فضاء الرأي

حزب الله قوة عظمى

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

"الأسد لا يمكن أن يكون مستقبل سورية" بهذا العنوان كتب وزيرا الخارجية البريطاني فيليب هاموند والفرنسي رولان فابيوس مقالاً مشتركاً خصا صحيفة &"الحياة&" بنشر نسخته العربية 27.02.2015 جاء فيه: (الواقع أن الأسد بات الآن أضعف كثيراً مما كان قبل عام، وما برح يزداد ضعفاً، وأصبح جيشه مستنزفاً مع ارتفاع تسرب جنوده من الجيش، كما أُجبر على تجنيد مرتزقة من مناطق بعيدة تصل إلى آسيا، وهو الآن لعبة بأيدي الجهات الداعمة له في المنطقة، مثل &"حزب الله&"، التي تعتبر القوة وراء نظامه الحاكم). هذه العبارة الوحيدة في الواقع التي لفتت نظري في المقال. بين ليلة وضحاها يتحول حزب الله إلى قوة عظمى، على يد أهم وزيري خارجية في اوروبا. ربما باراك اوباما قد ارسل لهما تنبيها وربما تهديدا!! ألا احد يقترب من سيرة إيران؟ باعتبار أن اوباما الآن مشغول بانجاز اتفاق مع نظامها المجرم والطائفي. لأنني حاولت في الواقع أيضا ان اجد لهما عذرا في هذه السخرية من عقولنا فلم اجد.

بريطانيا وفرنسا هما من وضعا خارطة الشرق الاوسط، وربما هما الدولتان الأكثر دراية بشؤون المنطقة وتفاصيلها، من أية دولة غربية أخرى. ذكرني هذا المقال بلقاء مع دبلوماسي فرنسي منذ اقل من عقد من الزمن، عندما قال لي ما معناه" لا تعبوا حالكم كمعارضة"، لاتزال النخب الفاعلة في السياسة الغربية، تريد بقاء حكم علوي في سورية. فاجأتني جرأته آنذاك. كما فاجأتني رؤيته لطبيعة السلطة وكيف ينظر لسلطة آل الاسد. وربما الذي فاجأني أكثر أنه دبلوماسي من الدرجة الرابعة، ومطلع على تفاصيل في الوضعين السوري واللبناني أكثر مما كنت مطلعا على واقع بلدي وعمل سلطتها الاسدية وارتباطاتها وشبكة داعميها الدوليين. هل فعلا تحول حزب الله إلى قوة اقليمية، بحيث بات هو من يحمي الاسد؟ رغم أن ثلة من قياداته كانت تقبل احذية ضباط المخابرات السورية حتى ما بعد الثورة السورية؟ الطريف بالموضوع، أنهم يريدان بذلك تغييب الداعم الوحيد لحزب الله وسبب وجوده واستمراره، والذي هو ايران ومشروعها الفارسي. تماما كتغييب الجهات التي اوجدت داعش!!. لا احد يتحدث عمن دعم داعش واوصلها إلى هذا المستوى من القوة؟ من جهة أخرى نشرت التاميز تقريرا تحاول فيه ايجاد مسافة بين الاسد وداعش، دون ان يكلف معد التقرير نفسه، في سؤال لماذا لا تهاجم داعش قوات الاسد؟ فهي مرابضة في دير الزور على بعد خطوات من طريق الامداد الذي يحتاجه النظام وقواته!!

وتمر الامدادات بشكل عادي. داعش بعيدة عن الساحل اقل من خمسين كيلو متر لماذا لاتهاجم قوات النظام هناك كما أنها بالغوطة منذ ايام تهاجم فقط المناطق المحررة، ولا تهاجم عصابات الاسد وايران. يقول تقرير التايمز تحت عنوان لماذا الاسد لايحارب داعش؟ 28.02.2015 "يعتقد النظام في دمشق أنه بمجرد أن يتم تحييد معظم المعارضة، فإنه سيمكنه هزيمة داعش بعد ذلك بكل سهولة... إذا ظلت داعش وحدها، فإن النظام يمكنه التعامل معها. إن ما يريده بشار الأسد هو الاعتراف الدولي بشرعيته كرئيس لسوريا، وعندما تضع الحرب أوزارها، فسيمكنه التعامل بسهولة مع داعش، بمساعدة من حزب الله والحرس الثوري الإيراني". ولا يجد التقرير غضاضة من ذكر ان مشاركة حزب الله والحرس الثوري الايراني مسائل طبيعية وعادية.ىمع ذلك التقرير يذكر ايران لكن سعادة وزيري خارجية فرنسا وبريطانيا العظمى لايذكرانها في رسالتهما، بل يحولان حزب الله إلى قوة عظمى!!. بالطبع كل هذه الشوشرة ليست من أجل تاهيل الاسد مرة اخرى بجرائم جديدة؟ بل من أجل ألا يفكر السوريين وشعوب المنطقة، بحقهم في دولة قانون وديمقراطية وحقوق انسان. ويتركوا الاسديات والجهاديات السنية والشيعية تسود مستقبل شعوبنا كعمامة حسن نصر الله، لا اريد أن اقول كوجه اوباما كي لا اتهم بالعنصرية.. لأن اخلاقه سوداء.

&

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سذاجة
محسن -

حالة من اليأس الكبير من أوباما ومن الغرب عموما تطفح من مقال غسان المفلح. إنه يريد من الغرب ومن أمريكا تحديدا أن تزج بقواتها العسكرية في حرب مدمرة ضد إيران وسورية وحزب الله وقد لا تكسب هذه الحرب وتفقد فيها الآلاف من أبنائها والملايين من الدولارات.. وكله لكي يقدم الأمريكان السلطة في طبق من ذهب للمعارضة السورية المختلفة بينها حول كل الأشياء... يا أستاذ غسان، عسكرتم الثورة السورية، هيا اقلعوا شوككم بأيديكم، فأمريكا ليست أم أو أب اي أحد منكم لكي يموت أبناؤها نيابة عنكم، ومن أجل أن تجعلكم حكاما لسورية. إنها لسذاجة ما بعدها سذاجة أن يكون تفكير المعارضة السورية على هذا النحو.

إعرف بلدك أولا
غسّان-كندا -

إلى جناب الكاتب، أنت تقول الآتي: "وربما الذي فاجأني أكثر أنه دبلوماسي من الدرجة الرابعة، ومطلع على تفاصيل في الوضعين السوري واللبناني أكثر مما كنت مطلعا على واقع بلدي." و كذلك "لأنني حاولت في الواقع أيضا ان اجد لهما (وزيرا الخارجية) عذرا في هذه السخرية من عقولنا فلم اجد." الحقيقة هي أنك أنت تسخر من عقول القراء وعقول من يثق بقدراتك من أبناء بلدك. من حيث أنك تطرح نفسك سياسيا تغيريا و ثوريا و أنت لا تعرف عن بلدك ما يعرفه "دبلوماسي أجنبي من الدرجة الرابعة" ! و لنترك المغالطات و ما إليها في مقالتك.

سخرية الأقدار
عبادي الجوهر -

الجميع يعلم كيف كانت قوافل الإنات الشيعيات يرسلن إلى دمشق من أجل تثبيت حفنة من عملاء طهران وزراء ونواب في لبنان. الآن صار حزب الله حاكم السوريين، والسوريات، لا سيما العلويات. هههههههه.

انتهاء اللعبه
صادق -

اثبت الاسد انه اسد فقد دافع عن عرينه بصلابه فاقت التوقعات وصمد في وجهه اشرس هجمه تقودها تركيا وقطر وباقي دول الخليج طيلةاربع سنوات استعدوا لها جيدا ومقال الوزيرين وزيارات الوفود دليل على نهاية اللعبه اوانتقالها لمرحله اخف فقد اثر انخفاض اسعار النفط على مجمل المشاريع في المنطقه ومنها المشاريع الارهابيه والربيع العربي واضعف قطع طريق الصادرات التركيه بسبب داعش الى العراق والخليج تركيا وبانت محاولات معالجة الازمه السوريه مسلمين ببقاء الاسد والحكومه السوريه مع محاولة استيعاب المعارضه المخلصه والتي لم تتدنس ايديها بالدماء وليست عميله واليوم ملفات كثيره لاتقل اهميه عن الازمه السوريه مثل العراق واليمن وليبيا وسيناء واللاعبين تقريبا نفسهم معاختلاف الاهميه في هذه الملفات فليبيا تهممصر والجزائر اكثر بينما اليمن تهم السعوديه والخليج

بدون
متابع -

حزب الله وايران النووية تنموان يوما بعد يوما . وهناك تحالف ستراتيجي مابين ايران والاسد . وسوريا اضحت كالعراق مابين القاعدة وداعش ومن يدعمها وايران التي تطوق العراق بالحكومة العراقية . المطلوب بناء معارضة معتدلة سياسية عسكرية تقود الصراع . الاسلحة القوية التي تمتلكها ايران وحزب الله في المناورات تؤكد مساعي ايران للانفلات بالنووي . الامر الخطر الذي تهدد به االولايات المتحدة واوروبا دون ان تكترث لهما وهي من يلعب باوراق المنطقة . سلاح بيد مجنون . نتذكر عندما جن جنون صدام حسين غزا الكويت لانه لم يمتلك النووي الكامل بعد عام 1990 . ان بناء قواعد عسكرية امريكية في العراق فيه ضمان للمنطقة ومطلوب من الحكومة العراقية لانقاذ الشعب العراقي ان تطلب من الولايات المتحدة العودة للعراق ان تجدول عودتها وقوات التحالف للعراق من جديد لاجل استقرار المنطقة وبناء العراق الديمقراطي بشكل جديد بعيدا عن الحرب التي تطوقه . كذلك الحال بالنسبة لسوريا عليها بناء معارضة معتدلة مستغلة الفرصة ان ايقاد شمعة افضل من لعن الظلام .

اتباع الخامنئي المسؤولين
إرهابيي الطاغية بشار -

على العالم، إن كان جاداً في محاربة إرهابيي الطاغية بشار ، أن يحاسب الاقزام اتباع الخامنئي المسؤولين عن دماء كل ضحية بريئة سقطت في المنطقة وحول العالم في السنوات الأربع الماضية على أيدي إرهابيي اتباع الخامنئي و الدواعش المجرمين والإرهابيين الموالين لهم واحزابكم الشيعيه ومليشياتكم المجرمه التي تعيث بالفساد ليس في العراق فحسب بل في جميع دول المنطقه اخر من يتكلم عن الارهاب .

اتفاق نووي على حساب
برجس شويش -

كل هذا التلكأ وعدم جدية باراك اوبام في دعم ثورة الشعب السوري ضد ابشع واقبح نظام طائفي وعنصري لعائلة الاسد اللامعروفة, هو بسبب الحرص الكبير لادارة باراك اوبام الوصول مع ايران الى اتفاق نووي يعلن عن انتصار له في اخر السنتين المتبقيتين من ادارته, هذه الادارة هي سبب كل هذا التطرف وتقوية شوكة الارهابين في كل من سوريا والعراق المدعومين من ايران والنظام السوري وايضا حاول المالكي الاستفادة من داعش بتقديم كل التسهيلات لاحتلال الموصل وتسليم اسلحة اربع فرق عسكرية كلها اسلحة امريكة الى داعش, ما يسمى بالربيع العربي تحول الى ان يمدد للمستبدين والمجرمين من امثال بشار والسيسي وحفتر والحوثيون بالاستمرار في السلطة , هكذا الكل تآمروا على ثورات الشعوب العربية ضد الانظمة الاستبدادية القمعية لاعادة انشاءها من جديد ولتمديد عمرها الى حقبة اخرى .

ثقافه جهل ورجعيه
واخرها القانون الشيعي -

اين الدوله المدنيه واين حقوق الشعب المسكين واين الصحه والتعليم والثقافه والجامعات واين المدارس واين واين واين ..واخرها القانون الشيعي الذي عباره عن سوالف والذي دمر العراق هو ابوالسبح اليس من المنصف محاكمته كم من الناس قتلوا وشردوا وكم من الاراضي نهبت وكم من الاعراض انتهكت بسببه وهو لايزال طليق يطلق بين تاره واخرى تصريحاته والتي تنم عن فكر وثقافه جهل ورجعيه ..فعن اي جيش يتحدث العبادي هذا وعن اي تحرير يتحدث لقد دمرتم دوله وشعب

المدمنين على المخدرات
سذاجة الملالي في إيران -

توجد حاليا في عهد الملالي في إيران أكبر نسبة من المدمنين على المخدرات،بكافة صنوفها و أنواعها ، و أكبر نسبة (6 سنوات إلى16 سنة) من أطفال شوارع أي أطفال متسولين أو أطفال يعملون في مهن بسيطة أو تجارة صغيرة يعيلون بها أسرهم الفقيرة و كلهم طبعا متسربين من الدراسة، و أكبر نسبة من الإناث الآئي يتعاطين ممارسة الجنس بأجر معلوم و متفق عليه مع "الزبون" تحت ستار "زواج المتعة الشرعي !!!" و تتراوح أعمارهن ما بين 14 سنة إلى 45 سنة.لكن هذا لم يمنع هؤلاء الملالي من الإنفاق على برامج شراء و صناعة الأسلحة و تمويل الميليشيات الإجرامية داخل إيران و خارجها في أفغانستان و باكستان و العراق و سوريا و لبنان و اليمن و شراء ولاءات و ذمم بعض المرتزقة الأجانب عبر القارات الخمس. -

إلى رقم 9
الحسين وعزي -

في العنوان ينبغي القول: المدمنون على المخدرات. وليس __ المدمنين __.