فضاء الرأي

كوردستان يدفع ثمن لعنة الجغرافيا 11

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الثورة الإسلامية الإيرانية لا تعرف حدودا معينة: 
لم تكف إيران باعتبارها قوة إقليمية محملة بأحلام التوسع الفارسي في الشرق الاوسط يوما ما طيلة السنوات السابقة عن تدخلاتها السافرة في الشؤون العراق الداخلية والمنطقة بشكل عام، فمنذ إستقلال إقليم كوردستان العراق إداريا وسياسيا عن بغداد،حاولت إيران بكل جهدها تعكير وتخريب الوضع الأمني المستقر في الإقليم، وتشتيت القوى الكوردية وتمزيق النسيج الكوردي، وتاجيج الصراعات الداخلية في الإقليم بكل الإمكانيات المتاحة. 
بدأت إيران منذ عام 1991 بتنفيذ خطتها المسمومة والشريرة لزعزعة الوضع في إقليم كوردستان، من خلال تدخلاتها (السياسية والعسكرية وفرض هيمنتها الاقتصادية) التي ادت الى تدميروتخريب البنى التحية في الإقليم، وإشعال شرارة حرب داخلية بين الأحزاب الكوردستانية للقضاء على الاستقلال السياسي والاقتصادي الكوردي للأبد وتقسيم الاقليم الى (إدارتين و إرادتين )، كما نجحت طهران في تحويل العراق إلى دولة تابعة ضعيفة لها بحكم علاقاتها القوية مع بعض القوى السياسية المتنفذة داخل العراق، إضافة إلى تحويل ( سوريا واليمن ولبنان وأفغانستان وباكستان ) إلى ساحة لخدمة مشروعها التوسُّعي بمساعدة عدد من الأحزاب والجماعات والجهات المتنفذة والمتسلطة والموالية لها, على اساس أن (الثورة الإسلامية الإيرانية لا تعرف حدودا معينة ).
 وحسب تصريح العقيد( أحمد غلامبور)، أحد أبرز قيادات الحرس الثوري الإيراني سابقا والأستاذ في جامعة عسكرية بطهران, فقد أكّد في مقابلة مع وكالة فارس نيوز: أنّ ( أفضل وسيلة للدفاع هي الهجوم)، وبناء على ذلك وبفضل الاستراتيجيات التي وضعها المرشد (خامنئي) فإننا نقلنا معركتنا مع العدو إلى سوريا ولبنان والعراق واليمن وأفغانستان وباكستان، وعليه تمكنت طهران من إبعاد المواجهة مع العدو إلى آلاف الكيلومترات عن مركز الثورة الإسلامية إيران). 
ايران لم تلتزم بمبادئ حسن الجوار وعدم التدخل بشؤون الاخرين:
يعاني (إقليم كوردستان) بشكل خاص من الإرهاب الإيراني،وراح ضحية أعمال إيران الإجرامية كثير من الشهداء بين صفوف المدنيين ومئات من الجرحى في الإقليم وخاصة من سكان القرى الحدودية المغدورة الذين اصبحوا ضحية لصواريخ وراجمات (الجارة السيئة جدا )جمهورية إيران الإسلامية منذ عام 1991 ولحد هذه اللحظة بحجة وجود قوات المعارضة الايرانية في تلك المناطق، و على الرغم من استهجان واستنكار برلمان إقليم كوردستان لعمليات القصف المستمر التي تتعرض إليها قرى كوردستانية على الحدود مع تركيا وإيران والمطالبة بعدم تكرار مثل هذه الأعمال العدوانية التي تتناقض مع مبادئ حسن الجوار ومبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، الا إن إيران لم تكف عن تدخلاتها السافرة في الشؤون العراقية ولن تتوقف عن نشر الأيديولوجيا الطائفية والإرهاب في العراق ودعم الميليشيات التابعة لها في العراق، وبدل ان تتفرغ ايران لمشاكلها وأزماتها الداخلية التي تقمعها بقوة, اكد المرشد الإيراني علي خامنئي في كلمة القاها قبل فترة في ساحة (الخميني) في وسط طهران وبثها التلفزيون الحكومي مباشرة وقال نصا: ( ان جمهورية ايران الاسلامية لن تتخلى عن دعم اصدقائها في المنطقة، والشعبين المضطهدين في فلسطين واليمن والشعبين والحكومتين في سوريا والعراق والشعب المضطهد في البحرين والمقاتلين الابرار في المقاومة في لبنان وفلسطين ).
ومن الجدير بالذكر، ان ايران تدعم بشكل مباشروعلني حكومتي سوريا والعراق عسكريا كما انها تدعم المعارضة البحرينية وحزب الله اللبناني وفصائل اسلامية فلسطينية (حماس والجهاد الاسلامي)، والمتمردين الحوثيين الشيعة في اليمن وفصائل الحشد الشعبي في العراق، تلك الجماعات المسلحة التي تعمل لحسابها في العراق. 
 مناورات ( حيدر الكرار ): 
ان شبح الإستفتاء بدأ يطارد ايران كما طارد تركيا، وعليه بعد اعلان عن نتائج الاستفتاء الكوردستاني قامت ايران بمناوراتها العسكرية الثانية والتي سميت بمناورات ( حيدر الكرار ) على حدودها الغربية والمحاذية لإقليم كوردستان وتحديدا عند معبر (برويز خان )الحدودي القريب من بلدة (كلار) بمحافظة السليمانية،والذي يُعتبَر من أهم بوابات التواصل بين إيران والعراق). 
 شاركت ايران في المناورة بوحدات التدخل السريع، والمدفعية وطائرات استطلاع مسيرة، وعدد من الوحدات المدرعة، كما أرسلت منظومات صاروخية متطورة إلى الحدود مع الإقليم،.وقد أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية العميد (مسعود جزائري)، أن المناورات ا( الايرانية العراقية ) تأتي في إطار طلب الحكومة العراقية لتعزيز التعاون العسكري بين البلدين، بهدف سيطرة الحكومة المركزية على منافذ الاقليم،وتطبيق سياسة ( قطع الشرايين الاقتصادية والتي تغذي الإقليم بالسلع والمواد الغذائية، وتساهم في تبادله التجاري) بين (إيران وإقليم كوردستان )،كما تساهم في حركة الأشخاص من وإلى الإقليم. 
لم تكتفي ايران فقثط بالمناورات العسكرية على حدودها الغربية والمحاذية لإقليم كوردستان، وانما شاركت مع القوات ( العراقية والحشد الشعبي) في الهجوم على المناطق المتنازع عليها وكل المناطق و الأراضي التي سيطرت عليها قوات البيشمركة في صيف 2014، عقب انسحاب الجيش العراقي منها أمام اجتياح تنظيم "داعش" الإرهابي.
وبدل ان تُنفذ القوات المهاجمة الاجراءات الدستورية والقانونية (كما ادعت )، قامت هذه القوات بارتكاب جرائم بشعة بحق اهالي هذه المناطق المغدورة والمتضررة بالارهاب و سياسة التهميش والاقصاء والتبعيث والتهجير والتعريب منذ زمن الطاغية صدام الى يومنا هذا، اضافة الى اغلاق المنافذ الحدودية مع إقليم كوردستان بالتنسيق مع ايران وتركيا. 
من اهم بوابات التواصل بين إقليم كوردستان والجارة السيئة (إيران ): 
يرتبط إقليم كوردستان مع إيران بعدد من معابر او منافذ او شراين رسمية وبعشرات منافذ غير رسمية وهنا نتطرق الى المعابر الرسمية فقط: 
1 معبر (حاج عمران والذي يقع ضمن حدود قضاء جومان الــذي يبعـد 170كم عن مركز مدينة أربيل)، وهو من أكبر وأنشط منافذ الإقليم مع إيران، ويشهد تدفقا للسلع والبضائع على مدار الساعة، وبلغ حجم التبادل التجاري بين الجانبين العام الماضي نحو 800 مليون دولار، 2 معبر (باشماخ يقع على بعد 50 كيلومترا إلى الشرق من مدينة السليمانية)، وهو من المعابر الكبيرة، ويربط بين محافظة السليمانية وإيران، وبلغت إيرادات المعبر خلال العام الماضي 217 مليارا و57 مليون دينار,3 معبر ( برويز خان والذي يقع على بعد نحو 20 كم من قضاء "كلار" التابع لمحافظة السليمانية )، وهو معبر يربط محافظة السليمانية مع إيران، وقد بدأ العمل به بعد سقوط النظام العراقي في 2003،،وتبلغ إيرادات المعبر يوميا (200 إلى 250 مليون دينار ) 4 معبر ( سيرانبن التابع لمدينة بنجوين في محافظة السليمانية ) وبحسب مسؤولين حدوديين من الجانبين، يوفر المنفذ ( سيرابن ) بوابة لتصدير منتجات أربع مدن إيرانية حدودية هي (سنه، بانه، سقز، وسردشت)، وقد بلغ حجم تبادله التجاري منذ مطلع العام الجاري نحو 12 مليون دولار، 5 منفذ (ملخورد) يقع بين مدينة حلبجة والأراضي الإيرانية، كان موجوداً وغير رسمي، لكنه نال الصفة الرسمية في الاوانه الاخيرة وفق تصريح مدير ناحية (بيارا )التابعة لمدينة حلبجة في محافظة السليمانية. 
بالطبع، الكل يعلم تمام العلم، إن الرفض الإيراني لإستفتاء إنفصال كوردستان العراق ليس حبا في وحدة العراق وسلامة أراضيه, وانما خوفا من اثارة الأحاسيس القومية لدى الشعوب غير الفارسية في الداخل الإيراني وزعزعة استقرارها الداخلي وما يترتب عليه من مطالبة هذه الشعوب بشيء مماثل، وتطور الأمور الى ما لا تحمد عقباه بين الدولة الإيرانية والشعوب المضطهدة فيها، اضيف الى ذالك ان إن انبثاق كيان كوردي في المنطقة يقف حائلا دون تحقيق الطموح الإيراني في اتمام مشاريعها التوسعية في المنطقة وعلى رأسها الهلال الشيعي والذي اشرنا اليه في الاجزاء السابقة. فضلا على الخوف من انفجار القنبلة الكوردية في الداخل الايراني والتي يوشك فتيلها على الاشتعال مع استمرار االمظاهرات التي اندلعت في بعض المدن الإيرانية، بما في ذلك في مشهد ثاني أكبر المدن في البلاد، وعليه تعتبر إيران أن أي عمل يمس بالوحدة الوطنية الإيرانية، يُـعدُّ (خيانة عظمى لا تُغتفر).
يتبع 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هل كوردستان يدفع ثمن لعنة
Rizgar -

هل كوردستان يدفع ثمن لعنة الجغرافيا ؟ الجواب كلا. كوردستان يدفع ثمن لعنة الشعوب العنصرية المحاطة بكوردستان .العرب والفرس والترك غير متفقين على اي شي يجمعهم الحقد على كوردستان ...اتفاقية سعد آباد العرقية ١٩٣٨ خير دليل على اقوالي .ثم اتفاقية الجزائر ١٩٧٥ بين العرب والفرس ضد الكورد .

العرب والفرس
Rizgar -

العرب والفرس ....العرب الفرس وخلال ١٤٠٠ سنة الاخيرة لم يتفقوا على اي شيء غير معاداة الكورد .الشيعة والسنة لم يتفقوا في تاريخ العراق ابدا.. اتفقوا ضد الكورد خلال استفتاء كوردستان وتعريب كركوك . .

استقلال فنلندا ١٩١٧
卡哇伊 -

في عيد استقلال فنلندا قبل اسابيع الذي صادف 6 January اود ان اتوقف مع احدى ابرز الرموز الوطنية الفنلندية التي يعتز بها الفنلنديون كثيرا وهي لوحة الهجوم “Hyökkäys” للفنان الفنلندي الشهير “إدفارد إيستو” التي رسمها عام 1899 ردا على سياسة الترويس(التعريب ) التي انتهجها القيصر الروسي نيكولاي الثاني الذي حكم في الفترة (1894 -1917). هذا الاخير عرف بقسوته تجاه المستعمرات التابعة لروسيا القيصرية، وفيما يتعلق بفنلندا فقد وجّه بممارسة سياسة الترويس(التعريب ) التي هدف لطمس الثقافة واللغة الفنلندية وصهرها بالهوية الروسية. وضوع اللوحة يتحدث عن فتاة ترتدي ثيابا بلون العلم الفنلندي وترمز الى فنلندا، يهاجمها في يوم عاصف واجواء مخيفة صقر برأسين، رأس يريد الانقضاض عليها .....كنت امام اللوحة تذكرت جرائم الكيان والتعريب والاغتصاب والقيم اللا اخلاقية للمحتل في كركوك ...الصقر الرؤسي مخيفة برأسين في اللوحة ...اما الصقر العربي المخيف بالف رآس ؟ اليس كذلك .......مع همجية الاحتلا ل الروسي ...استقلت فنلندا ١٩١٧ حيث انتهز الفنلندون الثورة البلشفية وانهيار الحكم الروسي واعلنوا ...بينما لم ينتهز القادة الكورد انهيار الكيان الخبيث ٢٠٠٣ بل ركضوا الى عاصمة الانفال لدعم تاسيس فرانك انشتاين مرة اخرى ...واليوم الفقراء الكورد يدفعون ثمن اخطاء القادة الذين ركضوا الى عاصمة الانفال من اجل المصالح الما دية وكرسي قبيح فارغ باسم كرسي الرئاسة !!

تحت الاحتلال
-

اركز مرة اخرى الموضوع متعلق بهمجية الشعوب المحتلة لكوردستان ...استقلت استونيا ذو مليون ونصف مليون نسمة مقابل ٢٥٠ مليون روسي ...استقلت سورينام من هولندا بعد ٣٠٠ من الاحتلال وكان بامكان الهولنديين البقاء في سورينام ٣٠٠ سنة اخرى تحت الاحتلال...ولكن الضمير الهولندي عائق امام ٣٠٠ سنة اخرى من العبودية ....هل الضمير العربي او التركي او الفارسي عائق امام احتلا ل وتدمير واستعباد الكورد ؟؟ الجواب كلا .

arabic public opinion
❤☀️ -

❤☀️

استفتاء جبرالتا١٩٦٢
-

كم انت قذر يا العراق
-

الفرق بين الاستعمار العربي والاستعمار الانكليزي شاسع ....قارن بين النظام البنكي المتطور وسكك الحديد في كينينا وتنزانيا وسنترال افريقا ... وقارن مع قرى منطقتنا حيث الانفال والتعريب والاعدامات والقصف الجوي والقتل والاغتصاب الجنسي ...قارن مع حقوق الكورد كبشر في كركوك وخورماتو ؟الا ستعمار الانكليزي 5 star استعمار ٥ نجوم مع استعمار عاصمة الانفال .

الاستعمار الغربي استعمار
-

ابناء النجف والكربلاء
-

يلاحظ بعض الليونة
⚘⚘⚘⚘⚘⚘ -

⚘⚘⚘⚘⚘⚘ يلاحظ بعض الليونة من قبل الشيعة ضد الكورد بعد مظاهرات ايران ...لماذا ؟ انهيار ايران يعني كش مات سياسات تجويع الكورد ..... وربما هروب الشيعة الى كوردستان مرة اخرى ..

نكتة اليوم
-

استفتاء كوردستان :
-

استفتاء كوردستان : ضرب كوكب الأرض نيزك هائل دمّر العالم........... بينما استقلت ٣ دول البلطيق خلال فترة اسبوع .

بولونيا وفنلندا مستقلتان
اما ارمينيا العظمى محتلة -

التوسع الكردي في الهضبة الارمنية المحتلة واشور بعد الابادة الارمنية والاشورية واليونانية والمسيحية 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار حيث استوطن الاكراد في بيوت وقرى ومدن الارمن والمسيحيين بعد ابادتهم للارمن اما بخصوص استقلال فنلندا فالحكومة الروسية اعلنت استقلال فنلندا وبولونيا وارمينيا الغربية/ التركية في 08 - 01- 1918 والان بولونيا وفنلندا دولتان مستقلتان اما ارمينيا العظمى محتلة تركيا ومستوطنة كرديا حرية واستقلال لجنوب وشرق تركيا الارمنية المحتلة والموت للمجرمين الاتراك والاكراد مجرمي الابادة الارمنية والمسيحية محتلي ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى واشور وبوندوس اليونانية

باكستان ١٩٤٧
-

استقلت

التوسع الكردي في الهضبة
الارمنية واشور وبوندوس -

التوسع الكردي في الهضبة الارمنية المحتلة واشور بعد الابادة الارمنية والاشورية واليونانية والمسيحية 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار حيث استوطن الاكراد في بيوت وقرى ومدن الارمن والمسيحيين بعد ابادتهم للارمن اما بخصوص استقلال فنلندا فالحكومة الروسية اعلنت استقلال فنلندا وبولونيا وارمينيا الغربية/ التركية في 08 - 01- 1918 والان بولونيا وفنلندا دولتان مستقلتان اما ارمينيا العظمى محتلة تركيا ومستوطنة كرديا حرية واستقلال لجنوب وشرق تركيا الارمنية المحتلة والموت للمجرمين الاتراك والاكراد مجرمي الابادة الارمنية والمسيحية محتلي ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى واشور وبوندوس اليونانية

مطار بغداد
-

((تعامل حقير وغير اخلاقي من قبل الجهات الأمنية في مطار بغداد اتجاه المواطنيين الكورد وخاصة القادمين من اوربا باتجاه كوردستان))

-

محمد

يتبع
⌚⌚⌚ -

في كل بلدان العالم هناك ترتيب لمكانة جوازات الأوربية والأمريكية والكندية والبريطانية ،هناك دول بوليسية متغطرسة لاتحترم الجواز الأجنبي لكن حتى هذه الدول تتعامل باحترام مع بعض من جوازات الدول الأوربية ومع حاملي هذه الجوزات .لكن بالمقابل دولتين فقط لاتحترم حاملي الجوزات الأوربية وهي ايران والعراق التابع لإيران يعني نفس النظام البوليسي القمعي يحكم دولتين في ان واحد بقيادة ولي الفقيه .

نعم
نشميل احسان -

نعم كوردستان يدفع لعنة الجغرافيا , لو لم تكن موقع كوردستان الجغرافي بجانب تركيا وايران لكانت الان دولة مصدرة لثرواتها الكبيعية وعلمها كانت ترفرف بين اعلام الدول العالم المتحضرة ,

يتبع 2
⌚⌚⌚ -

بعد إغلاق مطاري اربيل والسليمانية بدء توجه الكورد القاطنين في الدول الغربية يعاملون في مطار بغداد بعنصرية وقحة لاتنم عن خلق واخلاق أناس من زمن كانوا يدعون انهم أصدقاء للكورد لكن تبين ان هولاء معجونين بالكره والعنصرية والشوفينية واتضح ان نظام صدام وجلاوزة البعث ارحم ارحم وأشرف وأكثر إنسانية من هولاء اتباع ولي الفقيه في مطار بغداد .

يتبع 3
☕☕☕☕ -

يتبع 3 المعاملات الغير إنسانية في مطار بغداد وهذا رءيته بعيني في مطار بغداد ان شخص كوردي مقيم في السويد وجوازه سويدي وداخل للعراق من مطار بغداد وذاهب لاربيل لان والده كان مريض ثم توفي والده تاخر الرجل لمدة شهر ونصف لا اعرف السبب العاءلي المهم انه تاخر وعند عودته من مطار بغداد قالوا له اين كنت كل هذه الفترة فالرجل اظهر لهم شهادة وفاة والده ثم بدءًا بالاستهزاء والضحك عليه و ارموا الجواز له وقالوا له يجب ان تدفع غرامة قدره ثمانية ملاين دينار عراقي عند ذلك تخرج والا ارجع من الجهة التي اتيت ارجع خلي مسعود يدفعلك فلوس العراق يمه هذا نصا ما قالوه لمواطن بسيط لا علاقة بالسياسة ولابمسعود وغير مسعود والرجل في السويد من سنة 1980يعني مايقرب ..... سنة.

يتبع 4
⛏⛏⛏ -

هل فعلا حيدر العبادي التابع لدولة ايران يعاقب الشعب الكوردي بهذه الطريقة النازية الهتلرية اتجاه شعب هم من أوصلوا حزب الدعوة للحكم ام انه عقاب الشعب الكوردي تأتي من جهات هو غير كفوء وهو غير قادر على عصيان أوامرهم …اقول لحكام الشيعة لقد غدرتم و خنتم الحسن والحسين و اولادهم ذرية الامام علي عليه السلام طبعا كانوا اجداد أجدادكم من خانوا ،خيانة الكورد بالنسبة لكم طاعة عمياء لأسيادكم ...

الى رزكار
مسعود رستم -

يقول السيد رزكار ـ هل كوردستان يدفع ثمن لعنة الجغرافيا ؟ الجواب كلا. كوردستان يدفع ثمن لعنة الشعوب العنصرية المحاطة بكوردستان ؟) عزيزي رزكار , انت تخلط بين الشعوب والحكومات العنصرية ثم تكرر ما قاله الكاتب ولاكن بطريقة اخرى ...موقع كوردستان الجغرافي هو السبب في اللعنة التي حلت بهامن قبل الانظمة التي تحاصر شعبها وشعب كوردستان .. كما قال الكاتب القدير الاستاذ شمال , ولعلمك مشكلة كوردستان ليست مع الشعوب المنطقة وانما مع الانظمة الدكتاتورية التي تحيط بكوردستان , فكر مرتين قبل ان تكتب .

اثبت قادة الشيعة
✂️☂️✂️☂️ -

اثبت قادة الشيعة ...انهم مدرسي صدام بالشوفينية والعنصرية والنازية والاجرام والقتل .

الشيعة فعلوا ما لم يقم به
-

الشيعة فعلوا ما لم يقم به صدام في كركوك .

نكتة غير عنصرية
-

كشفت اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي، عن اسباب تأخير مستحقات فلاحي الكورد للسنوات الثلاث السابقة حتى الان، مبينا ان الحكومة العراقية بصدد دفع مستحقات كاملة لـ17 بالمائة فقط من الكميات وحساب الباقي بسعر السوق الحالي..... مبينا انه بالتالي يتسلم الفلاح مستحقات اقل بكثير لان الاسعار في السنوات تختلف. وتابع ان الفلاح سيكون هو الضحية لانه سلم بضاعته وتم استلامها واستهلاكها من قبل الحكومة، مشددا على ان الحكومة العراقية تتحمل مسؤلية قانونية تجاه الفلاح......ولكن !!!! اما بالنسبة للفلاحين العرب فانهم يستلمون مستحقاتهم .....العنصرية في مستويات مخيفة وحقيرة في العييراق .

نكتة غير عنصرية
-

ضربة جديدة لمستحقات فلاحي الاقليم من الحنطة المسلمة الى بغداد....!!!

الكيان العراقي أشبه
⛹⛹⛹⛹ -

” الكيان العراقي أشبه ببغلة أبي دلامة ففيها جميع العيوب”.

عندما أجرى إقليم كوردستان
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

عندما أجرى إقليم كوردستان استفتاء الاستقلال فإن أول دولة عربية وقفت ضد إرادة الشعب الكوردي وحاربه سياسياً ودبلوماسياً كانت فلسطين، التي أعلنت عن رفضها للاستفتاء، على لسان سفيرها في العراق "أحمد عقل"

ومهما يكن
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

ومهما يكن فلا بدّ من تحرير كُردستان

ومهم
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ الاستفتاء دمر العرب والترك والفرس تدميرا نفسيا .من شدّة التهويل والتخويف والترهيب من الاستفتاء بداء الهذيان واضحا على ٢٣٠ مليون ....عظمة الشعب الكوردي في تحطيم الاعداء باساليب التسلية البسيطة المرهفة .

هل من المعقول أن يملك إنسان هذا القدر من الكره إ
Moosa -

يعني معقولة انه إيلاف مبسوطة تشوف هذا القدر من الكراهية والشتيمة في كتابات المدعو رزكار وتسمح بنشرها؟ ثم هذا المدعو رزكار هل هو فعلا ينتمي لجنس البشر؟ والله عيب عليك رزكار. يعني الأخ الكاتب تعب ليكتب مقالة ثم نقرأها لنستفيد ونتبادل الأراء وإن اختلفنا لكن لانفقد الاحترام للاخر ثم ننصدم لمطالعة ما يكتبه هذا الرزكار. عمركم شفتوا حقد و كراهية مثل اللي يحملهم رزكار؟ الاتعتقدون معي انه بحاجة لمراجعة طبيب او يروح لإمام مسجد بحلبجة يرقيه؟

الى السيد Moosa
لولان حسن -

بارك الله بك اخي موسى , نعم الكالتب القدير الاستاذ شمال عادل سليم يكتب للناقش الفكر حتى وان اختلفنا ام اتفقنا معه , ولكن رزكار اصاب بحالة هيستيرية كبيرة واصلا هو بعيد كل البعد عن الطرح المعقول والمفيد , هو هكذا منذ ان بدا بكتابة تعليقاته في ايلاف , هل تعرف هو اصلا كان ضد الكاتب وكان يسيء اليه والى كتاب اخرين الذين كانوا يكتبون عن الوضع وعن الحقائق في كردستان ...نتمى له الشفاء العاجل باذن الله تعالى .

اعطونا محافظة عراقية واح
FYI -

(اعطونا محافظة عراقية واحدة فقط) لم يقم (الجيش العراقي باستهداف مدنها وتدميرها)..وهل يوجد جيش بالعالم (دمر كل محافظاته عبر تاريخه).. (كالجيش االعراقي)؟؟ اعطونا (مكون ديمغرافي) لم يقمعه هذا الجيش منذ تاسيسه لحد اليوم.. ففعلا الجيش العراقي يستحق ان يوصف جيش الاحتلال العراقي لشعوب ارض الرافدين.. وان يدخل موسوعة غنيس بهذا الشان..

هل هناك محافظة
ئەبوو چیچۆ -

هل هناك محافظة (بارض الرافدين) لم تسلم من (صواريخ ومدافع ودبابات) الجيش العراقي ولم يدمرها تدميرا.. (علما لا يوجد بالعالم جيش دمر محافظات البلد المنسوب له.. جميعها.. الا جيش الاحتلال العراقي ضد محافظات وادي الرافدين).. بل (ان هذا الجيش قتل من شعوب منطقة الرافدين اكثر من ما قتل بكل حروبه الخارجية)..

اسال الجيش العراقي
FYI -

اسال الجيش العراقي والحشد الشيعي والشرطة العراقية؟ كيف تم اغتصاب الكورديات في خورماتو وكركوك وداقوق عندما تم احتلال خورماتو وكركوك ؟ كيف بامكان الانسان ان يكون محتقرا الى هذه الدرجة اللا اخلاقية ؟

جواب
Rizgar -

واذا ما كنت اليوم اعامل العربي واجلس معه واتناقش معه واعطيه حق المواطنة بأن يكون جاري واعطيه حق الاقامة في مدينتي فالقضية هي انسانية بحتة لا تستند الى تأريخ العروبة البشع فالعربي انسان مثلي اذن اعامله معاملة الانسان لأخيه الانسان نعم قد اتعاطف معه احزن معه ابكي معه اطرق بابه اسأل عن اخباره احمل طفلا عربيا على كتفي واعطيه قطعة شوكولاتة( غير مسمومة طبعا) اقف منتصب القامة امام امراة عربية مسنة تطلب مساعدتي كل هذا يمكن فعله والدافع الانسانية لا غيرها لكن غير ذلك فهو ليس اخا لي ولن يكون ولن تربطني به صلات دم ورحم حتى لا يمتزج دمي مع دم العروبة .....فمن صنع داعش لن يكون اخا لي ..فمن اغتصب بنات الازديات الكورديات لن يكون اخا لي ..فمن اغتصب بنات قرانا لن يكون اخا لي ...فمن اغتصب بنات خورماتو وكركوك وداقوق لن يكون اخا لي ... ومن يستهتر بكرامة الكورد والعلم الكوردي في كركوك لن يكون اخا لي ..... ومن يطرد الفلا حين الكورد ويستولي على مساكن واراضي الكورد لن يكون اخا لي ......لسنا بحاجة الى هذه النوع من الاوة .لذا لا مفر من الانقسام بين هاتين القوميتين العرب والكورد لا مفر من المواجهة بينهما الان او غدا او بعد مائة عام فلا اخ للكوردي سوى الكوردي .....وتجويع الشعب الكوردي ثم الهجوم على كوردستان مجرد احلام شيعية ....الاخرين سلكوا نفس الطريق خلال ٨٠ سنة .

الى رزكار والكاتب وايلاف؟
عراقي مشمئز من الكذب -

مو كافي عاد ؟مسختوها لدرجة اننا قررنا الابتعاد عن متابعة ايلاف -الكردية؟ماذا دهاكم في ايلاف ؟والى متى رزكار يكتب بعنصرية وكفرا وغباءا واستهتارا وازعاجا ونشازا؟علما ان المدعو الكاتب التقدمي يدافع عن جماعة ارهابية كردية ويقول عنهم متطوعون ومقاومون وهو ورزكار مصابون بلوثة عنصرية ووهم ويلومون الجميع ماعد امريكا حبيبتهم التي للعلم الان تستخدم ما تبقى من اكراد سوريا بطريقة ابشع وهو صاغرون لها ويعلمون انهم ادوات ولكن على من تقرا مزاميرك يا داود؟ماهذا الكذب والسخف والالحاح على قضية اساسا اصطناعية من حيث جوهرها وصدقوا انها ارض قسمت واقراوا فقط ما يعلنه المعلق الارمني من حقائق ولا احد يستطيع رده والمهم اي جغرافيا يا شه-مال؟القصة كلها ان قادتكم ادوات في مشاريع وهمية لن تنجح وانت تعلم ان امريكا والغرب واسرائيل يستخدمونكم وانتم راضون ؟هنا القصة والجوهر فمتى تعقلون وتتخلون عن الكذب والتحريف والوهم؟ما ذنب شعوب المنطقة وهم اساسا مبتلون منذ زمان بان منطقتنا والعراق بالذات -في مطامع الجميع وتعرف لماذا لانه مال سائب ومنذ زمن طويل؟نعم يا شه-مال-تعرف وتحرف ؟وانك لا تقل سوءا عن رزكار المزعج والنشاز في كل شيئ؟اما ايلاف فعندي سؤال؟تقولون ان سياسة الموقع تمنع العنصرية والشتم واحتقار الشعوب؟وغيرها من الشروط التي يلعب بها رزكار ورهطه الغير ميامين شاطي-باطي كما نقول بالعراقي؟فما هذا يا ايلاف والى متى؟على كل حال نقول للكاتب الحياة مدرسة والتعبلم صفتها وحان الوقت لتتعلم وتبدا باخذ العبر الجيدة لجماعاتك بعيدا عن الوهم ودموع التماسيح وغيرها من اساليب مكشوفة خادعة لك ولجماعتك وللقراء ونصيحة ببلاش قبل ان تحاول ان تشتريها لاحقا ولن تستطيع والنصيحة-شلك بهل الشغلة روح دور غير شغلة اي الكتابة بكمية وحلقات بمضمون واضح واحد وهو الاصرار على الكذب؟غوبلز انتهى والغوبلوزية انتهت ؟والعاقل يفهم وشكرا لنشر التعليق يا ايلاف

نفس المظلومية بلا نهاية
اصيل -

مظلومية الاكراد الحلقة رقم 99 بتاريخ 29 .12. 6890 حسب تقويم الاكراد على كوكبهم الخاص... لعنة الجغرافيا اصبحت بالمنظور الكردي كما اللطميات يقرأها المرء يلطم و يبكي على خريطة لدولة لم تتواجد لا بالتاريخ و لا بالجغرافية او علم الاثار... قبائل المايا بأدغال الامازون منذ الاف السنين تركوا ما يدل عليهم من اثارات مدهشة ... ماذا عند الاكراد من دلائل ؟؟؟ لا شيء .. حتى الشروال اصله فارسي

غباء ام استغباء؟؟؟
واحد -

مقالة طويلة عريضة مبنية على نظريات في عقول تنسجها كما تشاء وادلة مضحكة كتصريح هنا او هناك وهذا ليس دفاعاً عن ايران فلديها ككل دول العالم مطامع ومصالح وسياسات تقارع بها معسكرات اعدائها وما اكثرهم ولكن السؤال لماذا لا يتحدث الكاتب عن ال١٤ قاعدة عسكرية تركية في شمال العراق ؟؟؟ وعن الخائن الحقير الذي ادخلها الى ارضه والجميع يعلم حجم القتل والاغتصاب حتى اصبحت نصف ولادات جنوب تركيا لاباء اتراك ؟؟؟ الكتابة وقلمها امانة فلا تخونوها كما خنتم شعوبكم طوال عقود

الإستعباد العربي
بنيامين م. بنيامين -

إن الإستعباد العربي ليس فقط على الأكراد وإنما على الأشوريين والصابئة واليزيديين, ومنذ اكثر من 1500 عام.

الى رزكار
مسعود رستم -

كن صادقا ولو لمرة واحدة وجاوبني بصراحة . من سلم شنكال والايزيديين لداعش ؟

بنيامين م. بنيامين
Rizgar -

اتفقك معك تماما , واشكرك على الملاحظة القيمة .التعريب آفة كبيرة على شعوب المنطقة قاطبتا . استقبال المشاركين في مجزرة سمّيل١٩٣٢ كابطال في بغداد (مهما كان الدوافع السياسية ) عمل جبان بكل المقاييس , قتل الاطفال والنساء ليس ببطولة ابدا ...يروي العقيد البريطاني رونالد ستافورد ١٩٣٣ المنظر: بعد انتهاء حملة سميل عادت فرق الجيش التي شاركت في المجازر إلى الموصل حيث تم استقبالها استقبال الأبطال، فتم نصب أقواس نصر في الشوارع وزينت بأعلام وشعارات تهيب بالجيش كما تعالت هتافات تشيد بالعراق وأتاتورك (لأن الموصل لا زالت واقعة تحت تأثير تركيا آنذاك) وحضر ولي العهد غازي شخصيًا وقام بتقليد كبار الضباط وقادة العشائر المشاركة بعمليات النهب أنواط شجاعة. كما تكرر الأمر حيث تم استقبال الفرق العسكرية لدى عودتها بحفاوة وقام الجيش باستعراض عسكري في شوارع المدينة ........!!!! حتى النازيين لم يقوموا باستعراض بعد قتل الاطفال .طبعا اليهود دفعوا ثمنا باهضاايظا رغم ان اليهود شاركوا مشاركة فعلية في تاسيس الكيان ...في صورة على انترنيت , صورة محزنة جدا لانسانية الانسان واسفي على انسانية الا نسان كما يقول الكاتب السويدي.( ١٨٤٩-١٩١٢ August Strindberg) .مجاميع كبيرة من اهالي بغداد مجهزين بالسكاكين والسيوف والخناجر ينتظرون وينظرون الى العوائل اليهودية المجتمعين في الشرفات balcony ..لا حظ عيون الاطفال الابرياء ...وتم اخيرا قتل وسحل ودحل وفرهود واغتصاب اليهوديات في الساحات العامة ويهوديات عراة حيث نزع الملا بس وسرق .... ما الفرق بين فلسفة الكيان العراقي وداعش ؟ اليس الكيان مبني على نفس قيم داعش ؟ وفي كثير من المرات الكيان اكثر اجراما من داعش. نفس الحثالات البشرية من الجيش العراقي والحشد الشيعي والشرطة العراقية ,قاموا باغتصب الكورديات في خورماتو قبل ايام؟ فرق طفيف بين الحثالات الهمجية .

خطاء مطبعي
Typo -

او تهديد الكورد بالامام المهدي ....... السطر الاخير.

لماذا يتهم الكورد
K♥u♥r♥d-info -

إن الإمام المهدي "رفض الظهور لعدة مرات" "بسبب استفتاء كوردستان "........على الكورد اجراء الاستفتاء على استقلال كوردستان كل سنة ....حتى لا يرجع الامام المهدي .منزعج الى هذه الدرجة ؟

اتفهم ردودكم لان الحقيقة
Rizgar -

اتفهم ردودكم لان الحقيقة غابت عنكم منذ قرون ... ، وقد نلتُ وانال ، بسبب كتاباتي جرع محترمة دائما أتوقعها من الشتائم والتسقيط، والطعن الأخلاقي والضميري , لقد اعتدتُ على مثل ردود الأفعال هذه وقد اخترتُ أن اعلق للحقيقة فقط . وأنا أعرف أنني أواجه ثقافة تحتقر الحقيقة و حريةَ التفكير واستقلاليتَه .. ثقافة تأسّست على أنه ينبغي للفرد أن يفكّر ضمن قطيع ونحمد على جرائم الكيان ، أو جماعة التّطبيل لكيان عرقي خبيث او ضمن اكاذيب طارق بن زياد والرقص لعاصمة التعريب وقتل الاطفال الكورد مقابل دولار .... ثقافة الا ستعلاء وبيع وتسويق كيانات عربية مجرمة وحتى ان اغتصبتوا كل البنات الكورد في خورماتو وكركوك فضميرك الميت ,ميت من زمان ...واغتصاب بنات خورماتو شئ طبيعي بالنسبة لك .. لا خصوصية في التفكير، وإذا تجرّأ الفردُ، وفكّر بشكل مغاير لتفكير الجماعات العربية الا نفالية ، فإنه يفعل هذا لسبب باطني، قد يكون متآمراً، شريراً،كورديا, مدفوعاً من جهة ما ليخرب نقاءَ الجماعة او يخرب دول سايكس وبيكو الهزيلة المخربة اصلا او ليقسم عاصمة الا نفال ؟ اليس تعريب مقبرة شئ جدير با لدراسة ؟ اللعنة على اللعينة المس بيل ومنتوجها السرطاني الحقير....... ماذا تطلب مني ؟ تطلب مني ان احب كيانك العنصري العربي الخبيث؟ هل هناك انسان شريف معجب بعاصمة الانفال في ازقة كركوك؟ هل تعرف كيف يعاملون الكورد ؟ هل كنت كورديا يوم من الايام في الكيان المنحط ؟ لو سمحت عرف لي قيمكم الاخلاقية ؟

٩٧ فرمان
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

٩٧ فرمان لاء بادة الازديين , تاريخ جرائم و اغتصاب وانفال اليزيديات الكورد اقدم من تاريخ الكيان , الكيان العراقي جلب العشائر العربية الى سنجار خلال عمليات التعريب وهاجم العشائر العربية بهدف اغتصاب البنات الكورد ؟؟ ومن اغتصب البنات الكورد في خورماتو قبل ايام ؟ الكورد لا يملكون الاسلحة الفتاكة لّرد المعتدين , وبالنسبة للجانب المقابل التعريب والانفال والاغتصاب حقوق طبيعية ...لولا ثقافة هؤلاء لما كان هناك اغتصاب للنساء؟ ام السبب بارزاني ؟ هل تعرف البارزاني شارك في قتل الحسين ؟ راجع القنوات التلفزيونية الشيعية ؟ ؟ لماذا يفكّر النّاس بأنّ الفتاة هي سبب تعرّضها للاعتداء الجنسيّ وليس المجرم المغتصب ؟ حسب قناعتك المجرمين ملا ئكة طالما الكورد لا يملكون اسلحة ذرية للنجات من شرهم .... الاعتداء الجنسيّ يُلام فيها الضحيّة حسب منطقك !!! والّتي لا تلطّخ المعتدي فحسب بل تلطّخ المعتدى عليه، بأنّ النّساء سيتجنّبن الاغتصاب لو توقفن عن ارتداء ملابس غير محتشمة او تغير ديانتهن ؟ !! .. . بنفس الطريقة ان دخول بعض افراد سوباه باسداران الى هلبجة ادى الى رش المدينة بالغازات السامة , يُلام فيها الضحيّة بسبب دخول باسداران ولا يلام المجرمين الذين رشوا المدينة ....حقوق طبيعية لرش الكورد !!! حسب منطقك .... يُلام فيها الضحيّة طبعا ...لماذا يمارسون الا ستفتاء ؟ الا يعرفون المجرم له حق المعاقبة !!! ( (حذركم من مغامرة الاستفتاء ؟ ) للمجرم العربي والفارسي حق الاغتصاب والقتل ..... هل تطلب منا اسلحة ذرية امام كل قرية حتى ننجوا من حقارات المعتدين وثقافتهم ؟ .

الامبراطورية الميدية -

الامبراطورية الميدية - زمن الامبراطورية الميدية الكوردية حيث كان الامبراطور الكوردي الميدي قبل حوالي 3000 عام يصدر مراسيمه واوامره بسبع لغات…. فكان حكم الشعب الكوردي يتصف بالعدالة والمساواة بين الحاكم والمحكوم ولم يفرض الشعب الكوردي نفسه ولغته على شعوب الشرق الاوسط كما تفرض اليوم هذه الشعوب نفسها ولغاتها على الشعب الكوردي ولم يمنع الشعب الكوردي ايضا لغات شعوب الشرق الاوسط من التداول كما تمنع شعوب الشرق الاوسط اللغة الكوردية من التداول حتى يومنا هذا. لذا فإن دولتنا الكوردية القادمة سنبنيها بالعدالة والانسانية والحضارة التي تحلت بها امبراطورياتنا سابقا.

يوم الاثنين
فرحان ابن فرحان -

قالت وزارة الصحة .....عبر صفحتها على موقع فيسبوك إن 25 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 63 آخرون في تفجير انتحاري مزدوج بوسط عاصمة الحقارة يوم الاثنين. ؟ لماذا لا يفرض الحصار الاقتصادي على مواطني عاصمة الحقارة ؟ عجبا ؟ الا يفجرون انفسهم ؟

عاصمة جامايكا
Kingston -

لو اجتمع حكّام وملوك العرب على إسرائيل، مثلما اجتمعوا ويجتمعون على كوردستان، لتحرّرت مدينة Kingston عاصمة جامايكا من الجامايكيين ولحصل العرب على موارد تجارة المخدرات من الجامايكيين , موارد كبيرة اكبر من نفط كركوك .... 80 سنة العرب صرفوا اكثر800 ترليون على تعريب كركوك ....في حسابات بسيطة الاموال والارواح التي صرفت على اغتصاب وتعريب وسرقة نفط كركوك اكبر من الفوائد ....اتحدى اي اقتصادي عربي حساب مصاريف الاجرام العربي مقارنة بالفوائد المستحقة ؟؟ تعريب مقبرة في كركوك كلف عاصمة الحقارة الملايين ؟ شرحت لصديقي الانكيزي مسالة تعريب المقابر ....فضحك

اغبى الاغبياء يعرفون ان
-

اغبى الاغبياء يعرفون ان صدام حسين جلب ١٤١ الف عائلة شيعية الى كركوك و قبلوا باغتصاب مزارع ومنازل الكورد برحابة صدر ...هل صدام حسين سكن في منازل الكورد ؟ الجواب معروف . جلب الملك الحجازي العشائر العربية الى شيرناو - الحويجة - وطرد الفلاحين الكورد ...وكيف قبل الاف باغتصاب اراضي الاخرين ؟ومن هاجم اليهود واغتصب اليهوديات في الساحات العاصمة ؟ الحكومة ؟ هههههه الوزراء ؟ الجواب كلا .من فرهد وسرق بيوت ومساكن دهوك عند هروب الكورد من الهجمات الكيمياوية ١٩٩٠ ؟ الجواب اهالي الموصل حوّلوا دهوك الى مدينة اشباح ... فسرقوا كل شي .من هاجم بيوت المسيحيين في مدينة الموصل بعد وصول منظمة داعش العربية الاسلامية ؟ الجيران العرب هاجموا وسرقوا المسيحيين .حصل عرب الموصل على البلايين من فرهود المسيحيين , كلنا نعرف الوضع المادي الجيد للميسحيين في الموصل واكثرية الاطباء والمهنيين كانوا مسيحيين وذو امكانيات مادية .في اللغة الانكليزية يقولون butter up يعني تدهن ...مجاملة وملاطفة بائسة ... العرب يعتزون بانفال واغتصاب وتعريب الاخرين ...راجع التاريخ العربي ...فلماذا تحاول الكذب والتستر على القيم اللا اخلاقية ؟

الاعتراف الدولي بالابادة
الارمنية والمسيحية 1915 -

ان ارمينيا والشعب الارمني الدي تعرض للابادة وفقد ثلثي شعبه 67% وثلاثة وتسعون بالمائة من ارضه 93% يحارب من اجل الاعتراف الدولي بالابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار وتطبيق معاهدة سيفر 1920 وتحرير ارمينيا العظمى المحتلة وكدلك الدولة الارمنية تدافع عن كل الشعوب والاقليات والدي تتعرض للابادة كالارمن والمسيحين والايزيديين في سوريا والعراق