فضاء الرأي

وثيقة هنري كامبل بانرمان... والخداع الذاتي

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هنري كامبل-بنرمان Sir H.Compbell Bannerman ،هو رئيس الوزراء البريطاني من حزب الاحرار للاعوام 1905-1908، قدم استقالته من منصبه بسبب المرض، وهو اول من لقب برئيس الوزراء.

كنت اقلب قنوات التلفاز، واذا بقناة كوردية تنقل مؤتمرا بالعربية عن النكبة (ذكرى تقسيم فلسطين) وشخص فلسطيني يحاضر عن مؤتمر عقد عام 1907، ومصادفة بعدها بيوم اطلعت على فديو لشخص خليجي وهو يتحدث عن مؤتمر كامبل بانرمان المنعقد حسب زعمهم عام1907 ويقول مرات عدة لا تنسوا عام 1907. الفلم شوهد منذ نهاية نيسان الماضي اكثر من سبعمائة وخمسون الف مشاهدة، وتم مشاركته اكثر من تسعة واربعون الف مشاركة وهناك عليه وفي مختلف المشاركات مئات الالاف من التعليقات التي تؤيد وتؤكد على مضمون الفلم.

&وبدأت عملية البحث فوجدت امور كثيرة ومنها ان السير هنري كامبل بانرمان حسب المنشور دعا سبع دول اوربية ليس من بينها المانيا وهي ايطاليا وفرنسا والبرتغال واسبانيا وبلجيكا وهولندا بالاضافة الى بريطانيا الى مؤتمر مهم. وقد اطلع السيد كامبل بانرمان المؤتمرين بان الحضارة الغربية في طريقها الى الانحدار! فهل يرضيهم ذلك، وابدى الجميع عدم رضاهم، وهنا طرح عليهم ان المنطقة التي ستقود الحضارة هي المنطقة الممتدة من الخليج الفارسي الى المحيط الاطلسي، حسب دراسات جامعات اوربية عديدة، لانها تضم شعب يتكلم لغة واحدة يعتنقون دينا واحد بغالبيتهم، وان كانوا اليوم فقراء يتقاتلون على قطرة ماء. ولذا فقد اقترح عليهم مجموعة من خطوات لوقف اي تقدم لهذه المنطقة ولتبقى قيادة الحضارة العالمية بيد الدول ذات التراث المسيحي. ومنها الحد من تزويد المنطقة بالعلوم والعمل على بقائها متاخرة ومنقسمة وتتصارع على خلافات حدودية والاهم اقامة حاجز بين شقها الافريقي والاسيوي لكي لا يمكنها ان تتوحد، وان يكون هذا الحاجز مرتبطا بالغرب محتاجا له بشكل دائم ويكون بؤرة لخلق المشاكل الدائمة للمنطقة.

في عام 1907 كانت الدولة العثمانية لا تزال قائمة، وكانت هنالك على الاقل اربعة دول في المنطقة قائمة ولها قياداتها وان كانت متحالفة او واقعة تحت سلطة الانتداب، وهي المغرب وتونس ومصر وسلطنة عمان. اي واقعيا كانت المنطقة منقسمة لا بل ان التاريخ لا يذكر ان المنطقة كانت موحدة تحت ظل دولة واحدة، فحتى في عز الدولة الاموية وبدايات الدولة العباسية، كان الولاة المعينون يتمتعون باستقلالية واسعة جدا ولم تستمر هذه المرحلة طويلا، فنشأت دويلات مستقلة عن المركز في بغداد. قامت الامبراطورية العثمانية بالاستيلاء على غالبية مناطق البقعة، ووحدتها ولكنها وحدتها ايضا مع مناطق في شرق اوربا وتركيا الحالية، اي ان وحدتها في المرحلة العثمانية لم تكن دليل على ان المنطقة موحدة في ظل حاكم شرعي من ابناء المنطقة ويعبر عن تطلعاتها. ومن هنا فان اتهام الاستعمار بمحاولة تقسيم المنطقة لتحقيق مصالحه الخاصة، مسألة تقع في مجال خداع الذات اكثر مما هي حقيقة. رغم ان كل طرف يعمل من اجل تحقيق مصالحه لانه مدفوع غريزيا بذلك، الا بعض المثقفين العرب ممن يدعون العمل لمصلحة البشرية من خلال زرع كراهية الاخر والانتقاص منه. الامر الذي يخفيه البعض ممن يروجون لمقولة الوطن العربي والامة العربية، هو ان في هذه المنطقة شعوب قبل العرب وهذه البلدان والمناطق تعود لها تاريخيا والعرب ما هم الا مستعمرين في الغالب ولكن مستعمر عمل بكل جهد على اجراء تغييرات في عقيدة وانتماء وثقافة المجتمع الاصلي.ففي شمال افريقيا المنطقة كانت مكتضة بالامازيغ وفي الشرق من العراق وسوريا ولبنان هناك الاشوريون. وعلى سبيل المثال يقال ان الخليفة العباسي المامؤن حينما كان يتجول حول بغداد كان يصطحب مترجما لكي يترجم له من السريانية او النبطية الى العربية. لان المنطقة كانت مسكونة باهلها. في حين ان الاستعمار الحديث لم يحاول ان يغيير في عقيدة الناس باي وسيلة الا التبشير وهو متاح لديهم ايضا، ولم يحاول ان يبيد الناس ممن عارضوه، بل تفاوض معهم واقر بمطالبهم سريعا.

من جملة ما ينسب الى التقرير انه اقر بضرورة الحد من تزويد المنطقة بالمعارف والمعلومات والعلوم لكي لا تتطور، ولكي لا تكون البديل للحضارة الغربية. في هذا القول مغالطات عديدة، فبزعم الكثيرين ان مصدر العلوم والاكتشافات والاختراعات هو القران وبعضهم يضيف نهج البلاغة، فان مصدر العلوم هو العرب ولكن الغرب تمكن من ان يستلها من هذه الكتب، اي بمعنى ان الغرب فهم الاسلام افضل من ابناءه. والمغالطة الاخرى ان الدراسة والتعلم في الغرب مفتوحة وتمنح للجميع، بدليل ان هذه المعرفة تمكن البعض ان ياخذها ويطورها وينافس الغرب فيها وفي ما نتج عنها من اختراعات واكتشافات.

والتركيز على زرع جسم في الجسد العربي لكي لا يتوحد، كذبة اخرى تشهد الاحداث التي تمر بالمنطقة، فخلال ما يقارب القرن لم تتمكن الدول القائمة بعد رحيل الاستعمار من توحيد شعبها، بل كل ما فعلته هو زرع المزيد من الاحقاد والانقسامات بين مكونات الشعب الواحد، وخلال كل هذه الفترة لم تتمكن دولتان مجاورتان من التوحد، مثل سوريا والعراق، او مصر وليبيا او غيرها، فهل منعتهم من ذلك اسرائيل ايضا؟

من الواضح ان مثل هذه المخططات والوثائق التي يتم الادعاء بها هي اكاذيب يختلقها البعض وخصوصا القوميون والاسلاميون لكي يبرروا تخلفهم، ويبرروا حقدهم على الاخر. فرغم الابحاث والجهد التي بذلها مفكر قومي معروف كانيس صايغ، فانه لم يقع على مؤتمر او وثيقة خارجة عنه بهذا المضمون.

فقط اريد من القراء الكرام تخيل احوال المنطقة قبل قدوم الاستعمار، ولنتسائل كم كلية او جامعة كانت قائمة في المنطقة الممتدة من المغرب الى الخليج، الم تكن هناك فقط الجامعات والكليات التي كانت تدار من قبل الدول المستعمرة او التي ارادت نشر نور العلم في المنطقة؟ كم كان طول الطرق المرصوفة والسكك الحديد الممدودة في هذا البقعة، كم عدد الاسرة والمستشفيات القائمة؟ كيف كان يدار القضاء وكيف كان يولي الحكم في الكثير من ولايات العثمانية؟ وليقارنوا ذلك فقط بعد ثلاثين سنة من قدوم الاستعمار، اي ليقارنوا الحال بحال المنطقة في الثلاثينيات من القرن الماضي. فانهم سيجدون البدء بتعبيد طرق المواصلات واستخراج الثروات التي لم يكن يعرف بها اهلها ولا بفوائدها، وتعدد المستشفيات والكليات والجامعات وانتشار التعليم، وبدا خروج النساء الى الحياة العامة، وبدء ترسيخ قيم وقوانين تقود الدولة وتنصف الافراد وهذا كله بفضل هذا الاستعمار، ونحن هنا لا ننكر انه عمل لاجل مصالحه، ولكنها كانت مصلحة مشتركة، وبدليل ان الدول بعد ان تحررت حسب زعمها من الاستعمار وتمكنت من امتلاك القرار المستقل، الشئ الذي عملته هو تدمير كل البنى التحيتة وبنية وحدة الشعب وتدمير الثروة الوطنية من خلال التسلح، السلاح الذي تم استعماله ضد ابناء البلد ممن تجراء ونادى وطالب بحقوقه كانسان وكمكون.

السؤال الذي يتبادر الى الذهن دائما، لماذا انساق الناس والشعوب والحكام الى هذه المخططات وهم يعلمون بها اذا؟ الجواب بالتاكيد سيكون انه ليس هناك مخطط واحد، الا في خيال الناس التي لم تجد اي سبب لتخلفها الا خلق عدو مختلق يعمل ليل نهار ضدهم، اما بسبب دينهم او قوميتهم او ثروتهم او عقولهم الفذة.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شعوب تصدق المزيفين
Ashour -

مقالة رائعة وضعت الاصبع على الجرح والجرح يؤلم واستعد برحابة الصدر للتعليقات التي ستكون باتجاهات مختلفة الا الرد العقلاني لمقالتك. شعوب الشرق الأوسط بصورة عامة شعوب عاطفية تحب من يدغدغ مشاعرها وعلى الأخص العرب والمسلمون ويحبون من يضع اللوم على الغرب والاستعمار وجميع العالم وتحب من يقلب الحقائق لتبرير تخلف المنطقة اما التاريخ لا نحب قراءته بل تزويره .في احداث 11سبتمبر الإرهابية رقص بعض العرب والمسلمون هنا في الغرب فرحا لمقتل الامريكان ووزعوا الحلوى هذا ما رأيته ىشخصيا وعندما بدأ الرد الأمريكي قالوا ان من عملها هم اليهود مع انهم سمعوا اعترافات المنفدون و كلهم اسماء عربية اسلامية

رداعلى الانعزالي اشور 1
مجاهد على جبهة ايلاف -

بالنسبة لتوزيع الحلوى فقد وزعها فصيل فلسطيني ينفق عليه حزب البعث بعد اجتياحه للكويت وقامت التلفزة الامريكية بعرض المشهد على انه فرحة المسلمين بضرب امريكا مما يؤكد ان الموضوع كله مرتب من قبل وان موضوع ضرب البرجين مربك وحوله تساؤلات كثيرة وقد طرح الشعب الامريكي خمسمائة سؤال حول تفجيرات القرن ولم يحصل على جواب ولن يحصل فقد اغلق الملف ولن يفتح الا بعد خمسة وسبعين سنة قابلة للتجديد على ان ضرب امريكا ان كان حصل لم يفرح المسلمين فقط وانما شعوب كثيرة في العالم تسببت امريكا في اذيتهم ولكن الانعزاليين لايرون الا فرحة المسلمين ؟!

نقول للتيار الانعزالي
هذا هوتاريخ اسيادكم -

مش صحيح يا استاذ انعزالي كاتب المقال فالغرب المسيحي المحتل للشرق الاسلامي قتل منهم اربعون مليون مسلم لكي يحافظ على اتفاقية سايكس بيكو التي تقسم الوطن الاسلامي هل نسيت مذابحة في في شمال افريقيا من مصر الى المغرب واكبر جرائمه في الجزائر حيث قتل من شعبها عشرة ملايين ولا هؤلاء مش بشر حسب منطق الانعزاليين طيب والمذابح الذي ارتكبها الفرنساوية في الشام والانجليز في العراق واليهود في فلسطين بحسبانهم غزاة اوروبيين زعموا انهم يقيمون لهم وطن على ارض بلا شعب ؟! انتم الانعزاليون مصابون بالحقد وسفلس الكراهية وبه تموتون وتتعفنون

جهل مطبق بتاريخ المنطقة
مرابط على ثغر الاسلام -

ان الشرق القديم كان اصلا تحت الاحتلال الروماني الغربي المباشر الوثني ثم المسيحي الكاثوليكي فيما بعد وهو الذي اباد النصارى الاصليين اتباع سيدنا عيسى بن مريم واجبر من بقي على المسيحية البوليسية وهو ملء الفراغ بمستوطنيه من اوروبا فالذين يهاجمون الاسلام والعروبة في ايلاف مقالات وتعليقات ماهم في الواقع الا احفاد اؤلئك المستوطنين وان نسبوا انفسهم كذبا الى سكان المنطقة الاصليين اما عن عروبة المنطقة فلا يشكك فيها الا كل شعوبي حاقد فالوجود العربي في الشام والعراق ومصر وشمال افريقية قديم جدا واقدم من وجود احفاد المستوطنيين الاوروبيين من الانعزاليين والشعوبيين

الاستعمار مصلحة مشتركة؟!
عمار -

مقال ضعيف في حججه، وأسوأ ما فيه تبريره للاستعمار الحديث. ليس من شك بأن عوامل القصور الذاتي للشعوب وضعف الحوكمة هي عامل أساسي في تأخر العرب النسبي منذ القرن الخامس عشر ميلادي، وفي القرن العشرين والحادي والعشرين تحديداً، لكن العوامل الخارجية هي أيضاً عامل هام، سواء اكانت ضمن مخطط واحد موحد أو في اطار "مبادرات" مشتتة. حروب التتار مثلاً تصنف على انها أحد أسباب بداية تدهور الحضارة العلمية والثقافية في العراق وما حولها. ولا ننسى وعد بلفور كعامل تشتت أكيد. واتفاقية حماية حقوق الملكية الفكرية المدعومة دولياً في اطار منظمة التجارة العالمية تؤكد رغبة الغرب في احتكار عامل المعرفة والتقنية ما استطاعوا.

خلفية شعوبية
تبعد عن الموضوعية -

ان محاولة الكاتب الزعم انه لا مؤمرات غربية ذات ابعاد مسيحية على سكان هذه المنطقة من العالم ينم عن جهل مطبق بالتاريخ فجذور العداء للاسلام والمسلمين من جهة الغرب الوثني والمسيحي ولا اقول الشرق المسيحي فيما بعد قديمة جدا ان القول ان الغرب قام بإقامة جامعات وطرق مثل قول الصهاينة اليهود الاوروبيين ان فلسطين كان ارضا بلا شعب ثم هل الغرب قام بشق الطرق والسكك الحديدية واقام المباني من اجل سواد عيون اهل المنطقة ام من اجل مصالحه الذاتية وانه استخدم السخرة في اقامتها مثل حفر قناة السويس فمات مئات الالوف بسببها جوعا وارهاقا ومرضا وانهيار اتربة عليهم وغرق الخ كلما كتب الكاتب بنفس شعوبي انعزالي ابتعد عن الموضوعية لان نوازع واحقاد تاريخية واعتقادية تبعده عن الموضوعية اذا كنتم تكرهون العرب المسلمون بهذا الشكل لماذا تكتبون بلغة المحتل وفي مواقع عرب مسلمون لماذا لا تكتبون بلغتكم الميتة وفي مواقعكم الخاصة ؟!

عداء الغرب المسيحي
لللاسلام ومسيحيي المشرق ؟ -

سوف يندهش قارئ هذا التعليق الى الحقيقة القائلة ان تلك العداوة لم تكن دينية، أو سياسية استعمارية فحسب، ولكنها كانت عداوة ثقافية أيضا تتأصل برؤية الغرب الى نفسه، وليس بالضرورة بسبب ما إذا كان الإسلام نفسه يشكل تهديدا فعليا.لم يستطع ان الغرب، وهو ينظر الى نفسه في المرآة، إلا أن يتخذ من "آخر" عدوا. وكان من سوء حظ التاريخ والجغرافيا أن كان الإسلام هو ذلك الآخر، الذي، بالموقف منه، يحدد الغرب هويته وصورته أمام نفسه.بمعنى آخر، فمن دون عدو، لم يكن للغرب أن يعرف نفسه. انه غرب لانه معادي للإسلام. وهو غرب لانه ينظر الى الإسلام نظرة احتقار وتشويه. وهو غرب يقول انه ديمقراطي ويتبنى قيما اجتماعية متقدمة، لانه يعتبر الاسلام دين تعسف وتخلف. ولكنه غرب يمارس كل همجية ممكنة ضد المسلمين، لانه يعتقد ان الاسلام نفسه هو دين عنف وهمجية، وان تحديه ومواجهة مخاطره والرد عليه لا يكون إلا بهذه الطريقة.وهنا نقول ان "الإسلام يخضع لرؤية تكاد تكون ثابتة في الذهنية الثقافية الغربية، وتنم هذه الرؤية عن موقف تاريخي معادي تجاه الإسلام والمسلمين، وعن هذه الرؤية، الثابتة والمتغيرة ضمن الموقف ذاته، تتداعى العديد من الصور والتمثلات والمقولات عن الشرق الإسلامي والثقافة والحضارة الإسلامية. لكن ما يميز رؤية أوروبا المسيحية في القرون الوسطى، وأوروبا النهضة في عصر الأنوار، أنها تصدر عن كيان سعى دوما إلى تحديد هويته ومرجعيته و"أناه" في مقابل "الغير" أو "الآخر" ، الذي كان في معظم مراحل التاريخ يتمثل بالنسبة للمسيحيين في "الشرق" ، أو "العالم الإسلامي" بصفة عامة".عداء الغرب للإسلام، إذن، أصيل وجذري الى درجة انه لا ينتسب الى منازعات فكرية أو مجادلات دينية تكاد تكون طبيعية (أو ربما غير طبيعية) بين ديانتين متجاورتين جغرافيا، ولكنها تنتسب الى الثقافة برمتها، والى الأدب في هذه الثقافة بالذات. ويجب ان نلاحظ ان عداء الغرب المسيحي للاسلام يمتد ليشمل المسيحية المشرقية ايضا وهذا ما لا يدركه او يدركه الانعزاليون المسيحيون والشعوبيون ويتغاضون عنه من باب كراهيتهم السرطانية للاسلام والعروبة ؟!

جذور العداء المسيحي
الغربي للاسلام والمسلمين -

إن موقف الغرب التاريخي من العالم الإسلامي انبنى "على أساس ديني لعبت فيه الكنيسة المسيحية الغربية دورا حيويا في سعيها إلى محاربة الإسلام وتهميشه وتضييق دائرة انتشاره عبر العالم". وفي المقابل، "لم يخل التراث الأدبي والفني الأوروبي من كثير من هذه الأحكام والمواقف المعادية للإسلام، والمناهضة لثقافته، والجاحدة لعطاءاته الحضارية والإنسانية، فانتقلت عبر هذا التراث كثير من الصور النمطية السلبية المشوهة عن شخصية العربي، وطباع المسلم". وجاء الاستشراق ليكمل ما بدأته الكنيسة بسعيه الى "إنتاج سلسلة من الأفكار المريبة عن أصالة الثقافة الإسلامية وحقيقة إسهامها في الحضارة الإنسانية"ان اصول العداء الغربي للإسلام. استند الى اصول ثقافية جذرية ما تزال تمارس أثرها الضمني، المباشر وغير المباشر، على نظرة الغرب للإسلام وعلى السياسات التي يتبعها حيال المسلمين.وانطلاقا من عنف الموقف ضد الإسلام، ولذلك فان أحداث 11 سبتمبر تعتبر انها كانت مدخلا، او ذريعة، لاتمام ما عجزت الحروب الصليبية عن اتمامه. ان تلك الأحداث كانت "المناسبة التي تفجرت فيها المشاعر وتكشفت فيها المواقف والرؤى ذات الخلفيات والأبعاد التاريخية والدينية والحضارية بين الغرب والعالم الإسلامي". كما انها "مثلت مدخلا لإعادة صياغة العديد من السياسات الدبلوماسية والأمنية والعسكرية، وحتى الثقافية، تجاه العالم الإسلامي".والتي بسببها اصاب المسيحيين المشارقة كثير من شررها لكن الانعزالية المسيحية والشعوبية الطائفية والملحدة لا تنحو باللائمة الا على الاسلام والعرب المسلمين لدوافع نفسية دينية وتاريخية حاقدة لا شفاء منه الا بموت اصحابها اكلينكيا !

الاستعمار رحل وترك عملاء
محارب على جبهة ايلاف -

ولكن لماذا يغفل الكاتب ان الاستعمار لما حمل عصاه ورحل تحت ضربات المجاهدين فانه اقام مكانه عملاء من كل شكل ونوع وخاصة من الاقليات المذهبية والعرقية والعشائرية وهؤلاء الذين حموا مصالحه وهم الذين قمعوا شعوب المنطقة وكانوا سبب في تخلفها على كل صعيد وعندما ثارت الشعوب تطالب على الاقل بالاصلاح قالت الانظمة اما نحكمكم او نحرقكم ونحرق مدنكم فوقكم وقد كان وسوريا والعراق واليمن ومصر كمثال فقط

هل فعل بكم المسلمون بمثل
ما فعلتموه انتم بالناس ؟ -

ادعاءات العنصريين الانعزاليين والشعوبيين تحتاج الى ادلة حتى لا تكون اتهامات مرسلة نابعة من ارواح شريرة لم تهذبها لا الوصايا ولا قيم المسيحية والانسانية هات لنا ادلة على ان اهل المنطقة مسيحيون اساسا وانهم تعرضوا لما يشبه الابادة وانهم ارغموا على الاسلام او على تغيير ثقافتهم انتم كمسيحيين اصل المنطقة كما تدعون ماذا فعلتم بالوثنيين الذين كانوا موجودين قبل ظهور المسيحية اينهم واين معابدهم وثقافتهم ؟ على الاقل انتم بعد اكثر من الف واربعة عام ما تزالون مسيحيون وما تزالون احياء وما تزالون تحملون اسماءكم المسيحية ومعكم ثقافتكم والاف الكنائس والكتدرائيات والقلايات هل فعل بكم المسلمون ما فعلتموه انتم كمسيحيين بالشعوب الاصلية للمنطقة او لشعوب العالم الجديد في الامريكتين واستراليا من ابادة ومن بقي منهم تم فصل الابناء عن الامهات وتنصيرهم وتغيير ازياءهم واسماءهم وقطع صلتهم بثقافتهم وتاريخهم ؟ اف لكم ما احقدكم من انعزاليين وشعوبيين مصابين بسرطان الحقد وسفلس الكراهية تقتاتون به . تعيشيون معه وتنامون ؟! نعوذ بالله من شروركم واحقادكم الدينية والنفسية والتاريخية ستموتون وتتعفنون ثم الى جهنم وبئس المصير يا انعزاليين حقدة لم تهذبكم الوصايا ولا قيم المسيحية الحقة

تصور
اهریمان -

تصور لو بقیت هذە الشعوب علی نظریە التشبە بالکفار حرام وبدعە ولم یاخذوا من الاستعمار الکهرباء وتصفیە المیاە والسیارات والطب وکل العلوم وکل اراضی الکرد والامازیغ والقبطیین ووووو حسب سایکس بیکو ،وبقوا یحکمهم الفکر الداعشی او فکر ولی الفقیە لکان کل النفط مایزال تحت الارض وکم کان سیکون سعر البعیر وکان نفوس البشر من المحیط الی الخلیج لا یتجاوز بضعە ملایین .

خلط استراتيجي
صلاح -

يا اخت أهريمان، يجب التمييز بين الوسائل والآليات وبين الغايات والأهداف. في الوسائل والتكنولوجيا والعلم التجريبي، فان الشريعة تأمر باعداد القوة العلمية والتقنية كفرض كفاية، وترى ان الحكمة "ضالة المؤمن" وان البشر "أعلم بأمور ديناهم". بل ان أول آية في القرآن هي "أقرأ". هذا من حيث المبدأ، اما لماذا لا نطبق هذه المبادئ في الوقت الحاضر، فهو سؤال وجيهه، لكن المشكلة في الحوكمة والبيئة والتحفيز على الأغلب. الحضارة الاسلامية برعت في الوسائل والغايات في العصور الاسلامية الذهبية حيث كان العلم يقيم بالذهب وليس بالواسطة. الحضارة الغربية الحالية العرجاء نهلت من علم الحضارة الاسلامية في الطب والرياضيات وغيرهما ونحن تخلفنا عن ديننا.

ماذا قدم الانعزاليون من
منجزات افادت الانسانية ؟! -

على خلاف ما يروجه الجهلة بدينهم والتاريخ من الانعزاليين المضبوعين من مسيحيي وملاحدة المشرق الذين لم يقدموا للانسانية اي منجز علمي غير السباب على الاسلام والمسلمين وشتم اسيادهم العرب فإن الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها التقطها وهو أولى الناس بها وإذا بالمنطقة تخلف فأنتم جزء منه ولا حاسبين نفسكم على الغرب بلا مجهود كالقرعاء التي تتباهى بشعر اختها يا انعزاليين جهلة .

المقال اصابت الجرح مؤلما
Ashour -

يبدو ات توقعي ان تكون ردود على المقال انفعالي كان في محله من خلال الردود التي اتوقعها هي اكثريتها لشخص واحد ونظرية المؤامرة لا زالت معشعشة في تفكير العربي المسلم ويبدو ان ليس فقط المقالة اصابت الجرح ولكن تعليقي أيضا وكان الرد الثاني سريعا بوصفي انعزالي كانه انا الذي انادي باخلاء المنطقة من المسيحيين سكان المنطقة الأصليين وليس داعش

أسباب النزول ...والفشل
فول على طول -

الذين امنوا اخترعوا علم بحالة اسمة أسباب النزول - أسباب نزول الايات - وكأن اللة لا ينزل الاية الا بعد أن يفكروة بوجود أسباب ولذلك من السهل جدا أن يخترعوا أسباب للفشل الذريع الذى يعيشون فية بشرط أن يكون السبب فى الأخرين وفى العوامل الخارجية ..لا يمكن أن يكون السبب فى الذين امنوا أو فى الدين الأعلى ..مساكين . مع أن الدين الأعلى هو أول من وضع بذور الشقاق بين المؤمنين والعالم كلة : لعن اللة اليهود والنصارى ..ولا ولاية لغير المسلم على المسلم .. وأمرت أن أقاتل الناس جميعا ..الى أخر الأدبيات المعروفة وهى موجودة قبل ظهور أمريكا على الأرض ..مساكين فعلا . يتامرون على العالم كلة ولكن نظرا لمرض الوسواس القهرى الذى يعانون منة يعتقدون أن العالم يتامر عليهم مع أن هناك حكمة معروفة تقول : لا أحد يتامر على الأموات . جميع دول الذين امنوا نالت استقلالها فى نفس التوقيت مع الهند ومع اليابان وجنوب أفريقيا وكوريا الجنوبية منذ أكثر من 60 عاما ..أين دول المؤمنين من الهند أو اليابان أو كوريا ؟ مجرد مقارنة بسيطة . يتذكر المؤمنون الاستعمار الغربى الكافر - الذى ترك المنطقة عام 1881 - ولا يتذكرون الاستعمار التركى لأنة مؤمن والذى ترك المنطقة فى الخمسينات من القرن الماضى وينسبون كل تخلفهم للاستعمار الغربى لأنة كافر ولا أحد يتكلم اطلاقا عن الأتراك المؤمنين بل بالعكس يتمنون الخلافة حتى لو كانت عثمانية متخلفة ..مساكين . سؤال أخير من وضع نصوص الكراهية وأحاديث التخلف للمؤمنين ؟ ولماذا يحقد العالم على الاسلام والمسلمين ؟

الى 4 الجاهل بتاريخ
المنطقة متى ستقول الحق -

الى 4 الجاهل بتاريخ المنطقة يا مزور التاريخ ابو التقية الاسلامية يا عدو الحق متى ستقول الحق ان الشرق الاوسط وكل ما يسمى دول اسلامية حاليا كانت دول مسيحية دو اكثرية وغالبية مسيحية ولكن بعد احتلالها من قبل غزاة الصحراء الفاتحين وبالسيف الاسلامي تحت شعار اسلم تسلم اي ما معناته (صير مسلم احسنلك والا اندبحك) وبشروط اما1- الاسلام او2- القتل او 3- ترك الممتلكات والهجرة او 4- الجزية الباهظة حيث المسيحيين اجبرو على بيع اولادهم لدفع الجزية للغزاة لدين الرحمة وهكدا اصبح الاكثرية اسلامية والان الارهاب الاسلامي يقتل مسيحيي الشرق والغرب ويطرد مسيحيي الشرق اهل البلد الاصليين من بلدانهم والابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك مثلا

أسباب التقدم
فول على طول -

التعليم هو الذى يرتقى بالأمم وبمناسبة المناهج التعليمية رأيت شيخا طبيبا - حسب ما يدعون ويلقبونة بالدكتور - يقول : أن المرأة التى تكرة سيدنا على بن أبى طالب فهى سلقلق ومعنى سلقلق أنها تحيض من الدبر وهذا حديث صحيح رواة عبداللة بن سيدنا عمر علية السلام . ..الشيخ الدكتور موجود بالصوت والصورة لمن يريد . هل هذا تعليم يا استاذ ؟ هل سمعت أو هل جاء فى الطب طوال العصور أن المرأة ممكن أن تحيض من الدبر ؟ يا مثبت العقل فى الرأس . وهذة التعاليم تدرس فى بلاد الذين امنوا لجميع طلبة المراحل الاعدادية والثانوية وهذا مجرد مثال واحد فقط ..وبعد ذلك لا تسأل عزيزى القارئ عن أسباب تخلف المؤمنين ..وأهدى هذا العلم الى الذين يشتمونا ..وبالمناسبة فأنا لا أغضب ولا أرد على الشتائم ا . تحياتى -

تصوري
مها -

كانت شوارع وأحياء اوروبا في عصور الظلام تفيض بالمياه العادمة مما ساهم في انتشار اوبئة كالطاعون والذي كان يعالج بالسحر والتعذيب لاخراج الأرواح الشريرة، في حين كانت منازل المسلمين تحوي دورات مياه خاصة بكل منزل، الى جانب حمامات عامة للعموم. عصر التنوير الغربي جاء بعد الاتصال مع الشرق ومعارفه.

الى 18 العرب بدو رحل
يعيشون في خيم يا مها -

الى 18 العرب بدو رحل يعيشون في خيم في مكة والمدينة وصحراءالعرب ولم يسكنو في مدن فمن اين لهم حمامات وبفتحهم الاحتلالي للبلدان المسيحية سكنو في مدن مسيحيي الشرق واستعملو حماماتهم المحتلة واستخدمو كنائسهم بعد ان حولوها الى جوامع

صورة ذهنية خاطئة
مها -

اركب في آلة الزمن مرتحلاً الى بغداد ودمشق والقاهرة وقرطبة في العصور الذهبية للحضارة الاسلامية، وستجد ما تسأل عنه.

سؤال
عساف -

وهل كانوا على الدين الذي تذكر منذ يوم الخليقة؟؟

اقول للمسيحيين
........... -

ههههه كما قلنا في تعليق سابق ان المسيحيين والملاحدة وغيرهم يطلقون اتهامات مرسلة لادليل عليها من عقل اونص وهذا النفس العنصري منهم بعيد عن وصايا مخلصهم في المحبة والسماحة واللطافة وبعيدة عن قيم المسيحية الحقة لا يعلم هؤلاء الجهلة بالتاريخ ان الجزيرة العربية كانت مليئة بالمدن التي تعج بالصناعة والتجارة والزراعة يبدو انهم مدمنون على الافلام الغربية ولم يفيقوا بعد من مخدرات الاستشراق التي تصور عرب الجزيرة كما تريد ان تتصورهم نحن نعيد السؤال اليهم الذي لم يجيبوا عليه ابدا اين الوثنيين الذين كانوا موجودين في المنطقة قبل ظهور المسيحية اين معابدهم اين ثقافتهم بل اين هم كبشر ؟! على الاقل انتم بعد الف واربعمائة عام على ظهور الاسلام لا تزالون احياء ولا تزالون مسيحيين ولكم اسمائكم وثقافتكم وكنائسكم ثم تتهمون الاسلام والمسلمين بكذا وكذا اتهامات مرسلة لا دليل عليها ان شتائمكم للاسلام والمسلمين انما هو نتاج تربيتكم

هنالك دور للتآمر
حسام -

بعيداً عن سيل الانفعالات والاتهامات الفارغة، والتي لا تستحق التعليق، هل وعد بلفور وسواس قهري؟

,,,,,,,,,,,
........... -

خالف شروط النشر

ردا على المؤدب رقم 16
انت كذبت وهرطقت ؟! -

ما علاقة الاسلام بما حصل للخونة الارمن الذين خانوا وطنهم تركيا وتواطؤا مع الانجليز وروسيا ضد وطنهم ما علاقة هذا بالاسلام ؟! ان معاقبة الارمن على خيانتهم وغدرهم بالدولة العثمانية العلية تم على خلفية قومية طورانية لا علاقة لها بالاسلام بها بدليل ان الدولة التركية حاربت لمدة طويلة الانفصاليين الاكراد وهم مسلمون سنة حتى رضخوا وجنحوا للسلام وتركوا السلاح ان الخاين عقابه الاعدام ولماذا تذكر المذبحة ولا تذكر ان المسلمين قد فتحوا بيوتهم للاجئين الارمن يا عنصري يا حقود يا بعيد عن وصايا مخلصك وقيم مسيحيتك انت بهذا شخص مهرطق اذهب الى الكنيسة غدا وجدد واعترف للقسيس وجدد ايمانك المسيحي او ستذهب الى بحيرة الملح والكبريت ولن يخلص روحك يسوع .

العصابات الارمنية قتلت
أكثر من نصف مليون مسلم -

الباحث أرول كوركجي أوغلو: الوثائق تؤكد أن العصابات ألارمنية المسيحية المجرمة قتلت 519 ألف مسلم تركي أوضح الأستاذ "أرول كوركجي أوغلو"، مدير مركز أبحاث العلاقات التركية الأرمنية بجامعة أتاتورك، أن العصابات الأرمنية المسيحية الارهابية المجرمة قتلت 519 ألف مسلم تركي، مشيرا إلى أن من تعرض لمجازر جماعية في الواقع هم الأتراك، في معرض تعليقه على أحداث عام 1915 التي جرت في منطقة الأناضول إبان الحكم، العثماني، و"الإبادة الجماعية" المزعومة بحق الأرمن.ولفت كوركجو أوغلو في تصريح لمراسل الأناضول بولاية أرضروم شرق تركيا، أن ما ارتكبته العصابات الأرمنية، من مجازر لا يتعلق بالحرب العالمية الأولى، بل كان استهدافا مباشرا للمدنيين.وتمكنت الدراسات من إحصاء 185 مقبرة جماعية في مناطق شرق وجنوب شرق الأناضول، وأن الرقم المذكور للضحايا وارد ضمن وثيقة أرشيفية، بحسب الباحث، الذي أوضح أن العصابات قتلت 50 ألفا في أرضروم، و45 ألفا في وان، و17 ألفا في قارص، و15 ألفا في إغدير، و13 ألفا في أرزنجان، ومئات الآلاف في مناطق أخرى.وذكر كوركجو أوغلو، أن الجانب التركي، قدم تقريرا خلال مؤتمر باريس عام 1919، يظهر مقتل 519 ألف شخص على يد العصابات الأرمنية، ويستعرض أسماء القرى والبلدات، والمناطق التي شهدت المجازر، مشيرا إلى أن ولاية أرضروم تأتي في مقدمة المناطق من حيث عدد الضحايا، بحسب المعطيات المتوفرة. وذكر مدير مركز الأبحاث أنه بحث في الأرشيف الروسي، وتوصل إلى أدلة تثبت ضلوع العصابات الأرمنية في مجازر جماعية بحق الأتراك، مستشهدا بمذكرات المقدم "تويردو خليبوف"، والبرقيات التي أرسلها، عندما كان قائد فرقة المدفعية الثانية الروسية في ولاية أرضروم، إبان الاحتلال الروسي للمنطقة.ونقل كوركجو أوغلو عن الضابط الروسي قوله:" في ليلة 27 شباط/ فبراير، جاء إليّ الأرمن، وأعلنوا بفخر قتلهم ثلاثة آلاف مسلم تركي في منطة قارص قابي، وعندما قلت لهم إن قتل المدنيين العزل عمل وحشي، قالوا لي: أنتم روس، لا تستطيعون فهم مثاليات الشعب الأرمني"، منوها إلى أن الضابط الروسي أعرب عن حزنه لذلك.وأردف الباحث، أن خليبوف بعث ببرقية طلب فيها إعفاءه من وظيفته في أرضروم، وقال فيها: "أعفونا من وظيفتنا بأرضروم، لا يمكننا البقاء متفرجين على قيام العصابات الأرمنية بقتل الأتراك الأبرياء".وأكد الباحث أن المشكلة الأرمنية، ليست مشكلة العالم التركي وحسب،

we need a peace Kongres
Akram Naasan -

A Call for Near East Intellectuals Dear Liberal Intellectuals in our Great Middle East One Year of War can Destroy the Future of a whole Generation and can make them lose their Study and Education, But. Spending many though months looking for solutions for our problems is A lot better than being involved in a War even if that War was a One Day War to in order to force an Opponent to undergo for some Desire or to achieve a Nationalistic Interest, So let us all together help Creating Ways that can guide us to and abandon thoughts that can Lead us to Wars..... this Call comes after the heating up atmospheres in the Middle East Region as a result of Cramps, Concerns and Stray adventures for some people who think that they can solve all the Matters with the Power of Weapon and Weapon in those Adventurists Hands doesn''t distinguish between a Boy or a Woman, a Civilian or a military and enthusiastic for War of Peace Preachers. we Call on all Sons and Daughters of the Near East specially Intellectuals of Kurds, Arabs, Turks, Persians, Israelis, Armenians and all other people of All religions and Doctrines We Ca ll them and say that we must get rid of the Fear Node and go beyond the Walls of dispute and we must let go little thing that hinder out Meeting and cooperation and to pay attention to the most Important thing with is to Block all the Ports that may Guide to Bloodshed and Destruction in our Region For a life Full of Freedom and Peace in this Blessed Place in the World We Call for more Joint Work Despite Borders and Restrictions Between our countries and Despite all religious and sectarian insulators that was Built between us through History we Demand from you The Intellectual to Stand Against Stupid War Calls and Let us make a Wide Campaign in our region and all the World in the sake of Convergence and Interaction Among people in a World full of Peace, Justice and Freedom,we will Convert our Region to a Heaven without Borders, without Wars and without

تعاليم الابادة من كتاب
بتوع الرب محبة ؟! -

اذا بحثت عن كلمة سيف فى الكتاب المقدس ستجد أنه ذكر أكثر من 400 مره ... هل يستخدم السيف فى المحبة أيضا !.- في انجيل لوقا 22: 37 .... على لسان المسيح ا"فَقَالَ لَهُمْ "يسوع": لَكِنِ الآنَ مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذَلِكَ وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفاً".وفي انجيل لوقا 12: 49-53” على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام جِئْتُ لأُلْقِيَ نَاراً عَلَى الأَرْضِ فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ وَلِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِغُهَا وَكَيْفَ أَنْحَصِرُ حَتَّى تُكْمَلَ؟ أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُعْطِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ؟ كَلاَّ أَقُولُ لَكُمْ! بَلِ انْقِسَاماً. لأَنَّهُ يَكُونُ مِنَ الآنَ خَمْسَةٌ فِي بَيْتٍ وَاحِدٍ مُنْقَسِمِينَ: ثَلاَثَةٌ عَلَى اثْنَيْنِ وَاثْنَانِ عَلَى ثَلاَثَةٍ. يَنْقَسِمُ الأَبُ عَلَى الاِبْنِ وَالاِبْنُ عَلَى الأَبِ وَالأُمُّ عَلَى الْبِنْتِ وَالْبِنْتُ عَلَى الأُمِّ وَالْحَمَاةُ عَلَى كَنَّتِهَا وَالْكَنَّةُ عَلَى حَمَاتِهَا“وفي انجيل متى 10: 34-35 على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام" لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لِأُلْقِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لِأُلْقِيَ سَلاَماً بَلْ سَيْفاً. فَإِنِّي جِئْتُ لِأُفَرِّقَ الإِنْسَانَ ضِدَّ أَبِيهِ وَالاِبْنَةَ ضِدَّ أُمِّهَا وَالْكَنَّةَ ضِدَّ حَمَاتِهَا” و في انجيل لوقا 19: 27 على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام .. "أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي" ..... ) هل سيذبح أعداؤه بالمحبة ... ولا شبه كما يقولون انه يوم القيامة لان القيامه على مبدأهم ستكون بالروح لا بالجسد والروح لا تذبح فكيف يعقل أن تحب عدوك والمسيح نفسه يذبح عدوه !!وفي سفر حزقيال 9:5 لاولئك في سمعي اعبروا في المدينة وراءه و اضربوا لا تشفق اعينكم و لا تعفو ؟!لاولئك في سمعي اعبروا في المدينة وراءه و اضربوا لا تشفق اعينكم و لا تعفوا الشيخ و الشاب و العذراء و الطفل و النساء اقتلوا للهلاك و لا تقربوا من انسان عليه السمة و ابتدئوا من مقدسي فابتداوا بالرجال الشيوخ الذين امام البيت* 7 و قال لهم نجسوا البيت و املاوا الدور قتلى اخرجوا فخرجوا و قتلوا في المدينة اقتلوا الطفل والشيخ والنساء و الشباب ... بلا شفقه اق

كلام فارغ
كريم الكعبي -

وهل يعتقد الكاتب ان التنظيمات المتطرفه هيه اسلاميه مثل القاعده وداعش والنصره وواخواتها وان هيلاري كلنتون تقول داعش صناعتنا يعني كل التنظيمات الارهابيه في العالم الاسلامي والغربي هي صناعه امريكيه غربيه ان من يقتلنا اليوم نيابه عن الغرب ويعمل بامرتهم خلاف التعاليم الاسلامين وان تشدقوا بانهم يريدون دولة الخلافه. ولولا تطفل الغرب على موارد المسلمين والعرب بوضعه حكام يعملون لخدمتها وخدمة مصالحها ومصالح المستعمرين منذ القدم لاصبحت حياة المواطن الغربي لاتطاق لانقلبوا على الفكر الرأسمالي والاشتراكي فاموال المسلمين والعرب هي موضوع استقرار العالم الغربي داخليا وخارجيا . ويدحض مقالتك جمهورية ايران الاسلاميه بعدما اسقطت الشاه خادم بريطانيا وامريكا ومصالح الغرب في الخليج اصبحت اليوم من الدول المتقدمه والدول الغربيه تفاوضها وهي صاغره بفضل تطبيقها الصحيح للدين الاسلامي واعتمادها على نفسها عكس دول الخليج التي تعصف بها المشاكل والتخلف بسب اعتماها كليا على الغرب وتبديد ثرواتها بشراء الاسلحه لتعطيها للمنظمات الارهابيه التي تقودها المخابرات الامريكيه والغربيه ... لااعرف كيف كتبت هذا المقال والذي ينم عن استخفاف بعقولنا ونحن نستخف بمقالتك ايها الكاتب

ردا على فول
,,,,,,,,,,,, -

فول يبحث في تخاريف وترهات معممي الشيعة وينسبها الى الاسلام ؟! انته يالي بتتكلم عن العلم الحق خلص رعايا الكنيسة الأرثوذوكسية الجهلة من خرافات رهبانها وقساوتها مثل االظهورات المريمية والسحر الأسود والمياه المقدسة

الى 26 البوق التركي
معلق -

الى 26 البوق التركي العثماني كم دفعو لك لتتفوه باكاديبك ان ستة وعشرون دولة مهمة اعترفت بالابادة الارمنية والمسيحية والعالم يعرف جيدا الاكاديب التركية فجريمة الاتراك حدثت امام عيون العالم واختفى اول شعب مسيحي في العالم بالسيف الاسلامي وبالجهاد الاسلامي الدي اعلنه السلطان التركي وخليفة المسلمين وارمينيا كانت محتلة من قبل دولة الشر الامبراطورية العثمانية وتركيا ملات ارمينيا بالاكراد والشركس والشيشان واللاز وبمسلمي البلقان والقوقاز عملاء العثمانيين ومن حق الارمن الاستقلال كما استقل العرب واليونان وغيرهم ان ابادة مليون ونصف مليون ارمني 1915-1923 ومئات الالاف من المسيحيين على يد الاتراك وبمساعدة الاكراد سوف لن يمر بدون عقاب وان الشعوب الارمنية واليونانية والاشورية سوف تعاقب تركيا قاتلة الارمن وعدوة المسيحيين والموت للعثمانيين الجدد

المستقبل المجهول
ابن الرافدين -

اعتقد هنا ان الكاتب يستطيع ان يبحث او يكتب عن امور اكثر ملحه واهمية لان امكانيته ومعرفته ومساحه تفكيره تؤهله الى ان يكتب عن معانات القوميات الصغيرة في هذا الشرق المتوحش وامكانيه استنهاض الضمير العربي اولاً والعالمي ثانياً ومناداتهم للتضامن مع هولاء السكان الاصليين والعمل على تعبئه الناس بقضاياهم وقضايا المنطقه التي تتقدم الى مستقبل مجهول

الى الاخ 28
george -

أنت مطالب بتقديم تفاسير المفسرين من كتب المفسرين للأيات التالي (عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ (التوبة 14)....(قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ )(التوبة 29). ...إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (التوبة 36).....يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِير(التوبة 73).....وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا (الأحزاب 26 و 27).....فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ (محمد 4).....فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ(محمد 35).....وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ...(البقرة 191)....وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ