فضاء الرأي

العراق موحد حتى إشعار آخر

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في اللقاء الذي جمع بين السيد رئيس إقليم كوردستان العراق والقيادة الامريكية المتمثلة برئيس الولايات المتحدة ونائبه اكدت الادارة الامريكية من خلال البيان الصادر عن الاجتماع التزامها في اطار الاتفاقية الاستراتيجية بعراق فيدرالي ديموقراطي موحد وفقا للدستور كما ان السيد البارزاني وضح من جانبه انه لا يمكن تحديد موعد لاستقلال كوردستان رغم انه اتي وان هذا الاستقلال لا يمكن ان يتحقق من خلال العنف والقتال وانما بالحوار والتفاهم هذا بالإضافة الى تصريحات السفارة الامريكية المتكررة حول الالتزام الأمريكي بوحدة العراق.

ما سبق يعني ان الولايات المتحدة الامريكية والجانب الكوردي الذي يشكل ثاني اكبر قومية رئيسة في العراق ملتزمون بوحدة العراق الاتحادي الديموقراطي رغم كل الإشكالات التي رافقت العملية السياسية وان اية مزاعم حول دور الكورد وامريكا في تقسيم العراق حديث خرافة.

الكرة الان في ملعب السلطة الاتحادية لحماية هذه الوحدة والمشروع الديموقراطي في العراق فلم يعد مقبولا داخليا اتهام الكورد بتقويض الوحدة الوطنية ولا خارجيا اتهام الولايات المتحدة بتقسيم البلد وفقا لما ذهبت اليه اطراف في السلطة الحالية بسبب نية الولايات المتحدة تزويد السنة والكورد بالسلاح الضروري لمواجهة الدولة الإسلامية وارهابها.

المفروض والمطلوب من حكومة السيد العبادي والتحالف المؤيد له بعد التجربة المرة التي مر بها العراق منذ سقوط النظام الدكتاتوري وحتى الان استيعاب حقيقة ان العراق لا يمكن ان يدار من قبل لون واحد قوميا كان ام طائفيا وان اقل ما يمكن ان تؤدي اليه سياسة الغاء الاخر هو الاحتراب الداخلي والتقسيم وعليه فان السلطة الاتحادية و حكومة السيد العبادي التي حققت خطوات إيجابية رغم محدوديتها في ملف معالجة المشاكل مع إقليم كوردستان مدعوة الى جملة خطوات جدية وعاجلة لضمان وحدة العراق الاختيارية المبنية على المساواة التامة في الحقوق والواجبات وهذا يعني، فيما يعنيه، توفير المناخ السياسي الملائم لمصالحة وطنية حقيقية والعمل من اجل الغاء المحاصصة والطائفية التي تكاد تصبح تقليدا خطيرا في العمل السياسي والإداري و ممارسة السلطة والتي الحقت اضرار كبيرة بالوحدة الوطنية و في إلغاء دور الكفاءات الوطنية وتفشي وتنامي ظاهرة الفساد بشكلها الحالي المرعب وأيضا ظهور التشكيلات المسلحة المختلفة بعيدا عن سيطرة الدولة ومؤسساتها الأمنية.

من الضروري إعادة ترتيب البيت العراقي الإداري ان صح التعبير ومنح المحافظات المزيد من الصلاحيات والاستقلالية في اتخاذ القرار وفقا للدستور وضمان عدالة توزيع الثروة وناتج الدخل القومي والمشاريع الاستراتيجية بما يكفل نموا متناسقا لكل أجزاء البلد و الاهتمام الجدي والحقيقي بدور المرأة و جيل الشباب وفتح الأبواب امام مشاركتهم في مختلف ميادين الإدارة وممارسة السلطة وصنع القرار فلم يعد مقبولا ولا يمكن ان يكون صحيحا ان يدار البلد بعقليات وأفكار تجاوزها الزمن.

أيضا لابد من بناء علاقات طبيعية مع دول الجوار والمحيط العربي تضمن استقلال القرار العراقي والمصالح المشتركة المتشابكة بما فيها تحقيق جبهة عريضة ضد الإرهاب ودولته المزعومة.

الكرة الان حقا في ملعب السلطة الاتحادية لحماية وحدة العراق ووضعه على طريق التعافي و محاربة العقلية التسلطية الفئوية والطائفية في بلد متعدد الأعراق والأديان والتوجهات ومن المؤكد ان لم تحترم هذه التعددية فان أي حديث عن وحدة العراق سيكون من باب التمنيات وسيكون من الطبيعي ان يقال ان العراق موحد حتى اشعار اخر!

&

sbamarni@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نجح جيش عاصمة الانفال في
Rizgar -

نجح جيش عاصمة الانفال في الوصول الى قرى منطقتنا مرتان : دخل الجيش العراقي منطقتنا عام 1947واعدم الرعاة والفقراء الكورد ولتخويف الكورد , والمرة الثانية 1975بعد فشل الثورة الكوردية.في 100سنة , اي دولة ؟

ولكننا نحن لا نوافق
عراقي متبرم من العنصريين -

هل بعد أن حلفتم وجزمتم وأوعدتم قومكم بأنكم أيها البارزانيون على قاب قوسين أو أدنى من إعلان دولتكم وأنكم ستعلنونها رغم أنوفنا وأنوف كل دول المنطقة والمسألة مسألة أيام فقط وليس سنين طويلة كما جاء في المقالة أعلاه التي انقلب كاتبها على مبادئه الانفصالية بدرجة ١٨٠؟ هل بعد أن خبّثتم وسرقتم ثرواتنا واقتطعتم مدناً وأراضٍ عراقية كمقدمة لذلك تراجعتم الآن؟؟ ماعدا مما بدا؟ بأي وجهٍ تريدون أن تواجهوا الحكومة المركزية والشعب العراقي بعد أن كشّرتم عن أنيابكم العنصرية ومارستم معنا كل ألوان الانتهازية والنفعية ؟؟ كيف سيسمح لكم العراقيون الذين تبرأتم منهم أن تعودوا إلى أحضانهم الدافئة؟ كيف سيفتحون لكم أبواب بيوتهم وهم على يقين بأنكم ستعيثون فيها فساداً وستسرقون محتوياتها؟ أنا ومعظم العراقيين أصبحنا لا نثق بكم أبداً ومطلقاً وبتاتاً. كيف نثق بمن يطعنوننا في ظهورنا ويتحالفون مع أعدائنا كداعش وتركيا والصهيونية العالمية؟ كيف نثق بمن همهم استنزاف ثرواتنا على حساب حرماننا والاستيلاء على أكبر قدر ممكن من مدننا وأراضينا؟ الآن تريدون العودة إلى أحضاننا أيها البارزانيون بعد أن استشعرتم الخطر من قومكم الذين سئموا من طول مكوثكم في السلطة وضاقوا من رهق ثقلكم على صدورهم ؟ هل تريدون ركوب موجة (الوحدة الوطنية) التي طالما زربتم بها للبقاء على كراسيّكم؟ الآن تريدون العودة بعد أن استبشرنا خيراً بأنكم ستنفصلون عنا لنتخلص من شروركم وتنتهي معاناتنا منكم..

رد على رزكار
بلند -

جيش عاصمة الانفال وصل الى قريتكم مرتين وثالث مرة دخل الى اراضي كردستان المقدسة بطلب من مسعود البارزاني عام 1996، عندما توسل بصدام ( قاتل اهلنا) الدخول لكي ينقذه من قوات الطالباني، كم هي رخيصة دماءنا في سبيل كرسي السروك المجيد.

كوردستان أصبح شوكة في ع
پێشمه رگه -

كوردستان أصبح شوكة في عيون اﻷعداء الذين يصعب عليهم حتى أن يذكروا كلمة كردستان في كتاباتهم وتصريحاتهم، لانها تؤرقهم. كل من هبّ ودب من هؤلاء الحاقدين ومسك القلم، بدأ يفرغ سمومه على الشعب الكوردي.

فاذا كانت المصالح الامر
د.سوزان ئاميدي -

فاذا كانت المصالح الامريكية لاتسمح لها بموضوع اعلان الدولة الكوردية حالياً , فان هذا الامر يختلف عند الكورد حيث ان جميع الظروف تقع في صالح الكورد لاعلان دولتهم , إذ تعيش كل من تركيا وايران والعراق وسوريا اوضاعا سياسية داخلية وخارجية لاتعطي اي مؤشر على إمكانية محاربة الكورد في الوقت الحاضر وخاصة العراق وسوريا فوضعهم لا يحسد عليه , فعدم إمكانية هاتين الدولتين في الدفاع عن نفسيهما من الارهاب فضلا عن الوضع الاقتصادي المأساوي الذي تعيشانه , ولا ننسى الموقف الاوربي المؤيد والمساند للكورد وهو ما يعني بالضرورة ان اعلان الدولة الكوردية يتفق مع تداعيات الوضع في المنطقة .

سائرون نحو الانفصال
برجس شويش -

من المستحيل ان يبق العراق موحدا وهناك دوما مكون اما عنصري كما في السابق او طائفي حاليا يقود العراق لوحده ويستحوذ على حصة الاسد من السلطة ويبغي على الامساك بكل القرارات السياسية, هذه العقلية السائدة والسير على هذا النمط اصبحت من التقاليد في العراق, اذا الكرة هي في ملعب الحكومة العراقية اعتقد انها ستحتفظ بهذه الكرة ولن ترميها نحو اللاعبين الاخرين في الملعب, لا يمكن لشعب كوردستان الاستمرار في دولة حبلى بالمشاكل وبعقليات عنصرية وطائفية , ندفع الثمن باهظا لمشاكل لا علاقة لنا بها كالصراع الطائفي بين عرب السنة والشيعة, وكالصراع الفارسي العربي من اجل الهيمنة والسيطرة, اعتقد زيارة الرئيس مسعود برزاني الى الولايات المتحدة كانت ناجحة جدا وخاصة جائت بعد قرار مجلس النواب بتسليح البشمركة مباشرة, وهذه الزيارة كانت خطوة كبيرة في اتجاه انفصال كوردستان عن العراق , تسليح البشمركة مباشرة , عقد جديد بعد مرحلة داعش, رسم حدود كوردستان (تطبيق المادة 140) هذه مقدمات وخطوات لا بد منها للسير نحو الخطوة الاخيرة باستفتاء شعبنا على تقرير مصيره بنفسه. على كل حصان جر عربته.

استقلال .. ثم ماذا ؟!
النسر الاحمر -

البعض من المعلقين 5 و 6 تجاوزو سنين المراهقة ولكن كتاباتهم تعّبر عن المراهقة السياسية وعندما سقطت الملكية في العراق واقيم النظام الجمهوري عام 1958 كان الكثير من الناس الشباب يهزجمن بان العراق اصبحت جمهورية وكان هناك رجل حكيم جالسا فنادى احد الشباب وقال له..( العراق اصبحت جمهورية ثم ماذا ؟! وانتظروا الجايات !) والجميع يعرف ما حصل في العراق من انقلابات دامية وقتال وقتل وحروب دامية فهل البعض يريدوننا ان تعيش باذلال تحت رحمة تركيا الاتاتوركية ام ايران المذهبية وكل يوم يفتعلون حجة يغلقون الممنافذ الحدودية او الاجواء ويقفون ارتال الشاحنات المحملة بالنفط لكي نستجيب لشروطهم بعد ان فقدنا العراق وكنا نشعر بالمواطنة واننا مشاركين في القرارات ولا ننسى روابط المواطنة والمصاهرة والتي تجمعنا بالعراقيين ولكي لا تدفعنا تركي الى محاربة بني جلدتنا الكرد الذين يعتبرون هناك مواطنون من الدرجة الحامسة فنحن لسنا بنادق للايجار فالعراق هو الامتداد الاستراتيجي لنا الكورد وليس لنا اي منفذ على البحر يخلصنا من جور الجيران ولا يفيدنا الاتحاد الاوربي بشىْ لاننا لسنا متجاورين معه واذا لا لستم مطلعين انظروا الى الخارطة ! ...

بلند 3
Rizgar -

نعم ,تم استعمال الجيش العراقي في الصراعات الحزبية الكوردية , وتم استعمال الجيش العراقي في تصفية الجبهة التركمانية وبعض الاعراب في اربيل . الانكليز يقو لون history is history لقد ضرب الا مريكان مدن اليابان وقتلوا الملايين وبعد اقل من اربع سنوات عقدوا اعلى رايات التعاون الانساني. لا اليوم ولا بعد ملبون سنة , ليس بامكان الجيش العراقي الانفالي دخول قرى منطقتنا ...نعم ١٠٠ سنة ودنسوا ارض كوردستان الطاهرة مرتين في منطقتنا .

انت تطلب من الحكومة
العراقية وهي -

مسلوبة الارادة الفرار في قم

لو عاد
عراقي وبس -

شاء الله ان يرزقكم بحكومة شيعية لاتعرف التعامل مع اشباه الرجال ولكنها لن تدوم وسيأتيكم من يجعلكم تستجدون بغداد وان غد لناظره قريب

history is history
ایدن -

منطق عجیب دخول القوات العراقیە الی قریە عام ١٩٤٧ الی قریە جریمە لا تغتفر الی الابد ، اما جلب الحرس الجمهوری بعد الانفال مباشرە الی اربیل العاصمە وقتل الاکراد والترکمان والعرب ،فهذا حادث عرضی بسیط لایجب التوقف عندە کثیرا ، وعلی نفس القیاس فان احداث الحلبجە والانفال کانت قبل دخول الحرس الجمهوری الی اربیل بثمانی سنوات فحسب منطقک دخلوا التاریخ المنسی من زمان ، طیب ادا انتم تبررون دخول قوات صدام الی اربیل لقتل الاکراد بالدرجە الاولی کحادث بسیط لماذا یجب علی العرب او الترک ان یشعروا بالذنب اذا دخل قواتهم الی مناطق داخل بلدهم حتی ان کانت قریتک ، ان استعمال الجیش العراقی لە تسمیە الخیانە ولا تستطیع اصباغ العالم تجمیلە

لو عرف الكرد العدالة
فد واحد -

لو عرف الكرد العدالة لحاكموا مسعود بتهمة الخيانة العظمى في ١٩٩٦ وسرقة اموالهم منذ ال١٩٩١ بل جعلوه حاكمهم وذهبت دماء شهدائهم بو.. ابشط !!!!!!

تجاوزها الزمن
خوليو -

بل سبب تفرقة العراق وشعبه وبلدان أخرى في المنطقة ،هو لأنهم يحكمون دولهم بدستور يستمد أفكاره وبنوده من أفكار وفروض تجاوزها الزمن،، ولكنهم لايرون ذلك ،،فالبصائر عمياء ومبرقعة ببرقع مثل الذي تضعه نساءهم على أجسادهن ورؤوسهن حتى لايرى زينتهن غير بعولتهن كما جاء في كتاب اللوح المحفوظ بدون تنقيط وبلا تشكيل واستمر على هذا المنوال بعد تنقيطه وتشكيله ،، فحسب الأوامر والفروض والنهج المستقيم بالنسبة لهم ،، يكون حل المشاكل بطريقة الهدم الهدم الدم الدم كما قال لهم : الأخ يقتل أخته والزوج زوجته وابن العم ابنة عمه وداعش تقطع الأوصال من أمام ومن خلف لفساد في الأرض ، وتُقطع الرؤوس حسب الكتاب المنقط والبدون تنقيط ، والسني يقتل الشيعي وبصيح أن إلهه أكبر من أي إله آخر،، والشيعي يقتل السني ويصيح يالثارات الحسين ويازينب لن يسبوك مرتين ،، والسني عندما يريد قتل الكوردي السني يقول أنه يقتله لأنه كردي وينسى أنه من تعداد المليار ونصف الذي يفتخرون به ،، الداعشي الذي يطبق دينه 100% استفاق عنده سبي النساء الذي كان نائماً وبدأ يطبقه أسوة بصاحب الخلق الرائع ،،وهذا دينياً من حقه كما يقولون،،وقد رخص لهم إلههم ذلك ،، أليست جميع هذه الأفكار قد تجاوزها الزمن ؟ ومع كل هذا ،،فهي أساس كبير في بنود جميع دساتير الذين آمنوا وفي نفوسهم أيضاً ،، إن لم يتخطوا هذا المنهاج الفاقد الصلاحية،، فالتقسيم سائر وبسرعة ،، وليس في العراق فقط ،، وإن استيقظوا وخلعوا البرقع عن البصائر ،، فربما يبدأون بمشاهدة أن هذا الشرع قد تجاوزه الزمن ،،وعندها سيصعدون لقطار الحضارة الإنسانية ويرون في المساواة سر وحدة العراق ،، قبل خلع البرقع مستحيل .

نسر ام طير اخر , رقم 7
برجس شويش -

ملا مصطفى برزاني الخالد كان في مهمة خارج منطقة برزان حيث تقدم كتيبة عسكرية للمستعمر الانكليزي الذي لم يغب الشمس عنه, وطلبت من القوم المجتمع في الجامع الاستسلام و عدم المقاومة وكانوا في حيرة من امرهم , ما العمل ؟ هل نسلم امرنا ام نقاتل ؟ في هذا الاثناء وصل البرزاني الخالد الى المجتمعين وحسم التردد واختار القتال فحقق انتصارا كبيرا في تلك المعركة وبعدها زاع صيت البرزاني الخالد ليصبح قائد وزعيم حركة شعبه التحررية, لو كان حسابات برزاني مثل حسابات رفيقنا المعلق رقم 7 اعلاه النسر الاحمر لكان هناك مسار اخر وتاريخ اخر لشعبنا وربما انا ورفيقنا النسر الاحمر كنا سندعي العروبة وننتقص من بقايا الكورد الذين هم بيننا. الابطال هم من يصنعون التاريخ, اما المترددون والخائفون فليس لهم اي محل للاعراب في تحديد المنعطفات الكبيرة للشعوب نحو التحرر والاستقلال, شعب كوردستان دفع تضحيات جسيمة على مر عقود من الزمن من اجل ابسط حقوقه وهو الان يتمتع بالفدرالية وهو لايزال يقدم التضحيات الجسيمة بسبب كونه ضمن العراق , اذا استمر كوردستان ان يكون ضمن العراق لعشر سنوات اخرى ,هل هناك اي ضمانات بان داعش مرة اخرى وباسم اخر وبطريقة اخرى لا تغزو كوردستان وتفعل ما فعلته منذ احتلال الموصل والى اليوم؟ وهل من ضمانات بان المرجعية الشيعية لا تتخذ قرارا بابادة الكورد على يد الحشد الشعبي كما هدد هادي العامري بغزو كركوك وتحريرها من الكورد؟ وهل من ضمانات بان الشيعة والسنة لن يتحالفوا لاسباب عنصرية ضد الكورد؟ وهل من ضمانات بان شبيه بصدام حسين او نوري المالكي لن يعود ليحكم العراق بالحديد والنار؟ ولكن بالمقابل الرفيق النسر الاحمر يستهين بقوة شعبه و الاوراق التي يستطيع ان يلعبها ضد المحاصرين لكوردستان ( النسر الاحمر يخاف من الحصار وينسى بان هناك امتداد بشري ضخم وجغرافي واسع للكورد ضمن المحاصرين المفترضين)

رد على رزكار 8
بلند -

لاعلاقة بين ماقلت وردك، انا اتكلم عن قائد انتخبتوه في اربيل ودهوك رغم خيانته لقضيتنا لاجل مصلحته الشخصية، لاعلاقة لليابان بالموضوع، اليابان خسرت حرب ودخلت اميركا كمحتلة، ولم يطلب امبراطور اليابان ان تدخل اميركا لكي تقتل يابانيين معارضين له، مع الاسف العذر اقبح من الذنب، history is history عندما توجد دولتين تتحاربان ولا يتعلق هذا المثل بالخيانة، وماقام به سروككم المقدس الذي يجب ان نتوضا قبل ان نذكر اسمه هي خيانة وخيانة بمنتهى الانحطاط.

برجس شويش
النسر الاحمر -

انت يا رفيقنا برجس تخرج من الموضوع الاساس وتسترسل بخطاباتك الاعلامية وانت تدور خارج الحدث .. المرجعية الشيعية تقف دائما بالضد من سفك الدماء وخاصة بين العراقيين اما حديثك الثوري والذي يشبه احاديث القذافي وصدام وعن ( الشوارب ) قد مضى زمنها ودفعنا مئات الالاف من الضحايا جراء ثورية وجرأة صدام في حروبه الكارثية وأم معاركه ! ولعلمك فان صدام جعل من التركمان والاشوريين والكلدان كلهم عربا ولم يقترب من كوردي واحد ليغير من قوميته اما انت فان اسمك الثلاثي عربي ( قح وبدوي ) فلا احد يجيب طاريك !وحتى الامس القريب كانت تركيا تعطي فيزا لمواطني الاقليم بمعدل عشرة تاشيرات في اليوم الواحد بالاضافة الى الاذلال للمواطنين في المنافذ الحكومية اما ايران فانها كانت تعتقل المواطن الكردي لاقل شبهة وكانت لدى تركيا هواية غلق الحدود لمرور الاشخاص لاتفه الاسباب فلماذا لا نكون مرفوعي الرأس في بلادنا بالمقابل نقع تحت رحمة تركيا الاتاتوركية وان الكرد يحكمون مناطقهم باستقلال شبه كامل وفي بغداد لديهم المناصب القيادية والسيادية اما اذا كانو لا يعملون او غير كفوئين فهذا سببه احزابهم التي رشحتهم لتلك المواقع المهمة واذاكانت حجتك التخلص من داعش من خلال الاستقلال فداعش موجودين في كل مكان وحتى في اوربا وعلى حكومة الاقليم واجهزتها الامنيه بذل الجهود لتجفيف منابعها والسيطرة على ما يدور في الزوايا المظلمة واختراق تنظيماتهم اما الاستقلال وانت في حزيرة محاطة بالمياه واسماك القرش فماذا يفيدك الاستقلال غير الندم والاستنجاد بالعالم الخارجي وان القيادة العليا تدرك هذه المخاطر والاحتمالات ولكنكم انتم في الاعلام تهوّسون مثلما كان يجري في عامي 1958 - 1959 في العراق فالتطرف والانفعال باسم الثورية فات زمانها وانت والبعض من رفاقك لا زلتم تعيشون فيها وكل واحد امسك قلما وتعلم نقرة على النت اصبح كاتبا ومحلللا سياسيا ومستشارا وخبيرا وما اكثرهم في كوردستان والذين اصبحوا يساهمون في افراغ الخزانة المالية للاقليم مع الاخرين من الموظفين والمسؤولين الفاسدين وينبغي على قيادة وحكومة الاقليم واحزابها الرئيسية ان تضطلع بمسؤوليتا وليس مجرد التمنيات الطيبة والمستقبلية الذي لا ندري متى يكون ؟! ..

بلند15
Rizgar -

حسب قناعتي الشخصية طبعا جريمة لا تغتفر دخول الجيش المنحط العراقي لاءي بقعة في كوردستان , ولكن استعمال الجيش كجحوش شئ اخر تماما. فما ا لمشكلة في استعمال الجيش العراقي العربي كجحوش ومرتزقة ؟ حسب قناعتي , تصفية حثا لات الجبهة التركمانية و بعض الا عراب في اربيل عمل قومي نبيل !!!بالاضافة الى انقاذ الاف البشمركة من البا سداران في كوي واغتيل قيادات كوردستانة ايرانية , وما المشكلة ؟ تاريخ قديم , كوردستان دولة ديمقراطية اليوم , اجتمع المكتب السياسي مع الا تحاد في السليمانية وستراتيجية كوردية , وهناك ٢٠ تلفزيون لاصحاب الشتائم في كوردستان و٥٠٠ جريدة ومجلة , لكم الحق في الاعتراض , المصالح القومية فوق الشتا ئم . لقد هرب ملك الصين الى اليا بان -العدو التاريخي للصين- وطلب المساعدة من اشد اعداء الصين ١٩٥٢ ؟ المصالح القومية اولا ,

رقم ١٧
ایدن -

ان القوی یستخدم الضعیف ولیس العکس، هل تستطیع بنما استخدام امریکا .لکن ها انت تبرر کل جرائم صدام والکرد ،فصدام استخدم نفس فکرتک مع الفارق بینکم ،ای صدام استخدم الکرد فی عملیە الانفال لیحمی جنودە طبعا لمصالحە القومیە حیث کان لە دولە ولیس کمسعود لم یکن لدیە ایە شیء ،ثم استخدم صدام مسعود لمحاربە الطالبانی حیث قتل ٥٠٠٠ کردی وسبعین ترکمانی ،اما القوات الایرانیە فلم تصورها احد ولم تحتل ایە قریە ربما کانت اشباح ،المهم خمس سنوات من بکیک علی الانفال طلع کلها غلاف ،والا کما تقول لیبید صدام کل الاکراد خارج اربیل طالما کان ذللک لمصلحە کاکا مسعود علما ان الانفال کان کلها فی المناطق التی یسیطر علیها الاتحاد کون مناطق البارتی لم یکن فیە حوادث تذکر ضد الحکومە ای انهم کانوا جحوش من الاول