فضاء الرأي

نتحدّثُ عن الحبِّ أيضاً

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&حبيبي. لماذا أرى الشّرر يتطاير من عينيك، لا تتحدّث إلا بلغة القتل والتهديد. جئت إليك كي أسمع منك بعض قصائد غزل سرقتها من الأيّام.&

من فضلكَ!

&توقفْ لحظة عن الكلام. اختلط لديك الأمر. أشعر بالموت يقترب منك.&

تقول قتلناهم؟

&من هم؟

تلهمون النّاس إلى الإيمان بالسّيف، تغزون من أجل أن ترفعون كلمة الله، ولا يدري أحدكم إن كانت هي كلمة للّه حقّاً، لم يظهر عليكم من السّماء،، ولم يعطكم تفويضاً من أجل حكم الأرض.

لا أعرف ماذا أقول لك أيّها الحبّ. رحل حبيبي إلى الموت.&

عندما كان يحدّثني عن الحياة كنت أشمّ رائحة الجّنة، وعندما أصبح يحدّثني عن الموت يحترق جسدي، تقترب منه النّار، أحمي نفسي بذراعي، فإذ أنا في بحر من الصّقيع.&

لا يمكن أن يكون الإيمان هو عباءة وسيف جاهزّ لجزّ الرّقاب.&

عندما كان حبيبي يسخر من المستبدّ.كنت أقف وأصّفق له، تبعته ردّدت كلماته وألحانه عن الحريّة. كان وسيماً تليق به الشّعارات، فقيراً تشابكت يداه مع أيدي المظلومين، كانت أغنى لوحة موسيقيّة.

في السمفونيّة التي سيستمع لها العالم بعد ألف جيل، سيكون حبيبي هو قائد الأوركسترا. ألمّ به داء مؤقّت اسمه معالجة الظّلم بالظّلم. هو صغير على الحكايات الكبيرة لا يعرف مغزاها. يمتدحون عدم خبرته، يصفونه بالشّجاع الذي لا يهاب الموت، لكنّه سيعود، واثقة من عودته.&

كنت أعرف أنّه سيقتل، أشمّ رائحة ظلمه.&

قتل حبيبي مرّتين، أحدّهما بيد الظّالم، عندما غادر الحياة.&

&عاد ليحارب الظّلم، قتل بيد السّياف.&

تعال أيّها الحبّ إليّ نقيم طقوس العزاء.

أترى تلك الخارطة المملوءة بالدّماء؟&

هي " الوطن " الذي يقتل فيه حبيبي كلما قام من الموت، وعاد للحياة.&

الحبّ يغنّي على كتفي، ودموعه تبلّل ثوبي.&

كفى بكاء.&

كن صبوراً، أحني رأسّك عندما تتقبّل العزاء.&

لحظة يا حبّ!

بعد العزاء سنرحل معاً.

نقيم صلواتنا في الغابة، ترافقنا الطيّور والذّئاب.&

الكائنات تخشع لكلمات تنبعث صادقة، تصمت، تحاول الفهم.&

لا تخف من الكائنات التي تدبّ على أربع.&

البارحة رأيت ذئباً يبكي ابنه المقتول. صافحته، ربّت على ظهري:&

خفت أن تقتلي أبنائي كما فعل صديقك. شكرا لك. أنت كائن مختلف.&

على بعد أمتار منه رأيت معبداً أمامه حارس، كشّر الحارس عن أنيابه أسمعني أسوأ الكلمات، حفر لي حفرة، أتى بأبي ليشهد على رجمي. الأمر طبيعيّ. تعلّمناه مع حليب أمهاتنا. من سيهتمّ لي؟ الرّجم هنا هو حالة أقلّ وجعاً من السّلخ. فقد سلخت هناك على يد أبو الوطن.

بينما كانت الحجارة تتساقط عليّ سمعت الله يقول: لا بأس دعيهم يمضون في غيّهم. لماذا يا رب سلّطت عليّ كلّ هؤلاء؟

&البارحة اغتال طفولتي أحدهم اعتبر نفسه وطناً، واليوم يغتال شبابي حارس معبد، لو رأيتموه لتسمّرتم في أمكنتهم.&

الحبّ ينادي:&

تعالي نرحل إلى الوطن علّني أقود الحياة.&

فكرة مغريّة، على أطراف الوطن كانت الحواجز تسكّر الأبواب. قتل هو على حاجز أبو الوطن، وقتلت أنا على حاجز وليّ الله، صعدت روحينا إلى السّماء. التفت إليّ بينما يمسك بيدي: ظلموني يا فتاة...&

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خواطر عميقة جدا
فول على طول -

نعم يا استاذة انها خواطر عميقة جدا وأعجبنى كثيرا الاتى : لا يمكن أن يكون الإيمان هو عباءة وسيف جاهزّ لجزّ الرّقاب ..نعم يا استاذة ارفعى صوتك ولا تخافى ونطالب كل ذو ضمير أن يرفع صوتة ويقول هذا الكلام . وأعجبنى أيضا : حفر لي حفرة، أتى بأبي ليشهد على رجمي. الأمر طبيعيّ. تعلّمناه مع حليب أمهاتنا. من سيهتمّ لي؟ الرّجم هنا هو حالة أقلّ وجعاً من السّلخ. ..للأسف يا استاذة أن الجميع يدعى الشرف ويتجبر على الكائن الضعيف وهو المرأة وللأسف حتى الأب لا يقدر على الكلام بل يقف يتفرج على ابنتة وهى ترجم من الأجلاف والمتنطعين عديمى الانسانية ويدعون الشرف وهم أبعد ما يكونون عنة ..أحترم أقوال السيد المسيح للمرأة التى اتهموها بالزنى : من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر أولا ..وانكشف الجميع وخجلوا ومضوا بعيدا عن المرأة المتهمة لأن الخزى والعار والخطيئة تغمرهم جميعا ..وبعد ذلك قال للمرأة ولكن لا تخطئى مرة أخرى وأعطاها فرصة للتوبة ولم يسلمها لأيدى الأوغاد والغوغائيين والذين تأنف الحيوانات من تصرفاتهم وأفعالهم وتشمئز النجاسة من نجاساتهم وكل بضاعتهم هو ادعاء الفضيلة والشرف والتقوى وهم أبعد ما يكونون عن ذلك . اللة لم يوكل أحد لادانة أحد واللة لم يتنازل عن صلاحياتة لأحد . تحياتى

في التوراة
الرجم -

– ذكر الرجم في التوراة كحكم لعقوبة علي الزاني والزانية كما ورد في سفر التثنية (-20- وَلكِنْ إِنْ كَانَ هذَا الأَمْرُ صَحِيحًا، لَمْ تُوجَدْ عُذْرَةٌ لِلْفَتَاةِ – ‏21- يُخْرِجُونَ الْفَتَاةَ إِلَى بَابِ بَيْتِ أَبِيهَا، وَيَرْجُمُهَا رِجَالُ مَدِينَتِهَا بِالْحِجَارَةِ حَتَّى تَمُوتَ، لأَنَّهَا عَمِلَتْ قَبَاحَةً فِي إِسْرَائِيلَ بِزِنَاهَا فِي بَيْتِ أَبِيهَا. فَتَنْزِعُ الشَّرَّ مِنْ وَسَطِكَ -‏22- إِذَا وُجِدَ رَجُلٌ مُضْطَجِعًا مَعَ امْرَأَةٍ زَوْجَةِ بَعْل، يُقْتَلُ الاثْنَانِ: الرَّجُلُ الْمُضْطَجِعُ مَعَ الْمَرْأَةِ، وَالْمَرْأَةُ. فَتَنْزِعُ الشَّرَّ مِنْ إِسْرَائِيلَ -‏23- إِذَا كَانَتْ فَتَاةٌ عَذْرَاءُ مَخْطُوبَةً لِرَجُل، فَوَجَدَهَا رَجُلٌ فِي الْمَدِينَةِ وَاضْطَجَعَ مَعَهَا -‏24-فَأَخْرِجُوهُمَا كِلَيْهِمَا إِلَى بَابِ تِلْكَ الْمَدِينَةِ وَارْجُمُوهُمَا بِالْحِجَارَةِ حَتَّى يَمُوتَا. الْفَتَاةُ مِنْ أَجْلِ أَنَّهَا لَمْ تَصْرُخْ فِي الْمَدِينَةِ، وَالرَّجُلُ مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ أَذَلَّ امْرَأَةَ صَاحِبِهِ. فَتَنْزِعُ الشَّرَّ مِنْ وَسَطِكَ )وهذا يستحضر واقعة حدثت بين اليهود والحبيب المصطفي توضح من اين حكم النبي بحد الرجم فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : إن اليهود جاءوا إلى رسول الله صلي الله عليه وسلم فذكروا له أن رجلا منهم و إمرأة زنيا فقال لهم رسول الله : ما تجدون في التوراة في شأن الرجم؟ فقالوا نفضحهم و يجلدون . قال عبد الله بن سلام : كذبتم ، إن فيها الرجم ، فأتوا بالتوراة فنشروها ، فوضع أحدهم يده على آية الرجم فقرأ ما قبلها و ما بعدها ، فقال له عبد الله بن سلام : ارفع يدك ، فرفع يده فإذا فيها آية الرجم ، قالوا : صدقت يا محمد ، فيها آية الرجم ، فأمر بهما رسول الله فرجما ، فرأيت الرجل يحنى على المرأة يقيها الحجارة [رواه البخاري]

الى رقم 2 وبعد التحية
فول على طول -

أولا اية الرجم فى القران يقال أنها نسخت نصا ولكن بقيت حكما وهو معمول بة فى بعض الدول الاسلامية - راجع الناسخ والمنسوخ -.. ونحن نؤمن بالتدرج فى التشريع منذ ادم الى قدوم السيد المسيح . فى بداية الخلق لم تكن هناك تشريعات مكتوبة ولا كتب نزلت ولكن اللة كان يكلم الأنبياء وهم حتى مجئ موسي النبى وتم تدوين أول العهد القديم . ونؤمن بالتدرج فى التشريع لأن الانسان كان عنيف وبدائى وكان يعيش بين الحيوانات والغابات ..ولذلك كانت الشريعة فى البداية شديدة مثل الرجم والقتل أى عقاب فردى بعد أن كانت عقاب جماعى - الطوفان وحرق سادوم وعامورة ..وكانت قاسية حتى يرتدع الانسان ويعيش فى الفضائل وهذا كان منذ الاف وربما ملايين السنين - لا أرعف تحديدا متى بدأت الخليقة - وعندما جاء السيد المسيح أكمل كل شئ ورفع المستوى الانسانى والسلوك والضمير - بالطبع لم ينسخ ما قلبة ولكن ارتقى بة - مثلا كان الزانى يرجم أما السيد المسيح قال : من نظر الى امرأة واشتهاها فى قلبة - أى تمنى أن يزنى معها - كأنة زنى بها ..وقال للزانية كما قلت فى تعليقى رقم 1 . وقال من يبغض أخية يستوجب الحكم بعد أن كان القاتل يقتل وقال أحبوا أعداءكم .وهكذا ...أى ارتفع بالسلوك الانسانى ..وهذا حدث قبل محمد بسبعة قرون ولكن أن يرجع محمد بالتشريع الى بدء الخليقة فهذا أمر غير مفهوم ...اللة لا يعود ويرجع فى تعاليمة وكلامة وخاصة بعد أن وصلت الرسالة السماوية للعالم كلة عرف العالم كلة ذلك منذ زمن الفين عام وأكثر .

ورطة كبيرة من كان منكم
بلا خطيئة فليرجمها ! ! -

يسوعك حط نفسه في ورطه كبيرة خالص لما قال لليهود من كان منكم بلا خطيئة فليرجمها بحجر ، لماذا ورط نفسه؟ لأن الرجم موجود في التوراة وهو قال إنه ماجاء لينقض التوراة وإنما ليتممها ، فإذا إعتبرنا إنه إله التوراة فقد ناقض قوانين التوراة وناموسها الذي ينص بالرجم ولأن السموات تزول قبل أن تزول نقطة واحدة من الناموس ، فيسوعك ألغى الناموس عندما منع اليهود من رجم الزانية وخالف الناموس ونقض عهده بأن لا يغير الناموس ، أما من ناحية إنه لم يرجمها بنفسه عملاً بالناموس ، فلربما كان ذلك لأنه يعلم في قرارة نفسه أن له خطيئة لأن قال من كان منكم بلا خطيئة فليرجمها ولكنه لم يرجمها عملاً بالناموس ، في كل الأحوال هل هذه طبائع إله؟ لا أعتقد !

الإستغماية الإلهية
والتلاعب بالناموس -

ولكن يسوع ـ الذي هو الله من وجهة نظرك ـ رجع في كلامه وغير الناموس الذي ينص برجم الزانية والذي قال عنه إن زوال السماوات والأرض أهون من زوال نقطة واحدة من الناموس ، ولكنه رجع في كلامه وغير رأيه وتعاليمه.

الى اذكى اخواتة
فول على طول -

هذا هو النص : ثُمَّ حَضَرَ أَيْضًا إِلَى الْهَيْكَلِ فِي الصُّبْحِ، وَجَاءَ إِلَيْهِ جَمِيعُ الشَّعْبِ فَجَلَسَ يُعَلِّمُهُمْ. وَقَدَّم َإِلَيْهِ الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ امْرَأَةً أُمْسِكَتْ فِي زِنًا. وَلَمَّا أَقَامُوهَا فِي الْوَسْطِ قَالُوا لَهُ: «يَا مُعَلِّمُ، هذِهِ الْمَرْأَةُ أُمْسِكَتْ وَهِيَ تَزْنِي فِي ذَاتِ الْفِعْلِ،5 وَمُوسَى فِي النَّامُوسِ أَوْصَانَا أَنَّ مِثْلَ هذِهِ تُرْجَمُ. فَمَاذَا تَقُولُ أَنْتَ؟»6 قَالُوا هذَا لِيُجَرِّبُوهُ، لِكَيْ يَكُونَ لَهُمْ مَا يَشْتَكُونَ بِهِ عَلَيْهِ. وَأَمَّا يَسُوعُ فَانْحَنَى إِلَى أَسْفَلُ وَكَانَ يَكْتُبُ بِإِصْبِعِهِ عَلَى الأَرْضِ. وَلَمَّا اسْتَمَرُّوا يَسْأَلُونَهُ، انْتَصَبَ وَقَالَ لَهُمْ: «مَنْ كَانَ مِنْكُمْ بِلاَ خَطِيَّةٍ فَلْيَرْمِهَا أَوَّلاً بِحَجَرٍ!» ثُمَّ انْحَنَى أَيْضًا إِلَى أَسْفَلُ وَكَانَ يَكْتُبُ عَلَى الأَرْضِ. وَأَمَّا هُمْ فَلَمَّا سَمِعُوا وَكَانَتْ ضَمَائِرُهُمْ تُبَكِّتُهُمْ، خَرَجُوا وَاحِدًا فَوَاحِدًا، مُبْتَدِئِينَ مِنَ الشُّيُوخِ إِلَى الآخِرِينَ. وَبَقِيَ يَسُوعُ وَحْدَهُ وَالْمَرْأَةُ وَاقِفَةٌ فِي الْوَسْطِ. فَلَمَّا انْتَصَبَ يَسُوعُ وَلَمْ يَنْظُرْ أَحَدًا سِوَى الْمَرْأَةِ، قَالَ لَهَا: «يَاامْرَأَةُ، أَيْنَ هُمْ أُولئِكَ الْمُشْتَكُونَ عَلَيْكِ؟ أَمَا دَانَكِ أَحَدٌ؟» فَقَالَتْ: «لاَ أَحَدَ، يَا سَيِّدُ!». فَقَالَ لَهَا يَسُوعُ: «وَلاَ أَنَا أَدِينُكِ. اذْهَبِي وَلاَ تُخْطِئِي أَيْضًا»...انتهى النص . كان اليهود يكرهون السيد المسيح لأنة كان يبكتهم على أفعالهم وخطاياهم فقد كان هو صوت الضمير الحى ويخاطب الجوهر وليس المظهر حيث يهتم الكثيرون جدا من البشر بمظهر التقوى - مثل الذين امنوا - وكانوا ينتظرون ملك أرضى يقيم لهم مملكة ويطرد الرومان ويسود على العالم أما رسالة السيد المسيح لم تكن كذلك ولذلك كرهوة جدا . وواضح من النص أنهم جاءوا ليجربوة ويجدوا فرصة علية كى يشتكوة للمجمع اليهودى ..وأيضا جاءوا بالمرأة دون شريكها فى الزنى والمرأة كانت سامرية وليست يهودية ولذلك لا يحكم عليها بشريعة اليهود لأن اليهود وحدهم كان لديهم كتاب شريعة أما الأمم - غير اليهود ومنهم أهل السامرة - لم يكن لديهم كتب ..كيف تحكم على انسان ان لم تعلمة اولا الشريعة ولم تصلهم الرسالة أصلا ؟ بالت

الى اذكى اخواتة
فول على طول -

هل صحيح اية الرجم اكلتها الداجنة ؟ أرجو أن تكون الاجابة محددة ب نعم أم لا ؟ يعنى ينفع الداجنة تاكل حتة من كتاب اللة العزيز ؟

فول على طول
وبعد التحية -

السامريين يهود صرف وعندهم التوراة السامرية ومكتوب فيها الناموس الذي ينص برجم الزانية ويسوعك نقض عهد الناموس ولم يرجم الزانية التي نص ناموس التوراة برجمها ، هل كان يسوعك يهودي؟ إذاً إلهك الرجل الإنسان اليهودي نقض عهد التورارة نقضاً صريحاً وهذه هي خطيئته الكبرى حيث أنه نقض الناموس الذي زوال السموات والأرض أهون من أن تزول منه نقطة واحدة ! وبمجرد إنه نقض الناموس فهذا يدل على إنه ليس إله بل وليس رِباني وليس من الله ، بل كان رجل عادي يأكا الطعام ويعطش ويشرب الماء وتخرج من بطنه الفضلات ويبرد ويحتاج للتدفئة ويمرض ويطمع الشيطان في أن يغويه ، هل يجوز أن يصدق عقل سليم أن الشيطان يحاول ويطمع في أن يفسد الله الذي خلقه؟ ! الشيطان أدرك أن يسوع رجل إنسان ليس إلا ولذلك حاول أن يغويه لأن مهمة الشيطان التي خلقه الله لأجلها هي وضع الإنسان في إمتحان الغواية ، يسوعك كان رجلاً شفاف النفس وثورياً وكأنه كان لينين الشيوعي في زمانه ، ولكنه كان رجلاً يجوز عليه مايجوز على البشر من آلام الحياة وإمتحاناتها ونهايتها بالموت ، هل يجوز أن يموت الله؟ ومن الذي مات؟ الناسوت الذي لا يفارق اللاهوت أم مات اللاهوت المندمج في الأب؟ في كل الحالات فقد مات يسوع ولم يره أحد بعد أن دفن في القبر المقدس (تقولون أن المجدلية وحفنة من عدد قليل رأوه وهو يصعد للسماء) ولكن الجميع بلا إستثناء شاهدوه وهو يموت ، ألم يكن الأجدر به لأثبات ألوهيته أن يقوم من الموت وهو على الصليب وأمام الجموع؟ وهو لم يقم من الموت لأنه كان مخطئي وخطيئته الكبرى كانت إنه نفض الناموس.

إلى فول على طول
وبعد التحية -

لا ، غير صحيح أبداً أن هنالك آية رجم في القرآن وأن الداجن أكل هذه الآية ، هذه فرية من حوايت البشر أينما وُجِدت فهي فرية من ألاعيب البشر ، لايهم صحيح البخاري والطبري وإبن كثير وشيكسبير أو نجيب محفوظ ، كله كلام بشر يهدف إلى أغراض معينة ، الله يقول في القرآن (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) خلاص ده كلام الله وكل الباقي ماينفعش وهو تالف أمام كلام الله ، ومايهمش مين قاله عن مين ، والقرآن ليس فيه رجم للزاني وليس فيه رجم للزانية.

الى طالب الحوار
فول على طول -

وعندما غزا سرجون السامرة عام 722 ق.م. سبي من سكانها 27280 شخصًا. وترك بعض السكان الأصليين, وإذ وجد أنهم متمردون دبّر خطة يقتل بها وطنيتهم الثائرة, فنقل شعبًا من بابل وحماة والعربية إلى السامرة (2 ملوك 17: 24) وصار هؤلاء هم السامريين, وظلوا يمارسون عباداتهم التي اعتادوها قبل المجيء إلى السامرة وهى عبادة الأوثان ..أى السامريون لم يكونوا يهود صرف كما تقول وأنا أتيت لك بالدليل وأنت حر تقبلة أم لا ولكن هذا هو التاريخ كما هو . وكانت عبادتهم وثنية والقليل جدا منهم يهود ..والذى يحاكم على الزنا هو مجمع السنهدريم وهو مخصص لذلك أما السيد المسيح فهو يهودى ويعرف الشريعة اليهودية جيدا ولذلك لم يحاكمها بالاضافة الى الأسباب التى ذكرتها لك فى تعليقاتى السابقة وهذا يؤكد أنة طبق الشريعة بحذافيرها ..محاكمة الزانى من اختصاص مجمع اليهود ويشترط محاكمة الشريكين فى الزنا وليس واحد فقط . وقد قال السيد المسيح عن نفسة : وَقَالَ لَهُ وَاحِدٌ مِنَ الْجَمْعِ: «يَا مُعَلِّمُ، قُلْ لأَخِي أَنْ يُقَاسِمَنِي الْمِيرَاثَ». فَقَالَ لَهُ: «يَا إِنْسَانُ، مَنْ أَقَامَنِي عَلَيْكُمَا قَاضِيًا أَوْ مُقَسِّمًا؟»..أى أنة ليس قاضيا أرضيا ..واضح ؟ ولم يشرع تشريع أرضى ولم يناقض نفسة اطلاقا وترك حكم الأرض لأهل الأرض يتدبرون أمورهم . ولم ينسخ العهد القديم بل ارتقى بالتفكير الانسانى وجعل النظرة الغير بريئة زنا وحذر منها وحسابها فى الاخرة أكبر من الرجم بكثير . ونحن نؤمن بأن السيد المسيح هو اللة الذى ظهر للبشر فى صورة السيد المسيح ..بالطبع أنت لا ترى الألوهية كما لا ترى النبوة ولكن ترى الانسان الظاهر أمامك ولكن أعمالة ومجيئة وموتة وقيامتة ومعجزاتة الخ الخ تشهد أنة اللة الذى تجسد للبشر وأنت حر أن تؤمن بذلك أو ترفض وبقية أسئلتك تم الاجابة عنها مرات عديدة بواسطة العزيز جورج وأنت حر فى قناعاتك . أما حديث اية الرجم والداجنة فهى موجودة فى صحيح البخارى ومسلم وبالتأكيد لا تقدرون على التهرب من الأحاديث لأنها مكمل للسنة وكما تقولون ما جاء بالبخارى مطابق للقران وبالتأكيد أنت تسمع عن من يطعن أو يرفض البخارى يتعرض للسجن . ولو فتح باب الطعن فى البخارى لن تصمد باقى حججكم والعلماء يعرفون ذلك . واذا كان القران ليس فية رجم للزانى - أى نسخ نصا - لماذا يطبق فى بعض بلاد المؤمنين وأولهم السعودية وايران وباكستان وأفغانستان وداعش وا

الى اذكى اخواتة
فول على طول -

يسوعى هذا - وبكل فخر أقول يسوعى - حى فى السموات وسوف ينزل حكما مقسطا للعالم كلة ويدين المسكونة وليس مثل محمدك موجود تحت الرمال فى الربع الخالى ولا يضمن لنفسة الجنة بل ينتظر أن يتغمدة اللة برحمتة مثل أى بشر .

فول على طول
وبعد التحية -

يسوعك مات على الصليب ودفنوه في قبر أرضي ، فكيف يكون حي في السماء؟ ومن شاهده وهو حي في السماء؟ وكيف سوف ينزل للأرض وجسده مدفون فيها أصلاً ولم يخرج منها؟ هل هو عدة أشخاص ؟ ولماذا يجب أن يكون إله الكون شخص يهودي؟ العقلاء ذوي العقول لا يتقبلون هكذا كلام لكن من حقك أن تؤمن بما تشاء كما هو من حق مدمن الأفيون أن يخدر عقله

فول على طول
وبعد التحية -

من فضلك لا تأتي بكلام من كتابك المقدس عندك كدليل وحجة ، هذا لا يجوز ، لأنني لا أؤمن بكتابك لأنه في الأصل قصص ورويات شفهية متداخلة ومتناقضة سمعها فلان عن فلان ورواها فلان لفلان تماماً مثل مايسمى بصحيح البخاري ومسلم ، كما أنه كلام مثل أساطير الأولين وقصص الأطفال لا يصدقه ذو عقل سليم ، تنين يجر 3/1 من الشموس الموجودة فؤ الكون بذيله ويطرحها على كوكب الأرض ونجوم تتساقط على الأرض مثل شجرة التين حين تهزها ريح عظيمة ورجل يهودي مات لكي يقهر الموت ولعب إستغماية سماوية حيث إنه إختفى في السماء وعندما نرفع أصابعنا عن الغميضة ونكف عن العد سوف يعود من السماء ، ماهذا ؟ قصص أطفال من العصر الحجري وحتى أطفال اليوم لن تسليهم هكذا قصص

الى السيد المحاور
فول على طول -

من حقك أن لا تؤمن الا بالكتاب الذى يعجبك وأنا أملك نفس الحق وأقول عن كتابك كما تقول أنت عن كتابى وهذا هو العدل بعينة . وبما أنك تؤمن بالقران - كما هو واضح من تعليقاتك - فأنا أقول لك ومن القران أن يسوعى حى فى السموات لأنة رفع حيا وسوف ينزل حكما مقسطا ويدين العالم أما محمدك فأنت تعرف أنة لا يضمن لنفسة الجنة ما لم يتغمدة اللة برحمتة . والسبى - أو الغزو بمعنى أدق -البابلى والأشورى والفارسي والفرعونى والأرامى لشعب بنى اسرائيل موجود فى التاريخ وليس فى كتابى فقط وبعضة موجود فى القران ..وربما تعرف أن الذى صنع العجل لبنى اسرائيل هو السامرى وهذا من كتابك . أما هروبك من موضوع لموضوع يدل على شئ أخر . ولا تستطيع أن تتبرأ من البخارى علانية فلا تضحك على نفسك ولكن ممكن عند الزنقة فقط وعلى ايلاف فقط . هذا تعليقى الأخير ولك مطلق الحرية فى أن تعترف بذلك أم لا .

فول على طول
وبعد التحية -

أنا لا أحاورك في إيمانك لأن إيمانك شيء مقدس في عقلك والشيء المقدس من وجهة نظر المؤمن لا يخضع لقوانين الطبيعة ولا لقوانين المنطق ، لك دينك وفقاعتك التي تسجن فيها عقلك ، ولي عقلي الذي ينظر إلى فقاعتك الصغيرة من الأعلى ومن خارجها من فوق المجهر الذي يسلط عليها ضوء الشمس ، أنا لا أؤمن إطلاقاً بصحيح البخاري ولا كليلة ودمنة ولا قصص ألف ليلة وليلة ولا قصص إنجيلك وحواديت اللولاباي التي ينام عليها الأطفال الصغار وعقلي لن يتقبل إطلاقاً فكرة أن رجل ثوري يهودي أفكاره كانت يسارية أقرب للشيوعية ، كان إلهاً خلق الكون ثم مات وهو معلق على خشبة. لكن من ناحية أخرى أنا مستعد أن أدافع بكل ما عندي من قوة عن حقك أنت في أن تؤمن بما تشاء وتعبد ماتشاء طالما أنك تبادلني أحقية ملكية حريتي في ما أؤمن به.