فضاء الرأي

أعداء الاسلام يخدمونه وهم لا يشعرون

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&لا أقصد من الأعداء الذين يعتنقون ديانة غير الاسلام، ومع اننا نعتقد ان البشرية يجب أن تعتنق الاسلام غير ان التعدد العقائدي أمر واقع ورب العالمين يشير اليه في العديد من آيات القرآن الكريم كما انه جل وعلا يدعو نبينا الأكرم صلى الله عليه وآله الى عدم ارغام الناس على الهداية، وما أقصده من الأعداء هم الذين يتآمرون ضد الاسلام والمسلمين ويخططون للنيل منهما والايقاع بالمسلمين صباح مساء، من هنا فان التآمر لا يقتصر على غير المسلمين ولربما تآمر مسلمون ضد بلدانهم وحكوماتهم الاسلامية أكثر من غير المسلمين، بل دعونا نعترف أن الأعداء لا يستطيعون تنفيذ أي مخطط ضد المسلمين من دون مساعدة محلية.

وبالرغم من أن الحملة الشرسة على الاسلام وتعاليمه وعلى المسلمين وبلدانهم والتي تمثلت أحيانا في الهجوم العسكري والاحتلال وأحيانا بالجماعات المسلحة وأحيانا أخرى بالفرق الضالة والمنحرفة عقائديا، كبدت المسلمين خسائر فادحة إلا أنه في نفس الوقت قدمت خدمة كبيرة لهم، والخدمة تمثلت في أن يتعرف المسلمون على ثغراتهم ونقاط ضعفهم كي يسعوا الى رأبها وسدها.

البلدان الاسلامية التي تعرضت للحملة من خلال الهجوم العسكري قامت بالاعتماد على نفسها في تطوير قدراتها العسكرية، والتي تعرضت للحصار والعقوبات سعت الى ايجاد البدائل الكفيلة بتجاوز العقوبات والحصار، ولا أريد هنا الاستطراد في الانجازات التي حققتها البلدان الاسلامية نتيجة الهجوم الشرس عليها، إلا أن مجرد المقاومة وتحقيق الانجازات حتى وان كانت وضيعة فهي الخطوة الأولى نحو التقدم والتطور.

لا أريد الاستطراد في الهجوم العسكري المباشر لأعداء الاسلام على البلدان الاسلامية، وإنما أحاول التركيز على الهجوم غير المباشر كحملات التشويه والتشكيك والاستهزاء والسخرية بتعاليم الاسلام ومعتقدات المسلمين، فأعتقد ان هذه الحملة أيضا قدمت خدمة كبيرة للمسلمين، خاصة في الجانب العلمي والثقافي.

وخلافا لما يزعمه البعض من أن الاسلام دين التخلف والرجعية، فقد وردت في القرآن الكريم وأحاديث الرسول وأهل بيته عليهم السلام دعوات حثيثة الى ضرورة التعلم والتفقه، بل أن بعض الفقهاء قال ان طلب العلم واجب كفائي، أي انه اذا ذهبت مجموعة لطلب العلم سقط عن الآخرين، واذا لم يذهب أحد فيكون الجميع آثمين.

وهناك روايات عديدة في تعظيم مكانة العلماء والتشجيع على التعلم، وقد سمعنا جميعا الحديث الشريف الذي يقول "مداد العلماء خير من دماء الشهداء" ولنتصور أن الشهيد يضحي بأغلى ما لديه وهي حياته ورغم ذلك فان العالم أفضل من الشهيد، وحديث شريف آخر، يقول: "ان تفكر ساعة خير من عبادة سبعين سنة"، ويكفي لكل من يريد أن يطلع على تأكيد الاسلام على طلب العلم ومكانة العلم والعلماء أن يكتب عبارة "فضل العالم" في محرك البحث، ليرى مئات الآيات وآلاف الأحاديث التي تحث على طلب العلم ومكانة العلماء عند الله ودين الاسلام، لذلك فمن الظلم اتهام الاسلام بالتخلف والجهل.

المشكلة المزمنة التي يعاني منها المسلمون هي ابتعادهم عن العلم، وهذه المشكلة ليست وليدة الساعة وانما رافقت المسلمين على مر العصور، فها هو الامام الصادق عليه السلام، وهو الامام السادس للشيعة يقول"ليت السياط على رؤوس اصحابي حتى يتفقهوا في الدين"، الى هذه الدرجة يحث الامام على طلب العلم.

طالما تفاخر أعداء المسلمين بتقدمهم العلمي والمدني، وطالما وقع المسلمون فريسة فخاخ أعدائهم نتيجة جهلهم، لماذا نرى اليوم أغلب بلدان المسلمين تعاني من المشاكل والصراعات والتخلف التقني، أليس السبب الرئيس هو الجهل؟ هذا في الوقت الذي يؤكد فيه الاسلام على ضرورة التعلم، إلى ماذا يرمز اكتشاف العلماء بين فترة وأخرى ان القرآن سبق ان أخبر عن ظاهرة معينة؟ ألا يدل على أن القرآن الكريم دعانا الى العلم منذ نزوله على حبيبنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم؟ بينما يأتي البعض ليقول ان الاسلام دين التخلف والرجعية والجهل.

&الهدف من دعوة التعاليم الدينية واصرارها على ضرورة التعلم هو ان الانسان المسلم كلما تعلم ازداد تمسكا بدينه اذ تنجلى أمامه كل الحقائق، ويتحول الى كتلة من العطاء ليخدم شعبه وبلاده، لأن الدين لا يكتفي بدعوته الى التعلم وانما المرحلة التالية هي بذل علمه للآخرين، والهجمة الشرسة التي يتعرض لها الاسلام على يد أعدائه تسببت في ردة فعل قوية لدى النخب في المجتمعات الاسلامية، خاصة مع تصاعد التيار الديني في هذه المجتمعات، وفي السنوات الأخيرة شهدت البلدان الاسلامية ثورة كبيرة في انشاء الحوزات العلمية والمراكز والمعاهد العلمية والبحثية للرد على الشبهات والشكوك وفي نفس الوقت بذل المساعي من أجل التنقيب عن كنوز العلوم الاسلامية.

اليوم يدرك خطباء الجمعة والجماعة والمنابر أنهم يواجهون تحديا كبيرا، فلكي يحافظوا على شعبيتهم وتأثيرهم على المتلقين عليهم ألا يكتفوا بترديد ما ذكروه قبل عشرات السنين وانما التطرق الى التحديات ووضع الحلول لها، اليوم المسلمون يميزون بين المبلغ الديني الذي لا تخرج من فمه الا كنوز العلم وبين المبلغ الذي اعتاد على ترديد ما قاله في السنوات السابقة.

سبق وقلت ان مؤامرة داعش محاولة بائسة لمنع الاسلام من التوسع والتمدد والانتشار، وفي الوقت الذي أحدثت فيه هزة على الصعيد الأمني والسياسي في البلدان الاسلامية فانها في نفس الوقت أحدثت هزة في وعي الأمة، ولذلك نرى ان الجميع يندد بهذه الظاهرة.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رجاء الى اسرة أيلاف
مسيحي مهاجر -

المكانه الكبيرة التي وصلتها ايلاف وما تنشره من مقالات ومواضيع للسياسيين وكتاب كبار ومشهورين وبمقالات جيدة ومفيدة لا اعتقد ان ايلاف بحاجه الى مثل هؤولاء الكتاب أمثال باقر وغيره فهذه الصحيفه الألكترونيه ستخسر الكثير من قرائها ان استمرت في نشر مثل هذه المقالات لذا نناشد اسرة أيلاف الى وقف نشر مقالات هذا الكاتب السيئه، إذ كأنه يعيش في عالم اخر مرة اخرى نرجوا من أيلاف ان تكون عند حسن قرائها ولا تنشر الى المقالات الجيدة والمفيده للجميع وشكرا

مرثية وضحالة
قامشلاوي -

«لماذا نرى اليوم أغلب بلدان المسلمين تعاني من المشاكل والصراعات والتخلف التقني، أليس السبب الرئيس هو الجهل؟» لأول مرة أوافق هذا الأخ، لأنه أنصع وأوضح مثال على الجهل. مازلت مندهشاً من قبول عزيزتنا إيلاف مرثيات (مقالات) من هذا النوع، فهي إلى جانب خلوها من أي عنصر حضاري، فإنها تدعو إلى إسلام مذهبي (شيعي كما هو واضح)، وعنصري أيضاً كونه يعتقد أن البشرية يجب أن تعتنق معتقده، لأنه بهذا يضع معتقده فوق معتقدات الآخرين، تماماً كما كان حال النازية. هل أسترسل؟ لا، سأكتفي بهذا المقدار، وإلا سوف أساهم بمنح هذا الشخص قيمة

من هم أعداء الاسلام ؟
فول على طول -

يقول الكاتب : لا أقصد من الأعداء الذين يعتنقون ديانة غير الاسلام، ومع اننا نعتقد ان البشرية يجب أن تعتنق الاسلام ..انتهت الجملة ..ونحن نسأل الكاتب كيف أن البشرية " يجب " أن تعتنق الاسلام ؟ بالجهاد والقتال حسب الشرع أم بالجزية أو اتباع دين اللة ؟ ومع ذلك فان الكاتب يرى أن هذة التعاليم سامية ولا يجب أحد أن ينتقدها أو يعترض عليها لأنة سخرية من وجهة نظرة ويعود الكاتب ويخبرنا بأن التعدد العقائدى أمر واقع ولا اكراة فى الدين ولكن "يجب " هى مجرد كلمة عارضة وتتفق مع المعنى السابق ..وليس من حق أحد الاعتراض على ذلك والا يعتبر سخرية من التعاليم . ثم يقول الكاتب : وما أقصده من الأعداء هم الذين يتآمرون ضد الاسلام والمسلمين ويخططون للنيل منهما والايقاع بالمسلمين صباح مساء ..انتهت الجملة ..والحقيقة نناشدكم ونرجوكم ونتوسل اليكم أن تبدأوا فى اتخاذ الاجراءات التى تبطل التامر وتفسد المؤامرات وخاصة أنكم عرفتم أنها مؤامرات وعرفتم من يتامر عليكم وكل الذين أمنوا اقتنعوا بالمؤامرة فلا داعى أنكم تكررون نفس الكلام مئات المرات ..خلاص عرفنا أنها مؤامرة . وبالمرة نرجوكم ونتوسل اليكم الاتفاق على " الاسلام الوسطى " أو الاسلام المعتدل ونتمنى ظهورة سريعا لأن التأخير سوف يؤدى للمزيد من الدمار وبدأ العالم يشك فى وجود " اسلام وسطى " نظرا لعدم ظهورة حتى الان ..وأنتم أمام خيارين فقط وهما : ظهور الاسلام الوسطى أو الاعتراف بالحقيقة ونخلص من الموضوع . وفرحت جدا حينما تكلم الكاتب عن العلم ..وأن الاسلام يحب العلم ويحض أتباعة على العلم والتعليم الى أن وصلت للجملة الاتية : الامام السادس للشيعة يقول"ليت السياط على رؤوس اصحابي حتى يتفقهوا في الدين"، الى هذه الدرجة يحث الامام على طلب العلم. - وعرفت العلم الذى يقصدة الكاتب وهو التفقة فى الدين .. هو العلم هو الدين يا مولانا ؟ أفيدونا أفادكم اللة أتعشم نشر تعليقى دون حذف .

عصاب العداوة !؟
ِِِAlmouhajer -

هل سألت نفسك يا سيدي الكاتب , لماذا يكون للإسلام أعداء , وحسب تعبيرك "" لا أقصد من الأعداء الذين يعتنقون ديانة غير الاسلام"" ؟؟ هل سألت نفسك هذا السؤال , أم أنه حالة من عصاب العداوة ؟؟ إذن هناك أعداءٌ للإسلام من الذين يعتنقون الإسلام أي من المسلمين أنفسهم ! وهذا يمكن تشبيهه بالمثل القائل //دود الخلّ منُّو وفيه// هل تقصد بهؤلاء الأعداء الطائفة السنية , بما أنك من الطائفة الشيعية ؟؟

مقالات السيد صالح و نظرية
المؤامرة و الإسقاط -

المقالة هذه للسيد صالح باقر اثارت في ذهني السؤال لماذا يا ترى الى هذه الدرجة مترسخة نظرية المؤامرة و البارانويا و الشعور بالاضطهاد عند الكتاب المسلمين دون غيرهم من الاديان !! ؟و لماذا هم يعتقدون ان العالم كله يعادي الاسلام !!! ؟ ، لا تفسير لذلك الا بإعتباره اسقاط من المسلمين على غير المسلمين ما في داخلهم من كراهية و عدوانية على الغير المسلمين و لتبرير ما في دينهم (الاسلام ) من معاداة لكل من هو غبر مسلم و لتحميل الاخرين وزر هذه الروح العدوانية الغير مبررة و الغير مقبولة روحيا الموجودة في للاسلام لكل ما هو غير مسلم ، هم يتعلمون من دينهم ان يجب ان يكفروا و يكرهوا كل من ليس مسلما اي بكلمة اخرى دينهم يفرض عليهم ان يعادوا كل من ليس مسلما فلهذا هم يتصورون اكيد ان الآخرين يعادون الاسلام و لذلك المسلم لا يمكن ان يتصور ان الغير مسلم لا يكره المسلم و ان الغير مسلم لا شغل له بالاسلام !! عقله الباطن يقول له اذا كان الغير مسلم لا شغل له بالاسلام فلماذا اذن هذا التحريض من إله الاسلام ضد كل من ليس مسلما،؟ انهم لا يلامون اذا تصوروا ان العداء للغير هو من طبيعة كل الاديان هم يعتقدون ان الإله في كل الاديان الاخرى اكيد هو ايضا يحرض على كراهية الغير فلهذا تراهم لا يصدقون ان يوجد أله يدعوا الى المحبة و خصوصا محبة الشخص الذي يبغضك هذه لن تدخل عقل المسلم بتاتا !! ، هذا تفسير بسيط لانتشار و رسوخ نظرية المؤامرة في عقل الفرد للمسلم و الدليل على صحة هذا التفسير هو العلاقة الطردية بين درجة انتشار هذه النظرية مع درجة تدين مجتمع ما و كلما يكون المجتمع اكثر تدينا كلما تكون نظرية المؤامرة أكثر انتشار و رسوخا في ذلك المجتمع و كلما كان المسلم اكثر تدينا كلما كان اكثر إيمانا و اعتقادا بنظرية المؤامرة بينما الشخص المسلم الغير مؤمن أما لا يؤمن بهذه النظرية او اعتقاده بوجودها يكون ضعيفا

البارنويا او جنون العظمة
Sam -

حالة مرضية ذهانية (مرض عقلي) تتميز بالهذيان الواضح والمستمر أي يميزها مجموعة ثابتة منتظمة من الهذيان كما يسيطر على المريض مجموعة من المعتقدات الثابتة.يتركز هذيان مريض البارنويا على مشاعر العظمة ومشاعر الاضطهاد. (نظرية المؤامرة )ويعيش افكارا متسلطة تسبب له الهذيان ولكنها لا ترتبط بالهلوسات.يبدو كلام المريض منطقيا فالبارانويا عبارة عن اعتقاد جازم بفكرة خاطئة فهي حالة نفسيّة مرضيّة يملك المصاب بها جهازاً عقائدياً معقّداً وتفصيلياً يتمركز حول أوهام واقعية لها، هذه الأوهام تقنعه بأنه مضّطهد (نظرية المؤامرة ) من قبل الآخرين وبأنّ السبب الرئيسي لاضطهاده من قبلهم هو كونه شخص عظيم ومهمّ للغاية.

عنصرية واضحة
قامشلاوي -

«لماذا نرى اليوم أغلب بلدان المسلمين تعاني من المشاكل والصراعات والتخلف التقني، أليس السبب الرئيس هو الجهل؟» لأول مرة أوافق هذا الأخ، لأنه أنصع وأوضح مثال على الجهل. مازلت مندهشاً من قبول عزيزتنا إيلاف مرثيات (مقالات) من هذا النوع، فهي إلى جانب خلوها من أي عنصر حضاري، فإنها تدعو إلى إسلام مذهبي (شيعي مثله كما هو واضح)، وعنصري أيضاً كونه يعتقد أن البشرية يجب أن تعتنق معتقده، لأنه بهذا يضع معتقده فوق معتقدات الآخرين، تماماً كما كان حال النازية. هل أسترسل؟ لا، سأكتفي بهذا المقدار، وإلا سوف أساهم بمنح هذا الشخص قيمة معنوية

عيب اعمل معروف
سرجون البابلي -

لايوجد دين في العالم غير الاسلام الذي يتأمر ليل نهار على الاخرين والاخرين اقصد حتى الطوائف الاسلامية واحدة على الاخرى الشيعة السنة العلوية الزيدية الاحمدية وووو وكلهم يكفرون بعضهم البعض ويحللون دمائهم واموالهم ونسائهم ,اذا كنت صادقا مع نفسك وليس مع القراء اتنا بدين واحد غير الاسلام يكفر العالم ويدعوا عليهم ليل نهار في اماكن عبادتهم كما تفعلوا انتم في جوامعكم وحسينياتكم , الاتخجلون من هذه الهرطقة التي تمارسونها ؟الاسلام يدعوا الى دين الحق الذي يقبله هذا الاله الشرير وغير الاسلام لن يقبل منه ولااحد يريد ان يرضى عنه هذا الاله ليكن لكم كله وجنته وحورياته وغلمانه الذين لاينزفون مبروك عليكم اله في نظر العالم السوي هو الشيطان .دينك يدعوا الى العلم والعلم لديكم هو علوم الوضوء والنكاح والقتل والسبي وان العلوم في غير الدين هي مضيعة للوقت . (((الهدف من دعوة التعاليم الدينية واصرارها على ضرورة التعلم هو ان الانسان المسلم كلما تعلم ازداد تمسكا بدينه اذ تنجلى أمامه كل الحقائق، ويتحول الى كتلة من العطاء ليخدم شعبه وبلاده،)))) ؟؟؟؟انت تعترف بانكم متخلفون حتى العظم اتعجب من ان دينك الذي يدعوا الى العلم والتطور لم يفعل فعله بكم في 1400سنة اعتقد انتم بحاجة الى 1400سنة اخرى كي تتعلموا الكتابة .لانكم كلما تمسكتم بدينكم ستزدادون تحولا الى كتلة من العطاء كما وصل اصدقائك من الدواعش .ومداد علمائك الذي هو خير من دماء الشهداء .اي شهداء ؟شهداء حرب الجمل ؟ام حرب صدام وخميني ام حرب داحش وداعش ام دماء السوريين ؟اي دماء لاتصل الى قدسية علم علمائك الاشاوس ؟((((اليوم يدرك خطباء الجمعة والجماعة والمنابر أنهم يواجهون تحديا كبيرا، فلكي يحافظوا على شعبيتهم وتأثيرهم على المتلقين عليهم ألا يكتفوا بترديد ما ذكروه قبل عشرات السنين وانما التطرق الى التحديات ووضع الحلول لها، اليوم المسلمون يميزون بين المبلغ الديني الذي لا تخرج من فمه الا كنوز العلم وبين المبلغ الذي اعتاد على ترديد ما قاله في السنوات السابقة.))))هنيئا لكم الكنوز التي تخرج من افواه علمائكم وانت ترى نتيجة هذه العلوم في العراق وسوريا وليبيا ولولا السيسي لكانت مصر في نفس مجزرة علوم علمائك الاشاوس.

تأيدا لتعليق ١ حتى تحافظ
ايلاف على مستواها -

انا اشاطر صاحب تعليق رقم واحد و اتمنى ان تحافظ ايلاف على مستواها المرموق و عدم السماح للكتاب ذوي القدرة الكتابية المحدودة و المستوى الثقافي المتواضع من نشر مقالاتهم في هذا الموقع المتميز ، انا لا اخفي عليكم انه كلما اقرا مقالة السيد صالح باقر أتذكر المقولة المشهورةء التي تقول ( و لله في خلقه شؤون ) و مقولة " كل بما لديهم. فرحون " و اترحم على العالم العراقي المشهور د علي الوردي صاحب كتاب " مهزلة العقل البشري "

وسياسة الفتوحات والاحتلال
لن تنجح في القرن 21 -

ان الكاتب داعشي بامتياز ومتطرف واقول ان الاسلام عدو للعالم كله فان ايات القتل اي قتل غير المسلمين وخصوصا المسيحيين واليهود اهل الكتاب وسياسة الفتوحات والاحتلال الاسلامي وابادة الشعوب المسيحية سوف لن تنجح في القرن الواحد والعشرين 21 وسوف تكون عواقبها وخيمة على المسلمين انفسهم لان العالم سوف لن يقبل السياسات العدوانية وبالعراقي جرو عدل احسنلكم

لماذا هذا المقال؟
عفت -

غريب... فقدت عفتي الفكرية بعد قراءة هذا المقال

عصر الأيفون
ميرنا شري -

القرن الحادي والعشرين لم يعد قرن الأديان بصراحة. هذا عصر الآيفون.

الفيلسوف الدرزي
أبو العلاء المعري -

إذا رجع الحصيف إلى حجاهتهاون بالشرائع وازدراهاهذا ما كان يقوله الفيلسوف الدرزي الكبير أبو العلاء المعري

اسطوانة مشروخة عيب عيب
بيغام برار -

اسطوانة مشروخة

تساؤلات
محمد عوالي -

وصف التقرير الإقليمي حول حالة السكان عام 2011 الشباب بـ "هذه القوة الكونية الجديدة التي تعيد تشكيل العالم"، أشار التقرير إلى ما يواجه الشباب من تحديات... هل هؤلاء الشباب يشبه تفكيرهم تفكير الدين؟ هل الدين يحل امشاكلهم ويقودهم نحو المستقبل؟

وسياسة الفتوحات والاحتلال
لن تنجح في القرن 21 -

ان الكاتب داعشي بامتياز ومتطرف... سياسة الفتوحات والاحتلال وابادة الشعوب المسيحية سوف لن تنجح في القرن الواحد والعشرين 21 وسوف تكون عواقبها وخيمة على المسلمين انفسهم لان العالم سوف لن يقبل السياسات العدوانية وبالعراقي جرو عدل احسنلكم

كفاكم استهانة بعقولنا
sa3eed salem -

ان خفض مستوى النقاش الى هذا المستوى االمتدني عن طريق نشر هذه الترهات يعتبر اهانة توجهها ايلاف الى قراءها...ترى ماذا تقصدون باصراركم على نشر مثل هذه المقالات..هل هي ازمة كتاب ام ازمة فكر ؟ ام ماذا....صرت اشتاق لكتابات خضير طاهر!!!!!

تخلصوا من تراثكم المعادي
لا احد يعاديكم -

يا سيد صالح لماذا تتصورون ان الاديان الاخرى تعادي الاسلام ، هل سمعت عن اي أية مثلا في الدين المسيحي او الانجيل تقول " كفر الذين يقولون ان محمد هو رسول الله" ، هل سمعت ان في التوراة ورد فيه نص ان المسلمين مسخهم الله قرودا و انهم من المغضوب عليهم ، هل قرأت في اي كتاب المقدس للهندوس او البوذيين او غيرهم من الكفار نصا يقول اقتلوا المسلمين حيثما ثقفتموهم !!؟ الاسلام هو من بدأ بمعاداة الاديان الاخرى ان لم نقل أصلا تأسس على معاداة إلاديان الاخرى ، انتم تعادون كل الاديان و تتصورون ان الاديان تعاديكم،، خبصتونا بأعداء الاسلام ؟ و المفارقة هي انه بالرغم من وجود نصوص في دينكم تعادي و تحرض ضد كل الاديان سواء من اهل الكتاب او من الكفار و مع هذا لم نسمع البابا يوما تحدث عن اعداء المسيحية في إشارة منه الى الاسلام ؟ و كذلك لم نسمع يوما الدالاي لاما او الزعماء الدينيين الهندوس يتحدث عن اعداء البوذية و هكذا قس على نفس المنوال بالنسبة لبقية الاديان ، لماذا من المعتاد ان نسمع المسؤولين و الزعماء المسلمين يتحدثون عن اعداء الاسلام و لم نسمع رئيس دول مسيحي يتحدث عن معاداة المسيحية او رئيس هندوسي او بوذي يتحدث عن اعداء البوذية او الهندوسية ، انتم مسكونون بفكرة وجود اعداء الاسلام لأنكم تعادون كل الاديان و تتصورون كل الاديان الاخرى تعاديكم ك انتم تقحمون نفسكم في شؤون الاديان الاخرى و تملون عليهم ما يجب ان يفعلوا و ما يحب ان يؤمنوا ما لكم انتم و مال المسيحيين اذا اعتقدوا ان المسيح هو الله و هو ابن الله هل المسيح يقول للمسيحيين كونوا أشداء على المسلمين و لا تتخذوا منهم أولياء لكم ؟ تخلصوا انتم من تراثكم الديني الذي يعادي الغير فستجدون ان لا احد يعاديكم و لا احد له شأن بكم

احبوا الجميع
مسلم سابق -

المسيحية هي الدين الصحيح والقويم. المسيح يقول احبوا الجميع...

الكاتب قلم موهوب
حسن -

شكراً للكاتب على المقالة

عالم الإسلام الجامد
عماد طبارة -

العالم يتغير... إلا عند المسلمين.

فقه الشيطان
ابو جعفر الربيعي -

يقول صاحب المقال...ان الانسان المسلم كلما تعلم ازداد تمسكا بدينه اذ تنجلى أمامه كل الحقائق ....إذن فما بال الشيطان الذي هو أعتق صديق للمعرفة الدينية وأعتى فقيه بالله فنجده هو الأشد بعدا عن الله ؟ ، وبعد أن أنجلت أمامه بعض الحقائق لسبب عمق تعبده لله وتفقهه بالدين تحول إلى داعشي صميمي فذ ؟؟.رأفت بنفسك أيها الكاتب فالوهم العقائدي يحيل الأنسان إلى أضحوكة داعشية

نظرية المؤامرة مرة اخرى !
غافروش الصغير -

المقال لا يعدو عن كونه هلوسات من يعيش في عالم افتراضي خيالي لا علاقة له بالواقع، نظرية المؤامرة تعشعش بشكل مرضي حاد. الاخوة المعلقين من 1 الى 8 كفوا ووفوا مشكورين.

عن اي اسلام تتحدث ياباقر
مسيحي مهاجر -

بث تنظيم الدولة الاسلامية الثلاثاء شريط فيديو تضمن اعدام شخص قدم على انه عربي اسرائيلي متهم بالتجسس لصالح اجهزة الاستخبارات الاسرائيلية (الموساد)، وتوعد فيه "جهادي" بالفرنسية بمهاجمة اسرائيل.وهي المرة الاولى تتبنى فيها الدولة الاسلامية التي قتلت عشرات الاشخاص وبثت اشرطة فيديو مروعة صدمت الراي العام العالمي، قتل عربي اسرائيلي.ويظهر في الشريط الذي بلغت مدته نحو عشر دقائق وبث على مواقع جهادية، شاب قدم على انه يدعى محمد سعيد اسماعيل مسلم وقد ارتدى لباسا برتقالي اللون، كما صور جواز سفره الاسرائيلي.وبعدها قام فتى صغير السن يرتدي ثيابا عسكرية بقتله برصاصة في الراس.

عن اي اسلام تتحدث ياباقر
مسيحي مهاجر -

بث تنظيم الدولة الاسلامية الثلاثاء شريط فيديو تضمن اعدام شخص قدم على انه عربي اسرائيلي متهم بالتجسس لصالح اجهزة الاستخبارات الاسرائيلية (الموساد)، وتوعد فيه "جهادي" بالفرنسية بمهاجمة اسرائيل.وهي المرة الاولى تتبنى فيها الدولة الاسلامية التي قتلت عشرات الاشخاص وبثت اشرطة فيديو مروعة صدمت الراي العام العالمي، قتل عربي اسرائيلي.ويظهر في الشريط الذي بلغت مدته نحو عشر دقائق وبث على مواقع جهادية، شاب قدم على انه يدعى محمد سعيد اسماعيل مسلم وقد ارتدى لباسا برتقالي اللون، كما صور جواز سفره الاسرائيلي.وبعدها قام فتى صغير السن يرتدي ثيابا عسكرية بقتله برصاصة في الراس.

النور سوف يقشع الظلام
Sam -

لا أوافق المعلق الأول الذي نادي بوقف مثل هذه المقالات لعدة أسباب . اولاً: طالما التزمنا بحرية الفكر فاليقل ويكتب كل واحد مابدا له طالما هناك حرية رد علي تلك الكتابات. ثانياً: هذا الكاتب يمثل شريحة من الناس تعيش بيننا ولكن بعيدة عن نبض الشارع داخل كهوف فكرية لا تقبل أي شيء غير ما لقنوه له في المسجد من الشيوخ التكفيرين. ثالثاً: نأمل ان مثل هذه الشريحة من الناس تخرج يوم ما من الكهوف التي سجنوا انفسهم فيها ليستمتعوا بحرية الفكر ويعرفواان هناك آلاف من الديانات الأخري في العالم وكل إنسان له ان يعتقد ما شاء طالما يحترم قانوناً عاماً للبلد التي بحيا فيها وحتي ان لم يكن قانوناً يحترم في البلد الذي يعيش فيه فيجب ان يتعلم المبدأ الذهبي " ما أردتم ان يفعل الناس بكم فافعلوا انتم كذلك بهم". رابعاً: كما ان الكبت الجنسي ينتج شخصيات نفسية مشوهة كالناس الذين يطالبون المراء بالحجاب والخمار- والخيار والكوسة يذكرهم بالعضو الذكري وتكون النتيجة ازدياد التحرش الجنسي والاغتصاب . كذلك الكبت الفكري ينتج عقول مشوهة ظهر في أبشع صوره في الإرهاب داعشي خامساً: الفكر يجب ان يحارب بالفكر وربما داعش يستطيع ان ينتصر عسكرياً لبعض الوقت ولكن سوف يسقط عندما نستخدم الفكر السليم ضده وحينما ينتشر النور سوف ينقشع الظلام

المعلقيين صليبيين
OMAR OMAR -

اكثر المعلقيين صليبيين ......وَأَخْرَجَ الشَّعْبَ الَّذِينَ بِهَا وَنَشَرَهُمْ بِمَنَاشِيرَِ وَنَوَارِجِ حَدِيدٍ وَفُؤُوسٍ.سفر أخبار الأيام الأول.......لا تُشْفِقْ عَلَيهِم. اقْتُلْ جَمِيعَ الرِّجالِ وَالنِّساءِ وَالأطفالِ وَالرُّضَّعِ،صموئيل الأول إصحاح 15 3 ....لا تَرحَمُوا وَلا تَتَرَأَّفُوا. اقْتُلُوا الشُّيُوخَ وَالشَّبابَ وَالبَناتِ وَالأطفالَ وَالنِّساءَ.حزقيال إصحاح 6

أربعةً من الرهبانيّة
OMAR OMAR -

أربعةً من الرهبانيّة أتَوا أميرَ المؤمنين عليّاً عليه السلام ليمتحنوه، فقالوا: نسأله عن معنىً واحد بلفظٍ واحد، فإن أجاب بجوابٍ واحدٍ فهو ناقص، فدخل واحدٌ منهم وقال:أجَمعُ المال أفضلُ أم جمعُ العلم ؟ فقال عليه السلام: بل جمعُ العلم؛ لأنّ المال ينقص بالإنفاق، والعلم يزداد. ثمّ دخل الثاني فسأله مِثلَ ذلك، فقال: بل العلم؛ إذِ العلمُ يحفَظ صاحبَه، وصاحبُ المال يحفَظ ماله. ثمّ دخل الثالث فسأله كذلك، فقال عليه السلام: بل العلم؛ لأنّ مَن جمع العلمَ يزداد تواضعه، ومَن جمع المال يزدا تكبّرُه. ثمّ دخل الرابع وسأله كذلك، فأجابه أمير المؤمنين عليه السلام بقوله: بل العلم؛ لأنّ مَن جمع العلمَ يزداد أحبّاؤه، ومَن جمع المال يزداد أعداؤه! ».

العلمَ باقٍ لا يُـزالُ
OMAR OMAR -

الإمام عليّ عليه السلام:رَضِينا قسمةَ الجبّارِ فينا لنا عِلمٌ وللأعـداءِ مـالُفإنّ المالَ يَفنى عن قريبٍ وإنّ العلمَ باقٍ لا يُـزالُ( ديوان الإمام عليّ عليه السلام:334 )

لا يُحبّ العلمَ إلاّ
OMAR OMAR -

النبيّ صلّى الله عليه وآله: « ما استرذَلَ اللهُ عبداً إلاّ حَرَمه العلم ». ( الجامع الصغير 483:2 / ح 7809. وعن الإمام عليّ عليه السلام في: نهج البلاغة: الحكمة 288 ).ـ « لا يُحبّ العلمَ إلاّ السعيد ». ( جامع الأخبار:110 / ح 195 ).• أميرالمؤمنين عليه السلام: « محبّةُ العلم دِينٌ يُدان به، يكسب الإنسانُ به الطاعةَ في حياته، وجميلَ الأُحدوثة بعد وفاته ». ( كمال الدين للشيخ الصدوق:290 / ح 2 ).ـ « العلم يُنجِد، الحكمة تُرشِد ». ( غرر الحكم:12 ).ـ « العلمُ يُنجي من الارتباك في الحَيرة ». ( غرر الحكم:40 ).ـ « كنْ عالماً بالحقِّ عاملاً به، يُنْجِك اللهُ سبحانه ». ( غررالحكم:247 ).ـ « العلومُ نزهة الأدباء ». ( غرر الحكم:23 ).ـ « المعرفةُ نورُ القلب ». ( غرر الحكم:32 ).• الإمام الباقر عليه السلام في قوله تعالى: ورَزَقناهُم مِنَ الطيّبات . [ الإسراء:70 ] قال: « الرزقُ الطيّب هو العلم »( تفسير القمّي 22:2 ).• الإمام الصادق عليه السلام: « رأسُ المال: العلم والصبر ». ( جامع الأخبار:519 / ح 1473 ).

ضرورة العلم مع العمل
OMAR OMAR -

رسول الله صلّى الله عليه وآله: « عملٌ قليلٌ في علم، خيرٌ من كثيرٍ في جهل ». ( تنبيه الخواطر 14:2 ).ـ « مَن عَمِل على غير علم، كان ما يُفسِد أكثرَ ممّا يُصلح ». ( الكافي 44:1 / ح 3، تحف العقول:47، المحاسن 314:1 / ح 621 ).• الإمام عليّ عليه السلام: « ما مِن حركةٍ إلاّ وأنت محتاجٌ فيها إلى معرفة ». ( بشارة المصطفى لشيعة المرتضى لأبي جعفرمحمّد بن أبي القاسم محمّد بن علي الطبري الإمامي:25، تحف العقول:171 ).ـ « قليلُ العمل مع كثير العلم خيرٌ من كثير العمل مع قليل العلم، والشكِّ والشبهة ». ( الاختصاص للشيخ المفيد:245 ).ـ « لن يَزكُوَ العملُ حتّى يُقارنَه العلم ». ( غرر الحكم:256 ).• الإمام الصادق عليه السلام: « العاملُ على غير بصيرةٍ كالسائر على غير الطريق، لا يزيده سرعةُ السَّير إلاّ بُعداً ». ( الكافي 43:1 / ح 1، مَن لا يحضره الفقيه 401:4/ ح 5864، أمالي الصدوق:344 / ح 18 ـ المجلس 65 ).• الإمام موسى الكاظم عليه السلام: « قليلُ العمل من العالم مقبولٌ مضاعف، وكثير العمل مِن أهل الهوى والجهل مردود ». ( الكافي 17:1 / ح 12 ).

كمال الإيمان
OMAR OMAR -

رسول الله صلّى الله عليه وآله: « نِعمَ وزيرُ الإيمان العلم ». ( الكافي 48:1 / ح 3، قرب الإسناد:67 / ح 217، دعائم الإسلام 82:1 ).ـ « العلمُ حياة الإسلام وعمادُ الإيمان ». ( الجامع الصغير للسيوطي 192:2 / ح 5711 ـ عن ابن عبّاس ).ـ « أفضلُكم إيماناً أفضلكم معرفةً ». ( جامع الأخبار للسبزواري:36 / ح 18 ).• الإمام عليّ سلام الله عليه: « نِعمَ دليلُ الإيمان العلم ». ( غرر الحكم: ح 9928 ).ـ « ثلاثٌ مَن كنّ فيه كَمُل إيمانه: العقل، والحِلم، والعِلم ». ( غرر الحكم:160، بحار الأنوار 420:13 / ح 14 ).

الاسلام اعاد أحياء تلك
النصوص بعد ان غلقها لمسيح -

هذه السطور التي ذكرتها ليست من الانجيل هي من العهد القديم اي التوراة كتاب اليهود و ليست ملزمة للمسيحيين و الدليل على ذلك المسيح لم يحمل سيفا و لا قام بغزوة و لا قتل احدا و تلاميذ المسيح نشروا المسيحية و لم يحملوا سيفا ولا قتلوا أحدا لنشر المسيحية ، المسيح طوى صفحة القتل الموجودة في التوراة و فتح صفحة جديدة و هو إعلان من الله لمحبته للبشر و ان ليس أمامهم إلا طريق المحبة ، الاسلام جاء واحيا دعوات القتل الموجودة في التوراة و لكن بصورة اشد و اكثر شمولية بحيث اصبح كل البشر هدفا للقتل و لم يحدد إله الاسلام الارض المسموح ان يغزوها المسلمين !و لا حدد أوامره بوقت معين ، انه يحرض المسلمين على الكفار أينما كانوا ! على الاقل اله اليهود حدد أوامر القتل في منطقة جغرافية محددة و زمن محدد

ماذا قال قطب ؟
غيث -

يقول سيد قطب في كتابه في ظللال القران : اجتمع محلس الكنائس العالمي في اوروبا وكانت اهم فقرة وردت في ذلك الاجتماع : اننا لم نستطع ان نقنع المسلمين بالدين المسيحي , ولكننا استطعنا ان نبعدهم عن دينهم ! ! ! وهذا صحيح مرة شيوعية ( يقيادة فهد اليهودي ) ومرة قومية ومرة بعثية ( بقيادة ميشيل عفلق ) ومن الملاحظ تواجد المسيحيين بكثرة في هذه الاحزاب .

صراع الأديان في الشرق
المستقبل لا ينبئ بخير -

على الذين يكذبون أن هنالك مؤامرة ضد الإسلام أن يتأملوا تعليقات ارباب الكراهية من الأقباط والصليبيين الشرقيين الذين يلوثون كل المقالات بلا إستثناء بتعليقاتهم التي فحواها ومحتواها الكراهية والمؤامرة والتآمر ، تعليق رقم 1 الذي وقع تعليقه بإسم (مسيحي مهاجر) تم إعطائه شبراً بالسماح له ولأمثاله بنشركراهيتهم وهاهو يطالب إيلاف بأن لا تنشر مقالات لا يوافق عليها ، وبعد أن إنكشف الغطاء عن كل هذه الأحقاد الدفينة في تعليقات كراهيتهم يطالبون بالمساواة والحقوق والعدالة ويصرخون إنهم مظلومين ! أججتم نار الكراهية فيجب عليكم أن تتحملوا لهيبها.

إلى السيد الكاتب
لا تهتم -

لا تهتم بتعليقات أعداء الإسلام والمسلمين ، هؤلاء وجدوا مرعى خصبا لكراهيتهم ومتنفس لحقدهم حين سمحت لهم إيلاف بنشر تعليقاتهم التي تعادي صريح العداءكل شيء له علاقة بالإسلام ، الرجاء لا تعبأ لترهاتهم وإستمر في مقالاتك القيمة وشكراً لك.

الى 1 و9 و 11و 17
عيسى الخطيب -

1-انتم تطلبون من ايلاف ان لا تنشر مثل هذه المقالات !!! اي انكم وفي الوقت الذي تدعون الى فتح المجال لحرية التعبير تمارسون تكميم الافواه(طبعا افواه الاخرين)ليبقى المجال مفتوحا امامكم ولوحدكم لنشر مزاعمكم وترهاتكم !!! عدالة مطلقة !!!2-كيف ستخسر ايلاف الكثير من قرائها اذا استمرت بنشر مثل هذه المقالات؟كم نسبتكم انتم من عدد الناطقين بالعربية ليصح هذا الزعم؟رحم الله امرءا عرف حجمه وقدر نفسه !!!!3-لماذا لا تفندون ما تطرحه هذه المقالات بحجج قوية بحيث يرى القراء من هو صاحب الحجة الاقوى والمقنعة؟؟4-لماذا لا تكونون موضوعيين وتوثقوا ارائكم بدلا من التجريح والشتم والهرطقات؟؟الستم تقولون انكم من اتباع يسوع الذي قال:من ضربك على خدك الايمن فادر له الايسر؟؟اذن لماذا تضربون انتم الخد الايسر والوجه والجوارح كلها؟؟5- نحن في عصر الثورة الرقمية والاعلام المفتوح وعصر تكميم الافواه ولى الى غير رجعة6- اذا كان توجه ايلاف لا يعجبكم فاشتروها وامنعوا نشر ما لا ترغبون !!!

إلى عيسى الخطيب
قامشلاوي -

منع هذا الشخص ممنوع. بالعكس، أتمنى أن يتابع، وحبذا كل يوم، لأن هذه «الأفكار» والترهات العجيبة الغريبة الساذجة تفيد قضيتنا في علمنة المنطقة، وتشجع الآخرين بالإنضمام إلينا. فإذا كان «كتّابكم» يفكرون على هذا النحو، فما بال العامة؟ في نفس الوقت أنا أحتفظ على اعتراضي على الطرح العنصري النازي الذي يعمل عليه هذا «الكاتب» محاولاً إخفاء الفكرة ما بين السطور. هذا يقتضي التنويه وليس المنع.

عيسى الخطيب
جزاك الله خير كفو والله ! -

في الصميم ياسيد عيسى الخطيب ، أحسنت أحسن الله إليك. هؤلاء الشرذمة من الفول وخوليو وبقية عصابة شيطانهم الأكبر زكريا لا يعرفون غير الردح والشتم والتهجم والحقد والكراهية ، نسوا إنهم أقل من 3% في أوطان المسلمين ومع ذلك يتطاولون ويتعدون كل الحدود مستغلين مدى الحرية الواسع الذي تمنحه لهم إيلاف. والله إنهم قدموا لنا خدمة ممتازة بكشف مافي قلوبهم حتى عرفنا خباياها ونوياهم نحونا ولن نثق بهم أبداً وقد أوسعوا الهوة بيننا وبينهم بأيديهم فلا يلومون غير أنفسهم.

الى 38
عيسى الخطيب -

يا قامشلاوي:جربنا العلمنة بل ان كل دولنا علمانية,فانظر ماذا جرى لنا,اصبحنا في ذيل الامم لان العلمانية لا تصلح لنا,ثم راجع التاريخ لتتاكد بان اسلافنا قادوا العالم المعروف انذاك عندما كانوا يطبقون الاسلام كنظام حياة دون ان يفصلوا الدين عن السياسة كما تدعو العلمانية,اما الافكار والترهات العجيبة التي تتحدث عنها حضرتك فلم تبينها لنا لنناقشها بل هي اتهامات لا سند لها والكرة في ملعبك انت

الملل من تكرارعقدة التآمر
Neeran -

انت تتكلم بلا منطق, يا اخي انا انصحك ان تفكر في الامور بعقلك لا بعاطفتك ما هذاالمرض النفسي المصاب به العرب ضد الأمريكان. ليست أمريكا من تقتل في العراق, الأرهابيون الإسلاميون تحديدا هم القتلة. فلإحتلال الأمريكان عتق رقبة العراقى من جلاده صدام.ان مايجري في العراق من انفجارات وقتل وهلم جره هي من صنع الارهاب الإسلامي مائه بالمائه. لم لا تذكر عن إحتلال التكفيرين للعراق ليقدموا للعراقيين الموت كل يوم? فإحتلال التكفيرين للعراق هو السبب فى القتل الجماعى اليومى. اعقلو يا عرب يعني لو يجي واحد عربي مسلم و فجر نفسة بين ابرياء مسلمين تقول العمل هو عمل امريكي, ولو شخص عربي مسلم اخر اثار فتنة تقول انها مؤامرة صهيونية, الى متى هذاالغباء? تضع العرب المسؤولية على عاتق امريكا ، في حين ان الوقائع والشواهد تشير الى فعل انتحاري يقوم به المجرمون العرب القادمون من وراء الحدود. أن دعوى علاقة الارهاب بالاحتلال دعوى باطلة, فأين القواعد العسكرية الأجنبية? يا صبايا التطرف الاسلامي أصابنا الملل من تكرار عقدة التآمر, يقوم خطاب العربي على الصراخ لأن العرب والمسلمين مستهدفون دائماً من قوى خارجية كافرة وصهيونية حاقدة لا تنفك عن حبك المؤامرات للتخلص من هذاالعرق الفذ والنادر،والتآمر عليه.وأن كل ما يحصل لهم من هزائم ونكبات وبلاء،وما يحصل الآن،مثلاً،من مذابح ،وشلالات الدم في العراق واليمن والصومال،هو بسبب المؤامرات التي لا تنقطع ليس إلا، فالعرب والمسلمون،حسب الخطاب إياه، قوم مسالمون طيبون بريئون،ولم يعرفوا يوما التقاتل والثأر والانتقام والغزوات، أو سفك الدماء، وتاريخهم مثل الفل ناصع البياض ولتبريرالفشل والعجز العربي (تناحر قبلي وطائفي وتفكك وتحلل مجتمعي وخلقي وضيع، ومقابر جماعية مخيفة،وأوطان بائسة يعشش فيها الجهل،والتخلف،والأمية،والفقر الجماعي، ودول بوليسية،ومجازردمويةإلخ)، فإنهم يعزون كل ذلك لنظرية التآمر وليس لعدم قدرتهم على التكيف مع متطلبات التطور والارتقاءالإنساني من معايير وقيم جديدة وإصرارهم على البقاءفي محيط القرن السابع، مماأدى إلى تجمد أدمغتهم، وتحجر عقولهم،ووقوفهاعند مرحلة بدائية من التاريخ البشري

لا ندعو الى تكميم الأفواه
بل ندعو الى الحفاظ على ال -

يا سيد عيسى الخطيب لا ندعوا الى تكميم الافواه بل نحن لا نريد ان تهبط ايلاف بمستواها نريد ان تبقى منبرا للرأي المبدع و الجديد المقالة ليس فيها ما يحتاج الى الدحض الكاتب يعيش في الوهم و تناول موضوعان لا وجود لهم الا في خياله وخيال الكثير من المسلمين و نقصد بهم نظرية المؤامرة و العداء للاسلام ( وقد شرحنا في تعليقاتنا سبب شيوع هذه النظرية بين المسلمين راجع تعليق ٥ و ١٨ ) و تناول ايضا وهم العلاقة بين الاسلام و العلم ، ، و قد اجهد الكاتب نفسه بالاستشهاد عن أهمية العلم في الاسلام في الوقت الذي الكل يعرف ان العلم في الاسلام لا يقصد به العلوم الحالية كالفيزياء و الكيمياء و الطب هذه العلوم التي نعرفها نحن بل كان يتحدث عن علم الدين و الفقه و هذا ليس من العلم بشيء بل هو محاربة للعلم الحقيقي ، زغلول النجار حين اجهد نفسه ليوهم الناس بوجود إعجاز علمي في القرآن و الناس كلها حاليا اكتشفت و الكل يتحدث و يطالب بعدم ربط العلم بالقرآن لان العلوم قد تتغير عندها يقع الإعجازيون في مطب لن يستطيعوا الخروج منه

العلم والدين
نون -

تحية للكاتب, انا ضد الدعوة لمنع كاتب او معلق يحمل رأي ينقله عبر ايلاف باحترام دون تجريح او اهانة شخص او عقيدة او فكر ما بغض النظر عن الفكر الذي يحمله او يدعو له وهذا ما يميز خط ايلاف. بالعودة للمقال, ان كل الادلة حاضرا وماضي تدلل على ان الدين في تناقض مع العلم, حيث ان العلم يعتمد البحث بالتجربة ويتعدى المألوف من اجل اثبات النتيجة فهو اذن لا ينجح مع وجود ضوابط مسبقة, هناك مثال صريح واقعي: الحمل الاصطناعي (التلقيح) وما احدثه من ثورة انسانية, ما نجحت هكذا فكرة لولا انعدام الحدود الدينية والطبية وعدم الحاجة لرخصة في التجربة والدليل ان كثير من العوائل المسلمة سافرت الى بلدان اجنبية وحصلت على المساعدة الطبية قبل انتشارها عربيا لانه ولوقت طويل كان (ولا زال) الجدل عند اصحاب الفتوى في البحث عن جواب هل الامر حلال ام حرام, كيف لك ان تقنع احد ما ان رجل دين يفتي بامر طبي ينقذ انسانيا محرومي الانجاب؟, هناك امثلة اخرى اكثر تاثيرا وليس المجال يسع لذكرها هنا, النتيجة الحتمية ان المجتمع يحتاج الى انظمة دائمة التغيير والتاقلم وهذا ما يحاربه الدين بالنص المقدس ودعوى القانون السماوي وهنا لب المشكلة.

مساكين الذين امنوا
فول على طول -

مساكين الذين امنوا ...يفهمون بالمقلوب . الاسلام هو من يعادى كل البشر وقسم البشر الى قسمين - دار الحرب ودار الاسلام - ومع ذلك يتبجحون بكلمة أعداء الاسلام .. ويصدقون أنفسهم ويفهمون بالمقلوب ويظنون أن العالم مثلهم لا يفهم . نحن نقرأ لكم كتبكم ونبين لكم ارهابكم وعداءكم لكل البشر وأنتم تعتبرونها شتائم ..أنتم تشتمون وتتطاولون على الاخرين ليل نهار وحينما نقرأ لكم كتبكم تعتبرونها شتائم ..فعلا مساكين . وقال لهم الاسلام : ولن ترضى عنكم اليهود ولا النصارى ..

المؤامرة ضد الغرب
Noor -

حقا غريب امركم تذبحون العالم تكرهون حتى انفسكم,احوالكم تضحك وتبكي ثم تتعجبون كيف يكرهكم العالم. الشعور بالعظمة أحد أهم ما يتميز فيه العرب, فهم يشعرون برقيهم الأخلاقي عن باقي الشعوب, وبأن لديهم حضارة عظيمة ولم يستوعبوا تراجع هذه الحضارة وظلوا حبيسي أوهام الماضي ولم يستطيعوا الخروج من شرنقتهم ومن تعلقهم بالماضي الذي مازال يمدهم بالشعور بالحياة. يمتاز العرب بنظرة دونية للثقافات المغايرة ويعتبرون ثقافتهم محور الدنيا وعلى الآخرين اتبعاهم. العدو دوما جاهز ...الغرب ...اسرائيل .......امريكا . وهو ضرب من الوهم الذي يصاب به مريض الشيزوفرينيا، حيث يعتريه الخوف من الآخرين ويشعر دائماً بتآمرهم عليه وبأنه مركز الكون والكل من حوله يريدون الخلاص منه. هذه السمات ذاتها ترسم حياة الإنسان العربي؛ فهو دائماً حبيس عقدة التآمر والاعتقاد بأن الكل لا يريد له الخير، بل يبطنون له الشر. هذه السمات تعطل الدافعية نحو الجديد وتجعل الإنسان حبيس أوهامه وهواجسه, فكل ما يحدث له هو غير مسؤول عنه وبالتالي يشعر بالراحة كونه يتجنب عناء البحث عن أسباب إخفاقاته.. فما من مصيبه تقع أو مشكله تحدث الا وتجأر ألاصوات متهمه امريكا والصهيونيه والصليبين بما حدث ,فليس لديهم شماعات أخرى يعلقوا عليها فشلهم سوى تلك الشماعات , كما أنه ليس لديهم الجرأه على نقد الذات ....وهناك نظم تلزم اخضاع المجنون والفاقد للأهليه أن يحجر عليه واقامه وصيا لأداره شئونه ....وهذا ينطبق على الأمه العربيه بكامل أقطارها. أصابنا الملل والغثيان من تكرارعقدة مثل هذه العبارات الساذجة هي في واقع الأمر تُبرئ الذات من المسؤولية، لتلقيها كاملة على الآخر، فهو (المتآمر)، وهو السبب في كلِّ ما وصلنا إليه من انحطاط وتخلُّف وليس نحن ."حمى المؤامرة" التي يحيكها الآخرون "الأشرار" ضدنا نحن "الأبرياء المساكين". إصحوا يا عرب.. المؤامرة هي هروبكم من فشلكم..انا اعتقد ان مؤامره تحاك ضد الغرب و المسيحيين من قبل اسلاميين فنحن نراهم يقتلون الابرياء هنا و هناك و يمارسون الفتوحات الجديده في العراق و الغزوات الجديده في نيويورك و مدريد و لندن و يسعون لفرض ذاتهم على الغرب بصفتهم اقليه بينما تضطهد الاقليات في اراضيهم , هؤلاء يحيكون مؤامره ضد التكنولوجيا و العلوم و الطب و الفن و الادب يريدونها ارض بداوه كما كانت قبل 1400 سنه يريدون العوده لركوب الجمال....وامتهان المرأه

مؤامرة مسلمين ضد الغرب
Noor -

إنه إسلام في تفجيرات بالي ومدريد ولندن و في نسف المدارس، وتفجير الأطفال، وترويع السكان الآمنين وسياسات التجهيل، ومسح الأدمغة، وختم العقول و في أسماء جميع المنظمات التي تقطع الرؤوس بسكيّن يقدس بالفاتحة قبل الذبح. الضحايا يذبحون على الطريقة الإسلامية, المسيحي منهم والبوذي واليهودي, فإذا بهم مجرّد كفار, مجرّد وقود للنار, مجرّد أعداءأو أعداء محتملين أو أصدقاء أعداء, وإذا بالأرواح لا قيمة لها .إنه إسلام يخرج من تحت العمامات. ما يورث هو عقيدة جهادية تستسهل سفك دم الآخر, ما يورَّث هو عقيدة تتسع لفتاوى تحرم العقل وتبيح القتل. ما يورَّثُ ليس هو الإسلام المعلّق في الهواء, الإسلام الذي لا علاقة له بالواقع, إنّما هو آخر نسخة من الإسلام, نسخة الجزائر وأفغانستان و نيويورك, نسخة الطائرات والباصات ومحطات المترو والمسارح ودور السكن..ما يورَّثُ هو عقيدة جهادية تستسهل سفك دم الآخر, فما أسهل حشر الآخر في خانة الأعداء . نحن, بصفتنا مسلمين, ننتج اليوم الإرهاب ونرعى الإرهاب ونمجّد الإرهاب. الإصلاح يكون بأشخاص يجرؤون على رؤيه أنفسهم على حقيقتها مع كل ما فيها من فظاعة وبشاعة ورياء ويجرؤون على إعادة النظر فيما ورثوه من قراءات للمقدس ومن تعاليم ومفاهيم وفي يقينياتهم, أشخاص يعيدون الاعتبار لعقولهم, قادرين على الاعتراف دون وجل بأن (نعم, يعشش الإرهاب فينا, بصفتنا مسلمين), أشخاص ينظرون إلى وجوههم في المرآة برجولة تكفيهم لتمييز ملامح الوحش المستترة خلف قناع يتجمّلون به.

انفصام
Noor -

ربما الكاتب لا يريد من العالم الاعتراض على قتلهم وارهابهم بأيدى المسلمين . والمسلمون يتطاولون على طوب الأرض بالقول والفعل ومطلوب من الاخرين حتى عدم الرد على المؤمنين ..انفصام لا مثيل لة بالطبع . أنت تعرف أنك مسلم عندما تتهم الأخرين بتحريف اديانهم وكتبهم ولكنك تزعل عندما يقول لك احد ان آيات القران تنسخ وتتغير تحولنا الى شعوب استهلاكيه نقتات على مخلفات الشعوب المتطوره الفكريه والانتاجيه وننتظر مايجد لديهم . اصبح ابداعنا في الاعلام وفي الشبكه الالكترونيه خاصه ابداع جنسي حيواني... ابداع سافل ....ومازلنا نستمر في جلد الغرب الفاجر. تجهد الثقافة الإسلامية اليوم من الترويج لنفسها وإقناع الناس بها وبصوابيتها، واعتبار نفسها الحق المطلق والأزلي والأبدي، والأنكى من ذلك كله أن من لا يتقبل، أو يرفض، أو مجرد أن يناقش هذه الثقافة، ومضامينها يـُزنـْدَق، ويـُمرّق ويـُكفـّر ويـُهـَرْطـَق ويهدر دمه، ومن عجائب وغرائب هذه الثقافة الإسلامية هو الترويج لزواج الصغيرات وتجميله وتبريره والدعوة لاغتصابهن واعتبار ذلك أمراً طبيعياً جائزاً شرعاً وذلك لتبرير جرائم محرجة ومجحفة ومخجلة بحق صغيرات.وفي الحقيقة يعتبر الزواج من الصغيرات، أو ممارسة الجنس مع الأطفال نوعاً من الشذوذ والانحراف النفسي الذي يسمى Pedophilia أو الولع الجنسي بالأطفال، ،وما هو المثير جنسياً في رضيعة? طفلة صغيرة يجب أن تنال من العطف الأبوي والحنان، أكثر من حاجتها للأعضاء الذكورية للفحول والرجال وتقبل ممارسة الاغتصاب. وهذا أمر يعاقب عليه القانون في الدول التي لا تحكمها الشريعة الغراء، ويساق مرتكبوه إلى القضاء ويعاملون معاملة المرضى المنحرفين الواجب إصلاحهم وإعادة تأهيلهم نفسياً في المصحات، لا أن يكونوا أساتذة جامعات،ومحاضرين، ونجوم فضائيات كما هو الحال في البلاد التي تحكمها ثقافة الصحراء الإسلامية.

نون 43
نورا -

الدين الاسلامي في حقيقته لا يحارب احدا ولا يحارب تطورا ولا يحارب ابتكارا ولا يوقف علما او مصلحه انسانيه كأنجاب صناعي وغيره ..اطلبوا العلم من المهد الى اللحد ..كل علم ينصب على خدمة الانسانيه يشجعه الدين ..وكل امر حياتي يخدم البشريه يكون أمره عند الانسان نفسه فهو مسئول عن امور دنياه ولا تعارض مع الدين ..الرسول صلى الله عليه وسلم قال في تأبير النخل او تلقيح النخل أَنْتُمْ أَعْلَمُ بِأُمُورِ دُنْيَاكُمْ فَمَا كَانَ مِنْ أَمْرِ دِينِكُمْ فَإِلَيَّ} .

الى42
عيسى الخطيب -

1-تقول:يا سيد عيسى الخطيب لا ندعوا الى تكميم الافواه بل نحن لا نريد ان تهبط ايلاف بمستواها نريد ان تبقى منبرا للرأي المبدع و الجديد و لا ان تنزل بمستواها الى اجترار ما يتم تلقينه للأطفال في المدارس الابتدائية المقالة ليس فيها ما يحتاج الى الدحض,من الذي يحدد الراي المبدع والجديد؟انتم طبعا , هل يحق لكم وحدكم ذلك وباي مقياس؟ما تراه انت مبدع يراه غيرك جهل,وما تراه انت جديد قد يراه اخرون عتيق,اليس كذلك؟يا محنرم لا يحق لاحد احتكار المبدع والجديد,المبدع ما جاء على غير مثال سابق,والجديد كذلك.ثم ما هو الذي يتم تلقينه للاطفال؟هل لديك ادلة موثقة؟الا اذا كنت تعتبر ان تعليم اطفالنا الدين هو المقصود,واذا كان الامر كذلك فهل تقترح ديانة جديدة لهم طالما انت تدعو للجديد؟2-(نظرية المؤامرة و العداء للاسلام) رغم اني لا احمل كل مصائبنا على نظرية المؤامرة الا ان هناك دلائل موثقة عليها:ما تعرض له الاسلام في بدايته من قريش واليهود وبعض القبائل العربية ,الحروب الصليبية,الاستعمار,اقامة كيان يهودي على ارض فلسطين,الرسوم المسيئة,دعوات كثير من السياسيين والكتاب في الغرب لمواجهة الاسلامو فوبيا...الخ واخيرا وليس اخرا الاقلام والتعليقات على صفحات ايلاف بالجهر بالعداء3-وتقول:(الذي الكل يعرف ان العلم في الاسلام لا يقصد به العلوم الحالية كالفيزياء و الكيمياء و الطب هذه العلوم التي نعرفها نحن بل كان يتحدث عن علم الدين و الفقه و هذا ليس من العلم بشيء بل هو محاربة للعلم الحقيقي )من قال لك ذلك وما هي ادلتك؟التاريخ يقول:بدا اهتمام المسلمين بالمعرفة منذ الترجمات الأولى في العهد العباسي لكتب العلوم الهندية, وبها انتقلت الأرقام التي عرفت بالأرقام العربية من الهندية وانتشرت في بلاد الإسلام. وظهرت الأرقام الأخرى المستخدمة الآن في الغرب بالاحتكاك مع موروث الحضاري لسكان شمال أفريقيا. هذا فيما يخص الرياضيات أما في الطب فقد كانت المحاولات الأولى في العصر الأموي ارتقت أساليب المعالجة وزادت العناية بالمرضى فقد أنشأ الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان أول مشفى للمرضى وجعل فيه مكانا للمجذومين وأجرى الأرزاق عليهم, كما خصص رزقا للعميان والمساكين.لقد اشتهر عدد من العلماء في بعض العلوم عند المسلمين ومنهم: 1 أبو بكر الرازي وقد ألف ثلاثة وثلاثين كتاباً في الرياضيات والفلك وما يربو على خمس وأربعين في الفلسفة والمنطق واللاهو

الى عيسى الخطيب
مسيحي مهاجر -

نحن لا ندعوا الى تكميم الافواه ولكن هناك كتاب متطرفين لايقلون ضررا عن داعش الذي يمارس كل انواع الشر والجريمه فهل يجوز ان نسمح لداعش ببث افكارها الشريره بأسم حرية التعبير ؟؟؟ اية حرية تعبير هذه عندما تتحول الى دعوة للتطرف وتبرير لللأعمال الشريرة التي تقوم بها داعش وبقية الزمر المتطرفة؟ ان حرية التعبير لا تعني فسح المجال امام قوى الظلام والتطرف ببث سمومها القاتله بالأنتشار بأسم حرية التعبير واذا كنتم تؤمنون بحرية التعبير كما تقولون فلماذا هاجمتم جريده شارل ايبدو الفرنسيه وقتل العاملين فيها لأنها نشرت رسوما مسيئه لللأسلام ام ان حرية التعبير عندكم هي فقط عندما تكتبون ما تشاؤون دون ان ينتقدكم احد او يطلب منعكم من بث سمومكم ودعوات التطرف التي اصبحت غايتكم ومقصدكم في هذه الدنيا

الى 50
عيسى الخطيب -

1-راجع التعليقات 1و9و11و14و23 لتتاكد من الذين يريدون تكميم الافواه 2-من الذي كتب عن داعش بايجابية واين ومتى؟3-حرية التعبير لاتقتصر على منع داعش ومثيلاتها,بل يجب ان تشمل شارلى ايبدو وخيرت جلبرت ودعاة مواجهة ما اسموه الاسلاموفوبيا وكافة الجهات التي تستهزا وتسخر من الاسلام والمسلمين4-لماذا تتحدث عن ما اسميته سمومنا دون ان تبين لنا ماهيتها بالتوثيق؟ماذا عن سمومكم انتم التي تحفل بها ايلاف كلما ظهر مقال عن الاسلام؟متى تتخلصون من المكاييل المزدوجة ؟ متى تعتمدون العدالة والانصاف وتقرون بسلبياتكم انتم ايضا؟5- من قال لك اننا نبث سمومنا ودعوات التطرف وانها اصبحت غايتنا ومقصدنا في هذه الدنيا؟هل لديك ادلة ام انها اتهامات ظالمة وناجمه عن الحقد الدفين في صدوركم عن الاسلام واهله؟اتحداك ان تثبت مزاعمك !!!ّ

الاعداء بيننا
Almuhairi Khalifa -

كل صلاح في اﻷرض فسببه توحيد الله وعبادته وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم وكل شر في العالم وفتنه بلاء وقحط وتسليط عدو وغير ذالك فسببه مخالفة الرسول صلى الله عليه وسلم والدعوة إلى غير الله

معلومة بسيطة يا عيسى
فول على طول -

على فكرة يا عيسى ليس هناك علاقة بين الاسلام وبين العلم ..أرجوك أن تتوقف عن مواضيع الانشاء التى كنا نكتبها ونحن تلاميذ ابتدائى . وبالمناسبة كل العلماء الذين ذكرتهم أنت فى تعليقك ليس من بينهم عالم واحد عربى ولكن تم تعريبهم وأسلمتهم بالقوة الجبرية وبالمناسبة أنتم كفرتوهم وتم اعدام أغلبهم ومنهم من صلب وقطعت أطرافة وأولهم ابن رشد ...أنتم تتباهون بهم عند اللزوم فقط ولكن فى كتبكم هم كفار هؤلاء العلماء كانوا من البلاد التى تم غزوها ..فهمت ؟ ..قليل من الصدق يا عيسى .

الکاتب یفضح الضالین
محمد -

واضح من ردود فعل الضالين على المقال ان الكاتب وجه اليهم ضربة قاصمة اصابتهم في الصميم وكشفت زيفهم وتبجحاتهم بالديمقراطية وحرية الرأي، وهذه ليست حقيقتهم وحسب وانما واقع اسيادهم الذين يتبجحون باحترام حقوق الانسان اذنابهم الصهاينة يفتكون بالفلسطينيين، ويتكلمون عن حرية الرأي بينما يحاكمون كل من يثير قضية الهلوكوست، ويزعمون انهم يحاربون الارهاب بينما هم اساس الارهاب والاجرام والاعتداءات ومثيرو الحروب هنا وهناك، أليس شن الحرب على العراق وافغانستان وليبيا اعتداء على سيادة بلد مستقل، فاين مزاعمكم، ندعو الى ضرورة ان يواصل الكاتب مقالاته ليكشف حقيقة هؤلاء لجميع المسلمين المنخدعين بظاهر هؤلاء، وقد اصاب الكاتب عندما قال ان مثل هؤلاء الاعداء يخدمون المسلمين فهم الذين يدفعون المسلمين الذين لا يعرفون شيئا عن دينهم الى البحث عن حقيقة دينهم مما يجعلهم يتمسكون بدينهم أكثر عندما يعرفون الحقيقة وكذب هؤلاء الحاقدون على الدين

الى الرد 51
مسيحي مهاجر -

ان من جعل الكثيرين يسخرون من الأسلام هم انتم المسلمين ومن تدعون انهم علماء الدين الأسلامي ولا علاقه للمسيحيين بالأساءة الى الأسلام الا ما تقومون به وعصاباتكم الأجراميه من قتل وتهجير للمسيحيين من ابناء الوطن الأصلاء والذين اصبحوابفترشون الحدائق والمدارس ويتعرضون لابشع انواع الأضطهاد من دون اي سبب سوى تعاليم الأسلام التي تدعوا الى اضطهاد غير المسلمين او دفعهم الجزيه او اعتناق الأسلام من دون اي ذنب ارتكبوه سوى انهم مسيحيوون وانا هنا اتحدث عن المسيحيين في الدول العربيه فقط ولا علاقة لنا لا بأمريكا ولا اي دول غربيه اخرى التي هي دول علمانيه لا تعترف بالأديان بل يعملون فقط لمصالهم السياسيه والأقتصاديه ولا علاقة لهم بمسيحيي الشرق الأوسط وما يحدث لهم والدليل على ذلك انهم وقفوا متفرجين لما يحدث للمسيحيين في الدول العربيه بينموا وقفوا مع المسلمين في يوغسلافيا ومع الأكراد في العراق وحتى لم نسمع كلمات استنكار لما يحدث لهم سوى لفتح ابواب الهجرة امامهم لأفراغ الشرق الأوسط من سكانه الأصلايين خدمة لللأسلام المتطرف علما ان مسيحيوا الشرق اناس مسالمين يحبون اوطانهم ولم يقوموا بأي عمل يمس الأسلام او المسلمين وان ما يكتبونه اليوم ضد الأسلام والمسلمين هو ان القلم هو سلاحهم الوحيد للدفاع عن انفسهم ضد الظلم والتطرف الأسلامي الأرهابي

مسيحي مهاجر
الرجاء أن لا تعمم -

يا أخي لماذا كل تعليقاتك تصب في بوتقة التعميم والكراهية الشديدة للإسلام ولكل المسلمين؟ لو كان الإسلام أوصى بإضطهادكم كما تزعم لما بقى في البلاد التي بها أغلبية مسلمة مسيحي واحد ! لماذا لا تفهم إن داعش نفسها مؤامرة ضد الإسلام والمسلمين ؟ وداعش قوامها الأعظم من الأفراد أجانب جاؤوا إليها من كل بقاع أوروبا والعالم الغربي وداعش تقتل المسلمين وتحرق المسلمين وهم أحياء أمام ناظر العالم ، وكل الدول الإسلامية وكل المسلمين ومؤسساتهم الدينية يرفضون داعش وأعمالها القذرة ، ونحن نتفق معك إن داعش عصابة إجرامية قذرة تتكون من المجرمين قطاع الطرق والقتلة وسفاكي الدماء وهم أبعد الناس عن الإسلام وعن رب الإسلام ، فالرجاء أن تفكر بعقلك و تنبذ التعميم ومهاجمة الإسلام والمسلمين في كل تعليقاتك وشكراً لك مسبقاً لإلتزامك بقواعد العقل والأدب والتفكير السليم المجرد من عواطف الكراهية.

ابتسم ياأخي
اركان -

أعداء الأسلام يخدمون وهم لايشعرون أما أعداء المسيحية فإنهم يهينونها ويكفرونها ويلعنوها عمدا وإصرار وهم بكامل الوعي والشعور , شكرا للكاتب على هذه الحقيقة ، وقد شهد شاهد من أهلها.

الى الرد 56
مسيحي مهاجر -

أن نقرأ هذه السطور بقلم كاتب مسلم وهو دليل على أنّ هذا الوطن العربي لم يفرغ من الأقلام والأفكار النيّرة. في زمن "داعش" هذه السطور التي كتبها أحمد الصراف، ننشرها لتعميم الفائدة... اخرجوا يا مسيحيي دمشق ويبرود ومعلولا من أوطاننا، واخرجوا يا مسيحيي الموصل ونينوى وبغداد من بلداننا، واخرجوا يا مسيحيي لبنان من جبالنا وودياننا، واخرجوا يا مسيحيي فلسطين والجزيرة من شواطئنا وترابنا، اخرجوا جميعا من تحت جلودنا، اخرجوا جميعا فنحن نبغضكم، ولا نريدكم بيننا، اخرجوا فقد سئمنا التقدم والحضارة والانفتاح والتسامح والمحبة والإخاء والتعايش والعفو! اخرجوا لنتفرغ لقتل بعضنا بعضا، اخرجوا فأنتم لستم منا ولا نحن منكم، اخرجوا فقد سئمنا كونكم الأصل في مصر والعراق وسوريا وفلسطين، اخرجوا لكي لا نستحي منكم عندما تتلاقى اعيننا بأعينكم المتسائلة عما جرى؟اخرجوا واتركونا مع مصائبنا، فلكم من يرحب بكم، وسنبقى هنا، بعيدين عنكم وعن ادعاءاتكم ومواهبكم وكفاءاتكم وعلمكم وخبراتكم، اخرجوا واتركونا مع التعصب والبغضاء والكراهية، اخرجوا فقد فاض بنا تحمل ما ادعيتموه من حضارة، فبخروجكم سنتفرغ لإنهائها، ومسح آثارها، وتكسير ما تركه أجدادكم من أوثان ومسخ وآثار من حجر وشعر ونثر وأدب، اخرجوا فلا العراق ولا مصر ولا سوريا ولا الكويت ولا فلسطين ولا الأردن ولا الشمال الافريقي العطر النظر بحاجة لكم ولا لمن سكن بيننا قبلكم من غجر ويهود وحجر، اذهبوا واخرجوا وخذوا معكم الرحمة، فنحن بعد النصرة وداعش والقاعدة وبقية عصابات الإخوان وآخر منتجاتهم لسنا بحاجة للرحمة ولا للتعاطف، فالدم سيسيل والعنف سينتشر والقلوب ستتقطع والأكباد ستؤكل، والألسنة ستخلع والرقاب ستفك والركب ستنهار، وسنعود للطب القديم والمعالجة بالأعشاب وقراءة القديم من الكتب والضرب في الرمل على الشاطئ بحثا عن الحظ.ارحلوا يا مسيحيينا وخذوا معكم كل آثار وجثامين جبران جبران وسركون بولص وبدوي الجبل وأنستاس الكرملي ويوسف الصائغ وسعدي المالح وابناء تقلا واليازجي والبستاني والأخطل الصغير. كما خذوا معكم جامعاتكم ومستشفياتكم واغلقوا إرسالياتكم، وحتى ميخائيل نعيمة لسنا بحاجة له ولا تنسوا مي زيادة وابناء معلوف وصروف وابناء غالي وزيدان والخازن وبسترس وثابت والسكاكيني، فهؤلاء جميعا ليسوا منا ولسنا منهم.نعم ارتحلوا عنا فإننا نريد العودة إلى صحارينا، فقد اشتقنا إلى سيوفنا واتربتنا ودوا

الى الرد56
مسيحي مهاجر -

ردك هذا فيه الكثير من التجني والتعصب الأعمى الذي يلازم قلوب وعقول المسلمين امثالك فلو عدنا الى الرد 1 وهو الرد الأول لي لم اهاجم المسلمين ولم أأتي على ذكرهم مطلقا وما كلامك الا كذب وتلفيق فالرد الأول كان الى صحيفة ايلاف لوقف نشر مقالات هذا الكاتب العنصريه والطائفيه والتي تجعلك تشعر بأن هذا الكاتب يعيش في عالم اخر غير عالمنا الحالي وما يحدث به ولم اتطرق الى الأسلام والمسلمين ولكنكم رحتم تدافعون وبدون هواده دفاعا عن هذا الكاتب مستغلين ما كتبه لشتم الأخرين واتهامهم بما تحملونه انتم من كراهية وحقد على الأخرين وانا اناشد كافة الأخوة القراء بقراءة الرد 1 وان كانوا سيجدوا كلمة واحده ضد الأسلام او المسلمين فردك هذا لايعبر الا مايحويه قلبك من حقد وكراهيه لللأديان الأخرى آملين ان يأتي اليوم الذي تتخلصون به من هذا المرض الخطير الذي يملأ قلوبكم السوداء ولكن ما يجعلكم تردون بمثل هذه الردود هي ان هذه هي حقيقتكم التي لايمكنكم نكرانها مهما مر عليكم الزمن

زعم مضحك
yahya -

(البلدان الاسلامية التي تعرضت للحملة من خلال الهجوم العسكري قامت بالاعتماد على نفسها في تطوير قدراتها العسكرية، )عبدالقدير خان - ابو القنبله الباكستانيه - سرق الاسرار من هولندا عندما كان يعمل بها وهرب وتاجر بعد ذلك بالاسرار وتم تبشيعه في بلاده بسبب تجارته هذه ؟.. والباقون ؟.. عائشون علي تكنولوجيا روسيه .. يعني تكنولوجيا موطنه من انتاج مراكز ابحاث وطنيه مفيش ؟.. وبعدين الحض علي التعليم في كتب التراث قصد به المعارف الدينيه

56حضرة المشارك الكريم !
Almouhajer -

جاء في مشاركتك التالي :""لو كان الإسلام أوصى بإضطهادكم كما تزعم لما بقى في البلاد التي بها أغلبية مسلمة مسيحي واحد ! لماذا لا تفهم إن داعش نفسها مؤامرة ضد الإسلام والمسلمين ؟ وداعش قوامها الأعظم من الأفراد أجانب جاؤوا إليها من كل بقاع أوروبا والعالم الغربي ""الفكرة الأولى أن المسيحيين كانوا انتهوا, لو أن المسلمين اضطهدوهم : هذه الجملة يرددها الإخوة المسلمون , وكأنهم لم يقرؤوا التاريخ ! وكأنهم لم يسمعوا عن الجزية! وكأنهم لم يسمعوا أن الدين احتقر العمل في الأرض (الزراعة) , ودعا لبيع الأرواح لإلهه , حتى يكون ثمنها الجنة !! يا جماعة أرجو أن تتعرفوا على عقيدتكم , قبل أن تدافعوا عنها . أما الفكرة الثانية حول المؤامرة , هذه الشماعة الخاصة بالشعوب المسلمة والعربية ربما , سؤالي لك يا سيد أو يا سيدة ! ماهو القاسم المشترك الواحد الذي يجمع هؤلاء (المجاهدين) الأجانب ! أليس هو الإسلام يا سيد ؟؟ فطالما يجمعهم قاسم مشترك واحد وهو الإسلام وجهاد الكفار وتكوين الخلافة الإسلامية فلماذا تغمضون عيونكم عن هذه الحقيقة ؟ الم تقرأ عن الجهادي الأمريكي و الذي هدد أوباما(المسلم أبو حسين) بقتله , وأن في كل ولاية أمريكية خلايا جهادية نائمة .. أعتقد أن الإخوة المسلمين والإسلام نفسه في ورطة كبيرة ! فلو كانت هذه المؤامرة منطقية, وأن داعش تدنس الإسلام, لماذا لايقوم العالم الإسلامي بتشكيل قوة عسكرة ساحقة ماحقة , تزيل داعش وجهادييها عن وجه الأرض ؟؟؟؟؟؟

الرد على نورا-٤٨
نون -

مع كل الاحترام لوجهة نظرك ولكن ما وددت التأكيد عليه ان الابداع والابتكار في اي حقل علمي او فني يحتاج الى الى حرية وحماية قانونية وهذا غير متوفر مع وجود السلطة الدينية, هل من الممكن لعالم عربي ان يبدأ بفكرة البحث في التلقيح وهو يعرف مسبقا ما رد فعل المؤسسة الدينية؟, حتى وان تجرأ, من سيموله او يعطيه الرخصة في البحث, مخرجي الافلام يحتاجون لموافقة الازهر في حال طرح سيناريو لقضية تاريخية فكيف لنا ان نتخيل ما هو الرد في حالة اطفال الانابيب؟ انا متأكد انه لولا الاحراج ونجاح الفكرة عالميا لما وافقوا الان على هذا النوع من العلاج لان الناس سلكت هذا الطريق من البداية متجاوزة بذلك المؤسسة الدينية ومن يحتاج لطفل لا ينتظر موافقة رجل دين, انها حاجة انسانية.

لااااااااااايك
مثقال العزازي -

يعجبني الكاتب المحترم في دفاعه عن سماحة الاسلام بشكل عام بعيدا عن التعصب المذهبي والطائفي !

الى فول 53
عيسى الخطيب -

الى هذه الدرجة يملا الحقد قلوبكم؟انا ذكرت سابقا بعض الاسماء لعلماء مسلمين بغض النظر عن العرق,وطالما انك تصر على انهم ليسوا عربا فاليك هذه القائمة عسى ان تطرح الحقد جانبا:1-الفلك:ابن باجة.ابن عراق.أبو الفضل الحارثي.البيروني.ابن البرغوث.ابن اللجائي.أبو كامل الحاسب.ثابت بن قرة.ابن البناء.ابن المجدي.أبو معشر البلخي.الخازن.ابن الخياط.ابن مسعود.أبو النصر التكريتي.الخوارزمي.ابن سمعون.أبو بكر بن أبي عيسى.الإدريسي.الطوسي.أبو جعفر الخازن.البتاني.القزويني.ابن الشاطر.أبو سهل الكوهي.البغدادي.المجريطي.ابن الصفار.أبو علي الخياط.2-الصيدلة:ابن وافد3-الطب:ابن أبي أصيبعة.ابن دينار.ابن الصوري.أبو الحكم الدمشقي.ابن باجة.ابن الرحبي.ابن العطار.أبو عثمان الدمشقي.ابن البطريق.ابن رشد.ابن القس.أبو الفرج اليبرودي.ابن بطلان.ابن زهر.ابن القف.أبو الفضل الحارثي.ابن البيطار.ابن السراج.ابن كشكاريا.أبو القاسم الزهراوي.ابن التلميذ.ابن سعد.ابن ماسويه.أبو النصر التكريتي.ابن توما.ابن سقلاب.ابن المجوسي.الإدريسي.ابن الجزار.ابن سمجون.ابن المقشر.البغدادي.ابن جزلة.ابن السمح.ابن ملكا.البيروني.ابن جلجلابن مندويه.ثابت بن قرة.ابن الخطيب.ابن الصباغ.ابن مهند.الرازي.ابن الخوام وابن الخياط.ابن صغير.ابن الصلاح.ابن سيناخالد ياسين (أكاديمي)نايف الروضان4-الجبر والرياضيات:ابن باجة.ابن الصفار.أبو الحسن بن العطار.البتاني.ابن البرغوث.ابن عراق.أبو الرشيد الرازي.البغدادي.ابن البناء.ابن اللجائي.أبو سهل الكوهي.البوزجاني.ابن الخوام.ابن المجدي.أبو الفضل الحارثي.البيروني.ابن الخياط.ابن مسعود.ثابت بن قرة.ابن السمح.ابن الهائم.أبو كامل الحاسب.الخوارزمي.ابن سمعون.ابن الهيثم.أبو معشر البلخي.الطوسي.ابن سينا.أبو بكر بن أبي عيسى.أحمد بن السراج.المجريطي.ابن الشاطر.أبو جعفر الخازن.السياسة والأقتصاد"حسن النجفي.أحمد العبد الجليل آل شريفدكتور تامر ممتاز عبد الخالق سلامه6-النباتات والزراعة:ابن البيطار.ابن سيده.ابن العوام.أبو الخير الإشبيلي.ابن الخطيب.ابن مهند.الإدريسي.ابن الرومية.ابن الصوري.ابن وحشية.الدينوري.ابن السراج.7-الهندسة:ابن البناءابن المجديأبو القاسم الإنطاكيالبيرونيابن الخياطابن الهيثمأبو كامل ال

تقييم حقيقى خدمة جليلة
عقلانى -

طبعا ما تتصورهم اعداء للاسلام يخدمونه بوضعه على ارضه الحقيقية وازاحة هالة القدسية عنه هذه اكبر خدمة سيدونها للاسلام ليتعامل معه البشر على اساس حقيقى و معرفى بكل مافيه من سوءات انها خدمة جليلة لكم ان يتعرف العالم على القيم السلبية الحقيقية وينزع الاكاذيب و التدجيل والتضليل فهيا قولوا شكرا لمن يعلى العقل والحقيقة او اصمتوا

فول على طول
من طرق الباب وجد الجواب -

من هم أعداء الإسلام؟ فول وخوليو وعصابة زكريا بطرس