فضاء الرأي

مفهوم "المال العام" في فكر ودستور الإمام علي (ع)

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

منذ ان خلق الله الانسان على هذه الأرض، ما زالت حقوق الانسان هي المحور الأبرز في التشريعات السماوية وفي الفلسفات الوضعية. ومن الثابت ان حقوق الانسان نفسه قد سبقت نشوء الدولة، لذلك تتميز هذه الحقوق بأنها قاعدة عامة واحدة في أي مكان من المعمورة. وفي هذه العجالة، سوف نتطرق لموضوع المال العام في فكر ودستور الإمام "علي". 

يعتبر الإمام "علي" اول مفكر شرقي أعلن ان الأموال العامة هي أموال الشعب لا أموال الطبقة الحاكمة او طبقات الأشراف، وكان كذلك اول حاكم في الشرق كله يصوغ هذه الحقيقة صيغة تحمل طابع القانون. فالأموال العامة ليست طعمة للولاة بل ملك للناس. والولاة في دستور "علي" ليسوا بالنسبة لهذه الأموال أكثر من خزان الرعية ووكلاء الأمة.

ويذهب الإمام "علي" بعيدا في هذا الشأن، فيرى ان الأموال التي تحت يديه وأيدي عماله ليست له ولا لهم، وإنما هي ما انتجته الجهود العامة إنتاجا مشتركا ليكون من حق الناس جميعا. وهو بهذا اول مفكر شرقي قال قولا صريحا لا يقبل التأويل "بأن الأموال العامة هو أموال الشعب بكامله، ومن ثم فهي حق من حقوق الشعب كله. وعلى ضوء هذا المفهوم ساوى "علي" في العطاء بين الناس لا فرق عنده بين قريب وبعيد ولا شريف ولا وضيع. نظر "علي" في امر الناس، وهم لديه أخوة متساوون متعاونون، فإذا كثيرهم في فقر مريع وإذا قليلهم في غنى فاحش، فقال مخاطبا نفسه: "اضرب بطرفك حيث شئت من الناس فهل تبصر إلا فقيرا يكابد فقرا أو غنيا بدل نعمة الله كفرا".

وفي فكر الإمام "علي"، السابقون من البشر لهم فضل في إنتاج هذا المال، والحاضرون لهم فضل كذلك فيه، وللاحقين من البشر حق به، فجميع الناس هم اهل هذا المال. لذلك بعث الإمام الى بعض عماله يقول: "أما بعد فإن ما بيدك من المال له اهل قبلك وهو صائر الى اهل له بعدك". وإذا اخذنا رأي "علي" في المال بوصفه نتاج جهود عامة مشتركة كمقياس لكل ما تنتجه الجهود العامة المشتركة، نراه قد أدرك القاعدة الأساسية في نتاج الحضارة الإنسانية الذي هو عمل يشترك فيه السابقون واللاحقون والقدامى والمحدثون. وهذا ما عبر عنه بوضوح الفيلسوف الفرنسي "باسكال" حين قال: "انه يجب ان ننظر الى سلسلة البشر خلال عصور التاريخ كأنها رجل واحد يعيش أبدا ويتعلم بدون انقطاع". وأروع من قول "باسكال"، وأوضح منه إظهارا لما بين البشر من تعاون وتكافؤ، قول "علي": "ثم جعل الله حقوقا لبعض الناس على بعض، فجعلها تتكافأ في وجوهها ويوجب افتراضها بعضها بعضا، ولا يستوجب بعضها إلا ببعض".

من هنا كانت نظرة الإمام "علي" للمجتمع على انه مجتمع لكل ابناءه، وفيهم القادر على العمل والعاجز عنه. أما العاجز كالشيخ والمريض واليتيم ومن في حكمهم، فعلى الدولة ان تكفيه وتيسر له معاشه تيسيرا كريما لا منة فيه ولا إحسان. وفي ذلك يقول "علي" في كتابه الى "مالك الأشتر" بصدد العاجزين عن العمل: "واجعل لهم قسما من بيت المال وقسما من الغلات في كل بلد، فإن الذي للأقصى منهم مثل الذي للأدنى، وكل قد استرعيت حقه". ولما كان لهؤلاء نصيب من الأموال العامة هو حق لهم لا منة من أحد عليهم، ولما كانت هذه الأموال في أمانة الدولة، فعلى الدولة نفسها ان تبحث عنهم وتصل إليهم بحاجتهم من المال لأن عمل الدولة هو ان تحمي الناس وترفع عنهم العوز مبادرة منها لا استجابة لمسألة من معوز. وفي ذلك يقول الإمام "علي": "وتفقد أمور من لا يصل اليك منهم، فإن هؤلاء الرعية احوج الى الانصاف من غيرهم".

وبناء على الحقيقة الكونية التي أدركها "علي"، وهي اشتراك سلسلة البشر في انتاج ما تحت أيدي البشر، وحق كل الناس في هذا الإنتاج، كانت نظرة "علي" تلف المجتمع على انه مجتمع انساني لا عنصري، لهذا ساوى بين العرب والأعاجم في العطاء فكانوا لديه سواء. ولما جاءه ناصح له يعاتبه على هذه التسوية في العطاء ويجعلها عليه مأخذا، قائلا: "يا أمير المؤمنين أعط هذه الأموال وفضل هؤلاء الأشراف من العرب وقريش على الموالي والأعاجم". أجابه الإمام بقوة وهدوء وثقة: "أتأمرونني ان اطلب النصر بالجور".

منذ انتهاء خلافة "علي" باغتياله في شهر رمضان سنة 40 هجرية وحتى يومنا هذا، أصبح المال العام (في اغلب بلدان العالمين العربي والإسلامي) مستباح ولا حرمة له، وان الثروة الفاحشة متكدسة في أيدي القلة تصرفها على ملذاتها وشهواتها، بينما أكثرية الشعوب تعاني الفقر والعوز، ولا يوجد خط فاصل بين المال العام والمال الخاص.
المصدر: الإمام علي صوت العدالة الإنسانية. "جورج جرداق". 
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نقطة
نظام -

مفهوم المال العام في فكر الامام علي مستمد من مفهوم النبوة ومن الخلفاء الراشدين من بعده في المجمل. .

حبر الامة ابن عباس
باسم زنكنه -

حبر الامة ابن عباس (رضى اله المسلمين عنه) وابن عمة الرسول(ص) سرق بيت مال المسلمين في الكوفة وهرب به الى مكة وكان الامام علي يطالبه باعدة الاموال ويحذره من مغبة غضب اله المسلمين ولم يطبق عليه اية عقوبة بحقه ربما لانه من اقرباءه او لان شخصية الامام علي تغيرت جذريا بعد مجيئه للكوفة واحتكاكه بالرهبان والقساوسة المسيحيين الذين تأثر بهم وتحول الى رجل محبة وسلام يكره العنف ولايحبذه وزاهد في الدنيا ويريد ان يقابل ربه بقلب سليم

يعممو ععلى معممي الشيعة
وكهان ورهبان الكنايس -

مقال جيد جدير ان يقرأه معممي الشيعة وكهنة الكنايس المشرقية الذين يأكلون اموال بالباطل بالخمس والعشور بِسْم علي والحسين وجيصص ؟!

يا الهي ما اعظمك مولاي
واحد -

كيف لان يقارن مثلك بغيره ؟؟ صدق من اسماك بامام المتقين وبحر العلوم , قد هجرناك سيدي فاصبحنا اذلة العالم , سلام عليك يامولاي وسيدي وشفيعي في الدنيا والاخرة . قتلوك لتسكن الفردوس ونعيش في جحيم الدنيا......

تبني المجرمة ايران
لتراث الامام علي وعائلته -

هو عملية خداع كبرى لشق صفوف المسلمين تفضيل صحابي على اخر وهم كلهم معززون مكرمون هو جريمة الله هو الذي يقدر من هوافضل لقداختطفت ايران اسم وتراث اهل البيت لالشى الا لشق صفوف العرب والمسلمين الايرانيون يخفون اسماءاولاد على مثل ابو بكر وعمر لانهم يكرهون عمر ويشتومو ابو بكر وعائشة لان هؤلاء هم من قاد فتوحات المسلمين ايران وانتم اتباعها من الممحرفيين منغمسون في شق صفوف المسلمين هل يقبل الامام على باحتلال ايران لاربع دول اسلامية وهي العراق وسوريا واليمن ومسلمي لبنان هل يقبل الامام علي قياما لمجرمة ايران بتهجير المسلمين السنة في العراق لا لشى الا لانهم يرفضون شتم الخليفة عمر هل يقبل الامام على سرقة مواشىي واراضي اهل جرف الصخر ورفض عودتهم لاراضيهم ليس لسبب الا لرفضهم ا تباع الدين نعم الدين وليس المذهب الشيعي الايرانيكيف لك ان تكون مسلماوانت تشتم ابو بكر وعمر وعائشةوهم من بناة الاسلام ايها الطائفيون ممن تسمون نفسكم شيعة انتم لستم شيعة على بل انتم شيعة ايران لقد اثخنتم الجسد العراقي جروحا بخنجركم الطائفي الايراني احترموا ارض العراق اذان الكثير منكم وسيدكم المدعو حكيم جاؤو وافدبن من ايران بحجة زيارة قبر الامام على والبصق على قبور بقيية الخلفاء سيدتكم ايران ام الفتنة وهي التى تعتبر مدرسة الفتنه في العالم كفى كفى اغلقو دكاكينكم دكاكين الفتنه والطائفية وارجعوا الى ايران التى اساسا لاتريدكم لانكم اذا عدتم البها فم نينشر فتنتها؟

اسئلة للسيد الكاتب
فول على طول -

فى أول المقال يقول السيد الكاتب : ما زالت حقوق الانسان هي المحور الأبرز في التشريعات السماوية وفي الفلسفات الوضعية. ..انتهى الاقتباس . ونحن نسأل السيد الكاتب ما هى حقوق المرأة فى الاسلام ؟ وما هى حقوق غير المسلمين فى الاسلام ؟ أما بقية المقال عن الامام على ...فهو يحتاج للكثير من علامات الاستفهام . معروف جيدا أن الرسول محمد كان يختص نفسة بخمس الغنائم وكل الأنفال وقال عنة أهل العلم الثقاة أنة كان مليونيرا ولم يكن فقيرا ولم يرهن الدرع ...وكان لدية عبيد وبغال وحمير وكان لدية 13 وجة ...من أين كان ينفق على كل ذلك ؟ وهل معقول أن عليا يخرج عن هذة التعاليم ؟ أعتقد كلام الانشاء لم يعد يصلح . اقرأوا التاريخ بحياد فهذا أفضل .

اضاءة في
زمن التدليس -

النبي محمد صلى الله عليه وسلم رفع الى الرفيق الأعلى ودرعه مرهونة لدى جاره.

هات المراهم
المبرده يلا -

سيدنا معاوية رضي الله عنه عامل للشيعة الاثنا عشرية الجعفرية الموسوية المجوسية واخوانهم الملاحدة والكنسيين الصليبيين حرقان شديد ننصح باستخدام بالمراهم المبردة

حقوق منحها الاسلام
للمسيحي الصليبي وغيره -

منح الاسلام للآخر وكانت قبل ذلك معدومة حيث يرغم المغلوب على اعتناق عقيدة الغالب او يسترقه طوال عمره ، اقول منح الاسلام الآخر حرية الاعتقاد الديني وحرية ممارسة ما يعتقده والتحاكم الى قانونه وبدليل ان المسيحي يولد على الفطرة مسلما فإبواه يعمدانه مسيحي ويعيش مسيحي ويسب في المسلمين مسيحي ويموت مسيحي وحيخش الجحيم برضو

كنيسة الارثوذوكس فاسدة
وتسرق رعاياها -

تتصاعد حالة الغضب بين شباب الأرثوذوكس في مصر من ممارسات البابا تواضروس الثاني، وتجاهله العديد من القضايا الشائكة والهامة بالنسبة لـما يدع شعب الكنيسة ؟!!! فضلا عن وجود حالة من الجدل حول مصير أموال الكاتدرائية، وأين تذهب؟! ومن هو الرقيب عليها؟.ومن اهم هؤلاء الناقدين لتصرفات قيادات الكنيسة الناشط وحيد شنودة الذي يطالب بإحكام الرقابة على إيرادات الكنيسة والتبرعات، مضيفا: “الوقفة تطالب أيضًا المجالس الملية بإحكام الرقابة على إيرادات الكنائس والتبرعات والشئون المالية، وكان شنودة قد كتب مرارا فى صفحته على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك انتقادات حادة للبابا تواضروس الثانى تم الابلاغ عنها لادارة فيس بوك فقامت بحظر حساباته ومن تلك الكتابات ما قاله في تدوينة حملت عنوان”سكرتير البابا والبطاطين والظرف الاصفر” :حيث قال نصا فى نشره للموضوع , حضر الى الكاتدرائية الاستاذ فتحى فتح الله صاحب ومدير مصنع للبطاطين وأحضر 1000 بطانية فى سيارة نقل حمرا برقم وحروف ص و ب وسلمهم لابونا أنجيلوس ” سكرتير البابا تواضروس” وقال لفقراء القاهرة من فضلك ياابونا انجيلوس واداه كمان ظرف أصفر , وقاله لعمال الكاتدرائية , أبونا أنجيلوس خلى الراجل مشى .. واتصل جاب قريبه بعربية نقل واخد كل البطاطين وقاله وديهم دمنهور عندى , واخذ الظرف الاصفر لم يعطى أحد من العمال فى الكاتدرائية أى شئ ؟ بس السؤال ؟ اين تذهب أموال الشعب .. هل الاساقفة والكهنة لهم كل شئ من اموال الكنيسة وسيارات فاخرة واحسن علاج فى الخارج وأحسن بيوت والشعب الفقير لا أى شئ له , الذى هو فى الاصل صاحب هذه الكنيسة , والاساقفة والكهنة هم خدام هذا الشعب ؟ أين أنت يارب من الكنيسة وشعب الكنيسة وكشف شنودة ايضا عن قيام سكرتير البابا بمصادرة سيارة البابا شنودة لصالح زوجته وكتب يقول في احدى التدوينات تحت عنوان “سكرتير البابا تواضروس يصادر سيارة البابا شنودة لصالح زوجته” فقال: صادر القس انجليوس اسحاق سكرتير البابا. احدي سيارات البابا شنودة. لصالح زوجته الغريب ان وقائع فساد نشرها وحيد شنودة على صفته في الفيس بوك صارت تتداولها الصحف ووسائل الاعلام ودخلت اروقة المحاكم و منها ما كشفت عنه مستندات نشرتها «روزاليوسف» في 11 يناير 2014 وتتضمن وقائع إهدار أموال الكنيسة الأرثوذكسية وذلك بقيام بطريركية الإسكندرية فى التصرف فى وقف تابع للبطريركية بمنطقة محرم

اين تذهب اموال الأخماس ؟!
اسألوا معمميكم السراق -

في صورة لجمع الاموال من احد الاضرحة المقدسة كان المشهد رهيبا من كثرة الاموال وتكدسها وتبعثرها هنا وهناك وكان بعضها قد رُزِم في اكياس كبيرة وبعضها الاخر في احضان الجامعين, وهنالك صناديق مملوءة واخرى تنتظر ان تُمْلاء والضريح كان مازال نصفه مملوءا بالمال .. إذن والحال هذا في مرقد واحد... الا يحق لنا ان نسأل اين تذهب اموال الاضرحة المقدسة كلها واموال الخمس والزكاة والتبرعات .. اليست هذه العتبات كنزا يدر ذهبا يوميا لو احسنا تدبيره وتقديره وادارته لكانت مصدرا يوازي موارد النفط قيمة واستمرارية وقوة .. علما بان النفط ناضب وهذا مصدر ممدود غير محدود .. من هم القائمون على جمع وصرف هذا المال وفي اي الاوجه يصرفونه ..؟؟ ..فاين هم من هؤلاء ومن الأمهات و ايتامهن .. او من المرضى الذين يملأون البلاد ولا من طبيب او مداوي .. اين هم من جيش المعاقين جراء الحروب والتفجيرات الظالمة التي تبيد شعب العراق يوميا وبشكل وحشي وهمجي لامبرر له .. ومن المشوهين خلقيا جراء السرطانات والاشعاعات وتلوث القصف باليورانيوم المنضب والفسفور الابيض والقنابل العنقودية والذكية وماخفي كان اعظم .. لماذا لايصار الى وضع هذه الاموال في مؤسسة حكومية تشرف عليها لجان محاسبة ونزاهة دقيقة على اعلى المستويات كما هو الحال في ايران التي لديها المؤسسة ( الرضوية ) وقد استمثرت الاموال التي يلقيها الناس في ضريح الامام الرضا وكذلك في صناديق وضعت لهذا الغرض في الشوارع العامة ومنها يستثمرون هذه الاموال في بناء معامل واسواق ومحلات ومتاجر وافران وفنادق وكل مايدر ربحا وريعا حتى اصبحت هذه المؤسسة من اقوى دعائم الاقتصاد الايراني وكل ما ياتي منها واليها يصرف في الاوجه الشرعية لمستحقيها ..لماذا لم تُنْشأ عندنا دور رعاية للايتام من اموال الاضرحة, وفي ايران هنالك امام معصوم واحد ولدينا ستة من الائمة المعصومين اضافة الى العباس عليه السلام وعتبات مقدسة اخرى .. لماذا لم نسمع مثلا ان القائمين على هذه الاموال قد بنوا مستشفى واحدا مجهزا باحدث الاجهزة الطبية والاشعة والسكاننغ والرنين واجهزة العيون والقلب للمرضى الفقراء الذين لايستطيعون العلاج عند الاطباء اوفي المستشفيات الخاصة .. اين دور الاسكان والايواء للمعوزين .. فهل يعقل مثلا ان في بلاد الكفر كما نسميها تبنى دور ايواء للنسوة والرجال المشردين وحتى للعاملين الفقراء من اموال الكنائس ونحن نعجز

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

حديث الدرع حديث ضعيف ولا يستقيم مع العقل السليم أو حتى العقل المعطوب ....الرسول قضى على كل اليهود ....والرسول كان يأخذ لنفسة الفئ وخمس الغنائم وكان يمتلك العبيد والجوارى والخيل والبغال والابل وكان لدية 13 زوجة ...من أين ينفق على كل هذا ؟ ومن ينفق على كل هذا الرهط يحتاج الى رهن الدرع ...وأى درع فيهم ؟ قليل من العقل لا يضر . .

عجبا
كريم الكغبي -

فيكم فقه علي ع وعدالته ونظريته الاقتصادية وتستجدون من الاخرين نظريات تفلس بلدانكم ، لكن قومنا يعملون بنظرية ابو لهب بجمع المال ونظرية ابو سفيان ومعاوية بأحتكار اموال الرعية لصالح أولادهم والمقربين، والانكى من ذلك يفرغون بلدانهم من الاموال لصالح اعداء الاسلام، لكي يوفر لهم الاجنبي حمايتهم وحماية كراسي ابنائهم ، انها الطامة الكبرى تهجر ملايين من المسلمين قسرا من صراعات الملوك الى بلدان تعتنق غير الاسلام، وفي زمان ابو الحسن يقول انثروا الحب على رؤوس الجبال حتى لايقال جاع طير في زمن أمير المؤمنين غلي

كبرت كلمة تخرج
من أفواههم -

ما دليلك على خطاب الكراهية؟

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

سوف نتطرق لموضوع المال العام في فكر ودستور الإمام "علي". /يعتبر الإمام "علي" اول مفكر شرقي أعلن/ويذهب الإمام "علي" بعيدا في هذا الشأن، فيرى ان الأموال التي /وفي فكر الإمام "علي"، السابقون من البشر لهم فضل/من هنا كانت نظرة الإمام "علي" للمجتمع على انه مجتمع لكل ابناءه /وبناء على الحقيقة الكونية التي أدركها "علي"، وهي//منذ انتهاء خلافة "علي" باغتياله في/))<< شو كان ناقص تقوله " نعبد علي " صح ؟؟ شو حاس بالخجل تقولها غيرك قالها " بصوت والصوره اليوتيوب كهان بني رفضون " طيب هذا الشخص مات وشبع موت حتى الجسد تحول لتراب ؟ هل ينفع اعبدتراب ؟ وأترك "" الحي الذي لا يموت خالق الكون كله خالق السماوات والارض خالق الشمس والقمر والجبال والبحار والمحيطات خالق البشر اللي اليوم يحاربونه بكل وقاحه وحقاره الا من رحم ربي وهو ساكت عن سفالتهم مش عجز عنهم وهم خلق من خلقه خلق صغير في منظومة الكواكب والنجوم كلها ولكن ساكت يعطيهم مهله لرجوع له والخضوع له " وهو الرحمن الرحيم التواب الغفور " نحن البشر ما نقدر ننسى ونسامح بعض لكن ربي أكرم الأكرمين مع اللي يشتمه ويقول عنده " ولد " يغفر ويسامح ويتوب ولا يبالي يعطي وهو الجواد ولا يبالي ملكه ماله حد"" يعز عباده المخلصين ويذل ويقهر عباده المجرمين الظلمه " يحطم عروش الجبابرهالظلمه ويعز ويثبت عروش اهل الحق رافع وخافض معطي في الدنيا قبل الآخره كرامه ما بعدها كرامه " هل يوجد انسان عاقل والعقل نعمه من الرب يترك هذي الحقيقه الساطعه " ويعبد بعدها أموات يعبد بشر أو حتى يعتز فيهم " من الطين وبيرجعون لطين رغم عن أنفهم وذلتهم وانكسارهم ولا مفر ؟ الانبياء من الاموات وهم لهم الكرامه يعني لا يوجد خلود في هذي الحياه الفانيه " المؤقته " الحياه الحقيقيه في الأخره السرمد الابدي ويا تكون " بعز اهل الجنه " أو "" بذل وخزي أهل النار" ولا تلومون الا نفسكم وختياركم " متى بترجعون حق ربكم حق الكريم الرحيم على كل ذنوبكم وبلاويكم يقبلكم بتوبه صادقه من القلب وانكسار وخضوع له ولا يبالي لماضيكم المعفن المعهر الناس ماتنسى لكن الكريم يسامح ويغفر وينسى ويقبلك في جنته عرضها السموات والارض" في النهايه كل واحد وحده حرين في اختيارهم وفي النهايه لهم مش لغيرهم

أكتبي بأدب
Ali ali -

الى الاماراتيته التي تفتخر بامارتها و لا تفتخر بامير ديناها ان كان لها دين كيف تتجرأين و تقولين مات و شبع موت و الله يقول و لا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله اموات بل احياء عند ربهم يرزقون أكتبي بأدب

الى صاحبة تعليق رقم 15
حسن العطار -

الأخت الفاضلة (إماراتيه ولها الفخر):نعم مات الإمام علي كما يموت البشر، ولكن فكره النير ومبادئه الانسانية بقيت خالدة تتداولها الأجيال وتغرف من معينها الصافي. الإمام علي ليس بحاجة لشخص مثلي ولا لغيري من البشر لتأكيد مكانته بين العظماء عبر التاريخ. يكفيه فخرا ان الرسول (ص) قال عنه في غدير خم أمام الآلاف من المسلمين: من كنت مولاه فهذا علي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه، وانصر من نصره واخذل من خذله، وأدر الحق معه حيثما دار، اللهم هل بلغت. وقال له في مناسبة سابقة: أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا انه لا نبي بعدي. الإمام قتل في سبيل الله. تحياتي لك.

الى الاماراتية ولها .....
كريم الكعبي -

واضح من خلال سطورك الحاقدة والمريضة ببغض غلي، و بحب مغاوية وأدارته للدولة بتوزيغ ثروة المسلمين للأولاد والاحفاد كما هي دولكم الخليجية التي تتبغ نفس المنهج ، الامام وهو غلى فراش الموت يقول للحسن والحسين، يابني كونا للمظلوم غونا وللظالم خصما ، الرسول ص يقول ياغلي لايغرفك الا الله وانا ، وحديثه، خير دليل غلى ردك السمج الملوث بحب الدواغش فأنت لاترفينه حقا

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

أكتبي بأدبAli ali - GMT 0:04 2017 الأحد 18 يونيوالى الاماراتيته التي تفتخر بامارتها و لا تفتخر بامير ديناها ان كان لها دين كيف تتجرأين و تقولين مات و شبع موت)<<ليش هو موجود في الدنيا معانا أنا اقصد فضايحكم الليتعملونها وتقولونها في كربلاءكم وأنتم تطلبون منه يحقق لكم احلامكم وتخاريفكم "///(7.الى صاحبة تعليق رقم 15حسن العطار - GMT 11:09 2017 الأحد 18 يونيوالأخت الفاضلة (إماراتيه ولها الفخر): نعم مات الإمام علي كما يموت البشر، ولكن فكره النير ومبادئه الانسانية بقيت خالدة تتداولها الأجيال وتغرف من معينها الصافي.))) طيب سؤالي لك من الأهم عندك فكره الخالد أو كلام الخالق رب الأكوان" القران الكريم " ؟؟؟ ومن الأهم عندك في المنزله الامام علي رضي الله عنه أو نبي الأمة الاسلاميه وخاتم الانبياء " محمد صلى الله عليه وسلم " ؟؟؟

الى صاحبة تعليق رقم 19
حسن العطار -

الاخت الفاضلة: لا يوجد في المقالة ما يشير من قريب او بعيد الى اي مفاضلة (لا سمح الله) بين القرآن الكريم وهو كلام الله (جلت قدرته) وبين فكر ومبادئ الإمام علي، فالقرآن الكريم هو قول الله الذي لا يعلوا عليه قول، والإمام يستمد فكره ومبادئه من القرآن الكريم وسنة الرسول (ص)، والإمام هو (بعد الرسول -ص-) اعلم الناس بتفسير القرآن الكريم، حيث قال عنه الرسول (ص): أنا مدينة العلم وعلي بابها. الرسول (ص)هو افضل الخلق قاطبة، وأن الإمام لا يستنكف عن خدمة الرسول (ص)بل يتشرف ويتقرب الى الله بخدمة الرسول (ص) الى درجة انه كان يصلح للرسول (ص) نعله. ولعلمك يا أختى الفاضلة ان الإمام من اصحاب الكساء الذي جمعه مع الرسول (ص) وفاطمة والحسن والحسين، وعندما إكتمل جمعهم تحت الكساء المبارك، رفع الرسول (ص) رأسه الشريف ويديه الكريمتين الى السماء قائلا: اللهم هؤلاء اهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا. هذين القولين للرسول (ص) لا خلاف عليهم بين جميع المسلمين. تحياتي لك، وانا سعيد بهذا الحوار.