فضاء الرأي

العراق – فكرة التقسيم استقرت في العقول والقلوب

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أثارت جلسة الكونغرس الأمريكي التي عقدها يوم الثلاثاء من الاسبوع الماضي ضجة داخل الأوساط السياسية العراقية، حيث كانوا يتوقعون ان يصوت اعضاء الكونغرس على مشروع لتقسيم العراق طبقا لمكوناته الرئيسية الثلاث. وتباينت وجهات النظر العراقية حول هذا المضوع الذي يعتبر تدخلا سافرا وغير قانوني في الشأن السياسي الداخلي للعراق ويمس السيادة الوطنية للعراق.&

وكانت ردود الأفعال العراقية تتفاوت بين من دعا الحكومة الى اتخاذ موقف حازم وتحريك الدبلوماسية لإيقاف مناقشة هذا القرار، والبعض الآخر طالب بطرد السفير الأمريكي من العراق وغلق السفارة الأمريكية.&

فكرة تقسيم العراق الى ثلاثة كيانات ليست وليدة اليوم، فمنذ الغزو الأمريكي &- البريطاني للعراق عام 2003م اصبح خيار التقسيم متداولا في اروقة مراكز القرار الأمريكية، وبدأت معاهد الدراسات السياسية الاستراتيجية ووسائل الإعلام الأمريكية تروج لمجموعة من الأفكار والمفاهيم التي تخدم مشروع التقسيم، وتعمل على إقناع الشعب العراقي بفكرة التقسيم، كما يتم تصوير العراق للرأي العام العالمي على انه دولة مصطنعة بالإكراه من اجزاء متنافرة.

أول من خطَ مشروع التقسيم في العراق هو الحاكم المدني الأمريكي "بول بريمر" من خلال إنشاء مجلس الحكم الذي أرسى دعائم نظام المحاصصة الطائفية والعرقية، وللأسف الشديد إنساق المسؤولون العراقيون وقتها بوعي أو غير وعي وراء هذا المخطط الخطير والمشبوه، وبذلك غاب مفهوم الدولة الوطنية القائمة على مبدأ المواطنة. كما ان وزير الخارجية الأمريكي الأسبق "هنري كيسنجر" قد دعا في شهر مارس 2006م الى تقسيم العراق الى ثلاث مكونات مرجحا ان يكون مصير العراق كمصير يوغسلافيا السابقة.

كما دعا نائب الرئيس الأمريكي الحالي "جو بايدن"، عندما كان نائبا عن الحزب الديمقراطي في الكونغرس الأمريكي في شهر مايو 2006م، الى تقسيم العراق الى ثلاث مناطق شيعية وسنية وكردية يتمتع كل منها بحكم ذاتي، معللا دعوته المشبوهة بأنها الحل الأفضل لتجنب تمزيق العراق عبر العنف الطائفي. غير ان "بايدن" تراجع عن رأيه السابق في شهر أبريل 2015م داعيا الى عراق موحد لمواجهة خطر تنظيم "الدولة الاسلامية". ما الفائدة من هذا التراجع بعد عشر سنوات حيث رسخت فكرة التقسيم في عقول وقلوب الكثير من العراقيين، واصبحت مطلبا للكثيرين منهم.&

وفي السياق ذاته، لا يخفي الأكراد رغبتهم في إقامة دولتهم المستقلة، وقد عبر عن هذه الرغبة بوضوح "السيد مسعود برزاني" خلال زيارته للولايات المتحدة الأمريكية في شهر مايو من العام الجاري، حيث قال: إن وحدة العراق اختيارية وليست اجبارية. واضاف لاحقا عبر حسابه على تويتر قائلا: "لا اعلم متى ستستقل كردستان، لكن الاستقلال بالتأكيد على الطريق". في الواقع حكومة اقليم كردستان الحالية تدير الإقليم كأنه دولة مستقلة عن العراق، فالإقليم لديه حكومة، وحدود، وعاصمة، وعلم، ودستور، وموارد اقتصادية، وجيش، واجهزة امنية، ولا ينقصه إلا ان يعلن إستقلاله ويطالب العالم بالاعتراف به كدولة مستقلة.&

فشل نظام الحكم المركزي منذ تأسيس الدولة العراقية الحديثة في إقامة دعائم دولة الحرية والعدالة السياسية والاجتماعية، وبدلا من ذلك أسس نظام حكم تقوم دعائمه على التسلط وحكم الفرد والتمييز العرقي والطائفي. والمؤسف حقا انه بعد إسقاط نظام "صدام"، اقام الأمريكيون نظام "ديمقراطية الطوائف والعرقيات". وبدلا من ان تكون الكفاءة والنزاهة والاخلاص معايير لتولي المناصب العليا، صارت الإنتماءات الطائفية والعرقية هي التي تتحكم بهايكل ومفاصل الدولة، وهذا بدوره أدى الى انتشار الفساد والرشوة والمحسوبية.&

ليس العراق هو البلد العربي الوحيد الذي يواجه احتمال التقسيم بسبب التمييز الطائفي والعرقي، بل هناك بلدان عربية اخرى تواجه نفس المشكلة، وذلك بسبب إخفاق حكوماتها &- منذ إنتهاء الحقبة الاستعمارية حتى يومنا هذا &- في تطبيق وتفعيل مفهوم المواطنة كأساس وركيزة في التعامل بين السلطة والمواطن. هذه الدول (للأسف الشديد) لا زالت تنظر لهذه الأقليات من مواطنيها بعين الشك والريبة، وغالبا ما توجه لهم تهم العمالة والتآمر والارتباط بقوى خارجية، أي طوابير خامسة.

&والأنكى من ذلك، ان هناك أقليات تحكم بعض البلدان العربية تتهم الأغلبية من شعوبها بنفس التهم، وكل ذلك بسبب مطالبة هذه الشعوب بالمشاركة في السلطة والثروة التي حرموا منها. فكرة التقسيم والانفصال عن البلد الأم إستقرت في عقول وقلوب الكثير من الأقليات في الوطن العربي.&

آخر الكلام: في مقابلة مع إذاعة الـ بي بي سي، سأل المذيع احد المواطنين العراقيين المطالبين بانفصال إقليمهم عن حكومة بغداد، قائلا: انتم لا تملكون موارد اقتصادية كبيرة وسوف تعانون من الفقر اذا تم الانفصال. رد المواطن العراقي بالقول: نحن الآن نعاني الفقر والذل معا، ومن الأفضل ان نعيش فقراء ونحتفظ بكرامتنا. كلام بليغ يعني الكثير لمن يملك الحس السليم.&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قتل حتى الآن عشرات ألالا
الإبادة الجماعية -

. منذ عشرات السنين يتعرض الشعب السوري لإضطهاد وعنف نتج عنه قتل وتشريد، وقد تضاعف هذا القتل منذ عام2011 ليرقى إلى حد الإبادة الجماعية حيث قتل حتى الآن عشرات ألالاف من الشعب السوري ، وقد اثبت تحقيق ميداني لكلية الحقوق بجامعة " بيل " الأمريكية أنه توجد أدلة قوية على أن ما يتعرض له الشعب السوري يرقى لحد الإبادة الجماعية. فهل سمع أحد ولو ببيان من أصحاب العمائم السوداء الشيع . عصابات دجال الضاحية حزب نصر الشيطان في لبنان و الارهابيين الروس يدين هذه الإبادة أو يطالب بتقديم القائمين عليها للمحكمة الدولية، كما حدث مع جرائم طاغية عصابات ملالي قم و بشار المجرم وشبيحته الدواعش ؟

كردستاننا الجميله قادمه
باسم زنكنه -

لن يستقر الشرق الاوسط والعالم الا بتمزيق معاهده سايكس-بيكو سيئه الصيت واعاده تأسيس الشرق الاوسط على اسس اكثر عداله من خلال منح الاكراد دولتهم المستقله , فليس من المعقول او من العداله ان للعرب والترك دولا عديده وللفرس دوله ونحن الكرد القوميه الرابعه فى الشرق الاوسط وتعدادنا اكثر من اربعين مليون نسمه وليس لنا دوله---ان معاهده سايكس -بيكو صممت ونفذت من قبل فرنسا وبريطانيا حينما كانتا قوى عظمى واليوم امريكا هى القوه الاعظم فى العالم ولها رؤيه تخدم قضيتنا ورغبتنا فى الحصول على حريتنا واستقلالنا ---ان تضحياتنا كشعب كردى وبقياده شجاعه وحكيمه متمثله بالرئيس مسعود البارزانى وبدعم الاحرار فى المنطقه والعالم فان استقلال كردستان سيتم بتضحياتنا وصمودنا ووحدتنا والمستقبل القريب سيثبت صحه مانقول

نتمنى التقسيم لكن
صوت المستضعفين -

الظروف الحالية والمبنية على لي الاذرع وكل قوة مسلحة تحتل ارض تضمها الى اقليمها سيخلق دول متحاربة الى ابد الابدين فمن يمتلك القوة ليفرض شروطه اليوم سيضعف غداً ويصبح لقمة سائغة لجيرانه . الوسط والجنوب حالياً اكبر المتضررين اقتصادياً من وجود الدولة الموحدة والمحافظات الغربية السنية اكبر المتضررين نتيجة التغيير الديموغرافي بقوة السلاح الكردي لا بل ان الاقليم نفسه معرض للانقسام كاقاليم بسبب تمسك عائلة البرزاني بكرسي الحكم . لقد دعوت سابقاً الحكومة العراقية بالتوقف الفوري عن التزاماتها تجاه الاقليم ونصب نقاط تفتيش على حدوده وارسال ممثليه في الحكومة والبرلمان وايقاف ال١٧ بالمئة من نفط الجنوب وايقاف حركة الطيران منه واليه ولنرى كيف يحكمون

إبادة سنة العراق عرب وكرد
لا اقل من عراق إيراني -

يتعرض سنة العراق العرب اليوم الى الإبادة والتطهير العرقي على يد المجرمين الشيعة الصفويون المجوس والدور القادم على السنة من الأكراد وقد بدأ التحرش بهم لن تقبل ايران الصفوية المجوسية الا بعراق خال من السنة وبالنهاية ستبيد حتى الشيعة العرب

عليكم كتابة الا شعار في
Rizgar -

ول من خطَ مشروع التقسيم في العراق هو الحاكم المدني الأمريكي "بول بريمر" من خلال إنشاء مجلس الحكم الذي أرسى دعائم نظام المحاصصة الطائفية والعرقية، وللأسف الشديد إنساق المسؤولون العراقيون وقتها بوعي أو غير وعي وراء هذا المخطط الخطير والمشبوه، وبذلك غاب مفهوم الدولة الوطنية القائمة على مبدأ المواطنة - ...................تبرير العرب للكيان المنبوذ بحاجة الى دراسة الذهنية لmentalityالعربية , تم تاسيس الكيان اللقيط 1921 عندما تزاوج المصالح الانكليزية مع قيم التعريب والانفال والاغتصاب والحصار الاقتصادي والسرقة وما علاقة بريمر؟ هل شارك بريمر باغتصاب البنات الكورد ام نظام المحاصصىة مقبول في حالة اغتصاب الكورد 1921؟ عاصمة الانفال قصف مركز مدينة السليمانية ١٩٢٣ بوعي أو غير وعي ؟ دعائم نظام المحاصصة الطائفية والعرقية !! فهل مجازر الكيان المنبوذ بحق الاثوريين ١٩٣٢ محاصصة غير طائفية وغير عرقية بوعي أو غير وعي ؟ هل ممكن ان تعّرف لنا المحاصصة العرقية؟ من اصدر حكم الاعدام على ملك كوردستان ؟ الشيخ محمود الحفيد ؟ من حرق قرى كوردستان ١٩٤٢ ؟ من قام بتعريب كركوك ١٩٣٦ ؟ من حا رب اللغة الكوردية في كركوك ؟ المحاصصة العرقية وبريمر ؟ من اغتصب البنات الكورد ١٩٦٦ ؟ بريمر ام ثقافتكم العنصرية الهمجية الحقيرة ؟ من قتل الا طفال الكورد في معسكر توبزاوة ١٩٧٩ ؟ بريمر ام اعمامك وثقافتك العنصرية ؟ من حرق كل قرى منطقتنا و ارغمونا على العبودية والا غتصاب في معسكر الرمادي ؟ عشنا وكبرنا في معسكرات النازيين العرب في الرمادي ؟ نعرف قيمكم الاخلاقية وتفننكم في الاكاذيب هل بريمر حرق قرانا ؟ ام عاصمة الهمجية ؟ ؟من اعدم في كل قرية كوردية راعي ١٩٤٢ لتخويف الكورد ؟ بعد رفض الكورد رفضا باتا الانضمام الى الكيان المسخ ؟ ... عليكم كتابة الا شعار في خلسة المختلس في الاندلس ... مات

انني حينما اشدد
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

انني حينما اشدد على انتمائي لقومي ووطني كوردستان ,لا ادعي بأن شعبي هو خير أمة أخرجت للناس , وليس لامتي رسالة خالدة يريد ان يبشر بها للناس , بل انا جزء من شعب ذاق ظلم بمختلف اشكاله, تارة باسم الدين الواحد, وتارة باسم المذهب الواحد, وتارة باسم الوطن الواحد , ولا اريد ان يستمر نفس هذا الظلم و الى الابد. فمن يريدني ان أعيش معه بسلام ووئام , عليه ان يقبلني كما انا , وليس كما يريدني هو ان اكون, فأنا كوردي كوردستاني , اختار التأريخ قسريا ان اعيش في دويلة مسخة حقيرة عنصرية عربية -العراق -وحقي الطبيعي في تقرير المصير,اما في المستقبل فلا أستطيع ان اتنبأ به كيف سيكون , ولا حتى انت كعربي, سنيأ كنت ام شيعيا تستطيع ان تتنبأ بما يحمله المستقبل من مفاجآته السارّة او غير السارّة ,ولكنضمن افق المستقبل القريب استطيع ان اتكهن,و بموجب فهمي المتواضع لحركة التأريخ, انه يمكن لشعوب مختلفة الأعراق والاديان والطوائف ان تتعايش معأ وتستمر في الحياة المشتركة, اذا كان اتحادهم على اسس عادلة ومتكافئة ومنصفة وليس عن طريق الا نفال والتعريب والحصار الاقتصادي والاغتصاب والتعذيب والاستعلا ..فعلى حدّ علمي ان سكان مقاطعة (كيوبك) الكندية الفيدرالية صوتوا مؤخرأ لصالح البقاء ضمن الاتحاد الفيدرالي الكندي , رغم وجود كل ارضية ممكنة لديهم للاستقلال وتكوين دولة مستقلة ذات سيادة, وان كثير من الدول الاوروبية قد تنازلت عن جزء من سيادتها الوطنية للايفاء بشروط الانظمام الى الاتحاد الاوربي . واستقل ليتوانيا و استونيا و كرواتيا ومولدافيا وايست تيمور ....و ١٣١ دولة اخرى خلال ٨٠ سنة .

الوحدة القسري
نوري سعيد -

نوري سعيد عرض شراء (ولاية الموصل) من (تركيا) بـ(500.000) ليرة إسترلينية()، ويلاحظ ذلك أيضاً من تقرير (لجنة التحكيم) التابعة لـ(عصبة الأمم - لعام 1923) حيث أكّد: إن هذه المنطقة لا تعود إلى العرب، ولا إلى الترك، ولا إلى العراق المقترح، بل إلى كوردستان، والأغرب من ذلك أنه جاء في هذا التقرير: أن أهالي هذه المنطقة لم يسمعوا بكلمة العراق().

الوحدة
مدينة حلبجة -

العراق ضرب مدينة حلبجة في كوردستان الجنوبية بالأسلحة الكيمياوية يوم 16/3/1988. وانعقد مؤتمر القمة الإسلامي في الكويت يوم 20/3/1988. وناقشت هذه القمة جميع الموضوعات، من المسألة الأفغانية إلى قضية الفلسطينيين ومن الحرب العراقية-الإيرانية إلى مسألة وجود الأتراك في بلغاريا المضطهدين بسبب انتمائهم العرقي. واتخذت القمة قرارات تتعلق بهذه المسائل. لكن المجزرة التي ارتكبت بحق الكورد لم تكن على جدول أعمال المؤتمر. ولم يتداول المؤتمر بشأن هذه المسألة. ووجه المؤتمر احتجاجا الى الاتحاد السوفييتي بسبب وجوده في أفغانستان، والى إسرائيل بسبب سياستها الإرهابية ضد الفلسطينيين وإلى بلغاريا بسبب عزمها على تغيير أسماء الأتراك لتحويلهم إلى بلغاريين. ولم يطرأ على بال أحد من المؤتمرين أن يحتج على نظام صدام حسين أو مجرد الحديث عن الإبادة التي ذهب ضحيتها أكثر من 5000 طفل وامرأة وشيخ من الكورد وأكثر من 10000 جريح في حالة خطيرة. دونما خوف أو وازع من ضمير. وعلى الرغم من شناعة هذا العمل لم تحتج المنظمات الدولية العربية والإسلام

بول بريمر والفهم العربي للتاريخ
........... -

الفهم العربي للتاريخ و الجغرافيا و إرتباط الناس بالأرض فهم قاصر و غبي إذ إعتقد بأنه بمجرد طرد السكان الكورد من أراضيهم و جلب العرب لأسكانهم في هذه الأراضي من خلال المغريات المالية و الوظيفية سيغير من الواقع و يحولها الى مناطق عربية . هناك من العراقيين من يزعمون إدانة سياسات صدام حسين و لكنهم يدعون بوقاحة الى التعايش مع نتائج سياساته و بخاصة في مجال التطهير العرقي . ويحاول هؤلاء السادة تغليف مواقفهم العنصرية هذه بشعارات حماية حقوق الأنسان و بناء المجتمع المدني و التركيز على مبدأ المواطنة و ما الى ذلك من الشعارات البراقة و التي يبدو أنها لا تشمل المواطنين الكورد . لقد كانت تلك المناطق تأريخيا كوردستانية و ستبقى و لا يمكن تغييرها حتى إذا فرغت من السكان الكورد . وينطبق هذا المبدأ على أية مدينة أو منطقة عراقية أخرى أيضا .فلو بلغ عدد الكورد في بغداد أو النجف أو الرمادي النصف أو حتى ثلاثة أرباع السكان في تلك المدن لن تصبح مدن كردية ولا يمكن للكورد أن يزعموا بأن هذه المدن أصبحت كردية أو كوردستانية .فلو بلغ عدد الهنود او البا كستانيين في لندن أو برمنغهام أو لوتن النصف أو حتى ثلاثة أرباع السكان في تلك المدن لن تصبح مدن هندية او باكستانية ؟

U.S
Brits -

Even the Brits have given up on their illegitimate bastard child called Iraq. When is the U.S. going to catch up?

Hope is usually used in a
Hope -

Hope is usually used in a positive context. when u hope for something better. in this case it''s like hoping to keep this frankenstein''s monster of a state that has resulted of massacres, genocide and wars... since its creation. why hope for that to remain?

ذاكره الشعوب
ابن الرافدين -

الى الرقم 2 ردد معي سايكس بيكو سيئه الصيت وسايكس بيكو اخلت بديمغرافيه المنطقه ردد معي خليك معي سايكس بيكو حرمت الانصاف ودارت ظهرها عن الاقليات في هذه البلدان . لعلمك ان كل مناطق شمال وجنوب شرق تركيا ليست ملكاً للاتراك ولا للاكراد وهي تعود الى الارمن والاشوريين طبعاً الى جانب كل شمال العراق . هذه المناطق جاءت كعطايا وهدايا قدمها الاتراك لكم عندما قمتم بذبح ابناء هذه المناطق وتهجيرهم الى ابعد الحدود ودحرهم واستئصالهم من جذورهم وكما حدث بالفعل للشروع في بناء كما تمليهم لهم عقولهم المريضه لبناء مشروعهم الدموي الكبير بــ الخلافه الاسلاميه بيد الاتراك العثمانيين وحلفائهم الاكراد .خليك معي انا ادين سايكس بيكو لانه دحرت كل ما هو لي على هذه الارض وتكاد ان تطمس حضارة لشعب علم الانسانيه الحرف الاول وهي بالفعل اندثرت هذه الوجوه الجميله عن هذه البلدات وطغى عليها طابعاً اخر من خارج غلافها الطبيعي . ان تصحيح هذه المعاهده السيئه الصيت كما انا اتفق معك هي بايجاد حل للمشكله الاشوريه وكل مسيحيي هذه المناطق الذين تعرضوا الى ابشع صور الذل والقهر والقتل الجماعي وهم اي الاشوريين والارمن ليسوا غرباء عنها كما يعرضها بعض المنبويين والحاقدين . ان داعش والذباحين والسيوف والسكاكين كانت صور مؤلمه لنا قبل اكثر من قرن ونصف القرن تقريباً وتوجت عذاباتها في المذابح التي اقترفت من هولاء المشعوذين الدينيين ايام الحرب الكونيه الاولى . اذا سايكس بيكو اذلت الاكراد ولم تنصفهم فماذا نقول عن محنه شعب كامل اصبح كله مهاجر يعيش على فتات النعمه اليوميه ولامستقبل له . ناس مسالمين يعيشون على ارض ابائهم واجدادهم ولم يمارسوا النهب والقتل والاستحواذ على اراضي الغير ولم تكن لديهم النيه في فتك اعراض الناس بحجه الدين او ما شابه . انا اقول الحقيقه يمكن ان تكون في حاله ازعاج او عدم الرضى في استقطاب هذه المعلومات . ولكن لاتنسى يا اخي في الانسانيه ان في ذاكرة الشعوب قوة في عدم النسيان للكوارث والمآثر التي تمر بها

الدين والعروبة هم السبب
كمال كمولي -

اهم اسباب فشل دولة المواطنة في العالم العربي هو تسيد الدين واللغة العربية واتخاذ الشريعة كمصدر للقوانين ومحاولة الغاء اللامسلم واللاعربي وهي بذلك قد خالفت كل مواثيق الامم المتحدة في احترام حقوق الانسان وفي قيام دولة المواطنة واكبر دليل على ذلك ما نراه من اقتتال مسلم بمسلم ومن تهجير وتشريد لشعوب المنطقة الاصيلة مثل المسيحيين واليزيديين والصابئة والامازيغ والاكراد وغيرهم

رأي
ابو رامي -

الاخ الكاتب ناقش جانبا من عدة جوانب وركز في الآخر على رأي مواطن أعجبته اجابته وحتى لو صح هذا الرأي فمن يضمن له ذلك؟ فكرة التقسيم التي اصبحت كابوسا على كل عراقي غيور على وطنه عللها الكاتب بأنها بذرة خبيثة اسسها بريمر وسفاها سياسيوا الصدفة من كل المذاهب والطوائف التي مكنها المحتل الامريكي من مقدرات العراق ولا حل ولا مخرج من هذا المأزق إلاّ بالعودة الى الحكم الوطني على اساس المواطنة والكفاءة واكتساب ثقة الشعب على اسس دستورية واعية وسليمة واشراف دولي.

لمكونات العراق الاصيلة
كمال كمولي -

نحن شعوب العراق الاصيلة الغير المسلمة من مسيحيين ويزيديين وصابئة نطالب بتدخل الامم المتحدة لحمايتنا من اي سيطرة لاحدى التقسيمات اعلاه ونطالب بتجميعنا في سهل نينوى وتكوين اقليم او محافظة لنا تدافع بنفسها بقوات ذاتية مدربة عن اي غزو همجي او محاولة لاقتلاع جذورنا

احلام مسعود
كريم الكعبي -

احلام مسعود كثيرة ليس في العراق وستتعدى سوريا الى جنوب لبنان لان كاميرون بريطانيا قال جيشنا البشمركة يعني بيادق شطرنج الاكراد متى اللعبة اكتملت احترقت ورقتهم سيتراجع مسعود وغيره من الزعماء الاكراد لانهم ديدان في البطن ان خرجت من تطفلها ستموت اتركوه يحلم فقط القرار بيد مرجعية النجف ليس بيد امريكا ولا كاكا مسعود

كلام التقسيم كلام فاضي
البديل - دولة المواطنة -

لو كان لدينا دولة يتساوى فيها الجميع امام القانون ولا فرق بين رجل او امراة ولا بين سني او شيعى والكردي والمسيحى والتركماني واليزيدي والصابئي يعاملون مثل الاخرين اي بمعنى اخر ان الجميع هم مواطنون درجة الف ولا بوجد مواطن درجة ب ولا حتى واحد عند ذاك يصبح الحديث عن التقسيم ضربا من الخيال

بدون دعوشة
فول على طول -

أتعشم من ايلاف أن لا يتدعوش وينشر التعليقات التى تعبر عن أصحابها ..بالتأكيد نحن نعبر عن أرائنا وليس عن أراء ايلاف ولذلك نتعشم أن تنشر ايلاف دون دعوشة منها حيث نعتبرها منبرا حرا . يقال أن اقتحام المشكلة هو جزء كبير من الحل ..وعلى من يتصدى للكتابة أن يكتب بكل صراحة وبعيدا عن انتمائة العرقى أو الدينى أو يتوقف عن الكتابة . وفى هذا المقال فان الاستاذ حسن ينسب التقسيم الى الأمريكان أو الانجليز أو غيرهم وأعتقد أن هذا تسطيح للموضوع .. العرب وحتى تاريخة يعتبرون أنفسهم هم أصحاب البلاد الأصليين وأكثر أحقية من أهل البلاد التى غزوها وهذا خطأ فادح ..قام العرب بتعريب - تعريب اجبارى - لبلاد الشام وشمال أفريقيا ونسبوا تلك البلاد الى العربية مع أن مصر مثلا مصرية والشام شامية وليست عربية ..بالتأكيد هذا تعدى صارخ على أهل البلاد ..أنا لا أقصد التقليل من شأن العرب بل يجب أن نقرأ التاريح بحياد ونعرف الأشياء بأسمائها الصحيحة حتى تستقيم الأمور . العرب لا يحبون الأكراد مثلا ولا الأمازيغ ولا ألأقباط ولا يمكن صهر هذة العرقيات بالقوة فى بوتقة واحدة . يؤخذ على العرب أنهم يحللون لأنفسهم فقط ما يحرمونة على الأخرين مع أنه حق للأخرين أيضا . التقسيم الذاتى - من داخل الانسان - هو واقع ولكن تنكرونة . يتعامل العرب مع أهل البلاد الأصليين بصلافة ويعاملهم على أنهم خونة للأوطان وليس لهم حقوق ...مصيبة كبيرة ..أليس كذلك ؟ هل العربى يحب الكردى مثلا أو الأمازيغى ؟ هل يقبل أن يكون الحاكم مسيحى أو كردى أو أمازيغى ... مع أنه هم أهل البلاد ؟ هل يقبل بالمساواة التماة بين جميع الأعراق فى البلد الواحد ؟ بالتأكيد فان الاجابات معروفة ودون تزويق ..اذن من الأفضل هو الاتحاد الفيدرالى - ان أمكن - ولا داعى لتحجج بالوحدة أو أن الأخرين هم سبب التقسيم ..وحتى يتقبل العربى أو المؤمن بصفة عامة مبدأ المواطنة والمساواة التامة ساعتها سوف يكون لنا كلام أخر .

عروبة المشرق ليست محل شك
يا انعزاليين كنسيين -

نقول للانعزاليين الحقدة من يا ابناء القسس والرهبان يا جهلة بدينكم وجهلة بالتاريخ والجغرافيا يا احفاد الرومان واليونان والقبارصة والمالطين وفلول الحروب الصليية والحروب الاستعمارية الحديثة على الشرق المسلم تعالوا نجلي جهلكم المتقع ونخبركم يا احفاد الصليبيين ان غالبية سكان العراق القديم كانوا من العرب اثناء حكم الساسانيين وهو ابتدأ سنة 226 ميلادية . وهؤلاء عينوا ملكا عربيا على العراق من قبيلة تنوخ اللخمية . وانشا العرب المناذرة عاصمتهم الحيرة قرب الفرات سنة 268 حتى 633 ( )وان العرب موجودون في البادية السورية منذ سنة 853 قبل الميلاد وقد ورد لفظ عرب وعربية في كتابات ملوك اشور التي تتحدث عن معارك قرقر سنة 853 قبل الميلاد وبعدها ( راجع صفحة هنري بدروس كيفا المتخصص بتاريخ الآراميين )وان العروبة ليست غريبة على مصر فقد كان العرب يحرسون حدود مصر الشرقية ايام الفراعنة وايام الرومان الى درجة ان الدولة الرومانية المحتلة لمصر تطلب منهم الاذن للعبور في اراضيهم الى مكان اخر يا جهلة بالتاريخ والجغرافيا يا انعزاليين صلييبين حقدة فشلت تعاليم المسيح وقيم المسيحية في ان تخرجكم بشرا اسوياء عقلاء اخرجوا من المشرق المسلم واذهبوا الى اوطانكم الاصلية ربما انكم الان فيها تهاجمون الاسلام والمسلمين والعرب والعروبة يا انعزاليين متصهينين جهلة

الدعاشنة المسيحيون
محترفو كذب مقدس -

الكنيسة الارثوذوكسية في مصر تحقن رعاياها بالحقد الديني والتاريخي ضد المسلمين المصريين ومناهجها ومواعظ قساوسة ورهبان الكراهية فيها تفيض بذلك وهم يدعون بلا مواربة الى ممارسة التطهير العرقي ضد المصريين بحسبانهم مسلمون عرب مع ان الارثوذوكس مستوطنون في مصر من اصول يهودية ويونانية ؟

ماذا فعلت المسيحية
بالشعوب الاصلية بالمنطقة -

ادعاءات العنصريين الانعزاليين والشعوبيين تحتاج الى ادلة حتى لا تكون اتهامات مرسلة نابعة من ارواح شريرة لم تهذبها لا الوصايا ولا قيم المسيحية والانسانية هات لنا ادلة على ان اهل المنطقة مسيحيون اساسا وانهم تعرضوا لما يشبه الابادة وانهم ارغموا على الاسلام او على تغيير ثقافتهم انتم كمسيحيين اصل المنطقة كما تدعون ماذا فعلتم بالوثنيين الذين كانوا موجودين قبل ظهور المسيحية اينهم واين معابدهم وثقافتهم ؟ على الاقل انتم بعد اكثر من الف واربعة عام ما تزالون مسيحيون وما تزالون احياء وما تزالون تحملون اسماءكم المسيحية ومعكم ثقافتكم والاف الكنائس والكتدرائيات والقلايات هل فعل بكم المسلمون ما فعلتموه انتم كمسيحيين بالشعوب الاصلية للمنطقة او لشعوب العالم الجديد في الامريكتين واستراليا من ابادة ومن بقي منهم تم فصل الابناء عن الامهات وتنصيرهم وتغيير ازياءهم واسماءهم وقطع صلتهم بثقافتهم وتاريخهم ؟ اف لكم ما احقدكم من انعزاليين وشعوبيين مصابين بسرطان الحقد وسفلس الكراهية نعوذ بالله من شروركم واحقادكم الدينية والنفسية والتاريخية ستموتون وتتعفنون ثم الى جهنم وبئس المصير يا انعزاليين حقدة لم تهذبكم الوصايا ولا قيم المسيحية الحقة وفشلت في خلق شخصية سوية انسانية لكم انتم مرضى لا زم تتعالجون في المصحات في الاديرة ويعاد تأهيلكم لتغدوا بشرا !

احذروا تدليسات رعايا
الكنيسة الارثوذكسية -

أحذروا تدليسات رعايا الكنيسة الارثوذكسية الخائنة في مصر والمهجر يقول الدكتور رأفت عبد الحميد في «الفكر المصري في العصر المسيحي» ص12-14:((القول بـ «مصر القبطية» أو «مصر في العصر القبطي» فهو بعيد عن الحقيقة التاريخية تمامًا، ولا يتفق مع المنطق جملةً وتفصيلًا، فليس هناك في التاريخ ما يسمى بـ «عصر قبطي»، إلا إذا أطلقنا ذلك على التاريخ المصري كله منذ بدايته المعروفة في الألفية الخامسة قبل الميلاد، إلى أن تقوم الساعة؛ لأن كلمة «قبطي» تعني: مصري، و«القبط» و«الأقباط» تعني: المصريين جميعًا منذ فتحت الدنيا عليها عيونهم قبل فجر التاريخ.وهذه الكلمة «قبط» تعود في جذورها على أكثر الأقوال شيوعًا إلى كلمة: «آجبه» أي: أرض الفيضان، وهي بذلك تعود إلى أصول مصرية، أو تعبير: «حـ . ت كا - بتاح» وتعني: «مقر قرين الإله بتاح»، وهو: إله مدينة منف، وهو الاسم الذي كانت تعرف به المدينة، ولمّا كان التقليد قد جرى عند المصريين دَومًا بإطلاق، أو تعميم الاسم على البلد كلها، فقد حدث ذلك فيما بعد، وقد جرى هذا أيضًا على عاصمة مصر زمن الإمبراطورية المصرية القديمة، حيث يقول هيرودوت: «.. وكانت طيبة التي يبلغ محيطها ستة آلاف ومائة وعشرين ستادًا تسمَّى منذ القِدَم مصر».كما هو واقع الآن حيث يطلق المصريون على القاهرة «مصر»، فالمصري في أقصى الصعيد يعلن أنه سوف يقصد «مصر» لأداء مهمة بعينها، وهو يعني: القاهرة، وكذلك يفعل السكندري، وكل أبناء مدن مصر وقُراها

هل انتشر الاسلام بالسيف ؟
شهادة مسيحي غير انعزالي -

صدرت دراسة لباحث مسيحي مصري هو الدكتور نبيل لوقا بباوى تحت عنوان : (انتشار الإسلام بحد السيف بين الحقيقة والافتراء) رد فيها على الذين يتهمون الإسلام بأنه انتشر بحد السيف وأجبر الناس على الدخول فيه واعتناقه بالقوة وناقشت الدراسة هذه التهمة الكاذبة بموضوعية علمية وتاريخية أوضحت خلالها أن الإسلام ، بوصفه دينا سماويا ، لم ينفرد وحده بوجود فئة من أتباعه لا تلتزم بأحكامه وشرائعه ومبادئه التي ترفض الإكراه في الدين ، وتحرم الاعتداء على النفس البشرية ، وأن سلوك وأفعال وفتاوى هذه الفئة من الولاة والحكام والمسلمين غير الملتزمين لا تمت إلى تعاليم الإسلام بصلة.وقالت الدراسة : حدث في المسيحية أيضاً التناقض بين تعاليمها ومبادئها التي تدعو إلى المحبة والتسامح والسلام بين البشر وعدم الاعتداء على الغير وبين ما فعله بعض أتباعها في البعض الآخر من قتل وسفك دماء واضطهاد وتعذيب ،مما ترفضه المسيحية ولا تقره مبادئها ، مشيرة إلى الاضطهاد والتعذيب والتنكيل والمذابح التي وقعت على المسيحيين الكاثوليك ، لا سيما في عهد الإمبراطور دقلديانوس الذي تولى الحكم في عام 248م ، فكان في عهده يتم تعذيب المسيحيين الأرثوذكس في مصر بإلقائهم في النار أحياء على الصليب حتى يهلكوا جوعا ، ثم تترك جثثهم لتأكلها الغربان ، أو كانوا يوثقون في فروع الأشجار ، بعد أن يتم تقريبها بآلات خاصة ثم تترك لتعود لوضعها الطبيعي فتتمزق الأعضاء الجسدية للمسيحيين إربا إربا.وقال بباوي: إن أعداد المسيحيين الذين قتلوا بالتعذيب في عهد الإمبراطور دقلديانوس يقدر بأكثر من مليون مسيحي إضافة إلى المغالاة في الضرائب التي كانت تفرض على كل شيء حتى على دفن الموتى ، لذلك قررت الكنيسة الأرثوذكسية في مصر اعتبار ذلك العهد عصر الشهداء ، وأرخوا به التقويم الارثوذوكسي تذكيرا بالتطرف المسيحي. وأشار الباحث إلى الحروب الدموية إلتي حدثت بين الكاثوليك والبروتستانت في أوروبا ، وما لاقاه البروتستانت من العذاب والقتل والتشريد والحبس في غياهب السجون إثر ظهور المذهب البروتستانتي على يد الراهب مارتن لوثر الذي ضاق ذرعا بمتاجرة الكهنة بصكوك الغفران

تكفير الاخر بالمسيحية
دواعش الارثوذكس كمثال -

وبالطبع فإن نصوص التكفير المسيحية تمهد لقتل المخالف في الدين ليس المسلم فقط وانما حتى المسيحي من طائفة اخرى وهاكم الادلة وبالطبع فان شواهد التاريخ الدموي للطوائف المسيحية التي نحرت بعضها بعضها على اختلافات مذهبية واضحة حتى الان واليكم الادلة على تكفير المسيحي للمسيحي فضلا عن تكفيره للمسلم واليهودي وغيرهما النصارى يكفرون من هو على غير مذهبهم ويكفرون من هو على غير دينهم : الأنبا مرقس المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً الأنبا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا ترحيم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الله ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ويقول متى المسكين ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - h الأنبا بيشوى يسخر من متى المسكين لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس فقط البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم

كردستان
Kurdistan -

كردستان شوكة في عيو نكم

البطرياركية ف
نارينا -

البطرياركية في القرن الواحد والعشرين؟هذه هي مشكلةالعرب, سياسيين ومثقفين، ينظرون الينا من العلى, هم الكبار ونحن الصغار!انهم لا يريدون ان يفهموا ان ابسط حق للانسان هو حق تقرير مصيره, وليس من السذاجة ان يطالب الانسان بهذا الحق, وليس ظاهرة عاطفية كما يدعي استاذنا العزيز لماذا نصيحة ابوية الم ينتهي زمن البطرياركية؟

كول فول وامشي عالأصول
عراقي متبرم من العنصريين -

يا مستر فول؛ هل تتحدث من كل عقلك أن في بلداننا التعبانة قوميون أو مبدئيون يعملون بصدق من أجل قومياتهم ومبادئهم؟ فكما لايوجد وأنت سيد العارفين بين ظهرانينا متديّن واحد حقيقي مسيحيا كان أو يهوديا أو مسلما فليس هنالك فرد مخلص لقوميته. الكل كاذب ومخادع يمتطي أي حاجة لتحقيق مصالحه الشخصية. وإلاّ كنا الآن كالدول الآدمية التي تتألف أيضاً من قوميات وإثنيات لكننا نراها تحترم بعضها وتتعايش كأفضل مايكون التعايش؛ فلا نزاع ولا تفاتل ولا تهاوش كما نفعل نحن الذين ننهش بعضنا بعضا. إليك مثلاً مسعود بارزاني الذي يعتبره أكراد العراق رمزاً (وطنياً وقومياً) هل تعتقد أن هذا الرجل صادق مع قومه أم أنه وظّف كل الشعارات القومية والوطنية والإنسانية من أجل بقائه على الكرسي ومن أجل تمكين عائلته على حساب سائر قومه؟ هل أفهم من حديثك أنك تقف معه في جريمة تمزيق بلدٍ لاتعود بالخير حتى على قومه؟ أليس من الشهامة بمكان أن تطلب حضرتك منه أن يكون ولو لمرة صادقاً مع نفسه في شعاراته التي يرفعها وأن يقتدي بنيلسون مانديلا الذي حقن دماء قومه وكفى بلده شرور التدمير والتقسيم من خلال مواقفه السلمية وزهده بالمنصب الذي يتهالك مسعود عليه؟!

كردستان وعروس العروبة
صوت الحق -

ستين سنة وأكثر وحكام العرب يتباكون على القدس وفلسطين وكلما حصلوا على سلاح لم يقتلوا به سوى العربي او المسلم او ليحموا كراسيهم نفس الشئ يفعله طرطور أربيل وطباليه ، فهو برغم الصفعات التي يتلقاها بايدي الغرب او بغير أشياء من دول المنطقة كلما فتح فمه بالحديث عن الاستقلال ولكنها كلمات لا تسمن ولا تغني من الشبع ،الغرض منها بقاءه وعائلته في حكم الى أبد الابدين والدليل انه حين احس بخطر تهزهز الكرسي ورغم كونه تقريبا مستقل وقتها ذهب زاحفا" الى صدام بطل الانفال وكل هذه الروايات التي تقرأها في التعليقات ،لينقذه بقتل اي كردي شريف أراد التخلص منه . هل هذه الاقزام تقود امّم وتستقل ؟ هذه مجرد للاستهلاك المحلي ما دام هناك من يصدق انهم سيستقلون يوما " . أتحداهم ان يعطوه يوما" محددا" ليعلن استقلاله وان لم ولن يفعل ، يطرد مع عائلته من الحكم . اتحدى اكبر شارب فيهم ان يفعلها وبغيره فليكرمونا سكوتهم ويعيشوا احلام اليقظه في بلاد الغرب وعلى نغمة غسيل الصحون

الى الدعشوش 19
كمال كمولي -

تاريخ العراق القديم كان تاريخ للحضارات الانسانية القديمة التي تقدمت في مختلف العلوم وخير مثال عليها هو اختراع الكتابة المسمارية كاول ظهور للكتابة اما تاريخ شعوب واقوام العراق القديم فهو يبدأ أولاً: عصر فجر السلالات ثانياً: الحكم الأكدي ثالثاً: الحكم السومريرابعاً: العصر البابلي القديم خامساً: العصر البابلي الوسيطسادساً: العهد البابلي الحديث سابعاً: العهد الاشوريفلا تزور التاريخ اما عرب المناذرة فكانوا سريان مسيحيين ولهم ملك مسيحي سرياني هو النعمان ابن المنذر واكبر دليل على ذالك هو اكتشاف اكثر من 1500 ارث حضاري بين دير وكنيسة بين النجف وكربلاء الحالية فلا تزور التاريخ مرة اخرى

عدونا الفرس
كامل -

العراق او بلد السواد او جمجمة العرب كان وما يزال السد المنيع بوجه الفرس الحاقدين واصحاب العنجهية والتكبر والاستبداد وحافظ العراق على دوره التاريخي في منع تسرب وتغلغل المجوس الصفويين الحاقدين ومنع شرورهم عن العرب وكان لدور الفرس النازحين الى بلاد العرب دور في اختلاق احياء وضواحي اشتهرت في التاريخ باعمال الاباحية والفسق والشرور وحتى ان معظم سكان كربلاء كانوا من الفرس الفاسدين وهم انفسهم الذين كتبوا للحسين بن علي يطلبوا منه القدوم لمبايعته ولكن مثلما هو طبع الفاسد فهم رسموا له المكائد والافخاخ ليوقعوا بين كل اعضاء الامة وليدمروا بنيتها ويحطموها