فضاء الرأي

رؤوس علماء فارغة، وأين ومتى وقع الخطأ؟

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


ثانية، وثالثة وربما للمرة الألف أقول: هناك خطأ ما وقع في وقت ما في التاريخ الإسلامي يقود إلى كل ما نرى ونشاهد ونتابع من مآس وانكسارات وانهيارات، فعلى المسلمين الحقيقيين الاعتراف بذلك، والعمل على التفتيش عن ذلك الخطأ وإصلاح عطبه الذي يشعل العالم حريقاً وكراهية وتباغضاً وحقداً وقتلاً واقتتالاً ... !
**
من أسوأ وأحطّ وأنذل الأسئلة التي تسمعها في الشرق العربي: الأخ مسلم ؟، يتصلي والاّ لأ ؟!... تصليك نار جهنم يا البعيد ع هيك أسئلة !!
**
العلماء الحقيقيون باختراعاتهم وإبداعاتهم وإنجازاتهم للبشرية "ليس (إياهم)" يتوقعون إمكانية إجراء أول عملية لزراعة رأس لإنسان ستكون في عام 2017، بينما العلماء (إياهم) من ذوي الرؤوس الفارغة الغليظة الثخينة، لا زالوا يفتون بـ(بول البعير) وسذاجة كتاب (الطب النبوي) ... !
**
حتى تبصر الأجيال النور وتعي الحقيقة، وحتى يتأصل مبدأ محاربة الإرهاب والتطرف عملياً لا شعارات وتصريحات استعراضية، اشطبوا الكثير في المناهج الدراسية، أحرقوا الكتب الصفراء، وأغلقوا الجمعيات التي تتستر بالدين خارج نطاق عمل ومهمات مؤسسات الدولة التي من مسؤوليتها رعاية أبنائها وتثقيفهم عبر خطط حضارية سليمة ناجزة فيما يهم مستقبلهم وبقائهم ونقائهم وانفتاحهم على الآخر وقدرتهم على الاختيار ... !
**
علماؤهم اكتشفوا ثقبا أسود يفوق حجم الشمس 12 مليار مرة، فماذا اكتشف (علماء العائم واللحى) عندنا إلا فتاوى قطع الرؤوس، ثم ماذا أنتجت أو أنجزت هذه الأمة بعد كل هذه القرون للحضارة الإنسانية سوى (داعش) وعصابات الإسلام السياسي وما بينهما ... !؟
**
ويصرّون على أن (العلماء) فقط هم من يتعممون بـ72 ذراعاً من القماش الأبيض أو الأسود (سنة وشيعة) وجُبّة أو الشماغ والحطّة بدون عقال مع دشداشة قصيرة ولحية بدون شارب ومؤخرات عريضة..... باقي كل علماء الأرض (كِخّة) ومصيرهم جهنم !
**
إذ يتهمون تنظيم البرابرة والذبح (داعش) بأنه خطف الإسلام، فماذا عن (العصابة) التي خطفت الإسلام قبل أكثر من سبعة عقود وتحت عباءاتها فرّخت كل الهوس والهلوسة والعته والجنون والاستكبار والتجبر والاتهام والتكفير والشتم وهي أم جميع منظمات وتنظيمات الخروج عن الدين (الحنيف) ... !
**
وإن تعدّوا نعم الله على الأمتين الإسلامية والعربية لن تحصوها: الماسونية، الصهيونية، ونظرية المؤامرة،،،،،،،،،،، و(الإخوان المسلمون واتهاماتهم للجميع بكل ما سلف) !
**
أنا أنتمي للكرة الأرضية، عشقي كل قوانين حضارة الإنسان على الأرض ... !
**
اذا كان العرب والمسلمون يريدون النجاة في العصر الراهن وما يأتي من العصور، عليهم الاعتراف بالآخر واحترام ثقافته وعقيدته والتثقف في شؤونه، أما أن يظلوا جهلة حتى في أوضاعهم فاقرأ عليهم السلام حتى الصيحة الكبرى حيث ينفخ في الصور ... !
**
هذا ما قدموه للعالم ولأنفسهم ويناكفون عامدين متعمدين الحقيقية المرّة بانهم "ليسوا منهم في شيء، ونأنهم منهم براء" ..... بؤر قتل وذبح وتفجير لعصابات البرابرة (داعش) والباقي يأتي حيث يعشعشون كالخفافيش في الأمكنة كافة وينتشرون كالفطر السام في كل الديار (البيئة الصالحة) لهم وحاضنتهم المخلصة ...!
**
قرار رسمي أردني وشيك بالموافقة على تأسيس حزب وطني أردني باسم (الإخوان المسلمين)،،، الجماعة الراهنة إلى زوال مؤكد لارتباطاتها الخارجية وعدم شرعية عملها لمخالفتها القوانين والأنظمة في المملكة وخصوصاً قرار تأسيسها العامين 1946 و1953 كجمعية (دعوية) وعدم فك ارتباطها بتنظيم (الإخوان) في مصر ... حتماً أتمنى أن يصدر مثل هذا القرار الذي طال انتظاره !
**
هذه المدن (مسكونة بالإثم والخطيئة)، كان يأتيها رزقها رغداً فكفرت بأنعم الله و...... بإنسانها الذي كأنها حملت به سِفاحاً !
**
وأخيرا يقول المفكر الجزائري الراحل مالك بن نبي: "إنه من الصعب أن يسمع شعب ثرثار، الصوت الصامت لخطى الوقت الهارب"... !

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الأعلى سعراً في العالم !
Almouhajer -

عُرِضت نماذج من عقول الشعوب للبيع في المزاد. دُفع بالعقل الألماني الواحد دولاراً واحداً . كان نصيب العقل الأمريكي ١٠٠ دولار . أما العقل الصيني فبلغ سعره عشرة آلاف دولار . كان العقل العربي المسلم تحديداً آخر المعروض في المزاد . المفاجأة الكبرى التي كانت خارج التوقع , أن سعر هذا العقل بلغ مليون دولار . سُئل الشاري عن السبب فرد قائلاً , إنه جديد ولم يستعمل بعد . السيد الكاتب الكريم مازال لديه بعض الأمل حين قال "أما أن يظلوا جهلة حتى في أوضاعهم فاقرأ عليهم السلام حتى الصيحة الكبرى حيث ينفخ في الصور ... ! " يا سيدي السلام مقروء عليهم منذ ١٤٠٠ سنة . وجواباً على قولك التالي "فعلى المسلمين الحقيقيين الاعتراف بذلك، والعمل على التفتيش عن ذلك الخطأ وإصلاح عطبه الذي يشعل العالم حريقاً وكراهية وتباغضاً وحقداً وقتلاً واقتتالاً " يا حضرة الكاتب أقول , يؤسفني أنك لا تعرف الإجابة , أو ربما وهذا هو الأغلب , لا ترغب في الإعلان عنها . الإجابة واضحة وضوح الشمس في كبد السماء : إنه العقيدة بحد ذاتها ! وأرجو أن ينشر المحرر الكريم مع الشكر الجزيل سلفاً .

فتش عن الخطأ فيك
assouma -

سوف تظل تسأل هذا السؤال وستزيدك الايام حيرة يا والدي نصر , قوم موسى احتاجوا لاربعين عاما من التيه في الصحراء حتى وجدوا الجواب, نظف الله اجيالهم من التائهين

ضحكت الملالي عليكم
jj -

الملالي لما جاؤا للحكم وعدوا بتصدير ثورتهم و الاخوان هم الوحيدون تلقفوا الرسالة واستغلوها ابشع استغلال بأسم الدين.. بالعربي ما حسبوا خط الرجعة خربوا العالم و خربوا على حالهم اللة لا يردهم مع كمشة ملح صخري من ورائهم .. ما ننسى بعض الحكام تركوا لهم الحبل على الغارب كقطيع من الأبقار

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

تعقيباً على المقطع الأول: لا أظن أن المؤسسة الدينية (سنية وشيعية) ترضى أو تستجيب لطلب مثل هذا حتى لو شاهدوا بأُم أعينهم هلاك آخر مسلم على وجه المعمورة والسبب هو أنهم يخشون من جهل العامة وليس من غضب الله. ثمة إجابة واحدة على اسئلة الكاتب التي تؤرقه وهي ((فصل الدين عن الدولة)). وهذا الفصل يجب أن يأتي بقرار سياسي قبل أن يأتي على شكل إنقلاب شعبي لا يُبقي ولا يذر.. الفصل، إذا تم، سيصب في صالح الدين قبل أن يصب في صالح الإنسان (هذا من باب الإطمئنان) ويجعلنا نحيى في مجتمع يسوده الحب والتسامح.. مجتمع لا فرق فيه بين عربي وعجمي إلا في العمل والموطنة الصالحة.

انجازات الاسلام المعاصر
عبد الفتاح غزة -

فقهاء الاسلام وتجار الفتاوي والمشايخ قدموا لنا انجازات هائلة: خذ جباهذة حماس مثلا: انجازات حماس تشمل فرض النقاب والحجاب على تلميذات المدارس وحتى المسيحيات. السحل في الشوارع للعلمانيين الفتحاويين والقاءهم من اسطح المباني. تجارة الانفاق والنفاق. اغلاق صالونات التجميل وبيع الازياء. هذه الخطوات الجريئة ستحرر فلسطين وسترفع الحصار.تجار الفتاوي والفقهاء قدموا للانسانية تعدد الزوجات والزيجات ونكاح القاصرات. وقطع الرؤوس والجلد والرجم وتدمير المعالم الأثرية التاريخية. ماذا تريد أكثر من ذلك.

هذا هو الفرق
متابع--خليجي -

نحن ماذا عملنا وانتجنا–اقول لك–الارهاب- علماء الفتاوي المجرمة-(TAKE AWAY FATAWI)النفاق والغش وحكومات ديكتاتورية–وحروب بين بعضنا–قلة الانتاج-كراهيتهم للقوانينبالمقابل للمقارنه-- - اليهود 14 مليون-علماؤهم حصلوا 150 جائزة نوبل 90% --بالعلوم-----العرب والمسلمين بالعلوم 2 او 3 جوائزوهم 1600 مليون— بهذه النسبة المفروض نحن قد حصلنا على مقارنة باليهود 17 الف جائزة وليس كما ذكرت–عرفت الفرق

العلمانية- الحل للنهوض
جاسر مرهان سرور- -

حياة و حكم معاصر يعني الحل--نحن بالقرن 21---وليس ال 7---- اينما حلوا المتشددين --ابشروا بالعنف والارهاب والتخلف الحضاري والانساني اول الضحايا النساء والاقليات والمذاهب الاخرى---هؤلاء فكر همجي مقزز ---من الصومال--العراق-سوريا-مصر-اليمن-ليبيا-الجزائر-السودان-(تونس- بفضل شعبها المتعلم والمتحضر العلماني اوقف المشعوذين عند حدهم)-الخ -

هؤلاء سببوا المشاكل
فؤاد بن عمربن همام -

-1- سيد قطب المصري-----2--ابو الاعلى المودودي الهندي----3- الخميني الايراني4- السلفية التكفيرية الصحراوية؟ نعم معظم المشاكل والتكفير والشعوذة والدجل والارهاب وخروج الحركات التكفيرية المجرمة---بسبب هؤلاء وفكرهم وكتبهم --خرجت لمجتمع أمية تفوق ال 50% مع عاطفة دينية غبية ومتخلفة--هل سمعتوا من بين عشرات الاديانفي العالم رجال دين يحرضون على قتل الاخرين؟

انفجار الحقد
للتيار الانعزالي البغيض -

يبدو ان المقال قد فتح علينا التيار الانعزالي الكنسي والالحادي والشعوبي لينفس عن احقاده السرطانية الكنسية والنفسية والتاريخية ضد الاسلام والمسلمين ؟!

اين اختراعاتكم الفذة
يا انعزاليين ؟! -

طيب ايها الكاتب ما هو الاختراع الفذ الذي قدمه تيارك وتيار الانعزاليين و افاد البشرية

تأثير
على الكتابة والتعليق -

لا يمكن لأي احد كاتب او معلق او محلل ان يكتب شيئا جيدا الان كل هذا الحرقان لان النظام قرر وفق حساباته ان يرخص للاخوان بحزب ؟! شفاكم الله وعافاكم .

عقل المسيحي الانعزالي
ولا له اي -

يا مهاجر با اقولك ايه عقل الكنسي الانعزالي المسيحي لا احد يشتريه ما لوش لزمه

فلننتصر لنبينا أولا
غسّان-كندا -

ما نراه اليوم هو نسخة عما حدث بالأمس وكانت خلاصته بقطع رأس إبن بنت النبي و التجوال به في الفيافي و الأمصار إلى أن حطّ كما يقال في مصر بعد أن مرّ على أيدي خليفة النبي! فهل انتصر أحد لنبيه إلا القلة القليلة المطاردة دوما على مرّ التاريخ وهو الذي قال: لا اسالكم عليه اجرا الا المودة في القربى؟ إن علماء ورثة هذا النهج لا يمكنهم تقديم غيره حتى ينتصروا لنبيهم و لو متأخرين. وإن وصلنا إلى ذلك يمكننا التحدث بحق عن الإسلام و المسلمين و علماء المسلمين وإلّا فكلها جاهلية بجاهلية.

انه اسلام السلاطين
كريم الكعبي -

طالما حذر علماء لشيعه المتحررين من سلطة الحكام المجتمع من وعاظ السلاطين من الذين يدعون ائمه وعلماء الاسلام هم مطايا طيعه بيد الحاكم ويجيرون الدين لصالح نزواته وادامة حكمه وحكم عائلته بدل ان يكون الدين رادع لهم في الاساءه بحكم الرعيه مخالفه لامر الله هؤلاء وعاظ الحاكم هم المسؤلون عن ماوصلت اليه الامه الاسلاميه بظهور مثل هذه الحركات التكفيريه والتدميريه للاوطان الاسلاميه وهمهم بالدرجه الاولى قتل المسلم قبل غيره الكاتب لاتخلط بين العمامتين العمامه الشيعيه تجل الف مره من هذا الهوس الاجرامي باسم الدين وسقط الدين الاسلامي وولد ميتا بعد وفاة الرسول ص الا المذهب الشيعي بقي حيا حسب ماقاله المستشرق الفرنسي سوشون لانه لم يكن تابع للحاكم بل الحاكم تابع له

لماذا التعميم
نورا -

قولك (((ماذا أنتجت أو أنجزت هذه الأمة بعد كل هذه القرون للحضارة الإنسانية سوى (داعش) وعصابات الإسلام السياسي وما بينهما .))))...ماهذا اليأس ..الآن داعش وليدة الاسلام ..ماهذه الحكم والمناورات ؟؟؟؟

صرطنة اللغه وتقديسها
mohamad -

اني ارى ان اﻻشكاليه هي معاني بعض المفردات في اللغه .عندما تفرغ من المعاني التي بنيت لها تصبح هذه الكلمات كلخلاي المسرطنه.من هذه الكلمات :الجاهليه،اﻷميه،المدينه،الدين وكثر من الكلمات التي مصدرها اﻻرامي والعبري واليونانينتبقى كلمة الجاهليه الجدار الذي يجعل كل ما قبل14 عشر قرنايجب تدميره.هذا ما يؤمن به اوﻻءيك العلماء ودواعشهم. الحل تحرير اللغه العربيه وإﻻ الدمار.

العلمانية هي الحل
يوسف عكروش -

العلمانية ------------ مطلب المرحلةNovember 26, 2010 at 5:58pmالعلمانية أولا وآخرا هي رفض أية سلطات تشريعية أو تنفيذية في الدين تتدخل بحياة الفرد. فالدين في العلمانية ينتهي عندما يخرج الفرد من المسجد أو من الكنيسة. ففي النظرة العلمانية. يجب أن يكون الحكم مبني على قانون قضائي وطني تضعه حكومة الدولة- وبالنسبة لي يشترط أن تكون حكومة دولة أي حكومة وطنية وليست مزروعة ومحمية من الخارج مثلما هو حاصل في الدول العربية- ولا يتدخل رئيس الدولة أو أجهزة القمع فيها بأشكالها الأمنية والكهنوتية، ويجب أن يكون القضاء مفصولاً عن الحكم بشكل حقيقي. وفى تعريف أخر للعلمانيه هو استخدام أساليب المنهج العلمى البحثى التجريبى القائم على العقل العلمى

Arab need to learn Aramaic to understand Qur''an
Salman Haj -

I have stated several times on elaph that Arabs, even professional linguists do not understand Qur''an reading it only in Arabic. They have to be be proficient in Aramaic and Syriac to understand qur''an. A Jordanian Arab professor said the same on Al Jazeera. Heck it on Al Jazeera archives. The best of Muslim interpreters and commentators of Qur''an are stymied by verses and words and are forced to give several probable interpretations. This problem gets resolved by reverting the Arabic word to its Aramaic, Akkadian, Syriac origin. With these languages Arabic Qur''an becomes clear. Reading it with the aid of Aramaic it loses its harshness and becomes mild. Arabs adopted Aramaic, Akkadian, and Syriac words whose precise meaning were lost to them and acquired meaning given to them by Arabs. The problem is Qura''n loses its clarity and gets interpreted within the. Context of the harsh 7th century Arab culture. I recommend this book ( The Aramaic Language of Qur''an) by Gabriel Sawma. It is available at Amazon.com, it is expensive, about $75 a copy...... ....... .... ... Becoming proficient in Aramaic and Syriac, and Akkadian would liberate Arabs from shackles they placed around their brains and will open to the views of extreme beauty and peace which they have always lacked reading Qur''an in Arabic only. .... Please say a prayer daily for Muslims.

رؤوس فارغة
خضر -

الرؤوس الفارغة التي نعاني منها هذه الايام هي نتيجة منطقيةوطبيعية لألف عام من عدم استعمال العقل وترك الرغائبية والغرائزية تدير حياتنا ودنيانا فمنذ عام 300 هجري وبعد مرحلة الائمة الاربعة اغلق رأس الاجتهاد الاسلامي بهذه المفاتيح التي نراها اليوم وحتى هذه اللحظة لم يقو علماء الشريعة على استصدار فتاوى متناسقة مع الزمان فالاجتهاد يصبح عقلانيا عندما يستعمل مفردات عصره القابلة للفهم وعلى هذا فالاجتهاد الحالي هو اجتهاد حديث!!!! قياسا لسنة 300 هجري وهو متاخر الف سنة قياسا للظرف الحالي وسينستمر في معايشة هذه المرحلة بهذا الفهم المختلط والمشَوش اي اننا نحتاج الى الف عام من التطور المتلاحق والمستديم ليصبح لنا فهم حديث ومستحدث لشؤون الدين والدنيا واي الغاء للمرحلية سيقود الى انفجارات متتابعة بشكل انجار داعش او اشد حدة

كل شىء بالمقلوب !!!!!!
مصرية -

الخطأ يا سيدى وقع عندما فهم المسلمين انهم خير أمة أخرجت للناس ( وربما يكون هذا هو المقصود بالأعجاز العلمى ) !!!! ما عليهم سوى التكاثر والتناسل وسيتم التباهى بهم يوم القيامة !!!!!! بلا أختراعات بلا وجع قلب !!!!!! دع الأختراعات للغرب الكافر ويوما ما ستصبح بلدانهم لنا لنكسر أصنامهم ونجعل الحكم كله لله !!!!!! المهم ان هؤلاء العلماء هم المغضوب عليهم وهم الضالين !!!!!! ربما هى سخرية الأقدار ان العالم يعيش على أختراعات المغضوب عليهم والضالين بينما خير أمة أصبحوا تخصص هدم حضارات عاشت الاف السنين فى لحظات وتحويل بلدان عامرة الى خرابات مليئة بالجثث !!!!!!!!! بالتأكيد هى سخرية الاقدار !!!!!!!!

سؤال يجب الاجابة عليه!!!
المعارض رقم 1 -

السيد الكاتب طرح السؤال هكذا ....(فعلى المسلمين الحقيقيين الاعتراف بذلك، والعمل على التفتيش عن ذلك الخطأ وإصلاح عطبه الذي يشعل العالم حريقاً وكراهية وتباغضاً وحقداً وقتلاً واقتتالاً ... ! ) ...نعم الكاتب من خلال المقالة قدم الاجابة من دون الاشارة اليها ,اذ قال في سياق الموضوع (بينما العلماء (إياهم) من ذوي الرؤوس الفارغة الغليظة الثخينة، لا زالوا يفتون بـ(بول البعير) وسذاجة كتاب (الطب النبوي) ... ! لقد اشار الكاتب بالبنان الى الجواب وتجنب التركيز عليه لسبب مفهوم !!!!.....ثم كيف تطالب امة اصبح ابناؤها عبيدا لعقيدة قيدت افكارهم لمفاهيم وشريعة القرن السادس حيث لا مجال للخروج منها لانه قيل ان مصدرها من الاعالي وان الخروج عنها يعني النار الابدية فيها خالدون ؟؟؟ نعم انها مأساة !!!!!انهم ما زالوا لا يفقهون !!!!!

انجازات اخرى لهم
كمال كمولي -

نسي الكاتب بعض اجازات العلماء في هذه الايام حيث بعد هاجموا قرى الاشوريين في الخابور وخطفوا 300 منهم حطموا اليوم اثار الحضارة الاشورية من تماثيل ملوك الاشوريين والثور المجنح ودمروا كل محتويات متحف الموصل الاثاري

لحوم العلماء مسمومة
أحمد -

اليس فيكم رجل رشيد, هاهم دعاة التغريب والانحلال والتبعية وعباد الصليب يأكلون من لحوم العلماء المسمومة على رؤوس الاشهاد وينعتونهم بكل الاوصاف الذميمة والاخلاق الوضيعة دون ان يخجلوا من انفسهم يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ولكن الله متم نوره ولو كره المشركون

شكراً للكاتب
ج. ابن درهم -

كل الشكر للسيد الكاتب على هذا المقال الرائع

الحق والباطل
Sam -

لن أتصور انه يأتي اليوم الذي اقرأ فيه مثل هذه المقالات والتعليقات التي تظهر غضب الناس مما يفعله الداعشين ومن خلفهم من يؤيدهم ممن هم عبدة الشيطان الذي خرج ليضل العالم بكل الطرق حتي أصبح واقعنا انه لا يمر يوم من غير ان نسمع عن وقوع مصيبة في مكان ما في العالم ولابد ان يكون ورائها أسماء إسلامية. الكثير يتهم هذا و ذاك ولكن القليل من يعود الي اصل العلة وهو الإسلام نفسه ونشأته وهل هو فعلاً من عند الاله الحقيقي الخالق المحب الوديع المتواضع وهذا اما خوفاً من ان يتعرض الي سيف الإسلام او تقديساً لدين آبائه وأجداده وهؤلاء أيضاً يخافون من ان تظهر الحقيقة علي ما غير ما تربوا عليه واني اعطي العذر كل العذر لهؤلاء وهؤلاء . ولكن يجب ان يعلموا هولاء ان الحق هو اعظم صفة في الوجود لانها صفة من صفات الخالق والذين يؤمنوا انه لا توجد حقيقة مطلقة وان كل شيء نسبي هذه نظرية يمكن تطبيقها علي علوم الكون المحكومة بالزمن والمادة ولا تطبق في عالم الروح الذي هو أزلي ابدي فهو خارج الزمن لان الماديات مستحدثة حتي ولو كان عمرها ملاين السنين وزائلة بزوال سبب وجودها. الحل هو ان ترفع الدولة الحماية عن الدين او العقيدة وان تتحول كل المدارس والجامعات الدينية الي مدارس وجامعات عادية كباقي المدارس والجامعات وان يقتصر تعليم الدين علي دور العبادة وان تنشاء وتصان هذه المؤسسات من أموال المتبرعين وليس من مال الدولةوان نستبعد كل سياسي يتكلم في الدين وان نحاكم كل رجل دين يتكلم في السياسة. هذا إذا أرضنا ان نخرج من هذه الورطه التي وقعنا فيها ويبدوا انها سوف تستمر حتي يحل الخراب علي الجميع او يستفيق الناس ويميزوا بين الحق والباطل.

رؤوس فارغة ومتى وقع الخطأ
فول على طول -

تأتى الرؤوس الفارغة من التعاليم الفارغة وهذة قاعدة ذهبية والخطأ وقع منذ 14 قرنا حينما انتشرت تعاليم جناح الذبابة والبول ونكاح الميت ومثنى وثلاث ورباع ورضاع الكبير الخ الخ . هذة التعاليم ذهبت بالعقول والغريب أن من يحفظ هذة التعاليم يطلق عليهم لقب علماء ...هل لديكم الشجاعة والقدرة على ازالة هذة الأعطاب من العقول ؟ أشك . لا داعى للهروب من الموضوع الرئيسي ..الترميم لن يصلح والتعتيم وعدم الاعتراف بالحقيقة لن يجدى نفعا ..تعاليم كلها مضروبة ولا تصلح لشئ ..انتهى . أما انشاء حزب وطنى باسم " الاخوان المسلمين " فى الأردن فقد قضى على كل ما جاء فى المقال ..وثبت بالدليل أنة لا أمل ولا شفاء .

حمير الله
Nafie Akrawi -

حميـر الله ...عندما بدأ اول قطار (( الوابور )) يعمل بمصـر ....صدرت فتوى من احد علماء المسلمين محرما ركوب القطار انذلك قائلا ....((اتتركون حميـر الله وتركبون قطار الشيطان)) مستندا على الأية (( وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ )) .....كنا فى هذه المنطقة من ارقى شـعوب العالم من حيث العلم والمعرفة والفنون انذلك .....جاء ظلام الاسـلام ..ليعمى العقـول عن كل شىء ...يقول احد المختصين ...لو صرفت 25% مما يصرف على الأمـور الدينية الأسلامية ورجالهـا وتلامذتهـا وجوامعهـا ومعاهد الدراسة ...الى امور العلم والمعرفة واحترام خصوصية العلماء ....لكنــــــــا ننافس العالم الغربى (( بكل شىء )) ....اتتركون حمير الله وتركبون قطار الشيطان ....هذا التصريح من رجل يلقب ب ((عالم )) .

سؤال للكاتب - تعليق أخير
فول على طول -

هل تعتقد يا استاذ نصر أنة بعد 14 قرنا لم يكتشف أحد أسرار الدين الحنيف ؟ وهل تعتقد بعد كل هذة الفترة أن الدين الصحيح لم يعرف بعد ؟ وهل تعتقد أن كل الذى نقرأة من الأحاديث والايات والتفاسير ليست من صحيح الدين ؟ وهل تعتقد أن الأزهر والمشايخ وكل علماء الأمة وحتى تاريخة ومنذ 14 قرنا لم يفهموا الدين الصحيح ؟ وهل تعتقد بعد كل هذة الأسئلة أن هذا يصلح دين اذا كان بهذة الصعوبة وهذة الطلاسم ولم يفهمة أحد حتى تاريخة ؟ والسؤال الأخير اذن لمن نزل هذا الدين اذا كان غير مفهوم من البشر حتى تاريخة ؟هل نزل لغير البشر ؟ أرجو النشر والاجابة بصراحة .

مصيبه ؟؟؟
أحلام أكرم -

للأسف السماح للإخوان بتأسيس حزب سياسي . سيدخل الأردن في مصيبة مماثله لما حصل في مصر بعد نجاحهم في الإنتخابات ووصولهم للسلطة بالديمقراطية .. الإنسان العربي لا زال غير واع تماما بمصيبة الدولة الدينية ... وغير واع بان حقه في الإنتخاب أمانه في عنقه ليس فقط لمصلحته بل لمصلحة الدولة .. والأمان العالمي .. مع تحياتي وجل إحترامي للكاتب ...

تحية لكاتب المقال
لطيفة -

كم عدد تجار الدين في العالم الاسلامي ؟؟ انهم بالملايين !!! لو قامت هذه الملايين من رجال الدين بصنع سلاسل من قصب كل يوم لبيعها لكسبت ميزانيات الدول المسلمة ملايين الدولارات !!! الملايين من مشايخ بول العير وتفخيذ الرضيعة دابهم الوحيد هو الاستهلاك بدل الانتاج ثم الثرثرة اليومية الفارغة التي لاتسمن ولا تغني من جوع !!! الحمد لله اننا اصبحنا نجد بعض المقالات التي تعري اسباب التخلف الذي نعيشه ولو تلميحا

فول ... نفس تعليقاتك
Ziad -

فول ... نفس تعليقاتك المقيته الممله ، والله حفظناها عن ظهر قلب ، أعرف أن في الأعاده افاده ، لكن هذا ينطبق على الكلام المفيد وتعليقاتك بعيده كل البعد عنه . هلا تفتح عقلك وتعلق لنا مره تعليقا مفيدا ؟ وتشذ عن القاعده ألتي ألزمت نفسك بها .

ماهذا
نورا -

- إِنَّ كَلاَمَ الْحُكَمَاءِ إذَا كَانَ صَوَاباً كَانَ دَوَاءً، وَإِذَا كَانَ خَطَأً كَانَ دَاءً....... ..نقرأ على العرب السلام حتى الصيحه الكبرى حيث ينفخ في الصور جميل ان تعترف بالنفخ في الصور حتى نسمع صيحتك كما تمثلها الآن انت بكلامك المأجور وصريخك الممول ..ماذا فرقت عن داعش هي تحرق الناس وانت تصرخ في الناس نفاقا ..ما إنجازاتك انت كعربي خرجت فقط ببول الإبل كأهم إنجاز تهين فيه العرب جمعاء في زمن العلم والعولمة ..عيب والله ..في هذا الزمن قل خيرا نافعا او اصمت ..اما المداهمه بالكلام والمداهنه هذا فقط من يجعلك تبكي وتصرخ بقلمك سخرية واستهزاء..اين قلم الحق ..اين تصحيح الأوضاع بالخطط والنصح ..اما التبلم والتبلد وذكر العيوب وفضح النفس هل هذا هو الحل في نظرك ..اين خططك في الإصلاح بالعقل اما انها بدون تمويل لهذا ادخرتها لنفسك ..من نصبك عن العرب حتى تسخر منهم وهل تسخر من نفسك ..ماذا فعلت ما أنجزت وماذا أعطيت ام ان تفجير قنابل الفتن والطائفيه هو إنتاجاتك ..قولك لم يكن صائبا للاسف لانك عممت وانما كان تفجيرا مباغتا لمزيد من البغض والمشاحنات الطائفية ..زدت الطين بله

فاشل إيلاف 9و10و11و12
اسعد -

كالعادة, تنسى دائما لانك من المؤمنين بالكذب, الارهاب, القتل, باوهام وخيالات لم ولن تستطيع إثباتها ابدا, ومصاب بداء إنفصام الشخصية المزمن. التيار الانعزالي الوحيد هو تيار التطرف والارهاب الذي انت جزء منه وبه تسيء الى إيمانك ودينك إساءة يجب عليهم محاسبتك و حدثنا عن إختراعاتكم, دعك من الباقين, فانت تصفهم بكذا وكذا, اتحفنا بإختراعاتكم يا فاشل؟؟ ام تريدنا ان نذكرك عن إختراعات الارهابيين منكم, والتي تعرفها عن ظهر قلب, ولكنك تخجل (مع ان كلمة الخجل لا وجود لها في قواميسكم), من ان تذكرها لانها تدينك وامثالك ليوم القيامة. وتنسى لا وجود لشيء اسمه العقل في جماجمكم الفارغة , فهي محشوة بالقتل والكذب والارهاب و الايمان باوهام وخيالات لم ولن تستطيعوا إثباتها ابدا, وتظل تكرر نفس الاسطوانة المشروخة وانت على يقين بدون ادنى شك انك مفلس ولا تستطيع ان تجد غيرها. ها داعشك, تكشف عن كل ما في قلبكم وفي تربيتكم التي تربيتم عليها للقرون ال14 الماضية. انتم عار على ملتكم قبل ان تكونوا اي شيء اخر, وامثالكم هم الذين يعطون الصورة الارهابية لجميع المسلمين, بينما يوجد فيهم ناس طيبين و عقلاء إ لا ان وجود امثالك من الارهابيين وتعليقاتهم السمجة والتي تنشرها إيلاف بإصرار وتحذف ولا تنشر وتمنتج تعليقات العقلاء والمنطقيين تعطيك الحرية في الاساءة وسب وشتم الاخرين , وسيحاسبكم الرب عن كلها. تعلم من تعليقات الاخت نورا كيف تنتقد بصورة مهذبة وليست همجية كما تربيت عليها طيلة عمرك المليء بالانهزامات والحقد والكره حول كل شيء جيد. ليجعل الرب وجهك بنفس لون دمك الاسود الحاقد الكريه, وكما هو مملوء قلبك حقدا وكراهية للجميع. انت عار على ملتك من يوم ولادتك والى يوم رحيلك عن هذه الدنيا بالخزي والعار والهزيمة و الحقد.

اسعد
نورا -

عزيزي اسعد احيانا الكتاب هداهم الله يثيرون الفتن وبدل الإصلاح يذكرون الانتقاد يجعل الواحد يخرج عن طوره ..كما اني ضقت من الكاتب حين ذكر بول الابل ونحن في زمن العولمه والتطور ..شعرت بألاهانه فعلا ..شكرًا اسعد

فعلا استغرب
نورا -

جميل ان نضبط أعصابنا قليلا ..يكفينا داعش وما تفعله يبكي لها الحجر وهي تهدم التماثيل وتغتصب النساء وتحرق الشباب ..ادعوا الله ان يكفينا شرها بدل تبادل الاتهامات ..فشرها عام والمسلم هو هدفها قبل كل شي ..اليست خرجت وهدمت وحرقت من يرضى بهذا الوضع ..لماذا شعب العراق العظيم صامت ..فعلا استغرب !!!!!

القتل دليل الايمان
هيام -

يتساءل الكاتب المحترم عن (ذلك الخطأ وإصلاح عطبه الذي يشعل العالم حريقاً وكراهية وتباغضاً وحقداً وقتلاً واقتتالاً ) . وانا كنت اتساءل دوما ما الذي يجعل بعض المسلمين يطيعون ايات القتال ويصبحون ارهابيين يملأون الدنيا ذبحا ودمارا , ولماذا لا يتساءلون بانه بما ان الله قادر على كل شىء فلماذا لا يقتل من يريد ان يقتله بنفسه بدلا من ان يقتلوه هم وبالتالي يعرضون نفسهم للقتل . !!

قولوا قولا سديداً
دكتور -

المقال للأسف أقرب الى "فشة خلق" تخلط الحابل بالنابل ، عوضاً عن كونه استقصاء علمي لقضية محددة. فمثلاً، لم يقدم المقال تفسيراً مقنعاً للتخلف العلمي الحالي عند العرب، ومن اهمها المحسوبية والشللية والواسطة في التعيين والترفيع في قطاع التعليم العالي، وعدم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب في ادارة هذا القطاع، وغياب الحوافز الفردية للبحث العلمي، وتعدد الاستثناءات في دخول الطلبة الى الجامعات، مما يولد "باحثين" عن الواسطة بدلاً عن باحثين علميين! في العصور الاسلامية الذهبية في القرن العاشر الميلادي مثلاً، كان العلم يثمن بالذهب، أما الآن فهو يثمن بالفجل!

36,35نوراوهيام العزيزتين
Almouhajer -

إقتباس من ٣٥((اليست خرجت وهدمت وحرقت من يرضى بهذا الوضع؟)) يا بنيتي الجميلة ! الذي يرضى بهذا الوضع , بل الملزم بقبول هذا الوضع , هم الذين حُرِّمَ عليهم وضع حتى صورة في بيوتهم , وأنت وكل الإخوة السلمين يعرفون هذا الأمر تماماً . أما الأخت هيام فتتساءل ((بما ان الله قادر على كل شىء فلماذا لا يقتل من يريد ان يقتله بنفسه بدلا من ان يقتلوه هم وبالتالي يعرضون نفسهم للقتل . !! )) يا سيدتي هم يتمنون أن يُقتلوا , كي يذهبون إلى الجنة , إلى حورياتهم ال ٧٢ .

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

كاتب المقال ( كاتب/حتى تبصر الأجيال النور وتعي الحقيقة، وحتى يتأصل مبدأ محاربة الإرهاب والتطرف عملياً لا شعارات وتصريحات استعراضية، -/ذا كان العرب والمسلمون يريدون النجاة في العصر الراهن وما يأتي من العصور، عليهم الاعتراف بالآخر واحترام ثقافته وعقيدته والتثقف في شؤونه، -) وانا اسألك عن اي آخر انت تتحدث اكييييييد تقصد هذا الاخر(أكدت لجنة للتحقيق تابعة لمنظمة الأمم المتحدة أن المليشيات المسيحية في جمهورية أفريقيا الوسطى نفذت عملية تطهير عرقي بحق السكان المسلمين،ورفعت اللجنة تقريرها النهائي المكون من 127 صفحة إلى مجلس الأمن الشهر الماضي، حيث أورد التقرير سلسلة طويلة من عمليات الاغتصاب والقتل وتجنيد الأطفال والتعذيب وحرق المنازل والقال التقرير ان التطهير العرقي للسكان المسلمين من قبل أنتي بالاكا المسيحية يمثل جريمة ضد الإنسانية، ) << ارهاب الاخر حلال لكن الرد عليه يعتبر حرام ! سؤالي الثاني لك يا كاتب لو أحد حاول يهجم على بيتك ويقتل اطفالك وزوجتك انت ماذا ستفعل ؟ هل بدافع عن عرضك وشرفك هذا اذا عندك وبتكون ارهابي او بتسكت

نريد حزب علماني
مطلب -

نريد حزب علماني في الاردن , فكما تسمحون باحزاب مرجعيتها الدين يجب ان تسمحو باحزاب مرجعيتها ليس الدين بل الانسانيه والاخلاق والحق والعداله والمساواه , وهذا من متطلبات لديمقراطيه ولتحقيق التوازن .

المحكمات والظنيات
عاصم -

الدين نزل للبشر أخي الكريم، وهو في أصوله ومحكماته واضح لا عوج فيه، خصوصاً في العقيدة والعبادات وسنن الكون. لكن هنالك عائقين رئيسيين أمام تقبل الانسان لوحي السماء ورسالته. العائق الأول يتعلق بالانسان نفسه، فهو أناني ويعشق الجدال ويحب المعاندة ويتسم بالغرور، وكأنه الخالق أو يملك حياته ومماته ورزقه، لكن اختلال خلية واحدة في جسد الانسان تنهي حياته، ولا يعلم هذا المخلوق الضعيف بعد دقيقه ماذا سيحصل له! العائق الثاني هو امتحان من الخالق: بعض نصوص الدين (تسمى المتشابهات أو الظنيات) قابلة للاجتهاد وتعدد الأراء، وهذا يتضمن منحة ورحمة، كما يمكن أن يتضمن محنة وفتنة في ظل ضيق الفكر وتعصب الرأي. فالدين ليس برنامج دنيوي "جاهز للتنفيذ" في كل صغيرة وكبيرة، فالعديد من القضايا المستجدة تحتاج الى اجتهاد شرعي، وما يقبل الاجتهاد يقبل تعدد الآراء الفقهية . هذا لا يجعل الدين طلاسم لكن يجعله تعددي في الفروع، وعلينا تقبل هذه الحقيقة، كما تقبلها الشافعي وغيره من مؤسسي المذاهب الفقهية الأربعة. حيث وضع الشافعي اسس مبدأ "عدم العصمة عن الخطأ" في اطار الظنيات: "رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب". عندها يمكن للدين ان يضع أركان الوحدة الوطنية والتطور بدلاً من التفرق والتعصب.

الى العزيزة أماراتية ولي
george -

يا عزيزتي أماراتية ولي الفخر نحن المسيحيين الشرقيين لم نقم يوماً بأي عمل أجرامي ضد أخوتنا المسلمين ومع هذا نجد منكم كراهية لنا .. أليس كذلك ؟يا عزيزتي ؟ طيب وما دمتم تكرهون من يعاديكم فقط فلماذا تكرهون من لا يعاديكم ايضاً ؟؟؟ أما حديثك عن أفريقيا الوسطى فهل في نظرك هم يسيرون على نصوص من الانجيل أم ان افعالهم لا دخل لها بالانجيل ؟؟ والسؤال هنا كيف سوف نتخلص من الشر ما دمنا لا نفعل خير ؟؟

مقال لا يستحق التعليق
رائد -

مع احترامي الشخصي للكاتب فأن مقاله لا يستحق التعليق

نعلم ولكن ...
سعد عناب -

أبدعت يا أستاذ نصر ،بدوائر حجارتك التي ألقيتها في بركة أمتنا الراكدة منذ قرون ...تحياتي لك .

رجل الدين
Avatar -

من المعلوم ان رجال الدين يتجهون لدراسة التخصص في الدين بعد فشلهم في الالتحاق بالمدارس والكليات التي تتطلب معدلات عالية ومستوى عالي من الذكاء ....بمعنى آخر انهم فاشلون من البداية ومستوى ذكائهم متدني......هذا من ناحية ومن ناحية اخرى ان العقيدة نفسها فيها خلل منذ النشوء ........دائما ابحثوا عن جذور المشكلة وليس نتائجها

لو كنت مسلمه !!
هيام -

الى عزيزي المهاجر . شكرا على تعليقكم لكنني صدقا لو كنت مسلمه لما استمعت لهذه الايات ولن اطبقها وساعتبر ان في الامر شيئا غير صحيح , واذا فرضنا انه صحيح فانا وبكل اصرار سوف ارفض هذه التعاليم وساتحمل كافة النتائج ايا كانت , بل ومستعده ان اذهب الى نار جهنم لاني لم اقتل على ان اذهب الى الجنه لاني قاتله . لان ضميري هو الحكم الصحيح .

المرمى الخطأ
مرام -

حالياً وفي الماضي، السياسيون هم الذي يعينوا معظم رجال الدين، فلا تصبوا اللوم عليهم!

أؤكد فلننتصر لنبينا أولا
غسّان-كندا -

فقد ورد في الحديث الشريف: (إذا رأيتم العلماء على أبواب الملوك فبئس العلماء وبئس الملوك، وإذا رأيتم الملوك على أبواب العلماء فنعم العلماء ونعم الملوك).وفي الحديث: (الملوك حكام على الناس والعلماء حكام على الملوك).