كتَّاب إيلاف

غزوة كركوك وعاصفة الانتخابات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

    حينما قرر الفارون من الدستور إلى حيث كان يفعل دكتاتور العراق الكبير صدام حسين قائلا ( ليس لدينا قانون كالقرآن فنحن نضعه وفي أي لحظه نلغيه أو نعدله!)، أدرك الكثير هنا في إقليم كوردستان وفي مقدمتهم البارزاني إن برنامجهم اكتمل وهم قاب قوسين من تطبيقاته، واجتياح الإقليم وإلغاء كيانه وتجربته والعودة لا إلى المربع الأول بل إلى ما دون الصفر، ولذلك جاء الاستفتاء تعبيرا إنسانيا وقانونيا وأسلوبا مدنيا متحضرا للرجوع إلى رأي الأهالي في مسألة مصيرية تتعلق بحياة ملايين من البشر، إلا أنهم اعتبروا ذلك وبعنجهية بدائية إن هذا السلوك غير دستوري وانه يمس أساسيات الدولة العراقية التي وصفتها ديباجة الدستور ووضعت أقفالا ومفاتيحا للدخول والخروج منها، تلك الديباجة التي وصفت العراق الجديد بأنه (عراق المستقبل، من دون نعرة طائفية، ولا نزعة عنصرية ولا عقدة مناطقية ولا تمييز، ولا إقصاء.) وإذا كان هذا هو القفل فان المفتاح في هذا النص الذي ختم الديباجة هو: (إنّ الالتزام بهذا الدستور يحفظُ للعراق اتحاده الحر شعبا وأرضاً وسيادةً). ورغم ذلك اختاروا لغة الدماء والاجتياح وإيقاف العمل بالدستور، وخرقه باستخدام القوات المسلحة لحل النزاعات مع الأقاليم والمحافظات، هذه القوات التي تم تعريفها دستوريا في المادة التاسعة أولا/ أ: (لا تكون أداة لقمع الشعب العراقي ولا تتدخل في الشؤون السياسية ولا دور لها في تداول السلطة)، ورغم ذلك تم احتلال كركوك والمناطق المتنازع عليها، وتهجير أكثر من 180 ألف مواطن منها وحرق بيوتهم وسرق ونهب ممتلكاتهم، بل وان أول بيان إعلان احتلال كركوك تم منع استخدام اللغة الكوردية من قبل قائد العمليات العسكرية لمنطقة كركوك اللواء علي فاروق، رغم إن اللغة الكوردية هي اللغة الرسمية في العراق إلى جانب العربية كما جاء في المادة  (أولاًـ اللغة العربية واللغة الكوردية هما اللغتان الرسميتان للعراق ).*

    ولان الاستفتاء والانتخاب والاعتصام والتظاهر أساليب مدنية متحضرة للتعبير عن الرأي، فقد استخدمها شعب كوردستان وقياداته للتعبير عن الخطر الذي يداهم الإقليم وشعبه، والذي أكدت مجريات الأحداث صدق ما ذهب إليه البارزاني من أن الاستفتاء جاء نتيجة عدم تطبيق حكومة بغداد للدستور، وعليه قامت الدنيا ولم تقعد عند أولئك الذين ينظرون بعين واحدة ويريدون أن يروا العالم بزاويتهم الشمولية التي كلفت العراق منذ تأسيس كيانه السياسي آلاف مؤلفة من الضحايا والفرص الذهبية للتقدم والتطور، إلا أنهم يصرون عبر كل مراحل التاريخ على إبقاء هذه البلاد على هذا النحو الذي هي فيه اليوم!

    لقد جاءت الانتخابات العراقية الأخيرة لتؤكد جملة من الحقائق، في مقدمتها فشل مشروع الإقصاء والتهميش لحركة التحرر الكوردستانية المتمثلة بالحزب الديمقراطي الكوردستاني ورئيسه مسعود بارزاني، الذي اكتسح صناديق الاقتراع في كوردستان متقدما على مستوى العراق والإقليم، مما يتطلب إعادة النظر ومراجعة العلاقات بين أربيل وبغداد بعيداً عن التعصب والتوتر وأن تكون تلك الانتخابات بداية لمرحلة جديدة بين الجانبين، مرحلة فرضتها إرادة الشعبين العراقي والكوردستاني، العراقي حينما رفض أكثر من نصف سكانه التصويت احتجاجا على فشل الحكومات وبرلماناتها، وكوردستانيا هذا الإصرار من شعب كوردستان وتمسكه بقيادته وحركة تحرره الوطني والقومي الذي رفض كل نتائج غزوة كركوك وتداعياتها وأصر على الديمقراطية والحوار كما قال البارزاني في رسالته بعد إعلان نتائج الانتخابات العراقية:

    (نحن نفضل مواصلة الحوار مع بغداد حتى نصل إلىنتيجة، ولم نختر القتال أبداً، ولكن للأسف وفي كل المراحل، كانت بغداد تختار الحرب والقتال... ولابد من إنهاء الواقع المفروض بقوة السلاح على كركوك والمناطق الكوردستانية خارج إدارة الإقليم).

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ليس دفاعا عن بغداد
ناصا -

كالعاده نجد الكاتب كفاح محمود محولا صحيفة إيلاف الى سوق العكاظ لمدح السيد اللذي دفع له للمديح. ١- ان التستر وراء وصف محاسن الاستفتاء لا تخطي الفشل السياسي والاقتصادي والاجتماعي بسبب الفساد اللتي يقودها ال بارزاني بقيادة مسعود منذوا ٢٧ عاما كوردستان العراق .!٢-من يريد ان ينتقد بغداد لعدم التزامه بالدستور ،أقول للسيد كفاح وكل من سعيد بهذه الاتهامات لبغداد ، الم تقم مسعود بارزاني والحزب الديمقراطي بالانقلاب على برلمان كوردستان وتعطيله لمدة عامين .؟ الم تطرد الدكتور يوسف رئيس البرلمان ووزراء حركة التغير بدون العودة الى الدستور ..!! إن كانت بيتك من زجاج فلا ترمي الحجارة لبيت الآخرين ..!! . ٣-أنا كوردي من كركوك ، اما عبارة تهجير 180.000 كوردي وسرقة ممتلكاتهم واموالهم كذب فاضح لا حقيقة ، نعم هناك من تضرر وهاجر من أهل تازه خورماتو ولكن عددهم بحدود بعض آلاف ، اما 180.000 فهذه العدد تتضخم لكسب عواطف المنظمات والحكومات الاوربيه لجني الأموال وسرقت هذه الأموال دون الوصول الى المحتاجين كما فعلوا سابقا في احداث حلبجته والأنفال.!!٤-ان كنت انت ككاتب والحزب الديمقراطي في رأسهم مسعود ترفضون غزوة كركوك وتتباكون على الديمقراطيه والحوار في العراق ومدينة كركوك بالذات فلماذا لم تشركوا في العرس الديمقراطي الانتخابي في كركوك بينما شاركتم في موصل المدمره من قبل الحكومة العراقية ..!!اما بخصوص الانتخابات الاخيرة والانتصار حزب بارزاني ...!! فهذه اضحوكه اخرا وذر الرمال في عيون البسطاء من المنتمين لحزب بارزاني وليس كل أهل العراق وكوردستان لان التزوير الفاضح في مناطق نفوذ البارتي أكدتها صناديق الانتخابات والفراشات والميموري و الدكتور سعيد كاكائي احدى روأساء الادارة الانتخابيه في العراق في الفظائيات العراقية . والتزوير وشراء الذمم ليس بعمليه جديده لكم .الكلمة الأخير لكم٢٧ عاما من حكم مسعود بارزاني وحزبه لم يتم حل لا مادة ١٤٠ ولا مشاكل البيشمرگه ولا النفط ولا حدود الإقليم ولن يتم توحيد قوة البيشمرگه الى جيش كوردستان وتم تقسيم الإقليم وذلك بوضع حدود الديگله من قبل البارتي ، وفقدان ٥٢٪؜ من المناطق المتنازع عليها وخسارة عدد هائل من آبار النفط ، وخسارة حلفاء الشعب الكوردي نتيجة تعني الشخصي والعشائري لمسعود بارزاني في موضوع الاستفتاء !

افراح
فرح -

تم اغتيال لضابط العربي العنصري الذي بصق بعلم كوردستان ( جهاز مكافحة الإرهاب العراقي ) برصاص مسلحين مجهولين أمام منزله في شمال العاصمة بغداد يوم 27-10-2017 ، بحسب ما أعلنت الشرطة . على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر الضابط العربي العنصري وهو يرفع العلم العراقي فوق مبنى مجلس محافظة كركوك ويبصق بعلم كوردستان بعد احتلال العرب المدينة الكوردية الغنية بالنفط . مسلحين مجهولين يقودان دراجة نارية أطلقا النار على النقيب العنصري العربي أحمد صلاح الجراح، قرب منزله في منطقة الحرية بشمال بغداد . اللعنة على قبور العنصريين والمحتلين والحثالات الهمجية في كل مكان.

الى ابناء النجف والكربلا
ه.ه.ج -

الى ابناء النجف والكربلاء المدججين بالاسلحة الامريكية الفتاكة في ازقة وشوارع وساحات كركوك وتستهترون يوميا بكرامة الكورد .... ايها الجبناء ...اقتربوا بعض الاميال من اسرائيل لو فيكم الخير ؟ نعم بامكانكم اغتصاب اراضي الفلاحين الكورد من العوائل الكوردية الفقيرة .... ولكن هل بامكانكم اغتصاب سينتيمتر من اراضي اليهود ؟

ماذا كان العراق
فونتي -

ماذا كان العراق قبل عام 2003.. الم يحكمه الملكية والجمهورية والسنة العرب اساسا.. فماذا جرى. غير حروب لم تنتهي.. وانقلابات عسكرية.. ومقابر جماعية.. وجيش عراقي محتل لارض الرافدين قمع الشيعة العرب والكورد بوحشية.. ثم شمل السنة العرب بغض النظر عن السبب بوحشية ايضا وهدم مدن بكاملها.. حتى اصبح الجيش العراقي الاحق بدخوله بموسوعة غنس باكثر جيش اقترف جرائم حرب وابادة ضد شعبه المفترض

ان ضم ثلاث مكونات متنافر
c.c.o -

ان ضم ثلاث مكونات متنافرة لا يجمعها جامع ولا يوحدها موحد. .هي السبب بكل الماسي في منطقة العراق ..هل ابناء النجف والكربلا ءالمدججين بالاسلحة الامريكية الفتاكة سوف ينجحون في تعريب كركوك بعد فشل ابناء التكريت ؟ شخصيا اشك .

وما الفرق بين الملك فيصل
Rizgar -

وما الفرق بين الملك فيصل وقاسم سليماني والمالكي وصدام حسين واحمد حسن بكر ومحمد حسن و فلفل حسن و طاعون حسن و ماعون حسن ...ورحمان عارف وعبدالسلام عارف ...وعبد الكريم قاسم والعلاوي والعبادي ......الخ . الجواب طبعا لا فرق بين هؤلاء....على هؤلاء البؤساء الرؤساء ...تحقيق النزوات العرقية العربية للعرب العراقيين ..لا اكثر ولا اقل .....مسؤلية هؤلا ء عبارة عن صيانة الكيان الخبيث المنهار على حساب اشلاء الاطفال الكورد و المقابر الجماعية لابناء كوردستان . فهل سيحقق الكيان الرغبات والنزوات العرقية العربية للجما هير العربية ؟... فهل بامكان ابناء النجف والكربلاء تعريب واغتصاب كركوك و الا ستهتار بالرموز الكوردية بعد فشل علي حسن المجيد ؟ هل امريكا سوف يزود ابناء النجف والكربلا ء بالاسلحة الامريكية الفتاكة الى الابد ؟ شخصيا اشك .

لماذا ينتصر بارزاني؟
لماذا -

هذا السؤال يطرحه كثيرون على أثر الانتصار الذي حققه الحزب الديموقراطي الكوردستاني في الانتخابات العراقية الأخيرة، حيث حصل على نتائج أفضل مما حصل عليها في انتخابات 2014، وذلك بعد النكسة الكبرى التي أدت إلى استيلاء القوات العراقية المدعومة بالمليشيات التابعة للحرس الثوري الايراني وحفنةٍ من خونة الشعب الكوردي على مدينة كركوك ومناطق واسعة مما يطلق عليها العراقيون تسمية "المناطق المتنازع عليها"،

فلسطين وقفت ضدّ طموحات ال
-

فلسطين وقفت ضدّ طموحات الشعب الكوردي في الاستقلال، فالرئيس الراحل ياسر عرفات كان قد أيّد الضربة الكيماوية بقيادة صدام حسين على مدينة حلبجة الكوردية، قائلاً "وهل تريدون أن يرميهم بالورود؟"، والسفير الفلسطيني في العراق أحمد عقل أعلن أن الاستفتاء مخطط إسرائيلي، يهدف إلى تقسيم العراق «العراق بات مقسّماً اليوم بين السنّة والشيعة»، وصائب عريقات أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية، صرح لوسائل الإعلام أن قيام الدولة الكوردية ستكون بمثابة خنجر مسموم مغروس في الجسد العربي، وكذلك رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، الذي بارك لأردوغان حربه ضد الكورد في عفرين «خالد مشعل قَـدَمٌ في أنقرة، والثانية في طهران»، والحال مع الحركة الفلسطينية بكافة تياراتها القومية والإسلامية واليسارية، التي وقفت ضد حقوق وطموحات الشعب الكوردي في الأجزاء الأربعة سياسياً وعسكرياً.

كمواطن كوردي، سأرفض
卡哇伊 -

كمواطن كوردي، سأرفض الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل رفضاً قطعياً، شريطة أن يعترف العرب – كباراً وصغاراً فقراءً وأغنياء متعلمين وأمّيين – بكوردستان دولة للكورد وذات سيادة «هيهات أن يفعل العرب ذلك»، وأن يدعو إلى ذلك الاعتراف بقرار رسمي من مجلس الأمن الدولي وجامعة الدول العربية، لأن كل الدماء التي تسفك بحق الفلسطينيين المسؤول الأول والأخير عنها هم حكّام وأمراء العرب، الذين جاؤوا على كرسي السلطة بإرادة وتخطيط غربي، فكيف لهم أن يقفوا بوجه إسرائيل وتهويد فلسطين؟، ثم لماذا يكونون أسوداً على الشعب الكوردي والفلسطيني وفئراناً أمام إسرائيل وأمريكا؟

هل بامكان عاصمة الانفا ل
-

هل بامكان عاصمة الانفا ل النظر الى الكورد كبشر ؟ هل بامكان العرب العراقيين اغتصاب وسرقة نفط كركوك الى الابد ؟ هل سوف يتحمل الكورد ممارسة السياسات العدائية والاستعلائية لعاصمة التعريب الى الابد ؟

انهيار ايران يعني فشل غزوة
فونتي -

انهيار ايران يعني فشل غزوة كركوك ....لولا الدعم الامريكي لما كان بامكان الشيعة احتلال المدن الكوردستانية .اللعنة على الكيان العنصري الخبيث.

ابواق مستشاري الطغاة
ناظم -

لم يُدمر أقليم كردستان العراق والشعب العراقي الكردي غيرشلة مستشاري العائله البرزانيه والطلبانيه الفاسدتين...يتحدث الكاتب عن الدستور والقيم الديمقراطيه والأستفتاء السلمي وفضائح ملكه البرزاني تزكم الأنوف...سحب مليشياته الجبانه وتسليم القرى والبلدات الأزيديه لداعش...تدمير ألوف القرى والبلدات العربيه في كركوك والموصل وخانقين وديالى...الفساد المالي والأداري وسيطرت شله فاسده على كل مرافق الحياة والعباد في شمال عراقنا بدكتاتوريه فجه لعائله أميه لم يتخرج خيرهم من أي جامعه أو معهد...أن كنتم لا تعترفون بالعراق ولا بجغرافيته لماذا أشتركتم بلأنتخابات وبهذه الضراوه المنقطعة النضير...لا أرثي ولا قلبي يحزن ويتفطر سوى على أهلنا الكرد من طغيان وشروجهل وجشع العائلتين البائستين التي لا تختلف عن أي دكتاتوريه في عالمنا...

لا حل إلا بتطبيق الدستور
باسل الخطيب -

برغم المثالب الكثيرة في الدستور العراقي، إلا أنه يشكل الحل الأفضل لمشكلة كركوك وباقي المناطق المتنازع عليها، لكن حكومات حزب الدعوة المتتالية منذ 2005 وحتى الآن، عملت على نسف الدستور وإفراغه من محتواه، مثلما دمرت البلد ونهبته.. لذلك لا حل لبقاء العراق موحداً إلا بتطبيق الدستور من دون انتقائية أو مزاجية.

الانتخابات بشائر النصر ال
شيرين بارافي -

لقد كان الرهان على اخفاق الانتخابات ووأد الاستفتاء ومشروع الدوله المستقلة وكل المؤامرات التي حيكت من قبل أعداء الكورد في الحكومة المركزية واذيالهم الخونه والذي أدى الى غزوة كركوك كان رهانا خاسرا .. .. كان هذا بسبب وعي وحب الشعب الكوردستاني للرئيس البرزاني وقناعتهم بأنه لا بديل عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني في بناء الدوله المستقبلية....ان نزول الاكرادالى الانتخابات البرلمانية كانت طعنه في قلب أعداء البرزاني وهي بحد ذاتها معركه ضد اعداء الكورد المتربصين لتهميش دور الحزب وقيادته من الحياة السياسية فهذه الأحداث والتطورات أثبتت أن النصر العسكري على الشعب واحتلال كركوك هو وهم وحماقه وهو عاجز عن نصر سياسي....نأمل أن تكون نتائج الانتخابات الكاسحه المعبره عن إرادة وطموح الشعب الكوردي دواءاً شافياً لأعين الفارين من الدستور والذين ينظرون بعين واحده لهذا الحزب وقيادته الحكيمه باعادة البصيرة بنور الحق في لفة الحوار الشامل الذي بات مطلبا ملحا يعتمد على العقل والمنطق لبناء العلاقات السليمه بين بغداد وأربيل ضمن دستور عادل يضمن ديمقراطيه حضاريه وحقوق سياسه ومدنية ضمن المواثيق والأعراف الدولية .....لك التحيه والتقدير استاذي الفاضل. كفاح محمود....

HELLOه.ه.ج
>>>>>>>>>> -

انتم سلاحكم هندي

نكتة اليوم -

النقيب الطيار (منير رؤوف) الذي هرب بطائرته “الميغ 22” من مطار الرشيد العسكري الى اسرائيل عام 1966.. اعتبر عميل يجب اعدامه وملاحقته.. ولكن ان يقاتل تنظيم مسلح اسسته ايران بزعامة هادي العامري ضد العراق “دولته المفترضة” ويتسبب بقتاله هذا (قتل الاف من الجنود العراقيين المجندين بالخدمة الالزامية) .. ويقاتل هادي العامري بسلاح “عراقي” من الاسلحة التي استولوا عليها خلال الحرب.. بالثمانينات.. وينقلون معلومات عن العراق للاجهزة الامن الايرانية والمخابراتية.. والعسكرية .ِ. ويجهر بولاءه لحاكم ايران وبيعته لنظام الحكم فيها باستبدال صدام بحاكم اجنبي خميني…. (كل ذلك لا يجعلهم عملاء)؟؟

مثال الالوسي (اعتبروه عمي
卡哇伊 -

مثال الالوسي (اعتبروه عميل .. لمجرد زيارته لاسرائيل بمؤتمر عقد بتل ابيب ضد الارهاب).. لكن قيس الخزعلي واكرم الكعبي وهادي العامري وابو الاء الوائلي.. الخ من امثال زعماء المليشيات يجهرون بولاءهم لدولة اجنبية.. ويقاتلون لجانبها.. ويعتبرون (النظام الايراني هو النظام الشرعي الوحيد.. ويعلنون الولاء له.. ويمسخون المذهب والدين لمصالح ايران القومية العليا).. (لا يجعلهم ذلك عملاء)؟؟

الم تقم امريكا باسقاط الط
اسلان -

الم تقم امريكا باسقاط الطاغية صدام وحكم 1400 سنة من حكم السنة على رقاب الشيعة عام 2003.. في وقت النظام الايراني للخامنئي.. كانت تقيم علاقات مع صدام.. بالتسعينات وبعد اكبر مجزرة بتاريخ الشيعة الحديث قام به اصدام ضد الشيعة عام 1991… فتحت طهران سفارة لها ببغداد تابعة لولي فقيه ايران خامنئي.. اليس ايران هي من تدعم النظام الدكتاتوري بدمشق.. القائم على حكم حزب البعث الاوحد،

الانتخابات وبشائر النصر
شيرين بارافي -

لقد كان الرهان على اخفاق الانتخابات ووأد الاستفتاء ومشروع الدوله المستقلة وكل المؤامرات التي حيكت من قبل أعداء الكورد واذيالهم الخونه والذي أدى الى غزوة كركوك كان رهانا خاسرا.. وهذا كان بسبب وعي وحب الشعب الكوردستاني للرئيس البرزاني وقناعتهم بأنه لا بديل عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني في بناء الدوله المستقبلية..ان نزول الاكرادالى الانتخابات البرلمانية كانت طعنه في قلب أعداء البرزاني وهي بحد ذاتها معركه ضد اعداء الكورد المتربصين لتهميش دور الحزب وقيادته من الحياة السياسية فهذه الأحداث والتطورات أثبتت أن النصر العسكري على الشعب واحتلال كركوك هو وهم وحماقه وهو عاجز عن نصر سياسي...نأمل أن تكون نتائج الانتخابات الكاسحه المعبره عن إرادة وطموح الشعب الكوردي دواءاً شافياً لأعين الفارين من الدستور والذين ينظرون بعين واحده لهذا الحزب وقيادته الحكيمه باعادة البصيرة بنور الحق في لفة الحوار الشامل الذي بات مطلبا ملحا يعتمد على العقل والمنطق لبناء العلاقات السليمه بين بغداد وأربيل ضمن دستور عادل يضمن ديمقراطيه حضاريه وحقوق سياسه ومدنية ضمن المواثيق والأعراف الدولية...تحياتي وتقديري استاذي الفاضل كفاح محمود..

عمار الحكيم.. يهاجم البرز
فونتي -

عمار الحكيم.. يهاجم البرزاني.. (فيقول ان نفط العراق .. عمر كوردستان)؟؟ فيفضح الله عمار الحكيم.. بقولنا (اذا كان نفط العراق عمر كوردستان.. فلماذا نفط العراق لم يعمر وسط وجنوب الشيعي العربي)؟؟ اين الخلل؟؟ النفط نفس النفط .. فاين الخلل؟؟.. بل الاعجب.. ان وسط وجنوب خصص له اضعاف ما خصص لكوردستان.. (17% فقط لكوردستان مقابل 83% لبغداد).. فلماذا لم يصبح وسط وجنوب على الاقل مثل كوردستان؟؟ اذن الخلل (بالقيادات).. لصالح القيادة الكوردية التي نجحت بنهوض كوردستان.

يسال الشيعة.. (لماذا الا
-

يسال الشيعة.. (لماذا الاكراد يريدون الاستقلال. ولديهم المناصب والاموال ببغداد.. واقليم فدرالي بكوردستان مستقل؟؟ فلماذا يضحون بمكتسباتهم .. مقابل مصير قاتم اذا استقلوا)؟؟ لينرد ذلك على الشيعة مرتين.. اولها: اذا تعتبرون تلك مكاسب.. فلماذا يا شيعة سياسييكم لم يجنون تلك المكاسب لكم بوسط وجنوب (اقليم ومناصب واموال)؟؟ لماذا تركوكم ببؤس وسوء خدمات وفساد ووضع امني مزري.. ومخدرات واسلحة مهربة من ايران.. وعشرات المليشيات التي لا يعرف لها راس ولا رجلين.. ثانيها: الا يثبت ذلك ان (الاكراد ليسوا عبيد المال والمناصب في بغداد).. فلو كانوا كذلك (لبقوا ببغداد) اليس كذلك.. بل هم (اصحاب قضية واحرار لقيام دولة كوردية).. وهذا ما لا يستطيع الشيعي المعادي للكورد ان يفهمه. فمن جعل عبوديته عبادة.. ليس كمن جعل حريته قبلة (كعبة).

يتهمون البرزاني بالفساد..
-

يتهمون البرزاني بالفساد.. وان عائلته ال البرزاني تحكم وتجني الاموال.. وتذهب الميزانيات المخصصة لكوردستان لجيوبهم؟؟ لينرد الاتهام بنحر المنتقدين .. بسؤال (لماذا الفساد بكوردستان عمر كوردستان.. والفساد بوسط وجنوب الشيعي خرب الارض والعباد)؟؟ لتتأكد نظرية (هناك فساد يعمر.. وفساد يخرب).. فماذا تقولون في ذلك ؟؟ واذا الفساد (يهلك) والظلم (يدمر).. حسب (اذا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيه فحل عليها القول فدمرناها تدميرا).. (فكوردستان عامرة.. ووسط وجنوب متهالك مدمر بلا تدمير).. اذن ماذا نفهم من ذلك؟ اين العلة (بكوردستان الحرة.. ام وسط وجنوب المستعبد.. من العممين والافندية من احزابهم الاسلامية الموالية لايران.. المنبطحة لحاكمها خامنئي).

(انتم تقولون كوردستان مرت
-

(انتم تقولون كوردستان مرتع لاسرائيل، وتسرق الاموال من بغداد، وتاخذ اكثر من ما تستحق، واحتضنوا الخارجين عن القانون، وادخلوا داعش، وبغداد لسنوات ليس لديها سلطان بكوردستان، ولا جندي ولا شرطي مسموح لهم الدخول بكوردستان.. الخ).. فمن باب اولى ان (يستقلون) حتى نخلص منهم؟؟ اليس كذلك؟ فتمسككم باقليم كوردستان جزء من العراق.. بالمحصلة (خيانة للعراق) اليس كذلك…. ليطرح سؤال (لماذا لا يراد من الاكراد ان يستقلون)؟؟ هذا هو السؤال؟؟ فمجدد (صاحب القضية لا ينغر بالاموال والمناصب والنفوذ الذي ياخذه من عاصمة الفساد بغداد)..

(العراق باعتراف الجميع..
-

(العراق باعتراف الجميع.. اسس كدولة من قبل الاستعمار الانكليزي باتفاقية سايكيس بيكو زيزانوف بخارطة الشرق الاوسط القديم).. ببداية القرن الماضي، ووعد بلفور ضمن نتائج خرائط سايكيس بيكو التي اسست العراق واسرائيل معا نتيجة هذه الخارطة الاستعمارية اليس كذلك؟ ثانيا.. واسرائيل مجاورة للعراق بتركيا التي لديها سفارة ترفع علم اسرائيل بوسط العاصمة التركية انقرة.. واسرائيل مجاورة للعراق عبر الاردن التي لديها سفارة اسرائيلية بعمان وتحصل الاردن على نفط من العراق باسعار تفضيلية، ولا ننسى قطر التي تدعمها وتقف معها ايران.. تقيم قنوات اتصال مع اسرائيل ولا تخفيها.. ولا ننسى مصر والمغرب وباكستان.. فعلى الاقل باربيل لا توجد سفارة اسرائلية..

لم تكن وحدة العراق..
-

لم تكن وحدة العراق.. بارادة شعوبه.. بل (قسرا بفوهات المدافع والدبابات).. كما قال (الملك فيصل الاول).. بان العراق ليس فيه شعب.. وهو ليس وطن.. بل كيان سياسي ضمت له مكونات متنافرة لا يجمعها جامع ولا يوحدها موحد.. قسرا.. الم يؤسس العراق كدولة مصطنعة بخرائط الشرق الاوسط القديم (سايكيس بيكو ولوزان.. الخ) ببداية القرن الماضي.. (تمخض عن ذلك .. دمار شامل لكل مدن ومحافظات منطقة العراق.. من البصرة للموصل لاربيل الى الرمادي والفلوجة.. الخ)

يا العراق
-

” الوطن هو المكان الذي نحبه، فهو المكان الذي قد تغادره أقدامنا لكن قلوبنا تظل فيه. لا شك أن هذا الوطن لكل كوردي على أديم الأرض هو كوردستان”

No thanks
-

لن اشتري كيانك بفلس احمر ...مهما شتمت .ايماني عميق بالتخلص من حقارات الانفال والتعريب والا غتصاب الجنسي والحصار الاقتصادي الشيعي الظالم والاستهتار بكرامة الكورد في كركوك من قبل ابناء النجف والكربلا ء .... . .

تقولون (ان مشكلة كوردستان
-

تقولون (ان مشكلة كوردستان البرزاني الذي يدعو للاستفتاء واستقلال كوردستان).. فينرد عليكم ذلك بخوفكم من الاستفتاء.. لانكم تعلمون بان (الكوردي منذ ولادته يحلم بدولة.. كما ان الشيعي ينولد ليعد كلطام ولاكل القيمة بمحرم).. فبرزاني كلنا نعلم هو قضية دولة.. وليس قضية فرد.. بمعنى كل كوردي (يحلم بدولة للاكراد) وهذا ما لا يختلف عليه الكورد انفسهم.. السؤال (شيعة ماما طهران.. ما هي قضيتهم)؟؟ غير (سرقة المال العام.. وحرامية بلا حدود.. والولاء للاجنبي الايراني صراحة وبلا خجل باعلان ولاية ايران خامنئي على العراق)..

بجلسة مع (شيعة).. رد احده
-

بجلسة مع (شيعة).. رد احدهم قائلا كتعليق على استقلال كوردستان (شنو هذولة الكورد الزبالة) واخرى قالت (.. شنو الافق المستقبلي لكوردستان ما بعد الاستفتاء)؟؟ وهذا يعكس حقد عنصري من الذين يتهجمون على الاكراد.. السؤال هنا (ما مستقبل العراق.. بكوردستان) (ما مستقبل العراق.. بلا كوردستان) ايهما يحفظ (ثروات العراق ودماء ابناءه وامنه واستقراره وسيادته وكرامته).. (فاذا تقولون ان كوردستان تستنزف العراق دماءا وثروات).. (وان سيادة العراق مفقوده بكوردستان).. فاليس من باب اولى الموافقة على استقلال كوردستان رافة بالكورد و العرب والشيعة والسنة والمسيحيين والتركمان معا.. بعد فشل التعايش السلمي..

الشيعة يقولون (لا حل ولا
-

الشيعة يقولون (لا حل ولا توقف للظلم والارهاب .. ولا استقرار للعراق لا بظهور المهدي).. وهذا كلام العجزين الفاشلين المتواطئين مع كل فاسد وحاقد ولئيم.. لانهم يطمئنون الظالمين والفاسدين بان لا ثورة عليكم الا بظهور المهدي فاخذوا راحتكم بالسرقات والظلم.. بالمقابل (الكورد يريدون دولة يعيشون بها بامان واستقرار ويصونون اعراضهم وكرامتهم ويضمنون مستقبل اجيالهم) قبل ظهور المهدي

فكما ان ايران المحسوبة ش
-

فكما ان ايران المحسوبة شيعيا اسست دولة كاذربيجان قبل ظهور المهدي.. كذلك من حق الكورد تاسيس دولة قبل ظهور المهدي.. وخلي العبيد يعيشون العبودية حتى ظهور المهدي كشيعة منطقة العراق بظل سياسييهم الفاسدين الموالين لايران.

ن. المحسوبة .ش
☕☕☕☕ -

شيعة يقولون (اذا استقلوا الاكراد .. فعليه اخراجهم من بغداد وبقية العراق).. لينفضح هؤلاء.. لا يحترمونك.. الا (عندما تذبحهم وتقتلهم، وتسبي نساءهم وتسفك دماءهم، وتهجيرهم من ارضهم وديارهم) عند ذاك سوف يقفون لك باجلال.. ولا يتجرأون عليك.. والدليل (السنة العرب وممثليهم السياسيين) استمروا ببغداد يحصلون على الاموال والمناصب والايفادات والامتيازات.. ويشاركون بصفقات الفساد والافساد بوسط وجنوب والغربية.. رغم ان تنظيم داعش هجرهم وقتلهم وسبى واغتصب وانتهك حرمات نساءهم كما في تلعفر وبشير وغيرها.. فلم نسمع القوى المحسوبة شيعيا تطالب بطرد السنة العرب من وسط وجنوب؟؟ ولكن الكورد لمجرد انهم يريدون حريتهم بدولة بكوردستان.. يهددون بالتهجير والوعيد والقتل..

من دافعوا عن الامبراطوري
-

من دافعوا عن الامبراطورية العثمانية ورفضوا تفكيكها.. هم من يرفضون استقلال كوردستان.. واقصد من (المحسوبين شيعيا من المعممين والافندية).. فهم يفتخرون بانهم لبوا نداء مرجعية النجف بالدفاع عن (الخلافة العثمانية الداعشية).. فدافعوا عن العثمانيين الذين قتلوا بالانضول وحدها عشرات الاف من الشيعة العلويين بحملة واحده.. تخيلوا.. ابن سعود.. ثار ضد الخلافة العثمانية وانفصل عنها.. بالمقابل مرجعية الشيعة بالنجف وقفت لجانب الخلافة العثمانية الداعشية ببداية القرن الماضي واعلنت الجهاد في سبيل الدفاع عنها .. والمضحك بعد انتهاء الدولة العثمانية الاستعمارية.. دافع الشيعة عن ما اسسه الاستعمار باسم العراق ؟؟

يدعي البعض بان كوردستان ا
⛹⛹⛹⛹⛹ -

يدعي البعض بان كوردستان استقلالها راح يحرق الجميع؟؟ بشكل مثير للسخرية.. نعرف ذلك بطرح سؤال مقابل هل كوردستان راح تحرق الجميع.. لو العراق الواحد حرق ويحرق الجميع منذ ان اسسته بريطانيا ببداية القرن الماضي لحد اليوم .. (مقابر جماعية، ارض محروقة كتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل.. وقطع اللسان والايدي ووشم الجباه.. حرب ايران، حرب الكويت.. قمع الانتفاضة عام1991.. داعش والقاعدة والبعث والدكتاتورية.. انظمة فساد مالي واداري وسوء خدمات ووضع امني مزري.. المالكي بفساده.. صدام بدكاتوريته.. مدن مهدمة كالفلوجة والموصل وغيرها.. ملايين النازحيين والمهجرين.. اغتصاب وسبي وقتل على الهوية.. الخ الخ الخ من الكوارث والماسي).. وبعد كل ذلك ياتي من ياتي ويحذر بعد ذلك .. من استقلال كوردستان لانها تريد التخلص من جحيم العراق الواحد المصخم.

تقولون (ان البرزاني والكو
Rizgar -

تقولون (ان البرزاني والكورد ليسوا وطنيين) .. وهذا يفضح من يقولون ذلك.. لان اكثر الناس وطنيين هم الاكراد.. والدليل (قارنوا بين كوردستان وعمرانها.. وبين وسط وجنوب والغربية وتخلفها).. لنكتشف (الوطني من يعمر ارضه.. والخائن من يهدمها).. ونسال هل تعتقدون ان الكورد والبرزاني سوف يقبلون ان يكونون عبيد اوطان سايكس بيكو التي رسموها لكم.. وتريدون وطنية براس منو؟؟ فالوطنية بقاموسكم حتى تثبت ذلك (عليك بما يلي: كراهية الاكراد.. لتثبت وحدة عراق سايكيس بيكو.. ترفع شعار نموت ويحيى العراق.. لان العراق لا يحيى الا بالدماء..).. والوطنية لديهم لا تعني صيانة المال العام بعيدا عن الفساد.. وتقديم الخدمات والنهوض الصناعي و الزراعي والخدمي.. (فهذا ابعد ما يكون عن وطنية شيعة ماما طهران(.. (عمي ابعدونا عن وطنية سايكيس بيكو.. لانها تعني نزيف دائم للدماء).

الكورد الوحيدين الذين يسع
卡哇伊 -

الكورد الوحيدين الذين يسعون لحريتهم بالثورة الحسينية ضد خارطة الشرق الاوسط القديم سايكيس بيكو.. بدعوتهم لدولة كوردستان لتمزيق خرائط الاستعمار.. بالمقابل مع الاسف الشيعة بمنطقة العراق قياداتهم تجعل من العبودية عبادة.. لتحكم رقاب الشيعة ظلما وعدوانا.. لتتمسك بخرائط الاستعمار القديم الانكلو فرنسية سايكس بيكو زيزانوف.. وتفسد بالارض فسادا ليعاني الشيعة بظلهم بوسط وجنوب سوء الخدمات و الوضع الامني المزري وفساد مالي واداري مهول.. وتشريع للخيانة والعمالة لايران ونظامها السرطاني.

الانتخابات وبشائر النصر
شيرين بارافي -

لقد كان الرهان على اخفاق الانتخابات ووأد الاستفتاء ومشروع الدوله المستقلة وكل المؤامرات التي حيكت من قبل أعداء الكورد واذيالهم الخونه والذي أدى الى غزوة كركوك كان رهانا خاسرا.. وهذا كان بسبب وعي وحب الشعب الكوردستاني للرئيس البرزاني وقناعتهم بأنه لا بديل عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني في بناء الدوله المستقبلية..ان نزول الاكرادالى الانتخابات البرلمانية كانت طعنه في قلب أعداء البرزاني وهي بحد ذاتها معركه ضد اعداء الكورد المتربصين لتهميش دور الحزب وقيادته من الحياة السياسية فهذه الأحداث والتطورات أثبتت أن النصر العسكري على الشعب واحتلال كركوك هو وهم وحماقه وهو عاجز عن نصر سياسي...نأمل أن تكون نتائج الانتخابات الكاسحه المعبره عن إرادة وطموح الشعب الكوردي دواءاً شافياً لأعين الفارين من الدستور والذين ينظرون بعين واحده لهذا الحزب وقيادته الحكيمه باعادة البصيرة بنور الحق في لفة الحوار الشامل الذي بات مطلبا ملحا يعتمد على العقل والمنطق لبناء العلاقات السليمه بين بغداد وأربيل ضمن دستور عادل يضمن ديمقراطيه حضاريه وحقوق سياسه ومدنية ضمن المواثيق والأعراف الدولية...تحياتي وتقديري استاذي الفاضل كفاح محمود..

إلى من يهمه الأمر
بسبوسة -

الحماقة مأخوذةٌ من حمُقت السّوق، أي إذا كسدت. والأحمقُ هو كاسدُ العقلِ والرأي، فلا يُشاورُ ولا يُلتفتُ إليه في أمرِ من الأمور. والحُمق غريزة لا تنفعُ فيها الحيلة وهو داء دواءه الموت. قال الشاعر: لكل داء دواء يُستطّبُ به، إلا الحماقةُ أعيت مَنْ يداويها.

تحية طيبة
جواد ملكشاهي -

، جوهر مقالكم هو ينبغي اذعان الساسة العراقيون للوقائع والحقائق على الارض وبالاخص مايخص البارتي ، ولكني ارى ان المشكلة الاساسية هو ان هؤلاء الساسة على اختلاف توجهاتهم من القومجية والاسلاموية ويسارهم ويمينهم ولبرالييهم لم يتعضوا من دروس الماضي ولم تتغير عقليتهم ازاء حقوق الشعب الكوردي واعتقد ان الحكومة المقبلة سوف لاتغير سياستها حيال القضية الكوردية وانهم باقون على عين النهج والعقلية ، اعتقد تعامل بغداد مع القضية الكوردية يعتمد على ضعفها وقوتها ، فاذا كانت ضعيفة ستتماشى مع المطالب الكوردية واذا كانت قوية ستتعامل كما سابقاتها، نحن ككورد ينبغي ان نعمل على ايجاد على الاقل خطابا موحدا كورديا في بغداد و خلق الفرقة بين القوى السياسية العراقية بمختلف توجهاتها. مودتي واحترامي.

نفاق البارزاني
سردار -

مسعود الذي فشل سياسيا و قامر بمصير شعب كوردستان في استفتاء كان المقصود منه جعل نفسه و عائلته المتخمة باكل السحت الحرام عائلة مالكة الى الابد , قبيل الانتخابات الاخيرة اختفى من المشهد و ذهب الى النمسا و اوكل لابنه مسرور و ابن اخيه نيجير مهمة ادارة الحملة الانتخابية , ولم يشارك بنفسه على اساس (( الرجل لا يعترف بالعراق و لايقبل باقل من الاستقلال !!على حد زعمه)) ,و بعد اجراء الانتخابات ظهر ثانية ليتراس اجتماعات لقيادة حزبه و هاتف عدد من زعماء الكتل الفائزة بغرض(( التهنئة))!!ومن خلال حزبه يبدى استعدادا لحل الخلافات مع بغداد وفي بغداد !!اى نفاق سياسي هذا ؟؟ انت كنت قبل استفتائك المشؤوم ترفض كل الاقتراحات والوساطات للجلوس مع بغداد والان تتلهث لكي يقبل بك الزعماء فى بغداد شريكا ومحاورا ؟؟؟ ولكن صدق من قال : اذا لم تستحي فاصنع ماشئت . اما انت يا كفاخ يا من دخلك على مديح مسعود وعائلته فمحاولاتك لتسويق زعيمك الفاشل خائبة و لايشتري احد فى البازار السياسي اعذارك الواهية لزعيمك بفلس احمر.

الأمر الواقع
Vian AlNajar -

لم ولن يفلح أحد بالوقوف ضد التيار الكوردي العارم الذي يقوده الزعيم مسعود بارزاني سيأتي يوم وننتصر نحن الكورد بهمته وحكمته وحكمة وهمة الباقين من مناضلي الكورد المخلصين . ولابد من إنتصار الحق على الباطل وإن تأخر بعض الشيئ وكيفما يتعاملون من دستورها هم أحرار ونحن كيف ستتعامل مع دستورنا المفصول عن دستورهم والذي يخدم جميع الكورد أيضا أحرار ... تحياتي

مستشار أم متملق
كامل الكوردي -

سيد كفاح... انت وامثالك ممن يسمون انفسهم مستشاري السيد مسعود بارزاني هم اصل البلاء في كردستان... كتاباتك الانشائية تملقية ولا تجدي نفعاً فلا تحاول ترقيع الثوب الممزق من كل مكان ... المهم انت تحصل على امتيازاتك المالية ولحد الان الحمد لله انت لا تعرف التحدث والكتابة باللغة الكردية وتاريخ حضرتك في الحلة ما زال شاخصاً عندما كنت تمارس نفس لغة الشعارات للبعثيين فكفى مزايدات وكفى توريطاً للكرد ...