فضاء الرأي

أنا على دين كنجي غوتو

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ذهب كنجي غوتو، الصحفي الياباني، إلى سوريا ليعرف قصص السوريين ويخبر العالم عن معاناتهم. علاوة على ذلك، حاول& أن يساعد السوريين بما يستطيع من تأسيس مركز لتعليم الأطفال السوريين على استعمال الكمبيوتر ودورات تصوير لنشطاء حلب. كل ذلك في الظروف الصعبة والخطيرة التي تعانيها حلب. كان كنجي يعرف خطورة ما يفعله ولكن هذا لم يثنه عن مشاركة السوريين محنتهم مرة تلو المرة، في زياراته إلى أخطر أماكن الصراع في العالم حتى وقع بين براثن أشباح الليل في منطقة الرقة السورية. وبعد مفاوضات فاشلة قرروا أن يضحوا به لآلهة الموت التي يعبدونها.
الرحمة لروح الساموراي الشجاع والعار لقتلته الجبناء. والسؤال الذي يلح في طرح نفسه هو لماذا وضع هذا الصحفي الياباني حياته على المحك لمساعدة أناس لا يتشارك معهم بعرق أو دين أو لغة أو قومية؟ لأن ما يتشارك معهم فيه شيء يتعدى كل هذه الأشياء وهو الإنسانية. الإنسانية التي لا دين لها ولا حدود.&
عندي صديقة تعرفت عليها عندما كنت أدرس في الجامعة. بعد انتهاء الفصل توطدت علاقتنا. كانت تحضّر الدكتوراه في الدراسات الدينية وكانت هادئة ولطيفة وناعمة في كلامها وكانت قد قضت العديد من سنوات حياتها وهي تبشر للدين المسيحي. طبعا الكثير من محادثاتنا كان يدور حول موضوع الأديان بحكم دراستنا. وصديقتي كانت معتادة على رؤية نوعين من المسلمين، نوع لا يقبل بأي انتقاد للإسلام ويعتبر أنه الدين الوحيد الحقيقي في هذه الدنيا، ونوع آخر يرى في الإسلام الشيطان الأكبر وسبب كل المشاكل التي تنهش في العالم العربي والإسلامي. ولأنني لم أكن في أي من الفريقين كانت أحاديثنا كثيرا ما تكون عن انتقاد الأديان وهل لها دور في العالم المعاصر وإن كان لها دور هل يجب فصله عن الحياة العملية وتخصيصه في إطار الروحانيات وأمور أخرى مشابهة لهذه التساؤلات.
محاولات صديقتي لإقناعي بالتحول لدين السلام والتسامح لم تكن مخفية بل على العكس كانت مصدر تندر ونكت بيننا. دعتني كثيرا للذهاب إلى كنيستها معها يوم الأحد وبسبب نفوري الشديد من كل أشكال وأنواع وألوان الوعظ بقيت أؤجل وأماطل وأعتذر حتى جاء يوم أحد لم أجد فيه عذرا فتأبطت ذراع صديقتي ومشينا نحو كنيستها. وفي طريق العودة سألتني "ما رأيك فيما سمعت؟"
"المتوقع" أجبتها.
"وكيف تعرفين ما يمكن أن يقال في الكنيسة؟"
"لأنني حضرت خطب عيد وجمعة كفاية في المساجد."
"وكيف يساعد هذا على أن تعرفي الآخر؟"
"ماذا تعتقدين أن الإمام يقول في خطبه؟"
"أكيد ليس نفس الشيء الذي سمعتيه في الكنيسة."
"الاثنان يستخدمان أسلوب الوعظ الذي عفى عليه الزمن والاثنان يقولان بأن دينهما هو الأفضل وأنك ستنجو إن اتبعت تعاليمه. والاثنان يرسمان على وجهيهما ابتسامة صناعية وهما يحاولان تعزيز وترسيخ خطيئة الآخر. كلها أمور لا تؤدي إلى خير الإنسانية بل إلى تفرقتها وخلق الكراهية فيها ولا أستطيع أن أجد الله في كل هذا." ثم أضفت "هل تعلمين لماذا لا يجب أن تتعبي نفسك بإقناعي بأن أصبح مسيحية؟"
"لماذا؟"
"لأنني لا أريدك أن تصبحي مسلمة!"
وشرحت ولها وجهة نظري. فأنا أرى أن المسلم ليس فقط من يتبع الرسول محمد وإنما هي حالة من التوافق بين الإنسان والله والكون. وكل الأديان تعطي الآليات اللازمة لتحقيق هذه المعادلة، ويستطيع أي إنسان، إن أراد، أن يجدها في نفسه التي نفخ الله فيها من روحه مثلما فعل كنجي. هذا ما أفهمه عندما أقرأ الآية الكريمة "ومن يتبع غير الإسلام دينا فلن يقبل منه." ولو كان معنى الإسلام يعني فقط من اتبع محمدا صلى الله عليه وسلم لما وصف الكثير ممن كانوا قبل وقت محمد بالمسلمين مثل حواريي عيسى عليه السلام الذين "قالوا آمنا واشهد بأننا مسلمون." وعندما تقول للبعض إن اجتناب انتهاك الآخر والعدالة والإحسان هي ما يريده الله منا على الأرض يأتيك الجواب أن تنتظر لحظة ريثما يهرولون إلى كتبهم الصفراء ويقلبوا أوراقها ليجدوا إن كان فيها ما يؤكد هذه النظرية الإنسانية الكونية.
تماما كما حدث عندما أعدمت داعش الطيار الأردني حرقا بالنار. شيء ما في نفوس الكثير من المسلمين تحرك وعقولهم لم تتحمل منظر حرق إنسان باسم الله ولكن مهلا... لم يستطيعوا الانصات لهمس ضميرهم الحي، بل حكوا رؤوسهم، ماذا تقول النصوص؟ تراكض القوم إلى الرف الذي رصت عليه تلك الكتب وأخذوا في سحبها بسرعة والبحث فيها...أصابعهم تتحرك على الأوراق تبحث من أعلى الصفحة إلى أسفلها...ويقلبون الصفحات، حرق إنسان؟ حرق إنسان؟ ثم عادوا وعلى وجوههم ابتسامة كبيرة وتنفسوا الصعداء. الحمد لله لم يجدوا في كتب الحديث ما يدل على أن حرق الإنسان من أوامر ديننا الحنيف. وماذا كان ليكون رد فعلهم لو كان هناك شيء في تلك الكتب يؤيد حرق إنسان؟! فهناك بلا شك الكثير من الأشياء التي تنافي قيمنا الحالية في هذه الكتب. هل كانوا سيعودون ويقولون آسفون فنحن مضطرون لوضع ضميرنا& جانبا واتباع ما وجدناه عليه آباءنا في هذه الكتب؟ وهكذا نعيش مشكلة إن الإنسان خُلق للنص المقدس بدل أن يكون العكس هو الصحيح.
شعور الإنسان بانتمائه إلى إنسانية أشمل وأوسع من حدود هويته الضيقة واهتمامه بقضايا العدالة ووقوفه ضد الظلم هو ما يمكن أن يزيل الحواجز بيننا. عندما نبدأ بالبحث عن المشترك بيننا كبشر سنجد أنه أكثر بكثير من الأوهام التي نقدسها على أنها الطريق الأوحد إلى الله أو إلى الحقيقة. وصل الأمر في بعض التعليقات على أحد مقالاتي السابقة أن بدأ اثنان من دينين مختلفين يعيران بعضهما بجنتيهما. كل واحد أخذ بانتقاد جنة الآخر. أنت جنتك فيها نساء ومتع... أنت جنتك ليس فيها ما يُشتهى... أنت جنتك ليست لائقة... أنت جنتك مضحكة... وهكذا. أحب أن أقول لكم دعونا نترك ما بعد الحياة لما بعد الحياة. وبما أننا لم نصل إلى "هناك" بعد وما زلنا "هنا" فما رأيكم بأن نركز نقاشاتنا على كيف نحول جحيم كثير من الناس "هنا" على هذه الأرض الآن لحياة أفضل؟
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رسل الرب يسوع المسيح
استشهدو لايمانهم المسيحي -

انت داعشية وتستخدمين التقية الاسلامية ومادا تعرفين جنابك عن تلاميد ورسل الرب يسوع المسيح الاثنا عشر والدين جميعهم ماعدا يوحنا الحبيب استشهدو لايمانهم المسيحي ومتى قال رسل المسيح انهم مسلمون وهدا ادعاء كادب وتزوير اقرئي الكتاب المقدس وستعرفين الحقيقة فكيف الله العظيم خالق السماوات والارض يشهد للرب يسوع المسيح بانه صورة جوهره وبهاء مجده وانتم تغيرون اقواله ان الله ليس ببشر يندم ويغير اقواله حاشا لله وان الرب يسوع المسيح هو الصادق الامين وهو احد القابه ولا يوجد تقية في المسيحية ولا ناسخ ولا منسوخ نعم يارب وعودك صادقة لانه هكدا احب الله العالم حتى بدل ابنه الوحيد كي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكن له الحياة الابدية امين

مقال رائع
رحم الله معاذ وكنجي غوتو -

مقال جيد يا أروى ، أتوقع هجوم شرس عليك من مردة الكراهية المعلبة الجاهزة ، أمثال خوليو والقبطي فول على طول وزمرة زكريا بطرس ، للأسف مازال الحوض الجيني الحالي للإنسان ملوث بجينات يحملها أمثال هؤلاء فلتت من سلالات الأصل للإنسان ، وهؤلاء أقاموا أعراساً من الأفراح ورقصوا على نغمات أحقادهم الظلامية الداكنة فرحين بأن حيوانات داعش حرقوا معاذ رحمه الله وزغردوا للمذابح مهللين عند كل ذبيحه هذا هو الإسلام ، ومنهم من علق شاكراً داعش ومنهم من تمنى لها أن تبتلع كل بلاد الإسلام ، وقد نسوا في نشوتهم وسكرتهم بخمر الكراهية المعتقة بتعاليمهم أن داعش ماهي إلا إنعكاس الضوء في المرآة لصورهم الحقيقة ، الله يرحمنا ويأخذ داعشا وبشارا وجنودهم وكل الفراعنة الجبابرة المتسلطين أخذ عزيز مقتدر كما أخذ عاداً وثمود. آمين.

Fictitious claim of church attendance
Salman Haj -

Arwa Chalabi account of her attendance of church and the sermon she heard is fictitious.... IT NEVER HAPPENED. What is said in churches and what is said in mosques are different, very different. The accounts in the Gospel and Qur''an are DIFFERENT, hence the sermons would be different, the ideas would be different. I have noticed quite a bit of reliance by elaph contributing writers on presenting a fictitious narrative thinking they bolster their argument or point of view. Regards

اقول للاخت المحترمة
معاييرك مختلة -

الطيار الاردني الحربي الكساسبة لم يكن يلقي علب الماكنتوش اللذيذة على الاطفال ولا باقات الزهور على النساء وانما كان يرمي صواريخ اسمها نار الجحيم وهو مصطلح صليبي بامتياز فيها نار وجمر تحرق الاجساد وتذيب العظام الغضة الغضة لماذا تتباكى الكاتبة عليه ولا تتباكى على الوف النساء ا للواتي رجمن بالبراميل المتفجرة والهاونات والمدافع الثقيلة والبنادق الرشاشة واغتصبن ما هذه المعايير المختلة لدى المثقف الشرقي ؟!

شروط الايمان بالله
والدليل عليها -

الصحيح ان الدين عند الله الاسلام وماقبله نسخ وابطل فالاسلام هو النسخة المعدلة والمنقحة والمزيدة والنهائية والخاتمة من الرسالات السماوية والاسلام ومعناه افراد الله بالعبادة والطاعة وبهذا بشر الرسل جميعهم من لدن سيدنا ادم عليه السلام الى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مرورا بساداتنا نوح وابراهيم وموسى وعيسى فهم مسلمون واتباعهم مسلمون بهذا المعناة فالاصل توحيد الله وعدم الاشراك معه وعبادته وطاعته وفق ما امر وطلب والدليل ( قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ )

تطرف فكري انساني
نرجسية المثقف وهروبه -

اعتقد ان نزع صفة الانسانية عن الاديان وخاصة الاسلام فيه تطرف فكري انساني وفكرة الانسانية قد تدفع بصاحبها الى التطرف متى كان تصرف اي متدين بدين حجة على الدين ؟ بل الدين حجة عليه ان هو خرج عن مقتضى هذا الدين وتطرف ان التطرف ليس حكرا على المتدينين فنحن نجد لدى دعاة حماية البيئة تطرفا ونجد عند المناؤين للاجهاض تطرفا يصل حد تهديد الاطباء وتفجير العيادات المشكلة ان الفترة التي نعيشها فترة عصيبة في منطقتنا وفيها فتن كثيرة خلقتها ظروف سياسية واقتصادية وثقافية استبداد داخلي وهيمنة اجنبية وحاجة تكفر كما يقول المصريون لكن ليس هذا هو الحل الحل في الاصرار على مقارعة الاستبداد الذي وضع الناس امام خيارين اما هو او نحن انا او الفوضى انا او الخراب ان اعتناق فكرة الانسانية او الى اي فكرة اخرى انما هي هروب من المسؤولية بحثا عن السلام الشخصي وهي انانية المثقف

فلسفه الدين..
جوبيه -

الحقيقه اتذكر كلما ارى اسم جلبي.الدكتور خالص جلبي.اتمنى ان يكون بخير.اعتقد انك ابنته ِ لفتره طويله لم اسمع شىااعنه.والان الى الدين ِلااذكر اسم الفيلسوف اليوناني لكنه قالها منذ اكثر من ثلاثه الاف سنه ِما تجده سياا لك لاتعمله لغيرك.لكن المشكله في تفاوت مستوى الذكاا ِاولا وثانيا من بيدهم القرار...ليس هناك ِدين سياا ِواخر جيد ِيوجد اناس سياين ِواناس جييدين .عندما نرتقي بمستوى ذكاانا وعقولنا فوق الاعتبارات الدينيه ِنقع في فخ اخر ِقد يكون. قوميا ِاو اجتماعيا ِعرقيا..او غنى ِِوفقرا.. لااعتقد يمكن التخلص من الجريمه لكن يمكنالتقليل منه.محارق القرن الماضي لاتزال عالقه في الاذهانِ ولم يكن للاسلام فيه حول ولا قوه.المحارق كانت جماعيه ِوهذا مايجب اننخشاه ِمستقبلا .ماذا لو ان رايسا لدوله تملك سلاحا ِنوويا في هياه داعشي.يحرق دوله بكاملها.الم يحرق صدام شعبه ِالم يحرق بشار الاسد ويحرق شعبه.حتى يتم التغيير ِيجب البحث عن وسيله لتغيير عقول من بيدهم القرار.وهم عشرون شخصا .الذين يتحكمون في عشرين دوله كبيره.وبينهم دول عربيه.يهمهم الاوضاع الا قتصاديهِ.فيجتمعون على حد قولهم لتحسين حياه الشعوب...اما ان يحافظوا على حياته فهذا غير مهم... ان الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم....

اهل الاديان ليسوا سواء
للكاتبة أقول -

لقد تطرفتي في انسانيتك يا حضرة الكاتبة فهناك من اهل الاديان من يعمل لخير الانسانية ويقدم لهم الغوث الانساني بكافة اشكاله وتجدينه في الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية. يغيث ويواسي ويطبب لا ادري ان كنتي قد سمعتي بالطبيب الكويتي السلفي المتدين عبدالرحمن السميط الذي قضى تسعة وعشرون عاما في افريقيا يعالج ويغيث اهل المجاعة ويداوي الاطفال في ظروف بالغة الصعوبة والاخطار بين الوحوش الضارية والهوام الضارة والمليشيات المسلحة وهو ابن البيئة الخليجية المترفة والوضع الاقتصادي والاجتماعي فوق المعتاد ويتحدى الامراض التي المت به من ضغط وسكري وجلطات حتى بلغ تعداد من اغاثهم احد عشر مليون انسان ومثله كثير لدى اهل الاديان فمثل ما لدينا يقتلون بسم الله وهم خاطئون لدينا ايضا من يحيون الانسان بسم الله بما يمليه عليهم ضميرهم الانساني والديني

اسلام الاستاذة أروى
فول على طول -

واضح أن الاستاذة أروى تريد اسلام عصرى على مزاجها . تريد اسلام انتقائى مودرن وتصورة أنة الاسلام الحقيقى . يا استاذة أروى الديانة - ومنها الاسلام - هو حزمة واحدة كلة بعضة ومن حقك أن تقبلية أو ترفضية ولكن الانتقاء وتصديرة لنا على أنة هو الاسلام الحقيقى فهى محاولة ساذجة وجاء بالمقال : ومن يتبع غير الإسلام دينا فلن يقبل منه." ولو كان معنى الإسلام يعني فقط من اتبع محمدا صلى الله عليه وسلم لما وصف الكثير ممن كانوا قبل وقت محمد بالمسلمين مثل حواريي عيسى عليه السلام الذين "قالوا آمنا واشهد بأننا مسلمون. ؟ ..انتهى الاقتباس . ..يا استاذة وكما قلت لكى أن الاسلام حزمة واحدة ومن يقبل بالاسلام علية أن يقبل بقية الشروط عن اخرها ..أما وصفك لكل الرسول الذين سبقوا محمد على أنهم مسلون فهذا مرفوض شكلا وموضوعا من غير المسلمين ولديهم أسبابهم الكافية ونحن نسألك اذا كان الرسل قبل محمد مسلمون اذن لماذا جاء محمد ؟ ولماذا بشرائع تخالف من قبلة ؟ ولماذا طعن فى عقائد الذين قبلة ؟ ولماذا يحرض ضدهم ؟ كفانا يا استاذة . ويقول المقال : ثم عادوا وعلى وجوههم ابتسامة كبيرة وتنفسوا الصعداء. الحمد لله لم يجدوا في كتب الحديث ما يدل على أن حرق الإنسان من أوامر ديننا الحنيف. ..انتهى الاقتباس ..ربما الاستاذة لا تعرف النصوص المؤيدة للحرق والتى قرأها أتباع البغدادى قبل تنفيذ العملية ولم تقرأ الفتاوى التى تؤيد الحرق وكانت موجودة فى موقع سفارة قطر الشقيقة وتبع وزارة الشئون الدينية . وبالمناسبة فان البغدادى وأتباعة علماء وحاصلون على أعلى الشهادات فى الشريعة ....قليل من العقل يا استاذة نحن لسنا أطفال كى تضحكى علينا . ..واؤكد للاستاذة أنا لا يعنينى أى ديانة ومستعد أن أنتقد أى نص ولا يوجد عندى نصوص مقدسة فوق النقد .

جميل جدا
مسلمة لا شيعية و لا سنية -

ليت الفكر المسلم يستوعب معنى الإنسانية.

النظارة القديمة
Sam -

الأخت الكريمة تحية طيبة وبعد . برغم انك تحاولين ان تكتبي في موضوع الساعة "حرق الطيار الأردني علي يد داعش" ولكن تتطرقت الي موضوعات شتي وكان من الافضل التركيز علي موضوع واحد حتي لا يتشتت فكر القراء . برغم انك تحاولين ان توءكدي لنفسك وللقراء انك انسانة منفتحه علي العالم وعلي كل الاديان بلا استسناء وبدأتي بقصة الياباني الذي كان يقدم الخير في سورية وقلت انك تتمني ان تديني بدينه وفي نفس الوقت تؤمنين بالآية التي تقول " من يومن بغير الإسلام دينا فلم يقبل منه". عزيزتي الإنسان المنفتح عندما يقوم بدراسة أي موضوع لا يسجن نفسه في قالبه القديم فقط ويحاول ان ينظر الي باقي الاطروحات وهو مازال داخل قالبه. وهذا ما تصنعه الأيام فيتشكل الطفل بدين والديه وافكارهم وعادتهم وتقاليدهم وحينما يخرج للعالم يظل متخذا شكلاً واحداً لا يرغب في تغيره مهما كانت الظروف الخارجية وهذا ما يحدث في جميع الأجناس بلا استسناء ولكن من المفترض انه في فترة ما في حياة الإنسان يقف ليفكر هل كل ما اكتسبه من عادات وأفكار ومعتقدات منذ الصغر هو صحيح وموافق لميولي الطبيعية وصالح للبيئة التي أعيش فيها وعشرات وعشرات من الأسئلة التي يسألها الإنسان لنفسه ويحاول ان يجد لها إجابات مقنعه. وحتي في بحثه عن الإجابات كثيرا ما يعود الي كتبه وقادته الدينين ومراجعه الدينية مستخدماً نفس الأدوات القديمة بما فيها لغة آبائه والدليل علي ذلك انت وأنا نعيش في المهجر ولكن نفكر ونكتب بالعربية . أختي العزيزة إذا أردت ان تكوني منفتحة وصادقة مع نفسك لا تكتفي بما تعلمتيه منذ الصغر او بمعني أصح ما تلقنتيه وحينما تبدأي في اعادة ترتيب اوراقك فلا تكتفي مثلا بان ترغبي في البوذية لأنك رأيت الياباني المذبوح علي يدي داعش ولا ان تعترضي علي المسيحية لأنك حضرت وعظة في كنيسة وقررت انها لا تختلف عن وعظة أمام الجامع. الموضوع أعمق بكثير من هذا ويحتاج الي جهد وصبر و روءية الاخر من خلال "نظارة" محايدة لا من خلال نظارتك القديمة . اما موضوع جنتي وجنتك فهو مثال للافاقة وإعادة التفكير لانه من المستحيل علي الله القدوس ان يجعل من بيته بيت للدعارة . فانت حينما تدخلين في المسجد لا يمكن ان تفكري ان ما يحدث في الجنة ممكن ان يحدث داخل المسجد لأنك تعتبريه بيت من بيوت الله . فهل من المنطق ان ترفضي ذلك علي الأرض وتعتقدي انه موجود في السماء. اما موضوع الانت

محاولات بائسة ويائسة
رفقا بعقولنا يا استاذة -

المقال بة خلط ومساحة رمادية واسعة ولا أعرف هذا عن قصد أم لا . وتقول الاستاذة والاثنان - تقصد الخطيب والقسيس -يرسمان على وجهيهما ابتسامة صناعية وهما يحاولان تعزيز وترسيخ خطيئة الآخر. كلها أمور لا تؤدي إلى خير الإنسانية بل إلى تفرقتها وخلق الكراهية فيها ولا أستطيع أن أجد الله في كل هذا."..انتهت الجملة .. الحقيقة يا استاذة لا يوجد قس واحد فى العالم يقف فى كنيسة ويذكر ديانات الغير لا بالخير ولا بالشر ولا يتكلم عن معتقدات الاخرين اطلاقا فى الكنيسة بل يتكلم عن المسيحية فقط ..وهذة ملاحظة هامة ..وبالطبع لا يشتم ولا يسب ولا يحرض ولا يرفع صوتة بالمرة ..ولكن على الجانب الاخر أنا لم أري شيخا يبتسم اطلاقا الا للسخرية من شئ ما وأسمع وأرى المشايخ وهم يزعقون ويهددون ويحرضون وأغلب خطبهم سياسة ولا أعرف هل الناس يذهبون للمسجد لسماع سياسة ؟ وعموم المشايخ يسبون ديانات الاخرين وخاصة اليهود والنصارى ويدعون عليهم الدعوات الشهيرة التى حفظناها لدرجة أن أحد أبنائى حينما كان طفلا فى الخامسة كان يرددها فى المنزل نظرا لكثرة سماعها من الجوامع المجاورة وهو لا يعرف معناها وكنا نضحك ونشفق عليكم أنتم وعلى تعاليمكم . وقد أفتى أحد العلماء بأن سب عقائد الاخرين هو جزء من عقيدة المسلم ..الفتوى موجودة على الانترنت الملعون الذى فضح كل شئ . أما الآية الكريمة "ومن يتبع غير الإسلام دينا فلن يقبل منه فهى القشة التى قسمت ظهر كل بعير ..فقد أنهت الموضوع تماما وقسمت العالم كلة الى مؤمنين وكفار .وما أدراك حكم الكافر فى الاسلام ..يا استاذة محاولات الترقيع لن تفلح ..انتهى كل شئ بعد التكنولوجيا ...الاسلام هو أركانة الخمسة والقران والسنة والأحاديث ولا يترك شئ منة واذا تركتى الأحاديث والسنة بقى القران المكى ..أي ليس هناك مفر .. .

يا داعشي ايلاف مالي ولك
لمادا تقطع تعليقاتي وتتلا -

يا داعشي ايلاف مالي ولك لمادا تتشر تعليقات وشتائم الدواعش المسلمين كاملة وتقطع تعليقاتي وتتلاعب بها وهدا غير مسموح بها في لندن يا هو الميفتهم عينك وشغلك في ايلاف الله يشافيه ويفتح عيونة حتى لا يبقى اعمى بل يرى الحقيقة ويرى نور الله واقول ليس من حق القران التدخل في الايمان المسيحي مفهوم يا داعوشي انشري يا ايلاف

حقيقى مش حقيقى
ali -

الكاتبة تدعو لأسلام معتدل ومسالم وعاجبنا, أنت أيش دخلك يا فول. أما أنت راجل حشرى صحيح.

دعشاوى مفلس فكرياً
ali -

وعقلك ممسوح, وماذا عن كنجي جوتو الصحفى اليابانى الذى ذهب إلى سوريا ليعرف قصص السوريين ويخبر العالم عن معاناتهم. وذبحه الدواعش بدم بارد..

دين كنجي غوتو
Salman -

مقال جيد ، لا أرى فيه دلاله على التعصب وعدم الأنفتاح على الأخر . استغرب ما ورد بتعليق المدعو سام باتهامه للكاتبه على أنها تحاول أن تؤكد وتقنع القارئ أنها انسانه منفتحه على العالم ، ويتهمها دون وجه حق انها تسجن نفسها في قالبها القديم ،أي أنه يتهمها بشكل مباشر أنها منافقه ومخادعه ومدعيه ، طبعا دون أن يذكر تلك الكلمات حرفيا . ما هذا التجني وما هو المطلوب من الكاتبه حتى تثبت أنها منفتحه على العالم . من قراءتي لتعليقاتك في ايلاف على مختلف المواضيع لكتبه مختلفين وبمناسبات عديده ، استطع أن أؤكد لك أن الكاتبه السيده جلبي منفتحه على العالم أكثر منك بالف مره . أود أن أسألك ... هل أنت بحق تعتبر نفسك منفتح على العالم والاخرين ، أنا لا أرى ذلك وببساطه من تعليقك أعلاه الذي يظهر بوضوح انحيازك لما تعتقد به وتظن أنه هو الصحيح دون غيره ، انت طبعا حر فيما تعتقد ولن يحاسبك أحد على ذلك ، لكن لا يحق لك أتهام الأخرين بعدم الأنفتاح على العالم اذا لم يؤمنوا فقط بما أنت مؤمن . أما البعض الأخر من التعليقات السلبيه التي تهاجم الكاتبه بشكل غير مباشر أو بصوره مبطنه مثل المدعو فول مثلا فلا داع للتعليق عليه لانه منافق ويدعي الحياد والموضوعيه وهو أبعد الناس عنها ( راجعوا تعليقه على مقال السيد سفير البحرين الدكتور خليل حسن ) الذي يظهر به في غايه الأدب ويدعي أنه لا يميز ما بين الناس بسبب معتقداتهم وهذا غير صحيح ومنتهى النفاق ، وهو يعرف ذلك لكن ليس لديه الجرأه لقول الحقيقه .

شتان ما بين الأثنين !!!!!
مصرية -

الكاتبة تحاول تضليل نفسها ان ما يقال فى الجوامع هو نفسه ما يقال فى الكنائس وهذا ظلم عظيم !!!!!!! فنظرة لما يحدث لأتباع كل ديانة بعد الخروج من دار عبادتهم كفيلة بتعريف الجميع عما كان يقال بالداخل !!!!!!! يا عزيزتى هياج بنو دينك يبدأ مباشرة بعد الخروج من الصلاة فى الجامع وهى ظاهرة تميز المسلمين عن اى ديانة فى العالم ويكفى اننا نصلى تحت حراسة الأمن تحسبا لعنف بنو دينك !!!!!! الصلاة المسيحية عبارة عن صلوات مكتوبة نناجى فيها الله محب البشر ولا توجد بها مساحة للأرتجال سوى فى عظة رجل الدين وهى تدور غالبا عن ما تم قراءته من الأنجيل او سير القديسين ولذلك نضحك ملء أفواهنا حينما يهرتل البعض بأننا نتعلم كراهية الأسلام والمسلمين فى كنائسنا حيث لا يعرفون اننا ننسى العالم الخارجى فور دخولنا الكنيسة ونتفرغ لمخاطبة آلهنا .. أله المحبة وملك السلام !!!!!!! نحن لا نعانى من عقد نقص فنحاول الشعور بغلبة ديننا عبر تحقير الديانات الاخرى فنحن بالفعل نعرف ان لا شىء يفوق المحبة والسلام !!!!!! عندنا دعابة فى مصر لمن يتخلف عن الذهاب للكنيسة انه سيجلس فى بيتهم ويستمع لشتيمته وشتيمه دينه من المساجد المجاورة وهو يكون عقاب كافى لعدم الذهاب الى الكنيسة ( وهى حقيقة لم تتغير مهما تغيرت الأماكن والمحافظات ) !!!!!! ببساطة مجريات الأمور تنسف نظريتك عن مساواة ما يدور فى الجوامع بما يدور فى الكنائس من أساسها فلا يوجد اى مجال للشبة والمقارنه من أساسه .

الأخ صاحب تعليق رقم 1
يسوع إبن الإنسان -

ياعزيزي أنت حمل وديع ولكنك حمل وديع ضل عن الطريق ! تقول: (لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد كي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكن له الحياة الابدية) وبما إنك قلت إن كلام القرآن كذب وتزوير ، دعنا نضع القرآن جانباً على الرف ونتكلم بالكتاب المقدس. لكن ، إذا قرأت الكتاب المقدس بإمعان فسوف تجد إن يسوع ليس إبن الله الوحيد وإن أبناء الله بحسب الكتاب المقدس كثيرين جداً ، فهل ياترى هم آلهة أيضاً ؟ الكتاب المقدس يقول عن هؤلاء أيضاً إنهم أبناء الله: 1- آدم: (آدم ابن الله - لوقا 3/38 ) 2- سليمان : (هو يبني لي بيتاً …أنا أكون له أباً، وهو يكون لي ابناً (الأيام (1)17/12-13) 3 - داؤود : (أنت ابني، أنا اليوم ولدتك - المزمور 2/7) 4 - يعقوب وبني إسرائيل : ( لما كان إسرائيل غلاماً أحببته، ومن مصر دعوت ابني ـ هوشع 11/1) ( فتقول لفرعون هكذا: يقول الرب: إسرائيل ابني البكر. فقلت لك: أطلق ابني ليعبدني فأبيت - الخروج 4/22) ( وخاطبهم داؤود قائلاً : قدموا للرب يا أبناء الله ، قدموا للرب مجداً وعزّاً ـ المزمور 29/1) وحتى في البكورية فإن يسوع إذا إعتبرناه إبن الله ليس هو إبن الله البكر! ( إسرائيل إبني البكر - الخروج 4/22-23) ( لأني صرت لإسرائيل أباً، وإفرايم هو بكري ـ إرميا 21/9). وقد قال الرب كما جاء في التوراة : ( ليس الله إنساناً فيكذب، ولا ابن إنسان فيندم ـ العدد 23/9 ) فلماذا جعل بولص الله إنساناً ولماذا جعل بولص الله إبن إنسان ولماذا جعل هذا الإبن هو الإبن الوحيد ثم جعله يضحي به لأنه هكذا أحب الله العالم؟

شوفتي دواعش المسيحية
يا ستنا الكاتبة -

شوفتي بقا اديكي بقيتي داعشية لانك لم تقبلي بالمسيح حسب منطق دواعش المسيحية هههه ولو طالوا لاحرقوكي حية قال المسيح كما يزعم انه قال اما هؤلاء الذين لم يقبلوني فهاتوهم واذبحوهم قدامي ؟! يا لطيف على المحبة والسماحة من زعيم العالم ورئيس السلام ؟!!

الفقره اربعه مضحكه
الساخر -

الفقره اربعه مضحكه فعلا

على دين الصليب
الانعزاليون يريدونك -

يا ست اروى الصليبيون الانعزاليون في ايلاف وخاصة الارثوذوكس من غجر مصر يريدونك على دين الصليب او لن يرضوا عنك ؟!

كنايس الارثوذوكس تروج
للكراهية والحقد الكنسي -

الحقيقة انه على خلاف ما تروجه الارثوذوكسيات الغجريات في مصر عن دينهن فالواقع يقول ان الكنايس في مصر تحقن رعاياها وخاصة كنسية الارثوذوكس الخائنة ورعاياها الخونة التي وقفت مع الانقلابيين العسكر ضد اماني المصريين في الحرية والكرامة والعدالة هذه الكنايس تحقن رعاياها بالحقد الكنسي الاسود الشبيه بزي قساوستها ورهبانها ضد المصريين والاسلام كما ان الام الارثوذوكسية ترضع اطفالها مع حليبها الحقد الاسود الصليبي على المصريين وعلى الاسلام

يسوع يهرب من مصر
ويعلن الارثوذكس حالة يأس -

هل المسيحية دين محبة؟ وإذا كانت كذلك لماذا فشلت تعاليمها في أن تربيكم يا ارثوذكس مصر تربية روحية سليمة قوامها المحبة كما أمر المسيح؟ ولماذا لا تنضح منكم غير الكراهية للإسلام وقرآنه ورسوله الذي كان من آخر كلامه في الدنيا أن أوصى أتباعه خيراً بالأقباط تحديداً من غير الأمم؟ لماذا فشل السيد المسيح في أن ينزع الكراهية من قلوبكم يا ارثوذكس ؟ّ لماذا هرب المسيح من مصر واعلن ان الارثوذوكس حالة ميؤس منها ؟!

هجم الكرادلة والكهنة
رائد -

ويلك يا سيدتي الكاتبة سيهجم عليك الكرادلة والكهنة النصارى ويصدروا بحقك الاف الحرمانات ويهددوك بحفرة الكبريت بصك مختوم وممهور وموقع من أحد الكهنة بصفته وكيل المجلس الالهي الثالوثي المقدس او الاتحاد الفدرالي الالهي الثلاثي وقد يشنون عليكي عدوان ثلاثي مقدس

مأساة الأقباط
الحقد كل مايعرفون -

مأساة الأقباط الأرثوذكس إنهم لا يعرفون غير الحقد والكراهية الشديدة المطلقة نحو كل ماهو مسلم وهذه هي حقيقتهم ، لا يوجد عندهم إعتدال في الرأي ، لا يوجد عندهم محبة ، لا يتبعون تعاليم ديننهم الذي يكرزون له.

النصارى وكوميديا الدعوشة
رائد -

صاحب التعليق رقم "1" اصيب بحالة ذهول واخذ يهذي والسيد Sam يريد منها تحكم عقلها وتفهم العقيدة النصرانية وهذا هو المستحيل ويتعذر الوصول اليه حسب اقوال علماء النصارى اذ يقول القس جيمس تد: "العقيدة المسيحية تعلو على فهم العقل". ويقول القس أنيس شروش: " واحد في ثلاثة، وثلاثة في واحد، سر ليس عليكم أن تفهموه، بل عليكم أن تتقبلوه".فكيف يريد منا صديقنا سام ان نفهم العقيدة النصرانية القائمة على ابعاد العقل عن اللاهوت الا اذا ارادنا السيد سام ان نؤمن على طريقة القديس سان أوغسطين : "أنا مؤمن، لأن ذلك لا يتفق والعقل". توقفوا عن كوميديا الدعوشة التي تنسبوها لكل من يحشركم ويظهر حقيقتكم.

18
mazin -

المسيح عندما جاء جعلنا كل ابناء الله وهذا صعب فهمه في المفهوم الاسلامي ، لان العلاقة بين الله والمسلم هي علاقة عبد لعاتقه او مالكه .هنا انا انصحك بقراءه جيدا من كتاب مقدس ونظره له نظره شامله وموضوعيه لكي تعرفني او تعرف هذه العلاقة التي تفقدونها في دينكم وحتى صلعم لايعرف مصيره فلم يقدر ان يتشفع لوالدته فماذا عنكم يامساكين؟

19
mazin -

وهل كلفتي نفسكي لتذهبي وتبحثي في النت ع الاقل ومن مواقع مسيحية عن تفسير الايه؟ أم ان عقلكي الناقص والذي يشبهكي بالكلب الذي يمر من جانب الرجل عند الصلاه مكنكي من تفسيرها؟

رائد الداعشي
MAZIN -

وهل رايت او سمعت عن المسيح او الاثني عشر تلميذا انهم اعتدوا على احد

21-25 تقريبا
mazin -

شكلك حماده الطبال انت ، لان مافي حدا حاقد ع ارثوذوكس غيرك هيك. طب اسالك بشرفك؟ في حدا منهم اعتدى عليك ؟ ليه كل هذا الحقد عليهم؟ لاتتعلم ان تناقش بدون اي شتم او مسبه؟ اتتصور ان الهجوم افضل وسيلة للدفاع؟ تأمل في تعليقاتك قليلا مقارنه مع الاخرين؟ الاتلاحظ انها مشمئزه ومريضة ؟ لماذا لاتتعلم ان تناقش وتفهم وتفهم وجه نظرك بناء على معطيات؟راجع نفسك حاول ان تكون لك شخصيتك ومناقشة وتعلم واقرا وابحث بدل ان تكون كومبارس وطبال طول عمرك .

السيد mazin الثالوثي
رائد -

المسيح عليه السلام لم يعتد على أحد بل انتم من اعتدى عليهم واعتدى على عباد الله بنشركم العقيدة بحد السيف فقديسكم قسطنطين الذي تبع أوامر الكتاب المقدس وإعتبر أن كل مخالف لفكره يستحق القتل ويكون ضده , وهذا بناءاَ على قول يسوع ( من ليس معي فهو علي .. ) إنجيل لوقا 9 : 50 ولا أحد ينسي ما فعله الكاثوليك في أخوانهم البروتستانت حتى أنهم كانوا يعتبروهم مهرطقين فكانت الكنيسة تعتقد أن كل إصلاحي لابد من قتله فيقول أندرو ملِر [كتاب مختصر تاريخ الكنيسة – للؤرخ المسيحي أندرو ملِر صفحة 395 ]: ( وفي عام 1400م اصبح حرق الهراطقة قانوناً دستورياً في إنجلترا جاء فيه " في مكان عام مرتفع أمام عيون الشعب يحرق الهرطوقي العديم الإصلاح حياً " وسرعان ما أخذ الأساقفة والإكليروس يبدأون عملهم ... ) والمؤرخين والتاريخ لا ينسي أبداً القديس آريوس الذي صرح بإيمانه بأن المسيح نبي ورسول ومخلوق وليس إله وتم حرق كتبه بل وقتل أتباعه هذا هو ملخص لتاريخ عقيدتك السلمي .

رائد31
MAZIN -

اول شي اعتراف جيد منك ان المسيح و تلاميدذه الاثني عشر لم يعتدوا على أحد تقطيع ايدي وارجل وتسمير اعين ، ثانيا الاية التي استقيتها مقطوعه وخطأ ايضا فهي (من ليس علينا فهو معنا) . فهي تلغي تماما الكذب والتدليس الذي تحاول ان تلصقة بالكتاب المقدس ، وهي جائت ليوحنا توبيخا لطلبة من المسيح ان يهلك اهل السامره فزجر التلاميذ قائلاً: "من ليس علينا فهو معنا" (9: 50). إنه "إنجيل الرحمة" أي "إنجيل الغفران العظيم".فانقل بامانه واخلاص يارائد الداعشي.وهنا أسالك قبل ان تحاججني بموضوع الحرب بين الكاثوليك والبروستانت هل تعترف بـ معركة الجمل بين علي بن ابي طالب و بين طلحة و الزبير، معركة صفين بين علي بن ابي طالب و بين معاوية بن ابي سفيان المسلمي،معركة كربلاء بين عمر بن سعد و بين الحسين بن عليK فتنة بغداد الكبرى سنة 443هـ ادت الي وقوع حرب شرسة بين أهل السنة والشيعة ، حرب بين العباسيين و الامويين،الحرب بين الفاطميين و العباسيين ،الحرب بين الفاطميين الشيعة و الايوبيين السنة ،الحرب بين الايوبيين السنة و بين المماليك السنة،الحرب بين المماليك و بين العثمانيين المسلمين ،العثمانيين يسقطون جميع الاسر الاسلامية العربية و يصلون من الجزيرة العربية الي الاناضول الي حدود المغرب و يضعون المسلمين تحت سيفهم،معركة جالديران سنة 1514م بين العثمانيين السنة بقيادة سليم الاول و بين الدولة الصفوية الشيعية بقيادة اسماعيل الاول وهي اكبر معركة بين المسلمين(200 الف سني مقابل 80 الف شيعي)؟؟فالبيته من زجاج لايرمي الناس بحجربخصوص آريوس، قبل ان تستقي المعلومه من موقع (الدعوه الاسلاميه ) عليك ان تعرف صحة معلومه فيبدو ان مواقع التي تستقي منها معلومات مضروبة كما في الايه المحرفة التي اتيت بها من هكذا مواقع . اريوس لم يكن قديسا وانما من الاباء فقط وهذه معلومه اضافية لك و قال بالمجمع مجموعه اشياء من جملتها أن الابن ليس أزلياً إذ أنه يوجد وقت ما لم يكن الابن موجوداً فيه مع إنه موجود قبل وجود الخليقة ، وهذه الأخيرة قد وُجدت به ، إلا أنه غير أزلي وهذا يخالف كلام مواقعك مضروبة تماما. وبعد ذلك تراجع عن كلامه وطلب ان يجدد الاعتراف بالإيمان الأرثوذكسى وتمسك بأن يصير مقبولا بطريقة رسمية على نطاق أوسع بالكنيسة. إلا أن الأمر بتحديد موعد بقبوله في كنيسة القسطنطينية قد تلاشى نهائيا، إذ أن أريوس سقط ومات في مرحض عام فجأة ليل

جهل MAZIN بكتابه
رائد -

يا سيد مازن الثالوثي يبدو انك لا تعرف شيء عن انجيلك الا ثلاثة في واحد فالاية موجودة وانت لا تعلم وهذه مشكلتكم انكم لا تعرفون شيئا عن دينكم وتناقشوننا في ديننا يقول المسيح في لوقا 11: 23 "من ليس معي فهو علي و من لا يجمع معي فهو يفرق" اقرأ انجيلك يا ثالوثي جيداً حتى تستطيع ان تناقش ولا تظهر بمظهر الجاهل فأنا لا ارضى لك ذلك وحتى تعترف بجهلك سأناقش معك بقية الامور !!!

رائد الداعشي 33
MAZIN -

تعلمني انجيلي؟ انت اشرت بتعليقك رقم 31 الى الاية لوقا 9 : 50 ورديت على تلك الايه والان تكتب اية اخرى 11: 23 . انت اصلا لاتعرف اي ايه تستقي ودليل انك تعمل كوبي بيست فقط لا اكثر ولااقل ولاتكلف نفسك حتى تتاكد من رقم الايه ؟ ارايت ياناصبي؟ .اعرف ديني اكثر من ان تعلمني انت واعرف عنك اكثر مما تعلمني انت فها انت تتهرب من الاجابه ولااحتاج ان تعلمني فانت تعلم ماذا متعالم وليس عالم وهذه مشلكتلكم يانواصب العصر تريدون كل شي لكم .اذا استقي معلومات صح واعرف معنى الايه ورقمها جيدا قبل ان تاتي ولااحتاج ان اتناقش مع واحد داعشي مثلك لان طريقكم معروف .

رائد الداعشي
MAZIN -

وهذا بناءاَ على قول يسوع ( من ليس معي فهو علي .. ) إنجيل لوقا 9 : 50.وهنا اثبت للجميع انك استقيت كتابه نصا من موقع ( الدعوه الاسلاميه) غزوات الاسلام تتحدى البهتان فانت عملت كوبي بيست لها بالضبط حتى مع التنقيط بدون ان تراجع الغلط وانا اجبتك على رقم الايه في تعليقك رقم 31 وهي غلط وهي لتضليلكم بالكذب والادعاء .أشرت المصدر والمكان بالضبط للناس لكي يراجعوا كلامي ويتاكدوا منه واثبت لهم من انت يارائد.وهنا تتهمني باني لااعرف ديني واجادلك بديني؟ ارايت عريتك وكشفت كذبك وتدليسك وانك متعالم وتدعى العلم وانت جاهل.واكدت لك كلامي في تعليق 34 ولكني احببت ان ابين للناس عامه من هو رائد ، اردت ان ابين مكانك ككاذب ومدلس وانسان فارغ وانا هنا ارد عليك نفس الجمله التي نعتني بها في تعليقك رقم 33 (فأنا لا ارضى لك ذلك وحتى تعترف بجهلك سأناقش معك بقية الامور !!! .

لا زلت جاهل يا MAZIN
رائد -

لا زلت جاهل يا MAZIN الثالوثي ولماذا هذا الغضب يا مازن فمن الواضح انك لا تفقه شيء بكتابك المقدس ان اخطىء انا المسلم برقم اية من الكتاب المقدس خير من النصراني الذي لا يعرف بوجودها ... انا لم أدع يوماً انني أعرف كل شيء انا يا صديقي اعرف شيء بسيط عن كل شيء وهذه الثقافة ... كما اعرف أنني سببت لك الاحراج ولكن اردت ان يكون لك درس كي لا تتهمني مرة أخرى بتعليقك 31 بالتدليس وانني افتري على الكتاب المقدس ... وما ادراك يا MAZIN أنني وضعت رقم الاية خطأ كي استدرجك لتظن انني لا أعرف شيء بالكتاب المقدس فتدلس انت على كتابك المقدس فتضبط بالتدليس ... انا أمزح يا مازن فأنا فعلاً احطأت برقم الاية وانت بجهلك اوقعت نفسك بشر اعمالك فلتكن هذه عبرة لك للتعلم لغيرها .

36 رائد الداعشي
MAZIN -

المسيح في لوقا 9: 50 " من ليس علينا فهو معنا " 11: 23 " من ليس معي فهو عليانظر الفرق بين الاثنين ياجاهل. الغضب عندما تتهم احد بالجهل والمشكلة انت تناقش وتكتب معلومات مغلوطه من مصدر اعوج اسمه (موقع العقيده الاسلاميه) وأشرت له بتعليقي رقم 35.اثبت لي مجددا انك لست بانسان علمي وباحث حقيقي، فيا رائد عندما تكتب لي كتابه طويلة عريضة وعليه فانا لاهتم الا للمصدر وارجع ادرسه واناقش كتابتك لانك قد تحشو ماتحب بكتابه ومالذ وطاب لك، ولهذا رجعت للمصدر لاقتفي صحة كتابه وارد وانت كتبت بنفسك بتعليقك رقم 31 لوقا 9:50؟؟ صح ام لا!! وتاتي لتقول لي انا مسلم لاعتب علي ؟اذا ارجع لمصادري مسيحية واستقي منها وليس مصدر اسلامي مضروب كالعاده. وانا هنا اصر على اتهامي لك بالكذب والتدليس انت وموقعك المضروب لانك كتبت جزء من شي واشرت للمصدر بشي اخر وهذا ماذا يمسى ؟ اليس كذب وتدليس؟ واي استدراج تتكلم عنه؟ انت المدلس والكاذب الحقيقي واثبت لك ذلك فاتحداك ان تبثت لي علميا اني خاطىء؟، واضيف تكملة لكذبك هنا انت نقلته حرفيا مع التنقيط من موقع مشبوه المسمى وهنا اضع هذه الحقائق امام القارىء لكي يتتبعوا ويعرفوك على حقيقتك.وتحاول الهروب من الاعتراف بالكذب والتدليس فتقول تاره اخرى ما ادراك اني عملت ذلك متعمدا لاستدرجك؟ اهذا كلام انسان عاقل وواعي؟ ام كلام شخص يهرب من حقائق ويحاول يغطي على الجهل وضلال مواقع الاسلاميه؟ وترجع وتقول انا امزح يامازن فقد أخطاءت برقم الايه فعلا وانت اوقعت نفسك بالخطا؟ وتكون عبره؟ أي كلاك هذا يالله ؟ هل غبائك لهذه الدرحه وصل؟ اين العقلاء ؟ اين ذهبوا وتركوا منبر مناقشة لجهلاء لهذا الحد ؟ مره تقول أن اخطات فانا مسلم ، مره تقول كنت امزح واحببت ان اوقعك ..الخ من الكذب والتقيه للهروب من ما اثبت لك انك كاذب ومدلس وتستقي معلومات من موقع اسلامي مضروب كالعاده. والعبره لك يا رائد الداعشي لكي تكون حذر من تعامل معي بان تكون علمي وقادر على المناقشة فانا لااناقش الاغبياء .وهنا اتحداك اتحداك ان تثبت عكس ماقلت فكل شي واضح الشكر لله امام الناس ليعرفوا رائد ع حقيقتة ومواقع اسلاميه على حقيقتها واجعلك عبره للجهلاء واغبياء ان لايناقشوا الاخرين الا اذا كانوا ع درايه واستطاعه من الامر. فاحذر ان تناقشني بمستقبل وانت بهذا الوضع فانصحك بان تدرس وتتثقف وتتعلم وتعتمد مصادر صحيحه وغير ذلك فانا اعرف تليقاتك فاش

أمل علم الدين رئيسة لبنان
هاني العنداري -

أرشح أمل علم الدين كلوني لرئاسة الجمهورية في لبنان.