أخبار

الحرس الثوري والباسيج يؤكدان استعدادهما للتدخل ضد المعارضة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الشرطة الإيرانية تؤكد مقتل خسمة أشخاص والبيت الابيض يندد بقمع المدنيين

اشتباكات القوات الايرانية مع المتظاهرين تمتد في طهران

ايران تحظر التجمعات الخاصة باية الله منتظري

وفاة منتظري تؤجج جذوة المعارضة الايرانية

انباء عن تعليق مراسم عزاء منتظري في ايران

أعلن رضا موسوي شقيق السيد علي موسوي ان جثة اخيه الذي قتل الاحد خلال التظاهرات في طهران اختفت من المستشفى، قبل ان تذكر وكالة الانباء الايرانية ان الجثة حفظت للتشريح. وقال ابن اخي زعيم المعارضة مير حسين موسوي لموقع "برلمان نيوز" الذي يمثل كتلة الاقلية المعارضة في مجلس الشورى الايراني "نقل جثمان اخي من المستشفى ولسنا قادرين على العثور عليه". واضاف "لا احد يعترف بانه اخذ الجثة ولا احد يجيب على اسئلتنا"

طهران،وكالات: اكدت وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ايرنا) ان "جثمان (السيد علي الموسوي) واربعة جثامين اخرى لضحايا الاضطرابات في طهران حفظت للتحقيق والتشريح".

وقالت العائلة ان السيد علي موسوي (35 عاما) قتل الاحد برصاصة اخترقت صدره في وسط طهران خلال تظاهرات نظمتها المعارضة وقمعتها قوات الامن بشدة. وافادت اخر حصيلة للقتلى من مصدر رسمي ان ثمانية اشخاص قتلوا في مختلف انحاء البلاد الاحد خلال التظاهرات المناهضة للحكومة.

وقال قائد شرطة طهران عزيز الله رجب زاده الاثنين لوكالة الانباء العمالية (ايلنا) ان "التحقيق جار حول وفاة ابن شقيق موسوي" وان النتائج "ستعلن قريبا".

كان مير حسين موسوي رئيس الوزراء السابق في عهد الامام الخميني، واصبح زعيم المعارضة بعد خسارته في الانتخابات الرئاسية ومعارضته اعادة انتخاب امام محمود احمدي نجاد، مؤكدا حدوث عمليات تزوير كثيفة في انتخابات 12 حزيران/يونيو.

ونقل تلفزيون برس تي المحطة الناطقة بالانكليزية لتلفزيون الدولة عن المجلس الاعلى للامن القومي ان ثمانية اشخاص قتلوا في التظاهرات المناهضة للحكومة التي جرت الاحد في ايران. وفي وقت سابق اعلن التلفزيون الايراني في برنامج حول التظاهرات المناهضة للحكومة التي هزت طهران الاحد ان اكثر من 15 شخصا قتلوا.

وفي سياق اخر، أكد الحرس الثوري الأيراني والباسيج الاثنين "استعدادهما التام" للتدخل ضد المعارضة المناهضة للرئيس محمود احمدي نجاد غداة تظاهرات اوقعت ثمانية قتلى في طهران. وجاء في بيان بث على الموقع الالكتروني للتلفزيون الرسمي "ان فيلق الحرس الثوري والباسيج (الميليشيا الاسلامية) مستعدان تماما ان لزم الامر للقضاء على المؤامرة (المعارضة) ويطالبان بالحاح السلطة القضائية بالتحرك بحزم بدون اي قيود ضد المتآمرين".

واضاف البيان ان هذا الرد على المعارضة "مطلب وطني". ويشكل الحرس الثوري المدرب والمجهز بشكل جيد رأس حربة القوات الايرانية المسلحة. اما ميليشيا الباسيج الاسلامية فتستخدمها النظام بشكل كبير منذ اشهر ضد تظاهرات المعارضة. وقد طالبت شخصيات عدة مقربة من النظام الاثنين بعقوبات قضائية حازمة وسريعة بحق قادة المعارضة اثر تظاهرات الاحد.

الى ذلك دعت منظمة الدعاية الاسلامية التي تنظم التجمعات والتظاهرات الرسمية الكبرى الى تجمع شعبي كبير الاربعاء في طهران "ضد الذين لا يحترمون قيم عاشوراء" في تلميح الى المعارضة التي اغتنمت هذا اليوم المقدس لدى الشيعة الاحد لتنظيم تظاهراتها
وقال تلفزيون برس تي في على موقعه الالكتروني ان "مسؤولا في المجلس الاعلى للامن القومي ذكر لبرس تي في ان ثمانية قتلى سقطوا في تظاهرات الاحد". ونقل التلفزيون الحكومي الايراني عن وزارة الاستخبارات ان خمسة من الضحايا قتلوا على ايدي "مجموعات ارهابية" بينما قتل "اكثر من عشرة" عناصر في "مجموعات مناهضة للثورة"، في ظروف غير معروفة.

وخلافا لهذه الحصيلة التي كانت تتعلق بطهران فان عدد القتلى الذي اعلنه الاثنين تلفزيون برس تي في يتعلق بكافة المناطق الايرانية من دون معرفة ما اذا كان القتلى سقطوا في العاصمة الايرانية او خلال تظاهرات في المحافظات.

واعتقلت السلطة اليوم عددا من مساعدي الرئيس الاصلاحي السابق محمد خاتمي وزعيم المعارضة مير حسين موسوي. وقال موقع "برلمان نيوز" ان شرطيين اوقفوا صباح الاثنين مرتضى حجي الوزير السابق والمدير الحالي لمؤسسة باران التابعة لخاتمي، مع مساعده حسن رسولي. وقال الموقع ان هؤلاء المستشارين هم علي رضا بهشتي وقربان بهزانيان نجاد ومحمد باقريان، بدون ان يضيف اي تفاصيل.

هذا وذكر موقع للمعارضة الايرانية على الانترنت أن السياسي المعارض ابراهيم يزدي اعتقل في ساعة مبكرة من صباح يوم الاثنين بعد يوم واحد من اشتباك محتجين مؤيدين للاصلاح مع قوات الامن في طهران. وقال موقع جرس إن"قوات الامن جاءت الى منزله في طهران في الساعة الثالثة صباحًا (23.30 بتوقيت غرينتش) واعتقلت هذا الناشط السياسي".

وكانت ذكرت مواقع للمعارضة في إيران في وقت سابق ان خمسة اشخاص على الاقل قتلوا في التظاهرات التي اندلعت الأجد من بينهم ابن شقيق موسوي. وظهر الاحد، قتل السيد علي موسوي وعمره 35 عامًا، جراء اصابته باطلاق نار في صدره، كما اعلن موقع البرلمانيين الإيرانيين المعارضين.

وأفاد موقع إيراني على الانترنت بأن الاشتباكات بين أنصار المعارضة والشرطة استمرت يوم الاحد وأن قوات الامن أطلقت قنابل الغاز لتفريق المحتجين. وأضاف موقع جرس "زادت كثافة الاشتباكات في أجزاء مختلفة من طهران... أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع في ميداني أزادي وانقلاب لتفريق المحتجين".

وفي وقت سابق اعلن موقع "رهسبز" التابع للمعارضة الإيرانية مقتل اربعة متظاهرين على الاقل في المواجهات التي اندلعت الاحد بين الشرطة وعشرات الآلاف من المتظاهرين وسط طهران. وبحسب موقع رهسباز فان ثلاثة من القتلى الاربعة الذين ابلغ عنهم اصيبوا "بطلقات مباشرة" اطلقها رجال "قوات الامن"، وقد شهد احد مراسليه على اطلاق النار.

وجرت هذه المواجهات في جادة انقلاب التي تقطع العاصمة من شرقها الى غربها. وفي وقت لاحق اكدت الشرطة الإيرانية كذلك اعتقال اكثر من 300 شخص في طهران، كما افاد مساعد رئيس شرطة طهران احمد رضا رادان للتلفزيون الحكومي. وبحسب الشهادات فان عشرات الالاف من المتظاهرين تقاطروا الى نقاط مختلفة من جادة انقلاب.

واستفاد المتظاهرون من وجود تجمعات في ذكرى عاشوراء، بغية التمكن من التجمع السريع. وبحسب الشهادات التي حصلت عليها فرانس برس فإن مواجهات عديدة وقعت بين المتظاهرين وقوات مكافحة الشغب على طول هذه الجادة الممتدة نحو 10 كلم. وأشعل المتظاهرون النيران للاحتماء من قنابل الغاز وتأخير هجوم الشرطة. وهتف المتظاهرون "سنحارب، سنموت، لكننا سنستعيد إيران"، و"انه شهر الدم، يسقط الباسيج".

وتغلب المتظاهرون احيانًا على قوات مكافحة الشغب على الرغم من تدخل رجال الشرطة المدنيين وعناصر الباسيج الذين كانوا يتعقبون المتظاهرين لضربهم وصولاً إلى الشوارع المجاورة. وقال الشهود العيان الذين استطلعتهم فرانس برس ان عربات ودراجات للشرطة احترقت وجرح بعض عناصر الامن، وإن المتظاهرين كانوا يهتفون "الموت للديكتاتور". ولم يتوفر اي تقدير لعدد الجرحى او الموقوفين. وعاد الهدوء مساء الى وسط العاصمة التي انتشر فيها عناصر الامن بكثافة.

وندد البيت الابيض بـ "القمع العنيف وغير العادل بحق مدنيين يطالبون بممارسة حقوقهم الاساسية" في إيران. كما دان بيان للخارجية الفرنسية "الاعتقالات العشوائية وأعمال العنف" التي استهدفت المتظاهرين. وقال البيان ان "فرنسا تندد بالاعتقالات العشوائية واعمال العنف ضد اشخاص يتظاهرون لمجرد الدفاع عن حقهم في حرية التعبير وتطلعهم الى الديمقراطية". ووقعت مواجهات عديدة الاحد في اصفهان ونجف آباد، وارك (وسط)، وشيراز (جنوب) وبابل (شمال)، ومشهد (شمال شرق) وتبريز (غرب)، كما افاد موقع "رهسبز" الذي نقل "انباء غير مؤكدة" عن سقوط اربعة قتلى في تبريز.

إلى ذلك، ذكر موقع اصلاحي على الانترنت ان زعيما معارضا انتقد حكام ايران المتشددين يوم الاثنين لقتل ابرياء خلال احتفال ديني. وقال موقع "جرس" على الانترنت ان رجل الدين المعتدل مهدي كروبي الذي حل رابعا في الانتخابات قال في بيان "ما الذي حدث لهذا النظام الديني ان يأمر بقتل ابرياء خلال يوم عاشوراء المقدس، "لماذا لا يحترم الحكام مثل هذا اليوم المقدس؟".

وعلى الرغم من القبض على العشرات والحملات الامنية إلا أن احتجاجات المعارضة اندلعت مرارًا منذ انتخابات الرئاسة التي جرت في حزيران/يونيو والتي تقول المعارضة انه جرى التلاعب في نتيجتها لضمان فوز الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد بفترة رئاسة ثانية.

دبي للاعلام تؤكد فقدان الاتصال مع مراسلها

بدورها اكدت مؤسسة دبي للاعلام الاثنين فقدان الاتصال مع مراسل قناة دبي في طهران منذ امس الاحد، وذلك في بيان نقلته وكالة الانباء الاماراتية. وقال احمد الشيخ المدير العام للمؤسسة التي تملك قناة دبي انه يؤكد "خبر فقدان الاتصال بمراسل المؤسسة في الجمهورية الاسلامية الايرانية الزميل رضا الباشا". والباشا السوري الجنسية يعمل مع قناة دبي منذ سنة تقريبا عبر مكتب محلي للخدمات الاخبارية.

وذكر البيان ان مؤسسة دبي للاعلام "تتابع وضع الزميل الباشا بتفاصيله كاملة مع الجهات المعنية و ذلك بعد ان فقد الاتصال به" مؤكدا ان المراسل "لم يكن مكلفا بأي تغطية اخبارية أمس" الاحد. وكان احد زملاء باشا قال لوكالة فرانس برس ان اثره فقد اثناء تغطية تظاهرات للمعارضة في وسط العاصمة الايرانية الاحد.

وقال الصحافي الذي طلب عدم الكشف عن اسمه "لقد اتصل (رضا الباشا) بعائلته في حوالي الحادية عشرة (7,30 ت غ) ليقول لهم انه عالق" في وسط المدينة، ومن ثم "ظلت هواتفه مغلقة". واتصل زملاء رضا بمكتب الصحافة الاجنبية في وزارة الثقافة والارشاد. وقال زميله لفرانس برس ان "اخر ما قيل لنا ان رضا الباشا ليس بين القتلى ولا الجرحى، وان الارجح انه بين الموقوفين".

مواقف دوليةمنددة

وطالبت روما السلطات الايرانية بـ"احترام الحياة" وباجراء "حوار" مع المعارضة اساسه احترام حقوق الانسان، وقالت وزارة الخارجية الايطالية في بيان ان "الحفاظ على الارواح البشرية يمثل قيمة اساسية يجب الدفاع عنها في شتى الظروف". واضاف البيان ان الوزارة "تأمل من هنا ان يجري حوار بين الحكومة والمعارضة في ايران في اطار احترام حقوق الانسان ومن بينها خصوصًا احترام الحياة".

من جهتها، نددت كندا بـ"العنف الوحشي" الذي مارسته قوى الامن الايرانية الاحد بحق متظاهرين، داعية طهران الى احترام حقوق الانسان. وقال وزير الخارجية الكندي لورانس كانون في بيان ان اوتاوا "قلقة للغاية جراء القمع العنيف الذي مارسه اليوم 27 كانون الاول/ديسمبر النظام الايراني ضد مواطنين كانوا يمارسون حقهم في حرية التعبير والتجمع بمناسبة عاشوراء".

وأضاف "مرة جديد تلجأ القوى الامنية في ايران الى الترهيب والعنف ضد المواطنين" الذين "يحق لهم اسماع صوتهم"، وتابع البيان أن "حكومة كندا تدين لجوء القوات الأمنية الإيرانية الى العنف الوحشي وتدعو مجددًا ايران الى احترام واجباتها في مجال حقوق الانسان".

وادت ايضًا الاضطرابات التي وقعت بعد الانتخابات الى جعل المسؤولين الايرانيين غير قادرين على حل خلاف بشأن برنامج ايران النووي الذي يخشى الغرب ان يكون ستارا لصنع قنابل. وتنفي ايران ذلك. وتزامن يوم عاشوراء هذا العام مع اليوم السابع التقليدي للحداد على رجل الدين المعارض البارز اية الله حسين علي منتظري الذي توفي قبل اسبوع عن 87 عامًا في مدينة قم الشيعية المقدسة. وكان منتظري من اشد المنتقدين للمؤسسة الدينية المتشددة والراعي الروحي لحركة المعارضة.

وفي المواقف ايضا دانت المانيا بحزم الاثنين "التدخل الوحشي لقوات الامن الايرانية ضد المتظاهرين"، وقال وزير الخارجية الالماني غيدو فيسترفيلي في بيان "ادين باكبر قدر من الحزم التدخل الوحشي لقوات الامن الايرانية ضد المتظاهرين"، مشيرا الى ان "عددا كبيرا من الاشخاص قتلوا مجددا وسقط عدد كبير من الجرحى". واضاف "اطلب من سلطات طهران ان تفعل كل شىء لتجنب تصعيد جديد في الوضع ووضع حد لاعمال العنف".

وذكر الوزير الالماني بان ايران ملزمة "السهر على حماية الحقوق المدنية والسياسية لمواطنيها"، بموجب الميثاق الدولي المتعلق بالحقوق المدنية والسياسية للامم المتحدة الذي وقعته ايران وصادقت عليه. وحذر من ان الاسرة الدولية ستسهر على ذلك ولن تكف هن الاهتمام به".

من جانبه دعا وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني " السلطات في ايران لكي تضع حداً خلال أقرب وقت لدوامة العنف، وإنشاء إطار للاحترام الكامل للحقوق المدنية والسياسية للشعب الايراني'' حسب تعبيره. وكشف رئيس الدبلوماسية الايطالية في بيان حمل توقيعه اليوم عن أنه سيناشد الرئاسة الأوروبية خلال الساعات القادمة من أجل "صياغة رسالة موحدة توجه لايران تعكس القلق العميق لما حدث" على حد قوله

واعتبر رئيس البرلمان الايطالي جانفرانكو فيني أنه "لا يجب على العالم أن يصم آذانه عن صرخات أولئك الذين يعبرون عن رغبتهم بالحرية في شوارع ايران" حسب تعبيره. وقال رئيس البرلمان الايطالي في كلمة أمام العسكريين الايطاليين المنضويين تحت لواء قوة حفظ السلام المؤقتة التابعة للأمم المتحدة، لدى زيارته إلى بلدة شامة جنوبي لبنان اليوم "آمل أن يساهم المجتمع الدولي بأكمله وكذلك الاتحاد الأوروبي في تقديم أجوبة شافية للكثير من الايرانيين الذين نزلوا الى الشوارع معرضين حياتهم للخطر في سبيل التعبير عن الرغبة في الحرية" على حد قوله.

الى ذلك، طالب وزير الخارجية النمساوي ميخائيل شبنديل ايغير الحكومة الايرانية اليوم بانهاء "دوامة العنف في البلاد". وقال شبنديل ايغير في بيان له وزعته الخارجية النمساوية مساء اليوم انه "على المسؤولين الايرانيين أن يدركوا ان المجتمع الدولي يتابع بدقة افعال قوات الامن الايرانية". وشدد على انه "لا يمكن القبول بالتجاوزات العنيفة التي ترتكبها قوات الامن بحق المواطنين الذين لم يقوموا سوى بممارسة حقهم الشرعي في التظاهر". وعبر عن قلق بلاده الشديد ازاء "ممارسة القمع ضد المتظاهرين والاعتقالات التعسفية في طهران" مشيرا الى ان هذه الممارسات اسفرت عن وقوع "عدد من القتلى والجرحى من بين المتظاهرين". ودعا وزير الخارجية النمساوي الحكومة الايرانية الى حل الأزمة الدائرة بالبلاد عبر الحوار بدلا من اللجوء للعنف

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
shame
abo mohamed -

For all the Arabic world, don''t you feel shame when you see all this people all over the world and especially in Iran speak up , demonstrate and protest for their legal rights, while all the Arabic world dead.

shame
abo mohamed -

For all the Arabic world, don''t you feel shame when you see all this people all over the world and especially in Iran speak up , demonstrate and protest for their legal rights, while all the Arabic world dead.

شعب إيران
قاسم -

شعب شجاع في عالم جبان! إذا الشعب يوماً أراد الحياة، فلا بد أن يستجيب القدر. ولا بد لليل أن ينجلي، ولا بد للقيد أن ينكسر

شعب إيران
قاسم -

شعب شجاع في عالم جبان! إذا الشعب يوماً أراد الحياة، فلا بد أن يستجيب القدر. ولا بد لليل أن ينجلي، ولا بد للقيد أن ينكسر

To no. 1
Mohamed Ebrahim -

To the comment no.1: I agree with you.

To no. 1
Mohamed Ebrahim -

To the comment no.1: I agree with you.

اين الفارس والمراقب
محمد السكري -

اين انت يافارس ومراقب وايلافي واوسي: لماذا لم تعلقوا وتتحفونا بارائكم عن ان اسرائيل وامريكا والصليبين وراء هذه الاحداث؟؟؟؟؟ اين انتم ياابطال وكيف تصمتون وها نحن المسلمون نقتل المسلمين من اجل كراسي الحكم؟ نود ان نسمع اصواتكم لكي نتعلم من نظريات المؤامرة التي صدعتم رؤوسنا بها.

اين الفارس والمراقب
محمد السكري -

اين انت يافارس ومراقب وايلافي واوسي: لماذا لم تعلقوا وتتحفونا بارائكم عن ان اسرائيل وامريكا والصليبين وراء هذه الاحداث؟؟؟؟؟ اين انتم ياابطال وكيف تصمتون وها نحن المسلمون نقتل المسلمين من اجل كراسي الحكم؟ نود ان نسمع اصواتكم لكي نتعلم من نظريات المؤامرة التي صدعتم رؤوسنا بها.

أيه الله الفقية
mahdi -

الشعب الايراني يخالف ايه الله ( المعصوم ) خامئني ... شعب ايران يؤمنون بولاية الفقية .. والفقية خامئني نهي عن الاعتصامات .. فهل اصبح شعب ايران لا يؤمن بولاية الفقية !!!

أيه الله الفقية
mahdi -

الشعب الايراني يخالف ايه الله ( المعصوم ) خامئني ... شعب ايران يؤمنون بولاية الفقية .. والفقية خامئني نهي عن الاعتصامات .. فهل اصبح شعب ايران لا يؤمن بولاية الفقية !!!

النصر لكم
البراق -

النصر لكم يا ابناء الشعب الايراني المجاهد لقد جاء المعممين الى السلطة بتضحياتكم الكبيرة التي قدمتوها على طريق الحرية من النظام الشاهنشاهي ولكنهم لم يتعضوا بانكم ممكن ان تلحقوهم بالشاه . كل اشراف العالم معكم في طريق الخلاص من الطغمة الدكتاتورية الحاكمة . ان نصركم قريب باذن الله

النصر لكم
البراق -

النصر لكم يا ابناء الشعب الايراني المجاهد لقد جاء المعممين الى السلطة بتضحياتكم الكبيرة التي قدمتوها على طريق الحرية من النظام الشاهنشاهي ولكنهم لم يتعضوا بانكم ممكن ان تلحقوهم بالشاه . كل اشراف العالم معكم في طريق الخلاص من الطغمة الدكتاتورية الحاكمة . ان نصركم قريب باذن الله

بداية النهاية
بوسعيد -

التاريخ لا يرحم جميع الحكومات على مر التاريخ التي قامت بقمع المتظاهرين والمحتجين كان سقوطها في النهاية

بداية النهاية
بوسعيد -

التاريخ لا يرحم جميع الحكومات على مر التاريخ التي قامت بقمع المتظاهرين والمحتجين كان سقوطها في النهاية

و ابتداء
سعود العبدالله -

و ابتداء المشوار و النظام انهار

و ابتداء
سعود العبدالله -

و ابتداء المشوار و النظام انهار

وعلى الباغي تدور ...
حوبة العراق -

لااكتمكم سرا انني ادعو لهؤلاء الفرس بالويل والثبور وعظائم الامور لما اقترفوه في العراق من جرائم رهيبة من تقتيل واغتيالات لعيون اهل العراق من علماء ومثقفين وشرفاءهولاء الذين زرعوا الفتنة الطائفيةوشتتوا شمل العراق واهاليه كما زرعوا عملائهم من الخونةوهو يعيثون فسادا بالمال والعباد في بلاد الرافدين. انني سعيد بما يجري في بلاد الفرس اعداء الله اللهم شتت شملهم ودمر جمعهم وخرب صرحهم هم ومن والاهم. انها - حوبة العراق - وليشربوا من ذات الكأس التي اذاقوا بلاد الفراتين منها . هذا اول القطر والاتي اعظم. وسيرى الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون- صدق الله العظيم -

وعلى الباغي تدور ...
حوبة العراق -

لااكتمكم سرا انني ادعو لهؤلاء الفرس بالويل والثبور وعظائم الامور لما اقترفوه في العراق من جرائم رهيبة من تقتيل واغتيالات لعيون اهل العراق من علماء ومثقفين وشرفاءهولاء الذين زرعوا الفتنة الطائفيةوشتتوا شمل العراق واهاليه كما زرعوا عملائهم من الخونةوهو يعيثون فسادا بالمال والعباد في بلاد الرافدين. انني سعيد بما يجري في بلاد الفرس اعداء الله اللهم شتت شملهم ودمر جمعهم وخرب صرحهم هم ومن والاهم. انها - حوبة العراق - وليشربوا من ذات الكأس التي اذاقوا بلاد الفراتين منها . هذا اول القطر والاتي اعظم. وسيرى الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون- صدق الله العظيم -

الى حوبة العراق ..
عايدة.. -

والله اني لا أستغرب أن تضاف كل مصائبكم الينا ، الخائن الرئيسي هو منكم ان كانت الحكومة الايرانية تعيث هنا و هناك بفسادها ، لكن أين ضمائر أبناء العراق اللذين بتفجيراتهم يقتلون شباب بلدهم و يؤزمون من وضعها ؟؟ ان لم يجد العدو العون الداخلي سيسلم الجميع ، لايران أتمنى النصرة لشعبي و الفرج القريب ..

الى حوبة العراق ..
عايدة.. -

والله اني لا أستغرب أن تضاف كل مصائبكم الينا ، الخائن الرئيسي هو منكم ان كانت الحكومة الايرانية تعيث هنا و هناك بفسادها ، لكن أين ضمائر أبناء العراق اللذين بتفجيراتهم يقتلون شباب بلدهم و يؤزمون من وضعها ؟؟ ان لم يجد العدو العون الداخلي سيسلم الجميع ، لايران أتمنى النصرة لشعبي و الفرج القريب ..

ابوحوبة
عبد الله ابراهيم -

البراق يقول:((النصر لكم يا ابناء الشعب الايراني المجاهد لقد جاء المعممين الى السلطة بتضحياتكم الكبيرة))أما من تسميهم بالمعممين فهم المعممون المزيفون الذين لا حظ لهم في الدين والورع والتقوى، وهم أنفسهم من اضظهد المعممين الحقيقيين ولكن ـ لعله ـ لم يأتك خبرهم..اما هذا الشعب الفارسي او الايراني أو الهندوسي أو الهندوراسي او ..كلها شعوب تعطيكم الدروس تلو الدروس يا امة العرب ... في حق الحياة الحرة الكريمة واباء الضيم ...ولكنكم امة تبكي طغاتها ومجرميها...اما انت رقم 6 أبو حوبة.. : روح داوي جروحك احسنلك من هل القوانة التعبانة لايكون بتصير بيك د...من قوانة الفرس المجوس كما هو الحال مع الكثير جداًً.. فالفرس ـ كما تسميهم ـ دخلوا ويدخلون ـ ان صح ـ عن طريق اشباهك من العراقيين ـ اقصد من يحمل الجنسية العراقيين ـ وبالرشوة والتزوير ووو ...ولكن غيرهم من الارهابيين العربان يدخلون وبكل ترجاب وضيافة من أكبر شيوخ العشائر اياها...

ابوحوبة
عبد الله ابراهيم -

البراق يقول:((النصر لكم يا ابناء الشعب الايراني المجاهد لقد جاء المعممين الى السلطة بتضحياتكم الكبيرة))أما من تسميهم بالمعممين فهم المعممون المزيفون الذين لا حظ لهم في الدين والورع والتقوى، وهم أنفسهم من اضظهد المعممين الحقيقيين ولكن ـ لعله ـ لم يأتك خبرهم..اما هذا الشعب الفارسي او الايراني أو الهندوسي أو الهندوراسي او ..كلها شعوب تعطيكم الدروس تلو الدروس يا امة العرب ... في حق الحياة الحرة الكريمة واباء الضيم ...ولكنكم امة تبكي طغاتها ومجرميها...اما انت رقم 6 أبو حوبة.. : روح داوي جروحك احسنلك من هل القوانة التعبانة لايكون بتصير بيك د...من قوانة الفرس المجوس كما هو الحال مع الكثير جداًً.. فالفرس ـ كما تسميهم ـ دخلوا ويدخلون ـ ان صح ـ عن طريق اشباهك من العراقيين ـ اقصد من يحمل الجنسية العراقيين ـ وبالرشوة والتزوير ووو ...ولكن غيرهم من الارهابيين العربان يدخلون وبكل ترجاب وضيافة من أكبر شيوخ العشائر اياها...

نفاق الاقليه
ابن الرافدين -

اريد ان اعطي راي ولكني خائف حتى لااتهم انا صفوي او مجوسي او فارسي ...ارى بعض المعلقين يؤيدون المتاظهرين هل هؤلاء هم مجوس او فرس ام عرب حتى تدافعون عنهم ام هم من اهل السنه والجماعه ؟؟؟؟ دعوا ايران وشعبها يحلون مشاكلهم مابينهم لان والله لايوجد فارسي سوف يقف مع العربي فلا تتملقون يااهل السنه والجماعه نراكم يوم تدينون ايران بالمجوسيه والان المجوس يتضاهرون تقفون معهم ؟؟والله احترنا مع اهل السنه ونفاقهم (النفاق حرام) يامن بعتم العراق وشعبه للامريكي وهربتم

نفاق الاقليه
ابن الرافدين -

اريد ان اعطي راي ولكني خائف حتى لااتهم انا صفوي او مجوسي او فارسي ...ارى بعض المعلقين يؤيدون المتاظهرين هل هؤلاء هم مجوس او فرس ام عرب حتى تدافعون عنهم ام هم من اهل السنه والجماعه ؟؟؟؟ دعوا ايران وشعبها يحلون مشاكلهم مابينهم لان والله لايوجد فارسي سوف يقف مع العربي فلا تتملقون يااهل السنه والجماعه نراكم يوم تدينون ايران بالمجوسيه والان المجوس يتضاهرون تقفون معهم ؟؟والله احترنا مع اهل السنه ونفاقهم (النفاق حرام) يامن بعتم العراق وشعبه للامريكي وهربتم

دعوا الفرس يتضاهرون
احفاد البابليين -

مايحصل في ايران هو نفسه ماحصل ويحصل في باكستان (معارضه النضام) وهذا حق مشروع ولكن الفارق كبير المعارضه الايرانيه تحرق اطارات السيارات والمعارضه الباكستانيه تفخخ السيارات وهذا هو الفرق بين الاسلام الحقيقي والاسلام المزيف فلا تتدخلوا بدوله قوميتهم فوق الكل يعني يقول لك انا فارسي ويفتخر اما انتم العربان عندما تقول عربي نهرب منك لانك اكيد تحمل حزام ناسف حتى تذهب ال 60 حوريه حسب زعم دينكم الوهابي انا بابلي وجدي حمورابي

دعوا الفرس يتضاهرون
احفاد البابليين -

مايحصل في ايران هو نفسه ماحصل ويحصل في باكستان (معارضه النضام) وهذا حق مشروع ولكن الفارق كبير المعارضه الايرانيه تحرق اطارات السيارات والمعارضه الباكستانيه تفخخ السيارات وهذا هو الفرق بين الاسلام الحقيقي والاسلام المزيف فلا تتدخلوا بدوله قوميتهم فوق الكل يعني يقول لك انا فارسي ويفتخر اما انتم العربان عندما تقول عربي نهرب منك لانك اكيد تحمل حزام ناسف حتى تذهب ال 60 حوريه حسب زعم دينكم الوهابي انا بابلي وجدي حمورابي

تعقيب
ابوحازم -

ان الشعوب الايرانيه باتت لاتؤمن لابولاية الفقيه ولا بولاية البطيخ يريدون الحريه والخلاص من الملالي ومن لف لفهم وبدأ العد العكسي لانهيار النظام الصفوي في ايران

تعقيب
ابوحازم -

ان الشعوب الايرانيه باتت لاتؤمن لابولاية الفقيه ولا بولاية البطيخ يريدون الحريه والخلاص من الملالي ومن لف لفهم وبدأ العد العكسي لانهيار النظام الصفوي في ايران

where is arab
muzer iraki -

strange all my life i havent seen a march by some arab people calling for democrasy and human right??isnt that strange??? does that mean arabs are..............))or

where is arab
muzer iraki -

strange all my life i havent seen a march by some arab people calling for democrasy and human right??isnt that strange??? does that mean arabs are..............))or

to comment # 9
mansoor bek -

from what you are saying, it seems that you concur that your god has so far spared iran any trouble, while other countries in the region have had a whole lot to deal with. i am sorry to tell you that, but history and current events show that god has not responded to the pleas and dua''a of people like you. why? maybe god prefers persian people. in any event, you asked god to help you and destroy persia. what did you get in return? god destroyed saddam and taliban. seems like always the opposite happens to what you like, hmmm?! maybe you should change your strategy or just give up and understand that god never listens to lazy people, who would rather spend 23 hours of the day in the mosque and have no scientific achievements to show

to comment # 9
mansoor bek -

from what you are saying, it seems that you concur that your god has so far spared iran any trouble, while other countries in the region have had a whole lot to deal with. i am sorry to tell you that, but history and current events show that god has not responded to the pleas and dua''a of people like you. why? maybe god prefers persian people. in any event, you asked god to help you and destroy persia. what did you get in return? god destroyed saddam and taliban. seems like always the opposite happens to what you like, hmmm?! maybe you should change your strategy or just give up and understand that god never listens to lazy people, who would rather spend 23 hours of the day in the mosque and have no scientific achievements to show

خلونه نرتاح
فلتر -

بسقوط الملالي في ايران باذن الله يسقط معهم اللذين يزرعون الفتن في ارجاء الارض كحسن نصرالله والمهري والمهاجر وغيرهم . فسحقا وليذهبوا الى مزبلة التاريخ ويشرق فجرا جديدا نرتاح فيه الامه الاسلاميه من قوة التكبر الفارسي وقوة التخلف الممثله بالملالي ولينصر الله من اراد الحريه والسلام في الوطن الاسلامي

خلونه نرتاح
فلتر -

بسقوط الملالي في ايران باذن الله يسقط معهم اللذين يزرعون الفتن في ارجاء الارض كحسن نصرالله والمهري والمهاجر وغيرهم . فسحقا وليذهبوا الى مزبلة التاريخ ويشرق فجرا جديدا نرتاح فيه الامه الاسلاميه من قوة التكبر الفارسي وقوة التخلف الممثله بالملالي ولينصر الله من اراد الحريه والسلام في الوطن الاسلامي

لفتن
ملكي -

الخليج العربي كان في غاية الامان والاطمئنان وعجلة التنميه في اوجها والفائض المالي كبير يجعل من المنطقه جنه الى ان اتت الاستخبارات الامريكيه والبريطانيه الخميني ومن قبله صدام فجعلوا الخليج جحيما

لفتن
ملكي -

الخليج العربي كان في غاية الامان والاطمئنان وعجلة التنميه في اوجها والفائض المالي كبير يجعل من المنطقه جنه الى ان اتت الاستخبارات الامريكيه والبريطانيه الخميني ومن قبله صدام فجعلوا الخليج جحيما

بايت
فرنسا -

غير واضح

بايت
فرنسا -

غير واضح

الرؤية بعين واحدة
عدو الأغبياء -

الغريب جدا جدا أن تندد أمريكا بالقمع الايراني وفي نفس الوقت تبارك القمع الاسرائيلي الذي لا ينتهي بقتل بل بقتل وسحل وتقطيع ومصادرة أراضي وبيوت ووووو... أما القمع العربي ففي أغلب الأحيان لا أحد يدري عنه شيئا ءاما لخوف الحكام من الشعوب واما العكس ،وفي كل الأحوال لا مبرر لكل الشامتين والمستهزئين وفلول المنبطحين أمام السياسة الغربية .

الرؤية بعين واحدة
عدو الأغبياء -

الغريب جدا جدا أن تندد أمريكا بالقمع الايراني وفي نفس الوقت تبارك القمع الاسرائيلي الذي لا ينتهي بقتل بل بقتل وسحل وتقطيع ومصادرة أراضي وبيوت ووووو... أما القمع العربي ففي أغلب الأحيان لا أحد يدري عنه شيئا ءاما لخوف الحكام من الشعوب واما العكس ،وفي كل الأحوال لا مبرر لكل الشامتين والمستهزئين وفلول المنبطحين أمام السياسة الغربية .

الحرية
فرهاد -

وللحرية الحمراء باب بكل يد مضرجة يدقتحية الى الشباب الأيراني البطل . تعلموا منهم يا شباب العرب يكفيكم النوم بالعسل .

الحرية
فرهاد -

وللحرية الحمراء باب بكل يد مضرجة يدقتحية الى الشباب الأيراني البطل . تعلموا منهم يا شباب العرب يكفيكم النوم بالعسل .

''
sami -

الحفاة العراة ....في الصحراء مسرورين لما يحدة في إيران

''
sami -

الحفاة العراة ....في الصحراء مسرورين لما يحدة في إيران

شعب يستحق التكريم
الياس العراقي -

حين ارى او اقراءاخبار هذا الشعب العظيم يصبني شيء من الخجل لاني عربي .شعب بالدماء وارواح يريد الحرية شعب رافض للدكتاتورية حتى لو كانت تلك الدكتاتورية سماوي وحشى الله ان ينزل ظلام او اصنام عاش الشعب الايراني عاشت ارادة الشعب عاشت الحرية عاشت الديموقراطية في الشرق الاوسط ولتستقط جميع السلطات القمعيه على وجه الارض

شعب يستحق التكريم
الياس العراقي -

حين ارى او اقراءاخبار هذا الشعب العظيم يصبني شيء من الخجل لاني عربي .شعب بالدماء وارواح يريد الحرية شعب رافض للدكتاتورية حتى لو كانت تلك الدكتاتورية سماوي وحشى الله ان ينزل ظلام او اصنام عاش الشعب الايراني عاشت ارادة الشعب عاشت الحرية عاشت الديموقراطية في الشرق الاوسط ولتستقط جميع السلطات القمعيه على وجه الارض

hit
jihad -

الرد غير مفهوم

hit
jihad -

الرد غير مفهوم

ملالي فاشية
hanadi -

واخيرا قربة نهاية الملالي في ايران وبداء المشوار على ايادي الشعب الايراني لان طفح الكيلمن الملالي ومن اساليبهم الديكتاتورية ونظامهم البائس الفاشي البالي المهلهل نظام محكوم عليهالاعدام انشالله على يد الشعب الايراني السني البطل لازم من زمان كان الشعب الايراني بنتفض على هيك نظام خلص راحت عليهم الملالي المتشردين في انحاء دولنا العربية واولهم حسن نصرالله والبقية اتية لا محالة وشكرا ايلاف

ملالي فاشية
hanadi -

واخيرا قربة نهاية الملالي في ايران وبداء المشوار على ايادي الشعب الايراني لان طفح الكيلمن الملالي ومن اساليبهم الديكتاتورية ونظامهم البائس الفاشي البالي المهلهل نظام محكوم عليهالاعدام انشالله على يد الشعب الايراني السني البطل لازم من زمان كان الشعب الايراني بنتفض على هيك نظام خلص راحت عليهم الملالي المتشردين في انحاء دولنا العربية واولهم حسن نصرالله والبقية اتية لا محالة وشكرا ايلاف

العرب مع من ؟؟؟؟؟؟؟؟
احفاد البابليين -

العربان الان سوف يحتارون ويفكرون لانهم محرجون ...هل سوف يكون وقوفهم مع الفرس المجوس المعارضه ام الفرس الموس الحكومه ؟؟؟؟؟ هاعربان هاي شلون راح اتحلوها هههههههه انا افضل ان تقفوا مع الفرس المجوس منظمه خلق ؟؟؟؟ والله انتم العربان المجوس ومحتاين واحد مثل صدام حتى يشوفكم نجوم الظهر انا بابلي ولست اعرابي اجرب ولامجوسي

العرب مع من ؟؟؟؟؟؟؟؟
احفاد البابليين -

العربان الان سوف يحتارون ويفكرون لانهم محرجون ...هل سوف يكون وقوفهم مع الفرس المجوس المعارضه ام الفرس الموس الحكومه ؟؟؟؟؟ هاعربان هاي شلون راح اتحلوها هههههههه انا افضل ان تقفوا مع الفرس المجوس منظمه خلق ؟؟؟؟ والله انتم العربان المجوس ومحتاين واحد مثل صدام حتى يشوفكم نجوم الظهر انا بابلي ولست اعرابي اجرب ولامجوسي

هل سمعتو الأيرانين
محمد صالح -

هل سمعتو المتظاهرين الأيرانين وش يقولون ()()() يقولون لأ للعراق لأ للفلسطينين لأ لليمن لأ للبنان نعم لأيران هل سمعت يانجاد لأ للولى الفقيه لأ للعبودية نعم للحرية هاهم الأيرانين يدافعون عن العرب والتدخل فى شئون الغير هل يعرف المتارنيون اخطاو فى حق بلأدهم وامتهم متى يعرف العربى حق ارضه واهله انها لأتبار ولأ ترخص للغير لقد خسرو الرهان حكوة ايران وليس الشعب الأيرانى ويقال ان حوالى 30مليار جولأر صرفتها حكومة ايران على اذرعتها والمتعاونين معها من العرب لزعزعة الأستقرار العربى فى اليمن والسعودية ومصر والعراق والعرب لأزالو فى سباتهم وشعارتهم وكلما شافو سحابة قالو امطرى واغرقتهم فى دمائهم شوفو عدو معى الجزر الأمارتية ولبنان والعراق واليمن ومحاولت جر السعودية ومصر وحرب غزة ويتباكو على غزة الأن والشماغ الفلسطينى طوق اعناق خمنئنى ونجاد والبارح اسمع احد الفلسطينين يمدح ايران ويصب جام غضبه على الدول العربية والأسلأميةويصف مصر والسعودية بدول الأنبطاح بل ان وصل الأمر انم يقول احد الفلسطينين المملة العبرية السعودية وفى منتداء معروف لك الله يا ارض الحرمين كم انتى غالية

هل سمعتو الأيرانين
محمد صالح -

هل سمعتو المتظاهرين الأيرانين وش يقولون ()()() يقولون لأ للعراق لأ للفلسطينين لأ لليمن لأ للبنان نعم لأيران هل سمعت يانجاد لأ للولى الفقيه لأ للعبودية نعم للحرية هاهم الأيرانين يدافعون عن العرب والتدخل فى شئون الغير هل يعرف المتارنيون اخطاو فى حق بلأدهم وامتهم متى يعرف العربى حق ارضه واهله انها لأتبار ولأ ترخص للغير لقد خسرو الرهان حكوة ايران وليس الشعب الأيرانى ويقال ان حوالى 30مليار جولأر صرفتها حكومة ايران على اذرعتها والمتعاونين معها من العرب لزعزعة الأستقرار العربى فى اليمن والسعودية ومصر والعراق والعرب لأزالو فى سباتهم وشعارتهم وكلما شافو سحابة قالو امطرى واغرقتهم فى دمائهم شوفو عدو معى الجزر الأمارتية ولبنان والعراق واليمن ومحاولت جر السعودية ومصر وحرب غزة ويتباكو على غزة الأن والشماغ الفلسطينى طوق اعناق خمنئنى ونجاد والبارح اسمع احد الفلسطينين يمدح ايران ويصب جام غضبه على الدول العربية والأسلأميةويصف مصر والسعودية بدول الأنبطاح بل ان وصل الأمر انم يقول احد الفلسطينين المملة العبرية السعودية وفى منتداء معروف لك الله يا ارض الحرمين كم انتى غالية

رد الى 22
محمد -

وعبدة النار وقتلت صحابة الرسول وقتلت الحسين زعلأنين على الولى الفقيه وانه سوف يسقط لأمحالة اما الحفاة العراة هم من نشر الأسلأم الى كل العالم واما عبدة الوالى الفقيه لم يكن لهم يد فى نشر الأسلأم بل هم خطر على الأسلام (((((((انشر لحرية الرد على 22 ))))

رد الى 22
محمد -

وعبدة النار وقتلت صحابة الرسول وقتلت الحسين زعلأنين على الولى الفقيه وانه سوف يسقط لأمحالة اما الحفاة العراة هم من نشر الأسلأم الى كل العالم واما عبدة الوالى الفقيه لم يكن لهم يد فى نشر الأسلأم بل هم خطر على الأسلام (((((((انشر لحرية الرد على 22 ))))

بشار الاسد يرتعد
مها -

بشار الاسد ونظامه الطائفي يرتعدون بأكثر مما يرتعد نجاد من ثورة الشعب الايراني, هذه بشائر مرعبة لأنظمة الاستبداد والرسالة واضحة غدا يأتي دورك يابشار.

بشار الاسد يرتعد
مها -

بشار الاسد ونظامه الطائفي يرتعدون بأكثر مما يرتعد نجاد من ثورة الشعب الايراني, هذه بشائر مرعبة لأنظمة الاستبداد والرسالة واضحة غدا يأتي دورك يابشار.

عمر الفاروق
ابن الرافدين -

هل يوجد سنه في ايران ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ نحن نعرف ان كل الايرانيين مجوس سنتهم قبل شيعتهم او كنتم تقصدون الشيعه الايرانيين هم مجوس ؟؟؟؟؟؟

عمر الفاروق
ابن الرافدين -

هل يوجد سنه في ايران ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ نحن نعرف ان كل الايرانيين مجوس سنتهم قبل شيعتهم او كنتم تقصدون الشيعه الايرانيين هم مجوس ؟؟؟؟؟؟

سقوط النظام الرافضي
حليهم بينهم -

صاحب الرد 12 الاخت بنت الرافدين انا الصراحه اموت في شي اسمه فلم رعب علشان كذا انا فرحااان جدا لما يحصل في دولة المجوس وانا اشاهد الافلام المرعب ههههه ... اخوننا في الاحواز حفظهم الله من ابناء السنه وشكراً

سقوط النظام الرافضي
حليهم بينهم -

صاحب الرد 12 الاخت بنت الرافدين انا الصراحه اموت في شي اسمه فلم رعب علشان كذا انا فرحااان جدا لما يحصل في دولة المجوس وانا اشاهد الافلام المرعب ههههه ... اخوننا في الاحواز حفظهم الله من ابناء السنه وشكراً