فضاء الرأي

معاهدة التعايش مطلب إسلامي حتى نحقق السِّلم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

‏اختلاف الثقافات والمذاهب الدينية والاعتقادات وَلَّدت لدينا حساسيةَ التطرف التي أفسدت الألفة والتجانس بين المجتمعات بعضها البعض فقلمت مفهموم الحريات الفكرية حتى اتسع الخلاف وأصبح التعايش لا يطاق وأحيانا يرجم طالبه وينادى بتيارات فكرية منبوذة فقد حذفه مجتمعه الذي لا يدرك معنى التعايش السلمي بكل الاتجاهات. 

‏ففي عهد النبي عليه الصلاة والسلام كانت فكرة التعايش واردة حينما هاجر من مكة إلى المدينة وكانت المدينة متسعة من اليهود والمسلمين "الأنصار المهاجرين".. ومن هنا نستطيع أن نبطن التعايش بأنه تعايش إسلامي، فالنزاعات التي نراها اليوم نزاعات دينية متطرفة بين المذاهب الإسلامية فوجب علينا أن نرفع رأية السلام ونحترم معتقداتهم الدينية ونتخلص من المعارك وشحن بعضهم لبعض بالإكراه.

‏إن التصادم الفكري واختلاف الثقافات والرأي والرأي الأخر سيل طويل من الجدل سيجف عندما نحترم آراء البعض دون مشاحنة أو إعلان مقاطعة فبدون التفكير والحوار سيحل التصادم ويحمل هذا الجيل عبئاً لأنه تطبع على هدم التعايش فالتطرف والتعصب هو الذي ساقه إلى المجهول . 

‏ إن ما يحقق الهدنة الدائمة هو التعايش الذي يجهله الكثير من المجتمعات فلما لا يغرس سهم في منهج الأديان التعليمية في مدارسنا التعايش بين الأديان حتى نقمع التطرف وخطابات الكراهية تجاه دول غير مسلمة ونقضي على التحريض ونقيم قيمة مضافة للوعي ونقيم مناخ للتآلف والمحبة فقد كان جار سيد الخلق النبي يهوديا وكان يأكل معه ويقدم له التحية ولم ينفر منه أو يهذبنا على الخطاب الكراهية اتجاه من يخالفوننا في الأديان .  

‏إذا أراد العالم كله أن يعيش بسلام عليه أولاً أن يعلن التعايش السلمي بمعاير موضوعية وبكل تأكيد سيحقق مصالح مشتركة قوة اقتصادية سياسية عسكرية ..عظيمة، فبعضاً من الدول التي تنفر مفهوم التعايش في مناخها وتتبنى الاسلاميون بحركاتهم الجهادية والجماعات الإرهابية المتطرفة هي دولة حكمت على نفسها بالصراع إلى الأبد ولا مناص من مصافحة أعداءها الذين شيطنتهم في يومِ من الأيام .  

‏ إن ما يحقق الهدنة للأذهان المتعاركة هو التعايش الذي طال صراعه في جميع المجتمعات ومختلف الحقب التاريخية القديمة والحديثة والذي يعود لسببِ بسيط ألا وهو تسييس الدين وتدجين المجتمعات لأسبابِ سياسية بحته في المقام الأول ، أصبحبت المجتمعات محدودة التفكير والتحرر من ذلك صعب يشبه الحُكم بالرجم ، كافة الشرائح الاجتماعية تسعى اليوم إلى ترشيد الوعي دون إخلالِ بالثوابت القطعية تسير بقافلة المفكرين والتنويريين لكي تتخلص من شوائب التعصب بكل أنواعه علينا حقاً أن نتعايش حتى نعيش في سلام ونحقق الإسلام المحمدي في أبهى صوره ، نعم نحن أمة مؤمنة بحرية الرأي ودين الاخر واعتقاد الأخر ولا نقيم الحرب الكلامية فلكم دينكم ولي دين ومن هذه الآية يكون الإنطلاق نحو التعايش المحلي والعالمي.

كاتبة سعودية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رضينا بالهم
والهم ما رضي بينا -

وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (120)القول في تأويل قوله تعالى وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى : يعني بقوله جل ثناؤه: ( وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ) ، وليست اليهود ، يا محمد ، ولا النصارى براضية عنك أبدا ، فدع طلب ما يرضيهم ويوافقهم ، وأقبل على طلب رضا الله في دعائهم إلى ما بعثك الله به من الحق، فإن الذي تدعوهم إليه من ذلك لهو السبيل إلى الاجتماع فيه معك على الألفة والدين القيم. ولا سبيل لك إلى إرضائهم باتباع ملتهم، لأن اليهودية ضد النصرانية ، والنصرانية ضد اليهودية ، ولا تجتمع النصرانية واليهودية في شخص واحد في حال واحدة ، واليهود والنصارى لا تجتمع على الرضا بك ، إلا أن تكون يهوديا نصرانيا ، وذلك مما لا يكون منك أبدا ، لأنك شخص واحد ، ولن يجتمع فيك دينان متضادان في حال واحدة. وإذا لم يكن إلى اجتماعهما فيك في وقت واحد سبيل ، لم يكن لك إلى إرضاء الفريقين سبيل. وإذا لم يكن لك إلى ذلك سبيل ، فالزم هدى الله الذي لجمع الخلق إلى الألفة عليه سبيل .

على ماذا يربي
الارثوذوكس اطفالهم ؟ -

يقول الدكتور وديع أحمد ( الشماس سابقاً ) يقول الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. لقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حامورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينتشر بهذه السرعة الي يومنا هذا ؟ لماذا ؟ ج: يحتار القسيس في الإجابة شاب أخر يسأل: س: ما رأيك في القرآن ؟ج: كتاب يحتوي علي قصص للأنبياء ويحض الناس علي الفضائل ولكنه مليء بالأخطاء.س: لماذا تخافون أن نقرأه و تكفرون من يلمسه أو يقرأه ؟ج: يصر القسيس أن من يقرأه كافر دون توضيح السبب !!يسأل أخر:س: إذا كان محمد ( صلي الله عليه وسلم ) كاذبا فلماذا تركه الله ينشر دعوته 23 سنه ؟

كيف يربي اليهود
اولادهم ؟ -

هو عنوان كتاب لـ د. سناء عبداللطيف، وهو في الأصل رسالة علمية مهمة، نالت به كاتبته درجة الدكتوراه، وكانت بعنوان "الاتجاهات الأيديولوجية في أدب الطفل العبري". في البداية تؤكد المؤلفة (التي أتقنت اللغة العبرية بما مكنها من تعرية اتجاهات اليهود التربوية إزاء الأطفال) أن أدب الأطفال له أهمِّيَّة قصوى في عمليَّة تنشئة الأطفال؛ لأنَّهم في هذه المرحلة من العمر يكونون بِحاجة إلى ما يُساعدهم بطريقةٍ واعيةٍ ومدروسةٍ على تَحقيق النُّمو السَّليم المتكامِل من مختلف النَّواحي، مشيرة إلى أن الكيان الصهيوني لديه كثير من هذا الأدب، ومنحَه الاهتمام والدَّعم المادي والمعنوي والبشري، حتى تصدَّر قائمة أعلى إصدارات أدب الطفل تأليفًا ونشرًا. "إسرائيل" وتربية النشء تعد دولة الاحتلال "الإسرائيلي" أكثر دول العالم إنتاجاً لكتب الأطفال؛ لأنها تعتبر نفسها في حرب مستمرة، وأنه لا وقت لديها تضيعه، فهم يتعاملون مع الأجيال الصغيرة كما لو كانت شابة مسؤولة وعليها واجبات. وترى المؤلفة أن سياسة التربية لدى "إسرائيل" تحتل مكانة ليس لها مثيل بين دول العالم، لأنه ليس لدى أفرادها سوى الحدّ الأدنى من عوامل الوحدة التي تشكل منهم شعباً متجانساً، فهي دولة شتات مؤلّفة من أكثر من سبعين قومية، ويتكلمون أكثر من سبعين لغة. أطفالهم ضحية أدبائهم أشارت المؤلفة إلى أن أطفال اليهود وقعوا ضحايا لأدباء اليهود، وتساءلت: أي روح حاقدة تقودهم، وتدفعهم لبناء نفوس أطفالهم، على أسس من الأحقاد التاريخية والعقدية؟ ولكي نحمي أبناءنا وإسلامنا، يجب أن نعرف كيف يربي اليهود أولادهم، بواسطة الأدب الذي يكتبه كاتبوهم لهم، لعل أدباءنا وسياسيينا يخططون بما يمكّن أولادنا من وعي طبيعة الصراع العقدي الحضاري بيننا وبين اليهود. التربية العقدية تعد العقيدة أو الأيديولوجية الصهيونية هي المحرك للمناهج التربوية لأطفال اليهود، وهي تكرس مواصفات محددة للشخصية اليهودية، فمثلاً يتم إبراز تلك الشخصية على أنها أذكى عقلاً، وأقوى بدناً من سائر الأمم غير اليهودية، وأن التيه (الشتات) لم يكن عقاباً لليهود، بل كان بزعمهم قدر من الرب للقضاء على ضعفاء اليهود حتى لا يدخل أرض كنعان سوى الأصحاء الأقوياء فقط! ويتم في تلك المناهج تعظيم الشخصيات اليهودية المستوحاة من التوراة، والتي تلهم الأطفال قيماً حية، تلهب حماسهم لبناء دولة جديد

صدقنا اكذوبة التعايش
فتمت إبادتنا و تهجيرنا -

لاشك ان المسلمين السنة هم أساطين التعايش منذ الف واربعمائة عام ونيف بدليل وجود ملايين الكفار والمشركين بالمشرق الاسلامي ولهم الاف الكنايس والاديرة والمعابد والحسينيات ! ولكن انظري الى اكثر من يقتل من البشر اليوم ويهجرون على يد الاقليات العرقية والدينية والفكرية ستجدين انهم المسلمين السنة فقد أخليت بلاد منهم تقريبا مثل العراق على يد الاثنا عشرية الشيعة وفي الشام على يد النصيرية حيث قتل مليون مسلم سني وهجر ملايين باتوا مهددين الان بفقدان بيوتهم بعد ان تم تعفيشها او الاستيلاء عليها من جهة الشيعة الاثنا عشرية والنصيرية كل ذلك حصل بإسناد صليبي روسي ارثوذوكسي ليست الكنيسة الروسية بعيدة عنه وبتواطوء غربي صليبي علماني / صهيوني وخيانة انظمة عربية مسلمة بالجزيرة العربية ، فإذا اصمت السمع او البصر ستجدين ان اكثر من يقتل من البشر هم المسلمون السنة من جهة اديان المسيحية اليهودية البوذية والهندوسية وأعراق وثنية ومذاهب وطوائف تدعين الى التعايش معهم وهم لم يسمحوا للمسلم بحق الحياة .

الشيعة على ماذا
يربون اطفالهم ؟ -

يبدأ الشيعة خاصة المجرمون الأمامية الاثنا عشرية الموسوية الجعفرية اللئام بتربية ابناءهم على بغض المسلمين منذ نعومة أظفارهم يخفون عنهم ألعابهم ويقولون لهم اخذتها عائشة ام المؤمنين وحفصة وأبوبكر وعمر رضوان الله عليهم فينشؤن على بغضهم وسبهم ويصطحبونهم الى المياتم والحسينيات حيث يسمعون شتم امهات المؤمنين وشتم الصحابة ويرون دماء تسيل وتمثيليات ووجوه كالحة تمثل بني أمية فالشيعي على عكس السني يربى على الكراهية في بيته ويشب عليها ويموت ؟!! لذلك هم يعتبرون كل المسلمين من اهل السنة والجماعة دواعش ( العنوان الجديد لبني أمية ) ليستبيحوا دماءهم وأعراضهم واموالهم وهذا ما طبقوه في العراق وسوريا بالتعاون مع النصيرية العلويين ولبنان مع الانعزاليين الصليبيين الموارنة واليمن ويتوعدون به عرب الخليج والجزيرة العربية ولذلك اذا لم ينتبه لهم عرب الجزيرة والخليج العربي فهم مقبلون على نكبة تماثل نكبة مسلمي الأندلس وربما ابشع وأشنع والله يلطف بِنَا

وين التعايش وكل فرد عرضة
لأن يكون محل اعتقال ؟! -

‏لم يعد هناك بعد اليوم ما قد يقنع الرأي العام أنّ الدولة تسعى وراء الاعتدال و الوسطية .. بعد هذا الكم من الاعتقالات التعسفية التي لم تستثنِ أحداً .. أي شخص في نظر السلطات قد يصبح فجأة "إرهابياً" و "يهدد الثوابت الوطنية" !!

استغفلونا بحكاية التعايش
نحن المسلمين السنة -

صدقنا خرافة التعايش نحن المسلمين السنة فيما كان الاخرون يبتسمون تقية في وجوهنا و بالخفاء يشحذون سكاكينهم لذبحنا يوماً وقد حصل .

انه يسقط ما بداخله على
اليهود و النصارى -

يعني ليش كان يتوقع ان يرضوا عنه ؟ هل هو رضى عنهم حتى يتوقع ان يرضوا هم عنه ؟ هو لم برضك عنهم و يسقط عدم رضاه عليهم ! يعني ضربني و بكى و سبقني و اشتكى ؟ النصارى استقبلوا المسلمين في الحبشة و آوو هم و ورحبوا بهم ، لا اعرف ماذا كان يريد القائد المؤسس من النصارى و اليهود ان يفعلوا حتى يعتبرون راضين عنه و عن الاسلام ؟ هل كان عليهم ان يدخلوا الاسلام ؟ و هل هو رضى عنهم ؟ فلماذا هو يريد منهم ان يرضوا عنه ؟ النصارى اليهود كانوا يعتزون بدينهم و رفضوا الدخول الى الدين الحديد و هدا من حقهم مثلما المسلمين يعتزون بدينهم و يرفضون اعتناق المسيحية او اليهودية فمن حق اليهود و النصارى ان هم يرفضوا دخول الاسلام ، اليهودية :النصرانية موجودة قبل الاسلام لماذا يريد منهم ان يتركوا دينهم و يعتنقوا الدين الحديد الذي آسسه ؟ ثم قبل ان يقول انه لن يرضى عنك اليهود و النصارى كان المفروض ان يسأل و هل يرضى المسلمون عن النصارى و اليهود ، النصارى و اليهود ليس في دينهم تحريض ضد الاسلام ، هذه الاية هي التي تخلق حاجزا بين المسلمين و النصارى و فبها تحريض مبطن ضد النصارى و اليهود و توحي كأنه النصارى و اليهود المفروض بهم ان يرضوا عن المؤسس ؟ و هذا الكلام بحد ذاته تحريضا ضد النصارى عندما يقول عنهم انهم لن يرضوا عنك حتى تتبع ملتهم ! هم احرار ان يرضوا او لا يرضوا ، نحن النصارى و اليهود لا نتوقع من المسلمين ان يرضوا عنا و لا يوم نطلب منهم ان يرضوا عنا هم بحالهم و احنا بحالنا لا تتدخلوا في عقيدتنا و نحن لا دخل لنا في عقيدتكم و مبروك الجنة و الآي وعدكم بها و اشيع ا من الجوازي و الغلمان و لكن فقط اتركونا بحالنا و مالكم شغل بيتا ! و الذي نريده فقط ان لا يحرض ضدنا و ان يكف المسلمون شرهم عن النصارى و اليهود

الشماس وديع
ماجد المصري -

الرد يا سيدتي هو ما ستجدينه في الردود السابقة...قصة الشماس و ديع المزعومة و سماحة المسلمين السنة الذين افتتحوا البلاد و عربوا اهلها و غيروا من ثقافتها حتي عندما لجئوا الي دول الغرب الكافرة التي اوتهم بعد هروبهم من دولهم المسلمة المؤمنة ما زالوا يريدون اسلمتهم بالقوة و قتلهم و سبي بلادهم.....انها قصة الاسلام الذي يرفض الاخر

المسيحية لم تنتشر يا مجود
الارثوذوكسي بتوزيع -

طبعاً المسيحية لم تنتشر بحد

هذا دين مستورد
فما تعيرونا -

هذا دين مستورد .. ايضا المسيحيين اثناء الحروب الأهلية بينهم في اليونان وقبرص والبرتغال وإسبانيا وفي الحربين الاهليتيين العظميين بين المسيحيين لجؤا الى مصر والشام واليهود ايضا بعد نكبتهم مع المسلمين في الأندلس لجؤا الى بلاد الاسلام فما تعيرونا هذه قيم إنسانية كونية غطت عليها احقادكم الكنسية السرطانية و بتدعون انكم بتوع المحبة والتسامح قال الا تخجلون يا صليبيين حقدة ..

التعايش بين البشر
كنيسة الارثوذكس كمثال -

لا تكذبني يا محترف الكذب الكنسي المقدس الاحترافي ، لقد كذبتم على الله في اعلى شيء وادعيتم ان له ابن فكذبونا بعد ذلك على الناس تحصيل حاصل قصة الشماس وديع حقيقية ومتوفرة على النت ، اما عن تعايش الارثوذوكس مع غيرهم فنقدم هذه المقولات المثبتة على بطارقتهم وقسسهم ورهبانهم على سبيل المثال التكفير في المسيحية : الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!!

اين الوثنيين ومعابدهم بعد
ظهور المسيحية الرحيمة ؟! -

واين التعايش ؟! ودعاوي المحبة والتسامح ويسوع بيحبك واتشنق عشانك ؟!!اين ذهب الوثنيون اصحاب الارض الحقيقيون بعد ظهور المسيحية واين معابدهم ؟! انتم على الاقل يا صليبيين حقدة بعد ظهور بالملايين بالمشرق ولكم الاف الكنايس والاديرة وقلايات الرهبان الا تستحي يا مجود الصليبي السافل الحقود ؟! إن عدد القتلى التقريبي في كل حروب النبي وسراياه من المسلمين والمشركين ، يتراوح بين 1000 إلى 1500 قتيل كأقصى حد متصور . ‫و نلحظ أن كثيراً من المستشرقين بالرغم من سوء نوايا أغلبهم إلا أنهم لاحظوا تلك المثالية التي تحلى بها النبي في حروبه ، والتي لم يعهدوا لها شبيه في غيره من القادة ، وهذه الملاحظة تشير إشارة واضحة إلى مصداقية محمد r في نبوته ، بل أخلاقيات الحرب في السيرة النبوية من أعظم دلائل نبوة محمد ولئن كان العهد النبوي يمثل سقف تلك الأخلاقيات على مستوى التاريخ إلا أن المسلمين في حروبهم عبر القرون كانوا يهتدون بهديه بنسب متفاوتة حسب قربهم أو بعدهم عن هدي النبي r ، ولعل أقل هذه النسب تمثلاً بأخلاقيات حروب النبي r يعتبر من أرقى المثل الحربية الأخلاقية بالنسبة لمن حوله من الأمم ، يعبر المؤرخ المشهور ول ديورانت عن ذلك بقوله : « إن المسلمين – كما يلوح – كانوا رجالاً أكمل من المسيحيين ، فقد كانوا أحفظ للعهد منهم ، وأكثر منهم رحمة بالمغلوبين ، قلما ارتكبوا في تاريخهم من الوحشية ما ارتكبه المسيحيون عندما استولوا على بيت المقدس في عام 1099م . » عندما قتلوا الآلاف من المسلمين واليهود وحتى المسيحيين المشارقة واستباحوا القدس لأيام اغتصبوا خلالها النساء وكانوا يضربون ادمغة الاطفال بالجدران لتتفجر ؟! يا سلام على المحبة بتاعت يسوع الانجيلي الحمل الوديع رب الجنود صحيح انه لم يقتل لكن اتباعه قتلوا ملايين من البشر بعده اليس هو رب الجنود وهو الذي سيطهرهم من خطاياهم ويدخلهم الملكوت اليس هذا إقرار منه بصحة ما يفعلونه من قتل واجرام ؟! ‪يقول المؤرخ الأميركي بريفولت‬" ﺇﻥ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻓﻲ إﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﺭوﺑﺎ ﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ 7الى 12 مليوناً وفى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتش

تصوراتكم عن جنة المسلمين
من واقعكم الكنسي ي صليبين -

قدم جميع أساقفة كنيسة الروم الكاثوليك في تشيلي، وعددهم 34 أسقفا، استقالة جماعية للبابا فرنسيس، بسبب فضائح اعتداءات جنسية على أطفال والتستر عليها. وطلب الأساقفة العفو من الضحايا ومن الكنيسة على "الأخطاء الجسيمة" التي ارتكبوها. ولا يعرف ما إذا كان البابا قبل استقالاتهم. وتعرض البابا فرنسيس لانتقادات في تشيلي بعدما عين أسقفا متهما بالتستر على اعتداءات جنسية ارتكبها قس. وقال في يناير/ كانون الثاني إنه يشعر "بالألم والعار" بخصوص الفضيحة التي هزت أركان الكنيسة الكاثوليكية في تشيلي. وقدم الأساقفة استقالاتهم الجماعية في رسالة وجهوها للبابا، بعد محادثات دامت ثلاثة أيام في الفاتيكان، عرض عليهم فيها البابا وثيقة من 10 صفحات تتهم المسؤولين في كنيسة تشيلي بالتهاون في قضايا الاعتداءات الجنسية. وكتب الأساقفة في رسالتهم أن مستقبل كل واحد منهم بين يدي البابا، وإذا لم يقبل استقالاتهم، فإنهم سيواصلون "أداء مهامهم الكنسية". وجاء في الرسالة: "نريد بالتعاون مع البابا إحقاق العدالة والمساهمة في إصلاح الضرر الذي وقع". ويتهم الأسقف، خوان باروس، الذي عينه البابا فرنسيس منذ ثلاثة أعوام، باستغلال منصبه في الكنيسة الكاثوليكية لمحاولة عرقلة التحقيق في سلوك القس الكاثوليكي فرناندو كاراديما. ويعد كاراديما واحدا من القساوسة البارزين، وقد أدانه الفاتيكان بالاعتداء جنسيا على أطفال، وحكم عليه بالتكفير عن الذنوب. وسبق للأسقف باروس أن قدم استقالته للبابا أكثر من مرة، ورفض البابا طلبه في كل مرة لأنه كان يعتبره بريئا من الاتهامات التي وجهت له، ولكن يتوقع أن يقبل استقالته هذه المرة. وكان ثلاثة أساقفة قدموا استقالاتهم الخميس قبل رسالة الاستقالة الجماعية.

المسيحيون ابعد الناس
عن التعايش واليهود -

المسيحيون لا يعرفون التعايش و الا ما كانوا ابادوا سكان العالم الجديد في امريكا الشمالية او ارغموهم على المسيحية كما في امريكا الجنوبية وفي افريقيا جنوب افريقيا كمثال ، واليهود في فلسطين

دَيّن مسترد
تصحيح لابد منه -

هذا ديّن مسترد وليس مستورد لذا وجب التصحيح والتنويه

زواج المطلقة مسيحياً
هاري وميغان -

هل يجوز في المسيحية الزواج من مطلقة

النت و الحقيقة
ماجد المصري -

مؤلف قصة الشماس وديع يقول انها حقيقية لكونها موجودة علي النت....وبالتالي موضوع تثليث الاله الواحد يجب ان يكون حقيقيا لوجوده علي النت. و ايضا الارهاب الاسلامي حقيقي لنفس السبب....اي اله اخبرك ان قصة الصلب غير حقيقية؟ اظهر هذا الاله...ان قلت اله الاسلام فالاجابة ستكون مردود عليها لظهور اديان عدة بعد الاسلام...كون الاسلام تدخل في عقائد الاخرين بدون اي دليل مادي يحسب علي مصداقية الاسلام...تكذيب الاخرين هو دفاع و هجوم الاسلام الوحيد و الا سقط....كل الانبياء لهم معجزات الا اله الاسلام....لم ير احد معجزة له...و قرانكم بدون اي دليل مادي او اصل....انتم احرار في الكذب لتصدقوا انفسكم و لكن ان تتهموا الاخرين بالكذب يدون دليل مادي هو فشل علي كل المقاييس....

يا مسيحيين مغفلين
خلاص ما فيش خلاص -

يا مسيحيين يا مغفلين لا تذهبوا الى نور العالم خلاص ما فيش خلاص ضحك عليكم بولس شاؤول اليهودي وأخذكم على الجحيم. إن الديانة المسيحية المبدلة تدعي أنها استمرار للديانة التوراتية وتزعم أنها هي المكملة لها، وهذا حق لو أنهم لم يحرفوا دين المسيح وشريعته، قال المسيح | ــ بشهادة العهد الجديد ــ: «لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس والأنبياء(‪[3]‬)، ما جئت لأنقض بل لأكمل» (متى 5: 17) ولكن الذي حدث أن نظّار المسيحية قد حرفوا التصورات في التوحيد التوراتي ثم أتبعوه بتغييره في الإنجيل، بأن جعلوا موجب الخلاص والنجاة مخالف كليًا للأسفار المقدسة الأولى. وبما أن الخلاص والنجاة في التوراة وملحقاتها يتم عن طريق الإيمان بالله تعالى والعمل بشعائر التوراة والتوبة عند التقصير في ذلك(‪[4]‬)، وكان باب التوبة مفتوح في الشريعة التوراتية «ارجعوا إلي واحفظوا وصاياي واعملوا بها» (نحميا 1: 9)، ورحمة الله تعالى لا تحتاج إلى وسيط(‪[5]‬) «اغسلني كثيرًا من إثمي ومن خطيئتي طهرني» (المزامير 51: 1، 2)، وقد استمر هذا الحال الخلاصي العملي في عهد المسيح | «هكذا يكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب» (لوقا 15: 7) لذا فقد كان الحواريون (التلاميذ) يؤمنون ــ مثل اليهود ــ أن النجاة تكمن في العمل بالشريعة، وأن التوبة تجبر النقصان في العمل وتكمله وتسمح بتصحيحه. قال الحواري يعقوب: «الإيمان بدون أعمال ميت» (رسالة يعقوب 2: 20). وفي دائرة المعارف البريطانية: «لم يكن يؤمن آباء الكنيسة في العصور الأولى بالفكرة التي تقول: إن آلام المسيح كانت وسيلة لتهدئة غضب الله»(‪[6]‬). وفي دائرة المعارف الكاثوليكية: «لا تلعب عقيدة الكفارة في العهد الجديد دورًا أساسيًا»(‪[7]‬).وبعد عصر المسيح | ابتدع بولس عقيدة الكفارة، حيث أسسها على خطيئة آدم | (‪[8]‬)، وهي الخطيئة في نظره التي لم يقتصر أثرها على آدم فقط بل شملت جميع ذريته إلى أن كفّرت بصلب يسوع(‪[9]‬)! «المسيح مات من أجل خطايانا» (كورنثوس (1) 15: 3)، «جعله الله كفارة بدمه» (رومية 3: 25)، وبهذا الإجراء الخطير ألغى بولس ــ عمليًا ــ الناموس الموسوي «لو كان الإيمان يحصل بالناموس لكان موت المسيح باطلاً» (غلاطية 2: 21). لذلك فقد تنبه الحواريون لذلك التبديل والنقض فلما أخذ يلمح بذلك ويهيئ له عن طريق ترك الختان ونحوه قام كبارهم في وجهه وقالوا له: «وقد أخبروا عنك أنك تعلم جميع اليهود الذين ب

يا مسيحيين مغفلين
ان الخطية لا تورث -

يا مسيحيين يا مغفلين ضحك عليكم شاؤول بولس اليهودي لا تذهبوا الى نور العالم إن الخطية لا تورث وأن ذنب ادم لا يضر الا ادم -إن الديانة المسيحية المبدَّلة (البولسية) كلها تقوم فعلى مسألة الصلب والفداء, المبنية على مسألة الخطيئة والتكفير، فعلى الخطيئة الأولى وإليها يقوم الدين المسيحي الجديد، والكنيسة المسيحية تلح على هذه القضية أيما إلحاح، وتجعل مدار الرغبة والرهبة في داخل نطاق هذه القضية فقط فمن آمن بالفادي المخلص فقد ضمن دخول الملكوت، ومن كذّب به فقد حرم نفسه منه، وتوحي الكنيسة لرعاياها أنهم هالكون لا محالة، وأنهم خُطاة مذنبون ــ من قبل ولادتهم! ــ بسبب انتسابهم لوالديهم آدم وحواء الذين أكلا من شجرة المعرفة فحلت العقوبة بهما وبذريتهما قرونًا متطاولة من الزمان حتى افتدى الرب ابنه وبكره ووحيده ــ تعالى الله عن ذلك ــ بأن قتله وصلبه وأهانه على يد أعدائه اليهود، فكل من آمن بالمسيح مخلّصًا فقد فاز وأفلح ونجا، أما من لم يؤمن بذلك فهو باق على هلاكه الأزلي! ــ في نظر الكنيسة ــ مما يجعل الجاهل يحس بثقلٍ عظيم على كاهله من تلك الخطيئة المتوارثة، ثم بعد أن يفترسه ذلك الشعور الرهيب بالهلاك يفتحون له باب الخلاص عن طريق إيمانه بالمخلص ــ الخيالي ــ فيهرع إلى تلك العقيدة خاشعًا منيبًا، شاكرًا للكنيسة فاتحًا لها قلبه ومحفظته لعله يحظى منها بخلاص ونجاة وحظوة في دار الملكوت! ولكن هذه العقيدة باطلة بشهادة المسيحيين ؟! فمخطوطات نجع حمادي المكتشفة بعد الحرب العالمية خلت من الحديث أو حتى الإشارة إلى عقيدة الخطيئة والغفران التي يتحدث عنها آباء الكنيسة، ناهيك عن الكثير من رجال الكنيسة المنكرين لها على مر العصور، ومن أشهرهم الراهبان بيلاجوس وسليتوس وأصحابهما، ومن المنكرين لها كذلك اللاهوتي الشهير يوحنا فم المذهب وكوائيليس شيس صاحب المقولة الشهيرة: «ذنب آدم لا يضر إلا آدم» ولقد أحسن الدكتور نظمي لوقا حين قال: «إن تلك الفكرة القاسية ــ الخطيئة ــ تسمم ينابيع الحياة كلها، ورفعها عن كاهل الإنسان منّة عظمى بمثابة نفخ نسمة حياة جديدة فيه، بل هو ولادة جديدة حقًا... وإن أنس لا أنسى ما ركبني صغيرًا من الهول والفزع من جراء تلك الخطيئة الأولى، وما سيقت في سياق مروّع يقترن بوصف جهنم جزاءً وفاقًا على خطيئة آدم بإيعاز من حواء، ولا أنسى القلق الذي ساورني على ملايين البشر قبل المسيح أين هم؟ وما ذنبهم حتى يهلك

يا مسيحيين مغفلين ٣ لقد
ورطكم بولس شاؤول اليهودي -

لا تذهبوا إلى نور العالم فقد ورط بولس اتباع المسيح ومن الأسباب الداعية لوضع هذه العقيدة المخترعة: أنهم لما قالوا: إن المسيح قد صلب على يد الأعداء، وقعوا في مأزق توراتي، ففي العهد القديم «إن المعلق ملعون من الله» (تثنية 21: 23)، ويلزم من هذا حلول اللعنة من ربهم على ربهم؟! فأي دين هذا؟! لذلك حاروا في أمرهم، ولو أنهم لجأوا إلى حقائق التاريخ بأن المسيح لم يصلب، لسلموا من هذا اللازم لكن سيترتب على ذلك أمور أخرى لا يريدونها، لذلك فقد استعاروا من الأدبيات المصرية والشرقية فكرة الخلاص بالصلب، وقال كبيرهم بولس: «المسيح افتدانا من لعنة الناموس إذ صار ملعونًا من أجلنا لأنه مكتوب ملعون كل من علق على خشبة» (غلاطية 3: 13) كذا: «صار ملعونًا»!! إذن فقد رضوا بأن يكون المسيح ملعونًا من أجل تبرير هذا الإسفاف البشع، ولا نملك إلا نقول إزاءها: ألا لعنة الله على كل من تجرأ على وصم المسيح | باللعنة.وهكذا وجه البولسيون عاطفة جهلة المسيحيين نحو هذه العقيدة الجديدة، فالمسيح ــ عندهم ــ قد عانى الألم ودق المسامير في يديه وقدميه وتعرض للشتم والبصق والإهانة والصلب والموت من أجل خلاصهم من اللعنة الإلهية الأبدية!!ثم تطورت هذه الفكرة الغريبة حتى وصلت إلى مرحلة «المحبة ليس أننا نحن أحببنا الله بل إنه هو أحبنا وأرسل ابنه كفارة لخطايانا» (يوحنا الرسول (1) 4: 10) ثم ثبتوا شواهد لعقيدتهم المحدثة المخترعة في ثنايا الأناجيل المخترع ــ الخالي من المناعة ضد الدس والإدراج ــ «هذا هو دمي الذي أريق لتكفير خطايا الكثيرين» (متى 26: 28).ثم تطور الحال ومشوا خطوة جديدة فخلطوا بين الرمز والحقيقة «أنا الخبز الحي الذي نزل من السماء... والخبز الذي أنا أعطي هو جسدي المبذول من أجل حياة العالم» (يوحنا 6: 51).وبما أن الأسفار المقدسة تحوي نصوصًا منسوبة للأنبياء الكرام تنقض هذه العقيدة البدعية فلم يكن من الصعب عليهم إلغاء كل الأنبياء السابقين ومصداقيتهم ووصاياهم «كل الذين أتوا قبلي هم سراق ولصوص... أنا الراعي الصالح والراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف... وأنا أضع نفسي عن الخراف» (يوحنا 10: 8ــ 15)، وبهذا تم قطع الصلة بالرسالات السماوية السابقة(‪[11]‬)، وأضحى الميدان خاليًا لهم ليبنوا في عقول الرعاع ما شاءوا من إملاء الشياطين لهم وفي دائرة المعارف البريطانية: «صارت نظرية الخلاص أبرز مكان في العقائد المسيحية لدرجة أن معظم المؤم

هذه اصول قرآننا فأين
انجيلك الاصلي يا مجود -

عثر باحثون في جامعة برمنغهام على صفحات من المصحف، بين فحصها بتقنية الكربون المشع، أن عمرها يبلغ نحو 1370 عاما، وهو ما قد يجعلها من أقدم نسخ المصحف في العالم.وقد بقيت الأوراق في مكتبة الجامعة مدة قرن لم يلتفت إليها أحد.ويقول خبير المخطوطات في المكتبة البريطانية، الدكتور محمد عيسى والي، إن هذا "الاكتشاف المذهل" سيدخل "السعادة في قلوب" المسلمين.وحفظ المخطوط مع مجموعة أخرى من كتب ووثائق عن الشرق الأوسط، دون أن يعرف أحد أنه من أقدم نسخ المصحف في العالم. وخضع المخطوط إلى الكشف عن طريق الكربون المشع لتحديد عمره، بعدما أطلع عليه أحد طلبة الدكتوراه، فحدثت المفاجأة "المثيرة".وقالت مديرة المجموعات الخاصة في الجامعة، سوزان ورال، إن الباحثين لم يكن "يخطر ببالهم أبدا" أن الوثيقة قديمة إلى هذا الحد.وأضافت: "امتلاك الجامعة صفحات من المصحف قد تكون هي الأقدم في العالم كله أمر غاية في الإثارة".وبين الفحص الذي أجري في وحدة تقنية الكربون المشع في جامعة أوكسفورد أن النص مكتوب على قطع من جلد الغنم أو الماعز، وأنها كانت من بين أقدم نصوص القرآن المحفوظة في العالم.ويحدد هذا الفحص عمر المخطوط بنسبة دقة تصل إلى 95 في المئة، ويشير إلى أن النص الموجود على هذه الجلود يعود تاريخ كتابته إلى الفترة ما بين 568 و645 ميلادي.ويقول البروفسور ديفيد توماس، الأستاذ المختص في المسيحية والإسلام إن "هذه النصوص قد تعيدنا إلى السنوات الأولى من صدر الإسلام". إذ تشير السيرة النبوية إلى أن الوحي أنزل، على الرسول محمد، بين 610 و632 ميلادي، وهو تاريخ وفاته.ويضيف البروفيسور توماس أن "العمر التقديري لمخطوط برمنغهام يعني أنه من المحتمل جدا أن كاتبه قد عاش في زمن النبي محمد".وأكمل "أن الشخص الذي كتب هذه الصفحات لابد أنه عرف النبي محمد، وربما رآه واستمع إلى حديثه، وربما كان مقربا منه، وهذا ما يستحضره هذا المخطوط".وقال البروفيسور توماس إن بعض نصوص "الوحي" كتبت على رقائق من السعف أو الصخور أوالجلود وعظام أكتاف الجمال، وإن نسخة نهائية من المصحف جمعت في عام 650 ميلادية.وأشار إلى أن "هذه الأجزاء من القرآن التي كتبت على هذه الرقائق، يمكن، وبدرجة من الثقة، إعادة تاريخها إلى أقل من عقدين بعد وفاة النبي محمد".وأضاف: "أن هذه الصفحات قريبة جدا من القرآن الذي نقرأه اليوم، وهو ما يدعم فكرة أن القرآن لم يعرف إلا تغييرا طفيفا، أو أنه لم

معجزات رسول الاسلام
قاربت ٣٠٠٠ معجزة -

اذهب وابحث عنها على النت ان كنت طالب حق وليس مناكفة فاضيه يا مجود يا صليبي تنتقلل من موضوع الى موضوع اذا زنقناك قلنا ماذا فعلت مسيحيتكم بالشعوب الأصلية الوثنية ؟ قول جاوب وما تهربش يا جبان - ولطالب الحق نقول أيّد الله كلّ نبي ورسول بمعجزات عظيمة، ودلائل قاطعة تدلّ على صدق دعوتهم، وقد أيّد الله نبيّه محمد صلى الله عليه وسلم بالكثير من المعجزات الدالّة على صدق رسالته التي بعثه الله بها، فكانت معجزاته صلى الله عليه وسلم كثيرة، ومتنوّعة، وذلك لأنّ الله أرسله للبشر كافّة على اختلاف أجناسهم، وألوانهم، فكان القرآن أعظم هذه المعجزات، بالإضافة إلى الكثير من المعجزات الحسيّة التي شاهدها الصحابة في زمن الرسول، وأخبر بها الصحابة من جاء بعدهم حتى وصل إلينا ذكرها. معجزات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم تعرف المعجزة بأنّها أمر خارق للطبيعة والعادة، يظهره الله على يد نبيّ من أنبيائه ليتحدّى بها قومه، ولإثبات صدقه في كلّ ما أخبر به عن الله، وسمّيت بالمعجزة بهذا الاسم لعجز البشرعن الإتيان بمثلها، وقد وردت لفظة الآية في القرآن الكريم لتدلّ على المعجزة. فيما يتعلّق بمعجزات النبي محمد، فقد اختلف العلماء في تحديد عددها، وقد ذكر النووي في مقدمة شرح مسلم أنّ معجزات النبي صلى الله عليه وسلم تزيد على ألف ومئتي معجزة، وذكر البيهقي في كتاب المدخل أنّها بلغت ألفاً، وقد اتفق الزاهدي معه في ذلك، و بعض العلماء ذهبوا إلى القول بأنّها ثلاثة آلاف معجزة.

سؤال
a3883b@gmail.com -

هذه خواطرلعلها تنال استحسانك 1-لقد استطاع المنافقونأن يجعلوا المجتمع يحارب الدين وهو يعتقد أنه يحارب المتدينينوجعله يخرج عن أحكام الشريعة وهو يعتقد أنه يخرج عن فتاوى المتدينين 2-إما أن تؤمن برب خالق يعبدورسول يشرع فيطاعأو اتخذ هواك إلها وشهواتك رسولاوأعمل عقلك في أخطاء المتمسكين بالإسلام لتبرر به عجزك عن التمسك بأوامر الدين وضعفك أمام شهواتك 3-‏الفرق بين الملحد والمرتدالملحد لايتحدث عن الأديان يعيش دنيا المادةالمرتد يصب جام غضبه على الإسلام ليبرر تخليه عن إنسانيته واتباعه لشهواته