فضاء الرأي

تأبطت حلماً

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

خرجت المواطنة السعودية صباح يوم 30 مايو إلى الفضاء العام برفقة فرقة مدججة من الأنظمة واللوائح التي تحفها, وتلخص قانون حمايتها من التحرش .

على الرغم من كون الفضاء العام المحلي تحميه شبكة من خصائص سلوكية  محافظة و وقورة  ،لكن هذا المزاج ينتمي تاريخيا  إلى حقب البلدات الصغيرة التي كانها المجتمع قبل عقود من الزمن, لكنها حتما لن تلبي احتياجات المدن الكوزموبوليتانية الكبرى التي  انفرشت بمساحات هائلة,  والتي تطمح للاستثمار بكافة المكون البشري الوطني.

هذه المدن رغم واجهتها الأسمنتية إلا إنها كانت بمرجعية ثقافية تنتمي إلى عمران مائل كان يشطر  المدينة إلى واجهة ذكورية, وحرملك نساء متوار عاطل مُعطل,  تبدى في  الدوائر الحكومية  , أماكن الترفيه, وصولا إلى التصميم الهندسي للمنازل  , وبات خروج المرأة للفضاء يمثل حالة استنفارية تتقاطع مع هدوء المدينة وانتظامها, مابين من يمثل له هذا الخروج تهديدا واستفزازا يجب أن يكفكف على الفور وفي أقصر وقت,  وبين مخاتلة حضور المرأة في الفضاء العام وفق قوانين الفريسة والصياد, وجميع هذا على حساب صورتها النمطية في الثقافة وتمكينها ومشاركتها في مكتسبات التنمية وسوق العمل كإضافة نوعية.

 

لذا  صدور قانون مكافحة التحرش بالنسبة للمواطنة السعودية سيحسم العديد من هذه المواضيع, فهو يقارب  في أهميته  قرار تعليمها أن لم يوازيه, لاسيما إن المتتبع للمخاضات الصعبة التي مر بها القرار قبل أن يرى النور وينتشله  أمر من المقام السامي, سيعرف أنه يمثل منعطفا في مسيرة تمكين المواطنة, لاسيما لأنه نازل الزمان والمكان معا, والآن دخول المرأة لسوق العمل هو مشروع دولة وتحميه بالقوانين, ومامن مجال للتجاذبات التي اعتقلت هذا المشروع سنوات داخل الدوائر الضيقة ومجلس الشورى.

و ما حرك ملف القانون بقوة مؤخرا  هو خروج أفواج كبيرة من المواطنات إلى سوق العمل وتمكينها من قيادة مركبتها  , جميع هذا كان يحتم وجود حيز مدني  ايجابي وصديق للمواطنة في مدن لطالما اتخذت طابعا ذكوريا عبر السنين .

في السابق كان هناك  موجة تجييش كبرى ضد هذا القانون, لاسيما من قبل الشرائح  المتطرفة التي كان يقض مضجعها أي مشروع يتعلق بتمكين المواطنة ومغادرة أدوارها التقليدية التي ترفع الرجل على مستوى تراتبية الأدوار, وتجعله يستأثر  بصناعة القرار والهيمنة الاقتصادية على النساء .

 في الوقت الذي كانت تزدحم ملفات الشرائح المتطرفة بمشاريع خيالية حول  عمل المرأة من منزلها و صرف رواتب لربات المنزل (هكذا) ! يأتي قرار مكافحة التحرش ليصبح حضور المواطنة في الفضاء العام مشروع دوله تحميه مظلة قانونية,  تدعم مشاركتها (على حد سواء) في جميع مجالات التنمية وينزع عنها حصار ذلك السياج المكهرب الذي كان يحجبها عن المشاركة الفاعلة المؤثرة.

في النهاية  القرار خرج عبر أمر سامي ومن خلال أعلى سلطة تشريعية في البلاد بينما ظل أسيرا الأدراج المعتمة لمراحل طويلة, وهذا هنا يرجعنا للسؤال الأزلي الذي مابرحت الدوائر الفكرية والسياسية تسأله :-

إلى أي مدى شعوب المنطقة جاهزة للديمقراطية  ؟ وهل الديمقراطية هي الترياق الناجح لتحديات مشروع النهضة في المنطقة ؟ في الوقت الذي نجد إن المكون الظلامي مابرح  يستحوذ على العديد من مفاصل الارتكاز في المجتمع, وكما كان تعليم المرأة قرار دولة كذلك تمكينها ... جميع هذا عبر مسيرة طويلة تتطلب جهودا كبرى ودؤوبة رامية إلى في تفكيك فكر التوحش  وتفريغ حواضنة بين شرائح المجتمع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لماذا السؤال عن جاهزية
الشعب للديمقراطية ؟! -

يا سيدتي في الهند الفقيرة والمتخلفة لم يسألوا هذا السؤال هل نحن جاهزون للديمقراطية ام لا بل ولجوها بدون تردد ومارسوها على ما فيها من اعوجاج والديمقراطية تصلح نفسها بنفسها والناخبون يرفعون ويعيدون انتخابهم مرات ومرات ان أحسنوا او يعاقبونهم ..

لزوم تغيير مناهج الكراهية
ضد اليهود والمسلمين -

نشر مركز "بيو" الأمريكي للدراسات والبحوث تقريرا، تحدث فيه عن نظرة المسيحيين تجاه الإسلام في أوروبا. وجاءت الدراسة، التي اطلعت عليها "عربي21"، تحت عنوان "أن تكون مسيحيا في غرب أوروبا"، وشملت سؤال نحو 25 ألف بالغ في 15 دولة. وأشارت الدراسة إلى أن مشاعر الخوف والريبة من الإسلام يساويها مشاعر كره لليهود بين الأوروبيين في الدول الأوروبية الغربية المشاركة. كما توصلت إلى أن نسبة كبيرة من الألمان والإيطاليين والإنكليز لا يتقبلون فكرة وجود فرد يهودي أو مسلم بين أفراد أسرهم. وتشير الدراسة إلى أن معظم المسيحيين في غرب أوروبا غير ملتزمين بتعاليم المسيحية، لكنهم متعلقون بهويتهم المسيحية وبعاداتهم الاجتماعية وثقافتهم وفي ألمانيا، تتحدث الدراسة عن أن نسبة معتنقي المسيحية من الكاثوليك الرافضين لانضمام المسلمين إلى عائلاتهم أعلى منها من البروتستانت، مشيرة إلى أنّ الكاثوليك أكثر ميلا إلى إعطاء آراء سلبية إزاء الإسلام من البروتستانت. وكشفت الدراسة أنّ 51% من الكاثوليك ليس لديهم استعدادٌ لقبول مسلمين كأفراد في عائلاتهم، فيما انخفضت هذه النسبة بين البروتستانت لتصل إلى نحو 16%. وفي سويسرا، بلغت نسبة من يتبنى وجهة النظر هذه 41% بين البروتستانت و34% بين الكاثوليك. وأشارت الدراسة إلى وجود ارتفاع في نسبة الرافضين للمسلمين عند الكاثوليك الإيطاليين، يقارب النسبة التي عند الكاثوليك الألمان. وقال 48% من كاثوليك إيطاليا إنهم ليس لديهم استعداد لقبول أفراد مسلمين في عائلاتهم. كما أظهرت أن المواقف الرافضة للمهاجرين والمسلمين واليهود هي أكثر شيوعا بين المسيحيين في غرب أوروبا مقارنة باللادينيين. كما كشفت هذه الدراسة أنّ الكاثوليك أكثر ميلا إلى إعطاء آراء سلبية إزاء الإسلام من البروتستانت، والأمر يظهر في ألمانيا، حيث أعرب 31% من الكاثوليك عن "الشعور بأنهم أجانب في بلدهم"؛ بسبب عدد المسلمين، مقابل 19% من البروتستانت رأوا الشيء نفسه. وأجريت هذه الدراسة في الفترة ما بين نيسان/ أبريل وآب/ أغسطس 2017، وشملت 24599 بالغا، استنادا إلى عينات من السكان شملت 1500 شخص أو أكثر من كل بلد. ويتراوح هامش الخطأ في الدراسة ما بين 2,7 و3,4 نقاط باختلاف الدول، وهي: ألمانيا والنمسا وبلجيكا والدنمارك وإسبانيا وفنلندا وفرنسا وإيرلندا وإيطاليا والنرويج وهولندا والبرتغال والسويد وسوي

خلل فى العقل المسلم
فول على طول -

يعانى المسلم من خلل فى العقل نتيجة خلل فى التعاليم التى يرضعها منذ صغرة حيث يعتقد أن الأنثى السافرة أو غير السافرة هى سبب التحرش بينما المتحرش هو الذكر أو الفحل . ويبدأ التحرش فى العقل وينتهى بالفعل أى أن الفعل أو التحرش هو أخر شئ فى التحرش . يؤمن المسلم أن الأنثى عورة ويجب أن تتكفن عند خروجها من البيت - مع أن خروجها فى حد ذاتة غير مرغوب فية - وهى مثل قطعة اللحم المكشوف وعند خروجها سوف تجتمع حولها القطط الجائعة - وهذا تشبية مفتى وعالم أزهرى شهير - وتستحق ما يحدث لها وهذا بتأييد كل أهل العلم وغير العلم وتصريح محامى مصرى شهير وأيضا أعضاء مجلس الشعب المصرى وخاصة أيام النهضة ومحمد مرسي واخوانكم المسلمون وناقصة عقل ودين ويلزمها رجل يحميها أو محرم ومن تخرج بدون هذة الشروط تستحق ما يجرى لها أو مثل قطعة الحلوى التى تجمع الذباب حولها عندما تكون مكشوفة أو مثل البنزين والرجال مثل النار ...بالتأكيد هذة تشبيهات منحطة ولا تقال الا فى بلاد المشعوذين وتمثل قمة التدنى للرجل والمرأة معا وكأن الرجل أيضا حيوان او بهيم فى الغابة والمرأة مثل الجماد . وشرف الأنثى هو مسئولية الفحل الذكر ..والفحل الذكر مباح لة أن يفعل الفحشاء بل يتفاخر بها وكأنة لا شرف لة أو شرفة يختلف عن شرف الاناث ومالشرف محصور بقطعة الجلد بين الفخذين عند الأنثى ويعتبر شرف العائلة كلها ولو ضاعت قطعة الجلد هذة تذبح فيها الأنثى فقط والقانون فى بلاد الايمان لا يعاقب القاتل الذكر بل تسمى " جريمة شرف " وهى أبعد ما تكون عن الشرف بل هى قتل مع سبق الاصرار على انسانة ضعيفة ..والفحل القاتل يمشى مختالا ويقولون عنة أنة محا العار عن العائلة . ويؤمن المسلم بتغيير المنكر بيدة وهذة قمة الفوضى والهمجية حيث يتسلط البشر على بعضهم البعض وينتشر النفاق والخوف فى المجتمع ...تغيير المنكر يبدأ بالشخص نفسة ويحترم نفسة ويغض الطرف ويلتزم بالحد الأدنى من الأخلاق المتعارف علية عالميا ولا يعتدى على أحد لا بالقول أو الفعل ويضبط نفسة وتصرفاتة ويتهذب وليس بتغيير الأخرين والتسلط عليهم . ..وكما قال سليمان الحكيم : مالك نفسة خير من مالك مدينة وكما قال السيد المسيح : يا مرائى أخرج الخشية التى فى عينك قبل أن تنظر الى القذى الذى فى عين أخيك . ولا تدينوا لكى لا تدانوا ف بالكيل الذى بة تكيلون يكال لكم ويزاد ...أى احترم نفسك أولا وليس من حقك اد

الى الشيخ روبوت
فول على طول -

تعليقاتك تؤكد أنك بالفعل سوف تصبح رئيس جمهورية فى بلاد الذين أمنوا مثل صديقى الذى قلت لكم قصتة ..هو كان غبى جدا وفى امتحان الجغرافيا يجاوب من الحساب ..وفى امتحان الهندسة يكتب موضوع تعبير ..وفى امتحان الكيمياء يجاوب من التاريخ وكلة شخابيط بالطبع وفى الأخر وصل لرائسة الجمهورية .. عموما ما تنساش صاحبك فول على طول لما توصل . أنا واثق أنك هاتوصل طالما تحافظ على هذا المستوى .

تنصح اخواتها المسلمات
كاتبة أمريكية مسيحية ! -

الصحفية والكاتبة الأمريكية المسيحية جوانا فرانسيس توجهت بالخطاب للمرأة المسلمة قائلةسوف يحاولن اغراءكن بالأشرطة والموسيقى التى تدغدغ أجسادكن ، مع تصويرنا نحن الأمريكيات كذبا بأننا سعداء وراضون ونفتخر بلباسنا مثل لباس العاهرات وبأننا قانعون بدون أن يكون لنا عائلات .فى الواقع معظم النساء لسن سعداء ، صدقونى . فالملايين منا يتناولن أدوية ضد الاكتئاب ، ونكره أعمالنا ونبكى ليلا من الرجال الذين قالوا لنا بأنهم يحبوننا ، ثم استغلونا بأنانية وتركونا .انهم يريدون تدمير عائلاتكم ويحاولون اقناعكن بانجاب عدد قليل من الأطفال . انهم يفعلون ذلك بتصوير الزواج على أنه شكل من أشكال العبودية ، وبأن الأمومة لعنة ، وبأن الاحتشام والطهارة عفا عليهما الزمن وهى أفكار بالية و بالنسبة للنساء الاوروبيات فقد تعرضوا لعملية غسيل دماغ كي يعتقدن أن النساء المسلمات مضطهدات . فى الواقع نحن اللواتى يخضعن للاضطهاد ، نحن عبيد الأزياء التى تحط من قدرنا ، ويسيطر علينا هوس وزن أجسامنا ، ونتوسل للرجال طلبا للحب والرجال لايريدون أن يكبروا . ونحن ندرك فى أعماقنا أننا خدعنا ، ولذلك نحن معجبون بكن وأنتم مثار حسدنا . رغم أن البعض منا لايقرون ذلك . رجاء لاتنظرن باحتقار لنا . أو تفكرن بأننا نحب الأشياء كما هى عليه . فالخطأ ليس عندما كنا صغارا لم يكن لنا آباء للقيام بحمايتنا لأن العائلات قد جرى تدميرها . وأنتن تدركن من هو وراء هذه المؤامرة . اخواتى لاتنخدعن ، فلا تسمحن لهم بخداعكن ، ولتظل النساء عفيفات وطاهرات نحن المسيحيات يتعين علينا رؤية الحياة كما ينبغى أن تكون بالنسبة للنساء . نحن بحاجة اليكن لتضربن مثلا لنا نظرا لأننا ضللنا الطريق . اذا تمسكوا بطهارتكن ، ولتتذكروا أنه ليس بالوسع اعادة معجون الأسنان داخل الأنبوب . لذلك ، لتحرص النساء على هذا المعجون بكل عناية

والعاقل من اتعظ بغيره
يا بنات الاسلام -

حتى عام ١٩٦٠ م كان من المعيب ومن الكبائر ان تحمل المرإة المسيحية الغربية خارج إطار الزوجية اليوم النساء في الغرب المسيحي يحملن خارج الزوجية ويجهضن ويرمى بملايين الأجنة المخلقة والمكتملة في الزبالة ! اليوم المرأة الغربية المسيحية وبعد مئة عام من النسوية وانطلاقها حرة من كل قيد وشرط حصلت من الذكور على لقب مومس مجانية او بمقابل ! اليوم الانثى المسيحية الغربية لا تتورع عن شيء وتكشف عن جسدها بلا مقابل او بمقابل اليوم المرأة الغربية تبتذل نفسها وطأتها وكرامتها على كل صعيد يا بنات المسلمين لا تخضن نفس التجربة المرة كالعلقم ان العاقل من اتعظ بغيره . خدعوها بقولهم حسناء والغواني يطربهن الثناء .

طيبات
خوليو -

ثقافة معظم الذين امنوا اتجاه المراة هي كما قال لهم معلمهم الاكبر : هي من طيبات الحياة الدنيا ،،فعندما يشاهد احد من الذين امنوا الانثى لا يخطر بباله الا الطيبات والطَّيِّبَات يحب ان توكل ،،اما المراة كإنسان فلا وجود لهذا التعبير في قاموس قدوتهم،، امام هذا الفكر عبثاً بحاول اي قانون او مرسوم ،،يحب تثقيف آكلات الطيبات اولاً ومن ثم يصبح للقانون اثره الإيجابي بين تلك المجتمعات،، امة تاءهة .

مساكين الذين امنوا
فول على طول -

الشيخ روبوت جاء باحصائية تقول أن نسبة كراهية المسلمين فى الغرب كذا وكذا الى أخر معلقاتة الفارغة ...ولكن الشيخ روبوت لم يذكر لنا سبب واحد تجعل الغرب - أو البشر وأقصد أى بشر - يحبون المسلمين ؟ يا شيخ ذكى هات سبب واحد لا غير تجعل الأخرين يحبونكم ؟ لماذا لا تنظرون فى أنفسكم ولو مرة واحدة ؟ لماذا لا تقرأ ما تعلق بة وتحاول أن تفهم ؟ لماذا لا تتوقف عن النقل وتلغى العقل ؟ الغريب جدا أن نسبة كراهية المسلمين فى الغرب - أو فى العال كلة - لم تصل الى مائة بالمائة بل أكثر .

بصراحة قرفنا منك ياصليبي
انت عار على مخلصك يا حاقد -

بصراحة قرفنا منكم يا ابناء الخطية والرهبان و من كل مسيحي صليبي شرقي مش متربي الا على الحقد يقول دينكم الاسلام ارهاب طيب تعالى يا خفيف شوف كتابك المقدس بيقول ايه ،نصوص الكراهية و نصوص القتل يحدثنا الكتاب المدعو المقدس وهو كتاب أهل المحبة عن الأوامر التي تبين شروط القتال والحصار وأخذ السبايا . وتبين وجوب قتل الأطفال والنساء والشيوخ وحتى الحيوان , كما تبين القصص التي حدثت وكيف شقوا بطون الحوامل بأمر الرب إلههم , إله المحبة.وسنعرض النصوص بدون تعليق كيف تقرأون فى كتابكم (ملعون من يمنع سيف من الدم )؟ كيف تقرأون (أقتلوا للهلاك ) وكيف تقرأون (والحوامل تُشق) ؟ كيف تقرأون (اقتلوا طفلا او امراة او حتى البقر والغنم والحمار) ؟ وتقرأون كل هذا بأمر الرب، وكما امر الرب ويتكرر هذا فى اكثر من 100 موضع فى كتابكم ومثله الكثير من الظلم والسلب والنهب بأمر الرب قرابة 46 مرة ثم من 399 موضع كذلك ، يحبذ العنف والارهاب تستنبط الكنيسة فى نهاية المطاف لأتباعها و تبشرنا بـ (يسوع بيحبك ومات عشانك )اذا بحثت عن كلمة سيف فى الكتاب المقدس ستجد أنه ذكر أكثر من 400 مره ... هل يستخدم السيف فى المحبة أيضا !.- في انجيل لوقا 22: 37 .... على لسان رب الجنود "فَقَالَ لَهُمْ "يسوع": لَكِنِ الآنَ مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذَلِكَ وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفاً".وفي انجيل لوقا 12: 49-53” على لسان رب الجنود جِئْتُ لأُلْقِيَ نَاراً عَلَى الأَرْضِ فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ وَلِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِغُهَا وَكَيْفَ أَنْحَصِرُ حَتَّى تُكْمَلَ؟ أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُعْطِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ؟ كَلاَّ أَقُولُ لَكُمْ! وفي نجيل لوقا 19: 27 على لسان أرب الجنود . "أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي" ..... ) هل سيذبح أعداؤه بالمحبة ... ولا شبه كما يقولون انه يوم القيامة لان القيامه على مبدأهم ستكون بالروح لا بالجسد والروح لا تذبح فكيف يعقل أن تحب عدوك والمسيح نفسه يذبح عدوه وفي سفر حزقيال 9:5 لاولئك في سمعي اعبروا في المدينة وراءه و اضربوا لا تشفق اعينكم و لا تعفوا الشيخ و الشاب و العذراء و الطفل و النساء اقتلوا للهلاك و لا تقربوا من انسان

تحذير رسمي
بسبوسة -

أرجو من القرّاء الأعزاء عدم قراءة تعليقات المدعو فول، وذلك لأن عقله مصاب بلوثة، وبدورنا نتمى له الشفاء العاجل.

التحرش بالنساء المسيحيات
عار يلطخ جبين يسوع ؟!! -

التقارير الصحفية التي تتحدث عن ارتفاع هائل بعمليات التحرش الجنسي والاغتصاب التي يقف خلفها سائقو الشركة.شبكة سي ان ان، نشرت تحقيقا استعرضت خلاله ما يحدث في عالم "اوبر" بالولايات المتحدة الأميركية، والأعمال الفاضحة التي يرتكبها سائقو الشركة تجاه زبائنهم الذين بدأوا يشعرون بالقلق اثناء رحلة الذهاب او العودة الى منازلهم واعمالهم بسبب الخوف من نزوات بعض العاملين في أوبر، .كشفت الشبكة الاخبارية الأميركية عن عدة قصص تعود لمستخدمي أوبر، وقعوا في شراك سائقي السيارات الخاصة، ففي مساء أحد الأيام بمدينة سان دييغو، ارادت سيدة مسيحية العودة الى منزلها، وكانت في حالة سكر شديد، فقررت الاستعانة بسائق اوبر.السيدة طلبت من سائق السيارة التوقف لأنها ارادت التقيؤ، وعندما استعادت وعيها وجدته يغتصبها على حد قولها، ولكنها تمكنت من الهرب واتصلت بالشرطة التي تمكنت في وقت لاحق من توقيف المتهم.لم يخطر على بال رجال الشرطة ان السائق جون ديفيد سانشيز البالغ من العمر 54 عاما والذي اتهمته السيدة باغتصابها، يحتفظ على جهاز الحاسوب الخاص به بمقاطع مصورة له تظهره اثناء اغتصابه لسيدات منذ خمس سنوات، وأيضا الاعتداء على مراهقين صغار، كما انه قام بتخدير عدد من ضحاياه قبل ارتكاب جرائمه، وحُكم عليه بالسجن لمدة 80 سنة بتهمة اغتصاب راكب أوبر.مسيحية امريكيةالى حانة في المدينة، وعندما ارادت العودة طلبت سائقا بأوبر، ولكن الرحلة كانت طويلة لدرجة انها استيقظت في اليوم التالي لتجد ان ثيابها الداخلية مرمية على الأرض، فاتهمت السائق بنقلها الى شقته واغتصابها، ووفقا للشرطة اعترف الأخير بأن ضحيته كانت مخمورة، وارتكب خطأ غير انه نفى ان يكون قد اعتدى عليها جنسيا.وفي لونغ بيتش بكاليفورنيا، قالت سيدة مسيحية انها غطت في سبات عميق نتيجة اكثارها من شرب الكحول، وعندما استيقظت وجدت ان السائق (47 عاما) اغتصبها، فادعت عليه في قسم الشرطة التي نجحت في الإيقاع به، فتبين انه سرق أيضا هاتف الضحية، ولكنه قال انه لم يغتصبها بل ان الجنس حصل برضاها.وبحسب سي ان ان، "فإن ما لا يقل عن 103 من سائقي أوبر في الولايات المتحدة اتهموا بقضايا تتعلق بارتكاب اعتداءات جنسية أو إساءة معاملة الركاب في السنوات الأربع الماضية، وقد أدين ما لا يقل عن 31 سائقا على خلفية جرائم تتراوح بين اللمس والاغتصاب، كما يجري العمل على عشرات القضايا الجنائية

مسكين أنت
يا وقود نار جهنم -

لا عتب عليك أيها القبطي فالحقد قد أعمى بصرك وبصيرتك المظلمة وأمثالك ذوي العقول العمياء والأرواح السخامية المظلمة الذين يعيشون أيامهم في ظلال وادي الموت وعتمة الكراهية مستحيل عليهم أن يروا ضوء الشمس ، عش حياتك التعسة مريضاً بالكراهية تطعمها وتطعمك وتغذي جزيئآت روحك الآسنة حتى يأخذك الموت فتذهب إلى قاع الجحيم غير مأسوفاً عليك.

نحن لا نرد عليه
نحن نفهمه غلطه بس -

نحن لا نرد على هذا المعتوه ولكننا نفضح جهله وحمقه وتعصبه لمصلحة القاريء العاقل

إلى خوليو
بسبوسة -

أنت تنطلق من مسيحيتك لا من ثقافتك. لو أنك اطلعت على الثقافة الإسلامية لوجدت أنّ المرأة| الأُنثى حصُلت على كامل حقوقها، ومنذ زمن بعيد، بعد أن كانت تدفن وهي حيّة، بل لها حقوق أكثر من الرّجل. الأمر الآخر هو أنك يجب أن تفصل بين الدين والتقاليد. عُد إلى التراث وستجد صحّة كلامي.

تعقيب أخير
فول على طول -

الى الشيخ روبوت - بسبوسة أو أذكى اخواتة أو ن ف الخ الخ - الذى يعلق ويرد على نفسة ويمدح نفسة الى أخر حركات الأطفال ... شوف يا ذكى أنت تعرف أن الدعاء للكفار بالخير - مثل الشفاء أو غيرة - غير جائز فى شرعكم الحنيف ..فقط مطلوب الدعاء عليهم وحتى من أقدس أماكن عبادتكم ولذلك أقولك كفاكم تقية وطبعا أنت تعرف قائمة الدعاء على الكفار . عموما أنا واحد صاحبى ومن زمان شافك كل يوم بتروح السيدة نفيسة والسيدة زينب والحسن وتخلع بشعر رأسك وتدعى على فول ولكن للأسف مفيش نتيجة . أنصحك تروح الحرم المكى وتاخد جماعتك معاك وتدعى على فول وشركاة ولكن تأكد بعد خسارتك المادية وتعبك سوف يظل فول بصحة جيدة ويعلق ويعلق الخ الخ لأن ربكم لا يسمع لكم منذ 14 قرنا وأنتم لا تفهمون . المهم : لماذا يحقد عليكم فول أو غيرة ؟ تقدر تقول سبب واحد كى يحقد عليكم أحد ؟ صدقنى نحن نشفق عليكم وعلى عقولكم وعلى شعوذاتكم وأهم شئ أن كلكم فى النار حسب الاية الكريمة : من منكم الا واردها . وأتحداك أن تأتى بكلمة واحدة فى تعليقاتى خارج تعاليمكم أو من تأليف فول . على فكرة يا شيخ روبوت : التحرش بالنساء يلطخ جبين المتحرش وليس جبين يسوع ولكن أنت كاعادة فاهم بالمقلوب ...يسوع نهى عن التحرش وأنت تعرف مين أوصى بالتحرش على طريقة من رأى منكر ف ليغيرة وترك للمشعوذين تحديد ما هو منكر وما هو غير منكر ...حاول تفهم يا رجل ولو مرة واحدة ينوبك ثواب . وعلى فكرة أغلب السواقين فى امريكا باكستانيين .

طيب يا صليبي بلاش
سوسو خذ ريا أو سكينه -

يقول الدكتور وديع أحمد ( الشماس سابقاً ) يقول : الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة، لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. لقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة ، 1 - مرحلة الطفولة : ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد، وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: أن المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين، والمسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر، والقرآن ليس كتاب الله، ولكن محمد اخترعه، والمسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال، وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن إنحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم إستدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد صلي الله علية وسلم، ومما يقال في هذه الاجتماعات: أن القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... وويل للمصلين ، وأسئلة محيرة، والشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا فمثلاً شاب مسيحي يسأل: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و ذكي. س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حمورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينتشر بهذه السرعة الي يومنا هذا ؟ لماذا ؟ ج: يحتار القسيس في الإجابة شاب أخر يسأل: س: ما رأيك في القرآن ؟ج: كتاب يحتوي علي قصص للأنبياء ويحض الناس علي الفضائل ولكنه مليء بالأخطاء. س: لماذا تخافون أن نقرأه و تكفرون من يلمسه أو يقرأه ؟ج: يصر القسيس أن من يقرأه كافر دون توضيح السبب !!يسأل أخر:س: إذا كان محمد ( صلي الله عليه وسلم ) كاذبا

ثقافة الذين كفروا
حالة اغتصاب كل دقيقة -

يا خوليو الشتام / في الغرب عند الذين كفروا ‏المرأة عندهم مُهانة لا قيمة لها ، حالات الإغتصاب تحسب بالدقيقة ، والفتاة عندهم رأس مالها صفر بلا قيمة .‏ ⁧‫#معاناه_المراه_الغربيه‬⁩