فضاء الرأي

لماذا يريد بارزاني تصفية "قوة الإيزيديين"؟

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&

في رسالته الجوابية الحاسمة، رداً على كتلة الإتحاد الوطني الكردستاني، بخصوص ما يتعلق بقضية قائد "قوة حماية شنكال" يبدو السيد رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني واضحاً من لهجته التهديدية، أنه شخصياً من أمر بإعتقال ششو، وأن هو من يتابع هذه القضية ويقرر ويحكم ويفصل فيها دون أي أحد آخر. فالقضية بحسب بارزاني ليست "حزبية تخص حزب بعينه" (حزبه الديمقراطي الكردستاني بحسب مصادر شريكه الإتحاد الوطني الكردستاني"، وإنما هي مسألة تخص "الأمن القومي الكردستاني".

بارزاني يسوق في رسالته سلسلة من الإتهامات إلى ششو و"قوة حماية شنكال"، منها "تشكيل قوة غير شرعية ضد القانون"، و"تلقي أموال من جهات أخرى"، و"الدعوة إلى بناء إدارة أخرى بعلَم آخر"، و"تنفيذ أجندات مؤامرة قديمة"، كلّ ذلك "دون أخذ أي اعتبار لسلطات الإقليم" ما يعني "تهديداً أكيداً" ل"الأمن القومي الكردستاني" بحسب بارزاني.

يتحدث بارزاني عن ششو وقوته الإيزيدية، وكأنّه "دخيل" على العراق وكردستان(ه) و"قوة الإيزيديين" هي "قوة أجنبية دخيلة عميلة"، الهدف منها "النيل من إرادة كردستان وسلطاتها، الأمر الذي يقتضي ضربها بأيدٍ من حديد، و"تصفيتها" و"إعدامها" عن بكرة أبيها، كما يُفهم من رسالته، التي يريد أن يبعث بها إشارات واضحة إلى جميع الإيزيديين:&

إخضاع الإيزيديين "الكرد الأصلاء" ب"العصا" لسلطة حزبه ك"سلطة أمر واقع" في شنكال منذ سقوط الصنم في نيسان 2003 حتى سقوط شنكال في الثالث من أغسطس الماضي، أو "المواجهة".

ولكن السؤال ههنا، هو: لماذا يخاف بارزاني الإيزيديين ويحسب حساب شنكالهم الآن أكثر من أي وقتٍ مضى؟

لماذا تحوّل ششو إلى رقم صعب في معادلة "الأمن القومي الكردستاني"؟

لماذا يريد بارزاني "تصفية" قوة الإيزيديين، التي من المفترض بها أن تكون قوتهم قوةً لكردستان، ونصرهم نصراَ لكردستان؟

كل ما ساقه بارزاني من مبررات لا تقنع أمياً يكاد يفك الحرف في السياسة. أنها اتهامات باطلة لا أساس لها. البيان لم يأتِ ركيكاً في مبرراته وحجه واتهاماته فحسب، وإنما أيضاً "ركيكاً" في لغته، كما هو واضح من أخطائها التي لا تليق ب"رئيس" لكردستان.&

يوجه بارزاني التهم إلى "قوة حماية شنكال" وقائدها وكأن الأخير هو "بعبع" كردستان وأن الإيزيديين تحوّلوا بين ليلة وضحايا من "أكراد أصلاء" إلى "أعداء أو عملاء أصلاء".&

إذا كان السيد ششو "خطراً على الأمن القومي الكردستاني"، فما هو محلّ قادته الميدانيين الذي انسحبوا "انسحاباً تكتيكياً" من شنكال خلال ساعة، بصفر مقاومة وصفر شهيد وصفر جريح، ما أدى إلى قيام الفرمان ال74، في هذا "الأمن القومي"؟

ايهما أخطر على أمن كردستان، حيدر ششو الذي تصدّى لعشرات الهجمات الإرهابية من قبل داعش واختار خيار المقاومة دفاعاً عن "كردستان شنكال" و"أكرادها الأصلاء" وعمّا تبقى من وجودهم المهدد بالمحو عن بكرة أبيهم، أم قادته "المنسحبون التكتيكيون"، الذين سلّموا شنكال إلى داعش على طبق من ذهب، و"شيوخ القتل" المبايعين لداعش، والذين يقيمون في نعيم هولير؟

رئاسة إقليم كردستان تتوعد بمحاسبة ششو طبقاً ل"القانون". لا أدري عن أي قانون يتحدث سيادة الرئيس الذي أدخل كردستان في "أزمة قانونية ودستورية" للمرة الثالثة لى التوالي، لتمديد رئاسته، غصباً عن رأس القانون ومن خلق القانون؟&

كيف ستحاكم هولير شنكال و"قوة حمايتها" بقانون كردستان، والجميع يعلم أنّ شنكال لا تزال تتبع إدارياً لسلطة الحكومة المركزية بحسب المادة 140 من الدستور العراقي؟

أيّ قانون هو هذا، الذي يُسمى "قانوناً"، يحاكم الضحية بدلاً من الجلاّد؟

&

إشراف بارزاني شخصياً على ملف ششو و"قوة حماية شنكال" يعني أنّ القضية "كبرت" وأنّ بارزاني أصبح أمام خيارين أحلاهما مرّ:

الأول، تصفية قوة حماية شنكال ب"التي هي أحسن" ومقايضتها بإطلاق سراح قائدها حيدر ششو.

الثاني، الدخول في مواجهة مفتوحة مع الإيزيديين.

الأول مستعبد، لعدة أسباب، منها أنّ هذه القوة أثبتت نفسها في الوجدان الإيزيدي بأنها قوة إيزيدية، ولن تتنازل بسهولة عن أهدافها كقوة لحماية الإيزيديين، هذا من جهة، أما من الجهة الأخرى فإنّ بارزاني لن يكررّ خطأ حزبه الذي ارتكبه في سبعينيات القرن الماضي مع أحد ابرز الكوادر الإيزيدية في الأتحاد الوطني حسين بابا شيخ، خصوصاً وأن ششو هو مواطن ألماني، تدخلت الحكومة الألمانية ومستشارتها أنجيلا ميركل، ووسائل إعلامها على خط الأزمة بقوة، مطالبةً رئاسة الإقليم توضيح أسباب اعتقال مواطنها.&

وجود ششو المطلوب الإيزيدي الأول لدى داعش، في معتقلات رئاسة إقليم كردستان بات يهدد سمعة الإقليم ممثلةً في حزب بارزاني نفسه في الشارع الألماني بخاصة والأوروبي بعامة.

أما الثاني وهو الأكثر احتمالاً، أي إشعال "فتنة إيزيدية إيزيدية"، عبر ضرب الإيزيديين بالإيزيديين، وضرب "بيشمركته" الإيزيديين بمقاتلي "قوة حماية شنكال". وما نقرأه ونسمعه ونشاهده عبر وسائل إعلام كردستان التابعة لحزب بارزاني، من لدن "بيشمركة بارزاني" الإيزيديين، ما هو إلا مقدمة لهذا السيناريو.

التفاف الإيزيديين ليس في العراق فحسب وإنما في جميع أنحاء العالم حول "قوة حماية شنكال" وقائدها ششو، هو بمثابة "استفتاء" واختبار للوجدان الإيزيدي الذي مات فيه حزب بارزاني من دون رجعة.&

الإيزيدويون فقدوا الثقة بحزبك يا سيادة الرئيس، الحزب الذي حوّل المناطق الإيزيديين إلى "مزرعةخلفية" لكردستان، وحوّل الإيزيديين فيها إلى "دجاج كردي أصيل"، أما للبيض أو للذبح!

الإيزيدون فقدوا الثقة ب"بيشمركة"كم يا سيادة الرئيس. ومن يردد من الإيزيديين في كل مناسبة أو بدونها، أنهم "بيشمركة تحت الطلب بإمرتكم"، يكذبون عليكم يا سيادة الرئيس.. يكذبون.. يكذبون.. يكذبون.

الإيزيدويون انتظروا وعدكم الكبير لهم بمحاسبة "المقصرّين" (كما سميتهم) في كارثة شنكال وجينواسيدها، أكثر من ثمانية أشهر، لكنكّم بدلاً من تحاكموا هؤلاء الذين ينظر الشارع إليهم ك"مجرمي حرب"، بقانون كردستان، أمرتم بإعتقال أحد ابرز رموز المقاومة الإيزيدية. ما أدى إلى خيبة أمل كبيرة وفقدان ثقة "أكرادكم الأصلاء"، ليس بقانون كردستان فحسب وإنما بكلّ شيء فيها.

أمر بارزاني باعتقال ششو، هو فرمان ب"تصفية قوة حماية شنكال"، كما جاء في رسالته.&

بارزاني وحزبه يعلمان تماماً أنّ الإيزيديين خرجوا من "عنق زجاجة" كردستان التي فشلت سياساتها فشلاً ذريعاً في إعادة الإيزيديين إلى كردستان(هم) وإعادة كردستان(هم) إليهم.

بارزاني وحزبه أخطأا خطأً كبيراً بإعتقال ششو، الذي يعتبره الإيزيدية "هدية على طبق من ذهب" لداعش وأخواتها وأخوانها في كردستان وخارجها.

اعتقال ششو هو إعتقال لإرادة كلّ إيزيدي وكل إنسان حرّ، الهدف منه هو تصفية كل تحرك إيزيدي خارج عباءة الحزب الديمقراطي الكردستاني، الذي تعامل مع الإيزيديين على مدى عقدين ونيف من فترة حكمه ك"رهائن أصلاء" في وطنهم النهائي كردستان.

بارزاني سيقف بالمرصاد ضد أي تحرك إيزيدي خارج سياسات حزبه، وسيقف بالضد من "قوة حماية شنكال" وأية قوة إيزيدية أخرى خارج فلك حزبه، ليس لأنها "خطر على الأمن القومي الكردستاني"، كما يقول، وإنما لأنها ستشكل خطراً على "الأمن العائلي لحزبه"، الذي بفقدانه لثقة الشارع الإيزيدي، سيخسر أحد أهم الأوراق التي استطاع اللعب بها ما بين بغداد وهولير.

تسويق بارزاني لقضية ششو و"قوة حماية شنكال" على أنها "خطر على الأمن القومي الكردستاني"، هو حق يُراد به باطل.

القضية بإختصار هي كالتالي:&

الإيزيديون ما بعد الفرمان ال74 ما عادوا "عصافير" في ايدي حزب بارزاني، الأمر الذي دفعه إلى تدخل مباشر منه شخصياً في القضية، واللعب بكافة الأوراق لإعادة الإيزيديين إلى "بيت الطاعة"!

فهل سينجح بارزاني في "تدجين" الإيزيديين ك"دجاج كردي أصيل" وإعادتهم إلى مزرعة حزبه الديمقراطي الكردستاني، مرّة أخرى.

&

هوشنك بروكا

&

hoshengbroka@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ارفع ايدك يا بارزاني
فسنجار ليس لك -

ارفع ايدك يا بارزاني عن سنجار فسنجار ليس لك وكدلك دهوك واربيل واليزيديين ليسو اكرادا وسنجار ليس كردستانكم المزعوم فادا امريكا انقدتكم من داعش فانها لن تنقدكم من الجيش العراقي ولا يوجد امل لكم ورجعو الشمال لاصحابها

صب الزيت على النار
الدكتور محمد علي الخالد -

المنطق يحتم التنسبق الكامل مع سلطات الاقليم وهذا شئ طبيعي ومتبع وعلى مستوى الدول والمجتمعات حتى القبليه ثم ان الدفاع عن الارض والعرض واجب وطني وليس منه ولكن يجب ان بتم بالتعاون مع السلطات وتحت قيادة واحده وتضافر الجهود كل الجهود واجب وطني مقدس خاصة وفي الظروف الحرجه والصعبه التي يعيشها الكورد من الغزاة داعش وغيرهم وماذاسيكون مصير الكورد في حال اقدام اشخاص او مجموعات بتشكيلات عسكريه وبدون اي تنسيق مع سلطات الاقليم فحتما ستكون وبالا عليهم وعلى الكورد ويصبح الجميع لقمة سائغه للمتربصين بهم وعندئذ ستعم الفوضى وسيحترق الجميع بنيران هذه الفوضى واخيرا صب الزيت على النار ليس في مصلحة الجميع

فهل سينجح البعض
Rizgar -

فهل سينجح البعض في "تدجين" حشد شيعي شعبي في سنجار " كردي أصيل بنبرة حشدية شيعية مدفوعة الثمن من قبل عاصمة الاطفال ؟"

المهم,الاهم, السياق الاخر
برجس شويش -

يذهب شيرزاد شيخاني وياتي السيد هوشنك بروكا ليقدم الامور في سياق اخر ليس في سياقه الصحيح, ويخلط الحابل بالنابل, وبدون ان يخفي هو الاخر مثل الاول عدائه للبرزاني, يتعاملون مع برزاني كعدو ويسوقون التهم الباطلة دون اي تقدير او فهم للظروف والعوامل التي تؤدي الى ما يحدث( داعش هزم الجيش العراقي, والجيش العربي السوري اللذان يملكان احدث الاسلحةوالطائرات), يا سيد هوشنكا بروكا ما يقوله السيد الرئيس مسعود برزاني بحق حيدر شيشو ومجموعته يجب انت والكل يصدقونها ولن يقولها برزاني كتهم باطلة للوصول الى غايات سياسية كما انت تتصورها, وتسوق بطريقة غير مقبولة وكان الرئيس برزاني ضد اي قوة للكورد الايزيدين في الدفاع عن انفهسم؟ هذا ليس صحيح على الاطلاق وليس المسائل حسب مفاهيمك وتصوراتك الخاطئة, وتتحدث عن حيدر شيشو وكانه يمثل كل الايزيدين , وهذا التسويق ايضا ليس صحيح, لان هناك كورد ايزيديون يؤمنون بقضية شعبهم ويؤمنون بان شنكال جزء لا يتجزء من كوردستان, بينما هناك حفنة يتمنون بخروج شنكال ليس فقط من عنق زجاجة كوردستان كما تقول وانما من اوسع ابوابها, لنعود ونحلل ما قاله الرئيس برزاني بحق حيدر شيشو,"تشكيل قوة غير شرعية وضد القانون" هو اولا ضد ارادة اهل شنكال وهي قوة تريد المنافسة مع البشمركة بدلا من ان تكون سند ودعم وينسق مع البشمركة, اي حيدر شيشو وهوشنك بروكا يريدان صوملة كوردستان او عرقنتها , ميليشيات تتنافس وتتمرد على المركز , لنسال هوشنك بروكا كيف سيبدو له المشهد الكوردستاني اذا كان هناك عددة اشخاص امثال حيدر شيشو يشكل كل قوة من 3000 شخص ويغني على ليلاه؟ اذا هذا مقبول منك فهذا مرفوض كليا من قبل الشعب الكوردستاني وكل كوردي وطني وهو ضد الشرعية والقانون المتمثل في الشعب الكوردستاني. "تلقي الاموال من جهات اخرى" نعم يجب ان نصدق هذا الكلام من الرئيس الذي يقف على حقيقة الامر بينما انت فقط تفترض ومن بعيد دون ان تعرف اي حقيقة , ولكن اود انا ايضا ان افترض بان هذه الاموال تاتي من قوى معادية لكوردستان ولشق الصف الكوردي فهل بذلت جهدا لتعرف من هم هؤلاء الذين يريدون خلق جحوش كورد, انا سافترض بان ايران والمالكي ونظام بشار وبعض القوى الكوردية وراء هذا التمويل والتصريحات الاخيرة لقادة هذا الفصيل الكوردي اكبر دليل على ذلك وهذا الفصيل متحالف مع نظام بشار المتحالف مع ايران الداعم للمالكي والمعادي لكوردست

يتبع2
برجس شويش -

لاذكر السيد بروكا , المالكي حاول تشكيل صحوات في صفوف الكورد على غرار صحوات العشائر العربية, اي تشكيل جحوش كورد لضرب السلم الاهلي في كوردستان واضعاف سلطة كوردستان( قوات حيدر شيشو تصب في هذا المنحى), فشل هذه المؤامرة الرئيس برزاني الذي كان حازما ضد هذا التوجه فتراجع المالكي, ولنذكرك ايضا حين كان هناك ملاذ امن لكوردستان من قبل امريكا وبريطانيا وفرنسا في بداية التسعينات , كان وزراء الخارجية في كل من دمشق وطهران وانقرة يعقدون اجتماعات دورية كل ست اشهر لاحتواء هذا الخطر على امنهم القومي , وحينها قيادة ب ك ك كان في دمشق, فشن ب ك ك حربا ليس ضد حزب برزاني ( كما تسمي) وانما ايضا ضد حزب طلباني( بدأها ضد اليكتي ومن ثم البارتي) الا تعتبر هذه مؤامرة كانت من ايران وتركيا وسوريا ضد الملاذ الامن لكوردستان ؟ الم ينفذ ب ك ك اوامر النظام السوري لتنفيذ هذه المؤامرة ؟؟ اما عن احداث 96 فاعتقد ايضا كانت مؤامرة كبرى حاكت في كل من ايران وسوريا وتركيا ضد كوردستان (ضد الملاذ الامن ) لان البارتي الديمقراطي الكوردستاني الموثوق به من قبل امريكا وبريطانيا وفرنسا كان المستهدف من قبل اعداء كوردستان( تركيا وايران وسوريا كان لهم هاجس من خطط الغرب فيما يتعلق بالقضية الكوردية التي هي خطر على امنهم القومي كما هم يتصورون, فبعض القوى الشيعية تريد اضعاف كوردستان وهذه القوى تامر باوامر ايران وحليفهم هو النظام السوري , هذه الاموال والدعم لحيدر شيشو تاتي من قبل من يريدون اجهاض المادة 140 واضعاف كوردستان, وانت بكل قوة مع هذا التوجه اي انت تقف مع سياسات اعداء شعب كوردستان, " تهديدا للامن القومي الكوردستاني" اعتقد من السذاجة جدا عدم اعتبار هذه القوة المنفصلة تهديدا للامن القومي الكوردستان و التي تتلقى اموالا من اعداء قضية شعبنا وتتمرد على هولير وتريد تشكيل ادارة ذاتية منفصلة عن كوردستان , والاكثر يا سيد بروكا هي خيانة عظمى.

إلى شويش
ن ف -

الكاتب الأول يُعلّمك كيف تمشي، وأما الثاني فيُعلّمك كيف ترى. آه! برجس، أنت كسيح وكفيف أيضاً؟! يا إلهي! ولكن لا بأس عليك . إنها مسألة وقت ليس إلا. سيأتي اليوم الذي سترى فيه النور وتجري نحو الحرّية.

الصبر والعمل
صادق -

[ فهل سينجح بارزاني في "تدجين" الإيزيديين وإعادتهم إلى حزبه الديمقراطي الكردستاني، مرّة أخرى] قد ينجح على المستوى القريب لكون طرق الامداد تمر على مناطق خاضعه لقوات حزبه لكنه سيفشل على المستوى البعيد ويخسر كل شيئ لانه خان الاكراد مرتين مرة عندما تامر مع صدام ضد شريكه الرئيس طالباني وبقي يقاتله نيابة عن صدام واخرى عندما تامر مع ايتام صدام الدواعش واحتضنهم في اربيل ثم سلمهم سنجار وغيرها من المناطق بلا قتال ولاشجاعه , الامر يحتاج الى صبر وعمل وتضحيه لازاحة الطغاة اكراد كانوا ام عرب

القتل و الغدر
khwla -

بالملك والعرش البارزاني و خياله دوما مبهروفهم حزب اسواء من البعث في ارضنا ظهروالقتل و الغدرو والاغتيال طباع و شيمهمهيهات لارادة الشعب ان استطاع ان يقهرو

تحية للبطل ششو
kobani -

مسعود بارزاني يستحق محاكمة عادلة على كل الاعمال الاجرامية التي قاموا بها هو عائلته المافيوية بحق الامة الكردية في كافة اجزاء كردستان الكبرى. اما المناضل المقاوم حيدر ششو يستحق كل التقدير و اتمنى له الفرج القريب.

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

على الأكراد أن يفهموا معنى النّقد ويتعلّموا ممارسة النّقد. على الأكراد أن يتحمّلوا النّقد. على الأكراد أن يدركوا أهمية النّقد. على الأكراد أن يفهموا أن الأُمم المتحضّرة قامت على النّقد وتحضّرت بسبب النّقد وتطوّرت بفضل النّقد. تذكِرة: الأكراد محاطون بأربع شعوب لا تمارس النقد أيضاً. الأكراد محاطون بأربع شعوب تُعاني الأمَرّين من قِبل حكوماتها لأنهم لم يمارسوا النّقد يوماً فكانوا ضحيّة أنظمة ديكتاتورية استبدادية. ملاحظة في غاية الأهمية: ليس هناك ما أو مَن هو فوق النّقد!

برجس تشویش
ازاد -

انت سوري شعليك بمشاكلنا الا إذا كانت كوبونات النفط الملعونة

برازاني لف حبله حول عنقه
خليها -

1-ان جريمة الابادة البشرية التي نفذتها داعش بالتنسيق الكامل مع عصابةاالبرازاني واضحة والامور بنتاائجها وتفاصيلها -اي كالتالي2-انسحاب جماعة العصابة االبرازانية من سنجار ومنع السلاح حتى عن منتسبي حزب العصابة من اهلنا اليزيدين- لا يحتاج الى توضيح اللعب على الكلمات تحت منطق الزمن والنسيان -اي محاسبة المقصرين واي مقصريين واما لعبة المسكين -برجس -بوق العصابة البرازانية- بان داعش-هزمت جيشيين لدولتين لتبريرر او لتغطية مخطط داعش-البارازاني-تركيا ومشاركة اسرائييليا برجس العب غيرها 3- والمقصود على من تضحكك يا برجس وهذا الطبال الجديد للعصابات البرازانية المدعو العظيم -الدكتور محمد علي الخالد فقط بقي ان تضيف -عبد - مسعود البرازاني لتكمل التطبيل المزعج بالدفاع عن الدكتاتور والعميل- منذ 1967 -يتلقى تدريب واموال من اسرائيل-من ايران الشاه- وفي عام 1996-من نظام البعث الصدامي اليوم داعش-وانت تعرف هذا يا برجس ويا دكتور- محمد علي الخالد واتمنى لك الخلود الارضي والسماوي لافكارك البرازانية يا دكتور واذكرك -انت وكل طبالي العصابة البرازانية سابقا والقزمية حاليا مقولة مسعود برازاني بعد ان انقذه تدخل الجيش العراقي الذي لعبتم لتحطيمه -مقولته المنشورة في صفيحة الف باءء العراقية ومقولتهصدام ضمانة للاكراد وبمختصر الكلام البرازاني وعائلته وعصابة حزبه والمستفدين والخائفين كلهم يقصدون مصالح البرازاني- ومشروعه -الواهم ما يسمى -امارة برازانية ليكون امير وملك وبعده اولاده واليكم قصة وكما ذكرت نقلا عن الكردي العنصريي- حاليا - سكرتير الحزب الشيوعي العراقي سابقا- عزيز محمد قال لصديق لي حي يرزق عند تشكيل حكومة اقليم كرستان- قبل 2003-قال اقترح علينا وزيرا شيوعيا كرديا- فرشحنا- الرفيق كمال شاكر- كردي فيلي- لن احلف وبل اؤكد انه قال -لابو سعود -الاسم الحزبي لعزيز محمد واساله قال- ما لكيت الا- واحد حمال- نعم حمال- من جماعة الحمالين -ويقول برجس ورزكار- وذلك باللعبة الديموغوغائية -العنصرية البرازانية-يقولون للاكراد واليزيديين وحتى لما يسمى الشيوعيين الرسميين وحتى ما يسمى المسحيين وكانهم ليس لهم هوية وارض وتاريخ اشوري عمره 6765-سنة يقولون لهم ويخوفهم -بالشيعة والاسلام السياسي والسيطرة الشيعية واحزابها وكانه ليسوا هم من تحالفوا حلف استراتيجي -بلعبة مكشوفة ودستور 2005-شاهد وحل الجيش العراقي وتدم

المسالة واضحة
سومر -

البارزاني اتي بقادة الحراك الى اربيل واسكنهم افخر فنادق اربيل ..وهم قالوا على الملا ان داعش جزء منهم ومع هذا ابقاهم وبعد ذلك هجم داعش على سنجار وانسحبت البيشمركة وانهزمت هزيمة شنيعة.. وبقوا القادة في اربيل وهذا يوضح حجم الموامرة على الاقليم من قبل قادته للسيطرة على مقدراته ولكي يبينوا انهم هم المحلصين له من داعش!!.. علما ان البيشمركة قبلها بفترة قصيرة استهزاءوا بالجيش العراقي عندما انسحب من عدة مناطق .. الانهم ايضا انسحبوا وسلموا سنجار لقتلة داعش ولا احد يعلم للماذا انسحبت قوات البيشمركة ..مع انها سرقة كل اسلحة الجيش العراقي في كركوك عندما انسحب منها وحتى كوسرت نائب رئيس الاقليم رفض سطو بعض قوات البيشمركة التابعة للحزب الديمقراطي على اسلحة الجيش العراقي الحديثة التي تركها قرب كركوك وحدثت مشاكل بين اللواء 70 التابع للاتحاد واللواء 80 التابع للديمقراطي لان كل لواء يريد الاستيلاء على هذه الاسلحة.. السوال اذا كانوا لديهم هذه الانواع من الاسلحة فلماذا لم يدافعوا عن سنجار وتركوها ..الجواب لايعلمه الا البارزاني ...المسالة ان البارزاني لايريد اي قوة او تاثير للاتحاد والتغيير قرب اربيل او دهوك ..لانها تعتبر منطقة سيطرته .. فالى اليوم البيشمركة مقسمة بين الاتحاد والديمقراطي ..ونفس الشي للاسايش ولايمكن لقائد من اي طرف ان يحرك لواء من الطرف الاخر الا بموافقة الطرف المشرف عليه .. عليه ان توجد قوات قرب اربيل او دهوك تدين بالولاء للاتحاد او التغيير يعتبر خط احمر بالنسبة للبارزانيين خوفا من اعادة ماحدث عام 1996 ..بينما هناك قوات قرب كركوك تابعة للديمقراطي مع انها اقل من القوات التابعة للاتحاد الا ان البارزاني اصر على وضع موطى قدم له على حدود السليمانية انتظارا لفرصة ما...والمستقبل سوف يرينا ماهي هذه الفرصة..

شنكال الكوردستانية الجريح
kurdo -

انا لا اتفق مع كل ما قاله بروكا ولكن اتفق معه وكل كوردي له حس قومي وطني شريف في سؤاله لماذا لم يحاسب هؤلاء المسؤولين الجبناء الذين تركوا شنكال وهربوا ؟لا بل حتى رفضوا اعطاء السلاح للمواطنين للدفاع عن انفسهم وتسببوا ليس فقد في تلك المجازر الرهيبة وإنما في تشويه سمعت البشمركة وفي معنوياتهم ايضا. ثانيا لماذا لم يشكل قوات بيشمركة من ابناء شنكال لحماية مناطقهم في ذلك الحين ؟ هذه اسئلة مشروعة يجب طرحها على الجهات المسؤولة ويجب محاسبتهم واما ان يستمر سياسة اقليم كوردستان بعقلية العشيرة في غض النظر والولاء والتعصب الحزبي على حساب المبادئ والمصالح القومية والوطنية المصيرية فعند ذلك لا تستغربوا ان يخرج ششو وغيره من فقد الثقة ب اناس خانو العهد ومن يحكم اليوم كوردستان وبكل احزابها يجب ان يحاسب لتلاعبهم على مستقبل كوردستان من اجل مصالحهم الحزبية الضيقة وانانيتهم وغبائهم السياسي .فهل سيتعلم حزب البرزاني والطلاباني وانوشيروان واوجلان من دروس التاريخ المؤلمة والمعيبة أما ان المثل صحيح ب ان كل شعب يستحق حكامه

اتعظوو يا الاصلاء
ايزيدي كردي شريف -

لا يخفى على أحد اننا كأيزيديين ان مجتمعنا الايزيدي منقسم ومشتت وهذا ضعف لنا لكن الاخطر علينا انه في السنوات الاخير ة ظهر بين ظهرانينا وفي الخارج تيار مأجور ومدفوع الثمن وهذا التيار امتداد للتيار العروبي ذات النظرية التي تقول ان الايزيديين (هم عرب ينتمون الى الاصل العربي ) حيث ان اصل الايزيدية تعود الى يزيد بن معاوية طبعا هذا كذب وافتراء . ومع زوال النظام البعثي وقائد الحفرة صدام الممول لهذا التيار تحول هذا التيار الى تيار ونزعة المناداة بخصوصية الايزيديين كدين وقومية مستقلة لا علاقة لهم بالكرد وبدء بروز هذا التيار تحديدا لدى الايزيديين في الشتا ت (اوروبا وارمينيا ووجزء من شنكال ) وكان مركزهم في المانيا وبدأ هذا التيار باستغلال الايزيديين المتواجدين هناك كأكبر كتلة ايزيدية في اوروبا وبدؤوا بانشاء تنظيمات سياسية دخيلة كفكر على الايزيدياتية وعقدوا الكثير من الاجتماعات والندوات بدعم من الحكومة الالمانية التي اعتبرتهم من الاقليات الدينية المهددة بالانقراض واستغل هذا التيار ايضا هذا العطف من الحكومة الالمانية وتحسن وضعهم بشكل احسن وافضل عن باقي الاكراد فاصبح الايزيدي خلال فترة قصيرة يحصل على الاقامة والجنسية ويصبح صاحب منزل وسيارة ووو عكس الاخرين تنامى هذا التيار بالارتباط مع حزب العمال الكردستاني الذي يشكل الاقليات الكردية الدينية العمود الفقري لهذا الحزب من العلويين والايزيديين والطوائف الاخرى واعتلى قيادة الحزب من هؤلاء مناصب قيادية في اوربا وفي الداخل وربط هذا التيار مصيره ايضا بمصير وسياسات حزب العمال الكردستاني هذا الحزب الذي يعمل كل شيء ضد طموحات الكرد والقضية الكردية ومعروف عنه انه صنيعة مخابرات الدول الاقليمية المحتلة لكردستان ومعروف عن هذا الحزب ان عقدته هو الحزب الديمقراطي الكردستاني وشخص البارزاني ذات الخط الكردايتي الاصيل فبدأ بمحاربته اعلاميا وعسكريا وسياسيا وتحالفاتيا وما صاحبنا الكاتب هوشنك بروكا الا واحدا من هذا التيار ومن انصار العمال الكردستاني والان اصبح الناطق الرسمي لامر القوة الايزيدية (حيدر ششو ) يريد صاحبنا اللعب بمصيرنا ككرد ايزيديين والرمي في احضان المحور الايراني السوري الشيعي واذنابه العمال الكردستاني والاتحاد والوطني الكردستاني ضمنا . نحن الكرد الايزيديين مطالبين بمحاربة هذا التيار لانهم يهددون مصير الايزيدياتية وهذا سوف يكون اخر فرمان

السيد كامل ساكو 12
Rizgar -

فأذا كان للكورد علاقة باسرائيل فهم ، فتلك ليست جريمة ، اذ هناك انظمة عربية تتحدث عن الصمود والتصدي والمقاومة لكنها توسط دولة مثل تركيا كي يقبل الاسرائليينن ان يجلسوا معهم على طاولة واحدة ، ان الكورد ،حسب رأيي المتواضع ، ليسوا من النوع الذي يخفى علاقاته ، وليس في الموضوع اي خجل ، انما الخجل يجب ان يعتري اولئك الذين سدوا كل الابواب على الشعب الكوردي ، وحاولوا الاجهاز عليه بسكين العنصرية الصدئ ، سواء في الفترة من تأسيس الدولة العراقية والى اسقاط النظام الدكتاتوري في العراق ، او في تركيا او ايران او سوريا، ، وعندما لم تستطع تلك الانظمة ان تحقق اهدافها طلعت على الشعب العربي المبتلى بتلك الانظمة باسطوانة علاقة كوردية – اسرائيلية .

لماذا يريد بارزاني تصفي
لماذا -

لماذا يريد بارزاني تصفية "قوة الإيزيديين"؟ لو اراد البارزاني تصفية اي جهة لما تردد , ما هذه المهاترات ؟ الشعب الكوردي شعب حي , اتفق مع البارزاني , الحشد الشعبي في شنكال سخافة كبيرة

العمیل بارزانی
ازاد -

الیس هناللک شریط ڤیدیو لاحد اقارب البرزانی فی سنە ١٩٧٩ یقول اننا نتقدم قوات البسیج وحرس الثورە الایرانیە لنقتل اکراد ایران ونطردهم من الاماکن التی حرروها ،الم یقل البارزانی نفسە ( قدمنا ٣٠٠٠ قتیل من البیشمرکە لمحاربە البکک لکن مع هذا الحکومە الترکیە لا تثق بنا ،الم یجلب البرزانی قوات الحرس الجمهوری لقاتلە الکرد فی اربیل ،الیس وجودە الیوم فی اربیل من منجزات صدام لحزبە واتباعە ،الم یقل طارق عزیز فی کتابە قدمنا الالاف شهادات الجنسیە المزورە لابی مسور لانە کان یهمنا ان لا یفوز الاتحاد الوطنی فی الانتخابات، الم یقل طاهر حبوش ان علاقە مسعود مع المخابرات العراقیە لم تنقطع حتی السقوط عام ٢٠٠٣، الم یجتمع مسعود مع الدواعش قبل سقوط الموصل الم یقل فی بدایات هجوم داعش لیس لدیهم مشاکل معنا .فهل شخص مثل هذا المسعود یحق لە اتهام الاخرین بانهم ضد الاقلیم او انهم خطر علی الامن القومی ،هل عرف التاریخ خائن ومجرم مثلە خان قومە کل یوم مع من یدفع اکثر من اعداء الکرد صحیح ان لم تستحی افعل ما شئت

العمیل بارزانی
ازاد -

وكالات انباء عالمية، من بينها رويترز، اجرت لقاءات في تموز مع القيادي في تنظيم “الجيش الاسلامي” المسلح، احمد الدباش، في فندق باربيل حيث اعترف بتعاون تنظيمه مع داعش. وكان الدباش عقد مؤتمرا صحفيا باربيل ايضا في حزيران، بعد سقوط الموصل بأيامففي 23 من حزيران، عقد في اربيل علي حاتم سليمان، رئيس مجلس ثوار الانبار، وأحمد الدباش، المتحدث باسم الجيش الاسلامي في العراق، وعبد الرزاق الشمري مسؤول العلاقات في الحراك الشعبي في العراق، وناجح ميزان من كتلة الكرامة، مؤتمراً صحفياً مشتركاً.وقال الشمري ان “الثورة منفتحة أمام الجميع…”، و”نستطيع اعطاء تعهدات لجميع دول العالم ان هذه الثورة سوف تحافظ على مصالحهم”.ويوم أول من امس، تحدثت صحيفة لوس انجلس تايمز في اربيل مع الشيخ يحيى سنبل، احد اعضاء “المجلس العسكري العام لثوار العشائر في الانبار”.وأكدت الصحيفة ان سنبل هذا موجود في اربيل منذ شهر نيسان. أحمد الدباش، القيادي في تنظيم “الجيش الاسلامي” والناطق باسمه، اكد لوكالة رويترز من مقر اقامته في اربيل بعد سقوط الموصل بأيام، “الحمد لله، صار لدينا بسرعة سلاح يكفينا للقتال لسنة أو سنتين”، في اشارة الى السلاح الذي تركته القوات العراقية في الموصل، وقيل ان “داعش” استولت عليه، وطالب الدباش مراسل الوكالة “لا تسألني كيف حدث ذلك”.وعلقت الوكالة في حينها ان “الى جانب داعش، تقاتل تشكيلات متمردة مسلحة سنية عربية اخرى، مثل الجيش الاسلامي، نمت وكبرت اثناء الاحتلال الاميركي قبل اكثر من عقد مضى”.الیست تللک الاسلحە التی یتکلم عنها الدباش هی التی قتلت وسبت وغزت الیزیدین بعد ایام من موتمرە فی اربیل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وماهي الغرابة ؟؟
عراقي متبرم من العنصريين -

لماذا تستغربون من إقدام مسعود بارزاني على اعتقال ششو؟ يجب أم تستغربوا لو لم يفعل ذلك. زعيم مافيا استولى على غنيمة فلا يريد ان يشاركه فيها أحد غيره حتى لو كان صاحبها الشرعي .. كيف سوّلت لششو والإيزيديين أنفسهم بأن يؤسسوا مليشيا خاصة بهم؟؟؟ ... الميليشيات خُلِقَت لمسعود وعشيرته فقط والويل لغير مسعود وغير عشيرته أن يؤسس ميليشيا أخرى !!!! ..... لمسعود شرعته الخاصة وقاموسه الخاص وفرماناته الخاصة؛ فالحشد الشعبي بل وحتى الجيش العراقي النظامي بنظره ميليشيات غير قانونية وليس فقط قوة حماية الإيزيديين؛ من حق مسعود بارزاني أن يؤسس ميليشيا من دون أن يستند على أي قانون عراقي او دولي وليس من حق أي أحد غيره كائناً من كان ليس في شمالنا السليب فقط وإنما في سائر العراق وسوريا وتركيا وايرانأن يؤسس ميليشيا أو حتى جيش أو يحاول تسليح جيشه.. وقد شاهدنا كيف أن مسعود استشاط غضباً وفقد توازنه وقام بمحاولات مستميتة يتمرغ على أعتاب الغرب ويقبل حتى أقدامهم ليمتنعوا ن تسليح الديش العراقي النظامي ..... ميليشيا مسعود البيشمرقة هي ليست ميليشيا بل هي جيش التحرير الذي سوف لن يحرر العراق وتركيا وإيران وسوريا ويقيم فوق هذه البلدان دولته الكبرى التي ستكون نواة لقوته العظمى ففد سمعنا بعض المغردين الاكراد بأن القمر والمريخ وعطارد والبلوتون أيضاً من ضمن المناطق المتنازع عليها مع الأكراد!!! ....... أقول لاعتب على مسعود أن يتصرف بهذه البجاحة والصلافة وبهذا التعنتز والغرور بل العتب كل العتب على قوى التحالف الغربي التي دعمت ميليشيته غير القانونية في الوقت الذي امتنعت من ذلك مع الحشد الشعبي العراقي وبذلت كل مافي وسعها لعرقلة دخول الحشد الشعبي في تكريت والرمادي والموصل مثيرة حوله كل الشبهات والافتراءات لتشويه سمعته وتحطيم مصداقيته.. ولنترك قوات التحالف تزيد من دعمها للبغاة وتحارب الخيّرين ونسأل منظمات حقوق الإنسان في الأمم المتحدة ومنظمة هيومن رايتس ووتش أين أنتم عن الجرائم التي اقترفها مسعود في ١٩٩٦ عندما استدعى صداماً لقتل المشات من قومه ليثبت سلطته؟ أبن أنتم عن جريمته الكبرى بحق الإيزيديين الذين قُتِلوا وشُرِّدوا وسُبِيَت وبيعت نساؤهم ونُهِبَت ودُمِّرت بيوتهم بسبب تواطؤ ميليشيته البيشمرقة مع قاذورات داعش؛ ألا يرقى تسليم مسعود الايزيديين للدواعش ليلاقوا هذا المصير المؤلم إلى جريمة حرب بل جريمة ضد الإنسانية ك

هةولير
سعد البغدادي -

هةولير توجد فقط في اوهام القرج

دولة مستقلة
وفاء شدياق -

من حق الأيزيديين دولة مستقلة

داعش ساکو
اهریمان -

یا ساکو کف عن التکلم کانکم کنتم ملائکە ،هل تعرف انکم اول دواعش فی التاریخ الم تسبوا الیهود مرتین وسرقتم وسبیتوا النساء واخذتوا الالاف من الاطفال والشیوخ والنساء اسری وعبید ،ماذا کان ذنبهم هل اعترفتم بجرائمکم هل قمتم بتعویضهم هل قدمتم اعتذارا لهم کانوا الیهود بعیدین عنکم الالاف الکیلومترات ماذا عن الامم القریبە منکم الم تعرف الاشوریە بانها اقسی واجرم امبراطوریە حتی اتاکم المییدین وخلصوا العالم من شرکم ،ثم ماذا عن التاریخ القریب مذكرات (توفيق السويدي) (1891- 1968م) رئيس وزراء العراق لأربع مرات " كان الكولونيل البريطاني (جيرارد ليجمان) قد عنت له فكرة إسكان هؤلاء النساطرة في قرى الشريط المحايد ل(تركيا) كنوع من العقاب للأكراد الذين ثاروا ضد الإنجليز مرتين، و يضيف توفيق السويدي، بأن هؤلاء النساطرة الذين جلبتهم بريطانيا، لديهم قناعة تامة بأنها ستؤسس لهم وطنا قومياً مستقلاً في منطقة الموصل حيث نينوى عاصمة الآشوريين القدماء، وبذلك تجعل منهم قاعدة ترتكز عليها السياسة الاستعمارية لتستخدمها كنافذة مفتوحة لمراقبة تحولات الأمور في منطقة الشرق الأوسط. يقول طه باقر الآشوريون في الأصل فرع من الأقوام السامية، التي هاجرت من مهد الساميين الأصلي في جزيرة العرب، ويضيف، من المرجح أن الآشوريين لم يأتوا رأساً من جزيرة العرب إلى شمال العراق وهم بَدو غزاة، وإنما حلوا في موطن مؤقت بعد هجرة أجدادهم من الجزيرة و انتقلوا منه إلى البلاد التي صارت فيما بعد موطنا ثابتا لهم. ويستمر طه باقر في كتابه قائلاً، أن اللغة الآشورية كانت تشبه اللغات السامية، - لم يقل أنها كانت تشبه السومرية، ويل ديورانت -Wil Durant) یقول أن الآشوريين هم خليط من الشعوب و ليسوا شعباً واحداً على الإطلاق، (بيرسي كوكس) كتب في ص (102) من تقريره حول إدارة العراقإن اشتراك النساطرة في القتال كمرتزقة أجانب في العراق لصالح بريطانيا ضد الكورد الدكتور عبد المسيح: أن التحالف المستمر للآثوريين مع أعداء المنطقة من الدول الاستعمارية، أساء إلى سمعة القوميات المسيحية مثل الكلدان والسريان بشكل عام والكلدان النساطرة - الآثوريين- بشكل خاص، إذ أصبح ينظر إلى كل المسيحيين العراقيين باعتبارهم حلفاء وعملاء للاستعمار ضد وطنهم العراق. بعد هذه الأحداث أصبح ينظر إلى الآثوريين من قبل المسلمين السياسيين بكثير من الريبة و الشك. بعد استقلال العراق في 1932،

الاشوريين واليزيدين
ابن الرافدين -

وين المشكله اذا جماعه او ناس بداؤا يحسون بالانتماء القومي وتقدمت عندهم هذه البوادر بنسب كبيره حالهم حال كل الدنيا . وين المشكل عندما تتنفس هذه المجموعات الصغيرة وتتحسس المناخ الايجابي لاضفاء الشرعيه على طروحاتهم لي بني امتهم في العمل لاحياء تراثهم وثقافتهم بعد ان طمرها الزمن اللعين . نرجع ونقول الى كل الشوفينيين العنصريين يمكن ان يموت كل شئ بالظلم والقهر والاضطهاد ولاكن لايمكن ان تموت ذاكرة الشعوب مهما طال الزمان . الشعب اليزيدي تعرض لابشع المذابح حاله حال الشعب الاشوري في مناطق الشرق الاوسط . ويعيش هذا الشعب في اصعب محنة يمر بها عبر تاريخه البيث نهريني الطويل وله تقاليد وعادات وثقافه خاصه بهم وين المشكله اذاً عندما تقوم الكوادر الواعيه والمثقفه من هذا الشعب التي لها مساحه كبيره للانطلاق نحو تحقيق اماني امتهم في العيش بكرامه وشرف وبدون ضغط او املاء او وصايا من اي طرف كان .!!! انني احي توجه اخوتنا اليزيدين في البحث الجاد عن جذورهم الضاربه في ارض بلاد مابين النهرين بكل مصداقيه والبحث عن الحقيقه التي شل ذاكرتها القتل والتهديد والغزوات التي كانت تاتينا من قطاع طرق يجوبون المنطقه بحثاً عن فريسه للاصطياد . انا اعتبر ان اليوم الذي سوف يعلم الشعب اليزيدي ان جذوره اشوريه مئه بالمئه يكون يوم يرتاح به الضمير الحي وتكون انطلاقته في غايه التقدير والهيبه . يداً بيد مع الاشوريين الذين عشتوا معهم الالاف السنيين

حان الوقت
بافي محمد كورد -

على الايزيديين اختيار مصيرهم بانفسهم اما انهم كرد اصلاء على خط الكردايتي الاصيلة مع التيار الذي ضحى ب1300 من خيرة بيشمركة كورد وكردستان لتحرير شنكال أو ان يكونو مع التيار الذي ينفي اصلهم الكردي الذي يمثلهم هوشنك بروكا والعمال الكردستاني صاحب الكانتون الرابع بعد تقسيم المقسم المقدس في كردستان سوريا الثلاث كانتونات والذي دمر وخرب وحطم كانتون كوباني شر خراب بسياساته العرجاء وسلم كانتون عفرين للجبهة الشامية واصبح في خبر كان والان جاء دور كانتون شنكال بقيادة حيدر ششو ووزير الاعلام هوشنك بروكا لتدمير شنكال ولكن بأيدي بعض الايزيديين الضاليين والطبالين من وحدة حماية شنكال بالتعاون مع pkk - والynk و pyd والمحور الايراني السوري الشيعي عليكم الاختيار

اين دموع فيان
فد واحد -

ام ان دولارات مسعود مسحت دموعها وهل ستنسحب من البرلمان والكتلة البرزانية ام تقف ضد ناخبيها . لم اشاهد مقابلة واحدة تطلق فيها لسانها دفاعاً عن شعبها ضد مسعور . هل نست فرح مسعور بسقوط الموصل واحتلاله كركوك وبيعه سنجار للدواعش ؟. ام ان ال بي كي كي والابطال الازيدين قد كشفوا جبنه وخيانته لهم وبيعهم لتركيا ؟ بعد سقوط بطل الحفر الم يحن وقت اسقاط صدام كردستان الامي القزم .....

الؤامرة تكتمل
namo baso -

خيوط المؤامرة على الشرعية في اقليم كردستان تتكشف وكان آخر فصولها التآمرية اجتماع بشتىآشان برعاية قاسم سليماني واجتماع مكتب لفين بحضور ممثلي هيروخان وسليماني وجميل بايك حيث وضعوا خطة لاشاعة التلفيقت ضد رئيس الاقليم واثارة القلاقل وما يكتبه هذا الصغير لصغير بتوجيهات متعاونين مع مكتب سليماني وجماعة قنديل والمالكي جزء من البرنامج المرسوم وليعلم هذا الصغير المتعصب الحاقد انه لايمثل ايزيديي شنكال وهو سوري ترعرع على ايدي رجال محمد منصورة مسؤول الامن العسكري وستبقى شنكال وساكنيها من الكرد جزء من الاقليم وتحت راية البارزاني اما من لايعتبر الايزيديين كردا مثل الكاتب الصغير فهو شانه ولاعلاقة للاخرين به غريب كيف يفبرك الصغير كل هذه التعليقات المرسومة من جماعة - ب ك ك - وبشكل مدروس حتى يظهر ان الراي العام مع تخرصاته المشبوهة واخيرا القافلة تسير و ...... وياجبل شنكال مايهزك - ريح !!؟؟ - بروكا

جوقة واحدة
Yekdest -

الكاتب الكوردي وبعض المعلقين الكورد من جهة والمعلقون من غير الكورد العنصريون و الحاقدون على شعب كوردستان من جهة ثانية جميعا في جوقة واحدة في معاداة الرئيس مسعود برزاني, هذه شهادة له بانه جبل لا يهزه همسات هؤلاء, ما اسسه مسعود برزاني لشعبه منذ 1992 والى اليوم يحسده عليه العراقيون والسوريون والمصريون والليبيون واليمنيون, هؤلاء المتطرفون والحاقدون يريدون ان يقود الفاشلون امثال المالكي وبشار والسيسي و علي صالح و حفتر يقودوا كوردستان من اجل ان يكون هناك عشرات المعارك يوميا في مناطق متفرقة من كوردستان بين عشرات القوى الكوردية. عراق يرفع قبعته للبرزاني ولسان حاله يقول:كم كنت اتمنى ان يكون عندي قائد ناجح وشجاع مثلك حتى اكون مثل كوردستان امن ومستقر واتقدم الى الامام, يا حيفي على ابنائي!!!

على قد لحافك ...
محمد الكوردي -

يبدو ان الكاتب أغلق عيونه عن الواقع واطلق لسانه في كلام فيه تناقضات غريبة عجيبة. منها انه لايرى الاقليم كيانا له حكومة وبرلمان ودستور وقوة عسكرية قانونية بل ينظر اليه كارض خالية يستطيع من يشاء، حتى لو كان مواطنا المانيا، ان يشكل فيه قوة عسكرية تحت امرته .هل تستطيع او يمكن يا ذكي وانت الماني ، ان تقوم بعمل غير قانوني في المانيا دون ان يحاسبك القانون الالماني؟ تشكيل قوة عسكرية من قبل قائدك حيدر شيشو الذي تمثله في الخارج قوة غير شرعية، وقد طلب وزير البيشمركة في حكومة الاقليم انضمام القوة الى وزارة البيشمركة كي تصبح شرعية لكنكم شيشو رفض. فهل تريد ان ترضخ حكومة الاقليم وبرلمانه لرغبة اشخاص يتصرفون خارج الشرعية والقانون. هل هذا ممكن؟ ويهاجم الاستاذ وهو مغمض العينين على البيشمركة ورئيس الاقليم الذين لم يتحركوا حسب زعمه، حين تعرضت شنكال للفرمان 74 ويعترف بنفس الوقت بان شنكال يومها كانت خاضعة لحكومة بغداد التي كانت مسؤؤلية الدفاع عن شتكال تقع على عاتقها حين تعرضت للجريمة النكراء من قبل وحوش العصر داعش كمسؤوليتها في الدفاع عن باقي العراق، .هل يحق يا ذكي لمواطن الماني ان يشكل قوة عسكرية من 3000 مسلح خارج المانيا؟ هل يسمح له القانون الالماني بذلك؟ وهل تدخلت ميركل للدفاع عن حق شيشو في تشكيل قوة عسكرية ام كونه مواطنا المانيا؟لماذا لا تقول الحقيقة؟ وهل يمكن لميركل ان تتصرف خارج القانون الالماني؟ الا تعرف او تسمع وربما لم تسمع ، كيف حاسب القانون الالماني المستشار السابق هيلموت كول عراب الوحدة الالمانية حين تصرف في مسألة داخل حزبه خارج القانون؟وثم وبكلمة واحدة تعتبر قائدك شيشو يمثل جميع الايزيديين وبعدها تقول انك تخاف من حدوث قتنة بين المؤيديين لشيشو والمعارضين له من الايزيديين !! فكيف اصبح شيشو ممثلا لجميع الايزيديين وهناك معارضون ايزيديون له ؟!!الاتحس اانك تناقض نفسك بنفسك يا ذكي؟ أختم بمثل يقول : على قد لحاف(ك) مد رجليك.لا اكثر ولا اقل.

لماذا لم ينشر تعليقي؟
محمد الكوردي -

ارسلت لكم تعليقا على المقال لكن لم ينشر دون ابداء اي سبب من طرفكم. ارجو نشر التعليق أو معرفة السبب في عدم النشر. اتمنى ان لا يكون نشر او عدمه امر مزاجي. وتفضلوا بقبول شكري الجزيل لايلاف العزيزة.

شعب مظلوم
كريم الكعبي -

راسلت كثير من الاصدقاء الناشطين في الدول الغربيه والداخل المهجرين اقروا بأن الاكراد وخاصه البيشمركه سلموهم لداعش بعد ان تعهدوا بحمايتهم وتركوهم للقتل والسبي. اليوم البرزاني يعتقل من يقاوم الدواعش وان وجود اكثر من الف مختطفه وسبيه كل هذه الفتره من السبي ماذا فعل ابرزاني والقاده الاكراد في هذا الجو المشحون بالمؤامرات ليس ببعيد ان تكون ثمن دخول الدواعش الى اربيل وهي ارض خصبه لوجود تعصب داعشي كبير هناك الى تسليم الايزيدين لداعش وارهابها... لن ينفع الايزيديين البقاء ضمن الاقليم الذي يريدهم دجاجه تبيض او تذبح والبقاء ضمن الحكومه المركزيه وهذا الحاصل حاليا قانونا وتحت حمايتها مستقبلا والتفاهم معها عبر المفاوضات يمنحهم حرية قيادة مناطقهم واعمارها بعيد عن الاقليم

إلى متى
سعد وقاص -

يجب البت في هذا الموضوع .. هل أمتنا العربية ناقصة مشاكل حتى تتخمنا مؤخراً هذه الأقليات بمشاكلها وصراعاتها وتفسد لحمة الأمة وتكاتفها .. هذه الأقليات حقيقة إما أن تعيش بيننا بسلام أو عليها الرحيل فأرض الله واسعة وهذا ما أعتقده أنه هو الحل الأنجع لأن اختلاف ثقافاتهم يجعل من المستحيل أن يندمجوا مع الأمة وبالتالي فإن مماحكاتهم لن تنقضي .. تسهيل هجرتهم بطرق ناعمة هو الحل ياأهل الحل والعقد في عراق الرشيد .

.اشوف السيد عقراوي ماكو
محمد محمود زاويتي -

.اشوف السيد عقراوي ماكو غائب في شتم البارزاني

إلى سعد وقاص
محمد -

إلى المعلق المتخلف، الأمي، الجاهل، الأعمى، الذي لم يقرأ في حايته ربما حرفاً واحداً إلا حروف جهله وتخلفه، نقول٬ وهل أرض العراق مطوبة باسمك أنت شخصياً حتى تدعو الأقليات العربية إلى الرحيل؟ هذه أرضنا، ولترحل منها أنت وتخلفك.

علم الوحيد
فؤاد حسن سه رسبي -

اعتقد و اكيد بان مصير شعبنا مرتبطة بكردستان ومن يخرج من صف الكوردي و يصتف مع المذهبين مصيرهم بالتاكيد مجهولة وحالهم حال جحوش في زمن صدام حسين وليس امامنا الا وان نكون موحدين تحت علم الفريد علم كردستان

الى محمود زاويتى وغيره
نافع عقـراوي -

للسيد ((محمد محمود زاويتي تعليق 33 ....... ليس البارزاني فقط حريص على شرفه ...الكل حريصون على شرفهم وكذلك الأخوة الأيزيدين)) ... رغبتك بقراءة تعليق منى سوف اسرد لك هذا الأمـــر واترك لضميرك الحي (( القومي والأنسان والكردي)) بالحكم أتمنى ان تقرأ هذه السطور بتمعن وعقلانية لتفهم ما اقصد بالذات ... سردشت عثمان كاتب ...اراد بأسلوبه الساخر ...ان يعبر عن ((الثراء الفاحش)) والسلطة لكل من يكون مقربـا من باب ((السلطان مسعود البارزاني ادام الله ظله عليك للأبد)) فما بالك لو كان صهره ....قد اتفق مع بعض المنتقدين انه تجاوز((المرحوم سردشت )) بعض الخطوط ..ولكن على من يتسلم السلطة والسلطان على ((اقل )) تقدير ان يكون صدره رحبـا لبعض الانتقادات الحادة التي تصدر من البعض ...ويحاول دراستها والتمعن بأسباب هذا النقد ....الكاتب المرحوم لم يطرق بابا ولم يقف على طريق او اتصل تلفون ولا حتى رسالة نصية عبر هاتف نقال.... لهدف ما كتب ابدا ...كانت الكتابة (( تعبيرية فقط )) .....تم القبض عليه ومثل به ورمى جثة بالقرب سيطرت الموصل لاتهام الأخرين بقتلة وجبنــا وخسة منهم وافتقدوا الشجاعة بالاعتراف بتلك الجريمة ... في سنجار كانوا يتواجد اكثر من الفين من ابطال السيد مسعود البارزاني مدججين بالسلاح و قيافة عالية وعجلات ...وجاهزية عدة ومعدات ونظارات ورتب ونياشين و رواتب وامتيازات (( خاصة )) من قوت هذا الشعب المظلوم ....تم اصدار الأوامـر اليهم بعد حلول الظلام بالانسحاب الفوري قبل وصول داعش بعشرات الكيلومترات دون ابلاغ السكان بذلك ..اي ما معناه وضعهم في (( كماشة داعش )) وهو امر لا يحتاج لأي دليل بانه مخطط متعمد ومدروس من جهـات عدة...و بالاتفاق مع قيادة البارزاني ...دخلوا الدواعش سنجار.. وفعلوا ما فعلوا من قتل وسبى واغتصـاب وبيع البعض منهن في سوق النخاسة العلني ...وغير ذلك ...رجال سنجار وجدوا ان اغلب بناتهم وزيجاتهم وقعت فريسة للوحشية الداعشية ..اضافة ان اعلام داعش كان ينشر في اعلامه تلك الأمـور بالصورة والصور ونشر الأخبـار ....وقائدك السلطان مسعود البارزاني جالس في قمة بيرمام فقط يستنكر ويعدل من ((يشماغه الأحمر على راسه)) خوفا من السقوط ....ماذا تتوقع من رجال وشباب سنجار السكوت والصمت وقبول الواقع ....كاتب (( سردشت عثمان )) فقط كتب كلمتين ..تم اغتياله ...طائفة سبيت واغتصبت على الملء ..هل سوف يسك

الحشد الايزيدي
دعدوش -

سؤال للدكتاتور البرزاني ,,,, لماذا حيدر ششو مهتم بتشكيل قوة للحشد الشعبي ؟؟جواب للدكتاتور البرزاني ,,,, لأن شرف الأيزيديه ( الكورد الأصلاء ) كما تحب ان تسميهم انت ما زال بيد داعش كسبايا وملكات يمين ولم تحاول لحد الان ان تحررهم او ( تشتريهم) ,,,, لأنك اصدرت القرار بالأنسحاب المخزي من سنجار بأعتبارك القائد العام للبيشمركه وبالتالي لم و لن تستطيع محاكمة سربست بابيري مسؤول الفرع 17 وقوات الاسايش وقادة البيش مركه الذين دعوتهم للاستجمام والسياحه في مصايف كردستان لمدة ستة اشهر ,,, لأنك جيّرت الأعلام الكوردي لمصلحتك الشخصيه ولمصلحة عشيرتك وحزبك متناسيا آلاف السبايا والقتلى الايزيديين ,,,, لانك لم تسمح بوجود وزير ايزيدي واحد في حكومتك العشائريه كي يدافع عن بني جلدته على اقل تقدير هذا ان لم تشتريه هو الآخر بمالك وهو من السحت الحرام ,,,, لانك منافق ولم تستطيع زرع ثقافة العداله و التسامح في المجتمع الكردي وأعتبار الايزيدي والمسيحي والاشوري والسرياني مواطنين من الدرجة الثانيه والثالثه ,,, صدقني ,,, لن تقوم دولة كردستان بكل هذه الظلم ومنطق القوه مصيره الفشل .

ساكو ميخا
كوردي كوردي -

ساكو دائما يريد ان يظهر نفسه ومنقرضي الديناصورات بأنهم ضد اسرائيل ووالخ ولكن تأكد يا ساكو بان التملق الذي تتملق للعرب بإظهار وطنيتك العراقية وادانة اسرائيل لن تنفعك واسال أبناء جلدك الهاربين والموجودين الان في مخيمات النازحين ومنطقة عينكاوه في هه ولير ما عانوه على أبد اخوتك في المناطق العرببة من قاعدة وميلشيات شيعية وسنية وأخيرا داعش لأنك يا ساكو عايش بالغرب وما لك غير الشاشة كي تطهر حقدك ومرضك تجاه الشعب الكوردي وقياداته لانه ببساطه يعتبرنك اهل الذمة وما عليكم اما الرحيل او الاسلام او القتل او دفع الجزية يا سيد ميخا فقط كوردستان استقبلتكم واوتكم بعد ان غلقت جميع الأبواب أمامكم

ابداع المعلقين
ازاد -

ما شاء الله كفيت ووفيت كاك نافع عقراوي لقد استمتعت بتعليقكم أكثر من المقالة نفسها واتمنى أن تفيدنا بكتابات مشابهة بين الحين والآخر شكرا.

لماذا كل هذا اللغو
ميدي -

ايها السادة المعلقين. لن يستطيع احد منكم ان يقدم او يؤخر شي. الحقائق الموجودة على الارض ليست كما تسردوها في تعليقاتكم. عليكم ان تكونوا على ارض الواقع لتفهموا ماذا يحدث. حيدر ششو يريد ان يؤسس حشد شعبي للدفاع عن شنكال..فليتفضل هل سيمكنهم وقف داعش ام انهم سوف يخسرون ما تبقى لهم من نساء و اطفال..اين كانوا عندما هاجمهم داعش؟ الم يتفقوا مع العشائر العربية بطرد البيشمركة؟ ومن ثم خانتهم العشائر. الايزديون اصبحوا عبئا على الناس في كوردستان و رغم كل المساعدة هم يشتمون حكومة الاقليم و يحبذون العرب...ما المشكلة فليلتحقوا بالعرب. مسعود البارزاني شخص سيذهب و ياتي اخر ماذا اذا اتخذ بديله نفس القرار للحفظ على وحدة الكرد هل يجب اتهامه بانه دكتاتور؟ العرب المعلقين و الاشوريين المنقرضين يدافعون عن الارمن؟ دافعوا عن انفسكم اولا و انقذوا شرفكم قبل كل شيء. هل كما قال رزكار بغداد عاصمة الانفال...التاريخ يوءكد ان الانفالات التي قررتها بغداد عبر التاريخ تفوق الخيال. الاشوريون الذيين يريدون ان يعيدوا امجاد اشور...هل مازلتم موجودين؟ اذا لماذا لاتذهبون لتحرروا عاصمتكم نينوى؟ ارجو ان تبتعدوا عن اسلوب الذم الكل لديه نواقص م ومشاكل و اخطاء كلما بتنا على هذا الاسلوب كلما راوحنا في مكاننا. على الجميع التكاتف و عدم المبالغة في بعض الامور. هناك قانون في اقليم كوردستان يمنع انشاء اي قوة خارج وزارة البيشمركة. احد الكتاب قال هل شنكال جزء من كوردستان ام نينوى...اقول لك لماذا نقاتل اذا في شنكال و ليس في تلعفر؟ اصبحت شنكال و كركوك و باقي المناطق جزاء من اقليم كوردستان و ان المادة 140 لم يعد لها و جود او انتفت الحاجة لها.

احلام البرزاني
سالم -

يحلم البرزاني في تاسيس اقطاعية له ولاسرته من بعده ولن يسمح لاي احد ان يهدد هذا الحلم الشوفيني سواء كان كرديا او عربيا او حتى يزيديا وهو مستعد للتضحية باخر كردي من اجل تحقيق هذا الحلم بتاسيس هذه الاقطاعية ولكن كما قلت انه مجرد حلم ووهم ولن يتحقق يا برزاني.

محمد محمود زاويتي
Yekdest -

كوردستان تحرر و هو امن ومستقر ويحسده العراق والعراقيون والتافهون يرجعون بانفسهم الى الماضي ويرددون بدون ملل : برزاني راح عند صدام , برزاني طلب مساعدة صدام حسين, برزاني قتل ذردشت عثمان, هذا الكلام تسمعه من الحاقدين على الشعب الكوردي وتسمعها من الكورد الذين يريدون كوردستان كالعراق فوضى وصراعات دموية, هوشنك بروكا ونافع عقراوي وجوقتهم هم مع تفتيت الكورد ويقولون بصراحة هم مع قوة حيدر ششو ليس للدفاع عن الايزيديين وانما كقوة تجابه البشمركة وتلاقي الدعم من اعداء كوردستان, هذه خيانة كبرى ولكن للاسف يتفلسفون ويطبلون في الهواء, طبول فارغة, يقرعون عليها كفذاعة فقط للعصافير. هؤلاء ليس لهم قضية اسمها القضية الكوردية ولهذا يفرطون بكل شيء بالارض وبالقوة وبالبشمركة وبالوحدة الوطنية, هؤلاء انهالوا ثقافتهم من مدارس البعثيين ولهذا يفكرون بهذه الطريقة , نافع عقراوي هو عراقي ولكن يسمي نفسه عقراوي من اجل ان يحسب على الكورد.

اين كان اهالي سنجار
عبدالعزيز امين -

في البداية يبدو لي ان كاتب المقال يعيش في اوروبا ويجهل حقيقة شنكال وسقوطها بيد داعش وهو يدافع عن حيدر ششو لا انكر ان حيدر ششو كان يقاتل داعش ولكن كيف كان يقاتل وبدعم من ؟كان هناك مؤامرة على الشعب الكردي من جهتين ( هذا حسب ما افهمه انا): الاولى: من المالكي ومن يدعمه من السنة و جماع حيدر ششو من طرف والطرف الثاني جماعة (داعش)والهدف منها كان بضرب السنة في الموصل لان حكومة الموصل لم تكن على توافق مع المالكي وكذلك ضرب الكرد من جهة اخرى الثانية : من تحالف القوى السنية في الموصل مع جماعة (امين فرحان جيجو ومستشارة اثيل النجفي (لا اتذكر اسمها ) بنت اسماعيل بك وقسم من العشائر العربية وهم الذين اسكنهم صدام في قرى كردية بهدف العريب من جهة ومن الجهة الثانية جماعة عزة الدوري (الجناح الصوفي)والذي حدث جاءت داعش الى المنطقة وللعلم حيدر ششو ادعة مرة ان له قوة مؤلفة من 6الاف مقاتل ومرة اخرى ادعى 3 الاف وفي الاونة الاخيرة استلم مبلغ2.5 مليار دينار عراقي من الحكومة العراقية باسم الحشد الشعبي ولكن وزع قسم منها على 1200 مقاتل فقط والبقية الباقية علمها عند الله انتم الايزديون قرروا من انتم القسم يقول نحن عرب وقسم يقول نحن اكراد قسم اخر يقول الايزديون شعب لا ينتمي لا الى هذا او ذاكحيدر ششو مع قسم من الاتحاد الوطني الكردستاني وقاسم سليمان وميل بايك يريدون حكومة مستقلة في شنكال وهنا اريد ان اقول الى كاتب المقال في شنكال عشرات الالاف من العوائل وكل عائلة كانت تملك اكثر من قطعة سلاح لو حارب اهل شنكال لوحده (داعش) حتى لو حاربوهم بالحجارة لما استطاع داعش دخول شنكاللنفرض جدلا ان البيشمركة انسحب اين كان اهل شنكال لماذا لم يدافعوا عن انفسهم مثل امرلي كان لهم سلاح ومواد غذائية يكفيها اقل نقدير لمدة شهر لماذا لم يقاتلوا هم لماذا القاء اللوم على البيشمركة لماذا فر اهل شنكال من بيوتهم وتركوا سلاحهم في بيوتهم اليس هذا جبنا منهم ايضا سؤالي الاخير الى بعض المعلقين على الموضوع انتم من غير العراقيين لماذا تتدخلون في هكذا مواضيع اقصد من هو مصري او سوري او اي بلد اخر

رد على عبد العزيز الامين
ابن الفراتين -

الجواب على لماذا اهل شنكال لم يقاتلوا بسيط جدا وتستطيع ان تفتح اليوتيوب وترى لماذا لم يقاتلوا ..لانهم ببساطة كانوا معتمدين على قوات الحزب الديمقراطي من اتباع البارزاني والتي انسحبت فجاة بدون اعلامهم ..السبب انهم وثقوا بمن يدعون انهم حماتهم وهربوا وتركوا النساء الايزيديات بيد الدواعش ..مشكلة بعض الكتاب انهم لايكنبون بضمير .. هذه المنطقة كان اتباع البارزاني يمنعون اي قوات من دخولها باعتبار انها من المناطق المتنازع عليها وهي حسب تقديرهم جزء تابع للاقليم ..وكان الناس يثقون بان البيشمركة ستحميهم ..لم يخطر ببال الايزيديين ان قوات البارزاني ستنسحب وتتركهم يواجهون مصيرهم البائس وهم ليس لديهم ترتيبات عسكرية لمقاومة هولاء الهمج ...

ملاحظة ..
متابع -

اشتغلت رحمة الله بغزارة اللايكات او الرفض حسب التوجيهات الحزبية وهو امر معروف والكثير منهم لا يقرأ النص وانما يؤشر حسب الاوامر والمهم ان تكون ضد المقال ...

مسرحية
غالب -

اتفق مع الرقم 45 ..فجاة اصبحت اللايكات ترف على بعض المعلقين خدمة لحزب البارزاني.. والبعض يتكلم ان البعثيين والشوفينيين هم الذين يكتبون ضد البارزاني..وكان الشعب الكردي لايرى مايحصل من فساد ومن اعداد شهداء البيشمركة الذين يدافعون عن كردستان بينما الطغمة الحاكمة تعيش في رفاهية خيالية.. واخرها حفيد البارزاني الذي اتى بمطرب بمئات الالاف من الدولارات والشعب لايحصل على رواتبه..نسوا ان البارزاني هو تلميذ صدام .. في ايام الحصار كان صدام يعطي الحزب الديمقراطي حصته من النفط المتجه الى تركيا .. نسوا او تناسوا ان البارزاني حارب الاكراد وطلب العون من صدام لقتال قوات الطالباني التي اقتربت من الوصول الى اربيل عام 1996.. وهو يقول ان صدام قتل البارزانيين عام 1975 وان صدام وقواته هم من هاجموا حلبجة وقاموا بقتل الكرد في الانفال نهاية الثماينينات .. في عام 1996 اصبح صدام هو المنقذ لاربيل من قوات الطالباني ( انا لاادافع عن الطالباني كم يضن البعض لكن استغرب بما يقولون) الذي يومن بكرديته لايمكن ان يطلب العون من قاتل شعبه لقتال حزب كردي اخر مهما كان السبب.. والبارزاني نفسه قال انه قاتل ال بي كا كا لاعوام وقتل بسبب ذلك من الاكراد في تركيا والعراق الالاف ..لكن قاتل لصالح من؟؟ البارزاني اتبع نفس اسلوب صدام.. مثال على ذلك قضية زانا البرزنجي..الذي كانضابط برتبة مقدم في الاسايش وكان يعتبر رجل دين السلطة ومحبوب من اتباع البارزاني وفجاة يخرج تلفزيون كردستان بقصة عن افعال هذا الرجل القذرة.. قصة تم رسمها داخل اروقة الاسايش ( نفس طرق صدام) ..وقضية سردشت عثمان المرتبة في اروقة امن اربيل ..والتي قام بعدها السروك بالحضور الى البرلمان وجعلها جلسة مغلقة قام بترهيب البرلمانيين وحرسه الشخصي على الابواب .. واخرها ضرب نائب عن التغيير بيد نواب الديمقراطي ..حقيقة حزب ديمقراطي بامتياز!!!!.,. الذين يقولون ان هذا الكلام عبارة عن كلام عن الماضي .اقول لهم اقروا التاريخ والتاريخ يعيد نفسه .. المثل يقول الذكي يتعلم من تجربته والحكيم يتعلم من تجربه غيره ..اما الغبي فلا يتعلم من كلاهما ..فالى كل من يرد فليرد بمنطق وادلة بدون كلمات سخيفة اذا كان لديه منطق اما اذا كان منطقه تافه فمبروك عليه التفاهة ...

قندیل جدید
safin_ -

اسیادکم فی طهران یخططون لتحویل جبل سنجار الی قندیل اخر بمعاونة ششو و حزب الاتحاد الوطنی (کتله هیرو ابراهیم احمد) والعمال الکوردستانی (کتله جمیل بایق) من اجل ضرب اقلیم کوردستان، لکن قیاده الاقلیم علی درایه بهذا المخطط ولن یسمح بتنفیذه.

رد
ماجد ع محمد -

حشد شعبي وشريف والله شيء يدعو للسخرية كيف يكون الحشد الشعبي شريفاً وقد بينت ممارساتهم في بعض المناطق بالعراق بأنهم يتصرفون كالدواعش!

بروكا
ماجد ع محمد -

السيد بروكا يتعامل ويتناول مسبقاً مع أي موضوع متعلق بالحزب الديمقراطي الكردستاني وتحديداً عائلة البارزاني من منطلق العدو باعتبار أن السيد بروكا مريض أولاً بإيزيديته كما هو التفكير الديني لدى الاسلاميين المتطرفين، ثانياً هو ممن يعتقدون بأن اوجلان هو هبة إلهية، كما كان ميشيل عفلق هبة من السماء لدى مؤسس حزب البعث ميشيل عفلق، وطالما هو يعتبر نفسه عدواً للديمقراطي الكردستاني والبارزانيين تحديداً لذلك فحتى لو كان حيدر ششو ومن هو على شاكلته مجرماً فبروكا سيدافع عنه، لأنه عدو حقيقي لكل ما هو كردي.

ومن نصر الى نصر ..
سهر كوسا -

أليك ايها القائد العظيم نجدد البيعة مقرونة بالحب والاعتزاز , ونعاهد بأننا نفدي بروحنا الى رافع راية كوردستان في معاركنا ضد الغزاة اليك يارمز الشرف والكرامة نبايع ، أليك يارمز كوردستان والأمة نبايع ، أليك يارمز النضال والصمود نبايع ، أليك ياأشرف ماانجبت هذه الأمة من رجال نبايع . عهداً ووفاءً وأخلاصاً ، أليك ياقائد هذه الأمة وصانع امجادها . سيدي في هذه اليوم المشرف على أمتنا الكوردية الخالد وهي تجاهد في سبيل الحرية .. من كركوك وهولير ودهوك والسليمانية وحلبجة الشهيدة وزوممار وشنكال وخانقين ومخمور وكل اراضي كوردستان نجدد البيعة أليك يامن بايعتك كل النفوس والضمائر ، يامجد كوردستان العظيم ورمز عزهِ وشموخهِ ، أيها القائد الوفي الصابر البيشمركة المجاهد المنصور بأذن الله الفارس الكوردي القائد المناضل البيشمركة مسعود البارزاني حفظه الله لشعبنا وأبقاهُ ذخراً لشعب كوردستان العظيم والأمة الكوردية الخالدة . ومن نصر الى نصر ..

من نفاق الى نفاق
غالب -

الشبه بين صدام ومسعود ليس في فقط في الشخصية ولكن في الاتباع ايضا .. كلمات التملق والمديح تذكرني بايام صدام عندما كانوا اتباعه يكيلون له المديح والشعب يعاني اقتصاديا والالاف الشهداء تزهق ارواحها فداءا للسيد القائد ..حقيقة لو قلنا النفاق لا دين له ..مسكين ياشعب كردستان

بروكا لا يستحق الرد
د خلف سنجاري -

لان بروكا حاول من كل الطرق ان يحصل على وظيفة ولاكن لم يحصل على حذاء وانظر لتاريخة كان يتهجم على كل من ليس مع ا لاكراد وبما ان الاكراد لم يشتروه بحذاء لحد الان المهم اليزيدية لهم قادة وامراء

ليس اليز دين فقط
Dolma -

ليس اليزدين فقط الذين سيتمردون على با رزاني كثيرين جدا،وهذا صحيح و اعتقال حيدر دليل على تخبط بارزاني و خوفه من افلاط الأمو ر من تحت يديه،فالناس ذاقو مرارا من حزب بارزاني وسرقتهم من الأموال ونهب السلب،وآخره استيلاء حزب البارازاني على اراظي كثيره جدا بالملاين من الدولارات في مدينه أربيل واستيلاء عائله البارازاني على مقاليد للسلطه في الإقليم منذو عشرين سنه .

رد
ماجد ع محمد -

عميل ايران والمالكي صار مناضل والبارزانييين عملاء يا فهمان !

stockholm
Dolma -

كثيرين من أبناء الكوردستان ذاقو المر و سئمو من تصرفات عائله البارازاني وسيطرتهم على جميع الاراضي التابعة للبلديات المحافظات دهوك وخاصه أربيل ونهب الأموال العامه،هذا وناهيك على رتب العسكرية التي يحملها أبناء بارزاني،بدون ان يحملو اي شهادة عسكرية واكا دميه.وسيطره مسعود البارازاني بنفسه على كرسي رئاسة الإقليم ورفضه التنحي تحت ذرائع انه هو صِمَام الأمان .

Stockholm
Dolma -

التشابه ما بين للمالكي والبارزاني كثيره جدا.فالاولى كثره في اثناء حكمه الفساد والمحسوبيه واطائفيه،نفس الشي تجري لحد الان في اقليم كردستان من السرقه وااتخندقات الحزبيه من قبل بارزاني شخصيا ومن حزبه وعائله وأقاربه .