كتَّاب إيلاف

ضرب الكُرد كردياً وتركياً

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يا ترى أثمة مشاريع مخبأة لا يعلم بها الناس حتى بناءً على استحقاقاتها اللاحقة يخرج إلينا كل فترة للإعلام مسؤول تركي فويلوح بحكاية التغيير اليمغرافي، حيث آخرها كان نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كورتلموش الذي تحدث بقلقٍ أقرب إلى قلق بان كي مون عن مخاوف التغيير الديمغرافي في الرقة؟ أم بناءً على غباء بعض (المكتوبجيين) من كُتاب التقارير جاء تصريحُه؟ أم أن هنالك قصور ما في الرؤية السياسية لدى السياسي المذكور حيال محافظة الرقة كيف هي وممن تتألف؟ ما جعل المسؤول المذكور يتخوف ويُحذر من التغيير الديموغرافي بالرقة، فكيف ستتغير الرقة ديمغرافياً إذن إذا كان معظم سكانها عرب سنة؟ وممَن تشعر بالقلق تركيا؟ فهل ثمة كائنات فضائية ستحل محل الرقاويين؟ باعتبار أن الكرد المخوَف منهم تركياً صاروا بفضل دوام الحرب والسياسة الاستبدادية للاتحاد الديمقراطي أقلية حتى بمناطقهم، أم أن تصاريح السياسيين أشبه بأصوات بائعي الخضروات في الأحياء الشعبية في سوريا الذين يتصايحون فقط من باب المنافسة وخداع الزبون (السوري) لا أكثر؟

عموماً فمن خلال قراءة تصريحات بعض المسؤولين الأتراك نلحظ عداءً مبطناً لكل ما هو كردي ولكن يتم تفعيل ذلك المبطن وممارسته عملياً من خلال الذريعة الجاهزة لديهم أي حزب الاتحاد الديمقراطي، كحالة كل من يكره الاسلام ويود أن يقضي على الإسلام من أساسه ولكنه لا يعلن عن تلك الكراهية إلا من خلال استحضار اسم وصورة وأفعال المتطرفين الاسلاميين، لذا يسعى بعض المُعادين للاسلام من أساسه محاربة الاسلام من خلال الدعوة لمحاربة تنظيم داعش، فتنظيم داعش ومن هم على شاكلته من خلال وجودهم الإشكالي يبقون ذرائع دائمة لكل من يود النيل من الإسلام برمته، ويبدو أن حزب الاتحاد الديمقراطي أيضاً لا يحلو له إلّا أن يكون ذريعة جاهزة لدى الآخرين لضرب الكرد من خلالهم.

إذ أن بعض المسؤولين الأتراك لا يملون إعلامياً ( كل ما دق الكوز بالجرة) بمطالبة أمريكا في المحافظة على وحدة سوريا أو التأكيد على أن الهجوم على الرقة لن يؤدي إلى تغيير ديموغرافي في هذه المدينة التي تعد ذات غالبية سنية عربية، بينما نفس المسؤولين ينسون تغلغل قواتهم في الداخل السوري، وربما يتناسون بأن هنالك أراضٍ سورية تم اقتطاعها يوماً من قبل الدولة التركية (لواء اسكندرون)، هذا فيما يتعلق بقصة الحفاظ على وحدة سوريا.

كما أن تركيا قبل غيرها تدرك بأن الاتحاد الديمقراطي ليس أكثر من فريقٍ استعين به ليساعد قوات التحالف على الأرض في تحرير تلك المحافظة من داعش، وأنه مهما قدم من ضحايا فبالنهاية سيسلم الرقة حسب الاتفاقيات مع الحلفاء وتركيا ضمناً إلى عرب المدينة،أو الى أزلام الأسد نفسه كما تم ذلك من قبل في منبج التي قدم فيها الحزب الكثير من الضحايا وفي النهاية سلّم المدينة لرجالات الأسد من آل دياب الماشي.

والغريب أن نائب رئيس الوزراء التركي كرر في تصريحاته القول: بأن الرقة مثل حلب في سوريا والموصل في العراق "تنتمي إلى السكان" الذين كانوا يقيمون فيها قبل بدء الحرب، في إشارة إلى العرب السنة الذين يشكلون الغالبية في هذه المدن الثلاث، مع أن تركيا وسياسيوها يعرفون قبل غيرهم بأن حزب الاتحاد الديمقراطي مثله مثل حزب الشعوب الديمقراطية لديهم، فحتى مشروع قومي غير وارد في أجندتهم ونهجهم السياسي، وهو ما يظهر بأن تصريحات بعض المسؤولين الأتراك هي فقط لإحداث المزيد من الشروخِ وتأجيج الصراع بين مكونات سوريا، وتأكيداً على ذلك قال السياسي الكردي فؤاد عليكو إن اتفاقا رسمياً تم توقيعه بين الولايات المتحدة وتركيا حول تفاصيل إدارة مدينة الرقة السورية بعد تحريرها، مؤكدا على أنه لا مكان لحزب الاتحاد الديمقراطي في أية ترتيبات بشأن المدينة بعد تحريرها من تنظيم داعش، سوى تقديم القرابين من الشباب الكورد تحت شعارات واهية كأخوة الشعوب وغيرها، وأنه لمجرد أن يتقهقر تنظيم داعش سيتم تسليم المدينة لأهلها كما نص الاتفاق بين واشنطن وانقرة.

إذن لماذا تركيا تعبرعن مخاوفها ليل نهار عبر وسائل إعلامها؟ طالما هي (عارفة البير وغطاه) ولماذا يصرح مسؤولوها بمناسبة وبدونها عن قصة مختلقة اسمها التغيير الديمغرافي، طالما أن هنالك اتفاق بهذا الشأن بينها وبين أمريكا؟ ألا يفهم من هذا الاسلوب التحريضي على أن كل سوريا لا تهم أولئك المسؤولين بشيء، وما غايتهم من العزف على نغمة التغيير الديمغرافي إلا لضرب الكرد مرتين، مرة من خلال تأليب الشارع العربي ضدهم، بما أن أغلب السوريين باتوا مستلبي الإرادة ومنساقين من قبل تصريحات أصغر مسؤول تركي، وثانياً لتضرب المناطق الكردية كل ما راق لها ذلك بحجة حزب الاتحاد الديمقراطي ووحداته العسكرية، وقد ظهر ذلك جلياً من خلال قصف المدفعية التركية في اليوميين الماضيين عدة مواقع في قرى سنارة وأنقلة ومروانية وهيكجه التابعة لناحية شيه التي تبعد حوالي 40كم متر عن مركز مدينة عفرين، وقبلها بفترة قصفت مدفعيتها قرى أخرى في عفرين.

إذ بات يُفهم أن وراء كل بروبوغندا إعلامية تركية ضد حزب الاتحاد الديمقراطي ووحداته العسكرية سيعقبه استهداف مباشر للمناطق الكردية من قبل تركيا، إما بالطائرات أو بالقصف المدفعي، أو عبر دفع المتطرفين الاسلاميين الموالين لها للإعتداء على تلك المناطق. 

 والمثير للاستهجان عقلياً ومنطقياً بخصوص تناقضات من تحدثنا عنهم أعلاه، أن الشك قد يدفع بقارئ الأحداث فيقول: كأن هنالك تناغم خفي ووفاق غير معلن بين القوتين المعاديتين أي حزب الاتحاد الديمقراطي وتركيا، فتركيا كل فترة بحجة ذلك الحزب تستهدف المناطق الكردية بالأسلحة الثقيلة لتدمر ما تدمره وتقتل من تقدر عليهم بحجة محاربة روافد حزب العمال الكردستاني، بينما الرافد المذكور فهو الآخر يبدو عليه وكأنه متكفل بتصفية ما تبقى من الكرد في مناطقهم، وذلك من خلال الافتداء بمن تبقى من الشباب الكردي في معارك دونكيشوتية في منبج والرقة وغيرها من المناطق التي لا تخص الكرد، بل ولا يحصد الكرد جراء مشاركاتهم في تلك المعارك إلا المزيد من التشحين والكراهية والحقد من الطرف العربي، فيعمد الحزب إذن من خلال (التجمير) الإجباري، إرسال من تبقى من الشباب إلى جبهات لا تعنيهم بشيء، غير التخلص من أكبر عدد ممكن من الشباب الكردي في معاركه المجانية، وأكبر مثال على ذلك ففي الشهور الماضية تم تصفية أكثر من ألف كردي من قبل الحزب المذكور في المناطق العربية أو المناطق ذات الغالبية العربية، مثل منبج وقبلها الشدادة، ومن خلال المجريات يظهر بأن الكرد عموماً غير مرغوب بهم وجودياً من قبل كل حاملي الفكر الطوراني بتركيا، لذا فأينما تم التخلص من عددٍ من الكرد فلا بأس بذلك عندهم، كما أن دماء الشباب الكردي لدى الحزب المحسوب على الكرد رخيصة جداً وباتت أرواح الشباب الكردي لدى الحزب مجرد وقودٍ لحروب الآخرين وغاياتهم وأجنداتهم، ومن هنا قد يلحظ المُعاين للمشهد وكأن الطرفين معنيون بضرب الكرد كلٍ على طريقته، ويتناغمون في ذلك ضمنياً ولكن من دون أي اتفاقٍ معلنٍ بينهما!. 
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كانتون شنكال اهم من كانت
Rizgar -

كانتون شنكال اهم من كانتون رقة ..... اي غباء سياسي في ٢٠١٦

الاتراك لا يتهمون الاكراد
بل الارمن المستكردون -

الاتراك لا يتهمون الاكراد بخصوص عمليات pkk بل المسوؤلون الاتراك والمخابرات والاعلام التركي يتهمون الارمن المستكردون الارمن الدين اجبرو على اعتناق الاسلام والتكلم بالكوردية pkk اسسه الجيش السري الارمني ASALA ومخابرات ارمينيا السوفياتية وبعدين لا ننسى العقاب الالاهي للاكراد على خيانتهم للارمن وقتلهم واستكرادهم الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار فالتشويش الالاهي للاكراد يجعل الاكراد يقتلون بعضهم بعضا والاكراد والاتراك مجرمي الابادة الارمنية يقتلون بعضهم بعضا ولا ننسى ان الارمن المستكردون واعين يعرفون انهم ارمن وليسو اكراد وعلى هدا الاساس يعملون ويتصرفون والاعتراف العالمي بابادة الارمن والمسيحيين قادم اسرع مما نتصور وتحرير الهضبة الارمنية المحتلة قادم التسونامي الارمني المسيحي قادم وارمينيا العظمى قادم ولا كردستان ولا عثمانستان والموت لمجرمي الابادة الارمنية من اكراد واتراك ومعاهدة سيفر 1920 قادم وستطبق على عناد الما يرضون

أرمنيا العظيمة أرضها تعود
Armenia The Great -

نعم لا وجود لكرستان- ولا رزكار-مزعجستان-ولا عثمستان-ولاطورستان-بل ارمنيا العظمى الخالدة وارضها سنحررها من القتلة والمجرمين وبدو الجبال الغرباء وادواتهم العصابات الكردوية-احفاد سمكو الشكاكي المجرم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ماذا يمكن أن يحل بسوريا
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

ماذا يمكن أن يحل بسوريا اللقيطة اسوأ مما يعانيه حالياً ؟ شخصيا اتمنى الا سوأ ولكن غير موجود الا سوأ مما يعانيه الان ؟؟ Cheers

اشباح
ناصر -

الارض لمن يفلحها ، مع احترامي للشعب الأرمني ،عشرات اللاف من شباب الكورد استشهدوا ولايزالون يستشهدون ضد داعش بينما الآخرون يتفرجون من فنادق خمس نجوم وينبشون في الماضي على حساب الحاضر !!اخي الكاتب مقالتك ليس اكثر من اخبار يوميه مرتبه ،لو تفضلتم هل تكتبون لنا ما الحل .هل الشعب الكوردي في روزئاو يجلس وينتظر حقوقها من بان كي ؟؟

الجاهل
raman -

في كوردستان هناك صراع بين فكر أو مشروع يسعى إلى تحقيق تغير ديمقراطي غير قوموي و بين أصحاب من يدعون أنهم يمتلكون المشروع القومي . و يحاول أصحاب ما يسمى بالمشروع القومي اتهام المشروع الديمقراطي بمعادات تطلعات الشعب الكردي في تقرير مصيره. و يقول البعض ما فائدة دمقرطة بلدان هي بالأصل مغتصب و محتلة لكردستان ؟ و اصبح كلمة أخوة الشعوب و العيش المشترك و الديمقراطية لديهم كمصطلحات معادية لحق التقرير المصير و لتطلعات الشعب الكردي . كل الأحزاب الديمقراطية بالعالم تسعى لإقناع العالم بوجهة نظرها و هذا لا يعني تدخلا في شؤون الغير بل هو النضال من أجل مبدأ و فكر تؤمن بها. ربما يجوز أن نقول علينا عدم التدخل في شؤون الغير و لكن الإيمان بالفكر الديمقراطي ليس فيها ما يعيب .و القول أننا نريد أن تكون تركيا اوايران أو سوريا أو العراق دول ديمقراطية هذا لصالح القضية الكوردية و ليس ضدها . قضية التحرير و الديمقراطية متلازمان ،و هي لا تعني معاداة التطلعات القومية كما يدعي البعض بل تعني معادات الأفكار القومية العنصرية . ألا تعيش الكثير من القوميات و المكونات في الغرب في دولة واحدة متساوية الحقوق و إذا ما خيروا تلك القوميات و المكونات بين الانفصال أو البقاء معا ،سيختارون البقاء معا دون تردد ؟.كذلك لدينا لو ألتزمت الدول التي تتحكم بالشعب الكوردي بتطبيق المبادىء الديمقراطية بحق شعوبها فهل سيختار الكورد الانفصال أما البقاء مع الشعوب التي تحترم حقوقها و إرادتها ؟ بتاكيد الكورد لا يسعون الى تدمير البلدان و تجزئتها و اضعافها ، بل مطلبهم هو الحصول على حقوقهم المشروعة .

إلى اللقطاء الاسكتلندي ورزكةر
سرجون البابلي -

لايوجد شعب لقيط مثل الاكراد في العالم وسيأتي اليوم الذي لن يبقى لكم أثر في أرضنا المقدسة من بيت نهرين .

الاكراد الابطال
سعد السعدي -

يبدو أن الاكراد نسوا أو يتناسوا هروبهم الكبير إلى تركيا وإيران بعد حرب الكويت وفرغ شمالنا منكم ورفضتم الرجوع حيث تركيا لم تكن ترغب في بقائكم على أرضها إلى أن تدخلت أوربا وأمريكا .طول عمركم كنتم مرتزقة وستبقون إلى أن يتم إرسالكم إلى أفغانستان.

الى اشباح الكوردي من
صياد الاشباح الاكراد -

الى اشباح الكوردي من صياد الاشباح الاكراد ان الاكراد شعب مجرم وخائن ومرتزق بندقية ايجار شارك الاتراك في جريمة قتل الارمن والمسيحيين 1915-1923 واستوطن في بلاد الارمن ونسبها لنفسه وهنا نقول ان ابادة اي شعب في العالم غير مقبول واحتلال بلاده غير مقبول فالاكراد المجرمون بعد ان ساعدوا الاتراك بكثافة في التطهير العرقي والتغيير الديمغرافي ضد الارمن وافرغوا شرق اناضوليا من الارمن يقولون الان ويزعمون ان ارمينيا الغربية/ شرق اناضوليا هو كردستان شمالية وهدا غير صحيح ولن يكون وهو حلم ابليس في الجنة والشعب الارمني لن يسمح للاكراد باغتصاب اراضيه المحتله واثناء الفتوحات الاسلامية الاحتلالية الاستطانية كانت شرق اناضوليا بلاد الارمن ارمينيا وليست كوردستان المزعومة المصطنعة ويشهد بذلك كل المؤرخين العرب والروم واليونان والفرس والفرنجة كما ان معاهدة سيفر 1920 اعطت شرق اناضوليا للارمن وهذا اعتراف عالمي بحقوق الارمن في شرق اناضوليا وتقول الارض لمن يفلحها على هدا المنطق اليهود الاسرائيليون سيفلحون كل الدول الاسلامية وليس فلسطين فقط عوافي ومبروك لاسرائيل لا كوردستان ولا عثمانستان في ارمينيا المحتلة

محسوب علی الکورد
نارین برواری / کوردستان -

کاتب مأجور مدفوع الثمن وقف ضد تطلعات شعبە محسوب على الكورد " ام حزب ثوری بکل معنی الکلمە " حزب یتمتع بجماهیر ساحە فی غرب کوردستان ومتعاطفین حتی النخاع من جمیع اجزاء کوردستان . ما الفرق بین الحرب الذی یشنها الپشمرگە فی جنوب کوردستان بالتعاون مع الحلفاء وبین حرب قوات الحمایە الشعبیە بالتعاون مع نفس الحلفاء ؟ ما الفرق بین تحریر الموصل والرقە ؟ ماهو الفرق بین التحالف مع امریکا والتحالف مع روسیا ؟ انت انسان حاقد علی حزب الاتحاد الدیمقراطی ولیس بامکانک اخفاء ذلک !!

اكاذيب سخيفة
كلا -

لا تعيش الكثير من القوميات و المكونات في الغرب في دولة واحدة متساوية الحقوق ..... انت غبي او هبل ؟ كان هنالك 32 دولة يوم إنشاء عصبة الأمم عام 1918 وبعد الحرب العالمية الأولى اعيد تقسيم الأمبراطوريات : العثمانية ، النمساوية ، الهنكارية ، الروسية ، الجرمانية ، فاصبح عدد هذه الدول بعد الحرب 45 دولة ووصل عدد الدول الى 60 عام 1932 في اعقاب الحرب الكونية الثانية تضاعف عدد استقلال الدول اثناء تأسيس الأمم المتحدة و برزت مائة دولة مستقلة عام 1945 وفي 1985 جراء تطبيق مبدأ القوميات وحق الشعوب في تقرير المصير .. ومع زوال الأمبراطورية الأخيرة (الأتحاد السوفياتي ) وتلاشي يوغسلافيا وتشتت تشيكوسلوفاكيا ، شوهدت الولادة المباغتة لأكثر من 40 دولة مستقلة في غضون ثلاث سنوات ..ليس هناك شعب تحت عبودية شعب اخر ..وتحرر الا ستونيين و الليتوانيين واللا تيفيين واستقل السلوفانيين ...ليس هناك شعوب اوربية غير مستقلة , حتى مو نتنيغرو ٩٠٠الف نسمة استقلت ...واستقل كوسوفو ...حق تقرير الشعوب مسالة ثقافية انسانية , والكيانات اللقيطة في مزبلة التاريخ مهما ارتزقت ومهما ضحكت على شباب الكورد.

الارتزاق عمل منحط
ابن كوردستان الشامخ -

لو لم يكن ال ب ك ك متحالفا مع النظام لما قام باغتيال واختطاف قيادات الكورد في سوريا امثال مشعل التمو ونصرالدين برهيك وبهزاد دورسن ومحمود والي وووووو الكثير من القيادات الكوردية المعارضة لنظام بشار الاسد . -

كوردستان لن تبقى مستعمرة
ابن كوردستان الشامخ -

كوردستان لن تبقى مستعمرة الى الابد.....

raman 6
آرام -

في كوردستان هناك صراع بين فكر أو مشروع يسعى إلى تحقيق تغير ديمقراطي غير قوموي و بين أصحاب من يدعون أنهم يمتلكون المشروع القومي !!!!!! اي صراع ...لا صراع ولا بطيخ الشعب الكوردي مصمم على الاستقلال وطبعا هناك مرتزقة في كل الشعوب , المرتزقة من عشيرة زولو في جنوب افريقيا كانوا ضد حرية ابنا جلدتهم , ابشع الجرائم اقترفت من قبل المرتزقة الجزائريين في الجيش الفرنسي , مرتزقة الليفي في مقدمة الجيش الانكليزي في حرق قرى كوردستان ....استقلال كوردستان ليس بهدية ...لإستقلاليون الكورد يؤمنون بأن الشعب الكوردي شعب واحد و أن بلاده، كوردستان، محتلة و مجزأة و مقسمة بين عدة دول و يعملون من أجل إستقلال كوردستان بكافة أجزائها لجمع شمل شعب كوردستان في كيان سياسي موحد. الإستقلاليون الكورد يُشكّلون الغالبية المطلقة، حيث أظهر الإستفتاء غير الرسمي الذي جرى في الإقليم الجنوبي في بداية عام 2005، بأن 98% من المواطنين الكوردستانيين يريدون إستقلال كوردستان. من جهة ثانية فأن هناك من الكورد مَن تنم أعمالهم و ممارساتهم، ،سواء عن دراية أو بدونها، عن تبنّيهم و قبولهم بكون الشعب الكوردي جزء من الشعوب المحتلة لكوردستان و أن الأقاليم الكورستانية هي أجزاء لا تتجزأ من الدول المحتلة لكوردستان، أي أن أرض كورستان هي أرض تابعة لكل من (تركيا) و إيران و العراق و سوريا. هؤلاء الداعون الى تكريس إحتلال كوردستان، يعتبرون أنفسهم من مواطني تلك الدول و التي تعني أنهم يقرّون و يعترفون بواقع تجزئة كوردستان و يقبلون الواقع التقسيمي لها، و عليه فأنهم ينطلقون في أفكارهم و أعمالهم و ممارساتهم و طروحاتهم من منطلق القبول بالأمر الواقع، أي بقاء كوردستان بلداً محتلاً و مقسّماً، يفتقد شعبه الى هوية تُعرّف بها نفسه للعالم و لتبقى الشعوب المحتلة لوطنه تهيمن عليه و تسلبه هويته و لغته و تأريخه و تراثه و حريته .

6.الجاهل
Rizgar -

ا لحياة صراع وارادة وقوة والغلبة للاقوى والبقاء للافضل ,وليست تذللا وترجيا واسترحاما واستدار العواطف والقيم الاخلاقية لا تزيد الا العنجهية العربية, الحرية والاستقلال والسيادة تؤخذ ولا تعطى , لكن العين بصيرة واليد قصيرة ولا تمتلك الى اللجوء الى سلاح الضعفاء , الرجاء واستدار العواطف والاخلاقيات والقيم ,ولو ممن لا يملكها ,فلو كان الظالم المستبد الغازي يمتلك العواطف النبيلة والا خلاقيات الرفيعة ,لما اصبح ظالما , او مستبدا او غازيا فاتحا او محتلا او مغتصبا , والسياسة بعيدة عن الاخلاق الحميدة والعواطف النبيلة , خاصة عند الشعوب المتخلفة التي تتمسك بقيم قديمة انفالية بالية. ...... !!!! أنا أنظر إلى ما يجري في المنطقة و العالم بعيون كوردية و كوردستانية وهذا حق من حقوقي الطبيعية، وانت تنظر الى الامور بعيون عربية انفالية تعريبية تركية فارسية قتلية استعلائية احتلا لية وهذا حق من حقوقكم الطبيعية , لم تكن الغزوات والإحتلالات من أجل الإخوة والصداقة وإنما هدفه اغتصاب أرض أو إستعمار شعب , ولا فرق بين إحتلال ديني أو قومي أو سياسي أو عسكري فإغتصاب الأرض هو عملية إغتصا ب وإستعمار الشعوب هو إستعمار تحت ستارات مختلفة ,

لي أن أعيش مع أناس م
كيف -

كيف لي أن أعيش مع أناس متعطش لدم أهلي، هذا القوم لا يعرفون غير لغة التهديدوالوعيد بالابادة واالقتل كيف لي أثق بشعب يذبح أبنائه على الهوية بالرغم أنهم من نفس الاصل العربي،

خندق كوردستان.
Rizgar -

لست الا في خندق كوردستان. لقد رأينا الخندق السني في 80 سنة الماضية فخنقونا بالغاز والكمياوي والانفال.وها هو الخندق الشيعي يستعد لخنقنا بالحصار الاقتصادي الظالم .الحرس الثوري الايراني والحشد الشعبي الشيعي لايستطيعان مواجهة قوات البيشمركة ابطال معارك زوزك وهندرين وخاكورك وكورى وزمناكو (فالمالكي والقيادات الشيعية ) يعرفون ماذا حدث في تلك المعارك وخاصة معركة خاكورك التي دامت 48 يوما وتكبد الجيش العراقي خلال تلك العركة خسائر كبيرة جدا رغم بساطة سلاح البيشمركة......

6.الجاهل
Rizgar -

كوردستان لن تبقى مستعمرة الى الابد. لقد خلقنا الله كوردا وسنعيش كوردا وسنموت كوردا وسنبعث كوردا . المثل العراقي القديم يقول نارك ولا جنة هلي

No 6
آر -

بتاكيد الكورد لا يسعون الى تدمير البلدان و تجزئتها و اضعافها ، بل مطلبهم هو الحصول على حقوقهم المشروعة . ...... بلدان عنصرية قومية , يتم صيانة الحقارات عن طريق الدعم الغربي والشرقي على حساب الا طفال الكورد. اللعنة على سايكس بيكو الي قسم كردستان وجعلوا الكو رد تحت رحمة العرب والأتراك والفرس قريبا ستقلب الطاولة...اللعنة على محتلي كوردستان. بالمناسبة من قال لك ان الكورد لا يسعون الى تدمير البلدان و تجزئتها و اضعافها ؟؟؟ , كنا كوردأ وكورستانيين قبل ان يوجد بلد بأسم العراق او سوريا او تركيا .... من قال لك ان الكورد لا ...؟؟؟؟

احد عبيده
أخوة الشعوب -

من المفهوم لكل ذي عقل لماذا يصر العرب والعراقيون والسوريون منهم بشكل خاص على الاخوة العربية الكردية، فليس في العراق او سوريا اليوم من هو مستعد للتخلي عن احد عبيده (الاكراد! كما يسمونهم)،

في ظل الا خوة العربية الك
الا خوة العربية الكوردية -

في ظل الا خوة العربية الكوردية دمروا الاف القرى والبلدات الكوردستانية بمزارعها وبساتينها ومصادر مياهها منذ انشاء الكيان ١٩٢١ . في ظل الا خوة العربية الكوردية ابادوا مدننا بالغازات السامة واول تجربة ١٩٢٣ في مركز مدينة السليمانية.في ظل الا خوة العربية الكوردية احتلوا اراضينا واستوطنوا فيها بقوة السلاح والتهديد ضمن سياسات التهديد والتعريب القسري . في ظل الا خوة العربية الكوردية دفنوا الكورد في مقابر جماعية في صحاري العراق من دون تميز بين رجل وصغير وامراة ....في ظل الا خوة العربية الكوردية وضعوا حصار تلو الحصار على كوردستان .في ظل الا خوة العربية الكوردية هددوا بالويل الثبور و طاردوا وذبحوا . في ظل الا خوة العربية الكوردية جلبوا عرب الغمر وطردوا الفلاحين الكورد , وحرقوا الاطفال الكورد في عامودا , واحتقروا الكورد ... في ظل الا خوة العربية الكوردية...الى الجهنم هؤلاء الاخوة .

هل تعرف ان جنوب سودان ا
جنوب سودان -

تركيا اوايران أو سوريا أو العراق !!! لا يمكن بناء دول مبنية على الاغتصاب ؟؟؟ لماذا ا ستقلت الهند 1942 ثم أندونيسيا 1949 ثم السودان 1956 ثم غانا 1957 ثم نيجيريا 1960 ثم كينيا 1963 ثم ................ا للاوس وكمبوديا 1954 ثم استقلال انغولا والموزنبيق 1975.. .. ؟؟؟ ربما لاتفهم او لاتحاول ان تفهم حرية واستقلال الشعوب ...لان قالو لك الاستقلال -خطر- حتما العرب قالو لك !!! هل تعرف ان جنوب سودان استقلت وفية مجاعة ؟ هل تعرف لماذا وكيف استقل موريتانيا ؟؟؟

الفرق ....كانتون ....و
خالد -

الفرق ....كانتون ....وكوردستان ...شتان بين كانتون و كوردستان ؟

لولا الا غتيالات والقتل
من قامشلو قلب كوردستان -

لولا الا غتيالات والقتل لماكان بامكنهم السيطرة على قرية واحدة . لماذا اغتالوا مشعل تمو للتسلية ؟

مجموعة من المرتزقة
كوردستان -

اي ثورية واي مورية , مجموعة من المرتزقة همهم تدمير كوردستان واخلاء قرى كوردستان من الكورد وجلب العرب حسبب خطط حزب البعث وقائدهم بثار.

بهذا الصدد
بيشكجي -

يقول بيشكجي ( بالنسبة للكرد فان الحل الذي فرض عليهم حل نهائي ، اذ يراد للأمة الكردية ان تبقى الى الأبد دون هوية و في وضع العبيد مقسمة و مجزأة و مشتتة ... وحدث لكوردستان عند تجزئتها ان اخطرت الدول التي تستغل كوردستان بصفتها مستعمرة مشتركة الى التعاون فيما بينها حتى تحمي مصالحها).

انت
بيشكجي -

يدين بيشكجي اولئك الذين يمارسون العنصرية بحق الكرد و يعودون لينعتوا الكرد بالشوفينية ،اذ يقول في هذا المجال(ثمة وسيلة اخرى استخدمها الكماليون لكي يحجبوا ما يفعلونه بالكرد و هي نعت الأخيرين بالعنصرية. اما الأساليب التي يمارسونها في تحريم اللغة و الثقافة الكردية، واجبار الكرد على تعلم اللغة التركية واخضاعهم لعملية الصهر و التتريك بطريقة وحشية و تغيير أسماء الأشخاص و المواقع الكردية الى مسميات تركية و فرض غرامات على كل من يتحدث بالكردية و القضاء على الشعب الكردي و ثقافته القومية، فان كل ذلك يعتبر من وجهة نظر الكماليين اساليب ثورية و اصلاحات ديموقراطية . وإذا ماطالب الكرد بحقوقهم ونظموا انفسهم لتحقيق ذلك ، فأنهم سيوصمون بالشوفينية . بينما عندما يفعل اتراك بلغاريا ذات الشئ فان عملهم يعتبر فعلا تقدميا مكافحا ضد العنصرية و الفاشية و تتصاعد الأصوات لأدانة الممارسات اللاانسانية في بلغاريا ) .

تهمك
سف -

تهمك ( الكرد لا يريدون تجزئة وطن الأتراك او الاعراب او الفرس :تركيا، بل يدافعون عن وطنهم كوردستان و يحمونها من المحتلين و يطالبون بتحرير بلادهم التي قطعت اوصالها وحولت الى مستعمرة بين الدول ) . اما عن (خيانة الوطن ) فالمسألة موضوعة برأيه بطريقة معكوسة لأن (الكرد يدافعون عن وطنهم و يعملون على تحريره من السيطرة الأستعمارية لذلك فهم وطنيون . هناك بطبيعة الحال عملاء و خونة في كوردستان يتعاملون مع السلطات الأستعمارية التركية والربية لخلط الأورواق و تزييف الحقائق ، الا ان الأنسان يستطيع تمييز الأبيض من الأسود و تصبح الأمور مع الأيام اكثر وضوحا ) . ...................................... يدافعون عن وطنهم كوردستان و يحمونها من المحتلين و يطالبون بتحرير بلادهم التي قطعت اوصالها وحولت الى مستعمرة بين الدول .......................................بل يدافعون عن وطنهم كوردستان و يحمونها من المحتلين و يطالبون بتحرير بلادهم التي قطعت اوصالها وحولت الى مستعمرة بين الدول .................................بل يدافعون عن وطنهم كوردستان و يحمونها من المحتلين و يطالبون بتحرير بلادهم التي قطعت اوصالها وحولت الى مستعمرة بين الدول .......................بل يدافعون عن وطنهم كوردستان و يحمونها من المحتلين و يطالبون بتحرير بلادهم التي قطعت اوصالها وحولت الى مستعمرة بين الدول.

تهمك 6
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

الكرد لا يريدون تجزئة وطن الأتراك او الاعراب او الفرس ,بل يدافعون عن وطنهم كوردستان و يحمونها من المحتلين .........

يؤكد
اسماعيل بيشكجي -

على الثوريين الكرد ( ان لا يأخذوا بالتعريفات و التحليلات اليسارية التركية لقضايا الشعوب و الأمم المضطهدة، بل يجب ان يكون لهم تصورهم الخاص بالأمة والقومية والنضال . فما يحتاجه الكرد اليوم ليس الفكر الماركسي - اللينيني بل الشعور القومي الكردي، والحركة القومية الكردية حركة مناضلة تدافع عن الشعب الكردي و تهدف الى كسب نفس الحقوق التي يتمتع بها الأتراك والعرب والفرس لذلك فانها حركة ديموقراطية ومعادية للعنصرية و العدوانية والأحتلال الأستعماري ).

المثقفين و السياسيين ال
اسماعيل بيشكجي -

المثقفين و السياسيين الكرد الذين يبررون تحدثهم بالتركية بكونهم (أممين ) . فالأممية لا تعني التحدث بالتركية و اعطاء الأبناء اسماء أصلان و جنكيز، و يدعوهم الى مقاطعة اللغة التركية كما فعل غاندي عندما دعا الهنود الى مقاطعة اللغة الأنجليزية . وعن الكرد الذين يهربون من واقع شعبهم ويخفون انفسهم وراء الشعارات الثورية والأممية الكاذبة يقول بيشكجي ( بصدد هؤلاء انا افكر بهذه الطريقة، هؤلاء الذين يتنكرون لكرديتهم يعرفون كيف يعامل الكردي ، لذلك يزعمون تمسكهم بالأممية و اليسارية ، وتعاملهم المحاكم على انهم امميون . وهكذا فإنهم يحاولون ان يضربوا عصفورين بحجر واحد . فمن جهة يعدون انفسهم اكثر ثورية و من جهة اخرى يدفعون ثمنا أقل ، لأن الكردي المتمسك بكرديته و المطالب بحقوقه القومية و الأنسانية هو الذي يعذب في السجون و المعتقلات ).

اليهود اذكى من الاثوريين
ذكى -

اليهود اذكى من الاثوريين ,

بالرغم من الشراسة والعنف
هر هر هر هر هر -

بالرغم من الشراسة والعنف والهمجية العربية , اليهود نجحوا في صيانة اراضيهم التاريخية ...وامثالك هربتوا الى سوريا ...والى لبنان ....والى امريكا ...والى استراليا.....فعلا جبناء .لماذا هربتوا ؟؟؟ اسفي على عدم وجود جائزة نوبل في الجبن.