كتَّاب إيلاف

أسرار محاصصة النفط الكردي (1-3)

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كشفت دراسة لمعهد الطاقة البيئية في تركيا قيل اشهر ان انقرة تعتمد بنسبة (أربعين بالمائة) من حاجتها للطاقة على نفط اقليم كردستان، وبينت الدراسة ان سبب الاعتماد على النفط الكردي يعود لعاملين رئيسين، الاول هو انخفاض سعر البرميل وفق تسهيلات وامتيازات خاصة ممنوحة لانقرة من اربيل، والثاني هو قرب حقول الانتاج وسهولة الوصول الى داخل تركيا دون اعباء مالية لكلفة النقل.

وحسب هذا التقرير يتبين ان تركيا تمكنت من الحصول على نفط الاقليم وفق شروطها الخاصة المفروضة على سلطة الحكم في اربيل، وذلك عبر اتفاق سري غير معلن معقود بين الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ورئيس اقليم كردستان المنتهي ولايته مسعود البرزاني حسب مصادر اعلامية وبرلمانية، وبالرغم من الغموض الذي يحيط بالعلاقة النفطية والاتفاق الحاصل فان مشهد احداث المنطقة ومسار عمليات تسويق النفط الكردي ومعطيات حركة التجارة الاقليمية تبين ان الاقليم خاضع تماما للارادة التركية وهو بعيد كل البعد عن ارادته المستقلة وارادة السيادة الوطنية العراقية، ويرى المراقبون وبعض النواب ان الاقليم طرف خاسر كبير في المعادلة النفطية بين انقرة واربيل، ويبدو ان تلبية حاجات تركيا النفطية من قبل السيد البرزاني وجماعته الحاكمة تخضع كليا لتنفيذ رغبات وطلبات السيد اردوغان حسب اطار المعادلة والصفقة النفطية بين الطرفين، ويبدو ان الطرف التركي قد كسبت امتيازات كبيرة وكثيرة من الصفقة النفطية والتي تبدو انها بعيدة كل البعد عن مراعاة مصالح الاقليم والمصلحة العامة العراقية، وهذا الاتفاق يحسب كاعتداء صارخ على الحقوق السيادية والوطنية للشعب الكردي وللعراقيين عامة، وفوق هذا فان الاتفاق يبدو انه لا يستند الى قواعد القانون الدولي ولا يراعي المصالح المشتركة بين الطرفين ولا يعتمد على قاعدة الاحترام المتبادل بين دولتين جارتين.

ومن الحقائق المرة في مجال تسويق النفط الكردي والتي كشف عنها المسؤولون في الاقليم، هي ان اربيل تعرض نفطها امام الشركات بسعر اقل مقارنة باسعار النفط في الأسواق الدولية، ويبدو ان العراق ايضا يلجأ الى تقديم النفط باسعار اقل لضمان التسويق، وهذا الامر المعروض من قبل الطرفين هو لغرض تشجيع شراء النفط وضمان الاسواق لها، ولكن بالرغم من هذا وضمن هذا السياق لا يعرف كم هي نسبة الانخفاض المقدمة من قبل الاقليم الى تركيا لتصدير النفط الكردي بناءا على ارادة ورغبة وشروط انقرة التي تصل نسبتها الى 40% من الحاجة الكلية وهي نسبة كبيرة؟ وحسب معلومات شبه مؤكدة مستقاة من باحث أكاديمي واستنادا الى تقارير صحفية ونفطية أجنبية فان سعر الانخفاض المقدم على طبق من ذهب الى انقرة من قبل اربيل يصل الى نسبة (50%) وفق الامتيازات والتسهيلات الممنوحة طبقا للصفقة المعقودة بين الطرفين.

علما ان الامتيازات الكردية المقدمة الى تركيا لا تنحصر فقط بمسألة انخفاض سعر برميل النفط، وانما تمتد الى منح حصص نفطية كثيرة الى اطراف عديدة، وذلك من خلال تخصيص حصص بنسب معينة محددة الى جهات سياسية من الموقع الاول في الرئاسة التركية والى اطراف حكومية وحزبية وأمنية ومخابراتية ومصرفية وشركات خاصة للمسؤولين الاتراك، كما يقر بها بعض النواب الكرد. 

والمحاصصة على النفط الكردي لا تنحصر فقط بالجانب التركي، بل تسبقها ومنذ زمن بعيد المحاصصة النفطية بين المسؤولين الكبار في الاقليم، ويشتبه بوجود اتفاق حزبي سري خاص بين الحزبين الحاكمين تم بموجبه تخصيص حصص وفق نسب محددة لمسؤولين كبار بالسلطة على مستوى الرئاسة وقيادات والمكاتب السياسية الحزبين، وهذه الحقيقة المرة اقرت من قبل نواب في برلمان كردستان، ويذهب نائب الى تحديد المحاصصة الحزبية على النفط الكردي وفق النسب التالية: نسبة محددة من قيمة سعر كل برميل مخصصة لحساب كل من مسعود البرزاني وعائلته الحاكمة وجلال الطالباني وعائلته، ونسبة معينة اخرى مخصصة لستة من كبار المسؤولين في قيادتي حزب البرزاني وحزب الطالباني، اضافة الى تخصيص نسبة للحزبين الرئيسين الحاكمين منذ ربع قرن من الزمن، ومع تخصيص حصة بنسبة محددة لمسؤول أمريكي بارز كان سفيرا لبلاده في السابق وهو يعتبر بمثابة العراب الدولي لانتاج وتسويق الن فط الكردي، وتخصيص نسبة اخرى لحزب كردي معارض لحكومة انقرة لضمان تأمين سلامة نقل النفط عبر اراضي الاقليم وتركيا.
ولغرض البيان أورد النائب النسب المشتبه بها والموزعة كمحاصصة محلية واقليمية ودولية على الاطراف الكردية والجهات التركية حسب تقديرات من باحث ومعنيين وكما يلي:
الحصص التركية: وتبدأ بحصة للمسؤول الرئاسي السيادي الاول وعائلته بنسبة 6% من كل برميل، وحصة للحزب الحاكم في انقرة بنسبة 5% من كل برميل، وحصة لرئيس الحزب الحاكم بنسبة 4% من كل برميل، وحصة لرئيس جهاز مخابراتي بنسبة 3% من كل برميل، ورسوم عن عبور النفط عبر الانبوب التركي بنسبة 4% من كل برميل.
الحصص الكردية: وتبدأ بحصة ونسبتها 6% لكل من عائلة البرزاني الحاكمة وعائلة الطالباني النافذة، وحصة لكل من ستة مسؤولين كبار في الحزبين الحاكمين ونسبتها 3% من كل برميل، وحصة لكل من الحزبين الحاكمين ونسبتها 5% من كل برميل.
الحصص الاخرى: وهي حصة للمسؤول الامريكي العراب ونسبتها 3% من كل برميل، وحصة بنسبة 3% من كل برميل لحزب كردي معارض لنظام الحكم في انقرة وذلك لضمان سلامة مرور النفط عبر اراضي الاقليم وتركيا ودون تعرض الانبوب الناقل الى عمليات عسكرية. 
وعند حساب الكل يصل مجموع الاستقطاعات والحصص والنسب الموزعة بالمحاصصة بين الاطراف والجهات الكردية والتركية والامريكية تقريبا الى 68% من كل برميل، ومن النسبة الكلية تبلغ حصة الجهات التركية 22%، وحصة اطراف السلطة الكردية 40%، وحصة الاطراف الاخرى 6%، والنسبة الباقية 32% تذهب لتأمين الرواتب والمعاشات واحتياجات ومستلزمات ادارة السلطة الحاكمة بالاقليم، علما ان النسبة التي تذهب الى رواتب منتسبي الحكومة توزع بنسبة الربع راتب للاغلبية الساحقة من المنتسبين وتسمى بـ "برنامج الادخار" الجبري وهو الاجراء القمعي الذي جلب ورائه احتجاجات ومقاطعات مدنية كبيرة ومتواصلة للموظفين المدنيين في مدن كثيرة من الاقليم.
وبسبب هذه المحاصصة المقيتة على النفط الكردي، فقد صرح وزير الموارد الطبيعية للاقليم في ملتقى "ان سعر برميل النفط حتى لو وصل الى مائة دولار، وان انتاج الاقليم حتى لو وصل الى مليون برميل فان الحكومة غير قادرة على حل الازمات المالية والاقتصادية التي يعاني منها الاقليم" وهذا دليل شبه مؤكد على ان المحاصصة المقسمة للنفط بين الاطراف المذكورة قد تكون اكبر من النسب التي ذكرت سابقا، ولهذا فان الموارد المتأتية من النفط الكردي قد لا تكفي لتلبية نسب المحاصصة وحاجات الرواتب واحتياجات ادارة الحكومة، فيا لهول الفساد والنهب الساري!؟.


* كاتب صحفي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اكبر فرهود بالتاريخ
عدنان الجبوري -

والله والله وثم والله هذا الفساد العملاق ليس بسرقة ولا اختلاس ولا نهب انما اكبر فرهود بالتارخ لا مثيل له في العالم والله عيب على الاكراد يقبلون بهذه الفرهدة لنفط الشعب والله عيب يا اخوان هذا اعلان حرب ابادة على اخواننا الاكراد يا حيدر عبادي اين انت من هذا الفرهود لشيطان المجرمين مسعود

الشعوب الحیەواختیاراتها
ازاد -

كشف رئيس اللجنة المالية والاقتصادية في برلمان كردستان عزت صابر ان" اغلب العقود النفطية لاقليم كردستان يوجد فيها طرف ثالث، ولا احد يعلم من هو هذا الطرف ولما هو شريك في تلك العقود". فيما بين ان الاموال التي تعود من بيع النفط "تذهب مباشرة الى خزينة الحزب "بنك كردستان الدولي" القريب من الحزب الديمقراطي الكردستاني" بحسب قوله.والاصح عائلە برزانیمحافظ کرکوک ، کوسرت رسول برهم صالح .عائلە طالبانی

حرامية
كوردي -

هذه العائلة العميلة المجرمة (البارزانية) سرقوا كل شئ حتى رواتب الموظفين ..

مساعد قائد ;الثورة
يحيى رحيم صفوي -

اعرب صفوي "عن قلقه حيال ايجاد هوة بين منطقة كوردستان مع الحكومة المركزية في العراق بسبب ابرامها اتفاقات مع الصهاينة"، مهدداً بـ "قطع المساعدات الايرانية" على حد وصفه.وصفوي ليس المسؤول العسكري الايراني الوحيد الذي يهدد اقليم كوردستان، فقد ادلى عدد من المسؤولين الايرانيين خلال الاربعة اشهر الماضية، بتصريحات شديدة اللهجة ضد حكومة اقليم كوردستان.

من الاسوأ للكورد؛ سرقة
Rizgar -

من الاسوأ للكورد؛ سرقة النفط الكوردي من قبل العراق العربي ام العراق الكوردي ؟

تعليق ٢
مضاد رزكار -

الطرف الثالث هو التحالف الغربي الصهيوني، المسألة واضحة وهل تتطلب يارجل لمعرفتها روحة للقاضي؟ هذه الحصة تذهب للتحالف منذ بداية التسعينات عندما فرض حظراً على تحليق طيران فوق أجواء شمالنا العراقي، مقابل دعم التحالف لسلطة مسعود على قومه الأكراد ولا يهمّه أي التحالف إن كانت سلطة مسعود استبدادية أو شوفينية، فقط يجب أن تبدو ديمقراطية في الظاهر لخداع قومه، هؤلاء القطعان الذين صدّقوا كذبته بأنه يقودهم لتحقيق حلمهم في تأسيس دولة كردية في وقت تدل جميع ممارساته أنه لايقودهم إلى هاوية سحيقة وجحيم لاقِبَل لهم به. على فكرة، مسعود في قرارة نفسه لايريد مطلقاً أن يصبح الإقليم دولة لأن الدولة لها أسس وقوانين وقضاء مستقل سيحاسبه وسيبعده حتماًعن السلطة مما يعني إفلاسه وعائلته البارزانية من هذه الحصص النفطية الخرافية التي ذكرها الكاتب أعلاه وهذا الأمر ينطبق على عائلة طالباني المستفيدة من النظام الحالي!

الشفافيه
متابع -

ماذا عن خيرات كوردستان التي تسرق منذ 100 عام من قبل العرب والفرس والاتراك --اولا ؟ ماذا عن نفط كركوك المصدر الى ايران عن طريق الصهاريج من خلال معبر باشخان حسب ما كشف عنه (مركز القرار ) ؟ ولماذا هددت هيرو ابراهيم الحكومة الاتحاديه وامهلتها 5 ايام بخصوص الاتفاقيه المبرمه حول نفط كركوك بين اربيل وبغداد اخيرا !!!!؟ اين كانت تذهب واردات هذا النفط ولم اصرار التغير وPUK على تصدير النفط الى ايران او عبر ايران !!؟ وان كان النفط المصدر الى تركيا من الاقليم عبر اربيل يدخل ظمن اتفاقيات مع بغداد في هذه الحالة الارقام مكشوفه لبغداد ونائب رئيس وزراء الاقليم هو اول المطلعين على الكشوفات وهو محسوب على PUK !!! مجرد تساؤلات --

تصحيح
مضاد رزكار -

في السطر الثاني من تعليقي ينبغي أن يكون (طيران صدّام) بدلاً من كلمة طيران ....... وفي السطر الرابع (لايقودهم إلاّ إلى هاوية سحيقة) بدلاً من لايقودهم إلى هاوية سحيقة .. واعتذاري من القراء الأعزاء وإيلاف الحبيبة على هذا الخطأ بسبب السرعة والإرسال دون مراجعة!

أغنية
سميرة توفيق، -

أغنية سميرة توفيق، بين الرقة ودير الزور لمعت سيارة حمرا، هاي سيارة محبوبي وأنا عرفتا من النمرة.....احصائيات الكاتب مثل أغنية سميرة توفيق عرفته من النمرة. حسب قناعة الكاتب على الشعب الكوردي تسليم موارد كوردستان الى المالكي . .غباء فاقع .

أغنية
سميرة توفيق، -

انشاء دولة كوردية حتى في قرية كوردية هي بداية المسيرة وان الأنسان يستطيع تمييز الأبيض من الأسود و تصبح الأمور مع الأيام اكثر وضوحا .تجارب شعوب العالم قاطبتا نفس التجارب . بدون انشاء دولة مستقلة والا عتماد على النفس لا يفيدنا العبودية بشئ.قال محمد جناح لغاندي 1947: عانينا من العبو دية ٣٠٠ سنة من الانكليز ولن نقبل العبودية تحت حكم الهنود .

رقم ٥
ایدن -

هذا اشکد یحب جماعتە الاکراد،لم یهتز ضمیرە للملایین واصبح یدافع عن عشرات السراق، الکاتب هم جماعتە یقول ٦٨٪ من النفط تنسرق ، ٢٢٪ لترکیا ببلاش والباقی بنصف السعر لترکیا ، وقومە میتین جوع لا رواتب لا حیاە .وهذا یدافع عن السرقە لو کاتب ان ایران تهدد ، یعنی ایران تهدد اذا جماعتە یسرقون شعبهم . وهو کل فترە یکتب اتمنی ان یحکمنی سارق فاسد مجرم دکتاتور کردی.طیب اذا انت والالاف من امثاللک وحکامک لاتحترمون شعبکم .وتعاملونهم باحقر الاسالیب ،لماذا تتوقع ان یحترموکم العرب او الترک او الفرس، اذا کان تمنیکم ان یحکمکم سارق فاسد دکتاتور مجرم کردی. فان الدول المجاورە ستلبی طلباتکم الاربعە الاولی ( سارق ، فاسد ........) لکنها سترفض طلبکم الاخیر ان یکون السارق الوحید کردی واعتقد هذا عدل .

دكتاتورية مطلقة
دلشاد السورجي -

للمعلومات حصة مسعود الطرزاني اكثر من حصة اردوغان واكبر شركة كردية للنغط باسم كار تعود ادارتها واشرافها وملكيتها الى البارزاني، كذلك تعود ملكية وادارة واشرف شركة كورك للاتصالات الى البارزاني ولكنها مسجلة باسم ابن اخيه الجنرال المزيف المزلزل، والمشكلة الخطيرة الجديدة على الاكراد ان كل الاسلحة المتطورة التي تسلمها دول التحالف الى البيشمركة تذهب الى قوات ومخازن البارزانني، وبهذا العمل ترتكب الولايات المتحدة اكبر جريمة بحق الاكراد وعلى العراق وبرلمان بغداد والاحزاب الكردية ان تفعل شيئا في هذا الاتجاه لانها مسألة خطيرة وتدفع بالبارزاني واغراد عائلته الى فرض القوة ودكتاتورية مطلقة ستأتي بنتائج خطيرة على اقليم كردستان وكذلك على العراق.

معلومات
خالد -

الشعب الكوردي تحت احقر حصار اقتصادي شيعي منذ ٢٠١٤.

احترام هؤلا ء
Rizgar -

،لماذا تتوقع ان یحترموکم العرب او الترک او الفرس !!! لم ولن نتوقع احترام هؤلا ء ولن اشتري احترامهم بفلس احمر , !!! الحياة صراع وارادة وقوة والغلبة للاقوى والبقاء للافضل ,وليست تذللا وترجيا واسترحاما واستدار العواطف والقيم الاخلاقية لا تزيد الا العنجهية العربية والفارسية والتركية , الحرية والاستقلال والسيادة تؤخذ ولا تعطى , لكن العين بصيرة واليد قصيرة ولا تمتلك الى اللجوء الى سلاح الضعفاء , الرجاء واستدار العواطف والاخلاقيات والقيم ,ولو ممن لا يملكها ,فلو كان الظالم المستبد الغازي يمتلك العواطف النبيلة والا خلاقيات الرفيعة ,لما اصبح ظالما , او مستبدا او غازيا فاتحا او محتلا او مغتصبا , والسياسة بعيدة عن الاخلاق الحميدة والعواطف النبيلة , خاصة عند الشعوب المتخلفة التي تتمسك بقيم قديمة انفالية تعريبية حصارية اقتصادية بالية. الم يحلل العرب الاوائل عمليات الانفال الاولى لابادة الشعب الكوردي على يد عمر بن خطاب ؟ لأننا قاومنا الغزو العربي؟ نعم شخصيا افظل مجرم سارق دكتاتور كوردي على اشرف محتل . فهمت ؟؟؟ ؟

الشيخ محمد الغزالى
Rizgar -

الشيخ محمد الغزالى " لا يُشترط أن تكون جاسوسا لتخدم عدوك بل يكفى أن تكون غبيا "

(طيران صدّام)
آراز -

(طيران صدّام) وطيران الجيش الليفي كش مات . الملح والفلفل والليمون أفضل من أي دواء في علاج جماعة ميشيغان .

صدام حسين .
صدام -

صدام حسين .... في زمني السورجيين كانو مدلليين , منذ فجر التاريخ .

الجيش الليفي الاثوري
امازيغي من تغزوت -

شاعت اثناء الحرب العالمية الثانية نكتة او تعليق ساخر عن بريطانيا ومفادها ..ان بريطانيا ستقاتل بضراوة في الحرب حتى اّخر جندي من الجيش الليفي الاثوري .

سرايا عاشورا
فرقة عباس , -

فرقة عباس , سرايا عاشورا , سرايا انصار العقيدة , سرايا الجهاد ,قوات وعد الله ,منظمة بدر ,عصائب اهل الحق ,كتائب جند الامام , سرايا الاسلام ,حركة النجبا ,كتائب الامام علي ,كتائب سيد الشهداء ,سرايا الخراساني ,كتائب التيار الرسالي ,كتائب اسد الله ,تشكيلات اسد الله الغالب ,الوية انصار الحجة ,قوات ابوفضل العباس , كتائب حزب الله ,سرايا تحرير الحويجة.....

عجيب أمرك يا رزكار
سمير العبيدي -

لا أفهم ثورية هذا الرزكار الذي ينهش بجلده دفاعا عن حقوق أبناء جلدته ، لماذا هو قابع في السويد ولايرجع إلى كرستان ليناضل مع بقية العملاء لتحرير الشعب الكرستاني من براثن العرب والمسلمين ؟أنصحك نصيحة من دون مقابل ارحل إلى بلدك الأصلي أفغانستان وريحان من عنصريتك.

مقال تشهيرى
كوردى مخلص -

بمثل هذه المقالات التشهيرية يقدم الكتاب الكورد اجل واثمن الخدمات لاعداء الكورد ويفرحونهم ويضرون بقضية شعبهم وامتهم المظلومة في وقت عصيب ومرحلة مصيرية يخاول البيشمركة الابطال انقذ شعبهم من الذل والعبودية والقمع والترهيب والاضطهاد ويواجه الإقليم اشرس هجمة وحصار وانهيار في أسعار النفط واستقبال مليوني لاجئ الكريندايزر كلى زاده يسخر قلمه للتشهير والتشويش ونشر الغسيل وتشويه صورة وتجربة الإقليم والإساءة الى الرموز

الى رزكار ١٥
مضاد رزكار -

هذه العبارة عليكم وليس لكم ... انظر إلى عدد اللايكات ...أتمنى لك مزيداً من الغباء!

كلماء اقراء لهؤلاء اتذكر
خالد كوردستاني -

كلماء اقراء لهؤلاء اتذكر المرحوم ( المقتول من جهة معروفة) عبدالستار طاهر شريف . باع عبدالستار طاهر شريف قلمه وفكره لا عداء الكورد , ووصل به المقام الى ما وصل.

لو كنت سورجيا لخجلت كتاب
لو -

لو كنت سورجيا لخجلت كتابة اسمي العائلي, اي شرف واي كرامة ؟ ١٠٠ سنة من خدمة عمليات الانفال والتعرب والحرق وا غتصاب الكورديات .

وفي ظل الاخوة العربية ال
ڕۆژ به یانی -

في ظل الا خوة العربية الكوردية دمروا الاف القرى والبلدات الكوردستانية بمزارعها وبساتينها ومصادر مياهها منذ انشاء الكيان الحقير ١٩٢١ . في ظل الا خوة العربية الكوردية ابادوا مدننا بالغازات السامة واول تجربة ١٩٢٣ في مركز مدينة السليمانية.في ظل الا خوة العربية الكوردية احتلوا اراضينا واستوطنوا فيها بقوة السلاح والتهديد ضمن سياسات التهديد والتعريب القسري . في ظل الا خوة العربية الكوردية دفنوا الكورد في مقابر جماعية في صحاري العراق من دون تميز بين رجل وصغير وامراة ....في ظل الا خوة العربية الكوردية وضعوا حصار تلو الحصار على كوردستان .في ظل الا خوة العربية الكوردية هددوا بالويل الثبور و طاردوا وذبحوا .. وفي ظل الاخوة العربية الكوردية قاموا بجلب مرتزقة الجيش الليفي الى كوردستان من ابسط مبادئ الاخوة ان لا يضمر الاخ لا خيه شرا ...هههههههه ..

سمير ساكو , سبب عدم فهم
خالد -

سمير ساكو , سبب عدم فهمك معروف بسبب غبائك , اعتراف جميل بالغباء.

أعداء الكورد وكوردستان
الكورد وكوردستان -

لكل اعداء الحرية والديمقراطية , لكل أعداء الكورد وكوردستان , لكل الشوفينيين والمرتزقة , أقول الحزب الديمقراطي الكوردستاني , حزب سطر التأريخ بأحرف من الذهب , شاء من شاء وأبى من أبى . الى كل هؤلاء اقول أعيدوا قراءة تأريخ ونضال الكورد , وسوف تعرفون أن الألوف من الرجال الكورد الشجعان ضحوا بأنفسهم , عبر الثورات الكوردية منذ بداية القرن الماضي , سالت فوق تراب كل بقعة من كوردستان دماء زكية للشهداء الأبطال , وجميع الحكومات حاولوا بكل الطرق أبادة الشعب الكوردي -

انا كوردي
سالار -

انا كوردي ولدت في قرية كوردية صغيرة في كوردستان سوريا, هناك ذهبت الى المدرسه عندما كان عمري ست سنوات. منذ اليوم الاول منعنا من التحدث بلغتنا الام التي هي الكورديه . في اليوم الأول لم افتح فمي بكلمه, وكيف لي وانا لا افهم اي كلمه , اليوم الثاني, اراني " المعلم " العربي الخبيث صورة تفاحه, وسألني ما اسمها, فقلت بعفويه : سيف,Sêv يعني تفاحه بالكوردي. هنا جن جنون " المعلم " وصرخ بي كيف اتحدث بلغه ممنوعه. ضربني على يدي بعصا لدرجة انها تورمت, لم اكن استطع امساك القلم لايام عديده. كانت تربيتهم لنا تربيه عربيه عنصرية أصيله, تربيه مبنيه على الإذلال والمهانه والخنوع وكسر الحب في نفوسنا. تربية الحقد وكره الجنس البشري. كانوا يحقدون علينا ككورد, كانوا يضربوننا ويهينوننا ويشتمون أمهاتنا وآبائنا بمجرد ان تحدث أحدنا كلمه باللغه الكوردية. لم يكن همهم "كمعلمين " تعليمنا حب الانسان واحترام الطبيعه والعالم والعلم، بل كان همهم الأوحد إرهابنا و صهرنا في قوميتهم العربية "المجيدة" كان همهم محو لغتنا الام، وإجبارنا على التكلم فقط بلغتهم.

مثل كمبودي
R.R. -

ينبح الكلب ولا يعض، ويقصف الرعد ولا يمطر

ومهما يكن فلا بدّ
شنگالی -

ومهما يكن فلا بدّ من تحرير كُردستان

قال سبارتاكوس
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

قال سبارتاكوس : لقد عشنا من اجل اسيادنا , لنعش من اجلنا الان .

كوردستان لن تبقى مستعمر
Rizgar -

كوردستان لن تبقى مستعمرة الى الابد.

. المثل العراقي
آرام آكوبيان -

المثل العراقي القديم يقول نارك ولا جنة هلي ..

يا كاتب ياسيد كوليزار
hawlairi -

يا كاتب ياسيد كوليزار نسيت حصة وهي حصة الأسد ( استحقاق الشركات وتسديد الاقساط المستحقة للشركات النفطيه وهي بالمليارات أضافة للفوائد التأخريه والفوائد البنكيه الطبيعيه حيث لايقل عن 12% ) والقروض الذين يتكلمون عنها البعض يقول 20 مليار وبعض أخر يقولون 28 مليار ففوائده السنويه لايقل عن نويثلاثة مليارات سنويا أضافه ألي الاقساط المستحقة يعني يجب تسديد خمس مليارات اقساط والفوائدسنويا ومن يدفع ايردوغان أو حق بارتي كما يسمي بالتركي فالانهيار الأقتصادي في الأبواب وهذه المحاصصه فقط للحزبين فإن حصة الأحزاب المتواجدة وهم أقوياء مايكفي من قبل الجماهير وقواتهم المسلحة منذ عشرات السنين ؟؟؟ وافراد الحزبين كانوا يحاربون صدام بشراسة ولكن لديهم قاعدة جماهريه وعلاقة قويه مع بغداد حتى مع المحافل الدوليه ويعتبرونهم البديل الغير فاسد وبالامس قال السفير الأمريكي وبشكل واضح وفياربيل وقال على القوات البيشمركة الأنسحاب الذي قبل الهجوم أي الخازر أي طرد القوات التركيه معا ويحل محله قوات العراقيه ويمكن أن يخرجوهم من حقول نفط المناطق المتنازعة فكيف يسددون الديون والرواتب الحصص ولا يجد مسؤول يستغني عن حصته فأيام سودة تنتظر المسؤلينواين المليارات التي خسروها في محكمة لندن ويتواجد قضيه عشرة مليار أخرى