فضاء الرأي

إقليم كوردستان يدفع ثمن لعنة الجغرافيا 10

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مقدمة لابد منها: 
ليس خافيا على احد إن من يضطهد شعبه ويسحق كل محاولة للمطالبة بحقوقه ويعلن الحرب عليه وينكل به و يُضيّق الخناق عليه ويقوم بارتكاب مجازر والتطهير العرقي بحقه، ليس فقط لايمكن ان يكون مع حرية الشعوب المضطهدة الاخرى، وانما يشكل خطراً على نضال الشعوب من اجل الحرية والعدالة الاجتماعية، فحرية الشعوب لاتتجزأ ابدا.. 
ان النظام الإيراني لايزال يمتلك قوى قمعية ضاربة، تستطيع التعامل مع أي تحرك منفرد لقوى المعارضة، الامر الذي يحتم ضرورة تجميع هذه القوى المتشرذمة والمنقسمة على نفسها في عمل موحد واسع، يستطيع ان يتجاوز التفوق المؤقت لقوى القمع الإيرانية، وكسب اوساط من داخل مؤسسات السلطة الإيرانية القمعية، لقيادة الطاقات الشعبية الغاضبة والاحتجاجات التي تعم اليوم المدن الإيرانية والتي تتسع دائرتها يوم بعد يوم،فالقوى التغيير الحقيقية هي القوى الداخلية، ولايصح التعويل على القوى الخارجية لانجاز مهمة التعيير بدلا عنها. رغم ان هذا لاينفي، من جانب ثان، حاجة القوى الداخلية المعول عليها اساسأ في التغيير الجذري، الى الاسناد الخارجي، السياسي والمعنوي. 
معارضة كوردية إيرانية متشرذمة ومنقسمة على نفسها: 
تبلغ الاحزاب الكوردية الايرانية (18) حزبا، و أهم تلك الأحزاب, التي لها اجنحة مسلحة وبيشمركة مدربة: (الحزب الديمقراطي الكوردستاني الايراني (حدكا) بشقيه وعصبة كادحي كوردستان (كومه له) وحزب كوردستان (باك ) وحزب الحرية الكوردساني الايراني بزعامة علي قاضي محمد نجل الشهيد قاضي محمد (رئيس جمهورية كوردستان (جمهورية مهاباد)، وحزب كومنست الايراني بزعامة ابراهيم زادة،ومنظمة النضال الكوردستاني في إيران بزعامة بابا شيخ حسيني.، وحزب الحياة الحرة الكوردستاني (بزاك (PJAK )، ولكن وللاسف ان هذه الاحزاب المعارضة لاتزال متشرذمة ومنقسمة على نفسها بسبب خلافاتها حول عدة امور داخلية بحيث توزع كل منها على عدة اجنحة فمثلا يتألف الحزب الديمقراطي الكوردستاني الايراني( حدكا ) من جناحين مختلفين وتتألف (عصبة الكادحين كومه له ) من ثلاثة اجنحة. 
ان الارهاب الدموي الذي مارسته النظام الإيراني ضد القوى والاحزاب السياسية المعارضة، قضى على امكانية وجود عمل سياسي معارض مكشوف داخل إيران، وصعب الى ابعد الحدود خوض نضالات شعبية معارضة للنظام الملالي، توججها قيادات تعملل سرا في ظل سيطرة اجهزة القمع والارهاب والاعدامات. واضطر ذالك غالبية القيادات السياسية المعارضة، اما الى تنظيم الكفاح المسلح او ممارسة عملها ونشاطها السياسي من المهجر.
 ان الاحتجاجات و المظاهرات التي عمّت مدناً عدة في إيران، والتي وصفت بأنها "ثورة جياع" لم تكن مفاجِئةً على الإطلاق, بل كان متوقعا جدا، فإيران بلد غني ولكن أكثر من نصف سكانه يعيشون تحت خطّ الفقرو يعانون من الضائقة المعيشية الخانقة واضطراب الامن و ارتفاع الاسعار بمعدلات عالية تستنزف القدرة الشرائية للرواتب والاجور والمداخيل وتؤدي الى خفض مستويات المعيشية لذوي الدخل المحدود في ظل غياب تدابير تحمي المواطن الايراني، وهذا شيء غير طبيعي ولا يمكن إلّا أن يجرّ إلى ثورة عارمة عاجلاً أم آجلاً، اضافة الى الاضطهاد الممنهج للشعوب والاقليات التي تعيش في ايران، فهناك أزمة عميقة جدا يعاني منها النظام الإيراني, فمسيرة الاحداث والاوضاع وخاصة خلال العقود الاخيرة اكدت من جديد ان النظام الإيراني ليس لديه ما يقدمه للمواطن باستثناء الشعارات البراقة وخطب حماسية لغرض الدعاية الانتخابية أو حتي للخداع فحسب..
 وعليه أن الجميع يعلم تمام العلم،ان الخروج من المازق الذي تعيشه إيران وانهاء معاناة شعبها لن يتحقق إلا بتغيير جذري في طهران، للخلاص من النظام الملالي الدكتاتوري و المباشرة في إرساء دعائم حياة ديمقراطية فدرالية سليمة، ومن الضروري هنا ان نؤكد على مسالة أرتباط الفدرالية بمسالة الديمقراطية، حيث لايمكن فصلهما، كما لايمكن الحديث عن اي بناء ديمقراطي لاياخذ بنظر الاعتبار مسالة الفدرالية السياسية في ايران، والغرض منها حل القضية القومية،وضمان حقوق الشعوب، منها الشعب الكوردي الذي حرم من ابسط حقوقه المشروعة، فموقف إيران التاريخي من القضية القومية الكوردية وتصعيدها الاخيرلإلغاء نتائج الاستفتاء الكوردستاني مرتبط بسياسة إيران القمعية لمعالجة ازماتها الداخلية خارج حدودها، فهي تعاني من ازمة هوية الدولة احادية القومية المفروضة على مجتمع متعدد القومية والغاء هوية القوميات الاخرى وحرمانها من ابسط حقوقها وفقاً (للمعايير الإسلامية وبما يخدم المصالح العليا للبلاد). 
المادة( 15) من دستور إيران الصادر عام ( 1979 شاملا تعديلاته لغاية عام 1989 ): 
الفصل الثاني: اللغة والكتابة الرسمية والتقويم والعلم الرسميين للبلاد: 
تقول المادة( 15 )من الدستورالجمهورية الإيرانية نصأ: ( حماية استخدام اللغة والكتابة الرسمية والمشتركة لشعب إيران هي الفارسية. ويجب أن تكون الوثائق والمراسلات والنصوص الرسمية والكتب الدراسية بهذه اللغة والكتابة، ولكن يجوز استعمال اللغات المحلية والقومية الأخرى في مجال الصحافة ووسائل الإعلام العامة، وتدريس آدابها في المدارس إلى جانب اللغة الفارسية ) ( انتهى الاقتباس ) 
الا ان ما نراه و نلمسه على ارض الواقع هو عكس ذالك تماما، فالشعب الكوردي يعانى من البطالة بنسبة تبلغ 60%، ويتعرض الى التهميش المقصود والاقصاء المتعمد والممنهج والى الاضطهاد والاعتقالات التعسفية والاعدامات، بجانب عدم تمكين ابناء الشعب الكوردي من العمل في الوظائف الحكومية والدولية الهامة، حتى أنهم لا يستطيعون تدريس لغتهم الأم الكوردية في المدارس، وهذا يخالف (المادة 15 ) من الدستور الإيراني، التي تكفل للأقليات والشعوب استعمال اللغات المحلية والقومية الأخرى في مجال الصحافة ووسائل الإعلام العامة، وتدريس آدابها في المدارس إلى جانب اللغة الفارسية....
طهران حملت ( الشيطان الاكبر والكيان الإسرائيلي ) مسؤولية الإستفتاء الكوردستاني: تزامنا مع اجراء الإستفتاء الكوردستاني، شنت إيران حملات أمنية مشددة ضد المتظاهرين الذين نزلوا إلى الشوارع المدن والمناطق الكوردية في إيران فرحًا بإجراء إستفتاء انفصال إقليم كوردستان عن العراق، وأظهرت مقاطع فيديو عربات وآليات عسكرية تابعة للقوات الأمنية المشكلة من المخابرات والشرطة والحرس الثوري، وهي تقوم بدوريات في شوارع المدن لمنع تجمع الحشود المحتفلة فور اعلان نتائج التصويت على إستفتاء إقليم كوردستان، وقامت تلك القوات بإطلاق النارعشوائياً لترهيب الناس خوفا من امتداد حمى الإستفناء إلى أراضيها.
واعتبر (كمال دهقان) نائب رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الإيراني، أن اجراء الإستفتاء في إقليم كوردستان العراق "يتعارض مع القوانين الدولية"، مضيفا في تصريح لوكالة تسنيم التابعة للحرس الثوري الإيراني خبرگزاری تسنیم ) أنه إذا انفصلت المحافظات الكوردية في العراق فان المناطق المتاخمة للإقليم مع إيران وتركيا والعراق "ستلحق بها تبعات أمنية واسعة."
من جانبه، قال عضو لجنة الأمن والقومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى،( محمد جواد جمالي)، إن استفتاء إقليم كوردستان العراق "قد يؤدي إلى نتائج خطيرة كإضعاف الدول وقواها العسكرية وبالتالي إزالة أي تهديد يواجه (الكيان الصهيوني )على حد تعبيره.
واتهم (جمالي) أمريكا وإسرائيل بالسعي إلى اختراع أزمات جديدة في المنطقة عبر مسألة تنظيم استفتاء إقليم كوردستان مضيفا: ( لطالما سعت القوى الاستعمارية إلى تجزئة وتقسيم الدول من أجل إضعاف قواها العسكرية وبالتالي إزالة أي تهديد يمكن أن يواجهه الكيان الصهيوني, واضاف، ان استفتاء إقليم كوردستان يحمل تبعات خطيرة على المنطقة ليس أقلها تحريك باقي القوميات الموجودة في المنطقة من أجل المطالبة باستقلالها. وهذا ما ترفضه دول المنطقة وخاصة إيران، تركيا والعراق). 
وفي نفس السياق صرح رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء (محمد باقري) وقال: إن قضية الاستفتاء في كوردستان العراق ( مؤامرة ويقف خلفها الكيان الصهيوني والاستكبار العالمي ).كما اعتبر (يحيى رحيم صفوي)، القائد السابق للحرس الثوري وكبير مستشاري المرشد الإيراني علي خامنئي، ان قضية الاستفتاء في كوردستان العراق هو "مخطط جديد بعد هزيمة الإرهابيين التكفيريين في العراق وسوريا تقوم فصوله على تقسيم العراق وفصل شماله عنه ما يعني إثارة حرب طويلة الأمد في المنطقة" واضاف صفوي ان "تقسيم شمال العراق يعني بالضرورة بدء حرب وإيجاد فوضى طويلة الأمد لتلك المنطقة، وإن المتضرر الأول من هذا التقسيم سيكون أكراد شمال العراق "!
اخيرا،ان القيادة الكوردستانية قد صحت على حقيقة مرة مفادها: بدون التغيير الحقيقي في نهج وسياسات الدول العظمى من جهة, والتغيير في انظمة الدول الكولونيالية الإقليمية المجاورة المستبدة وتحديدا ( تركيا و ايران ) من جهة اخرى. وبدون التغيير الحقيقي في نظام المحاصصة الحاكم في العراق يبقى الكورد ( كشعب )بلا وطن ولا هوية. 
*( اتطرق باختصار في الجزء القادم،إلى تكملة موقف إيران من الإستفتاء وتحركاتها العسكرية وتدخلاتها في الشؤون الداخلية للعراق ). 
يتبع 
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لعنة مسخ الدماغ لجارافيا
Omar..jordan -

هل نحن نملك الجغرافيا؟؟ام ان الجغرافيا تملكنا؟؟****مفردات (وطن .. مواطن .. وطنيه.... الخ) .. نلاحظ انها مفردات يستعملها عادتا المستبدين و الطغاة ويكثرون من ترديدها ويدعموا بالعطايا كل من ينشر هذه المفردات في الشعر والنثر لتصبح كتاب ثقافه ودين له احبار يسوقون طقوسه ويجودون ويلحنون نصوصه في اناشيد واغاني وزجل ودبك وحجل ورقص وتلويح ولعلعه .. لكننا في الكتب السماويه لا نجد اي ثناء او ذكر حسن لمفردة (وطن) ومشتقاتها .. بل على العكس نرى في قصص معظم الرسل والانبياء مدى سلبية واحيانا وحشية اقوامهم العرقيه و الوطنيه معهم .. فمثلا سيدنا ابراهيم وموسى وعيسى و محمد عليهم جميعا السلام كلهم اضطروا لترك (اوطانهم) مسقط رؤوسهم .. و وجدوا من يناصرهم في مكان اخر .. وقصة سيدنا محمد حيث نجح في بناء مجتمع انساني مثالي اعضاءه من اصول عرقيه و وطنيه مختلفه .. لم تكن الجغرافيا ربهم ولم تكن القوميه العرقيه دينهم .. وكذالك قصة سيدنا يعقوب وخروجه من وطن لوطن اخر حيث كان ابنه يوسف عليهم السلام .. وحتى قصة سيدنا موسى وقومه وخروجهم الى وطن اخر .. وقصة رحيل يونس عليه السلام الى قوم اخر و جغرافيا اخرى ....الخ ..****التمسك بالوطن بشكل قطيع قومي عرقي اعتاد على امتلاك قطعه جغرافيه معينه له فهذا الانغلاق يمثل مقدمه للعبوديه .. فاذا اعتاد على راعي بعينه فهذا انغلاق اخر يمثل الاستغراق فيها.. .. فبدون النظر للحقوق الفرديه الانسانيه المدنيه منها والسياسيه يصبح التمسك بالجغرافيا كتمسك الدواب كل منهم بخومه او بزريبته رغم كل ما فيها من اوساخ واقذار .. ولكن بالنسبه للانسان يقترض ان يجعل الفكر والاراده فوق الغريزه والتقليد وفوق الخوف والعصبيه وفوق الجغرافيا والعاده والبلاده .. يفترض ان يكون له اراده وخيار .. (وارض الله واسعه) .. كما يقال ان كل اهل الكره الارصيه من بشر يمكن لارض اصغر دوله ديمقراطيه ان تسعهم .. ثم اصلا مفردة (وطن) بمعاجم اللغه العربيه تعرف بانه (مكان مهجع الغنم والماشيه .. او زريبة الانعام والدواب) .. اما باللغه الانكليزيه مثلا كما في لغات متعدده اخرى .. يطلق على الفرد والعضو بالدوله اسم (citizen) سيتزن وليس اسم (countrizm) .. فهل نحن مواطنين ام محاضرين في الدوله؟؟ ..

اذا الشعب اراد الحياة
نشميل احسان -

شكرا استاذ شه مال عادل سليم على جهدك الجهيد واريد ان اسجل اعجابي بما تطرحه وطرحته سابقا , وان اكثر تحليلاتك اثبتت صحتها والدليل على ذالك مقالاتك قبل الاستفتاء حول الدول الاستبداية وفعلا لو لم يتم تغيير الاتنظمة الشمولية المجاورة والمغتصبة لكوردستان يبقى الكورد بلا كيان ـ بارك الله فيك ونتمنى ان يتم التغيير الشامل في تركيا وايران مع شكري لك

كوردستان
نارين شنكالي -

يان كوردستان يان نه مان , استشهد والدي واخوتي على طريق كوردستان وقسما نستمر في طريقهم الى ان ننتصر ويكون لنا علة ودولة كباقي شعوب العالم , انصر ات لامحال وشكرا للسيد الكاتب ولايلاف

الكيان العراقي الشيعي
الحشد الشعبي الارهابي -

*** ابشركم*** اليوم بدأت المقاومة المسلحة ضد الحشد اللاشعبي الارهابي في الموصل*** ****ايها الحشد الشعبي الشيعي الارهابي النجس٠ انظر الان كيف تترنح و تهتز اسيادك الملالي الشيعة الصفويين ٬ نتيجة المظاهرات و الاحتجاجات من قبل الشعوب الايرانية. نهايتك لا تكون احسن من اسيادك الملالي الارهابيين الصفويين في قمممم وطهران**** الكيان العراقي الشيعي الفاسد كيان عنصري مذهبي و شوفيني لن تكتب له النجاح في طريقه الى الزوال *أوقفوا الهجمة العنصرية و الطائفية الشيعية الشرسة على كردستان ***: انظروا ماذا تفعل النظام الشيعي الارهابي العميل لايران : القيام بتجويع الشعب الكردي و ارغامه لان يكون مذلا تحت إمرته **ان النظام الشيعي العميل يريد اذلال الشعب الكردي و دفعه الى الاستسلام الكامل و نسيان كل اتفاقيات الشراكة و الدستور، **ولكن نحن نذكرك ايها الفاسد الشيعي انت و حشدك الشعبي الارهابي الصفوي العميل لم و لن تكونوا اقوى من جيش صدام المقبور و مصيرك و مصير حشدك لن تكون احسن من مصير صدام و جيشه الجرار **كيان عنصري مذهبي و شوفيني لن تكتب له النجاح في طريقه الى الزوال يدار من قبل الفاسد حيدر العبادي وثلة من الارهابين الشيعة قيس الخزعلي هادي العامري و ابومهدي المهندس هوءلاء قتله و مجرمي حرب يقتلون الابرياء بامرٍ مباشر من مجرم حرب دولي، قاسم سليماني قائد فيلق القدس الايراني الصفوي. هؤلاء قادوو الحشد الشعبي الارهابي و اعطوا الاوامر للقيام بعمليات ارهابيه و حرق و نهب بيوت و ممتلكات المواطنين في الموصل، صلاح الدين ،الانبار، ديالى، كركوك و خورماتوو ***

احقر جيش في تاريخ البشري
卡哇伊 -

نظمت فعاليات المجتمع المدني في عاصمة إقليم كوردستان، اليوم السبت 6 يناير / كانون الثاني وقفة احتجاجية أمام مكتب البرلمان العراقي في المدينة ، ضد الاحتفال بذكرى تأسيس الجيش العراقي ، متهمة إياه بارتكاب جرائم ‹إبادة جماعية› بحق الشعب الكوردي.احقر جيش في تاريخ البشرية .

يجب إلغاء العطلة الرسمية
-

يجب إلغاء العطلة الرسمية بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيس الجيش العراقي المجرم بحق كوردستان ، وإعلان يوم آخر للبيشمركة بدلاً منه

فمن ليس مع العرب هو عليهم
Rizgar -

فمن ليس مع العرب هو عليهم ومن لا يذبح الكورد فهو منشق وان لم يمارسوا من قتل وذبح من النفوس البشرية كل يوم اصاب العرب ,ما يصيب مدمن الهيروين عندما لا يجد جرعة المخدر كل يوم فيصاب بحالة هياج فيكيل الاتهامات لمن حوله حتى تأتيه النجدة (اطمئن فقد وجدوا في طورز خورماتو عدد خمسين جثة من المدنيين الكورد في الشوارع وبها آثار التعذيب قبل قتلهم ) حينئذ يطمئن قلبه وتهدأ نفسه!!!!! يا قوم ألا يوجد عقلاء لوقف المذابح الشيعية في كركوك وخورماتو ا ؟ دماءكوردية بريئة تسال كل يوم ليس لها لا في الطور ولا في الطحين وليس هناك رابحا إلا قاسم سليمان .علي حسن المجيد زاول نفس الاعمال.

على العرب أن يتخلصوا
-

على العرب أن يتخلصوا من عقدة معاداة الكورد والتفكير في تعريب كوردستان بالهمجية القصوى ......

الكورد فقط يدفعون وحده
-

الكورد فقط يدفعون وحده استحقاق مخلفات الحرب العالمية الأولى والمعادلات والتوازنات التي فرضها المنتصرون على هذه المنطقة .بينما العرب والاتراك حصلوا على مائدة ذهبية على حساب ماساة الكورد.

العرب العراقيين يعاملون
-

العرب العراقيين يعاملون الكورد كشعب زائد، فالفرس لهم دولتهم والأتراك لهم دولتهم والشعوب العربية لها دولها، ولماذا يبقى بالنسبة لكردستان العراق محروماً من حقه في تقرير مصيره باسم الخوف على الوحدة العربية، والخوف على الوحدة العراقية والخوف على الوحدة التركية والخوف على الدولة الفارسية . محتلينا لهم حق اغتصاب الكورديات .لمحتلينا لهم حق قتلنا ....لمحتلينا لهم حق سرقة مواردنا .....لمحتلينا لهم حق تجويعنا .... لمحتلينا لهم حق اغلاق مطاراتن ...... لمحتلينا لهم حق منع الهواء عنا .... لمحتلينا لهم تغيير اسماء مدننا .... لمحتلينا حق الاستهتار بعلمنا ....

دعم المعارضة
نشوان كمال -

وعلى دول المنطقة ألا تبخل على المعارضة الإيرانية بكل أشكال الدعم والمساعدة.. لأن الهدف مشترك.. وهو إسقاط نظام «ولاية الفقيه» وإقامة نظام ديمقراطي مسالم مع جيرانه والعالم.

ايران تقمع
مسعود رستم -

الأهم هو أن نرى التجسيد العملي لهذا (المجلس الإيراني) الجديد للمعارضة الإيرانية على أرض الواقع داخل إيران من خلال تحريك الجماهير الإيرانية في مسيرات ومظاهرات واعتصامات، بل وحركات تمرد وعصيان مدني ضد نظام «ولاية الفقيه» داخل المدن الإيرانية.. لأن هذا الأسلوب هو الذي تعتمد عليه إيران حاليًّا في تمديد نفوذها في منطقة الخليج والوطن العربي.. وقد عانت (البحرين) بشكل خاص من الإرهاب الإيراني الذي تم تسويقه على شكل (معارضة ديمقراطية)! وراح ضحية أعمال إيران الإجرامية كثير من الشهداء بين صفوف رجال الأمن والمدنيين والآلاف من الجرحى في البحرين.

صدقف
لولان حسن -

لكي تنجح المعارضة الإيرانية يجب نقل نشاطها داخل إيران

بي بي سي
ماجد -

ادانت وزارة الخارجية الأمريكية اعتقال عدد من المتظاهرين الإيرانيين في ثاني يوم للاحتجاجات المناهضة للحكومة بسبب ارتفاع الأسعار ومعدلات البطالة. وفي بيان، دعت الخارجية الأمريكية دول العالم إلى دعم الشعب الإيراني لنيل حقوقه الأساسية والقضاء على ما سمته "الفساد" في البلاد. ووصفت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر نويرت إيران بأنها "دولة مارقة مستنزفة اقتصاديا تقوم صادراتها الرئيسية على العنف وسفك الدماء والفوضى". كما جدد وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، دعمه لما وصفه بـ"عناصر داخل إيران تسعى إلى انتقال سلمي للسلطة." خلفية الاحتجاجات وكانت المظاهرات بدأت احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية والفساد ولكن يبدو أنها أخذت منحى سياسيا لاحقا. ورددت شعارات ضد روحاني وضد آية الله علي خامنئي والحكم الديني عامة. ووردت تقارير عن أن متظاهرين كانوا يرددون شعارات مثل "الناس يتسولون، ورجال الدين يتصرفون كالآلهة". واحتجز متظاهرون في مدينة قم، حيث يقيم عدد من رجال الدين واسعي النفوذ. كما أعرب البعض عن غضبهم إزاء تدخل إيران في الخارج. في مشهد ردد بعض المتظاهرين شعار "ليس لغزة، ليس للبنان، حياتي لإيران"، في إشارة إلى ما يراه المتظاهرون تركيزا من الحكومة الإيرانية على القضايا الخارجية وليس القضايا الداخلية.

العودة للجزور
مهاباد -

رؤيا حقيقية لمستقبل الأكراد بالعودة للجزور أو إن صح التعبير العودة ( لجمهورية مهاباد ) يجب التركيز عليها بشكل فعلي والنظر برؤيا واقعية والتخلي عن الخيال الصهيوني الذي أدخلهم بأحلام مخملية وجعلوهم ألعوبة بين الأمم وربطوهم بحروب وخلافات دولية لا ألها بداية ولا ألها نهاية . لذلك هذه الفرصة لن تتكرر وعل الكرد أن يستغلوها .

الفدرالية بالمفهوم الكردي اول خطوات الانفصال
Moosa -

الكاتب يكتب بوعي طالما يتناسى لبرهة انه كردي ولكن حالما يتذكر قوميته تكون حليمة قد عادت إلى عادتها القديمة. قرأت ماسرده الكاتب من معاناة اكراد إيران ويعلم الله شدة تعاطفي معهم لو كان كلامه صحيح وانا لا اؤكد ولا انفي لعدم علمي باوضاعهم. هو يقرن الديموقراطية في إيران بالفدرالية وتحقيق مطالب واستحقاقات الاكراد الايرانيين أعلاه. في العراق، توفرت كل الحقوق أعلاه الكرد مع مناصب سيادية وحقوق أكثر من الفدرالية بل لامست الكونفدرالية فمالذي حصل؟ طمع الاكراد بأكثر من هذا، مزقوا عام العراق اللي يسوى رأس الخلفوهم ورقصوا على موسيقى إسرائيلية وتوشحوا وعلومهم وتمادوا في إضعاف الدولة. انهم السوسة التي تنهش جسد العراق. انهم خبثاء ماكرون انتهازيون سبابون شتامون. قاتل الله اي سياسي مهما كانت قوميته يعمل بالضد من العراق من زاخو الفاو شاء من شاء وأبى من إلى.

الى المعلق رقم 16
نشميل احسان -

لايجتاج اي تعب وعناء , اضغط على موقع منظمات عالمية معنية بحقوق الانسان وسوف تتفاجاء بارقام ووثائق وصور عن انتهاكات النظام الملالي ضد اللشعوب في ايران , ان ما كتبه السيد الكاتب هو نقطة في بحر الاستبداد النظام الايراني ـ وان مانراه اليوم من القتل والقمع والاعدامات دليل واضح على جرائم النظام الايراني بحق الشعوب في ايران وخارجها ـ ان من يده في النار ليس كمن يده في الماء ـ كونوا مع قضايا الشعوب والا السكوت كما يقال من الذهب ـمع تحيات نشميل الكوردستاني

مرك بر ديكتاتور
احسان احمد -

وردد المتظاهرون هتافات مثل «الموت للديكتاتور» والشعب يتسول والمرشد يعيش حياة رغد و«الموت لروحاني»، وشعارات أخرى تندد بالسياسة الاقتصادية للحكومة، وتدخلات طهران الإقليمية وتكاليف دفع ثمنها المواطن الإيراني وترجمتها هتافات، مثل «لا غزة ولا لبنان، روحي تفتدي إيران» و «اترك سوريا وشأنها… فكّر في أحوالنا». كما ردد المتظاهرون شعارات تطالب بإطلاق سراح السجناء السياسيين، كما برزت شعارات تندد بوضع الحريات. وتحدت وسائل تواصل الاجتماعي الإعلام الرسمي في نشر تفاصيل تطورات الشارع الإيران

دولة كوردستان قادمة
احمد حلبجيي -

سقوط ايران يعني استقلال كورد وكوردستان , سقوط تركيا يعني اقامة دولة كوردية , وانشاءالله في قريب العاجل , ابشركم بدولة كوردستان امنة وقائمة بحول الله

ايران راس الحية
لولان حسن -

أفادت مصادر في المعارضة السورية بأن إيران بدأت بتجنيد الشباب السوريين في درعا، حيث شكلت لواء تحت مسمى “اللواء 313” الذي يخضع للحرس الثوري الإيراني، مشيرة إلى استقطاب ما يزيد عن 200 شاب، وأن عملية الانتماء لهذا التنظيم تتم في مدينة إزرع، حيث يتسلمون بطاقات تحمل شعار الحرس الثوري تضمن لهم المرور على حواجز النظام. كما أوضحت المصادر أن العناصر الذين يجندون لصالح هذا التشكيل الجديد، هم من أبناء درعا ومن المعروفين في عملهم لصالح النظام، ويقومون حالياً بعملية ترويج لهذا التنظيم اعتماداً على الميزات المقدمة والمبالغ المالية التي يتقاضاها عناصره. ويكرر القائمون على اللواء 313 إعادة تجربة ميليشيا حزب الله اللبناني ويطمحون إلى تنفيذها بشكل جديد في الجنوب السوري، وفق المصادر.

ايران و الدولة الكوردية
كمال حيدر -

وعلى هذا الأساس؛ فإن تخوف إيران من استقلال كردستان العراق مرده خشيتها من تحوّل هذه المنطقة إلى بؤرة نفوذ أقوى لأعدائها، مما سيشكل تهديداً مباشراً لأمنها القومي ينضاف إلى عدة مشاريع أميركية/إسرائيلية لتجزئة المنطقة إلى دويلات متصارعة، وهو ما سيؤمّن الاستقرار لإسرائيل. ويمكن أن نشير هنا إلى ما يُعرف بخطة برنارد لويس أو خطة "حدود الدم" التي نشرتها مجلة "ذا أتلانتيك" الأميركية، وهناك تخوف كبير من أن مشروع تأسيس كردستان العراق سيشكل الأرضية لتطبيق الخطة الأميركية لتجزئة المنطقة، وعلى هذا الأساس فإن الإيرانيين يقفون بكل ثقلهم ضد نجاح هذا المشروع. والآن؛ ما هي خيارات إيران أمام استقلال كردستان العراق؟غرد النص عبر تويتر حسبما تم إعلانه من قبل المسؤولين السياسيين والعسكريين والأمنيين الإيرانيين؛ فإن طهران تعارض انفصال كردستان عن العراق ومستعدة للتدخل اقتصادياً وسياسياً وحتى عسكرياً.

تهديد ايراني
كوباني كوردستاني -

ان تخوف طهران من النفوذ الإسرائيلي والسعودي في كردستان، من أحد أهم الأخطار التي تواجه الأمن القومي الإيراني، حيث إن إيران واجهت عدة حملات وصفتها بالإرهابية، وأكدت أنها كانت جميعها منطلقة من كردستان العراق.

ويكليكس الشرق الأوسط ‏
كمال حسن -

السلطات الإيرانية تعتقل الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد خلال زيارته مدينة شيراز بعد تصريحات له وصفت بأنها "تحرض على الاضطرابات"

Kurdistan
soran -

The minister of Iranian intelligence has issued a harsh warning to “anti-revolutionary forces,” promising revenge after the death of three members of Iranian Revolutionary Guards. Iranian security forces “will soon conduct a harsh response against terrorist and anti-Revolutionary groups,” Iranian Intelligence Minister Mahmoud Alawi on Saturday while at the funeral of the three slain Islamic Revolutionary Guard Corps (IRGC), Iranian Tasnim news agency reported. It comes after clashes on Wednesday near Piranshahr between the Kurdish PDKI and the IRGC. Rostam Jahangiri, a commander from PDKI, said the clashes happened when a unit of Iranian security forces “attacked” Zewe village in Piranshahr. PDKI says it fights defensively. The Democratic Party of Iranian Kurdistan claimed it killed six members of the IRGC for harassing Kurdish villagers, while the IRGC later announced that three of their members were killed in clashes by “anti-revolutionary forces.” Piranshahr, in West Azerbaijan province, is about 7 kilometers east of the border with the Kurdistan Region near the Haji Omran crossing. The clash came as anti-government protests had taken place across dozens of Iranian cities, including in Kurdish cities, starting on December 28. People took to the streets to protest high unemployment, corruption, inflation, and expensive food items. Some have also called for a regime change. At least 21 people have been killed. All Kurdish parties opposed to Iran have expressed their support for the protests. “The International community must support people in their struggle for democracy in Iran,” wrote Mustafa Hijdri, the head of PDKI, in a tweet on Wednesday. Kurdish fighters who operate inside Iran close to urban areas are called Urban Peshmerga, a unit that engaged in fighting in Piranshahr. Other fighters are stationed in the mountains located inside the Kurdistan Region. PDKI, the main armed Kurdish group opposed to the Iranian state, party ended a two-decad

لفي مقاتل أفغاني
sinan -

قُتل أكثر من ألفي "متطوّع" أفغاني دربتهم ايران في سوريا، خلال مشاركتهم في القتال الى جانب النظام السوري خلال السنوات الخمس الماضية، بحسب ما نقلت وسائلُ اعلام ايرانية عن مسؤول أفغاني. وينتمي هؤلاء المقاتلون إلى "لواء الفاطميين" المؤلف من مجندين أفغان، والذي يُعَدُ من بين القوات الرئيسة التي دربها ضباط ايرانيون للقتال في سوريا. والمعروف ان ايران تدعم عسكريا رئيس النظام السوري بشار الأسد ضد الفصائل المعارضة والإرهابيين. وصرّح حجة الاسلام زهير مجاهد احد المسؤولين الافغان في هذا اللواء أن "اللواء قدم أكثر من ألفي شهيد كما اصيب ثمانية آلاف من عناصره بجروح منذ تدخله في سوريا قبل خمس سنوات". وبث التلفزيون الايراني الرسمي في السنوات الأخيرة تقارير حول مشاركة مقاتلين أفغان في المعارك في سوريا على جبهات عدة، خصوصا ضد تنظيم داعش. ويتألف لواء الفاطميين من مقاتلين سابقين ينتمون الى الأقلية الأفغانية الشيعية "الهزارة" التي كانت تحارب مقاتلي طالبان، بالاضافة الى مقاتلين أفغان كانوا يقاتلون الى جانب ايران خلال الحرب مع العراق (1980-1988)، بحسب صحيفة " وقد قُتل نحو ثلاثة آلاف مقاتل أفغاني خلال الحرب الايرانية-العراقية، بحسب مجاهد. وتمنح ايران الجنسية الايرانية الى عائلات المقاتلين الأجانب الذين "يسقطون شهداء" في النزاع في سوريا والعراق. كما تعلن رسميا انها ترسل "مستشارين عسكريين" ايرانيين الى سوريا، بالاضافة الى مقاتلين "متطوعين" يأتون من أفغانستان وباكستان. وتفيد وسائل اعلام ايرانية بشكل منتظم عن مقتل "متطوعين" أو "مستشارين".

العراق أكبر
عراقية -

إفلاس فكري وأخلاقي في تعليقات مكررة . قررت أن لا اشارك للرد على تعليقات مريضة يجتر بها ولا يملك غيرها تبعث عل الغثيان . ثم فكرت ! انه مهما سب وشتم بلدي العظيم فهو ليس ند

عمليات التعريب
ماجد بازرگان -

، أن عمليات التعريب التي استؤنفت في المناطق الكوردستانية خارج إدارة إقليم كوردستان ، طالت المواطنين التركمان أيضاً إلى جانب الكورد، وأشاروا إلى أن العرب الوافدين يسعون لاحتلال أراضي التركمان الأصليين في كركوك بشتى الوسائل. وقال ماجد بازرگان، ممثل المكون التركماني ، أن عمليات تغيير سكاني كبيرة تجري في محافظة كركوك، وأن أعداداً كبيرة من العرب الوافدين تم جلبهم إلى المحافظة والمنطقة، بهدف إحداث تغيير ديموغرافي فيها.

عبادي يوزع اراضي الكورد
بازر -

الشيعة فعلوا ما لم يقم به صدام في كركوك..... عبادي يوزع اراضي الكورد على الحشد الشيعي في كركوك .

ما الفرق بين العبادي وابوبكر
⛹⛹⛹ -

ما الفرق بين العبادي وابو بكر البغدادي ؟ الجواب ...العبادي اكثر حقدا وهمجية من البغدادي .

و طنية العرب تتناسب ط
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

و طنية العرب تتناسب طردياً مع شدة ضغوطاتهم على الكورد وقسوة تعاملهم مع الكورد وتحقيرهم للشعب الكوردي... الضغط السياسي والاقتصادي والنفسي والجنسي والثقافي على الكورد يعني الحصول على اصوات الناخب العربي وتحقيق رغباته العرقية العنصرية العربية .قتل واغتصاب بعض الاطفال الكورد وحرق منازل الكورد كما في كركوك وخورماتو يعني وطنية العربي .اسهل طريقة للحصول على الاصوات العربية في الانتخابات هو الاستهتار بكرامة الكورد ...شتم البارزاني ...حرق العلم الكوردستاني ...اغتصاب مزارع الفلاحين الكورد ... طرد الكورد من منازلهم ...قتل واغتصاب الكورديات .... وعلى الشعب الكوردي القبول بالاستهتار العربي ..لان تحقيق الربغات العرقية العربية والفرح المرح العربي مبني على ماساة الكوردي .

قبل الحكم الشيعي نبهت
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

قبل الحكم الشيعي نبهت الى عدم وجود الفرق بين الكلب الابيض والكلب الاسود بالنسبة للكورد .وبعض -الاكراد - كانوا يقولون كلا انه هناك فرق بينهم !!!واليوم عمليا اثبتت انهم من نفس الطينة والثقافة ونفس القيم اللا اخلاقية .

ايماني عميق ان نمنع ا
ئەبوو چیچۆ -

ايماني عميق ان نمنع اللغة العربية في كوردستان يوما من الايام وتشجيع دراسة العبرية فقط .ومنع الثقافة الفاشية والنازية وذبح البشر والتعريب وانفال الاطفال .

موقف البرلماني الكوردي
-

موقف البرلماني الكوردي بايدمير حين وضع يده على قلبه وردَّ بكل بسالة : هنا تقبع

انسحاب دونكيرك الحرب الع
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

انسحاب دونكيرك الحرب العالمية الثانية أو عملية دينامو هو انسحاب قامت به القوات البريطانية أمام القوات الألمانية خلال بدايات الحرب عام 1940 إذ انحصرت القوات البريطانية في منطقة ميناء دونكيرك. وتطلب سحب هذه القوات التي كانت تربو على مائتين وخمسين ألفا عملية لوجستية معقدة، حيث بالإضافة للقطع البحرية البريطانية اشترك في هذه العملية كل مواطن يملك سفينة أو قارب حيث شكلت هذه الفلول النواة الصلبة التي حاربت على مختلف الجبهات خلال الحرب مما كان له بالغ الأثر على موازين الحرب . ولا زال الجدل دائرا حول انسحاب دونكيرك وأهميته من قبل بعض المؤرخين والمخططين العسكريين....لقد استمر ضغط الألمان على قوات الحلفاء في المحاصرة في الشمال، . ورأى رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل، الذي استلم الحكم يوم 10 مايو 1940، أن الحل الأفضل هو إجلاء القوات حتى لا تتعرض للأسر، وكان أقصى ما يطمح له هو إخراج 20,000 جندي. فيما دعاه الجنرال الألماني إريش فون مانشتاين(قاسم سليمان) "ضربة المنجل" التي تركت الحلفاء تحت الحصار. ...تقهقر البريطانيُّون في السابع والعشرين من مايو حتى خطّ دنكيرك الدفاعي. وفي ذلك اليوم وقعت مجزرة لي باراديس، عندما أعدمت فرقة توتينكوبف الثالثة ميدانياً 97 أسيراً بريطانياً قرب قناة لي باسيه. في هذه الأثناء كان سلاح الجو الألماني يقصف مواقع الحلفاء بعنف، ثم يُلقِي فوقها قصاصاتٍ ورقيَّةً كتب عليها باللغتين الإنكليزية والفرنسية: "أيها الجنود البريطانيون! انظروا إلى الخريطة: فهي تظهر لكم وضعكم الحقيقي! جنودكم محاصرون بالكامل، لذلك توقَّفوا عن القتال! ألقوا أسلحتكم أرضاً!اعدمت الحشد الشيعي والجيش العراقي والشرطة العراقية العربية المدنيين الكورد وعاملوا المواطنيين الكورد كاسرى حرب . انسحاب دونكيرك كلف بريطانية اكثر من سنة للهجوم المعاكس و دحر النازيين الالمان .هل الشعب الكوردي بحاجة الى سنة لطرد النازيين العرب من كركوك ؟ او اقل من سنة ؟ هل بامكان النازيين العرب الصمود امام المقاومة الكوردية ؟

الكثير من المحاولات وا
-

الكثير من المحاولات والتصريحات عن ما يسمى ب(اقليم الشمال) او (محافظات شمال العراق) والموقف العدائي العنصري الذي بدا من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي والذي سعى من خلال القرارات التي اصدرها الى كسر ارادة شعب كوردستان من خلال حظر الطيران والتعاون مع دول الجوار واجراء مناورات عسكرية مشتركة مع الفرس والترك على طول الحدود والتلويح بكل ما اوتي من قوة ونفوذ وصل الى حد استخدام الجيش العراقي والقوات المسلحة في العمليات العسكرية في كركوك والمناطق المتنازع عليها....ولكن الهجوم الشيعي العراقي على شعب كوردستان بداء تنهار بسبب الضربات الموجعة من قبل المعارضة الايرانية الى حكومة ايران .....المعنويات الشيعية بداء في حالة الاهتزاز وربما المواجهات القادمة يعني هروب الشيعة من المدن الكوردستانية المحتلة . ....حسب المعلومات الشيعة في حالة ذعر تام في كركوك .

الموت لامبراطوريتي
تركيا وكردستان -

من سمح للقتلة الاكراد المجرمين المرتزقة بعد مساعدتهم للاتراك في دبح الارمن والاشوريين واليونان الايزيديين في استيطان ارمينيا العظمى والصغرى واشور وبندوس وتحويلها الى امبراطورية كردستان الفاشستية الموت لامبراطوريتي تركيا وكردستان وازالة اثار الابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار تطبيق معاهدة سيفر 1920 وتحرير شرق وجنوب تركيا اي الهضبة الارمنية المحتلة

تطبيق معاهدة سيفر 1920
تحرير شرق تركيا الارمنية -

من سمح للقتلة الاكراد المجرمين المرتزقة بعد مساعدتهم للاتراك في دبح الارمن والاشوريين واليونان الايزيديين في استيطان ارمينيا العظمى والصغرى واشور وبندوس وتحويلها الى امبراطورية كردستان الفاشستية الموت لامبراطوريتي تركيا وكردستان وازالة اثار الابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار تطبيق معاهدة سيفر 1920 وتحرير شرق وجنوب تركيا اي الهضبة الارمنية المحتلة

من سمح للقتلة الاكراد
في استيطان ارمينيا العظمى -

من سمح للقتلة الاكراد المجرمين المرتزقة بعد مساعدتهم للاتراك في دبح الارمن والاشوريين واليونان الايزيديين في استيطان ارمينيا العظمى والصغرى واشور وبندوس وتحويلها الى امبراطورية كردستان الفاشستية الموت لامبراطوريتي تركيا وكردستان وازالة اثار الابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار تطبيق معاهدة سيفر 1920 وتحرير شرق وجنوب تركيا اي الهضبة الارمنية المحتلة

Rover
Rizgar -

شركة روفرRover افلس ٢٠٠٥ بسبب قباحة ووقاحة سيارات روفر Rover وبالرغم من الدعم الحكومي الهائل .... أسفرت عن خطوة الافلاس من فقدان آلاف الوظائف، أو على صعيد الشعور القومي على اعتبار أن روفر شكلت أحد الرموز الوطنية للمملكة المتحدة منذ طرحت في الاسواق أول سيارة انتجها مصنعها في برمنجهام عام 1904.ولهذا أطلق البريطانيون على يوم الجمعة الذي الذي شهد إعلان توقف جهود إنقاذ الشركة اسم ـ الجمعة الاسود ـ. وعلى نفس المنوال ..وعلى صعيد الشعور القومي على اعتبار أن العراق شكلت أحد الرموز للمنتوجات الوطنية للمملكة المتحدة منذ ان طرحت في الاسواق ١٩٢١ من قبل الجاسوسة المس بيل وبرسيى كوكس ....ليطلق الانكليز على يوم افلاس الكيان - الجمعة او اي يوم آخر باليوم الاسود - وليجتمع العرب والانكليز وليكتب العرب اشعار النحيب والبكاء واللطم على كيانهم القبيح ...وليطلق العرب على تفتيت الكيان - يوم الزفت - او اي لون اكثر سوادا .....روفر و العراق منتوجات قبيحة .افلست روفر وا لمنتوج الاخر في طريق الافلاس .....واخلاقيا افلست من زمان .

الحديث أيضاً يدور حول أن
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

الحديث أيضاً يدور حول أن كلاً من حكومة العراق وإيران وسوريا وتركيا، ستتحالف لسحق الكورد إذا قاموا بخطوة الاستقلال يوم من الايام .الاستفتاء حطم العرب والترك والفرس تحطيما نفسيا مدويا , فسحق الكورد بات مطلبا عربيا وفارسيا وتركيا في زوايا معاهدة سعد آباد ١٩٣٨ و تحقيق الرغبات العرقية العربية الفارسية التركية في مواجهة صعبة جدا. ...... اخفاق الحكومات العربية التركية الفارسية في سحق الكورد موضع احبا ط كبير ...عدم تحقيق النزوات العنصرية للجماهير العربية التركية الفارسية من قبل حكوماتهم موضوع حيف واحراج وندم . مأساة الكورد ليس بأقل من مأساة اليهود في ظل هتلر. العقل العربي عقل مع المعتدي بسبب الرغبات الجامحة للعرب .المناخ العالمي مع العرب والفرس والاتراك وضد الكورد بل امريكا مع الحشد الشيعي ضد الكورد . خوف العرب والترك والفرس من الكورد ليس الخوف من المواجهة العسكرية المباشرة ....ولكن جر العرب والترك والفرس الى المناطق الجبلية اسلوب الكورد في تحطيم اعدائهم الشرسين . والنقطة الا خرى الاوضاع المادية البائسة للكيانات العرقية مثل تركيا والعراق وايران وسوريا ....اوضاع الاعداء التاريخين للكورد اوضاع مهلهلة بائسة اليوم...حتى واذا استمر امريكا في مساندة العرب ضد الكورد في العراق وايران ....ولكن في حالة انهيار ايران يعني فشل السياسات الشيعية البشعة ضد الكورد .........

لاحظوا ....اسس الكولوني
✂️ ✂️ ✂️ ✂️ -

لاحظوا ....اسس الكولونيول الا نكليزي Sir Percy Zachariah Cox 1864 –1937 الجيش العراقي المجرم في 6-01-1921.و قام الا مريكي Lewis Paul Bremer بحل الجيش 24-05-2003......فالعراق منذ تاسيسه كدولة مسخ كالعاهرة يرتمي باحضان العاهرين.. فمرة انكليزي ومرة امريكي ومرة لهذه الدولة او تلك. يرتمي باحضان الكل ضد الكورد ...