فضاء الرأي

السرطان "الثيولوجي" وثقافة الشاي اليابانية (1)

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

من مفكرة سفير عربي في اليابان

بينما كنت في وسط حديقة جميلة، خلابة، وكبيرة، في وسط مدينة طوكيو، انتظر دوري لدخول حفلة شاي يابانية، رتبتها أحدى مؤسسات الدولة، فتحت صفحة الانترنت على تلفون النقال، لأتابع أخبار الصحافة الغربية، وإذا بي أقراء خبرا اقشعر له بدني، ونحن في الألفية الثالثة، وفي عالم العولمة الجديد. فقد كتبت صحيفة التايمز اللندنية خبرا عن تقرير لمنظمة حقوق الانسان الدولية "امنستي انترناشنال" توصف فيه كيف تعامل نساء وبنات اليزدية في العراق، حيث يدفعون غصبا لممارسة البغاء مع ثوار "الدولة الاسلامية"، بعد أن تم جمع اعترافات من فتيات هربوا من رعب عبودية، ما سمي، بالدولة الاسلامية. وتعتقد المنظمة بأن هناك اكثر من الف فتاة، اجبروا على عبودية البغاء، وتعترف فتاة في التاسعة عشر، طلبت عدم ذكر اسمها، لكي لا تتعرض عائلتها للأذى، بقولها: "لقد بدأت أمي تصرخ، وتطالب الرحمة، حينما تم اختياري من مقاتلي الدولة الإسلامية مع اختي، للانضمام لمجموعة من الفتيات. كما شاهدت فتيات تسحب غصبا، من شعورهم، للشاحنات." ويؤكد التقرير بأن هذه& الاتهامات تتوافق مع ما سمع من قبل، من فتيات من الاكراد في سوريا، الذين كانوا تحت رحمة مقاتلو "الدولة الاسلامية" في سوريا. ويقول فالري أموس بأن: "الفتيات الذين تم اعتقالهم كعبيد، بيعوا في سوق النخاسة في مدينة الرقة، فبعضهم بيعوا للرجال في السوق، بينما أبقوا البعض الأخر في بيوت الراحة، ليعانوا من اغتصاب متكرر، من مقاتلي الدولة الاسلامية بعد رجوعهم من المعارك."

تصور عزيزي القارئ: كيف يكون شعورك، وأنت دبلوماسي عربي مسلم، تقرأ هذا الخبر، وأنت تنتظر دورك للدخول لحفلة شاي يابانية تناغمية، في وطن معروف بالتالف والتجانس والألفة والوئام؟ كما يتساءل المرء: ما نوع الثقافة، والتربية، والتعليم، الذي اكتسبته هذه المجموعة الثيوقراطية، من "ثوار" ما سمي بالدولة الاسلامية؟ وما دور الصراع الثيوقراطي الطائفي، الذي يدور في الشرق الأوسط، بعد ما سمي، بالثورة الإيرانية، في انتعاش سرطان هذه المجموعات وإيديولوجياتها المتطرفة؟ وهل ترقص إسرائيل فرحا بما يجري، أم ستحترق بلهيب نارها؟

فليسمح لي عزيزي القارئ أن أنقله من هذه البيئة السرطانية المريضة، التي تعيشها بعض بناتنا في منطقة الشرق الأوسط، تحت رحمة ما سمي بالدولة الاسلامية، بعد أن اختلط الحابل بالنابل، أي بعد أن خلطت روحانية وسمو ديننا الاسلامي الحنيف، بنجاسة وخساسة السياسة في منطقة الشرق الاوسط، وخاصة منذ بدء محاولة المتطرفين تصدير سرطان الثيولوجية "الطائفية" الايرانية في عام 1979، لباقي منطقة الشرق الأوسط، بل ومنذ بدء دعوتها للقضاء على إسرائيل، بمشروعها النووي، لتنتهي بتحقيق الحلم الصهيوني، بتفتيت وطننا العربي لدويلات عرقية، قبلية، طائفية، متحاربة.

ولنتذكر عزيزي القارئ حينما نستخدم تعبير "وطننا العربي"، نعني به وطن لكل إنسان يعيش على أرضه، بمختلف أديانه، وأعراقه، وأجناسه، وطوائفه، وقبائله، بل "نحلم" بتحول هذا الوطن لمجموعة اقتصادية صناعية قوية متناغمة ومتالفه، لتحقق لشبابها خيرة التعليم والتدريب، وتهيئهم للعمل المنتج والمبدع، لتطوير صناعات تكنولوجية متقدمة، مع تجار مبدعين، في سوق إقليمية كبيرة، كجزء من سوق عولمة رأسمالية عادلة، لنكون جزءا من عالم حضارة الألفية الثالثة القادمة، لا عالة ثيولوجية سرطانية عليها.

لنتذكر عزيزي القارئ بأنه بعد أن عانت اليابان قرون طويلة من التفتت والتفرقة والطائفية والعنف والحروب الدموية، امن الشعب الياباني بالسلام ونبذ العنف. لذلك طور شعبها بعد معاناة تاريخية طويلة وقاسية، ثقافة يابانية غنية بالتالف والتلاؤم والتجانس، وتتميز خاصة بالذكاء العملي لخلق تناغم مجتمعي جميل، يجمع بين أدب وظرف فن المحادثة الكلامية والصامته، وهدوء وحكمة ضبط الأعصاب، وصدق وصراحة& التعامل، وأمان وسلام السلوك، ليخلق كل ذلك نوع من الطمأنينة، والأمان، والحكمة، والراحة في المعيشة الحياتية باليابان. والعجيب بأن تناغم& السلوك ترافق باحترام الوقت، ودقة الأداء، وحرفية المهنة، وإتقان العمل، وقد أدى كل ذلك لتناسق رائع بين روحانية الشخصية اليابانية، وجمال أخلاقيات سلوكها، وبراعة أدائها في العمل. وقد تطورت هذه الشخصية عبر العصور من خلال ثقافة مجتمعية تجمع تالف جميل بين الإنسان والطبيعة، ومرتبطة بفلسفة روحانية هادئة، تعتبر بأن كل ما خلقه الخالق جلت عظمته، من ظواهر طبيعية، ونباتات، وكائنات حية،& ملئية بالروح، وتسمي في اللغة اليابانية بال "كامي". كما تضم هذه الثقافة ظواهر فنية مجتمعية، تجمع بين جمالية تنسيق الزهور، وبراعة الكتابة الكوريوغرافية، وفن مسرح النو، وإحتفالية شرب الشاي، وتقديم الحلويات الجميلة المنظر والشهية الطعم، بل وحتى جلسة الطعام اليومية قد تأخذ شكل احتفالية فنية، تجمع بين تنوع جميل لوجبة الطعام، وفي أواني أنيقة فاخرة، مع تنسيق جميل للورود على طاولة الأكل.
ولنحاول عزيزي القارئ في هذا المقال تفهم بعض مظاهر الثقافة اليابانية من خلال دراسة ظاهرة طقوس حفلة الشاي، كما سنستعرض في الجزء الثاني من المقال علاقة هذه الظاهرة بفلسفة روحانية الزن، والتي انتشرت في اليابان بعد القرن الخامس الميلادي، منتقلة من الصين، من خلال شبه الجزيرة الكورية، بعد أن بدأت في شبه القارة الهندية في القرن السادس قبل الميلاد.
&تسمى في اللغة اليابانية احتفالية شرب الشاي ب "السادو". وتجمع هذه الاحتفالية طقوس كريوغرافية دقيقة في السلوك، وهادئة& في بيئة التحضير، وجميلة في ترتيب موقع ومكان وجدران هذه الاحتفالية.& ويتم تحضير وتقديم& مسحوق الشاي الأخضر، المسمى ب "ألأوشا"، بعد أن يقدم للضيف الحلويات التقليدية اليابانية، رغبة في خلق توازن بين مرارة طعم& الشاي، مع حلاوة لذة الحلويات. وتجمع هذه الطقوس بين كرم استقبال الضيوف، وآداب التعامل معهم، مع سلوك احترام تواجدهم، بالإضافة لفلسفة جمال أعداد كأس كبير من الشاي، من خلال رغبة من صميم قلب المضيف، كما يهتم الشخص المضيف بكل حركة صغيرة من حركاته.
وقد عرف شرب الشاي في الصين منذ القرن الرابع، ونقلت بذور الشاي الأخضر من الصين إلى اليابان في عصر سلالة "التانج" الصينية الحاكمة في الفترة ما بين عام 617 وحتى عام 907 ميلادي، بعد أن وصل التبادل الثقافي بين الصين واليابان إلى القمة. وقد بدأت كتب التاريخ ذكر طقوس حفلة الشاي في القرن الثامن، كما كتب كاهن بوذي صيني كتاب باسم، شا شنج، عن كيفية تحضير الشاي، ويعتقد بان أساسيات حفلة الشاي اليابانية اقتبست من هذا الكتاب.
وقد طورت زراعة الشاي الأخضر في اليابان في عصر "نارا"، في الفترة ما بين عام 710 وحتى عام 794 ميلادي، واستهلك الشاي في هذه الفترة من قبل الكهنة والنبلاء كنوع من الدواء. وتحولت مع الوقت استخدامات الشاي من دواء إلى شراب في الصين مع نهاية عصر حكم "التانج" في بدايات القرن العاشر، ولكن لم تتطور هذه الثقافة في اليابان إلا بعد زمن طويل، بسبب تعرض العلاقات الدبلوماسية الصينية اليابانية لخلافات جديدة في هذه الفترة. وقد كانت كمية الشاي المتوفرة قليلة جدا في اليابان في تلك الفترة، لتصبح سلعة ثمينة في فترة عصر "نارا" وعصر "الهين" بين عام 794 وحتى عام 1192. كما تطورت مفاهيم ثقافة احتفالية شرب الشاي على أساس ندرته في ذلك الوقت، لذلك يعتقد بعض المؤرخين بأنه لو كان الشاي متوفر بكثرة في تلك الفترة، لما تطورت طقوس احتفالية شرب الشاي في اليابان بهذه الدرجة.
وفي عصر الكاماكورا، في عام 1187، قام كاهن ياباني يدعى "ميون إيساي"، بالسفر للصين لدراسة الفلسفة الصينية ودياناتها. وحينما رجع إلى اليابان أصبح مؤسس للعقيدة البوذية في اليابان والتي تعرف باللغة اليابانية بعقيدة "الزن"، وقام بجهد كبير لبناء أول معبد لهذه الطائفة. وتبين كتب التاريخ بأن هذا الكاهن البوذي كان أول من زرع الشاي لأهداف دينية، بدل زراعته سابقا كنوع من أنوع النباتات العلاجية، كما لعب دورا في تطوير طرق تحويل أوراق الشاي إلى مسحوق الشاي الأخضر، بالإضافة لطقوس غلي الماء قبل تحضير كأس الشاي وإضافة مسحوق الشاي فيه. وقد ذكر الإمبراطور "سانج" في كتابه، النظرة العامة للشاي، طريقة خاصة لمزج الشاي بالماء المغلي باستخدام مقشة من الخيزران. وقد برز بعض العداء من الكهنة البوذيين اليابانيين الذين لم تعجبهم فكرة الكاهن "ميون إساي" الدينية عن شرب الشاي، التي استوردها من الصين، ولكنه مع ذلك نجح في إقناع بعض قيادات السموراي، الشوجن الكاماكورا للدفاع عنها، لتستمر هذه الثقافة في التطور مع الوقت.
وقد أستمر اهتمام الراهب البوذي، إساي، بتطوير احتفالية شرب الشاي، وكتب بحث طويل عن فائدة شرب الشاي للصحة، وخاصة في علاج فقدان الشهية، ومرض البريبري والشلل حسب وجهة نظره، وبذلك انتشرت عادة شرب الشاي في اليابان، وخاصة بين عساكر السموراي. وقد ابتلت اليابان بحرب أهلية بعد أن ضعف عساكر الشوجن الكماكورا في عام 1333، وفقد الشعب الياباني الثقة بهم، لتنتهي سلطة الحكومة المركزية. وليبدأ عصر جديد لطبقة نبلاء الجيكوكوجو، الذين اشتهروا بالبذخ، وانتشرت حفلات تذوق الشاي بينهم، وخاصة الحفلات التي كانت تقدم جوائز ثمينة لأكثر أنواع أوراق الشاي الأخضر جودة. كما زاد هوس تقديم عدد كؤوس الشاي للفرد الواحد في الحفلات لترتفع من عشرة كؤوس شاي، لحوالي المائة كأس للفرد في الحفلة. لذلك تطورت في هذه الحفلات فكرة استخدام كأس كبير للشاي ينتقل بين المدعوين، بدل أن يكون لكل ضيف كأسه الخاص. كما انتشرت عادة تنقل كأس الشاي بين افراد العائلة في مجتمعات عساكر السموراي، التي كانت علاقاتهم العائلية حميمة.
وقد اشتهر الكاهن الزن البوذي الياباني، "موراتا شوكو"، بتصميم غرف صغيرة لاحتفالية شرب الشاي، كما عرف بعدها باسم الأب الروحي لاحتفالية شرب الشاي، حيث طور طقوس الاتيكيت المتعلقة بها. وقد درس "موراتا" البوذية وهو في الحادية عشر من العمر، واستمر في خدمة المعبد حتى العشرين من عمره، كما طور طقوس حفلة شرب الشاي في غرف صغيرة، وربطها بفلسفة الزن البوذية اليابانية، وطور حميمة العلاقة بين ضيوف شرب الشاي، حسب المفاهيم البوذية اليابانية.
والجدير بالذكر بأن الادوات والأواني التي تستخدم في تحضير حفلة الشاي، قد تكون متنوعة وقديمة وثمينة جدا لقدمها، وقد ترجع بعضها لمئات السنين، وبتصاميم لحقب تاريخية مختلفة، وبرسوم فنية فاخرة. كما أن الخطوات العملية للتحضير لطقوس احتفالية شرب الشاي معقدة، ومرتبطة بآداب سلوك صارمة، وبرحانيات عميقة، مع صمت كامل وبصفاء ذهني عجيب. كما تختلف الترتيبات حسب فصول السنة، بل وحسب اوقات اليوم. فترتيبات حفلة الشاي في الشتاء تختلف تماما عن مراسيم فصل الربيع بألوانه وأزهاره الجميلة، كما تجمع حفلة الفجر متعة تذوق الشاي الأخضر، مع الاستمتاع بجمال بزوغ الشمس تدريجيا، بينما تتميز في المساء بالاستمتاع بجمال القمر. وتطورت ثقافة احتفالية شرب الشاي مع الوقت لتنتشر بين الشعب الياباني، كما تتدرب النساء اليابانيات على تحضيرات هذه الاحتفالية. فيتم عادة دعوة خمسة إلى سبعة من الأصدقاء لاحتفالية شرب الشاي، ويتم الجلوس على حصير من أوراق الخيزران، وفي غرفة صغيرة، وتكون الحفلة على شرف كبار الضيوف، بدءا بالضيف الأول ثم الثاني ويتبعهما البقية. ويتسلم قيادة المحادثة الهادئة ضيف الشرف، ويفضل باقي الضيوف الصمت والاستماع، كما ان هناك قوانين صارمة لآداب دخول الغرفة والمشي فيها، وطريقة الجلوس على حصير الخيزران، وطرق التعقيب في المحادثة. ولنا لقاء.

د. خليل حسن، سفير مملكة البحرين في اليابان

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحياتنا لسيادة السفير
فول على طول -

تحياتنا اولا لسيادة السفير مع التمنيات لة باقامة سعيدة فى اليابان والاستمتاع بحفلات الشاى . ودعنا نتكلم بالصراحة فهى أقرب الطرق للحلول . ما يفعلة الدواعش لة تاريخ وباع فى الأرث الاسلامى سواء الدينى أو التاريخى ودعنى أكتب ذلك بلا مواربة ..وحتى وان كان معلوما لكن الكثيرون يتجنبونة ولا أعرف لماذا ؟ فى غزوة بنى قريظة وبنى النضير وكل الغزوات تم سبى النساء وبيعهن ونكاحهن وشراء أسلحة باثمانهن وهذا مدون حسب الايات والأحاديث الشريفة والتفاسير . وما ملكت ايمانكم ..أغزو تبوك تغنموا بنات الأصفر .. هذا ثابت فى التراث الاسلامى ..والبعض من الشيوخ كان يقول أن مشكلة المسلمين أنهم توقفوا عن الغزو ..الغزو والغنائم وبيع الغنائم والسبايا وملكات اليمين هو الحل لمشاكل المسلمين ..ربما أقرب شيخ قال هذا الكلام هو أبو اسحق الحوينى ومسجل بالصوت والصورة ..هل يمكن محو هذا التاريخ أو اعتبارة تاريخ فقط وممنوع تطبيقة الان ؟ هذا هو الموضوع ومطلوب اجابة ..شكرا سيادة السفير ولكن لا تنسى أن داعش هم أبناؤكم وأخوتكم ونتاج ثقافتكم وتعاليمكم وتأييدكم لهم ..بالطبع أنا لا أقصد سيادتكم تحديدا ولكن الكلام واضح . أعتذر عن صراحتى ولا أقصد التجريح بالتأكيد .

داعش ملائكة مقارنة بالجيش العراقي
Rizgar -

داعش ملائكة مقارنة مع اغتصاب الجيش العراقي للكورد, داعش اغتصب ٣٠٠٠ الدولة العراقية اغتصبت ٣٠٠٠٠ خلال ٨٠ سنة الاخيرة , ٤٨٢ مقبرة جماعية و ٥٠٠٠ قرية !!! جميع بقايا الأنفال يتذكرون كيف أن الحكومة قد حشدت وجمعت عشرات الآلاف من الدبابات والناقلات والعساكر ودمرت القرى وأحرقت المزارع أمام أعين أصحابها, شهادات حية للناجين من رحلة الموت الطويلة تلك، والذين عادوا من عالم الأموات بقدرة قادر، ومنهم الشاهد أحمد محمد عمر الذي يؤكد أنه رأى أطفالاً بجانب أمهاتهم يرضعون من ثديهن وقد متن، كما رأى أمهات قد متن على صدور أبنائهن وبناتهن.أم الشاهدة آمنة خدر عبدالله، فتقول "وضعونا في قاعات كبيرة وأقفلوا علينا الباب، كانت وضعيتنا سيئة جداً، لا طعام ولا شراب، في منتصف الليل كانوا يأتون يضربون أطفالنا وهم كانوا نائمين، ويركلون بأرجلهم بدون رحمة، كانوا يقولون لهم " قوموا للأكل"..الشاهدة آمنة نور يوسف تقول "في اليوم الواحد كان العشرات يموتون أمام أنظارنا، والأطفال كانوا أكثر موتاً، لعدم تحملهم المعاناة والتعذيب، ومات المئات في معتلقنا، كانوا يسمحون لنا لمرة وحدة بالذهاب الى المرافق الصحية وكانوا يعطوننا الأكل مرتين عبارة عن "صمون وماء".أما الشاهدة بهية أحمد قادر، فتسرد "كنا نذكر الله، وندعوه لنجاتنا، وكنا دائماً نصلي، وكان هؤلاء الظلمة قد منعوا عنا الماء لكي لا نتوضأ، وأحياناً كنا نصلي سراً، لأن الجنود عندما كانوا يشاهدوننا نصلي يضربوننا بالسياط ويشتمونناثم تسرد الشاهدة بهية غريب عبدالرحمن الواقعة ما عاشته هي الأخرى، فتقول: أحد أطفالي عندما أخذوا أباه بكى، لم يتوقف حتى خلال نومه كان يبكي، كانت الحكومة قد قامت بأسوأ مما نسمع في مناطق قيادة قوات البيشمركه، كان ملاذنا الوحيد الاستنجاد بالله".الشاهدة ربعة حسن سالم تقول: شاهدنا رجلاً ذا لحية بيضاء مربوط بسلاسل من حديد، ويراقبه كلب أسود كبير، وبعد أن نظرنا بدقة أكثر وكنا خائفين شاهدنا الرجل متوفياً والكلب أيضاً لا روح فيه".الشاهدة رحمه عبدالكريم بابا يوسف تقول: كنت أرى فتيات يغتصبن أمام عيني وكانت هناك شابة جميلة جداً كأنها القمر وكانت ترتدي سروالاً رجالياً أخذوها ونزعوا ملابسها وفعلوا بها ما فعلوا، كانوا كفرة لم يكونوا مسلمين أبدا".

داعش ملا ئكة
داعش ملا ئكة -

الشاهدة ريز حسن كاكه حمه، تقول: في الصباح الباكر جاءوا وعزلوا جميع الرجال والشباب، ونزعوا عنهم ملابسهم وربطوا أيديهم من الخلف وأخذوهم في سيارات مضللة الى جهة مجهولة، بعد ذلك عزلوا جميع العجائز وكبار السن من الرجال والنساء ونقلوهم في سيارات الى جهة مجهولة".الشاهد سامان عثمان فرج، يقول: أخذونا الى معسكر كبير، وكان يضم قاعات كبيرة، بقينا هناك عشرين يوماً، كنا في وضعية سيئة جداً، عذبونا، جلبوا سيارات وصعدونا، وأعادونا الى معسكر "توبزاوه"، ثم نقلونا الى "عربت" مات لي أخ وأختان بسبب تفشي الأمراض".الشاهد صابر جبار عزيز، يقول: الناس كانوا يموتون بالعشرات في يوم وليلة، مات منا أكثر من 100 شخص، أذاقونا هذه المعاناة لمدة 7 أشهر، أصابنا الضعف والهزال لم يبق في جسمنا الا العظم والجلد، كنا كالأموات، ونتمنى الموت من هذه الحياة التعيسة.. الشاهدة نخشين محمد هيدايت، قول" كنت أتمنى الموت، كانوا ينظرون الي ويستهزئون بي، في هذه الحالة ولدت طفلتي وأسميتها (سزا) أي (العقوبة) لما أذاقونا من العذاب والويل في المعتقلات الرهيبة".. الشاهدة فوزية محمود أشرف: كان الحرس في المعتقل يقومون بتجويع الكلاب لتهاجمنا عند هروبنا، وخاصة أن الكلاب كانت متعلمة على أكل لحوم البشر".

حفلة اغتصاب المنظمات ال
Rizgar -

حفلة اغتصاب المنظمات العنصرية العربية وثقافة الشاي اليابانية... لولا الاغتصاب والانفال والتعريب والقتل والهمجية القصوى .......الخ هل كان بامكان العرب السنة المحافضة على صيانة الدولة العراقية اللقيطة ؟ هل الحصار الشيعي البشع على كوردستان مجرد تسلية ام نابع من ثقافة لا اخلاقية همجية ؟ لسوء حظ داعش ان مصالحهم بعكس المصالح الامريكية ولكن لا فرق بين داعش والدويلة العراقية ...!!!

ما سمي بالدولة الاسلامية؟
AZMI -

بعيدا عما ورد في التعليقات الأربعه الأولى على المقال المليئه بالكراهيه والحقد من قبل المعلقين الأثنين . الأول منهم : متخصص بالهجوم على الأسلام والمسلمين والذين امنوا وكل تصرف أجرامي صادر عن أحمق ، مجرم ، معتوه ينسبه للدين عن حقد بائن لا تخفيه بعض الكلمات الناعمه أحيانا ، وياتينا بتفسيرات واقوال وكانه عالم وملم بجميع أمور ألدين . سوف يبقى يعلق ويكتب نفس الكلمات الممله على نفس الاسطوانه المشروخه التي أصبحت معرفه للجميع ، والاسلام باق وكذلك المسلمين بجهود من يعرف الأسلام على حقيقته وهم كثيرون لا حصر لهم والسيد كاتب المقال خير مثال على الرغم مما نمر به ألان من أوقات صعبه عصيبه بسبب بعض الحثاله ممن ينسبون أنفسهم للاسلام ، ورده على ذلك طبعا سوف يكون على نفس المنوال ... كلكم دواعش ... الدواعش منكم وفيكم... ألخ من مهاترات . أما المعلق الثاني فهو متخصص بشتيمه العرب واود فقط أن أذكره أنه ينتمي لقوم لم ياتوا من اليابان أو شبه جزيره اسكندنافية ، وهذا كفايه والباقي عنده . أما تعليقي على المقال فاود أن اشكر سعاده السفير على المعلومات الجديده التي استفدت منها شخصيا واضفتها الى معلوماتي لانني أنوي زياره اليابان في بدايه الصيف ، وسوف احرص على حضور حفله شاي على الطريقه اليابانيه . وشكرا مره ثانيه .

لا يجوز شرعا !!!!!
مصرية -

أعترف بأن لدى عشق خاص وولع بعبقرية الشعب اليابانى وتقاليده وطقوسه ... ولا أنسى أننى عندما قرأت لأول مرة عن طقوس حفلات الشاى اننى بهرت بهذة المقدرة الفائقة على القدرة على تصفية الذهن والتركيز فقط على طقوس حفلة الشاى ..... أعترف أننى أيضا أجد قدرة اليابان على تجاوز أحقاد ضربهم بالقنابل النووية و قدرتهم على الصفح ومواصلة الحياة بل والتفوق العبقرى وارتباط ذلك بالأدب الجم المعروف عن اليابانيين عموما .. أجد ذلك كله معبرا عن شعب عبقرى من الطراز الأول .... وأعتقد انه من غير اللأئق ذكر أجمل الحضارات وأرقاها فى مقالة واحدة مع أشرس المخلوقات وأغباها !!!!! الرقى اليابانى لا يجوز شرعا جمعه مع الأجرام الداعشى فى مقال واحد !!!!! غير منطقى .

ثقافة الشاي الأخضر
نورا -

سعادة السفير ..اني اجيد صنع الشاي الأخضر الصيني الفاخر في منزلي وفي أواني قديمه ثمينه ايضا ...تباع في بلدي ...نعم سيدي تفضل عندي فأنا أجيد حفلة الشاي الأخضر وان كنت أزيد عليها نكهة النعناع الأخضر .كما لدي في منزلي زاوية او ركن القهوه كوفي شوب الشرق والغرب في منزلي لضيوفه الكرام ..وان يحضر السيد فول معك ايضا لا مانع لدي ..الفكره سعادة السفير ان الانسان هو مسئول اولا وأخيرا في تطوره وتقدم حياته وبحثه عن الجديد وعن الرقي وعن الإبداع وليس هناك مانع ان تتعولم حياته وتبحث عن جديد الشرق والغرب مع اضافة خصوصياته ولمساته ..نعم لماذا لا يتعولم تفكيرنا ان كان ذلك يدعو للتطور والرقي في اسلوب الحياه وتقديم نكهات جديده لحياتنا نفرح بها ..وتتنفس بها ومنها تسترخي نفوسنا وتبدع ويتحسن العقل في آداءه ..نعم سيدي ثقافة الشاي الأخضر تبعث الهدوء والاسترخاء وحياه مرتبه..في ظل الأوضاع السيئة التي لا اريد الخوض فيها هنا ..اريد ان احتسي شاي اخضرا بهدوء بعيد عن ضجيج داعش الذي صم أذني وكتم أنفاسي وقتل قلبي ...شكرًا كاتبي العزيز .

هذا من ذاك
خوليو -

دخان السبي وبيع السبايا وتوزيعها على المجاهدين مصدره تلك النار التي تأججت منذ 1436 سنة ، والتاريخ يقول بأنها لم تخمد أبداً ،، فلا عجب ولا اقشعرار للبدن لكل من يعرف هذا التاريخ ،، داعش اليوم لم تفعل سوى إلقاء الحطب اليابس ليزيد توهج النيران التي وصل وهجها للغرب والشرق وجميع المنظمات العالمية والإنسانية ،، جميع الحكومات الديكتاتورية استخدمت اغتصاب النساء كوسيلة قمع وإذلال للمعارضين السياسيين ،، الفرق مع داعش أنها تفعل ذلك جهاراً نهاراً لأنها تحمل تصريح مقدس بملك اليمين لايريد معظم السادة الكتاب ذكره لأنهم لايريدون معالجته من جذوره ،، ربما لقناعتهم أن العلاج لايفيد وقد يعرضهم للخطر ،، هذا الوهج الضار لن تطفئه حفلات الشاي الحضارية الهادئة المتزنة ،، يلزمنا مجموعات إطفاء مجربة وخبيرة توجه خراطيم مياهها على مصدر النيران ،، انظر للدواعش سيادة السفير كيف يغتصبون التراث الحضاري وبيدهم وبحنجرتهم تصاريح مقدسة لتحطيم الأصنام كما يسمونها ،، ما رأيكم سيادة السفير بدعوة مجموعة داعش لشرب الشاي الأخضر على الطريقة اليابانية . أول ماسيفعلونه هو ترك فناجين الشاي والهجوم على النساء ،، فهل حقاً يُصلح مجتمعنا حفل شاي ؟

ثقافة الشاي الأخضر
نورا -

الانسان العربي بطبعه عضو خامل وقبل ان يتعلم ثقافة الشاي الأخضر الأفضل له ان يتعلم النظافة العامه لبلده وهو يرمي الأوساخ بدون مبالاه فالأولى ان ينظف بلده معنويا وماديا ان تعود نفسه الى الدين النقي النظيف اولا ومن ثم يتعلم ثقافة الشعوب الاخرى ويطور نفسه وحتى التعليم الياباني مختلف في منظومه ..لدينا مدارس يابانية في بلدي للمواطنين فيتعلم النظام الياباني منذ صغره حيث يتعلم ان يخدم نفسه بنفسه وأساتذته اليابانيون يؤسسون أطفالنا في تنظيف الصف ورمي الزبالة بأنفسهم وكل طالب مسئول عن نفسه ..فعلا اليابان لديها تطور وتقدم مادي و ان كان لديهم خواء ديني روحي فحضارتنا الأخلاقية افضل منهم ..ونعم هم في التقدم والنظام الافضل .

ثقافة الشاي الأخضر
نورا -

وثقافة داعش الجديده في سبي اليزيديات واغتصاب النساء ثقافة الجهل وثقافة ما قبل الاسلام ..وليست من الاسلام في شئ فالخليج الى المحيط لا توجد عندنا سبي وجواري فالإسلام قضى عليه في بداية عهده ..وصمتت الدول الكبرى وصمت العراق نفسه عنهم وعدم حماية نساءها فهذا الجهل بعينه والرضى التام بما يحصل من قبل قيادة العراق الروافض .

خوليو 8
نورا -

قولك الفرق مع داعش أنها تفعل ذلك جهاراً نهاراً لأنها تحمل تصريح مقدس بملك اليمين ))). خوليو تقصد تصريح القرآن ..سبق أني شرحت ذلك لبعض القراء ..سأعيد شرحه بأسلوب بسيط لعلها تصل الفكره التي في الأصل محاها القرآن ولم يثبتها وهل ترى ذلك سائدا وعاما في بلاد المسلمين وانت بينهم هل ترى بعينك ملك يمين ..مظنة يرضاها خوليو ..هل نعود لزمن ابي جهل ..ملك اليمين والتي لايفهمها الكثير من المثقفين فملك اليمين ليس موجودا الان وهو حكم توقيفي لمرحلة زمانية معينة كان لها هدف وتحقق وهذا الهدف هو الحد من الرق الذي كان موجودا في جزيرة العرب قبل اللاسلام لذلك حرص الاسلام على تضييق روافد الرق ومن بينها ان يولد المولود عبدا اي ان يكون لاب وام من العبيد لذلك اباح للرجل الحر السيد ان يلتقي بامته ويعاشرها معاشرة الازواج لتنجب منه ولدا فيصبح سيدا وليس عبدا لان ابوه سيد والولد لابيه وتصبح امه التي ولدته سيدة لانها اما لسيد وليس عبد ومن ثم لاتباع ولاتشتري في الوقت الذي حرم ذلك على السيدة العقيلة ان تفعل ذلك مع عبدها هذا فضلا عن ان كل الكفارات كانت تبدأ بعتق ..وتدريجيا محت ملك اليمين في اول عهد الاسلام وكانت عاده جاهليه .ثق بي خوليو ..انا افهم ديني جيدا ..داعش لا تمثل ديني بأعلى صوتي أقولها ..وانجرح كثيراً حين يقال ذلك ..من يرضى ان يكون أمة وعبدا ..ديني طهرني من كل تلك المعتقدات ..شكرًا خوليو .

أخوّة العبيد في الإسلام:
Rizgar -

أخوّة العبيد في الإسلام: - لو أن رجلا ابتاع جارية وهي حامل فالوليدة وما في بطنها لمن ابتاعها اشترط ذلك المبتاع أو لم يشترطه قال مالك ولا يحل للبائع أن يستثني ما في بطنها لأن ذلك غرر.. ( موطأ مالك- القضاء في المدبر- ج5 ص164). - لو اشترى ابن أم ولد له من غيره بأن استولد جارية بالنكاح ثم فارقها فزوجها المولى من غيره فولدت ثم اشترى الجارية مع الولدين فالجارية تكون أم ولد له وولده حر وولدها من غيره له بيعه. (البحر الرائق- باب نكاح الرقيق ) " ما شاء الله حتى الأخوة كأسنان المشط" - قد روى الحسين بن سعيد عن النضر بن سويد عن عاصم بن حميد عن محمد بن قيس عن أبي جعفر (ع) قال قضى أمير المؤمنين (ع) في وليدة كانت نصرانية فأسلمت و ولدت لسيدها ثم إن سيدها مات و أوصى بها عتاقه السرية على عهد عمر فنكحت نصرانيا ديرانيا فتنصرت فولدت منه ولدين و حبلت بالثالث قال قضى أن يعرض عليها الإسلام فعرض عليها فأبت فقال ما ولدت من ولد نصراني فهم عبيد لأخيهم الذي ولدت لسيدها الأول و أنا أحبسها حتى تضع ولدها الذي في بطنها فإذا ولدت قتلتها و روى علي بن الحسين بن فضال ما يقارب معناه. (مجلة فقه اهل البيت العدد 41) - قال الشيخ إذا اشترى جارية حبلى فوطأها قبل مضى أربعة اشهر وعشرة أيام فلا يبيع ذلك الولد لأنه غذاه بنطفته وكان عليه- أن يعزل له من ماله شيئا ويعتقه وان كان وطيه لها بعد أربعة اشهر وعشرة أيام جاز له بيع ذلك الولد،..... إذا باع السيد جاريته الموطوئة فاتت بولد لدون ستة اشهر من وطى الثاني كان لاحقا بالمولى الأول وان كان لستة اشهر فصاعدا كان للثاني. (تحرير الأحكام (ط.ق) – العلامة الحلي ج2). - ولد المرأة يلزمه بالعقد وإن لم يقر بوطء إلا أن يلاعن. وولد الأمة لا يلزم بغير إقرار بوطء (كتاب الأم- المجلد الخامس- ص1579) فالأخوة في الإسلام يفرق بينهم عند بيع والدتهم الحامل مثلاً، أو بيع والدهم (السيد) لأخوتهم الذين هم من (واطئ) آخر،وإذا لم يعترف الواطئ بالوطء لم يلزم الواطئ بالأبوة، مما يؤدي لمشاكل في الأخوة أيضاً، فالسيد يورّث احد الأخوة ويبيع الأخ الثاني بسوق النخاسين, ويمكن أن يمتلك أحد الأخوة لباقي أخوته كعبيد، ويحق له بيعهم أو استعبادهم كما يشاء، وفي ظل هكذا نظام اجتماعي وضيع يختلط الحابل بالنابل، ولا يبقى هناك مكان للمشاعر والإنسانية، الإنسانية التي أرى أنها مفقودة عند فقهاء الإسلام

الفقه الإسلامي ميز في كل
Rizgar -

الفقه الإسلامي ميز في كل شيء بين العبد والحر و التمييز حتى في أمور العبادة ... "فالعبد ليس له أن يتزوج إلا بإذن مولاه ..... وليس له التسرى من دون إذنه ولا أن يطأ مملوكته إلا بإذن مولاه ...... وليس له أن يتزوج عبيده من إمائه إلا بإذن مولاه .... ولا يهدى هدية ولا يحج إلا بإذنه " ( كشف اللثام (ط.ق) - الفاضل الهندي ج 2). وحتى أنه لا يصلي صلاة الجمعة كي لا ينشغل عن خدمة سيده (البحر الرائق- باب صلاة الجمعة )، وبعض المذاهب الإسلامية ترى أن مالك العبد يستطيع أن يرغم عبده على الزواج ويحق للمالك أيضا أن يختار من عليه الزواج بها أيضا، ومن حق العبد تزوج من امرأتين وليس أربعة، حق التطليق يقتصر على مرتين بدل ثلاثة، وعدة المطلقة شهرين بدل أربعة، وفي حالة موت الزوج عدتها النصف أي ستة أسابيع. عن عمر بن الخطاب قال : ينكح العبد اثنتين ، ويطلق تطليقتين ، وتعتد الأمة حيضتين فإنلم تحض فشهرين - وقال : فشهرا ونصفا. ( المحلى بالآثار- وكذلك في البحر الرائق: باب نكاح الرقيق) ...إذا كانت الحرة وزوجها عبد فعدتها ثلاثة قروء وطلاقها ثلاثة تطليقات للعدة كما قال الله تبارك وتعالى، وإذا كان الحر تحته الأمة فعدتها حيضتان، وطلاقها للعدة تطليقتان، كما قال الله عز وجل، أي ثلاث حيض. (موطأ الإمام مالك- كتاب الطلاق) .... عن النبي قال: «الجمعة حق واجب على كل مسلم إلا أربعة: عبد مملوك، أو امرأة، أو صبي، أو مريض». (المناهج القويم- باب صلاة الجمعة ... و فتاوي الأزهر- المسافر وصلاة الجمعة-ج9 ص33). والتمييز حتى في الزواج الذي يسمونه نصف الدين، فالحر إذا لم يسمح ويأذن للعبد بالزواج فلا يمكنه الزواج، عن النبي قال: " أيما عبد تزوج بغير إذن مولاه فهو عاهر" (أبو داوود والترمذي). فثبت أن العبد والأمة لا يملكان ذلك ، فوجب أن يملك المولى منهما ذلك كسائر العقود التي لا يملكانها ويملكها المولى عليهما . (أحكام القرآن للجصاص- باب الترغيب في النكاح ج8ص177) "عن هشام عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة قال نانفيع أنه كان مملوكا وتحته حرة فطلقها تطليقتين فسأل عثمان وزيدا فقالا : طلاقها طلاق عبد وعدتها عدة حرة ... عن ابن عمر قال: إذا كانت الحرة تحت العبد فقد بانت بتطليقتين ، وعدتها ثلاث حيض وإذا كانت الامة تحت الحر فقد بانت منه بثلاث وعدتها حيضتان (مصنف ابن أبي شيبة- ج4 ص64). والجواري يحق لمالكهن تشغيلهن بعكس الحرائر

Man of good
Salman Haj -

I salute me. Khalil Hassan for his ceaseless efforts to promote harmony and civility for humans to leave peacefully constructively. But I am compelled to ask what is the difference between. Da''ish and significant segments of Muslim population in Islamic countries and even the Muslim immigrants and refugees in Europe. In case of Da''ish barbarism and terror against non Muslims and apostates is explicit and every one sees it. In case of sizable segments of Muslims las where the rage against kafirs and those branded apostate Muslims is latent boiling under the surface ready to strike. In 50 of the so called 56 Islamic countries there is soft low level oppression and persecution of non Muslims and non conforming Muslims. It does not escape world attention, but it is overlooked due to the extreme savagery and brutality of Islamic organization like Da''ish. As example Christians in Pakistan are frequently fraudulently accused of blasphemy and offending Muhammad and a mob forms and burns the in public. In Indonesia, a country Muslims claim to be tolerant, Muslims routinely attack and destroy numerous churches each time a rampage occurs. .... Ideas have consequences and such behavior on such a wide scale does not grow in a vacuum. The seds of these ideas find fertile ground to grow in large number of Muslims. Regards

الى رقم 5 وبعد التحية
فول على طول -

الى رقم 5 وبعد التحية : اليك الدليل من مصادركم عن غزوة بنى قريظة : قال ابن إسحاق : ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قسم أموال بني قريظة ونساءهم وأبناءهم على المسلمين. [ ص: 245 ] ثم بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سعد بن زيد الأنصاري بسبايا من سبايا بني قريظة إلى نجد ، فابتاع لهم بها خيلا وسلاحا واليك شرح حديث اغزوا تبوك تغنموا بنات الأصفر : للجدّ بن قيس أخي بني سلمة هل لك في جلاد بني الأصفر قال جد أو تأذن لي يا رسول الله فإني رجل أحب النساء وإني أخشى إن أنى رأيت بنات بني الأصفر أن أفتن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو معرض عنه قد أذنت لك فعند ذلك أنزل الله { ومنهم من يقول ائذن لي ولا تفتني ألا في الفتنة سقطوا }الراوي: جابر بن عبدالله الأنصاري - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 6/1225هذة هى مصادركم وأقوالكم ..وحينما نقرأ لكم كتبكم تعتبروننا حاقدون وكارهون للاسلام ..شئ غريب ؟

12/13
نورا -

انتهى الرق والسبي محرم الى يوم القيامه ، والأعراض مصانة لكل البشر....الاسلام حارب الرق وجعل العتق كفاره حتى ينهي العتق تدريجيا ..وانتهى ولا وجود له ...واصلا السبي كان له شروط ايضا ..وفي هذا الزمن لا تتوفر هذه الشروط أبدا أبدا ..

جمال العقول
george -

اذا كانت عقولنا سليمة وفكرنا جميل قد نرى كل شيء من حولنا سليم وجميل وايضاً مفيداً لنا لأن العقل السليم والفهم الجميل قد يغيرا الاشياء والمفاهيم الى اجمل صورة ...

لمن يريد المزيد
فول على طول -

يدخل الإنسان في ملك اليمين بواحد من ثلاثة:1- استرقاق الأسرى والسبي من الأعداء الكفار، فلا يجوز ابتداء استرقاق المسلم، لأن الإسلام ينافي ابتداء الاسترقاق، لأن الاسترقاق يقع جزاء لاستنكاف الكافر عن عبوديته لله تعالى، فجازاه بأن يصير عبد عبيده.2- ولد الأمة من غير سيدها يتبع أمه في الرق، سواء أكان أبوه حراً أو عبداً.3- الشراء ممن يملكها ملكاً صحيحاً معترفاً به شرعاً، وكذا الهبة والوصية، وغير ذلك من صور انتقال الأموال من مالك إلى آخر، ولو كان البائع أو الواهب كافراً ذمياً أو حربياً فيصح ذلك، وقد أهدى المقوقس للنبي صلى الله عليه وسلم جاريتين فتسرى بإحداهما، ووهب الأخرى لحسان بن ثابت رضي الله عنه.والمقصود بقوله (أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ): النساء مِن الرقيق، وهنّ الإماء، إذ يحقّ لمالكهنّ أن يطأهنّ مِن غير عقد زواج، ولا شهود، ولا مهر، فهنّ لسن أزواجاً، فإذا جامعهن سُمّيْنَ (سراري) جمع: سُرّيـة.وقد انتهى الرق تقريباً في عصرنا هذا، فلم يعد هناك عبيد ولا إماء لأسباب معروفة، وهذا لا يعني إبطال أحكام الرق إذا وجدت أسبابه، كالجهاد بين المسلمين والكفار، فإن نساء الكفار المحاربين سبايا تنطبق عليهن أحكام الرق، وملك اليمين، وإن أبطلته قوانين أهل الأرض...وكما هو واضح من الأحكام الشرعية أن الاسلام لم يحرم الرق ولكن الذى حرمة هو قوانين الأمم المتحدة عام 1947 ..ومازالت بعض الدول الاسلامية حتى تاريخة تحلل الشراء والبيع للبشر حتى تاريخة وداعش يمارس ذلك حتى اليوم استنادا على الاحكام الشرعية .. وداعش يعتبر أى مخالف لة فهو كافر حتى لو كان مسلما ويطبق علية الأحكام الشرعية من سبى ونكاح وبيع وهذا مسجل بالصوت والصورة . أتمنى حذف هذة الفتاوى نهائيا من المقررات الدراسية والكتب الاسلامية أو تحريمها بشكل واضح وصريح واعتبارها تاريخ فقط ..لكن حتى الان تقول الاحكام الشرعية أن أحكام الرق لم تبطل بعد ...هذة مصادركم وراجعوها بأنفسكم بدلا من اتهامنا بالكراهية والحقد الى اخر هذة الاتهامات التى لا تستحق المداد الذى تكتب بة . دفن الرؤوس فى الرمال لن يحل المشاكل بل يزيدها تعقيدا .

هل حقاً محاها يانورا ؟
خوليو -

ملك اليمين يانورا -11- لم يمحيها القرآن ،، الذي حصل هو أن عصر حقوق الإنسان منع الرق ،، والدول التي أغلبية سكانها من الذين آمنوا لاحول ولاقوة أمامهم سوى مجاراة تلك القوانين بحكم موازين القوى الحالية ،، والذي حصل بالفعل في المناطق التي استولت عليها داعش هو أنهم شعروا بأنهم أقوياء في تلك المناطق فأعادوا السبي للنساء وبيعها واغتصابها شرعاً على أنهن ملك يمين ضاربين بعرض الحائط كل مواثيق حقوق الإنسان ،،كما أنهم أعدوا فرض الجزية ،، هذا هو الواقع يانورا على الأرض ،، إن كان القرآن قد منع الرق ، فلماذا لم يتخلى ولا خليفة عن ملك الجواري ويقال أن المتوكل بالله كان عنده ثلاثة آلاف جارية (غير الزوجات) وطأ جميعهن ،، طيب لنعود للموضوع اليوم ،، فإن كان القرآن قد حرم ملك اليمين فلماذا لا تصدر جهة دينية معتمدة كدار الفتوى في السعودية أو الأزهر أو عند الشيعة فتوى تقول بوضوح أن داعش التي تقوم اليوم بالسبي والاغتصاب الشرعي للنساء على أنهن سبايا وملك يمين فهذا قد حرمها القرآن ومن يخالف القرآن فهو كافر؟ بناءً عليه يًصح تكفير الدواعش ، بينما الأزهر لم يكفرها ،،على الأقل كان بعض الناس في الموصل عاملوهم ككفار ومنعوهم من اغتصاب النساء المسبيات والإرث الحضاري (تحطيم التماثيل رمز الحضارة القديمة لأجدادنا هو اغتصاب أيضاً ) ،، هذه من ناحية ومن ناحية أخرى دافعتي بذكاء دون شك عن ملك اليمين وقلت أنَ هدفه كان تحرير المرأة وأولادها ،، يانورا ألا يوجد طريقة لتحرير المرأة ونسلها إلا عن طريق النكاح ؟ أليست الطريقة الأكثر جمالاً ورونقاً هو القول أو إصدار مرسوم يقول : أيها العبيد والنساء العبدات أو الإماء ، من اليوم أنتم أحراراً وسيحفظ لكم هذه الحرية الدستور الجديد ،، نورا الحوار معك مفيد والتعبير عن وجهات النظر المختلفة لايمنع الاحترام والود فكلانا ننشد التقدم لأوطاننا ،، مع التحية .

خوليو
نورا -

اي واقع يا خوليو ؟؟هل واقع الاسلام تأخذونه من شرذمة ومجانين وبلطجيه داعش أم المعاول والهدم ..وتتركون مليار ونصف مسلم صالح ومسالم ومتعايش مع الجميع ..هل هذا فكر ام انحيازيه ..هل فئة قليله تافهه كداعش تمثل فئة أغلبية .عموما انكسر قلبي ..شكرًا خوليو