فضاء الرأي

حيدر العبادي والمشروع البديل لكرد العراق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

خلال لقاء للسيد مسعود البرزاني مع رجال الدين دعا الداعين الى الغاء او تأجيل الاستفتاء تقديم بديل مضمون للعملية، وبالرغم من التبريرات التي قدم بشأن حق الكرد بالحياة المستقلة، الا ان المسوغات كانت هزيلة بسبب دفاعه عن الحكومة الفاسدة وسياساتها الكارثية التي الحقت اضرارا جسيمة بشعب الاقليم، ولكن بعيدا عن الهالة الدعائية وبسبب الطروحات التي تطرح بضبابية ورؤية مشوشة عن الاستفتاء وحق الاستقلال، ارتأينا تقديم بديل متسم الموضوعية لاستيعاب فكرة الدعوة بنضوج سياسي ووعي ناتج عن الادراك بالمسؤولية الوطنية لتفهم حق تقرير المصير، وتأمين هذا الحق بالتوافق والاتفاق مع الحكومة الاتحادية بتأن وتعقل ومنطق حكيم، ويأتي هذا البديل في ظل التوضيحات التشاؤمية التي طرحها البرزاني بخصوص اسباب الادخار الحكومي القمعي لرواتب الموظفين المنهوبة، والتوقع بتواصل الأزمة المالية لسنوات اخرى، وضمن سياق تأكيد الحكومة الاتحادية على عدم ادراج الاستفتاء والقضايا غير الدستورية على طاولة الحوار مع وفد الاقليم المفاوض، وبسبب التركيبة الهزيلة لوفد الاقليم المزمع ارساله الى بغداد بشأن الاستفتاء والمشاكل العالقة بين الطرفين والمتوقع ان يعود خالي الوفاض.

لهذا فان تقديمنا للبديل المقترح والمستند الى مشروع سياسي سابق منشور في هذا المنبر الحر بعنوان "مشروع ميثاق عراقي لرعاية الدولة الكردية"، يأتي لضمان البيئة المناسبة ومن أجل ترتيب التفاهمات والعلاقات والمصالح لخدمة العراق والاقليم بصورة مشتركة، لذا نأمل الخروج بتقديم رؤية تصب في صالح ضمان اتفاق وطني بين الطرفين بقيادة السيد حيدر عبادي يؤمن المستقبل المشرق للجميع، والبديل ما يلي:

(1) فتح باب المفاوضات المباشرة بجدية بين حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية، وعلى مستوى ساسة نزهاء حكماء لهم بصيرة نافذة وحكيمة ويتمتعون بالاخلاص والمسؤولية الوطنية بعيدا عن مصالح الاحزاب والعوائل الحاكمة، ووفق قواعد اصولية للاجتماعات تمهد البحث في جميع المطالب والمشاكل العالقة بين الطرفين، وعلى ان تحدد فترة زمنية بثلاثة اشهر للوصول الى اتفاقيات محسومة للاقرار والالتزام الرسمي.

(2) التباحث والتفاوض بأسس دستورية وقانونية على طاولة الحوار، وذلك للتمهيد للاقناع والقبول بمبدأ حق تقرير المصير للشعب الكردي، وثم الاتفاق على طرح الاستفتاء أمام الشعب خلال فترة محددة وفي تاريح محدد، ومع الاقرار بقبول نتائج التصويت.

(3) تثبيت قناعة الحكومة الاتحادية ببيان رسمي بحق شعب اقليم كردستان بالاستفتاء وحق تقرير المصير، وذلك استنادا الى الفقرة الثانية من المادة الاولى من ميثاق الأمم المتحدة لسنة 1945، وقرارات الجمعية العامة رقم 2625 في سنة 1970، و2787 في سنة 1972، و3970 في سنة 1973، واسترشادا بالاعلان العالمي لحقوق الانسان، وايمانا بالمباديء الاساسية المثبتة بالدستور الدائم.

(4) اتفاق الطرفين على تأجيل استفتاء الاقليم الى سنة اخرى، وتكليف المفوضية العراقية المستقلة للانتخابات ومفوضية الاقليم باجراء عملية التصويت وباشراف من الأمم المتحدة، وذلك لكي يكون الاشراف الأممي عامل مساعد وتسهيل لاعتراف المجتمع الدولي، وعند اقرار الاستفتاء بنعم يشرع قانون من مجلس النواب خاص بذلك، ويحدد كيفية فك ارتباط الاقليم من الدولة العراقية، وفي حال خروج الاستفتاء بالرفض يبقى الاقليم ضمن العراق الاتحادي الموحد.

(5) بعد الاتفاق الرسمي للطرفين على نتيجة الاستفتاء وتثبيتها بقانون في مجلس النواب، تحدد فترة انتقالية بخمس سنوات لاعلان استقلال الاقليم وفق اتفاق رسمي والتزام قانوني بين الحكومتين امام المجتمع الدولي.

(6) خلال فترة تأجيل الاستفتاء وباتفاق الطرفين تلتزم الحكومة الاتحادية بتطبيق المادة (140) من الدستور في محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها من سنجار الى خانقين، وذلك لتحديد التحاق هذه المناطق بالعراق او بالاقليم، والنتائج الرسمية للاستفاء حسب خطوات المادة الستورية تكون ملزمة وقطعية.

(7) تعد الحكومتان مع تحديد البداية الرسمية للمرحلة الانتقالية ومن خلال مجلس النواب وبرلمان كردستان، خطة على مدى سنتين لفك ارتباط المؤسسات والمتعلقات الحكومية وغير الحكومية المشتركة بين الطرفين، وفي السنتين اللاحقتين تعد الحكومتان مسودات اتفاقيات استراتيجية لابرامها مستقبلا بين الطرفين.

(8) اعداد اتفاقية استراتيجية بعيدة المدى بين الحكومتين قبل نهاية المرحلة الانتقالية، لا تقل مدتها عن (50) عاما تضمن وتخدم جميع مجالات وقطاعات المصالح والعلاقات المشتركة للشعبين بين العراق والاقليم.

(9) تتعهد الحكومتان باتفاقيات رسمية تمتع العراقيين بكافة حقوق المواطنة في الاقليم لمدة لا تقل عن (50) عاما، وتعاد النظر في الاتفاقية فيما بعد حسب المصلحة المشتركة، وتمتع مواطني الاقليم بكافة حقوق المواطنة في العراق ولمدة لا تقل عن (50) عاما، وتعاد النظر في الاتفاقية فيما بعد حسب المصلحة المشتركة، وعلى ان تتضمن حقوق المواطنة حق العمل، وحق الرعاية الصحية، وحق الضمان الاجتماعي، وحق حرية التنقل، وحق التجارة والتملك والاستثمار، وحق الدراسة في المعاهد والجامعات، وحق التجنس.

(10) اعتبار الاقليم بعد انتهاء المرحلة الانتقالية ضمن الفضاء الحيوي الأمني للعراق واعتبار ارضه وسمائه ضمن منظور ومفهوم سيادة الدولة العراقية، واعتبار الدولة العراقية ضمن الفضاء الحيوي الأمني للاقليم واعتبار ارضها وسمائها ضمن منظور ومفهوم سيادة الاقليم.

ختاما، هذا البديل والسرد الموجز اعد بغية التوصل الى اتفاق وتفاهم مشترك بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم حول القضايا المصيرية الممشتركة، وابداء المرونة في تفهم قضية الاستفتاء والاتفاق على انجازها وفقا لمصالح العراق والاقليم، وذلك مع مراعاة الخيارات المشتركة بالحياة الحرة الكريمة وبناءِ الدولة المدنية الحديثة على أسس انسانية وقيم ديمقراطية مع تحقيق العدالة والسلام والامن والاستقرار.

ومن اجل ذلك طرحنا هذا البديل لانارة درب الاستفتاء وازالة الهالة الاعلامية والسياسية المفبركة عن العملية، وذلك لتجنب اية مخاطرة يتعرض لها شعب الاقليم، وضمان بناء الأساس الصحيح للعلاقات بين العاصمة العتيقة بغداد والعاصمة الفتية أربيل، "وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ"، والله من وراء القصد.

(*) كاتب صحفي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قوانين ودساتير ؟!!
كوردستان -

عندما نقرأ المقالة نعتقد ان الكاتب يتحدث عن دول أوروبية متحضرة وليس عن العراق. العراق بلد الارهاب والقتل . بلد صدام حسين سابقا والبغدادي و ملالي إيران حاليا. هل طبق حكام بغداد الدستور لذي وقع بعد سقوط صدام حتى يطبقوا الدستور الجديد الذي يحلم به الكاتب. هل تستطيع اية دولة عربية الإتحاد مع دولة عربية أخرى حتى يطلبوا من الكورد الابقاء على وحدة العراق.

لا عودة إلى الماضي
كوردستان -

هل نفذ حكام العراق الاتفاقيات المتفق عليها خلال قرن من الزمان حتى يطبقوها الآن. العرب يعتبرون اتفاقية سايكس بيكو استعمارية وأنها هضمت حقوقهم فلما يريدون الابقاء عليها. حدود سايكس بيكو لم تعد موجودة وما على المنزعجين إلا البكاء على اطلالها. من يريد من الكورد العودة إلى بغداد فهو خائن لضحايا حلبجة والانفال. المالكي وملالي إيران لايختلفون عن صدام والبغدادي. لننظر كيف يظلمون الكورد في شرق كوردستان والمشانق شبه اليومية بحق أبناءهم واغتصاب رجال الأمن لفتياتهم في السجون. المقالة الطويلة للكاتب من أجل تلميع صورة العودة إلى بغداد لن تفيد.

اعادة سيناريو
Zmnako -

ياسيد كوليزار كوردستان سينفصل من العراق وليس من السويد، لا ادري هل تريد ان تخدع نفسك ام تخدعنا، في الفقرة الخامسة يقترح الكاتب مايلي (تحدد فترة انتقالية بخمس سنوات لاعلان استقلال الاقليم ) يعني قصدك اعادة سيناريو 1970-1974 , يارجل اتقي الله .تحياتي الى إيلاف الغراءة،

الكرد مشكلة إقليمية
عراقى يكره الخونه -

الكرد موجودون فى إيران وتركياوسوريا وهم فى الأساس مجموعات بشريه مهاجره ولكن لم يكن لهم دوله على مر التاريخ فلماذا يريد قادة بعض قبائلهم ان يقيموا إمارة على غرار الخليج وتكون تحت حكم عائلة البارزانى الذى جهز كل شىء ليكون أ ميراً على شمال العراق وكأن شعب العراق ليس فيه من الرجال المخلصين لوطنهم من سيضع حداً لهذا الواهم الحالم يريد قطع رأس العراق الأشورى , إن قضيتكم هي مع تركيا وإيران ، فإن العراق أعطاكم الكثير على حساب عروبته منذ ان تركتم أوطانكم فى تركيا وإيران وأحتضنكم العراق الأشورى السومرى البابلى ومن لا يعجبه العيش معنا فليعد إلى موطن أجداده في إيران وتركيا فنحن جزء من الوطن العربى الكبير الذى يمتد من الخليج الى المحيط .

المشروع البديل هو كلمة لا
عراقي متبرم من العنصريين -

المشروع البديل يجب أن يتلخص في كلمة ((لا .. للانتهازيين)) وفي كلمة (( نحن العراقيين غير مَدِينين لكم بشيء فقد منحناكم أكثر بكثير مما تستحقونه كدخلاء غرباء عن هذا الوطن)) و((أنتم المَدينون لنا بما نهَبتُموه من ثرواتنا وما أشعلتم من أزمات زعزعت أمننا))و(( إنّ رؤية نجوم السماء ظهراً أسهل عليكم من أن تحتلوا ذرة تراب من أرضنا العراقية الآشورية المقدسة)) وعلى رأي إخوتنا المصريين نقول لكم أيها الأكراد (( أهَأ..أهَأ أأأوّو )) يا أيها الكاتب أعلاه الذي لو قمتَ أو قعدتَ فأنت كاتب عنصري أيضاً لكنك من النوع المراوغ وغير الصريح أو من النوع الذي يخشى أن يلتهم مسعود بارزاني الكعكة الموعودة لوحده، أو من النوع الذي يشتهي ويستحي. يا جناب الكاتب (الكردي) نتيجة أي أستفتاء تقومون به أنتم الأكراد حول اقتطاع حتى ولو سنتمتر واحد من وطننا وتأسيس كيان لكم عليه سواء أن كان اليوم أو غداً أو بعد سنتين أو بعد قرنين من الزمان نضعها نحن العراقيين أصحاب الأرض الشرعيين تحت أقدامنا ولو قُدِّر لكم ذلك مثلاً بدعم أقوى القوى في الأرض فاعلموا أننا لسنا من أولئك الذين يؤخَذ حقُّهم ويقفون صافّي الأيدي مقتنعين بما أصابهم.. هل مرّ على سمعكم أنّ أسيادكم الصهاينة الروّاد في اغتصاب أراضي الغير فبالرغم من مائة عام على اغتصابهم فلسطين لم يذوقوا طعم الأمان ولا دقيقة واحدة فلا نهارهم نهار ولا ليلهم ليل؟ إن كان مرّ عليكم ذكر مَن أقضّ مضاجع هؤلاء الصهاينة المعتدين وهم إخوتنا الفلسطينيون فنحن أولئك وأولئك نحن.. نصيحة أخيرة لكم أيها الإنتهازيون، نحن لم نحتلكم كما يحلو لكم ولأسيادكم الصهاينة تزييف الحقائق والتاريخ كما أننا لسنا مَن قسَّم المنطقة، لو كنتم شجعاناً كما تزعمون فاذهبوا إلى سايكس وبيكو واطلبوا حقكم ـ لو كان لكم حق ـ منهم.. واللهِ نحن لم نرَ أعجب ولا أغرب منكم، تتركون من اغتصبوا حقوقكم وشرّدوكم ورموكم علينا ـ أعني الفرس والأتراك ـ وتريدون تأسيس كيان لكم فوق أراضينا العربية الآشورية، فهل هذه مكافأتنا على إيوائنا لكم بعد خوف وإشباعكم بعد جوع؟!

حساسية مفرطة ,
Rizgar -

حساسية مفرطة , تم استقلال لبنان من سوريا بدون حساسية مفرطة .وتم استقلال سودان من المصر بدون حساسية مفرطة .وتم استقلال جنوب سودان من السودان بدون حساسية مفرطة .وتم استقلال جنوب اليمن من اليمن بدون حساسية مفرطة .ولكن عندما الكورد يطالبون بالاستقلال فهنالك حساسية مفرطة وشتائم واسرائيل واتهامات رخيصة .

الانكليز يقولون
Rizgar -

الانكليز يقولون : “Please don''t insult our intelligence!” "من فضلك لا تّهّين ذكاءنا!".

يتصور الكاتب بان الصراع
Rizgar -

يتصور الكاتب بان الصراع فني وغير متعلق بالانفال والتعريب والاغتصاب .

اسم (إفريقية)
من تغزوت -

بدخول العرب المغرب المعروف آنذاك باسم (إفريقية) ، تشتت المجتمع المغاربي ، بين مسلم كافر ، فالمسلم اتصف بصفات العرب ولبس لباسهم ، وتجند في صفوفهم لضرب إخوانه في الوطن ، ومهما كانوا فهم من الموالي العجم ، فهذا مولى عقبة ، وذاك مولى زهير ، وآخر مولى حسان ، والمولى في العرف العربي دونية و تبعية معنوية ، فكل ما يفعلونه من خير ينسب لسيدهم ، فطارق بن زياد مولى موسى بن نصير ، فبالمفهوم العروبي غزو الأندلس ينسب لموسى بن نصير العربي ، وليس لطارق بن زياد الأمازيغي ، فطارق ذراع لوليه ، وفي حالة الإساءة أو الفشل أو الخسران ، فإن تلك الإساءة واللوم تحسب على المولى وليس على سيده ، أما الباقي من الأمازيغ فهم غير مؤمنين يجوز فيهم القتل والإسترقاق والإستعباد ، فلا خيار سوى أن تكون مثلهم وطوع بنانهم ، وإلا فستطبق عليك آية السيف بأقسى صورها ، ولا يقبل العرب الندية أبدا وإنما يقبلون الدونية والركع السجود، وبذلك استبعدت القيم الوطنية تاركة مكانها للقيم الدينية ، فأصبح مقياس الإيمان والكفر هو ديدن المجتمع ، وتسارعت أقوامنا للبحث في متنفس لها في أرومة العرب ، فعُبدت أسماؤهم وحُمدت تشبها بالمنتصرين ، وكثير منهم ادعى النسب الشريف على شاكلة أبو مسلم الخرساني وابن تومرت ماضيا ، والقذافي وآلآ طالباني من عشيرة بني اسد .

,,,,,,,,,,,,,
كريم الكعبي -

سقط مسعود في فخ الاستفتاء الذي سيقضي على مستقبل الاكراد ومستقبله السياسي ، عملية لم مسعود جميع البعثيين والقادة العسكريين الصداميين وقادة المظاهرات في اربيل ليساومهم على حمايتهم مقابل التنازل عن المناطق العربية في كركوك والموصل وصلاح الدين لصالح الكرد ، وضع الاقليم الامن بفضل امريكا واسرائيل ، ومشاركة مسعود ومخابراته بأستهداف الداخل الشيعي والسني واغلب العمليات الارهابية أدارتها في الاقليم ومن ثم مؤامرة داعش لخلط الاوراق في سبيل الوصول للآراضي المتنازع عليها والسيطرة عليها ، لكن هذه المغامرة سلاح ذو حدين قابله تشدد من قبل زعماء الشيعة ، لانساوم على شبر من أرض العراق في اعلى قمة من جبال حساروست ، دع مسعود يهرج بالاستفتاء لانعترف بميثاق الامم المتحدة الذي يتناقض مع الدستور العراقي اين الامم المتحدة من الشعب الفلسطيني منذ 70 سنة فقط ميثاقهم يطبق بالأراض العراقية ،،ودستورنا الذي صوت عليه الاكراد العراق دولة اتحادية موحدة على حدوده المعروفة ، ناهيك عن مادة في الدستور لايأخذ الاستفتاء طريقه اذا اعترض عليه ثلثي مواطني محافظة معترضة عليه كما في المادة 140 من الدستور المنتهية الصلاحية ، لاحلول مع مسعود فأن أختار طريق الحرب أهلا بها لن نجعله يهنأ بمصيف صلاح الدين ونسكنه المغارات والكهوف أن لم يكن لاجيء في اسرائيل

الباحث والاكاديمي
ايدي كوهين -

الباحث والاكاديمي الاسرائيلي ايدي كوهين: لا أحد يتجرأ على ايذائكم سيروا واسسوا دولتكم الكوردية

لا كردستان في ارمينيا
واشور المحتلتين -

لا كردستان في ارمينيا واشور المحتلتين روحو ادهبو يا اكراد وسوو واجرو استيفتائكم في اراضيكم ان كان لكم اراضي وليس في الاراضي الارمنية والاشورية المحتلة و الدي فرغت من الارمن والاشوريين وقل عددهم نتيجة التطهير العرقي ضدهم على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار وكثر الاكراد نسلهم لاستخدامهم نساء واطفال الارمن والاشوريين المستكردين ولاستخدامهم موارد واموال واراضي وممتلكات وحيوانات الارمن والاشوريين المسروقة والمنهوبة من قبل الاكراد قتلة الارمن والاشوريين على الاكراد مجرمي ابادة الارمن والمسيحيين 1878 - 1923 ارجاع ما سرقوه فورا ان اي محاولة لانشاء كيان كردي لقيط في الهضبة الارمنية المحتلة سيواجه بالغضب الارمني والرد الارمني الشديد

The traitor 4
Raid -

The only traitor not to the so called Iraq but to humanity are racist chauvinist ill mannered individuals like you. It is you and your tribes who are foreign to the lad that is called Iraq and you should go back to where you came from to colonise other nation''s land. You should go back to the land of your early fathers in Yemen. It is rich coming from foreign occupiers like you to ask for the native people of Mesopotamia to go back to their land. This is Kurdish land and you should be kicked out and sent packing to Yemen

Kaiby 10
Raid -

You should try your sad luck and your back side and those of your new masters in Qum and Tehran will be kicked as the backside of your previous master Saddam was. Your words show clearly why the Kurds must stop living with creatures like you

إنقراض الأشورين: بعد سقو
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

إنقراض الأشورين: بعد سقوط نينوى على يد نبوخذنصر عام 612 ق.م لم يستطع الآثوريون البقاء في البقاع التي تشكل اليوم العراق الحديث لأن نينوى أصبحت في عهد نبوخذنصر تحت حكم الكلدان. وبعد الأنشقاق النسطوري لم يستطيعوا البقاء في البقاع التي تشكل اليوم العراق لأن بقاع بابل ونينوى كانت تحت حكم الأمبراطورية الرومانية التي رفضت تعاليم نسطوروس. بعد ذلك إنقرض الوجود الفعلي للآثوريين في العراق

بعد أن تحالف الآثوريون مع
1876 -

بعد أن تحالف الآثوريون مع بريطانيا في حرب القرم بعشرين سنة، و في عام 1876 إعتلى عرش الدولة العثمانية السلطان عبدالحميد الثاني (1842-1918) اللذي حكم البلاد لمدة 33 سنة بقبضة حديدية وفق أسلوب خلفاء الراشدون في بداية الخلافة الإسلامية، السلطان عبد الحميد الثاني أراد جمع كل مسلمي العالم تحت قيادته وهو اللذي أدخل إسلوب التصفية الفردية للمعارضين وإسلوب الإبادة الجماعية للذين إعتبرهم "أعداءاً أو كُفَّاراً". لغاية أواخر القرن التاسع عشر وقبل عام 1842 كان يعيش في شرق الأناضول (أو الأصح في مدن أرمينيا الغربية) اعدادا كبيرة من المسيحين الكلدان (ومن ضمنهم الكلدان النساطرة) والأرمن والسريان في ولايات وان (حول هكاري)، أرزروم، دياربكر (ئوميد)، بيطليس، خاربِرد (هاربوط) وسِبَسْتيا (سيفاس). وفي إيران عاش الكلدان النساطرة حول بُحَيرة أورْميا

داعش كردستان
شارا -

لم يكتفي اتباع البارزاني بقتل الصحفيين وتعذيبهم وتهديدهم، بل وصل بهم الحال الى هدم قبور الصحفيين المناوئيين لهم، حتى الموتى لم يخلصوا من قبائح افعالهم الوسخة، اي اخلاق هذه التي تقود شلة قذرة بهدم قبر رجل ميت واي حقد هذا الذي يدعو الى هدم قبر رجل رحل الى جوار ربه، بعد ان قتلوا سرهدشت عثمان عام 2010 والتي سجلت ضد مجهول والجميع يعلم بكرستان ان من قام بهذه العملية هم جماعة مسعود لانه كتب عن عائلة السروك وماتفوم به من سرقات وفساد، اليوم قاموا بهدم قبره بكل خسة، هل هذا الذين تريدون منا ان نجدد له الرئاسة؟ هل هذا الذي تريدون منا ان نصدق انه يدعوا للاستفتاء لكي يوصلنا الى دولتنا الحرة المستقلة؟ الا يكفيكم كذبا" وخدعا" ، ماهو الفرق بينكم وبين داعش اذا كنتم تهدمون قبور الاموات المناوئين ...ياقتلة كردستان.

طريق الا عودة
واحد -

من محاسن بالونات الاستفتاء والاستقلال البرزانية انها احرجت كل سياسيين بغداد الحرامية واصبحوا يفضحون حجم السرقات التي سرقوها من العراق ليعطوها لعوائل السراق في اربيل واليوم لايتجرء اي من هؤلاء عن التصريح عن صداقة مع رئيس الجيب . حجم ما سرق من العراق ليذهب لجيوب قزم اربيل وبطانته الفاسدة تستطيع ان تبني بها خمس دول وهذا الامي يجوع شعبه والشعب العراقي لن يرحم من يسلم هذا الامي فلساً واحداً وليذهب وجماعته الى جهنم وليعلم جبناء مسعود اننا من سيحدد الحدود بالدم اذا فكرتم بالاراضي التي سرقتموها مع حلفائكم الدواعش وسيضع العراقيون طوقاً من النار والحديد حول مزرعة برزان لنعلمكم معنى الحصار , مصيركم مصير الدواعش على يد شرفاء العراق وستترحمون على هذه الايام , فشكراً مسعود لايقاضك المارد العراقي ولن يعود ابداً الى ايام غفوته . للعراقيين الشرفاء فقط استعدوا لمعركة العراق الكبرى وابدأوا مقاطعة وكر الخيانة واخرجوا بمظاهراتكم كل مدن العراق وليكن شعاركم لا فلس لا شبر مسعود ...

، فالاعتراف بالحقيقة
Delivery address -

الاعتراف بالحقيقة فضيلة والاصرار على الكذب او الوهم او الايهام او الغباء رذيلة ولاشك، فالعراق مجرد مسخ لايمكن ان يعيش اويستمر مهما أُسس له من حكومات مؤقتة او موقوتة او دائمة او نائمة او شيعية او سنية او صدامية او عبادية او طه محي الدينية

الملح والفلفل والليمون أف
م .ا.ز -

الملح والفلفل والليمون أفضل من أي دواء في علاج عاصمة الحقارة .

ا كبر
الدعاية العربية -

الدعاية العربية ا كبر جهاز مفبرك في العالم لتزوير الاخبار والمعلومات و تخويف الناس وترهيب المجاميع البشرية .

لو خيروني بين أن يحتلني
لو -

لو خيروني بين أن يحتلني يهودي أو عربي لأخترنا اليهودي ونحنا مبتسمون من هذا الإختيار!

عاصمة الحقارة
عاصمة التعريب -

الحضارة العربية - عاصمة الانفال واتباعهم لايفقهون ان زمن الممنوعات والمحظورات والقمع والتكميم والاسكات والحجب والتحجب والتغطية والتحريم والحرام والحلال وفرض العين والانف وغيرها من الفروض والوجوب والاجبار والاخضاع والاذلال والحجز والالغاء وقطع الالسن والايدي والارجل والاذان والاستعباد وما الى ذلك من الوحشية والتخلف قد ولى والى الابد،وليس بامكان داعش ارجاع الحضارة العربية والتعريب والا نفال وقتل الا طفال ، انها صراع الحضارة مع همجية التخلف العربي الا سلامي ، والبقاء للافضل دائما.

الإسرائيليون
الكورد -

الكورد و الإسرائيليون يشتركون معاً في التعرض للإبادة و الظلم من قبل العرب منذ بدء العرب بالقيام بغزواتهم الإسلامية و إحتلالهم للمنطقة. خلال الحكم العربي، حاول العرب طمس الهوية و التأريخ و الثقافة الكوردية و الإسرائيلية و القضاء على لغتهما. من هنا ندرك أن الإسرائيليين و الكورد من ضحايا القمع الإسلامي خلال أربعة عشر قرناً و يتعرضون للعداء و الكراهية من قبل العرب و الفرس و الترك،

الشعور بالمكابرة والاستعل
(صدگ كردي) -

الشعور بالمكابرة والاستعلاء بالنسبة للكورد تنعكس في الممارسات اليومية و اللغة الاستعلائية للعرب العراقيين وامثالك . نعم نتذكر نكتة (وين اذانك ) و(صدگ كردي) و(وقابل كردي) .......الخ التي كان يتشدق بها العنصريين في العراق للاشارة الي غباء الكورد وتأكيد تفوقهم العرقي عليهم, تتلخص هذه المخلفات بعبارة واحدة وهي: الشعور بالمكابرة , واحتقار العنصر الكوردي ,النظرة الاستعلائية الفوقية تنعكس ايضا في الممارسات وطريقة التعامل والكلام التي يستعملها الكثير من العرب مع الكورد, والنتيجة : فمن الطبيعي سوف الكورد يعرضون انفسهم لخطر الهجوم المباشر او الغزو او السطو من قبل جيوش الشعوب المتسلطة عليهم مدفوعين بشراهتهم واحتقارهم للعنصر الكوردي الضعيف والغبي عرقيا في نظرهم والغير مستحق للارتقاء الي درجات اعلى من تلك التي وضع حد لها من قبل المحتلين

لقد كانت وما زالت كردستان
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

لقد كانت وما زالت كردستان بمثابة البقرة الحلوب التي زودت ايران والعراق وتركيا وسوريا بالمواد الزراعية والحيوانية والايدي العاملة وبعد ذلك اخذ هؤلاء في امتصاص نفط كردستان ومعادنها لكي يشتروا بها السلاح الذي كانوا يستعملونها في قتل الكورد

آشوريون
kurd phobia -

ا لمتتبع لكتابات ومنشورات يكتبها آشوريون (سريان/كلدان) على مواقع التواصل الاجتماعي، يسجل على أصحاب هذه الكتابات بأنهم مصابون بما يمكن وصفه بـ” العقدة الكوردية” Kurd Phobia و كره الكورد بصورة هيستيرية !!! شخصيا اتصور عقدة الانسان الآشوري من الانسان الكوردي وامتعاضه بسبب ما حققه الكورد من حقوق ومكاسب قومية ، ولكن الكورد دفعوا ضريبتها غالياً من الدماء والأرواح والانفال والقتل والتعريب والا غتصاب والمقاومى على مدى عقود طويلة. .. . أن مصلحة الآشوريين قبل مصلحة الكورد تكمن في التطلع الى المستقبل والعمل معاً كل ما يفيد شعبينا .

شاعت اثناء الحرب العالمية
نكتة -

شاعت اثناء الحرب العالمية الثانية نكتة او تعليق ساخر عن بريطانيا ومفادها ..ان بريطانيا ستقاتل بضراوة في الحرب حتى اّخر جندي من الجيش الليفي الاثوري.

فداعش والكيان العراقي كي
ف . ف . ف . -

فداعش والكيان العراقي كيانات إرهابية يمكنها العمل معا،

كوردستان لن تبقى مستعمرة
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

كوردستان لن تبقى مستعمرة الى الابد. لقد خلقنا الله كوردا وسنعيش كوردا وسنموت كوردا وسنبعث كوردا . المثل العراقي القديم يقول نارك ولا جنة هلي

مهما كانت
مصطفى بارزاني -

مصطفى بارزاني : اذا القيت سلاحك واستسلمت للعدو فان ذلك يعني انك رضيت بأن يقرر الاخرون مصيرك وعندها ستضطر الى تنفيذ قراراتهم مهما كانت .

الى اسكتلندي كفاحيا رزكار
مضاد رزكار -

دَعكَ من هذا التشبّه الغير علمي والغير منطقي بالاسكتلنديين ووالكاتالونيين فأنتم الأكراد تحتاجون لمليون سنة حتى تكونوا مثلهم.. تلك شعوب واعية.. والشعوب الواعية تعتمد في خطواتها على مبدأ حساب الربح والخسارة، نعم،قد جرى فعلاً استفتاء في اسكتلندا ومثله في كاتالونيا ـ أسبانيا وكانت استفتاءات نزيهة وليست كاستفتاءات سيدك مسعود التي كلها تزوير في تزوير، وكانت النتيجة أن فضّل الاسكتلنديون والكاتالونيون عدم الانفصال... على فكرة ياجناب المستشار لماذا لاتستخدم اسم جنوب سوداني أو بنغلاديشي؛ هل لأنك تخشى لو استخدمتَ هذين الإسمين أن يرتعب قومك الأكراد فيقاطعوا استفتاء سيدك البارزاني خوفاً من أن يكون مصيرهم كمصير هاتين الدولتين البائستين؟!

الى إسكتلندي
Wahda -

كاكا إنتي هواية ذكية بالتاريخ بس التاريخ المزور . ها ي شلون دبرتها بالخرابيط الي ذكرتها بتعليقك الفلطح، نسطوريوس وكلدان ورومان وبعدها زعلوا الاشوريين و انقرضوا . والله انت غلبت الأفلام الهندي. هي سكوتلندا صارت هايفا كدا ليه. اعتذر لحماتي الأسكتلندية

سلا،ح ام كرة سلة
عراقي وكفى -

اذكرك انه هرب الى روسيا والقى السلاح ليخون عبد الكريم الذي أعاده وفر مرة اخرى الى ايران والقى سلاحه ولذلك مسعود ولادة ايران ثم عاد ليلقي سلاحه ويعيش ذليلاً تحت يد الشاه حتى مات فيها في ال ١٩٧٥ ، فعن اي سلاح تتحدث ؟ ام ان سلاحه كان كرة سلة يلقيها كل ساعة حين يدفع الممول

مرتزقة الليفي
Levy -

الاثوريون الجدد، أو اثوريو كوردستان فليخبرنا المؤرخون والكتاب المسيحين عنهم مايلي:يقول مشيخا زخا احد رهبان كنائس أربيل في القرن الخامس الميلادي، بأن المسيحية ظهرت شرق دجلة على يد مار آداي وهو اول المبشرين في القرى الجبلية في بوتان واربيل (بلاد الكورد). وقد أورد هذا القس اخبار الكورد المسيحيين حتى القرن السادس وأكملها من بعده توما المرجي الشيرواني. ويخبرنا هؤلاء الكتاب بالتفصيل عن أسماء الأبرشيات والاسقفيات والأساقفة الكنائس في المناطق الكوردية وأسماء اباء الكنيسة الكورد، دون ان يشيروا ولو بإشارة بسيطة سواء للاثوريين كأسم او للآشوريين أو حتى مرادفاتها. وفضلا عن هؤلاء فقد ذكر مسيحيو كوردستان، مؤرخون ورحالة كبار أمثال المسعودي والبدليسي وابن الأثير والرحالة ماركو پولوا والذي يقول ( يعيش في جبال أطراف الموصل قوم يعرفون بالكورد، بعضهم مسيحيون نساطرة ويعاقبة..) والنساطرة طائفة مسيحية سُميت بهذا الاسم نسبة لنسطوريوس والذي نادى بإنسانية المسيح. اما اليعاقبة فنسبةً ليعقوب البردعي اسقف الرها والذي قال بالطبيعة الواحدة لله والإنسان متمثلاً بالمسيح. يقول سي.جي. أدموندز بأن النساطرة يعرفون بالاثوريين في انگلترا!! باعتبار إن هذه اللفظة جديدة وقد استخدمها الانگليز في منتصف القرن التاسع عشر للتلاعب بالمسيحيين في المنطقة لمصالحهم الخاصة. ولن تجد ذكر لهذا الاسم قبل ذلك التاريخ. ويؤكد المؤرخ العراقي عبدالرزاق الحسيني هذا الكلام، ويقول فقد كان الانگليز يطلقون لفظة الاثوريين على النساطرة بينما الأهالي يسمونهم التيارية. ويقول الدكتور احمد سوسة بأن بدعة انحدار النساطرة القاطنين في جبال كوردستان من الاشوريين القدماء كذبةٌ اخترعها الانگليز في القرن التاسع عشر ولاغراضٍ سياسية بحتة.

يقول الباحث جيمس موريس
مرتزقة الليفي -

يقول الباحث جيمس موريس بأن المسيحيين النساطرة ليس لهم أية علاقة عرقية او عنصرية بالآشوريين. كما إن أشهر علماء الاثار والعاديات والاشوريات والأنثروبولوجيا، كالدكاترة طه الباقر وفاضل ذنون ووليد الجادر وفاروق ناصر وعي ياسين الجبوري وسامي سعيد وعامر سليمان وغيرهم من خريجي جامعات مرموقة واورپية لا يرجحون ولا يَرَوْن بأن الاثوريين هم من بقايا الاشوريين القدماء.ويقول الميجر نوئيل ان الاثوريين هم كورد في الأصل. وكتب جرجيس فتح الله قائلاً: بأن هنري فيلدينك وبعد فحص وأخذ مقاسات مئات الاثوريين بان صفاتهم الجسمية والعرقية هي عين الصفات التي عند الكورد. ويقول الباحث الروسي پيتر ليرة إن قسماً كبيرا من الكورد المسيحين ان لم يكن كلهم ينتمون الى النساطرة. ويقول الباحث الألماني كارل كوخ انه يجب اعتبار النساطرة في جبال كوردستان كورداً. ويقول المؤرخ صديق الدملوجي إن التيارية أمةٌ من الكورد عاشت منذ فجر التاريخ في جبال هكاري.

الاولى الاهتمام بالعراق
Yekdest -

اعتقد من الافضل والاولى للاخوة العراقين امثال السيدين الكاتبين جرجس كوليزادة وشيرزاد شيخاني ان يركزوا انتباههم واهتمامهم بعراقهم الغارق في المشاكل المزمنة لعلهم يخدموه وينقذوه من الكوارث التي تحل به, فعراق يقوده طائفيون وفاشلون ولهذا اطلب من المذكورين بان ينتقدا قياداتهم العراقية الذين اوصلوا عراقهم الى حافة الانهيار الكامل, تركيزهم على كوردستان يعني هروبهم من المواجهة مع مشاكلهم في عراقهم, ونحن نشكرهم على اهتمامهم بكوردستان ولكن كوردستان لها اهلها وقيادتها وبشمركتها ولا تحتاج الى عطف الاخرين .

تعليق منطقي ,
كاريز احمد -

تعليق جميل , حقا لماذا لا يحّلون مشاكلهم وما علاقتهم بكوردستان ؟ شكرا .

المكتب الاعلامي للبارزاني
اراس مصطفى -

شكرا للسيد كفاح على النصيحة ولكننا نخاف على كردستان اكثر من خوفنا على العراق، ونخاف ان يسقط بايدي السراق الى الابد ان تركنا السراق في البارتي يمرروا مخططاتهم.

دوله مستقله
كوردستاني مستقل -

بدون مزايدات او مشاحنات الحل الوحيد لكي يرتاح ويتطور البلدان الشقيقان كوردستان والعراق هو التفاهم ليكونا جارين متفاهمين اذا المطلوب من كل عربي شريف وغيور على العراق هو دعم استقلال كوردستان

هناك ثوابت لا يمكن ان يتخ
ع. علي -

هناك ثوابت لا يمكن ان يتخطاها احد مهما كان جبروته و قوته و ثقله، فليس هناك احد و حتى من اعدائه يمكنه ان ينكر حق تقرير المصير للشعب الكوردي و لا يمكنه ان يقنع نفسه حتى بان العراق دولة متكاملة عاملت مع الشعب بالتساوي و نظرت الى ابناء الشعب بعين سلطة لمواطن بمستوى واحد و من الدرجة الاولى فقط، و على العكس لم يحس اي كوردي مهما كان موقفه من المركز و ان كان تابعا او تفرضه مصلحته الذاتية للخنوع و الخضوع ان يعتقد بانه عراقي و له بلد مستقل يمكن ان يعتبر نفسه مواطنا و ليس مغتربا في العراق و الدول الاربع الاخرى .

من المؤسف
من جماعة كاكا مالكي -

انه من المؤسف بعض ( الاكراد ) من جماعة كاكا مالكي انخدعوا , انهم قد انخدعوا و لا يمكن الا ان يتحججوا بما لا يمكن ان يخدعوا به الا انفسهم و يريدون ان يخلطوا الاوراق بما يتمكنون من تجميل اوجههم امام الراي العام و لكنهم لا يعلمون بانهم يؤكدون على انهم لا يرفضون الاستفتاء كما قاله رئيسهم بل يروجون على امتناع الادلاء بنعم للاستقلال في حال اجريت عملية الاستفتاء، و لهذا نقول؛ ان كنت تدعي احقيتك في قراءة ما نحن فيه لماذا لا تدعوا الى عدم اجراء الاستفتاء اصلا بل تريد ان تجري العملية و تدعوا و تروج الى قول كلمة لاء للاستقلال في الاستفتاء و اكثر الظن لارضاء شيخك، فهل هذا معقول ان كنت تريد ان تمنع السيء عن الشعب ان تلجا الى الاسوا . اي ما تدعيه يشرح لنا بانك لا تؤمن بالاستقلال اصلا لاسباب يمكن ان لا يعرفها حتى بعض المنتمين الى هذه الحركة التي تقودونها بل تنفذون المخططات، و لذلك لا يمكن ان تمروا مرور الكرام من حكم الشعب و ستبقون منبوذين طوال حياتكم مهما كانت نتائج الاستفتاء او ما يحصل مستقبلا لنا .

يعتقدون بان الاستقل
هؤلاء -

هؤلاء يعتقدون بان الاستقلال يضر بالشعب و تاريخه و مستقبله، و هذا لا يتوافق مع راي القاصي و الداني، و حتى الاعداء يعلمون بان الكورد سيستفيدون من الاستقلال و لكنهم يعتبرونه على حسابهم، اي ان ما يتغذون به منذ التقسيم و تاسيس هذه الدول سيعود الى اهله المحقين مهما طال الزمن به . فان استوضح الامر للجميع و علم ذوي الشهداء و الخيرين و حتى المواطن الاعتيادي بان هؤلاء يرفضون الاستقلال و يعبترونه مضر لنا فانهم سوف لن يسمحوا لهم ان يروجوا للخداع و يتعاملونن معهم كجحوش المرحلة .

السيد مسعود البارزاني
ابو غيط -

قرانا ما ارسله ابو غيط الى السيد مسعود البارزاني و يطلب عدم اجراء الاستفتاء بحجج لا يصدقها الا هو، و كان الاجدر به ان يهتم بالوحدة العربية التي يدعونها منذ قرون و لهم في كل بقعة دولة لا تساوي حجم محافظة من محافظات كوردستان . هل الجامعة العربية كانت صماء بكماء عند حملة الابادة البشرية التي تعرض لها الكورد في عملية ما سميت بالانفال و القصف الكيميائي لمدينة حلبجة التي هي بحجم و كثافة سكانية او اكثر لدولة خليجية عضوة في جامعة السيد ابوغيط العربية دون ان تنبس جامعته ببنت شفة في حينه .اليوم و من منظورهم المتعالي للاخر و ليس لمصلحة كما يدعي و كعادتهم، يطلب عدم اجراء الاستفتاء الذي هو حق ديموقراطي بسيط لكل الامم .كان الاجدر بالسيد ابو غيط ان ينادي بالوحدة العربية و هذه الدول المتشرذمة التي بنيت على مصالح لا تساوي شيئا لما يمكله الكورد من الحقوق و المقومات الضرورية لبناء كيانه و غدر به الاقربون و الابعدون عند توزيع الحصص في بناء الخارطة السياسية لمنطقة الشرق الاوسط

إستفتاء البرزاني التاريخي
abbas -

لاأصدق أن كاتب هذه السطور السيد جرجيس هو كوردي لأن هذا الكلام خطير ولايجوز أن ينطق به كوردي كلام قمة الخيانة والعمالة الإستفتاء يقرره الشعب لا البرزاني ولاغيره فلماذا هذا الحقد على البرزاني ممن يعارضون الاستفتاء يجب ان يحاكموا وينالوا جزاء خيانتهم في الشهر القادم سيقول الشعب الكوردي كلمته

Yekdest
كوردستاني -

تعليق رائع جدا , هم غرقى في مشاكلهم في عراقهم والمضحك انهم يتهجمون على قيادة كوردستان التي هي بمليون مرة افضل من قيادتهم في بغداد. عجيب امرهم, فالعراقيان كوليزادة و شيخاني وبعض المعلقين العراقين ينسون ما في داخل عراقهم ولكنهم يعبرون عن انزعاجهم وغضبهم على قيادة كوردستان الذين جعلوا كوردستان افضل من عراقهم على كل الصعد.

الخونة انتم
بيستون سويلي -

الكاتب ليس خائن، الكاتب يرى بعينه معاناه شعبنا الكردي تحت سلطة زعيمكم مسعود، الخائن هو زعيمكم الذي اتى بالدبابات العراقية الى اربيل لقتل اهله، وقاتل مع الترك ضد الكرد، الخائن هو من يقتل الكلمة في كردستان بقتل الصحفيين.