أخبار

الجاليات العراقيَّة تحلم بالتغيير

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف، عواصم: تستطلع "إيلاف"، في مجموعة من التقارير التي أعدّها مراسلوها في عدد من المدن والعواصم الكبرى، آراء الجاليات العراقيَّة حول أمور عديدة، بينها مدى استعدادها للمشاركة في الانتخابات المرتقبة في السابع من الشهر الجاري، وعمّا اذا كانت تخشى تزوير النتائج، مع إلقاء الضوء على ما تطلّع إليه من الحدث الديمقراطيّ، كما تستصرح قيّمين على العمليَّة الانتخابيَّة في الخارج، للوقوف على رأيهم من شفافيَّة الاستحقاق ونزاهته.

وقد أتمت مكاتب المفوضية العليا للانتخابات العراقيَّة في 16 دولة استعداداتها لاستقبال الناخبين من الجاليات العراقيَّة، للإدلاء بأصواتهم على مدار ثلاثة أيام بين الخامس والسابع من آذار (مارس) 2010.

فيديو صادر عن المفوضية العليا للانتخابات:
كيف يصوّت عراقيو المهجر؟

ضمن ضوابط ومعايير بعيدة من المحسوبيات وترعى التمثيل النسوي والانسجام مع واقع المجتمع العراقي بتلونه القومي والديني والمذهبي، انتهت المفوضيَّة في الخارج من تعيين ممثلي الكيانات والائتلافات المشاركة والمراقبين، وسمّت جميع الموظفين لإدارة مراكز الاقتراع والإشراف عليها بكافة شعبها المتصلة بشؤون اللوجستيَّة والتدريب والمالية والإعلام والأمن والخبراء والمعاونين والسكرتارية والقانونيين.

على الرغم من الافتقار إلى الإحصائيَّات الدقيقة عن أعداد العراقيين المقيمين في الخارج، إلا أن انتخابات العام 2005 أظهرت وجود حوالى مليوني ناخب موزعين عبر العالم. ولم يتجاوز عدد المقترعين 320 ألفًا، وسجّلت أعلى نسبة اقتراع في إيران بحوالى 59 الف ناخب.

يرى محللون أنَّ الانتخابات الحاليَّة تتسم بمزايا عدَّة منها احتدام المنافسة بين القوائم السياسيَّة لا الطائفيَّة. ومن أبرز المتغيرات التي اقرت في قانون الانتخابات الجديد، زيادة عدد اعضاء البرلمان من 275 إلى 300 نائب، واعطاء 25% من المقاعد للنساء وتخصيص 8 مقاعد للاقليات. كما يتيح القانون الانتخابي الجديد لكل مواطن اختيار المرشّح الذي يرغب فيه من أي قائمة من دون أن يكون مجبرًا - كما في الانتخابات السابقة - على اختيار القائمة كاملة. ويتسنى للناخبين هذه المرة، وفقا لنظام التحالفات السياسية، اختيار المرشح أو إعطاء الصوت للقائمة التي ينتمي اليها، الامر الذي يختلف عن انتخابات 2005، حيث كانت القوائم مغلقة.

نظريا، ستكون انتخابات 2010 الأخيرة التي تجري بوجود قوات أميركية تعدّ حاليا 117 الف جندي، التي من المتوقّع ان تنسحب تمامًا من العراق نهاية العام 2011 مع الابقاء على عدد محدود منها لتدريب القوات العراقية.

وتسيطر الحملات الإعلانية والانتخابية على مجتمعات الجاليات العراقية في الخارج، وتتصدّر قائمتا رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي زعيم "ائتلاف دولة القانون" ورئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي زعيم "الكتلة العراقية" الليبرالية المتنافسين، بينما يحاول مناصرو رئيس الوزراء السابق إبراهيم الجعفري ونائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي المرشحان عن قائمة "الائتلاف الوطني العراقي" تكثيف الدعاية.

ويستبعد مدراء مكاتب المفوضية في الخارج إمكانيَّة تزوير النتائج ويجمعون على العمل بشفافية ومهنية وبما ينص عليه القانون والدستور لصناعة عملية ديمقراطية ونزيهة، بينما تنقسم آراء العراقيين الذين استطلعتهم ايلاف بين من يعتبر المشاركة في الانتخابات حقَّا دستوريَّا وضرورة تكفل تحديد مستقبل أفضل لبلده، ومن فقد الأمل بعد انتخابات العام 2005، وقرّر الاعتكاف هذه المرَّة لانعدام الثقة بالكيانات السياسية الحالية وخصوصاً أن غالبية المرشحين الحاليين تولوا السلطة ولم يفعلوا شيئًا يذكر.

عراقيو المهجر، الذين ينتهي تصويتهم بالتزامن مع اغلاق مكاتب الاقتراع في العراق في السابع من آذار (مارس)، يعلّقون آمالاً واسعة على غد افضل وبرلمان أقوى ينتشل بلادهم من رحى العنف الذي بات يدور في فلكه... فهل يحقّق الاستحقاق الديمقراطي المرتقب طموحاتهم؟

يوم الانتخابات سيكون عاديا لكثير من العراقيين في أميركااجمع عراقيون في الولايات المتحدة الاميركية استطلعتهم ايلاف قبيل فتح صناديق الاقتراع نهاية الاسبوع الجاري على مقاطعة الانتخابات التشريعية المقبلة، وسط قناعة تامة بان النتيجة ستكون مزورة.


العراقيون في الإمارات يشاركون بالإنتخابات عبر "الفيس بوك" أصبح الموقع الإجتماعي الشهير الفيس بوك وسيلة قوية لممارسة الحملات الانتخابية حيث اهتم عدد كبير من العراقيين في الإمارات بنشر صور بعض المرشحين وفقرات من برامجهم الإنتخابية ومقاطع فيديو لمؤتمراتهم الدعائية، فيما تباين مستوى الاهتماما بهذه الإنتخابات، وفضل البعض متابعة العملية عن بعد وعدم المشاركة.

في سياق متابعتها لملف انتخابات الجاليات العراقية استطلعت إيلاف آراء الجالية في إيران حيث قرر معظمهم مقاطعة الانتخابات لإنعدام ثقتهم بالأحزاب الشيعية، وعدم إطمئنانهم للأحزاب العلمانيّة.


عراقيون في لبنان: نعم للانتخابات من أجل مستقبل أفضل يتوجّه ما بين 20 إلى 40 ألف مواطن عراقي في لبنان إلى الدوائر الإنتخابية من أجل الاقتراع للبرلمان العراقي الجديد، بعدما فتحت مفوضية الانتخابات مراكز انتخابية في لبنان كما في دول عدة أخرى.


واقع العراق لم يثنِ الأمل في التغيير والإستعداد على قدم وساق نسرين حلساستطلعت إيلاف آراء المثقفين من أبناء الجالية العراقية في الولايات المتحدة الأميركية حيث اجمع هؤلاء على أن 85% من أفراد الجالية هناك سيشاركون في الانتخابات من منطلق الواجب الوطني وبالرغم من الظروف السيئة والمعقدة التي يعيشها العراق.

مع اقتراب موعد الانتخابات في العراق اصبحت السويد الدولة الاولى التي وصلت اليها صناديق الاقتراع من ضمن الدول الست عشرة التي ستجري فيها انتخابات العراقيين في الخارج.تشير الأرقام إن السويد، أكثر دول العالم رفاهية، تستضيف لاجئين عراقيين أكثر من أي دولة اخرى في اوروبا.

نفى مسؤول بمكتب المفوضية العليا للانتخابات العراقية فى القاهرة الاتهامات الموجهة الى المكتب بعدم الحيادية فى اختيار مدراء مكاتب الاقتراع، المقرر ان تشهد إدلاء الناخبين العراقيين فى مصر بأصواتهم فى الانتخابات التى ستستمر لثلاثة ايام في 5 و 6 و 7 مارس / آذار .


ائتلاف دولة القانون والعراقية يتنافسان على الفوز في الانتخابات في إطار متابعتها الحدث اينما كان، قامت إيلاف بإجراء استطلاع للرأي بين أفراد الجالية العراقية في هولندا لمعرفة موقفهم من الانتخابات ونتائجها المتوقعة وذلك بالتزامن مع العديد من التطورات التي عرفتها العراق في الفترة الأخيرة.

خلافا للإنتخابات البرلمانية العراقية الماضية، فإن الساحة الأردنية التي تضم 16 مركز إقتراع لحوالي 180 ألف ناخب عراقي يقيمون في الأردن منذ سنوات طويلة، تشهد غيابا لافتا ومحيرا للدعاية الإنتخابية العراقية من جانب الكتل السياسية المتنافسة في العراق.


إعلانات المرشحين في شوارع دمشق تحاصر السوريين والعراقيين تشهد دمشق حملة إنتخابيّة عراقيّة، فصور المرشحين للإنتخابات وملصقاتهم تملأ شوارعها، جالت إيلاف في العاصمة السورية، لإستطلاع آراء العراقيين المتواجدين عن مشاركتهم في عمليّة الإقتراع أو عدمها .

100 ألف يصوّتون في أربعة مراكز تضم 58 محطة

أسامة مهدي من لندنيصوّت عراقيّو بريطانيا في انتخابات بلادهم في ثلاث مدن هي لندن وبرمنغهام ومانشستر من خلال 58 محطة اقتراع في أربعة مراكز انتخابية، وبينهم عازفون عن المشاركة ومشككون في انتخابات نزيهة، بينما آخرون متحفزون ومتحمسون للقوائم الانتخابية. فيما رأى ممثلو ائتلافات متنافسة انهم يتوقعون مشاركة كبيرة في التصويت انطلاقا من رغباتالناخبين في المساهمة بالتغيير السياسي الذي يسعون اليه من اجل تحسين اوضاع بلدهم.

تشكيك في نزاهة وديمقراطية الانتخابات في ظل التدخلات الخارجية
نشاط ايراني مكثف للجالية العراقية في مصر لدعم الكتل الشيعية محمد حميدة من القاهرةاستعد مكتب المفوضية العليا في القاهرة جيّدًا للانتخابات العراقية المزمع ان تقام على مدار ثلاثة ايام 5 و6 و7 آذار/مارس تنتهي بالتزامن مع إغلاق مراكز الاقتراع فى العراق. وكشف مصدر قريب من المكتب لـ"إيلاف" انه تم الانتهاء من كافة الترتيبات لإنجاح العملية وتسهيل الأمور أمام الجالية العراقية للإدلاء بأصواتهم بكل حرية وشفافية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لماذا الاصرار ؟
علي ياد زمان -

لماذا هذا الاصرار من مصصم الصفحة على وضع علم البعث تعبيرا عن العراق،أغلب العراقيين يرفضون هذا العلم ودلالته، الوحدة والحرية والاشتراكية. هل يقف المصمم ضد ارادة شعب العراق؟

التغيير
هه وليري -

التغيير ثم التغيير ... لانقاذ الشعب من المستنقع .... لانقاذ الشعب من بين انياب الذئاب....لاجل تاسيس المؤسسات المدنية والمجتمع المدني لفصل السلطات الثلاثة ( التنفيذية ، القضائية والتشريعية )ولبناء الانسان والجتمع الحضاري المتطور، يسودها القانون والنظام ...لكي يحترم كرامة الانسان .

جار العراق
سوري -

التغير هو حلم كل الشعوب العربية ليس فقط العراقي وخاصة الشعب السوري .

الى الاخ رقم 2
عمر الفاروق -

اسمك حلو ماهو معناه

رقم 1
عراقي سويدي -

هسه بفترة انتخابات وانت رحت على العلم ما اكول الا الله يطيح حظك لعلمك بس الخونة امثالك يرفعون العلم الجديد

لاخير فيكم
الدوسكي\دهوك -

الجاليات العراقية او الكردستانية في الخارج لا خير فيهم وانهم يسعون وراء مصالحهم المادية ولو كانوا وطنيين كما يدعون ويؤمنون بالتغيير فليعودوا الى الوطن ويعملوا على تغيير الحكم فب بغداد واربيل ولكنهم يكذبون لماذا لم يبقوا في الوطن اثناء سنوات العجاف لقد تركوا الوطن واداروا له ظهرهم واصحوا يخدمون الاجنبي وعندما يطرد اوربا اي لاجئ تراه يعود وفي جعبته مجموعة من الاكاذيب وانه لا يريد الا منصبا رفيعا والله يا حكامنا في اربيل وبغداد تعقلوا ولا تنخدعوا باكاذيب كناسي اوربا وامريكا

الانتخابات
بهاء الشمري -

الحمد لله على نعمة الديمقراطيه على الرغم من مساوؤها لكنها افضل من حكم البعث ؟ واطلب من مصمم الصفحه ان يغير علم البعث ابو ثلاثه نجوم لانه يذكرنا بحكم البعث حكم الظلم والاضطهاد؟

Election
nada -

333 w bas

قل خيرا او اصمت
بنت الصالحية -

لا يمكن ان تتكلم بالمطلق هكذا وكأن المغتربين خرجوا بارادتهم للاستجمام والتشمس - وقد هجر من هجر وهدد من هدد ويعيش الاغلبية الساحقة في ظروف مزرية واقول لك ان 90% من المغتربين لايريدون البقاء في الخارج وقد عاد اغلبهم وحاولوا المستحيل للبقاء ومنهم اصدقاء واقرباء لي ولكنهم صدموا حيث الفساد والمحسوبية والمافيات والبطالة وهناك من فقد سكنه فلا مكان يقيم فيه حتى - فكيف تريدهم ان يعودوا وحتى الوضع الامني مازال هشا والاغتيالات رجعت. ارجوا ان تفكروا قليلا قبل ان تنفثوا السموم على الناس.

المالكي سيفوز حتما
احمد الكاظمي -

حتما سيفوز السيد رئيس الوزراء نوري المالكي لانه الافضل بين الموجودين فطرف في العراق مرفوض من الغرب وطرف يمثل الارهاب البعثي العفلقي وطرف وطني يعمل للعراق كله هو قائمة السيد نوري المالكي ومن فيها من رجال مثقفون ونساء مثقفات ولامجال للائتيان بامثلة فهم كثر لكن نذكر الدكتور علي الدباغ والدكتور حسن الياسري والدكتور جابر حبيب جابر والسيد جعفر الصدر والسيدة صفية السهيل واخرون..وفق الله السيد نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي القادم وللمرة الثانية انشاءالله ....عاش العراق الجديد

العراق أولاٍ وأخيراً
عراقي مغترب -

الله اكبر ياعراق الله اكبر يابلد الحضاره. هنيئاً للعراقيين جميعاً هذه التجربه الرائده في المحيط العربي. العراقيين يتحدون الموت وتجار الظلام ويذهبون الى صناديق الأقتراع ليدلوا بأصواتهم. نحن عراقيي الغربه والمنافي فأن أقل مايمكننا عمله لعيون العراق الغالي هو ان نأخذ على عاتقنا المسؤوليه والدَين الذي في أعناقنا للعراق وللعراقيين في كافة مدن وقرى العراق بأن نذهب الى مراكز الأقتراع في كافة الدول التي فيها جاليات عراقيه وان اضطررنا للسفر لعدة ساعات لأقرب مركز إنتخابي لكي ندلي بصوتنا. إذا كان على أشقّائنا في العراق مقارعة القنابل والأغتيالات للأدلاء بأصواتهم, فحرّي بنا نحن عراقيي المهجر والذي مسموح لنا بالأدلاء بصوتنا في ظروف هادئه وأجواء مريحه ان نبذل قصارى جهدنا لخاطر العراق وكلنا فدوه لبلاد مابين النهرين.

امريكا عايزه عميل
عثمان الخالدي -

ال امريكا تريده هو ال حينجح كله لعب امريكي امريكا عايزه زاحد خاين زي علاوي طيب علاوي كان بعثي وكان في حزب البعث حتى سنة 1990 والمالكي أكبر خاين لأمريكا وإذا كان صدام اعدم فالمالكي عايز يتقطع حتت

تناقضات
صلاح الدين -

لماذا انختابات حرة في العراق, لكن في سوريا ممنوع ان يجري اي انتخابات فيها بل وراثة وحكم عائلي, على حكم عشيرة الاسد على حكم قرية وهي قرية ؟ثم لماذا البعث العراقي منبوذ, مرفوض محروق ,لكن البعث السوري مهضوم, مطلوب ومعفى عنه دوليا;الى ما شاء الله

الحقيقة لاتنسى
كاظم علاوي -

عام 377 هـ هاجم الرافضى الشيعى ابو سعيد القرمطي حجاج بيت الله الحرام وقتل 20000 حاج ورمى بعضهم فى بئر زمزم وقتل البقيه فى انحاء المشاعر بمكة المكرمة وصعد الكعبة وقال :((انا بالله وبالله انا يخلق الخلق وافنيهم انا)) وخلع الحجر الأسود واخذه الى الأحساء-مافعله الوزير الشيعى الرافضى مؤيد الدين ابن العلقمى ونصير الدين الطوسي حينما تحالفا مع هولاكو خان وادخلاه بغدادوقتل هولاكو وجيشه 1800000مسلم سني وقال الخميمني فى ذلك & ;ان المسلمين لبتذكرون بأسى افتقاد نصير الدين الطوسي مون قدموا مثله خدمات جليله للاسلام& ;ويأخذون العاب اطفالهم ويخفونها ويقولون لاطفالهم ان خراب الدين قد سرق لعبتك كي يزرعوا الكراهيه لهذا القائد العظيمومن الشخصيات الاسلاميه التى اغتالوها(عماد الدين زنكى - الوزير الصالح نظام الملك - السلطان شهاب الدين الغورى فاتح الهند رحمهم الله جميعا

مالكي علاوي الجعفري
الحاج خالد اسماعيل -

الاخوة الاعزاء المطلوب ان تتحد الكتل الفائزة لمصلحة الشعب و المواطنين المالكي فاز بالجنوب اذن نحترم الاهل بالجنوب انتخبوا المالكي و علاوي فاز بالوسط و الغرب و الشمال اذن نحترم الاهل الذين انتخبوا علاوي و الهاشمي و الجعفري و قائمته فازوا بالوسط و الجنوب اذن نحترم الاهل هناك و ادعوا الى تشكيل قائمة من الاصوات الفائزة فقط ليس بها الاصوات النشاز الذين لا يحبهم العراقيين و لم ينتخبوهم ارجو ان يضع الفائزين ايديهم بايد بعض لخدمة العراق و العراقيين ليس لخدمة طائفة او مذهب او حزب مثلما نسمع من الابواق الغير محبوبة من الناسالذي ارجوه ان يكون هاجسكم هو العمل و البناء و خدمة العراقيين و العراق و لم شمل العراقيين مثل السابق و يصبحوا عائلة واحدةو ان تحافظوا على كرامة العراقيين امام حكومات الدول العربية و المطارات العربية من خلال اتفاقيات شديدة معهم لضمان كرامة العراقي و ان يكون سيد العربو ان تشرعوا قوانيين لخدمة العراقيين لا لخدمة المستثمرين الاجانب و العرب ان تضعوا خدمة العراقيين اولاو تدعموهم بالقوانيين الايجابية مثل كبار السن و الارامل لا ان يصطفوا بشكل مؤلم امام المصارف بالابواب لصرف رواتبهم الشهرية و بعدم انسانية ان تعطوا سواق التاكسيات سيارات جديدة بالاقساط من وزارة النقل و تساهموا بحل ازمة البطالة من خلال اقامة مصانع جديدة للاسمدة و الاسمنت و البتروكيمياويات و الصناعات النفطية

فضح الروافض التكفير
توتي السعودي -

الى كاظم علاوي تحية اليك لفضحك التاريخ الدموي الارهابي الرافضي وهذا غيض من فيض والاهم في الانتخابات ان البعثيين قاهري الروافض عادوا وتحية الى اهل السنة اللذين صفعوا الروافض والنفوذ العربي السني اصبح قويا ولاعزاء لعملاء الروافض باباي ملوكي يقولها السنة العراقيين الابطال يتشمتون ويتكمون على الروافض هههههههه