كتَّاب إيلاف

المرأة وصناعة النموذج في الامارات

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية في الثامن والعشرين من أغسطس، عكست الكلمات والمواقف والآراء كافة مكانة المرأة في دولة الامارات وحرص الجميع على استمرارية مسيرة تمكين المرأة ومنحها قوة دفع إضافية، وهذا الأمر يجسد قناعة متجذرة بدور المرأة الحيوي في تنمية المجتمع وتطوره، وهذا الأمر ليس وليد الساعة، بل يذرب بجذوره في عمق تاريخ الدولة الاتحادية، أي منذ سنوات التأسيس الأولى.

تمكين المرأة في دولة الامارات ليس شعاراً براقاً لتجميل وجه الدولة في التقارير والإحصاءات الصادرة عن المنظمات الدولية، فانطلاق مسيرة نهضة المرأة الإماراتية قد بدأ قبل ظهور هذه التقارير التي حصلت على أهمية متزايدة منذ بداية عام 1990 فقط، وقبل ذلك كانت هناك أطر قانونية وتشريعية دولية تؤسس لدول المرأة وحقوقها في المجتمعات، ولكن لم يكن هناك تسليط للضوء على هذه المسألة في العلاقات الدولية.

الأمر في مجمله يرتبط بالسياسة وظهور ما يعرف بالقوة الناعمة للدول، وهو المفهوم الذي لاح بقوة في آفاق السياسة الدولية بداية من العقد الأخير في القرن العشرين، حيث استخدمه المفكر السياسي الأمريكي جوزيف ناي للمرة الأولى في عام 1990، ثم انتشر المصطلح بقوة في الأوساط البحثية والأكاديمية حتى ظهر كتاب ناي المعنون "القوة

الناعمة: وسيلة النجاح في السياسة الدولية" Soft Politics World In Success To Means The Power:، عام 2004، ليضع تعريفاً علمياً دقيقاً للقوة الناعمة ويعرفها بأنها "القدرة على تحقيق ما تسعى إليه من أهداف عن طريق الاقناع والقبول والجاذبية بدلا من الإرغام أو دفع الأموال"، أي قوة النموذج الثقافي، الذي تستطيع الدول تشكيله بحيث تصبح مثار إعجاب الدول الأخرى، فتتطلع إلى تبني مواقف واتجاهات إيجابية تجاه روزنامة القيمة والأفكار التي تتبناها الدول موضع الاعجاب والتقدير. وتنوعت وتعددت مقومات الجاذبية الثقافية، وشملت تمكين المرأة ودورها في المجتمعات، والحقوق التي تحصل عليها إلى أن وصلنا إلى صيغة التوازن بين الجنسين، التي باتت تمثل أحد مقومات تحذر الدول وتقدمها في القرن الحادي والعشرين.

المؤكد أن القائد المؤسس المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، قد استبق هذه المفاهيم حين خطط لبناء دولة نموذج تعتمد بشكل كبير على القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية، وتراهن على دور المرأة كشريك للرجل في التنمية، انطلاقاً من الفطرة القويمة والفلسفة العميقة التي كان يمتلكها، طيب الله ثراه.

لذا، فقد قطعت الامارات شوطاً كبيراً في بناء ومراكمة مصادر القوة الناعمة قبل أن ينتهي العالم من مرحلة الحرب الباردة والصراعات القطبية، وينتبه إلى البعد الإنساني في العلاقات الدولية، فمؤشر التنمية البشرية الذي يقيس

مستويات الرفاهية لدى الشعوب، ويصدر له تقرير سنوي قد ظهر في الأمم المتحدة عام 1990، بغرض تشجيع التنمية البشرية. وكان هذا المؤشر يقيس في البداية متوسط العمر المتوقع للمواطنين في دول العالم ومستوى التعليم والأمية والمستوى المعيشي في مختلف أنحاء العالم ويرتب الدول بناء على ما تحققه من تقدم في هذه المؤشرات، ثم أضاف إليها مؤشر تمكين المرأة الذي عرضه تقرير التنمية البشرية العالمي للمرة الأولى عام 1995 لقياس التمكين السياسي للمرأة في الدول والمجتمعات.

النموذج التنموي الاماراتي قد انطلق منذ بدايته اعتماداً على قناعات ذاتية راسخة بقيمة دور المرأة وأهميتها كشريك في مسيرة النهضة والبناء، وحرصاً على الاستفادة من طاقات المجتمع كافة، لاسيما وأن الامارات من الدول التي تعاني ندرة في مواردها البشرية، فكان التركيز على دعم المرأة وتشجيعها على التعليم والعمل جنباً إلى جنب مع شقيقها الرجل مع الحفاظ على هويتها وقيمتها ومبادئها الأخلاقية والدينية، في مجتمع محافظ يمثل تفكيراً خارج الصندوق، وبات يمثل بمرور السنوات نموذجاً في تنمية الموارد البشرية وتوظيف الثروة وتسخيرها في خدمة الانسان.

محصلة هذا التفكير الاستباقي للقيادة الرشيدة منذ بداية مرحلة التأسيس في دولة الامارات، هي المسافة الزمنية التي تضفي على النموذج الاماراتي القدر الأكبر من التميز والريادة إقليمياً ودولياً، وهنا يبرز دور القادة المؤسسين الذين امتلكوا القدرة على استشراف

المستقبل، وفي مقدمتهم المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وشريكة البناء والتأسيس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة "أم الإمارات"، التي امتلكت رؤية ثاقبة وبادرت بمأسسة العمل النسائي في دولة الامارات منذ فبراير عام 1973، حين أسست سموها "جمعية نهضة المرأة الظبيانية"، لتكون أول تجمع نسائي في دولة الإمارات، وبعدها بعامين تقريباً قامت سموها بتطوير هذا العمل المؤسسي ليجسد الإطار الاتحادي الدستوري، فأسست الاتحاد النسائي العام في الثامن والعشرين من أغسطس عام 1975، وهو التاريخ الذي اعتبرتها سموها بعد ذلك في مبادرة كريمة منها يوماً وطنياً للاحتفال بإنجازات المرأة الإماراتية.

يتضح لنا من خلال سرد سريع لانطلاقة المرأة في الامارات أنها محظوظة بدعم ومساندة قيادتنا الرشيدة منذ القائد المؤسس المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وهذا الدعم تواصل واستمر واكتسب قوة دفع جديدة في عهد التمكين، في ظل رعاية ودعم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وأخيه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، حفظه الله.

هذا في مجمله يفسر تميز مسيرة تمكين المرأة في دولة الامارات، ويوضح لماذا تتصدر المرأة الإماراتية مشهد العمل في الكثير من قطاعات الدولة، فهناك ثقة لا محدودة من القيادة الرشيدة، يوازيها جهد وإصرار ومثابرة من بنت الامارات ليس لتأكيد واثبات جدارتها بهذه الثقة فقط، ولكن للإسهام في رحلة التميز والابداع الذي تتطلع إليه إمارات القرن الحادي والعشرين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
محاولات تجميل فاشلة
فول على طول -

ما يقوم بة حاكم الامارات مشكورا لتحسين وضع المرأة الاماراتية مجهود يشكر علية ...ولكن لا يصمد أمام الثوابت الدينية الاسلامية التى تحط من قدر المرأة ...انتهى - النصوص التى تؤكد على وجوب قعود المرأة فى البيت انتظارا ل سي السيد وتلبية طلباتة وخاصة الجنسية منها ...والمرأة كالكلب والحمار والشارة ...وأغلب أهل النار من النساء ...ناقصات عقل ودين ... ونكاح مثنى وثلاث ورباع وملكات يمين ..الخ الخ ..تظل هذة التعاليم محفورة فى العقل الباطن ولا يمكن أن تمحى بأى محاولات تجميل ....وللعلم أن هذة التعاليم وبفضل التكنولوجيا أصبحت معروفة للعالم كلة رجال ونساء وأطفال ...والمرأة المؤمنة وحتى التى تعيش فى أكثر مجتمعات العالم تقدما لا تنسي هذة التعاليم وتصر على النقاب والحجاب والخمار وأنها عورة ..وانها وأنها الى أخر هذة التشوهات الفكرية والانسانية ....مساكين الذين أمنوا . يجب حذف هذة التعاليم الغير انسانية وساعتها سوف تنال المرأة حقوقها دون نضال أو دون تكرم من أحد . ..هل تستطيعون ذلك ؟ الاجابة معروفة . تحياتى للكاتب .

المسيحيات يقبلن الاسلام
رغم شبهات الكنسيين -

‎باحثة ألمانية تدعى "ماريا إليزابيث باومان" ذكرت في كتاب لها صدر قبل سنوات قليلة بعنوان: طرق النساء المؤدية إلى الإسلام، بأن قرابة 250 إلى 300 ألمانية يعتنفن الإسلام كل عام.‎القصة ذاتها تتكرر في كثير من أقطار العالم، لاسيما المتقدم منه، فتجد أن الداخلين الى الإسلام أغلبهم من طبقات مثقفة وذات وضع اجتماعي واقتصادي جيد غير بائس، الأمر الذي أثار كثيراً من الباحثين والدارسين في الغرب، وجعلهم يتتبعون الأسباب التي تؤدي بفئات مثقفة واعية لتغيير دينها أو معتقدها، والدخول في أكثر دين يواجه حملات تشويه في العالم!‎واحدة من الإجابات المبهرة التي طُرحت من قبل الألمانيات، وسبب دخولهن الإسلام دون سائر الأديان الأخرى المعروفة في العالم حالياً، هي أن الرغبة في تغيير نمط حياتهن من خلال بناء نظام أخلاقي جديد، أحد الأسباب الرئيسية لاعتناق الإسلام، فيما عبّرت أخريات عن أن سبب التحول للإسلام هو الرغبة في هجرة رمزية، بحثاً عن انتماء مغاير بعيداً عن الوطن والعرق الألماني، والذي وجدوه واضحاً في الإسلام.

ولو يا شيخ ذكى
فول على طول -

حتى ولو اعتنق العالم كلة للاسلام فهذا لن يغير من النصوص الغير انسانية والتى لا تتماشى مع العقل والمنطق والمليئة بها كتبكم يا شيخ ذكى ....وبالمناسبة نحن ننادى بالحرية المطلقة لأى انسان فى اعتناق ما يقتنع بة ولكن هذا لا ولن ولم يمنعنا فى انتقاد أى نصوص تخالف العقل والمنطق والانسانية والمساواة ...فهمت يا شيخ ذكى ؟ وبالمرة يا شيخ ذكى فان الأنثى التى تعتنق الاسلام وهى تعرف قول الاسلام عن المرأة بالفعل هن ناقصات عقل ودين ومبروك عليكم ناقصات العقل والدين .....مازال تفكير الذين أمنوا تفكير طفولى ولم يتعدى مرحلة الابتدائية على أكثر تقدير . ربنا يشفيكم قادر يا كريم .

هل كنيسة الارثوذكس
مع حرية الاعتقاد الديني؟ -

"الكنيسة عند المسيحيين تمثل إرادة الرب ولذلك فإن قرار الحرمان يعني الطرد من الملكوت المسيحي ودخول جهنم،التكفير ومحاكم التفتيش ليس شيئاً جديداً على المسيحية في العالم، فلقد شهدت القرون الوسطى محاكم التفتيش الكنسي التي بحثت في الضمائر وعاقبت وحرقت وقتلت بلا هوادة كل من يخالف الرأي الرسمي للكنائس، ليس في القضايا اللاهوتية فقط، بل في القضايا العلمية أيضاً.وبالنسبة للكنيسة في مصر فإن تيار التكفير ليس جديداً عليها كذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن تيار الأب دانيال الذي يعمل في كنيسة المنيا هو تيار تكفيري بامتياز يقول عنه الباحث الدكتور رفيق حبيب في كتابه المسيحية السياسية في مصر "إنه تيار يتميز بالحساسية الشديدة تجاه كل من لا يتفق معه وإن تعريفه للمؤمن يخرج من دائرة الإيمان كل التيارات الفكرية المسيحية، ولا يبقي في هذه الدائرة إلا التيار الذي يمثله". الأنبا بيشوي الأرثوذكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ويقول متى المسكين ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. ولعنة الله على عقائد الكاثوليك الأنبا بيشوى - لعنة الله على عقائد الكاثوليك الأنبا بيشوى يسخر من متى المسكين لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس فقط البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم

واقع المرأة الارثوذكسية
في ظل تعاليم كنيستها ! -

مسكينة المرأة الأرثوذوكسية كم هي تعسة مع كنيستها - مسكينة من تولد مجللة بعار الخطية الاولى وهيه لسه لحمه حمرا طرية لم ترتكب خطية بعد ؟ و في ظل زريبة الكنيسة الأرثوذوكسية ! يخضعونها للختان الفرعوني وهي طفلة ، ويحرمونها من الحب بحرية وهي شابة ، ويمنعونها من الزواج من غير الأرثوذوكسي ، ويفحصون فرجها قبل الزواج من أرثوذوكسي ، ويمنعونها من الطلاق بعد زواجها منه حتى وإن كان عاجز جنسياً ويضربها أو كان مجرماً سكيراً قذراً عنيناً ديوثاً مأبوناً مجنوناً او معتوهاً ! ، ويحبسونها مدى الحياة في الأديرة الصحراوية البعيدة المنعزلة إن هي فكرت أن تغير عقيدتها أو مذهب طائفتها. .

رحم اللة المشعوذين
فول على طول -

المشعوذ اياة فى تعليق رقم 2 يؤكد على اعتناق الفتيات للاسلام - وهذا حقهن ولا نعارض ذلك اطلاقا وهذا للعلم - وفى تعليق رقم 4 يؤكد أن الكنيسة ترفض حرية الاعتقاد الدينى ... طيب يا شيخ ذكى حاول ترسو على بر ...واضح أنك تترنح من الخبطات التى نطرق بها على رأسك فلا تعرف ما تقولة ....انتهى - التكفير يا شيخ ذكى هو ماركة اسلامية مسجلة ولو عندك أى نصوص من أى كتاب مسيحى وفى أى عصر يذكر فية التكفير عليك أن تأتى بة حتى لا تفقد مصداقيتك أمام القراء ...أما تقول الأنبا فلان قال والأنبا فلان قال فهذة ترهات وأضغتث أحلام ...مجرد ادعاءات وأحلام تروادكم لسبب فى نفوسكم ...انتهى - وما تقولة عن المرأة فى المسيحية عليك أن تأتى بدليل كتابى واحد مما تقولة أو تكف عن المهاترات ...فهمت يا شيخ ؟ قلنا لك ذلك مئات المرات ...لعلك تفهم ...يا رب تفهم ياخويا يا رب . وعموما حتى لو كانت الديانات الأخرى ومنهم المسيحية بها كل العبر فهذا لن يغير شيئا من نصوصكم البائسة ونصوصكم المخزية ...فهمت ؟ هذا تبرير قبيح وأقبح من القبح نفسة ...انتهى . تحياتى يا مشعوذ على طول ونتمنى لكم الشفاء .

أين أنت يا شيخ ؟
فول على طول -

أين أنت يا شيخ ...وأين الردود ؟ متى تستحون ...ومتى تتوقفون عن الكذب والتدليس ؟ ها نحن ننتظر ردودك حتى تفحمنا يا شيخ . ..او تتوقف عن الكذب والادعاءات احتراما للقراء . تحياتى يا شيخ .