فضاء الرأي

مسعود البرزاني من بشمه ركه إلى خط أحمر فاقع

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

منذ فترة و تستبد بي فكرة الكتابة في هذه القضية التي ارهقت كاهل الشعب الكردي و نضاله الا ان لاعتبارات اخلاقية و قومية و حزبية و عدم رغبتي في نقاشات سفسطائية مع اخوة تفقد سويتها الفكرية في هكذا حوارات و نقاشات..!! لكن الاحداث الاخيرة اكدت ضرورة افراغ ما في جعبتي من رأي في هذه القضية.

النص المزعج

- في شرق لم ولن يعرف الصمت، تم اغتيال " سردشت عثمان". غالبية الكرد في جنوب كردستان يتهمون العائلة البارزانية. جريمته هو تجاوزه الخط الأحمر للعائلة، بعد أن حلق بأجنحة الحلم وعالم افتراضي لعشق ابنة الرئيس التي لم تولد بعد.

اغتيال صحفي على خلفية عشقه الافتراضي و قبلها اعتقال الدكتور كمال قادرالنمساوي و الحكم عليه 25 عاما هي رسالة السلطة في جنوب كردستان لمن يقترب من خيمة القبيلة وشيخها وحزبها وسلطتها، مفادها" اياكم الاقتراب من سيادته حتى في اضغاث احلامكم، فكاتم صوتنا هو صوتنا مقابل كلماتكم".

- كيف تحول المقاتل " مسعود البارزاني" الى مؤسس لظاهرة سياسية يمكن تسميتها بـــ "المسعودية" في جنوب كردستان؟&

الجواب عند" زكريا تامر" في نِمره الذي انتهى في يومه العاشر خلف قضبان قفصه.

&السلطة وبالذات التي تسللت من خيمة القبيلة تجعل من الثوري والمقاتل مروضاً يحمل سوط السلطة ليبدأ بعملية ترويض الشعب وتدجينه.

- ان مأساة الشعب الكردي لا تتمثل بمحاولة القبيلة البارزانية مع تقديرنا لنضالها وتضحياتها بجعل جزء من شعب وارض كردستان ضمن خيمتها فحسب، بل وتجاوزها بمحاولتها جعل أجزاء كردستان ضمن تلك الخيمة في مشهد يمكن توصيفه بانها القبيلة العابرة للحدود وان كان حدود غير معترف بها كردستانياً.

- انشاء الدولة القومية أو الادعاء بأنشائها كما الحال مع الظاهرة المسعودية وفي ظل عصر العولمة على يد سلطة القبيلة المدعومة من قبل القوى الإقليمية المعادية للشعب الكردي وقبلها القوى الدولية التي قسمت كردستان تحايل على الواقع و يخلق حالة التناقض ما بين (الكردي &- الكردي) على صعيد الأجزاء الكردستانية بل وحتى ضمن الجزء الواحد كما الحال بين إدارة اربيل وإدارة السليمانية التي ظهرت للواجهة كحل لإشكالية العلاقة بين سلطة القبيلة (أربيل) ومدينة تبحث عن سلطتها الضائعة (السليمانية). أما روج آفا التي مازالت تشق طريق المستقبل الكردي عبر ارداة و مقاومة شبابها و بناتها مازال السيد الكردي مسعود البارزاني يحاصره اقتصاديا و عسكريا و يحفر خنادق حوله تزامنا مع شريكه التجاري و السياسي رجب طيب آردوغان.

- الظاهرة المسعودية لا يمكنها ان تكرر التجربة الخليجية في جنوب كردستان رغم مجاورتها لها في العرش المالي و الاقتصادي، إن محاولاتها التمسك بالسلطة رغم اعتراض جميع احزاب كردستان على تمديد ولاية الرئيس ليس الا ملهاة التاريخ حينما يتكرر. حقيقة لا يرغب بعض اوساط العائلة والحزب ادراكها، فهل سيضحون بتجربة الجنوب من اجل سلطة القبيلة؟

- المؤشرات السياسية ومواقف بعض أطراف (الحزب &- القبيلة) تؤكد بأنهم سيطرقون الأبواب كلها ويضعون أسوأ الخيارات وأخطر الاحتمالات دون أي اعتبار لموقف الجماهير والقوى السياسية في أجزاء كردستان لان الوطن المجزأ وفق تصور بعض قيادات الحزب والقوى المؤثرة في القبيلة هي ضيعة، والسلطة السياسية في الجنوب عصا بيد شيخ القبيلة.

- الظاهرة "المسعودية" في جنوب كردستان تكرر تجربة " المالكية" (نوري المالكي) على أمل الإعلان عن المملكة المسعودية وفي أفضل الأحوال الإعلان عن الجمهورية المسعودية الأولى.

- إن استفراد الرئيس مسعود و المسعوديين بالحكم و الشعب و الاستعلاء و الفوقية يتجلى في العديد من مواقع الخارطة الكردستانية السياسية و الاجتماعاية و الاقتصادية حيث تصريحاته المتلاحقة و المتعلقة بانتخابة للمرة الرابعة لرئاسة الاقليم بدعوى المرحلة..!!! التي لا ينكن لغيره قيادتها :من لم يعجبه هذا الوضع في كردستان و هو يقصد من لم يعجب بقائه رئيسا للاقليم فليبحث عن مكان آخر...!!"القدس العربي"&

يستحق ان يكون فعلا قائد المرحلة كردية لان ليس هناك كرديا واحداً في العالم يملك ثروة كالتي يملكها بعد تحكمه بالاقتصاد الكردستادي لمدة عقود عبر الخطاب القومي على الشعب باسم الشهداء و الدولة القومية بهذا الشكل المريب...!!!! // 48 مليار دولار عن موقع شار برس بناء على تقرير امريكي نشر في ديسمبر 2014 بالاضافة إلى العديد من الاملاك في المانيا و سويسرا و بريطانية//".

يحكم عبر مندوبيه في العالم على ثروات مالية و مشاريع اقتصادية كبيرة و خاصة النفطية و ليوظيف كل ذلك في زيادة امواله من خلال عقود باسماء اشخاص مع شركات تركية و احيانا غربية و عربية حتى باتت تلك الشركات المفترض انها تركية تسيطر على اكثر من 90% من الاقتصاد الكردي في اقليم كردستان الجنوبية كل ذلك كان من النفط الكردي المباح للجميع عدا الشعب نفسه "نسبة الفقر في كردستان اكثر من 60%"&

- يملك المسعوديين "لوبيا" وعبره العشرات من الشركات العابرة للقارات و يعتبر الاقوى عالميا حسب تقارير نشرتها الصحافة الامريكية و الغربية حتى بات يستولي على الارادة الجماهيرية الكردية في كردستان العراق و اشغل الشعب بقضايا و شعارات قومية كبيرة هم انفسهم "المسعوديين" غير مقتنعين بها كقضية استقلال كردستانهم " اقليم كردستان العراق" لاسباب واضحة و قوية منها الدولية و الداخلية كالأزمة الخطيرة التي يعيشها داخليا علاقاته مع الاحزاب الكردستانية في جنوب كردستان التي باتت فعلا تعيش مرحلة خطيرة عبر تمسك البارزاني برئاسة الاقليم و محاولة التحكم بالقرار الكردي.

- دخل السيد مسعود البارزاني لعبة اعداء الكرد الاقوياء و اصبح شريكا اقتصاديا ليجد نفسه و بشكل مفاجئ شريكا سياسيا ايضا في محاربة خصومه من الاحزاب الكردستانية و في الاجزاء الكردستانية الثلاثة الاخرى و هو على استعداد حتى لمحاربتهم عسكريا و ممارسة سياسة الحصار و الضغط عليهم من اجل اضعافهم لاعلان التبعية له و يبرز دوره السلبي هذا في شمال كردستان في تبعيته الكاملة للدولة التركية بحجة حماية ما حققه في جنوبي كردستان...!! و كان البقعة السوداء في هذه العلاقة طلبه من مؤيده عدم التصويت لحزب الشعوب الديمقراطي و التصويت للعدالة و التنمية الذي ما زال يدعم التنظيم الارهابي "داعش"&

- روج آفا &- غربي كردستان- سوريا خاصة بعد 2011 عندما اتخذ الشعب الكردي خطه السلمي الثالث في الصراع السوري و محاولة المسعوديين زجه في الصراع الديني و السلطوي و إعلان الحرب المفتوحة و اثارة الفتن بين ابناء الشعب الكردي في غربي كردستان عبر الشعارات القومية المطاطية و اتهام المُختلف معه بالتعامل مع النظام و التسلط و الاستفراد و..و..و...!!! و تأسيس كتائب مسلحة مقابل وحدات حماية الشعب YPG الشرعية التي اعطت مئات بل الاف الشهداء دفاعا عن غربي كردستان و تشجيعه العديد من الكتائب العربية القومجية و الجهادية لمحاربة المشروع الكردي و المتمثل في الادارة الذاتية بحجج و مبررات غير واقعية حيث كانت آخر محاولاته قضية ما تسمى ببشمه روج آفا غير المعروفة انتمائها و التي زارها في معسكرات تدريبها احمد اوغلو و زير خارجية تركيا و الدعوة لدخولها غربي كردستان و تشكيل قوة مقابل وحدات حماية الشعب YPG القوة الشرعية الوحيدة في غربي كردستان لاعادة تجربة 1995 في هولير عندما كانت هناك قوتان عسكريتان و التي راح ضحيتها ما يقارب 5 الاف عنصر من القوتين. ثم جاء حفر الخندق مرة اخرى حول غربي كردستان "روج آفا" بحجة حماية الاقليم من الارهاب للضغط على الادارة الذاتية القائمة في إطار خطة حصار وضعتها الدولة التركية لكن سرعان ما أظهرت الاحداث ان الارهاب كان في محيطه و كاد أن يدخل عاصمة الاقليم لولا تدخل قوى عسكرية اخرى مثل وحدات حماية الشعب YPG الكريلا HPG. و اكثر من ذلك ان مقربين منه يتعاملون مع الارهابيين تجاريا حسب تقارير امريكية و روسية نشرت في العديد من وسائل الاعلام العالمية و العربية و ذكر اسماء من عائلة البارزاني يتعاملون مع تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" تجاريا في الحقل النفطي و ان بنوكا في العاصمة اربيل تقوم بتحويل المال لتنظيم داعش عبر وسطاء.&

و اخيرا و ليس آخراً

- ان التركيبة الاجتماعية و الثقافة العشائرية التي يتمتع بها السيد مسعود البرزاني غير مؤهلة لاية عملية ديمقراطية و خاصة بعد أن دخل دائرة المصالح التجارية الكبيرة و نال مرتبة بين اغنى اغنياء العالم و شكل جيشا بيلغ الالاف من تبيعته مهمتها الحفاظ على العائلة بالمال و السلاح و القومية و الدولة الكردية التي اكثر ما يخدع الشعب الكردي بها.

- جنوب كردستان في خطر.. سيادته الذي ازاح المالكي لتمسكه بولايته الثالثة مازال مصراً على الاقتباس من الظاهرة المالكية وتمسكها بالسلطة.

كيف ستكون كردستان في ظل سلطة مسعود الرابع عشر ان نجحت المسعودية في جنوب كردستان...؟

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاقربون اولى...
زبير عبدلله -

لو اهدى السيد ابراهيم ابراهيم نصيحته, لصالح مسلم, وقال عليك الا تمشي ,على طريق الديكتاتوريه, وتستفرد بالساحه الكوردية في سوريا, لقلنا الكاتب غيور على مصلحة الشعب الكوردي, لوقال الكاتب لصالح مسلم, يكفي التعامل مع ايران, وتنفيذ خطط قاسم سليماني, لقلنا الكاتب يهمه فعلا الشان الكوررستاني وشعبه, لو ان الكاتب رجع الى 12اذار عام 2004ايام انتفاضة قامشلو, وكيف كلفه الامن السوري مع اخرين لاجهاضض هذه الانتفاضة, وتفريغها من محتواه, وكان وقتها من الممكن الحصول على الكثير,من الحقوق القومية لشعب غرب كوردستان, لقلنا لادوافع خلفه,لو ان الكاتب هاجم بهذه النبره, الفاشية في قم وانقرة, ودمشق, ...

غیض من فیض
ازاد -

مسعود فی شهر اب ،فی ٣١ اب ١٩٩٦ دخل اربیل علی ضهر دبابات صدام ،فی اب العام الماضی سلم شنگال للداوعش نکایە بمالکی فتسبب فی جریمە ابادە الیزیدین ،فی اب هذا العام قاموا بتقدیم معلومات استخباراتیە لترکیا عن مواقع حزب العمال الکردستانی فی کردستان العراق ، اما سرقە الاموال فلیس هو وحدە بل ینافسە ابناء اخوانە وخوالە واخوانە ایضا لسوء حظ کردستان

كل
diyar -

أبراهيم أبراهيم شيرزاد يزيدي والكثير من أمثالهم كانوا إلى ماقبل الثورة السورية في هولير واليوم في السليمانية أما الحالة الأبوجية فلابأس عليها عقبال الحالة المسلمية

الرفيق ابراهيم وحزبه
برجس شويش -

رغم لا اود ان ارد بالمثل على مهاترات ومغالطات وتجني البعض على زعيم قاد الحركة التحررية الى الانتصارات وعلى اعرق حزب كوردستاني, وبما ان الرفيق اعلاه يمثل الرفاق ب ي د في باريس لا بد من استيقاظه, فهو بكل تاكيد من وسط كوردي عانى الحرمان من النظام السوري والذي اليوم يضع يده في يد النظام البعثي وبطبيعة الحال يحمل الحقد البعثي على العوائل الكوردستانية المعروفة (لن اكتب الاصيلة) لنبدأ باولا وللنتهي باخير, 1- لو لم يكن البارزاني الخالد وقيادته الاسطورية للحركة التحررية الكوردستانية لما كان هناك ب ك ك ولا امثال عبدالله اوجلان. 2- البارتي الكوردستاني من النقاط السبع الى الحكم الذاتي وانتهى بفدرالية كوردستان وهي شبه دولة , بينما نضال الرفاق في ب ك ك من استقلال كوردستان انتهى الى الدعوة الى الاخوة التركية- الكوردية, 3- ب ك ك كانت اليد الضاربة لحافظ لكورد غربي كوردستان وتجنيد شبابهم في حرب ضد تركيا قتل الكثير منهم بتنسيق بين مخابراته والمخابرات التركية. 4- شن ب ك ك حربا ضد اليكتي ومن ثم البارتي في اعوام 1993 و1994 بايعاز من ايران والنظام السوري وبتواطئ من تركيا من اجل اجهاض الملاذ الامن وافشال هذا الملاذ الذي ادى لاحقا الى الفدرالية , اي ب ك ك قام بحرب على ساحة هي ليست ساحته وامثال الكاتب كانوا يبررون الحرب بخيانة الاخر , يا للمفارقة. 5- ب ك ك في بداية الثمانينات وقبل ان يشن حربه ضد الاتراك في 1984 صفى كل الاحزاب الكوردستانية في شمال كوردستان وقتل الالاف منهم بالاضافة الى تصفية المئات من العوائل المتنفذة والمعروفة بحجة محاربة الاقطاع. 6- سببب ب ك ك تشريد الملاين من الكورد من مناطقهم وقراهم والهروب اما الى الخارج او الى المدن الداخلية التركية كاستنبول.7- ب ك ك والان ب ي د يجندون القاصرين من اطفال الكورد في حروبها بدلا من ان يذهب هؤلاء الى المدارس, 8- ب ك ك كان يغرر بالقاصرين وخاصة من البنات ويهربون بهن الى الجبال والاف العوائل الكوردية عانت من هذا الاجرام المزدوج , 9- ب ي د الحديث العهد يتفرد بساحة النضال في غربي كوردستان بفضل دعم وسند من نظام حافظ وبشار واجهزتهما الامنية والمخابراتية , ليسال الكاتب نفسه لماذا اصبح ب ي د القوة الوحيدة في غربي كوردستان اليس بفضل النظام ومخابراته؟؟.10 دعى عدة قيادات من ب ك ك الى اقامة كانتونات في جنوب كوردستان, لماذا ؟ اليس من اجل تخريب جنوب

سيد زبير عبد الله المحتىرم
ابراهيم ابراهيم -

أولا لا يجوز لصالح مسلم الترشح أكثر من مرتين لرئاسة الحزب.ثانيا قاسم سليماني هو في هولير و هو من أمر بتمديد فترة السيد مسعود البرزاني حسب قناة روداو البرزانية.ثالثاالذي أجهض انتفاضة 2004 هم نفسهم الذين يحاولون إجهاض ثورة روج أفا التي أذهلت العالم.

كتابات مزاجية
زارا -

نعم ايها الكاتب وكما يقول المعلق رقم 1, لو انك كنت حياديا وقمت بإنتقاد كل السياسيين الكورد في العراق وسوريا انتقادا موضوعيا وليس حسب هوى الجماعة الأبوجية, لكانت كتابتك معقولة. الآن, ورغم ان في ما كتبت الكثير من الصحة, ولكن فيه النيات الحزبية الضيقة, وفيه ايضا مبالغات, فمن غير المعقول ان بتم مقارنة السيد مسعود مع شخص كالمالكي الذي لا تأريخه ولا ثقافته ولا انجازاته لا يمكن مقارنتها ابدا مع السيد مسعود. هناك فرق كبير بين ان يتم انتقاد شخص او جهة بسبب الغيره عليه وعلى المصلحة العامة, وبين ان يتم انتقاده لأسباب الغيرة منه.يا رقم 2: نعم هناك فساد اداري من قبل البارتي, ولكن ايضا اليكيتي وجماعة التغيير اسوأهم. ثم ان ما حصل في 31 أب 1996 قام به الإتحاد الوطني في الثمانينات, والأحزاب الأخرى في اوقات اخرى. عندما يتم تحليل وضع لا بد من النظر إلى كل الحقائق وليس جزءا منها فقط حسب المزاح, وبدل هذه الكتابات العصبية المزاحية المراهقة التي لم تحل اي شيء في وضع كوردستان, اما ان تحللوا الأمور بشكل منطقي لفهم ظروف الكورد الإستثنائية لأنهم قسموا بين 4 دول غير مستقرة وبالتالي هنالك تدخل مستمر ومصالح متداخلة, فمن الطبيعي جدا ان تحدث انتكاسات وخيانات, وبدل الشعارات السخيفة أما ان نفهم الأمور لكي نحلها او ان نترك الأمر لأناس يعرفون كيف يحللون ويحلون, ويمسك الباقي السنتهم.

نفس الشائم
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

نفس شتائم الصحافة العربية , بدعوة من دولة عربية و على أرض عربية ملكية تدعي و يدعون أنهم أصل العرب و من العرب الاقحاح، حظر مندوبوا أكثرية الدولة العربية أضافة الى مندوب أسرائيل شمعون بيرس اليهودي الاسرائيلي و الذين هو من أولاد عمومه العرب حسب الرواية الدينية. هؤلاء جميعا حظروا الى الاردن. في هذا الملتقى الكبير أستضيف الرئيس مسعود البارزاني أيضا. و تحاور جميع العرب الحاضرين و تقابلوا و تعانقوا مع الاسرائيلي شمعون بيرس، و لكن الاعلام العربي و عدد كبير من المنظمات و الشخصيات السياسية و الثقافية العربية لم يتطرقوا الى الدولة العربية المضيفة و القادة العرب المشاركين في هذا المؤتمر و المصافحين لشمعون بيرس ألا أنهم قاموا بأنتقاد البارزاني لانه صافح بيرس على أرض عربية و في بيت عربي و بحظور عربي. مشكلة هؤلاء هو أنهم لا يرون العصا الذي في أعينهم و لكنهم يرون القشة في عيون الاخرين و هم لا ينظرون الى أنفسهم بقدر ما ينظرون الى الاخرين و لهذا نراهم في هذا الوضع الذي لا يرثى لها، أما نحن الكورد فأننا ننظر أولا الى أنفسنا و بعدها ننظر الى الاخرين و نقيمهم أو ننتقدهم و أذا كان بيتنا من زجاج فلا نتحارش بالاخرين.

٣٥ سنة لو بيكم خير
٣٥ -

٣٥ سنة لو بيكم خير لحرْرت كهف صغير في كوردستان الشمالية بدل كانتون شنكال وكانتون قندل , هل بامكانكم تاسيس كانتون في سلوبي ؟

اختلف العلماء في جنس إبل
Rizgar -

اختلف العلماء في جنس إبليس هل هو من الملائكة أم من الجن؟ ذكر الشيخ محمد عبده في تفسير المنار بأنه ليس هناك ثمة دليل يفرق بين الملائكة والجن تفريقاً جوهرياً، وإنما هو اختلاف أصناف عندما تختلف أوصاف كما ترشد إليه الآيات، فالظاهر أن الجن صنف من الملائكة.أن الله أخبر أنه خلق إبليس من النار, ولم يخبر أنه خلق الملائكة من شيء من ذلك، بل ورد في الحديث المروي عن عائشة قوله : ((خلقت الملائكة من نور, وخلق الجان من مارج من نار, وخلق آدم مما وصف لكم)). وقتل تروتسكي في المكسيك بعد ان هرب من الرفيق آ بو ستالين .

معركة القادسية
الرئيس صدام حسين -

الرئيس صدام حسين متحدثا في اثناء معركة القادسية عن خيانة مسعود البرزاني وحزبه ....نص الخطاب : ونقلوا الخيانة الى العائلة وقد نالو عقابهم العادل وذهبوا الى الجحيم .

رئيس بكل معنى الكلمه
احمد -

السيد الر ئيس مسعود البرزاني رئيس بكل معنى الكلمه رجل حرب ورجل سلم ورجل الموافق بالفعل يستحق كل الحب والاحترام ..... يحيا الكورد واتمنى لوووو كنت كورديا بما فيهم من صدق واخلاص وشجاعه.

Barzaniphobia
فوبيا -

نواع الفوبيا الشائعة: اكروفوبيا (Acrophobia)؛ الخوف من الاماكن المرتفعة، اجروفوبيا (Agoraphobia)؛ الخوف من الاماكن المفتوحة، الجوفوبيا (Algophobia)؛ الخوف من الالم، كلستروفوبيا (Claustrophobia)؛ الخوف من الاماكن المغلقة، زينوفوبيا (xenophobia)؛ الخوف من الغرباء، زوؤفوبيا (Zoophobia)؛ الخوف من الحيوانات؛ وتوجد حالات رهاب شائعة اخرى، فوبيا البارزاني (BarzaniPhobia) التي تربط حالة الرهاب بالخوف غير العقلاني من البارزاني وكوردستان .

اهل اربيل
العراق الموحد -

يا اهل اربيل تعلموا جيدا ان الوضع في شمال العراق لن يستمر على هذا الشكل و لن تستمر البرزانيه في مص دماء الناس و سرقة اموال الشعب العراقي ، ان امريكا لن تدوم لكم و ستنتهي مصالحها قريبا وستغدر بكم و تترككم لأن امريكا ليس لها صديق او حليف و حينها سيتم ضرب اربيل من الجهات الاربعه وسيتم قتل البرزانيين و الاساييش و من تبعهم الى آخر نفر و لن تتمكنو من الهرب الى اي مكان ولن تنفعكم اموالكم التي سرقتموها من الشعب لأنها اموال حرام و ستصبح هذه الاموال هي الحطب الذي ستم حرقكم به ، بس اصبروا قليلا ، مضى الكثير و لم يبقى الا القليل و الله يمهل ولا يهمل و ان غدا لناظره قريب والويل للطغاة و الدكتاتوريه والبرزانيه

ALNIFAQ ALSYASI
khalil ali -

كاتب هذ ا المقال.. اصغر من ان يكون محللا او كاتبا .. كتابة سطحية بطريقة حزبية ابوجية ضيقة ..ثم اخر من يحق لهم اتهام اخرين التمسك بسلطة pkk ٌعبدالله اوجلان زعيما للحزب منذو تاسيسه ويدير الحزب من السجن منذو ستة عشرة عاما و بدون مستشارين لان لا يوجد بديل!!! طالباني زعيما للحزب منذو تاسيسه و على رغم من ان فاقد للوعي منذو اكثر من سنتين فا ما زالا زعيما للحزب للاسسف لا يوجد بديل !!و من خلفهم ايران مرشدهم زعيما للممات وكمان متمسكين ببشار بعد كل هل دمار اللي سببها.. لك حتى تركيا اللي تدعي ديمقرااطية صار تمشي ديمقراطية على هوى زعيمها؟؟؟!!!! بعد كل هذه استنتاجات.. وصلت على قناعة ان زعيم الاكثر محاربا من قبل اعداء الكورد .. هو زعيم الاكثر حرسا على القضية الكوردية.و ذلك بغد النظر عن مدة حكمه لان نحن بشرق الشرررسوت لسنا بامريكا و لا باوربا... دمتم...

شتان الفرق بين هذا وذاك
برجس شويش -

السيد الكاتب طارق حمو كاتب وطني يدافع عن ب ك ك وب ي د ولكنه ايضا يدافع عن شعبه ووطنه ومنذ زمن بعيد اعرفه من خلال ايلاف و لا اعرف فيما اذا هو عضو في الحزب ام لا ولكن من المؤكد هو من المؤيدين بقوة ل ب ك ك و فرعه ب ي د , ولكن كنت دوما اؤيد بقوة طرحه والافكار التي يطرحها لانه ينطلق من منطلق وطني كوردستاني واشهد بان كتاباته دائما كانت راقية ليس فيها تهجم او انتقاص من احد او من حزب كوردستاني, بينما نقرأ كتابات الرفيق ابراهيم الاستفزازية التي لا ترتقى الى المستوى المطلوب, هو يتهجم وينتقص ويتهم ويعتقد انه يسجل نقاط معتبرة بينما في واقع الامر هي ليست كذلك. استغرب من قيادة ب ي د ان يمثلها من لا يعرف الفباء الديبلوماسية

نفس الشيء
Haydar -

ذا كان أي شخص هنا صادق الكردية، أنصحك أن تتوقف عن أخذ جانب أي شخص والبدء في أن يكون على جانب من كردستان. كردستان لدينا أكثر قيمة من أي أفراد .حزين جدا أن يظن البعض أنه إذا كان أي من التغيير طرف كما هي نسخة من الطالباني حزب وغيرها الطرفين يكون في السلطة بعد ذلك سيكون كل شيء على ما يرام و أفضل ،، أنهم جميعا أصحاب المليارات و ليس بعد في السلطة ما سيحدث عندما يكونون !! ! أنهم جميعا مدلل تلف لأنه لا يوجد قانون ولا نظام .تأكد من أنها لا تختلف ، وأعتقد أنه سيكون أسوأ إذا بارزاني الى السلطة.اذا كان لدينا نظام القانون ، يمكن المعاقبة عليها و اتخاذ إلى المحكمة الذين يسيئون استخدام سلطتهم ،، نفسها في أوروباحتى أن يأتي يوم لن يكون لدينا حكومة نظيفة ونزيهةوتدعي هذه الأحزاب التي كانوا مقاتلين ليس رجل الأعمال ،، فأين كل هذا المال لديهم الآن؟ ما لم كردستان بالنسبة لهم هي شركة !!قبل أن نحلم بتغيير شخص في الحكومة أولا يجب تغيير النظام ليكون قادرا حساب الذين في الحكومة

الكذب حرام
جميل مزيري المانيا -

الكاتب الناجح هو من يكتب بصدق دون حقد الذي يجرد نفسه عن السياسة ورغباته ونزواته ويكتب بحيادية كاملة , لا بسبب حقده وكره و يحلل الموضوع بشكل علمي دقيق ويقارن و يستشهد ومن ثم ينتهي الى نتيجة ربما نتفق معه او لا نتفق معه, وهذا ما غاب عنك ايها الكاتب الحاقد وعن مقالتك الضعيفه التي لاتسند الى حقيقه ملموسه نعم فقط كشفت نواياك الحقيقيه تجاه السيد مسعود والبارتي ليس الا طبعا امثالك كثير

الاستاذ الكاتب
متابع ايلاف -

وصلت رسالتك .. أهنئك على أسلوبك الفذ .. بضعة دبابير مسعودية لايمكنها النيل من الحقيقة .. لقد قلتَ سيدي الحق العملاق وقذفته على الباطل القزم الذي تكرّشَ حتى عاد بلا رقبة ونفخ نفسه كتلك الضفدعة الحمقاء التي أرادت أن تكون بحجم البقرة فانفجرت وكالطبل الذي يكبر لوحده مع شرذمة من أفراد عائلته المالكة وهو مخروم وأعجبته تغاريد بعض دبابير إيلاف التي هي في الحقيقة دمامل جوفاء نتنة طرأت على الجسد الكوردي المناضل.. صحيح أن آثارها مؤلمة ونتائجها وخيمة على حاضر ومستقبل الأمة الكوردية ولكن أبشر مادام هنالك أمثالك من الذين وضعوا أيديهم على المرض فإن هؤلاء غمامتهم السوداء عن سماء الكورد ((بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق) ستَكنِس الغالبيةُ الكوردية الشريفة المهمشة هذه الأصوات وستتعقم ربوع هذه الأمة التي اضطُهِدت على أيدي المنتسبين إليها أكثر مما اضطهدت على أيدي أعدائها التقليديين قريباً وقريباً جداً وسنبرأ من هذا المرض القبيح مرض المسعودية الوبيل الذي هو ليس أقل ضرراً بالبشرية والمنطقة من مرض وداء داعش!

خير الكلام ما قل و دل
حقي دهوكي -

التنحي على الكرسي في الشرق الأوسط ، يعني سقوطه وعائلته وحزبه وطباليه وزماريه في مزبلة التاريخ .