فضاء الرأي

شربل ومحمّد

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&

1 (قال)&
ـ حظّي سعيد أم سيّء إذا لا حظّ لي؟.
ـ الوقوف على قدمين يحتاج إلى رأس أيضاً.
ـ العواصف والقلاقل من رأسه المثقوب ومن قلبه الصافي.
ـ لكم الضوء. واتركوا لي هذا الكرسيّ الهزّاز.&

2 (فارس زلزال)
"إذا أردتَ من الملحد أن يحترم إيمانك احترمْ إلحاده".

3 (من تصدّقون؟)&
ـ من نبيل عودة وإليه ـ&&
وقصّ الصديق نبيل عودة فقال: "رجع& فريد الى البيت، ووجد زوجته وصديقَ روحه عاريين في السرير. وقبل أن يفتح فمه قفز صديقُ الروح من السرير وقال له: هل تصدّق يا صديق الروح صديقَ روحك أم تصدّق عينيك"؟. وأردف نبيل ذاته يسأل: وأنتم من تصدقون؟ أتصدّقون القصص الخياليّة ـ الخرافيّة أم تصدّقون عقولكم الواعية والعلوم الطبيعية والفيزيائية؟.

4 (الضاحكون والضحك)&
وقع رجل وقور في حفرة موحلة، وبعضهم ضحك. وقال صديقي فضل عبد الحي معلّقاً: ".. فالضحك هذا هو من نوع الضاحكين، وليس نوعاً من أنواع الضحك".&

5 (محمود العثمان)&
رحمك الله يا صديقي الراحل محمود العثمان. كنتَ تلمِّح أنّك من الأغوات. وبالمناسبة أنت مهندس زراعي دخلتَ جامعة الأزهر الشريف في شبابك، ودرستَ الدّين سنة أو سنتين قبل أن تنسحب إلى اختصاصك. ماتت خطيبتك في لبنان بحادث سيّارة، ولم تخطب أو تتزوّج بعد فراقها عنك. هاجرتَ من عكّار إلى أستراليا في سبعينات القرن الفائت، وعشتَ سنوات طويلة وحيداً بلا أسرة أو أهل، وفقط وأنت في المستشفى ظهر ابن أخ لك قبل أيّام من مفارقتك للعالم. كنّا في تلك الأيّام نتحاور بالديالكتيك ونصغي إليك، فانظرنا من بعدك بماذا نتحاور؟ بعلامات الظهور!. والحقّ يا صديقي محمود أنّ تلك الأيّام حلاوتها ولو قليلة لا توازيها أي حلاوة مفترضة في هذه الأيّام ولو بنسبة واحد على ألف. كنّا على رغم الألم ندقّ أبواب السماء، كما يُقال، فانظرنا الآن بالكاد نستطيع أن نقرع أبواب بيوتنا. أتذكّرك يا صديقي محمود، ويكفيني، وأنا أتذكّرك الآن، و"في الليلة الظلماء يُفتقد البدر"، أنّي كنتُ صديقك.

6 (الأيّام ليست لنودّعها)&
ـ "هل أقول إنه دموعُ صلاةٍ تُهمَس أو مياهُ أيقونةٍ ترشح"؟.
ـ "هل من علاقةٍ بين هذه اللغة المستخدمة والموسيقى الغيمية الطيفية التي لا تكاد تُستَشعر إلاّ بالوهم والحلم؟. أميل إلى هذا الاستنتاج بسبب البساطة الجوهرية التي لا تُفسَّر لأنّها كليّة التّفسير".&
ـ "لا أقصد تلك الرومنطيقية الغنائية التي تضجّر الكلمات وتنفّر الروح& وتجعل القول الشعري رهين ميوعته المخنّثة والمخلّعة، بل تلك التي تستدعي الفلسفة التأملية والصوفية على هشاشات الخفر والرفق واللين، فيتحرّر فضاء التعبير من مآثر الوجدان".
ـ "إنه شعر الرائي لا شعر المدرك بحواسّه والمبصر بعينيه. هنا يتجلى عمل العقل في الشعر، بل عمل الروح، هنا خصوصاً يتبلور برهان "الأيام.." التي ترى ما يكفي بعدما "رأيتُ ما يكفي" (صفحة 45). فماذا رأى الشاعر؟. لقد رأى ما رأى "بعدما أبصر نفسه في عالم لا يقطنه أحد".&&
* من كلمة عقل العويط بديوان عبده وازن "الأيّام ليست لنودّعها".&

7 (شربل ومحمّد)&
في طريقنا بالسيّارة إلى ذكرى أربعين، في كنيسة مار شربل ـ بانشبول ـ سيدني، استشعرتْ زوجتي ألماً يلّم بي وأكتمُه من دون جدوى. ونحن في باحة الكنيسة لاحظتْ حنان، التي هي المرّة الثانية بحياتها تدخل كنيسة، وتجد في نفسها فخراً أنّها تفعل، أنّ مسيحيّات يقفن قبالة تمثال مار شربل الضخم عند مدخل الكنيسة ويتمتمن. وواحدة منهنّ مسحت عن خدّيها دموعاً قبل الدخول إلى الكنيسة. وما وجدتْ حنان ذاتها إلاّ وهي تتوجّه صوب التمثال وتواجهه وترجع إليّ حيث أجلس على كرسي بجوار مدخل الكنيسة، فسألتُها فقالت بإصرار أنّها "دعتْ" لي بالشفاء. وسألتُها ماذا قالت؟ فقالت "يا مارْ شربلْ بِجاه النبي محمّد إشفيْ زوجي". ولمّا وجدتْني فرِحاً ابتسمتْ لي بدهاء. فقلتُ لها مازحاً: "بالكنيسهْ تمثالْ لستْنا مريمْ، ادْعيلي عندها بِجاهْ ستْنا فاطمةْ".

8 (منقول)&
"الضرير أقلّ عثرات من البصير".
Shawki1@optusnet.com.au

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هناك حل لمشكلة نبيل-3-
خوليو -

لاتزعل يانبيل فلك حلاً سماوياً : فبعد أن قضى زيد منها وطراً زوجناك إياها حتى لايكون حرجاً على المؤمنين ، - لاتحزن يانبيل فبعد أن قضيت منها وطراً زوّجها لصديق االروح الحنون ، ودع عنك مسألة الأربع شهود لأن الجلد لايحل لمشكلة . ربما عذاب الضمير منها ومن صديق الروح يرافقهما لحافة اللحد .

يا خوليو
شاكر -

اعتدت على المسخرة,ما علاقة هذا بذاك؟زيد طلقها ثم تزوجها محمد ليسن للمسلمين ان يتزوجوا مطلقات ادعيائهم دون حرج,,,زواجان شرعيان فما دخل ذلك بزنا زوجته مع صديقه؟بعض الخجل لطفا !!!!!!!!

تحيّة
شوقي مسلماني -

خوليو الجميل \ كلامك بليغ وعميق \ كلّ التحيّة لك.

العلاقة ياشاكر
خوليو -

سلامة الذكاء ياشاكر ، السر كان في :- وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه - لاينفع إخصائيي التجميل ترقيع كلام واضح مثل الشمس : كان يحبها وهي تحت فخذ زيد ابنه بالتبني :(عندما ذهب لرؤية زيد ولم يكن موجوداً وكانت الجميلة زينب بثياب شفافة عاد أدراجه وقال سبحان مغير القلوب (البخاري ) علم زيد بالأمر فطلقها وبدأت الجميلة تتباهى على زوجاته الأخريات بالقول لهنَ أن أهلهن زوجنهن له بينما من زوجها له هو الإله التي وسعت كرسيه السموات والأرض ، فهل ربطت الآن العلاقة بين القصتين ؟ نبيل يحب زوجة صديقه وهي تحبه ،،، والنبي يحب زوجة ابنه بالتبني وهي تحبه ،،، وزيد المسكين قبل بحكم الله ، وصديق نبيل يجب أن يقبل بحكم الضمير وكل واحد في طريقه ،، تحية للأستاذ شوقي بتغريداته الشعرية التي تحتاج لتفعيل خلايا العقل ، وقليل من هذا التفعيل لايضر .

خوليو الرائع دائما
فول على طول -

لماذا يا خوليو تعكر مزاج الذين امنوا وخاصة المؤمن شاكر ؟ لماذا تقلب علية المواجع ؟ الزوجة يا شاكر لم ترتكب الزنا ..اطمئن ....لا يوجد أربعة شهود وفتلة ...وكذلك زينب هى الأخرى ..الموضوع علاقة حب كما رواها العزيز خوليو - - قصة حب متبادلة والقصتان متشابهتنا تماما ..واحدة عارية تماما والأخرى نصف عارية .

يا سيد خوليوا وفول
رائد -

الرسول عليه الصلاة والسلام هو نبي وهو انسان وما يقوم به هو لغايات التشريع وعدم جواز الحاق الابن المتبنى بالنسب وهذا ما فعله رب المجد يسوع حينما أحل الزنا "حسب ما يقول كتابكم المقدس" ومنع اقامة الناموس على المرأة الزانية !!!! " يوحنا 8: 3 و قدم اليه الكتبة و الفريسيون امراة امسكت في زنا و لما اقاموها في الوسط ؟ 7 و لما استمروا يسالونه انتصب و قال لهم من كان منكم بلا خطية فليرمها اولا بحجر ؟ واصبح انارة شمعة بالكنيسة تزيل خطيئة الزنا ؟؟؟ هوشع 1 -2 وَأَوَّلُ مَا خَاطَبَ الرَّبُّ بِهِ هُوشَعَ أَنَّهُ قَالَ لَهُ: «اذْهَبْ وَتَزَوَّجْ مِنْ عَاهِرَةٍ، تُنْجِبُ لَكَ أَبْنَاءَ زِنًى، لأَنَّ الأَرْضَ قَدْ زَنَتْ إِذْ تَرَكَتِ الرَّبَّ». هوشع 3 1 ثُمَّ قَالَ لِي الرَّبُّ: «اذْهَبْ ثَانِيَةً وَأَحْبِبِ امْرَأَةً عَشِيقَةَ آخَرَ، زَانِيَةً، أَحْبِبْهَا كَمَحَبَّةِ الرَّبِّ لِشَعْبِهِ إِسْرَائِيلَ، عَلَى الرَّغْمِ مِنْ ضَلاَلِهِمْ وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخْرَى، وَوَلَعِهِمْ بِتَقْدِيمِ قَرَابِينِ الزَّبِيبِ لَهُمْ !!!! هذه اقوال الرب وهذه اوامره ..... فيا سيد فول انت والشماس خوليوا ما دامت ثقافتكم عاليا هلا تفسران لنا افترائكم على المسيح عليه السلام والادعاء انه قال هذا الكلام هل يعقل وهل من الممكن ان يقول الطاهر ابن الطاهرة هذا الكلام يقول الاب متى في كتابه "شرح انجيل القديس يوحنا " ص 510 انه تم اخفاء هذه القصة من بعض نسخ الكتاب المقدس لانها تشجع على الانحلال الخلقي !!!!