فضاء الرأي

إقليم كوردستان يدفع ثمن لعنة الجغرافيا 14

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قبل الحديث عن صلب موضوع مقالتنا لهذا اليوم، لابد من الإشارة إلى أننا  سوف نركز في هذه الاجزاء من مقالتنا  (إقليم كوردستان يدفع ثمن لعنة الجغرافيا ) على دور السيد مسعود البارزاني واصراره على اجراء الإستفتاء في موعده المحدد, باعتبارة كان رئيس إقليم كوردستان ( بالرغم من انتهاء ولايته منذ اكثر من عامين )و القائد العام لقوات بيشمركة كوردستان ( المشتتة اصلا ) اضافة على ذالك , كان السيد البارزاني صاحب القرار الأول والاخير بالعدول عن قراره بإجراء الإستفتاء حول حق تقرير مصير الشعب الكوردستاني أو تأجيله  إلى اشعار اخر وليس الغائه. 

وعليه نقول قبل إعلان عن موعد إجراء الإستفتاء والتفكير به , كان على السيد البارزاني كرئيس الإقليم والقائد العام لقوات بيشمركة كوردستان ان يدقق حسابات وامكانيات الإقليم الذاتية ووضغه الخاص على على الصعيدين الداخلي والخارجي, وان  يكون اكثر واقعية قبل ان يتخذ قرارإجراء الإستفتاء باعتباره (  صاحب تجربة كبيرة، ولديه خبرة طويلة والكثير من المعلومات المهمة والدقيقة ). 

كان على السيد البارزاني  أنَّ يكون أكثر براغماتيّ  من أيّ شخص او طرفٍ آخر لتحليل الاستراتيجيات الدولية والإقليمية  ورؤية مستقبل الإقليم واستفتائه في ضوئها  لتنمية وترقية الجهود نحو تحقيق نجاحات فعلية  وحقيقية  مدعومة من قبل الدول التي لها ثقلها وتاثيرها على الساحة العراقية والإقليمية , باعتبار ان ( الإستفتاء يخص جميع الأحزاب والشعب الكوردستاني برمته، ولا يتعلق بشخص  او حزب معين ). 

لقد ارتكب السيد مسعود  بارزاني خطأ تاريخيا كبيرا وخطيرا عندما رفض السيناريوهات المطروحة في اروقة الإدارة الأمريكية ومطابخ صناعة القرار المتخصصة بشؤون العراق والشرق الاوسط بصدد(تاجيل الإستفتاء وليس إلغائه ) , الإستفتاء الذي طرح بطريقة بالغة الفجاجة والاستعجال في أن , ( حتى وصلت استنتاجات العديد من الخبراء والمحللين السياسيين والمختصين في الشؤون الدولية  إلى ان واشنطن قد منحت الضوء الأخضر بالفعل لعملية الإستفتاء والإنفصال , وخاصة بعد ان سيطرالسيد البارزاني على كركوك الغنية بالنفط والغاز ورسم الحدود الجغرافية للإقليم وأمّن له موارد مالية, والاكثر من هذا توهم البعض ان الإدارة الأمريكية تنوي منح الأكراد دورا خاصا في المنطقة , والا كيف يستطيع السيد البارزاني ان يتحدى العالم و يصر على إجراء الإستفتاء وسط هذه البيئة المحلية والإقليمية العدائية التي تنذر باشتعال حرب جديدة وسط هذه الفوضى المستعرة في الشرق الأوسط  ) ..؟! 

وكالعادة لعب الاعلام الحزبي بجانب  بعض الشخصيات السياسية المقربة من السيد البارزاني ( المحلية والاجنبية  الذين ساندوه في هذه الخطوة الارتجالية , لامجال للخوض في ذكر اسمائهم  طبعا لكثرتهم ), لعبوا دورا كبيرا في تزييف وعي كثير من الناس البسطاء بصدد نجاح عملية الإستفتاء , و(التصديق بان واشنطن عاقد العزم , اليوم اكثر من اي وقت مضى , على دعم الشعب الكوردستاني في تقرير مصيره بعد ان وقفت خلال عقود بالضد من انشاء الدولة الكوردية ) .... !!

اخطأ السيد البارزاني في تقديراته وحساباته عندما رفض المبادرة التي قدمتها الولايات المتحدة وبريطانيا قبيل حلول موعد الإستفتاء بيومين  , (اخطأ لتجاهلة تلك الفلسفة التي اثبتت لنا مرارا وتكرارا صحتها والتي تقول : إذا بدأ (الصراع الإقليمي المتحد) ضد أي جزء من اجزاء كوردستان, فإنه لابد ان ينفجر وتكون ساحته كوردستان وضحيته الشعب الكوردستاني ( كما نراه اليوم  في جنوب وغرب كوردستان تحديدا ) , وعندئذ ستقف قوات التحالف كما سبق ان وقفت اثناء اجتياحات تركية وايرانية المتكررة لكوردستان بحجة محاربة( الارهاب والارهابيين) ..

كما تجاهل السيد البارزاني حقيقة مهمة اخرى وهي : إن الإستقرار في كوردستان لا يمكن ان تضمنه قوات التخالف التي تتزعمها الولايات المتحدة إلا بمقدار ما يفسح المجال لها ولحلفائها لتطمين مصالحهم ...!! 

من المفيد هنا ان نقف على أعتاب ما طرحتها امريكا وسمتها ب( المبادرة الدولية ) هدفها التغيير، سواء كان هذا التغيير صغيرا أو كبيرا، محدودا أو واسعا ، فامريكا رغم مصالحها وعدم جديتها على إجراء تغيير حقيقي في خارطة المنظقة , الا انها بادرت وطرحت حلولا مقنعة( تنسجم مع مصالحها على الاقل في الوقت الحالي )  بعد ان لاحظت نقصا ما في العلاقة بين اربيل وبغداد من جهة , ولوضع حد للتدخلات الإقليمية في العراق وتحديدا تدخلات الجارة السيئة جدا إيران من جهة ثانية , بمعنى اخر ان امريكا  أرادت تطوير شيء ما أو خطر ببالها عمل شيء جديد لإجراء الحوار بين (اربيل  وبغداد) لمنح المزيد من صلاحيات الإقليم و احتمالية الإستقلال , على سبيل المثال (تحويل الفدرالية  ، الى نوع من الكونفدرالية ) بدعم من المجتمع الدولي في حال (عدم تنفيذ بغداد بنود المبادرة الدولية)  لإنهاء الخلافات بين الطرفين ( كما جاء في متن الرسالة التحريرية الموجهة من  وزير الخارجية الامريكي  إلى البارزاني قبل اجراء الإستفتاء بيومين فقط )(1 )....!! 

ومن الجدير بالذكر ,أن كل من اطلع على الرسالة او (المبادرة التي قدمتها الولايات المتحدة وبريطانيا قبيل حلول موعد الإستفتاء بيومين  ) والتي نشرتها وكالة انباء  (بلومبيرك نيوزـ  ( Bloomberg Ne(2)   يقر باهمية وجدية هذه الوثيقة او المبادرة ...

ووفقاً لما جاء في الرسالة، فإن وزير الخارجية الأمريكي، السيد (تيلرسون)، تعهد في 23 أيلول 2017 ), اي قبل موعد إجراء الإستفتاء بيومين فقط ،تعهد السيد (تيلرسون) بدعم أمريكا والأمم المتحدة لمفاوضات تمتد لمدة عام بين اربيل و بغداد، لتسوية عدد من الملفات المهمة والعالقة بين الطرفين والتي أصبحت سبباً في توتير العلاقات بين اربيل وبغداد وفق الدستورالعراقي , ولكن ....

يتبع 

١ـ  بلومبيرك نيوزـ  وكالة انباء دولية يقع مقرها في نيويورك ، تأسست في عام  1990  من قبل الصحفي الامريكي المعروف السيد( ماثيو وينكلر) والسيد (مايكل روبنز بلومبيرغ مواليد  14 فبراير 1942  , وهو رجل أعمال وسياسي وطيارأمريكي من أصول يهودية شرق أوروبية وعمدة مدينة نيويورك السابق .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مزور التاريخ يسرح ويمرح
في ربوع ايلاف -

مزور التاريخ الشيوعي الفاشيست يسرح ويمرح في ربوع ايلاف يضرب ضربته من جديد ويزور الحقائق التاريخية يكتب تاريخ مزور للتاريخسز الكردي القادم الجديد للمنطقة حيث جلبهم سليم الاول العثماني 1514 كمرتزقة كونهم مسلمين سنة وزرعهم في بلاد الارمن والاشوريين المسيحيين وسلحهم لمحاربة الشعوب المسيحية في دولة الشر الامبراطورية العثمانية وصلت دروتها بالابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار وبدون ازالة اثار الابادة الارمنية وتطبيق معاهدة سيفر 1920 وتحرير ارمينيا العظمى والصغرى واشور وبوندوس اليونانية لا سلام ولا راحة للمحتلين التركي والكردي لا تركيا ولا كردستان في الهضبة الارمنية المحتلة

لولا الخيانة
Rizgar -

لولا الخيانة من قبل جماعات معروفة ومحسوبة على ايران لكان اوضاع كوردستان بشكل آخر .

نسال الكاتب
Rizgar -

نسال الكاتب هل شارك اطفال مقبرة تازة الجماعية ١٩٨١( ١٥٠ طفل وطفلة في مقبرة جماعية واحدة ٢٠ كلم جنوب كركوك ) في الاستفتاء لذلك قتلوهم ؟

643 مقبرة جماعية
卡哇伊 -

مقبرة جماعية في جنوب العراق ... هل انفلوا بسبب الاستفتاء في الثمانينات ؟

نسال الكاتب
-

قصفت السليمانية ١٩٢٣ بسبب الاستفتاء ام بسبب الحقد العربي العنصري ؟

هل تعرف اعداد القتلى في
-

هل تعرف اعداد القتلى في انتفاضة 6 أيلول 1930 ؟ هل شاركوا الاستفتاء ؟ وإستمر بعد الانتفاضة بارسال البرقيات الإحتجاجية الى المندوب السامي وعصبة الامم، ففي 7 أيلول 1930 وجهت السيدة حفصة خانم عريضة الى عصبة الامم والحكومة البريطانية، دونت فيها مطالب الكورد، التي وعدت العصبة بتحقيقها لهم، وبعض وقائع الاحداث ليوم 6 أيلول 1930. كما بعثت أيضاً برسالة الى آمر قوات الليفي في السليمانية، أشارت فيها الى تعرض الكورد للقتل والابادة ......الاستفتاء مجرد حجة سخيفة من قبل الكيان الخبيث لقتل الكورد .

الشيعة فعلوا ما لم يقم به
-

الشيعة فعلوا ما لم يقم به صدام في كركوك .

نكتة اليوم -

لقد نسى السيد ساكو ان مدينة فوجي-كيو هايلاند (باليابانية: هي مدينة ملاهي تقع في مدينة فوجي يوشيدا الواقعة في مقاطعة ياماناشي بالقرب من قاعدة جبل فوجي في اليابان , محتلة من قبل -الا كراد -. مدينة فوجي-كيو هايلاند عاصمة الاثوريين التاريخية بقرب بعقوبة .

أستاذ شه مال
اصيل -

البوساء و اللعنة رقم 14 / 1000 و النحيب على الزبيب ووجع المريض من هروب الطبيب.... ارحمنا.

سليم الاول جلب القبائل
الكردية من افغانستان -

سليم الاول العثماني جلب اول القبائل الكردية من افغانستان وطاجيكستان كون الاكراد مسلمين سنة ودلك بعد انتصاره على اسماعيل الصفوي شاهنشاه ايران في معركة جالديران 1514 ولحقد سليم الاول على الارمن والاشوريين واليونان المسيحيين سلح الاكراد المرتزقة واسكنهم في بلاد الارمن الهضبة الارمنية المحتلة لمحاربة الارمن والمسيحيين واستكراد بلادهم الابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923

من يصنع المعروف في غير أه
له يلقى مصير مجير أم عامر -

فضوها سيرة شه مال رزكار. لا يوجد شيء لا بالتاريخ ولا بالجغرافيا اسمه كردستان. هناك غجر جبال القوقاز ، عودوا إليها وأسسوا وحاربوا من أنفلكم هناك،وكفاكم كذباً ونفاقاً وتلفيقاً وطعن من آواكم من إبادة ستالين وشارككم أرضه وإئتمنكم على عرضه وأطعمكم من قوت يومه، أهكذا تردون المعروف بطعته في الظهر؟ صدق الشاعر الذي قال: من يصنع المعروف في غير أهله .. يلقى مصير مجير أم عامر.

حسب اقوال العرب :
-

حسب اقوال العرب : سعيد قزاز، من اكفأ وانزه وأقدر رجال الادارة العراقية الذين اضطلعوا بجسام الامور، طيلة مدة خدمته العامة في الدولة العراقية، والتي استمرت اكثر من ثلاثين عاماً، خدم فيها باخلاص للعرب وتجرد ومسؤولية....كل الوزراء العرب رجعوا الى منازلهم سالمين بعد ثورة ١٤ تموز ....واعدم الوزير الكوردي الوحيد !!! هل اعدم بسبب مشاركته للا ستفاء ؟ مع العلم المرحوم قزاز خدم العرب كخادم عربي مطيع ؟

حسب اقوال العرب :
-

ا ن الاستفتاء حق طبيعي للكورد وشعوب العالم كافة، ممارسة هذا الحق شي طبيعي ....واذا مرعوب من العرب الى هذه الدرجة . !!! ومرعوب من ممارسة ابسط الحقوق.... الا ستفتاء ؟

اهالي هلبجة شاركوا في ال
-

اهالي هلبجة شاركوا في الاستفتاء لذلك تم قتلهم من قبل الكيان العراقي بالاسلحة الكيمياوية ؟؟؟

تم استفتاء Prohibition o
-

تم استفتاء Prohibition of alcohol حظر المشروبات الروحية ١٩٢٢ في السويد ...وتم استفتاء Changing from left- to right-hand traffic تغير قيادة السيارات من اليسار الى اليمين عام ١٩٥٥ وبالرغم من التصويت على بقاء قيادة السيارة من اليمين ولكن قرر البرلمان التدخل ...وتم التغير ...ليتماشى مع مصلحة انتاج سيارات فولفو وساب ...الخ.

جبرالتا
-

قبل اسبانيا استفتاء ١٩٦٢جبل طارق واليوم جبرالتا جزء اداري من حكم ذاتي بريطاني تحت سلطة الملكة

علينا القبول بالعبودية
⌚⌚⌚ -

علينا القبول بالعبودية ....لان اعدائنا اشرار ؟ الم يقطع عاصمة الحقارة ميزانية كوردستان منذ ٢٠١٤ ؟

كنا صغارا وسالنا لماذا ل
☕☕☕☕ -

كنا صغارا وسالنا لماذا لا نحاول تاسيس دولة كوردية ؟ قالوا اعدائنا اشرار وسوف يضربوننا بالكيمياوي ... وبعد شهور ضربوا هلبجة وباليسان وسردشت بالكيمياوي ؟؟؟

اخطر شعار بالنسبة للكورد
⛏⛏⛏ -

اخطر شعار بالنسبة للكورد هو شعار الاخوة العربية الكوردية ....تحت شعار الاخوة العربية الكوردية فتك وهتك الشيعة بالكورديات في خورماتو.

الخطاب الأخير حيدر
✂️ ✂️ ✂️ ✂️ -

الخطاب الأخير ل حيدر العبادي كتب في طهران وترجم في بغداد

استهتار ايران وتركيا
️☂️️☂️️☂️️☂️ -

استهتار ايران وتركيا لكوردستان وإغلاق المطارات و الحقد العفن ذو العقلية العفنة يتصورون انهم سينهون عزيمة الكورد واستخدام لوي الذراع وضرب نفسية الشعب الكوردي فهم واهمون الحرب كَر وفر والايام بيننا لن نهدء , هل قبل الشعب الكوردي العبودية منذ١٩٢١ ؟؟

راينا الحشد الشعبي كيف
☝☝☝☝ -

راينا الحشد الشعبي كيف يعتدي على شرف النساء الكورديات في طوز خورماتو وداقوق......... هل بامكان الشيعة اغتصاب الكورديات لولا بعض الخونة الكورد ؟

ليستهتر ابناء النجف الجو
-

ليستهتر ابناء النجف الجوفا ء وكربلاء البلاء بالكورد في ازقة وشوارع كركوك ...لولا خيانة الكورد لما كان بامكان حقارات وحثالات النجف الجوفا ء وكربلاء البلاء والكر طلاء الاستهتار بكرامة الكورد والعلم الكوردستاني في كركوك .

معاقبة الكورد من
⛹⛹⛹⛹⛹ -

معاقبة الكورد من قبل العراق وإيران سياتي يوم ويدفعون الثمن غالي والزمن كفيل وسوف لن ينفع الندم .

حيدر العبادي أو المالكي أ
-

حيدر العبادي أو المالكي أو تيس الخزعلي أو هادي العامري أو الجعفري فهم ينفذون أوامر اسيادهم في طهران وهم لايخجلون بل يتباهون بعمالتهم وهم على استعداد ان يحرقوا العراق لأجل الأمن القومي الإيراني . اصبح الكورد رديف للدواعش بنظر ماما ايران لان الفرس في طهران يريدون تجربة حكم العراق كما في ايران حرفيا الكل لا دور له سوى اتباع ولي الفقيه .فلا تلوموا وتنتقدوا العبادي لان الرجل أمره مو بيده (حيدر العبادي ينطبق عليه المثل الظرب في الميت حرام)

يكرهون
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

يكرهون كردستان لان ارضها وشعبها أكرم وأشجع وارحم وأكثر إنسانية من العرب وكانت داءما ملاذ لمن يحتاجها أرضا وشعبا لكن ماذا كان رد المعروف من قبل الاعراب الشيعة والسنة غير الغدر والخيانة والحروب والحصار والاجرام(ان اكرمت الكريم ملكته ولان اكرمت اللءيم تمردا) منذ تأسيس الدولة العراقية الفاشلة هذه تصرفات العرب العنصرية اتجاه الكورد...

ما الذي جعل
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

ما الذي جعل (الملايين يهاجرون من العراق، ويختارون اوطان بديله بجنسيات اجنبية لهم ولعوائلهم) .. غير الهرب من (جحيم العراق الواحد)..

ياسين,قبل شتم البارزاني
Rizgar -

رجاء.. وصلت الفكرة
اصيل -

من الظاهر ان لا حياة لمن تنادي و الكاتب يعيش في زنزانة مغلقة لا منفذ لها و يلعن الجغرافيا على التاريخ و علوم الرياضيات حتى... تقول له يمين ,, يقول لك شه مال اي شمال... وضوء ام تيمم ؟؟ يقول تحمم... رزكار يطبل له و يرشقنا رشقا بتعاليقه المتكررة و القصة تتكرر يوميا حتى يظن المرء بعدها و كأن كان هناك دولة اسمها كردستان و التي غير موجودة اصلا و لا بكتب فن الطبخ حتى... لكن على مبدأ صدق ما يكتب و عينك لا تراه.... لعنة طويلة علو وزن مقام نهاوند و هز يا وز.

بقيت الكتل الكوردستانية
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

بقيت الكتل الكوردستانية في عاصمة الانفال دون تأثير؟ ورئيس الجمهورية في عاصمة الانفال دون تأثير، اُغلقت المطارات الكوردستانية، إن رئيس الجمهورية الذي هو كوردي لايتمكن أن يفتح المطارات، لايتمكن رئيس الجمهورية أن يقف ضد قرار واحد لحكومة العراق الذي أُتخذ ضد كوردستان، حسناً لماذا بقي في بغداد؟

لعبة (الفأر والقطة)
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

لعبة (الفأر والقطة) هذه تكررت طوال التأريخ بين الكيان الخبيث وشعب كوردستان، لذلك نتمكن أن نقول أن مشكلتنا مع الكيان ليست على الشخصيات بل أن قضيتنا على نوع تفكير وعقلية العربي لحل قضية شعب كوردستان، خلال مائة سنة الماضية كان للعراقيين العرب نوع واحد من التفكير لطريقة التعامل مع كوردستان، ولم يطرأ عليها تغيير، لذلك نتمكن أن نقول إن العقلية العربية، عقلية جامدة غير قابلة للتغيير. .....الهمجية القصوى والحرق والتعريب والاغتصاب مرتكز العقل العربيفي التعامل مع الكورد .

ضغوطات
نائبة مسيحية: -

نائبة مسيحية: ضغوطات من مليشيات الحشد لإجبار المسيحيين بسهل نينوى على تغيير ديانتهم .

الحكومة العراقية لم تكن ل
ئەبوو چیچۆ -

الحكومة العراقية لم تكن لتتجرأ على مهاجمة البيشمركة لولا الاتفاق مع بعض الخائنين

الرسول .. البرلمان
Omar..jordan -

هل مفردة (الرسول) اسم علم؟؟***نجد من قواعد اللغة العربيه ان الاسم يعرف على انه لفظٌ يدلُّ على معنى بنفسه .. مثال: إنسان .. جان .. تراب .. خضار .. حمص .. فول .. طعميه.. بصل.. ملوخيه .. بطاطا .. والاسم ينقسم الى قسمان: اسم جنس و اسم عَلم.. اسم جنس هو ما يُطلَق على جميع أفراد الجنس، مثال: تلميذ.. أستاذ.. حبوب .. خضار .. اسم عَلم هو ما يُطلَق على فرد من أفراد الجنس وهذا نوعان: مفرد او مركب .. مثال يوسف.. فول .. بطاطا .. ومثال عبد الله .. عبد الملك .. علاء الدين..*****السؤال الان .. هل مفردة (رسول) هي اسم علم ام اسم جنس؟؟ وبالمناسبه هل اسم (ملك..ملائكه) اسم علم ام اسم جنس؟؟ وهل اسم (شيطان..شياطين) اسم علم ام اسم جنس؟؟ **** الان .. الايه (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا) .. نجد فعل (اطيعوا) وهذا فعل امر حي مستمر .. يتضمن معنى ان الله (ذات او كيان) حي وان اولي الامر (ذات او كيان) حي .. ولهذا فلا يصح ان يكون (الرسول) الذي بينهما (ذات او كيان) ميت.. كذالك ايات اخرى بصيغة الامر مثل (اطيعوا الله والرسول) فالله حي لا يربط نفسه مع ميت .. موضوع ان يكون (الرسول) كيان حي ينسجم مع صلاحيه هذه الايات ووالمصحف ككل لكل زمان ومكان .. اي ان مفردة (الرسول) فيه لها معنى لاسم كيان او وجود او ذات (حيه ومخيره).. ولهذا السبب جاء في المصحف ايات مره باستعمال مفردة (نبي) ومره باستعمال مفردة (رسول) ومره باستعمال مفردة (محمد) لفصل (المقام) عن الذات او عن الكيان او عن الشخص المسند اليه ذالك المقام او تلك المهمه او الوظيقه .. بمعنى ان الشخص عابر غير دائم اما (المقام) فهو دائم والصلاحيات المتعلقة به مستمرة وحيه باستمرار الحياة الدنيا.. وهذا والله القائل (وامرهم شورى بينهم) اعلم من الحكواتيه والرواة والممثلين واعلى من منتجي ومخرجي اعمالهم...

المى المعلقين
نشميل احسان -

ان اكثرية المعلقين لايناقشون ما طرح في المقال على سيبيل المثال المعلق رقم الاول ورقم 9 و11 والى اخره .. من اجبركم على قراءة المقالة اولا ؟ ثم متى تتعلمون اصول المناقشة والحديث ؟ وللعلم ان اكثر المعلقين هم من القومية الكردية وينفثون سمومهم لاعراضهم الشخصية , عيب والله عيب ..اذهبوا الى رئيسكم واسالوه ....

مسعود دمر الاقليم
مسعود رستم -

السبب الرئيسي في تدمير الاقليم هو مسعود بارزاني الذي تحدى العالم بمسدسه وكانه كاوبوي عصره لم يعرف بان العبادي يفلشه بضربة واحدة ويكعده الى الابد , عاش العابدي الذي ثائر للشعب كردستان

تعلبق
ماجد -

شكرا سيدي الكاتب المقالة كالعادة كانت مفيدة جداو نابعة عن حقيقة وواقع اكورد وكوردستان , وعندما رايت مستشار البارزاني الذي كان يطبل للاستفتاء قررت ان اكتب هذه الكلمات لاقول له , لو كنت مكانك لتركت الكتابة الى الابد , يا كبير المستشارين ؟ هل بقى شيء بعد استفتائكم حتى تتصدرون الصفحات وتنشرون افكاركم خاطر الله اتركونا بحالنا , عمي والله شبعنا من كلامكم ... شكرا ايلاف

انا تركت
مصطفى حسن -

صدقوني انا تركت كوردستان بس بسبب البارزاني ...

تسلم كاكا شمال
نارين شنكالي -

تسلم استاذ شمال سليم , انا من المتابعين لكتاباتك , شكرا لكل ما تنشره من مقالات مفيدة , انا معجب بصراحتك وقراتك لواقعنا الكوردستاني , شكرا لك وشكرا لايلاف

الى رزكار يا رزكار
مجيد علي الربيعي -

نفر كباب وية بصل وشوية سماك , عمي سيد الكاتب واضح وصريح من الحلقة لبلولى جاي يقول بان ليس بسبب الاستفتاء انهجم بيت الكرد , وانما اصابهم لعنة الجغرافية والتاريخ ....بس انت صعد عندك حماوة بس سمعت اسم ( ابو مسرور ) طبعا هذا من حقك , لان ابو مسرور معصوم عن الخطأ ..وهو ظل الله على الارض .

لاهور طالبا ني وعائلة
آغا إقبال بور -

لاهور طالبا ني وعائلة الطالباني نجحوا في اذلال ا لكورد عن طريق الخيانة. فشل علي حسن المجيد في اذلال والاستهتار بكرامة الكورد فالعبادي مجرد عبد مطيع من امثالك .....حرية الشعوب اقوى من كلاب عاصمة الانفال .

ما الفرق بين الحشد الشيع
-

ما الفرق بين الحشد الشيعي و داعش ؟ اغتصاب داعش للكورديات جريمة ولكن اغتصاب الحشد الشيعي للكورديات في كركوك ....مجرد تسلية عربية شيعية فارسية ..... امريكا ضد اعمال داعش ولكن مع افعال الحشد الشيعي

محمد
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

محمد

تلفزيون شيعي.
TV channel -

ان هنالك قنات تلفزيونية شيعية يشتم مسعود البارزاني ٢٤ ساعة , وصور كاريكاتيرية لمسعود ......... ومسبات بالجملة . القنات كان مختصا بشتم ابوبكر وعمر سابقا . اتصل بالقنات التلفزيونية حتما لديهم فرص العمل لك ......... اتمنى لك النجاح ....القناة بحاجة الى ابواق - كردية -

نرحب بكم
عاصمة الانفال -

نرحب بكم كما رحبنا من قبلكم بالجحوش الكورد.

العراق
-

فالعدو الأول للكورد هم الترك يليهم العرب ثم الفرس ...قريبا سينقلب الطاولة ....

الكرد شعب مناظل وكافح وما
Rizgar -

الكرد شعب مناظل وكافح وما زال يكافح ، ويستحق ان يكون له دولة حرة مستقلة وذات سيادة ، لانه قدم الكثير من الضحايا ، وان يعود الى ديانته الأصلية الزرداشتية لتي تتحلى باسمى القيم والتي اهم شعارها او مبدأها ( الفكر الصالح والقول الصالح والعمل الصالح ) اليس هذا اجمل من اقتلوا واسلبوا وانهبوا واغزوا ، الزرداشتية ديانه قديمة سبقت جميع الديانات التي تسمى السماوية التي هي بعيدة عن السماء ، والزرادشتية ديانه لجميع العصور ، يحيا الانسان فيها براحة وامان ، وأكرر على جميع ............ ان يرجعوا الى ديانتهم الزرداشتية ....

عدو الكورد الحقيقي هو
نشوان كمال -

عدو الاول للكورد واخطره هو الكورد نفسه ثم الاخرون ... لو لا الخيانات الكوردية لكان اللكورد دولة وعلم يرفرف في المحافل الدولية ...