فضاء الرأي

داعش ظهير الأسد وطهران

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مخيم اليرموك رئة دمشق السياسية، مخيم اليرموك عنوان للسورية التي فتحت ذراعيها لكل انسان، بغض النظر عن أي اعتبار آخر. السورية التي امتزجت فيها كل الحضارات والاقوام والأديان والطوائف، هذه السورية بقيت كذلك عبر التاريخ حتى حل بسورية وباء آل الأسد. سورية استقبلت الأرمن والشركس استقبلت مسيحيي لبنان وشيعتها، استقبلت الفلسطينيين في عام 1936 وعام 1948 وعام 1967 كمواطنين قبل أن يضرب سورية هذا الوباء الاسدي. لم نكن نشعر كسوريين أطفالا ونساء ورجالا ان هنالك فرق بيننا وبين الفلسطيني. هكذا كان مخيم اليرموك قبل الاسدية وبعدها وكان خلالها رغم محاولاتها الدائمة، لشراء الذمم وتمييز البشر حسب ولاءهم السافل للأسدية.

لم يكن خافيا على أي فلسطيني حقيقي عداء الاسدية للقضية الفلسطينية الا جماعة احمد جبريل ومن على شاكلتهم هذه الجماعة التي تقاتل مع داعش الآن لاجتياح المخيم، وتحاصر ساكنيه، لأن الاسدية عدو مطلق للإنسان. سؤال كل الذين يتفذلكون وينظرون عن التطرف الإسلامي والإرهاب، لماذا داعش لم تكمل عملها في العراق وانتقلت الى سورية بكل ما تستطيع من قوة عسكرية؟

ليس من باب أنها ليست تنظيما يتبنى الجهادية السلفية، بل من باب ماذا تكسب من هذا الانتقال من معركتها الأساسية في العراق؟ هل تستطيع مثلا ان تكسب اموالا من الأسد وتدفعها في العراق لمقاتلة حكومة طهران كما تدعي؟ او لتقاتل أميركا كما يدعي بعض قادتها وحلفائها من بعثيي صدام، علما ان جل قادتها العراقيين هم من بقايا بعثيي صدام؟

لماذا تشكلت داعش ليبيا من بقايا القذافية؟ فكرتي في هذه المادة بسيطة جدا. تتعلق بان داعش تركة أبو مصعب الزرقاوي وعزت الدوري وهجينا من البعثات التبشيرية القاعدية التي كانت ترسلها المخابرات السورية والإيرانية والتونسية وغيرها للعراق! ذكرت تونس لأن جاليتها الداعشية أكبر جالية في داعش بعد العراقية طبعا. ماذا ستجني من دخولها لسورية؟ وكيف؟ هي لا تريد القدوم للمناطق الاسدية،&لأنه حليفها القديم المتجدد، ويكلفها ذلك الكثير.

لهذا تسللت إلى المناطق التي حررها الجيش الحر من سيطرة الاسدية، وساهم الأسد في تسليمها الرقة، ومنها بدأت بالتمدد في مناطق محررة أساسا من سيطرة الأسد. وتستولي على ثرواتها وخيراتها، وساعدها أيضا تواطؤ اوبامي واضح لا يقبل الجدل، خاصة عندما أطلقت حكومة المالكي برعاية الخامنئي كل مرتزقة القاعدة وأصحاب السوابق من السجون العراقية وارسلتهم لداعش قدرت اعدادهم بأكثر من 1200، ومن ثم اوعزت لقواتها ان تترك أسلحتها امام قلة من المقاتلين الداعشيين، وتركوها تحتل الموصل وبعض الانبار. التيار الإسلامي عموما تيار ساهم في هذا الخرق لاعتبارات يعتبرها أيديولوجية، لكنه ليس هو العامل الأساسي في نشوء داعش وتمددها إلى سورية، واحتلالها الموصل ثاني المدن العراقية.

لماذا تحتل داعش المدن السنية سواء في سورية أو قبلها في العراق؟ لماذا لا تعدم ولا تنكل ولا تقتل بشكل عام إلا من أهل السنة؟ اليست كما تقول إدارة أوباما انها إرهاب سني؟ او كما يقول بعض منظري الاسلامفوبيا؟ ما كان من داعش إلا أن سرقت وتقاسمت ثروة الشعب السوري مع الاسدية، والتجارة النفطية بينهما عامرة. هذا من جهة ومن جهة أخرى والاهم تنظيم كداعش على فرض انه يتمتع باستقلالية ولو نسبية!! هل يمكن ان يتخلى عن حليفيه الأساسيين الاسدية والخامنئية؟ بالعربي المشرمحي" ما بتزبط" لأنها معاداة من كل دول العالم، فكيف ستتحرك بالعراق وجواره؟ لهذا حاولت بعض الأوساط لكي تبرر ذلك وتجيب عن بعض هذه الأسئلة أن تتهم تركيا بدعم داعش وهذا امر يدعو للضحك والسخرية. لأنه لا مصلحة بتاتا لتركيا في ذلك بل العكس هو الصحيح داعش كانت وبالا على تركيا، وعلى استراتيجيتها في سورية والعراق، لأنها حليفة قوية لرئيس إقليم كوردستان كاك مسعود البرزاني.

داعش لا يمكن ان تترك حليفها ابدا. لكنها من منطق آخر تحاول ان تكون مستقلة نسبيا عنهما لكي تعطي مصداقية لوجودها، الذي يقتل السنة قبل أي مكون آخر من مكونات سورية والعراق الطائفية وغير الطائفية. ما قتلته داعش من الجيش الحر في سورية يفوق ما قتلته الاسدية.

هذه قضية أيضا لا تحتاج لكثير عناء لتأكيدها. داعش جزء اصيل من الاسدية والخامنئية والاوبامية هذه هي النتيجة ببساطة. الصوملة الاوبامية في سورية والعراق قدمتها له الداعشية على طبق من فضة، هنا يكمن جوهر التقاطع الاوبامي الخامنئي. لهذا قلت داعش ظهير الاسدية، فهي تقتحم المخيم الآن، من اجل ان تخدم الاسدية، ماذا يفيدها اقتحام المخيم في جهادها بالعراق؟ لهذا سمت نفسها دولة والعراق والشام...شيء يدعو للضحك الأسود، هي ومنظري الاسلامفوبيا، ومن يعتقد ان داعش عدوة للأسدية والخامنئية. أبو بكر البغدادي ليس سوى عميل صغير لا أكثر ولا اقل. وهي عدوة للشعب السوري مثلها مثل الاسدية، لأن الاسدية أصل البلاء وهي جزء من هذه الاسدية. للنكتة" شي حدا يخبرنا ماذا حصل بالتحالف الاوبامي ضد داعش؟ اين وصل؟ داعش في النهاية جزء اصيل من الشيعية الخامنئية السياسية الإرهابية في العراق، جزء مما يسمى الحشد الشعبي الشيعي العراقي الذي يقتل اهل السنة، اما في سورية فهي جزء اصيل من الاسدية لا غبار عليه. ما شاء الله عليها متعددة الوظائف.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مغالطة
salam -

هذا المقال اهانة للعقل.. لو كان ماتذكره ايها الكاتب صحيحا لقتلت داعش كل من في الرقة والموصل. انها مثل أي تنظيم متطرف تعادي المخالفين وتقرب الأنصار. لقد قتلت داعش 1700 تلميذ شيعي من طلبة القوة الجوية العراقي في صلاح الدين العام الماضي بعد أن اطلقت سراح التلاميذ السنة حين استولت على قاعدة سبكاير. وهي تنشط في المناطق السنية لوجود حواضن لها لانها تدعي أنها جاءت لبعث السنة الحقيقة للدين الاسلامي. للآسف بعض الكتاب السوريين باعوا أنفسهم لتركيا حليفة داعش.

الارهاب والارهابيون
برجس شويش -

مثلما يوجد ارهاب المجموعات والمنظمات المتطرفة ايضا يوجد ارهاب الدولة(دولة صدام حسين ودولة حافظ والقذافي ومبارك وعلي صالح ومن لف لفهم)و حين تمارس الدولة الارهاب فهي اشد فتكا بالشعب ودمارا للوطن واضف ان كل هذه المنظمات الارهابية هي ادواتها تحركها في الاتجاهات التي تريدها(لان الدولة تملك امكانات كبيرة وهائلة بعكس المنظمات الارهابية)وايضا هذه المنظمات الارهابية والارهابين هم نتاج هذه الانظمة المستبدة اما بطريقة غير مبشارة او بطريقة مباشرة حسب الظروف والمستجدات, فالنظام السوري والايراني وغيرهما احتاجوا الى الارهابين في ضرب العملية السياسية في العراق وافشال المشروع الامريكي فيه(افشال الديمقراطية والتعددية والحرية و ايضا لخلق صراع طائفي فيه كما نشاهده اليوم بوضوح ), النظام السوري الطائفي التابع الذليل لايران الملالي كان يدعم البعثين( لاحظوا البعثين,جناج احمد وعزت الدوري)والقاعدة وكان يقدم كل الدعم والسند للارهابين (معسكرات تدريب وادخال الالاف منهم الى العراق ) من اجل اجهاض العملية السياسية (لاحظوا بان بشار ضد العملية التي جاءت بعد اسقاط نده وند والده حافظ نظام صدام حسين) واذا سلمنا بان نظام بشار الطائفي تابع ذليل لايران والسؤال المهم الذي يجب ان يسأل كيف سيسمح له ايران بذلك وحلفاء ايران من القوى الشيعية العراقية مع القوى الكوردستانية يقودون العملية السياسية( سنة العرب قاطعوا العملية السياسية بسبب مقاومة البعثين) فهل من المعقول ما قام به النظام الطائفي في دمشق بدون تنسيق وموافقة ودعم من ايران؟( التناقض الكبير حلفاء ايران من الشيعة العراقين يحكمون العراق وترسل مع شريكه وحليفه وتابعه بشار الارهابين لتدمير الحسينينات والجوامع والاسواق وبالتالي تدمير العراق ). باختصار , فرار اكثر من 600 ارهابي من سجن ابوغريب( معظمهم قادة وامراء) قبل ثلاث سنوات, المالكي اراد ان يستمر بالسلطة وبعد ان اقتنع بانه من المستحيل التجأ الى القيام بجريمة كبرى بتنسيق ودعم ايران-بشاري بتسليم الموصل واسلحة اربع فرق عسكرية الى الداعشين وقبل ذلك بعدة اشهر سلم بشار لداعش اسلحة الفرقة 17 واللواء 93 ليكتمل المؤامرة ,والوصول الى عددة اهداف في وقت واحد: خلق جبهة واسعة ضد الاراهبين (ليشمل الارهابي الاول بشار ونظامه) تهميش عرب السنة بالكامل واخراجهم من المعادلة السياسية ( فقط رموز هامشية كعبدالحليم خدام ومصطفى

فى كل اتجاة
فول على طول -

دائما يأتى مقال الاستاذ مفلح مثل الأعيرة النارية الطائشة ..تنتشر فى كل الاتجاهات دون تحديد هدف معين . الهدف الوحيد هو كراهية الاستاذ مفلح للأسد أو للعائلة الأسدية . من حق السيد مفلح أن ينتقد نظام الأسد ولكن ليس من حقة استغفال القراء أو الاستخفاف بهم . ماشى يا استاذ مفلح فان الدواعش فى سوريا أو حتى فى سوريا والعراق هم أحباب الأسد ونحن نسألك : وماذا عن دواعش ليبيا - على فكرة القذافى مات حتى لا تقول أنهم من صنع القذافى أو فى خدمة القذافى - وماذا عن دواعش الصومال أو بوكو حرام أو دواعش سيناء فى مصر ؟ وماذا عن الدواعش الذين يأتون من أنحاء العالم كلة للاجهاد ؟ وأى جيش حر الذى يدمر ويخرب تتكلم عنة ؟ وأى معارضة معتدلة تحمل سلاح وتدمر سوريا ؟ يا رجل أنتم دمرتم سوريا بسبب كراهيتكم للأسد وكان الأولى بكم الان وفى هذة الظروف الالتفاف حول أى رئيس - الأسد أو حتى الشيطان - للقضاء على الارهابيين فى سوريا والقضاء على كل أشكال الارهاب - التى تسمونها المقاومة - كى تكون هناك دولة وبعد ذلك تنظرون لموضوع الأسد . خسئتم جميعا جعلتم بلادكم أشلاء ولا أعرف على أى شئ تتنازعون الان بعد أن دمرتم كل شئ ؟

التشدد
لماذا إذن الفتاوي -

لماذا إذن الفتاوى للقتال مع داعش، ومتى كان العلماء المتشددين مع الأسد، وان كان كذلك لماذا لا تدعو دولهم لاعتقالهم؟ قد يكون الأسد بذكاء استغل داعش لكنه لا يستطيع ان يصنعها، ولماذا تلفزيون الاخوان المسلمين الجزيرة يمجد داعش وينقل أخبارها ويسميها تنظيم الدولة؟ هل اصبح الأسد اخوان ، يا رجل قل الحقيقية، داعش احدى افرازات الفكر المتشدد بدا من طالبان ثم القاعدة دواعش وبوكو حرام ووووو شو دخل بشار الله هداك والسلام

فول على طول
برجس شويش -

الجهل مصيبة كبرى في تفسير الظواهر. أصحابها ينخدعون بسهولة بما هو في الظاهر. ولا يدرون حقيقة ما يجري ما ورائه. بشار سخر ووظف واستخدم الارهابين للقضاء على ثورة شعب ضد نظامه الاستبدادي والطائفي. هو الذي دمر سوريا وفتك باهلها. مثال عدة اشخاص يأكلون من نفس الاكل يتسمم البعض ودكتور جاهل يسأل؛ لماذا لم يتسمم البقية؟ لانه يجهل الكثير من المعلومات الطبية. هكذا هو الحال معك.

الجهل مصيبتين يا برجس
فول على طول -

الى برجس شويش وبعد التحية : نعم يا برجس الجهل هو أم المصائب وخاصة فى عالمنا العربى . أنا قلت أن من حق الكاتب أن ينتقد نظام الأسد ولكن أنا تساءلت عن باقى الفصائل الارهابية التى تدمر سوريا أيضا والذين تطلقون عليهم " المعارضة " أو المعارضة المعتدلة ...يا رجل هل فية معارضة تحمل سلاح وتدمر بلدها وتسمى معارضة معتدلة ؟ وما الفرق بينها وبين الارهابيين ؟ وما الفرق بينها وبين نظام الأسد الذى يدمر سوريا حسبما تقولون ؟ كلكم ارهابيون يا برجس أو كلهم ارهابيون حتى لا تزعل . نعم يا برجس من يؤيد السلاح والتدمير فهو ارهابى يا برجس . يا برجس معروف جيدا من وراء فصائل المعارضة - الارهابيين - ومن يمولهم وذلك كراهية فى الأسد ويريدون اسقاطة ونحن نسألك كيف يريدون اسقاط الأسد وفى نفس الوقت يعملون لصالحة يا برجس ؟ ونحن نسأل أيضا من وراء الارهابيين فى ليبيا ومصر ونيجيريا وهم نفس الارهابيين فى سوريا ؟ هل أيضا الأسد ورائهم يا برجس ؟ واذا كان نظام الأسد استبدادى وطائفى ماذا عن باقى الأنظمة العربية والاسلامية يا برجس ؟ وهل تتوقع أن المعارضة السورية - المعتدلة جدا فى نظركم - سوف تأتى بنظام غير طائفى يا برجس ؟ على فكرة يا برجس أنا لست سوريا ولا أدافع عن الأسد ولكن أدافع عن الحق للجميع وبالتساوى ولا يهمنى اذا كان الحق علوى أو شيعى أو سنى أو كافر . واضح أنك ترى الأمور من زاوية واحدة يا برجس مثل الكثيرين ولذلك لم ولن تعرف الحق أو الحقيقة . ونحن نسألك من هو الرئيس الشرعى فى اى بلد عربى ؟ كراهيتكم للأسد معروفة للجميع ونسمعها طوال اليوم لأنة علوى نصيرى كافر . ومن هو الرئيس الغير طائفى فى أى بلد عربى أو اسلامى ؟ يا رجل أنتم دمرتم سوريا من أجل اقصاء الأسد لأنة علوى نصيرى وكان الأجدر بكم لو لديكم نخوة وذرة حب للوطن أن ترموا السلاح جانبا من أجل سوريا ولا يهم من يحكم الان والانتخابات قادمة والأسد لن يعيش مدى الدهر ولكن حبكم للانتقام جعلكم لا تبصرون ...المهم الأسد يرحل ولو على دمار سوريا ..يا رجل هل هذة عقلية بشر ؟ عموما أبشرك يا برجس بأن الأسد سوف يرحل ولن يبقى شئ من سوريا والأيام بيننا وسوف تندلع النيران بعد ذلك فى الأردن ولبنان وووووو . مع تحياتى . أنت لا ترى أبعد من متر واحد أمامك .

علاقة تركيا بداعش
كردي -

تحياتي الى الكاتب غسان المفلح اريد ان اقول انني من متتبعي مقالاتك منذ فترة و اقر بانني متفق معك باغلب النقاط. لكن عندما تقول اليوم "لهذا حاولت بعض الأوساط لكي تبرر ذلك وتجيب عن بعض هذه الأسئلة أن تتهم تركيا بدعم داعش وهذا امر يدعو للضحك والسخرية. لأنه لا مصلحة بتاتا لتركيا في ذلك بل العكس هو الصحيح داعش كانت وبالا على تركيا" فانا لا اتفق معك. طبعا الداعش كان من صنيع بشار و المالكي لضرب الثورة السورية وانتفاضة العشائر السنية في العراق ولكن مع مرور الزمن استغل بعض الدول الاقليمية هذا التنظيم لمصالحه الشخصية و بما فيهم تركيا والا ماذا تفسر بمرور هذا العدد الهائل من المتطرفين الاسلاميين عبر اراضيها (تركيا) الى سوريا والعراق واطلاق صراح رهائن الاتراك عدا غيرهم من قبل الدواعش و دخول مقاتلي داعش الى مدينة راس العين قبل سنتين من الارضي التركيا و تداوي مقاتلي داعش في مشافي تركيا؟ اريد ان اقول ان تركيا استغل هذا التنظيم لضرب المقاومة الكردية في سوريا التي هي جزء من الثورة السورية و صرحوا في اكثر من مناسبة ان تنظيم داعش افضل من المقاومة الكردية. مع احترامي.