كتَّاب إيلاف

الكرسي و..

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نشرت عجوز إعلانا في الصحف تطلب العون و المساعدة لمواجهة فقرها المدقع و دعت بالثواب لم يمد لها يد العون، وقرأ ثري ملحد هذا الاعلان فطلب من سكرتيرته أن تبادر الى تقديم مختلف المساعدات لهذه العجوز، وطلب منها أن تقول لها إن ماقد قدم لها هو من الشيطان. وبعد أن إستلمت العجوز المساعدات و فرحت بها كثيرا، خاطبتها سكرتيرة الرجل الملحد: ألا تسألين عن الذي أرسل لك هذه المساعدات؟ فأجابت: لايهم من يكون، فإن الله لو أراد أن يعين أحدا فقد يجعل الشيطان نفسه سببا لذلك!

لايهم مسعود بارزاني من يقف خلفه أو يمد يد العون له كي يبقى في منصبه كرئيس للإقليم، حيث إن المهم هو أن يبقى و ليكن السبب في بقاءه من يكون، وإن ماكنة الحزب الديمقراطي الكردستاني المنهمكة هذه الايام بحرب"داحس و الغبراء"الكردية ضد رغبة و إرادة الشعب الكردي و ضد الديمقراطية و القانون الذي زعم بارزاني يوما ما بإنه يدافع عنه و يدعو لسيادتهما.

التظاهرات الجارية في كردستان العراق و التي تطالب برحيل مسعود بعد أن إنتهت فترة ولايته، والتي تسعى ماكنة الكذب و الدجل في أربيل الى تحريفها و إخراجها عن إطارها الحقيقي من خلال الحديث عن إجتماع الاحزاب الكردية و البحث عن الحلول و السعي لإظهار الامر وكإنه مٶامرة حزبية وهو مايعني قمة الاستخفاف بالالاف من المتظاهرين و النكاية بهم، ذلك إن هذه الاحزاب كلها لاتملك شيئا أمام إرادة الشعب عندما يخرج متظاهرا و يطلب التغيير.

مسعود بارزاني، ذلك الرجل الذي تحيط به حاشية فاسدة بكل ماللكلمة من معنى و تسعى لصناعة دكتاتور بحلة ديمقراطية و في إطار قانون مطاطي يمكن جره و سحبه يمينا و يسارا بفعل الدولار و العصا، وإن ماتوحي إليه ماكنة صناعة الكذب و الوهم في أربيل من أهمية و ضرورة بقاء بارزاني و إستمراره لضمان تحقيق الحلم الكردي بالاستقلال، هو كلام غير غير صائب و إهانة للشعب الكردي كله لإنه لايمكن أبدا أن يكون إرادة و خلاص شعب مرهون بفرد محدد كمسعود، إذ لاخير في شعب أبدا لو كان حاله هذا الحال!

في عام 2011، كتب الزميل الشاعر الكردي المعروف(عبدالله بشيو)، قصيدة بعنوان"المٶخرة و الكرسي"، والتي وجه فيها نقدا لاذعا لتلك الوجوه الكردية الرمادية المتمسكة بكراسي السلطة و النفوذ و خصوصا الكرسي الاكبر، تلك القصيدة الكوميتراجيدية، والتي تحكي إنعكاسات بقاء وجه واحد على الشاشة يسبح بحمده و أفضاله ليل نهار على المواطن خصوصا فيما لو كان رافضا له(كما نجد الحال الان)، الشاعر بشيو هو من الشعراء الكرد المتمكنين الذين لايلقون

الكلام على عاهنه وإنما ولكونه يعبر عن ضمير الشعب فإن قصيدته تلك و التي طرحت المشكلة الحالية التي يعاني منها الاقليم قبل قرابة أربعة أعوام، فإنه وكما يبدو قد طفح الكيل بالشعب من الوجه ذاته و الكرسي ذاته المكررين ليل نهار من على شاشات التلفاز و على صفحات الجرائد و المجلات ولذلك فقد خرجت المظاهرات من دائرة الضجر و السخط الداخلي الى الغضب العام حيث إن الشعب كما يبدو لم يعد يحتمل مسعود رئيسا للإقليم و أبن أخيه نيجيرفان رئيسا للوزراء و أبنه مديرا للأمن العام، وليت مسعود يسعى لفهم و هضم و قبول مايجري و يترك الساحة مع عائلته بسلام.

قصيدة الشاعر بشيو، ولمكانته و دوره و قبل ذلك التأريخ الذي كتبها فيه أي في عام 2011، فإنها تحمل الكثير من المعاني و الدلالات و لأجل الفائدة أدرج ترجمتها أدناه.

&

المؤخرة و الكرسي

&

*عبدالله بشيو

&

في البيت حين الضجر

أغير البيت و ديكوره:

من الصندوق للدولاب

حتى يصل للبساط.

وحين أضجر من نفسي

أغير أيضا بعض الاشياء:

القلم، الازرار، القميص، اللباس..

لكن، لاأعرف،

ماذا أفعل بشاشة التلفاز؟

عشرات الاعوام، المٶخرة ذاتها و الكرسي ذاته،

الصوت ذاته و

ذات المخالب و

عين الوجه و

نفس الفك و العين الجائعة..

شاشة

محكوم أن أتطلع لها حتى الموت

ماحيلتي،

كيف أغير المٶخرة و الكرسي اللذين على الشاشات؟!

&

*أبرز شاعر كردي وله شهرة و جماهيرية واسعة بين الكرد و أشعاره مترجمة الى لغات عدة.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
البعث الکردی
ازاد -

عاشت یداک وقلمک ذکرنی قصیدە شاعرنا الکبیر بمقولە غوبلز وسیاستە الدعائیە لهتلر ای من الباب للباب فکان گوبلز یقول ان علی الموطن ان استیقظ فی الصباح ودخل المرحاض ان یری صورە الرئیس وعندما بدخل باب دائرتە اومکان عملە او یدخل ای باب ان یری نفس الصورە حتی باب بیتە عند عودتە لیتعود علی وجودە ،فی کردستان نفس الشیء اصبحنا نری تلک الصورە المقززە لخائن الکرد لقاتل اطفال الکرد لسارق ثروات الکرد لعمیل اعداء الکرد .

ارحل
شارا -

كنا نتوقع بعد ماحصل ان يصحى ضمير البعض من زمرة البارتي ولكن اصبح واضحا ان هذا غير ممكن، اليوم فليكن المطلب الاول هو رحيل البارزاني عن الحكم، فكردستان ليست حكرا على شخص، ولم يناضل اباءنا في اصعب الظروف لكي يبنوا كرسيا لشخص يطلب منا ان نتوضا قبل ذكر اسمه، لم يفقد شهداء كردستان من رجال ونساء واطفال ارواحهم لكي نمجد شخص، فالمجد لكردستان وكردستان فقط وليس لشخص ..ايا كان هذا الشخص ومن اي حزب.

ترك الساحة لمن
برجس شويش -

الكاتب ايضا من رعيل اليسارين الذي يحمل الفكر اليساري المتطرف الذي يدعو الى الانقلابات الثورية ليصبحوا هم اكثر عبئا على الشعب من الحكام الذين سبقوهم, ما اشطرهم في الدعوة الى الحرية والمساواة والديمقراطية ولكن ماذا بعد؟ حين يكونون في السلطة يبدأون بسياسات قمع الشعب وسلب حريته بحجة المحافظة على مكاسب الثورة ويستأثرون بكل الثروة بحجة التوزيع العادل لها, الكاتب يطالب برزاني بالرحيل وترك الساحة وهل يسأل رفيقنا الكاتب نفسه : تركها لمن؟ لملا كريكار ام لليسارين المتطرفين ام لحزب ستاليني ام تركها ساحة مفتوحة لكل اصناف الصراعات وتعمها فوضى ليرى الارهابيون كل الابواب مفتوحة لارتكاب العمليات الارهابية ضد شعب كوردستان , الكاتب يريدها ساحة مفتوحة لتدخلات دول الجوار وخاصة ايران والحكومة الطائفية في بغداد والنظام السوري الذي يدعم فصيل ستاليني الذي يتعاطف كاتبنا معه. المتطرفون الكورد يتعاملون مع كوردستان وكانها دولة وليست ككيان تابع لدولة فاشلة وحبلى بالمشاكل وايضا وكأن كل ما يحيط بها ما هو الا بردا وسلام. المشكلة ليست في الواقع وانما في العقول المريضة التي لا تقرأ الواقع بطريقة صحيحة, والذين لا ياخذون ابدا في الحسبان المصالح العليا لشعبهم , انهم يريدون تدمير كوردستان عن طريق الفوضى العارمة.

لنكون واقعيين
مهدي صالح -

. نعم مسعود برزاني عنده سئات, لكن لا ننسى دوره الأيجابي في وصول الاقليم إلى ماهو عليه من تطور وإستقرار. لنكون واقعيين , الواضع في العراق سئ جدا , رحيل مسعود قد يؤدي إلى مصير مجهول في كردستان. انضر ماذا جلب التغيير في العراق, مصر, ليبيا , اليمن, وسوريا . اكثر دول استقرار هي الملكيه والاميريه. نعم الديمقراطيه شي جميل لكن عندما يتم تطبيقها بصوره صحيحه. أنا مع برجس شويش, ترك الساحه لمن ؟ بـالمناسبه انا عربي وليس كوردي ولم اسكن يوم واحد في كردستان , لكني انسان واقعي.مع تحياتي للجميع

إلى الشاويش برجس
دلير -

ّإذا كنتَ لا تثق بأحد لِمَ لا تكون أنت الرئيس! لنرى ماذا ستفعل؟ و لكن قل لي يا شاويش: اليسار معروف، و لكن ما معنى اليسار المتطرف؟ ما هي أدبياتهم؟ هلا نوّرت القارئ الكريم؟

لا حياة لمن تنادي
لوران سليم -

قصيدة شاعرنا الكبير – عبدالله بشيو – تنطبق أكثر على جماعات السيد جاف في السيلمانية وإيمرالي وقنديل. بارزاني وصل إلى السلطة عن طريق الإنتخابات، وليس بالأساليب المافوية، كما هي الحال بالنسبة لجماعة الكاتب المحترم. الطالباني هو زعيم الإتحاد الوطني الكردستاني الذي تأسس في دمشق قبل أربعين عاما برعاية من المقبور حافظ الأسد وأجهزة مخابراته. لم يترك كرسي السلطة منذ ذلك الحين، بل أنه أورثه مقدما إلى زوجته المصون هيرو خان، وأوجلان الذي يتمسح الكاتب بأذياله وأذيال جماعته الفاشية هو القائد الأوحد لما يسمى حزب العمال الكردستاني منذ أكثر من أربعين عاما، لابل أنصاره يرفعونه إلى مرتبة الإله نفسه والعياذ بالله، أما السيد نوشيروان، الماوي السابق والمتطفل على على الفكر الليبرالي، فإنه لن يتقاعد إلا بإرادة العلي القدير. على من تضحك ياسيد جاف؟! أبدء بتحطيم كراسي جماعتك من الماويين والستالينيين والفاشيين الصرحاء، وحينئذ سيكون لكلامك عن كرسي بارزاني مصداقية ما، لكن لاحياة من تنادي. مع الشكر الجزيل لإيلاف.

الرفيق البعثي 1
برجس شويش -

اولا وقبل كل شيء تسرق التعابير التي استعملها , كنت اتمنى افتراضيا ان تحكموا كوردستان لاسبوع واحد, فكوردستان خلال اسبوع واحد من حكمكم انتم الرفاق سينتقل الى غرفة الانعاش السريري, بينما الرئيس برزاني بنضاله وتضحياته صعد كوردستان من لا شيء الى الفدرالية , لولا برزاني الاب والابن لكان امثالكم قادة في فيالق الفرسان والجاش, ولولا برزاني الاب والابن لما كان هنالك فدرالية ولما سقط قائد ضرورتكم صدام حسين, ولكنتم تطبلون للبعث والحرية والاشتراكية والوحدة ولكنتم تنافسون البعث السوري في تدمير المنطقة. اتق شر من احسنت اليه, اليوم امثالكم يستمتعون بالامن والاستقرار في كوردستان بفضل الرئيس برزاني وسياساته الحكيمة , الحقد اعمى ولتطرف لا لون لها. امثالكم من شرائح عانت الحرمان واصبح من طبيعتكم الانتقام من الاخرين بغض النظر عن الاسباب .

خير الكلام ما قل ودل
حقي دهوكي -

دعوا حاملو الأباريق هم وشأنهم فهي مهنتهم الاحترافية ، اليوم يمجدون أقصى اليمين وغداً يتحولون 180درجة الى الى أقصى اليسار ومن طغيان الى آخر وحسب الأجر . لا يمكنهم العيش بعرق الجبين وإنما التملق والارتزاق والتزلف . وهذه المهنة تحتاج الى مهارة و فن وشروط هذه المهنة ان يكون عديم الكرامة والمبادئ و وجلود وجوههم تصلح للدباغة .

لوران سليم
برجس شويش -

احسنت يا كاكا لوران سليم بهذا الرد الجميل على الرفاق الكورد الفوضوين في تفكيرهم وطريقة تفكيرهم. شتان الفرق بين سياسات البارتي الديمقراطي الكوردستاني المعتدلة والمرحبة داخليا وخارجيا وبين الاحزاب الكوردستانية الاخرى الاساسية وفي مقدمتهم حزب العمال الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني وحركة التغير, الاول ستاليني والثاني انتهازي ومتزبزب والثالث يساري ديماغوجي ليس له اي رصيد خارجي فقط يريد استغلال الظروف الصعبة التي تمر بها كوردستان لصالحه, وهو التف على اليكتي مستغلا ضعفه ليسرق مؤيديه . اما بقية الرفاق فهم شلة من الغوغائين لا عمل لهم سوى الكلام الفارغ والصاق التهم بهذا وذاك .

حزبي العائلتين الى جهنم !
عراقي -

بقاؤهم في السلطة بالقوة لنيل الحصانة من المسؤولية و العقاب والسجن !!؟..

قمة الديمقراطية
شارا -

حين يمنع رئيس الاقليم رئيس البرلمان من دخول البرلمان فهذه قمة الديمقراطية.. حينما يطرد ابن اخ رئيس الاقليم 4 وزراء ويمنعهم من دخول وزاراتهم فهذه قمة الديمقراطية، حينما تقوم مفرزة امنية بمنع وزير البيشمركة من دخول وزارته والاقليم في حالة حرب فهذه قمة الشعور بالمسئوولية... دمت لنا سيد مسعود بديمقراطيتك الحزينة...