فضاء الرأي

استراتيجة لمكافحة الفكر المتطرف

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

استراتيجة لمكافحة الفكر المتطرف

آفتان خطيرتان تواجهان الشباب العربي بشكل عام، والإمارات ليست استثناء منهما، كلتاهما أسوأ من بعضهما، وكلتاهما تنتهيان بمصير شبه محتوم وهو الموت، آفة التطرف والاقتناع بالأفكار الإرهابية، التي تنتهي بتفجير النفس أو الالتحاق بميادين &"الجهاد&" المزيّفة للموت هناك، وآفة المخدرات التي تنتهي بجرعة زائدة وجثة مرمية على قارعة الطريق!

مواجهة المخدرات أمر صعب، لكنه واضح المعالم، هناك جهات أمنية ومجتمعية تتعامل معه، تُحقق فيه نجاحات بين فترة وأخرى، وتُحاول قدر الإمكان التقليل من تأثيرات المُهربين وتُجار الموت، مهمتها صعبة للغاية، لكنها مستمرة في التعامل مع هذا الوضع، أما مواجهة الأفكار المتطرفة فهي المهمة الأصعب والأعقد، وهي الآفة التي لا يمكن لجهة أو جهتين مواجهتها، هي تحتاج إلى تعاضد وتعاون الجميع، جميع أفراد ومؤسسات المجتمع التربوية والأمنية، والدينية والرياضية.

الخطر داهم، والمجموعات الإرهابية تُجيّش جيوشاً إلكترونية متغلغلة بين أوساط المراهقين والصغار، تُخاطبهم بلغة عاطفية ودينية &"مشوهة&"، تستغل حماسهم وجهلهم بأمور الدين، وتستغل فضولهم، وحب التغيير الذي يُسيطر على هذه الفئة، تدخل إليهم من أبواب عدة جميعها مقبولة لديهم، وفي نهاية الأمر تسيطر على عقولهم، وتلغيها نهائياً لتبدأ بحشوها من جديد، وهنا تكمن الخطورة والصعوبة، فنزع هذه الحشوة من العقول يحتاج إلى وقت طويل، وغالباً ما يلاقي الضحية مصيره، قبل أن يجد أحداً يغسل له تلك الحشوات المسمومة ويعيده إلى رشده!

نحتاج هُنا إلى استراتيجية وطنية، يُشارك في تنفيذها الجميع، نحمي من خلالها شبابنا وعقولهم من هؤلاء، ونحافظ عليهم من تلك الأفكار المتطرفة الشاذة، التي تدعو إلى نبذ الآخرين وقتلهم، تلك الأفكار التي تهدم ولا تبني، وتكره الحياة والتطور، وتبث الشؤم والموت في كل اتجاه!

نحتاج من هذه الاستراتيجية أن تتعهد بملء الفراغ المحتمل في الوقت والفكر عند الشباب، بكل ما هو مفيد، فالفراغ البدني والفكري هو المدخل السهل، الذي يتغلغل من خلاله الإرهابيون والمتطرفون وأصحاب الأفكار الهدامة للسيطرة على الشباب، وللأسف فقد نجحوا في ذلك حتى مع فتيات وشباب أوروبا، وليس ببعيد أن ينجحوا هنا، إن لم نُغلق هذا الباب!

ونحتاج أيضاً أن نضع في هذه الاستراتيجية متطلبات واحتياجات الشباب بناء على رغباتهم هم، ومتطلباتهم هم، وليس بناء على رؤى وأفكار خبراء أجانب أو شركات استشارية عالمية غير مدركة ولا مطّلعة على تفاصيل مجتمعنا وخصوصياته، ولا تعرف احتياجات ورغبات الشباب!

نحتاج أن نواجه بشدة كل فكر متطرف، في كل مكان، في البيوت قبل المدارس، والمنابر قبل البيوت، وأن نزرع التسامح وقيم الإسلام الحقيقية القائمة على المحبة والمودة، لا تلك المشوهة التي تقسم العالم إلى فسطاطين، لابد من الأول أن يقضي على الثاني، ولا فرق هنا بين مسلم وغير مسلم، فكل من يعارض أو يقتنع بفكرٍ آخر، يُصنف بأنه من الفسطاط الذي يستحق القتل!
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

شوه سالفة الابواب في البلد المجاور واحد يقول الشعب يريد فتح الابواب وهذا يقول نغلق الباب ؟ الحين هم عن اي ابواب اصلا يتحدث القوم عنه نحن الحين مش في نفس الكوكب او انتم في كوكب ثاني ليش هو الزلزال يقف امامه ابواب مغلقه او مفتوحه هو يضرب في الارض """"""" الزلزال وما ادراك ما زلزال "" عذاب العزيز الجبار

قبل الغرق
نورا -

.أشكر إدارة إيلاف حين ضمت الاستاذ سامي الكاتب الإماراتي الراقي جدا ضمن باقة كتابها المبدعين ....يا سيدي الكريم كيف يمكن احتواء الشباب من التطرّف ومن المخدرات في مجتمع ينعم بالرفاهية والتكنولوجيا والحياة الالكترونية ..هناك بعض الحلول الناجعة التي ذكرها المحترم سامي البحيري في سلسلته وحلوله لمكافحة الاٍرهاب في دول الاٍرهاب ..ولكن نحن بلدنا ينعم بالأمن وكما تقول ليس بعيدا عن التطرّف وكما يلعب بعقله عوامل أخرى وأغراءات لتخديره من تجار الممنوعات ..أجل نحن في خطر ويجب الانتباه والحذر قبل الغرق وان نكون على الساحل وفي البر كما يقولون ولا ننتظر ان نكون في أحشاء البحر حيث حينها صعب الخروج وقد تحللت الافكار واختمر العقل بل أتلف من الجانبين ..الدوله ببركتها تحاول الإصلاحات والتطوير وأشغال الشباب والقبض على الخلايا النائمة وتنظيف البلاد من المخدرات ..لكن هذا لا يكفي يجب تنقية عقول الشباب وتوعيتها ورعايتها ..يجب ملاحقة كل شاب عاطل وإشراكه في التنمية وإملاء فراغه وسبر أغواره وفهم نفسيته ومعرفة أسباب التطرّف عند الشباب ووضع الحلول المناسبة لها ولن يكون الا بمشاركة الاسرة والهيئات التعليمية .

مرض الذين امنوا
فول على طول -

يقول الكاتب :تنتهي بتفجير النفس أو الالتحاق بميادين «الجهاد» المزيّفة للموت ..انتهت الجملة ونحن نسأل الكاتب : هل الجهاد فى الاسلام مزيف أم من أركان الدين الأعلى ؟ وما هو أسمى أنواع الجهاد ؟ بالتأكيد فان الكاتب يعرف جيدا أن أسمى أنواع الجهاد هى الاستشهاد - القتل سواء تقتل نفسك أو تقتل الأخرين - حيث ينال الشهيد أعلى مرتبة واكبر عدد من الحوريات والغلمان فلا داعى يا استاذ أن تبحث عن اسلام عصرى . والدعوة الى القتل ليس بدعة بل من صميم الدين الأعلى وليست من الأفكار المتطرفة ولا الشاذة . أما الدعوة الى نبذ الأخرين وقتلهم فهى رسالة خالدة لكل مسلم وتكليف شرعى وتقسيم العالم الى فسطاطين ليست تعاليم مشوهة يا استاذنا بل من صميم الدين ..أعتقد فات الميعاد يا استاذ .

الإمارات العربية على طريق
جمهوريات الخوف العربية -

مادام الاسلام مطارد في الإمارات تحت اوهام الارهاب ومادامت الإمارات تحولت الى دولة خوف مثل العراق وسوريا ومصر تطارد الأحرار وتكتم كل صوت معارض فلن تنفع اي استراتيجية ان الحاكم اذا ابتغى الريبة في شعبه أفسدهم ، ان الجمعيات الخيرية كانت ملاذا امنا تخدم المجتمع وترعى النشء تحت إشراف الحكومة وبها رجال يحبون وطنهم ودينهم ولكن تم زجهم في السجون تحت دعاو باطلة وأخذ البريء بالمسيء تماما كما يحدث في جمهوريات الخوف العربية

ردا على ابوفول
فرات -

ما فيش قتل للاخر في الاسلام بلا سبب يا فول هذا في دينك ومذهبي اذهب الى تاريخ أرثوذوكسيتك مثلاً وانظر كم قتل الأرثوذوكس من البشر من الرومان واليونانيين الوثنيين ومن المصريين الاريسيين ووسع دائرة البحث وشوف ماذا فعل المسيحيون بتوع المحبة والسماحة بالشعوب الأصلية للأمريكتين وأستراليا وكيف أبادوها. لو كان الاسلام كما تدعي ما تسلسلت من اجدادك لتصل ايلاف لتعلق بشتم الاسلام والمسلمين ولما تواجد ملايين المسيحيين والاف الكنائس في الشرق يا أرثوذوكسي

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 3 اوووووووووه مسيو فول انت مريض !! او سقط على راسك حجر؟ اول مره تسأل اسئله قويه ومحرجه في نفس الوقت هل تتوقع احد بيجاوبك ! او بياخذون وضعية الميت

الارهاب في الامارات
كائن صنعه خبثاء -

اعتقد ان هناك من ورط الامارات في مسألة لا تهمها كثيرا وهي قضية الارهاب فالامارات مجتمع مسالم من قديم ومتسامح ولا يعرف الاشكال المتطرفة في السلوك والمعاملة ومواطنوه والمقيمون على ارض الامارات يكنون الاحترام لحكامهم وعلاقاتهم تقوم على الود الانساني والابتعاد عن الشكليات التي عرفتها مجتمعات اخرى لقد صنعوا هؤلاء الذين لا يحبون الامارات بعبعا لا وجود له على ارض الواقع عانى منه العديد من الاماراتيين ومن هو مقيم على ارض الامارات

نهاية الشيطان
سرجون البابلي -

الحل سهل وليس هناك أسهل منه هو مراجعة التاريخ و التراث الديني وكتب الفقه والقرآن وإلغاء القدسية عن هذه الكتب البي تقود المسلم إلى الهمجية والتطرف ، وإلغاء حد الردة ورفع سيف السلطان لحماية بيضة الإسلام ، مادام الفكر محجور عليه في سراديب الدين لن يتغير حالكم ياعرب ، ثق بأن وصلكم إلى القمر أسهل من تغير أحوالكم اذا لم تلقوا عباءة القدسية عن دينكم وتجادلو فيه بالتي هي أحسن من تكميم الأفواه وتكفير الناس .

ردا على سرجون الجهالة
فرات -

هههه طيب انته يا سرجون الجهالة قد تركت الدين او لا زلت على دينك الذي لم يطهر روحك الخبيثة ماذا قدمت للانسانية من اختراعات وانجازات بعد ان كفرت بالله سوى شتم الاسلام والمسلمين على مدار الساعة بحوار التعليقات في ايلاف

يجب محاربة الغلو
والتطرف المدني كذلك -

الحقيقة انه لا مقارنة بين ارهاب الدولة وعنفها وارهاب الأفراد وعنفهم ان وجد ، والحقيقة ان التطرّف ليس دينياً فقط بل يمكن ان يكون تطرفاً مدنياً دنيوياً اما على مستوى الدولة او على مستوى الأفراد وخير الأمور الوسط يجب التخفيف من مظاهر الغلو المدني التي تستفز الديني

لماذا أصبحنا فجأة
ارهابيين يا ناس مثقفين -

فجأة اكتشف العالم ان المسلمين ارهابيين !!! وكأنهم ظهروا على الدنيا قبل سنة ؟! لماذا لم يكن المسلمون ارهابيين قبل أربعين سنة ؟!!عندما كان الاٍرهاب العلماني اليساري الذي افراده مسيحيون في اصولهم يضرب أوروبا الغربية في قلبها ويقتل ويفجر ويغتال ويختطف ولا دا مش ارهاب وعنف يا ناس يا متعلمين يا بتوع المدارس ؟! طيب هذا عنف الأفراد فماذا عن عنف الدول ومسؤليتها عن مصرع مائة مليون وملايين الجرحى والمعاقين والمشردين في الحرب العالميةالثانية والحروب الأهلية كما في اسبانيا وبالمناسبة مشعل ها مسيحيون عشان تعرفوا بس ؟!!

يا سرجون
فرات -

كل ما تصم به الاسلام يا سرجون موجود في دينك وبصورة مضاعفة آلاف المرات ، تجده في الحادك او مسيحيتك او يهوديتك او وثنيتك فاذهب يا شاطر وفتش أضابير التاريخ الناصعة .

الخمر يعصف بالشباب
في دولة الإمارات العربية -

أيضاً في الإمارات ظاهرة لا تقل خطورة عن ادمان المخدرات وهي ادمان معاقرة الخمور ومواقعة المومسات ولقد أسفت ذات مرة اذ مررت في طريقي بمطعم فتوقفت لطلب وجبة فوجدت انه ملحق به بار يديره مسيحي ماروني من لبنان او ارمني وان بعض شباب كالورد من الإمارات يعاقر الخمر فيه ؟! فإدمان الخمور لا يقل خطورة عن ادمان المخدرات .ان الإمارات صارت اكبر ماخور في الشرق؟!

الجو الديني
نورا -

القرآن في الإمارات هو الكتاب المقدس ولا زال والى الأبد هناك تشجيع على حفظه وتدار حلقات للتحفيظ بكل خشوع ومنها تتهذب وتهدأ النفوس لانها تعرف الله وتحل البركة على البلد ولا يمنع ذلك من المصالحة الدائمة ونشوء رباط محبة بين الشعب والحاكم وكما ببركة القرآن وعلو صوته في المساجد تتحول الإمارات الى طمأنينة للقاطنين وسلمية في التعايش المشترك بين مختلف الاديان ومتعددي الجنسيات والعادات في صورة تكاد تكون الوحيدة في العالم بهذا التسامح والحب ،كما ان الجو الديني والاهتمام بالقرآن كجانب روحي لا يمنع التطور الالكتروني السريع في ظل النفحات الإيمانية التي يتسم بها حكام البلد ..كما أن اصحاب الاديان الاخرى لهم مطلق الحرية في ممارسة شعائرهم بدون تدخل ..واما من يقول غير ذلك فهو واهم ..الجمعيات الخيرية موجودة تحت أشراف الدولة فمن حقها ان تكون وصية على أصحابها وتعرف الأموال الى اين تذهب ..حيث النفوس المريضة موجودة وقد تعيث فسادا من الباب الخلفي ؟..أجل الدولة رقيب و حاضرة في كل ركن وفي كل جانب لمصلحة الشعب والمقيمين وليستتب الأمن وكفانا ما حصل في سوريا واليمن والعراق وغيرها ،،

نرجو مكافحته
نورا -

،،أمارة الشارقة يمنع فيها بيع الخمور حتى في الفنادق ، عموما نرجو مكافحة هذه الآفة الدخيلة على مجتمع الإمارات وهي حقا كالمخدرات ولا تقل خطورة منه .

إلى فرات
سرجون البابلي -

الدفاع عن الإسلام لن يكون بالتهجم على الآخرين ، وأن وجد العيب في الأديان الأخرى هذا لا يجعل الإسلام على حق الغلط غلط حتى لو كان من الأنبياء أو من الله نفسه الذي ينسب اليه الإسلام آيات القتل والإرهاب .انا لا أطلب منك أن تغير دينك ولكن راجع دينك بعقل متفتح وأقبل النقد كما يتقبله الآخرين من دون عنف وسباب، الشخص الضعيف الحجة هو الذي لايتقبل النقد .

آيات القتال
عدم الحيادية سبب الخلاف -

آيات القتال موجودة في القرآن كما هي موجودة في التوراة ..لماذا الانتقائية والترصد وعدم الحيادية ..الذبح والقتل والارهاب جاء بأبشع صوره في التوراة من تمثيل وتقطيع وارهاب ..وأتحداك ان تجد مثلها في القرآن ...اين عقولكم وانتم تشتمون الاسلام ليل نهار وعلامات صدق الرساله واضحة كيف ستواجهون ربكم عند اللقاء حكموا عقولكم وانظروا بعين الحق.وراجعوا ضميركم وفكروا قبل فوات الأوان .

الى سرجون الشعوبي
الانعزالي الحاقد -

هههه أين هي آيات القتل و الاٍرهاب ؟! وكيف نجى اسلافك من القتل والارهاب لتصل الى ايلاف لترمي في وجوهنا حقدك الشعوبي و كراهيتك مرة اخرى نقول لك اذهب الى تاريخ ملتك أياً كانت وانظر فيه وتفرج على القتل والارهاب الأصلي .

الإمارات واجتثاث حتى
الاسلام الوسطي المعتدل ؟! -

للأسف في الإمارات يجري اجتثاث حتى الاسلام الوسطي المعتدل ؟! فأصبح الشباب بين خيارين اما التطرّف والتشدد او الإلحاد والاباحية ، مش كده أيها الإخوة الأعزاء في الإمارات لا تصغوا الى مستشاري السوء ممن يريدون الشر بها من الملحدين وقربوا إليكم الصالحين من أهل الإمارات يمضحونكم النصيحة الغالية والرأي السليم ، وقى الله الإمارات من كل تطرف ديني او علماني .

المحافظون بالامارات
يطالبون بالآتي -

الحقيقة انه مثلما يطالب المثقفون بتنقية المناهج وفلترة المنابر لانها سبب التشدد والارهاب كما يقولون فإن عليهم كذلك المطالبة بتنقية المجتمع من السلوكيات والممارسات المستفزة للحليم في الأماكن العامة كالسفور المبالغ فيه

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 4 كاتب (مادام الاسلام مطارد في الإمارات ) << هههههههههههههههههه انت الظاهر مش عايش في الدنيا خذ هذي اهداء (أكد الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد أن الوزارة أجرت تحقيقاً كاملاً في ما يخص خطيب الجمعة الذي قام بتكفير الممثل ناصر القصبي. "الموضوع خضع لتحقيق كامل، ورفعت التوصيات لوزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ وفي انتظار توجيهاته".)<< قصدك الاسلام مطارد في بلد الاسلام الحقيقي اللي على ارضه مكه المكرمه والمدينه المنوره يحاسب في شهر رمضان المعظم اللي يغار على الدين ويترك الساخر على الدين واهله وهذا النكره كل سنه لازم يسخر ولا الثاني المسكين شيخنا خالد الراشد فك الله اسره ودمر سجانيينه قال امه ما فيها خير ينهان رسولها وتسكت" وسجن من 2005 حتى 2011 او 12 بدون محاكمه وبعدها صدر الحكم بسجنه 15 سنه زياده وبعد هذا تشكون انه بينزل علينا العقاب الشديد قال تعالى(وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا ) >>> السؤال الاهم منوه عطاكم الحق ادمرون دولنا ؟؟؟؟

فسطاطي الحكومات
نقول للكاتب -

دائما هناك فسطاطين فسطاط الخير وفسطاط الشر وفي السياسة قال بوش الصغير من لم يكن معنا فهو ضدنا ؟! والحكومات المستبدة تقسم الشعب الى فسطاطين فسطاط المؤيدين ولهم الامتيازات وفسطاط المعارضين لهم القتل والسجن والتعذيب والحرمان من ابسط حقوقهم ؟!

الدليل من كتبكم
فول على طول -

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد عَّرف الفقهاء دار الإسلام ودار الحرب بتعريفات وضوابط متعددة يمكن تلخيصها فيما يلي، دار الإسلام هي: الدار التي تجري فيها الأحكام الإسلامية، وتحكم بسلطان المسلمين، وتكون المنعة والقوة فيها للمسلمين.ودار الحرب هي: الدار التي تجري فيها أحكام الكفر، أو تعلوها أحكام الكفر، ولا يكون فيها السلطان والمنعة بيد المسلمين.قال الإمام أبو يوسف صاحب أبي حنيفة: تعتبر الدار دار إسلام بظهور أحكام الإسلام فيها، وإن كان جُلُّ أهلها من الكفار.وتعتبر الدار دار كفر لظهور أحكام الكفر فيها، وإن كان جل أهلها من المسلمين. المبسوط للسرخي 10/144.وقال الإمام ابن القيم: دار الإسلام هي التي نزلها المسلمون، وجرت عليها أحكام الإسلام، وما لم يجر عليه أحكام الإسلام لم يكن دار إسلام وإن لاصقها. أحكام أهل الذمة 1/266.ويقول الإمام ابن مفلح: فكل دار غلب عليها أحكام المسلمين فدار الإسلام، وإن غلب عليها أحكام الكفر فدار الكفر، ولا دار لغيرهما. الآداب الشرعية 1/213.

الدليل من كتبكم
فول على طول -

الجهاد في سبيل الله تعالى هو ذروة سنام هذا الدين كما يقول النبي صلى الله عليه وسلم جاهد المشركين والمارقين والمنافقين استنادا لقول النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « جَاهِدُوا الْمُشْرِكِينَ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ وَأَلْسِنَتِكُمْ ». أخرجه النسائيوجاهد بسنانه الكفار والمنافقين قال تعالى : {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ} (73) سورة التوبة فقد قاتل التتار والمغول وكذلك الباطنية وقاد المعارك بنفسه كما في معركتي شقحب وكسروان وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} (69) سورة العنكبوت { قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ } (29) سورة التوبة لقد جاءت هذه العقيدة في صورتها الأخيرة التي جاء بها الإسلام ; لتكون قاعدة للحياة البشرية في الأرض من بعدها , ولتكون منهجا عاما للبشرية جميعها ; ولتقوم الأمة المسلمة بقيادة البشرية في طريق الله وفق هذا المنهج , المنبثق من التصور الكامل الشامل لغاية الوجود كله ولغاية الوجود الإنساني , كما أوضحهما القرآن الكريم , المنزل من عند الله . قيادتها إلى هذا الخير الذي لا خير غيره في مناهج الجاهلية جميعا , ورفعها إلى هذا المستوى الذي لا تبلغه إلا في ظل هذا المنهج , وتمتيعها بهذه النعمة التي لا تعدلها نعمة , والتي تفقد البشرية كل نجاح وكل فلاح حين تحرم منها , ولا يعتدي عليها معتد بأكثر من حرمانها من هذا الخير , والحيلولة بينها وبين ما أراده لها خالقها من الرفعة والنظافة والسعادة والكمال . ..نكتفى بذلك وبالتأكيد فان الكاتب يعرف هذة الأحاديث والايات جيدا . يعنى الجهاد فى سبيل اللة هو أسمى أنواع الجهاد وحتى يصير الدين كلة للة ..انتهى .

اين المحبة يا فول
ولا هي اي كلام وبسطرمه ؟! -

هههه طيب ممكن تقول لنا يا فول كيف افلت اجدادك من القتل والارهاب والجهاد وتسلسلت انت منهم لتعيش ولتصل الى ايلاف لتشتم الاسلام والمسلمين على مدار الساعة في ايلاف ؟! بعدين عيب عليك ان تهاجم الجهاد في الاسلام وهو الذي انقذ اجدادك الارثوذوكس من الابادة او الكثلكة على يد اخوانك في الدين الرومان المحتلين لمصر ولا دا مش احتلال ؟ لولا المسلمين لكنت الان ميتا او كاثوليكيا على غير رغبتك الاصول انك لما تلتقي باي مسلم من الجزيرة العربية تنزل على ايديه ورجليه بوس مش تشتمه على مدار الساعة هنا في ايلاف وغيرها عيب عليك يا فول اين المحبة اين السماحة اين وصايا ربك ولا هي اي كلام وبسطرمه يا جدع هههه