فضاء الرأي

قراءة مختلفة للتاريخ (4)

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يبرز بعض الشيوعيين القدامى ليؤكدوا أن انتفاضة البلاشفة في 25 أكتوبر (التقويم اليولياني) إنما كانت ثورة اشتراكية وهم بهذا، عن جهل أم عن غيره، يبررون دعاوى قادة الأممية الثانية باتهام لينين بالمغامرة وبالهوس الثوري وهو ما دفعه إلى القيام بثورة اشتراكية في روسيا المتخلفة وفي غير أوانها ؛ وهي ذات الدعوى التي تعود اليوم ليدعيها الأعداء وبعض الشيوعيين المفلسين قصيري النظر . يدعي هؤلاء الأعداء مثل هذه الدعوى الجوفاء المضحكة بعد أن كان الاتحاد السوفياتي بعد الحرب العالمية الثانية قد قبض على أزمّة العالم بقبضته الحديدية، ولم يكن هناك إذاك أي أحمق ليدعي بمثل هذه الدعوى السخيفة . المشروع اللينيني من خلال تطوره لعشرين عاماً فقط وحتى بسلام مقلقل استطاع أن يخسر 20 مليون من مواطنية ويحتل برلين ب 6,5 مليون جندياً، وكانت الجيوش السوفياتاية حسب تقارير المخابرات الأميركية قادرة على أن تستمر متقدمة إلى الغرب حتى الوصول إلى واشنطن . ولعلي أفاجئ الأعداء والأغبياء في هذا السياق بأن أؤكد هنا أن قاطرة المشروع اللينيني في الثورة الإشتراكية العالمية التي نجح المخربون والإرهابيون في تعطيلها لبعض الوقت إلا أنها ستستأنف الرحلة وستصل إلى محطتها الأخيرة في وقت قريب .
في صبيحة الإنتفاضة في 25 أكتوبر 1917 دعا لينين جميع الأحزاب البورجوازية في روسيا للإشتراك في الحكومة الجديدة ومنها حزب (الكاديت) اليميني لكن هذه الأحزاب، كما رأى لينين، فضلت البقاء على الشط ريثما تتم تصفية الحساب مع حكومة كيرانسكي . ونقرأ لينين يخطب بعد أسبوع من الإنتفاضة يقول .. "القول بأن حكومة البلاشفة ليست على استعداد للتآلف مع الفلاحين هو محض افتراء . اللجنة المركزية تعلن أن قانون الأرض الذي تبنته حكومتنا هو نفس قانون حكومة الاشتراكيين الثوريين وهذا برهان فعلي على استعدادنا التام لعقد تآلف مع غالبية السكان في روسيا وبكل إخلاص" . ذلك كان يعني دون شك أن انتفاضة أكتوبر لم تكن ثورة اشتراكية فالقاعدة العلمية التي كان ماركس قد حددها في "نقد برنامج غوتا" 1875 تقول أن لا إشتراكية بدون دكتاتورية البروليتاريا، ولينين أعلن كما أعلاه أن البلاشفة ليسوا مستعدين لعقد تحالف مع الفلاحين فقط بل ومع غالبية السكان في روسيا . وما لا يعلمه العامة في هذا السياق هو أن الصحافة ظلت تصدر بكامل حريتها ما بين نوفمبر 1917 ومارس آذار 1918 حين رفعت كافة الأحزاب البورجوازية السلاح بوجه البلاشفة متآلفة في جبهة حربية مع فلول القيصرية وملاك الأراضي بما في ذلك المنشفيك والإشتراكيين الثوريين وكان من حداة هذه الحرب على البلاشفة تروتسكي الذي رفض توقيع معاهدة برست لوتوفسك مخالفاً تعليمات لينين وعاد إلى موسكو ليجند الأعداء ضد لينين بادعاء أن لينين عميل ألماني!! قامت الحرب على البلاشفة بادعاء أنهم فرطواوا بسيادة روسيا مقابل أطماع المستعمرين الألمان لكن سرعان ما تبين كذب هؤلاء وخيانتهم عندما استدعوا جميع المستعمرين في العالم لإرسال جيوشهم إلى روسيا لإبادة الشيوعيين .
في المؤتمر العام للأممية الثانية في بازل/سويسرا 1912 أتخذ قرار يقول أن على الإشتراكيين في روسيا القيام بالثورة البورجوازية نظراً لهشاشة الطبقة البورجوازية وهو ما تبدّى بجلاء حيث فشلت حكومة الاشتراكيين الثوريين في التقدم خطوة واحدة على طريق الثورة، ثورتها البورجوازية في فبراير شباط . إذاك ترتب على البلاشفة إزاحة الحكومة البورجوازية المؤقتة من أجل استكمال الثورة البورجوازية تطبيقاً لقرار الأممية الثانية 1912 .

في هذا المقام بالضبط يجب ألا ننسى أن قوى الإنتاج تتكون من عنصرين أولهما قوى العمل البشرية (Labour Power) أي العمال والعنصر الثاني وهو أدوات الإنتاج (Production Tools) . صحيح أن أدوات الإنتاج كانت متخلفة في روسيا وأن الإنتاج الرأسمالي لم يتجاوز نسبة 20% من مجمل الإنتاج القومي في روسيا إلا أن العمال الروس أثبتوا بالدفاع عن سلطة البلاشفة على أنهم أقوى من عمال بريطانيا ومن عمال ألمانيا آنذاك فلم يمض عام على الحرب الأهلية إلا وأجهز العمال وجيشهم الأحمر على قوى البورجوازية والرجعية مجتمعة وهو ما مكن لينين من إعلان الثورة الإشتراكية العالمية في الإجتماع التأسيسي للأممية الشيوعية (Comintern) فقط في 6 مارس آذار 1919 وقد برهنت البروليتاريا الروسية على صدقية شهادة لينين بعد أن سحقت 19 جيشاً جاءت من أربع عشرة دولة رأسمالية استعمارية "لتخنق البلشفية في مهدها" ورُدّت مهزومة شر هزيمة في العام 1921 . القوى الإستثنائية الباهرة للبروليتاريا كانت التعويض الجوهري عن التخلف النسبي لأدوات الإنتاج في روسيا وهو ما يكفي لدحض مزاعم الأممية الثانية وبعض الشيوعيين المفلسين بأن ثورة البلاشفة بقيادة لينين كانت في غير أوانها، ناهيك عن أن الاتحاد السوفياتي برهن في الحرب على أنه أقوى قوة في الأرض وهو ما دفع تشيرتشل يكتب إلى ستالين في 6 ابريل نيسان 1943 يقول .. " أنا أعي بكل جوارحي أنكم المردة ونحن لسنا مثلكم ". فهل بعد هذا يمكن القول أن ثورة أكتوبر جاءت في غير زمانها!؟
الحزب الشيوعي السوفياتي لم يناقش تطبيق الاشتراكية في الاتحاد السوفياتي إلا في مؤتمره العام العاشر في مارس 1921 حيث قررت أغلبية المندوبين البدء بتطبيق الإشتراكية بمواجهة أقلية بقيادة تروتسكي تقول أنه لا يمكن تطبيق الاشتراكية في بلد واحد . ذلك ما يعني أن البلاشفة حكموا في الإتحاد السوفياتي لأربع سنوات دون أن يكون هناك انتهاج اشتراكي . فقط بعد تحطيم البورجوازية الروسية والقوى الدولية التي ساندتها وجد الحزب الشيوعي البولشفي أن المجتمع السوفياتي انتهى لأن يتشكل من طبقتين فقط هما البروليتاريا والتي لم تعد بروليتاريا بالمعنى القاموسي للكلمة والطبقة البورجوازية الوضيعة التي تضم المهنيين والفلاحين والعسكر وموظفي الدولة . بمثل تلك التشكيلة الطبقية لا تعود الإشتراكية خياراً مطروحاً بجانب أي خيار آخر، فطبقة البورجوازية الوضيعة تستهلك الانتاج ولا تنتجه وهي لذلك لا تبني بل تهدم وكلما زاد إنتاجها من الخدمات كلما اتسع استهلاكها من إنتاج طبقة البروليتاريا وزادت البلد المعني فقراً على فقر .
بعد كل ما تقدم يُستوجب الخلوص إلى أن قوى الإنتاج، العمال وأدوات الإنتاج، ملتحمين في وحدة واحدة، كانت في روسيا في العام 1917 أقوى منها في ألمانيا وفي بريطانيا ففي نهاية الحرب العالمية الأولى كانت الدولتان، بريطانيا وألمانيا، تعانيان من الإفلاس التام والإنهاك الكامل ومع ذلك لم تنتفض قوى الإنتاج في بريطانيا وانتفضت في بافاريا 1919 إلا أنها كانت أكثر ضعفاً من قوى البورجوازية والرجعية وتم سحقها بكل وحشية عندما ثارت وأعلنت جمهوريتها السوفياتية في بافاريا في يناير 1919 .

كثيرون هم من يسيئون إلى الإنسانية غير أن الإساءة الأبلغ أذىً هي تزوير التاريخ أو قراءته على غير ما هو في حقيقته . التاريخ الزائف من شأنه أن يحول دون أن ترى الأمم طريق تطورها الصحيح ؛ تاريخ العالم فيما بعد الحرب العالمية الثانية 1945 لم ينجح أحد في قراءته قراءة صحيحة . ومن هنا، من هنا فقط، ترى جميع الأحزاب في مختلف الأمم لا تملك برامج عمل صادقة وقابلة للتحقيق . ولذلك فبدل أن يتقدم العالم بسرعة بعد الحرب أخذ يتراجع تراجعاً خطيراً حتى كان انهيار العوالم الثلاث التي أورثتها الحرب، العالم الرأسمالي والعالم الإشتراكي والعالم الثالث، وبات عالم اليوم عالماً مسطحاً معولماً بفعل الانهيار، ويصل الأمر فيه إلى أن يستعطف ليونيد بريجينيف، المفترض فيه أنه قائد الثورة الإشتراكية العالمية يشغل مركز لينين وستالين، يستعطف زعماء الإمبريالية المنهارة في مؤتمر الأمن والتعاون الأوروبي في هلسنكي 1975 "الإلتقاء في منتصف الطريق فلا يخسر أي من الطرفين" – بات من يشغل مركز لينين وستالين حريصاً على ألا تلحق بالإمبريالية أية خسارة!! يا لمهازل التاريخ!!
مشروع لينين في ثورة أكتوبر الاشتراكية العالمية 1917 قام أساساً على تفكيك الرأسمالية الإمبريالية في العالم كي يتمكن عمال العالم المتحدون (يا عمال العالم اتحدوا) في بناء الإشتراكية، ويعلن ستالين في العام 1952 أن الرأسمالية الإمبريالية ستنهار في وقت قريب، وها هو قائد هذا المشروع في العام 1975 يعلن أمام العالم تعهداً قاطعاً بحرصة الشديد على أمن معسكر الإمبريالية والا تلحق به أية خسارة!!
أحداً من المتخصصين في معاهد الأبحاث والدراسات الاستراتيجية في العالم أو من المؤرخين على اختلاف مدارسهم لم يشر من قريب أو بعيد إلى هذا الانقلاب الأكبر في التاريخ . كان كبيراً لدرجة أنني في السجن في صيف العام 1963 وقد تسنى لي قراءة تقرير خروشتشوف المقدم ألى المؤتمر العام الثاني والعشرين للحزب الشيوعي السوفياتي في أكتوبر 1961 أكدت لرفاقي في السجن أن الاتحاد السوفياتي سينهار في العام 1990 . وحال خروجي من السجن في ابريل نيسان 1965 أكدت للأمين العام المساعد للحزب الشيوعي الأردني أن طغمة القيادة في الحزب الشيوعي السوفياتي إنما هي طغمة معادية للشيوعية ولهذا السبب تحديداً كان ابتعادي عن الحزب الذي لم يعد قطعاً شيوعياً .

(يتبع)

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الكاتب
سلطان -

(كان الاتحاد السوفياتي بعد الحرب العالمية الثانية قد قبض على أزمّة العالم بقبضته الحديدية)اذا كان القصد النازية,فان لبقية الحلفاء قد ساهموا في تلك القبضة(وكانت الجيوش السوفياتاية حسب تقارير المخابرات الأميركية قادرة على أن تستمر متقدمة إلى الغرب حتى الوصول إلى واشنطن) مبالغة يستحيل تنفيذها,فمن اين لتلك الجيوش الوسائل اللازمة لنقل ملايين الجنود عبر الاطلسي,وكيف يمكن حمايتها من الجو؟(وقد برهنت البروليتاريا الروسية على صدقية شهادة لينين بعد أن سحقت 19 جيشاً جاءت من أربع عشرة دولة رأسمالية استعمارية "لتخنق البلشفية في مهدها" ورُدّت مهزومة شر هزيمة في العام 1921) من هي تلك الدول ومتى واين جاءت؟(كثيرون هم من يسيئون إلى الإنسانية غير أن الإساءة الأبلغ أذىً هي تزوير التاريخ أو قراءته على غير ما هو في حقيقته . التاريخ الزائف من شأنه أن يحول دون أن ترى الأمم طريق تطورها الصحيح ؛ تاريخ العالم فيما بعد الحرب العالمية الثانية 1945 لم ينجح أحد في قراءته قراءة صحيحة)من هم الذين زوروا التاريخ وما ادلة ذلك التزوير؟وهل فشل العالم كله في قراءة التاريخ قراءة صحيحة,الى ان جاء فؤاد النمري ليقراه خلافا للعالم؟يظهر انك يا حضرة الكاتب تعيش في عالم خاص بك وحدك,فهنيئا لك !!!!!!

السيد العزيز سلطان
فؤاد النمري -

يبدو يا سيدي أنك لم تقرأ تاريخ الحرب العالمية الثانية التي على أساس نتائجها قام عالم اليوم أو الأحرى العوالم الثلاث المعروفة في الخمسينيات والستينياتالخطوط الرئيسة لتلك الحرب أن الدول الغربية الرأسمالية بريطانيا وأميركا ظالت تحارب 30 فرقة ايطالية سيئة التدريب والتسليح طيلة الحرب ولم تحارب جيوش ألمانيا على الإطلاق أما الاتحاد السوفياتي ظل وحيداً يحارب 180 فرقة ألمانية عالية التدريب والتسليح وهو ما دعا تشيرتشل أن يكتب إلى ستالين في 6 ابريل نيسان 1943 يقول .. "أنا أعي بكل جوارحي أنكم المردة ونحن لسنا مثلكم"إنزال النورماندي الذي يفاخر به الغرب بدأ بانزال 197 أف جنديا وانتهي أخيرا لأن تصل أعداده إلى 700 ألف جندي كانوا قدحوصروا في عقدة جبال الجاردنز شرق فرنسا وتهددتهم الابادة التامية لولا أن انجدهم الاتحاد السوفياتي بفتح أكبر معركة في تاريخ الحروب في 12 يناير 1945المخابرات الأميركية كان أول تقرير تكتبه يقول كانت الجيوش السوفياتية أن تصل إلى واشنطن ولست أنا من قال ذلك لكنني أعي أن تخمينات المخابرات الأميركية كانت صحيحةوالسيد سلطان لا يعلم أبدا أن اليابان لم تستسلم لقوات أميركا بفعل القنبلتين الذريتين فقد حاربت ثلاثة أسابيع بعد القنبلتين بل استسلمت بعد أن سحق الجيش الأحمر قوات اليابان البرية في منشوريا في النصف الثاني من شهر اوغست آب 1945 حتى استسلمت اليابان في أول سبتمبر ايلول 1945ولك يا سلطان أن تعلم بأنني سعيد جداً وذلك لأنني أقرأ التاريخ قراءة مختلفة وهي قراءة صحيحة .تحياتي لشخصكم الكريم

اشتراكيه ام برجوازيه
سعيد زارا -

الرفيق العزيز فؤاد اضافة بسيطة الى ما تفضلت و شرحته حول قوة قوى الانتاج في روسيا مقارنة بمثيلتها البريطانية و الفرنسية, و هو ما يؤكد ان الثورة الاشتراكية في روسيا التي قام بها البلاشفة هي استجابة للضرورة التاريخية ,التي احسن لينين قراءتها رغم الضبابية و الغموض الذي كان يحجب حقيقتها من قبيل التخلف النسبي لادوات الانتاج و كذا الانتاج الراسمالي, و ليس العكس كما يدعي اعداء المشروع اللينيني و قد اتهموا لينين بالمغامر و الارادوي. قوى الانتاج التي تشكل وحدة بين ما ذكرته من ادوات الانتاج و العمال اود ان اضيف الى هذه التاليفة او الوحدة موضوعات العمل و هي ما جادت به الطبيعة من موارد و خامات الخ... و روسيا كما لا يخفى على احد من حيث الموارد الطبيعية تعتبر الاغنى. و هذا ما ساعد الاتحاد السوفياتي في فترة البناء الاشتراكي في الاعتماد على قواه الذانية الفترة التي كانت الامبريالية تحاصره على جميع الاصعدة و قد فشلت في ذلك. لا يجب ان يفهم من قولي انني انتقص من شكيمة اعظم بروليتاريا في العالم , بروليتاريا روسيا .

الكاتب
سلطان -

(يبدو يا سيدي أنك لم تقرأ تاريخ الحرب العالمية الثانية) بل قراته خلال خدمتي العسكرية,كنا نقرا ونحلل التفاصيل الدقيقة لقوة كل الاطراف وسير المعارك منذ البداية وحتى انتهاء الحرب(بريطانيا وأميركا ظالت تحارب 30 فرقة ايطالية سيئة التدريب والتسليح طيلة الحرب ولم تحارب جيوش ألمانيا على الإطلاق) هذا انكار تام لما حدث فعلا,في 14 حزيران 1940 هاجم الالمان فرنسا وكانت بريطانيا قد أرسلت جيشاً إلى البر الفرنسي لمساعدة فرنسا,غير انه حوصر مع بقايا الجيش الفرنسي في جيب صغير مقابل القنال الانجليزي.ثم انسحب من دانكيرك الى بلاده,,بدأ غزو الحلفاء لإيطاليا بإنزال قوات دول الكومنولث البريطاني على سواحل مدينة ريدجو كالابريا في الثالث من سبتمبر لعام 1943 في عملية عرفت باسم عملية بايتاون، وفي أعقاب هذه العملية أعلنت الحكومة الإيطالية استسلامها في الثامن من سبتمبر.ومع ذلك استمرت القوات الالمانية في مقاومة الحلفاء في ايطاليا خلافا لقولك"ولم تحارب جيوش ألمانيا على الإطلاق"كما انك تجاهلت قتال الحلفاء للالمان في شمال افريقيا-استخدم الالمان 133 فرقة وليس 180 في الهجوم على الاتحاد السوفييتي الذي كانت قوته185 فرقة؛ منها40 فرقة مدرعة مقسمة إلى أفواج ميكانيكية، علاوة على 4,700,000 جندي بخلاف الاحتياط.اذن ميزان القوى يميل لصالح السوفييت,ومع ذلك كانت الغلبة للالمان في البداية (إنزال النورماندي الذي يفاخر به الغرب بدأ بانزال 197 أف جنديا وانتهي أخيرا لأن تصل أعداده إلى 700 ألف جندي كانوا قدحوصروا في عقدة جبال الجاردنز شرق فرنسا وتهددتهم الابادة التامية)كذلك هذه معلومة غير صحيحة,بل ما يلي: هو هجوم ألماني رئيسي في الأردين (وليس الجاردنز)استمر من 16 ديسمبر 1944 وحتى 25 يناير 1945.هدف الألمان كان خرق خطوط قوات التحالف العسكري الأمريكي البريطاني من وسطه وإعادة احتلال أنتويرب في بلجيكا ثم الالتفاف حول قوات التحالف والقضاء على أربعة جيوش من قواته, تمكن الألمان من تحقيق ثغرة استسلم على اثرها لوائان من ثلاثة تابعة لفرقة المشاة الأمريكية 106 فقط وليس حصار 700 الف من الحلفاء .اذن لا علاقة للسوفييت بتلك المعركة ولم يتم حصار 700 الف من الحلفاء في تلك المعركة كما تقول حضرتك,بل كان السوفييت بعدين جدا عن ساحة تلك المعركة المخابرات الأميركية كان أول تقرير تكتبه يقول كانت الجيوش السوفياتية أن تصل إلى واشنطن9 هل تتكرم ببيا

الضرورة التاريخية
فؤاد النمري -

يفهم من مداخلة الرفيق المستنير سعيد أن التاريخ لم يسمح لروسيا بالتطور في العام 1917 وما بعد إلا وفق انتهاج الخط الاشتراكي الأمر الذي اكتشفه لينين في حينهلينين والبلاشفة لم يروا هذا الرأي بل رأوا أن لثورة البورجوازية وقد قامت في فبراير شباط 1917 كان يمكن لها أن تتطور متقدمة لو تعاون الاشتراكيون الثوريون مع قوى التقدم الأخرى وعلى رأسهم البلاشفة .لكن الاشتراكيين الثوريين وقد فضلوا التعاون مع القوى الرجعية والاستمرار في الحرب ترتب على البلاشفة انتزاع السلطة منهم من أجل استكمال الثورة البورجوازيةرفضت البورجوازية الروسية أن يقود البلاشفة فعل استكمال الثورة البورجوازية فرفعوا السلاح بوجه البلاشفة تحت شعار إبادة البلاشفة ,\.البروليتاريا الروسية تداعت إلى الحرب وأبادت البورجوازية وتبعاً لذلك أضحت الإشتراكية الطريق الوحيد المفتوح أمام تطور روسيا ولذلك يمكن القول أن الحل الاشتراكي فرض نفسه على لينين والبلاشفة ولم يكن خياراً حراً لهم . أرجو إن كان لك اعتراض على ما جئتك به أن تبين أسبابك . مع خالص التقدير للرفيق المستنير سعيد

حقيقة الحرب العالمية الثا
فؤاد النمري -

يبدو أنك درست الحرب من مصادر غربية تغطي عل دور الغرب في الحربالإنزال النورماندي لم يتجاوز 197 ألفا وما كان ليكون لولا تهديد الجنرال ايزنهاور بالاستقالة إن لم يسمح تشيرتشل بالإنزالما اعتدى على الاتحاد السوفياتي هو 180 فرقةقلت لك في نهاية المطاف وصل تعداد الجيوش الغربية 700 ألف فقط ولو تقدم هؤلاء لاحتلال برلين لابيدوا جميعا قبل أن يحتلوا مترا واحداً من برلينكامل قوات الإنزال تم تطويقها ليلة الكريسماس في جبال الجاردنز (مأخوذة من كلمة الحدائق الفرنسية) بعد أن فشلت جيوش بريطانيا والولايات المتحدة في اختراق الطوق وتهددتها الإبادة اتصل تشيرتشل بستالين على الهاتف يطلب النجدة ولما اعتذر ستالين لأن الجيوش السوفياتية في وقت راحة حتى 28 يناير بكى تشيرتشل على التلفون وقال لستالين .. تذكر يا صديق بأنه كان لك أصدقاء في بريطانيا " وهو ما حدا بستالين أن يأمر بفتح أكبر معركة في تاريخ الحروب في 12 يناير 1945 . هل درست هذه المعركة والقوى السوفياتية التي شاركت فيهالا تقل لي أنك درستها دون أن تذكر حجمها ومكانها وأثرها في إنهاء الحربأخي سلطان من باب احترامي لشخصك الكريم أنصحك أن تعيد دراسة الحرب لكن من مصادر سوفياتية لا تكذب ولا تزور خاصة وأن تطورات الحرب ونتائجها هي التي خلقت لنا العالم الحالي تقول أن فرنسا وبريطانيا حاربتا ألمانيا في فرنسا لكن فرنسا لم تصمد طويلاً قبل أن تستسلم وتهرب جيوش بريطانيا من دنكرك بلا حربنحن لم نعرف من الحرب العالمية الثانية سوى معركة العلمين التي راح ضحيتها 15 ألف من الطرفين وكانت معركة بهذا الحجم لا تسجل في تاريخ الحرب على الجبهات السوفياتيةسيدي الكريم أنت بالتأكيد لا تعلم بأن العالم كل العالم بما فيه أنت وأنا ما زال يعاني بسبب حجم الخسائر السوفياتية في الحرب

الكاتب
سلطان -

(يبدو أنك درست الحرب من مصادر غربية تغطي عل دور الغرب في الحرب ) دراستي كانت عسكرية متخصصة لامجال فيها للشبهات , كنا نقارن بين ما ورد في المراجع السوفيتية والغربية فنركز على ما اتفقت عليه تلك المراجع,ونحكم العقل والمنطق فيما اختلفوا عله,مثلا:لا يعقل ان نصدق ان معركة منشوريا كانت سببا لاستسلام اليابان,لان منشوريا بعيدة عن التراب الياباني,ثم ان الجيش الامبراطوري الياباني كان في اوج قوته غداة الاستسلام,ومواصلته القتال لمدة ثلاثة اسابيع بع القاء القنابل النووية كان سببه رفض بعض قادة الجيش الاستسلام,بل ان كثيرا من القادة واتباعهم انتحروا بعد ان وقع الامبراطور الاستسلام وواصلوا الحرب لتلك المدة.مثل اخر:في معركة الاردين لم تفلح القوات الالمانية في تطويق جزء من قوات الحلفاء كما حدث في بداية الحرب,ولم يكن للجيش السوفييتي دور في فك الحصار المستهدف,لانه كان على ابواب الفستولا والاودر وهما بعيدان جدا عن الاردين(الإنزال النورماندي لم يتجاوز 197 ألفا وما كان ليكون لولا تهديد الجنرال ايزنهاور بالاستقالة إن لم يسمح تشيرتشل بالإنزال)نعم استهدفت الحملة العسكرية فتح الجبهة الثانية بناءً على إلحاح ستالين منذ بداية عملية بارباروسا كما أنها نجحت في أن تسلب القوات الألمانية أسلحتها والتي كانت متمركزة في الجبهة الشرقية ضد قوات الجيش الأحمر,إنزال النورماندي كان أكبر عملية إنزال في التاريخ العسكري؛ شنها الحلفاء في 6 يونيو/حزيران 1944 -انطلاقا من بريطانيا- على سواحل منطقة النورماندي شمال غربي فرنسا، لفتح جبهة جديدة ضد ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية. تعد العملية أكبر عملية إبرار في يوم واحد على الإطلاق، وذلك بهبوط 160,000 مقاتل في 6 يونيو 1944. وبمشاركة 195,700 ملاح بحري وتجاري من الحلفاء على متن أكثر من 5,000 سفينة.فيما بعد شارك فيها أكثر من مليونيْ جندي و300 ألف مركبة عسكرية. تمت عمليات الإنزال بطول 50 ميلاً \ 80،4 كم على شريط نورماندي الساحلي ومقسما على خمسة قطاعات: يوتاه، أوماها، جولد، جونو، وسورد.مكَّن إنزال النورماندي من إقامة رأس جسر في الغرب الفرنسي مما مهد الطريق لتحرير فرنسا وبلجيكا وهولاندا، ثم مواصلة الزحف إلى برلين,اذن لم يقتصر الانزال على 197 الف كما تقول انت,او 700 الف في نهاية المطاف كما تقول انت ايضا لان هذا العدد غير قادر على تحرير فرنسا وبلجيكا وهولندا والدنمارك وغي

الكاتب
سلطان -

يتبع.. أصدر ستالين أوامره ببدأ الهجوم في 12 يناير متزامنًا مع بداية اجتياح الاتحاد السوفيتي لمناطق بروسيا الشرقية وسيليزيا الممتدة داخل الأراضي البولندية والتي تدافع عنها مجموعة الجيوش في هذه الأثناء بلغ تعداد القوات الألمانية المكوّنة أساسا من الجيش الرابع بانزر بقيادة الژنرال غراسر والجيش التاسع بقيادة الژنرال ليوتفيتز بمؤازرة مجموعة الجيوش الوسطى المتمركزة في الجنوب بقيادة ژنرال أوبيرست فرديناند شورنر والتي تضم في تشكيلها الجيش الثاني بقيادة ژنرال أوبيرست فايز والجيش الرابع بقيادة الژنرال هوسباخ والجيش الثالث بانزر بقيادة ژنرال أوبيرست راوس وقد تم تحصين سبعة خطوط دفاعية بين فيستولا والأودر، على الجانب الآخر تكونت القوة الهجومية الأساسية للقوات السوفيتية من الجبهة البيلاروسية الأولى بقيادة المارشال جوكوف والجبهة الأوكرانية الأولى بقيادة المارشال كونيف مدعومة شمالًا من قوات الجبهة البيلاروسية الثانية بقيادة المارشال روكوسوفسكي وجنوبًا من قوات الجبهة الأوكرانية الرابعة بقيادة ژنرال الجيش بيتروف ووفقًا لمصادر سوفيتية بلغ التفوق العددي السوفيتي في مواجهة القوات الألمانية نسبة 5.7:1 في حين بلغ التفوّق الجوي الخاص بعدد الطائرات نسبة 17.7:1 وهي نسبة تفوّق مماثلة لما عليه النسب في مُختلف جبهات الحرب، وعليه بدأ الهجوم بانطلاق الجبهة الأوكرانية الأولى من رأس جسر ساندومييرز نحو بريسلو في حين قامت الجبهة البيلاروسية الأولى بمهاجمة المواقع العسكرية شمال وارسو والتي انتهت بنجاح القوات السوفيتية في اختراق أولى الخطوط الدفاعية الألمانية عند فيستولا بعد أقل من 24 ساعة من بدء العمليات العسكرية.من جانبها قامت مجموعة جيوش فيستولا حديثة التكوين بعملية مضادة محدودة تحت قيادة رايشسفوهرر-إس إس هاينريش هيملر عُرفت باسم عملية انقلاب الشمس (بالألمانية: Unternehmen Sonnenwende) كما تُعرف أيضا باسم معركة دبابات ستارغارد، بيد أن العملية لم يكلل لها النجاح واستطاعت القوات السوفيتية اجتياح بوميرانيا وتطهير الضفة اليمنى من الأودر بحلول 24 فبراير، كما قام الألمان بثلاثة محاولات جنوبا لفك حصار القوات السوفيتية لمدينة بودابست ولم تنجح المحاولات الألمانية كذلك لتسقط المدينة في أيدي الجيش الأحمر في 13 فبراير، وفي 6 مارس حاول الألمان مجددا إعادة مهاجمة المواقع السوفيتية عند بحيرة بالاتون في المجر فيما

الكاتب
سلطان -

يتبع..(خاصة وأن تطورات الحرب ونتائجها هي التي خلقت لنا العالم الحالي) الخلق يختص به الرب وحده,نعم كان لتلك الحرب نتائجها على اماكن حدوثها وليس على كل العالم,فما علاقة اندونيسيا وماليزيا والهند والقسم الاكبر من اسيا,ثم افريقيا وامريكا الجنوبية وغيرها بنتائج تلك الحرب؟نعم تاثرت روسيا واوروبا وامريكا الشمالية واليابان والصين وغيرها,دون ان تشمل العالم كله,كان من نتائجها ظهور الاتحاد السوفييتي كقوة عالمية,ولكنه اندثر دون حروب لان الواقع فرض عليه الاندثار,(تقول أن فرنسا وبريطانيا حاربتا ألمانيا في فرنسا لكن فرنسا لم تصمد طويلاً قبل أن تستسلم وتهرب جيوش بريطانيا من دنكرك بلا حرب) بل حاربت كل منهما وانهزمتا في بداية الحرب,ولكنهما وبالاشتراك مع بقية الحلفاء واصلوا الحرب فيما بعد وانتصروا,والحرب كر وفر عبر التاريخ كله(نحن لم نعرف من الحرب العالمية الثانية سوى معركة العلمين التي راح ضحيتها 15 ألف من الطرفين وكانت معركة بهذا الحجم لا تسجل في تاريخ الحرب على الجبهات السوفياتية) العامة لا يعرفون نعم,اما العسكريون فان تاهيلهم يتطلب معرفة كل الحروب خاصة الحديثة منها,ولا يتعلق الامر بالعلمين لوحدها,بل جرت معارك كثيرة في ليبيا ومصر عندما كانت ايطاليا بزعامة موسوليني احدى دول المحور,كما كان لها اهمية كبيرة لانها منعت الالمان من احتلال الشرق الاوسط,ولوكنت انا افضل لو وصلت المانيا الى فلسطين ومنعت اقامة اسرائيل فيها,كل الجبهات كانت لها اهميتها,ولا ينكر احد دور الجيوش السوفيتية في نتائج الحرب,ولكن لا يصح اغفال ادوار الاخرين والتحيز فقط لجهة واحدة.(أنت بالتأكيد لا تعلم بأن العالم كل العالم بما فيه أنت وأنا ما زال يعاني بسبب حجم الخسائر السوفياتية في الحرب) ما هو ذلك الذي نعانيه انا وانت والعالم؟لم تقتصر الخسائر على السوفييت وحدهم,بل خسر الالمان والانجليز والفرنسيين والايطاليين واليابانيين وكثير من دول العالم ,تفكك الاتحاد السوفييتي منذ 28 عاما وبقي العالم على حاله,كثير من الممالك والدول والامبراطوريات ولت الى غير رجعة لان التاريخ كله عبارة عن جغرافيا متحركة,لم اكن اعقل ان الشيوعية تسيطر على اعصاب وحواس اتباعها بصورة شاملة بحيث يغمضون اعينهم وعقولهم عن كل ما جرى ويجري في هذا الكون الواسع,ويتجاهلون حركة التاريخ برمتها,بحيث يقتصرونه على السوفييت والشيوعية وماركس ولينين وستالين !!! ذهب هؤلا

السيد المحترم سلطان
فؤاد النمري -

مع كل التقدير لمعلوماتك العسكرية وهي تتفق اجمالاً مع ما أتيت به والفرق الوحيد بيننا هو كم حاربت الجبهة الغربية ضد ألمانيا النازيةأنت تصر على انها خاضت معارك كبيرة غرب أوروبا حتى حررت فرنسا وهولندا لكنك لم تسم معركة واحدة خاضتها تلك القواتلك أن تقارن بين خسائر بريطانيا بين عسكرها في الحرب العالمية الثانية ولا يتعدى 382 ألفا وخسائ الاتحاد السوفياتي العسكر وقد تجاوز 9 ملايينبدأت الحرب في الأول من ايلول سبتمبر 1939 بدون الاتحاد السوفياتي ولم تواجه جيوش بريطانيا الألمان قبل إنزال النورماندي في 6 حزيران يونيو 1944 فأين حاربت بريطانيا خلال الخمس سنوات ما بين 39 و 44 !؟ الفرق هو أنني أقرأ الحرب سياسياً وأنت تقرأها عسكرياً وأخيراً فالحرب هي ممارسة السياسة بقوى مسلحة تحياتي لك وتقديري لمعلوماتك العسكرية

الكاتب
سلطان -

اتبعت ألمانيا أسلوب الحرب الخاطفة ، فتمكنت من احتلال بلدان أورباالشمالية ، ومجموعة من دول أوربا الغربية ( فرنسا ، هولندا ، بلجيكا ،الليكسمبورغ) جرت معارك عديدة يصعب ذكرها جميعا ومنها:عملية فيسربونغ: إبريل - يونيو 1940معركة الدنماركالحملة النرويجيةمعارك نارفيكمعركة هولندا: مايو 1940معركة روترداممعركة زيلاندمعركة الأفسلوتدكمعركة الغريبيبيرغمعركة لاهايمعركة ماسترختمعركة بلجيكا: مايو 1940معركة حصن إيبن-إيمايلمعركة أنوتمعركة جمبلومعركة فرنسا: مايو - يونيو 1940معركة سيدانمعركة أراسحصار كاليهحصار ليلعملية باولامعركة دونكيركمعركة بريطانيا: يوليو - أكتوبر 1940اليوم العسيرمعركة يوم بريطانيامعركة مستنقع غرافينيبليتز: سبتمبر 1940 - مايو 1941عملية سيربيروس: فبراير 1942عملية دونركايل: فبراير 1942غارة سان نازير: مارس 1942غارة دييب: أغسطس 1942...وغيرها كثير شاركت بريطانيا في بعضها ولكن كانت الغلبة للالمان في معظمها...اما الخسائر فتعود لعدد الجيوش التي تستطيع كل دولة تقديمها تبعا لعدد السكان والامكانيات,وبالتالي لا يصح مقارنة السوفييت بالبريطانيين حول العدد والخسائر,ثم ان الالمان توغلوا في الاتحاد السفييتي,بينما لم يدخلوا الجزر البريطانية ابدا,اذن المقارنة لا تصح من كافة الوجوه...خلافا لما تقول حول عدم مواجهة جيوش بريطانيا قبل النورمندي,فقد قاتل الانجليز في اوروبا الغربية بعد غزو الالمان لبولندا,غير انهم لم يوفقوا واضطروا للانسحاب من دنكيرك,كما لا يصح اغفال دور الانجليز في معارك شمال افريقيا...نعم كما قال كلاوتفيتز: الحرب امتداد للسياسة لكن بوسائل اخرى،ولكن نقاشنا كله كان يدور حول الحرب وليس السياسة..انتهت الحرب الثانية فاصبحت جزءا من التاريخ,ولا نعرف ماذا يخبيء المستقبل,شكرا لك !!!

المعارك في غرب اوروبا
عبد المطلب العلمي -

لست بعسكري لكني تابعت باهتمام ما خطه السيد سلطان حول احداث الحرب. الى ان استوقفني سجل المعارك الوارد في التعليق رقم 11،لجأت الى الموسوعه العسكريه السوفياتيه لاطلع بشكل اوسع و صدمت ،كيف يمكن تسميتها بمعارك؟معركه الدنمارك 9 نيسان بدات الساعه الخامسه و خمسه عشر دقيقه صباحا و استسلم الجيش الدنماركي الساعه العاشره صباحا اي اقل من خمس ساعات.معركه النروج ايضا 9نيسان بدات و انتهت10نيسان اي اقل من 24ساعه.معركه بلجيكا 10 ايار الاستسلام 28ايار رائع 18يوم دامت المعركه.و هكذا دواليك: نيديرلاند اربعه ايام. فرنسا43يوم،يوغوسلافيا 11يوم اليونان24يوم. هذا اخذين بعين الاعتبار ان لالمانيا كان هناك حلفاء عسكريون اقوياء:اليابان فلندا ايطاليا رومانيا اسبانيا بلغاريا والمجر. بينما حارب الاتحاد السوفياتي لوحده دون حلفاء الى ما قبل نهايه الحرب.

عبد المطلب العلمي
سلطان -

يا سيد عبد المطلب:انا اجبت على استفسار حضرة الكاتب في تعليقه رقم 10 :تصر على انها خاضت معارك كبيرة غرب أوروبا حتى حررت فرنسا وهولندا لكنك لم تسم معركة واحدة خاضتها تلك القوات...فاوردت له اسماء بعض المعارك التي تمت في الجبهة الغربية,,,ولكن حضرتك اعترضت على التسمية وقلت انت:لجأت الى الموسوعه العسكريه السوفياتيه لاطلع بشكل اوسع و صدمت ،كيف يمكن تسميتها بمعارك؟ سلامتك من الصدمة,غير ان الامر لا يبرر يصل الى مرحلك التي الصدمة ابدا...تقول انك لجات الى الموسوعة العسكرية السوفيتية,هل لنكرت تلك الموسوعة تسمية المعارك؟ام انك انت فقط لم تجبه التسمية؟ يا سيدي:تعلمنا خلال الدراسات العسكرية ان نقول:ان افضل المعارك هي تلك التي تحقق بها اهدافك دون قتال,نعم كثير من المعارك عبر التاريخ لم تدم الا لسويعات او ايام او اشهر معدودة,ولكننا نحن العسكريون نسميها معارك بغض النظر عن مدتها,لاماذا؟؟؟ لان مراحل الحرب وصفحاتها تشمل :التقدم,الهجوم,الدفاع,الانسحاب...اذن في المعارك التي اوردتها حضرتك دون ان يعجبك تسميتها معارك..كانت الجيوش المشاركة تطبق احدى تلك الصفحات...انا هجمت مثلا بناء على خطة هجوم وضعتها بالاشتراك مع المرؤوسين,وبدات بماجمة قوات العدو التي تدافع عن منطقة معينة,ولكنه انسحب مباشرة دون الاشتباك مع قواتي...اذن هناك معركة تم التخطيط لها وبدا تنفيذها غير ان العدو انسحب ربما لانه علم انه سيخسر المعركة ففضل الانسحاب...اذن هناك معركة,والامر ينطبق على كل المعارك التي نشبت بين الخصوم عبر التاريخ....ثم تقول يا اخ عبد المعطي:هذا اخذين بعين الاعتبار ان لالمانيا كان هناك حلفاء عسكريون اقوياء:اليابان فلندا ايطاليا رومانيا اسبانيا بلغاريا والمجر. بينما حارب الاتحاد السوفياتي لوحده دون حلفاء الى ما قبل نهايه الحرب....كثرة الاسماء لا اهمية لها,اذ يمكن تغيير اسم الاتحاد السوفييتي الى: إستونيا أوزبكستان, أوكرانيا , بيلاروس, تركمانستان , جورجيا , روسيا الاتحادية, طاجيكستان , كازاخستان , قيرغيزستان , لاتفيا ,ليتوانيا ,مولدوفا ...وعندما تقول ان الاتحاد السوفييتي قاتل وحده,فامر تدحضه الاحداث الحقيقية للحرب...كانت امريكا وبريطانيا تحاربان في الشرق الاقصى والشرق الاوسط وشمال افريقيا والمحيط الاطلسي والمحيط الهادي والبحر الابيض وغيرها...يحق لكم ان تمجدوا الاتحاد السوفييتي كما تريدون,ولكن التاريخ لا ي