فضاء الرأي

قراءة في تصريح (لافروف) حول إستقلال إقليم كردستان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نشر موقع وزارة الخارجية الروسية حديث وزير الخارجية الروسي ( سيرغي لافروف ) الذي أدلى به لفضائية  ( رووداو ) الكردية يوم الاثنين المصادف 24 ـ7 ـ 2017 حول إستفتاء لإستقلال إقليم كردستان في 25 سبتمبر/أيلول , وقال (لافروف) في حديثه المقتضب : إن موسكو تأمل في أن تأخذ أربيل في الحسبان كل العواقب المحتملة لنتائج إستفتاء الإستقلال لدى ترجمته إلى أرض الواقع وأكد (لافروف)  في خلال حديثه، أن موسكو تنظر إلى الإستفتاء  على أنه تعبير عن تطلعات الشعب الكردي وأنه يحظى بدعم أغلب سكان الإقليم , وعليه نأمل أن يؤخذ في الحساب عند اتخاذ القرارات النهائية ما يترتب على هذه الخطوة من نتائج سياسية، وجيوسياسية، وديموغرافية واقتصادية، من مبدأ أن المسألة الكردية تتجاوز حدود العراق الحالية، وتؤثر في أوضاع عدد من الدول الجوار. وللمسألة الكردية دور كبير ومكانة بارزة في إطار عملية تسوية الأزمات القائمة في المنطقة حاليا  , كما أشار الوزير إلى أمل موسكو في أن "يعبر الشعب الكردي عن إرادته بشكل سلمي، وأن يكون التطبيق النهائي لنتائج الاستفتاء بصيغة تضع في الاعتبار كافة العوامل التي ذكرتها، بما في ذلك الأوضاع في المنطقة ومواقف الدول المجاورة للعراق".وشدد (لافروف )على أن "التطلعات الشرعية للشعب الكردي أسوة بالشعوب الأخرى، يجب أن تتحقق وفق القوانين الدولية"، مضيفا أن هذا "ينطبق أيضا على قرار إجراء الاستفتاء الذي نفهمه على أنه قرار أربيل  النهائي.( انتهى الاقتباس ). 

سنركز في هذا العرض الموجز على اهم النقاط التي ذكرها وزير الخارجية الروسي والتي لا تختلف في جوهرها  مع تحذيرات بغداد و اكثرية الدول ( الإقليمية والدولية وفي مقدمتها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الاميركية) والتي حذرت اربيل في مناسبات مختلفة عن رفضهم المسبق للإستفتاء المزمع اجراؤه في ايلول المقبل , وهنا نركز على اهم النقاط التي وردت في تصريح ( لافروف ) : 

1 ـ مس (لافروف) بتصريحه الجانب الاكثر اهمية وحساسية في قضية (مابعد الإستفتاء ) , وعليه حذر بشكل مباشر الإقليم منالعواقب المحتملة لنتائج إستفتاء الإستقلال و رد فعل دول الجوار على قرار الإستقلال المصيري (من جانب واحد)  , فـ(موسكو )تعرف جيدا, ان المسالة الكردية ليست محصورة بإقليم كردستان فقط , وانما هي قضية تتجاوز حدود العراق و تهدد وحدة أراضي الدول الإقليمية و الامن القومي ( الايراني والتركي والسوري ) مباشرة , بمعنى اخر ان الاكراد فى (ايران وتركيا وسوريا) ليس فقط سيدعمون تاسيس جمهورية كردستان ولكن سيسعون الى الانضمام للدولة الجديدة , وان محاربة هذه الدول لتجربة الإقليم منذ بداية التسعينات لحد هذه اللحظة خير دليل على ذالك . 

2 ـ بالرغم أن موسكو تنظر إلى الإستفتاء على أنه  تعبير عن تطلعات الشعب الكردي , الا انها لا تخفي قلقها إزاء مواقف الدول المجاورة وعليه حذرت  اربيل من التدخلات الاطراف الإقليمية في الشؤون الداخلية لإقليم كردستان ( بعد اعلان الإستقلال )  لاشاعة الفوضى فيه وعدم الإستقرار , وذالك من منطلقات متباينة ولغايات مختلفة ومعروفة لدى الجميع.  

3 ـ اكد (لافروف ) في تصريحه , بان للمسألة الكردية دور كبير ومكانة بارزة في إطار عملية تسوية الأزمات القائمة في المنطقة حاليا منها ( الحرب على الارهاب ) , بمعنى اخر يحث (لافروف) الكرد على الحفاظ على الإقليم ككيان شبه مستقل وتطويره وتوطيته , لمنع تطاول الدول الإقليمية عليه والانفراد به من جميع النواحي و جعله ورقة في صراعاتها الخارجية بحجة الحفاظ على امنها القومي . 

4 ـ يذكرنا (لافروف )بان إستفتاء لإستقلال إقليم كردستان يحتاج إلى ( ضوء اخضر دولي وإقليمي ومحلي للمضي قدما فيه ) . بمعنى اخر ان (دولة كردستان )ليس لديها ضمانات للنجاح مالم  تحصل على دعم الدول المجاورة من جهة وموافقة بغداد من جهة ثانية , لتتمكن من بناء  مؤسساتها  السياسية  وتنميتها الاقتصادية  وضمان امنها واستقرارها في ( المنطقة التي لها سجل حافل بالتناحرات والحروب والصراعات الملتهبة ).  

5 ـ ان كل من يطلع على تصريح (لافروف) , يفهم جيدا بان لاتزال المصالح الدول العظمى مقدمة على التطلعات الشرعية للشعب الكردي , كما يذكرنا (لافروف ) بمقولة ( ونستون تشرشل , في السياسة لا يوجد صديق دائم ولا عدو دائم، ولكن يوجد مصالح دائمة ), وعليه يطلق (لافروف ) نداءه المليء بالقلق والتحذيرللحفاظ على مصالح بلده وحلفائه اولأ ومستقبل الإقليم وشعبه ثانيأ , باعتبار ان المسألة الكردية في الإقليم تتجاوز حدود العراق , وتؤثر في أوضاع عدد من الدول الجوار منها (ايران ) صديقة موسكو الاستراتيجية والجار الأكبر والاقرب لها , وخاصة بعد ان وسعت موسكو نطاق التفاهم الاستراتيجي مع ايران ، حول ملفات ساخنة منها : بناء المفاعلات الإيرانية من قبل الدب الروسي، ربط الصناعة العسكرية في البلدين وتزويد ايران بـ(أنظمة الدفاع إس- 300 , والرادارات المتطورة التي ستتيح لإيران التمتع بمزايا دفاع جوي واسع النطاق )، وطائرات حربية استراتيجية وغواصات , ومنظومات حربية إلكترونية متطوّرة ومتحرّكة للمدى القصير ( The Avtobaza truck), تحفّيز المشاريع والاستثمارات المشتركة, تفاهم الدولتين حول مصير سوريا والعراق واليمن ودول اخرى في المنطقة ، وعلى الموقف من السعودية والنفوذ الأميركي في المنطقة، وعلى التعاون في مكافحة الإرهاب .

و الآن يجب أن يكون هناك عدة تساؤلات مهمة جدا , الكل يعرف إن قضية إنفصال إقليم كردستان العراق تُعَدُّ أحد أهم الملفات الساخنة في الشرق الأوسط، وتمثل اهمية كبيرة في خريطة التوازنات الدولية والإقليمة في المنطقة وعليه نسأل : هل نستطيع نحن الكرد ان نتجاهل تحذيرات الدول العالم حول مخاطر إستقلال كردستان العراق وخاصة في هذا الوقت الذي يتركز فيه الاهتمام الدولي على محاربة تنظيم الدولة الاسلامية فى العراق والشام(داعش) والازمة الانسانية فى سوريا والصراع الإيراني السعودي ؟ هل يستطيع الإقليم ان ينفصل عن العراق بدون موافقة بغداد والدول الإقليمية والدولية ؟ 

بكل حيادية سنجد أن الإجابة هى بالطبع لا , بالرغم من احقية الإقليم من ممارسة حقه في تقرير المصير بأرادته الحرة , لان بكل بساطة , ان استقلال كردستان مرتبط بجملةً معقدةً من الاعتبارات التاريخية والجغرافية والجيوسياسية والاستراتيجية والديموغرافية والاقتصادية , اضافة الى تعامل الدول العظمى والكبرى مع القضية الكردية بمكيالين , فظاهريًّا كل الدول الاوروبية مع حقوق الشعوب في تقرير مصيرها، ولكن على أرض الواقع الأمور مختلفة تمامًا، وهو ما يعطي انطباعًا لدى الكثير من المحللين السياسيين أن هذه الدول ليس فقط لا ترغب في إنهاء الصراع الدائر في منطقة الشرق الاوسط ومنها حل المسالة الكردية حلا سلميا , بل تحاول جاهدا ولمصالحها (السياسية والاقتصادية والعسكرية) في المنطقة في مضاعفة تلك المشاكل التي تدفع الشعوب ثمنها.  

اخيرا اقول لكل الذين يشككون في وطنيتنا واخلاصنا وخوفنا على مصير وطننا الذي قدمنا من اجله انهارا من الدماء الزكية وقضينا زهرة شبابنا في خدمة الوطن والشعب وكنا ولازلنا رادعاً لكل من يفكر بالاعتداء على الوطن ويحاول زعزعة امنه ووحدته واستقراره, عليهم ان يقارنوا ما بين رد فعل ايران حول إستفتاء لإستقلال إقليم كردستانعن العراق, والتي حذرت خلال اجتماعها مع وفد (الإتحاد الوطني الكردستاني)من مخططات لتقسيم العراق مؤكداً أن (الإستمرار في هذه السياسة ستكون له تداعيات مدمرة على الإقليم والعراق والمنطقة برمتها ) , وان (مشروع تقسيم العراق سيؤدي الى تورط الإقليم  في صراعات تقضي على كل الإنجازات التي حققه خلال اكثر من 26 عام من الحكم المحلي) , نعم , على المشككين في اخلاصنا ان يقارنوا بين رد فعل ايران حول الإستفتاء الكردي وتصريحات موسكو الاخيرة والتي ترى ان الإستقلال وليس (الإسفتاء )تهديد مباشر لمصالح الدول الإقليمية وتحديدا ( ايران وتركيا  ) , وحتى يعرف الجميع  عن اي (اطماع ومخاطر ومصالح اجنبية واجندات خارجية) اتحدث, قبل ان يوزعوا التهم ويسجلوا اسمي في قائمة الخونة والعملاء. 

وعلى وطني وشعبي المغلوب على امره السلام. 

 

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أسألك سيدي
عباسبرزنجي -

أسألك سيدي، من أجل ماذا (قدمنا انهارا من الدماء الزكية وقضينا زهرة شبابنا في خدمة الوطن والشعب وكنا ولازلنا), ومتى برأيك تتحقق (الاعتبارات التاريخية والجغرافية والجيوسياسية والاستراتيجية والديموغرافية والاقتصادية )، ومتى ترغب (هذه الدول في إنهاء الصراع الدائر في منطقة الشرق الاوسط ومنها حل المسالة الكردية حلا سلميا ) وتكف عن المحاولة جاهدة(( ولمصالحها السياسية والاقتصادية والعسكرية) في المنطقة في مضاعفة تلك المشاكل التي تدفع الشعوب ثمنها)؟؟؟

الخونة عند أل بارزان
مضاد رزكار -

كل دول العالم خونة بمنظور آل بارزان إلا دويلة إسرائيل. كل الشعوب خونة إلا شعب إسرائيل. كل رؤساء ومسؤولي دول العالم خونة إلا النتن ياهو. كل حكومة بغداد خونة إلا أبو الثريد محمود مشهداني كل الأحزاب والحركات الكردية خونة ماعدا جزب بارزاني (البارتي). كل القوميات خونة ماعدا العنصر الكردي ، كل الأكراد خونة ماعدا عائلتي بارزاني وطالباني. كل البيشمرقات خونة ماعدا مرتزقة بارزاني. كل الكتاب الأكراد خونة ماعدا كتاب مسعود بارزاني برئاسة السيد كفاح. كل المواقع والصحف العربية خونة ماعدا موقع إيلاف. كل المعلقين في إيلاف خونة ماعدا أربعة معلقين ونصف: رزكار، كاكا جرجيس شويش، الزبير، raid، ونصف المعلّق حسن دهوكي الذي أكمل نصفه الآخر بوضع حرف (د) قبل اسمه!

لا يا مضاد رزكار
احمد -

كل من اعترف بحق الشعوب في تقرير مصيرها فهو ليس بخائن، من ضمنهم شعب كوردستان. ان اسرائيل اعترفت بحق ابناء كوردستان بتقرير المصير سوف نرفع لها القبعة و ان ايران فعلت و العراق فعلت و تركيا فعلت و اي كائن على ظهر هذا الارض فعل سوف نرفع له القبعة. و كل من وقف بالضد من هذا الحق فهو خائن و مجرم كائنا من كان ، من ضمنهم انت. هذا اولا. و ثانيا، انت تخون كل الناس ، كل من خالف افكارك الشوفينية فهو خائن في نظرك ، كل من هرب من داعش و ماعش فهو مقيم تحت خيمة آل بارزاني عزيزا كريما. و قرابة المليونين خير شاهد على ذلك. الشعوب هي من تقرر كيف و تحت اي نظام دستوري و نظام سياسي يعيشون لا انت و لا السيد لافروف. هم يهمهم مصالحهم و نحن يهمنا مصالحنا و الوقت المناسب نحن ادرى به. و سؤال الى السيد الكاتب (هل شعب كوردستان يريد الانفصال ام الاستقلال)؟؟؟؟؟؟؟

أقوال بوذا
بوذا -

إن صعاليك البشر الذين لا يكفون عن الثرثرة بتوافه الأحاديث التي تمجد العبودية.

;ثلاثة لا يمكن إخفاؤها
بوذا -

«ثلاثة لا يمكن إخفاؤها طويلا: الشمس والقمر والحقيقة».

طبّالي عاصمة الانفال
Delivery address -

طبّالي عاصمة الانفال والتعريب والاغتصاب والقيم الهمجية ادنس جهاز مفبرك في العالم لتزوير الاخبار والمعلومات و تخويف وترهيب الكورد من الحرية والاستقلال .

اصبح التحجر قانونا
(لافروف) -

كثيرا يردد المرددون ما يوحي بان تقسيم دولة ما الى دويلات جريمة ومؤامرة وتخريب وما الى ذلك من الاهوال الكبيرة، ولم يشرح لنا احد من هؤلاء الببغاوات تلك الاهوال او المساوئ، وكانهم يعتمدون مقولة: (هكذا قال اباؤنا ونحن على دربهم سائرون) وهذه الشيمة ....... الاصيلة متوارثة عندهم منذ الازل، لان قانون التغيير والتجديد والابتكار والاكتشاف والاختراع لم يشملهم بعد، وهم في تحجرهم موغلون، وما اكثر الثوابت وخطوط الحمر عندهم، حتى اصبح التحجر قانونا لهم،

شكرا
خالد خالد -

الجواب بعد ١٠٠٠٠ سنة , فعلى الكورد عمليا تحمل العبودية ١٠٠٠٠ سنة اخرى لخاطر عيون الشعوب العنصرية و بعض العبيد (الاكراد).

طبّل المعارضة
ولي كوان -

طبّل المعارضة في سينغابور ضد الاستقلال و استحالية تكوين دولة من اربع قوميات و اربع اديان مختلفة بالا ضافة الى اتهام لي كوان كسبب مباشر للا ستقلال و رسموا صورة عن المجاعة والفقر وقلة الموارد وضعف البنى التحتية والمؤسسات وغياب التاريخ والأساطيرو حرب نفسية ضد شعوب سينغابور ولي كوان وحزب الشعب .واليوم تعتبر سنغافورة رابع أهم مركز مالي في العالم ومدينة عالمية تلعب دورا مهما في الاقتصاد العالمي. ويعد مرفأ سنغافورة خامس مرفأ في العالم من ناحية النشاط. والدخل الفردي والقومي اعلى من الدخل الفردي الامريكي و ارقى نظام صحي في العالم ....الخ . وهرب المرتزقة واعداء الاستقلال الى كوالا لمبور يحلمون بموت الشعب السينغابوري من الجوع .... للكاتب حق الحلم بموت الشعب الكوردي من الجوع كما حلم من قبله مرتزقة سينغابور.

قول الكاتب اللبناني يوسف
سورما خانم -

قول الكاتب اللبناني يوسف إبراهيم يزبك (1901–1982م) :فأطلقت لقب صاحبة السمو على سورما خانم عمة مار شمعون الحالي (ايشاي)، وعمد بعض الانكليز إلى ترديد نغمة ما يُسمَّى بالوطن القومي للاثوريين في شمال العراق، ويُعلّق كاهن كاثوليكي التقى مع يوسف يزبك على موضوع الآشوريين قائلاً: إن الانكليز جعلوا من هؤلاء المسيحيين البسطاء حطباً لموقد مطامعهم، وصوروا للعالم تلك القبائل التيارية النسطورية بأنها أُمة ذات تاريخ، في حين لم تكن تلك القبائل يوماً من الأيام بوارثة الأمة الآشورية، وفي إشارة إلى المذابح التي ارتكبت بحق النساطرة جراء قيام الانكليز بتسميتهم آثوريين يضيف الكاهن قائلاً ليزبك: إن الانكليز "أثَّروها حتى ثوَّروها"، أي أن الانكليز جعلوا من النساطرة آثوريين إلى أن ثاروا. (يوسف يزبك، النفط مستعبد الشعوب، بيروت 1934م، ص 232 236–238).

واذا ما كنت اليوم اعامل
Rizgar -

واذا ما كنت اليوم اعامل العربي واجلس معه واتناقش معه واعطيه حق المواطنة بأن يكون جاري واعطيه حق الاقامة في مدينتي فالقضية هي انسانية بحتة لا تستند الى تأريخ العروبة البشع فالعربي انسان مثلي اذن اعامله معاملة الانسان لأخيه الانسان نعم قد اتعاطف معه احزن معه ابكي معه اطرق بابه اسأل عن اخباره احمل طفلا عربيا على كتفي واعطيه قطعة شوكولاتة اقف منتصب القامة امام امراة عربية مسنة تطلب مساعدتي واكلم الفتاة العربية بطريقة تجعلها تكون انثى لا مثيل لها .....كل هذا يمكن فعله والدافع الانسانية لا غيرها لكن غير ذلك فهو ليس اخا لي ولن يكون ولن تربطني به صلات دم ورحم حتى لا يمتزج دمي مع دم العروبة .....فمن صنع داعش لن يكون اخا لي ..فمن اغتصب بنات الازديات الكورديات لن يكون اخا لي ..فمن اغتصب بنات قرانا لن يكون اخا لي ...لذا لا مفر من الانقسام بين هاتين القوميتين العرب والكورد لا مفر من المواجهة بينهما الان او غدا او بعد مائة عام فلا اخ للكوردي سوى الكوردي .No way

اقدم من علم الكيان
علم كوردستان -

علم كوردستان اقدم من علم الكيان السرطاني والا غتصاب الجنسي .رفع هذا العلم لأول مرة من قبل "جمعیة تعالي کوردستان" بعید الحرب العالمیة الأولی مباشرة (١٩١٩)، ومن ثم تبنتها "جمعیة خویبون" عام ١٩٢٧، لتتبناە بعد ذلک جمهوریة کوردستان في مهاباد عام ١٩٤٦. منذ ذلك الوقت أصبح رمزا موحدا للکورد أینما کانوا. لقد تحول العلم مع إحتضان کوردستان لجمیع الهاربین من عنف داعش والبعث والمیلیشیات المذهبیة الی رمز کوردستاني خالد.

اتذكر قصة المواطن
نريمان -

اتذكر قصة المواطن الذي إمتلك بشق الأنفس بيتا متواضعا من الطين في حي رحيم آوا الشعبي (حاول الكيان العراقي من خلال تعريبه فتح الأندلس من جديد و فرضوا عليه، ولكن دون ينجحوا في ذلك ، إسم حي الأندلس ) . يقول كاكل بأن إحدى لجان المحافظة قررت دون أية مقدمات مصادرة بيته و منحه الى مواطن عربي وافد من البصرة وأسمه أحمد صالح . ويبدو أن أحمد صالح كان يمني النفس بأنه لقاء مساهمته في (ملحمة التعريب القومية!) ، سيحصل حتما على بيت كبير و عصري ليعيش فيه مع عائلته بسعادة و هناء!. إلا أن حظه العاثر قذف به الى رحيم آوا و الى بيت رحمن كاكل الطيني المتواضع . لقد أصيب أحمد صالح بخيبة أمل كبيرة بسبب هذا العرض البائس وأخبر كاكل بأن بيته لم يعجبه و لن يسكن فيه . لذلك إقترح عليه أن يشتري البيت أو يستأجره منه . لم ينوي كاكل طبعا شراء بيته من جديد ، لأنه لم يتمكن من الأحتفاظ به بعد أن سكنه لأكثر من ربع قرن، فما الذي يضمن أنه لن يفقده بعد أن يشتريه من المالك الجديد في اليوم التالي . يجب أن لا نستبعد أبدا أن رحمن كاكل لا يمتلك اليوم حق التصويت بل و يعتبر غريبا عن كركوك وفق توصيفة الحكومة .

كفى ضحك على الذقون
جورجيس -

غريب جدا لحد الان لم اسمع كاتب كوردي يقول العراق وطننا ولن نتخلى عنه مهما كانت الظروف والمغريات. الكل يردد الفرصه حانت للانفصال او لنتحين فرصه افضل, عموما هذا دليل انهم فعلا من اهل البلد وليس غرباء نزحوا اليه حديثا ولم يشعروا بغير الانتماء اليه!. من يزور اقليم كوردستان يستشعر ان اجيالا قد تم هندستها على بغض العراق واهله, والموضوع ليس له علاقه لا بانفال ولا حلبجه ولا غيرها. الموضوع يتعلق بمشروع انفصالي يرجع الى بدايات القرن المنصرم. لقد شيطنوا اي طرف يقف في طريق هذا المشروع, ايا كان هذا الطرف. بالامس راقبت خطاب البرزاني والعبره تخنقه وهو يقول بغداد قطعت الحليب عن اطفالنا!, انها الفنتازيا الساخره. هل هو غباء, غرور اعمى, حقد, كل ما سبق, لا اعرف. القاصي والداني يعرف ان الاقليم ومنذ سنوات سعى للاستقلال اقتصاديا عن المركز. قبل 4 اعوام وزير الثروات الطبيعيه هورامي قال ان صادراتنا تفوق حصة ال 17% بالتالي لا حاجه ان نشارك بغداد في مواردنا الطبيعيه. الان البرزاني لايجرؤ بالاعتراف من ضحك عليه وصادر اموال صادراته, حتى هذه يحملها لحكومة المركز!, وكان المركز بقره حلوب ليس لها الا العقوق بدلا من الحقوق. عموما رد فعل حكومة العبادي كان متحضرا, لكن ينقصه الحزم ايضا بالتاكيد على هوية العراق ووحدة اراضيه. التفريط بشبر من اراضيه مقدمه لتفكيك كل الكيان. نحن لحد هذه اللحظه نقول ان الكورد اخوتنا بالوطن, ولكن للصبر حدود. توقيت طرح مشروع الانفصال فيه من الشبهات ما لا يطاق. عموما لا نريد ان نكون كغيرنا ممن يؤسس لثقافة الاحقاد والكراهيه, واملنا بالوطنيين الكورد الاصيلين ان ينهضوا ويقولوا لمن يتلاعب بمصيرهم كفى. وعلى البرزاني ان يجيب ان ذهبت عشرات ان لم نقل مئات المليارات من ايرادات الاقليم.

في أفريقيا
Tanzania -

في أفريقيا عندما يلتقي اصحاب الأرض شخصا ذا بشرة بيضاء مازال ينحني له ويرضخ له كعبد ويؤكد عبوديته للرجل الأبيض رغم تحرر تلك البلدان من العبودية ....عندما يلتقي الكاتب شخصا عربيا ذا بشرة سوداء ما زال ينحني له و يتصرف كعبد ..مسالة العبودية نفسية في حالة امثال الكاتب. في علم النفس يسمى inferiority complex حيث strong feelings of insecurity and inadequacy which influence all of a person''s interactions

تسلم
نشميل احسان -

ارفع قبعتي لك ايها العزيز , من عمري على عمرك , تعيش وتكتب الحقائق يا بطل , لنرى ابواق البارزاني ماذا يعلقون . في مقدمتهم كبير المستشارين

بارزاني
ابن كوردستان -

بارزاني واردوعان وجهان لعملة واحدة

بالعبرية
امازيغي من تغزوت -

” نتساح يسرائيل لو يشاكر” والمعنى ” ابدية اسرائيل ازلية “. ” نتساح كوردستان لو يشاكر” والمعنى ” ابدية كوردستان ازلية “. الانتفاخات الهوائية غير مجدية وغير كفيلة بأ بادة الشعوب .لو كان الانتفاخات الهوائية مجدية لتمكن العرب من انفال الكورد وتعرب كركوك ....لو كان الانتفاخات الهوائية مجدية لتمكن العرب من رمي اليهود في البحار ...نعم تمكن العرب في ابادة مرتزقة levy فقط .

مضاد رزكار
حاخام -

على مسعود البارزان ان يسمع نصائح الدول العظمى والا سيكون مصيره مثل مصير والده في 1975 , ارجو من رزكار ان يبلغه ذالك .

الجواز السوداني
الجواز العراقي -

منح الجنسية العراقية لسوداني تعرض للتعذيب والاهانة والاحتقار في الموصل....الجواز السوداني احسن من العراقي بمليون مرة.

الفاشلة
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

منذ محاولتهم الفاشلة عام 1948 لسرقة أراضي اليهود أو ما يُسمى بـ”النكبة ” وحتى الان لا يزال الفلسطيني اللاجئ في البلدان الناطقة بالعربية نذير شؤم وخراب في كل مكان يحط فيه بحجة كذبة اسمها “الصمود والمقاومة” وما هنالك من هراء وقيء فارغ لا يدخل عقل انسان عاقل ان الفلسطينيين اصحاب عنتريات فارغة وحملة السلاح ضد الشعوب العربية وقد قتلوا من العرب اكثر مما قتلوا من اليهود بل انهم مع الديكتاتوريات القمعية في كل بلد يستضيفهم بحيث تحولوا إلى مجموعة ميليشيات تقاتل لصالح من يعوي معهم ومن يعطي لهم بحيث تحولوا الي مرتزقة خصوصا في فترة السبعينات وللأسف هناك من شعوبنا من هو مخدر بأسوأ أنواع المخدرات المسماة ” بالقضية الفلسطينية” اكثرية جلادي منظومة امن الشمال / كركوك كانوا من الفلسطينيين والبقية شيعة , اشرس وابشع سجن واحقر واشر الجلا دين في تاريخ البشرية.

المشاعر الانسانية النيل
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

انسانية العرب : فكر العرب بحلمهم في "رمي اليهود فى البحر" ولأن هذا يؤدى الى تلوث البيئة البحرية و ميت الكائنات مسمومة , لذلك قرر العرب بعدم رمي اليهود في البحار . انسانية منقطع النظير وحس مرفه و تفكير سليم . شكرا للعرب لعدم رمي اليهود باعداد هائلة في البحر.كم احب المشاعر الانسانية النبيلة.

امة عربية داعشة..
Ըշխան -

امة عربية داعشة...ذات رسالة فاحشة

كوشنير : عدم استقلال
Հովսըպ -

كوشنير : عدم استقلال كوردستان خطر كبير.

مثل كوردي
دوژمنان -

مثل كوردي : ئاو لە ئاشی دوژمنان دەكەن ( اي يسكبون الماء في مطاحن الا عداء).

نشكركم على المسبات
Rizgar -

نشكركم على المسبات والشتائم ولكن الشتم والسب و الخرافات والثقافات البالية التي تمجد الكيانات السرطانية العنصرية الخبيثة لن تغير من الحقيقة في شئ . شمس الحقيقة ساطعة .

ريزكار انتصاب واغتصاب
اياد الكبيسي -

كاكا ريزكار يبدو من كثرة ترديدك لكلمة اغتصاب انك عندك معانه شخصيه منه. اتمنى ان تعرض نفسك على اخصائيين لاعادة تاهيلك. شده وتزول. كثير من جحوش البعث وجدوا في منبر ايلاف متنفسا للتعبير عن ندمهم من خلال المبالغه في كيل التهم ومهاجمة الطرف الاخر, وما دامت المصداقيه تحت الصفر فما اسهل المهمه.

داء العظمة
بكر -

بغض النظر عن كل التحليلات والاسباب ووووو... اعتقد ان حزب البارتي ومن جر جره وتبع تبعه انهم يجرون الإقليم لمآسي جديدة من اجل ان يكتب اسمهم في التاريخ. شخصيا التاريخ هو انا وما انا عليه وكيف احيا كريما اما الاقتتال من اجل شخص او مجموعة تريد ان تخلد نفسها من اجل قضية فهذا امر لا يعنيني بالاضافة الى ذلك فان كل المعلقين والمحللين والمؤيدين والمعارضين لن يُذكركم التاريخ ولن يكون لكم دور سوى اضافة سبب لأي طرف معارض او مود من اجل تحقيق أهدافه لذلك عيشو حياتكم بطريقتكم لا بطريقة أحزابكم ودمتم سالمين

مستشفى المجانين
مضاد رزكار -

ربما زرتَ جنابك ـ عزيزي القارئ المحترم ـ مستشفى للمجانين وربما سألتَ أحد المجانين عن اسمه فيزعم أنه هتلر وآخر يقول له إنه موسوليني وثالث جنكيز خان ورابع بن لادن وخامس الفيس برسلي وسادس بروس لي وسابع نابوليون بونابرت وثامن رئيس العالم وووو...... هنا في إيلاف لدينا هذا الرزكار يؤدي كل الأدوار فهو ابن كوردستان وهو أمازيغي وهو اسكتلندي وهو الشيخ محمود الحفيد وهو حاخام يهودي وهو المهاتما غاندي وهو تنزانيا وهو بوذا وهو حتى لافروف وخروشوف وسليمه الكرفته وقبرلمّه وإذا أردنا سرد كل أسمائه التي تدلّ على اهتزاز عقله وانفصام شخصيته وتنططه كما يتنطط قرد على مختلف الأشجارفالقائمة المقرفة والمملة تطول لأن تعدد أسماء هذا الرزكار لاتتوقف عند عدد كما أن الحرباء لاتثبت على لون!

هيرتس عام 1878 م
الأمل -

النّشيد الوطني الإسرائيلي:الحان: شموئيل كوهين (عام 1886 م)כל עוד בלבב פנימה كول عود باليڤاڤ پنيماנפש יהודי הומיה نيفش ييهودي هومياולפאֲתי מזרח קדימה أولفأتيه مزراح قاديماעין לציון צופייה عائين ليتصيون تصوفيا עוד לא אבדה תקוותנו عود لو أڤداه تكڤاتينوהתקווה בת שנות אלפיים هاتقڤاه بات شنوت ألپايمלהיות עם חופשי בארצנו لهيوت عام حوفشي بأرتصينوארץ ציון וירושלים. إيرتص تصيون ڤيروشالايم.الترجمة :طالما في القلب عمقنفس يهودية تتوق نحو الامام الى الشرقعين الى صهيون تروقلم يُفقد بعد الاملامل الالفي عامفي العيش شعب حرفي ارض صهيون ويروشلايم

لماذا تقول الحشد تابع
سجاد تقي كاظم -

قادة بالحشد يصرخونها عاليا (بانهم يتبعون خامنئي.. وانهم لا يعترفون بالحدود بين العراق و ايران.. و انهم يطالبون بتطبيق نظام و لاية الفقيه للنظام الايراني على عموم منطقة العراق.. و ان العراق ولاية ولي الفقيه).. وبعد ذلك ياتي من ياتي ويقول لمن يقول الحقيقة (لماذا تقول الحشد تابع لايران)؟ اذا هم زعماء الحشد يعترفون بذلك..

شخصية كوردية قبل قرن
وثيقة تاريخية -

شخصية كوردية قبل قرن من الآن : “لا نريد أن نكون أسياداً على أحد ولا عبيداً لأحد” نحن نريد فقط أن نعيش على هذا الكوكب كما يعيش الآخرون دون زيادة أو نقصان.

لا يهم
سجاد تقي كاظم -

سجاد تقي كاظم لا يهم الشيعة.. ولو ابيد جميع (الشيعة والكورد والمسيحيين واليزيديين) .. (المهم يبقى وثن اسمه العراق الواحد الموحد) .. (فالعراق اقدس من الله.. والكعبة وانبياءه ورسله.. ) لان العراق (اقدس من الدماء).. ماذا قدم الشيعة لانفسهم.. تحت مقصلة العراق الواحد.. وبساطيله.. قبل عام 2003.. غير (معارضة بائسة.. فاشلة.. وجيوش من الارامل والايتام والمعوقين والقتلى.. على يد الانظمة السنية الحاكمة التي زجته بالسجون والحروب).. ماذا قدم الشيعة لانفسهم .. تحت مطرقة الارهاب السني.. وانظمة الفساد المالي والاداري بمحاصصة ومشاركة وتوافقات (سنية عربية، كوردية، مع سياسيي شيعة الكراسي).. ؟؟ غير الخزي والعار بالعيش بسوء الخدمات والفساد المالي والاداري.. والارهاب السني المرعب.. والعيش تحت التهديد بزحف سني مخيف عليهم..

بانتظار صدام الثاني
كوردستان -

الكاتب يريد من الشعب الكوردي عدم الإنفصال بحجة الظروف الغير المناسبة . بمعنى آخر انتظروا حتى يأتي صدام حسين ثاني ليكمل ما بدأوه صدام السابق و يبيد ما تبقى من الشعب الكوردي. أيها الكاتب انت تردد اسطوانة الأعداء بأن الظروف غير مناسبة وان الدولة القادمة ستفشل لتخويف الكورد و إرجاعهم إلى حظيرة الطاعة. متى بستاذن الإنسان من سيده عندما يريد التحرر. الحقوق تؤخذ و لاتعطى. إلا ترى كيف حكام بغداد يهددون الشعب الكوردي صباح مساء بالرغم من أنهم مشغولين بمحاربة داعش فكيف إذا كانوا في مركز قوة.

لننتظر موافقتهم الى الابد
برجس شويش -

كانوا ولايزالون اعداء لكل حق يتعلق بشعب كوردستان, اقصد العراق و ايران و تركيا وسوريا, وانتهجوا كل السبل من سياسات التنكر والتعريب و التفريس و التتريك الى سياسات القمع والحروب وحملات الابادة بحق شعبنا , لنسأل كاكا شه مال, كيف استطاع حركتنا التحررية ان تصل الى هذه المرحلة وتحقق الكثير من الانجازات و الانتصارات و المكاسب في هذه الدول الاربعة على الرغم من شراستهم وهمجيتهم في التعامل مع قضية شعبنا؟ سؤال اخر, اليس بفضل ارادة شعبنا وتضحياته و استعداده لمقاتلة الاعداء في سبيل حقوقه وحريته ؟ فعلى مبدأ كاكا شه مال يجب ان ينتظر شعب كوردستان من الدول المقسمة لكوردستان ان يتصدقوا على شعب كوردستان حقوقه من تلقاء ذاتهم؟ نتمنى ان يحصل في يوم ما ولكن السؤال متى ؟ لنفرض ان شعب كوردستان لا يريد الاستقلال , اي ان يبقى كوردستان ضمن العراق, ماذا فعل العراق الجديد بعرب السنة , تدمير مناطقهم وتشريدهم وزج عشرات الالوف في السجون وقتل عشرات الالوف منهم, بعد هذا الفصل الكارثي ضد عراقهم و عرب السنة فيه , القيادات الشيعية التابعين لايران و ايران يريدون تهميش كوردستان ويفعلوا بشعب كوردستان ما فعلوه بعرب السنة , السؤال, هل يريد كاكا شه مال ان يحصل لشعب كوردستان ما حصل لعرب السنة في دولة فيها طائفية وارهاب و فوضى ونفوذ ايراني طاغي؟ وهل من ضمانات بانهم لن يكونوا بهذه العقلية المتخلفة وبالغريزة العدوانية اليوم وغدا اذا اختار شعب كوردستان العيش ضمن دولتهم؟ المواقف الدولية متغيرة ولكن النقطة التي كاكا شه مال يريد ان يتجاهلها هي ان ارادة شعبنا واصراره في النضال و التضحية من اجل حقوقه وحريته ووحدة قضيته تؤثر على هذه المواقف لتكون لصالح قضيته,مثلا, من كان يتوقع بان الامريكين سيدعمون فقط الكورد دون غيرهم في غرب كوردستان عسكريا ؟ والجواب يا كاكا ش مال , لان شعبنا في غرب كوردستان اثبت انه اهل لهذا الدعم بوقوفه ببسالة وشجاعة في وجه اشرس منظمة ارهابية داعش. واخيرا لا يجب ان نثق بالدولة العراقية , بقاء كوردستان فيها اخطر بكثير لو ينفصل كوردستان عنها, ارادة شعبنا قوية وهي الاساس وما سيأتي بما فيه الاستقلال سيكون بفضلها .

روسيا ليست الاتحاد
السوفيتي الابادة الارمنية -

نقول للكاتب الشيوعي عليك ان تعرف ان روسيا ليست الاتحاد السوفيتي ونقول ان روسيا حليف ارمينيا الاستراتيجي وفيها اكثر من اربعة ملايين ارمني روسي 4,000,000 وبعدين روسيا معترفة بالابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 في ارمينيا المحتلة في جنوب وشرق تركيا وتدعو الى تحرير ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى كما ان لنين الشيوعي منح الاستقلال لارمينيا الغربية وبولونيا وفنلندا في قرار واحد مشترك 1918 وستالين الشيوعي دعى الى تحرير الهضبة الارمنية المحتلة في جنوب وشرق تركيا الى البحر الابيض المتوسط 1946- 1947 وبعدين كيف انت شيوعي وتدعو الى امبراطورية كوردية عنصرية بمافيها الاراضي الارمنية المحتلة في تركيا ومساحته اكثر من ثلاثمائة وسبعون الف كيلومتر مربع klm 370,000 وكيف تزعم ان ارمينيا المحتلة هي كردستان شمالية وما موقفك من الابادة الارمنية والاشورية واليونانية والايزيدية وما موقفك من الدور الكردي الاجرامي الكثيف في التطهير العرقي للارمن والمسيحيين وما موقفك من الاراضي الارمنية والاشورية المحتلة حسب معاهدة سيفر 1920 حيث القتلة الاكراد واحفادهم يسكنون في بيوت واراضي وبلاد ضحاياهم من الارمن والاشوريين وهل تعرف ان الشيوعية العالمية معترفة بابادة الارمن والمسيحيين في وطنهم التاريخي المحتل ارمينيا واشور فانت شيوعي اخر زمن لانك تدعو الى اقامة امبراطورية كردستان العنصرية وتحويل ارمينيا واشور المحتلتين الى كردستان بدون وجه حق فافكارك بخصوص ارمينيا واشور المحتلتين ليست افكار ومبادئ شيوعية افكارك استعمارية وضد المبادئ الشيوعية وتحلل قتل الارمن والمسيحيين وتكافئ القاتل الكردي على جريمة قتله لشعوب بكامله وهم الارمن والاشوريين

تكافئ القاتل الكردي على
جريمة قتله لشعوب بكامله -

نقول للكاتب الشيوعي عليك ان تعرف ان روسيا ليست الاتحاد السوفيتي ونقول ان روسيا حليف ارمينيا الاستراتيجي وفيها اكثر من اربعة ملايين ارمني روسي 4,000,000 وبعدين روسيا معترفة بالابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 في ارمينيا المحتلة في جنوب وشرق تركيا وتدعو الى تحرير ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى كما ان لنين الشيوعي منح الاستقلال لارمينيا الغربية وبولونيا وفنلندا في قرار واحد مشترك 1918 وستالين الشيوعي دعى الى تحرير الهضبة الارمنية المحتلة في جنوب وشرق تركيا الى البحر الابيض المتوسط 1946- 1947 وبعدين كيف انت شيوعي وتدعو الى امبراطورية كوردية عنصرية بمافيها الاراضي الارمنية المحتلة في تركيا ومساحته اكثر من ثلاثمائة وسبعون الف كيلومتر مربع klm 370,000 وكيف تزعم ان ارمينيا المحتلة هي كردستان شمالية وما موقفك من الابادة الارمنية والاشورية واليونانية والايزيدية وما موقفك من الدور الكردي الاجرامي الكثيف في التطهير العرقي للارمن والمسيحيين وما موقفك من الاراضي الارمنية والاشورية المحتلة حسب معاهدة سيفر 1920 حيث القتلة الاكراد واحفادهم يسكنون في بيوت واراضي وبلاد ضحاياهم من الارمن والاشوريين وهل تعرف ان الشيوعية العالمية معترفة بابادة الارمن والمسيحيين في وطنهم التاريخي المحتل ارمينيا واشور فانت شيوعي اخر زمن لانك تدعو الى اقامة امبراطورية كردستان العنصرية وتحويل ارمينيا واشور المحتلتين الى كردستان بدون وجه حق فافكارك بخصوص ارمينيا واشور المحتلتين ليست افكار ومبادئ شيوعية افكارك استعمارية وضد المبادئ الشيوعية وتحلل قتل الارمن والمسيحيين وتكافئ القاتل الكردي على جريمة قتله لشعوب بكامله وهم الارمن والاشوريين

ما موقفك من الاراضي
الارمنية حسب سيفر 1920 -

نقول للكاتب الشيوعي عليك ان تعرف ان روسيا ليست الاتحاد السوفيتي ونقول ان روسيا حليف ارمينيا الاستراتيجي وفيها اكثر من اربعة ملايين ارمني روسي 4,000,000 وبعدين روسيا معترفة بالابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 في ارمينيا المحتلة في جنوب وشرق تركيا وتدعو الى تحرير ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى كما ان لنين الشيوعي منح الاستقلال لارمينيا الغربية وبولونيا وفنلندا في قرار واحد مشترك 1918 وستالين الشيوعي دعى الى تحرير الهضبة الارمنية المحتلة في جنوب وشرق تركيا الى البحر الابيض المتوسط 1946- 1947 وبعدين كيف انت شيوعي وتدعو الى امبراطورية كوردية عنصرية بمافيها الاراضي الارمنية المحتلة في تركيا ومساحته اكثر من ثلاثمائة وسبعون الف كيلومتر مربع klm 370,000 وكيف تزعم ان ارمينيا المحتلة هي كردستان شمالية وما موقفك من الابادة الارمنية والاشورية واليونانية والايزيدية وما موقفك من الدور الكردي الاجرامي الكثيف في التطهير العرقي للارمن والمسيحيين وما موقفك من الاراضي الارمنية والاشورية المحتلة حسب معاهدة سيفر 1920 حيث القتلة الاكراد واحفادهم يسكنون في بيوت واراضي وبلاد ضحاياهم من الارمن والاشوريين وهل تعرف ان الشيوعية العالمية معترفة بابادة الارمن والمسيحيين في وطنهم التاريخي المحتل ارمينيا واشور فانت شيوعي اخر زمن لانك تدعو الى اقامة امبراطورية كردستان العنصرية وتحويل ارمينيا واشور المحتلتين الى كردستان بدون وجه حق فافكارك بخصوص ارمينيا واشور المحتلتين ليست افكار ومبادئ شيوعية افكارك استعمارية وضد المبادئ الشيوعية وتحلل قتل الارمن والمسيحيين وتكافئ القاتل الكردي على جريمة قتله لشعوب بكامله وهم الارمن والاشوريين

الشيوعية العالمية معترفة
بابادة الارمن والمسيحيين -

نقول للكاتب الشيوعي عليك ان تعرف ان روسيا ليست الاتحاد السوفيتي ونقول ان روسيا حليف ارمينيا الاستراتيجي وفيها اكثر من اربعة ملايين ارمني روسي 4,000,000 وبعدين روسيا معترفة بالابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 في ارمينيا المحتلة في جنوب وشرق تركيا وتدعو الى تحرير ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى كما ان لنين الشيوعي منح الاستقلال لارمينيا الغربية وبولونيا وفنلندا في قرار واحد مشترك 1918 وستالين الشيوعي دعى الى تحرير الهضبة الارمنية المحتلة في جنوب وشرق تركيا الى البحر الابيض المتوسط 1946- 1947 وبعدين كيف انت شيوعي وتدعو الى امبراطورية كوردية عنصرية بمافيها الاراضي الارمنية المحتلة في تركيا ومساحته اكثر من ثلاثمائة وسبعون الف كيلومتر مربع klm 370,000 وكيف تزعم ان ارمينيا المحتلة هي كردستان شمالية وما موقفك من الابادة الارمنية والاشورية واليونانية والايزيدية وما موقفك من الدور الكردي الاجرامي الكثيف في التطهير العرقي للارمن والمسيحيين وما موقفك من الاراضي الارمنية والاشورية المحتلة حسب معاهدة سيفر 1920 حيث القتلة الاكراد واحفادهم يسكنون في بيوت واراضي وبلاد ضحاياهم من الارمن والاشوريين وهل تعرف ان الشيوعية العالمية معترفة بابادة الارمن والمسيحيين في وطنهم التاريخي المحتل ارمينيا واشور فانت شيوعي اخر زمن لانك تدعو الى اقامة امبراطورية كردستان العنصرية وتحويل ارمينيا واشور المحتلتين الى كردستان بدون وجه حق فافكارك بخصوص ارمينيا واشور المحتلتين ليست افكار ومبادئ شيوعية افكارك استعمارية وضد المبادئ الشيوعية وتحلل قتل الارمن والمسيحيين وتكافئ القاتل الكردي على جريمة قتله لشعوب بكامله وهم الارمن والاشوريين

عاصمة الاغتصاب الجنسي
Rizgar -

استخدم الجيش العربي العراقي العنف والاغتصاب الجنسي في كوردستان كأداة سياسية واحتلالية لادخال الرعب في قلوب مواطني كوردستان وللا ستهتار بكرامة الكورديات في مجتمع محافظ , اطال ممارسات الجيش العراقي وداعش حتى الا طفال, نعم في قرى منطقتنا هناك عشرات الضحايا ل عاصمة الحقارة .هناك الالاف الشواهد على عمليات الاغتصاب الجنسي خلال العهد الملكي وثورة ملك كوردستان للاحتلال العراقي الخبيث وخلال عمليات التعريب و الانفال و خلال هجمات داعش .وهل لمحتلي كوردستان قيم اخلا قية ؟ اليس العامل الجنسي احدى اسباب خروج العرب من الجزيرة العربية ؟ لماذا حاول العرب السوريين اغتصاب الالمانيات في اول يوم من وصولهم لالمانيا ؟

مسالة ثقافية عربية
Rizgar -

قال محمد لاصحابه (اغزوا تبوك تغنموا بنات الاصفر ونساء الروم) ,ولذلك العرب المسلمين الاوائل غير مكترثين بالقارة الافريقة ,رغم قرب القارة من ا لعرب والاوربيون كانوا اهل الكتاب ومع ذلك السبايا من البنات الاصفرpriority !!!لم يقل لهم اغزوا تبوك لنشر المحبة.. اغزوا تبوك لنشر التسامح.. اغزوا تبوك لتحرير عبيدها.. اغزوا تبوك لمحاربة من يظلم أهلها.. وانما لاغتصاب نساءها.. ماذا كان سيكون شعورك لو قال أحدهم "اغزوا بلاد الرمال أو بلاد الصومال تغنموا بنات الاسود ؟؟ هل سترضاه ؟ لاختك؟؟ أو لاي امرأة بريئة؟؟ هل هذا كلام شخص يحترم المرأة ويقدر انسانيتها؟؟؟ أم كلام شخص لايرى في المرأة غير أنها حيوانة أو بهيمة؟؟ وهل مجرد الاختلاف في الدين يبرر انتهاك انسانية الانسان؟؟ واغتصاب الكورد الايزيدات متعلقة بنفس الموضوع والثقافة ? لماذ تم بيع البنات الكورد خلال عمليات التعريب والانفال الى الدول العربية ؟

انتهاء العبودية لم يكن
سعد قزاز -

انتهاء العبودية لم يكن عن وعي العبيد ولم يكن عن شفقة الأسياد .هل اشفق اسياد الكيان على سعد قزاز بعد ١٤ تموز ؟ مع العلم المرحوم كان عبدا مطيعا للكيان حتى حسب اقوال العرب , وخدم العرب , ووقف ضد ملك كوردستان , وحارب الحركة التحررية الكوردية بجدارة , فلماذا تم اعدام وزير واحد فقط ورجع وزراء العهد الملكي ا لعرب الى بيوتهم سالمين ؟ وخلال ثواني الاعدام قال انه (عراقي ) ؟

معزوفة مملة بأمتياز
كاره للنكات السخيفة -

فعلا من يتابع ما يكتب ويسطر على موقع ايلاف عن استفتاء البرازاني وشلته وربعه الميامين ومعلقيه في ايلاف ينتابه الملل بحدوده القصوى وبل مع كل الاحترام لموقع ايلاف نقول فعلا اصبحت تعليقات جماعة -الرزكار ابو ام الحضارات وانبل البشر -الاكراد فعلا صارت تعليقاتهم اشبه بنكتة سخيفة تعاد وتعاد وعلى مبدا -مرة صيب ومرة تطيح ونقول لهم انها نكات سجيفة -طايح حظها وان تضحك احد فمستحيل بل اصبحتم فعلا مسخرة ومهزلة بجلاجل ؟ولكن لا احد حتى يبتسم بل بصعوبة تعلو ابتسامة ساخرة لدرجة الغضب من تكرار تعليقات هي نفسها ومكررة وكانه كتلوك واحد لا يستطيعون الخروج منه -وحتى ان احدهم يقول تضحيات ومنجزات وينسى ان القضية هي العراق وموقعه ووضعه وماحدث بعد حرب الكويت واصدار ثقرار اممي عام 1992 نعم اسيادكم لهم خطة خبيثة وانتم ادواتها في كل المراحل ومنذ 1961 ثم 1975 وثم كانت 2003 الدليلالاهم والامور بنتائجها ومن المستفيد ؟والفترة بين 2003 وظهور داعش والارهاب والقتل والتهجير والفساد والطائفية والمذهبية من قبل اسياد القيادات الكردية وخاصة البرازاني؟اي منجزات يا برجس شاويس ؟على من تضحك وتكذب يا برجس كنتم تاخذون 17 بالمئة وانتم وحتى مع اكراد تركيا وسوريا وايران الذين جلبتم لكركوك ليست نسبتكم 10 بالمئة وحصلتم 17 بالمئة بل كما يقول محمود عثمان -بمنعكم اياد علاوي العلماني كما يقال في الرئاسة الثانية واعطائها للمالكي -حصلتم 25 بالمئة- ولكن مخططكم واسيادكم -وسعر البرميل النفطي عالي اعتبرها البرازاني ووزير النفط في مملكته المغتصبة فرصة لتصدير النفط لوحدكم وبل ضمن خطة الانفصال والتامر ووقعتم في فخ الاتراك؟وتتهم حكومة بغداد كما سيدك -بمنع الحليب -وهو وعائلته ثروتهم 300 مليار دولار يا برجس المحرف وتعرف الحقيقة وتحرفها ؟علما يا برجس انت تعتقد ان قراء ايلاف اغبياء لانه فاقد الشيئ لا يعطيه والاناء ينضح بما فيه فكفى هذه المهازل وهنا مرة اخرى مع ايلاف نقول مللنا من هولاء -ابقوا في فتح الابواب لهولاء الاكراد ولكن غربلوا المعلقين وعسى ولعله ياتوابشيئ جديد فكرة -نقاش وليس كاتولك تعليقات -والله مملة وبل اصبحت نكتة سخيفة وخاصة هذا الذي لا يخجل ابداكاره للنكات السخيفة وبامتياز وجدراة قل مثيلها بل لا يشبه معلقي اوركسترا البرازاني في موقع ايلاف ومعزوفتهم النشاز دائما بكل تفاصيلها وتعليقتها والكتولك بدات تخنق الجميع وحتى من

اليوم يوم العمل
عراقي كردي -

من حق برزان وزبانيته ان يفعلوا استغبائهم واستغلالهم لان برزان كما في المثل وين الهرجة في بيت العرجة او كالعاهرة العورة ليس لديها ما تخجل منه ، ولكن اليوم هو يوم الشعب العراقي للعمل ولا أقول الحكومة المنبطحة لهذا القزم ، انه يوم التظاهر وقطع كل الطرق على جيب الخيانة وطرد كل موظف كردي من اي بقعة من العراق ومساندة ابطالنا في الحشد المقدس لمعركتهم القادمة ضد دواعش الشراويل ، لا مكان للحياد بعد اليوم بل تضييق حبل المشنقة على رقاب الخونة حتى يعودوا الى جحورهم قبل ٢٠٠٣ واقولها كعراقي كردي لن أبدل دكتاتور كصدام بدكتاتورية برزان وعائلته الفاسدة ولن ولم أنسى حين قتل شعبي من فوق دبابة ابن صبحة في ١٩٩٦ ، العراق عراقي من دهوك الى البصرة ولن يمنعني فاسد أمي ان أتخلى عن وطني العراق وما احلاه من وطن

حقوق ومطالب ا
البارزاني: -

البارزاني: حقوق ومطالب المسيحيين هو مبدأ راسخ في كوردستان

كوردستان والعراق
Yekdest -

يقال بان احد كان ينفخ في نفسه ويتباهى بانه سريع ويقفز فوق الحفر الواسعة بكل سهولة وذلك حين كان في الشام واستمر في خداع نفسه والحاضرين, فتحداه احد الحاضرين وطلب منه ان يقفز فوق الحفرة القريبة , وحين قفز وقع في الحفرة , فقال له المتحدي , الشام بعيدة بينما الحفرة قريبة. هنا كوردستان وايضا هنا العراق ,اذا تقارنوا بين كوردستاننا و عراقكم ستقعون في عمق الحفرة, عراقكم : العناوين الكبيرة والكارثية وهو اكبر دليل على فشلكم الذريع : الصراع الطائفي الدموي, الفوضى العارمة, ارهاب عاصف فيه, سيادته مسلوبه من قبل ايران الملالي, تدمير مدنه , تشريد اهله , غياب النظافة في مدنه, خدمات مفقودة , ميليشيات كثيرة ومتناحرة, القتل على الهوية , الانفجارات والخطف والتصفيات الجسدية , هذا في عراقكم اما في كوردستاننا : الامن والاستقرار, النظافة , النظام العام سائد, البناء , لا يوجد ارهاب فيه ولا انفجارات ولا خطف ولا قتل على الهوية , تسامح طائفي و ديني وعرقي, خدمات افضل بكثير من العراق, اكثر من 1,5 مليون من اهلكم العراقين نازحين في كوردستاننا, وفوق كل هذا تتباهون بانكم تستطيعون ان تقفزوا فوق الحفرة . السكوت من الذهب .

انسلخت الشعوب والقوميات
كيفورك -

انسلخت الشعوب والقوميات المغزوة من قبل العرب عن اصولهم اللاعربية، وهي معروفة ومثبتة في المصادر العربية بمصطلح (العربة المستعربة) اي ان تلك الشعوب (((استعربت))) وليست عربية، وانها شعوب مفعولة بها، وانها استعمرت لغويا وقوميا استعمارا وهي راضية مرضية بما فعل بها الغزاة العرب المستعمرون-سيد ساكو مثال حي على العرب المستعربة -، والشعب الراضي بالاستعراب والاستعمار اللغوي والقومي، ويتلبس دين ولغة وقومية اعداءها الغازية لمحتلة، انه شعب متخاذل ذليل لا يستحق الاحترام. علما ان السريان اصحاب حضارة وتاريخ مشهود، وقد استمدت ابجديتهم الحالية منهم، اذ ان الابجدية العربية ابجدية سريانية، ولم تكن العرب من الاقوام الذكية او المبدعة لاي شئ ولاهم كذلك لحد اليوم، حتى تتشرف اقوام اخرى بالانسلاخ من اصالتها وتدخل فيها، كما فعلت الشعوب المستعربة، فهل ستستفيق هذه الشعوب المغتصبة وتعود الى اصولها الاصيلة؟

فاز في كل الانتخابات
محمد عبد الكريم -

حزب العدالة والتنمية، فاز في كل الانتخابات منذ 2002، اردوغان ثاني رئيس تركي من حيث الشعبية بعد اتاتورك . اكثرية الاكراد صّوتوا لاردوغان وحزب العدالة . انقذ اردوغان تركيا من الانهيار الاقتصادي ونزاهة اردوغان نقطة ساطعة في تاريخ الشعب التركي. لرئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، صوت جميل وشبيه الى حد ما بصوت مطربي الا تراك التقليديين ،وأقبل الأتراك بالملايين على فيديو رئيس الوزراء ، ووجدوا أن رئيس وزرائهم انسان مثلهم يطرب للأشياء ويغني، ولا ينوي حمل بلاده الى التشدد الديني كما يتهمه معارضوه، تماما كما زوجته التي لا تظهر الا متحجبة، فقد سمعوها تغني أيضا مثلهم أغنية كلاسيكية تركية . ساهم فيديو غنائي فيها بانتصار انتخابي كبير لحزب حصل على 326 مقعدا بالبرلمان، أي تقريبا ثلثي نوابه، بينما العكس يحدث تماما على بعد كيلومترات من حدودها، حيث تغلي الدول العربية بمظاهرات واحتجاجات وقتل وذبح وانفجارات ، ونظامها يخشى شرائط فيديو لا يقوى عليها ويراها تعبر الأثير مغمسة بالدم لتروي للعالم مأساة شعب يطالب بالحرية.

وطني الكرادة
سبايكر -

روح بابه روح لو بيك خير هدد الذين فرطوا بكم كالبهائم بالالاف . روّح جرب انتفاخاتك الهواية في الكرادة اذا مو جبان .

(الامان للشيعة)
الامان -

(الامان للشيعة) لن يأتي (بارضاء السنة او تهميشهم) بل (باخراج السنة من حزام بغداد) بالكامل

ثورة خالدة
ثورة السنة -

ثورة السنة عام 2014.. التي سميت (باحداث الموصل).. واسقطوا عدة فرق عسكرية تتجاوز 60 الف جندي.. واليات عسكرية ثقيلة.. واقترف الثوار السنة العرب الذين يمثل ابناء العشائر (90% منهم باعتراف علي السلمان).. ابشع المجازر ضد الشيعة ببادوش وسبايكر وتلعفر وغيرها ، فكانت فعلا ثورة سنية كبرى فاهل الموصل السنة من اسقطوا المدينة.. وليس 300 داعشي.. وهذه حقيقة يعرفها الجميع.. بمناطق الاكثرية الشيعية بوسط وجنوب فالثورة سوف يستمر بضرب الشيعة بعقر دارهم بوسط وجنوب وسوف تبقى اوراق ضغط بيد السنة لكسر اجيال الشيعة ايضا المقبلة.

البارزاني:
خالد -

البارزاني: قطع ارزاق كردستان من قبل بغداد لا تقل عن جريمة الأنفال .

شعوب العالم الثالث
Delivery address -

شعوب العالم الثالث لا تنهض الا بالاستعانة بالدول المتقدمة بالعالم..فالامارات وماليزيا وكوريا الجنوبية لم تنهض صناعيا وزراعيا وخدميا الا بالاستعانة بالدول المتقدمة في بريطانيا وامريكا.. وليس بدول متخلفة كالصومال والسودان وايران وسوريا ومصر وتركيا وامثالها.. وامثال تلك الدول من العالم الثالث المتخلف…بعد استقلال كوردستان بامكاننا الاستفادة من اسرائيل وفي تجربة بناء الديمقراطية والاقتصاد والتعليم . اسرائيل سند كبير انشاالله .

يجب ان يدرك كل شيعي
معصومة عبد الرضا -

يجب ان يدرك كل شيعي بمنطقة العراق.. (لو اعطي كل سني 10 اضعاف حقوقه.. وجعلت الارض تحته من ذهب وفضله.. وياكل باليوم 10 وجبات بدل ثلاث وجبهات طعام.. ويسافر كل سنة 30 سفرة لجزر هاواي وباريس وسويسرا).. لن يتوقف السني العربي عن ان يكون (حاضنة لداعش والقاعدة والانتحاريين).. وخير دليل (السنة العرب باوربا واستراليا وكندا وغيرها من الدول المتقدمة) رغم كل النعيم الذي ينعمون به وحرية الراي .. (حقدهم على الشيعة وعقيدتهم السنية التي تدفعهم لقيام دولة الخلافة السنية الكبرى).. ما زال وسيتمر المحرك الاساس لهم.

الى رزكار
نشميل احسان -

اخي انت ماتمل من تعليقاتك المتكررة ؟ واتهام الناس بخونة والقاب جاهزة , والمضحك انت ولا جوقة احباب القائد لم تقراون المقال , انتم في وادي والكاتب في وادي اخر , واقول لكم بصراحة انتم لايهمكم مصير الاقليم لانكم لم تخسروا شيأ , ولم تقدموا اي شي , بل جئتم على الحاضر , لهذا لاتفهمون عن ماذا يتحدث الكاتب . ارجو منكم ان تفكروا مرتين قبل ان تكتبوا .

هجمة
تحسين مزوري -

كل من يقرأ التعليقات يعرف جليلا بان رزكار واسكتلندي ومتابع هو كفاح محمود كريم ( ابو الزيتوني ) اي البعثي ـ ولهذا كل التعليقات المضادة متشابهة في الاسلوب والكلمات ـ وهذا هو اثبات على ديماغوجية البارزاني الذي سوف يلعنه التاريخ لحماقاته .

فؤاد معصوم
نسرين محمد -

اعتبر رئيس الجمهورية فواد معصوم، الثلاثاء، أن مشروع الاستفتاء في اقليم كردستان مجرد (طموح) مؤكدا انه لا يمكن ان يتحقق الانفصال بالوقت الحاضر.وقال معصوم في حديث له خلال لقاءه بعدد من البعثات الدبلوماسية في بغداد ، إن “الاستفتاء لا يعدو سوى طموح ولا يمكن ان يتحقق الانفصال في الوقت الحاضر”، معربا عن امله ان “يبقى العراق واحد موحد” .ودعا معصوم “كافة الدول الصديقة الى دعم العراق لاعمار المناطق المحررة، وضرورة استمرار العملية السياسية بالعراق، بالاضافة الى اجراء الانتخابات النيابية وحل المشاكل العالقة بين المركز والاقليم”.من جهته قال السفير الكويتي في بغداد سالم الزمانان ان “الكويت تسعى لعقد مؤتمر سنوي خلال الربع الاول من العام المقبل 2018 لاعادة اعمار المناطق المحررة “.

لا للاستفتاء البارزاني
لالو جميل -

علن رئيس مجموعة شركات "ناليا"، شاسوار عبد الواحد، الثلاثاء، عن ولادة حراك جديد في إقليم كردستان، يعارض إجراء استفتاء الاستقلال في الوقت الراهن، خلال الأسبوعين المقبلين. وأوضح عبد الواحد، خلال حديث لـ NRT، مساء اليوم (25 تموز 2017)، أن الأسبوعين المقبلين سيشهدان انطلاق حراك معارض لإجراء الاستفتاء في الوقت الراهن، والدعوة بالتصويت بـ"لا" في حال إصرار السلطات على إجرائه، وذلك بسبب "عدم توفر الظروف الملائمة لهذه العملية في الوقت الراهن وغياب دعم دولي وإقليمي لها"، حسب قوله.

استفتاء باطل
يلماز كوناي -

كل شيء بنى على باطل فهو ( باطل ) والاستفتاء المزمع اجراءه في ايلول هو استفتاء حزبي وليس شعبي و استفتاء بارزاني لتثبيت حكمه المقيت وبقائه على الكرسي لااقل ولا اكثر ـ ولهذا نحن مع حملة الاستاذ شاسوار ـ حملة لا ـ للبارزاني

مصيبة
متابع -

انا اعتقد وحسب متابعتي للاعلام الكوردي , بان المصيبة تكمن بمستشاري البارزاني وكل من حوله , الذين يعملون بعقلية زمن صدام , لانهم كانوا خدما لصدام قبل البارزاني ومنهم كفاح محمود كريم ـفهم الذين يدفعون البارزاني والاقليم للهاوية , والا كل العالم ضد الاستفتاء ( الان ) الا كفاح وجماعته يطبلون للاستقلال ـ اليس هذه غباء من فطاحلة الاقليم ؟

سؤال
سورجي -

البارزاني: (حقوق ومطالب المسيحيين هو مبدأ راسخ في كوردستان )...طيب يا سيد البارزاني ليش قدمت الايزيديين على طبق من ذهب لدواعش ؟

من اكراد كاكا مالكي , ا
اكراد كاكا مالكي -

من اكراد كاكا مالكي , استلم من كاكا مالكي ٨٩ مليون دولار لمحاربة استقلال كوردستان . مصير الخونة والمرتزقة معروف في التاريخ .

مصير الخونة والمرتزقة
Rizgar -

لو كان بامكان المرتزقة والخونة اعاقة استقلال الشعوب لنجح المرتزقة الجزائر يين المتعاونيين مع الفرنسيين في اعا قة استقلال الجزائر ؟ هل سمعت ببشاعة جرائم المرتزقة الزواوييون ؟ هل سمعت بالحرب النفسية من قبل المعارضة في سينغابور لا ء عاقة استقلال سينغابور ؟ هل تعرف لماذا اعدم فقط المرحوم قزاز من قبل جماعة ١٤ تموز ؟هل تعرف انه قال انه (عراقي) قبل اعدامه بثواني ؟ حاول ابعاد الشكوك القومية , هل اشفق عليه بسبب خدماته للعرب ولعاصمة الاحتلال ؟ مصير الخونة والمرتزقة معروف في التاريخ .اتفهم انزعاجكم من الحقيقة , لا ن الحقيقة مرة .

لا يلدغ المؤمن من جحر مرت
كوردي من دهوك -

لدينا تجربة اتفاقية الجزائر لسنه 1974 ( اش به تالي ) (لايلدغ المؤمن ...) التاريخ يعيد نفسه ولكن بطريقة اشد دمارا للاكراد هذه المرة بقيادة مسعود البارزاني , ان حزب البارتي لعائلة البارزانية يجرون الإقليم لمآسي ويلات جديدة من اجل ان يكتب اسمهم في التاريخ. ثم ينهزم هو وعائلته مع مليارات من الدولارات الى امريكا مثل مافعل والدهم ملا مصطفى ...

كاكا مالكي و سروة عبد
خالد خالد -

كاكا مالكي و سروة عبد الواحد و اجتماعات يومية و دولار مدفوع لقاء كل لقاء , من اسس جبهة شتامي كوردستان ؟ اليس دولار كاكا مالكي. كلمن يشتم استقلا ل كوردستان كاكا مالكي يدفع له ولها و الافضلية للجنس الناعم .

مرتزقة
امين عام الجامعة العربيه -

قرأنا بان السيد اياد العلاوي طرح على السيد امين عام الجامعة العربيه احمد ابو الغيظ زيارة كوردستان والطلب من السيد مسعود البارزاني عدم القيام بالاستفتاء ، انظروا الى العنصريه باعلى درجاتها الشوفينيه فالسيد العلاوي وابو الغيظ يعزفزن على وتر محاربة الحق الكوردي في السيادة والاستقلال ويرون انه مباح لهم قيام 22 دولة عربيه ومنها مساحتها اصغر من مساحة محافظة كوردستانيه ومحرم على الكورد انشاء دولتهم انه مرض قاتل حقا في نفوس الاعراب بحق الكورد وكوردستان ...... شعب دعائمه الجماجم والدم .....يتحطم الدنيا ولا يتحطم .

ومن منعك ؟
خالد -

الجحوش لن يقرروا مصير الشعوب , لو كان بامكان الجحوش والمرتزقة والخونة اعاقة حرية واستقلال الشعوب لنجح منظمة شتاسي الكرواتية الفاشية في احتلا ل النازي لدول البلقان . هل تعرف اين دول البلقان ؟

ان مسالة اصابة المرتزقة
آرا -

ان مسالة اصابة المرتزقة بكابوس الاستفتاء شيئ طبيعي جدا فهم بلا شك لا يرغبون رؤية تحرير كوردستان من الاستعمار العربي الهمجي الخبيث .

ذكريات من القارة السود
مالي -

, كلما اقراء مقالات الكاتب ...نفس الكلمات المحددة وبعض الكلمات المكررة ويتقطر حقدا على حزب جماهيري قومي والا غرب يقولون ان تقسيم دولة ما الى دويلات جريمة ومؤامرة وتخريب وما الى ذلك من الاهوال الكبيرة، ولم يشرح لنا احد

واني لك ناصح مبين .
Truth -

The truth is difficult to swallow as always. لا تقراء تعليقات Rizgar حتى لا تتعذب ,و لا ن الحقيقة مرة , لماذا يقولون ان الحقيقة مرة ؟

Korucular حراس القرى
كوردستان -

يلماز كان مناضلا كبيرا ,يُذكر أنه و لأول مرة في تاريخ الأفلام تظهر شاهدة على الطريق كُتِبَ عليها كلمة "كوردستان"، هذه الكلمة التي كان مجرد التلفظ بها في الدولة التركية العنصرية سبباً للسجن مدى الحياة في زمن غوناي .تنطوي أعماله على الدعوة إلى الحرية، والمساواة، والعدالة، والى نبذ الاستغلال، والتسلط، والقهر وتعد سيرة حياته إنموذجاً للجرأة، والنضال، ومثالاً لمبدع قل نظيره، فقد عاش يلماز غوناي 47 عاما قضى 11 منها في غياهب السجون ..... لم يستسلم غوناي للا موال من امثال شاسوار ومرتزقة القرى في الاقليم الشمالي . عسى ولعل ان تغير اسمك الى Korucular بالتركي يعني حراس القرى. جحوش كورد يستلمون الاموال من الدولة التركية .

قال النائب في البرلمان
لزكين بوتان -

قال النائب في البرلمان التركي عن حزب الشعوب الديمقراطية لزكين بوتان ان اي كوردي لايدعم استقلال اقليم كوردستان عن العراق هو شخص أعمى.