فضاء الرأي

هل حرق (معاذ الكساسبة) جائز في الاسلام؟

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

1

سطور هذا المقال ليست للانتقاص من دين الاسلام و لا اهانته او التقليل من شأنه، هي سطور لمراجعة نصوصه و احكامه التي لا تتوافق مع رحمة الله كونه خالق الكون و خالق الانسان... خالق محب لعباده و خلقه.. زمن ان نكون نعامة تدفن راسها في التراب قد ولى هذا زمن الاعتراف ان الكتب الاسلامية فيها نصوص تدعو للعنف و للارهاب تستند عليها الحركات و المنظمات المتطرفة في اصدار قوانينها و شرائعها.

شاهدت البارحة مقطع الفيديو الذي تم فيه احراق الطيار الاردني الشاب معاذ الكساسبه و قد اقشعر بدني لما رأيت، و كالعادة بدأ الشيوخ يبرؤون انفسهم و يبرؤون الاسلام من هكذا افعال ارهابية، و قد اجريت بحثا في الانترنت حول جواز حرق الانسان و هو حي في الاسلام، و قد وجدت ادلة كثيرة تثبت جواز حرق الانسان و هي متواجدة في فتاوى ابن تيمية و فتاوى الحنابلة و الشافعيين و فتح الباري شرح صحيح البخاري و غيرهم من كتب اسلامية معتبرة.

المصيبة و الطامة الكبرى هو عدم اعتراف شيوخ و ملالي المسلمين بوجود نصوص و فتاوى شرعية اسلامية تحرض و تحث على قطع الرؤوس و احراق الانسان و غيرهما من افعال ارهابية، لو اعترف هؤلاء و اعتبروها خطأ يجب ان يحذف و يزال لتمكن العالم من حل مشكلة الارهاب الديني الاسلامي و لما شهدنا الويلات و الاهوال التي تتحفنا بها داعش و اخواتها بين فينة و فينة.

اول الامر كان القتل العادي، تطور بعدها لزج الاعناق، و اليوم الحرق. و اغلب الظن انه في الغد القريب سينتقلون لمرحلة قطع الاطراف و حرقها امام عيني صاحبها كما فعلوا بابن المقفع حيث قطعوا يداه و قدماه و تم رميهم في فرن ملتهب امام عينيه.

&

2

ما جرى مع معاذ الكساسبه له اصول و جذور تاريخية في الاسلام و قد فعله سيف الله المسلول خالد ابن الوليد تجاه مالك بن نويرة قبل سنوات سحيقة في القدم مع الاخذ بعين الاعتبار اختلاف الاسباب و طريقة الحرق، معاذ الكساسبة بالرغم من انه مسلم موحد سني زار بيت الله الحرام و كان من المصلين الا ان هذا لم يشفع له و قد تم احراقه، ايضا مالك بن نويرة كان من كبار بني تميم وبني يربوع, وصاحب شرف رفيع وأريحية عالية بين العرب, حتى ضرب به المثل في الشجاعة والكرم والمبادرة إلى إسداء المعروف والأخذ بالملهوف. وكانت له الكلمة النافذة في قبيلته, حتى أنه لما أسلم ورجع إلى قبيلته وأخبرهم بإسلامه, وأعطاهم فكرة عن جوهر هذا الدين الجديد, أسلموا على يديه جميعاً ولم يتخلف منهم رجل واحد. وكان هذا الصحابي الجليل قد نال منزلة رفيعة لدى النبي (صلى الله عليه وآله) حتى نصبه وكيلاً عنه في قبض زكاة قومه كلها, وتقسيمها على الفقراء, وهذا دليل وثقاته واحتياطه وورعه ( انظر تأريخ الطبري ).

و عن قتل مالك بن نويرة و كيفية حرق رأسه جاء في كتاب البداية و النهاية (الجزء السادس) و هو من الكتب الاسلامية المعتبرة و الموثوقة التي لا يخالجها الشك عند علماء المسلمين قاطبة. انه لما وصل خالد ابن الوليد منطقة البطاح وعليها مالك بن نويرة بث خالد السرايا يدعون الناس فاستقبله أمراء بني تميم بالسمع والطاعة وبذلوا الزكوات إلا ما كان من مالك بن نويرة فإنه متحير في أمره، متنح عن الناس فجاءته السرايا فأسروه وأسروا معه أصحابه، واختلفت السرية فيهم فشهد أبو قتادة الحرث بن ربعي الأنصاري أنهم أقاموا الصلاة، وقال آخرون: إنهم لم يؤذنوا ولا صلوا.

فيقال: إن الأسارى باتوا في كبولهم في ليلة شديدة البرد، فنادى منادي خالد: أن أدفئوا أسراكم، فظن القوم أنه أراد القتل فقتلوهم وقتل ضرار بن الأزور مالك بن نويرة، فلما سمع الداعية خرج وقد فرغوا منهم، فقال: إذا أراد الله أمرا أصابه واصطفى خالد امرأة مالك بن نويرة وهي أم تميم ابنة المنهال وكانت جملية، فلما حلت بني بها.

&ويقال: بل استدعى خالد مالك بن نويرة فأنبه على ما صدر منه من متابعة سجاح، وعلى منعه الزكاة وقال: ألم تعلم أنها قرينة الصلاة؟

فقال مالك: إن صاحبكم كان يزعم ذلك (وكان يقصد ابو بكر الصديق الذي امر بقتل من لا يدفع الزكاة و ان الزكاة قرينة الصلاة).

فقال خالد : أهو صاحبنا وليس بصاحبك يا ضرار إضرب عنقه، فضربت عنقه، وأمر برأسه فجعل مع حجرين وطبخ على الثلاثة قدرا فأكل منها خالد تلك الليلة ليرهب بذلك الأعراب من المرتدة وغيرهم.

ويقال: إن شعر مالك جعلت النار تعمل فيه إلى أن نضج لحم القدر، ولم تفرغ الشعر لكثرته.

هذا المثال قطرة من بحر امثلة مرعبة في كتب التاريخ الاسلامي الذي يجب ان تتم مراجعته و يحذف كثير منه خصوصا المتعلق منه بمصادر تشريع الاحكام الاسلامية... انقاذا للمسلمين و للاسلام خاصة و للعالم برمته عامة... جدير بالذكر قصة خالد و مالك كانت احدى الادلة التي استندت عليها هيئة فتوى داعش لحرق معاذ.

الف رحمة على روح الشاب معاذ و الصبر و السلوان لعائلته و ابويه الكريمين، اتمنى ان تتصير النار التي اضرمت في جسد الشهيد معاذ نورا يشتعل في عقول و قلوب المسلمين و العرب تحثهم على تغيير و مراجعة نصوص دينية اسلامية كثيرة و الا سيناريوهات مرعبة اكثر ستكون في انتظارهم... و عشرات من امثال معاذ و غير معاذ سوف يحرقون و تتطاير رؤوسهم.. ربما رأسي او رأسك يا صديقي القارئ يكون احدهم.

&

mahdi.m.abdulla@gmail.com

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
what do you suggest ?
Ark -

why do you suggest changing the history ? you should accept it as is.

بهدوء مع الكاتب المحترم
قبل هجوم الانعزاليين -

طيب يا حضرة الكاتب اولا النت ليس مصدرا اكيدا للمعلومات لان الانعزاليين الكنسيين والملحدين الشعوبيين ملأوا المواقع بالروايات الكاذبة والمدلسة والمختلقة والملعوب فيها لأغراضهم ثانيا قلت انك قرأت لابن تيمية انه قال كذا وكذا طيب انشر مع تحديد رقم الصفحة والفقرة قلت ان سيدنا خالدا قد قتل ابن النويره وهو الحكم الشرعي في العاصي الذي يحمل السلاح ضد الدولة ولا يريد اداء الزكاة التي هي حق الله للفقراء اما بقية القصة فهي مجرد بهارات من اجل امتاع القاريء. نعود الى موضوع المقال لنؤكد لك ان الاسلام الحقيقي مختطف من الانظمة العربية المستبدة ومن علماء السوء من امثال اضرب في المليان والذي ادى الى قتل واحراق آلاف المصريين والاسلام مختطف من التنظيمات المتطرفة المجهولة التي تصف نفسها بالاسلامية ان الكساسبه ما هو الا ضحية من ضحايا النظام العربي الذي رفض الاصلاح وسقط في احضان الغرب وتبنى العنف ضد معارضيه فأوصلهم الى اعلى درجات التطرف

غريب وغير منصف
نرمين -

عجيب امر الكاتب, بحث في التراث الاسلامي ووجد كل هذه الادلة ولم يجد احاديث شائعة صريحة تمنع ليس فقط حرق الناس بل حتى الحشرات. على الاقل كن منصف واذكر جميع الادلة. وهل القصف الذي تقصف به بلاد الحضارة وحقوق الانسان بلاد المسلمين بواسطة الطائرات لا يسمى حرقا؟

جريمة
Karzan -

تحية طيبة لك أستاذ مهدي . داعش كلما ذبح او صلب او حرق مثل الانس عندما حرق الطيار الأردني شهيد يأتي بنصوص دينية موثقة وهذا دليل واضح ان الاسلام مصدر حقيقي لداعش والارهاب لم ارى قط هذا الأفعال الى في نصوص دينية بعض من المعتدلين يقولون ان هذا ليس افعال المسلم الاسلامي و بعض من الملتزمين بدين و متعصبين للدين الاسلامي يؤكدون ان كلما جاء في الاحاديث و القرآن يجب ان تطبق مثل قطع اليد و ذبح والاشياء ارهابية كثير اخي الكاتب اذا أردنا ان نعيش سعيدين يجب ان نترك هذا الدين و نضعه في سلة مهملات الى متى نكون في خراب بسبب هذا الدين الى متى نقتل بَعضُنَا بعضى بسبب هذا الدين يقتل أخيه الانسان من اجل ان يدخل الجنة . ألف رحمة على روح الشهيد معاذ

هل كان الكساسبة يلقي
زهوراً وعلب ماكنتوش ؟! -

بالطبع انت معي ان الطيار الكساسبة رحمه الله لم يكن يلقي على نساء المسلمين باقات زهور ولم يكن يلقي على اطفال المسلمين بالشام علب الماكونتوش اللذيذة وانما صواريخ من جمر ونار تحرق الاجساد وتذيبها

فالعلة ليست في الانظمة
Rizgar -

فالعلة ليست في الانظمة الاستبدادية العربية الانفالية التعريبية ، بل في الثقافة التي انجبت هذه الانظمة، وهي العقيدة التي بقيت ثابتة لا تتغير منذ اكثر 1400 عاما، أكل الدهر عليها وشرب حد التقيؤ، فهذه العقيدة: متحجرة .....ونعم كل شئ ممكن , ما الفرق بين الحرق والتعريب ؟ ما الفرق بين الانفال والحرق ؟ الفرق البسيط يحرقون بعضهم البعض الان , كانوا يحرقون الكورد فقط سابقا , والان النيران وصلت بينهم .ثقافة همجية .

منذ14 قرنا والعرب يتناقشون
Rizgar -

منذ14 قرنا والعرب يتناقشون حول الحلال والحرام وهلال الرمضان والتعريب والانفال والاغتصاب والنكاح ومازالوا في اول الحديث، فكم سيحتاجون من القرون والالفيات ليقرروا ما اذا كان حرق البشر مسموح او ممنوع من الجر ؟

قتل مالك بن نويره
معتزلى ولله الحمد -

لقد كان مالك مسلما ولم يرتد كما زعموا و الدليل على ذلك ان عمر بن الخطاب قال لابى بكرحين قتله خالد اقتله فقد قتل مسلما فقال ابوبكر لقد تأول فاخطأ اى خالد والواقع ان مالكا كان اكثر مايقال عن موقفه هو انه على خلاف سياسى بشـأن ما آلت اليه الامور ولم يرتد.

تاريخ حافل
Hasan Abyad -

تاريخ حافل بالقتل ومليئ بالدم مئات الخلافاء واحد فقط مات على فراشة خالد ابن الوليد ولكن لم يسلم ولا حتى بعد مماته حيث نبش قبرة في حمص

يعجبني
عائشة الطفلة -

الاخ المحترم مهدي مجيد عبدالله. ماتقوله هو اقل من نصف الحقيقة انك تتكلم عن الحديث والفتوات ولكن ماذا عن:فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ(محمد 35). فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ(محمد 4).قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (التوبة 29).فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (التوبة 5). هل ستكتب الحقيقة كاملة؟ ام ننتظر ١٤٠٠ سنة اخرى؟

علينا بالانسانية
طارق حسين -

اوروبا كانت تحرق ايضا باسم الدين، لكن الذي حصل الان انهم استغنوا عنه لانهم ادركوا ان الدين فيه قوة لممارسة ابشع الممارسات الوحشية والاجرامية ضد الانسان.... كذلك نحن المسلمين علينا علينا ان ندرك هذه الحقيقة، ولا فائدة من مراجعة وحذف التاريخ الاسلامي، لان الحقيقة يجب ان تظل واضحة، لكن علينا الاستفادة من دروس التاريخ وتغيير قاعدتنا الفكرية الدينية وجعلها انسانية، والا نقرأ على البشرية السلام !!

حلال ام حرام؟
نون -

شكرا للكاتب والتعازي لكل ضحايا تجار الموت, باعتقادي ان التغيير يعتمد ليس فقط عل ىتنقيح النصوص و واعادة قراءة التاريخ (الاوروبيين مروا بمثل هكذا عنف وتخطوه بالدولة المدنية الحديثة) بل يتعداه الى العمل على ترسيخ مفاهيم العيش المشترك والايمان بالمستقبل وسن دستور يضمن فعلا فصل الدين عن الدولة, كل هذا لا يتم الا مع اقتصاد يكفي حاجة الناس ويسد الطريق على استغلالهم دينيا او حتى سياسيا, عندها ننجح في غلق الحاضنة الشعبية والنفسية والدينية لهكذا فكر حتى لا يستطيع ان يقدم نفسه كنموذج واعد, فمثلا هناك بعض التنظيمات الدينية في بلدان عربية تنجح في فتح المدارس والمستشفيات المجانية في المدن والقرى الفقيرة مما يعنى انها اخذت دور الدولة في هذا المجال وهذا كافي لاقناع المساكين بنظافة الهدف والقصد. الانسان بطبيعته خليط من الخير والشر, يجب ان نحارب الفقر والقهر ليعيش بكرامة عندها تثمر نتائج خطوات التربية الصحية في حب الحياة ورفض الموت الرخيص. التاريخ والنصوص لا يمكن تنظيفها لقدسيتها عند البسطاء وهم اغلبية, من الاجدر ان نعلّم الناس على ان يرفضوا عقليا ما لا يُعقل عندها نكون قد حققنا المعجزة.

الحقيقة
germany -

شكرا لك. على المقال الجريء واثبات ذلك بالمصادر رغم انه الكثيرين يعرفونه ويستنكرون ذلك

ماذا لو تمرد اكراد
على سلطة برزاني طالباني -

يعني الان لو قام واحد او عشرة من الاكراد في جمهورية كردستان العراق بعصيان مسلح ضد الدولة مطالبين برزاني بجزء من السلطة والمال هل كانت الدولة يستمرون ام انها ستطالبهم بإلقاء السلاح اولاً واذا لم يفعلوا قمعتهم بالقوة وكذلك فعل سيدنا خالد بن الوليد مع بن نويره لا تقبل الدول الديمقراطية التمرد المسلح من فرد او جماعة في المجتمع للحصول على مطاليب ولذلك حاربت بريطانيا الانفصاليين الايرلنديين ثلاثين سنة حتى جنحوا للسلم والقوا السلاح وفي امريكا احرقت السلطات الداوديين احياء هم وعائلاتهم ومنازلهم لما تمردوا على الدولة ان الدولة اي دولة في الغرب والشرق هي من يحتكر السلاح قد يسمح به للدفاع الشخصي اما ضد الدولة فلا .

الحي ابقى من الميت
قالها تواضروس -

يعني من قصة النويرة انه لم يحرق حيا وانما اعدم ثم جعل رأسه وقودا للقدر ؟! لا بأس ربما لأن قوارير الغاز لم تكن متوفرة وقتها

السم مدسوس في عسل الاسلام
عصام حداد -

أضم صوتي لصوتك في ضرورة تشذيب وتهذيب والغاء الكثير مما علق بتراث الاسلام والمسلمين ،إن كتب التاريخ بصورة عامة وكتب الدين بصورة خاصة تعتمد في رواياتها على الكثير من الاكاذيب والاضاليل تصل الى حد الخرافات الواضحة لكل عقل ولو عقله بسيط،فليس من المعقول ابدا ان يطلب خالد بن الوليد طهي رأس خصومه ويمتنع عن اكلها لكثرة الشعر فيها (ما هذا الهراء ؟وهل من عاقل ليصدق هذا؟؟) ومن ثم لو كان ذلك صحيحا فهل يجوز ان نعتبر كل عمل يقوم به قائدا محسوبا على الاسلام ،بأن هذا العمل هو من جوهر الدين ؟؟فهل ستأتي الاجيال اللاحقة لنا وتجيز أستخدام الغازات الكيمياوية في قتل الشعوب وتعتبره من تراث الاسلام جائز شرعا لأن صدام (المسلم ) قام بأستخدامه ؟؟؟ان دين الاسلام يحرم حرق الحشرات والحيوانات فما بالك بحرق البشر؟؟فقد صدرت فتوى بتحريم الجهاز الكهربائي المخصص بقتل البعوض عن طريق حرقها،فهل يجيز ذلك الشرع نفسه قتل البشر حرقا؟؟

ردا على الطفلة ام يسوع 10
يسوع لم يدر خده ؟!!!! -

الايات التي ذكرتيها جاءت في معرض حق المسلمين في الدفاع عن انفسهم ضد المعتدين الوثنيين العرب والمعتدين الرومان المثلثين وحق الدفاع عن الذات مشروع تماما وتقره الاعراف الدولية والمعتقدات الدينية وحتى لدى الملحدين واللادينين فإذا كان هؤلاء وهؤلاء سوف يستخدمون امضى الاسلحة وافتكها ضدنا فماذا نستخدم نحن باقات الزهور مثلا ؟! منطق عجيب والله اذا كان اتباع المسيح الذي تقول وصاياه ادر خدك استخدموا القنابل الذرية والتوما هوك واليورانيوم المستنفذ والصواريخ الحارقة ضد اطفال المسلمين في العراق وافغانستان ولا يزالون يفعلون ويحرقون القرى الوادعة بكل ما فيها من بشر وشجر وحيوان ولا تريدين من المسلمين الا يردوا على الاعتداء بما تيسر من سلاح والا اعتبروا ارهابيين ومتطرفين الى اخر ما في هذا القاموس من عبارات اي منطق هذا ؟!!!!

كلامك مش صحيح
اماني -

لا يجوز حرق البشر ابدا وحتى المثلة لم يحرض عليها

ردا على
المعادين للاسلام -

مهما حاول المسلمون السنة فإن الصورة النمطية عنهم لن تتغير حتى يرضى عنهم اليهود والنصارى والملاحدة والمجوس وعند ذلك يمكن تصنيفهم كبشر من الفئة الثالثة والرابعة لدى اصحاب هذه العقائد الكافرة ، من حيث المبدأ الاسلام دين سلام ورحمة ولكنه ايضا دين قوة بمعنى ردع العدو ولكنه ايضا قال من اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم فاذا كان عدونا سيستخدم القنابل الذرية او الحارقة او الجرثومية او الكيماوية او الانشطارية او الفراغية ضدنا ضد مدنييا فمصرح لنا ان نرد عليه في عقر داره بنفس اسلوبة ان المطالبة باسلام منزوع القوة والاظافروالانياب طلب غير معقول في عالم مملؤ بالذئاب والضواري المتوحشة من الفئات الأخرى الكافرة

نفس الوجوه ولكن برداء آخر
عصام حداد -

عندما قُتِل اربعة امريكان في الفلوجة عام ٢٠٠٤ وتم سحلهم ثم حرقهم ،تبارت اكثر المنظمات والاحزاب والحكومات المحسوبة على العرب والمسلمين والحركات الثورية(ومنها الاحزاب الاردنية التي ابنت واقامت مجالس العزاء للزرقاوي) بآعتبار ذلك العمل من صميم المقاومة والجهاد،،إن من أحرق الامريكان الاربعة في الفلوجة(من بقايا البعث الجبان بأسم مقاومة المحتل)هم انفسهم من حرق الكساسبة ولكنهم لبسوا جلباب وعباءة الدين بأسم الدولة الاسلامية

الف تحيه للكاتب
نادر -

الف الف تحيه للكاتب المحترم والجرىء والشريف صاحب الاخلاق العاليه احترامي الكبير لك ولشجاعتك في قول الحقيقه ونحن بحاجه للكثير من امثالك نحتاج للجرأه وكشف المستور ومعالجة امراضنا بالاشاره الى سببها الحقيقي فاذا لم نسمي الاشياء باسمائها سنظل نلف في حلقه فارغه .

الاوامر هي الاوامر
المُغترب -

لماذا العجب! داعش ومن معها يطبقون الشريعة

قياس بعيد عن كل الاديان
rsol -

اوﻻ فلنقارن بين ما يقوم به المسلمون وما يقوم به غيرهم ،التشابه هو ان الطرفين يقتل البشر يسلب وينهب وربما يسبي النساء ويستغل الاطفال وابشع من ذلك، اما الاختلاف بين الطرفين هو سبب قيامهم بتلك الاعمال ومنطلقهم وتعاليمهم ، حيث ان المسلمون يقومون بتلك الاعمال انطلاقا من تعالم دينية موصى بها اسلاميا ومفروضة شرعيا وهي مطلوبة من كل مسلم ملتزم حقيقي وكان قد مارسها الرسول(ص) والصحابة ومن خلفهم ، اما مايقوم به غير المسلمين فلا تجد لهم منطلقا دينيا او نص عقائدي او نص او تعليم ديني للقيام بذلك اقصد ان تلك الممارسات ليست مأخوذة من دينهم او تعالمهم او شرعهم سواء كانوا غير مسلمين من المسيحيين او اليهود او الوثنيون او البوذيون

ردأ على النص
Abood -

( قال علي رضي الله عنه إذا حدثتكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فلأن أخر من السماء أحب إلي من أن أكذب عليه وإذا حدثتكم فيما بيني وبينكم فإن الحرب خدعة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن قتلهم أجر لمن قتلهم يوم القيامة "[ رواه السبعة، البخاري ، ومسلم ، وأبو داود، و النسائي ، والترمذي، وابن ماجه ، والإمام أحمد ].و أيضا اسلامنا قال الله. قال الرسول, فهم الصحابة والتابعين.و كل آمة الاسلام تقول اذا جاء في كلامي ما يعارض به كلام الله ورسوله فاضربوا به عرض الحائط. هذا الارهاب ظهر من اوائل القرن الجديد اما القرون الاولى فلم نسمع عن مدى عنف الاسلام كما تدعون. ان الاسلام يُحرم قتل اي مخلوق ما اذا لم يكن فيه ضرر لك, فكيف عن قتل/حرق الانسان.

هل الانسانية قابلة
للمعايير المزدوجة ؟! -

لا ادري سبب هذا التباكي على الكساسبة رحمه الله وهو بالنهاية عسكري طيار ويمكن ان تحترق به طائرته لاي سبب قبل ان يحلق بها او اثناءه او الهبوط الخ وهو محمل كما قلنا بالصواريخ الحارقة المدمرة وليس بباقات الزهور وعلب الماكنتوش لاطفال الشام والعراق المسلمين ينثرها عليهم المهم ان هذا الفعل اتخذ من التيار الانعزالي الكنسي والالحادي مناسبة او سانحة من اجل الطعن في الاسلام ككل وضرب المسلمين ككل تبشيعا وشيطنة ولو عاد هؤلاء على تاريخهم المجيد ككنسيين او ملاحدة لوجودوا انهم احرقوا مدنا وشعوبا بأكملها وبدون رحمة خذ عندك اقربها اليابان بالقنابل الذرية وفيتنام بالقنابل الحارقة التي احرقت قرى الفيتناميين وغاباتهم بالمادة البرتغالية وبصواريخ التوما هوك وقنابل البي ففتي تو التي احرقت العراقيين والافغان فكانت المحصلة مليونا انسان فهؤلاء الذين قضوا حرقا لم يبكي عليهم احد بل وجدنا من يبرر ويقول ان الثمن يستحق ؟! كما قالت اولبرايت عندما اخبروها ان مليون طفل مسلم مات في العراق قالت انه عدد يستحق ؟!! هل الانسانية قابلة لمعايير مزدوجة ؟! ضحاينا تراب وضحاياهم ذهب والماس اين المنطق يا من تنز تعليقاتكم بالحقد والكراهية للاسلام والمسلمين وتطفح بعدم الا انسانية امرعجيب حقا ؟! متى ستصبحون بشرا يا وحوش ضارية ؟!

خالد ومالك بن نويرة
دياري -

الحادثه صحيحة واضافة لقيام الممجرم خالد بحرق مالك بن نويرة فانه كان طامعا بزوجته فدخل عليها نفس يوم قتله لمالك دون ان يحسب حسابا للعدة الشرعية بالاظافةالى قتله الاسرى ولم علم عمر بن الخطاب بذلك طلب من الخايفة ابو بكر عزله ومحاكمته لكن الخليفة كان ضعيفا فقال كيف اعزل شخصا سماه الرسول ( سيف الله ) وهكذا بقت الامور الى ان تولى عمر الخلافة واول شىْ عمله هو عزله لخالد عن جميع مناصبه وكان هو في الحرب ومع ذلك صمم الخليفة ابن الخطاب على عزله وجهله يعيش في الشام مقهورا منفيا ..

من انكر صراحة ركنا من
الاسلام فهو كافر لاشك -

نحن نقول للجهلة هب ان ابن النويره مسلم يصلي ويصوم ولكنه ينكر دفع الزكاة ولا يريد دفعها ويدافع عن ذلك بالسلاح ويرفعه في وجه الدولة هل هذا يعصم دمه ؟ هل اذا قام شخص في الدولة الديمقراطية بالامتناع عن دفع الضريبة وتحدي الدولة بالسلاح هل هذا يعصم دمه ام ان الدولة ستنذره مرة ومرات فاذا لم يقتنع اجهزت عليه لانه قاوم السلطات بالسلاح مهدد السلم العام ان ابن النويره انكر امرا معلوما من الدين بالضرورة وهي الزكاة وهي الركن الرابع من الاسلام ومنكرها صراحة كافر وعقاب المنكر بعد البيان والاستتابة الاعدام ليس في الاسلام ولكن في كل الشرائع حتى عند جماعة لينين وستالين ؟! طبعا هذا المنطق لن يعجب التيار الانعزالي الكنسي والالحادي الكاره ابتداءا للاسلام والمسلمين ولن ينفع معه اي منطق لانه تكلس وتحنط على الكراهية والحقد المستمرين .

جهل اعداء الاسلام المطبق
التعليق رقم 26 كمثال -

ههههه يا ترى كم قتل المسيحيون واخوانهم الملاحدة والمجوس والصفيون الشيعة من المسلمين لاشك ان الرقم بمئات الالوف لماذا التباكي على اسرى بن نويره وهم محاربين لو انتصروا كان احتمال كبير يقتلون اسرى المسلمين كما قتل الصليبيون مثلا اربعة الاف اسير مسلم في احدى المعارك مع صلاح الدين الايوبي والاسرى المحاربين اما ان يقتلوا ان كان هناك سبب كأن يشكل ذلك ردعا للعدو او يفدون بمسلمين اسرى لدى العدو او يطلق سراحهم بلا مقابل اكراما لله ورسوله ، ان سيدنا عمر اعترف انه اخطأ عندما اجتهد في تسريح سيدنا خالد من الخدمة العسكرية واعترف انه اخطأ واستدعاه ثانية ليكون قائدا في فتوح الشام وابلى بلاءا حسنا هناك واذل دولة الروم الى الابد ان تعليقات التيار الانعزالي الكنسي والالحادي قائمة على الضغينة وليس على العقلانية وعلى التزوير والتدليس في المواضيع التاريخية . فاحذروهم

شكرا للكاتب على صراحتة
فول على طول -

أولا شكرا للكاتب على صراحتة دون مواربة ودون تبرير الخطأ . أبو بكر البغدادى حاصل على دكتوراة فى الشريعة الاسلامية وكل فريق العمل الذى تحت أوامرة لديها ثقافة اسلامية عالية وتخصصات فى الشريعة أى أنهم يعرفون الاسلام جيدا وكل ثقافتهم هى القران والأحاديث فلا داعى أن يهرب المؤمنون بأن هذا ليس من الاسلام . استشهد أتباع البغدادى بالنصوص الدينية قبل حرق الطيار الكساسبة والأزهر صرح بأن أصح كتاب بعد القران هو البخارى ..وفى كتاب البخارى قصة مالك بن نويرة معروفة ومدونة ولا أعرف لماذا ينكر الذين امنوا ؟ وفى البخارى هناك أفظع من ذلك ومن لا يصدق علية أن يقرأ البخارى . وعلماء الدين يقولون أن البخارى مطابق تماما للقران وهذة هى الطامة الكبرى أى أن محاولات الاصلاح لن تجدى نفعا ..تؤدى الى انهيار الثوابت جميعها ودمتم ..ما بنى على باطل فهو باطل ولابد للحقيقة أن تظهر حتى ولو بعد 14 قرنا ..فهمتم ؟ وسوف يذهب الذين امنوا للطعن فى عقائد الاخرين مع أن الموضوع يخصهم ...غير مسموح بالهروب .

نط من على السور
جاك عطالله -

يا سيدى الكاتب الفضايح كترت قوى و شكرا لسعيك الدؤوب على تصليح شىء لا يمكن اصلاحه ولا عصرنته وعليه نصيحتى المخلصة لك ولكل من يتألم من هذه الافعال الموثقة باعمال السلف والرسول والتعاليم المكتوبة والتاريخ الاسود -نط من ع السور بسرعة قبل ما يحطوا قزاز مكسر واسلاك شائكة عليه

فول على طول
إنشالله داعش تقبض عليك -

فول على طول أنت مصاب بالهذيان وإسهال الدماغ الشديد ، إن قال لك أحد إن البخاري مطابق للقرآن تماماً فقد كفر بالقرآن ، قصة مالك بن نويرة ـ إن صحت ـ حدثت في عهد أبوبكر الصديق وهذا الأخير كلامه ليس مدون في البخاري. .

شوف منطق الذين كفروا
واضحك التعليق ٣٢ كمثال -

بيقولك ان المسلمين يقتلون غيرهم لان دينهم بذلك شفت منطق ؟ بالطبع هذا غير صحيح فالناس كل الناس دماؤهم واعراضهم واموالهم مصانة الا بحقها اي حال خروجهم على النظام والقانون وبيقولك ايه منطق ...اما من يقتلون الناس من المسيحيين واليهود والملحدين والبوذيين فلا شيء عليهم لانه لا يوجد لديهم في دينهم ما يدعو الى قتل الاخر شوفت منطق يعني نفهم من ذلك انه اذا لم يكن لديك دافع ديني لقتل الاخر فاقتله اذبحه احرقه ولن يعاتبك احد على عكس لو كنت مسلم فأنت ارهابي ارراي قتال قتله و ؟!

اضحك على كهن الارثوذوكس
ابوفول على حمص كمثال -

ههههه بالامس فقط مزق التيار الانعزالي الكنسي الارثوذوكسي الغجري فروة الكاتب لانه تجرأ و كتب عن العنف في المسيحية والان نفسه التيار المريض بسرطان الحقد الكنسي السرطاني على الاسلام والمسلمين بيشكر في الكاتب ؟!

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

They are practising Christianity yeah I said it Christianity I was less sure until they burned the poor murdered pilot in a sick movie trailer style production as if the sick act was to promote or TV commercial this Christian act to those who act dumb or stupid came a carbon copy from Europe''s middle ages so whoever asked ISIS to do that for shock value failed now most people in line are suspecting the CIA & Mossad to be involved for an agenda obviously to soil Islam''s reputation that is a given no need to say it next to create an atmosphere of hysteria fear anger to different audiences for different desired results case & point Jordan is t he next Iraq & Syria they want for Jordan to bomb a Sovereign country in again illegal war again & again if you did not get it a "Sovereign" country the first unrest thinking it is Arab spring by now we all see this not as a matter of fact it is a campaign of destroying Syria who was a part of destroying Iraq campaign if you remember under Hafiz Assad now his country is being destroyed if anything Jordan should take lessons from that tragedy this is not Islamic ISIS but CIA MOSSAD MI5&6 so to break Syria & Iraq to mini weak countries is the goal in short run to kill as many people the second goal in the west really to for example in America to establish a police state to pass laws no one really agree with under normal situation but with fear hysteria fake news like CNN orABC Fox news it will be so easier to pass it the regular American does not care about Iraq Syria Ukraine Jordan but there is a criminal elements in western governments spy agencies that should care for the best interest of Americans or Brits or Canadians but the best interest of war industry companies international banks in short Globalist bankers they do not care about America or Americans just using the US army to sell arms to and profit from it destroy countries then again get profit by rebuilding the same countries you destroyed money vanishing like in

الدين باقي وعالي
محايده -

ايها الكاتب القدير ،،نحن لا نعبأ بكتب التراث فهي كانت محاوله لإسقاط الدين العالي والذي مازال عاليا ..نحن دليلنا القرآن والسنه النبويه ..في القرآن ..1. مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَٰلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ ﴿المائدة: ٣٢﴾...ودليلنا من السنه قول الرسول فإنه لا يعذب بالنار إلا رب النار.....هذه داعش صناعة الغرب وأمريكا الصهيونيه ..والخليفة البغدادي بائع الدين حاله كحال الكثيرين ..ومعاذ مسلم سني ..هذا يعني داعش لا يعنيها الانسان عموما فهي تمثل معنى الإرهاب الذي مارسته امريكا سابقا في العراق وداعش تكمل ..

الى رقم 5 ابو الماكنتوش
حسين -

بطبع حضرتك لا تتوقع ان يلقي هذا الطيار علب الماكونتوش اللذيذة على ابشع و قذر مجرمي البشرية ... نعم هو كان يلقي عليهم صواريخ من جمر ونار تحرق الاجساد وتذيبها لكي يخلص البشر من هذا الداء الخطير القذر .. وعليك ان نشكره لا ننكر الجميل

رهبان الدوعش المجرمون
رائد -

على مدى التاريخ لم بقم أحد بمثل هذا الفعل الشنيع الاجرامي الا رهبان الكنيسة في العصور الوسطى حين احرقوا الاف النساء والرجال احياء اما بدعوى السحر او الهرطقة وهتلر النصراني حين احرق اليهود ورهبان الدواعش المجرمون الاهابيون.

داعش ليست اسلاميه
مسـلم -

قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: ( يأتي في آخر الزمان قوم : حدثاء الأسنان، سفهاء الأحلام، يقولون من خير قول البرية، يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان،(غزيرو اللحية)، مقصرين الثياب، محلقين الرؤوس، يحسنون القيل ويسيئون الفعل ، يدعون إلى كتاب الله وليسوا منه في شيء. وقال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم في الذين يحملون هذه الصفات : يقرؤون القرآن لا يتجاوز حناجرهم، يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرَّميَّة، فأينما لقيتموهم فاقتلوهم، فإن قتلهم أجر لمن قتلهم يوم القيامة. قال النبي عليه الصلاة والسلام : فإن أنا أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد. حسبنا الله ونعم الوكيل

ابو بكر صناعه يهوديه
مسـلم -

جهاز الإستخبارات الروسيه يكشف الهويّة الحقيقيّة والكاملة لأمير داعش الملقّب بأبوبكر البغدادي.الإسم الحقيقي : شمعون إيلوتالخطّة : عميل إستخباراتي بجهاز الإستخبارات الصهيوني موساد---------الإسم المزيّف الحالي : إبراهيم بن عواد بن إبراهيم البدري الرضوي الحسينيالخطّة : إختراق التحصينات العسكريّة والأمنيّة للدول اللّتي تشكل تهديد لأمن إسرائيل و تدميرها لإجتياحها لاحقا بغية التوسّع و تأسيس إسرائيل الكبرى.فقد توضحت الهوية الحقيقية ﻷبو بكر البغدادي إسمه الحقيقي شمعون ايلوت وهو يهودي المولد حيث كان يعيش لعدة سنوات ويستخدم هوية مزورة وتدرب على أيدي الموساد الاسرائيلي واليوم يتم تعريفه للعالم بأنه أحد المدافعين عن المسلمين السنة حتى يزرع بذور النفاق والعداوة بين المسلمين سنة وشيعة.

إلى فول على طول رقم 29
الحسين وعزي -

كتبت في تعليق سابق لك مدافعا عن السيسي وترد على هذا الكاتب نفسه حين اتهم الإعلام المصري بتأليهه. أنت الذي تدافع عن السيسي ألا تناقض مع نفسك في كل تعليقاتك ذات المضمون الواحد التي تمطرنا بها هنا في إيلاف؟؟ أليس السيسي واحدا من الذين آمنوا؟ ألا يصلي ويصوم ويقوم بجميع الفرائض التي يأمر بها الدين الإسلامي؟ والمليون عنصر من عناصر القوات الأمنية والعسكرية الذين يحاربون المتطرفين في سيناء ويتصدون لهم أليسوا مسلمين؟؟ هل هم أيضا ليسوا من الذين آمنوا، أم أنهم لا يفهمون دينهم وفي حاجة إلى تفسيراتك لكي تشرحه لهم؟ عبد الفتاح السيسي رئيس مصر دينه الإسلام، وكذلك الجيش المصري معظم ضباطه الكبار وبقية أفراده مسلمون أبا عن جد، وهم يواجهون التكفيريين الذين لا علاقة لهم في سلوكهم بالدين الإسلامي، وحين تتهم جميع المسلمين بشكل تعميمي فإنك تقوم بذلك يا فول على طول بدافع حقدك المرضي على العروبة والإسلام. إنك لا تقول الكلام المطابق للواقع بقدر ما تزفر حقدا تاريخيا نابعا من غريزتك المسيحية اليمينية المتطرفة.

...............
2242 -

يا ليتها توقفت على الحرق فقط إذا قرأت الكتب الإسلامية سيتقشعر جسمك من هول الإرهاب الموجود .

شكرا للذين امنوا
فول على طول -

واضح من تعليقات الكثيرين من الذين امنوا أنهم يعترفون بأن داعش دولة وما قاموا بة من حرق الطيار الأردنى هو رد فعل وهو من نفس جنس العمل ..عموما هذا الاعتراف شئ عظيم ولكن أرجو من المؤمنين أن يقولوها صراحة بأن داعش دولة وأن الحرق مشروع ..والحقيقة أنا لم أفاجأ بهذا الاعتراف وعلى يقين أن أغلب المؤمنين دواعش علنا أو ضمنيا ..ولكن لا داعى لخلط الأمور ..الحرب العالمية الاولى أو الثانية مثلا لم تكن بناء على نصوص دينية ولم نسمع عن حرق الأسرى بناء على نصوص شرعية . هل تعتبرون داعش دولة وتخوض حربا ضد الاخرين ومن حقها حرق الأسرى ؟ مطلوب اجابة صريحة . أنا عن نفسى سعيد جدا بقيام دولة داعش وأتمنى تعميم التجربة فى بلاد المؤمنين ..أليست هذة رغبتكم ؟

البطل حارب الارهابيين
اردني -

الى المعلق الداعشي , الشهيد معاذ البطل كان يحارب الارهاب والارهابيين سفاكي الدماء وقاطعي الرؤوس ومغتصبي النساء , معاذ من ضمن الذين يدافعون عن النساء اللواتي يغتصبهن الدواعش ويبيعوهن في سوق النخاسه وعن الاطفال الذين يختطفون ويدربون على الاجرام وقطع الرؤوس والا الصلب والذبح مصيرهم , وعن االملايين الذين هجرتهم داعش وسلبتهم ممتلكاتهم وتركتم محاصرين في الجبال ,, الخ من فظائع قل مثلها في التاريخ , وكان يدافع عن صورة الاسلام المعتدل , هؤلاء السفله الاوغاد حثالة المجتمعات البشريه لا يستحقون (الماكنتوش ولا الزهور ) لانهم لا يقدمون هم الماكنتوش ولا الزهور للناس بل يقدمون الذبح وقطع الاطراف وهم يستحقون خوازيق من قاعهم لراسهم ويستحقون الحرق احياء والله سيحرقهم في نار جهنم ان لم نحرقهم نحن في هذه الدنيا .وبيننا وبينهم الايام ..

الحل ان تراجع نفسك !!!!!
المعارض رقم 1 -

على كل مسلم ان يقف ولو لدقيقة واحدة ويفكر بعمق ليتساءل باستغراب ويقول من اين وكيف جاءت ودخلت نصوص وايات القتل والعنف واصبحت جزاء من القراءن والشريعة الاسلامية هل حقا ان مصدرها هو الله ؟؟؟؟؟ام من ؟؟؟؟ البشر ؟؟؟؟ ام غيرهم ؟؟؟؟وليحكم بعقل وضمير صادق عن اله تجرد من الحب والعاطفة وكل صفة حميدة.... راجع يا اخي المسلم نفسك وليكن لضميرك القرار الصائب لذلك الحكم وعش براحة البال والفكر ومن دون اي شعور بالذنب !!!!!

التهرب ليس الحل
Ashour -

اصدق كتاب عند المسلمين بعد القرأن هو البخاري ويدرس في الازهر لطلبة المسلمين ومن بين ما يتضمنه هو قتل المرتد وشي لحمه واكله حلال ويجوز دون الرجوع الى ولي الامر يعني دون الرجوع الى الحاكم واعتقد على الاخوة المؤمنين عدم قول ان هذه عملية حرق الشهيد معاذ ليست من الإسلام لا أنه بهذا يقولون ان البخاري ليس مسلم وعليهم تحمل المسؤولية إيجاد المبررات لداعش لهذا العمل الاجرامي . المعلقين المسلمين ارجو منكم عدم التهرب من الموضوع الرئيسي كعادتكم عليكم الرد على كاتب المقال وطعن في ادلته التي اتى بها من أمهات كتب المسلمين

ما وراء المعاذ؟
هوزان خورمالى -

عزيزي الاستاذ مهدي المحترم ..تنظيم الدوله في اى فعل يفعله لابد ان يكون قد درسه في كل جوانبه الدينيه والاجتماعيه والسياسيه دون شك , اعدام حرقا معاذ لم يكون عبطا بل محسوب بحساب دقيق .مايقصده تنظيم الدوله في حرق معاذ بطريقه بشعه ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي واليوتيوب والخ المراد منه هوه شق الصف الاردني شعبا وقياده كي يعطي الاحساس بان فشل المفوضات يقع في مسؤليه الحكومه الاردنيه وتبدو مقصره في انقاذ حياه معاذ ..ثم ايصال رساله الى الدوله العربيه التى تشارك في التحالف الدولي بان مصير طياريهم سوف يكون نفس مصير معاذ .واستدراج الاردن الى ارض المعركه وتعطي الحق لنفسها بااقيام بااعمال ارهابيه داخل المملكه وزجها في حرب ربما سوف لان يرضى عنه جزء من الشعب الاردني لان هناك من يؤيد بمشاركه الاردن في التحالف الدولى وهناك من يعارض مشاركه الاردني في هذه التحالف بحجه انها ليست حربنا ... حرق الطيار معاذ واعدام الرهينه الياباني بذبح يوحي للعرب بانه سوف يكون عقابكم اشد قسوه لانكم مسلمون وتشاركون التحالف الصليبي في محاربه الاسلام حسب التفكير الداعشي , وهناك نقطه ايضا يجب ذكرها وهي بهذا العمل الشنيع يقوم داعش بتشويه صوره الاسلام امام العالم ويبرهن للعالم بان الاسلام مرداف لكلمه الارهاب مما يؤدي الى تغير سلوك الغربين مع المسلمين في الدول التى يعيشونه فيها ,اما بصدد هل يجوز حرق معاذ في الاسلام دون الشك المسليمن مخيرون في امورهم والايمان ليس بجزء من سلوك الفرد المسلم وانما سلوك الفرد هوه نابع من تفكير وفهمه للدين والنصوص التى يشرع فيها سلوكه واخلاقه بدليل الازداوجيه في القول والفعل عن بعض ممن يحسبونه انفسهم على الاسلام من حيث الشكل لا في المضمون .. الدواعش يفسرونه النصوص القرانيه حسب مايحلو لهم ويطابق مصالحهم الذي مجتمعونه عليه في تنظيم الدوله .. الدواعش يترجمون النصوص والايات القرانيه حرفيا وبهذا يردونه سحب الواقع الى الاعلى بينما يجب ان يكون تطابق النصوص القرانيه مع الواقع الحياتي للبشريه مع اتخاذ المكان والزمان بنضر الاعتبار ... معاذ الكساسبه ليست مشكله دينيه بل مشكله سياسيه وسوف تدخل الاردن في ظروف لاتحسد عليها خاصه بعد اعدام الريشاوي والكربولي لانهم باتوا ذريعه لتظيم الدوله لقيام بنشاطات ارهابيه مخطط لها مسبقا في الاردن ,وماكان معاذ سواء معضله سياسيه تم اجتبازها بحرق جسده وبالتالى اص

رثاء شهيد بطل
george -

رحم الله الشهيد البطل معاذ الكساسبة وألهم أهله واحبته وزملائه والشعب الاردني الصبر والسلوان ، ولن يذهب دمك هدراً يا بطلنا العظيم ؟ لقد أستشهدت رافع الرأس فرفعت رؤوس كل الاردنيين ؟ رحمك الله ...والموت للأرهاب ولكل الارهابيين

قتل مالك والمصادر
خوليو -

قتل مالك ابن نويرة أكدتها المصادر الإسلامية المعتمدة : البداية والنهاية لابن كثير ص 322 ، الجزء الثالث من الطبري ص 224 ، وعاد ذكرها في تاريخ الطبري ج3 ص 276، رواها الواقدي في كتاب الردة ص 107 ، رواها الحافظ ابن حجر العسقلاني في كتاب الإصابة ص755 ، ايضاً ابن تيمية في منهاج السنة ص 518 ، أيضاً الماوردي في الأحكام السلطانية ص 47 وابن سلام في طبقات فحول الشعراء ص 172 ،، وأيضاً أخرجها البخاري في صحيحه كتاب الشهادات،،، وآخرون مثل الزمخشري وابن الأثير والطبقات الكبرى لابن سعد والذهبي وتاريخ اليعقوبي،،، وهذه هي الرواية في كل تلك الكتب : مالك ابن نويرة كان يكنى أبا حنظلة وكان شاعراً فارساً من فرسان بني يربوع وكان النبي يستعمله على جمع الصدقات من قومه لثقته فيه واعتماده عليه ،، وقد قال الواقدي : ثم قدم خالد نحو مالك ابن نويرة ليضرب عنقه فقال مالك : أتقتلني وأنا مسلم أصلي للقبلة ؟ فقال له خالد : لو كنت مسلماً لما منعت الزكاة ولا أمرت قومك بمنعها ، وقد أنكر بعض الصحابة على خالد قتل مالك كما فعل عمر ابن الخطاب وابنه عبد الله وأبو قتادة الأنصاري ، ويقول الواقدي فقد التفت مالك إلى إمرأته ليلى فنظر إليها ثم قال : ياخالد بهذه تقتلني (لأن خالد كان يرغب في الزواج من ليلى الجميلة في الجاهلية وفضلت عليه مالك ) فقال خالد بل لله أقتلك برجوعك عن دين الإسلام وأمرك لقومك بحبس ما يجب عليهم من زكاة أموالهم ، وجفلك (يعني منعك ) لإبل الصدقة ،،، قال ثم قدمه خالد فضرب عنقه وأمر برأسه فجعل مع حجرين وطبخ على الثلاثة قدراً فأكل منها خالد تلك الليلة ليرهب بذلك الأعراب من المرتدة وغيرهم ،، وقال ابن كثير أن شعر مالك جعل النار تعمل فيه إلى أن نضج لحم القدر ولم تفرغ الشعر لكثرته ، وقد تكلم أبو قتادة مع خالد فيما صنع وتقاولا في ذلك حتى ذهب أبو قتادة فشكا خالد لأبو بكر،، وتكلم عمر مع أبو بكر وقال له إعزله ،، فإن في سيفه رهقاً ،، فقال أبو بكر : لا أشيم سيفاً سله الله على الكفار ،، ثم بعث الصديق إلى خالد فقدم عليه إلى المدينة وقد لبس درعه التي من حديد وقد صدء من كثرة الدماء ،، وغرز في عمامته النشاب المضمخ بالدماء ، فلما دخل المسجد قام إليه عمر فانتزع الأسهم من عمامته فحطمها وقال : قتلت امرءاً مسلماً ونزوت على إمرأته ، والله لأرجمنك بالجنادل وخالد لايكلمه ،،، ولايظن

..............
هارون الرشيد -

لكل حدث سياقه لكن المشكلة أن مدعي الثقافة من الذين يُنسبون إلى أمتنا ممن ينقلون من الكتب يتجاهلون ذلك عمداً فيخلطون على العامة من الناس فيبلبلون أفكارهم وثوابتهم متعمدين دغدغة مشاعرهم بمثل هذا السرودات المبتورة من سياقاتها.. يفعلون كل هذا ليكسبوا عرضاً من هذه الدنيا .. شهرة ..صيت وربما مال وإلى ماهنالك من مثل هذا المردود ات الزائفة .. لكن مايبعث على الطمأنينة أن المتلقين في معظمهم قادرون على التمييز بين الزبد الذي يذهب جفاء وبين ماينفعهم .

Answer
Hosain Zahrah -

هل حرق (معاذ الكساسبة) جائز في الاسلام؟Answer:NO ONLY BEHEADING

ايها الكاتب
محايده -

ايها الكاتب رواية مالك بن نويره وطبخ رأسه هذه الرواية غير صحيحة: فالسندُ فيه كَذَّاب ومدلس وضعيف ثم انقطاع. والمسلمون لا يقبلون في دينهم إلا حديثاً صحيحاً فقط ، ويجب أن تنطبق عليه شروط خمس وهي: اتصال السند. - عدالة الرواة. - ضبط الرواة. انتفاء الشذوذ. انتفاء العلة. كما ان القصه لا يصدقها العقل ... الرواية تقول أن شعر مالك بن نويرة ظَلَّ مشتعلاً وقتاً كبيراً ولكن الرافضي الكذَّاب أثناء تأليفه لهذه القصة فاته أنَّ شَعْرَ الإنسان ما إن تقترب منه النار حتى تأكله فور مَسِّهَا له، ولكن هكذا الكذابون دائما، يكذبون الكذبة ثم يوقعهم الله في شر أعمالهم، حتى يستطيع أي إنسان ببساطة شديدة أن يكشف كذبهم ويفضح باطلهم...وأما سبب قتل مالك بن نويرة وذكر بعض ملابسات ذلك الحادث فقد تفاوتت الروايات في بيانه ،إلا أن معظم قدامى المؤرخين الذين سجلوا تلك الحادثة ، ذكروا امتناع مالك بن نويرة من أداء الزكاة وحبسه إبل الصدقة ، ومنعه قومه من أدائها ، مما حمل خالدا على قتله ، و أنه إما أن يكون أصاب فقتله لمنعه الزكاة وإنكاره وجوبها بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، فالموضوع بأختصار ان مالك كان مرتدا مانعا الزكاه ومنع قومه من أداءها معنى صار حربيا .

الامام علي حرق قوما
Harith -

الامام علي حرق قوما من الغلاة..يعني المسأله موجوده في تراثنا العريق !!

استغلال التيار الكنسي
لواقعة الكساسبة -

سؤال من فضلكم هذا الكساسبه مدني ولا طيار حربي ؟ طيب زعلانين عليه هذه طبيعة عمله مستعد للموت في اي لحظة قد يقلع ولا يعود الواضح ان التيار الانعزالي الكنسي واخوانه في التيار الالحادي والشعوبي ارادها جنازة حتى يشبع فيها لطم واساءة وتبشيع في الاسلام وشيطنة في المسلمين وانتهى كنسي ارثوذوكسي غجري مثل ابوفول ان كل المسلمين دواعش حتى الذين بالمراقص والبارات بالنهاية الكساسبة يرحمه الله مسلم واحرقه مسلمون بإجتهاد شرعي قد يكون له مسوغ فزعل الكنسيين عليه انتهازية واستغلال لواقعته .

شوفت منطق الذين كفروا
فول مثلا -

بيقول لك ما دام ليس لديك مسوغ ديني فأنت تستطيع ان تقتل وتحرق وتنهب وتسرق وهذا ما طبقته الدول الغربية لما كفرت بالمسيحية واعلنت موت الرب يسوع ؟! شوف المنطق بتاع الذين كفروا من غجر الارثوذوكس اذا انته مسلم فأنت مدان لان لديك مسوغ للقتل والعجيب ان ابو فول تسلسل من اجداده الى وصل ايلاف ليعلق مهاجماً الاسلام والمسلمين في كل المواضيع وعلى مدار الساعة لماذا لم يقتل المسلمون اجداده او يرغمونهم على الاسلام كما يزعم نحن نقول وعلى خلاف ما يروجه هذا التيار الكنسي الحقود ان دماء الناس مؤمنهم وكافرهم مصانة في الاسلام الا بحقها وان نصوص ديننا تنص على حقنا في الدفاع عن انفسنا ضد المعتدين ولو كانوا مسلمين مثلنا

الحرق جائز في المسيحية
لمجرد السرقة وليس القتل ؟ -

عقوبة السرقة فى الكتاب المقدس يشوع اصحاح 7 15 ويكون المأخوذ بالحرام يحرق بالنار هو وكل ما له، لأنه تعدى عهد الرب، ولأنه عمل قباحة في إسرائيلتفسير النص للقمص تادرس يعقوب مالطي يقول القديس أثناسيوس الرسولي: [عندما أُتهم عخان بالسرقة لم يحتج أنه كان غيورًا في الحروب، لكنه إذ ثبتت معصيته رجمه الشعب كله بالحجارة[132]] وأخيرًا صار درسًا حيًا لكل الأجيال من جهة التزام المؤمن أن يبيد كل أثر للخطية في حياته دون مناقشة. لقد أباد يشوع بن نون كل أثر لعخان وكل ماله، حتى نُسلم حياتنا الداخلية وسلوكنا بين يدّي الله يسوعنا الحيّ الذي وحده يقدر أن يقتلع جذور خطايانا، فلا يترك فينا أثرًا للشر أو شبه الشر، لنتمسك بصليب ربنا يسوع المسيح الذي به تُقطع كل عثرة فينا فلا نهلك، متذكرين وصية السيد لنا: "إن كانت عينك اليمين تعثرك فاقلعها والقها عنك، لأنه خيرٌ لك أن يُهلك أحد أعضائك ولا يُلقى جسدك كله في جهنم. وإن كانت يدك اليمنى تعثرك فاقلعها والقها عنك..." (مت 5: 29، 30).وإن كانت يدك اليمنى تعثرك فاقلعها والقها عنك..." (متى 5: 29، 30).وإن كانت يدك اليمنى تعثرك فاقلعها والقها عنك..." (متى 5: 29، 30).وإن كانت يدك اليمنى تعثرك فاقلعها والقها عنك..." (متى 5: 29، 30).وإن كانت يدك اليمنى تعثرك فاقلعها والقها عنك..." (متى 5: 29، 30).حرق ورجم وقطع اليد ؟؟ يا ارثوذكسي غجري حقود لا تهاجم الاسلام انظر الى الخشبة في عينك

يا للروعة المسيحية المحبة
تحرق مليون امرأة ؟!! -

المسيحيّة تصبح ديانة الدولة رسميّا تحت حكم تيودوس، ويتمّ تحطيم المعابد الرومانيّة وتحويلها إلى كنائس، ليتحطّم معها بعض تاريخ الفنّ القديم، ولتُمنع أيّ ديانة أخرى غير المسيحيّة.وتمّ إصدار (في عهد تيودوس وحده) 15 مرسوما ملكيّا بالتعذيب ضدّ المخالفين للعقيدة، قتمّ ملاحقة المانويّين وقتلهم، وسمل أعين المارسونيّين (marcionites) وهو مذهب مسيحيّ، وتمّ حرق كتب الآروسيّين. (مذهب مسيحيّ)تحت حكم تيودوس أيضا تمّ إسقاط الحقوق الاجتماعيّة للـ "كفّار" ولم يعد لهم الحقّ في الوراثة ولا المشاركة في المجتمع.سنة 385 ميلادي، القدّيس تيوفيل بطريرك الإسكندريّة يحطّم أيضا المعابد الرومانيّة ويستعمل حجارتها لبناء الكنائس، وخاصّة معبد ميترا ودينوسوس، وفي سنة 391 يحطّم معبد سيرابيس مع مكتبته الضخمة وكان يُعتبر من روائع الفنّ المعماري.وفي سنة 385 أيضا ولأوّل مرّة، يصدر الحكم بحرق شخص "زنديق" حيّا بعد تعذيبه، وهذه البربريّة سيتمّ تعميمها بداية من سنة 447 ميلادي.سنة 401 في شهر يونيو، يأمر القدّيس أوغسطين في قرطاج بتحطيم المعابد الوثنيّة هناك فهاجمها الشعب الهائج وقام بتكسيرها وقُتل فيها بعض "الكفّار".سنة 415 يهاجم بعض الرهبان المسيحيّن المرأة Hypathia وهي أكبر عالمة رياضيّات من مدرسة الإسكندريّة ويتمّ قتلها بتحريض من سيريل بطريرك الإسكندريّة. وبعد مقتلها يغادر عديد الفلاسفة والعلماء الإسكندريّة خوفا من همجيّة هؤلاء الرهبان ويتفرّقون في فارس والهند، لتفقد الإسكندريّة بريقها المعرفيّ بعد أن كانت منارة للعلم، ويتمّ حرق كلّ المخطوطات "الكافرة" للفلاسفة والتي استطاع البعض منها النجاة بفضل ما تمّ حفظه عند الفرس والهنود والصينيّين وكذلك عند "العرب: أثناء الفتوحات والذين ترجموا أعمالا عديدة، بينما غطستْ أوروبا في الظلام الدامس.سنة 532 ميلادي يغلق جستنيوس مدرسة أثينا، ففرّ الفلاسفة والعلماء إلى فارس.سنة 590 ميلادي يأمر القدّيس غرغوريوس بفرض المسيحيّة في الأراضي المحتلّة من قبل روما، أحيانا بالترغيب وأحيانا بالترهيب والعنف.بين القرن السابع والخامس عشر الميلاديين، وبسبب حرق كلّ المكتبات تقريبا، (إلاّ ما نجا منه عند الفرس والمسلمين) صارت الكنيسة هي الوحيدة التي تملك المعرفة وتمنع الشعب من الاطّلاع حتّى على العهد القديم، وفي تلك الفترة تمّ حرق حوالي مليون امرأة حيّة بتهمة السحر

سلسلة الأجرام التاريخي
محايدة -

( إذا هَلَكَ كِسْرَى فلا كِسْرَى بعدَه وإذا هَلَكَ قَيْصَرُ فلا قَيْصَرَ بعدَه والذى نفسى بيدِهِ لَتُنْفَقَنَّ كُنُوزُهُمَا في سبيل الله ). لا حلم كسرى ولا حلم قيصر ...الاسلام باقي ..وداعش ما هي الا مظهر من مظاهر العهود التوراتيه القديمة ومناشرهم وحرقهم وحرب الكنائس وعبث وقتل الصليبيين وإجرامهم التاريخي في حق الشعوب .معنى داعش صهيونية وليدة امريكا الصليبيه وابنها البغدادي المغسول مخه .

لا حول ولا قوة الا بالله
عادي -

لا حول ولا قوة الا بالله

الى ٢٦ ، ٢٧
شر البلية ما يضحك -

تأيدا لصاحب التعليق ٢٧ العبقري نقول ان الدول الغربية أيضاً تحرق و تقتل من لا يدفع الضريبة فكل يوم يتم حرق العشرات من الاشخاص الذي يتخلفون عن دفع الضرائب في اوروبا و امريكا و هذا جائز شرعا حيث نص القانون البريطاني و الأمريكي على حرق كل من لا يدفع الضريبة فلماذا يلام ابو بكر الصديق او خالد بن الوليد اذا أحرقوا الناس الذين لا يدفعون الزكاة ؟ أليس هذا ما تريد قوله يا صاحب تعليق ٢٧ ، و من ها المال حمل جمال لاء و يقولون لك ان داعش ليست اسلامية ، اذن ما هي داعش هل هي مسيحية أم يهودية أم هندوسية

على خطى أسلافهم
جزائرية مرتدة -

الشهيد البـطل معاذ الكساسبة، ربما طبق عليه حد الردة لتعاونه مع الكفار الصليبيين، وإلله أعلم!!

التظليل
عادل٢٢٢ -

بارك الله بشهيد معاذ كساسبه الذي قصف الدواعش ونال شهادته ولا بارك الله لحزب الله من يقاتل نفس التنظيم المجرم داعش وبارك الله امريكا من يقصف التنظيم القاعدة بطائرات بدون طيار في اليمن ولابارك الله الحوثيين من يقاتلون القاعدة . لعنة الله على كل منافق

أذا كان رب البيت ..
مصرية -

كل شىء جائز فى الأسلام ... حرق .. قتل .. سرقة .. سبى .. أغتصاب !!!!! القائمة تطول ولكن عموما كل شىء جائز .. من أول قتيل تم قتله فى الأسلام وعرف المسلمين ان الله وافق على ذلك تحت دعاوى مختلفة فماذا تنتظر من الأتباع ان يفعلوا !!!!!! هذا أله وافق على سفك الدماء لينتشر دينه الجديد فسيسهل على اى مسلم أقناعه بجريمته مادام الجرائم الأولى قد تمت بأيعاز منه ... العنف يولد العنف .. وهذا عنف امتد 1400 سنة .. كيف تتوقع ان يكون شكله !!!!!!

النفاق و الانفصام يضعف
موقف المسلمين المعتدلين -

الانفصام و النفاق هو السمة المميزة لموقف الاسلامي الرسمي ( الذي يسمى المعتدل ) و الاسلام الاوبامي الذي يدافع عنه اوباما و كاميرون بعد كل عملية ارهابية، هذا النفاق و الانفصام هو السبب في استمرار الارهاب على هذه الوتيرة المتسارعة والمتصاعدة وادى الى ان تصبح العمليات الارهابية أكثر وحشية يوم بعد يوم ، فبالرغم من ان الكل يعرف ان تلك العمليات التي تقوم بها داعش هي محاكاة لما قام به الخلفاء في صدر الاسلام ويوجد ما يدعمها في النصوص الاسلامية فلا زلنا نسمع نفس الأسطوانة المشروخة عن ان الاسلام بريء من داعش انه الانفصام من قبل المسلمين المعتدلين والنفاق من قبل الزعماء الغربيين وتكتيك دفن الرأس في الرمال اثبت فشله والاصرار على إنكار ان ما تقوم به داعش له اساس إسلامي نظري و عملي يضعف مصداقية موقف الاسلام الرسمي امام المسلمين انفسهم قبل الغير مسلمين ،

الجواب نعم
حسن نصر الله -

هل حرق (معاذ الكساسبة) جائز في الاسلام؟ الجواب هو نعم

رهبان الدواعش المجرمون
رائد -

لم يقم أحد بأفعال داعش سوى الرهبان النصارى لم يجرم اجرامهم سوى الرهبان النصارى ... لا يوجد في الدين الاسلامي ما يبرر حرق الناس احياء ولكن الدين النصراني آية (لا 21: 9): وَإِذَا تَدَنَّسَتِ ابْنَةُ كَاهِنٍ بِالزِّنَى فَقَدْ دَنَّسَتْ أَبَاهَا. بِالنَّارِ تُحْرَقُ."ومن اين جاء تعذيب الناس بالاغراق "آية (مت 18: 6): وَمَنْ أَعْثَرَ أَحَدَ هؤُلاَءِ الصِّغَارِ الْمُؤْمِنِينَ بِي فَخَيْرٌ لَهُ أَنْ يُعَلَّقَ فِي عُنُقِهِ حَجَرُ الرَّحَى وَيُغْرَقَ فِي لُجَّةِ الْبَحْرِ. " ومن الامثلة على اجرام الرهبان وافتداء دواعش العصر بهم "الراهب الدومينيكي جيوردانو برونو سجن لمدة سبع سنوات ثم حرق بتهمة الهرطقة في روما , ويليام تندال شنق وحرق حيا طبقا لمرسوم حرق المهرطقين لانه ترجم وطبع الكتاب المقدس ..*مختصر تاريخ الكنيسة لاندرو ميلر ص 609 , قامت محاكم التفتيش بحرق 59 امرأة بإسبانيا، 36 بإيطاليا و4 بالبرتغال، بينما قامت محكمة القضاء المدني الأوروبي بمحاكمة 100 ألف امرأة، 50 ألف منهم تم حرقهم، 25 ألف بألمانيا خلال القرن السادس عشر من أتباع مارتن لوثر. وكانت سلطة محاكم التفتيش على أتباع الكنيسة من المعمدين فقط، والذين كانوا يشكلون الغالبية من السكان، لكن كان ممكنًا لغير المسيحيين أيضًا أن يحاكموا بتهمة سب الدين

الانفصام و النفاق
التوهم بوجود اسلام اخر -

الانفصام يعني ان تضفي هالة من التقدير و الاحترام على الفكر و العقيدة التي تستند عليها و تريد أحياءها الدولة الاسلامية داعش و في نفس الوقت ان تدين و تستنكرما تقوم به داعش من عمليات على الارض تطبيقا لذلك الفكر و تلك العقيدة على الارض ، الكاتب مهدي محيد عبدالله جريء وتكلم بصراحة و لم يخف ان يقشر الموزة و الأمة العربية و الاسلامية بحاجة الى العشرات المفكرين و الكتاب مثل مهدي مجيد عبدالله لا يخافون في الله لومة لائم و لا يدفنون رأسهم في الرمال، و على الاسلام الرسمي و الزعماء الغربيين الاقتداء به اذا هم يريدون حقاً إزالة أسباب الارهاب و عليهم الكف عن العزف على الأسطوانة المشروخة عن عدم وجود علاقة للاسلام بالارهاب. وعليهم بدلا من ذلك ان يتحملوا المسؤولية الملقاة على عاتقهم و التكلم بصراحة عن وجود خلل في النصوص الدينية و التفكير بالعمل جديا لإزالتها و كبداية اولا على الدول الاسلامية الغاء دروس الدين الذي تحرص على كراهية الآخر و منع خطباء الجوامع من الحض على كراهية الاخر و التأكيد على ان كل الناس هم أخوة مهما كان دينهم و ان المسلمون ليسوا الأعلون و لا يوجد على رأسهم ريشة و حالهم حال كل الامم و الاديان و ليسوا خير أمة أخرجت للناس ان لم يكونوا الاسوء و لا يحق لهم فرض دينهم على الاخرين ( فيما يسمونهم بالجهاد و يجب اعتبار فكرة الجهاد مرادفة للارهاب ) ان هذا النمط من التفكير لا يختلف عن تفكير النازي الذي تم حظره بل حتى النازيون لم يفرضوا رأيهم و عقيدتهم على الناس

الى المحرر الديمقراطي جدا
جزائرية مرتدة -

لماذا قمت بحذف الجمل المهمة من مشاركتي؟ ألا تشعر بالخجل يا سيد المحرر؟!

الحمد الله على نعمة العلمانية
مسلم سابق -

الحمد الله على نعمة العلمانية في بلاد الغرب.. فرنسا بالتحديد

الى من يفتري على المسيحية
george -

يمكن لأحد منكم أيها الاحبة أن يوضح هذا الكلام ؟فقد جاء في (صحيح مسلم كتاب السلام حديث 5789) "عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَال: "لاَ تَبْدَءُوا الْيَهُودَ وَلاَ النَّصَارَى بِالسَّلاَمِ فَإِذَا لَقِيتمْ أَحَدَهُمْ فِى طَرِيقٍ فَاضْطَرُّوهُ إِلَى أَضْيَقِه".ما أجملها من محبة صادقة خالصة؟؟و(شرح صحيح البخاري لابن بطال ج5 ص342) "وكان رسول الله يرجو أن يحقق الله رغبته فى إبعاد اليهود عن جواره .. فلم يوحَ إليه فى ذلك بشيء إلى أن حضرته الوفاة، فأوحى إليه فيه فقال: (لا يبقين دينان بأرض العرب) فأوصى بذلك عند موته" وجاء في (سورة التوبة 29) "قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ ولا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ" وجاء(تفسير عمدة القارئ شرح صحيح البخاري لأحمد العيني ج15 ص78): "فأهل الكتاب لَمَّا كَفَرُوا بِمُحَمَّدٍ لَمْ يَبْقَ لَهُمْ إِيمَان صَحِيح بِأَحَدِ الرُّسُل ... "وَهَذِهِ الْآيَة هي أَوَّل الْأَمْر بِقِتَالِ أَهْل الْكِتَاب بَعْد مَا تَمَهَّدَتْ أُمُور الْمُشْرِكِينَ وَدَخَلَ النَّاس فِي دِين اللَّه أَفْوَاجًا وَاسْتَقَامَتْ جَزِيرَة الْعَرَب، أَمَرَ اللَّه رَسُوله بِقِتَالِ أَهْل الْكِتَابَيْنِ الْيَهُود وَالنَّصَارَى، وَكَانَ ذَلِكَ فِي سَنَة تِسْع هجرية وَلِهَذَا تَجَهَّزَ رَسُول اللَّه لِقِتَالِهم ... وَقَوْله حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَة عَنْ يَد" أَيْ عَنْ قَهْر لَهُمْ. "وَهُمْ صَاغِرُونَ " أَيْ ذَلِيلُونَ حَقِيرُونَ مُهَانُونَ، فَلِهَذَا لَا يَجُوز إِعْزَاز أَهْل الذِّمَّة وَلا رَفْعهمْ عَلَى الْمُسْلِمِينَ بَلْ هُمْ أَذِلَّاء صَغَرَة، أَشْقِيَاء كَمَا جَاءَ فِي صَحِيح مُسْلِم عَنْ أَبِي هُرَيْرَة أَنَّ النَّبِيّ قَالَ: "لا تَبْدَءُوا الْيَهُود وَالنَّصَارَى بِالسَّلَامِ وَإِذَا لَقِيتُمْ أَحَدهمْ فِي طَرِيق فَاضْطَرُّوهُمْ إِلَى أَضْيَقه" ويضيف (تفسير ابن كثير ج2 ص348): لِهَذَا اِشْتَرَطَ عَلَيْهِمْ أَمِير الْمُؤْمِنِينَ عُمَر بْن الْخَطَّاب تِلْكَ الشُّرُوط الْمَعْرُوفَة فِي إِذْلالهمْ وَتَصْغِيرهمْ وَتَحْقِيرهمْ وَذَلِكَ مِمَّا رَوَاهُ الْأَئِمَّة الْحُفَّاظ مِنْ رِوَايَة عَبْ

الاخ عادي
george -

الحمد لله على السلامة

الى 41 الحسين وعزى
فول على طول -

تصدق أنك وحشتنى ؟ ووحشنى تعليقاتك ؟ طيب هل تعرف أن أغلب الذين امنوا نطوا من السور كما قال لكم الدكتور جاك عطاللة ؟ وتصدق أن السيسي واحد منهم ولذلك أنا أيدتة ؟ هل سمعت خطاب السيسي للأزهر ؟ هل سمعتة وهو يقول : يا جماعة مش معقول أن نقتل 6 مليار عشان نعيش لوحدنا ؟ سمعتة وهو يطالب بتحسين أو تهذيب أو تجديد - أى حاجة تعجبك - الخطاب الدينى ؟ هل تعلم أن الذين رفضوا اخوانك جميعهم نطوا من السور ويقدر عددهم بالملايين والا لماذا رفضوا الشرع والحكم بشرع اللة وقاموا بثورة على اخوانك ؟ انت لسة مش عارف حاجة ونايم فى العسل ..طيب سمعت مشايخ كثير ويقولون أن البخارى جاء بعد الرسول محمد ب 200 سنة وأحاديثة غير صادقة ؟ ومنهم الشيخ الدكتور مصطفى راشد والشيخ محمد عبداللة نصر والدكتور سيد القمنى والدكتور خالد منتصر وفرج فودة - رحمة اللة - والدكتور أحمد صبحى منصور والمستشار أحمد عبدة ماهر ..نقول أسماء تانى ولا كفاية كدة ؟ وأن البخارى لا يعرف كلمة واحدة من اللغة العربية وأصلة من بوخاريست ؟ طيب عرفت أننى لا أنافق وعندى مبدأ ثابت ولا أحقد على الدين الأعلى ولكن أقرأ لكم كتبكم ؟ وسمعت عن الشيخ اسامة عثمان - شيخ سابق - والمهندس حامد عبد الصمد وغيرهم كثير ..كفاية كدة .

خالد ليس با النبي
solllllllllll -

خالد ليس با النبي المسلم ياخذ دينه من القران والنبي ليس هناك داليل وامر بالحرق في القران والسنه ..الكاتب غلطان بانمره ( ياأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول)

الى تارك يسوع أذكى اخواتة
فول على طول -

وَخَانَ بَنُو إِسْرَائِيلَ خِيَانَةً فِي الْحَرَامِ، فَأَخَذَ عَخَانُ بْنُ كَرْمِي بْنِ زَبْدِي بْنِ زَارَحَ مِنْ سِبْطِ يَهُوذَا مِنَ الْحَرَامِ، فَحَمِيَ غَضَبُ الرَّبِّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَقَدْ أَخْطَأَ إِسْرَائِيلُ، بَلْ تَعَدَّوْا عَهْدِي الَّذِي أَمَرْتُهُمْ بِهِ، بَلْ أَخَذُوا مِنَ الْحَرَامِ، بَلْ سَرَقُوا، بَلْ أَنْكَرُوا، بَلْ وَضَعُوا فِي أَمْتِعَتِهِمْ. فَقَالَ يَشُوعُ لِعَخَانَ: «يَا ابْنِي، أَعْطِ الآنَ مَجْدًا لِلرَّبِّ إِلهِ إِسْرَائِيلَ، وَاعْتَرِفْ لَهُ وَأَخْبِرْنِي الآنَ مَاذَا عَمِلْتَ. لاَ تُخْفِ عَنِّي».20 فَأَجَابَ عَخَانُ يَشُوعَ وَقَالَ: «حَقًّا إِنِّي قَدْ أَخْطَأْتُ إِلَى الرَّبِّ إِلهِ إِسْرَائِيلَ وَصَنَعْتُ كَذَا وَكَذَا...انتهى النص الأصلى من سفر يشوع 7 أمّا الحرق، فكانوا يستعملونه كعقاب:"أخبر يهوذا وقيل له: قد بَغت تامار كنّتك، وها هي حامل من البغاء. فقال يهوذا: أخرجوها فتحرق" (سفر التكوين 38 : 24)و كعلامة وفاء، كما حصل لجثث شاول وأبنائه:"أخذوا جثّة شاول وجثث بنيه عن سور بيت شان، وأتوا بها إلى يابيش، وأحرقوها هناك" (سفر صموئيل الأول 31 : 12واضح جدا أن عخان بن كرمى هو من نسل يهوذا وخان الوصية الالهية وكسر الشريعة . ومن المعروف أن شعب بنى اسرائيل فقط كان يعرف اللة الحقيقى وأعطاهم اللة الشريعة وكانت واضحة والعقوبات صارمة كى يبقى شعب اللة بعيدا عن الخطية حتى مجئ السيد المسيح من نسل يهوذا الذى منة عخان بن كرمى ..وقد اصطفى اللة بنى اسرائيل بالأنبياء دونا عن غيرهم ولذلك يطلقون على أنفسهم شعب اللة المختار الى هذا اليوم وكان اللة يكلم شعب بنى اسرائيل كلة فى أوقات كثيرة ..يسمعون صوتة ويرون قوتة وهو على الجبل أو فى السحاب وهو يكلم موسي النبى أى أن الشعب ليس لدية عذر أن يخطئ ..وأراد اللة الحفاظ عليهم أنقياء وخاصة سبط يهوذا الذى سوف يجئ منة السيد المسيح ولذلك كانت عقوبة الخيانة للة صارمة وهى الرجم ..أما الحرق بعد الموت وليس حيا فقد كانت أيضا تكملة العقوبة وتمت فى عخان فقط ..وأيضا فان بنى اسرائيل تأثروا بعادات الشعوب الأخرى فى ذلك الوقت فقد كان حرق الأموات عادة عند بعض الشعوب ومازالت بعض الشعوب مثل الهند تمارس الحرق بعد الموت حتى تاريخة والغرب يمارسها أحيانا فى حالة بعض الأمراض الوبائية الخطيرة ولكن يفعلونها بعد الموت وليس حرقهم

واما صانعو السلام فانهم
ابناء الله يدعون -

ان الله خالق السماوات والارض محبة وهو لا يفرح بقتل البشر بل ان الرب يريد ان الجميع يخلصون والى معرفة الحق يقبلون الحق الدي هو الرب يسوع المسيح فبينما الشيطان كان قتال للبشر مند البدء وان القتلة ابناء الشيطان يدعون واما صانعو السلام فانهم ابناء الله يدعون لان الرب يسوع المسيح هو رئيس السلام امين

عالم يستحق داعش
معلق -

عالم متناقض. الارهابي العسكري السفاح بشار النصيري ومنذ اربعة سنوات يحرق الاطفال والنساء والشيوخ بالبراميل المتفجرة ويتفحمون ولا من ضجيج يصدر من ادعياء التحضر والتمدن!! السيسي ضالع في حرق الناس في رابعة وقتل سجناء ترحيلات ابو زعبل ورغم ذالك يُستقبل في الغرب والشرق على انه رئيس منتخب وشرعي ويفرش له السجادة الحمراء في المطارات!! البوذييون في بورما حرقوا الاف المسلمين في اكواخهم وهم احياء رغم ذالك يُستقبل رهبانهم وسدنة معابدهم في الغرب على انهم طيور السلام والتلفزات الغربية التي توقف برامجها لطائر نورسٍ قد نفق في بحر الشمال لم تمر على اخبار مسلمي بورما حتى مرور الكرام!!! النصارى يحرقون المسلمين امام شاشات التلفاز في افريقيا الوسطى وهم احياء ويشارك شرطتهم وجنودهم مع النصارى في الجريمة رغم ذالك تصدر الامم المتحدة تقريرا يقول: ان ما حصل في افريقيا الوسطى لا يرتقى لمستوى جرائم الابادة الجماعية!!! اما عندما يقوم معاذ بحرق ثلاثيين شخصا اغلبهم من البنات والنساء كن بتزودن بالوقود قرب الرقة فأحالهن فحماً قرميداً ومن ثم يؤسر ويُحرق نتيجة بربريته فأن العالم ينسى هؤلاء النسوة والاطفال الثلاثون ولا يستذكر الا معاذ الشاب اللطيف المتزوج حديثا والمقبل على الحياة وصاحب الاب والام والاخت وخريج الكلية وووو اما من سلف ذكرهم فهم لا يعدون الا كونهم صراصير على شاشة رادار طائرة معاذ الامريكية الحديثة والتي تحرق الناس بطريقة حديثة جداا!! اجمل مافي داعش انه يعامل اعداءه بمستوى اجرامهم ولكن طريقة تعامله معهم مبدعة قديمة تبعث على ضجيج فخم من اجل ردم الفجوات التي اصابت اصحاب العقول المنقوبة والمثقوبة..

الى فول
Walled -

الى فول على تعليقه رقم ٧٤ ... من قال لك أن أحدا ينتمي الى الجنس البشري أو حتى الحيواني ، يستطيع أن يبرر ما حصل من وحشيه واجرام ليس له مثيل وباسم أي دين من الأديان . فلا داعي لتتعب نفسك لتفسر وتبرر لنا ما حصل مع عخان بن كرمي أو الكنه تامار وكفانا من تلك الخرافات التي ليس لها طعم . أما حرق الموتى فهذا معروف .

بسيطة يا رائد 66
فول على طول -

كنت أتمنى من السيد رائد أن يأتى بالتفسير كما جاء بالنص أو حتى يقرأ ما يأتى بة ولكن هيهات ..ولكن لا بأس . يقول النص الذى جاء بة رائد : وَإِذَا تَدَنَّسَتِ ابْنَةُ كَاهِنٍ بِالزِّنَى فَقَدْ دَنَّسَتْ أَبَاهَا. بِالنَّارِ تُحْرَقُ. .انتهى النص . بالطبع لا أعرف لماذا يعترض السيد رائد على هذا النص ؟ هل هو تحريض على الاخرين ؟ أو حرق بدون سبب ؟ وهل تعرف قيمة الكاهن ؟ وماذا تكون ابنة الكاهن فى تلك الفترة ؟ وهل تسمع عن الزنا ؟ الكاهن فى تلك الفترة هو الذى يقدس أو يكهن أمام تابوت العهد أى لوحى الشريعة - بالطبع سمعت عنهما - ومن المفروض أن يكون الكاهن واسرتة فوق مستوى الشبهات ..ولذلك كانت عقوبة أبناء الكاهن شديدة حتى يكون قدوة للجميع وخاصة فى الطهارة ..هل هذا عيب ؟ أم هو قمة سمو الهدف ؟ نعم هى عقوبة صارمة كى يلتزم الجميع وخاصة أبناء وبنات الكهنة بالأخلاقيات والطهارة وفى بداية الخليقة ومنذ الاف السنين كان لابد من العقوبات القاسية ونحن نؤمن بالتدرج فى الشريعة حتى مجئ السيد المسيح صاحب شريعة الكمال . وحتى تاريخة فان جريمة الشرف معمول بها فى أغلب الدول الشرقية ولكن السيد المسيح سامح الزانية بشرط الا تخطئ مرة أخرى أى اعطاها فرصة للتوبة . ثم النص التالى : وَمَنْ أَعْثَرَ أَحَدَ هؤُلاَءِ الصِّغَارِ الْمُؤْمِنِينَ بِي فَخَيْرٌ لَهُ أَنْ يُعَلَّقَ فِي عُنُقِهِ حَجَرُ الرَّحَى وَيُغْرَقَ فِي لُجَّةِ الْبَحْرِ. .. ولا أعرف ما المعضلة فى فهم هذا النص البسيط الواضح ؟ كلمة خير لة بالبلدى " أحسن لة " أن يغرق نفسة ..يعنى لا تكون سبب عثرة أى سبب خطية لأحد فهمت ؟ ومن الأفضل لك أن تغرق نفسك بدلا من ان توقع الاخرين فى الكبائر - أى الخطايا - يعنى مثلا الشيخ الذى يحرض الاخرين على القتل أو الحرق من الأفضل لة أن يغرق نفسة ..أو الشخص الذى يحرض الاخرين على السرقة أو الزنا من الأفضل لة أن يغرق نفسة قبل التحريض فهذا أفضل لة ..فهمت ؟ كويس أنك لا تقرأ حتى ما تأتى بة كى يفرح بك القراء جميعا .

أعيد مره اخرى
محايده -

( إذا هَلَكَ كِسْرَى فلا كِسْرَى بعدَه وإذا هَلَكَ قَيْصَرُ فلا قَيْصَرَ بعدَه والذى نفسى بيدِهِ لَتُنْفَقَنَّ كُنُوزُهُمَا في سبيل الله ). لا حلم كسرى ولا حلم قيصر ...الاسلام باقي ..وداعش ما هي الا مظهر من مظاهر العهود التوراتيه القديمة ومناشرهم وحرقهم وحرب الكنائس وعبث وقتل الصليبيين وإجرامهم التاريخي في حق الشعوب .معنى داعش صهيونية وليدة امريكا الصليبيه وابنها البغدادي المغسول مخه . -

كلمات مقدسة
خالية من المحبة -

سفر حزقيال 23/25 : واجعل غيرتي عليك فيعاملونك بالسخط. يقطعون انفك واذنيك وبقيتك تسقط بالسيف. يأخذون بنيك وبناتك وتؤكل بقيتك بالنار. مثال اخر لانسانية النصوص فيما يخص سحق الاطفال على الصخور ، مزمور 137 العدد 8/9 : يا بنت بابل المخربة طوبى لمن يجازيك جزاءك الذي جازيتنا. طوبى لمن يمسك اطفالك ويضرب بهم الصخرة. هذه النصوص اعتمدت عليها الكنيسة في اروبا قي حرق كل من يناوئها خصوصا في حرق الموريسكيين وكذالك حرق وقتل عشرات الملايين من سكان امريكا الاصليين باسم الاستكشافات الجغرافية وفعل المجرم ماجلان الذي اضفى على نفسه صفة البحار والمستكشف نفس الامر عندما قتل الاالاف من المسلمين في اكواخهم حرقاً في الفلبين وجزرها وفي العصر الحديث قام الصرب النصارى الذين كانوا يستلهمون روح تعاليم كنيسة المشرق بنفس الاعمال عندما بقروا بطون الحوامل المسلمات في البلقان وهن احياء ..أين المحبة

الفتنة أشد
محايده -

لو تعلمون ان البلبه في الموضوع وأثارته ما هو الا اثارة الفتن ..والفتنة أشد من القتل والحرق ..وما حصل جريمه بشعه وهي تعد تكمله لسلسلة الجرائم التاريخية لمختلف الاديان .

اضحك على فول
شهادة زور -

ههههه فول لم مجموعة من الملحدين واستشهد بكلامهم على انه حجة على الاسلام والمسلمين ؟!

ردا على اذكى اخوانه
الى جورج -

اما حديث لا تبدؤا اليهود ولا النصارى بالسلام يا اذكى اخوانك فهو جاء في معرض معاملة اهل الكتاب المعتدين باللفظ داخل المجتمع المسلم وليس مقصودا به اهل الكتاب الصالحين الذين يتبعون الوصايا ويلتزمون بها يعني يا خواجه جورج انته والخواجه فول تهاجمون وتناقشون الدين على مدار الساعة وتريدون منا ان نقول لكم بنجور او بنسوار ههههه كيف هذا منك له ؟! ثم لماذا مطلوب من المسلم ان يبدأ المسيحي بالسلام والمسيحيون انفسهم كطوائف متنافرون ويكفرون بعضهم بعضا لا يتزاوجون من بعض ولا يتزاورون ولا يهنون او يعزون بعضهم بعضا بسبب الاختلافات المذهبية بينهم التي تصل الى التكفير المباشر ؟! ان جورج يرى القذاة في اعين الاخرين ولا يرى جذع الشجرة في عينه ؟!

رد اخر على اذكى اخوانه 2
يا جورجي -

واما اخراج اليهود من الجزيرة العربية ويقصد به هنا الحجاز فلأنه ثبت ان اليهود اهل غدر على الدوام ويشكلون طابور خامس في المجتمع الجزيري فكان لابد من اخراجهم الى اطراف الجزيرة والاخراج ارحم مما فعلته المسيحية طوال تاريخها مع اليهود حيث المذابح المستمرة في اسبانيا وفي ارووبا الغربية والشرقية ووسطها والتي كان اخرها ادخال ستة ملايين يهودي الى افران الغاز ومع ذلك ضل اليهود في الجزيرة العربية مثل اليمن حتى عملية بساط الريح قبل عقود لان الكيان الصهيوني كان بحاجة اليهم لمواجهة التزايد العددي للفلسطينين في فلسطين

ردا ثالث على اذكى اخوانه
إلى جورج -

واما ما جاء في (سورة التوبة 29) "قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ ولا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ" فالمقصود بها هنا الرومان الغربيون المثلثة المحتلون للشرق القديم والذين هددوا الدولة الوليدة في الجزيرة العربية بدون سبب ظاهر الا العنجهية وقتلت سفراءها الى القبائل العربية في الشام والسفراء لا يقتلون وقتل قد يتسبب في حرب بين بلدين حتى الان واما الجزية فهي مقدار مادي يدفعه المهزوم للمنتصر صاغرا بطبيعة الحال وليس له علاقة بالدين فقد دفع الجزية المسيحي للمسيحي كما قرأنا في تحقيق نشرته ايلاف قبل سنوات ودفعه المسلم للمسيحي لما ضعفت دولة المسلمين وهكذا واما العهدة العمرية فهي مكذوبة على سيدنا عمر الذي اخلى الكنيسة وتسلم القدس بكل سلام وكان العرف في ذلك الزمان ان المدن تستباح من فاتحيها وهذا مالم يفعله المسلمون باهل دينكم . واما شرح اية الحرابة فانا غير عارف لماذا انت زعلان منها وهي صمام امان لك كمسيحي قبل ان تخدمني كمسلم اذ انها تتوعد كل قاطع طريق وقاتل ومغتصب بعقاب غاية في البشاعة كالتقطيع والتمثيل والحرق ان لزم الامر هذا التخويف يجعلك امانا في المجتمع المسلم ان احدا لن يتعرض لك ولا لعرضك او مالك لماذا انت منزعج يا جورج ام انه الحقد؟! يا رجل اترك عنك الاحقاد وعش كما تطلب منك الوصايا وقيم المسيحية وتمتع بالحياة .

ايران ابوها وامها
داعش -

هذا المخلوق المرعب والمدعو داعش لا يمكن لعاقل ان يدركه. هكذا أراد له خالقه. أراد له أن يكونَ اعجوبة هذا الزمان فكان. داعش أشبه بحيوان خرافي رأسه رأس أسد يركب على جسد تمساح وأرجلٍ تُشبه أرجل نعجة وجناحان طويلان.. صورة بشعة إلا أنّ مصوّره أكثر بشاعة منه. إيران، الخالق المصوّر البارئ لهذا الداعش. أيران بوليدها، داعش، تريد أن تنتقم من الاسلام السّني في العراق وسوريا أيضاً. أيران بمخلوقها المشوّه تريد أن تزعزع أمن كردستان. أيران بحيوانها الخرافي ((داعش)) تريد أن تقضي على طموح السّنة السياسي في العراق. أيران تريد أن تلهي العالم بداعش كي تمضي هي في مشروعها النووي. إيران لا تحارب داعش هنا ولا حتى هناك. أيران هي الأب الشرعي لهذا المخلوق المشوّه. ودعني أخاطب المجانين فقط وأقول إنّ إيران هي سقف الإرهاب في العالم وهي تُمسك بخيوطه وتتحكّم بها تحكّماً فائقاً. إيران تتحكّم بالإرهاب بشقّيه السنّي والشيعي ولكن أكثرهم لا يعلمون.

أكره الكذب
خوليو -

يقول السيد صاحب التعليق رقم -81- رداً على السيد جورج بأن آية القتال (التوبة 29) قد جاءت لتقصد الرومان الغربيون أصحاب التثليث حيث كانوا قد هددوا الدولة الوليدة: يلجأون للكذب دوماً في تزوير الحقائق، لايشعرون أنهم مكشوفون، قل لي ياسيد من هو الذي أرسل الرسائل لقيصر وكسرى أولاً؟ أكيد لاتجهل الرسالة التي أرسلها للقيصر مع دحية الكلبي ويقول فيها أسلم تسلم ،،، فهل هي رسالة ود وحسن جوار ؟ الرسائل التهديدية هذه جاءت بعد الآية وهي واضحة بأمر نقل القتل والقتال خارج الجزيرة العربية ،،ومنشأها من يوم ضرب الصخرة بفأسه في عملية حفر الخندق(راجع عزوة الخندق ) فقد رأى شرارات تخرج من الصخرة (أمر طبيعي عندما يضرب الحديد الحجر) ولكن تفسيره كان خاصاً : لقد رأى من خلال الشرارات إن أطاعوه بأنّ مجاهديه سيستولون على ثروات كسرى وقيصر وهكذا كان ،، حيث بدء الغزو والاحتلال لبلاد الشام وبلاد الفرس بعد الاستيلاء على مكة ، لماذا تكذبون ياسيد ؟؟ وهذ ليست أول مرة ،،،فقد جاء بالسيرة أنهم طردوه وأخرجوه من مكة وتبين من خطبة عمه العباس في بيعة العقبة الثانية أنه قد أبى إلا اللحلق بهم (إلى المدينة) حيث قال عمه وقد أبى إلا اللحاق بكم فقد كان معزوزاً في قومه ،، نفهمكم ،،لايوجد تبرير لللأفعال إلا بالتكذيب ولعب دور الضحية والقول أن الآخر هو البادئ من أجل الاستيلاء على الغنائم والسبايا كما تفعل داعش اليوم،، فخير خلف لخير سلف وكما يقول المثل العربي من شبّ على شيئ شاب عليه .

ردا على خوليو
محترف الكراهية -

يا خوليو المشرق القديم كان تحت الاحتلال الروماني الغربي المباشر وطبعا انته لا تراه هكذا لان اجدادك رومان محتلون ان عبارة اسلم تسلم ليس فيها تهديد وعاهل الروم نفسه قال لو كنت عنده لغسلت قدميه يقصد رسول الاسلام

اقرأي
عائشة -

المشكلة بدأت من( ما انا بقارئ). ولحد الان لا احد يقرأ. يا اخت ام يسوع هل قراتِ الايات؟ الجواب لا . هل قرأتِ تفسيرها؟ الجواب لا . اقرأي(فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ) بالعربية وبعد االنسخ والجمع والتنقيط اقرأي(فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ ) بعد االنسخ والجمع والتنقيط لا ارى كلمة دافعوا عن نفسكم او كلمة اعدائكم. لا اريد ان اطيل لانكِ لاتقرئين.

87 خوليو
محايده -

انت تكذب صاحب التعليق المتحدث عن سورة التوبه ..هل اتفقت معه انها كانت للرومان المهددين ..هل تعتقد انهم كانوا مسالمين وقتها ..لو عرفت الرومان قبل الاسلام يا سيد خوليو ستدرك قيمة النور بعد الظلام وهذا واضح على لسان الرسول حين قال والذي يوضح حال الأرض قبل بعثته "إِنَّ اللَّهَ نَظَرَ إِلَى أَهْلِ الأَرْضِ، فَمَقَتَهُمْ عَرَبَهُمْ وَعَجَمَهُمْ إِلاَّ بَقَايَا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ.) انظر يا سيدي المحترم وانا شخصيا احترم ثقافتك ..فقد وصل حال الناس إلى درجة من الانحطاط جلبت عليهم مقت الله والمقت هو شدة الكراهية.رفيه مدح الرسول بقايا اهل الكتاب وهذا واضح الان يظهر التعايش السلمي بيننا وبينكم من 1400 ..يا خوليو لا تنظر الى الخلف وما وراء الماضي من مخلفات ليس معقول تكون انت الان ما عليه من ثقافة وأفكار هي نفسها ثقافة جدك واجدادك عموما ..واقرأ معي تاريخ الرومان قبل عهد الرسول وهم لا قيمه لهم (((أ- الحالة الدينية- مزقت الخلافات العقائدية بين طوائف النصارى أواصر هذه الدولة، فقد كانت خلافاتهم بشعة، فالخلاف بين المذهب الأرثوذكسي والكنيسة الشرقية من ناحية، والمذهب الكاثوليكي والكنيسة الغربية من ناحية أخرى كان خلافًا حادًّا أسفر عن حروب مدمرة قتل فيها عشرات الآلاف. بل في داخل الدولة الرومانية الأرثوذكسية الشرقية ذاتها اشتعلت الخلافات العقيمة بين طائفة الملكانية - وهم على مذهب الملك - التي تعتقد بازدواجية طبيعة المسيح، أي أنّ له طبيعتين: بشرية وإلهية. وطائفة المنوفيسية -وهم أهل مصر والحبشة- التي تعتقد بطبيعة إلهية واحدة للمسيح، وكانت طائفة الملكانية تقوم بتعذيب للطائفة الأخرى تعذيبًا بشعًا، فيحرقونهم أحيانًا، ويغرقونهم أحيانًا أخرى، مع أنهم جميعًا أبناء مذهب واحد هو الأرثوذكسية...وهذه الخلافات العقائدية ما زالت مستعرةً حتى الآن، فكل طائفة قد يختلف كتابها المقدس عن الأخرى في أجزاء، كما أن لكل طائفة كنائسها التي لا تسمح لأبناء الطائفة الأخرى بالصلاة فيها، ولهذا كله كان الفتح الإسلامي لمصر يشكل لأقباطها خلاصًا من اضطهاد وتعذيب الدولة الرومانية لهم، فقد رحمهم المسلمون من هذا الاضطهاد وتركوا من شاء منهم على دينه. - البابا في إيطاليا كان الناس يسجدون له، ويقبلون قدمه حتى يأذن لهم بالقيام، كما في المسالك والممالك للبكري رحمه الله....الكثير يا خوليو لم تقرأ عنه قبل الاسلام الذي رحمته وس

يا فول على طول لماذا
محايده -

الرومان قبل الاسلام وفي حروبهم: كانوا يتعاملون مع عدوهم بهمجية ووحشية، فعلى سبيل المثال: في عهد الإمبراطور (فسبسيان)، حاصر الرومان اليهود في القدس -وكان اليهود يسمونها أورشليم- لمدة خمسة أشهر، انتهت في سبتمبر سنة (70) ميلادية، ثم سقطت المدينة في أشد هزيمة مهينة عرفها التاريخ. لماذا نسميها مهينة؟ لأن الرومان أمروا اليهود أن يقتلوا أبناءهم ونساءهم بأيديهم، وقد استجاب اليهود لهم من شدة الرعب، وطمعًا في النجاة فهم أحرص الناس على حياة ولو كانت حياة ذليلة مهينة، ثم بدأ الرومان يجرون القرعة بين كل يهوديين، ومن يفوز بالقرعة يقوم بقتل صاحبه، حتى أبيد اليهود في القدس عن آخرهم، وسقطت دولتهم، ولم ينجُ منهم سوى الشريد وأولئك الذين كانوا يسكنون في أماكن بعيدة...لماذا يافول تثيرون الفتن اليس وضع الدول العربيه والخليج وهي تحترم الاديان ولا تفرض عليكم جزيه ولا ضرب عصي أتريدون التغيير حتى يتغير حالكم هل تضمن ان يكون الحال افضل من الان ..مخطئ يا فول حين تثير الفتن وأهلك وجيرانك مرتاحين في ظل الدول الاسلاميه محفوظه حقوقهم وبالاماراتي أقول لك احشام وأكرام يا فول ..ظلما تريد التغيير ؟؟؟

الفتوى للجميع
عبدالله -

اصبحت الفتوى للجميع بدون علم نرجوا قبل أن نتهم امام كبير مثل ابن تيميه أن نتأكد من النص وكيفيه ادراجه حتى إن لمم تتفق فتواه مع أحاديث النبي أو رحمةالاسلام كما نقول فنرجوا أيضا أن لا تتركوا وأن لا تتغافلوا كما فعلتم عندما احرقالبوذيون المسلمون في بورما هنا خرست الالسنه فاننا لا نرضى كمسلمين أن يحارب احد الاسلام بدعوى أنه دين عنف وأن يترك المسلمون أيضا يذبحون كما في غزه ويحرقون كما في بورما

السفاح بطل
Ahmad -

انا لا أنكر انه يستحق القصاص عليه لكن الطريقة التي اعدم فيها جعلت منه بطلا و هو سفاح سفك دماء الكثير من النساء والأطفال والكبار

ما هو الاسلام
اختكم في الاسلام -

اليوم يوجد 3 تيارات اسلامية, اسلام ليبرالي, وسطي واسلام متعصب راديكالي وانان كل من بن تيمية و فتاوى الحنابلة و الشافعيين و فتح الباري ... متطرفين في اراءهم اصلا

لا تكذبو على رسول الله
ام الرميساء -

الى صاحب التعليق رقم1...ولمن قرأ تعليقه تبينو قبل نشر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم..هذا النص فيه خطأ ولم يردبهذه الكيفية هذا كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم. و الحديث ينشره بعض الصوفية ..وهذا الحديث الصحيح عند البخارى قال حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ خَيْثَمَةَ عَنْ سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ قَالَ قَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُإِذَا حَدَّثْتُكُمْ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَأَنْ أَخِرَّ مِنْ السَّمَاءِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَكْذِبَ عَلَيْهِ وَإِذَا حَدَّثْتُكُمْ فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ فَإِنَّ الْحَرْبَ خَدْعَةٌ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ يَأْتِي فِي آخِرِ الزَّمَانِ قَوْمٌ حُدَثَاءُ الْأَسْنَانِ سُفَهَاءُ الْأَحْلَامِ يَقُولُونَ مِنْ خَيْرِ قَوْلِ الْبَرِيَّةِ يَمْرُقُونَ مِنْ الْإِسْلَامِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنْ الرَّمِيَّةِ لَا يُجَاوِزُ إِيمَانُهُمْ حَنَاجِرَهُمْ فَأَيْنَمَا لَقِيتُمُوهُمْ فَاقْتُلُوهُمْ فَإِنَّ قَتْلَهُمْ أَجْرٌ لِمَنْ قَتَلَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

تاريخنا الاسود
هيباتيا -

نزل المسيح لينشر السلام على الارض فتسلم بولس الرسول رسالة السلام وحولها الى رسالة اجرام وكذب فبمجرد ان اصبحت المسيحية الدين الرسمي للامبراطورية الرومانية عام 315، دمرت العصابات المسيحية الكثير من المعابد الوثنية و قتلوا الكهنة الوثنيين. بين عام 315 و القرن السادس تم ذبح الكثير من الوثنيين. اشتهر كثير من القساوسة مثل مارك اريثوسا و سايرل من هليوبوليس بلقب “مدمروا المعابد”. في عام 356 صدر قرار بان يعاقب بالاعدام كل من يقيم طقوس وثنية. و كان الامبراطور المسيحي ثيودوسيوس (408-450) يقوم باعدام الاطفال اذا لعبوا ببقايا التماثيل الوثنية (و هو بذلك – حسب المؤرخون المسيحيون – فانه “كان ينفذ التعاليم المسيحية بكل دقة…”). في اوائل القرن الرابع تم اعدام الفيلسوف سوباتروس بناءا على طلب الكنيسة. في عام 415 مزق جسد الفيلسوفة الشهيرة هيباتيا اربا بشكل هستيري داخل كنيسة في الاسكندرية باستخدام شظايا الزجاج بواسطة عصابة مسيحية برئاسة كاهن نصراني يدعى بيتر.

حسب تعاليم الكتاب المقدس
خالد الاسيوطي -

النصارى بشكل عام يؤمنون بالحرق والا لكان هتلر فعل شيء آخر غير حرق اليهود بالافران وقد حض الانجيل على كره غير النصارى وخصوصاً اليهود "اذ لم يكن مسلمين بذلك الوقت"فقال عنهم "يا أولاد الأفاعي، من أراكم تهربوا من الغضب الآتي؟ ويقول القمص تاردس يغقوب ملطي مفسراً : يقصد يوحنا ب "أولاد الأفاعي" اليهود كجنس لا كأفراد، فقد قيل: "كونوا حكماء كالحيَّات" (مت 10: 16)، .. كما ان النصارى يعبدون النار المقدسة البطريرك الاورثوذكسي ذيذوروس يقول: "اركع امام الحجر الذي وضع عليه جسد المسيح الطاهر بتقوى ،واواصل الصلاة بخوف وتقوى، و هي صلاة كانت وماتزال تتلى،و عندها تحدث اعجوبة انبثاق النور المقدس ( النار المقدسة) من داخل الحجر المقدس الذي وضع عليه جسد المسيح الطاهر. . (إنجيل لوقا 3: 9) وَالآنَ قَدْ وُضِعَتِ الْفَأْسُ عَلَى أَصْلِ الشَّجَرِ، فَكُلُّ شَجَرَةٍ لاَ تَصْنَعُ ثَمَرًا جَيِّدًا تُقْطَعُ وَتُلْقَى فِي النَّارِ». فمن لم يعتمد بروح القدس... فالنار أولى به .. وقد استدل هتلر من هذه الاية على حرق اليهود احياء

تنكشف
ومع هذا تجد من يدافع عنها -

يا سيدي الكاتب بعد قراءتي للردود على مقالتك اعتقد ان لا فائدة ترجى من الكتابة ؟ فقد ترسخ و تعمق الداء في النفوس و العقول و ان القوم وصلوا الى مرحلة ميؤوسة منها لا يمكن ان يشفوا من هذا الداء ف لو كان هناك امل بالشفاء لكانوا عرفوا ان هذا الوحل و القتل الذين هم غارقين به و الداء الذي تغلغل في جسدهم هو نتاج ما يؤمنون به و لكنهم بدلا من ذلك نجدهم لا يزالون يؤملون و يلجؤون الى المعالجة بالدواء الخطا بالدواء الذي كان هو سبب هذا الداء، و لا انل في المستقبل المنظور ان يتوقف الارهاب و يتوقف القتل ؟؟ عندهم عيون و لا يبصرون و عندهم أذان و لا يسمعون !! و الا كيف نفسر هذه التعليقات و بعد كل هذا الذي جرى يجري من جرائم بتأثير و بوحي من الكراهية في هذه المنطقة ان لا تجد ناس تت ك هذه العقيدة زرافات و اليس غريبا ان ترى بعد كل هذا القتل و الارهاب من يبريء الفكر الذي يغذي هذا الارهاب و يدافعون عنه ، إلا يعرفوا ان قطرة واحدة في العسل تجعل العسل كله مسموما لا ينفع للاستهلاك البشري و يجب ان يرمى في الزبالة الا يكفي كل هذا الدمار الذي خلفته الكراهية ليتأكدوا من عدم صلاحيتها للحياة الانسانية السوية ، ما الذي يريدون ان يجري اكثر من هذا الذي جري ليتأكدوا من شر هذه العقيدة و متى و في اي زمان قدم هذا الفكر ما ينفع للبشرية غير القتل و هل التوسع في احتلال الأراضي و النجاح في ابادة الحضارات و قتل الشعوب سبي الناس يدل على رقي هذا الفكر بئس هذا الرقي الذي من ثماره سبي للنساء و قتل و تريع الناس الآمنين

الى رقم 84 ان المسلمون
قتلو اليهود ولا زالو -

الى رقم 84 ان المسلمون قتلو اليهود ولا زالو يقتلون وعلى مر التاريخ ارتكب المسلمون المجازر ضد اليهود وفي العصر الحديث مجزرة الفرهود في بغداد ضد اليهود سنة 1941 ومجازر المسلمين ضد اليهود في اسرائيل وخارج اسرائيل فعلى من تضحك اضحك على نفسك وكافي تقية

الى أذكى أخواته 83
george -

من الواضح بأنك أنت من هو أذكى أخواته يا عزيزي الفاضل ، قد تسأل لماذا ، وهنا سوف أكشف لك لماذا ، فأنت تقول (ما حديث لا تبدؤا اليهود ولا النصارى بالسلام يا اذكى اخوانك فهو جاء في معرض معاملة اهل الكتاب المعتدين باللفظ داخل المجتمع المسلم وليس مقصودا به اهل الكتاب الصالحين الذين يتبعون الوصايا ويلتزمون بها يعني يا خواجه جورج انته والخواجه فول تهاجمون وتناقشون الدين على مدار الساعة وتريدون منا ان نقول لكم بنجور او بنسوار ههههه كيف هذا منك له ؟!)... أولاً أجد هنا بأن النص واضح وهو يعمم أي يُقصد به كل أهل الكتاب من اليهود والنصارى ولم يوضح السبب كما تحاول انت تزوير الحقيقة ! فأنت تحاول تحريف الكلام لكي تحرف المعنى لأن النص لا يحدد من هم اليهود ولا النصارى الذين لا تبدأونهم بالسلام فهنا أنت مطالب بدليل يقبله العقل !! ... أما بالنسبة الى قولك (تهاجمون وتناقشون الدين على مدار الساعة وتريدون منا ان نقول لكم بنجور او بنسوار ؟!) ..... فكن رجل يا صديقي وقل الحقيقة فمن الذي يهاجم من ! أليس كتابكم يعد عبارة عن كتاب شتائم للمسيحيين وعقائدهم ويدعو الى قتالهم بنصوص كثيرة سوف أوردها لك لاحقاً فمن هنا الذي يهاجم من يا أخي العزيز فكن موضوعي وصادق وعقلاني ووثق الكلام ؟....لأن نقدنا لكم أو لعقائدكم حصل بسبب كثرة اتهاماتكم الباطلة على عقيدتنا وهذا سببه كثرة أحقادكم علينا أليس هذا ما يعلمونه أياكم منذ الصغر ! أم أنك لا تريدني ان أذكرك بهذا الكلام الذي كل مسلم يعلمه جيداً أحقاد منذ الصغر؟ فهل تطلب أنت مني أن أكافئك على تلك الشتائم القرآنية ونقول لكم بنجور او بنسوار!! ....أما كلامك التالي (ثم لماذا مطلوب من المسلم ان يبدأ المسيحي بالسلام والمسيحيون انفسهم كطوائف متنافرون ويكفرون بعضهم بعضا).... هات لي دليل على هذا الكلام لأننا كمسيحيين محرم علينا تكفير أي أنسان لأن من يكفر الاخرين فقط أنتم لأنكم وضعتم أنفسكم في مكان الله (حاشا لله) وكفرتم جميع الناس ودعوتم الى قتال كل الناس ؟ أما أذا أردت أن أثبت لك بأنكم أنتم أي الطوائف الاسلامية هي التي تكفر بغضها بعضاً فسوف أجلب لك ألاف الدلائل على هذا الكلام فما عليك ألا أن تطلب هذا مني وسوف ترى كم هي جميلة كلمات تكفيركم لبعض سنة وشيعة وقرآنيين وأحمديين ووو الخ !! ..أما بالنسبة الى قولك ...(لا يتزاوجون من بعض ولا يتزاورون ولا يهنون او يعزون بعضهم بعضا بسب

الى أذكى أخواته 84
george -

أنت تقول (واما اخراج اليهود من الجزيرة العربية ويقصد به هنا الحجاز فلأنه ثبت ان اليهود اهل غدر على الدوام ويشكلون طابور خامس في المجتمع الجزيري فكان لابد من اخراجهم الى اطراف الجزيرة والاخراج ارحم مما فعلته)......... طيب لماذا نسيت ماذا فعلتم أنتم بهم أي باليهود من أجرام حثكم عليه كتابكم ! وماذا حل بأهل النضير و بني قريضة وغيرهم من قبائل اليهود ! وماذا فعلتم برجالهم وبنسائهم وبأطفالهم ! فوثق التاريخ قبل أن تقول الكلام التالي وبدون توثيق ....أما كلامك التالي (المسيحية طوال تاريخها مع اليهود حيث المذابح المستمرة في اسبانيا وفي ارووبا الغربية والشرقية ووسطها).... أولاً هل تم هذا تنفيذاً لنصوص أنجيلية كما فعلتم أنتم بهم من خلال تنفيذ نصوص دينية صريحة تعادي اليهود!! ... وما أكثرها في كتابكم ؟ فأين هي في انجيلنا لو تكرمت وقدمتها لنا !! فلو كنت تتكلم بكلام صادق يا عزيزي فقدم لنا ادلتك التي يقبلها العقل ! ... ثم لماذا لم تذكر لنا كم راح ضحية الصهيونية من المسيحيين أليست الحروب العالمية الاولى والثانية التي وقف خلف أسبابها اليهود ألن يذهب ضحية تلك الحروب ما يقارب مائة وخمسون مليون أنسان مسيحي ؟ ...أقرأ التاريخ عزيزي قبل أن تتفوه بكلمة ! ...أما قولك ( والتي كان اخرها ادخال ستة ملايين يهودي الى افران الغاز)..... أولاً من وضع اليهود في أفران الغاز هو عدو المسيحية والمسيحيين أصلاً وهو المجرم النازي هتلر الذي قتل المسيحيين قبل اليهود وأعتم القساوسة وهدم الكنائس !!...أذن من حرق اليهود ليس المسيحيين وكل من يدعهي بأن هتلر كان مسيحي عند تنفيذ هذه الجرائم فعليه تقديم الدليل !!! ....وشكراً

الى أذكى أخواته 85\ج1
george -

أنت تقول الكلام التالي (واما ما جاء في (سورة التوبة 29) "قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ ولا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ" فالمقصود بها هنا الرومان الغربيون المثلثة المحتلون للشرق القديم والذين هددوا الدولة الوليدة في الجزيرة العربية بدون سبب ظاهر)....... ما شاء الله على هذا الذكاء .. لا تنسى عزيزي بأنني قدمت لك في مشاركتي رقم 70 تفسير أحد شيوخ التفسير على هذه الاية والتفسير يختلف تماماً عن الكلام الذي تحاول أن تحرفه للهروب من المعنى الصحيح لهذا الاية التي صدمت كل المسيحيين عندما قرأوها لأول مرة ؟ تأمرون بقتلنا أو أن ندفع الجزية ونحن أذلاء يا عزيزي ؟؟؟ أنه كلام صعب يا عزيزي ... وهل تعلم يا عزيزي بأنني أنا كالمسيحي لا أقبل لك الذل لأنك في النهاية أنت أخي بألانسان أي أنسان مثلي فكيف أهددك بأن تدخل ديني أو أقطع رأسك أو أن أدفعك الجزية وقد تكون ل تملك هذه الجزية مما قد يضطرك الى أختيار الموت أو الهرب أو أعتناق دين مغصوب عليك كما حصل مع الكثيرين فهل هذا هو عدل الاسلام يا عزيزي الفاضل !!؟ فأذا كنت تقبل هذا الكلام لنا فأنا لا اقبله لك فكيف تقبلونها جميعكم لنا !!! ... أما قولك ...(واما الجزية فهي مقدار مادي يدفعه المهزوم للمنتصر صاغرا بطبيعة الحال وليس له علاقة بالدين فقد دفع الجزية المسيحي للمسيحي كما قرأنا في تحقيق نشرته ايلاف قبل سنوات)... أولاً نحن لا ننظر الى الجزية ومقدارها بالقدر الذي ننظر به الى الفعل نفسه أو الى نص الاية نفسها ،ولماذا تكون مثل هذه الايات موجودة أصلاً لكي تفرق بين ألانسان وأخيه ألانسان بمجرد أختلافهما بالعقيدة ! ... اما قول بأن المسيحي دفع الجزية للمسيحي ،فهنا انت مطالب بالدليل لأنني كما تعلم لا أخذ بالكلام الغير موثق نهائياً !! فهات لي نص من انجيلنا يقول أدفع جزية !!... وأيضاً عليك ان تجلب لي نص مقدس أو حادثة موثقة تؤكد ما قلته بكلامك التالي ..(ودفعه المسلم للمسيحي لما ضعفت دولة المسلمين) فمتى كان هذا !! أما بالنسبة الى قولك ( وهكذا واما العهدة العمرية فهي مكذوبة على سيدنا عمر الذي اخلى الكنيسة وتسلم القدس بكل سلام وكان العرف في ذلك الزمان ان المدن تستباح من فاتحيها وهذا مال

الى أذكى أخواته 85\ج2
george -

وسوف أنقل لك الان بنود العهدة العمرية كما وجدتها على النت (وها هي بنودهنا.... 1ـ أَنْ لا نُحْدِث فِي مَدِينَتنَا وَلا فِيمَا حَوْلهَا دَيْرًا وَلا كَنِيسَة ولا قلاية ولا صَوْمَعَة رَاهِب .2- ولا نُجَدِّد مَا خَرِبَ مِنْهَا .3ـ وَأَنْ لَا نَمْنَع كَنَائِسنَا أَنْ يَنْزِلهَا أَحَد مِنْ الْمُسْلِمِينَ فِي لَيْل ولا نَهَار. 4ـ وَأَنْ نُنْزِل مِنْ رَأَيْنَا مِنْ الْمُسْلِمِينَ ثَلَاثَة أَيَّام نُطْعِمهُمْ.5ـ ولا نُعَلِّم أَولادنَا الْقُرْآن.6ـ ولا نُظْهِر شِرْكًا ولا نَدْعُو إِلَيْهِ أَحَدًا .7- ولا نَمْنَع أَحَدًا مِنْ ذَوِي قَرَابَتنَا الدُّخُول فِي الْإِسْلَام إِنْ أَرَادُوهُ .8ـ وَأَنْ نُوَقِّر الْمُسْلِمِينَ وَأَنْ نَقُوم لَهُمْ مِنْ مَجَالِسنَا إِنْ أَرَادُوا الْجُلُوس.9ـ ولا نَتَشَبَّه بِهِمْ فِي شَيْء مِنْ مُلَابِسهمْ فِي قَلَنْسُوَة ولا عِمَامَة ولا نَعْلَيْنِ ولا فَرْق شَعْر ولا نَتَكَلَّم بِكَلَامِهِمْ ولا نَرْكَب السُّرُوج .10ـ ولا نَتَقَلَّد السُّيُوف ولا نَتَّخِذ شَيْئًا مِنْ السِّلَاح ولا نَحْمِلهُ مَعَنَا.11ـ ولا نَنْقُش خَوَاتِيمنَا بِالْعَرَبِيَّةِ.12ـ وَأَنْ نَجُزّ مَقَادِيم رُءُوسنَا .. وَأَنْ نَشُدّ الزَّنَانِير عَلَى أَوْسَاطنَا.13ـ وَأَنْ لا نُظْهِر الصَّلِيب عَلَى كَنَائِسنَا ولا نُظْهِر صليبنَا ولا كُتُبنَا فِي طُرُق الْمُسْلِمِينَ ولا أَسْوَاقهمْ 14ـ ولا نَضْرِب نَوَاقِيسنَا فِي كَنَائِسنَا إِلَّا ضَرْبًا خَفِيفًا وَأَنْ لَا نَرْفَع أَصْوَاتنَا بِالْقِرَاءَةِ فِي كَنَائِسنَا فِي حَضْرَة الْمُسْلِمِينَ.15ـ ولا نَخْرُج شَعَّانِينَ ولا نَرْفَع أَصْوَاتنَا علىَ أمَوْتَانَا .16ـ ولا نُجَاوِرهُمْ بِمَوْتَانَا.17ـ ولا نَتَّخِذ مِنْ الرَّقِيق مَا جَرَى عَلَيْهِ سِهَام الْمُسْلِمِينَ.18ـ وَأَنْ نُرْشِد الْمُسْلِمِينَ ولا نَطْلُع عَلَيْهِمْ فِي مَنَازِلهمْ.19ـ ولا نَضْرِب أَحَدًا مِنْ الْمُسْلِمِينَ ..20ـ فَإِنْ نَحْنُ خَالَفْنَا فِي شَيْء مِمَّا شَرَطْنَاهُ لَكُمْ فَلا ذِمَّة لَنَا وَقَدْ حَلَّ لَكُمْ مِنَّا مَا يَحِلّ مِنْ أَهْل الْمُعَانَدَة وَالشِّقَاق..... وجاء في (تفسير النسفي ج2 ص177): قال: "وتؤخذ منهم الجزية على الضعة والذل، وهو أن يأتيَ بها الذمي بنفسه ماشيا غير راكب، ويسلمها وهو واقف والمتسلم جالس، وأن يُتَلْتَلَ تَلْتَلةً [والتلتلة: هي ال

صحراء العرب .ارض الموت ..
ممو حنيفي‎ -

صحراء العرب .ارض الموت ..بلاد الرعب ....... أرض الشرّ المطلق. آن أوان الحصاد. المنجل يفتك بالرؤوس والأجساد. مصّاصو الدماء لا يشبعون.قاتلوا. أبيدوا. اطردوا. احرقوا. اقتلعوا. اقطعوا. اذبحوا. انحروا. اسبوا. شرّدوا

الاسلام دين الله
بنت اليمن -

هل تعلم اخي الكاتب الكريم ان اهم مصدرين في التشريع الإسلامي يرجع إليهما المسلمين هماكتاب الله القرآن الكريم وسن نبيه محمد صلى الله عليه وسلم فعن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عندما فتح مدينة من اللمدن قال لصحابته الكرام رضوان الله عليهم لاتهدموا بيتا واا تقطعوا شجرا ولا تحرقوا حتى بيوت النمل قائلا لا يعذب بالنار الا رب الناروفر الكتب التي ذكرتها لك ولامثالك الذين يسعون دائما لتشويه صورة دين الإسلام

لا حول ولا قوة إلا بالله
حسبي الله ونِعم الوكيل -

كاتب كم من السيئات كسبت لمجرد طرحك لمثل هذا الموضوع الذي يفتح لتعليقات قد قرأتها في مقالك وهي لا تنتقص للإسلام فحسب بل للذم والقدح معاذالله لديننا الحنيف؛ ( اللهم لا تؤخذنا بما فعله السفهاء منا). * المشكله والسبب الذي يجب على كل العالم معرفتها وهي أن التطرف معاذالله ان يكون في الدين الاسلامي الكريم. لا بل من أشخاص يتبعون أهواءهم للتحريف والتحليل كيفما أرادوا وذلك لأهداف لا تحصى منها: تشويه سمعة الاسلام، إشغال المسلمين عن التوطين الصهيوني..إلخ.وإن طال الكلام لا يكفي في صدد هذا الموضوع. في صدد المقال وعن القصص المذكورة في التعليقات ان الحرق والتعذيب من تراث الصحابة رضوان الله عليهم والتابعين ، يكفي أن أقول لاحول ولا قوة إلا بالله ، ولكم ما يأتي: والمشكلة هنا تكمن في اجتراء بعض إخوتنا من المثقفين على تناول المواضيع الدينية بغير علم ولا رجوع إلى أهل العلم للتأكد من معلوماتهم التي ينقلونها عن الكتب بغير تخصص. ورواية إحراق سيدنا أبي بكر الصديق للفجاءة رواية باطلة مدار سندها على "علوان بن دَاوُدَ البجلي" وهو رجل مطعون في روايته. قال الحافظ بن حجر في لسان الميزان: "قال البخاري: علوان بن داود ويقال بن صالح منكر الحديث.. كما علق الحافظ نور الدين الهيثمي في مجمع الزوائد على هذه الرواية بقوله: "رواه الطبراني وفيه علوان بن دَاوُدَ البجلي وهو ضعيف وهذا الأثر مما أُنكر عليه". وروى العقيلي في "الضعفاء الكبير" عن يحيى بن عثمان أنه سمع سعيد بن عفير يقول: كان علوان بن داود زاقولي من الزواقيل"؛ والزواقيل هم اللصوص. فكيف ينقل رواية عن لص ويهرول بها إلى اتهام سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه بحرق رجلٍ حيّا قبل أن يسأل أهل الاختصاص عن صحة الرواية؟! ومثلها اتهام سيدنا خالد بن الوليد بحرق رأس خالد بن نويرة فهي رواية باطلة في سندها "محمد بْنُ حميد الرازي" وهو كذاب قال عنه الإمام ابنُ حِبَّان: "كان ممن ينفرد عن الثقات بالأشياء المقلوبات. قال أبو زرعة ومحمد بن مسلم بن وَارَة: صَحَّ عندنا أَنَّهُ يكذب. وهي روايات يُروّج لها بعض الشيعة في معرض التشنيع على الصحابة الكرام رضي الله عنهم. وفي هذا درس لمن يهرولون إلى اتهام السابقين دون تحقيق علمي، ودرس لمن يسارعون إلى تصديقهم ونقل كلامهم دون تثبّت أو سؤال لأهل العلم والله المستعان.

الاسلام دين الكمال
o.com -

قال الداعية الاسلامي الحبيب علي الجفري، حول اتهام تنظيم داعش الارهابي سيدنا أبي بكر الصديق بحرق رجل حيّا، وهم يسيرون على نهجه، إنه تحدث بعض من تَسَوّر تناول الأحكام الشرعية بغير علم عن جريمة حرق خوارج العصر للطيار الأردني رحمه الله فزعم أن سيدنا الصدّيق رضي الله عنه قد أحرق "الفجاءة السلمي" حيا. وأضاف الجفري عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك" اليوم الأربعاء، أن "المشكلة تكمن في اجتراء بعض إخوتنا من المثقفين على تناول المواضيع الدينية بغير علم ولا رجوع إلى أهل العلم للتأكد من معلوماتهم التي ينقلونها عن الكتب بغير تخصص، ورواية إحراق سيدنا أبي بكر الصديق للفجاءة رواية باطلة مدار سندها على "علوان بن دَاوُدَ البجلي" وهو رجل مطعون في روايته، حيث قال الحافظ بن حجر في لسان الميزان "قال البخاري: علوان بن داود ويقال بن صالح منكر الحديث، كما علق الحافظ نور الدين الهيثمي في مجمع الزوائد على هذه الرواية بقوله: "رواه الطبراني وفيه علوان بن دَاوُدَ البجلي وهو ضعيف وهذا الأثر مما أُنكر عليه". وتسائلا الجفري:" كيف ينقل رواية عن لص ويهرول بها إلى اتهام سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه بحرق رجلٍ حيّا قبل أن يسأل أهل الاختصاص عن صحة الرواية؟!، ومثلها اتهام سيدنا خالد بن الوليد بحرق رأس خالد بن نويرة فهي رواية باطلة في سندها "محمد بْنُ حميد الرازي" وهو كذاب قال عنه الإمام ابنُ حِبَّان: "كان ممن ينفرد عن الثقات بالأشياء المقلوبات. قال أبو زرعة ومحمد بن مسلم بن وَارَة: صَحَّ عندنا أَنَّهُ يكذب، وهي روايات يُروّج لها بعض الشيعة في معرض التشنيع على الصحابة الكرام رضي الله عنهم". واختتم الجفري إدانته وتصحيحه لاتهام سيدنا أبو بكر الصديق، " أن في هذا درس لمن يهرولون إلى اتهام السابقين دون تحقيق علمي، ودرس لمن يسارعون إلى تصديقهم ونقل كلامهم دون تثبّت أو سؤال لأهل العلم والله المستعان".

17
MAZIN -

وهل اعتدى احد على داعش او القاعده او بوكوحرام او غيرهم لكي يعتدوا على الاخرين؟ وداعش تمثل الاسلام والمسلمين بدليل ان الازهر نفسة رفض تكفيرهم في شهر ديسمير 2014 اي قبل اقل من شهرين وقال لا تكفير لمسلم ؟ ام نسيتم؟ اذا هم مسلمين ويطبقون تعاليم الاسلام والشريعه وهذه اعلى مؤسسة فقهيه لديكم تقول هكذا!! ولاتقول لي غير هذا الكلام.اما موضوع استخدام القنابل الذريه وغيرها، يبدو انك تغالط نفسك ، تعرف جيدا ان جميع دول اوربا واميركا هي دول علمانيه ولو كانت مسيحية فعلا كانت اهتمت بالمسيحيين في الخارج وساهمت باقامه اوطان لهم ودافعت عن حقوقهم ودعمتهم ماديا وعسكريا ولوجستيا كما تفعل دول الخليج وتركيا. فلا تغالط نفسك وتخلط حقائق لمجرد الدفاع عن رايك .

19
mazin -

تتهمنا بالكفر وتقول من المبدأ دين سلام ورحمه؟ أي رحمه تقول عنها وانت تتهم الاخرين بالكفر؟ اهذا العقل والمنطق الذي تتكلم به؟

24
mazin -

ان لم تسمع سابقا فليست مشكلة ، فها انك تسمع الان وترى وتقرا ولك ان تقيم وترى التناقضات فايهما ستختار ؟

25
mazin -

تبع معايير مزدوجه انت ، اولا الدول الغربية لاتتبع دين فهي تتبع مصالحها فقط. هنا اسالك من ساعد ع تدمير العراق؟ اليست دول الخليج من عذت الغرب بالمال للاطاحة بصدام وتدمير العراق؟ اليست دول الخليج وتركيا من يدمر سوريا ويغذي العنف والدم؟ اليست دول الخليج هي من غذى المجاهدين والقاعده في افغانستان وهم في نفس الوقت يغذوا الغرب للحرب هناك؟اتكذب على نفسك ام تتجاهل المنطق والواقع؟ انتم مسؤولن عن كل مايجري حرقتم العالم بمصاري النفط والافكار الاجراميه في دينكم وتراثكم ، اي غشاوه وسحر انتم فيه تقرأون نصوص وافعال صاحبة وتكذبون نفسكم ؟ اانتم منومين مغناطيسيا؟

27
mazin -

اذا مالعدل والسماحه في الاسلام ليعاقب هكذا؟ ومالذي دفعه الى عدم الدفع؟ اليس هنالك اسباب منطقية وراءه؟ شخص يعمل كل الاركان عدا هذه واليس لسبب منطقي في نفسة ؟ اتعرف انت لتحكم بجواز الفعل المشين الذي حدث بحقة ؟

57
mazin -

نحن لانصدق مراجع وكتب تاريخيه عربية لانها مليئة بمغالطات ، اذا كانت كتب تراثط التي كتبها الاشراف كما تدعون ملغومه باسرائيليات وفنزويليات وصينيات؟ فكيف كتب التاريخ العاديه ؟

81 محايده
maizn -

وهل نعتبر كلامك هذا اعتراف بان هذه جريمه اسلاميه تضاف لباقي جرائم الاديان بصورة عامه وبدون تحديد اي دين؟

97 خالد
MAZIN -

اولا هتلر لم يكن مسيحيا ولو كان مسيحيا لماذا عقف الصليب وجعله شعاره؟ لكان ابقى الصليب بشكله وقاتل.ثانيا ، المسيح لم يشتم اليهود كجنس ولم يحض على الكراهيه عليهم لان معنى الشتم او الكراهيه قبيح الكلام وفيه قَذْفٌ وهذا ماتعالى عليه النص. اما معنى افعى ابن افاعي وتعني ملتوي خبيث انسان شرير .اذا المعنى مجازي رمزي ومن هو الحية المقصود. اي المكر. فالشيطان في الكتاب المقدس يرمز له بالافعي ومن يتبع الشيطان يلقب بابن الشيطان . وهذا لان الرب من وقت وضع عداوه بين نسل المرأة والشيطان . والمسيح هنا في كلامه مع الكتبه والفريسيين يوضح ان من هو ضد الانبياء هو ابن للشيطان.ثالثا. بخصوص الحيه ، الحيّة تختبئ في الصخر والمؤمن يحتمي في المسيح و الحيّة مطاردة من الجميع وهكذا المؤمنون. وهنا يقصد المسيح الحيّة معروفٌ عنها الحذر الشّديد من الخطر. هكذا يريد المسيح من المؤمن فليحذر ولتكن عينه مفتوحةً حتى لا يقع في عثرة الخطيئة.رابعا.بخصوص النار المقدسه التي تنبثق من قبر السيد المسيح في كل عيد قيامه حسب التقويم الشرقي ، هذه الاعجوبة التي تبهج و تقوي ارواح المسيحين، تحدث في كنيسة القيامة المقدسة في مدينة القدس. وهي شيء جميل ونار لاتحرق ابدا ويمكن لك ان تذهب لتتاكد بنفسك .خامسا . بخصوص قطع الشجر ، فيشير الى أن كل شجرة لا تصنع ثمراً جيداً تقطع وتلقى في النار: إن الله لما تركتم وصاياه و شريعته ترككم و أبغضتكم نفسه .. فمن لا يؤمن بمن يرسلة الله فمصيره غضب الله في الدنيا و نار جهنم في الآخرة .سادسا .اود ان اوضح لك أن السيد المسيح كان يتكلم بامثال مع الشعب و مع تلاميذه تحقيقا و اتماما للنبوات التي وردت في العهد القديم عنه و لتبسيط امور ملكوت السموات و تقريبها للذهن البشرى حتي يستطيع الشعب القليل الفهم ان يفهم وختمها بقولة قد كلمتكم بهذا بامثال ولكن تأتي ساعة حين لا اكلمكم ايضا بامثال بل اخبركم عن الآب علانية .

Salam
سلام -

اخي الكاتب انا بحترم رأيك بس كمان رسولنا الكريم لم يقبلها للنمل فكيف جائز حرقه حيا

ردا على تعليق رقم 19
سلوى النعيمي -

السلام عليكم ... ها أنت تكرها أخي رقم 19 ( في عقر دارهم ) أي دار الذي يعتدي عليك ( أذا هو أعتدى عليك ) و ( ليس في عقر دور المسلمين كمايحدث في العراق وسوريا )وهذا يعني وحسب ماتفضلت به هو الدفاع عن النفس .. وأنتي ياأخت ( عائشة طفلة ) الآيات التي ذكرتيها فأقرئي رد رقم 19 .. لكي تفهمي الآية بالعقل ...

اتهام سيدنا خالد بن الولي
jalal -

حول اتهام سيدنا أبي بكر الصديق بحرق رجل حيّا.. تحدث بعض من تَسَوّر تناول الأحكام الشرعية بغير علم عن جريمة حرق خوارج العصر للطيار الأردني رحمه الله فزعم أن سيدنا الصدّيق رضي الله عنه قد أحرق "الفجاءة السلمي" حيا. والمشكلة هنا تكمن في اجتراء بعض إخوتنا من المثقفين على تناول المواضيع الدينية بغير علم ولا رجوع إلى أهل العلم للتأكد من معلوماتهم التي ينقلونها عن الكتب بغير تخصص. ورواية إحراق سيدنا أبي بكر الصديق للفجاءة رواية باطلة مدار سندها على "علوان بن دَاوُدَ البجلي" وهو رجل مطعون في روايته. قال الحافظ بن حجر في لسان الميزان: "قال البخاري: علوان بن داود ويقال بن صالح منكر الحديث.. كما علق الحافظ نور الدين الهيثمي في مجمع الزوائد على هذه الرواية بقوله: "رواه الطبراني وفيه علوان بن دَاوُدَ البجلي وهو ضعيف وهذا الأثر مما أُنكر عليه". وروى العقيلي في "الضعفاء الكبير" عن يحيى بن عثمان أنه سمع سعيد بن عفير يقول: كان علوان بن داود زاقولي من الزواقيل"والزواقيل هم اللصوص. فكيف ينقل رواية عن لص ويهرول بها إلى اتهام سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه بحرق رجلٍ حيّا قبل أن يسأل أهل الاختصاص عن صحة الرواية؟! ومثلها اتهام سيدنا خالد بن الوليد بحرق رأس خالد بن نويرة فهي رواية باطلة في سندها "محمد بْنُ حميد الرازي" وهو كذاب قال عنه الإمام ابنُ حِبَّان: "كان ممن ينفرد عن الثقات بالأشياء المقلوبات. قال أبو زرعة ومحمد بن مسلم بن وَارَة: صَحَّ عندنا أَنَّهُ يكذب. وهي روايات يُروّج لها بعض الشيعة في معرض التشنيع على الصحابة الكرام رضي الله عنهم. وفي هذا درس لمن يهرولون إلى اتهام السابقين دون تحقيق علمي، ودرس لمن يسارعون إلى تصديقهم ونقل كلامهم دون تثبّت أو سؤال لأهل العلم والله المستعان.