فضاء الرأي

أنا أتفرج إذن أنا أتفجر

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في روايته (قنديل أم هاشم) يتحدث يحيى حقي عن طبيب عيون مصري يعود من بعثة دراسية في ألمانيا، ليحارب الخرافة المعشّشة في العقول، حيث يكتشف أن سبب زيادة أمراض العيون في الحي هو استخدامهم قطرات من زيت قنديل مليء بالتراب والهباب ومعلق في مقام المسجد، وكيف أن لحظات القهر والانكسار تجعل الناس يبحثون عن كذبة يصدقونها.

بعد قرن من الزمان على هذه الرواية تعرض لنا القنوات الفضائية ما هو أمرّ وأدهى.. إنها هذه الدكتورة التي تخوض في الغيب، وتفسر الأحلام، وتسّوق الأوهام والأقدار والأعمار الطويلة لمن تشاء.. وكل هذا يحدث على قناة (محترمة) طبعاً.. أما على قناة (محترمة) أخرى، فنجد فناناً من فناني الخراب واليباب، وقد تحول إلى (مذيع) بقدرة قادر، بينما على قناة ثالثة تتلألأ الزينات والأضواء، فيتملكنا الأسى على بعض مشاهير النجوم عندما يكونون لأنفسهم أشد الخصوم.. فتمشي البدلات والفساتين الفارغة من أجل السؤال الفارغ:

- من هو مصمم البدلة والفستان؟

- وماذا عن المجوهرات؟

- ومن صمم لك الحذاء وتسريحة الرأٍس؟

ويجيب الفنان الذي هو (ضمير الأمة) على مثل هذه الأسئلة، متباهياً متفاخراً بماركة بدلته، غير مترفعٍ عن التفوه بمثل هذه الاساءات التي تمسه وتهين الغالبية العظمى من أهلنا الفقراء.. ولأن التعفف بالغنى مطلوب أكثر من التعفف بالفقر، فإنه يصعب علينا أن نحترم فناناً بقامة وقيمة كبيرتين، وهو يصب في الآذان رغوة لزجة من الإجابات على

مثل هذه الاسئلة التافهة التي تقتل صورة الانسان داخل الفنان سواء عن غفلة منه، أو عن سبق اصرار ورصد وافتخار..

ولست هنا لأحكم على مثل هؤلاء بأنهم شياطين، ولا أنهم زيفوا الواقع الذي نعيشه، ولكنه حزن شعرت به على الفنانة التي حضرت المهرجان بفستانها الذي يشبه قميص النوم، والأخرى التي بصق الماس على موبايلها أو أظفارها أو فستانها، والثالثة التي عطست وقالت الحمد لله رب العالمين على توفيقه لها بأعمالها الهابطة والخادشة للحياء؟؟!!! ومع الأسف لا توجد على الكيبورد، الذي أكتب عليه الآن، سوى علامات الأستفهام والاستغراب، وهي ليست كافية أبداً للتعبير عن العجب الذي يتملكنا من هذه الكائنات التي أصبح وجودها المسيء للذوق العام مفروضاً على كل الشاشات ذات الخيال السطحي والفكر التافه.. وأحياناً نشاهد من المتناقضات ما هو أمرّ وأدهى.. عندما تحتل الشاشة كائنات أخرى مثل الشيخ الوحيد الصادق في عالم الروحانيات.. مع الشيخة المغربية لعلاج كل أنواع السحر والمس والأمراض المستعصية والمشاكل الأسرية وجلب الحبيب في ثلاث ساعات.

ها هم قد جاؤوا لنا بداعش في ثلاث ساعات.. وكل الأفكار المتطرفة التي ابتلينا بها هي وليدة التناقض الرهيب الذي نعيشه بين إعلام مستفز منقول عن برامج أمريكية، وبين مُشاهد يائس يتفرج على تلك البرامج، فينقلب على أهل بيته بالتشدد أكثر وأكثر... أمريكا برامجها وأفلامها تمثلها خير تمثيل، ولها مصادرها ومرجعياتها الموضوعية.. فلا تنقلوها إلينا بالحرف الواحد، واصنعوا لنا فكراً جديداً يلائم عقولنا التي أصبحت محشورة داخل مغارات أموال الفواصل الاعلانية، يدخل عليها كل من هب ودب من الصغير وباقي الصغار المهتزين في زمن الإعلام الذي تتحكم به إعلانات الحفاظات والملابس الدخلية ومساحيق الغسيل وأدوات الماكياج والمعطرات والأكسسوارات، حتى يكاد يصل بنا التمني إلى أن تكون هناك محكمة عالمية لمحاكمة الفنانين على تحولهم إلى أثرياء خراب، وصناع الدراما على تحولهم إلى صناع مخدرات يخلفون ورءاهم هذا الكم الهائل من التفاهة والشراهة والاستهتار بمشاعر الناس، إلا من رحم رب العالمين من آخر الرجال المحترمين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عوده لمعنى الحب
Omar..jordan -

ما هو الحب؟؟ هل هو شعور خيالي او شيء هلامي؟؟ هل هو قيمه ام سلوك؟؟ هل هو مجرد فكر ذهني ام فعل عملي؟؟ ***هل يمكن القول ان الحب ما هو الا سلوك اختياري محسوس؟؟.. فالحب ليس هوى فارغ .. الحب هو بلورة القيم الى عمل بحيث يكون التصرف والسلوك في فعل واداء العمل يصب في تعزيز تلك القيم وتكريمها واعلاء شأن كل متعلقاتها .. اي يمكن القول ان الحب هو الاختبار العملي للقيم .. فيصبح الحب سلوك وتصرف وفعل اختياري ارادي مبني على قيم اختياريه اراديه اي مبني على ايمانيات عاقله .. فلو قلنا ان قيس يحب لبنى .. فالمعنى المقصود والمحسوس هو سلوك و تصرف و فعل قيس وفق ما يرضي لبنى .. اي ان مجموعة اجتهادات قيس لمعرفة ما يرضي لبنى والتصرف وفق لذالك هو الحب ذاته .. حب قيس للبنى .. وحب الانسان لله ان كان حقيقي وليس هوى فارغ فهو يوصف بالايه 31 من سورة المائده(قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) وسبق هذه الايه في نفس السورة الاشاره اكثر من مره الى كتاب الله والى التوراة والانجيل والى العلماء .. كما سبقتها الايه رقم 23 (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يُدْعَوْنَ إِلَى كِتَابِ اللَّهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ وَهُمْ مُعْرِضُونَ) فيكون الاعراض عن كتاب الله الى كتب الاحبار ورواياتهم ليس من حب الله بل من حب الهوى .. هذا والله القائل (وامرهم شورى بينهم) اعلم.. واعلى...

الاستقامه فوق التصطح
Omar..jordan -

سورة الشمس الايات رقم 1 الى رقم 4 (وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا*وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا*وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا*وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا).. يتبين من الايات ان النهار هو الذي يجلي (يكشف او يظهر) الشمس لنا وان الليل هو الذي يغشي (يغطي او يحجب) الشمس عنا .. هذأ يعني ان الشمس ليست الفاعل بل مفعول بها .. اي ان النهار والليل لا ينتجان عن حركة الشمس.. من هنا نفهم ان صيغة النص توحي ان الارض كرويه وبحركتها حول نفسها تفعل فعلها بالشمس .. فتكشفها لنا وتحجبها عنا..********* سورة النازعات الايه رقم 30 (وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَٰلِكَ دَحَاهَا).. صيغة النص ب (دحاها) .. من معاجم اللغه العربيه نجد الاتي .. (وفي حديث أَبي رافع: كنت أُلاعِبُ الحَسَن والحسين، رضوان الله عليهما، بالمَدَاحِي؛ هي أَحجار أَمثال القِرَصَة، كانوا يحفِرون حُفْرة ويَدْحُون فيها بتلك الأَحْجار، فإن وقع الحجر فيها غَلَب صاحِبُها، وإن لم يَقَع غُلِبَ.........والمطر الداحي.........وقال الليث: الدَّحْداحُ والدَّحْداحَة من الرجال والنساء: المستدير المُلَمْلَم) ** *****سورة المعارج الاية رقم 40 ورقم 41 (فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ*عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ خَيْرًا مِنْهُمْ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ)..ظهور الشمس وغيابها تتمثل في سلسلة مكانيه متتابعه ففي كل لحظة تطلع وتظهر الشمس على بقعة اخرى وعلى خلق وبشر اخرين وفي نفس كل لحظه تغرب وتغيب عن بقعة اخرى وعن خلق وبشر أخرين.. انظر عظمة صيغة النص في الايتين بمفردات مشارق ومغارب وتبدل البشر فيهما توافق ينسجم مع المعنى.. وتوافق هذأ مع كروية ودوران الارض حول نفسها **** سورة .. يتبع

إعلام المستبدين العسكر
ماذا نتوقع منه ؟!! -

في زمن الاستبداد العسكري العلماني والذي يحكم مصر من ١٩٥٢م ينحو الاعلام الرسمي والخاص المتحكم فيه امنياً الى تغييب عقل الشعب ونشر وإذاعة التفاهات وإشغال الشعب بقضايا السحر والشعوذة والأفلاك والظهورات واشعال الحروب الأهلية بين مكونات المجتمع ونشر الانحلال والتفسخ ومحاربة الفضيلة ًالاخلاق

هذا الفنان من هذا الشعب
فول على طول -

سيدتى وبعد التحية : هذا الفنان هو ابن هذا الشعب وابن هذة الثقافة . ثقافة الشعوذة والجن والعفاريت ودهان الهواء دوكو والنصب والاحتيال والفهلوة وقنديل ام هاشم وبول البعير وزبل الحمام والحجامة وحبة البركة والرقية الشرعية ..والشمس تغرب فى عين حمئة ..والبرق والشهب هم ملائكة بمخاريق من نار ..والنجوم هى رجوم للشياطين ..ولو نسيت البسملة قبل الجماع فان الشيطان يشاركك الجماع ويأتى بمولود جن أو شيطان ... ...ويذهب عند العرافة لمعرفة مستقبلة ...ويعالج بالسحر عند المشعوذين ..نقول تانى أم هذا يكفى ؟ أما الفقرة الأخيرة فى مقالك بأن داعش صناعة غربية أو نتيجة مشاهدة الأفلام الامريكية أو صناعة الفنانين فهذة شعوذات كبرى لا تقل عن الشعوذات السابقة . داعش هم أبناؤكم وأزواجكم وبناتكم واخوتكم ومن بنات نصوصكم وكتب السيرة .. ما الذى يفعلة داعش ولا يوجد فى كتب السيرة أو لم يفعلة السلف الصالح ؟ نقطة ومن أول السطر .

الفكر الجديد
خوليو -

تطالب السيدة الكاتبة في مقالتها بان ياتوا لنا بالفكر الجديد ،،فكر التنوير الانساني ،،ونحن نسال من اين سيأتوا بهذا الفكر ؟ امن تعليم شريعة وانكحوا وقاتلوا منذ الصفوف الاولى في المدارس ،،ام من تحفيظ ذلك الكتاب للعقول الغضة فيدمروها تدميراً ،، ام من البرامج الأزهرية التي تعلم احتقار الاخر وتكفيره ومحاربته وكلها تنبع من البحر المالح لذلك الكتاب ،، الفنانة التي عطست وحمدت رب العالمين كما يسمونه فهل هذه الجملة غريبة على إنساننا من المهد الى اللحد ؟ الانسان يعلم ما تلقى من تعليم،، فان كان هناك من يقدس زيت قنديل مملوء غبار آحذية الذين امنوا والجميع متفق على تلك القداسة فمن اين سيظهر المعلم المغاير ؟ وعلى الرغم من كل ذلك هناك استثناءات ظهرت فكفروها وأعدموها ،، هل حقاً تريدون فكر جديد ؟ ازرعوا بدل القديم الرطب الفاقد للصلاحية فكراً جديداً ،، وسيخرج معلمون بافكار جديدة وجيل جديد ،، الاناء بما فيه ينضح وهذه هي أوعية مجتمعنا مملوءة غبار وجراثيم تنضح بما فيها ،،طلب الكاتبة للجديد معقول ولكن من اين نات به ؟ ومن هو الذي سياتي به ؟

الفكر الجديد
خوليو -

تطالب السيدة الكاتبة في مقالتها بان ياتوا لنا بالفكر الجديد ،،فكر التنوير الانساني ،،ونحن نسال من اين سيأتوا بهذا الفكر ؟ امن تعليم شريعة وانكحوا وقاتلوا منذ الصفوف الاولى في المدارس ،،ام من تحفيظ ذلك الكتاب للعقول الغضة فيدمروها تدميراً ،، ام من البرامج الأزهرية التي تعلم احتقار الاخر وتكفيره ومحاربته وكلها تنبع من البحر المالح لذلك الكتاب ،، الفنانة التي عطست وحمدت رب العالمين كما يسمونه فهل هذه الجملة غريبة على إنساننا من المهد الى اللحد ؟ الانسان يعلم ما تلقى من تعليم،، فان كان هناك من يقدس زيت قنديل مملوء غبار آحذية الذين امنوا والجميع متفق على تلك القداسة فمن اين سيظهر المعلم المغاير ؟ وعلى الرغم من كل ذلك هناك استثناءات ظهرت فكفروها وأعدموها ،، هل حقاً تريدون فكر جديد ؟ ازرعوا بدل القديم الرطب الفاقد للصلاحية فكراً جديداً ،، وسيخرج معلمون بافكار جديدة وجيل جديد ،، الاناء بما فيه ينضح وهذه هي أوعية مجتمعنا مملوءة غبار وجراثيم تنضح بما فيها ،،طلب الكاتبة للجديد معقول ولكن من اين نات به ؟ ومن هو الذي سياتي به ؟

الفول والسوس والازهر
Omar..jordan -

الفول يفضل الزنا والاغتصاب عوضا عن النكاح .. يفضل السرقه بكل انواعها سلب ونهب وغش واحتيال ورشوه ومخادعه وتزوير ووو عوضا عن قطعها .. يفضل الخيانه والفساد والظلم والخنوع و الاحتلال عوضا عن القتال والنصره والمقاومه ... الفول يفضل الربا عوضا عن البيع .. الفول يفضل الجراثيم والمايكروبات والامراض عوضا الدواء والعلاج .. فول فيه سوس اكثر من سوس الازهر ..

بعض خرافات الأنجيل المحرف
ADEL -

بعض خرافات الأنجيل المحرف فقط للأخوة المسيحيين الذين يدلسون *أشعيا 33 10لكنَّ الرّبَّ يقولُ: ((الآنَ أقومُ. الآنَ أرتَفِعُ وأتَعالى.11تحبَلونَ بالحشيشِ وتَلِدونَ قشيشا، وأنفاسُكُم نارٌ تأكُلُهُم 12وتكونُ الشُّعوبُ كالكِلسِ المُحتَرِقِ، وكشَوكٍ مَقطوعِ يُحرَقُ بالنَّارِ)) *سفر القضاة [ 15 : 4 ] ( وَانْطَلَقَ شَمْشُونُ وَاصْطَادَ ثَلاَثَ مِئَةِ ثَعْلَبٍ وَرَبَطَ ذَيْلَيْ كُلِّ ثَعْلَبَيْنِ مَعاً وَوَضَعَ بَيْنَهُمَا مَشْعَلاً، 5ثُمَّ أَضْرَمَ الْمَشَاعِلَ بِالنَّارِ وَأَطْلَقَ الثَّعَالِبَ بَيْنَ زُرُوعِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ، فَأَحْرَقَتْ حُقُولَ الْقَمْحِ وَأَكْدَاسَ الْحُبُوبِ وَأَشْجَارَ الزَّيْتُونِ. ) ملوك الثانية .. اصحاح 6 *26وبينَما كانَ مَلِكُ إِسرائيلَ عابِرًا على السُّورِ، إذا باَمرأةٍ صرَخت إليهِ تقولُ: ((أغِثْني يا سيِّدي المَلِكُ)). 27فقالَ لها: ((لم يُغِثْكِ الرّبُّ، فَمِنْ أينَ أُغيثُكِ أنا؟ أمِنَ البيدَرِ أم مِنَ المَعصرةِ؟)) 28ثُمَ سألَها: ((ما بِكِ؟)) فأجابَت: ((قالَت لي هذِهِ المرأةُ: هاتي إبنَكِ فنَأْكُلَهُ، وغدًا نأْكُلُ إبني. 29فطَبَخنا إبني وأكلْناهُ، وقُلتُ لها في اليومِ الثَّاني: هاتي إبنَكِ لِنَأكُلَهُ فأخفَتْهُ)). 30فلمَّا سَمِعَ المَلِكُ كلامَ المرأةِ مزَّقَ ثيابَهُ وهوَ عابِرٌ على السُّورِ، فنظَرَ الشَّعبُ إليهِ فإذا على جسَدِهِ مِسْحٌ مِنْ تَحتِ ثيابِهِ. 31وقالَ المَلِكُ: ((الويلُ لي مِنَ اللهِ إنْ بَقيَ رأْسُ أليشَعَ بنِ يوشافاطَ علَيهِ اليومَ)).

الفكر الجديد أو تجديد الفكر
-

طالما أن العقول ممنوعة عن التساؤل أو السؤال ، حول مصدر الفكر الإسلامي الذي لا يطاله التحريف والخطأ على مر العصور ، لا يمكن أن تأتي الأمة العربية الإسلامية بفكر جديد يا حضرة الكاتبة ، وستبقى ترزح تحت نير ذلك الفكر المتحجر والغير قابل للتطوير . الحل الوحيد هو الجراحة والبتر ولا فائدة من الأدوية والمسكنات بتعمية النفس عن الحقيقة ، أو محاولة تجميل الذي لايمكن تجميله .

شعوذات المشعوذين
فول على طول -

تقول السيدة الكاتبة : ها هم قد جاؤوا لنا بداعش في ثلاث ساعات.. وكل الأفكار المتطرفة التي ابتلينا بها هي وليدة التناقض الرهيب الذي نعيشه بين إعلام مستفز منقول عن برامج أمريكية، وبين مُشاهد يائس يتفرج على تلك البرامج، فينقلب على أهل بيته بالتشدد أكثر وأكثر...انتهى الاقتباس . ما الفرق سيدتى الكاتبة بين الفقرة السابقة وبين شعوذات الفنانين اياهم والتى تنتقدينها ؟ هل بالفعل داعش ولدت من التناقض أو من امريكا أو مشاهدة البرامج اياها التى لا تعجبك ؟ مصيبتكم هو نقص الشجاعة والصدق . ربنا يشفيكم من الشعوذة قادر يا كريم .

الفول الامريكي
Omar..jordan -

اتفق معك هنا يا فول .. الا ان الفول الامريكي (المتخزرن.. المتكسرج) يقدم واشنطن ونيويورك قرابين للمذبح .. ويتعاون مع المغول من اجل تحقيق خرافات نفس الكتب ونفس الراوي ...يحتل ابناء الفول الامريكي اراضي اكبر مخزون نفطي في العالم ثم يستعلي الفول عن اخذ شعوبها سبايا حرب (كما كانت لتفعل داعش) بل تستعلي انت يا فول عن هذا وتديم المعركه .. لانك يا فول تفضل قتلهم وحرقهم عوضا عن ذالك ..

خطورة الاعلام
اصيل -

منذ الاجتياح النسائي لوسائل الاعلام و المحطات الفضائية هبط مستوى الاعلام الى ادنى مستوى و اصبحنا نشاحد اشكال نسائية اشكالها تخيف الشياطين حتى و انا اسميهن الجنس الرابع من شفاه منفوخة و خدود متكورة و حواجب منقوشة و انوف ازيلت من مكانها و عدسات لاصقة بالوان تشابه اعين الافاعي... الالقاء صفر و الاخطاء حدس و لا حرج .. نشرة الاخبار الجوية بأشد الايام برودة تظهر لنا مذيعة نصف عارية و كعب عالي جدا اشبه بالعكازات و تأخذ نصف وقت النشرة و هي تخبرنا بان سرعة الرياح بمومباغي ستكون 90 ميلا بالساعة و المسافة بين بيروت و دمشق هي 200 كلم مربع... الاخبار اكثرها و باصوات نسائية كقرع الطبول تركز على دخول النساء الى ملاعب الكرة او تفوقها على الرجل باشياء هي لم تخترعها اصلا كقيادة سيارة او حتى دراجة هوائية... الاعلام افسد مجتمعنا و خرب القيم و يخرب ايضا اللغة العربية و كله تخريب متعمد و مدروس.

الاعلام المصري
ناصر -

اصبح الاعلام المصري سيئا الى درجة كبيرة وهو الذي يؤجج التطرف فعلاً. تشخصيات الكاتبة مهمة شكراً لها.

الى أصيل
فول على طول -

أصيل مثل كل الذين أمنوا يخشى حصول المرأة على حقوقها ويموت خوفا قبل أن يرى هذا اليوم .. أصيل لا يدرى أن من أفضل أعمال اللة وصناعتة هو الأنثى ..وأن كل امرأة وهبها اللة مسحة من الجمال وخاصة عند استغلالها الاستغلال الجميل . وأن المجتمع بدون نساء يصير غابة مستوحشة واذا كنا لا نتفق مع الكاتبة فهاذ لا يعنى أن لا نحترمها أو نتأدب فى مخاطبتها . يا أصيل القبح الحقيقى هو أن تجبر المرأة على تكفين جسدها وهى حية وتمشى مثل جوال البطاطس أو البصل ولا تعرف رأسها من قدميها ..وتقبل بأنها عورة وناقصة عقل ودين . والقبح الحقيقى فى رجل ملتحى ومكشر الوجة وعروقة منتفخة ويقبع خلف الميكروفون يتفوة بأقذع الألفاظ والقبائح ويحرض على الارهاب ومن وارئة يردد المشعوذون اللة ..اللة ..اللة يفتح عليك يا شيخ . أو شيخ لا يكف عن البذاءات ويؤرق الناس ليل نهار بصوت منكر وتفوح منة رائحة عفنة وتظهر أسنانة الصفراء نتيجة المسواك ويعادى كل شئ حضارى بحجة التراث . هناك أوجة كثيرة للقبح يا أصيل فى تراثكم وكتبكم ويتفوة بها أهل علمكم لا تكفيها أطنان من الورق . تحياتى يا أصيل بشرط أن تتأدب فى تعليقاتك .

بلاش الفول على طول
اصيل -

انت انسان محدود التفكير و تعيش بعالم يؤمن بالشعوذة و يخاف من الاشباح التي تعيش بمخيلته و يرا من لوحة جميلة بالآلوان فقط اللون اللاسود و ينتقده ... انت عندك حالة اسلاموفوبيا و ترا فقط الشواذ من اناس يعملون على تشويه الدين و انت من متتبيعهم و لا تنظر الى الوجه الآخر النظيف من المؤمنين... ان كنت تشاهد من صورتهم اصحاب الاسنان الصفر فهذا من ذوقك المتدني و لا أجد اي داعي منك لتتبعهم... انت احدهم ممن يصفق للمرأة و يدعمها على أخطائها و يزين لها اعمالها حتى و ان كانت لغير صالحها او لصالح المجتمع ولو نظرت من حولك جيدا لوجدت كيف اصبحت المرأة تستهلك بأمور تقلل من هيبتها و مركزها و اصبحت بضاعة رخيصة تباع و تشترى بحجة تحررها ...

أصيل وفول والإسلاموفوبيا وضرورة التعليق
-

السيد أصيل المحترم ينسى أو يتناسى أو يغفل ، وبالتأكيد عن قصد وسابق إصرار، أن العزيز فول يوثق وضع المرأة في الإسلام سواء من كتاب السجع المقدس أو من سيرة (خير الأنام) . إن كان أحدٌ من مشاهير العالم قد حطَّ من قدر المرأة عبر التاريخ فإن نبي الإسلام يأتي بالمرتبة الأولى . النظيف من المؤمنين يا أصيل ، هو الذي ينكر تعاليم وسيرة ونظرة محمد للمرأة ؛ وهناك بالتأكيد من الملحدين أو غير المؤمنين (المسلمين)، من يقدر المرأة ويحترمها ، أكثر بكثير من المؤمنين من المسلمين الذين لا يطلبون من المرأة سوى تلبية رغباته الجنسية ؛ وقد أعطاهم النبي هذا الحق فجعل المرأة التي ترفض الجنس مع زوجها ، ولو بسبب التعب أو المرض؛ تقع تحت رحمة لعنة الملائكة طوال الليل.

الى almoufajer
اصيل -

ايه ده يا واد انت مين حتى تتهجم على اشرف الخلق... لما انت تنظر بعين واحدة فقط على المرأة المسلمة التي صانها الاسلام و رفع من قيمتها و جعل الجنة تحت اقدام الأمهات... أنا لا اتناسى كيف يعامل اليهود نسائهم اثناء حيضهم على انهم نجسين و لا يحق لها الاقتراب من العائلة او حتى الطبخ لهم و ممنوع ملامستها اثناء الجماع و كأنها قذارة...و لا اتناسى كيف حرمت الكنيسة الزواج للرهبان,, فيقمن على اغتصاب الاطفال و الراهبات... أنا ايضا لا اتناسى حضارتكم الغربية المزيفة و التي جعلت من المرأة سلعة رخيصة تباع و تشترى و توضع بالواجهات بالدكاكين و عليها الاضائة بأشهر شوارع اوروبا و غيرها او كيف سمح للرجال الزواج من بعضهم البعض و النساء تقوم بايجاد بديل عن الرجل لاشباع رغباتها الجنسية... أنظر جيدا من حولك قبل ان توجه حقدك الدفين على المؤمنين...

إلى السيد أصيل
-

خاطبتك بأدب في مشاركتي الأولى ، فها ذا حضرتك تكشف عن حضارتكم الإسلامية الوقحة . هل تعتقد أنك بأسلوبك الهجومي الوقح هذا ، ستصل إلى هدفك في إزالة العار عن تعاليم نبيكم الكريم؟ جعل الجنة تحت أقدام الأمهات وهذا صحيح ؛ لكنه جعل المرأة ملكة من ملكات اليمين أي عاملها معاملة العبيد . جعل المرأة ناقصة العقل والدين . جعلها كالكلب والحمار ، تبطل الوضوء ... فهل تريد المزيد مما تغمض عينيك عنه يا سيد أصيل !؟ لست في مجال الدفاع عن اليهودية يا أصيل ، لكن المرأة الحائضة نجسة ولايجوز مجامعتها ، بينما نبيكم الكريم كان بجامع نساءه وقت الحيض. أخذتم عن اليهود الختان وعدم أكل لحم الخنزير فلماذا لم تأخذوا التعفف عن المرأة الحائضة(النجسة)؟ حضارتنا الغربية وصلت إلى ما وصلت إليه ، لا لأنها تتمسك بتعاليم المسيح السامية العفيفة، بل لأنها ابتعدت عنها يا سيد أصيل . هل تجد في إنجيلنا المقدس وفي تعاليم المسيح له المجد، ما يبرر لك هذا الإتهام ؟ إذا كنت تتهم الحضارة الغربية فأنا أدينها أشد الإدانة وهذا ما علمنا إياه المسيح . نبيكم الكريم سمح بضرب المرأة في قرآنه المنحول عن أساطير الأولين ، والملبي لرغباته في القتل والجنس يا سيد أصيل . لو كان لديك بقدر وزن القشة من الضمير والوجدان الإنساني، لأدنت أعمال نبيكم المريض ، ورفضت قرآنه الذي يدعو للقتل .

الى almoufajer
اصيل -

أنت لم تخاطبني يأدب كما تتدعي و انت هاجمت نبينا اشرف الناس و قرآننا الكريم و عندك حقد دفين ضد كل ما يمت الى الاسلام... انت نتيجة عماك لم تفهم قصدي و حرفت كلماتي و الاسلام يحرم وطأ المرأة و هي حائض و نسبتها الى نبينا الكريم و انت تعلم بأنني لا أقدر ان اشتم نبيكم لآننا نكرم كل الانبياء و الرسل , لكن انتم من تحرفون دينكم و كتبكم المقدسة كما يحلوا لكم الى وصل بكم تقديس الشجرة و بائع الهداية و ربيتم اجالكم على الكذب و البدع الخرافية و التماثيل التي تزرف الدموع و الزيوت و الدماء حتى... حينمايطلب بابا الفاتيكان من رسام ملحد برسم تشخيص للست مريم فأستعان الرسام بمومس ور سم لوحته و علقت بالكنيسة يتبارك بها الناس مع علم البابا بأنها مومس لكن تغاضى عن الامر و اكثر التماثيل التي تزين الكنائس تشبيه لأشخاص كحوليين او ما شابه... اليهود من تآمروا على المسيح و كانوا السبب بصلبه و طعنوا بشرف الست مريم و الاسلام كرمهم و انتم توجهون حقدكم و سهامكم الى الاسلام...

-

لا تحرف الحوار عن مساره ، وتحاول الهرب من معاصي نبيكم الكريم . أنت وغيرك في كل أنحاء العالم يا أصيل أفندي ، لا تقدرون حتى (التعليم) كما يقال على السيد المسيح لأنه بلا خطيئة بعكس نبيكم الكريم ، ولا داعي لتعداد خطاياه لأن المحرر لم ينشر لي رداً سابقاً على مشاركتك .