فضاء الرأي

السعودية الحديثة وتحديات الدولة المعاصرة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يميل العقل البشري إلى التنميط والتسطيح والفهرسة، لأن قولبة المعلومة داخل صناديق التعميم يسيرة ومريحة, رغم ما في هذا من مخالفة للفرضيات المنطقية والحقائق، مقابل هذا يأتي دور المثقف في تحدي السائد والمألوف ذلك الدور الذي لخصه الفيلسوف الإيطالي غرامشي (مواجهة كل أنواع التنميط والجمود، والمثقف لابد أن يواجه التيار، لأنه لسان المسكوت عنه والمبادئ الكونية المشتركة التي تمثل نبض الجماهير)ويبدو أن أطروحات اليساري الماركسي غرامشي، لاتتوائم مع أطروحات رفيقه في التيار شومسكي والذي استطاع التيارالسائد شل قدراته الأكاديمية القائمة على الشك والتحليل والتمحيص.

أنا أعرف بإن الحديث عن تشومسكي بمثابة تابو واقتراف خطيئة مغلظة في أوساط اليسار العالمي الذي بدوره نصب أصنامه الخاصة به، ولكن هذا لايمنع التوقف عند بعض أفكاره التي عبر عنها أثناء أحدى اللقاءات الطلابية في مقطع متداول، حيث كان يغرف من معلوماته العتيقة أو لنقل فرضيات الستينات من القرن الماضي ويقيم عليها مسلماته من حيث تصنيف المملكة كواجهة للإسلام المتطرف في العالم العربي، مقابل مشروع علماني قومي كان ينتشر في العالم العربي ومركزه مصر.

طبيعة الصراع العربي الإسرائيلي الذي سلط الأضواء بشدة على المنطقة في الخمسينات والستينات، جعل العالم يبلور صورة نمطية حول الأطراف الفاعلة على الأرض في الشرق الأوسط، حيث تم تأطيرهم داخل لقطة تاريخية مؤزلة، ليس فقط عبر الميديا العالمية أو إعلام البروباغندا بل وصل إلى الحلقات الأكاديمية ودوائر صناعة القرار.

 

ولو وسعنا بقعة الضوء متجاوزين تلك اللقطة الأزلية التي صنعتها حروب العرب مع إسرائيل، سنجد بأن هذا التأطير ليس فقط غير حقيقي بل مجحف لاسيما لمن يمتلك مرجعية تنتصر لقيم الحداثة والإنسانية.

فمنذ بداية القرن الماضي انكشف العالم العربي وبالأخص الجزيرة العربية، عن حالة فراغ سياسي يصحبها ركود حضاري خلفته 5 قرون من الاحتلال العثماني, احتلال قائم على التغلب ومفرغ من الفعل التنموي أو الحضاري، مما خلف كيانات متشتتة تكابد وحيدة جور شياطين صندوق باندورا الجهل/المرض/الفقر.

وسط رماد المشهد تبرعم مشروع (الدولة الحديثة)الذي تصدى له الملك الشاب عبد العزيز آنذاك فغير مستقبل المنطقة تماما، ومشروع الدولة الحديثة لدى الملك عبد العزيز لم ينل حقه في الأوساط العالمية كمشروع تحديث ( وسأضع هنا تحت كلمة تحديث عشرة خطوط) لعلها تلفت انتباه من يصر على قولبة مشروع الدولة السعودية داخل أُطر الإسلام المتطرف.

 فمن خلال هذا المشروع، وفي مرحلة مفصلية من تاريخ جزيرة العرب، تم الانتقال المتدرج من صيغة الحكم القبلي العشائري (عبر اتفاق تعاقدي بينه الملك عبد العزيز وبين حواضر ومجتمعات شبه زراعية) إلى مطالع عصر تبرعمت خلاله فكرة المجتمع والدولة معا, وتخلقت أمشاج المؤسسات الرسمية، وترسخ مشروع تمدين الصحراء وتم استحضار مفهوم المواطنة بوضوح، وانطلقت حركة عارمة للتعليم والبعثات, مع الاستعانة بالخبرات الحديثة في العالم العربي وبلاد الشام والعراق،استجلاب المنتج الحضاري التقني كجزء من المشروع الحضاري الأشمل (التنقيب عن البترول)، وأثناء هذا كله حينما كانت تتربص به وتعارضه قوى التخلف والمكون الظلامي المتطرف داخل جزيرة العرب، كان يتدخل بشكل حاسم لينتصر لقيم المستقبل ومشروع الدولة الحديثة.

المفارقة هنا تزامن مشروع توحيد المملكة مع مشروع أتاتورك في تركيا و لمّ شتاتها من بين مخالب جيوش العالم والمرتزقة، قبل أن يضعها على خط التحديث, إلا إن أتاتورك هو الذي استأثر بالصيت والضوء هنا, ولربما للمرجعية العلمانية المشتركة بينه وبين أوروبا.

ومنذ التأسيس تبنت المملكة أهدافا مستقبلية تخطو نحوها بحذر يتوائم مع دورها كدولة تشرف على الأماكن المقدسة لمليارات المسلمين، مبقية على تلك الشعرة المرهفة بينها و بين مجتمع حذر ويعتنق قيما محافظة جدا و ومكون ثقافي مستريب ومتحفز من العالم الخارجي، وأيضا لا يحتمل الكثير من المغامرات الثقافية والقفزات الهائلة، لاسيما إن المنطقة دائما كانت على فوهة بركان و تحديات أمن قومي وجودي.

لاننكر أن المملكة مرت بانتكاسات ومنعطفات وتضحيات سياسية في مراحل معينة من التاريخ، ولكن إرادة المستقبل والتطوير ومقعد مميز داخل المجتمع العالمي كعضو في G20 إلى جوار أقوى اقتصادات العالم.... بات هو المآل.

 المملكة الآن هي صمام الآمان الذي يحفظ للمنطقة ما بقي من استقرارها وأمنها من ناحية، ومن ناحية أخرى هي من يرفع ألوية المستقبل والتغيير الآن بشكل يتجاوز محيطها الإقليمي بمراحل.

لذا عندما يربط تشومسكي بين المملكة والإسلام المتطرف بشكل ديموغاجي لا علمي فهي تصبح مشكلة تشومسكي نفسه مع تحديث معلوماته، أو كما قال الفرزدق:

وليس قولك: من هذا بضائره...العُرب تعرف من أنكرت والعجم

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ليبراليون من
غير ليبرالية -

ليبراليو الجزيرة العربية ليبراليون من غير ليبرالية حقيقية ولذلك نراهم يقفون مصطفين مع الاستبداد مصفقين له كارهين للإسلام كمكون اصيل للأمة متبنين الرؤية الغربية العلمانية التي فشلت في عقر دارها على كل صعيد!

من هو اسرائيل؟؟
Omar..jordan -

من المهم جدا ان نعرف من هو اسرائيل لنعرف انفسنا ونعرف من نحن.. فتراثنا مخترق ومزور ويخفي اصلنا وهويتنا وحقيقتنا ويلبسها للاخرين ..****فاحد اهم مبررات ودعائم وجود الصهيونييه الراسماليه في منطقة (غرب نهر الاردن) هو روايات التراث الديني للاديان السماويه .. روايات دينيه توثق ارتباط بني اسرائيل (او قوم منهم) في اول الزمان واخره باراضي المنطقه العربيه .. خاصه منطقه غرب نهر الاردن (الخليل ..القدس .. نابلس) .. وربما من اشهرها رواياتنا نحن اتباع ملة محمد في تفاسير (احبارنا .. فقهاء بحارى واصفهان) لاوائل سورة الاسراء من المصحف الشريف .. ****فمن هو (اسرائيل) الحقيقي؟؟ *** انا اعتقد ان هوية اسرائيل العرقيه واضحه جدا في ذات سورة الاسراء .. حيث ان اوائل السورة تبين بكل وضوح ان بني اسرائيل هم ذرية شخص ركب السفينة مع نوح ووصف الله عز وجل هذا الشخص بانه كان شخصا شكورا .. حيث الايتين 2 و 3 من سورة الاسراء (واتينا موسى الكتاب وجعلناه هدى لبني اسرائيل الا تتخذوا من دوني وكيلا *ذرية من حملنا مع نوح انه كان عبدا شكورا) .. وهناك ايات كثيره اخرى تفصل في ذرية اسرائيل واوصافهم .. من مجمل الايات يتبين ان ذرية اسرائيل هم من تبقى فقط على وجه هذه الارض من كل الذريات الاخرى .. او على الاقل هم الذرية التي ورثت مشارق الارض ومغاربها فيتبقى فقط اهل جنوب الكره الارضيه واهل شمالها خارج المنظومه العرقيه لاسرائيل .. الجنوب شبه فارغ من السكان فيتبقى اهل شمال الكره الارضيه.. اي سابقا اهل جينكيز خان وجنوده امثال هولاكو وحاضرا ربما هم بيننا من اهل بوتن وانصاره وجنوده الذين دمروا العراق وسوريا وهم في الطريق الى ابعد من ذالك ... الان .. موضوع ترك الشارع الشعبوي المتخلف بواد والطبخات السياسيه السلطويه والاقتصاديه بواد اخر خلف الستار .. يمكن التكلم فيه بعد استيعاب من نحن اولا.. اذهبوا واقراءوا صفات بني اسرائيل في المصحف لتجدوا انها نفس صفاتنا بالامس واليوم لم تتغير منذ ما قبل سيدنا محمد وما بعده باستثناء بسيط وهو مرحلة (سيدنا محمد والصديق وعمر) .. اقراءوا الاقوال المنسوبه لجنكيز خان وماذا فعل ابناءه واحفاده وخاصه حفيده هولاكو لفهم اية (وقضينا الى بني اسرائيل في الكتاب لتفسدن في الارض مرتين ولتعلن علوا كبيرا) ..

من يحكم عالم اليوم؟؟
Omar..jordan -

من يحكم عالم اليوم؟؟ امبراطورية راس المال بواسطه تجار الديمقراطيه .. من حكم عالم الامس؟؟ امبراطورية الاقطاع بواسطة تجار الدين .. الديمقراطيه والدين ضحايا لا ذنب لهم .. الجهل بمفاهيم وادبيات الديمقراطيه ومفاهيم وادبيات الدين هو من يسمح للتجار باللعب على الشعوب .. المشكله ان الاغلبيه عجوله ولا تفكر بعمق .. التوراة والانجيل والمصحف كلها فيها شرائع سماويه لا يجوز للمؤمن بالله ورسله انكار اي منها ..

ليبراليه؟؟
Omar..jordan -

يا جماعة دعونا نفهم مفرداتنا اولا .. مره ليبراليه ومره ماركسيه ومره شوفينيه ومره ميكافيليه ومره ارستقراطيه ومره برجوازيه ومره كولونياليه ومره باتريكيه ومره نرجسيه وووووو .. جننتونا يا نخب ثقافيه !!!.. مش املحق اطجطج بحث عند عمنا الشيخ غوغل .. ارحمونا جزاكم الله خيرا ..

بدون زعل
فول على طول -

سوف أعلق فقط على بعض العبارات الى جاءت بالمقال ونبدأ ب : الاسلام المتطرف ...سيدتى وبدون زعل ..كم اسلام لديكم ؟ هل يختلف الاسلام من حيث النصوص بين اسلام معتدل وأخر متطرف وأخر متشدد وأخر ارهابى واخر وسطى ؟ أم أن الموضوع هو اخفاء بعض النصوص واظهار البعض عند اللزوم ..؟ أو النفى أو الكذب أو الانكار عندما تتطلب الأمور ذلك ؟ سيدى : الدين حزمة واحدة يؤخذ كلة أو يترك كلة فلا داعى للاستخفاف بالعقول . ..كفاكم هروب واسخفاف بعقول الناس ..لم يعد يصلح الان . ..انتهى - عبارة أخرى وهى ارتباط السعودية بالاسلام المتطرف ...هل هذا يخفى على أحد ؟ وبالمرة هل توجد دولة اسلامية واحدة لا تشجع الارهاب ..؟ فقط عندما تختلف مصالح الارهابيين مع الدولة الاسلامية وما عدا ذلك فالجميع حبايب ...انتهى - أما عن السعودية ومجتمعها المحافظ ...لأن الخليج كلة لم ينفض عادات وتقاليد الأوائل لأن هذة التقاليد والعادات لبست ثياب الدين . وأصبحت من الثوابت ..انتهى .

حداثة وشرع ؟؟؟
خوليو -

الخلافة العثمانية طبقت الشرع كدستور ،،هذا الدستور يحفز على القتال والنكاح والغناءم وسبي النساء ،،انتصروا في كثير من المعارك بدافع ذلك التحفيز وحل الظلام والتخلف والامية في المجتمع لمدة اربعة قرون عندما طبقوا دستورهم الشرعي ١٠٠٪‏ ،، لم يدخل تركيا التي شلحت قميص الخلافة وشريعتها في الحداثة الا العلمنة شكراً لكمال اتاتورك،، فبدأت الشمس تجفف عفن الخلافة ونتن قصورها وجواريها وغلمانها،، واليوم يحاول اردوغان العودة لتلك الخلافة والتخلف برغبته اعادة تطبيق ذلك الشرع الفاقد للصلاحية ،، لايمكن للسعودية او آية دولة اخرى ان تدخل في عصر الحداثة وبنفس الوقت تعتمد على شرع يبرقع ويضرب ويعزل ويهمش المراة،، فهي نصف المجتمع ،،وشلل نصف المجتمع لا يمكن ان يساهم بالتحديث مهما كانت الرغبات موجودة ،، لا طريق سوى طريق العلمنة،،، الترقيع لا ينفع ولا يقيم حداثة ،،

بدون زعل
المسيحية المتطرفة -

أكد الرئيس الأمريكى باراك أوباما خلال حديثه في صلاة الإفطار الوطنية في فبراير 2015 ، على أن المسلمين لا يحتكرون التطرف الديني كما يدور في أذهان بعض المهووسين والحاقدين والجمهوريين اليمينين المتطرفين، لافتًا الانتباه في إشارة جريئة إلى أن المسيحية لها جانب مظلم، واستشهد بالحروب الصليبية ومحاكم التفتيش الإسبانية كمثالين من أمثلة الماضي البعيد. من جانب آخر لم يهاجم أوباما المسيحية على وجه العموم لكنه أشار إلى نقطة وهي، أنه لا يمكن للمسيحيين أن يكونوا مسؤولين عن أهوال محاكم التفتيش، كما لا يمكن أن نلقي باللائمة على كل المسلمين بخصوص التطرف العنيف لداعش، وحركة طالبان والقاعدة، أو بوكو حرام. وفيما يلي ست مجموعات مسيحية متطرفة أظهرت أنها تتسم بالعنف والتعصب: 1- جيش الرب :نشطت شبكة من المسيحيين المتطرفين منذ أوائل سنة 1980تسمى جيش الرب تشجع علناً على قتل المقدمين على الإجهاض وتضم قائمة طويلة من الإرهابيين النشطين. ومن أبرز أعمالهم قتل الأطباء الذين يقومون بعمليات الإجهاض ويعامل بعض القتلة الذين أقدموا على جرائم قتل كأبطال مسيحيين على موقع جيش الرب، وعلى الرغم من أنها منظمة مناهضة للإجهاض في المقام الأول إلا أن جيش الرب لديه أيضاً تاريخ من تشجيع العنف ضد المثليين جنسياً. 2. البرق الشرقي، وتعرف أيضا باسم كنيسة الله القادر على كل شيء تأسست في مقاطعة خنان في الصين في سنة 1990، وهي طائفة من المسيحيين الذين يؤمنون بنهاية العالم، حيث يعتقدون أن العالم ماضٍ إلى نهايته، وفي هذه الأثناء، فإن واجب أعضائها هو ذبح أكبر قدر ممكن من الشياطين. في حين أن معظم أعضائها لهم وجهة نظر بطرياركية للغاية (مثل الكثير من نظرائهم الاسلاميين)، حيث ينظرون إلى النساء وكأنهم بمرتبة أقل شأناً من الرجال، إلا أن أتباع هذا الطائفة يؤمنون أن يسوع المسيح سيعود إلى الأرض على شكل امرأة صينية. كما أنهم يمارسون العنف ضد المرأة. وتراوحت أعمال العنف التي تقوم بها هذه الطائفة بين قتل طالبة مدرسة ثانوية في سنة 2010 (تعتقد الشرطة أنها عملية انتقام لأحد أقارب الطفلة الراغبين في ترك الطائفة)، إلى استخدام عضو من أعضائها سكين لمهاجمة امرأة مسنة ومجموعة من أطفال المدارس في Chenpeng في سنة 2012. وعلى الرغم من أن نشاطها يتركز بشكل رئيسي في جمهورية الصين الشعبية الشيوعية، إلا أنها تحاول التوسع إلى هونغ كونغ أيضاً. 3 – جيش مقاوم

حداثة وشرع ؟؟؟
تابع : المسيحية المتطرفة -

4 – الجبهة الوطنية لتحرير تريبورا : لا تعتبر الهند بلد الهندوس والسيخ فقط، ولكنها أيضاً تحوي مسلمين وبوذيين وكاثوليك وبروتستانت. على الرغم من أن معظم المسيحيين في الهند مسالمين، إلا أن الاستثناء الرئيسي هو الجبهة الوطنية لتحرير تريبورا (NLFT). وتنشط هذه الحركة في ولاية تريبورا شمال شرق الهند منذ سنة 1989، وهي حركة مسيحية شبه عسكرية تأمل في الانفصال عن الهند وتشكيل حكومة أصولية مسيحية في تريبورا. لم تظهر تلك المجموعة أي نوع من التسامح مع أي دين آخر غير المسيحية، وأظهرت المجموعة مراراً استعدادها للقتل، وخطف وتعذيب الهندوس الذين يرفضون الدخول في الأصولية البروتستانتية. وفي سنة 2000، تعهدت الحركة بقتل أي شخص يشارك في احتفالات مهرجان دورغا بوجا Durga Puja (المهرجان الهندوسي السنوي) وفي مايو 2003، قُتل 30 شخصا على الأقل من الهندوس خلال واحدة من فوراتهم الطائشة5. فينس الكهنوتية: ليس من الضروري أن يكون للمجموعات المؤمنة بتفوق العرق الأبيض توجهاً دينياً، فالبعض منهم يضم ملحدين ما داموا يؤمنون بتفوق العرق الأبيض. لكن هذه الحركة المسيحية تحديداً تجمع بين الإيديولوجية العنصرية البيضاء مع الإرهاب المسيحي بحجة أن العنف ضد غير الانجلو ساكسون البيض المحافظين- أَمر به الله، وإن الأنجلو سكسون البروتستانت البيض هم شعب الله المختار. تأثرت الحركة بشكل كبير بحركة كو كلوكس كلان Ku Klux Klan، وهي المنظمة التي ارتكب العديد من الأعمال الإرهابية لعدة سنوات خلت، وفي السبعينات اتحدت جماعات مسيحية جديدة مثل الأمم الآرية Aryan Nations وحركة العهد، وحركة سيف وذراع الرب (CSA)مع بعضها، وكانت آخر مجموعة من هذه المجموعات المسيحية في العقود الأخيرة هي حركة فينيس الكهنوتية ، الذين تورطوا في أعمال عنف بدءاً من تفجيرات عيادة للإجهاض إلى عمليات سطو على البنوك (بشكل رئيسي في شمال غرب المحيط الهادئ). 6. المسيحيين المعنيين: واحدة من الأشياء المثير للسخرية عن بعض المتطرفين المسيحيين هي حقيقة أنهم على الرغم من اعتقادهم بأن اليهود يجب أن يدخلوا المسيحية إلا أنهم يعتبرون أنفسهم مؤيدين مخلصين لإسرائيل. و يعتقد البعض منهم بوجوب طرد جميع المسلمين من اسرائيل بالقوة. واعتقل مسؤولون إسرائيليون 14 عضواً من حركة المسيحيين المعنيين في القدس و جرى ترحيلهم من إسرائيل بسبب الاشتباه بتخطيطهم لشن هجمات إرهابية ضد المسلمين.

خليك في حالك
منك له له له -

الصليبيون المشارقة أمثال خوليو و فوليو هربانيين من مشاكل مجتمعاتهم المسيحية وجايين هنا يشتموا الاسلام والمسلمين الا سحقاً لكل مسيحي كنسي انعزالي صليبي لئيم وحقود

لماذا يغادر السعوديون
بلادهم ويلجئون لغيرها -

‏وصلنا تقرير عن ازدياد عدد السعوديين الذين طلبوا اللجوء في الخارج .. وهناك مخاوف من ازدياد العدد في الفترة القادمة وقد يشمل ذلك بقية دول الخليج

الى ٧و٨ ومنك له له له(٩)
خوليو -

هولاء السادة يبدو ان ذكاءهم شبه به ،، وخاصة السابع والثامن من التعليقات ،،يخلطون عباس بدباس،، فهو ذكاء اصطناعي لا يميز بين ارهاب وعنف مستند على نصوص مقدسة تحفز عليه وتجعل له مكافءات ارضية وسماوية ،، وبين مجموعات متطرفة أعضاؤها مسيحيون مجرمون لا سند لهم بنصوصهم المسيحية ،، منظمات الذين امنوا لا يقدمون على عمل دموي تقشعر له الابدان من قتل وسبي الا بعد اتخاذ فتوى شرعية مستندة على نص ديني ومختومة بخاتم ذو الكرسي الذي وسعته السماء والارض الرحمن الرحيم الشديد العقاب بنفس الوقت ،، وهذا واضح لكل من يلم بالقراءة والكتابة ولديه قليل من النباهة الغير محرّفة،، اظن ان الفرق واضح وغير خاف على اصحاب هذه التعليقات ،، بل هناك اكثر من ذلك ،،هولاء يقومون بالتغطية وخلط الامور مهمتها الدفاع عن اعمال تلك الجماعات الاصولية التي تستمد تبريرات افعالها من نصوصهم الواضحة ،،لا يوجد عمل واحد من افعال تلك الجماعات لا قاعدة فقهية دينية لها ،،ولا عمل واحد ،، وكلها اعمال دموية بداءية ،، اما التعليق رقم تسعة فله روح فكاهية بقوله منك له له له غير ان المسكين اخطا في التقييم لخوليو ولفول فلسنا هاربين ياسيد .

تطرف وتشدد وتحريف
Omar..jordan -

من الامثله البسيطه على احتمالية حصول التطرف في الشرع .. مثلا الايه رقم 33 من المائده (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ) تعطينا اربعة خيارات لجزاء من يحاربون الله ودولة الشورى ويسعون في الارض فسادا **** مثال بسيط على حصول التشدد في الشرع .. مثلا الايه رقم 4 من سورة النور (وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ) التشدد في الاربعة شهداء والمطالبه بان يكونوا شهداء بشر مع ان صيغة النص لا تعين ذالك كقول ( باربعة شهداء من رجالكم او من البشر) .. ومثال التشدد في حكم السارق وحصر القطع بمعنى البتر *** مثال على التحريف في الشرع .. كتحريف معنى (الزنا) وتحريغ حكمه من جلد الى (رجم) .. وتحريف اوقات الصلاه الشعائريه من ثلاث اوقات في اليوم الى خمسة ...

امبراطورية الشر الدولة
العثمانية قتل الارمن -

عفرين اسسها الارمن الحيثيين مند اكثر من الفين سنة وعفرين سنة 1915 تم قتل واستكراد ارمن عفرين ان اكراد عفرين هم ارمن مستكردين ان اكراد عفرين حاليا هم احفاد ارمن عفرين سنة 1915 حيث اجبرو اطفال ونساء الارمن على اعتناق الاسلام الموت للاكراد مجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 عملاء التركي المحتل بندقية الايجار وقد شارك كل الشعوب الاسلامية في امبراطورية الشر الدولة العثمانية في قتل ارمن واشوريي ويونان الاناضول ماعدا الشعب العربي

تعقيبات بسيطة
فول على طول -

كل التحية للرائع خوليو على تعليقاتة الصادقة وبعد : تعليق رقم 7 هو مقال كتبة كاتب مسلم فى جرية اسلامية وليس كلام اوباما يا شيخ ذكى ولن أزيد عما قالة الرائع خوليو . ثم أن جيش الرب أو جيش الخلاص يا ذكى هو منظمة خيرية مثل الصليب الأحمر وموجود فى بلاد الكثيرة ...كفاكم كذب يا شيخ ؟ وبقية تعليقاتك لا تستحق الرد ....وتعليقك رقم 9 يؤكد أنك مشعوذ كبير ..هل تعتقد أننا سنخاف منك مثلا ؟ سوف ظل نطرق على رؤوسكم الخاوية حتى تستفيقوا من الغيبوبة . ربنا يشفيكم .

لا تجمل القبيح يا خوليو
الصليبي الشتام الشبيح -

قس أمريكي:‏كتابنا المقدس يمنح ⁧‫#ترامب‬⁩ السلطة الأخلاقية لاستخدام أي قوة متاحة وكذلك شن الحروب واغتيال القادة ومعظم المسيحيين يفهمون ذلك . اي الرعايا والاتباع ايضاً ! آلو اديني اي واحد من الصليبيين المشارقة اغلاظ الرقبة. اللي بيعلقوا في ايلاف 😅 اللي بيقولوا ان المسيحي لا يقتل اومال السكان الأصليين وقد كانوا بالملايين راحوا فين ؟ يا مسيحيين صليبيين حقدة لم تهذبكم الوصايا ولا التعاليم فانتم مهرطقون ملاحدة كفرة بمعيار يسوع الانجيلي

يا مسلمين موحدين تعالوا
نغيظ الصليبيين الكنسيين -

بهذا الخبر / أحد أعضاء حزب " البديل من أجل ألمانيا " اليميني المتطرف المشهور بعدائه الشديد للإسلام والمعادي للاجئين و النائب عن ولاية براندنبورغ، والذي كان إحدى شعارات حملة حزبه " أوقفوا أسلمة ألمانيا " يعتنق الإسلام

لماذا يخفي الصليبيون
الارمن أرشيفهم الاجرامي -

نشرت صحيفة " " التركية وثائق تاريخية قالت إنها تكشف رفض دول أوروبية طلب الدولة العثمانية إرسال قضاتهم للانضمام إلى لجنة التحقيق التي أسستها للتحقيق في أحداث 1915 , والتي يطلق عليها الغرب "مذابح الأرمن".وأضافت الصحيفة في تقرير لها في 3 يونيو أن هولندا وسويسرا والدانمارك وإسبانيا رفضت المشاركة في هذه اللجنة، بدعوى أنها لا تناسب مصلحتها وغير ضرورية.وبدوره, قال مدير مركز دراسة العلاقات التركية الأرمينية في جامعة أتاتورك بمدينة أرضروم التركية إيرول أوغلو، لوكالة "الأناضول"، إن الدولة العثمانية عندما أصدرت في 1915 قانون "الترحيل والإسكان" لم يكن لأهداف دينية أو قومية، بل لإبعاد "العصابات الأرمينية" التي ارتكبت مجازر في حق المسلمين وخاصة النساء والأطفال والمسنين, واتهم الأرمن بمحاولة "خلط الأوراق وتضليل الرأي العام العالمي للتغطية على جرائمهم تلك".ويزعم الأرمن أن 1.5 مليون منهم قتلوا بطريقة منظمة قبيل انهيار السلطنة العثمانية بين عامي 1915 و1917، لكن أنقرة ترفض هذا الادعاء وتقول إن حوالي 350 ألف أرمني ومثلهم من الأتراك المسلمين قتلوا عندما انتفض الأرمن وتحالفوا مع القوات الروسية ضد الدولة العثمانية.وحسب وثائق تركية, فقد تعاون القوميون الأرمن مع القوات الروسية بغية إنشاء دولة أرمينية مستقلة في منطقة الأناضول، وحاربوا ضد الدولة العثمانية إبان الحرب العالمية الأولى التي انطلقت عام 1914.وعندما احتل الجيش الروسي شرقي الأناضول، انشق بعض الأرمن الذين كانوا يخدمون في صفوف القوات العثمانية وانضموا إليه. كما عطلت الوحدات العسكرية الأرمنية طرق إمداد الجيش العثماني اللوجستية، بينما عمدت العصابات الأرمينية إلى ارتكاب مجازر ضد المدنيين في المناطق التي احتلتها.ومع استمرار هجمات المتطرفين الأرمن، قررت الحكومة العثمانية في 24 إبريل 1915، إغلاق ما يعرف باللجان الثورية الأرمنية، ونفي بعض الشخصيات الأرمنية البارزة. واتخذ الأرمن من ذلك التاريخ ذكرى لإحياء "الإبادة الأرمينية" المزعومة في كل عام.وقررت السلطات العثمانية في 27 مايو 1915 تهجير الأرمن القاطنين في مناطق الحرب والمتواطئين مع جيش الاحتلال الروسي، ونقلهم إلى مناطق أخرى داخل أراضي الدولة العثمانية.ولقي عدد كبير من الأرمن مصرعهم خلال رحلة التهجير بسبب ظروف الحرب والقتال الداخلي، وبسبب المجموعات المحلية الساعية للانتقام.وتقول تركيا إن هؤلا

الغزو والسبي النهب والقتل
تاريخ مسيحيتكم يا صليبيين -

بصراحة قرفنا من كل مسيحى صليبي وأخوه في الدين الملحد يقول نصوص دينكم فيها ارهاب والمسيحية هى السلام ! طيب تعال يا خفيف شوف كتابك المقدس بيقول ايه كيف تقرأون فى كتابكم (ملعون من يمنع سيف من الدم )؟ كيف تقرأون (أقتلوا للهلاك ) وكيف تقرأون (والحوامل تُشق) ؟ كيف تقرأون (اقتلوا طفلا او امراة او حتى البقر والغنم والحمار) ؟ وتقرأون كل هذا بأمر الرب، وكما امر الرب ويتكرر هذا فى اكثر من 100 موضع فى كتابكم ومثله الكثير من الظلم والسلب والنهب بأمر الرب قرابة 46 مرة ثم من 399 موضع كذلك ، يحبذ العنف والارهاب تستنبط الكنيسة فى نهاية المطاف لأتباعها و تبشرنا بـ (يسوع بيحبك ومات عشانك )اذا بحثت عن كلمة سيف فى الكتاب المقدس ستجد أنه ذكر أكثر من 400 مره ... هل يستخدم السيف فى المحبة أيضا !.- في انجيل لوقا 22: "فَقَالَ لَهُمْ "يسوع": لَكِنِ الآنَ مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذَلِكَ وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفاً".وفي انجيل لوقا 12: 49-53” جِئْتُ لأُلْقِيَ نَاراً عَلَى الأَرْضِ فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ وَلِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِغُهَا وَكَيْفَ أَنْحَصِرُ حَتَّى تُكْمَلَ؟ أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُعْطِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ؟ كَلاَّ أَقُولُ لَكُمْ! وفي نجيل لوقا 19: 27 .. "أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي" ..... ) هل سيذبح أعداؤه بالمحبة ... ولا شبه كما يقولون انه يوم القيامة لان القيامه على مبدأهم ستكون بالروح لا بالجسد والروح لا تذبح فكيف يعقل أن تحب عدوك والمسيح نفسه يذبح عدوه وفي سفر حزقيال 9:5 لاولئك في سمعي اعبروا في المدينة وراءه و اضربوا لا تشفق اعينكم و لا تعفوا الشيخ و الشاب و العذراء و الطفل و النساء اقتلوا للهلاك و لا تقربوا من انسان عليه السمة و ابتدئوا من مقدسي فابتداوا بالرجال الشيوخ الذين امام البيت* 7 و قال لهم نجسوا البيت و املاوا الدور قتلى اخرجوا فخرجوا و قتلوا في المدينة اقتلوا الطفل والشيخ والنساء و الشباب ... بلا شفقه اقتلوا للهلاك ... . دين التسامحالتثنية 20 / 10-15 , فيقول : (حين تقرب من مدينة لتحاربها استدعها للصلح , فإن أجابتك إلى الصلح وفتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير ويستعبد لك , وإن لم تسالمك

في مصر ايضا
متابع -سياسي. -

مصر حررت المرأة قبل 100 سنة-الان 85% نقاب حجاب- فقط ارجعوا الى افلام ابيض واسود من اواخر العشرينات الى بداية السبعينات من القرن الماضي بعده العمالة المصرية استوردت اللباس الصحراوي من السعودية خصوصا وبعض دول الخليج فيها تسامح والبعض تزمت وعليه المفروض اي مجتمع يتطور بسلوكه وتحرره وثقافته ومعرفته الا مصر بسبب ثقافة اغلب الشعب لانها دينية شعبية ولأن المجتمع بعضه منافق والبنات والنساء الضحايا--ودليلي شعارات بالاماكن العامة تقول الحجاب قبل الحساب كيف الحيلة واستغلال الكلام مصر ستنتهي ثقافة لان المرأة سيتم القضاء عليها.الحجاب ليس زي اسلامي أي من التراث والبيئة الصحراوية واتحدى اصلا بهذا بدليل لم ترد كلمة الحجاب بالقرءان الا 7 مرات وكلها تعني الساتر والذي ورد فقط الجيوب ودليلي ان قضية الحجاب جاءت من عمر عندما اراد التفريق بين الحرات والأمات بسبب تحرش شباب مكة للنساء اثناء توجههن للصحراء لاجل تقضية الحاجة واشتكى للرسول وهنا نزلت الاية لكن السبب بنزولها تأتي تحت القاعدة الشرعية العامة بسبب النزول الظرفي بمعنى ان العبرة بخصوص السبب لا عموم واللفظ

الى العثمانية قتل الارمن
بوفهد -خليجي -

لاننسى القضية القديمة الجديدة حيث يعيش بشرق تركيا 5 مليون مسيحي تركي اجبروا قبل 100 عام على الاسلام لكنهم بالسر مازال الكثير منهم يمارس طقوسه المسيحية انتظارا ليوم يرجعون لدينهم وثقافتهم ولاننسى ان من كل 5 اشخاض بشرق تركيا 4 لهم جدات ارمنيات مسيحيات هل تركيا باستطاعتها مواجهة الازمات هذه ؟؟؟؟؟هل يصبح حقيقة لان الظلم لا يسود

ترجمه بالحجارة
ADEL -

سفر التثنية13 :6 و اذا اغواك سرا اخوك ابن امك او ابنك او ابنتك او امراة حضنك او صاحبك الذي مثل نفسك قائلا نذهب و نعبد الهة اخرى لم تعرفها انت و لا اباؤك 13 :7 من الهة الشعوب الذين حولك القريبين منك او البعيدين عنك من اقصاء الارض الى اقصائها 13 :8 فلا ترض منه و لا تسمع له و لا تشفق عينك عليه و لا ترق له و لا تستره 13 :9 بل قتلا تقتله يدك تكون عليه اولا لقتله ثم ايدي جميع الشعب اخيرا 13 :10 ترجمه بالحجارة حتى يموت لانه التمس ان يطوحك عن الرب الهك الذي اخرجك من ارض مصر من بيت العبودية 13 :11 فيسمع جميع اسرائيل و يخافون و لا يعودون يعملون مثل هذا الامر الشرير في وسطكالى كل الأخوة المسيحية الذين ينتقدون الأسلام والقرآن الكريم بدون موضوعية ويحاولون تغطية عيوب الأنجيل المحرف نقلت لكم جزء بسيط من مامكتوب في الأنجيل من تعاليم أجرامية، طبعا هذا لايعني بأني أجمل أو متفق مع ألأعمال الأرهابية التي تقوم بها المجاميع الأرهابية تحت راية الإسلام. علما أنا مؤمن بتعاليم سيدناعيسى عليه السلام السمحاء السامية، لكن هذا لايمنع بوجود مجرمين ينتمون للمسيحية (هتلر،موسيليني،نابليون،ألخخخخخخ)