أخبار

تصاعد التهجير ونواب الصدر يتركون البرلمان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
الجبهة التركمانية تؤكد مقتل اعضاء لجنتها الاستشارية بتفجير
تصاعد التهجير ونواب الصدر يتركون البرلمان

إنفجار أمام مكتب وكيل للعقارات يقتل شخصين ويجرح 5 آخرين أسامة مهدي من لندن: اعلنت وزارة المهجرين والمهاجرين العراقية اتساع ظاهرة التهجير الطائفي للعائلات العراقية ليصل عددها الى 26 الف و858 عائلة معظمها في بغداد بينما اشارت القوات المتعددة الجنسيات الى اطلاق مراسل صوت اميركا المختطف في وقت اكدت الجبهة التركمانية العراقية ان تفجيرات تستهدف مناطق وبلدات تركمانية تدخل ضمن عمليات التطهير العرقي حيث قتل في مدينة طوزخرماتو معظم المجلس الاستشاري للجبهة فيها في حين انسحب نواب التيار الصدري وحزب الفضيلة من جلسة مجلس النواب اليوم احتجاجا على تصاعد الانهيار الامني .

وفي جلسة ساخنة لمجلس النواب العراقي اليوم وجه رئيس المجلس محمود المشهداني لوما الى التحالف الكردستاني لعدم تدخلهم بين الشيعة والسنة من اجل تهدئة الاحتقان الطائفي كما قال . لكن نواب التحالف رفضوا هذا الطرح واكدوا ان القادة الاكراد يعملون من اجل التهدئة وتقريب وجهات النظر بين المتصارعين . كما اعترض حميد مجيد موسى رئيس كتلة القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي على حديث المشهداني قائلا انه غير دقيق وطالب بانشاء غرفة عمليات فاعلة ومستعجلة لانضاج افكار ومقترحات للتهدئة واعداد ورقة عمل عن دور البرلمان من اجل مساندة مشروع المصالحة الوطنية .

وفي مؤتمر صحافي عقده ممثلو التيار الصدري في مجلس النواب وعددهم 30 نائبا اشاروا الى الارهاب يتسع من دون القدرة على مواجهته متهمين القوات الاجنبية "واولادها غير الشرعيين من الصداميين والتكفيريين" . ودعوا الى قرار يلغي مهمة القوات الاجنبية من خلال جدول زمني لرحيلها ووضع كامل الملف الامني بيد العراقيين مشيرين الى ان 70 عراقيا قتلوا واصيبوا اليوم بتفجير ارهابي في مدينة المحمودية جنوب بغداد اعلن بعدها ان ثلاثة من منفذي الانفجار قد اعتقلوا بعد ذلك .

ومن جهتها اشارت نائبة من جبهة التوافق السنية الى قصف مليشيات مسلحة ليلة امس مسجد ابو حنيفة في منطقة الاعظمية في بغداد موضحة ان الجبهة تلتزم الهدوء ولم تثر هذه القضية بسبب الاحتقان الطائفي الذي يسود الشارع العراقي .

وفي وقت لاحق انسحب من جلسة مجلس النواب ايضا نواب حزب الفضيلة وعددهم 15 نائبا موجهين في مؤتمر صحافي اللوم الى الحكومة لادائها الضعيف في مواجهة الارهاب .

اتساع ظاهرة التهجير الطائفي للعائلات

المالكي وبوش في لقاء الاحتياج المتبادل

الامام الخالصي : العدوان الاسرائيلي يؤكد خوار الانظمة العربية

40 قتيلا و30 جريحا في هجوم على سوق في المحمودية ببغداد

البرلمان العراقي يتوحد ضد إسرائيل

المالكي وبوش في لقاء الاحتياج المتبادل

مقتل جندي اميركي في انفجار قنبلة في بغداد

الربيعي: إيران ليست متورطة في العنف في العراق

اعلنت وزارة المهجرين والمهاجرين اتساع ظاهرة التهجير الطائفي القسري للعائلات العراقية التي غادرت مناطقها جراء التهديدات والمخاوف بعد حادث تفجير قبة مرقد الامامين العسكريين في سامراء في شباط (فبراير) الماضي حيث وصل عددها الى 26 الفاً و858 عائلة بعد ان كان عددها مطلع الشهر الحالي 20 الفا . واشارت الوزارة في بيان لها اليوم الى ان محافظة بغداد شهدت اكبر عملية تهجير حيث وصل العائلات المهاجرة منها الى 4642 عائلة تليها محافظة كربلاء بعدد 3120 عائلة.
واضافت انها مستمرة بتوزيع المساعدات الغذائية لهم بالتنسيق مع المنظمات الانسانية الحكومية وغير الحكويمة اضافة الى اقامة المخيمات النموذجية لهم في مناطق تواجدهم الحالية .. وفيما يلي نص البيان :

أشارت اخر احصائية لوزارة المهجرين والمهاجرين الى زيادة ملحوظة في اعداد العوائل النازحة قسراً وذكر مصدر مخول في الوزارة الى أن اعداد هذه العوائل بلغ (26858) عائلة في مختلف محافظات العراق عدا اقليم كردستان وتوزعت بالشكل التالي :
محافظة بغداد 4642 عائلة
محافظة المثنى 1585 عائلة
محافظة واسط 2290 عائلة
محافظة ميسان 1831 عائلة
محافظة ذي قار 1668 عائلة
محافظة البصرة 1040 عائلة
محافظة كربلاء 3120 عائلة
محافظة بابل 700 عائلة
محافظة القادسية 650 عائلة
محافظة النجف 2710 عائلة
محافظة الانبار 900 عائلة
محافظة ديالى 2240 عائلة
محافظة صلاح الدين 2500 عائلة
محافظة كركوك 274 عائلة
محافظة نينوى 713 عائلة

أن الوزارة مستمرة في عملية توزيع المساعدات على هذه العوائل وكذلك التنسيق مع منظمة الهلال الاحمر العراقية وبعض المنظمات الانسانية العاملة في العراق من اجل التخفيف عن معاناة هذه العوائل. ومن الضروري تظافر كل الجهود الرسمية والشعبية من اجل الوصول الى حل لمعاناة هذه العوائل المظلومة.

المكتب الاعلامي
وزارة المهجرين والمهاجرين

الارهاب يضرب مدينة طوز خورماتو التركمانية
قالت الجبهة التركمانية العراقية ان عمليات التفجير التي تستهدف المناطق التركمانية تدخل ضمن عمليات التطهير العرقي .

واضافت الجبهة في بيان ارسل الى "ايلاف" اليوم ان معظم القتلى في الانفجار الذي شهدته مدينة طوز خرماتو قرب كركوك مساء امس هم من أعضاء مجلس الاستشارة للجبهة التركمانية العراقية التي تشكلت حديثا في طوز خورماتوا .. وفيما يلي نص البيان :

ضمن سلسلة العمليات الارهابية التي استهدفت قادة التركمان ومناضليهم في كركوك والمناطق التركمانية الاخرى ابتداءا من تلعفر الى مندلي والعزيزية، وبعد العمليات الارهابية التي راح ضحيتها طلبة التركمان في قره تبة ومنتسبي شرطة كركوك من التركمان والمدنيين العزل، والعملية الارهابية الاخيرة التي استهدفت رئيس الجبهة التركمانية العراقية الدكتور سعد الدين أركج، ضرب الارهاب اليوم من جديد مدينة طوز خورماتوا التركمانية مسببا خسائر فادحة في الارواح والممتلكات. وفي حوالي الساعة السابعة من مساء يوم السادس عشر من تموز فجر ارهابي نفسه داخل مقهى (أق صو) في مدينة طوز خورماتو مما أدى الى وقوع عشرات الشهداء من خيرة مناضلي وشباب التركمان. ويذكر أنه تم توزيع بعض المنشورات من قبل العناصر التي لا تريد وجود التركمان في هذه المنطقة قبل اسبوع من وقوع الحادث، تحمل عبارات التهديد والتخويف واٍجبار التركمان على الهجرة من طوز خورماتوا وكركوك وبقية المناطق التركمانية الاخرى. ويذكر أيضا أن معظم الشهداء كانوا من أعضاء مجلس الاستشارة للجبهة التركمانية العراقية التي تشكلت حديثا في طوز خورماتوا.

أن هذه العمليات الارهابية ما هي الا سلسلة من حملات التطهير العرقية ضد أبناء شعبنا التركماني تمهيدا للاستفتاء المزمع عقده نهاية العام 2007 لتقرير مصير مدينة كركوك التركمانية والمناطق التابعة لها.

وقد بلغ عدد الشهداء في طوز خورماتوا لحين صدور البلاغ أربعة وعشرون شهيدا مع أحدى عشر جريحا:
أسماء شهداء التركمان في طوز خورماتوا:
1. محمد علي حسين
2. أحمد عباس محمد
3. عباس سيد أحمد
4. عدنان محمد فخرالدين
5. عوني علي
6. محمد فرج
7. قاسم عسكر
8. محمود صالح
9. مصطفى رشيد
10. محمد حيدر
11. راجح هادي
12. عماد تقي
13. عماد محمد
14. علي خانجي
15. صلاح كاظم
16. طلعت شناو
17. فاروق توفيق
18. أردال اسماعيل
19. يشار صفر
20. فاضل علمدار
21. عبد الامير مهدي

نسال الله لشهدائنا الجنة وأن يلهم أهلهم الصبر والسلوان وندعوا لجرحانا الشفاء العاجل .
ممثلية الجبهة التركمانية العراقية في بريطانيا
المكتب الاعلامي
السابع عشر من تموز 2006م

انقاذ مراسل صوت اميركا في العراق
انقذ جنود الفرقة المتعددة الجنسية - بغداد مراسل " صوت امريكا " المختطف في جنوب شرق مدينة بغداد .
وقالت القوات المتعددة الجنسيات في بيان ارسل الى "ايلاف" اليوم ان جنودا من الكتيبة الثانية فوج المشاة الـ 506 ، اللواء الرابع ، الفرقة 101 المحمولة جوا لاحظوا اربعة رجال يلقون بشخص مقيد الأيدي و مكموم الفم من مركبتهم .. ثم اشتبك الجنود مع المشتبه بهم بأطلاقات نارية باسلحة خفيفة لكن فر الرجال الى مزرعة نخيل قريبة . واشارت الى انه في البدء اعتقد الجنود ان الرجال كانوا يلقون بجثة . مع ذلك ، عندما تحقق الجنود عثروا على المراسل حيا ونقلوه الى قاعدة تابعة لقوات التحالف للعمليات المتقدمة .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف