فضاء الرأي

السعودية وإيران وملفات المنطقة

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


&

منذ أن تولى الملك سلمان بن عبد العزيز الحكم بدايات هذا العام، قدمت المملكة العربية السعودية توجها جديدا في مقاربة قضايا المنطقة، كالقضايا الساخنة في اليمن، والأزمة السورية، وقضايا الإرهاب وغيرها من الملفات الشائكة. وبدخول المملكة في إستراتيجية عاصفة الحزم، دفاعا عن أمنها على حدودها الجنوبية، و قطعا للطريق على إيران التي تتوخى إستراتيجية التخريب في كل منطقة تهيمن عليها؛ كان لابد أن تكون الرؤية الإستراتيجية للسعودية أكثر استشرافا لمجموع القضايا التي تحيط بالمنطقة.
لقد أدركت المملكة العربية السعودية في إستراتيجيتها الجديدة هذه، أن هناك كلمة مفتاحية واحدة لسياسات التخريب في المنطقة، وأن هذه الكلمة بمثابة كلمة السر التي تفسر الكثير من الأزمات المتتالية من سوريا إلى اليمن إلى لبنان إلى العراق إلى داعش. ولن نعدو الواقع إذا ما قلنا أن كلمة السر وراء هزّ الاستقرار في المنطقة العربية والشرق الأوسط إنما هي إيران.
اليوم أصبح الأمر أكثر وضوحا، فحتى تنظيم داعش الإرهابي أصبحت علاقاته الخفية مع إيران أكثر معروفة تقريبا؛ وإلا فما معنى أن لا نرى حتى اليوم تفجيرا انتحاريا واحدا لهذا التنظيم في إيران؟ وهو الذي ظل يتوعد " الروافض " كما تقول أدبياته، في كل مكان؟
في الأساس، ظلت سياسات المملكة الخارجية وإستراتيجيتها تعبيرا عن سياسة عدم التدخل في شؤون الغير، حتى إذا ما طلب منها بعض الدول ذلك فإنها تدعم التوافق والإجماع في كل بلد تتوسط فيه، بطلب منه. هكذا كانت تجربتها مع لبنان في اتفاق الطائف الذي أنهى الحرب الأهلية اللبنانية، وكذلك تدخلها اليوم لصالح الحكومة الشرعية في اليمن، بعد انقلاب الحوثيين واستيلائهم على السلطة بمساعدة إيرانية واضحة ومكشوفة.
ولعل في تصريحات وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أثناء اللقاء الذي تم بينه وبين وزير الخارجية الألماني في الرياض، يوم الاثنين الماضي، ما يدل بوضوح على أن إيران ــ بالرغم من اتفاقها النووي مع الغرب ــ لا تزال تنتهج سياساتها التخريبية وتحتل الأراضي العربية في سوريا. فقد قال السيد عادل الجبير، وفقا لما نقلته إيلاف: (نحن حريصون على التصدي لأي تحركات إيرانية وسنقوم بكل ما نستطيع وبكل ما لدينا من قوة سياسية واقتصادية وعسكرية لحماية أراضينا وشعبنا(. ثم أضاف في تلك التصريحات بصريح العبارة أن على إيران: (الانسحاب من سوريا وعليها عدم مد السلاح لنظام بشار(
ما باتت السعودية على يقين تام منه: أن إيران في ظل نظام ولاية الفقيه، لن تترك المنطقة العربية بسلام، وأن أسلم مواجهة لمثل هذه السياسات هو الاستعداد لذلك بكافة السبيل، وقطع الطريق على سياساتها التخريبية في المنطقة.
لقد أصبحت السعودية اليوم أكثر قناعة من أي وقت مضى، ولاسيما بعد توقيع الاتفاق النووي الإيراني مع الغرب في يوليو الماضي، أن عليها أن ترتب أوراقها وفق استراتيجيات جديدة، وأن المدخل إلى تحقيق تلك الاستراتيجيات يقوم على فكرتي: التحالف العربي، والتضامن الإسلامي.
ولقد كانت دعوة مجلس الوزراء بقيادة الملك سلمان بن عبد العزيز خلال انعقاده يوم الاثنين الماضي واضحة جدا في أن المملكة لا تريد سوى الاستقرار والهدوء والرخاء في العالم الإسلامي، حيث دعا مجلس الوزراء السعودي ، بحسب ما أوردته إيلاف (إلى العمل الإسلامي المشترك وتنسيق الجهود المخلصة للدفاع عن مصالح الأمة الإسلامية وإنهاء ما تشهده من أزمات).
المنطقة العربية أصبحت اليوم، في ظل النتائج المرة للربيع العربي في حاجة إلى دولة لها قدرات وإمكانات المملكة العربية السعودية للاضطلاع بدور محوري يعزز السلم، والتعايش، ويقطع الطريق على كل الخطط التي تهدد أمن المنطقة العربية واستقرار بلدانها.
لذا تواجه المملكة العربية السعودية اليوم ملفات عديدة، وساخنة، محليا وخليجيا وعربيا وإقليميا. ومنذ أن تم الإعلان عن التحالف العربي الذي تبنى عملية عاصفة الحزم وما بعدها في اليمن، لا تزال المملكة بقيادتها للتحالف قادرة على تقديم المزيد من الاستراتيجيات التي تعزز العمل المشترك بين العرب والمسلمين في العالم الإسلامي.
إن مكانة المملكة ورمزيتها الدينية ومنزلتها في نفوس العرب والمسلمين، وما تتميز به من إمكانات اقتصادية وسياسية وإستراتيجية، أصبحت اليوم في مواجهة استحقاق الدور، والمطلب الذي عليها الاضطلاع به حيال مخططات إيران التخريبية، وإسرائيل في فلسطين ، وداعش، وهو أمر بات متعينا عليها في ظل الأوضاع المضطربة للمنطقة العربية.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سلام على من اتبع الهدى
عبدالملك السباعي -

لماذا يستغفل الكتاب عقول الناس ويستخفوا بهم ؟ المثل الصيني يقول (غبي من يظن ان باستطاعته ايهام كل الناس وغبي من يظن انه اذكى من الناس) .. الغريب ان السعودية تتدخل في اليمن وتنتقد روسيا في اليمن وكلاهما ( روسيا والسعودية ) يريدان تثبيت الشرعية على على هواه..لماذا لم تواجه المملكة السعودية إسرائيل بهذا الكم من الإقتصاد والحكمة كما يقول الكاتب ؟ لماذا صحت السعودية اخيراً ؟ أين كانت في زمن الشاه ؟ لماذا الهدف ايران الآن؟ الجواب بسيط وهو ان امريكا تريد ان تجر اذيالها بعيداً الى فترة الانتخابات وتحتاج الى الراحة وقد دفعت السعودية بورقة جديدة وهي تعلم تماماً ان السعودية تريدها حرباً دينية تستخدم الفقراء فيها وتشتري ذمم الرجال كما اشترت فقر السودانيين باليمن والمصريين والمغاربة .. هذه السياسة السعودية الجديدة مقصودة وهي ليست من تفكير ملوكها الجدد وانما الرسالة واضحة جداً من امريكا واسرائيل وهي لعب دور العابث الفوضوي لإستنزاف الأموال وقتل الفقراء من المسلمين بحجة الكعبة والدفاع عنها ..هذا فلم عربي قديم . إيران دولة مسلمة شيعية مئة في المئة وهي خالية من الدواعش لأن الإيرانيين أذكياء جداً ويحبون بلدهم ولذلك لا يوجد تفجيرات في ايران ثم ان ايران تطبق حكم الإعدام في الشوارع على كل مجرم وخائن وهي قاسية في هذا الجانب وليس لأنها متعاونة مع داعش.. الشيء الذي يقهر السعودية ويحرق دمها كثيراً هو جلوس ايران مع دول كبرى وجلوس السعودية مع السياسيين الرخيصين جداً من سنة العراق ومعارضي سورية وخونة اليمن الجنوبيين ..ايران سياستها واضحة وهو اللعب مع الكبار أما السعودية فسياستها تدليس وتخريب والدليل واضح حتى للأعمى ( سوريا واليمن ومناطق سنة العراق).. إيران دولة حكيمة يحكمها علماء دين حكماء وكبار .اتمنى ان لا يتحد المسلمون على هدم دور الآمنين في اليمن وسوريا كما تفعل السعودية اليوم بحجة تأمين العمق الاستراتيجي كما تفعل اسرائيل في فلسطين.. ..

لن تستقر المنطقه
باسم زنكنه -

جذور الخلاف بين السعوديه وايران تعود الى خلافات دينيه تعود الى بدايات ظهور الاسلام فكلاهما سلفيا التفكير وكل منهم يعتقد ان منهجه الفكرى والدينى وبالتالى السياسى هو الصحيح والضحيه هى شعوب المنطقه التى يطبق الجهل على معظمها--لاحل الا بمنهج علمانى يبعد الدين عن السياسه او معركه كسر عظم يسود فيها منهج على اخر وتعود المنطقه للعصور الوسطى وهذا هو المطلوب لمن يريد اضعاف دول المنطقه خاصه وان نوايا الشر مازالت قائمه تجاه اسرائيل حيث كلا المنهجين الفكريين والمتناقضين فى نفس الوقت اللذان تتبناهما السعوديه وايران يشتركان فى ضروره ازاله اسرائيل من الخارطه الجغرافيه

الملالي وقائده المهزوم
كلام صحيح وعاقل -

كلام صحيح وعاقل ، بشار المعتوه وقائده المهزوم سليماني)عصابة الملالي مرض خطير وقذر ولابد من استئصالة اولا وبعد تدميرة والخلاص منه نتجة الى داعش و الأيرانيين ونستاصله هو ايضا لان شره من شر داعش الذى يتشعب بشكل خطير فى معظم بلاد العالم العربى لكن خطر حزب اللات تاجر المخدرات فى سورية فقط ومن السهل التخلص منه ، وارجو من الدول الأوروبية ودول الخليج التشبث بالتخلص من عصابة المعتوه بشار الان ويجب عليه اولا ان تحمى اراضيها من الخطر عصابة الملالي ... داعش .من صناعة إيران و روسية ،ويجب على دول العالم مساءلة المليشيات العراقية الطائفية ومعقباتها لان حكومات العراق مزبلة التأريخ وعلى الأخص الشيعية هى من انشات ودربت داعش لمحاربة الشعب السوري وهى بعيدة ، لكن انشاء الله روسية ستنقلب على عصابة المعتوه بشار الملالي ، فاالمعتوه بشار الملالي. هو راس الافعى الحقيقى منه لله الله ينتقم منه امين -

وظيفتهم لدى الدكتاتور
في باب الإرتزاق المشين. -

لايهمني ما يقوله عني مرتزقة عصابة المعتوه بشار عصابة الملالي أو تكتبه أقلامه المأجورة لأن هؤلاء حزب اللات إنما يؤدون وظيفتهم لدى الدكتاتور ويقبضون أجورهم عما يكتبون،والمكتوب المدفوع الثمن لاقيمة له عندي لأنه يدخل في باب الإرتزاق المشين. -

لم يستطيعوا كسر إرادة
منذ أكثر من أربعة أعوام -

منذ أكثر من أربعة أعوام، لم يستطيعوا كسر إرادة هذا الشعب الصابر والمقاوم، وفي النهاية ستنتصر ثورته مهما طال الزمن، ولن يستطيع الدب الروسي السلاح الكيميائي فعل أكثر مما فعلته لطميات الأيرانيين وأوساخهم في سوريا والمجرم المعتوه بشار ، فتلامذتە اتوا من کل حدب و صوب ، سرقوا ونهبوا ، وحزب اللات تاجر المخدرات والمليشيات العراقية الطائفية-عصابات أبو زميرة اللبنانية (فيلق الهزيمه وقائده المهزوم سليماني)عصابة الملالي .وكما ذهب حافظ المجرم سيذهب بشار المعتوه و ان الخالق سبحانه وتعالى هو ناصر المظلومين - مهما قلتم سيظل هذا الشعب الصابر والمقاوم شوكة في حلوقكم .دخول عصابات روسيا بوتين المافيا والجريمة روسية للأرض السورية لدعم بشار المعتوه يعنى فشــــل حزب اللات تاجر المخدرات والمليشيات العراقية الطائفية و ايران في الحفاظ على المعتوه بشار فى الحكم ..فمصــــير القذافي في إنتظــاره

اللاجئين الأيرانيين
لقد أمتلأت المانيا -

لقد أمتلأت المانيا بهؤلاء اللاجئين الأيرانيين عصابة الملالي لتملؤها بوجودكم الغير مرغوب فيه, في آي مجتمع يحترم الأنسان والأنسانية اذهبوا الى إيران... الفتاوى ا هناك حسب رغباتكم لقد هاجرنا وتركنا بلداننا المسلمة نتيجة لفتاوى عصابة الملالي عصابة المعتوه بشار. الدب الروسي السلاح الكيميائي..والمليشيات العراقية الطائفية عصابة الملالي, وها آنتم تآتون الى الدول الأوروبية لتملؤها بوجودكم الغير مرغوب فيه, الشعب الآلماني بدآ يتظاهر ضد هذه عصابة المعتوه بشار الملالي.. الدب الروسي, الغريبة على المجتمع الآلماني لما يحمله اصحابها من عادات وسلوك عدائي متطرف وهذا لا يبشر بخير كون سيساعد على ظهور قوى متطرفة لتحكم المانيا - على الامم المتحدة حماية الشعب السوري و بعد تكرار الاعتدائات عليهم من قبل ارهابيو حزب اللات تاجر المخدرات والمليشيات العراقية الطائفية عصابة المعتوه بشار الملالي.. الدب الروسي السلاح الكيميائي... يجب على المجتمع الدولي ان يتحرك لحمايتهم - الكل يعلم ان داعش والقاعدة صناعة إيران لدعم بشار المعتوه.. الان بات واضحا حتى للعميان من يدعم القاعدة وداعش..

علي بابا واربعين حرامي
عصابة الملالي و حسينيات -

مادا عن حسينيات عصابة الملالي و حسينيات حزب اللات تاجر المخدرات و حسينيات المليشيات العراقية الطائفية.. لمناصرة المعتوه بشار... و حسينيات المجرم المالكي، -مقتدى وشلته عصابة الملالي الأيرانيين هم علي بابا واربعين حرامي .. مادا عن ابادة الشعب السوري ﺑﻜﻞ ﻁﻮﺍﺌﻔﻪ .، و من واجب كل الانسانية ان تقاتل داعش من صناعة إيران و الأيرانيين وأوساخهم باعتبارها المسبب الأول في موجهة الهجرة في السنوات الأخيرة بسبب دعمها للمليشيات والمؤسسات الإرهابية الطائفية التي تقتل وتهجر على الهوية وسببت لحد الآن بتهجير الملايين نحو أوربا، -

حلوا اللغز
سعودي -

حينما كان الشاه الشيعي وناصر السني موجودان كانت السعودية تصادق الأول وتعادي الثاني وقد أكتشفت السعودية "حديثا" إن بشار الأسد قربا للشيعة. مع العلم إن الأخير كد يسقط لولا بركة العريفي والعرعور اللذان حولا الثورة إلى عمل طائفي ففشلت الثورة بعد إستبدال إسرائيل بإيران والصهيونية بالشيعة وهو عمل دبر بليل من أجلك يا إسرائيل !!!!!.