فضاء الرأي

معارك المجاهدين الأرضية فضائية أيضا

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كان صدام حسين يشن حروبه ضد معارضيه الإيرانيين وأنصارهم العراقيين، باسم (الشرعية) المهددة بـ (بالفرس) و(الغوغائيين)، وباسم الدفاع عن البوابة الشرقية. ثم تعمد تسميتها بـ (قادسية) صدام.
وكان الإيرانيون وحلفاؤهم العراقيون يخوضون معاركهم ضده باسم (مظلومية الشيعة)، جاعلين منها (شرعية) أخرى مقابلة لشرعية صدام تبيح لهم قتل جنود الحكومة الكافرة وضباطها.

وبعد سقوط نظام صدام وهيمنة دولة الولي الفقيه وحلفائها (المظلومين) على السلطة في العراق تحولت تلك (المظلومية) من شيعية إلى سنية، وأجاز الحكام الجدد لأنفسهم، باسم الدفاع عن (الشرعية) أيضا، قتل المعارضين من (قطاع الطرق) و(الغوغائيين) الصداميين. ثم أضافوا إليهم (الوهابيين) و(التكفيريين) و(الداعشيين).

ثم خرجت تلك الحروب، بعد ذلك، من حدودها الضيقة المحصورة بين إيران وخصومها العراقيين، لتتسع ميادينها وساحاتها، وتتنوع أشكالها وألوانها، ويمتد لهيبها ليصل إلى أبعد منزل عربي بين المحيط والخليج. وها نحن نعيش أكثر فصولها ضراوة ودموية هذه الأيام.

إن مقالتي هذه ليست دينية ولا طائفية ولا سياسية ولا عسكرية، بل هي إعلامية خالصة. وأكثر ما يهمنا فيها هو أن صدام حسين ورث من جمال عبد الناصر اكتشافه لقوة رصاص الصحافة والأغاني في الحروب، فأغدق، بلا حدود، على سلاح الجرائد والمجلات والإذاعات ومحطات التلفزيون ومعارض الرسم والنحت والمهرجانات والاحتفالات التي لم يكن فعلها بأقل من صواريخ الحسين والعباس. وكان أول من اخترع فكرة إصدار صحف عربية في أوربا، وذلك لاستثمار تطورها التكنولوجي، واستغلال فضاءات الحرية المتوفرة فيها، مع ما تتيحه من سعة انتشار. وها هي ساحات أوربا كلها اليوم وقد تحولت إلى مرابط لخيولنا الإعلامية العربية المهاجرة.

ومع تطور تكنولوجيا الاتصالات وظهور الأقمار (الرقمية) الحديثة القادرة على حمل آلاف محطات الإذاعة والتلفزيون أقدمت الدول والأحزاب والعقائد المتقاتلة على رفع نيران حروبها من الأرض إلى السماء.
في العراق، وحده، الآن عشرات الفضائيات الشيعية، وعشرات الفضائيات السنية، تتقاتل كلها على الهواء مباشرة، دون هوادة. فقد صار من واجب الحزب والمليشيا والوزير وشيخ القبيلة وزعيم المحافظة أن يمتلك فضائية واحدة أو أكثر، لأنها، مع أهميتها في استكمال المهابة والوجاهة، ضرورية وأساسية لدعم المحاربين المتقاتلين في الأسواق والمدارس والشوارع بأسلحة الدمار الشامل، ولإرهاب الخصوم، وتكسير زجاج منازلهم بالملفات التلفزيونية الملفقة. وزيادة في العلم فإن أغلب هذه الفضائيات والإذاعات كلها مدفوع التكاليف بالكامل من أموال مختلسة من الداخل، وأخرى مهداة من خارج الحدود.

ومثلما يحدث على الأرض يحدث على الهواء. فالقاتل يذبح ضحاياه وهو يرفع المصحف ويصيح: (الله أكبر على الظالمين). والمقتول يسقط وهو يرفع المصحف ويصيح: (ألله أكبر على الظالمين). هذا معمم وبلحية مصبوغة بالحناء، ومسلح بالقنابل والمفخخات والسكاكين، وذاك معمم أيضا وبلحية مصبوغة بالحناء، ومسلح أيضا بالقنابل والمفخخات والسكاكين. هذا يهدم جوامع، وذاك يحرق حسينيات. هذا يعلن انتصاره بقتل العشرات من النواصب الكفرة، وذاك يعلن انتصاره بقتل العشرات من الروافض المشركين. وبين هذا وذاك يتساقط مئات وألوف الأبرياء، ومئات وألوف القتالين الذباحين، سواء بسواء.

والمحزن الحقيقي في كل ذاك أن مصر التي ابتليت هي نفسها، وما زالت تُبتلى، بالتطرف والتخلف، هي التي تسمح لقمرها (نايل سات) بأن يتساهل ويطنش ويحتضن جميع الفضائيات المتناحرة، دون تمييز ولا تفريق بين مليحها وقبيحها، ليدخلها إلى مقاهينا ومدارسنا وغرف نومنا، ليل نهار.

وإدارته تعلم، أو لا تعلم، بأن غالبية ما تحتضن من فضائيات، بخطابها وبرامجها وأشخاصها المتطرفين المتعصبين، أخطر من المليشيات التي تقاتلها قوات (حكومتها) في سيناء، وتشترك في قتالها في ليبيا واليمن.
خذوا هذا مثالا. مؤخرا نقلت عشرات الفضائيات التي تخرج من (عاصمة الرئيس السيسي) تصريحا لمعمم عراقي لا يقل دموية وعدوانية وجهالة وطائفية عن داعش والنصرة والقاعدة ومنظمة بدر والعصائب وحزب الله في العراق وسوريا، وعناصر بيت المقدس في سيناء، وأنصار الشريعة في ليبيا، والحوثيين في اليمن، قال فيه:
" هناك ثلاثة ملايين مسلح في اليمن، كيف ستتعاملون معهم، (مشيرا إلى التحالف العربي الذي يقاتل الحوثيين) إذا نزلتم للأرض ستتحول عليكم جهنم."
https://www.youtube.com/watch?v=jlkpU_gNKCQ
تصوروا. رجل دين بعمامة بيضاء وبلحية ناصعة البياض يتباهى بثلاثة ملايين مسلح، بسلاح الولي الفقيه طبعا، لمقاتلة أحفاد معاوية ويزيد في اليمن، ويهدد بجعل أرضها جهنما جديدة يصل فيها دم اليمنيين إلى الرُكب. ثم تأملو الفيديو، وعدوا الفضائيات المحتشدة حوله لنقل كلامه الفاضي، وكلها من زبائن (نايل سات) المزمنين. فما الفرق الذي تراه إدارة (نايل سات) بين القتل بالرصاص في سيناء والقاهرة وطرابلس وبنغازي وحمص ودرعا وحماة ودرعا وبغداد وديالى والأنبار وصلاح الدين وصنعاء وعدن وتعز، وبين القتل بالصوت والصورة على قمرها الأكثر انتشارا ومشاهدة من سواه؟!.

وإذا استثنينا بضعاً من القنوات المعقولة المتنورة المتوازنة فإن هناك العشرات من الفضائيات التي تمولها وتديرها حكومات أو مراجع دينية وطائفية، أو جهات حزبية متطرفة يلعلع فيها الرصاص أربعا وعشرين ساعة. تنضح سُما، وتوقظ الأحقاد النائمة، وتروج لثقافة العنف والتجهيل والتضليل والتكفير والتشهير، بزعم محاربة الكفر وإعلاء راية الإسلام.

وكأن إدارة (نايل سات) تريد بذلك أن تثبت أننا أمة فاشلة متخلفة لا ترجى لها يقظة، وأن ديننا دين قتل وحرق وذبح ولطم وضرب للرؤوس والصدور بالسلاسل والسيوف، وأن حضارتنا لن تخرج من سجن الخرافة.
لا أسمي هذه الفضائيات، ولكن المشاهد العربي يعرفها جيدا، ويعرف خطورة تأثيرها على شرائح واسعة من البسطاء الذين يسهل إثارة نوازعهم الغريزية والطائفية والعنصرية، وإفساد نفوسهم وقلوبهم، وإعادتهم إلى الجاهلية الأولى وعاداتها وطقوسها وأفكارها البالية.

ومن يراقب هذه الفضائيات، وأغلبُها عراقية وخليجية وإيرانية، مع الأسف، لا بد أن يقتنع بأن إدارة (نايل سات) تحتضنها لا إيمانا بمضامينها التخريبية، ولا جهلا بخطاباتها المفضوحة المعلنة على الهواء، بل رغبة في تحصيل ما تدفعه من مال، وليس غير المال.

فهل في مصر العزيزة من يشرح لنا سر هذه (البراغماتية) التجارية العجيبة لدى إدارة (نيل سات) حين تحمل فضائيات تدعو لقتل المتطرفين على الأرض، وفضائيات أخرى يملكها هؤلاء المتطرفون أنفسُهم، وتسمح لهم بأن يُشهروا سيوفهم وينشروا سمومهم، على الهواء؟ وهل حاجة مصر إلى المال تبرر سماحها بترويج العنف، والتهديد بملايين المسلحين، ونشر الحقد والتعصب والتطرف والخرافات والأفكار الظلامية المتخلفة، على قمرها؟؟ أفتونا يرحمكم الله.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Iraq
Iraqi -

انت ايضا احد المساهمين بالتاجيج الطائفي. يظهر انه من الصعب على العربي ان يتخلص من انتمائه القبلي والطائفي ويعتلي عليهما ليكون وطني اولا.

,انت كذلك
عمر البكري -

مع الاسف الشديد أغلب مواضيعك طائفية بأمتياز .كنى نتمنى منك أن تضع البلسم على الجرح .وتقف مع الجيش العراقي ضد التطرف الداعشي و .ولكن بوصلتكم مع الاسف ليس العراق

مقال في الصميم
شلال مهدي الجبوري -

مقال في الصميم واتحدى اي طائفي من الطرفين ان يجد في مقالة الاستاذ الزبيدي كلمة واحدة تدعوا للتأجيج الطائفي. الزبيدي شخصية علمانية ليبرالية حقيقية وتدل كل كتاباته على ذلك. استاذ الزبيدي في العراق ترى السنة مشدودين الى تلفزيونات القنوات السنية الطائفيةالعراقية والعربية، والشيعي ايضا مشدود الى تلفزيونات القنوات الفضائية الشيعية الطائفية العراقية والايرانية المعربة، وكل هذه القنوات تنعق ليلا ونهارا وتأجج المشاعر الطائفية وتبيع افيون الطائفية والكراهية بين العراقين وتعسكرهم . كارثة؟؟ كيف يخرج العراق من هذا المستنقع لا اعلم؟؟ من يقود اليوم الدولة العراقية قبل ايام كنت اشاهد مقطع فيديو عن لقاء في احدى القنوات الفضائية المصرية مع الدكتور الجعفري وزير الخارجية العراقي ساله المذيع يقال عنك استاذ الجعفري انت طائفي وكعادته انفعل قائلا انا اعتز كوني شيعي وانت تعتز كونك سني...؟؟ بربك هذا جواب وزير خارجية ؟؟ الا كان الاجدر به ان يجيبه انا عراقي قبل كل شئ. انا عراقي قبل ان اكون عربيا ومسلما وشيعيا!! ولكن الاناء ينضح مافيه ودليل قاطع ومن لسانه انه طائفي حتى النخاع . طبقة سياسية فاشلة تتربع على قمة الدولة والسلطة العراقية وفشلت بقيادة البلد لبر الامان منذ تحرير العراق من النازين البعثين ولحد اليوم. لقد قالها رئيس الوزراء السابق المالكي وبملا فمه بان الطبقة السياسية فشلت وساله المذيع وانت منهم فقال وانا منهم.قالت النائبة البرلمانية شروق العبايجي عن التيار المدني الديمقراطي عن اكثر البرلمانين انهم يتمسكون بالمحاصصة الطائفية والطائفية لانها الوسيلة الوحيدة عندهم لاجل بقائهم في البرلمان والحياة السياسية. الوضع بالعراق معقد جدا ويستحيل بتصوري انقاذ العراق من المستنقع الطائفي الا بالتخلص من هذه الطبقة السياسية الطائفية الفاسدة لانها هي اساس المشاكل!!

داعشي انترنتي عنكبوتي
OMAR OMAR -

وانت ايضا من هؤلاء المؤججين بالاحقاد واتحداك ان كتبتت مقاله مافعله الدواعش السنه في الموصل وتكريت والرمادي وبغداد من قتل ومجازر.... وحتى ان كتبت فقط لرفع العتب او مايقال بالحياديه ولكن الوهميه الافتراضيه

الانكار لا يفيد
فول على طول -

تسطيح الأمور بهذة الصورة لا يفيد ويخالف الحقيقة تماما ولن يصلح حال الذين امنوا . بالتأكيد فان المشايخ يعرفون الاسلام جيدا وما يقولونة هو الاسلام ..وما يتفوة بة أسيادنا المشايخ هو من صميم الدين الأعلى فلا داعى لتسطيح الأمور . أما اتهام الفضائيات والمشايخ فهو انكار للمشكلة الحقيقية . واذا لم تقم نايل سات بعرض هذة القنوات فان الأقمار الصناعية بالجملة وعلى قفا من يشيل وسوف تكون البديل لنايل سات ...لا تنسى أن العالم الان مثل القرية الصغيرة واذا لم تشاهد النايل سات والفضائح سوف تشاهدها على الانترنت . ابحث عن المصدر الأصلى للارهاب - شيعى أو سنى أو أو - ولا داعى لتسطيح الأمور . تحياتى .

لماذا يا ايلاف؟؟؟
شلال مهدي الجبوري -

لماذا يا ايها الرقيب المحترم حذفت وقطعت تعليقي وبالتالي فقد التعليق محتواه علما ان التعليق لايسئ للكاتب ولا للاشخاص ويلتزم تماما بشروط الاستخدام. كنت افضل عدم نشر التعليق كله. يبدو لي هناك ان عملية الرقابة تخضع لمزاج الرقيب وميوله السياسية وليس المهنية الصحفية؟؟؟؟ علما هناك تعليقات لمعلقين يخجل القارئ قرائتها وفيها من البذاءات والشتائم للكتاب والتحريض الديني والطائفي والعنصري ومع كل هذا يتم نشرها؟؟؟؟؟

وكيف الطائفي يكون
احمد امين -

ماذا قال المعمم الشيعي ٣ ملايين وهل هؤلاء الملايين هم شيعة ؟كل الأعلم السعودي وغيره يقول ان الحوثيون لاتمثلون الا ١٪ من الشعب اليمني وهذا يعني ان الشيعة على افتراض الزيود شيعة اثنى عشريا وهذا غير صحيح؟ فانهم لايمتلكون الا عشرة الالاف مقاتل على الأكثر اما باقي المقاتلين هم من اليمنيون من سنه وإسماعيلية وشيعة ، هذا شعب يدافع عن ارضة وهي حرب بين الجنوب والشمال واستمع الى كلام علي سالم البيض وانت تعرف المقصود ياطائفي؟عندما تساوي بين داعش والقاعدة وبدر والعصائب ؟ ما هو منظورك الى ذالك ؟هل قامت بدر والعصائب بتهديم الاثار ، هل قامت المليشيات الشيعية بسبي المسيحيات واليزيديات وهل وهل وهل ؟ الشيعة لديهم قناة طائفية متطرفة لكنها تبث من لندن وتسب اغلب علماء الشيعة قبل السنة فهم يسبون ابوبكر وعمر وعائشة والخامنئي وحسن نصرالله والخميني وحتى يسبون معتدلي الشيعة مثل الوائلي وباقر الصدر ؟ والتشبث من ارض شيعيه بل من لندن ؟اما أنتم استمع الى وصال الطائفية المتطرفه وهي تبث من السعودية وغيرها ؟انت متألم لان شيخ شيعي قال هناك ٣ ملايين يمني سوف يدافعون عن بلدهم؟ طبعا انت متألم لان فاقد لايملكه ، تحسد البلدان الذين يدافعون عن اوطانهم بعد ان بعتم أوطانكم بثمن بخس ، والآن تنفخون بجره مكسورة ؟اعرف صديق سني لايصلي ولا يصوم ويأكل الميتة ولحم الخنزير ويشرب الخمر واقاربة شيوعيون ووالدة كان يكفر باستمرار لكنه داخله طائفي ، كلما ذكر اسم مغنية هي منكم لايزيد ان يقول هي شيعية يستحي يقول هي منكم، فقلت له مدينتنا منفتحة وهذا هو طبعنا وليس طبعنا التلون والنفاق ؟ورحم الله القائل وهو حي ، حتى الشيوعي السني طائفي ،وكان نظام البعث الطائفي يسجن الشيوعي السني ويعدم الشيوعي الشيعي.

نايل سات
مفكر -

بما ان نايل سات هو سبب جميع المصائب .....فلنجد طريقة لاسقاطه........وننتهي من المشكلة وان كانت وقتية