كتَّاب إيلاف

عفواً... إيران ليست جاراً طيباً

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

من خلال متابعتي لوجهات النظر ومقالات الرأي في العديد من الصحف والمواقع الالكترونية، طالعت مقالاً لأحد الكتاب الايرانيين باللغة العربية، يرى فيه أن دول التحالف هي التي "رمت اليمن بحضن إيران ثم بدأت تندد بنفوذها"، وهذا الأمر قد يكون فيه جانب من الصحة لأن دول التحالف، وتحديدا دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ظلت لسنوات طويلة تتبنى سياسة عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى واحترام سيادتها، وهي ليست مبدأ خليجياً بل هي قاعدة تنطلق منها القوانين والتشريعات والأعراف الدولية، ومن ثم فإن عدم التدخل في شؤون اليمن او غيره من الدول العربية ليست امرا سلبياً يعيب سياسات دول مجلس التعاون حيال هذا البلد الشقيق، بل هو انعكاس لاحترام وتقدير غاب عن الجار الايراني الذي أسقط كل مبادىء العلاقات الدولية وتنصل منها، ويغمس أنفه في شؤون الكثير من الدول العربية المجاورة له وغير المجاورة!!

يقول الكاتب أن عمليتي "عاصفة الحزم" و "إعادة الأمل " قد تسببتا في تزايد شعبية جماعة "انصار الله" الحوثية ومضاعفتها عن ذي قبل، وأن العمليتان أسفرتا عن تنامي النفوذ الإيراني في اليمن عن ذي قبل، وأن علاقة طهران لم تتوطد مع حركة أنصار الله وحسب بل مع كل الذين رفضوا الهجوم على اليمن، ويزعم الكاتب أن هناك معلومات تؤكد لهأن قيادات في جمعية الاصلاح الحليف التقليدي للتحالف وللرئيس عبد ربه منصور هادي انضمت الى حركة أنصار الله، وهذه مسألة لا اجادل الكاتب فيها، فليس بغريب أو بالأمر المفاجئ أن ينضم الاخوان المسلمين أو جمعية الاصلاح إلى الحوثي أو غيره، فهذا ديدن الإخوان في محطات تاريخية عديدة، أقربهاما حدث أثناء غزو دولة الكويت الشقيقة وتأييدهم لصدام حسين، فمبادئ الجماعة تبدأ من الانتهازية السياسية وتصب فيها، والأمر ليس مفاجئا سوى لمن لا يريد رؤية نور الشمس في وضح النهار.

الغريب أن الكاتب الإيراني لا يأخذ على بلاده موقفها مما حدث أثناء انقلاب الحوثي على الشرعية الدستورية، بل يأخذ على دول التحالف عدم مسارعتها إلى مايسميه "رأب الصدع وجسر الهوة"، متجاهلاً أن أحد أبرز الانتقادات التي توجه الآن لدول مجلس التعاون هو التزامها الصمت والحذر والتردد فترة طويلة وتمسكها بسياسة هادئة حيال مايحدث في اليمن حتى سقطت صنعاء بيد جماعة الحوثي وانهارت الدولة بأكملها بعد أن أعجبت اللعبة الحوثي وحلفائه الايرانيين واغرتهم بالتمدد جغرافيا إلى عدن ومحاولة السيطرة على الدولة اليمنية بأكملها!! حتى ذلك الوقت لم تكن دول مجلس التعاون تفعل سوى مناشدة جماعة الحوثي بالتزام المسار السلمي ومقررات الشرعية الدولية، وقرارات الأمم المتحدة في هذا الشأن واضحة وكاشفة عن ضبط النفس المفرط الذي التزمت به دول مجلس التعاون في التعاطي مع الملف اليمني، في حين كانت طهران تشجع الحوثي على التوغل واسقاط الشرعية الدستورية، ومن ثم يصبح المشهد هنا جلي وكاشف للمواقف، ولا يحتاج إلى تعليق.

المضحك في الأمر كله، أن الكاتب يقول أن حركة "أنصار الله" لجأت إلى إيران بعد تضييق الخناق عليها خليجيا، وأن تحركها هذا تصرف طبيعي لا تلام عليه، وفي هذا خداع للعقول، فالجميع يعرف طبيعة علاقة جماعة الحوثي بإيران منذ سنوات طويلة مضت، ولا حاجة لي بجلب عشرات بل مئات الروابط الالكترونية للبرهنة على طبيعة هذه العلاقة الممتدة وحدودها الزمنية وتأثيراتها الاستراتيجية!!.

الخداع ذاته يمارسه الكاتب على حالتي العراق وسوريا، ويقول أن الدول العربية قاطعت النظام السوري وفرضت العزلة عليه ومارست عليه أشد الضغوط ومن ثم لجأ إلى طهران!!! هكذا ببضع كلمات يحاول الكاتب إيهام القراء بأن علاقة النظام السوري بإيران بدأت بعد فرض العزلة العربية عليه، متناسيا موروث طويل وعميق من التعاون الاستراتيجي والوجود الايراني في سوريا منذ عقود وليس سنوات، والأمر كله يعود إلى فترة حكم الرئيس السابق حافظ الأسد وورثه بشار وليس في ذلك ما يخفى على أحد من متابعي الشأن العربي.

ربما اتفق مع الكاتب ، نسبيا، في مسألة عدم تقديم دعم عربي لعراق ما بعد سقوط صدام حسين، فقد ترك العرب بالفعل العراق ساحة تلهو فيها إيران لسنوات طويلة منذ عام 2003، ولكن ذلك لم يكن تعبير عن توجه أو قرار عربي بعزل العراق بل كان خياراً استراتيجياً للحكومات العراقية، التي أعرضت بوضوح وبقوة عن التعاون مع الدول العربية، وناصبت بعض دول مجلس التعاون، خصوصا المملكة العربية السعودية، العداء، ومع ذلك فقد أدرك معظم العرب جميع تلك الأخطاء وحاولوا مرارا فتح سفارات لهم في بغداد واستعادة التواصل مع الشعب العراقي الشقيق، ولكن لم يكن حظ تلك الجهود العربية أو نصيبها من النجاح والفاعلية بأفضل حالاً من حظ السنة العراقيين في داخل بلادهم.

لن اشتت القارئ أيضا بجلب عشرات البراهين على علاقات التحالف التي تجمع الحكومات الشيعية العراقية المتوالية بإيران، ويكفي الاشارة فقط إلى حملة "لبيك ياحسين"، وحجم الحشد الشيعي الذي يقوده الحرس الثوري الايراني، للدلالة على حجم النفوذ الايراني في العراق والطائفية البغيضة التي تنتهجها إيران والحكومة العراقية في التعامل مع شأن داخلي سيادي عراقي بالغ الحساسية والتعقيد سياسياً واستراتيجياً.

هنا تحديداً، لم يسأل الكاتب نفسه سؤالا بسيطا: لماذا ترفض حكومة العبادي تزويد سنة العراق بما يحتاجونه من أسلحة لطرد عناصر داعش من المحافظات والمناطق السنية؟

ولماذا تصر هذه الحكومة على رفض تزويد قوات البيشمركة الكردية بالسلاح اللازم للتعامل مع خطر داعش؟ قد نفهم قانونية هذا الموقف في ضوء متطلبات الحفاظ على سيادة الدولة العراقية وحصرية استخدام السلاح للجيش الوطني العراقي، ولكن حين تسمح هذه الحكومة بتسليح نحو سبعين ألفا من قوات الحشد الشيعي لمواجهة سيطرة تنظيم "داعش"على مناطق سنية عراقية، يصبح الأمر لا علاقة له بمسألة السيادة والأطر القانونية وله ارتباط واضح وقوي بالتوجهات المذهبية والطائفية البغيضة للحكومة المدعومة من إيران، لاسيما أن حكومة العراق التي تزويد السنة بالسلاح، هي ذاتها من يسمح للجنرال قاسم سليماني بأن يصول ويجول في أرض العراق ويظهر في عشرات الصور وسط أنصاره، ويصبح الحديث عن دور عربي سلبي مسألة مثيرة للسخرية بل واستخفاف بالعقول.

تدخلات طهران السافرة في دول عربية عدة ليست "شماعة" للهروب من استحقاقات واخفاقات عربية داخلية، كما يدعي الكاتب الايراني، فهي واضحة ومؤكدة بل وموضع فخر لساسة إيرانيين يتباهون علناً وعلى الملأ بأن بلادهم تسيطر على أربع عواصم عربية، فهل كان مطلوباً أن ينتظر العرب أن تواصل إيران حصد المغانم كي لا يضعوا أنفسهم في موضع اللوم؟!

في جزء أخير من مقاله يأتي الكاتب إلى بيت القصيد ويكشف عن وجهه وغرضه الحقيقي بشكل صريح حين يطالب العرب بالتحاور مع إيران "حول المشاكل القائمة"، وأنا هنا قد اتفهم اهمية الحوار كلغة حضارية بين الدول، ولكن عندما ينكر الكاتب أن لبلاده أطماع في هذه الدول وانها ذهبت فقط استجابة لنداءات استغاثة فلمَ الحوارإذاً؟ وعلى أي قاعدة يمكن التحاور مع طهران؟ وهل الحوار المطلوب هنا مع المغيث أم مع المستغيث؟

قبل أن يطالب الايرانيون العرب بالعقلانية والرشادة، ننصح الجار الايراني بأن يلتزم قواعد حسن الجوار، وأن يكف عن سلوك "البلطجة" الاقليمية وسياسات فرض الأمر الواقع بالقوة، وعلى طهران أن تدرك أن دول مجلس التعاون لم تعد الجار المستأنس الذي يخشى الضجيج الايراني، فعجلة الزمن لن تدور إلى الوراء، وأن "عاصفة الحزم" لم تكن مجرد عملية عسكرية عابرة بل محطة زمنية فاصلة بين زمنين، فما قبلها خليج ومابعدها خليج آخر، ولن يغير من هذه الحقيقة التلويح بقوة اقليمية بات الجميع على يقين من أنها ليست سوى نمر من ورق.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إلى من يهمه الأمر
ن ف -

القاعدة تنظيم هلامي بينما داعش يحتل الأرض وفي يده سلاح. ما قامت به القاعدة لا يرقى إلى ما تقوم به داعش. لوجود داعش حسنات كثيرة منها: إطالة أمد الفوضى في سوريا وهذا يعطي لإسرائيل شعوراً بأمان أكثر؛ توافد الإرهابيين من كل أرجاء المعمورة وتفريغ غضبهم وارهابهم في العراق أو سوريا والتخلص منهم هناك بدلاً من منهاتن أو فرانكفورت؛ سوق لتصريف الأسلحة. كما يريد العالم المتحضر أن يُثبت للمواطن العربي الأمّي والمتخلف حد اللعنة أن هذا هو الوجه الحقيقي للدين. أهذا ما تريد يا مواطن يا عربي؟ أم تريد خبزاً وعيشاً رغيداً آمناً وتطوراً ملحوظاً؟ العالم كله وأنا من ضمنهم بانتظار اللحظة التي يفيق فيها المواطن العربي المحترم وينتفض لكرامته وحقه في العيش.

لماذا لا تسلح العشائر ا
saad ghalib -

لسبب بسيط وهو اغلب العشائر السنيه قد باعت ما استلمته سابقا لداعش مع الاسف ا لشديد

أنتم وصدام سبب مأساتنا
فادي أنس -

أنتم أيها الخليجيون تعاونتم مع صدام حسين لهدم الكيان العربي فقد غزا الكويت وهذا ما أسميه خطأ أستيراتيجا كان الشراره التي أحرقت البيت العربي...من جانبكم أنتم أيها الخليجيون لم يكن أدائكم بأفضل من أداء صدام حسين فقد أستجلبتم الأمريكي الغاشم الذي ينفذ سياسة بني صهيون وحطمتم العراق...ياليتكم قد حطمتم صدام وتركتم العراق فهذا البلد فيه من الطاقات مايمكنه من تصدير الخبرات والعقول ألى كل دول العالم بما فيها دولكم...الآن ذوقوا ماكسبت أيديكم بسبب الجهل والحقد والتنافس السخيف مع صدام على قيادة العرب...ضاع العراق وضاع صدام وضعتم أنتم أيها العرب وظهر بني صفيون كالثور في متحف الخزف...أروني كيف ستتعاملون معه............................................................ يقول أحد المعلقين بأن حكومة العراق لاتسلح العشائر السنيه لأن أغلب هذه العشائر باعت سلاحها في السابق للدواعش وهذا الكلام مردود عليه وأقول له بأن المخلوع نوري المالكي قد شق صف العشائر السنيه وقرب أليه من كان يوافقه من شيوخ العشائر وخاصة في الأنبار وسجن وطارد وقتل كل من كان يقول بحق السنه في المشاركه المتكافئه مع الشيعه في حكم العراق وحسب حجم السنه في العراق.

بل جار سوء
نورا -

من اول شراره للحوثيين في اليمن كان واجب على الخليج ان يتحركوا ويطفئوا نار الحوثيين المفسدين ..تأخر تدخلات الخليج هو السبب ..بل اخلاق الخليج وطيبتهم ,,الحوثيون لا ينفع معهم تفاهم وصبر لان مغزاهم معروف كل شيعي موالي لايران ..اليمن للعرب ولا دخل لايران السافره ولا من حقها فرض سيطرتها على العرب .. ولن تستطيع حيث هلك كسرى ولا كسرى بعده .. اينما حلو الشيعه وايران حل الخراب وهو واضح في فوضى العراق وضياعه بسببهم ..والكاتب الذي ذكرته يتكلم بمعتقده وقلبه لا عقله وهو دائما التصريح بذلك .. الشيعي لو كان عالم ذره لا يتخلى عن معتقده وموالاته لايران ,,وايران مستعده شراء البشر واغراءهم بكل الوسائل والسبب ديني وعقدي ..فهم هدفهم الاساسي والسياسي ديني وهو القضاء على مسلمي السنه ونشر التشيع ..ايران السافره لا تعرف قدسية الجار ولا تحترم الانسان عموما يكفي مساندتها بشار في تشريد وقتل السوريين وخراب وطنهم ,,لكن هيهات ومن بعد غلبهم سيغلبون بأذن الله تعالى

Iraq
Iraqi -

لكل ذو ذاكرة ضعيفة او مزايد على عروبة العراق اذكر هذه الحقائق . اتتذكرون ان العراقيين حاربوا ايران ل٨ سنوات و ٨ اشهر دفاعاً عنكم وقدموا اكثر من مليون شاب بين قتيل وجريح فكيف رددتم الجميل لهم ؟؟ سرقتم نفطه وطالبتم بديونكم فوراً !!! وحين ثاروا على بطل الحفر استقتلتم بالدفاع عنه باموالكم وباصدقائكم ووضعتم من لجأ اليكم في صحراء قاحلة لسنين وحاصرتم العراق ل١٢ سنة ليموت الالاف من نقص الدواء والطعام واغلقتم كل حدودكم كي لا تمر علبة حليب لطفل عراقي واحد!! هذه ليست قصص بل واقع اليم وكانت ايران الدولة الوحيدة التي وبرغم حربنا عليها من فتح حدوده لهم !! وخرجت من بلدانكم عدة مرات كل الطائرات والجيوش لتدمر ما تبقى من بنيته التحتية !!! وارسلتم كل فطائسكم لتتفجر في الابرياء منذ ال٢٠٠٣ ولحد الساعة فهل سمعت بانتحاري ايراني واحد ؟ هل سمعت بوجود طائرة اجنبية واحدة في ايران؟ واخيراً صنعتم الدواعش ومولتموها بملياراتكم وشبابكم ومخابراتكم لتقتل من سلم من موجات قتلكم السابقة. واخر ابتكاراتكم هي الطائفية فانتم تعلنون من كل منابركم بان قتل الرافضي اوجب من قتل اليهودي. يالحسرتي على هكذا امة تنجب مثلكم. كل الامم تبتكر التكنلوجيا وشتى العلوم اما انتم فتبتكرون انواع الكره والقتل والفرقة لهذه الامة المسكينه. فهل تنكرون افعالكم وكلها موثقة؟

بدون ايران
الى الرقم ٤ -

هل سالت نفسك هذا السؤال: هل أعطى حكامكم للشيعة العرب حقوقهم؟ في البحرين؟ في السعودية ؟ايام صدام؟ ووو هذا حتى قبل ان توجد ايران او الخميني، مشكلتكم منكم وفيكم ، الشيعة لهم حقوق وسيضطروا للتعامل مع اي كان من اجل الحرية، يا اخت نورا الحوثيين عرب اكثر منك ولكن كونهم شيعة لا يعجبك، ولماذا تخافون من تشيع السنة، السنة يتشيعون بملء ارادتهم بعدما اكتشفوا ان ما يسمونه سنة رسول الله ما هو الاداري غطاء لمذهب داعش، نعم كما استغل الأمويون وهم ايضا داعش ( العراق والشام) استعملوا مفهوم السنة ليحكموا ويقمعوا ويأخذوا الأموال والنساء، اذن السنة ليست مذهب تعبد، نعم انتم أهل كتاب عندكم القران، اما المدرسة الفقهية الوحيدة بعد الرسول هي أئمة أهل البيت بلا منازع ، فلم يكن ولن يكن عبر التاريخ افقه من ال بيت الرسول وهذا في صحاحكم ، اذن لماذا تبعدون شي أسميتموه سنة قابل للتلاعب حسب احاديث قال وقيل. وشكرا للكاتب لحرية التعبير

ايران متعددة الاوجه
نورا -

يا أخي نحن لسنا ضد الشيعة ولسنا ضد مذهبهم وفكرهم فهم احرار انا مع حرية المعتقد حيث يقول الله ( ولست عليهم بمسيطر )( ولست عليهم بوكيل ) نحن ضد الفساد .. اليس الشيعة هم من يساند بشار في قتل السوري ,,اليس شيعة البحرين وهم يملكون كل الحقوق بحكم انهم مشاركون في المواطنه ومع هذا يعبثون بأمن البحرين وكل الحقائق والبراهين تثبت تورطهم لحساب ايران وانهم بائعون وخونه بكل صراحة فأين الولاء ولمن يكون ؟؟والاسلام كدين بدون مذاهب .. السنه يتبعون رسول الله واهله وصحابته ولا يفرقون ويشتمون احد منهم ولا يألهون , اما الشيعة هم من اخترعوا مذهبهم واعلنوا ولاءهم لعلي وللحسين وصنعوا المعتقدات البعيدة كل البعد عن هدي القرآن ,, من قال لكم ابكو واصنعوا ملهاة الحسين ..لماذا لا تفكرون؟؟ الاسلام واحد ,, كتاب الله وسنة رسوله ,,المسلم السني يقدر جميع الصحابه والخلفاء الراشدين ولا يوالي احد على حساب احد ..السني يتبع رسول الله واهله جميعهم وصحابته فلماذا تعادونهم ومما تنتقمون ؟؟نحن لسنا ضد الشيعة كبشر ولكن ضد افكارهم الغريبة والتي لا تمت للقرآن بصلة وكلها بدع وكل بدعة ضلاله ليتكم تعلمون .,, نحن ضد تدخلات ايران التي تدعي التقية وهي تشعل من تحتها لهيبا وترمي جمرات الفرقة والفتن في الدول العربيه حيث بسببها ضاعت سوريا والعراق واليمن وهي تساند داعش ايضا بدليل داعش يقتل ويحرق السني فقط وكل اللعبة بدت مكشوفه من ايران المتعددة الاوجه ,

كفوا عن الغباء والكراهية
الى نورا -

يا اختي اذا انتم تتبعون كتاب الله والسنة، اشرحي لي لماذا قال عمر عند وفاة صاحب السنة دعوه حسبنا كتاب الله، اذن انتم تتبعون كتاب الله بدون السنة فأصبحت السنة اداة لبني أمية وبني العباس حتى يقولبوا الفتاوى على مقاسهم ويدرسوا احاديث كذب وافتراء، اما نحن الشيعة اقرائي صحاحكم لقد قال الرسول لعلي انت وشيعتك في الجنة،المؤمنين منهم طبعا، يا اختي اذا كان الرسول بكى ونام بيوم عاشوراء وكان الحسين صغيرا، فلما تستغربين بكاءنا؟ لان ابن تيمية أو بني أميم لم يريدوا ما يذكرهم بما فعلوا؟ ان كنت ام تفهمي معاني كربلاء ان رجلا واحدا يضحي بكل شي حياته واطفاله وو حتى لا يقر لزنادقة بني أمية بأحقية حكم المسلمين ، يا اختي لم التعصب والجهل، أرجوكي اقرائي كتبكي لتعرفي ان اخو عثمان والي الكوفة كان يصلي بالناس سكران مخمور، من كتبكم يا جماعة، هذا عدا حروب صفين والجمل وو يا اختي مشكلتكم أنكم لا تتبعوا أساسا صالحا في التعبد، تعرفوا على مذهب أهل البيت لتعرفوا الاسلام الحقيقي، هل انتي سعيدة بإسلام الذبح وترهيب الناس، طيب أين يحارب الشيعة الان اليس التكفيريين الاٍرهاب ، لماذا تقفون مع الاٍرهاب ضد الشيعة؟ لان عقيدة التكفير تغلغلت في روؤسكم وتدرسوها في مدارسكم لكي تجدوا وظيفة او تأمنوا من عذاب الحكام، أتمنى ان تتعرفي على ال البيت وليس على احزاب الشيعة فالسياسة ملعونة تغرني الناس شيعة وسنة للفتنة

الى تعليق 6
جابر ابو التمن -

اولا الاسلام هو دين محمد . لم يكن لاي من من تسميهم ال البيت مذهبا وما نقل عنهم يدخل ضمن مايسمى بالمرويات واطلق لخيالك العنان فلم تكن العرب امة كاتبة . جائت المذاهب لوضع حلول لمسائل لم يتطرق لها محمد , جمعت او وضعت او كلاهما احاديث النبي بعد عشرات السنين من وفاته , افضلية احد على احد ليست توريث ولا لنسب فلسنا في مضيف عشائر يولى الشيخ ويرثه ابنه , كما لا يوجد اي دليل مادي على نبوغ احد من (المعصومين 12 او 6 او4 الخ) فلم ينجزوا فكيف نقيم من لم ينجز . ركب التشيع لعلي كل من اراد ان يضرب دولة بني امية او بني العباس او الجمهوريات والممالك اللاحقة , التشيع هو رد ايران على احتلال العرب لبلادهم , الكثير من المتشيعون العرب لا يعلمون انهم يمنحون ايران جواز مرور مفتوح لبلدانهم تعبث فيها كيفما تشاء . اما من يقول ان التشيع عربي فهو غافل على ان معنى النشيع قد اختلف وحور عبر الزمن , فكان ان انحاز نفر لعلي لخلافة محمد الى ان وصل الى فكر قائم على البراكماتية والتوسع وتهميش العقول وتغييبها بادخالها في حلقة الغيبيات والمرويات وجلد الذات والخضوع الازلي

انتم جار سوء
كريم الكعبي -

ايها الكتبي. الصحفي الايراني كان اشجع منك واكثر دقه في تحليل امور المنطقه الصحفي الايراني يعتقد ان الخليجيين اصبحوا لعبة بيدامريكا والغرب واسرائيل وانكم تديرون المعارك في المنطقه نيابه عنهم وتحترق المنطقه بسبب غباء حكامكم لان كرسي الحكم له ثمن وهو حرق الحرث والنسل ماقاله الازهر يفضح أكاذيبكم دينكم سياسي وليس له علاقه بالاسلام . وهذا ما شاهدناه في دعم البعض الارهاب العالمي وانكم مرتع للمخابرات الدوليه ودعم القاعده بالاموال والسلاح والبشر ومن ثم تفرعات القاعده بدعمها في سوريا والعراق واليوم تنتشر اسلحه فتاكه في سوريا . واخر مصيبه تلاقها اليمن من جورتكم بقتل ابنائه بحجة التمد د الايراني كما كان صدام يردد الريح الصفراء القادمه من الشرق. واقولها بصريح العباره اتمنى ان تسوء احوال المنطقه اكثر من هذا عشرات المرات لان فيها الخلاص من حكامكم وملياراتكم التي احرقت العالم بأجمعه

8 اخي الكريم
نورا -

يا اخي الكريم نحن لا نكره احد لكن انتم على خطأ فليس من المعقول انتم الأقلية تمثلون الحقيقة ..كما انا لست متعصبة ونحن نتناقش لفهم الحقائق من كل الجوانب ..انت المتعصب الحقيقي لأنك تتمسك بحديث واحد او بفكر متوارث نحن لا نملك ورث او تراث او ملهاة او رواية نبكي عليها ندع الحكم لله ونسلم امرنا له ..نحن لا يهمنا الماضي وأحداثه نحن علينا العمل بأركان الدين وهي التي سنسأل عنها ولن نسأل عن الحسين وما حصل وقتها من الناس في عهده والله يتولى امرهم ويحكم بينهم وما دخلنا نحن وانتم بهم ،،عموما ..الذي يستدل بحديث يجب عليه ايضا ان يذكر كل الأحاديث التي في نفس المحور بخصوص تلك الواقعة فلاشك أن المسلمات العقلية تقتضى على الطرف المخالف أن يسلّم بكل الأدلة الواردة ،،،،،فمن حاجّنا بأحاديث النبى وألقى شبهة ما يجب عليه أن يسلم بكل الأحاديث لأنها من نفس باب الاحتجاج،،،حتى لا يكون أساءه للفهم ..لأن هناك أحاديث كثيرة تناقض هذا الفهم المغلوط ،،، ، وإما أن يقر بما جاءت به أحاديث أخرى فى فضائل عمر بن الخطاب..لو كان فعلا يريد مناقشة الموضوع لا التشكيك بعمر بن الخطاب الذي ملأ الدنيا عدلا وقوي الاسلام وظهر بعمر بن الخطاب واقرأ تاريخ اسلام عمر بعدل وحيادية حتى تنظر للموضوع بحيادية ..يا اخي الكريم انا لست منحازه وانا اقرأ التاريخ فهل قرأت انت عن عمر بن الخطاب هو من السابقين الأولين فى الإسلام ، ، وهو الذى لقبه النبىصلى الله عليه وسلم بالفاروق ، وهو الذى شهد به الإسلام يوم عز وكرامة ، يوم أعلن إسلامه ، وهو الذى وصفه النبى – صلى الله عليه وسلم – بأنه إذا سلك وادياً ، سلك الشيطان وادياً غيره ، وهو الذى وافق الوحى فى حوالى ستة عشر موضعاً ، وتردد القرآن على لسانه قبل أن ينزله الله ، وهو الذى كان يكثر النبى – صلى الله عليه وسلم – أن يقول عنه : ( خرجت أنا وأبى بكر وعمر ، ورجعت أنا وأبى بكر وعمر ) وهو صهر النبى – صلى الله عليه وسلم – وهو من المهاجرين الذين تركوا أموالهم وبيوتهم وهاجروا فى سبيل الله لنشر دعوة الإسلام حيث لم يكن هناك مسلم غيرهم على الأرض ،

8
نورا -

وقولك عن الوليد بن عقبه يصلي سكران .....انت تعلم ليس المقصود من ( عدالة الصحابة ) عدم وقوعهم في المعاصي !لأن العدالة بهذا المفهوم تعني ( العصمة ) !اذن انظر للمشكلة التي عندكم وهي عقائديه فبعضهم يعبد علي رضي الله عنه فلما تجادلون في امور جانبية وتتركون الاهم ،،وعندكم ايضا امور فاضحة وأسمح لي ،نشر الفاحشة في المجتمعات الإسلامية عن طريق زواج المتعة وإجازته حتى مع المتزوجات ... ونحن عندنا هذا زنى وعقابة الرجم ،،،،،ايضا اخي تأكد حيث يوجد من رواة الرافضة في كتبهم من هو يشرب الخمر ....وأما صلاته وهو سكران, فقد جاء شاهدان إلى عثمان يشهدان بأن الوليد شرب الخمر, فما كان من عثمان إلا أن جلده ثم عزله عن الولاية, رغم أن بعض العلماء يشكك في شهادة الشاهدين, وهذا العمل يحسب لعثمان رضي الله عنه لا عليه لإنه لم يحاب قريبه, بل جلده وعزله.....اذا كان الحسين شهيد فأيضا عثمان بن عفان شهيد،،،،،،صعد صلى الله عليه وسلم احدا ومعه أبو بكر وعمر وعثمان فرجف الجبل فقال (( أسكن احد فليس عليك الا نبي وصديق وشهيدان ))..،زوجه النبي صلى الله عليه وسلم ابنته رقية فلما ماتت زوجه اختها أم كلثوم فلما ماتت تأسف على مصاهرته فقال : ( لو كان عندي ثالثة لزوجتها لعثمان )) ..،،،عثمان الذي قال عنه الرسول بأن الملائكه تستحي من عثمان ..الا تستحون انتم من الطعن فيه ..

الفرق بينكم وبين ايران
فد واحد -

عليك وعلى كل القراء اعادة قراءة ما كتبه السيد الموسوي وما كتبته انت فهو خير دليل على اسباب التفاف الشعوب مع المواقف الايرانية. لقد نسفت مقالتك في اول جملة حين ذكرت انكم ملائكة لاتتدخلون في شؤون جيرانكم !!!! شر البلية مايضحك . كم عقداً تريد ان ارجع بك لابرهن كذب هذه المقولة ؟؟؟ الى ثورة اليمن الاولى في الستينات ؟ ام حرب لبنان الاهلية او حربكم ضد ايران على يد بطل الحفرة ؟ ام تريد ان اذكرك بطائرات مجلسكم الموقر تقصف ليبيا ؟ ام اموالكم المهدورة لتدمير مصر على كل الجهات ؟ اموالكم واسلحتكم وارهابيكم تصفون بهم حساباتكم في سوريا والعراق ؟ الاخوان والنصرة وداعش والفتح وغيرها وعشرات الفضائيات الارهابية تنطلق من اراضيكم كلهم وكلاء لمجلسكم المسكين وربما سبب مشاكلنا هي تدخلات السويد او فنلندا ,ههههه . الاخت نورا انصحك بقراءة كتب جميع الاطراف لتكون لديك فكرة كاملة قبل اتخاذ القرارات فهناك الملايين من المصائب التي يخفيها كل طرف عن الاخرين .....

الى نورا
رشا -

صح لسانك عزيزتي ...ولكن المشكلة انت تنفخين بقربة مقطوعة على راي اخواننا المصريين لو تشرحين مليون مرة وتريهم الاف الادلة ...التعصب والحقد يعشعش بداخلهم فلا جدوى من النقاش

شكرًا
نورا -

اشكرك اختي ،،لكن لابد من التوضيح لهم ..الإخوة الشيعة متأثرين بالماضي من خلال خدعة المعممين وكتبهم الموهومة ،،ينظرون من جانب واحد وحديث واحد ..انا اتمنى ان تزال المذاهب والفرق وان ينضم المسلمون تحت كتاب الله وسنة رسوله ..الأصل لا مذاهب في الاسلام ..الشيعي يحمل في قلبه حقد على أخيه السني ويتغافل ان اتعس شعب هو من يكون تحت حكم الملالي الإيراني المسيطر على قوت الشعب الفقير ..وغرس معتقدات شركية في عقول الشيعة اضافة لتحليلهم زنى المتعه .وانتشار الفاحشة ..يعلمون طالبات المدارس في ايران دروس المتعة وايضا تجوز للمتزوجة في غياب زوجها اي مصيبة هذه ...اي انحلال ،،،في ايران يربون الطفل على كره الصحابة منذ نعومة أظفاره وكره عمر وعثمان ،،اين عقولهم هل سيرضى. الله عنهم وهم يشتمون عظماء الاسلام ..بل علي بن ابي طالب والحسين هم اول من يتبرأ من افعالهم .،،ليتهم يعقلون .

ما معنى شركية
الى نورا -

يا اخت نورا ، اذا ابو تيمية أفتى ان ما نفعله الشيعة من زيارة وتكريم امواتنا وأئمتنا ال البيت افعال شركية ، هل هو الله ليفتي بشرك الناس ، وكيف بالله عليك هل نعبد آلاف البشر دون الله؟ طيب علماؤنا وكثير من علماء السنة أفتوا بجوازه فلما تكفريني وبالتالي تحليلين قتل مسلم يقول لا اله الا الله محمد رسول الله، هل نحن ام انتم قد اصابكم الوهم؟ لم يكن الحنبلي يكفر الناس وأنتم أخذتم عنه وغيرتم، وبالنسبة أزواج المتعة ما تظنينه غلط ان لم اقل كذب وافتراء، من قال ان المتعة تجوز على المتزوجة افتحي كل مواقع الشيعية العقائدية واسألي وابحثي بكل كتبنا فان لم تجدي ما تدعي فأبشري بملاقاة الله وانت تدعين للفتنة وان وجدت فأنا مستعد ان اترك كل ال البيت معاذ الله، المتعة موجودة بالقران وباعترافكم كانت حلال الى ان حرمها عمر ، طيب حللها علي وهل عمر افقه من علي بالدِّين ؟؟؟حرام هذه الفتن والاكاذيب ، اكرهي الساسة الشيعة ما شئتم لكن لا تدخلي السياسة بأكاذيب وأباطيل عن مذهب ال البيت، بالنسبة للصحابة حتى ولو انتقدناهم فهذا لا يجعلنا كفار ومشركين، فهذا عثمان انتقد عائشة وهي ايضا وكثير كثير فام ندخل تصرفات البشر ونكفر الناس بسبب ان احدا أفتى بغير علم والسلام

الحقيقه
ابو يوس -

كل شي اتي من ايران هو كذب وخداع وتلفيق. المشكله انهم ياتون بالفسق ويصدقونه. كل كتابات هذا الكاتب اﻻيراني هى كحكايات اللف ليله وليله وكتاباته تنطلى فقط على السفهاء. في رائي الشيعه هو ليس مذهب ولكن مرحله وعاجﻻ ام اجﻻ سوف يهتدي اﻻنسان لﻻسﻻم الحقيقي وكل النظريات واﻻحاديث المفبركه والتي اخذت تتكشف للعالم على ايدي باحثون شيعه سوف تتكشف للشخص الشيعي في يوم من اﻻيام. ارجو الهدايه للجميع

كل شي من ايران كذب وتلفيق؟؟
الى ابو يوس رقم ١٧ -

ﺩﺧﻨﺎ ﻣﻦ ﺻﺮﺍﺥ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻓﺮﺱ ﻭﺍﻟﺘﺸﻴﻊ ﻓﺎﺭﺳﻲ !! ﺍﻗﺮﺃﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ؟؟؟ ﻃﻠﻊ ﺍﻟﻌﻜﺲ !!!ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺇﻣﺎﻣﻬﻢ ﺟﻌﻔﺮ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ﺑﻦ ﻫﺎﺷﻢ ﺳﻴﺪ ﻗﺮﻳﺶ ﻭﺍﻟﻌﺮﺏ ﻟﻜﻦ ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ ﺃﻥ ﺃﺋﻤﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻭﻋﻠﻤﺎﺋﻬﻢ 90 %ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﺱ؟ﺃﺋﻤﺔ ﻣﺬﺍﻫﺒﻬﻢ ﻭﺃﺻﺤﺎﺏ ﺻﺤﺎﺣﻬﻢ ﻭﻣﻔﺴﺮﻳﻬﻢ ﻭﺟﻞ ﻋﻠﻤﺎﺋﻬﻢ :1 ( ﺍﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ ) ﺇﻣﺎﻡ ﺍﻷﺣﻨﺎﻑ - ﻓﺎﺭﺳﻲ )2 ( ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺃﻧﺲ ) ﺍﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻮﺍﻟﻚ - ﻓﺎﺭﺳﻲ)3 ( ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺩﺭﻳﺲ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﻮﺍﻓﻊ ﻓﺎﺭﺳﻲ)4 ( ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺻﺎﺣﺐ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ - ﻓﺎﺭﺳﻲ)5 ( ﻣﺴﻠﻢ ﺍﻟﻨﻴﺴﺎﺑﻮﺭﻱ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ - ﻓﺎﺭﺳﻲ)6 ( ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ - ﻓﺎﺭﺳﻲ)7 ( ﺇﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ - ﻓﺎﺭﺳﻲ)8 ( ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ - ﻓﺎﺭﺳﻲ)9 ( ﺍﻟﺰﻣﺨﺸﺮﻱ - ﻓﺎﺭﺳﻲ)10 ( ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ ﺍﻟﺮﺍﺯﻱ - ﻓﺎﺭﺳﻲ)11 ( ﺍﻟﺴﺠﺴﺘﺎﻧﻲ- ﻓﺎﺭﺳﻲ)12( ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ - ﻓﺎﺭﺳﻲ)13 ( ﺷﻬﺎﺏ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻷﺻﻔﻬﺎﻧﻲ - ﻓﺎﺭﺳﻲ)14 ( ﺍﻟﺜﻌﻠﺒﻲ ﺍﻟﻤﻔﺴﺮ - ﻓﺎﺭﺳﻲ)15 ( ﺍﻟﻔﻴﺮﻭﺯ ﺁﺑﺎﺩﻱ - ﻓﺎﺭﺳﻲ)16 ( ﺇﺑﻦ ﺧﻠﻜﺎﻥ - ﻓﺎﺭﺳﻲ)17 ( ﺍﺑﻮ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺍﻟﺸﻴﺮﺍﺯﻱ - ﻓﺎﺭﺳﻲ)18 ( ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ - ﻓﺎﺭﺳﻲ)19 ( ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﺍﻟﻨﻴﺴﺎﺑﻮﺭﻱ - ﻓﺎﺭﺳﻲ)20 ( ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﻘﻨﺪﻫﺎﺭﻱ - ﻓﺎﺭﺳﻲ)21 ( ﺳﻴﺒﻮﻳﻪ ﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﺤﻮ - ﻓﺎﺭﺳﻲ)ﺍﻟﺦ .. ﻭﺍﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﺗﻄﻮﻭﻭﻭﻭﻭﻝ ﺃﻧﺎ ﺫﻛﺮﺕ ﻓﻘﻂ ﻛﺒﺎﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺆﺳﺴﻴﻦ ﻭﺍﻷﺋﻤﺔ ﻧﺎﻫﻴﻚ ﻋﻦ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﺸﺎﻩ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺍﻟﺼﻔﻮﻱ ﻣﺆﺳﺲ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻳﺔ ﻛﺎﻥ ﺳﻨﻴﺎ ..ﻭﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻳﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻌﻬﺪ ﻗﺮﻳﺐ ﻫﻲ ﺩﻭﻟﺔ ﺳﻨﻴﺔ ﻭﻗﺪ ﺍﻓﺤﻢ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺤﻠﻲ ﻋﻠﻤﺎﺋﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻇﺮﺓ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﺓ ﻓﻠﻤﺎﺫﺍ ﺇﺫﻥ ﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻬﺮﻳﺞ ﻭﺍﻟﺰﻋﻴﻖ ﻭﺍﻟﺘﺪﻟﻴﺲ ﻭﻓﺮﺱ ﻭﺻﻔﻮﻳﻴﻦ ﻭﻣﺠﻮﺱ ﻭﺃﻧﺘﻢ ﺃﻭﻟﻰ ﺑﻜﻞ ﻫﺬﺍ.. ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺑﻴﺘﻪ ﻣﻦ ﺯﺟﺎﺝ ﻻ ﻳﺮﻣﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﻟﺤﺠﺎﺭﺓ

نحن لا نعمم
نورا -

اخي انا لا اتهم كل الشيعة نحن نتكلم عّن رافضة ايران وهم يحللون ،،واليك الأدلة التي يستدل بها الشيعة وينشرون فسادهم .....التمتع بالمرأة المتزوجة : عن أبان بن تغلب قال : قلت لأبي عبد الله إني أكون في بعض الطرقات فأرى المرأة الحسناء و لا آمن أن تكون ذات بعل أو من العواهر . قال : ليس عليك هذا !! إنما عليك أن تصدِّقها في نفسها !!! وهذا في الكافي 5/462 . وعن فضل مولى محمد بن راشد قال : قلت لأبي عبد الله: إني تزوجت امرأة متعة ، فوقع في نفسي أن لها زوجا ففتشت عن ذلك فوجدت لها زوجا !!! قال (أي أبو عبد الله ): لم فتَّشت ؟!!! سبحان الله ! وهذا في التهذيب الجزء 7 ص 253 وفي الوسائل الجزء 21 ص 31. ولا شك أنّ هذه مكذوبة ، ومن الأدلة على كذبها إن الإمام بدل أن يقول له احتط ، وابحث عن المرأة الغير متزوجة يقول له : لم فتشت !! ب) جواز التمتع بالزانية : فعن الحسن بن حريز قال: سألت أبا عبد الله في المرأة تزني (أي يتمتع بها)؟ قال: أرأيت ذلك (أي رأيتها تزني)؟ قلت: لا ولكنها ترمى به. فقال: نعم تمتع بها على أنك تغادر وتغلق بابك!!! وهذا في مستدرك الوسائل الجزء 14 ص 458 ج) التمتع بالأبكار دون إذن وليها : وقال أبو عبد الله: لا بأس بتزويج البكر إذا رضيت من غير إذن أبيها !! الذي قلت لكم أنه لا يشترط الإذن- هذه هي الرواية . وهذا في مستدرك الوسائل الجزء 14 ص 459 . وسأل أبو عبد الله عن التمتع بالأبكار فقال :هل جعل ذلك إلا لهن ؟!! فليستترن وليستعففن !!! من لا يحضره الفقيه الجزء 3 ص 297 . د) التمتع بالأبكار في الأدبار !! : عن زياد بن أبي الحلال قال : سمعت أبا عبد اللّه عليه السلام يقول : لا بأس أن يتمتع بالبكر ما لم يُفْض إليها كراهية العيب على أهلها ( الفروع من الكافي ج 2 ص 46 ، وسائل الشيعة 14/457. ه ) التمتع بالرضيعة : قال الخميني : لا يجوز وطء الزوجة قبل إكمال 9 سنين ، دواما كان النكاح أو منقطعا ، أما سائر الإستمتاعات كاللمس بشهوة والضم والتفخيذ فلا بأس به حتى في الرضيعة) !!!!! ( تحرير الوسيلة الجزء 2 ص 241 . في مسألة رقم 12 طبع دار الصراط المستقيم – بيروت ) .