أخبار

العراق: اتهام التوافق باستغلال وزاراتها لتعيين اعضائها

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

البرلمان العراقي الى الاحد ولا حل لخلاف الصلاحيات
اتهام "التوافق" باستغلال وزاراتها لتعيين أعضائها

أسامة مهدي من لندن: اتهم مصدر في الائتلاف العراقي الشيعي جبهة التوافق السنية باستغلال وزاراتها الخمس في الحكومة الجديدة لتعيين منتسبيها ومؤيديها في اجهزتها واداراتها بينما اجل مجلس النواب العراقي جلساته الى الاحد المقبل من دون التوصل الى حل للخلافات الناشبة بين الكتل السياسية حول

اقرأ أيضا

وزير داخلية صدام هتف بحياته والمحكمة الى غد

محكمة صدام استانفت الاستماع لشهود الدفاع

حديثة العراق وماي لاي فيتنام

تزايد حالات الهروب من الجيش البريطاني في

هيئة علماء المسلمين السنة تتهم ايران بالتدخل في شؤون العراق

مبادرة أممية لاعادة الوحدة الوطنية الى العراق

216 مليون دولار تكاليف ثلاث عمليات انتخابية في العراق

صلاحيات رئيسه في وقت اتهمت هيئة علماء المسلمين وزارة الداخلية والمليشيات المتنفذة فيها بقتل نجل احد اعضاء مجلس شورتها وقالت ان اختطافه تم قرب أحد المعتقلات التابعة لها مؤكدة التعرف إلى هوية المختطفين والجهات التي ينتمون إليها فيما قالت الوزارة انها اعتقلت مشتبها بهم واستولت على اسلحة اليوم .

وفي وثيقة هي عبارة عن خطاب رسمي وجهه الحزب الاسلامي العراقي احد مكونات جبهة التوافق العراقية السنية بالاضافة الى مجلس الحوار وجبهة اهل العراق يدعو فيه الحزب انصاره ومؤيديه الى التقدم للتعيين في الوزارات الخمس التي تشغلها جبهة التوافق في حكومة نوري المالكي الجديدة وهي التعليم العالي والثقافة والشؤون الخارجية وشؤون المرأة والتخطيط . ويطلب الخطاب الصادر عن فرع الحزب في محافظة نينوى وعاصمتها الموصل (375 كم شمال بغداد) ونشر صورة منه موقع براثا الالكتروني الناطق باسم مسجد براثا الشيعي في بغداد وامامه الشيخ جلال الدين الصغير عضو مجلس النواب عن الائتلاف من اعضاء الحزب الاسلامي ومن اسماهم بمؤازريه التقدم بالوثائق المطلوبة للتعيين في هذه الوزارات .. وفي ما يلي نص الخطاب :

الحزب الاسلامي العراقي
مركز نينوى
العدد 484
التاريخ 23 ربيع الثاني 1427 هجرية
21 أيار 2006 ميلادية

الى/ الفروع والاقسام كافة
الموضوع / تعيينات (عاجل)

تحية طيبة وبعد
على الاخوة من اعضاء الحزب الاسلامي والمؤازرين لهم من الراغبين في التعيين في الوزارات التالية :
1 . وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .
2 . وزارة التخطيط .
3 . وزارة الثقافة .
4 . وزارة الدولة للشؤون الخارجية .
5 . وزارة الدولة لشؤون المرأة .

الاسراع في تقديم معاملاتهم الى مكتب الشؤون الحكومية في الحزب الاسلامي العراقي - مركز نينوى .
واعلامنا مع التقدير .

ملاحظة :
توضع مستمسكات التقديم في فايل خاص على ان تتضمن ما يلي :
1 . صور ملونة عدد 4 .
2 . شهادة التخرج .
3 . شهادة الجنسية العراقية (مصورة) .
4 . شهادة الاحوال المدنية (مصورة) .
5 . البطاقة التموينية (مصورة) .
6 . بطاقة السكن (مصورة) .

توقيع
د . محمد شاكر الغنام
مسؤول الحزب الاسلامي العراقي
مركز نينوى

نسخة منه :
الادارة (للحفظ) .

العراق ميدانيا

تأجيل جلسات مجلس النواب وسط خلافات

رفع رئيس مجلس النواب محمود المشهداني جلسات المجلس الى الاحد المقبل من دون التوصل الى حل للخلاف بين الكتل السياسية الرئيسة فيه حول صلاحيات المشهداني الامر الذي ينذر بأزمة تعطل الجلسات . وجاء التأجيل بعد جلسة صباحية للمجلس صوت خلالها على تشكيل لجنة موقتة لمعالجة الأمن المتردي والاوضاع الطارئة رغم انه كان مقررا مناقشة التعديلات المطروحة على النظام الداخلي حول صلاحيات رئيس مجلس النواب إلا أن الجلسة خصصت لحالة الإنفلات الأمني وتردي الأوضاع في عدد من المناطق وجرت خلالها اثارة الحصار المفروض على مدينة ( الضلوعية) منذ أكثر من اسبوع والأوضاع غير المستقرة في البصرة والاوضاع الامنية السيئة في محافظة ديالى .

وابلغ مصدر برلماني "إيلاف" ان كتلة جبهة التوافق السنية التي ينتمي اليها المشهداني تخوض معركة قوة داخل المجلس نظرا لاصرارها على ضرورة تمتعه بصلاحيات تخوله اتخاذ القرارات في مواجهة معارضة الكتلتين الشيعية والكردية اللتين تريدان اتخاذ القرارات بالتوافق بين المشهداني ونائبيه في رئاسة مجلس النواب الشيعي خالد العطية والكردي عارف طيفور . ويعود البرلمانيون البالغ عددهم 275 عضوا الى مناقشاتهم حول هذا الامر في جلسة تعقد اليوم بعد ان اضطرت مشاحنات الكتل امس الى تحويل الجلسات الى سرية ثم تأجيلها الى اليوم ثم الى الاحد المقبل . وتوقع المصدر احالة الامر الى رؤساء الكتل البرلمانية في حالة عدم اتفاق الاعضاء على الصلاحيات ليترك لهم اتخاذ قرار بشأن هذه الخلافات حول صلاحيات واحد من اهم المناصب السياسية التي يتقلدها السنة في العراق منذ سقوط النظام السابق ربيع عام 2003 .

واكد النائب حسين الفلوجي عضو جبهة التوافق أن كتلته لا ترضى ان يكون النواب ندا للرئيس . واشار الى ان مفهوم النيابة يندرج على ما يمنحه الرئيس لأحد نوابه من صلاحية موضحا ان صلاحيات رئيس مجلس النواب منصوص عليها في النظام الداخلي للمجلس . ولكتلة الائتلاف الشيعي 130 مقعدا في المجلس وللتحالف الكردستاني 53 مقعدا بينما تملك جبهة التوافق السنية 44 مقعدا.

وقد اصدرت الدائرة الاعلامية لمجلس النواب بيانا عن جلسة اليوم في ما يلي نصه :

عقد مجلس النواب جلسته التاسعة والاعتيادية برئاسة الدكتور محمود المشهداني رئيس المجلس وذلك يوم الإثنين الموافق الثاني من جمادى الأول 1427 هـ المصادف التاسع والعشرين من آيار(مايو) 2006 في قصر المؤتمرات في بغداد. هذا وكان من المفترض أن يصوّت أعضاء مجلس النواب على ما تبقى من فصول مواد مسودة النظام الداخلي لمجلس النواب، غير أنّ رئيس الجلسة أعلن، وبناءً على اتفاق قادة الكتل البرلمانية عن تأجيل التصويت إلى جلسة يوم الأحد المقبل المصادف الرابع من حزيران(يونيو) 2006. وفي موضوع حول البيانات التي قدّمها بعض أعضاء مجلس النواب، تحدّث النائب عبد الكريم ياسين حول الأوضاع التي تشهدها مدينة الضلوعية والعمليات العسكرية التي قامت بها القوات الأميركية والعراقية، وأشار إلى الأوضاع الخطرة التي يعيشها أبناء المدينة وسوء أوضاعهم الصحية والتعليمية. لذا دعا باسم أعضاء مجلس النواب القوات الأميركية والحكومية إلى رفع الحصار فوراً عن مدينة الضلوعية وإيصال خدمات الماء والكهرباء إليها.

في حين تحدّثت النائبة تيسير المشهدانيعن أوضاع المعتقلات العراقيات في السجون الأميركية ومعتقلات وزارة الداخلية، كما طالبت بتشكيل لجنة برلمانية تقوم بمساعدة اللجنة الحكومية المشكلة للغرض نفسه. وفي موضوع آخر تحدّث النائب بهاء الأعرجي معلناً أنّ اللجنة التحقيقية المشكلة للنظر في الاعتداء الذي حصل على أحد أفراد حماية النائبة غفران الساعدي قد توصلت إلى توصيات تفيد بعدم السماح للشخص المعتدي بالدخول إلى المنطقة الخضراء ومنع حمل السلاح لأفراد الحماية، وضرورة تقديم اعتذار للنائبة.

أما النائب رؤوف عثمان فقد تحدّث عن ذكرى عمليات الأنفال التي قام بها النظام السابق بحق الشعب الكردي ما أدّى إلى تدمير خمسة آلاف قرية كردية وألف مسجد ومئة واثنين وثمانين ألف كردي. وطالب في نهاية بيانه بتعويض ذوي ضحايا الأنفال، وتعمير المدن المدمّرة، وتقديم اعتذار من الحكومة إلى الشعب الكردي والوقوف دقيقة حداد على أرواح الشهداء الأبرار.

ومن جانبه تحدّث النائب عبد مطلك الجبوري، ومثنياً على كلام النائب عبد الكريم ياسين، حيث قدّم مجموعة مقترحات تناولت تشكيل فوج من أبناء الضلوعية لحماية المدينة وإطلاق سراح السجناء وتعويض أهالي الضلوعية. أما النائب عقيل عبد حسين فقد تحدّث حول الأوضاع في مدينة البصرة وعمليات الدهمالمتكررة لقوات الاحتلال ضد أبناء المدينة، مشيراً إلى أنّ الحملة الإعلامية الأخيرة جاءت متزامنة مع أفعال قوات الاحتلال للتغطية عليها.

واختتمت الجلسة بحديث النائب جلال الدين الصغير الذي أشار إلى الأوضاع الأمنية المتدهورة في محافظة ديالى محمّلاً القوات متعددة الجنسيات ما يجري هناك، ومقترحاً تشكيل لجنة برلمانية لمتابعة الأوضاع. وعلى ضوء ذلك أعلن السيد رئيس الجلسة بأنّ الآراء التي تلقتها هيئة الرئاسة تفضي إلى تشكيل اللجنة المذكورة، ولذلك طرح موضوع التشكيل للتصويت حيث فاز بأغلبية الأصوات، على أن تتم تسمية أعضائها عن طريق توافقات قادة الكتل البرلمانية. هذا وقد رفعت الجلسة عند تمام الساعة الواحدة وخمس وأربعين دقيقة بعد الظهر.

الدائرة الإعلامية
الثاني من جمادى الأول 1427 هـ
التاسع والعشرين من آيار 2006

علماء المسلمين تتهم الداخلية بقتل نجل عضو فيها

اتهمت هيئة علماء المسلمين العراقية وزارة الداخلية وما قالت انها مليشيات عاملة معها باختطاف واغتيال نجل عضو مجلس شورى فيها . واكدت الهيئة في بيان لها اليوم العثور اليوم الاثنين في الطبّ العدلي في بغداد على جثة مصعب عبد الستار وعليها آثار تعذيب بشع بعد أسبوع من اختطافه مع صاحبين له يوم الاثنين الماضي عند خروجهم من مبنى التسفيرات التابع لوزارة الداخلية في حيّ الشعب بعد زيارة قريب لهم معتقل هناك. واضافت ان دلائل الاتهام تتوجه إلى وزارة الداخلية والمليشيات المتنفذة فيها لحدوث الاختطاف قرب أحد المعتقلات التابعة لها وبعد معرفة هوية المختطفين والجهات التي ينتمون إليها. وحملت الهيئة قوات الاحتلال والحكومة المسؤولية عن هذه الجرائم غير الأخلاقية التي حولت المعتقلات والسجون إلى مصائد وكمائن يتعرض من يزورونها للجرائم نفسها التي يعاني منها أقرباؤهم من اعتقال واختطاف وتعذيب وقتل على الهوية .. وفي ما يأتي نص البيان :

بيان رقم (267)المتعلق بجريمة اغتيال الأخ مصعب
نجل الشيخ عبد الستار عبد الجبار عضو مجلس شورى الهيئة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه المجاهدين ومن والاه. وبعد:
فلا زال التكفيريون السود والإرهابيون الجدد يمارسون سياسة التصفية والإقصاء الطائفية بحقّ العراقيين الأبرياء عموماً وبحقّ فئة مستهدفة منهم خصوصاً بكلّ ما توحي لهم شياطينهم وتأمرهم به من جرائم وحشية وانتهاكات فاضحة فاق وصفها القبيح وأساليبها السادية حدّ الخيال. فقد عثر اليوم في الطبّ العدلي في بغداد على جثة الأخ (مصعب عبد الستار) وعليها آثار تعذيب بشع بعد أسبوع من اختطافه مع صاحبين له يوم الاثنين الماضي 22/5 عند خروجهم من مبنى التسفيرات التابع لوزارة الداخلية في حيّ الشعب بعد زيارة قريب لهم معتقل هناك. ولا يزال مصير المختطفين الآخرين مجهولاً حتى الآن. والضحية الشهيد هو نجل الشيخ (عبد الستار عبد الجبار) عضو مجلس شورى الهيئة وإمام وخطيب جامع نجيب في حيّ الصليخ شمال بغداد ومدير دائرة المدارس الإسلامية في ديوان الوقف قبل أن تعتقله قوات الاحتلال الأميركي في تشرين الثاني(نوفمبر) 2004، وقد أمضى الشيخ نحو سنة ونصف في المعتقلات قبل إطلاق سراحه.

وكانت عائلة الشيخ قد تعرضت لحملة طائفية حاقدة ومنظمة لأسباب تحتفظ بها الهيئة حتى وقتها إذ اغتيل اثنان من إخوته هما عبد المؤمن وقريش توفيت والدتهم على أثر هذه الجريمة، كما اغتيل نجله حسن أيضاً. وإذ تستنكر الهيئة هذه الجرائم الإرهابية فإنها تبين أنّ دلائل الاتهام تتوجه إلى وزارة الداخلية والمليشيات المتنفذة فيها لحدوث الاختطاف قرب أحد المعتقلات التابعة لها وبعد معرفة هوية المختطفين والجهات التي ينتمون إليها.

كما تحمل الهيئة الاحتلال والحكومة المسؤولية عن هذه الجرائم غير الأخلاقية التي حولت المعتقلات والسجون إلى مصائد وكمائن يتعرض من يزورونها للجرائم نفسها التي يعاني منها أقرباؤهم من اعتقال واختطاف وتعذيب وقتل على الهوية - كما حدث في مرات عديدة سابقة - في وقت يدعي فيه المسؤولون في الحكومة تشكيلها على أسس الوحدة الوطنية ونبذ أخطاء الماضي والعمل على توفير أسباب الحياة الحرة الكريمة للعراقيين وأولها الأمن والاستقرار، لكنّ حقيقة أفعالهم تشير إلى أنّ الصراع المستميت على المناصب وتخدير أبناء شعبنا بالوعود الزائفة والضحك على آلامهم ومآسيهم أصبح المهمة الأساسية لهم وما خفي كان أعظم. رحم الله الشهيد وأسكنه فسيح جناته وألهم والده وذويه الصبر والسلوان على ما يلاقونه من بلاء وعدوان وأخلف عليهم بالخير والإحسان إنه سميع مجيب.

الأمانة العامة
2 جمادى الأولى 1427 هـ
29/5/2006 م

عمليات وزارة الداخلية ضد المسلحين

اعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اعتقال ثمانية مسلحين مشتبه بهم اضافة الى اكتشاف اسلحة متنوعة . وقالت الوزارة في بيان صحافي لها اليوم ارسلت نسخة منه الى "ايلاف" ان عبوتين ناسفتين انفجرتا من دون اضرار .. وفي ما يلي نص البيان :

بيان صادر عن الدائرة الاعلامية

تتواصل فعاليات قوات وزارة الداخلية وبكافة تشكيلاتها حيث تم تحقيق الفعاليات الاتية :
قامت قوة من الفوج الثاني اللواء السابع التابع للشرطة الوطنية بدهم وتفتيش منطقة حي الجهاد في بغداد وتم إلقاء القبض على (5) اشخاص من المشتبه بهم.
تمكنت قوة من الفوج الاول اللواء الرابع التابع الى الشرطة الوطنية بعمليات دهم وتفتيش في منطقة الجعارة في بغداد حيث تم القاء القبض على (2) من المشتبه بهم وضبط بحوزتهم على (2) بندقيتين كلاشنكوف وعجلة نوع اوبل فكترا متضررة باطلاقات نارية.
تمكنت قوة من الفوج الثالث اللواء الخامس التابع للشرطة الوطنية من القاء القبض على (1) احد الاشخاص المشتبه به وضبطت بحوزته مسدسا نوع كلوك وهوية مزورة بعد قيامها بعملية دهم وتفتيش في منطقة حي الجامعة في بغداد.
انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة في منطقة الكاظمية سوق الملحاني ولم يؤد الحادث إلى اي اضرار او خسائر.
تم ابطال مفعول عبوة ناسفة كانت مزروعة في منطقة الشعلة قرب دائرة الامن سابقاً وهي عبارة عن عجينتين مع صواعق واسلاك كهربائية حيث تم معالجتها ورفعها بدون اي اضرار.

الدائرة الاعلامية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف