فضاء الرأي

رمال عفرين المتحركة!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كل الاحداث وتطوراتها تشير الى ان الانسحاب التكتيكي لقوات المقاومة الكوردستانية وجه ضربة موجعة للمخطط التركي والاجتياح العسكري غير المبرر وغير الأخلاقي والمتعارض مع القوانين الدولية لمنطقة عفرين الكوردستانية في الشمال السوري، هذا الاجتياح الذي كان يستهدف تدمير المنطقة والمدينة بالكامل وتنفيذ المجازر بحق المواطنين الكورد واجراء تغيير ديموغرافي واسع النطاق ولعل ابلغ دليل على هذا المخطط هو حملات النهب والسلب والسرقة والاعتداءات المتكررة على المواطنين المدنيين والتدمير المنظم للبنى التحتية لمدينة عفرين الذي لم يسلم منه حتى الرموز الثقافية والتماثيل. 

الانسحاب التكتيكي الذي (حافظ) قدر الإمكان على سلامة المدينة وفي تحجيم عدد ضحايا العدوان العنصري منح المزيد من الحرية لقوات المقاومة الكوردستانية في اختيار متى وأين تنفذ عملياتها ضد القواعد الثابتة والمتحركة لجيش الاحتلال العثماني ومن الان فصاعدا ستكون المبادرة بيد هذه القوات في الوقت الذي سينزف جيش الاحتلال باستمرار قاتل وهو يغوص عميقا في الرمال المتحركة لعفرين.

الأشهر القليلة القادمة ومع التغييرات الدراماتيكية للتحالفات والصفقات والمواقف ستثبت حقيقة ان تركيا باحتلالها مناطق عفرين وهجومها الحالي على بعض مناطق إقليم كوردستان وتهديداتها باجتياح بقية مناطق كوردستان الغربية سقطت في فخ الاستنزاف المؤلم والطويل الأمد وبداية العد التنازلي لنهايتها كلاعب إقليمي نتيجة السياسة العنصرية المتهورة واحلامها المريضة لإحياءالامبراطورية العثمانية الاخوانية الجديدة والسيطرة على العراق والسعودية ودول الخليج ومصر وربما شن حملة جديدة لاحتلال بودابست وفيينا.

استمرار تركيا في انتهاج هذه السياسة المعادية للشعب الكوردي واستغلال الأوضاع الشاذة التي تمر بها المنطقة للتوسع وفرض واقع جديد يرفضه المجتمع الدولي يعني بداية النهاية للنظام الحاكم خاصة مع تفاقم الصراع الداخلي وانعدام الحريات الأساسية وزج عشرات الألوف في السجون والمعتقلات وتردي الوضع الاقتصادي الذي يرزح تحت طائلة المديونية وتكاليف الحرب العدوانية ضد الشعب الكوردي بالإضافة لوجودها في محيط يرفض توجهاتها الاستعمارية كاليونان وقبرص وحتى الروس الأعداء التاريخيين وأخيرا موقفها المهزوز في حلف الناتو بسبب دورها الانتهازي والازمة الحالية مع الولايات المتحدة الامريكية التي تزداد تعقيدا.

تركيا بنظامها الحالي وطموحاتها غير المشروعة وتدخلها السافر العدواني في دول الجوار تتجه بسرعة نحو مصير مجهول ومن الممكن جدا ان تكون سوريا العقد القادم في المنطقة اذ على الباغي تدور الدوائر (يا أيها الناس انما بغيكم على أنفسكم).

sbamarni14@outlook.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هزيمة منكرة وليست
انسحاب تكتيكي -

الهزيمة المدوية تسمى انسحاب تكتيكي ! يبدو ان الاعلام العربي الحكومي. قد اصابكم بعدواه يا اخوتنا الأعزاء الكورد هههههه. على كل حال حدود وأمن تركيا خط احمربالنسبة لأي رئيس تركي و لا وجود لمشروع توسعي الا في اذهان الماركسيين الكورد المخبلين ، /دعكم من الانعزالية والشوفينية الكوردية الكذابة يا ماركسيين اي رئيس تركي ولو كان ملحد كافر كان سيفعل ما فعله اردغان مهددات الوجود الوطني داخل الدولة او على حددودها تقمعها الدولة بلا رحمة حتى اسإلوا صديقتكم وصديقة الانظمة العربية الديكتاتورية " اسرائيل " الكيان الصهيوني البغيض

ما في رحمة
احمد شاهين -

وبيقلك دم المسلم على المسلم حرام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟أشرحولنا اياها كيف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مبروك عليكم النصر المنكر
الأكراد يستكردوننا -

هذا يؤكد أن الاكراد متخلفين عن العرب بنصف قرن ، لأن هذا الكلام يذكرنا عندما صحونا ذات يوم بعد حرب الأيام الستة في عام 67 والهزيمة الساحقة خسرنا فيها جيل كامل من خيرة شبابنا وأسلحتنا وعتادنا وأجمل بقاع أرضنا، ووجدنا أنفسنا بقدرة قادر نحتفل بالنصر العظيم على اسرائيل. لماذا؟ لأنها لم تحقق هدفها بالقضاء على حزبي البعث والاتحاد الاشتراكي.

اخوتنا الأكراد تخطفهم
عصابات ماركسية وعشائرية -

كل ما قيل عن من يظلمونا ويهمشون حقوقنا ويستغلون طيبتنا وما الى ذلك كلها صحيحة ولكن, نحن أكبر عدو لأنفسنا قبل غيرنا, أولا في كل ثورات الكورد كان هناك خيانة داخلية قبل تخلي الاصدقاء المزعومين عنا, ثانيا كل من قاد الكورد من العلمانيين لم يكن صادقا مع الشعب الكوردي,بل كان همه الاول عائلته وعشيرته وأقربائه ومصالح ومكاسب حزبية ,وخاصة بعد ثورات شيخ سعيد بيران وشيخ محمود الحفيد وقاضي محمد , كما رأينا كيف أصبح من لا حمار له مليارديرا بفضل نهب وسرقة أموال وثروات الشعب الكوردي في اقليم كوردستان,وهي نفسها عند العرب والعجم في بلدان العالم الثالث,عدا أن لهم دول وليس للكورد دولة و كيان, ثالثا بخصوص الكورد في كوردستان العراق,عندما انسحب صدام وترك ثلاثة محافظات كوردية ماذا حدث؟ قام المسؤولون الكبار بسرقة ونهب ما فوق الارض من معدات ثقيلة ومعامل ومتروكات الجيش العراقي من مدافع ودبابات وتم بيعها بالخردة الى ايران مقابل ثمن بخس,ولم يكتفوا بذلك,بل بدأواحربا داخلية طاحنة فيما بينهم للسيطرة على أكبر جزء ممكن من المدن والمناطق وجعلها تحت هيمنتهم,ولم يهدأ البال الا عندما تدخل الامريكان وأجبروهم على التصالح الشكلي بعدما جلبوا قوات عراقية التي كانوا يتهمونها بأبادة الكورد بالكيمياوي لدحر الطرف الآخر,ودخول قوات ايرانية وجلبها من الطرف الثاني ضد الطرف الاول,وكذلك دخول قوات تركية الى تلك المنطقة وتواجد قواعد لها الى اليوم ,وكذلك الهيمنة الاستخبارية لتلك الدول على كوردوستان العراق, رابعا قام جلال ومسعود بالهرولة الى بغداد بعد 2003 وأخذوا معهم آلاف من قوات مدربة لحماية مسؤولي الشيعة والسنة في بغداد,لأنهم كانوا جدد وليس لهم قوات خاصة ولا جيوش كما اليوم, فقاموا ببناء العراق الجديد وكتبوا الدستور العراقي الجديد,ولكن لأن هم قادة الكورد كان منصبا على الثروات والنفط والثراء الشخصي والعائلي,وتناسوا أن هناك شعبا ينتظر منهم ما يحلمون به منذ عقود, فنسوا كركوك وحتى المدن التي كان تحت هيمنتهم,وتوجه كل طاقتهم الى بغداد , وكتب أشياء في هذا الدستور ليس في صالح الشعب الكورديوكما نرى نتائجه اليوم ,الى أن دفعهم جشعهم وعطشهم لنهب ثروات تحت الارض المتمثلة بالنفط والخامات الاخرى, عندما أعلنوا أنهم سوف يبيعون النفط بأنفسهم وسوف يحصلون على أضعاف ما يحصلونه من بغداد, وسوف يفعلون كذا وكذا كما رأينا كيف آلت اليه الامور,ورجع

استثناء من حكم عام
متابع -

هناك استثناء من الحكم العام .. فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء الى امر الله

نار التركي ولاجنة الاحزاب
الماركسية والعشائرية -

أن إنجازات رئيس البلاد رجب طيب أردوغان، في تحسين ظروف الأكراد، لم يسبقه إليها أي زعيم سياسي اخر في تاريخ تركيا الحديث فمنذ زيارته الأولى لديار بكر عام 2005، اعترف بالأكراد كمكون مهم وعلى قدم المساواة ضمن الأمة التركية، مفرقاً بشكل واضح بين المجتمع الكردي وحزب العمال الكردستاني. فأرسل رسالة واضحة باحتضان الأكراد كمواطنين لهم حقوق متساوية في نطاق الجمهورية وعمل الزعيم التركي على تحقيق إصلاحات لرفع الحظر عن استخدام اللغة الكردية في الإعلام والحملات السياسية، وغيرها من مناحي الحياة، متقدماً بصناديق الاقتراع ومقاعد البرلمان بديلاً للأكراد عن إرهاب حزب العمال. عدا عن ضخ إدارته، إبان توليه رئاسة الحكومة، ملايين الدولارات لرفع مستوى المعيشة في المدن والبلدات ذات الأغلبية الكردية، الأمر الذي جعل من اهتمامه بتحقيق المساوة للأكراد، أهم انجاز في رصيده السياسي "بالرغم من إنهاء حزب العمال الكردستاني لعملية السلام من طرف واحد عام 2015، وإهدار حزب الشعوب الديموقراطي لفرصته كلاعب سياسي محتمل، إلا أن أردوغان كان دوماً يقول إنه سيصل إلى الأكراد أنفسهم، إلى زعماء مجتمعاتهم، ورموزهم السياسيين، والمواطنين العاديين منهم، رجال أعمالهم، ومؤسساتهم وجمعياتهم، ليعالج قضاياهم جميعها بشكل مباشر. وشدّد على أنه فلا يمكن ترك الأكراد لرحمة حزب العمال ولأيديولوجيته الماركسية اللينينية المتجبرة، وهو الذي يصنف منظمة إرهابية من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، ولم تقتصر أعماله الإرهابية البربرية على مؤسسات الدولة التركية، وشملت الأكراد الذين لا ينتمون إلى أيديولوجياته.: إن حماية الأكراد من حزب العمال لا يعني فقط الاعتراف بحقوقهم ورفع مستويات معيشتهم، ولكن أيضاً حمايتهم من عنف واضطهاد حزب العمال. فأغلبية الأكراد في ديار بكر، هكاري، شرناق، وغيرها من المدن ذات الحضور الكردي، تقول إنها تدعم الإجراءات الأمنية الأخيرة ضد حزب العمال وعناصره المسلحة في المناطق الحضرية، لأنها تمنحهم إحساساً بالحياة الطبيعية وأملاً بالمستقبل.أما تلك الحكومات الأوروبية، التي تمنح حرية الحركة لتجمعات حزب العمال في مختلف دولها، فهي تسعى لاستخدامهم ضد تركيا، بشكل لا ينتهك مبادئهم وحسب، بل يدخل كذلك في سياق استراتيجية الهزيمة الذاتية. ذلك الخطأ تكرره كذلك الإدارة الأمريكية من خلال دعمها للفرع السوري من حزب العمال، والمسمى

تك ايه يا خوية ؟؟؟
واحد -

كم صحاف في هذه البلاد ؟؟ هزائم على كل الجبهات يسمونها انسحابات تكنيكية . التكنيكي في كركوك وسهل نينوى وسنجار والان عفرين والزحف على الركب للشحاذة من بغداد . نرجو مقالة عن الشحاذة التكنيكية . او ان تنسحب تكنيكياً من الكتابة ..

نصر المهزومين
اصيل -

الهزيمة تسموها نصر و الاندحار تسموها انسحاب تكتيكي.... الجيش التركي كان رحيم مع الاكراد و اعطاهم الوقت الطويل لخروج الابرياء و فرار المسلحين بينهم لآلى يرتكب مجازر او يكون السبب بتدمير المدينة ... أولا رحمة بالابرياء و ثانيا لافساح المجال لعودة السكان الاصليين الى ديارهم... تتباكون على تمثال قبيح ,, كان على الاكراد اخذه معهم كما فعل بشار بسحب تماثيله و يا اباه.

Rizgar -

يدعي اردوغان بأن كورد يدعي اردوغان بأن كورد عفرين ومنبج بسوريا يهددون سيادة الدولة التركية،......قرى كوردية فقيرة و ٨٠ سنة تحت ابشع استعمار عربي ارعن .....فهذه القرى والمدن خطر على ثاني اكبر جيش في الناتو بعد امريكا !!!! اي عقلية عنصرية بائسة .

المرتزقة العرب
-

في عفرين انتزع ذهب النساء من أيديهن وأجهزة الخلوي من المواطنين،وتقريبا كل شئ ...نفس الاعمال خلال انفال قرى منطقتنا ...نفس الحضارة العظيمة ....والامة المديدة المجيدة .

نكتة الموسم -

العرب سرقوا أبواب وشبابيك المنازل وتراكتورات الفلاحين الكورد في عفرين، بل ومواشيهم ودجاجاتهم بسفالة لامثيل لها وهم يصيحون "الله أكبر" أو "تكبيييير". نفس اعمال الشيعة في خورماتو وكركوك ...في الترمينولوجي العلمي الطبي يسمى ب : homozygous اي شخصان مختلفان ولكن يشتركان بصفات جينية مشتركة .

هل تقارن نضال شعب من اجل
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

هل تقارن نضال شعب من اجل الاستقلال والحرية والعدالة مع مجاميع اجرامية هائجة و مائجة ...حلموا باغتصاب اراضي بن اسرئيل التاريخية و اغتصاب وقتل ورمي اليهود في البحا ر وسرقتهم ؟ و تحقيق رغباتهم الشيزو فرينية في رمي البشر في البحار ؟ غبائك عجيب ؟اغبى الاغبياء يعرفون ان مصير الكيانات العنصرية العربية اللقيطة مزبلة التاريخ ؟ هل سرقة المرتزقة العرب دجا ج عفرين انتصار عربي قومي ؟ هل شاهدت عربي سرق ماعز كوردي في عفرين في الاخبار ؟ الشيعة قاموا بنفس الاعمال اللا اخلاقية في كركوك ...فهل الاجرام وتركيا وناتو وسرقة الدجاج من عفرين وسرقة الشيعة ماعز في كركوك ... رهن وضمان انتصار ..تركي عربي فارسي على الكورد ؟ لو كان بامكان الحثالات الهمجية الانتصار على الكورد لانتصروا في اتفاقية سعد آباد ١٩٣٨ ولن جح الكيان العراقي الحقير ابادة الكورد من خلا ل معاهدة بورتسموث ١٩٤٨ ولنجح بطل العرب ابادة الكورد بعد اتفاقية الجزائر١٩٧٥ مع الفرس ... اكرر انها صراع الحضارة مع حثالات وهمج القرون الوسطى ...

كانسان اتفهم حقدكم وا
علي حسن المجيد -

كانسان اتفهم حقدكم واستهتاركم بكرامتنا, واتفق معك نجح ابناء النجف والكربلاء باغتصاب الكورديات في كركوك وخورماتو ولكن اغتصاب الكورديات ناتج عن الدعم الامريكي والا يراني وليس بشجاعة ابناء النجف والكربلاء....الم يزاول علي حسن نفس الاعمال وفي نفس المدن ؟ ماذا حدث لعلي حسب بعد فقدانه الدعم الخارجي ؟ لعلمك ..علي حسن المجيد الكيمياوي يوصف الكورد في الأجتماعات العديدة المسجلة على الأشرطة بأوصاف فهم لا يستحقون الحياة (( لأنهم يعيشون مثل الحمير )) (( وهم كلاب يجب ان اطحن رؤوسهم )) و (( ما الفائدة التي نجنيها من هؤلاء )) و (مستحيل ان يكون بينهم انسان جيد ) (( اهتكوا اعراضهم )) (( لن اضربهم بالأسلحة الكيمياوية ليوم واحد بل سأضربهم لمدة ٥٠سنة )) (( سادفنهم بالبلدوزرات )) او ((ارسلوهم الى الجبال ليعيشوا كالماعز )) و غير ذلك من الكلمات النابية و المقولات ..مثل كلماتك ...الفرق انت شيعي و الكيماوي سني .... نعرف ثقافتكم وقيمكم .

اخي الكوردي المسلم مُت على
التوحيد ولا تمت ع الالحاد -

الى متى الكردي بندقية للإيجار ؟!متى يفهم ان الغرب الصليبي ينتقم منه لمواقفه السابقة في الدفاع عن الاسلام ولن يمكنه من إقامة كيان خاص به أبداً ؟! وانه يموت على الالحاد والكفر ويذهب الى الجحيم بلا طائل يا كردي يا حفيد صلاح الدين المسيحيين لم ينسوا ان صلاح الدين الأيوبي الكردي قد طرد اسلافهم الكاثوليك من المشرق ومن القدس فزودوا المجرم صدام حسين بغاز سام برائحة التفاح ! لكن يا كورد لوموا اكثر قياداتكم من لومكم لأي شخص آخر لازال ملايين الاكراد مختطفين من عصابات شعوبية ملحدة تتغذى على دماءهم وتستخدمهمزلاثارة المشاكل في البلاد التي يتواجدون فيها ، لايمكن لأي بلد ان يفرط في كيانه الواحد والا انفرط عقد الدولة بادعاء كل عرقية رغبتها في كيان مستقل لا يمكن ان يحدث هذا في الغرب اي محاولة انفصال بالعنف تواجه بالعنف الحرس الوطني الامريكي مثلاً جاهز لإجهاض اي حركة تمرد مسلحة في اي ولاية من ولايات امريكا الخمسين .الى متى الكردي بندقية للإيجار ؟!! متى يفهم ان الغرب الصليبي ينتقم منه لمواقفه السابقة في الدفاع عن الاسلام ولن يمكنه من إقامة كيان خاص به أبداً ؟! وانه يموت على الالحاد والكفر ويذهب الى الجحيم بلا طائل يا كردي يا حفيد صلاح الدين مت على التوحيد والاسلام . ف المسيحيين الغربيين لم ينسوا ان صلاح الدين الأيوبي الكردي قد طرد اسلافهم الكاثوليك من المشرق ومن القدس وانهم قاتلوا مع العثمانيين فزودوا المجرم صدام حسين بغاز سام برائحة التفاح ! لكن يا كورد لوموا اكثر قياداتكم من لومكم لأي شخص آخر لازال ملايين الاكراد مختطفين من عصابات شعوبية ملحدة تتغذى على دماءهم وتستخدمهم لإثارة المشاكل في البلاد التي يتواجدون فيها ، لايمكن لأي بلد ان يفرط في كيانه الواحد والا انفرط عقد الدولة بادعاء كل عرقية رغبتها في كيان مستقل لا يمكن ان يحدث هذا في الغرب اي محاولة انفصال بالعنف تواجه بالعنف الحرس الوطني الامريكي مثلاً جاهز لإجهاض اي حركة تمرد مسلحة في اي ولاية من ولايات امريكا الخمسين .

من لعذابات الاكراد الذين
يختطفهم الماركسيون ؟؟ -

والقوميون المتطرفون ؟ /تحدثت مصادر كردية التقتها "ايلاف" عن تفخيخ قوات سوريا الديمقراطية بيوت عفرين قبل الانسحاب، وحمّلت قوات سوريا الديمقراطية مسؤولية خسارة عفرين. واعتبرت بعد أن طلبت عدم الكشف عن اسمها، أن حمل السلاح ضد تركيا شرعن الوجود التركي وسمح لها بالدخول الى العمق السوري. وقالت كان لابد من الحكمة وإيجاد الحل سياسيا وليس عسكريا والتفاهم مع حلفاء أنقرة في ظل المواقف الدولية والغطاء الروسي لتركيا. وعبرت المصادر عن حزنها للأرواح الكردية التي أزهقتها هذه الحرب المجنونة، وأبرزت بعض الصور لفتيات صغيرات قضوا في الحرب الأخيرة. وقالت انها فقدت الكثير من أقاربها ، وبعضهم صغارا، في ظل سياسة التجنيد الإجباري التي انتهجتها الادارة الذاتية وقد هجروا آلاف الأكراد من مناطقهم . وقالت اليوم لا بد من المراجعة الصادقة و"نحن أقلية والصراخ بأننا سنقاتل حتى آخر قطرة دم ليس شعارا منطقيا وعلينا أن نحمي أرواح الشعب الكردي". وأضافت المصادر كنا نملك الأرض وكنا مشروع دولة حقيقية رغم كل الخلافات، والآن حولونا بسياساتهم الخاطئة من قوات منظمة الى حرب عصابات وتم تهجيرنا من أرضنا التاريخية. وحذرت المصادر مما يحاك ضد الأكراد وضد إنهاء الوجود الكردي، وطالبتهم بالوحدة والوقوف صفا واحدا والاستماع لبعضهم البعض وللرأي الآخر.

نعم نحن علمانيين
زارا -

نعم يا بعض معلقي ايلاف العرب: نحن الكورد ماركسيين علمانيين> حتى المتدينيين منا هكذا لآن عقولنا متفتحه ،متطوره. الماركسيه والعلمانيه ليستا تهمه لكي تتهمونا به، لكن الجهل والتخلف والتعصب الديني كلها تهم ونحن نتهمكم به. القوات الكورديه انزلت اشد الهزاءم بسلطانكم العثماني وعصاباته الداعشيه منذ ٢٠١٤، وانتم وهو لا بد ان تفرح،ا بوقوع عفرين....ولكنكم لا تتعلمون ابدا....منذ اكثر من ١٠٠ عام وانتم وامثال اردوغان تضربون الكورد، فماذا حصل؟ هل انتهينا؟ هل ضعفنا؟ هل تحولنا عربا او تركا كما تمنيتم؟ بل تمسكنا بوجودنا وتراثنا اكثر بل واصبحنا رمزا حتى للعرب والترك الذين رفضوا ان يتبعوا الطريق المتخلف الذي رسمه لكم قادتكم وارادوا ان يجعلوا كل شعوب المنطقه اتباعه.عفرين سقطت موقتا، ظلت مقاومه صامده باراده ابطال وبطلات الكورد باسلحه بسيطه امام جيش من جيوش الناتو بكل اسلحته القويه ومعه وحوش داعش.....هل انتم من الحقاره حقا ان تفرحوا ب"انتصار" كهذا!!!!!!

هزيمة منكرة وليست
انسحاب تكتيكي -

الهزيمة المدوية تسمى انسحاب تكتيكي ! يبدو ان الاعلام العربي الحكومي. قد اصابكم بعدواه يا اخوتنا الأعزاء الكورد هههههه. على كل حال حدود وأمن تركيا خط احمربالنسبة لأي رئيس تركي و لا وجود لمشروع توسعي الا في اذهان الماركسيين الكورد المخبلين ، /دعكم من الانعزالية والشوفينية الكوردية الكذابة يا ماركسيين اي رئيس تركي ولو كان ملحد كافر كان سيفعل ما فعله اردغان مهددات الوجود الوطني داخل الدولة او على حددودها تقمعها الدولة بلا رحمة حتى اسإلوا صديقتكم وصديقة الانظمة العربية الديكتاتورية " اسرائيل " الكيان الصهيوني البغيض

ما في رحمة
احمد شاهين -

وبيقلك دم المسلم على المسلم حرام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟أشرحولنا اياها كيف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مبروك عليكم النصر المنكر
الأكراد يستكردوننا -

هذا يؤكد أن الاكراد متخلفين عن العرب بنصف قرن ، لأن هذا الكلام يذكرنا عندما صحونا ذات يوم بعد حرب الأيام الستة في عام 67 والهزيمة الساحقة خسرنا فيها جيل كامل من خيرة شبابنا وأسلحتنا وعتادنا وأجمل بقاع أرضنا، ووجدنا أنفسنا بقدرة قادر نحتفل بالنصر العظيم على اسرائيل. لماذا؟ لأنها لم تحقق هدفها بالقضاء على حزبي البعث والاتحاد الاشتراكي.

اخوتنا الأكراد تخطفهم
عصابات ماركسية وعشائرية -

كل ما قيل عن من يظلمونا ويهمشون حقوقنا ويستغلون طيبتنا وما الى ذلك كلها صحيحة ولكن, نحن أكبر عدو لأنفسنا قبل غيرنا, أولا في كل ثورات الكورد كان هناك خيانة داخلية قبل تخلي الاصدقاء المزعومين عنا, ثانيا كل من قاد الكورد من العلمانيين لم يكن صادقا مع الشعب الكوردي,بل كان همه الاول عائلته وعشيرته وأقربائه ومصالح ومكاسب حزبية ,وخاصة بعد ثورات شيخ سعيد بيران وشيخ محمود الحفيد وقاضي محمد , كما رأينا كيف أصبح من لا حمار له مليارديرا بفضل نهب وسرقة أموال وثروات الشعب الكوردي في اقليم كوردستان,وهي نفسها عند العرب والعجم في بلدان العالم الثالث,عدا أن لهم دول وليس للكورد دولة و كيان, ثالثا بخصوص الكورد في كوردستان العراق,عندما انسحب صدام وترك ثلاثة محافظات كوردية ماذا حدث؟ قام المسؤولون الكبار بسرقة ونهب ما فوق الارض من معدات ثقيلة ومعامل ومتروكات الجيش العراقي من مدافع ودبابات وتم بيعها بالخردة الى ايران مقابل ثمن بخس,ولم يكتفوا بذلك,بل بدأواحربا داخلية طاحنة فيما بينهم للسيطرة على أكبر جزء ممكن من المدن والمناطق وجعلها تحت هيمنتهم,ولم يهدأ البال الا عندما تدخل الامريكان وأجبروهم على التصالح الشكلي بعدما جلبوا قوات عراقية التي كانوا يتهمونها بأبادة الكورد بالكيمياوي لدحر الطرف الآخر,ودخول قوات ايرانية وجلبها من الطرف الثاني ضد الطرف الاول,وكذلك دخول قوات تركية الى تلك المنطقة وتواجد قواعد لها الى اليوم ,وكذلك الهيمنة الاستخبارية لتلك الدول على كوردوستان العراق, رابعا قام جلال ومسعود بالهرولة الى بغداد بعد 2003 وأخذوا معهم آلاف من قوات مدربة لحماية مسؤولي الشيعة والسنة في بغداد,لأنهم كانوا جدد وليس لهم قوات خاصة ولا جيوش كما اليوم, فقاموا ببناء العراق الجديد وكتبوا الدستور العراقي الجديد,ولكن لأن هم قادة الكورد كان منصبا على الثروات والنفط والثراء الشخصي والعائلي,وتناسوا أن هناك شعبا ينتظر منهم ما يحلمون به منذ عقود, فنسوا كركوك وحتى المدن التي كان تحت هيمنتهم,وتوجه كل طاقتهم الى بغداد , وكتب أشياء في هذا الدستور ليس في صالح الشعب الكورديوكما نرى نتائجه اليوم ,الى أن دفعهم جشعهم وعطشهم لنهب ثروات تحت الارض المتمثلة بالنفط والخامات الاخرى, عندما أعلنوا أنهم سوف يبيعون النفط بأنفسهم وسوف يحصلون على أضعاف ما يحصلونه من بغداد, وسوف يفعلون كذا وكذا كما رأينا كيف آلت اليه الامور,ورجع

استثناء من حكم عام
متابع -

هناك استثناء من الحكم العام .. فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء الى امر الله

نار التركي ولاجنة الاحزاب
الماركسية والعشائرية -

أن إنجازات رئيس البلاد رجب طيب أردوغان، في تحسين ظروف الأكراد، لم يسبقه إليها أي زعيم سياسي اخر في تاريخ تركيا الحديث فمنذ زيارته الأولى لديار بكر عام 2005، اعترف بالأكراد كمكون مهم وعلى قدم المساواة ضمن الأمة التركية، مفرقاً بشكل واضح بين المجتمع الكردي وحزب العمال الكردستاني. فأرسل رسالة واضحة باحتضان الأكراد كمواطنين لهم حقوق متساوية في نطاق الجمهورية وعمل الزعيم التركي على تحقيق إصلاحات لرفع الحظر عن استخدام اللغة الكردية في الإعلام والحملات السياسية، وغيرها من مناحي الحياة، متقدماً بصناديق الاقتراع ومقاعد البرلمان بديلاً للأكراد عن إرهاب حزب العمال. عدا عن ضخ إدارته، إبان توليه رئاسة الحكومة، ملايين الدولارات لرفع مستوى المعيشة في المدن والبلدات ذات الأغلبية الكردية، الأمر الذي جعل من اهتمامه بتحقيق المساوة للأكراد، أهم انجاز في رصيده السياسي "بالرغم من إنهاء حزب العمال الكردستاني لعملية السلام من طرف واحد عام 2015، وإهدار حزب الشعوب الديموقراطي لفرصته كلاعب سياسي محتمل، إلا أن أردوغان كان دوماً يقول إنه سيصل إلى الأكراد أنفسهم، إلى زعماء مجتمعاتهم، ورموزهم السياسيين، والمواطنين العاديين منهم، رجال أعمالهم، ومؤسساتهم وجمعياتهم، ليعالج قضاياهم جميعها بشكل مباشر. وشدّد على أنه فلا يمكن ترك الأكراد لرحمة حزب العمال ولأيديولوجيته الماركسية اللينينية المتجبرة، وهو الذي يصنف منظمة إرهابية من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، ولم تقتصر أعماله الإرهابية البربرية على مؤسسات الدولة التركية، وشملت الأكراد الذين لا ينتمون إلى أيديولوجياته.: إن حماية الأكراد من حزب العمال لا يعني فقط الاعتراف بحقوقهم ورفع مستويات معيشتهم، ولكن أيضاً حمايتهم من عنف واضطهاد حزب العمال. فأغلبية الأكراد في ديار بكر، هكاري، شرناق، وغيرها من المدن ذات الحضور الكردي، تقول إنها تدعم الإجراءات الأمنية الأخيرة ضد حزب العمال وعناصره المسلحة في المناطق الحضرية، لأنها تمنحهم إحساساً بالحياة الطبيعية وأملاً بالمستقبل.أما تلك الحكومات الأوروبية، التي تمنح حرية الحركة لتجمعات حزب العمال في مختلف دولها، فهي تسعى لاستخدامهم ضد تركيا، بشكل لا ينتهك مبادئهم وحسب، بل يدخل كذلك في سياق استراتيجية الهزيمة الذاتية. ذلك الخطأ تكرره كذلك الإدارة الأمريكية من خلال دعمها للفرع السوري من حزب العمال، والمسمى بـ"وح

تك ايه يا خوية ؟؟؟
واحد -

هزائم على كل الجبهات يسمونها انسحابات تكتيكية . التكتيكي في كركوك وسهل نينوى وسنجار والان عفرين والزحف على الركب للشحاذة من بغداد . نرجو مقالة عن الشحاذة ..

نصر المهزومين
اصيل -

الهزيمة تسموها نصر و الاندحار تسموها انسحاب تكتيكي.... الجيش التركي كان رحيم مع الاكراد و اعطاهم الوقت الطويل لخروج الابرياء و فرار المسلحين بينهم لآلى يرتكب مجازر او يكون السبب بتدمير المدينة ... أولا رحمة بالابرياء و ثانيا لافساح المجال لعودة السكان الاصليين الى ديارهم... تتباكون على تمثال قبيح ,, كان على الاكراد اخذه معهم كما فعل بشار بسحب تماثيله و يا اباه.

Rizgar -

يدعي اردوغان بأن كورد يدعي اردوغان بأن كورد عفرين ومنبج بسوريا يهددون سيادة الدولة التركية،......قرى كوردية فقيرة و ٨٠ سنة تحت ابشع استعمار عربي ارعن .....فهذه القرى والمدن خطر على ثاني اكبر جيش في الناتو بعد امريكا !!!! اي عقلية عنصرية بائسة .

المرتزقة العرب
-

في عفرين انتزع ذهب النساء من أيديهن وأجهزة الخلوي من المواطنين،وتقريبا كل شئ ...نفس الاعمال خلال انفال قرى منطقتنا ...نفس الحضارة العظيمة ....والامة المديدة المجيدة .

نكتة الموسم -

العرب سرقوا أبواب وشبابيك المنازل وتراكتورات الفلاحين الكورد في عفرين، بل ومواشيهم ودجاجاتهم بسفالة لامثيل لها وهم يصيحون "الله أكبر" أو "تكبيييير". نفس اعمال الشيعة في خورماتو وكركوك ...في الترمينولوجي العلمي الطبي يسمى ب : homozygous اي شخصان مختلفان ولكن يشتركان بصفات جينية مشتركة .

هل تقارن نضال شعب من اجل
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

هل تقارن نضال شعب من اجل الاستقلال والحرية والعدالة مع مجاميع اجرامية هائجة و مائجة ...حلموا باغتصاب اراضي بن اسرئيل التاريخية و اغتصاب وقتل ورمي اليهود في البحا ر وسرقتهم ؟ و تحقيق رغباتهم الشيزو فرينية في رمي البشر في البحار ؟ غبائك عجيب ؟اغبى الاغبياء يعرفون ان مصير الكيانات العنصرية العربية اللقيطة مزبلة التاريخ ؟ هل سرقة المرتزقة العرب دجا ج عفرين انتصار عربي قومي ؟ هل شاهدت عربي سرق ماعز كوردي في عفرين في الاخبار ؟ الشيعة قاموا بنفس الاعمال اللا اخلاقية في كركوك ...فهل الاجرام وتركيا وناتو وسرقة الدجاج من عفرين وسرقة الشيعة ماعز في كركوك ... رهن وضمان انتصار ..تركي عربي فارسي على الكورد ؟ لو كان بامكان الحثالات الهمجية الانتصار على الكورد لانتصروا في اتفاقية سعد آباد ١٩٣٨ ولن جح الكيان العراقي الحقير ابادة الكورد من خلا ل معاهدة بورتسموث ١٩٤٨ ولنجح بطل العرب ابادة الكورد بعد اتفاقية الجزائر١٩٧٥ مع الفرس ... اكرر انها صراع الحضارة مع حثالات وهمج القرون الوسطى ...

كانسان اتفهم حقدكم وا
علي حسن المجيد -

كانسان اتفهم حقدكم واستهتاركم بكرامتنا, واتفق معك نجح ابناء النجف والكربلاء باغتصاب الكورديات في كركوك وخورماتو ولكن اغتصاب الكورديات ناتج عن الدعم الامريكي والا يراني وليس بشجاعة ابناء النجف والكربلاء....الم يزاول علي حسن نفس الاعمال وفي نفس المدن ؟ ماذا حدث لعلي حسب بعد فقدانه الدعم الخارجي ؟ لعلمك ..علي حسن المجيد الكيمياوي يوصف الكورد في الأجتماعات العديدة المسجلة على الأشرطة بأوصاف فهم لا يستحقون الحياة (( لن اضربهم بالأسلحة الكيمياوية ليوم واحد بل سأضربهم لمدة ٥٠سنة )) (( سادفنهم بالبلدوزرات )) او ((ارسلوهم الى الجبال ليعيشوا كالماعز )) و غير ذلك من الكلمات النابية و المقولات ..مثل كلماتك ...الفرق انت شيعي و الكيماوي سني .... نعرف ثقافتكم وقيمكم .

اخي الكوردي المسلم مُت على
التوحيد ولا تمت ع الالحاد -

الى متى الكردي بندقية للإيجار ؟!متى يفهم ان الغرب الصليبي ينتقم منه لمواقفه السابقة في الدفاع عن الاسلام ولن يمكنه من إقامة كيان خاص به أبداً ؟! وانه يموت على الالحاد والكفر ويذهب الى الجحيم بلا طائل يا كردي يا حفيد صلاح الدين المسيحيين لم ينسوا ان صلاح الدين الأيوبي الكردي قد طرد اسلافهم الكاثوليك من المشرق ومن القدس فزودوا المجرم صدام حسين بغاز سام برائحة التفاح ! لكن يا كورد لوموا اكثر قياداتكم من لومكم لأي شخص آخر لازال ملايين الاكراد مختطفين من عصابات شعوبية ملحدة تتغذى على دماءهم وتستخدمهمزلاثارة المشاكل في البلاد التي يتواجدون فيها ، لايمكن لأي بلد ان يفرط في كيانه الواحد والا انفرط عقد الدولة بادعاء كل عرقية رغبتها في كيان مستقل لا يمكن ان يحدث هذا في الغرب اي محاولة انفصال بالعنف تواجه بالعنف الحرس الوطني الامريكي مثلاً جاهز لإجهاض اي حركة تمرد مسلحة في اي ولاية من ولايات امريكا الخمسين .الى متى الكردي بندقية للإيجار ؟!! متى يفهم ان الغرب الصليبي ينتقم منه لمواقفه السابقة في الدفاع عن الاسلام ولن يمكنه من إقامة كيان خاص به أبداً ؟! وانه يموت على الالحاد والكفر ويذهب الى الجحيم بلا طائل يا كردي يا حفيد صلاح الدين مت على التوحيد والاسلام . ف المسيحيين الغربيين لم ينسوا ان صلاح الدين الأيوبي الكردي قد طرد اسلافهم الكاثوليك من المشرق ومن القدس وانهم قاتلوا مع العثمانيين فزودوا المجرم صدام حسين بغاز سام برائحة التفاح ! لكن يا كورد لوموا اكثر قياداتكم من لومكم لأي شخص آخر لازال ملايين الاكراد مختطفين من عصابات شعوبية ملحدة تتغذى على دماءهم وتستخدمهم لإثارة المشاكل في البلاد التي يتواجدون فيها ، لايمكن لأي بلد ان يفرط في كيانه الواحد والا انفرط عقد الدولة بادعاء كل عرقية رغبتها في كيان مستقل لا يمكن ان يحدث هذا في الغرب اي محاولة انفصال بالعنف تواجه بالعنف الحرس الوطني الامريكي مثلاً جاهز لإجهاض اي حركة تمرد مسلحة في اي ولاية من ولايات امريكا الخمسين .

من عذابات الاكراد الذين
يختطفهم الماركسيون ؟؟ -

والقوميون المتطرفون ؟ /تحدثت مصادر كردية التقتها "ايلاف" عن تفخيخ قوات سوريا الديمقراطية بيوت عفرين قبل الانسحاب، وحمّلت قوات سوريا الديمقراطية مسؤولية خسارة عفرين. واعتبرت بعد أن طلبت عدم الكشف عن اسمها، أن حمل السلاح ضد تركيا شرعن الوجود التركي وسمح لها بالدخول الى العمق السوري. وقالت كان لابد من الحكمة وإيجاد الحل سياسيا وليس عسكريا والتفاهم مع حلفاء أنقرة في ظل المواقف الدولية والغطاء الروسي لتركيا. وعبرت المصادر عن حزنها للأرواح الكردية التي أزهقتها هذه الحرب المجنونة، وأبرزت بعض الصور لفتيات صغيرات قضوا في الحرب الأخيرة. وقالت انها فقدت الكثير من أقاربها ، وبعضهم صغارا، في ظل سياسة التجنيد الإجباري التي انتهجتها الادارة الذاتية وقد هجروا آلاف الأكراد من مناطقهم . وقالت اليوم لا بد من المراجعة الصادقة و"نحن أقلية والصراخ بأننا سنقاتل حتى آخر قطرة دم ليس شعارا منطقيا وعلينا أن نحمي أرواح الشعب الكردي". وأضافت المصادر كنا نملك الأرض وكنا مشروع دولة حقيقية رغم كل الخلافات، والآن حولونا بسياساتهم الخاطئة من قوات منظمة الى حرب عصابات وتم تهجيرنا من أرضنا التاريخية. وحذرت المصادر مما يحاك ضد الأكراد وضد إنهاء الوجود الكردي، وطالبتهم بالوحدة والوقوف صفا واحدا والاستماع لبعضهم البعض وللرأي الآخر.

نعم نحن علمانيين
زارا -

نعم يا بعض معلقي ايلاف العرب: نحن الكورد ماركسيين علمانيين> حتى المتدينيين منا هكذا لآن عقولنا متفتحه ،متطوره. الماركسيه والعلمانيه ليستا تهمه لكي تتهمونا به، لكن الجهل والتخلف والتعصب الديني كلها تهم ونحن نتهمكم به. القوات الكورديه انزلت اشد الهزاءم بسلطانكم العثماني وعصاباته الداعشيه منذ ٢٠١٤، وانتم وهو لا بد ان تفرح،ا بوقوع عفرين....ولكنكم لا تتعلمون ابدا....منذ اكثر من ١٠٠ عام وانتم وامثال اردوغان تضربون الكورد، فماذا حصل؟ هل انتهينا؟ هل ضعفنا؟ هل تحولنا عربا او تركا كما تمنيتم؟ بل تمسكنا بوجودنا وتراثنا اكثر بل واصبحنا رمزا حتى للعرب والترك الذين رفضوا ان يتبعوا الطريق المتخلف الذي رسمه لكم قادتكم وارادوا ان يجعلوا كل شعوب المنطقه اتباعه.عفرين سقطت موقتا، ظلت مقاومه صامده باراده ابطال وبطلات الكورد باسلحه بسيطه امام جيش من جيوش الناتو بكل اسلحته القويه ومعه وحوش داعش.....هل انتم من الحقاره حقا ان تفرحوا ب"انتصار" كهذا!!!!!!