فضاء الرأي

فقه رجل الثلج

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مع تساقط الثلج في الشرق الأوسط الأيام الماضية وصلتنا الكثير من الأخبار والصور. كانت هناك طبعا صور اللاجئين المساكين في الخيام التي لا تسمن ولا تغني من زمهرير. وسمعنا أيضا بإغلاق المدارس والدوائر في العديد من المدن والقرى. وأيضا كانت هناك صور لمن حاولوا الاستمتاع بالثلج في المناطق التي لا ترى الكثير منه عادة. ولكن أطرف خبر سمعته في معمعة الثلج هذه كان فتوى صدرت في السعودية عن أحد الشيوخ تقول إنه لا يجوز في الإسلام صنع "رجل الثلج!" لأنه لا يجوز صناعة المجسمات أو رسم الصور المشابهة للمخلوقات الحية. ذكرتني هذه الفتوى بأحد الأيام عندما كنت في المدرسة في السعودية وطلبت مني إحدى الفتيات المتدينات بعضا من دفاتري المدرسية لنقل بعض الحلول والمسائل. أعادت لي دفاتري في اليوم التالي مع شخبطات على الأغلفة. تبين لي بعد المُسائلة أنها لم ترتح إلى إدخال دفاتري &-التي أخترتها بعناية مع صور حيوانات جميلة عليها— إلى بيتها وعليها صور أرواح، فـ"تطوعت" الطالبة بالقيام بعملية إعدام جماعية لكل صوري برسم خطوط حادة على رقابها حتى تتمكن من نقل المسائل من على جثث هامدة!
قد تبدو هذه القصص غير ذات أهمية وربما طريفة بعض الشيء. ولكن الشيء غير الطريف فيها هو طريقة التفكير التي تقبع خلفها. إنها إيقاف تام للعقل مقابل إعطاء قدسية كاملة لنصوص مشبوهة. والشيء المرعب أكثر هو عندما نجد أن هذه الطريقة في التفكير والتعامل مع الدين تُصّدر لأرجاء الأرض وتتجاوز مسائل مضحكة إلى قضايا مصيرية من حياة وموت وانهيار أوطان وازدهارها.
وعندما نستغرب نحن عباد الله هذه التناقضات، نحن الذين لا لقب شيخ وشيخة نملك ولا عمامة أو غترة على رؤوسنا نحمل، يأتينا الرد بأن نصمت. يقول الشيخ عبد الكريم بكار "أما من ليسوا من أهل الاجتهاد فيعودون إلى أهل العلم. إذا مرضت تقرأ في مناهج كلية الطب أو أنك تذهب إلى طبيب؟" إذا كان من يقصد بهم أنهم "أهل العلم" من أمثال "فقيه رجل الثلج" فليعذرني لأنني لن أسلم عقلي وديني لمن يعتقد أن اللعب بالثلج هو مسألة عقيدة ودين. الأمر الآخر، إن وضعنا كمسلمين لا يسر على أقل تقدير، فالعالم العربي الإسلامي يرزح تحت نير الاستبداد والجهل والفقر. وحتى الآن لم يستطع من يدعوهم الشيخ بـ "أهل العلم" أن يقودوا أي حراك يخرج بالأمة من أزمتها. فهم مشغولون، ويحبون أن ننشغل معهم، في قضايا فقهية تعود إلى القرن التاسع الميلادي وما زالوا غير قادرين على دخول العصر الذي تجاوز الكثير من هذه القضايا ويتطلب أسئلة أعظم على تحديات كبرى. أما بالنسبة لمن يذهب لرؤية الطبيب عندما يمرض فهذا يعود إلى أن الطبيب على صلة بآخر إضافات العصر على مهنته. هل يقبل الشيخ بكار مثلا بأن يأخذ أحد أولاده إذا التهبت زائدته الدودية إلى من يعالج بكتب الطب النبوي أو حسب وصايا ابو بكر الرازي، أم أنه سيهرع به إلى طبيب عصري يستخدم أدوات هذا العصر؟ ونحن كذلك، لا نريد أن نعود إلى مشايخ يستخدمون أدوات القرون الغابرة وآبائنا الأولين ليخبرونا كيف نعيش حياتنا ونتعامل مع ديننا في القرن الواحد والعشرين.
&&& المشكلة أن هذه العقلية تلاحقنا حيثما ذهبنا، حتى هنا بين ثلوج كندا. فقبل أيام دُعيت قريبة صغيرة لي للغداء مع أطفال جيرانها المسلمين وعندما بدأت بتناول طعامها بيدها اليسار بما أنها عسراء قال لها الأهل المضيفون إنها يجب أن تتناول طعامها باليمين لأن الشيطان سيأكل معها إن لم تفعل، لأن الحديث يقول "يا غلام، سم الله، وكل بيمينك، وكل مما يليك."
ما قاله الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم لذاك الطفل في ذاك السياق، إن صح الخبر، هو ما يمكن أن يقوله أي شخص منا لطفل يلهو بالطعام ليعلمه آداب الطعام. ولكن نحن، ولأننا قدّسنا النص، باتت آداب الطعام عندنا عقيدة نصرف فيها الحلال والحرام تلهي حتى الشياطين بينما قضايا العدالة الكبرى وحقوق الأطفال وحقوق المرأة وحقوق كل المستضعفين قد صارت قضايا بعيدة فيها وجهة نظر. وفكرة أن الشيطان جالس يتعشى مع أطفال أبرياء بدل أن يكون برفقة المجرمين وقاتلي الأطفال يوضح أزمة فقهنا الجديد. فلا غرابة إذا أن يكون "رجل الثلج" في مثل هذا الفقه أخطر على العقيدة من انتهاكات حقوق الإنسان. قال المسيح عليه السلام لمن حوله "وإنما جُعل السبت للإنسان، وليس الإنسان للسبت" ليعلمهم أن الإنسان هو المقدس وأن القانون إنما هو لخدمة الإنسان وليس العكس. جل مشايخ المسلمين جعلوا الإنسان من أجل الفقه بدل أن يكون الفقه من أجل الإنسان. والأدهى أن الفقه تحول لأداة تُستعمل لقمع حرية الرأي وتهميش المرأة والطفل ومساندة السلطان المستبد—حيث يرتكز في معظمه على نصوص وأحكام تم وضعها قبل عدة قرون. ويعتري الكثير من المسلمين الرعب إن قلنا إنه يجب إعادة النظر في كل هذه النصوص، وأن الفقه تاريخي خاص بأزمنة وأمكنة معينة. فالعديد منهم يخافون أن يظهر أن الله عز وجل قد أخطأ أو أن محمدا عليه الصلاة والسلام لم يدرك الحق. وكأن الله أو رسوله يمكن اختزالهم في نصوص. إن من يخاف على الله ورسوله من إعمال العقل وتشغيله يسيء الظن بالله وبرسوله وبالعقل.
نصيحة الشيخ أن نترك ديننا لـ "أهل العلم" ليست مقبولة لأنها تتنافى مع القرآن الذي يأمرنا بالتفكر والتأمل وإعمال العقل وعدم اتباع الآباء. وهي نصيحة لا تخلو من مخاطر لأنها تعادي من يتساءل وبهذا تبعده شيئا فشيئا حتى يصبح المرء أمام خيارين لا ثالث لهما، إما أن يسلم عقله لرجال الدين ويستسلم لنسخة الإسلام الذي يفرضونه بكل ما فيه من متناقضات ومن حرفية نصية تجعل الإنسان بلا قيمة أمامها، وإما إن أراد التمسك بعقله فعليه أن يتنازل عن الله ورسوله لهؤلاء القابعين على رفوف التاريخ.
ولكن هناك طريق آخر ويجب أن لا نخاف منه.
هناك طريق نمشي ونتحرى الحق فيه مستفيدين من نعمة العقل والضمير ومستأنسين بنعمة الماضي وعبره لا مكبلين بأغلاله.
لقد أرانا والدي أن حبه للرسول الكريم ثابت وأن ثقته بنزاهة وأخلاق وصدق محمد لا تتأثر بأي تساؤل عن النصوص التي بين أيدينا. طوال عمري وأنا أراه وأسمعه يحلل ويتساءل ويكتب عن مشكلة النصوص ومشكلة العقل الإسلامي المتجمد ولم يزده كل هذا التساؤل والبحث إلا التزاما ومحبة لدينه الجميل. كان مثالا حيا عن أن الإيمان الحقيقي هو الإيمان المشبع بالحب لله الذي يتجلى في الإخلاص للإنسانية، وليس العكس من تضحية بالإنسانية في سبيل الله كما يريد "أهل العلم" القاصرين حاليا والمنشغلين بـ "رجل الثلج" وعشاء الشيطان!&
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يا اخت اروى اتق الله
فانت على خطر عظيم -

ويحبون أن ننشغل معهم، في قضايا فقهية تعود إلى القرن التاسع الميلادي هذه العبارة الخبيثة التي يرددها الملاحدة واخوانهم الكنسيون يا اخت اروى قد تخرجك من الاسلام لانك تردين احاديث صحيحة عن الرسول الكريم بل وتردين على ايات محكمة انتم تريدون دين على مزاجكم اذهبوا الى هذا الدين اصنعوه بانفسكم كونوا هودا او نصارى او ملاحدة ولكن غير مسموح لكم كاقلية فكرية في مجتمع الاكثرية المسلمة الملتزمة بالكتاب والسنة الاساءة او التهوين او التعريض او الهزؤ من ايات محكمات واحاديث نبوية صحيحة لازم تجددي اسلامك وتستغفري الله فانتي على خطر عظيم قد يودي بك ان تحشري مع الكفرة والمرتدين ولا تغرنك الشعارات الرايجة الانسانية العقلانية الخ فهي لا تغني عن الحق شيئا

الاسلام ضد الوثنية
وصنع التماثيل وثنية -

الحقيقة ان الاسلام جاء ضد الوثنية والوثنية تصنع التماثيل وتبالغ في تصويرها وصنعها وقد ينفق الناس والملوك اموالا طائلة على صناعة تمثال يسخرون له الناس والاموال لعدة سنوات في الوقت الذي يكون فيه البشر اكثر حاجة الى هذه الاموال والطاقات يقول صاحب كتاب قصةالحضارة ان الوثنية القديمة ابتلعت النصرانية وفرضت عليها رموزها وطقوسها ومناسباتها ولذلك نرى اعلاء المسيحيين لموضوع التماثيل الى حد عبادتها وكذا البوذيين وفيهم من هو اكثر عقلا منا اخترقوا الفضاء والبحار وانتجوا المنتجات الفاخرة ومع ذلك في نهاية اليوم يذهب ليسجد لتمثال من الحجارة او الخشب او الطين فأين عقل هؤلاء ؟! كيف يسجد لتمثال لا يسمع ولا يرى ولا يضر ولا ينفع ؟! ولو تبول عليه طفل ما استطاع الدفاع عن نفسه ؟! اننا لو تركنا الامر لعقولنا لاختلفنا لان افهامنا مختلفة ونسبية فما يراه عقلك جيدا يراه عقل الاخر سيئا ولذلك لابد لنا من عقل حكيم رشيد يمثل مرجعية لنا عند الاختلاف وهي هنا الكتاب الذي لا ريب فيه والسنة الصحيحة المحكمة يمكنك ان تلعبي بالثلج ككرات تتقاذفينها ممع من تحبين كما يمكن للاطفال ان يصنعوا منه ما يشاؤون اما البالغون العاقلون فلا ينبغي لهم التورط في امور الوثنية وصناعة تماثيل من الثلج او الطين او الحجارة ووضعها في بيوتهم الخ انه اهدار للمال وخروج عن العقيدة الصحيحة التي جاءت لتدمر الوثنية وتعلي من شأن التوحيد

الرازي، ليس مشعوذاً !!
عادل سعيد -

عجباً للسيدة أروى، فقد إستشهدت بالرازي، و قرنته بالطب النبوي، و الشعوذات ( الطبية) و الرازي كما نعرف طبيب حقيقي، و رجل علم متقدم ، قياساً الى علوم عصره، لا رجل غيبيات و خرافات و غيبيات .. هل قرأت السيدة أروى، الرازي حقاً !!؟؟

افسد عليك عقلك
قاريء متابع -

... لا طلتي دين ولا دنيا

مشوار الألف ميل
منذر العاصي -

سيدتي، موضوعك اليوم يمكن أن يكون تلبية لمطلبي المتواضع تعليقاً على مقالك من الأسبوع الفائت. ومن فضلك دعيني أكرر كلمة «يمكن»، لأنني لست متأكداً أن يكون ردة فعل صحيحة من طرفك أم لا. هذا ليس مهماً، بل المهم هو أنك فتحت كوّة صغيرة، غاية في الأهمية برأيي، حول التفسير والتأويل (قصة الحديث عن تناول الطعام باليد اليسرى أم اليمنى)، وكذلك الفتاوى الغبية التي تصدر عن شيوخ أغبى (قصة رجل الثلج). طالبت على نحو غير مباشر بالنظر إلى بعض الأحاديث بمنظار عصروي، إلا أنني كنت أود لو تحلّيت بجرعة إضافية من الشجاعة وفتحت باب النقاش حول مسألة الإجتهاد في الكثير من الآيات (الإجتهاد هو ما طالبت به في تعليقي السابق) التي يستعملها الإرهابيون والقتلة كذريعة في «تطبيق شرع الله» كما يقولون، ومطالبة المتنورين من الشخصيات الإسلامية للبحث والتمحيص فيها. لقد حان الوقت، أكثر من أي وقت آخر، للوضوح والشفافية وتسمية الأمور بأسمائها، ولا يُخفى على أحد وضع الإسلام كدين وسمعته، غير الطيبة، في أرجاء العالم. أرجو أن تشجعّك كلماتي هذه للمضي خطوة إضافية في مقالك القادم وتتناولي أمراً صعباً وعسير الهضم في الأدبيات الإسلامية، وهو «المرأة». شخصياً، أعتبر أن تحرر المرأة ومساواة حقوقها هو الحجر الأساس في بنية تحضر الشعوب والأمم، سابقةً مناهج التعليم والدراسة، لأن «مدرسة» المرأة الحرة تبدأ بتدريس أطفالها قبل المراحل الدراسية، وكلنا يعرف أن دور المرأة أقوى بكثير من دو الرجل في تربية الأطفال. بدون هذا لا تقدم. هل تجرؤين؟

لماذا الاساءة يا ملحدات
متمسكون بسنة نبينا -

لماذا الاساءة يا ملاحدة الى طريقتنا كمسلمين في الاكل وكل شيء عندنا عبادة ؟ انني هنا اتذكر هنا المسيحي العنصري الذي لم تهذبه الوصايا ولا قيم المسيحية الحقة الذي هزء من وضع البوذي لطبق ازر عند قبر قريبه فقال له ساخرا هل تتوقع من ميتكم ان يأكله فرد عليه البوذي اذا كان الورد الذي تضعونه عند قبر ميتكم سيشمه ؟ لقد دعانا الرسول الكريم الى غسل اليدين قبل وبعد الاكل والطب الحديث اليوم يقول ان قذارة اليدين تنقل امراض يموت بسببها العديد من الناس ودعا الى التيامن في كل شيء وكرم اليد اليمين عن الخبائث واناط بها اليسار ودائما اليسار خبيث حتى في اطروحاته الفكرية ومواقفه من الاسلام خاصة في هذا الزمان حيث يصطف مع الكنسيين الانعزاليين ضد الاسلام والمسلمين من باب النكاية والكراهية والحقد المهم نحن كمسلمين ملتزمين لن تهمنا اساءة ملحد او كنسي ولا سخرية ذلك ان ما نفعله نتعبد الله سبحانه به وليذهب الملاحدة واخوانهم الكنسيون الى بحيرة الملح والكبريت وليحترقوا فيها ويتعفنوا

النط من على السور
جاك عطالله -

اثبت الاسلام خلال 1400 سنة انه دين غير قابل للتطور ولا العصرنة رغم اعطاء المهيمنين عليه الاف الفرص للتاقلم مع الانسانية والتطور ولهذا لا حل لمن يريد ابقاء عقله داخل جمجمته الا بالنط من على سور المزرعة التى سورها المهيمنين على دين الذين امنوا

السعودية
كاميليا -

مقال جميل. اين موضوع عن رائف بدوي يا ايلاف؟

مقال ممتاز
متابع -

شكرا للكاتبة على هذا المقال الرائع والجمييييل

آه يا غجر
شتائمكم نضح تربيتكم -

نحن نقول للكنسيين الانعزاليين خاصة غجر الارثوذوكس ان تعليقاتكم الشتائمية للاسلام والمسلمين هي نضح تربيتكم الكنسية والمنزلية ونتاج بيئتكم وكل اناء بما فيه ينضح -

جاك عطالله
تقصد سور ربشاقي ياجدع؟ -

مين اللي نط من على السور ؟ الرجال الجالسين عليه ياترى؟ روح أفطر بفطيرة حزقيال وصلي بنشيد الأنشاد والأنبا بيشوي بتاع الزار وإستخراج الأرواح الشريرة من الستات المسلمات وهس اوعى تكلم حد بالأسرار السبعة خصوصاً سر ارشم للعيال الصغار والفتيات المراهقات بعد الإعتراف الإنفرادي امام الكاهن.

النط من فوق السور
فول على طول -

طبعا أنا لطشت العنوان من المعلق الفذ الدكتور جاك عطاللة ولعلة يسامحنى لهذا السطو الغير مسلح وبعد : سيدتى العزيزة هناك الاف من الفتاوى والأحاديث لا تعقل أبدا ولو فتح باب السؤال فيها سوف ينط أغلب الذين امنوا من السور ولذلك باب السؤال مقفول اتباعا للقول " الباب اللى ييجى منة الريح سدة واستريح " وأنا مستعد أن أذكر لكى ما لا تطيقين منها - أحاديث وفتاوى وايات - وبالطبع فان الذين امنوا حينما نسألهم ونناقشهم يكون ردهم كالاتى وحسب الترتيب : الشتائم والسباب لنا والاستهزاء بنا وبالطبع هذة الطريقة تنم عن دونية الردود وأصحابها . أنتم تكرهون الاسلام والمسلمين وتحقدون عليهم ..والغريب أنة حتى الان لم يقولوا لنا سبب واحد لذلك . هذة الأحاديث ضعيفة أو مدسوسة أو اسرائيليات ..ويقولون ذلك دون خجل ولا أعرف كيف تم الدس لأغلى الكتب التى تملكونها ولم تعرفوا المحافظة عليها أو تنقوها مثلا . هذا الشيخ أو هذة الجماعة لا تمثل الاسلام وأخيرا سمعنا أن الأزهر لا يمثل الاسلام وربما نسمع قريبا أن الاسلام لا يمثل الاسلام ولا أستغرب ذلك . التطرق الى أديان الأخرين بالسب والشتم مع أن الموضوع لا يتكلم عن أديان الاخرين ولكن ماذا نقول للمؤمنين ؟ التعرض للمعلق بالشتائم والسباب وتوجية أسئلة شخصية لة بعيدا عن الموضوع الأصلى . استدعاء التاريخ القديم للكفار مثلا وكأن ذلك يحل مشاكل المؤمنين أو كأن التاريخ عقيدة وديانة ..ما سبق هو اجمالى الردود التى تصلنا من الذين امنوا وبالطبع هذة الردود فى حد ذاتها سببا كبيرا فى النط من السور . وهذة الردود يردها المؤمن والشيخ والمفتى والعالم . وبالمناسبة هل يعقل أن ديانة يفهمها فقط العلماء والراسخون فى العلم ؟ وحتى تاريخة بها ألغاز وتحتاج للفتوى ؟ وبالمناسبة فان أحد الأشخاص قديما سأل ابو حنيفة النعمان عن اثبات وجود اللة فما كان من النعمان الا أن شج رأس الرجل باناء فخار وكانت هى الاجابة وهى تمارس الى اليوم وتدرس فى المعاهد الدينية . ونفس الاجابة والردود الى هذا اليوم ..عموما الشك هو بداية الايمان وننتظرك فى المقال القادم ان كان فى العمر بقية .

إلى من يهمه الامر
ن ف -

الداعية الذي أفتى بحرمة رجل الثلج هو نفسه الذي أصدر فتوى بإراقة دم ((مكي ماوس)). وقد ضحك الرجل من نفسه وضحك منه الناس حين أدرك \ أدركوا أنّ مكي ماوس إيّاه، الذي شاهدناه على الشاشة الصغيرة وأحببناه ونحن صغار، هو مجرّد رسم ليس إلا. الداعية السوري الأصل، محمد المنجد، السعودي الإقامة يظنُّ أننا لو صنعنا من الثلج تمثالاً لعبدناه وهذا لعمري ضيق أُفقٍ، قصر نظر، سوء تقدير وسوء ظنّ ليس إلا. اعتقد أنّ أي شيخ يدعي العلم والعلام لا بدّ أن يُسافر إلى أصقاع العالم ويتقن لغة ثانية غير العربية ليتعرّف على ثقافات العالم فذلك سيساعده كثيراً على | في استنباط الأحكام وحتى في اصدار بعض الفتاوى. أقول، غزوة مكي ماوس وقد نسيناها.. رجل الثلج ونغفرها لك.. فمَن يا ترى الضحيّة القادمة؟ Pinocchio بنوكيو؟!

عندهم حق ينطوا من على
السور بعد الوجبة الدسمة -

( فقال لهم ربشاقي : هل إلى سيدك وإليك أرسلني سيدي لأتكلم بهذا الكلام؟ أليس إلى الرجال الجالسين على السور ليأكلوا عذرتهم وبرازهم ويشربوا بولهم معكم؟) ـ الكتاب المقدس سفر الملوك الثاني 27/18 ـ

نعمة العقل -1
جعلتني أقفز خارج السور -

العهد القديم يدل على انه لا يموت الاله الرب الحي القدوس ، والكتاب المقدس العهد القديم يقول في عدة آيات بأن المصلوب تحل عليه لعنة الرب وينجس الأرض وتكملة العهد القديم التي جاء بها يسوع من أجل التممة وليس من أجل التغيير كما قال يسوع نفسه ، تخبرنا هذه التممة بإن الله قد مات على الصليب ليمحو عن ابن الإنسان الخطيئة ويحمل عنه اللعنة ، والعهد الجديد أيضاً يقول أن الناسوت واللاهوت لا ينفصلان أبداً وأن الروح القدس والأب والإبن (هم) إله واحد لا يتجزأ وحي لايموت أبدي ، إذاً من هو الذي مات على الصليب؟ هل هو الله الروح القدس الأب والإبن الحي الذي لا ينفصل عن ذاته ووحدانيته ولا يموت أبداً؟ قالوا إن الذي مات هو جسد الله بمنعى أن الله المتجسد في الجسد قد مات ، وأن روح الله لم تموت ولكن الموت حدث للجسد فقط عندما فارقته الروح. ولكن كيف يكون الله حي أبدي لا يموت وهو قد مات ولو لفترة قصيرة ولأناللاهوت والناسوت لاينفصلان: (فإنه يحلُّ فيهِ كلُ ملءِ اللاهوت جسدياً ) (واللاهوت هو الله الذي في المسيح) فبالضرورة أيضاً أن يكون اللاهوت قد مات مع الناسوت لأنه يحلُّ فيه كلُ ملء اللاهوت جسدياً حتى ولو إفترضنا أن روح طبيعة الناسوت البشرية لم تموت ، فيسوع هو اتحاد اللاهوت بالناسوت والناسوت روح وجسد. وبما أن جوهر الألوهية هو كمال ذات وصفات الله ، أفلا يقدم موت اللاهوت مع الناسوت هذا خللاً في طبيعة الله؟ ثم إن كان يسوع هو إله التوراة الذي كان قبل أن يكون كل شيء، فلماذا نقض كلامه في التوراة وهو الذي قال ماجئت لأنقض؟ (اِسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ: الرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ) والذي يتفحص العهد القديم لن يصل إلى إيمان بالثالوث ، لأن الله لم يتحدث لإبراهيم وإسحق ويعقوب وداوود وسليمان وموسى عن أن الله ثالث ثلاثة ، فهل خَلصّ الله هؤلاء وأنعم عليهم بالخلاص بالرغم من إنهم لم يؤمنوا بالثالوث؟ ومن ناحية أخرى ، لماذا لم يخبرهم الله بصريح الثالوث ، هل كانت خدعة من الله أن يتغافل عن خلاص الشعب العديد العديد من القرون من غير أن يخبرهم بأنه ثالوث ويتبارك عليهم بالخلاص إذا هم آمنوا بثالوثه؟

نعمة العقل -1
جعلتني أقفز خارج السور -

العهد القديم يدل على انه لا يموت الاله الرب الحي القدوس ، والكتاب المقدس العهد القديم يقول في عدة آيات بأن المصلوب تحل عليه لعنة الرب وينجس الأرض وتكملة العهد القديم التي جاء بها يسوع من أجل التممة وليس من أجل التغيير كما قال يسوع نفسه ، تخبرنا هذه التممة بإن الله قد مات على الصليب ليمحو عن ابن الإنسان الخطيئة ويحمل عنه اللعنة ، والعهد الجديد أيضاً يقول أن الناسوت واللاهوت لا ينفصلان أبداً وأن الروح القدس والأب والإبن (هم) إله واحد لا يتجزأ وحي لايموت أبدي ، إذاً من هو الذي مات على الصليب؟ هل هو الله الروح القدس الأب والإبن الحي الذي لا ينفصل عن ذاته ووحدانيته ولا يموت أبداً؟ قالوا إن الذي مات هو جسد الله بمنعى أن الله المتجسد في الجسد قد مات ، وأن روح الله لم تموت ولكن الموت حدث للجسد فقط عندما فارقته الروح. ولكن كيف يكون الله حي أبدي لا يموت وهو قد مات ولو لفترة قصيرة ولأناللاهوت والناسوت لاينفصلان: (فإنه يحلُّ فيهِ كلُ ملءِ اللاهوت جسدياً ) (واللاهوت هو الله الذي في المسيح) فبالضرورة أيضاً أن يكون اللاهوت قد مات مع الناسوت لأنه يحلُّ فيه كلُ ملء اللاهوت جسدياً حتى ولو إفترضنا أن روح طبيعة الناسوت البشرية لم تموت ، فيسوع هو اتحاد اللاهوت بالناسوت والناسوت روح وجسد. وبما أن جوهر الألوهية هو كمال ذات وصفات الله ، أفلا يقدم موت اللاهوت مع الناسوت هذا خللاً في طبيعة الله؟ ثم إن كان يسوع هو إله التوراة الذي كان قبل أن يكون كل شيء، فلماذا نقض كلامه في التوراة وهو الذي قال ماجئت لأنقض؟ (اِسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ: الرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ) والذي يتفحص العهد القديم لن يصل إلى إيمان بالثالوث ، لأن الله لم يتحدث لإبراهيم وإسحق ويعقوب وداؤود وسليمان وموسى عن أن الله ثالث ثلاثة ، فهل خَلصّ الله هؤلاء وأنعم عليهم بالخلاص بالرغم من إنهم لم يؤمنوا بالثالوث؟ ومن ناحية أخرى ، لماذا لم يخبرهم الله بصريح الثالوث ، هل كانت خدعة من الله أن يتغافل عن خلاص الشعب العديد العديد من القرون من غير أن يخبرهم بأنه ثالوث ويتبارك عليهم بالخلاص إذا هم آمنوا بثالوثه؟

نعمة العقل -2
جعلتني أقفز خارج السور -

إذا سلمنا أن الناسوت واللاهوت (هما ) إله واحد بصفة الإنسان الكامل والإله الكامل وإذا إفترضنا أن أي خلل في طبيعة الله يعني بالضرورة إنه ليس هو الله ، لأن جوهر الألوهية هو كمال ذات وصفات الله ، فلماذا إختار الله لناسوته الكامل صورة الإنسان المخلوق المخطئ أو لماذا خلق الله الإنسان على صورته وهو كان يعلم قبل خلق الإنسان أن الإنسان سوف يخطئ؟ لماذا خلق الله الإنسان والشيطان وهو كان يعلم إنهم سيخطئون ثم فرض الله على نفسه وطبيعته اللاهوتية الكاملة أن تتخذ صورة الإنسان والإنسان بطبيعته مخطئ ، وما يجوز على الإنسان من حاجة إلى طعام وحاجة لإخراج بقايا الطعام وحاجة للوقاية من عناصر الطبيعة المخلوقة لاينبغي أن يجوز على الإله الكامل ، فبغض النظر عن محبته لنا وحمله لخطايانا عنا وتضحيته لأجلنا هل جاع يسوع؟ (فَبَعْدَ مَا صَامَ أَرْبَعِينَ نَهَاراً وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً، جَاعَ أَخِيرا)هل أصابه العطش؟ هل أكل عيسى الطعام؟ وهل سرى عليه مايسري على من يأكل الطعام ويشرب الماء؟ حسناً ، هل جاز ذلك على اللاهوت أيضاً؟ (فإنه يحلُّ فيهِ كلُ ملءِ اللاهوت جسدياً ) (واللاهوت هو الله الذي في المسيح) وإذا سرى على اللاهوت بصفته الإله الكامل مايسري على طبيعة جسد الإنسان المخلوق ألا يتسبب ذلك في خلل في طبيعة الله وكمال ذات وصفات الله؟ ثم أن العهد القديم الذي ما جاء يسوع لينقضه بل ليتمه ، عرّف الموت كالآتي (تخرجُ رُوحُهُ فيعودُ إلى تُرابه. في ذلك اليوم نَفْسِهِ تَهْلِكُ أفْكَارُهُ) سفر المزامير4:146 ويقول (ألست أنت منذ الأزل يارب إلهي قدوسي لاتموت) فمن هو الذي طواه الموت على الصليب؟ هل هو الله اللاهوت الذي قال عنه الكتاب (ألست أنت منذ الأزل يارب إلهي قدوسي لاتموت) أم هل هو الناسوت المسيح الإنسان؟ مع العلم أن فكرة الصلب والفداء تقتضي أن يتجسد الله اللاهوت الجسد المصلوب وأن الله فقط هو القادر على حمل كل خطايا البشر على الصليب. وإن كان المسيح مات على الصليب بطبيعته البشرية أفلا ينفي ذلك أن الفداء لكل البشر لم يتم بالفعل لأن الإنسان بطبيعته لا يستطيع حمل كل خطايا البشرية؟

نعمة العقل -3
جعلتني أقفز خارج السور -

كيف يكون المسيح إلهاً قوياً وهو مات على خشبة ؟ وحتى الكتاب المقدس يقول حرفياً: (ملعون كل من علق على خشبة ) "المعلق ملعون من الله فلا تنجسن أرضك" تثنية2022 وفي قول بولس في غلاطيه3: 13"مكتوب في التوراة ملعون كل من علق على خشبه" وهي في التوراة السامرية "ملعون المصلوب على الصليب". وفي إنجيل يوحنا تكرر كثيرا قول السيد المسيح " أنا لا أقدر أن أفعل شيئا من نفسي" "كلامي الذي أقوله ليس لي بل للذي أرسلني" "الذي يؤمن لا يؤمن بي بل بالذي أرسلني". وكان المسيح يصلي لله قائلا "هذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك أنت الإله الحقيقي وحدك ويسوع المسيح الذي أرسلته" وفي متى: 10( ولمّا دخَلَ يَسوعُ أُورُشليمَ ضَجّتِ المدينةُ كُلٌّها وسألَتْ: "مَنْ هذا؟" فأجابَتِ الجُموعُ: "هذا هوَ النَّبـيٌّ يَسوعُ مِنْ ناصرةِ الجليلِ" متى 20 . 10 / 11) (فلمّا سَمِعَ رُؤساءُ الكَهنَةِ والفَرّيسيّونَ هذَينِ المَثلينِ مِنْ يَسوعَ، فَهِموا أنَّهُ قالَ هذا الكلامَ علَيهِم فأرادوا أن يُمسكوهُ، ولكنَّهُم خافوا مِنَ الجُموعِ لأنَّهُم كانوا يَعُدّونَهُ نَبـيُا". متى 20 : 45 / 46 ) فالجموع كلها المعاصرة ليسوع كانت تعده نبيا فلم تعدونه أنتم إلها أو ابن إله ، هل أنتم أعلم أمن عاش معه وعاصره؟ قال الأعمى عندما سئل عن عيسى لما شفاه من مرضه : " ماذا تقول انت عنه من حيث انه فتح عينيك ؟ " . فقال : " إنه نبي " . يوحنا 9: 1 – 39." يسوع الناصري الذي كان انسانا نبيا " لوقا 24 : 17 – 19) قال أحد المقربين من عيسى المجيد مخاطبا صاحبه: " (هل انت متغرب وحدك في اورشليم ولم تعلم الامور التي حدثت فيها في هذه الايام ؟ ، المختصة بيسوع الناصري الذي كان انسانا نبيا مقتدرا في الفعل والقول امام الله وجميع الشعب " لوقا 24 : 17 – 19 ) وقالت السامرية للمسيح عليه السلام " (يا سيد ارى انك نبي " يوحنا 4 : 1 – ) 29 وفي إنجيل مرقص 12/28-35‏: ‏‏(‏وتقدم إليه واحد من الكتبة كان قد سمعهم يتجادلون، ورأى أنه أحسن الرد عليهم ، فسأله‏:‏ أية وصية هي أولى الوصايا جميعاً‏ ؟‏‏ فأجابه يسوع‏:‏ ‏"‏أولى الوصايا جميعاً هي اسمع يا إسرائيل، الرب إلهنا رب واحد، فأحبّ الربّ إلهك بكل قلبك، فقال له‏:‏ ‏"‏صحيح يا معلم‏!‏ حسب الحق تكلمت، فإن الله واحد، وليس آخر سواه )‏ ‏(‏مرقص 12/28-35‏)‏‏.‏ ولم أجد في الإنجيل إن يسوع يقول أنا هويسوع الله فأعبدوني ، أو: أنا هو يسوع الناسوت و

نعمة العقل -4
جعلتني أقفز خارج السور -

اللاهوت والناسوت واحد وأن اللاهوت لاينفصل ولا يفارق الناسوت أبداً فكيف مات يسوع الناسوت وماتت معه صفة اللاهوت التي لا تنفصل عن الناسوت لثلاثة أيام وترك مخلوقاته تدبر أرزاقها وأرواحها بنفسها أثناء هذه المدة ، ليس على كوكب الأرض فحسب بل على كل ما خلق الله من كواكب على كل بقاع الأكوان والمجرات؟ وكيف تمت إدارة شؤون الكون من طبيعة وقوانين إلهية محكمة ودقيقة أثناء هذه الثلاثة ايام التي مات فيها الله بعد صلبه؟ هل قام الكون بإدارة شؤونه بنفسه وبذلك لم يكن هنالك حاجة لله كخالق منذ البداية ؟ أم هل كان هنالك إله آخرغير يسوع وكان هو الذي بيقوم بإدارة شؤون الكون أثناء موت يسوع؟

منــطقي
هشام الجخ -

منطــــــــــــــــــــقىلما يبقى يتيم وأمى ويبقى سيد العالمين . منطقى الحساد هتكتر والعدا والكارهين . واللى هيقولك ده شاعر واللى هيقولك ده ساحر واللى هيقولك ده كافر واللى يكتب واللى يرسم واللى يشتم منطقى ........هى غيره زى غيره الوليد بن المغيره . مش كان هيسلم . بس حاجه فى نفسه حكت . كبره خلى نفسه شكت اصل داء الكبر ده اكبر خطر . بس يعنى الجنه تعمر وحدها ؟ حبه فى الجنه ونعيمها وحبه فى سقر .........ومنطقى لما يبقوا المسلمين حالهم كده تطلع دوافر للعدا . ما دمت مش زارع بايدك غلتك والجوع قارص على معدتك . فذلتك . مادمت متشتت وتايه فى الكلام فين الودان اللى هتسمع كلمتك . ومنين هيجيلك وش تغضب ولا تحمق ولا ترفع شكوتك ...............هما مش قاصدين يهينوا المصطفى بحبه صور . هما عارفين ان النبى سيد البشر هما قاصدينك وقاصدينى وقاصدين كل جيلنا وطول ما نتفرق ونشتت وبندارى الحقايق . لسه ياما راح يجيلنا اما سيدنا النبى ربه كفيل هو خلقه ومصطفيه .................لو كانوا حضروه كانوا عرفوا يرسموه . كانوا هيسموه بعدله وبسماحته وبهدوءه كانوا شافوا ان الصحابه بيلحقوا الميه اللى نازله من وضوءه ...........احنا ما رسمناش نبينا فى العيون . احنا فهمناهم ان الدين بتاعنا لا فيه ادب ولا فيه عمل ولا فيه فنووون . اتلهينا فى احنا كنا واحنا كنا واحنا كنا ونمنا فى اللى راح يكون . بس احنا فوقنا بجد اسفينلك وراجعينلك شعبك نشيط طاهر وصافى تقى زيك يا سيدنا المصطفى يابو قلب طاهر نقى اما اللى واكلاهم غيرتهم فده منطقى .............

الرازي طبيب من القرن 9
Ziad Eldada -

الرازي طبيب من القرن التاسع لا احد ينكر ذلك ولكن اكتشافاته وتعاليمه وطرق عمله لم تعد صالحه للتطبيق في القرن الواحد وعشرين. نعم كان طبيباً وعالم وكل ما تريد ولكن كل هذه العلوم، قد تكون اساس العلوم الحديثه ، ولكن لم تعد صالحه لعصرنا الحالي.