فضاء الرأي

المرأة والرجل على حدٍّ سواء

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سلطة العرف أقوى عاتق من كثير من القوانين وهذه الدلالة العرفية حقيقةً تبرمجت المجتمعات عليها ليسير على نهج ما تطبع عليه، وحين نحكي عن واقع المرأة التي قزمتها سلطة الاعراف في ظل شعوب تضرب سوط تقزيم المرأة والتقليل من تواجدها في كافة الواجهات الاجتماعية فهناك أصدقاء لا يعرفون أسماء زوجات كلاً من الآخر حيث أنّ ذكر أسمائهن يصنف عارًا ومن ثقافة العيب وأنّ سترها عن الذكور الآخرين يعد من ثقافة الاسترجال وكأنهم عادوا إلى وأد البنات في عصر ما قبل الإسلام وما أشبهَهُ اليوم بوأد أسمائهن وحتى ما هنّ.

إن ارتباط ظل آدم وحواء منذ أول وقوفهم أمام الشمس على حدٍّ سواء إذاً لدينا استطاعةٌ فكرية في تغيير سلوكيات مجتمعات تبرمجت بالذكورلوجية بعد أن أدرجتها في وافق ديني عن طريق تيارات صحوية سعت إلى نفخ الأعراف وتبويبها في الكتب الدينية على أن المرأة مسيَّرة وليست مخيرة في حياتها وأنَّ فوقها هنالك سلطة تُلزمها أن تأخذ أوامرها ممن عتقها!؛ هذه أدلجة ليست عادلة!

النساء عبيد وأسيادهم ذكور، فنحن نحكي الواقع الذي يخجل منه دائمًا ولو عدنا إلى بعض المشاهد في البلدان العربية نجد بأنها صوَّرت حال المرأة التي ترهب من زوجها وأمها تلقنها على عبادة "بعلها" بطاعة أوامره حتى عن حالها فهو المتصرف و المسؤول عن كل شيء!! وليست العلَّة أنَّ الأم تساعد على تقوية زعامة الذكور فالأم مدرسة وأحيانًا تكون "مفسدة"ً حين يتربى جيل بعد جيلٍ بنفس تلك البرمجة "الذكورلوجية " الأب الأخ الزوج كلهم والي ومسؤول عن جميع الإناث بل والمتحدث الرسمي عنهنّ فلا ننس التيار الصحوي الذي حرَّم صوت المرأة وجعلها مخلوقة للجنس والتربية وقعر عقلها وصنفها ناقصة عقلٍ ودين، ولذلك لم يعترف هؤلاء بسنّ الرشد للمرأة وجعلوا عليها أوصياء بصكوك وتساومٍ كأنها أصول تنتقل ملكيتها بعد بيعها بمهرٍ ثمينٍ ليربح من تلك الصفقة أحد الطرفين لا سيما لوجود رخص دينية ملفقة تُلزم الرجل أن يكون وصيًّا على المرأة حتى لو كان عمرها مائة سنة فنظريتهم تنصُّ على أنها ناقصة الأهلية رغم أنَّها هي التي أنجبته.

يُخيل لكم كيف يكون لتلك المرأة وأبنائها التي تعيش في شقاء دائم مع زوجها غير الصالح في اضطهادٍ وعنفٍ فهي لا تستطيع أن تبرِّئ نفسها وتحكي عن فساد الوصي عليها وعلى أبنائها واشبه ما تكون بالخيل التي أحكمت أعناقهنّ بالرسن فما أشباهها بالصك الوصي على كل النساء في هذه البقعة.

إنها قصة مهان لو تحدثنا عن العراك الذي يتأهبهُ الان الذكور من محاولة ترميم المرأة في صنع قوالب توعية لتمكين المرأة في ظل مجتمعاتها المحيطة بها، المرأة لم تعد عورةً وعارًا فأفعال الذكر والأنثى كلها في محكم واحد ولم يخلق العار لجنس واحد فقط، وإن حدث هناك ترهيب وتهويل في مشاركة المرأة فذلك من باب الحقد والتحيز ضدها.
 إنهم يزعمون بأنه لا حرية للمرأة حيث يريدون أن يسترقوقنها وتطمس هويتها حيث أن المتطرفين المتشددين جداً يعانون من حضور أيّ امرأة!؛ فالأولى حضورها حتى لا تحرك غريزتهم التي فاهت من تلك المقولة " المتشددون جداً شهوانيون جداً".

اليوم أستطيع أن أكتب بعد أن حل التمكين لكل أنثى في وطني، نحن ننعم في العهد السلماني الذي مكَّن المرأة وجعلها تحضر كل محفل في صالات السينما والملاعب الرياضية وأصبحت تقود السيارة بعدما حضرت عليها كل تلك الأمور وهنالك أمور لا تخفى رممت الفكر المتعقد، فنستبشر اليوم مع الملك سلمان بعد ملك مملكة الإسلام و نصير المرأة السعودية أن يحدد سنّ الرشد لهن لتسقط صكوك الأوصياء فكل نفس ذكر أم أنثى وصايته على نفسه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سلطة العرف ...والدين
فول على طول -

الشئ الطبيعى هو تقدم المجتمعات وتحولها من مجتمعات بدائية الى مجتمعات أكثر تحضرا وبذلك أمكن التغلب على الأعراف فى أغلب مجتمعات العالم كلة ولكن المشكلة عند الذين أمنوا أن العرف والعادات تحول الى ديانة وبذلك أصبح العرف والتقاليد من الثوابت الدينية ولذلك من الصعب جدا تغيير أو المساس بالثوابت ...للأسف هذة الثوابت لم تترك أى حق للمرأة فى مجتمعات المؤمنين حتى تاريخة مهما حدث من مظاهر خارجية فقط فهى مجرد قشور ذرا للرماد فى العيون لأن الثوابت الكامنة تجاة المرأة فى عقل ووجدان كل مؤمن لم تتغير . ...هل ممكن تغيير الثوابت مثل المرأة عورة وناقصة عقل ودين ومن حق الرجل أن يضرب المرأة ..والمرأة شيطان وسبب الفتنة - وكأن الرجل ملاك ولا يسبب أى فتنة - وأن المرأة مسئولة عن كل موبقات المجتمع الخ الخ ؟ اذا أمكن حذف هذة الثوابت ومنع تداولها نهائيا بل تجريم تعاطيها ساعتها فقط سوف تتحرر المرأة وتختفى الأعراف والتقاليد نهائيا وما عدا ذلك فهى محاولات يائسة وبائسة . شكرا للكاتبة على محاولاتها وعدم يأسها .

مسيحية غربية تحذر اخواتها
المسلمات من مآلات العلمنة -

كتبت الكاتبة والصحفية الامريكية "جوانا فرانسيس" في أحد مقالتها تحت عنوان "رسالة من مسيحية إلى مسلمة"، حيث توجّهت الكاتبة الأمريكية بالخطاب للمرأة المسلمة.ونقلت مختلف المواقع الالكترونية من بينها موقع "الامه"، " ummah" قالت "جوانا فرانسيس" مخاطبة المسلمات "إن هناك من يحاول اغراءكن بالأشرطة والموسيقى التى تدغدغ أجسادكن، مع بعث صورة غير لائقة للأمريكيات كذبا ويقولون عنا بأننا سعداء وراضون ونفتخر بلباسنا مثل لباس العاهرات وبأننا قانعون بدون أن يكون لنا عائلات" .وأكدت الصحفية الامريكية التي تنتمي إلى الديانة المسيحية أن واقع معظم النساء في امريكا لسن سعيدات موضحة " أن الملايين منا يتناولن أدوية ضد الاكتئاب، ونكره أعمالنا ونبكى ليلا من الرجال الذين قالوا لنا بأنهم يحبوننا، ثم استغلونا بأنانية وتركونا" .كما حذّرت المسيحية المرأة المسلمة من هؤلاء الذين يريدون تدمير العائلات المسلمة، المحافظة وبمحاولة اقناعهن بانجاب عدد قليل من الأطفال، حيث يقومون بتصوير الزواج على أنه شكل من أشكال العبودية ، وبأن "الأمومة لعنة" ، وبأن الاحتشام والطهارة عفا عليهما الزمن وهى أفكار بالية، -على حد قولها-. أما عن النساء الاوروبيات فقد أشارت الصحفية الامريكية جوانا فرانسيس تعرضن لعملية غسيل دماغ كي يعتقدن أن النساء المسلمات مضطهدات ، حيث قالت إن في الواقع "نحن اللواتى يخضعن للاضطهاد ، نحن عبيد الأزياء التى تحط من قدرنا ، ويسيطر علينا هوس وزن أجسامنا ، ونتوسل للرجال طلبا للحب والرجال لايريدون أن يكبروا" . تابعة كلامها "ونحن ندرك فى أعماقنا أننا خدعنا ، ولذلك نحن معجبون بكن وأنتم مثار حسدنا.. رغم أن البعض منا لايقرون ذلك". وترجت الكاتبة الصحفية "جوانا فرانسيس" النساء المسلمات بعدم النظر الى النساء الغربيات بحقارة أو التفكير بأنهن يحبن الأشياء كما هى عليه، قائلة " إن الخطأ ليس عندما كنا صغارا لم يكن لنا آباء للقيام بحمايتنا لأن العائلات قد جرى تدميرها.. وأنتن تدركن من هو وراء هذه المؤامرة ". ودعت الكاتبة المسيحية "جوانا فرانسيس" اخواتها المسلمات بعدم الانخداع "فلا تسمحن لهم بخداعكن ، ولتظل النساء عفيفات وطاهرات.. نحن المسيحيات يتعين علينا رؤية الحياة كما ينبغى أن تكون بالنسبة للنساء". مردفة "نحن بحاجة اليكن لتضربن مثلا لنا نظرا لأننا ضللنا الطريق ... اذا تمسكوا بطهارتكن ، ولتتذكروا أنه ليس بالوسع

الذكر والانثى
Omar..jordan -

ما معنى انسان ذكر؟؟ وما معنى انسان انثى؟؟ النص رقم 13 من سورة الحجرات (يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى.....) ..... والنص رقم 124 من سورة النساء (ومن يعمل من الصالحات من ذكر او انثى وهو مؤمن.....) .. صدق الله ملك الناس .....**** بناء على ما سبق يكون تعريف معنى (الذكر) انه الانسان الذي يصل مرحلة توليد الحيوانات المنويه البشريه .. والانثى هي الانسان الذي يصل مرحلة توليد البويضه البشريه ... هذا من الله ملك الناس .. ملاحظه .. نجد ان النص رقم 124 من سورة النساء اتت صياغته باستعمال مفردة (ذكر) ومفرده (انثى) و عبارة (من الصالحات) .. انا افهم من هذه الصياغه ان الانسان يملك قمة القوه والعطاء في فتره سن (عمر) مرحلة الذكوره والانوثه وعليه استثمار هذه الفتره من عمره حيث ان هناك تشكيله او مجال واسع للعمل الصالح مما يمنح او يمكن الانسان من اختيار فعل الاعمال التي تناسب

حالة المرأة المسيحية
في ظل ثوابت كنيستها -

مشكلتك يا فولبتير الارثوذوكسي العجوز الشتام البعيد عن وصايا مخلصك وتعاليم اناجيلك انك بهذا مهرطق وأنك تعيش دور الانكار على طول فمكانة الانثى في معتقدك واضحة فاقعة مخزية ولكن الانكار لا يفيد ، خذ مثلاً المرأة تباع وتشترى والمرأة عندهم تُبَاع وتُشتَرى كأى سلعة من السلع ، كما أن زواجها كان يتم أيضاً عن طريق بيعها لزوجها كما جاء بسفر هوشع عندما امره يسوع بشراء زوجته بقوله :هوشع
3: 2 فاشتريتها لنفسي بخمسة عشر شاقل فضة و بحومر و لثك شعير ‎المرأة حقيرة ‎النص التوراتي – وللاسف – زاد من التحريض على امتهان المرأة واذلالها وتحقيرها وجعها رمزا للخطيئة والشر والنقائص ” وكانت إمرأة جالسة في وسط الايفة …… فقال ( هذه هي الشر ) فطرحها إلى وسط الإيفة وطرح ثقل الرصاص على فمها “ ( زكريا 5 عدد 7-8) ‎فإذا كان المتعالي الخالق ورسله البررة يصفون المرة ” هذه هي الشر” فماذا سيقول البشر بصالحهم وفاجرهم؟؟ المرأة قبيحة ‎” . لتصمت نساؤكم في الكنائس لأنه ليس مأذونا لهنّ أن يتكلمن بل يخضعن كما يقول الناموس أيضا. ولكن أن كنّ يردن أن يتعلمن شيئا فليسألن رجالهنّ في البيت لأنه قبيح بالنساء أن تتكلم في كنيسة ” ( 1كورنثوس :14 عدد34- 35 )‎المرأة متسلطة‎” لتتعلّم المرأة بسكوت في كل خضوع. ولكن لست آذن للمرأة أن تعلّم ولا تتسلط على الرجل بل تكون في سكوت. لان آدم جبل أولا ثم حواء ( 1تيموثاوس :2 عدد11-12-13 )‎المرأة خنزيرة وليس لها حق الأختيار‎والمرأة ميراث…لا أكثر” فكان سبعة إخوة.واخذ الأول امرأة ومات بغير ولد. (30) فأخذ الثاني المرأة ومات بغير ولد. (31) ثم أخذها الثالث وهكذا السبعة.ولم يتركوا ولدا وماتوا. (32) وآخر الكل ماتت المرأة أيضا. (33) ففي القيامة لمن منهم تكون زوجة.لأنها كانت زوجة للسبعة. (34) فأجاب وقال لهم يسوع أبناء هذا الدهر يزوجون ويزوجون. (35) ولكن الذين حسبوا أهلا للحصول على ذلك الدهر والقيامة من الأموات لا يزوجون ولا يزوجون. (لوقا 20 عدد29-35 )‏‎أشفق على الكلب ولا تشفقك على المرأة‎” اذا تخاصم رجلان بعضهما بعضا رجل واخوه وتقدمت امرأة احدهما لكي تخلّص رجلها من يد ضاربه ومدّت يدها وامسكت بعورته (12) فاقطع يدها ولا تشفق عينك ” ( التثنية 11:25-12)‎المرأة خلقت للذل‏‎” ايها النساء اخضعن لرجالكنّ كما للرب. (23) لان الرجل هو راس المرأة كما ان المسيح ايضا راس الكنيسة.وهو مخلّص الجسد. (24) ولكن كما

ضرب النساء المسيحيات
حالة وبائية بمعنى الكلمة -

بعيداً عن الهذيان الشعوذي للصليبي الارثوذوكسي الحاقد فول نقول. يعتبر ضرب النساء في المجتمعات المسيحية العلمانية الغربية والمجتمعات المسيحية الشرقية حالة وبائية حيث تضرب في كل ثانية امرإة في امريكا وكل ثلاث ثوان تقتل امرأة و قلما تنجو من الضرب امرأة زوجة او عشيقة او ام او بنت او عمه او خاله بل وجده وزميلة عمل او امرأة عاملة ، ويؤدي الضرب المبرح لهن الى إصابات وإعاقات جسدية وتشوهات نفسية قد تودي بهن الى الانتحار في حال تكرار الفعل ذاته باستمرار فما ما يجي خوري مشعوذ عنصري لئيم ويعايرنا بضرب النساء عندنا للضرورة وبعد استنفاذ الحلول الاخرى و الذي وضع له الدين ضوابط ، وفي كل الأحوال تستطيع المرأة المسلمة طلب الطلاق بسهولة للضرر اما المسيحية الشرقية المسكينة فتضل تعاني فإما ان يقتلها زوجها او تقتله للخلاص منه لانه لا طلاق لديهم الا لعلة الزنا وحتى هذه لا تقبل بها بعض الطوائف فيفضلون ما يسمونه الانفصال الجسدي ليعيش كل واحد منهما على حل شعره في الحرام ولا ينفصلان ؟! شوفتم رحمة المسيحية الجميلة بالانسان

هروب الارثوذوكسي فول من
واقع النساء في مجتمعه -

الصليبي فول هارب من كنيسته ليهاجم الاسلام والمسلمين ونرد عليه هجومه فنقول مسكينة المرأة الارثوذوكسية كم هي تعسة مع كنيستها ومسكينة من تولد تحت ظل زريبة الكنيسة مجللة بعار الخطية الاولى. وهيه لِسَّه لحمه حمرا فرش طرية وينظر اليها على انها نجسة دنسة بربع روح وربع عقل شيطانة خبيثة ومخلوقة حقيرة يخضعونها للختان الفرعوني وهي طفلة ، ويحرمونها من الحب بحرية وهي شابة ، ويمنعونها من الزواج من غير الارثوذوكسي ، ويفحصون فرجها قبل الزواج من ارثوذوكسي ويمنعونها من الطلاق بعد زواجها منه حتى وإن كان عاجز جنسياً ويضربها أو كان مجرماً سكيراً قذراً ، ويحبسونها مدى الحياة في الأديرة الصحراوية البعيدة المنعزلة إن هي فكرت أن تغير عقيدتها أو مذهب طائفتها.هاتوهم وانكحوهم قدامي

ﻻ تَستغبوا المرأة
jj -

باحتفال كاذب,بَل أكرِموا رحمها الذي آواكم مُذ كنتم نُطُفاً مُشَرّدة!.

سلطة الغرور والعلمانية
Ammar -

ماذا تقول الحقائق التجريبية وليس العقل النظري ومشاعر الكراهية: في المجال الأسري ، تعاني الدول العلمانية المعاصرة من مشكلات مزمنة لا علاج لها الا بالدين الحق، أبرزها العنوسة (العزوبية) والهجران الزوجي والطلاق، وما يعنيه ذلك من تفكك بل غياب الاسرة من أصلها، ومن الأمراض الجنسية المهددة للصحة وللحياة ذاتها أحياناً وآخرها الإيدز ، ومن البغاء والشذوذ الجنسي والاجهاض، ومن الاغتصاب والخيانة الزوجية وظاهرة "الامهات المراهقات" والأطفال غير الشرعيين والعنف الأسري والتحرشات بالمرأة العاملة في سوق العمل وغيرها.

حياتي في ظل رجل
نورا -

لا يستغنى الرجل عن المرأة ولا هي بل هي نفسها تلتصق به في كل شي وتميل بنظراتها اليه وتأخذه من زوجته بتبرجها وميوعتها ومن هنا كان التحريم الاسلامي حتى لا تضر اختها ومأساة حواء واضحه جدا تبكي زوجها الخائن المعدد والسبب تبرج وميوعة امرأة تهمس برقه في إذن زوجها في بداية عشق وغرام ..ليس هناك عداء بين الذكر والأنثى يا سيدتي بل هما نصفان لكل شيئ في الدنيا يتناصفون الحياة ويسكنون في جلباب واحد .. لن يتحكم الرجل بالمرأة الا ان كانت شخصيتها ضعيفه فهو يعشق غيرها القويه الشخصيه .. وهي كذلك قويه جباره مع الرجل صاحب الشخصية الطيبه الضعيفه وأكثر البيوت في الواقع كذلك المرأة المسيطره لانها في الحقيقه هي كل شيئ ولا يستطيع رجل ان ينكر ذلك ..موضوع ذكر وأنثى انتهى عهده بإختصار هناك اعادة ترتيب الأفكار ورسم حياة جديده تسعد الاثنين وتضمن حقوق الطرفين فحتى الزوج يكون احيانا هو المغلوب على أمره ..لم تذكري محاسن الستر والحشمة الاسلاميه وعدم الاختلاط في حماية المرأة من اختها المرأة المتبرجة وهي تلطخ نفسها بروج احمر فاقع وتلاصق زوجها في العمل حتى لو تثيرها غيرة فقط ..هذا العداء المتواصل للرجل لا يجدي فأنا وانت وهن نعشق هذا المخلوق وحتى لو كان سي السيد .

للذكر مثل حظ الانثيين
Omar..jordan -

محاوله للقراءه**** النص في الايه رقم 13 من سورة الحجرات (يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى.....) .. جاء في الايه ان الله خلقنا من ذكر وانثى ولم يقل من رجل وامراه .. فالرجل او المراه قد يكون احدهم عقيم او قد يكون احدهما عجوز .. فمفردة (ذكر) و مفردة (انثى) فيهما وفق الايه معنى (طور) بيولوجي للانسان .. الطور الذي يبلغ فيه الانسان مرحلة توليد الخليه البشريه .. الذكر يولد الحيوانات المنويه والانثى تولد البويضه .. قبل بلوغ هذه المرحله فان الانسان يسمى طفل .. و في حال انقطاعها فان الانسان يسمى عجوز .. ولهذا عندما قالت امراة عمران (ربي اني وضعتها انثى) اتبع النص ب (والله اعلم بما وضعت) .. (هاي رح تعجبك يا شيخ اذكى اخوانه) **** ثانيا .. مفردة (نساء) قد يكون لها معنى بيولوجي او معنى اجتماعي او الاثنان معا .. مثال (الاطفال) هم فئة النساء مقابل (الاباء) الذين هم فئة رجال .. الانسان المريض او الفقير هو من فئة النساء مقابل الاقوياء الاصحاء الذين هم من فئة الرجال .. العاطلين عن العمل هم من فئة النساء مقابل العاملين الذين هم من فئة الرجال *** الان الايه (للذكر مثل حظ الامثيين فان كن نساء ......) نلاحظ انه لم يقل (فان كن اناث) بل انتقل من مفردة (انثيين) الى مفردة (نساء) كذالك نلاحظ غياب مفردة (رجال) من الايه ..***** الان مثلا (انسان مات وترك ثلاثة اولاد .. (طفل 5 سنوات غير بالغ) و(ذكر 18 سنوات) و (انثى 16 سنوات مريضه عاطله عن العمل) ... فكيف العمل يا سيد فول .. يتبع

مرجعية المسلمة دينها
وليس أقوال الشياطين -

مرجعية المسلمين السنة في الاسلام في كل كل مسألة وكل قضية قال الله وقال الرسول وليس النسوية العلمانية او الملحدة الغربية قال الله تعالى ( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا (36) انتهى

النساء العنيدات فاشلات
بالزواج والعلاقات -

النساء العنيدات هن الفاشلات في الزواج وفي علاقتهن ؛ حتى مع الأقارب .... المرأة التي تفتقد الذكاء العاطفي والمرونة في التعامل هي الأكثر فشلاً في الزواج ،، لماذا : ١- لأنها ستدخل في شد وجذب مع زوجها ، وتتبع صوت أنانيتها لتغلبه ، وفي الحقيقة هي تفشل أمام عناد زوجها ، وعناد من حولها فالرجال يشتدون عناداً أمام الزوجة العنيدة ، أو الأخت العنيدة ويلينون أمام المرأة الخاضعة . ٢- المرأة العنيدة تظن نفسها أنها حينما تتشبث برأيها وتقف أمام العاصفة ستفوز ، وتنسى أنها إن فازت رأياً وموقفاً ، فهي تراها انتصرت بحمقها إلا انما تخسر قلباً كان يحبها . ٣- كثير من الروايات والحكم تمتدح المرأة الهينة اللينة الودود الولود العئود , إن طلبها لبّته , وإن إمتنعت عنه لِسبب , إعتذرت وبادرته , حتى الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة من بعده يوصون بالمرأة التي تحتوي زوجها بلين وحكمة ، فإنه سيعشقها ويتمسك بها . ٤- المرأة التي تطيع زوجها وتنحني لتمر العاصفة ، هي المرأة الحكيمة العاقلة التي تعمر بيتاً للأبد . والمرأة التي تقف كالعود اليابس هي من تنكسر وقد لا ينجبر كسرها . ٥- المرأة العنيدة المتشبثة برأيها ، والتي تؤمن بمبدأ أنا أغلب وأنت تخسر ، إنما تدمر نفسها قبل أن تدمر الآخر . وتعيش حياة كلها حسرات تتجرع مرارتها في الدنيا والأخرة . ٦- من تجاربي في الإستشارات الزوجية ، وجدت أن العنيدات ينتهي بهن الحال إلى الطلاق . وفشل حياتهن الأسرية والإجتماعية . ٧- الأعرابية توصي ابنتها ليلة زفافها بحكمة رائعة ومجربة ووصفة أكدت عليها زوجات ناجحات وهي:( كوني له أمةً يكن لكِ عبداً وشيكاً ) .الرجال طيبون وكرماء وحليمون إلا أن المرأة الحمقاء العنيدة تحولهم إلى أعداء . أخيراً وللفائدة يقول أحد الشيوخ من العلماء الفضلاء رحمه الله تعالى: ‏" لبثتُ قاضياً 27 سنة .. فوجدتُ أن أكثر حوادث الطلاق سببها غضب الرجل الأعمى، وجواب المرأة الأحمق" .. بمعنى آخر عناد المرأة يجعل الرجل عناده عشرة أضعاف عنادها

الاعراف من المعرفه
Omar..jordan -

ارجوا من السيد الشيخ اذكى اخوانه ان يصحح لسيد فوال ايلاف معنى المفردات العربيه على الاقل .. فمثلا من مفرده (المعرفه) نجد من المعاجم العربيه مشتقات عده لها مثل اعرف وتعريف واعراف ومعارف فنحن هنا نتكلم عن علوم وبحث ودراسه وتجراب .. يا سيد فوال .. مفاهيم المفردات العربيه عندك امخربطه وامسقلبه تسبب لك ضبابيه لن تمكنت من التفكير السليم .. الدماغ يعمل بالصور والمفردات .. الصور مزيفه وتلبس اقنعه صعب الكشف عن حقيقتها اما المفردات فمن السهل (معرفتها) من خلال معاجم اللعه العربيه و من خلال ترتيلها في سياقات المصحف الشريف ..انتهى .. نقطه ومن اول السطر

شهيدين من رجالكم؟؟
Omar..jordan -

النص في الايه رقم 282 من سورة البقره (...واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامراتان...)... صدق الله الحكم ملك الناس*****الان .. اولا يقال ان مفردة (شهيد) فيها (بناء مبالغه) اي في المفرده دلاله على من شهد وتكرر ذالك منه *** ثانيا نجد ان احدى معاني مفردة (رجل) تستعمل لحال تقدم الانسان للقيام على شيء من الواجب والعمل.. يتبين هذا المعنى في نص الايه رقم 29 من سورة الزمر (ضرب الله مثلا رجلا فيه شركاء متشاكسون ورجلا سلما لرجل...)*** ثالثا.. من ناحية معاجم اللغه العربيه فان كلمة رجل ايضا تدل على الترجل والتقدم والتصدر والقيام وليس لها علاقه ان كان هذا الانسان ذكر او ان كان انثى .. فكلاهما اصلا يملك دماغ ورجلين ويدين ..*******بناء على ما تقدم .. من ان مفردة (شهيد) فيها دلالة مبالغه وتكرار ومن ان مفردة (رجل) فيها افادة ودلالة ترجل وقيام بامر او مهمة عمل .. فيكون من المنطقي القول ان معنى (.. واستشهدوا شهيدين من رجالكم..) بلغة عصرنا هو واستشهدوا اثنين من الافراد المترجلين للقيام بمجال العمل القانوني (المحاماة) بغض النظر عن أن كانا ذكرين ام ان كانا انثيين ... فهؤلاء مهنيين يوثقون اعمالهم ولهم وضع قانوني مرخص ومعترف به من قبل المجتمع والدولة ...اما (رجل وامراتان) فهي محامي واحد على الاقل واثنين من موظفي مكتب محاماة قانوني بغض النظر عن ان كانا ذكرين ام انثيين .. فالمراه هي بمعنى حال الانسان البالغ الرشد العاقل المتلقي للامر .. ولا يصح حصرها بالانثى .. انظر مثلا في المصحف حيث ابراهيم في حال القائل الامر (لامراته) فلم يقل لزوجه والتي كانت اصلا عجوز عقيم .. هذا والله القائل (وامرهم شورى بينهم) اعلم من فقهاء الاستبداد واعلى من اولياء رواتبهم وعطاياهم ومخصصاتهم ..

اربغة شهداء ونقطه
Omar..jordan -

لماذا في موضوع الزنا (يا فول) لم يقل (اربعة شهداء من رجالكم) بل قال (اربعة شهداء) وتوقف؟؟.. لماذا اخرج مفردات رجال ونساء وامراه من كل الايه وترك ال (اربعة شهداء) عامه؟؟ شهداء هي صيغة جمع .. فما هو مفردها؟؟ شهيد ام شاهد .. بالعقل والمنطق

SWORD AND WOMEN
Rose -

IT WAS SPREAD BY THE SWORD CARRIED BY MEN DECEIVED BY FALSE PROMISES OF HAVING ENDLESS SEX IN HEAVEN ...SO THE DISHONOUR OF WOMEN IS IS FRAMED BY THIS RELIGIOUS PHENOMENA THAT IS NOT EXISTING ANYWHERE BUT IN ISLAMIC MYTHS ...COME TO HIM WHO SAID I CAME TO SAVE THOSE WHO ARE PERISHED THANKS ELAPH

IMMORAL FATHERS BAD TREE
ROSE -

SINFUL MEN WHO ARE CONTROLLED BY SIN AS BEING SEPARATED FROM GOD CAN DO IMMORAL FILTHY SINS LIKE WHAT YOU HEAR NOW IN EGYPT AS FATHER ABUSE AND RAPE THEIR OWN DAUGHTERS...WHERE THIS POWER OF SIN COME FROM , ACTUALLY THEY ARE BORN WITH IT INHERITED FROM THE SINFUL NATURE OF MANKIND .....WHO CAN OVERCOME THIS SIN ...AND HOW THESE SINS ARE FORGIVEN....AS IT SAYS IN THE BIBLE THAT WITHOUT BLOOD SHED THERE IS NO FORGIVENESS......IT IS THE BLOOD SHED BY CHRIST JESUS THAT GOD CAN FORGIVE SINS AND WHOEVER CALL JESUS LORD AND ACCEPT HIM AS LORD AND SAVIOR CAN BE ACCEPTED BY GOD...WHAT IF NOT...? THOSE WHO ARE NOT SAVED SHALL BE SUBJECT TO THE SECOND DEATH WHICH IS BEING SEPARATED FROM GOD IN HADES WITH THE DEVILS FOR EVER...COME TO HIM WHO SAID ...I CAME TO SERVE NOT TO BE SERVED ...YOU FOOL WHO FOLLOW THE DEAD COME TO HIM WHO IS ALIVE THANKS ELAPH

مسكينة نورا الأمورة
فول على طول -

نورا الأمورة تؤمن أن المرأة المتبرجة ذات الميوعة هى السبب فى الضحك على الرجل الغلبان والذى مثل الطفل ويمكن الضحك علية بسهولة ...ولا أعرف لماذا فقط الرجال المؤمنين مناعتهم ضعيفة أمام الاناث ؟ ومجرد أن يرى امراة - متبرجة - ينساق وراءها مثل القطيع ؟ وربما نورا لا تعرف أن الرجل المؤمن ينساق لأن الشرع الحنيف أباح لة ذلك ...وعندما ينظر الى المرأة الأخرى لأنة لا يوجد ما يمنعة من ذلك ..فلا غضاضة أن يتزوج مثنى وثلاث ورباع حسب الشرع أى أنة زواجة مشروع وليس خطف زوج من زوجتة يا نورا ..ونسيت نورا أن غض البصر واجب ..نورا نسيت أنها أنثى وبدلا من دفاعها عن بنى جنسها فهى تتهم بنات جنسها أنهن السبب بتبرجهن وميوعتهن ...ونورا نسيت أيضا أن تعدد الزوجات هو أكبر اهانة للأنثى وطعن فى كرمتها وأنوثتها وشخصيتها ....يا نورا : أقل الأنعام هم الذين يتناكحون بدون أى روابط أما الانعام الأرقى فلا يوجد بينهم تعدد - الأسد والحمام أمثلةعلى ذلك . الشريعة يا نورا هبطت بالكود الأخلاقى للمسلم الى الدرك الأسفل وجعلتة غير قادر على التمييز حتى بين أبسط الأشياء . ربنا يشفيكم يا نورا . سؤال أخير يا نورا : لماذا لا تفتن المرأة المؤمنة بالرجل المتبرج أيضا ...أم هذا غير وارد ؟ ولماذا لم يفرض الدين الحنيف على الرجال عدم التبرج ..بالمناسبة يا نورا عورة الرجل من السرة للركبة مثل عورة الاماء ...دمتم يا نورا بصحة وسعادة مع الشفاء من الشعوذة .

بين تمنيات فول وكراهيته
والواقع التجريبي الصلب -

يقول الفوال: "فقط الرجال المؤمنين مناعتهم ضعيفة أمام الاناث ". ماذا تؤكد الادلة والاحصاءات التجريبية: "في خلاصة لاستطلاع رأي "عالمي" أجرته شركة "ستاتيستا" عن أكثر عشر دول حول العالم يخون فيها الرجال زوجاتهم ، وجد بأن نسبة الخيانة بلغت في الدنمارك 46%، في ايطاليا 45%، في المانيا 45%، في فرنسا 43%، في النرويج 41%، وفي بلجيكا 40%، وفي اسبانيا 39%. حصلت بريطانيا وفنلندا على أدنى معدل والبالغ 36%. أما تقديرات المعهد الفرنسي لاستطلاع الرأي فقد بلغت 55% لكل من فرنسا وايطاليا فيما يخص الرجال". تقاعد فول.. ريح واستريح.

فلفول
نورا -

عزيري فلفول انت تقدس المرأة وتحترمها فلماذا تنعتها بالمسكينه أشعرتني بالتناقض فكيف اصدق حديثك

ضحك عليكم بولس يا
مسيحيين ما فيش خلاص -

ضحك عليكم بولس شاؤول اليهودي يت مسيحيين خلاص ما فيش خلاص الديانة المسيحية المبدلة تدعي أنها استمرار للديانة التوراتية وتزعم أنها هي المكملة لها، وهذا حق لو أنهم لم يحرفوا دين المسيح وشريعته، قال المسيح | ــ بشهادة العهد الجديد ــ: «لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس والأنبياء(‪[3]‬)، ما جئت لأنقض بل لأكمل» (متى 5: 17) ولكن الذي حدث أن نظّار المسيحية قد حرفوا التصورات في التوحيد التوراتي ثم أتبعوه بتغييره في الإنجيل، بأن جعلوا موجب الخلاص والنجاة مخالف كليًا للأسفار المقدسة الأولى. وبما أن الخلاص والنجاة في التوراة وملحقاتها يتم عن طريق الإيمان بالله تعالى والعمل بشعائر التوراة والتوبة عند التقصير في ذلك(‪[4]‬)، وكان باب التوبة مفتوح في الشريعة التوراتية «ارجعوا إلي واحفظوا وصاياي واعملوا بها» (نحميا 1: 9)، ورحمة الله تعالى لا تحتاج إلى وسيط(‪[5]‬) «اغسلني كثيرًا من إثمي ومن خطيئتي طهرني» (المزامير 51: 1، 2)، وقد استمر هذا الحال الخلاصي العملي في عهد المسيح | «هكذا يكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب» (لوقا 15: 7) لذا فقد كان الحواريون (التلاميذ) يؤمنون ــ مثل اليهود ــ أن النجاة تكمن في العمل بالشريعة، وأن التوبة تجبر النقصان في العمل وتكمله وتسمح بتصحيحه. قال الحواري يعقوب: «الإيمان بدون أعمال ميت» (رسالة يعقوب 2: 20). وفي دائرة المعارف البريطانية: «لم يكن يؤمن آباء الكنيسة في العصور الأولى بالفكرة التي تقول: إن آلام المسيح كانت وسيلة لتهدئة غضب الله»(‪[6]‬). وفي دائرة المعارف الكاثوليكية: «لا تلعب عقيدة الكفارة في العهد الجديد دورًا أساسيًا»(‪[7]‬).وبعد عصر المسيح | ابتدع بولس عقيدة الكفارة، حيث أسسها على خطيئة آدم | (‪[8]‬)، وهي الخطيئة في نظره التي لم يقتصر أثرها على آدم فقط بل شملت جميع ذريته إلى أن كفّرت بصلب يسوع(‪[9]‬)! «المسيح مات من أجل خطايانا» (كورنثوس (1) 15: 3)، «جعله الله كفارة بدمه» (رومية 3: 25)، وبهذا الإجراء الخطير ألغى بولس ــ عمليًا ــ الناموس الموسوي «لو كان الإيمان يحصل بالناموس لكان موت المسيح باطلاً» (غلاطية 2: 21). لذلك فقد تنبه الحواريون لذلك التبديل والنقض فلما أخذ يلمح بذلك ويهيئ له عن طريق ترك الختان ونحوه قام كبارهم في وجهه وقالوا له: «وقد أخبروا عنك أنك تعلم جميع اليهود الذين بين الأمم الارتداد عن موسى قائلاً أن لا يختنوا أولادهم ولا يسلك

مسيحي بسيفه يقتني
ثلاثة آلاف إمرأة مسبية؟! -

ان أول من سن السبي والقتل والتقطيع وخطف الاطفال هي المسيحية وهذا ملك مسيحي سبى لوحده ولنفسه ثلاثة آلاف امرأة ؟! فى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر مسيحية بولس فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت مسيحية بولس على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسما ئة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبرو قد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشري مسيحية بولس فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر مسيحية بولس فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسره ،

الى مهاجمة الاسلام يهرب
فول غليظ الرقبة من واقعه -

مشكلتك يا فولبتير الارثوذوكسي العجوز الشتام البعيد عن وصايا مخلصك وتعاليم اناجيلك انك بهذا مهرطق وأنك تعيش دور الانكار على طول فمكانة الانثى في معتقدك واضحة فاقعة مخزية ولكن الانكار لا يفيد ، خذ مثلاً المرأة تباع وتشترى والمرأة عندهم تُبَاع وتُشتَرى كأى سلعة من السلع ، كما أن زواجها كان يتم أيضاً عن طريق بيعها لزوجها كما جاء بسفر هوشع عندما امره يسوع بشراء زوجته بقوله :هوشع
3: 2 فاشتريتها لنفسي بخمسة عشر شاقل فضة و بحومر و لثك شعير ‎المرأة حقيرة ‎النص التوراتي – وللاسف – زاد من التحريض على امتهان المرأة واذلالها وتحقيرها وجعها رمزا للخطيئة والشر والنقائص ” وكانت إمرأة جالسة في وسط الايفة …… فقال ( هذه هي الشر ) فطرحها إلى وسط الإيفة وطرح ثقل الرصاص على فمها “ ( زكريا 5 عدد 7-8) ‎فإذا كان المتعالي الخالق ورسله البررة يصفون المرة ” هذه هي الشر” فماذا سيقول البشر بصالحهم وفاجرهم؟؟ المرأة قبيحة ‎” . لتصمت نساؤكم في الكنائس لأنه ليس مأذونا لهنّ أن يتكلمن بل يخضعن كما يقول الناموس أيضا. ولكن أن كنّ يردن أن يتعلمن شيئا فليسألن رجالهنّ في البيت لأنه قبيح بالنساء أن تتكلم في كنيسة ” ( 1كورنثوس :14 عدد34- 35 )‎المرأة متسلطة‎” لتتعلّم المرأة بسكوت في كل خضوع. ولكن لست آذن للمرأة أن تعلّم ولا تتسلط على الرجل بل تكون في سكوت. لان آدم جبل أولا ثم حواء ( 1تيموثاوس :2 عدد11-12-13 )‎المرأة خنزيرة وليس لها حق الأختيار‎والمرأة ميراث…لا أكثر” فكان سبعة إخوة.واخذ الأول امرأة ومات بغير ولد. (30) فأخذ الثاني المرأة ومات بغير ولد. (31) ثم أخذها الثالث وهكذا السبعة.ولم يتركوا ولدا وماتوا. (32) وآخر الكل ماتت المرأة أيضا. (33) ففي القيامة لمن منهم تكون زوجة.لأنها كانت زوجة للسبعة. (34) فأجاب وقال لهم يسوع أبناء هذا الدهر يزوجون ويزوجون. (35) ولكن الذين حسبوا أهلا للحصول على ذلك الدهر والقيامة من الأموات لا يزوجون ولا يزوجون. (لوقا 20 عدد29-35 ) ‏‎أشفق على الكلب ولا تشفقك على المرأة‎” اذا تخاصم رجلان بعضهما بعضا رجل واخوه وتقدمت امرأة احدهما لكي تخلّص رجلها من يد ضاربه ومدّت يدها وامسكت بعورته (12) فاقطع يدها ولا تشفق عينك ” ( التثنية 11:25-12)‎المرأة خلقت للذل ‏‎” ايها النساء اخضعن لرجالكنّ كما للرب. (23) لان الرجل هو راس المرأة كما ان المسيح ايضا راس الكنيسة.وهو مخلّص الجسد. (24) ولكن كما ت

المفردة الحراقة التي
تثير الكنسي فول -

يكثر االارثوذوكسي الاحمق فول من استخدام مفردة العورة ويريد ان يعيّر بها المسلمين