فضاء الرأي

من أساء إلى الرّسول؟

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


&

د. محمد عبد المطّلب الهوني

&& إلى وقت ليس بالبعيد كنّا عندما نسمع مغنّياً يتسلطن في غنائه، أو مرتلاً يوصل إلى مسامعنا كلمات القرآن في صوت جميل، نقول : "الله الله !!" . كان ذلك تعبيراً عن طعم اللّذة الّتي يحدثها التناغم بين الذات المنفعلة وموضوعها الّذي تحاول أن تقبض عليه في هروبه الدائم على صهوة اللّحظات المنفلتة.
&& كنّا صغاراً عندما يصطحبنا أهلنا إلى صلاة العيد، فنسمع تلك الجوقة الجميلة يصدح بها المؤمنون "الله أكبر الله أكبر ولله الحمد".
&& كان اسم الله جميلاً في أيّام طفولتنا، وكان يمثّل لنا ذلك الأب السرمدي الّذي يحنو علينا ونلجأ إليه في لحظات الشدّة ونحمده على أوقات النعمة. كان إلهنا هو الرحمان الرحيم. أمّا اليوم فنحن نرى شيئاً مختلفاً كلّ الاختلاف : يذبح الإنسان أخاه الإنسان من الوريد إلى الوريد ويمهر فعلته بعبارة "الله أكبر".
&& يفجّر الإرهابيّ نفسه في الأسواق والجوامع والشوارع ويترك لنا تسجيلاً بالصوت والصورة يعلن فيه أنّه ذاهب إلى قتل بشر لا يعرفهم وليس بينه وبينهم أيّ خصومة وإنّما هو ذاهب إلى إفنائهم تَقَرباً إلى الله.
&& نحن نرى في كلّ يوم مئات الأشخاص يحملون الأسلحة الثقيلة ويطلقون قذائفهم على أبناء جلدتهم وهم يصرخون "الله أكبر".
&& ماذا حدث يا ترى؟ أين الله الّذي أعرفه؟ أين الله الّذي كانت جدّتي تسبح باسمه وكثيراً ما كنت أنام على ترتيل ذكره؟ أين الله الّذي كنت أستجير به من الشرور؟ فأصبحت الشرور تأتيني مصحوبة باسمه؟
&& كيف أمكن تحويل الله الجميل إلى آمر بالقتل لا يرضى بغير رؤية الدماء والأشلاء؟ ما دمنا نؤمن بأن الله واحد غير متعدد، فهل يعني ذلك أنّه قد وقع في الأسر؟ ولكن باعتبار أنّ الله ليس كائناً متجسداً كما تعلمنا لك منذ الصغر، فهذا يعني أنّه فكرة غير قابلة للأسر&&&&&&&& أو الاستحواذ.
&& هذا يقودنا حتما ًإلى أنّ فكرة الله قد تعددت وهذا يعتبر ارتداداً إلى مرحلة الوثنية وهذه أكبر إساءة إلى أيّ دين توحيدي.
&& سوف نحاول أن نتجنّب هذه الفكرة الكارثيّة بإيجادِ حلٍّ وسط لاهوتيٍّ أو فلسفيٍّ، ولكن مهما حاولنا فستبوء محاولاتنا بالفشل لاستحالتها العقليّة. فكيف نستطيع أن نتعرّف على إلهنا متطابقاً مع إله القاعدة وجبهة النصرة وداعش وأنصار الشريعة وبوكو حرام؟ إنّهم& يؤمنون بإله يحضّ على قتل الأطفال وقتل المختلفين لا في الدّين فقط بل حتّى في المذهب داخل الدين نفسه، ويأمر ببيع النّساء في سوق النّخاسة، وتدمير دور العبادة على رؤوس المؤمنين واستعمال الشباب قنابل تتفجر في الأسواق ومجالس العزاء.
&& إذًن هناك مشكلة كبيرة غير قابلة للحلّ في المستقبل المنظور. ولذلك وجب علينا نحن العزل الأبرياء، نحن مشاريع القتل والاضطهاد، أن نفضح إله الشرّ، ذلك الوثن البغيض الّذي اتّخذه الإرهابيون ربًّاً فعمّدوا أرواحهم في مغطس الحقد والكراهية.
&& كيف يمكن لنا ذلك بدون الرجوع إلى الحياة الّتي يحتقرها هؤلاء، والتي يبدو أنّ الضحك - بوصفه المظهر الأهم من مظاهرها& -& هو السلاح الوحيد الّذي بحوزتنا اليوم في مواجهة التعصب؟ ذلك أنّ صنمهم يحرّم الفرحة ويعتبرها خطيئة توقع الإنسان في شرك غير قابل للغفران. يقول المفكر الإيطالي إمبرتو إيكو إنّ الإنسان هو المخلوق الوحيد الّذي يضحك لأنّه المخلوق الوحيد الّذي يدرك الموت. أمّا هؤلاء الّذين يعبدون ذلك الصنم المتجهم، فإنّهم يريدون منا أن نبكي ونقضي الفترة بين الولادة والموت في نحيب متصل بانتظار الفناء.
&& هذا ما يفسّر فعلتهم الأخيرة الّتي أطلقوا عليها اسم "غزوة باريس"، عندما تناكبوا الأسلحة الرشاشة وأطلقوا النّار على مجموعة من الإعلاميّين والرسّامين الّذين لم يكن لديهم إلّا سلاح واحد هو القلم بلا رصاص. وبرروا فعلتهم تلك بأنّهم يدافعون عن الرّسول وكأنّ الرّسول لا زال يقاتل في معركة أُحُد، وكأنّ المشركين قد أحاطوا به من كلّ صوب وكأنّ حياته أضحت في خطر محدق.
كانت الرسوم الّتي اعتبروها مسيئة للنّبي غير ذائعة في النّاس، فقدت كانت هذه الصحيفة الكاريكاتورية على شفا الإفلاس، وكانت لا تطبع أكثر من عشرة آلاف نسخة، وربّما كان جزء من قرائها ينفرون من بعض تلك الرسوم أو لا يجيزونه، أمّا اليوم وبفضل هذه الفعلة فقد أصبح قرّاءها والمطّلعون عليها مئات الملايين من البشر، وأعادت أكثر صحف العالم نشر رسومها تضامناً مع الضحايا وذوداً عن حريّة التعبير، وأنّ العدد الّذي يلي هذا الحدث سوف يرتفع إلى ثلاثة ملايين نسخة، فهل في مقدور هؤلاء القتلة أن يقتلوا جميع صحفييِّ العالم ورسّاميه؟
&& السؤال الّذي يجب أن يطرح هو: من أساء أكثر إلى النّبي وشهّر به؟ هل هم قلّة من الرّسامين في مبنى منزو في إحدى ضواحي باريس؟ أم أولئك المجرمون الّذين بفضل جريمتهم هذه جعلوا من هذه الرّسوم مشاعة في البشرية جمعاء؟
&& ثمّ هل يمكن لأحد أن يكون له خصومة مع نبيّ قد وافاه الأجل منذ أربعة عشر قرناً؟ أم أنّ الخصومة هي ضدّ أفعال بعض تابعيه الّذين أعلنوا الحرب على العالم أجمع ودمّروا مجتمعاتهم واليوم يذهبون إلى باريس لإخضاعها حتّى تتخلّى عن مكاسب الحداثة الّتي دفع أهلها من أجل الوصول إليها الأكلاف الغالية؟
&& إنّ الكاريكاتور الحيّ أكثر إضحاكاً وأكثر إسفافاً من الكاريكاتور المرسوم. فتلك اللحى الطويلة والشعور المرسلة والألبسة الغريبة وبيع النّساء في الأسواق وفتاوى جهاد النكاح أليست كاريكاتوراً مضحكاً إلى درجة البكاء؟
& والمنحرف من بائعي المخدرات عندما يلتقي في السجن بمجرم يحرص على القتل باسم الدّين ويقنعه بأنّ ارتكاب القتل أفضل من بيع المخدرات، فيخرج بعد انقضاء العقوبة ليملأ الدنيا رعباً باسم الدّين، أليس كاريكاتوراً حيّاً أكثر تعبيراً من الرّسوم؟
&&& والمرضى النفسانيون من ذوي النزعات الإجراميّة والّذين ينحدرون من ديانات أخرى ونراهم يعتنقون الإسلام قبل أيّام قلائل من ارتكابهم القتل كما حدث في بريطانيا وفرنسا أليسوا كاريكاتوراً مضحكاً إلى حدّ الموت؟
&& إن عشرات الآلاف من الإرهابيين وملايين المسلمين الّذين يتعاطفون معهم أو يبررون أفعالهم وفقهاءهم المنتشرين في كلّ الدول العربية والإسلامية قد صادروا الدّين الإسلامي واستبدلوه بالشريعة واعتبروها ملكية خاصة يفعلون بها ما يشاؤون.
&& ثمّ اختطفوا الرّسول الكريم بحجّة الدفاع عنه والانتقام له وكأنّه شيخ قبيلة وليس نبيّاً له أكثر من مليار إنسان يؤمن بما أتى به. ولكنّ الأخطر من ذلك كلّه اجتراحهم إلها آخر من مخيّلاتهم المريضة، كما كان الّذين من قبلهم يقدّونه من الحجارة ويريدون إرغام البشر على السجود عند قدميه!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحياتى للكاتب
فول على طول -

تحية كبيرة للسيد الكاتب الدكتور محمد على هذا المقال العقلانى والعاقل جدا والذى يريد فعلا اصلاح الاسلام ...ولكن سيدى الفاضل أرى أن صوتك ومن يماثلك ضعيفة جدا وتكاد لا تسمع بجانب أصوات الغوغاء الذى يمجدون التراث الذى لا يقبلة العقل أو المنطق . تخيل لو أن الرسام قام برسم رضاع الكبير أو نكاح الصغير وكما قلت سيادتكم هو كاريكاتير طبيعى ومن التراث وموجود ولكن لو الرسام قام برسمة سوف تقع الكارثة وسوف يقولون هذا سخرية بالاسلام والمسلمين ...قمة الانفصام فى الشخصية يعيشها الذين امنوا ..يتخيلون أن العالم يتامر على الاسلام مجرد أنتقاد بعض الأشياء الغير مقبولة مع أن المفروض على المؤمنين أنفسهم تنقية هذا التراث ..نؤكد للمؤمنين أن العالم لا يعنية الجانب التعبدى لأى ديانة ولكن يعنية فقط التحريض على الاخرين والتدخل فى شئونهم ..أعتقد سيدى الفاضل أنكم تحتاجون الى مئات من عينة مارتن لوثر مسلم حتى ينصلح الحال ..مع تمنياتى لكم ولأمثالكم بالتوفيق .

العد التنازلي
أنا شارلي -

شكراً للمقالة العقلانية والصادرة من وجدان يتألم كما هو حال مئات الملايين. لم يتح التاريخ فرصة للأفكار الشمولية (الفاشية، النازية، والشيوعية) كي تستمر طويلاً، وها هو التاريخ يعيد نفسه وقد بدأ العد التنازلي، لكن لإزالة إيديولوجية تجمع كل الأفكار الشمولية معاً. شارلي ايبدو طبعت اليوم النسحة رقم ٥ مليون على فكرة، وأعتقد أن العالم ينتظر ملايين اخرى. عاشت الحرية وسحقاً لأعدائها.

حنانيك ايها الكاتب
الشيوعي السابق على مهلك -

ما في داعي لجلد الذات يا أستاذ يبدو انكم بحكم السن نسيتم ما كانت تفعل الخلايا الشيوعية من اعمال ا لعنف والارهاب وكنتم تصفقون لها وتمجدونها وتصنعون لها التماثيل ولم تصموها بالارهاب والدموية والتوحش ما علينا ، ان المدعو كواشي مواطن فرنسي مسلم شعر ان الملاحدة لا يحترمون مقدساته ويستفزونه فأجهز عليهم تماما كما فعل المسيحي الاوروبي الذي اجهز على مئة وجرح مئتين. وهناك عشرات المذابح تحصل سنويا يقوم بها مسيحيون او يهود او غيرهم ولكن ولم يشر احد الى دينهم ولم ينعتهم بالارهابيين ولم يشتم المسيحية والمسيحيين. في كل المجتمعات هناك من يصفي خلافه معك بالسلاح من كل الأديان ولكنك ازاء أناس تتعمد ربط الارهاب بدين وبقومية اننا بصددتيار انعزالي فكري وإعلامي وديني يسعى الى دمغ المسلمين والاسلام بالارهاب من باب الحقد التاريخي والكنسي ولو نظر هؤلاء بإنصاف الى تاريخهم المسيحي او العلماني الالحادي لوجدوا ملايين الضحايا من البشر منهم ومن غيرهم ابيدوا بلا ذنب اقترفوه انه الحقد الكنسي السرطاني يا استاذنا ولن ينفع معه اعتذارنا وولدنا لذاتنا قال الله ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم - ولو اتبعت ملتهم فأنت مسيحي او يهودي او ملحد من التصنيف الثالث والرابع عندهم ؟!!

من اساء الى الرسول
Rezan -

ينصر دينك يا اخ محمد عبد المطلب. يا ليت كل مسلم يفكر مثلك. و شكرا كثيرا على هذا المقال.

اصوات تدين الاستفزاز
ولا تبرر للاساءة مثلكم -

في ظل تعاطف الملايين مع شعار "كلّنا شارلي" وقناعتهم به، كشفت صحيفة " " فرنسية عن مفاجأة كبيرة، حيث أشارت إلى أن البعض في فرنسا، يرفعون شعار "لست شارلي"، وذكرت الصحيفة الفرنسية بعض النماذج ممن يعارضون هذا الشعار لأسباب تتعلق بعدم تعاطفهم مع الصحيفة التي أساءت إلى رموز دينية مشيرين إلى أن الأمر لا يتعلق بالإسلام فحسب، بل بجميع الديانات، حيث يجب أن تبقى الرموز الدينية بعيداً عن دائرة ما يسمى بحرية التعبير، لأنها في النهاية أقرب إلى الإستفزار القاتل. ونقلت الصحيفة عن طالبة تبلغ 17 عاماً تدعى ماري هيلين تدرس في مدرسة ثانوية في ضاحية سان دوني الباريسية قولها:"نعم وقفت دقيقة صمت تعاطفاً مع هؤلاء الذين تم قتلهم، ولكنني لن أرفع شعار أنا شارلي أو كلنا شارلي لأنني لا أتفق مع توجهات صحيفة شارلي إيبدو، وخاصة في ما يتعلق بالسخرية من الرموز الدينية جميعاً سواء الإسلامية أو غير الإسلامية"

عملية استخبارتية معقدة
اكبر من شغل الدواعش -

اشك ان دعشوشان يستطيعان تنفيذ عملية بالغة الدقة وبهذه النظافة ما لم يكونا عنصرين في جهاز مخابراتي متمرس على الاغتيالات كالموساد مثلا انتقاما من باريس التي وقفت مع السلطة الامنية الفلسطينية في التصويت الاخير و لترويع يهود فرنسا للهجرة الى الكيان الصهيوني فالدعشوشان لان يملكان هذه القدرة على التنفيذ غاية ما يمكنهما تفجير نفسيهما واحد داخل الصحيفة وواحد خارجها وانتهى الموضوع في الغالب يصاب الابرياء ولا يصاب المستهدف لقد قالت شاهدة ان عينا الدعشوشين زرقاوان ؟! فيما انتشر خبر ان الموساد وراء الحادث واختفى بسرعة من على النت من يدري هناك اطراف عدة فرحت بمصرع الصحفيين تيار اليمين الوسط والمتطرف والتيار الذي لا يقبل بالاساءة الى المسيح ولا الى ظله على الارض بابا الفاتيكان ان المسارعة الى اتهام الاسلاميين هو من باب التنميط فقط بعد انحسار موجة الارهاب الشيوعي في اوروبا والذي كان يضرب بعنف ولم تتخذ ضده اجراءات استثنائية

الكلمة مسؤلية يا حضرات
والاستفزاز يولد الاستفزاز -

الحريه كما هوه معروف عنها ...كلمه بااسمها قامت الجرائم ومذابح وخراب بلدان وغرقه اهلها في الجهل والحرمان ,الحريه المفرطه تعتبر تجاوز الخطوط الحمر الاخلاقيه الحريه التى لايحتمل مضمونها المسؤليه ماهي الا لااخلاقيه بكل ماتعنيه الكلمه ,, بعد ان قام الغرب باسم الحريه من خراب ومار العالم بااسم جلب الحريه لشعوبها واحتلال خيرات تلك الدول بعد ان تلك الحريه اصبحت في الحدود اللامسؤليه مماسبب في قتل وتهجير وزرع التفرقه بين الطوائف على أسس عرقيه ومذهبيه وغيرها من الاعتبارات التى كان بردا وسلاما على اهلها تم تغذيه تلك الاعتبارات ودعم التطرف بكل انواعه لغرض تقسيم وتفتيت العالم العربي والاسلامي وبالتى سرقه امواله وخيراته بشكل منظم وعلى شكل عقود تبرم مع شركات اجنبيه بتوقبع الساسه الموظفين والعملاء ..مما اداى الى تفاقم البطاله وانتشار الجهل والحرمان من ابسط متطلبات الحياه ...... مما ادى الى سهوله الانظمام الى التظيمات الارهابيه واصبح المواطن الساذج لقمه سهله البلع في فم الارهاب ..لابد نتطرق الى حقيقه وهي بان الارهاب ماهوه الا صناعه امريكيه صهيونيه بريطانيه وداعش ليست الا الكلب الذي يحرس مصالح غربيه وامريكيه دون شك .. بصدد الكلمه ورصاص الاول بقوه المنطقه ينفي الثاني والثاني بضيق فوه السلاحه يخنق الاول ومن هنا يبدء الصراع بين والرصاص والكلمه تحت مسميات متعدده كل منهما يمحي وينفي الاخر بكل طرق .. وكل منهما يسك طرق ملتويه لكسب دعم من حلفائها المزعومين ....ان استمر الحال على هذا ولم يتخذ الدول التى تدعي محاربه الارهاب موقف واضح دون العمل بسياسه الكيل بمكيالين والازدواجيه في المواقف سوف ينقلب السحر على الساحر عاجلا ام أجلا لاريب فيه ..حادثه شارلي ايبدو نموذج حي للارهاب الذي اقتحم عاصمه النور وعلى اثره تم اطفاء الاضواء في قمه برج ايفل تكريما لاارواح الضحايا .. الارهاب يدق الابواب كل حين وفي كل مكان مالم يتم محاربه بجديه .. الحريه لها مفهوم التعصب والتشهير برسول الاسلام ومقدسات المسلمين والسخريه من وفاه الرئيس الفرنسي ديجول والسخريه بمريم عنده الولاده المسيح ما هوه الا جريمه وارهاب نفسي عليه يجب ان يتحمل الغرب حريه ردؤد الافعال التى تنتج من حريه مفرطه حريه دون مسؤليه ودون احترام حقوق الاخرين مهما كانت معتقداتهم ... شارلي ايبدو جريمه بشعه بكل المقايس لكن شارلي ايبدو اشعلت فتيل تلك الازمه التى

تصفيق حاد من الانعزاليين
الكنسيين الحقدة -

هههه لاحظوا كيف سارع التيار الانعزالي الكنسي المسيحي تحت اسماء مسلمين الى التصفيق للكاتب

لا اتعاطف مع المسيئين
والجزاء من جنس العمل -

صحيفة هابطة يديرها حفنة من الملحدين وغير مسؤلة, نعم من حقهم طبقاً لقوانين بلدهم نشر هذة الرسومات السخفية, ولكن أهدافهم لم تكن مجرد التعبير عن الرأى هم المال والشهرة فهم كانو يعلمون جيداً أنها ستؤدى إلى اأعمال عنف وسقوط عشرات القتلى كما حدث من قبل, بالطبع لم يتوقعوا أن يكونوا هم الضحايا ولكنهم كانو يتوقعون أن العنف والقتل سيكون بسبب التظاهرات الغاضبة فى العواصم الأسلامية وأنهم كانو يأملون أن أخبار هذا العنف والقتل سيزيد من مبيعات الصحيفة, لم تحدث التظاهرات المتوقعة ,ربما بسبب تزامن وقت النشر مع أحداث كبيرة فى المنطقة, فأعادوا نشر الرسومات عدة مرات حتى حدث رد الفعل الغير متوقع.. هذا ليس تبرير للجريمة الأرهابية ولا دعوة لتقييد حرية الرأى ووضع تابوهات عليها ولكن لهذة الأسباب لست متعاطف معهم ويستحقون العقاب الذين نالهم شوية اوغاد بلا اخلاق ولا مباديء

يا كنسي المشرق انتم
لا في العير ولا النفير -

من يقرأ تعليقات التيار الانعزالي المسيحي الكنسي المشرقي يعتقد ان لهم وزن بالمعادلة يا انعزاليين حقدة الصراع الثقافي والايدولوجي يدور بين الشرق والغرب وانتم مع احترامي الشديد للغالبية المحترمة منكم من غير الانعزاليين ليس لكم علاقة بالموضوع فلا مسيحيي الغرب يعيرونكم اهتمام ولا المسلمين ... هناك يا مسيحي المشرق عوامل اقتصادية ضخمة في وسط هذا الصراع وهي التي توجهه وكذبكم وتدليسكم مكشوف لدى الغرب قبل المسلمين لتحصلوا على دور في هذه المعادلة يتوجب عليكم ان تكتسبوا الاحترام الذاتي وهذا لا يحصل بالكذب والتدليس او بأستجداء دور لكم في هذه المعادلة من اناس يعتبرونكم خارجين عن تعاليم الكنيسة الغربية كفرة مهرطقين . عليكم يا يا مسيحي المشرق ان تنتزعوا دوركم بالصدق والامانة والاخلاص لاوطانكم فخائن وطنه لن يحترمه احد ولا حتى والده -

رد على اللي بالي بالك
اللي اختشوا ماتوا -

ههههه الحقيقة ان ارضاع الكبير ونكاح الصغيرة ليس اختراع الاسلام فهما قبله في المسيحية وتوجد صور على النت تظهر الست ام يسوع ترضع ملكين كبيرين ؟! اما نكاح الصغيرة فتقول الاناجيل المسيحية الكثيرة والمتعددة والمتضاربة بعدد الطوائف المسيحية في العالم ان ام يسوع ذات العشر سنين ربيعا فقد تم زفافها الى سيدنا يوسف النجار ذو التسعين ربيعا واغلق دونهما باب وترباس ههههههههههههه

اتهام من باب التنميط
لن نذهب وحدنا -

الحقيقة ان انحاء اللائمة في اي عمل عنفي او ارهابي كما يوصف على المسلمين هو من باب التنميط ليس الا مثلما كان قبل عقود يتم القاء تبعات اي عمل ارهابي او عنفي على الشيوعيين واليساريين ايام ما كان اليسار العربي يعبدهم نحن في رواية الاعتداء نقرأ ونسمع عن الرواية الرسمية فقط وقد تم الاجهاز على المعتدين المفترضين وذهب سرهم معهم ان كانوا هم حقا من قام به ولم تقم به اجهزة استخباراتية قد يكون هؤلا ء الواجهة فيه وهذا معروف في عالم السياسة غير الاخلاقية فالخنجر قد تكون في يدك ولكن يد اخرى هي التي توجه ولذلك لا تنظر اليها فحسب ولكن الى اليد التي توجهها ومهما يكن من امر فنحن المسلمين لا نقبل بأي اساءة الى مقدساتنا وارواحنا فداؤها وما قيمة حياتنا بدونها فاذا قدر الله لنا ان نذهب فلنذهب بمن اساء الى مقدساتنا معنا نحن الى الجنة ان شاء الله وهو الى الجحيم

الى رقم 10
فول على طول -

تارك يسوع رقم 10 والذى يعلق بأسماء متعددة - رائد ..شاكر .تارك يسوع الخ الخ - لا يدرى أن الذين امنوا - أمة المليار ونصف - لا يمثلون أى رقم فى المعادلة العالمية ..أنتم مجرد مستهلك وكما قال المهندس المرتد حامد عبد الصمد - مسلم سابق - و كما قال الكاتب السورى نضال نعيسة ليس لكم لا فى العير ولا فى النفير ولكنكم مثل القطط الميتة ولا أحد يهتم بكم ..مسيحيين المشرق راحوا فى الرجلين بسببكم بعد أن كانوا أصل البلد والحضارة وحتى الان يحاولون تهذيبكم واصلاحكم وادخالكم الى طابور الانسانية ولكن دون جدوى ..ما هو وزنكم الحقيقى فى الحضارة العالمية ؟ منذ أكثر من ألف عام لم يسجل اختراع واحد للذين امنوا ..الاختراع العظيم هو الانتحار والتفجير وقتل كل مظاهر الحياة والسعادة ..عموما العالم الان يتجة الى بدائل للطاقة وبعد نفاذ البترول سوف تعودون الى الخيام ترعون الماعز وتتداوون بالبول ..رحم اللة ماضيكم . لن يندم العالم بالطبع على عودتكم للوضع الأول .لن تقدروا الان على الغزو والنهب والسلب وملكات اليمين وسوف يصبح تراثكم أضحوكة للعالم كلة . وربما يتندر البشر على رؤياكم ويقولون هؤلاء بقايا الدين الأعلى بعد اندثارة بسببكم .

إلى فول على طول رقم 13
الحسين وعزي -

تقول في تعليقك المشار إليه أعلاه: (( منذ أكثر من ألف عام لم يسجل اختراع واحد للذين امنوا))، أنت حضرتك يا فول الذي تتبجح بالحضارة والتقدم وبأنك من الذين كفروا كم اختراع تم تسجيله باسمك؟ كم دواء ولقاح اكتشفته لنا؟؟ وما هي المعادلات والنظريات العلمية التي طرحتها في العموم ونحن نستفيد منها بفضلك؟؟أجبنا على هذا السؤال يا عظمة ويا مذعور كالفأر من المسلمين. هل اخترعت عبارة (( الذين آمنوا))؟ حتى هذه ليست من عندياتك، إنها من بنات أفكار خوليو وأنت سطوت عليها يا فول. أنت مخترع السباب والشتم والقدح في الإسلام والمسلمين بتعليق واحد تردده أسفل كل مقال. التعليق جاهز لديك، تكتفي بلصقه وتجلس أما الكيبورد في انتظار ردود القراء. فعلا أنت أعجوبة الزمان. يجوز لنا أن نطلق عليك لقب الرجل الذي يخاف من ظله. لا أظن أن إنسانا في العالم لديه مثل جبنك وخوفك من الإسلام والمسلمين. من غير الستبعد أن يتم العثور عليك في يوم من الأيام متجمدا من الهلع والخوف من المسلمين في فراش نومك.

ردا على الذين كفروا
تركت يسوع -

هههههه هههههه هههههههه

مرض عويص
صفية / فرنسا -

المسلم مع الاسف مصاب بمرض عويص هو انه لايرى سوى نفسه ويعتبر ان الآخرين هم من يجب عليهم التأقلم معه ..؟ ولو كان هو الضيف !! وقد يأتي اليوم الذي يطالب فيه بغلق المطاعم في رمضان لانها تستفز مشاعره الصائمين !! المسلم الفرنسي الجنسية الذي يدين بالولاء لداعش لايعرف قيمة المواطنة فكيف له ان يحاسب الناس على قيمة الحرية وحدودها..؟ هل يعترف المسلم بقيمة احترام المقدسات وهو الذي يعتبر باقي الاديان محرفة..؟ فكيف يطالب الآخرين باحترام مشاعره !! المسلمون يغمضون اعينهم عن الحقيقة الجلية وهي ان عدائهم للآخر سابق بكثير وهو موجود في النصوص بشكل واضح.. ولكن ذات المرض يأبى الا ينسب العيب لغير المسلم ويحتكر العصمة للمسلمين الذين اعتبرهم ممثلين عن الذات الالهية !

المسلمون هم اكبر اساءة
لدينهم بافعالهم -

المسلمون هم اكبر اساءة لدينهم بافعالهم جهاد النكاح وارضاع الكبير او رضاعة البالغين ونكاح ومفاخدة الصغيرة ودبح البشر باسم الله اكبر والتقية الكدبة الاسلامية الحلال والولدان المخلدون او جماعة لوط والكثير من هدا والدي لا يعد او يحصى واثبتو بجدارة انهم امة ضحكت من جهلها الامم

كنت مسلماً
محمد الرفاعي -

أعلن أمام الجميع أنني اليوم أترك إسلامي بعد ما أراه من أفعال باسم الاسلام، وسأعتنق ديناً جديداً يدعو إلى الرأفة والتسامج والرحمة الحقيقية

صراع داخلي
خوليو -

في بيت الذين آمنوا مشكلة : يُعلمون أولادهم ويُحفظونهم كتاب اللوح المحفوظ ويمنحون من يحفظه جوائز وتحفيزات أخرى ، يتخرج الطالب من مراكز التحفيظ ومثل كل متخرج ،، يريد تطبيق ما تعلمه على أرض الواقع ،وإلا مافائدة الحفظ والدراسة ؟ يأخذ التلميذ الذي يتحول لمجاهد في سبيل الله آيات الجهاد والقتال وخاصة آية 29 من التوبة وأن الدين عند إلههم الإسلام ولايقبل غيره لا هنا ولا فوق ، ويبدأ بتطبيقها والنتيجة قديماً وحديثاً مذابح وقطع رؤوس كما نراها ، أمام هول الذبح وبشاعته مستخدمين صرخة الرعب ، يهرول كثير من الذين آمنوا لطلب النجدة من كتاب اللوح المحفوظ ، فيجدوا بعض آيات تدعوا للسلم فيتمسكون بها ،وهؤلاء يسمونهم المعتدلون ، غير أن هؤلاء يعجزون عجز تام عن إقناع الآخرين ، الذين يريدون تطبيق آيات القتال لرغبتهم بمرضاة إلههم ورسوله في أن تصبح الأرض ملك له ويريدون تطبيق الأمر بمعروفهم والنهي عن منكرهم وقتل وقطع أرجل وأيادي المفسدين كما فعلوا مع جماعة إيبدوا المجلة ،وصلبهم أو نفيهم تنفيذاً لأوامر المقدس ، ولايرغبون سوى في الذهاب لجنة الوهم الموجودة أيضاً بكتابهم بعد أن يثأروا لنبيهم ، هذا الصراع الداخلي مدمر للذات ،،لأن أحد الطرفين لايستطيع إقناع الآخر بما يحفظه ويمارسه ، صاحب الدعوة كان واعياً لهذا الأمر فقال أن أمته ستنقسم إلى 73 فئة وكلها في النار ماعدا واحدة في الجنة ، قالها ورحل ،،وتعال الآن فتش عن هذا الفئة الغير ضالة أين هي ، هذا زاد المسألة تعقيداً في هذا الصراع الداخلي ، ولاحل أمامهم سوى بفصل الدين عن الدولة وكتاب دستور مساواة لجميع مكونات وأبناء الوطن الواحد لتعيش الأجيال القادمة وتنعم بقسط من الراحة ،،وترك لكل فئة أن تعبد ربها الذي تشاء .

نحن أمة ضائعة
فيديل -

الأمة الضائعة

المسلمون
فرحات الحيمري -

المسلمون وحدهم من أساء للرسول

تدنيس الاسلام
أحمد ابراهيم -

الاعتداء على الآخرين باسم الإسلام يدنس الإسلام

الى فول على طول
twinkle star -

دائماً تعليقاتك رائعة وفي الصميم ومعبرة . مشكلة تارك يسوع أو صاحب اكثر من مئة تعليق بأسماء مختلفة لا شغلة ولا مشغلة سوى نصرة الرسول ودينه حتى ولو بالكذب والافتراء في هذا الموقع . فأنت اكيد تعرف أن احد شروط الكذب الحلال في الاسلام تجوز في حالة الحرب والان هم ومن امثال تارك يسوع يعتبر نفسه الان في حرب مقدسة لنصره الله ورنبيه من التيار الانعزالي المسيحي الكنسي المشرقي والملحدين ههههه والمشكلة الاخرى أو الكذبة الاخرى انه يتهم الغير بالدخول والكتابة باسماء كثيرة مستعارة من التيار الانعزالي المسيحي الكنسي المشرقي والملحدين .. يظن الكل مثله يعاني ما يعانيه لانه يرى الناس ويعتقد بيهم السوء لانه يفعل الاسواء ما يمكن فعله بسلاح الكلمة والكتابة .

فول على طول الشتام
عابر -

سبق لك أن رفعت التحدي في وجهي إن قدمت لك شتما من تعليقك ضد العرب زاعما أنك تحلل وتناقش فقط. طيب ماذا تسمي قولك هذا عن العرب والمسلمين بأن """""العالم الان يتجة الى بدائل للطاقة وبعد نفاذ البترول سوف تعودون الى الخيام ترعون الماعز وتتداوون بالبول ..رحم اللة ماضيكم . لن يندم العالم بالطبع على عودتكم للوضع الأول""" أليس هذا شتما صريحا في العرب يعاقب عليه القانون؟ هل الإنسان المتحضر يحاور الآخرين بهذه اللغة الشوارعية؟ طيب الغرب يتقدم ونحن سنعود إلى الوراء، وأنت حضرتك أين ستكون؟ هل معنا أم مع الغرب؟ إذا اخترت البقاء معنا فستعاني ما نعانيه وتتداوى أنت أيضا ببول الماعز والبعير، أما إذا ذهبت عند الغربيين فإنهم سيشغلونك في الواظائف الوضيعة التي يرفضون القيام بها وستعيش معهم تحت الحذاء. شتمك للعرب وللمسلمين وقتها لن يفيك في أي شيء. سيسخر الغربيون منك لأنك تشتم أبناء جلدتك، وهذا ما لا يقبل به الغربيون الذين يحترمون بعضهم ولا يتعاملون فيما بينهم بلغة السب والشتم. ستكون عالة على الغربيين يا باحوسا.

وقروا عيسي
جورج الخازن -

لماذا لا يدافع المسلمون أيضاً عن النبي عيسي، الذي صورته المجلة نفسها شارلي إيبدو هازئة وساخرة؟ أليس نبياً يستحق التبجيل والتوقير؟

this is islame
abu-elragallH -

this is what the moslems done from the begining

تعليق
ن ف -

شكراً للكاتب. المقالة أكثر من رائعة.

مراجعة
2242 -

الحل الوحيد لا ثاني له للقضاء على الإرهاب يبدأ وينتهي بإعادة النظر في بعض ما هو وارد في الدين

اله جميل
عائشة الطفلة -

الاستاذ المحترم الدكتور محمد عبد المطّلب الهوني. اي اله جميل الذي تتكلم عنه ؟الرجاء اقرأ هذه الآيات:1. وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ (البقرة 191).2. كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (البقرة 216).3. يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِنْدَ اللَّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (البقرة 217).4. وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (البقرة 244). 5. فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ وَمَنْ يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا (النساء 74).5. الَّذِينَ آمَنُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا (النساء 76).6. فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَاللَّهُ أَشَدُّ بَأْسًا وَأَشَدُّ تَنْكِيلًا (النساء 84).هذه الامثلة للدكاترة المثقفين واما لعامة الناس فهنلك كتب الاحاديث. هل لازلت تدعوه جميلا؟

إلى فول على عرض
مقيم بكندا -

أعلنت محطة التلفزيون الكندية العامة “سي بي سي”، أنها لن تقوم ببث الرسومات المسيئة للنبي “محمد” صلى الله عليها وسلم، التي نشرتها، أمس الأربعاء، صحيفة “شارلي إبدو” الفرنسية الأسبوعية الساخرة، وأدت إلى خلق ردود فعل غاضبة في جميع أنحاء العالم، ولا سيما بين القطاعات المسلمة.وذكر “ديفيد ستودر” المدير العام للمعايير والتطبيقات بالمحطة المذكورة، أن “الرسومات المسيئة، قد تروق البعض، لكنها في الوقت ذاته تحتقر بشراً ينتمون لأحد الأديان، ومن ثم نحن لن ننشرها، لأننا مؤسسة نشر مسؤولة”.وتابع “ستودر” في تصريحاته التي أدلى بها خلال مشاركته في فقرة إخبارية بالمحطة، الأربعاء، “التسامح، والحث على الإحترام، أولوية من أولويات محطتنا، ونحترم الأديان، ونحترم الآخرين مهما اختلفوا معنا. ولو كان الدين الإسلامي يحرم رسم صورة لنبيه، فنحن نحترم هذا ونقدره. وأنا أرى أن (شارلي إبدو) تتصرف بطريقة استفزازية في هذا الأمر”.نقدم لك هذه المادة الخبرية لعلك تتعلم الأخلاق من الناس المتحضرين يا فول الشتام.

اللذي اساء للرسول
جواب -

اللذي اساء للرسول هو اللذي ذبح وقطع الرؤوس وغزا بلاد الاخرين واغتصب اللنساء بعد ان ذبح ازواجم ومنهم من اغتصبها في نفس ليلة ذبح زوجها واخيها ......وهو اللذي دعا جماعته الى ذبح الاخرين وسلبهم ونهبهم وسبي نسائهم واحتلال اراضيهم واجبارهم على الدخول في الاسلام افواجا !!!اللذي اساء للاسلام هو اللذي وعد المجرمين السفاحين بالحوريات والغلمان المخلده وانهار الخمر.... الصراحه اهم شىء

مجرد رسوم كاريكاتير
Abobaker r. Mostafa -

مجرد رسوم كاريكاتير أقرب إلى افلام كارتون. فليسمونها كما يشاؤون، لماذا تعتبرونها إساءة للنبي. نبينا توفى قبل أكثر من 1400 سنة. إنه في جوار ربه وفي جنات نعيم. الرسوم لا تمثل ولا تشبه النبي لا شكلا ولا فيما تعنى، رغم ما يعنيه رساموها. قليلا من العقل يا معشر المسلمين، ترحما بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، لا تنزلوا مكانته إلى هذا المستوى. فإذا تعتقدون أن رسوم إساءة للنبي،. هذا تعنى بكل سهولة يستطيع كل من يشاء إساءة للخالق و خاتم الأنبياء والمرسلين، وهذا لا تنسجم مع العقل السليم .كيف يمكنهم إساءة للسيد المرسلين وخاتم الأنبياء؟ .لا يمكن لأحد إساءة للخالق والأنبياء. دعهم يقولون ويكتبون ويرسمون ما يشاؤون.. إنا أرى أن الرسوم لا معني لها على الإطلاق، وحتى إذا لها معنى عند البعض فليس لها اي إساءة لأحد، فإذا بعض يشعر إساءة لهم ، كمسلمين، فأن المؤكد ليس لها اي إساءة للنبي ،فإذ هناك بعض يعتقد أن الرسوم إساءة للنبي ،أولائك هم أنفسهم يساؤن الظن بالنبي، وهم في وهم كبير

القرآن او الاناجيل ؟
الطفلة ام يسوع -

كيف تقرأون فى كتابكم (ملعون من يمنع سيف من الدم )؟ كيف تقرأون (أقتلوا للهلاك ) وكيف تقرأون (والحوامل تُشق) ؟ كيف تقرأون (اقتلوا طفلا او امراة او حتى البقر والغنم والحمار) ؟ وتقرأون كل هذا بأمر الرب، وكما امر الرب ويتكرر هذا فى اكثر من 100 موضع فى كتابكم ومثله الكثير من الظلم والسلب والنهب بأمر الرب قرابة 46 مرة ثم من 399 موضع كذلك ، يحبذ العنف والارهاب تستنبط الكنيسة الارثوذوكسية او الكاثوليكة فى نهاية المطاف لأتباعها و تبشرنا بـ (يسوع بيحبك ومات عشانك )

ابو فول هههههه
الطفلة ام يسوع -

العجيب ان ابو فول اليوناني الارثوذكسي المقيم في مصر يصم الاسلام والمسلميمن بالارهاب ولم يخبرنا كيف افلت اجداده من الذبح او الارغام على الاسلام وانه هاهو معانا يأكل ويشرب ويذهب الى كنيسته ويكتب تعليقات مسمومة قائمة على التدليس والافتراء على الاسلام والمسلمين نفس السؤال مطروح على الانعزاليين الكنسيين المسيحيين المشارقة كيف افلت اجدادكم من الذبح او الارغام على الاسلام اخبرونا انكم فقط تسقطون تاريخ مسيحيتكم الهمجي والدموي على الاسلام ولكن هيهات تحاولون عبثا يا انعزاليين كنسيين

القرآن او الاناجيل ؟
الطفلة ام يسوع -

اذا بحثت عن كلمة سيف فى الكتاب المقدس ستجد أنه ذكر حوالي 400 مره ... هل يستخدم السيف فى المحبة أيضا !.- في انجيل لوقا 22: 37 .... على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام "فَقَالَ لَهُمْ "يسوع": لَكِنِ الآنَ مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذَلِكَ وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفاً".وفي انجيل لوقا 12: 49-53” على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام جِئْتُ لأُلْقِيَ نَاراً عَلَى الأَرْضِ فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ وَلِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِغُهَا وَكَيْفَ أَنْحَصِرُ حَتَّى تُكْمَلَ؟ أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُعْطِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ؟ كَلاَّ أَقُولُ لَكُمْ! بَلِ انْقِسَاماً. لأَنَّهُ يَكُونُ مِنَ الآنَ خَمْسَةٌ فِي بَيْتٍ وَاحِدٍ مُنْقَسِمِينَ: ثَلاَثَةٌ عَلَى اثْنَيْنِ وَاثْنَانِ عَلَى ثَلاَثَةٍ. يَنْقَسِمُ الأَبُ عَلَى الاِبْنِ وَالاِبْنُ عَلَى الأَبِ وَالأُمُّ عَلَى الْبِنْتِ وَالْبِنْتُ عَلَى الأُمِّ وَالْحَمَاةُ عَلَى كَنَّتِهَا وَالْكَنَّةُ عَلَى حَمَاتِهَا“وفي انجيل متى 10: 34-35 على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام" لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لِأُلْقِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لِأُلْقِيَ سَلاَماً بَلْ سَيْفاً. فَإِنِّي جِئْتُ لِأُفَرِّقَ الإِنْسَانَ ضِدَّ أَبِيهِ وَالاِبْنَةَ ضِدَّ أُمِّهَا وَالْكَنَّةَ ضِدَّ حَمَاتِهَا”و في انجيل لوقا 19: 27 على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام .. "أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي" ..... ) هل سيذبح أعداؤه بالمحبة ... ولا شبه كما يقولون انه يوم القيامة لان القيامه على مبدأهم ستكون بالروح لا بالجسد والروح لا تذبح فكيف يعقل أن تحب عدوك والمسيح نفسه يذبح عدوه !! وفي سفر حزقيال 9:5 لاولئك في سمعي اعبروا في المدينة وراءه و اضربوا لا تشفق اعينكم و لا تعفوا الشيخ و الشاب و العذراء و الطفل و النساء اقتلوا للهلاك و لا تقربوا من انسان عليه السمة و ابتدئوا من مقدسي فابتداوا بالرجال الشيوخ الذين امام البيت* 7 و قال لهم نجسوا البيت و املاوا الدور قتلى اخرجوا فخرجوا و قتلوا في المدينة اقتلوا الطفل والشيخ والنساء و الشباب ... بلا شفقه اقتلوا للهلاك ... . دين التسامح -

شهادات تنصف الاسلام 1
وترد على كذب الكنسيين -

للمؤرخ المسيحي هــ. سانت. ل. موس في كتابه (ميلاد العصور الوسطى) حيث كتب مشكوراً: «أقام المسلمون والعرب في مصر دولة تتصف بالسماحة والتسامح المطلق مع باقي الأديان، ولم ينشروا عقائدهم بالقوة، بل تركوا رعاياهم أحرارًا في ممارسة عقائدهم بشرط أداء الجزية، فقام النصارى باعتناق الإسلام رويدًا رويدًا، وكان الاضطهاد الروماني (النصراني) وكثرة الضرائب والقهر الديني (الكاثوليكي) لشعوب مصر والشام سببًا في ضياع ولاء هؤلاء للدولة البيزنطية (النصرانية) بل ساعدوا المسلمين. ولقد قام البيزنطيين بمذابح بشعة ضد اليهود أيضًا لأجل تنصيرهم بالإكراه، ولقد عرض الإمبراطور هرقل عقيدة روما في المسيح (الطبيعتين والمشيئتين) على سكان مصر والشام المؤمنين بعقيدة الطبيعة الواحدة في المسيح، فرفضوا عقيدة روما، فأنزل بهم الرومان أشد أنواع التنكيل، وعندما انتصر المسلمون على الروم ساد الفرح الشعوب النصرانية الشرقية،واعتبروا أن هذا هو عقاب السماء للرومان الكفار (هراطقة خلقيدونيا الكاثوليك)... وقد دخل المسلمون مصر بدون إراقة نقطة دم واحدة، أو تدمير ممتلكات، بل تم إخضاعها سلميًا». وقال ول ديورانت: «المسيحيون كانوا في كثير من الأحيان يفضلون حكم المسلمين على حكم أهل ملتهم» قصة الحضارة (13/ 297). وقال: «كان أهل الذمة المسيحيون والزرادشتيون واليهود والصابئون, يستمتعون في عهد الخلافة الأموية بدرجة من التسامح لا نجد لها نظيرًا في المسيحية هذه الأيام» السابق (13/ 130، 131). والعجب أن من يحمل كبر هذه الافتراءات هم رجال الكنيسة المسيحية (المبدلة بالطبع)!! وتناسوا وتعاموا وتغافلوا عن أن كنيستهم قد قامت على الدم والجماجم والظلم والاضطهاد، ومن له أدنى دراية بالتاريخ يدهش ويصعق من فضاعة تلك الأخبار الشنيعة، ونقول لهؤلاء: ألم تقم الكنيسة الرومانية بقتل المخالفين بالسيف، وإحراق أناجيلهم؟! ألم تقم الحروب بين الكنائس دهورًا، وراح ضحيتها مئات الآلاف من النساء والشيوخ والأطفال والرجال المظلومين في القرون الوسطى المظلمة؟! أي في أوروبا، أما الإسلام فكان عصره زاهرًا. ألم تتحارب الكنيستين وتكفر إحداهما الأخرى وكلّاً منهما تصدر صك الحرمان للأخرى وصك الغفران لأتباعها؟! ألم تقم محاكم التفتيش البشعة بكل ألوان الهمجية التي عرفها بنو آدم ضد المسلمين واليهود والنصارى المخالفين في أسبانيا؟ بل وطال حتى من هرب لهولندا وإنجلترا. كذلك أفلم تقم

تعقيب أخير
فول على طول -

شكرا رقم 23 ..دعهم يا صديقى يخرفون أنهم فى النفس الأخير الان وليس لديهم ما يقولونة غير الكذب وهو حلال لديهم . رعى الماعز والابل هى مهنتكم الأصلية وليس شتيمة وليس من عندى والعالم كلة يعرف ذلك فهمت ؟ بالطبع لا . والتداوى بالبول فهو فى اللوح المحفوظ وليس من عندى أو شتيمة وموجود فى كتبكم وأنت تعرف ذلك . وبالطبع عند نفاذ البترول سوف يعود اغلب المؤمنين الى الرعى وسوف تعود الى الخيام لأن الاقامة فى المنازل سوف يصبح مكلف للغاية . وأنا أفتخر أننى أقتبس من العظيم خوليو بعض عباراتة وأنا من المعجبين بة جدا فلا تقلق لذلك وبالمناسبة فان عبارة الذين امنوا جاءت فى اللوح المحفوظ 89 مرة وأنا أتيت لك بالمصدر . وأنا سوف أكون حسبما يريد اللة وأنا غير قلق لذلك وأرجوك لا تقلق بسببى . وأنا لا أشتم أحدا ولكن أكتب الحقائق التى تهربون منها .والخوف من المسلمين أمر طبيعى ومشروع وأى عاقل لابد أن يخاف من المسلم بسبب تصرفاتكم ..المسلم قنبلة موقوتة ومشروع انتحارى ينفجر فى أى واحد وفى أى وقت وبالريموت ولا فرق بين طفل وطفلة وشاب وامرأة ..كلهم انفجاريون ..بالطبع وللانصاف أغلب المسلمون ليسوا ارهابيين ولكن المسلم الذى يعرف الاسلام وبفضل أفعالكم ينظر لهم العالم كلة الان على أنهم انتحاريون وهذا ليس من فراغ بالطبع . وأنا لا أستطيع أن أفرق بين المسلم الانتحارى والمسلم العادى وهذة مسئوليتكم . واذا كان البعض يرفض رسومات شارلى فهذة وجهة نظرهم وهم أحرار ونحترمهم لأنها طريقة حضارية وليست همجية أو بربرية كما تفعلون دائما وكان يمكنكم التعبير عن الرفض بوسيلة انسانية وكنا نتعاطف معكم ولكن طريقتكم الارهابية الهمجية دائما خارج نطاق العقل والزمن وهذا هو الفرق الذى نتكلم عنة ..فهمت ؟ بالتأكيد لا . وأنا لم أخترع شيئا وهذا صحيح ولكن أجدادى وأبائى وأبنائى وربما أحفادى يقدمون الكثير للبشرية على الأقل لا نقتل أحدا ونعمل فى صمت ونتقن عملنا ولا ندعى بالكذب أننا خير أمة أى أعضاء فاعلين فى الانسانية عكس أعداء الحياة والخير والجمال ..فهمت ؟ لا أعتقد .

ردا على الكنسيين
الطفلة -

ان الايات التي نزلت في سورة التوبة وغيرها هذه الايات نزلت في التصريح للرسول العربي واصحابه في حقهم في رد عدوان الوثنيين العرب. والمثلثة الرومان المشركين عليهم والدفاع عن الذات حق لكل انسان فحتى المسيحي المأمور في دينه بإدارة خده الأيسر استخدم القنبلة الذرية وألتوماهوك والبي فيفتي تو واليورانيوم المستنفذ وكل ما في ترسانته من أسلحة لرد عدوان الاخرين عليه . ولم يمتثل امر ربه يسوع في ادارة خده الايسر فهو كافر به كافر بالوصايا ولن يخلصه يسوع ويتركه ليحترق ويتعفن في بحيرة الملح والكبريت

حريه الراى لكن ..
هوزان خورمالى -

شكرا لسيد كاتب المقال . يتحدث عن من الذي اساه لنبي محمد المسليمن ام شارلي ايبدو .. الجواب حسب فهمي البسيط هوه ينبغي ان يكون من اساه لرسول اولا ؟ شارلي ايبدو ام الملسيمن حسب تصنيف الكاتب للمسلمين .. عزيزي اطرح عليك سؤال سخرت المجله من وفاه الريس الفرنسي شارول ديجول وتم وايقاط اصدارها بالله عليك ديجول مقدس للفرنسين والنبي محمد للمسلمين غير مقدس ام ان لون الدم البشر يختلف؟ تلك شارلي ايبدو لم تجرؤ على السخريه على محرقه هولوكوست لانه القانون الفرنسي الصادر عام 1990 ينص على ان اى سخريه او تشهير بمقدسات الليهود والساميه يعتبر خارج عن حريه الراي والتعبير وعقوبته القانونيه لاتقل عن سنه من السجن .. اذن اين القانون الفرنسي من مقدسات المسلمين ام ان لون المقدسات يختلف عند البشر .. سؤال هوه لسيد كاتب المقال الارهاب النفسي من قبل شارلي ايبدو مقبول بدرجه امتياز وحريه رد فعل على التشهير بمقدسات ورموز الملسيمن جريمه .. اين الفرق بين الارهابين الاول نفسي والثاني جسدي اليس كذالك ياسيدي ...؟ انا لست بصدد الدفاع عن داعش وبوكو حرام وانصار الشريعه تلك منظمات عباره عن ادوات قذره بيد الغرب وماركه مسجله صناعه بريطانيه امريكيه واسرايليه هدفها الاول تقسيم البلدان العربيه وسرقه خيراتها والهدف الثاني هوه تشويه صوره الاسلام والمسلمين بكل دقه وانحياز.. اتفق مع السيد كاتب المقال تماما حينما يقول بان الاسلام في زمن جدته كان غير هذا الاسلام والسبب واضح لان في ذالك الحين الغرب لم تبدء تفيذ مشروعه الاستكباري وتقسيم الشرق الاوسط على شكل شرق اوسط الكبير كما هوه مزعوم له ..اى ان يد الارهابين من سي اى اي والموساد لم يصل الى اداوت قذره لتشويه صوره الاسلام والمسلمن كما اليوم .. زمن اختلف والادوار انتهت وبدات من جديد وبممثلين جدد روح العصر جدتك سيدي كاتب المقال انتهي وبدء عصر التامر والتخطيط لاستحاله بلدان غرقه اهلها في الذل والهوان بااسم جلب الديمقراطيه والحريه لهم .. التطاول على رمز لميار ونصف مسلم ماذا يعني ؟ السخريه والارهاب النفسي لمليار ونصف مسلم ماذا يعني ...؟ شارلي ايبدو ليست حمامه سلام بل صحيفه لاتحترم حريه الاعتقاد ومقدسات البشر من المسيح والمسليمن وغيرهم من الشخصيات السياسيه التى عاشت دهورا في النضال ضد الطغيان ... اكرر لسيد كاتب المقال واقول الذي اساه لرسول ومقدسات المسلمين شارلي ايبدو بدرجه الاولى

إلى فول على طول
عابر -

سألك الحسين وعزي في تعليقه رقم 14 عما قدمته أنت للإنسانية من كشوفات واختراعات لأنك تعايرن العرب والمسلمين بأنهم لم يخترعوا أي شيء منذ 10 قرون، ولكنك لم تجب على هذا السؤال، كما سألتك أنا عما ستفعله إذا تقدم الغرب وعدنا نحن للتداوي ببول الماعز وبول البعير، هل ستلقى معنا نفس المصير أم أنك ستهرب لتلجأ في الديار الأوربية للتعيش على السوسيال وتقتات كالقمل من عرق الآخرين؟ ولكنك أيضا تحاشيت الجواب وأعدت علينا نفس الأسطوانة المشروخة من السباب والشتائم في تعليقك رقم 37. الطريف في هذا التعليق هو أنه كل متناقضات، ففي فقرة من تعليقك تقول عن المسلمين ليسوا كلهم إرهابيين، وفي الفقرة التي تليها تقول عنهم إنهم كلهم قنابل متفجرة. احترنا يا قرعة منين نمشط لك رأسك. إنما الملفت هو اعترافك الصريح بأنك تسطو على أقوال وعبارات الآخرين وتنسبها إلى نفسك وتجاهر بذلك دون أي حرج مما يبين أنك لا تقيم أي وزن للأخلاق التي تقتضي احترام مجهودات الناس ونسبها إليهم إذا استعرتها وألا تعتبرها من عندياتك لتضظر للاعتراف بالسطو عليها حين يتم فضحك، كما أنك تقر أنك فعلا تخاف من المسلمين. هل أنت جبان إلى هذا الحد؟ واضح أنك إذا رأيت رجلا ملتحيا يقترب منك قد تسقط مغشيا عليك وسروالك مبلل من كثرة الارتجاف. إذا كنت على هذا النحو من الجبن فلماذا تستعير في تعليقاتك حبة الفارس المغوار الذي لا يخاف من المسلمين ويتصدى لهم بجرأة. أنت شجاع بشكل مقنع ومن وراء التوقيع بالاسم المستعار فول على طول ولكنك في الواقع أجبن من دجاجة رومية لذلك لا تجيد إلا الشتم والسباب من بعيد كالمرأة العجوز الشمطاء.

صراخ اللحظات الاخيرة
لطيفة -

يحزنني حال المسلمين اليوم من اللغو والصياح والتنديد الاجوف ان قافلة العالم تسير الى الامام ويابى المسلمون ان يركبوها بل يعملون جاهدين لتاخيرها لـكنها تسير ولاتأبه للمنتكسين!!!!!

قال بابا الفاتيكان
Murad -

قال بابا الفاتيكان البابا فرنسيس الأول قبل وصوله إلى مانيلا الخميس إن حرية التعبير هي «حق أساسي» لكنها لا تعني «إهانة معتقدات الآخرين»، وذلك رداً على سؤال حول رسوم صحيفة "شارلي إيبدو". وقال البابا خلال مؤتمر صحافي على متن الطائرة التي كانت تقله من كولومبو إلى مانيلا «لا يمكن استفزاز أو إهانة معتقدات الآخرين، او التهكم عليها»، مؤكداً أن حرية التعبير «حق أساسي» إلا أنها يجب أن تمارس «من دون إهانة»

افعاله اساءة لنفسه
2242 -

لا يوجد أحد أساء للإسلام إلا نفسه والدليل على ذلك الاحاديث والتعاليم. دود الخل منو وفيه.

يا فول تأدب
محايده -

يا فول تهذب في تعليقاتك فأنت حالك حال الصحيفه شارلي في رسوماتها الساخرة فليس هناك فرق في السخريه بين الرسم والكلام القبيح ..والأفضل ان تجاوب على أسألة المعلقين الموجهه لك .

فول المريض
الحسين وعزي -

تقول في تعليقك رقم 37 إن التداوي بالبول موجود في اللوح أي في القرءان الكريم. أتحداك ثم أتحداك أن تدلني على آية أو سورة في كتاب الله العزيز تحث المسلمين على التداوي بالبول. يعني لا يوجد اليوم في الدول الإسلامية أطباء وصيادلة وجراحين ومستشفيات مجهزة بأجهزة طبية من الشرق والغرب.. الناس لا تشتري الأدوية العصرية ولا تجري العمليات الجراحية ولا تسافر حتى للخارج من أجل الاستشفاء في أحدث وأغلى المراكز الاستشفائية العالمية؟؟؟ والله أنت الذي تقول مثل هذا الكلام لست إنسانا سويا. واضح أنك مريض عقليا.

التهكم أقتك من القتل
Taieb Jamai -

هل أي إنسان بسم رسم فوق رأسه عباية ويكتب هدا مهومي نومن نحن أنه رسم لنبينا الكريم ونغضب ويقوم السفهاء الإرهابيون منا بقثل مرتكبيه وشلة ممن الأبرياء...أليس من العقل أن نسخر منه قبل أن يضحك علينا العالم ويكون لنا حس التهكم وليس رغبة القتل الذي حرم الله إلا بالحق

رعي الغنم ام السلب يا فول
رائد -

امتهن بولس او شاؤول اليهودي قبل يصبح رسول سلب المؤمنين وقطع الطرق ثم اصبح رسول !! رسول لمن لا احد يعلم ؟؟؟ فأتباع راعي الذي يأكل من عرق جبينه خير ام اتباع قاطع الطريق !!! في القرن العشرين قتل 104 مليون انسان هل هؤلاء قتلهم المسلمون ؟؟ الجواب الذي يعرفه الجميع ان الذين قتلوا هؤلاء هم النصارى بحروب شنوها على بعضهم البعض او حروب شنوها على شعوب آخرى فكما ترى يا صديقي الامر لا يحتاج الى شرح

لا احد يدري من اين ينبتون
رائد -

يتسابق الكتاب الشيوعين ليدلونا على الاسلام الصحيح !! المحير انهم اختاروا الشيوعية الى ان لفظها الجميع !! ثم تحولوا الى العلمانية الى ان يلفظها الجميع !! فيصبحوا بوذيين او اي شيء أخر فهذه المعتقدات هي بالنسبة لهم ثوب يرتدوه الى ان يبلى ويتركوه بكلام صريح هم بلا مبدأ !!!! فأين لانسان بلا مبدأ ان ينظر على انسان صاحب مبدأ وعقيدة ثابتة لا تبلى ولا تتغير ....من اين هؤلاء ينبتون

مريم الطفلة
2242 -

الاستاذ المحترم الدكتور محمد عبد المطّلب الهوني. اي اله جميل الذي تتكلم عنه ؟الرجاء اقرأ هذه الآية (48/10) يقول : (10 مَلْعُونٌ مَنْ يَعْمَلُ عَمَلَ الرَّبِّ بِرِخَاءٍ، وَمَلْعُونٌ مَنْ يَمْنَعُ سَيْفَهُ عَنِ الدَّمِ) . هذا النص يجعل من المؤمن بالكتاب المقدس ملعون ومطرود من رحمة الله إذا لم يقتل ويسفك الدماء

الى تركت يسوع 15
محمود -

هل هذا هو الرد (( هههههههه )) !!!!!!!!!!!!!!!!!

النصراني 50 والكذب
رائد -

مهما كان رد الاخ تركت يسوع فهو الطف من امثالك ممن ينتحل اسماء المسلمين ام هذه هي عقيدتك التي رباكم على عليها بولس يقول المسيح "(( الويل لكم يا معلمي الشريعةوالفريسيون المراؤون تغلقون ملكوت السموات في وجه الناس ـ فلا أنتم داخلون، ولا تتركون الداخلين يدخلون، 13/23 متي )) وهنا يظهر بولس بالوجه المرائي مثلما تفعل انت اع 23:6 ولما علم بولس ان قسما منهم صدوقيون والآخر فريسيون صرخ في المجمع ايها الرجال الاخوة انا فريسي ابن فريسي . على رجاء قيامة الاموات انا أحاكم‎ " و بعد ذلك يرائي على هويته و بعترف انه روماني "اع 16:37 ‎فقال لهم بولس ضربونا جهرا غير مقضي علينا ونحن رجلان رومانيان وألقونا في السجن . أفالآن يطردوننا سرّا . كلا . بل ليأتوا هم انفسهم ويخرجونا‎ " هذا ما يعلمك بولس الكذب فيقول "رو 3:7 فانه ان كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده فلماذا أدان انا بعد كخاطئ ."

حبيبي رسول الله
محايده -

حبيبي رسول الله لا أحد يستطيع الإساءة إليك وقد رفع الله قدرك فوق سماء خلقه أجمعين .