فضاء الرأي

قدسية حرية النشر والتعبير وحدودها

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ان حرية الصحافة والنشر والتعبير من أولويات المبادئ الديمقراطية ، وان انتهاكها لاعتداء على الديمقراطية وحقوق الإنسان. أما الأنظمة المستبدة والدكتاتورية فإنها تدوس على هذه الحرية مثلما تدوس على امن الإنسان وكرامته. ومثلاً الملاحظ في الأوضاع العراقية المتميزة بالفساد والطائفية ،اعتداءات مستمرة على الصحفيين ، من خطف وتعذيب واغتيال، والمجرمين هم دوماً مجهولون ، مع أنهم معروفون.

وعلى صعيد آخر وفي الديمقراطيات الغربية نفسها ، فان هناك مواصفات وحدوداً قانونية وأخلاقية لممارسة هذه الحرية. فمثلاً أن التشهير الشخصي وفبركة معلومات عن هذا الشخص او ذاك تسيء الى سمعته وكرامته، هي مما يعاقب عليه القانون . ومع ازدياد خطر الإرهاب الجهادي في الغرب ،فان الدول الغربية راحت تبحث جدياً عن أساليب ووسائل لمراقبة وسائل الاتصال الاجتماعي ، التي صارت في أيدي الجهاديين وسيلة تدميرية في ممارسة الإرهاب . صحيح ان بعض دعاة حقوق الإنسان من أقصى اليسار يعارضون أية رقابة كهذه ، ولكن الاتجاه يسير نحو ممارستها بما لا يمس حرية النشر والتعبير. والواقع ان الإرهابي ، او راعيه الذي يستخدم وسائل الاتصال هذه  لقتل البشر ، إنما يقترفون جريمة كبرى ولا بد من معاقبتهم،ومن يراقب فضائية كالجزيرة مثلاً ، فإنها ومنذ قيامها ، اعتادت نشر التطرف والكراهية والعنف واختلاق معلومات لا أساس لها من الصحة ، ونذكر أنهامثلاً اتهمت ذات مرة حسني مبارك بامتلاك ثروة تقدر بـ 70 مليون دولارونقلت الغاردين البريطانية هذه المعلومة عن الجزيرة ولكنها سرعان ما تبين لها انها كاذبة ، فأصدرت بيان اعتذار. اما الجزيرة فواصلت نشر نفس الحكاية، مرة بعد مرة، لان غايتها لم تكن الحقيقة بل السير مع ما تريده حركة الأخوان المسلمين المعارضة أصلا للديمقراطية والحريات وحقوق الإنسان. ومنذ البداية كانت مجموعة بعينها تدير هذه القناة ، وتمارس مهمة التبشير بالتطرف وفقه الإرهاب. ونذكر أيضا انه، حين أسقطت القوات الأمريكية نظام البعث الصدامي ، فان الجزيرة ظلت تدعو ليل نهار الى ما كانت تصفه بالمقاومة المشروعة ضد الأمريكان ، وحين كان ارهابيوا القاعدة يدخلون من ايران عبر سوريا ليمارسوا القتل وقطع الأعناق ، كانت الجزيرة تمجد هذه الجرائم وتشجع بحجة أنها مقاومة شرعية، بينما كانت قطر ولا تزال تحتضن اكبر قاعدة عسكرية أمريكية في المنطقة. وقد تساءل في حينه الكاتب الراحل شاكر النابلسي ، عما اذا كانت أمريكا في العراق غير أمريكا في الدوحة. ان واجب الصحافة الموضوعية والنزيهة هو نشر الأخباربنزاهة وتدقيق، والتبشير بأفكار التسامح والديمقراطية وحقوق الإنسانومبدأ المواطنة ، أما نشر الأفكار المعادية لذلك فانه لا يدخل ضمن ممارسة حرية الرأي والنشر، بل جريمة يجب وقفها. فيما يخص مبدأ الوطنية والمواطنة ، نشير إلى تصريحات مرشد سابق للإخوان في مصر، وهو محمد عاكف ، الذي قال : ( طز في مصر ، ومن في مصر) ولم يعتذر فيما بعد ولم تعتذر حركته ، ذلك لأن الإسلاميين لا يعترفون بالوطن والشعب ، بل بما يسمونها (امة أسلامية واحدة) والهدف قيام دولة إسلامية كبرى تجتاز الحدود. 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
طيب والأممية يا
شيوعي سابق -

اليس ذلك هدف الشيوعية الشيوعيين ايضاً؟! .( الاممية ) ولا حلال للشيوعيين حرام على الاسلاميين ؟!!!!

سؤال صحفي
متابع -

‏صحفي يسأل رئيسة الوزراءالبريطانية«تيريزا ماي» /‏المسيحية /هل رئيسة الوزراء ستسمح لضربة نوويةتقتل١٠٠ ألف من الأبرياء؟‏الجواب/نعم ‏«يُقر أكثر اليهود في إسرائيل بأنهم ضد المساواة الكاملة مع المواطنين العرب،في حين لايبالي البقية بالتمييز العنصري ضد الفلسطينيين»

حياد الاعلام
خرافة ثابتة -

انت إعلامي وتعرف ان حياد الاعلام خرافة ، وان آفة الأخبار رواتها. وتوظيفها ايدولوجيا لمحاربة الخصم اللي ما ينبلع

اشمعنى عاكف والاخوان ؟!!
متابع -

طيب وما جبتش ليه مقولات المتطرفين من الرهبان والكهان بأرديتهم السوداء في الكنيسة الارثوذوكسية السوداء في مصر وهم يهددون المصريين المسلمين قائلين ان مصر دي لهم وحدهم من دون المصريين وان المسلمين هؤلاء غزاة ويحب طردهم الى جزيرة العرب ؟! وماهي معلوماتك عن تنظيم الكتيبة الطيبية المسلح الارهابي تبع الارثوذوكس ؟!

نموذج واحد على فساد مبارك
ايها الاشتراكي السابق -

سأعطيك مثال واحد على فساد الديكتاتور حسني مبارك وقس عليه بقية الفساد في عهده نقلاً عن موقع للاشتراكيين المصريين لا اخوان ولا سلف / استصدر حسنى مبارك من مجلس الشعب قرارا دوريا لة قوة القانون بتفويضة بالتعاقد على الأسلحة التى قد تحتاجها مصر دون الرجوع الى المجلس. و هذا الاجراء الذى لا يوجد لة أى مثيل فى أى دولة أخرى فى العالم هو قمة الفساد بعينة فمبارك ينصب من نفسة تاجرا وحيدا للسلاح فى مصر يقرر وحدة نوع و كمية و مصدر السلاح الذى تحتاجة مصر و يقرر أيضا الجهات التى يتعاقد معها و الأسعار التى يتعاقد بها كل ذلك دون حسيب أو رقيب أو معقب و كأن مصر بلد أمة.

مثقفو 5 نجوم !!
علي البصري -

هناك طبقة من المثقفين يسكنون المكاتب الوثيرة او في ابراج عاجية معزولين عن قامة الشعب الآمي و المسحوق الباحث عن لقمة عيش لايهمه ماينشر في صحف السلاطين ووعاظها ،ويجاري الصحفي المخضرم عزيز الحاج الموضة او الموجة في مهاجمة قناة الجزيرة القطرية لصالح الدول المعارضة والمختلفة معها ..قناة الجزيرة وقطر كانت تؤدي ادوار خطيرة لم يجرا احدا على نقدها والان حينما اختلفت او انشقت عن صف مجلس التعاون اصبحت كاذبة وخطيرة وتدعم الارهاب ووو .اذن الحرية والنشر والصحافة مقرونة بظرف الحاكم ومن يسبح بحمده !! حرية النشر والصحافة الحرة هذه ليست موجودنا عندنا فعن اي حرية واي صحافة تتكلم ؟؟؟

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

أما الأنظمة المستبدة والدكتاتورية فإنها تدوس على هذه الحرية مثلما تدوس على امن الإنسان وكرامته. )) << "" يوم لك وعشرا عليك عادي هذي هي الحياه تقبلها لو فيك خير

الصدق والحرية والمساواة
فول على طول -

فى بلاد الذين أمنوا هناك ثلاثة أشياء ممنوع الحديث عنهم وهم : الصدق والحرية والمساواة ...ربما يختلف ترتيب هؤلاء الأشياء الثلاثة لكن جميعهم فى نفس مستوى الأهمية ...انتهى - نبدأ بالصدق وهو البند الأول : وهذا أكثر ما ينقص المؤمنين لأن الكذب مباح فى عقيدتهم ..ونضرب أمثلة بسيطة على ذلك : هل ينشر أتباع الدين الأعلى جرائم المؤمنين ضد الأقليات ؟ أو هل يعتبرونها جرائم أم وصايا ربهم الأعلى ؟ وهل ينشر أتباع الدين الأعلى أو حتى يسمحون بنشر نصوص الدين الأعلى الارهابية والتحريضية ..أو حتى النصوص المخزية ؟ وهل يعترفون أنها نصوص مخزية أم يدافعون عنها بالباطل ..؟ مثلا هل يعقل نكاح مثنى وثلاث ورباع ...أم يتشدقون بأنها مكرمة للمرأة ولحل مشاكل العنوسة ..الى أخر الترهات اياها ؟ ..انتهى - أما عن الحرية والمساواة فهذان العاملان يسببان الارتكاريا عند المؤمنين ..ويصبهم حالة هياج وتشنج وشعوذة ...لا داعى للتفاصيل فالكل يعرف ذلك ...أما تريزا ماى فلا هى نبية ولا أحد يقول عنها القديسة فلانة رضى اللة عنها ...وعن اليهود كان اللة فى عونهم لأنهم يعيشون وسط الأحراش كما قال سيدنا اريل شارون ....بالمناسبة الهند منعت الطلاق للمسلمين مثل العديد من الدول وقالت أنها شريعة فاسدة ...والمطلقة تأخذ نصف الميراث فى كل شئ . وممنوع تعدد الزوجات ...يعنى الهند قضت على شرع اللة . تحيا الهند ومثيلاتها ...شريعة فاقدة الصلاحية .

مسيحية تمتدح التعدد
يا العظمة الزرقا إياه -

شرّع الإسلام تعدد الزوجات؛ لحل المشكلات الاجتماعية،ودعوة الإنسان لإشباع رغباته بشكل يتناسب مع المكانة السامية التي أرادها الله»‏آني بزانت ‏العالم كله يعدد في النساء ولكن بصور مختلفة :‏هناك من يتخذ المرأة حليلة بمسئولية‏وهناك من يتخذها خليلة بلا مسئولية ‏فأي الفريقين أحق وأهدى ؟. ‏في أمريكا أكثر من ٨،٠٠٠،٠٠٠ امرأة زائدة على عدد الرجال !.‏‏ في نظركم ما الحل لتعيش المرأة مع شريك حياتها ؟.

لم نسمع اعترافك
مستر فوال -

أثبت خبر ايلاف مؤخراً عن تنظيم حفلات طلاق جماعي للقبطيات في مصر احتجاجاً على رفض الكنيسة منحهم حقهن الطبيعي في الانفصال، أثبت هذا الخبر الطازج على براجماتية فول ومعاييره المزدوجة... من الآن فصاعداً لا يحق له الحديث عن المرأة المسلمة مهما كان المبرر... تقاعد فول، فخطاب الكراهية أصبحت رائحته تزكم الأنوف والعقول.

الى المشعوذين جميعا ..
فول على طول -

الذى يمتدح التعدد فهو مشعوذ ومخبول ..أما المرأة التى تمتدح التعدد فهى مختلة عقليا ولا يهم ما هى ديانتها ...انتهى - حفل الطلاق أقيم بسبب رجوع العديد من الحالات الى الرشد والعودة الى الحياة الزوجية ولكن لغرض أنتم تفهمون ما فقط ما تريدون فهمة انقاذا لشريعة وانكحوا ..ومثنى وثلاث ورباع ....عموما الطلاق ثم الزواج ثك الطلاق وهكذا دواليك فهى تبادل زوجات بصورة شرعية أباحها الدين الأعلى وهى لا تناسب البشر ...انتهى - تغيير الزوجة أو تسريحها باحسان أو الزواج عليها فهى ربما تصلح مع البضاعة - الأشياء يعنى ..مثل الحذاء .القمصان ...الجلابيب الخ الخ - ولكن ليست شريعة بشر ...فهمت ي شيخ ذكى ؟ عموما فان المشاكل موجودة فى كل البيوت ومن كل الأديان ولكن الأهم هو استقرار الأسرة وترابطها والتضحية حتى من أجل الأولاد وهذا وحدة سبب راقى جدا بدلا من التهور والطيش واشباع نزوة الفحل ...الفحل الذى أباح لة ربة شريعة ذكورية فاقدة الصلاحية منذ نشأتها ولكن أنتم لا تعقلون . المسيحى الحقيقى لا يبحث عن الطلاق مهما كانت الأسباب الا لسبب وحيد معروف لكل مسيحى ويتساوى الرجل والمرأة ....فهمت يا هذا ؟

سؤال محدد
وبلا مهرب -

لا تهرب من الاجابة كعادتك بذم الآخرين- هو عادة حل الفاشلين البائس. هل تؤيد حق المرأة المسيحية في الطلاق على عكس تعاليم دينها الجامد؟

مهرج الشعوذة
ومتعهدها الدائم -

أعتى أنواع الشعوذة وأكثرها بؤسا هي وسم الآخرين بالشعوذة.

تهريج الفوالين
عن الحرية والمساواة! -

في خلاصة لاستطلاع رأي "عالمي" أجرته شركة "ستاتيستا" عن أكثر عشر دول حول العالم يخون فيها الرجال زوجاتهم ، وجد بأن نسبة الخيانة بلغت في الدنمارك 46%، في ايطاليا 45%، في المانيا 45%، في فرنسا 43%، في النرويج 41%، وفي بلجيكا 40%، وفي اسبانيا 39%. حصلت بريطانيا وفنلندا على أدنى معدل والبالغ 36%. أما تقديرات المعهد الفرنسي لاستطلاع الرأي فقد بلغت 55% لكل من فرنسا وايطاليا فيما يخص الرجال. وبطبيعة الحال، فان هذه الارقام التقديرية تبخس من الواقع بسبب حساسية الموضوع وخصوصيته. وعليه، فمعظم التقديرات تقرب من حقيقة ان نصف الاسر خربة في اوروبا.

الى المشعوذ اياة
فول على طول -

تعاليم المسيسحية ليست جامدة يا شيخ ذكى ..تعاليم المسيحية هى الأرقى وهى التى رفعت الكود الأخلاقى عند المسيحيين وهم الأفضل من الناحية الأخلاقية والعلمية والتعاطف الانسانى ..تعاليم المسيحية لا تلبى طلبات الفحول الذكور بل ترتقى بأخلاقهم وتهذبهم وترتفع بالحس الانسانى لديهم ..ولا تجامل الذكور على حساب الاناث ...وتحافظ على الأسرة وعلى الأزواج تجنب الطلاق بقدر الامكان حفاظا على الأسرة وعلى المجتمع ككل ...نعم لا أوافق على الطلاق الا لسبب الزنا ويتساوى الرجل والمرأة بدون مجاملة لأحد الطرفين ....شريعة المسيحية هى شريعة الكمال ولا تحلل الانحراف وتشرعن التعدد والطلاق ثم الزواج فهذة كلها أوحال وزنا مقنن وجعلة تشريع الهى واللة منزة تماما عن هذا التشريع ....فى المسيحية فان الزواج رباط مقدس وليس عقد نكاح كما عندكم يا شيخ ذكى ...انت لا تفهم وهذة مشكلتك . قلنا لك وللمرة المليون أن العقد شريعة المتعاقدين وكل المسيحيين وقبل الزواج يعرفون أنة لا طلاق الا لعة الزنا ويتساوى الرجل والمرأة فى ذلك ...ومن يعجبة الالتزام بهذا فأهلا وسهلا ومن لا يعجبة فالمسيحية لا تجبر أحدا على البقاء فيها ...فهمت ؟ ودائما أذكى اخواتة يتكلم عن الخيانة وخاصة فى بلاد الكفار ...يا شيخ ذكى الخيانة مرفوضة من أى شخص محترم وعاقل ...ولا يجوز تبرير تعدد الزوجات لأنة يمنع الخيانة ..هذا قياس فاسد يا سيد ...الخائن سوف يخون لو تزوج عشرات الاناث ...الخيانة عمل مرفوض وحقارة وسفالة ولا يجوز تبريرها ...على الرجل المسلبم أن يرفع من كودة الأخلاقى ..المصيبة من أين أو كيف يرفع كودة الأخلاقى اذا كان الاسلام أعطاة ترخيص بالدعارة الشرعية ؟ يا سيد أنتم تعيشون فى دعارة شرعية وحتى جنتكم هى أكبر وكر للدعارة .. يتبقى سؤال أخير : ما هى نسبة الخيانة فى بلاد المؤمنين ؟ وما هى نسبة التحرش عند المؤمنين ؟ يا رجل أنتم أعلى معدلات فى التحرش وهذا يثبت أنكم الأكثر انحطاطا وأكثر قابلية للخيانة . وقد ذكر العديد جدات من المؤمنات القانتان : يكفى أن الأسرة المسيحية مستقرة ولا يوجد عنكم طلاق ..ولا يوجد مؤمنة واحدة على ظهر البسيطة لا تتمنى الزواج المسيحى يا ذكى . انتهى .

الى متعهد توزيع
صكوك الشعوذة -

لابد من استثناءات في اي كود أخلاقي والا اتسم بالجمود والدوغمائية وكان مدعاة للتسلط والتعصب والتعسير. في الاسلام هنالك ضروريات واستثناءات منصوص عليها، مثل الافطار عند المرض والطلاق عند الضرورة وهنالك كتب بكاملها حول قاعدة الضرورة.

متى يعقل
هذا الفوال؟ -

أعتى الشعوذة هي وصف الآخرين (خصوصاً الأغلبية) بالشعوذة.

حل النعامة ليس حلاً
Maher -

احصاءات الخيانة هي احصاءات موثقة وتغطي دول عديدة، وليس من العلم والعقل تجاهلها. فهي الى جانب مشكلات حادة أخرى كالبغاء الاجهاض مؤشر قوي على وجود مشكلة في الاسرة الغربية. ما حل المسيحية لهذه المشكلة ان وجدت؟ هل من الواقعية تجاهل كل المشكلات الاجتماعية السابقة باسم "السمو" بالكود الأخلاقي أم ان الموضوعية تقتضي النظر في الواقع بتجرد وايجاد الحلول?.

حل النعامة ليس حلاً
Maher -

احصاءات الخيانة هي احصاءات موثقة وتغطي دول عديدة، وليس من العلم والعقل تجاهلها. فهي الى جانب مشكلات حادة أخرى كالبغاء الاجهاض مؤشر قوي على وجود مشكلة في الاسرة الغربية. ما حل المسيحية لهذه المشكلة ان وجدت؟ هل من الواقعية تجاهل كل المشكلات الاجتماعية السابقة باسم "السمو" بالكود الأخلاقي أم ان الموضوعية تقتضي النظر في الواقع بتجرد وايجاد الحلول?.

سؤال بلا اجابة
لا هروب -

لا تهرب من الاجابة كعادتك بذم الآخرين- هو عادة حل الفاشلين البائس. هل تؤيد حق المرأة المسيحية في الطلاق على عكس تعاليم دينها الجامد؟

نقطة
نظام -

يقول فول: "لا اوافق على الطلاق"، لكن أين حقوق المراة الطبيعية في الانفصال عند تعرضها للظلم؟ أين دعمكم للتحرر الكامل للمرأة؟ هل أنتم مع ظلم المراة واضطهادها في المحصلة؟ اذن تنقدون نظرة الاسلام المتوازنة الى المرأة ليس من منطلق مبدأ بل انتهازية وكراهية.

حاول تفهم يا شيخ ذكى
فول على طول -

يا شيخ ذكى قلنا لك وللمرة المليون أنة لا فرق بين الرجل والمرأة فى المسيحية وحق المرأة فى الطلاق مثل حق الرجل تماما وهو بسبب الزنا ...اذن أين الظلم الذى تتكلم عنة ؟ وهذة شريعة المسيحية فى العالم كلة والتى تلتزم بها الكنائس ولكن فى الغرب يوجد قانون مدنى والدولة لا تجبر أحدا على الالتزام بالدين أو بالقانون وتترك الحرية الشخصية لكل فرد وفى نفس الوقت لا تجبر الكنائس على مخالفة تعاليم المسيحية ....فهمت ؟ وسوف نتكلم عن شرقنا السعيد فاذا تعرض أحد الزوجين للظلم من الطرف الأخر- يتساوى الرجل مع المرأة حتى تفهم - فالكنيسة تحكم بالتفريق بينهما أى الانفصال الجسدى وليس الطلاق وتقسم المستحقات المادية بالتساوى مع مراعاة نفقات الأبناء ....وبهذا يستريح الطرف المظلوم والظالم يكفية الحرمان عقابا لة ...أما الجنس فهى مسألة لا تشغل بال أحد الا الذين أمنوا لأنة ليس بالجنس وحدة يحيا الانسان فهناك أشياء كثيرة جدا أثمن من الجنس ...فهمت ؟ ..هذة شريعتنا ..انتهى - أما الاستثناءات التى تتكلم عنها فهى باب الشيطان ولا يوجد لدينا استثناءات فى شئ ...لا للرجل ولا للمرأة ..انتهى - هى موجودة لديكم وتفتح عليكم أبواب جهنم ...وللأسف موجودة فى كل أمور حياتكم وشريعتكم ...القتل الا بالحق ...والزنا الا بالحق ...والطلاق الا بالحق ..ومثنى وثلاث ورباع الا بالحق ..الخ الخ . أما عن البغاء والاجهاض يا سيد فهو موجود فى كل الدول ولا يستثنى دولة واحدة ..وان شئت الصدق فان بلاد المؤمنين تحتل المراتب الأولى فى ذلك فلا داعى من ادعاء العفة والشرف فنحن نعرف خبايا كم . للأسف فان الاسلام أباح البغاء بايات محكمات : واعطوهن اجورهن فريضة بما استمتعم بهن لأجل مسمى ...بعض القراءين حذفت لأجل مسمى ...والتعدد هو وسيلة شرعية للبغاء ...ناهيك عن المتعة والمسيار والبنطال الخ الخ ...وعن الخيانة وزنا المحارم فى بلاد المؤمنين فهى وباء منتشر وكفاكم شعوذة . انتهى مع تحيات الفول والدعاء بالشفاء للمشعوذين جميعا . ..وهذا تعليق أخير

الفوال متعهد توزيع
صكوك الذكاء والشعوذة -

باتباع نهج الفوال في الاسئلة: كيف علمت انه شيخ ذكي؟ هل صاحبته لفترة كافية؟ هل أجريت له اختبار ذكاء؟ وما مدى دقة هذا الاختبار؟ هل هو اختبار معترف به دولياً؟ هل تعلم كل اخوته؟ هل أجريت لهم نفس الاختبار؟ هل الاختبار كان موحداً؟ هل الاختبار ينطبق على الوضع الآن أم عند اجراء الاختبار فيما مضى؟ الا يمكن حدوث تدهور في درجة الذكاء بسبب عوامل بيئية؟ وما دورها في تفاوت االنتائج مع مرور الزمن؟؟ أجب عن كافة هذه الأسئلة مستر فول قبل طرح أي سؤال، والا روح بيع فوللك البائس بدلاً من بيع الافكار السخيفة والأسئلة الاستنكارية.

متى يعقل
هذا الفوال؟! -

لنفترض ان امرأة تريد الطلاق لان زوجها الكريم يوسعها ضرباً كل يوم مع وجبة الافطار والعشاء: ما رأيك فوال ايلاف هل تؤيدها للحصول على الطلاق من الكنسية؟

ليس بالجنس يحيا الانسان
هذه حكمة الفوال! -

في خلاصة لاستطلاع رأي "عالمي" أجرته شركة "ستاتيستا" عن أكثر عشر دول حول العالم يخون فيها الرجال زوجاتهم ، وجد بأن نسبة الخيانة بلغت في الدنمارك 46%، في ايطاليا 45%، في المانيا 45%، في فرنسا 43%، في النرويج 41%، وفي بلجيكا 40%، وفي اسبانيا 39%. حصلت بريطانيا وفنلندا على أدنى معدل والبالغ 36%. أما تقديرات المعهد الفرنسي لاستطلاع الرأي فقد بلغت 55% لكل من فرنسا وايطاليا فيما يخص الرجال. وبطبيعة الحال، فان هذه الارقام التقديرية تبخس من الواقع بسبب حساسية الموضوع وخصوصيته. وعليه، فمعظم التقديرات تقرب من حقيقة ان نصف الاسر خربة في اوروبا.

خذوا الحكمة من
أفواه الفوالين! -

بل غياب "الضروريات" هو الذي دعا الدولة الغربية الى الانفصال عن الكنسية وطلاقهما البائن في العالم الغربي. الطلاق مطلوب عند الضرورة.

ليته صمت هذا
الفوال ولم يهرج! -

العالم العربي تعرض الى حملات "العلمنة" منذ القرن التاسع عشر مع حملات الاستعمار، فهل تتوقع غير اسرة عربية خربة كما الغرب؟ انها قوانين اجتماعية لا تميز بين عربي وغربي.