فضاء الرأي

أما آن الاوان لغلق هذا الملف يا حكومة اقليم كوردستان؟

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إن أساس بناء الدولة القوية والمحترمة هو العدالة، فان انتفت العدالة، سمح لايادي التخريب ان تعمل عملها باستغلال الشعور بالظلم وخصوصا ان ارتبط بالتمايز القومي او الديني. ورغم ان اقليم كوردستان العراق ليس بدولة مستقلة، الا ان ما يديره هو جهاز الدولة، بكل ما تمتلكه، من السلطات القضائية او التشريعية او التنفيذية، والافراد ممن يتبأون مناصبهم في هذه السلطات موكولون لادارة شؤون المواطنين بالعدل وبلا اي تمييز ولذا فانهم يستلمون امتيازاتهم الخاصة بما فيها رواتبهم من ضرائب مباشرة او غير مباشرة تستوفي من المواطنين جميعا. اي انهم (المسؤولون) موكولون بواجب من قبل الشعب، وهذا هو دور الانتخابات، تجديد التوكيل. ولكن ان انتفت العدالة في اي ممارسة، يستوجب اخلاقيا، ان يتنازل القائم بالمهام عن مهمته ليأتي غيره.

يعاني الكثير من المواطنيين في الاقليم من ظاهرة التجاوز على ممتلكاتهم من قبل اشخاص، يمتلكون قوة في السلطة او دعم خفي فيها بحيث ان البعض منهم يتمكن من التملص حتى من قرارات صادرة عن القضاء وهو قمة الاستهتار بالوطن والمواطن، حينما لا يحترم قرار قضائي. وباعتقادي ان التجاوز يطال الكثير من السكان ممن ليست لديهم باعتقاد المتجاوز تلك القوة لردعه، لان المتجاوز هنا لا يفهم بقوة القانون، بل بالقوة المجردة والمتأتية من منصب او ثروة. ولكن ان اقترن التجاوز على الاملاك باستغلال ضعف طرف لكونه من المكونات الغير الكوردية، او الغير الاسلامية، فهنا سيكون الالم والضرر اكثر واقدر على ان يتم استغلاله، لاشغال معول هدم مشروع الدولة العادلة، وبالتالي خلق بؤر توتر دائم يتطلع لمساعدة الاخرين لتهدئته.

قد ينظر البعض بعين الاستصغار، لمواطن من المكونات، لا بل ان البعض من خلال التجاوز ووضع اليد مقدما ينمي النفس بهجرة ابناء المكونات ومن ثم سيكون هناك امر واقع اخر، هذا قد يكون تفكير بعض الاطراف في مفاصل السلطة من المواقع الدنيا، ولكن على القيادات التنفيذية والتشريعية والثقافية ان تنتبه لمثل هذه الافكار المدمرة لتكوين المجتمع. صحيح انه لم يتم لحد الان القيام بدراسة اجتماعية وسياسية وثقافية لما آل اليه وضع العراق نتيجة اخراج اليهود منه، ولكن لونظرنا الى ما آل اليه الوضع نتيجة اخراج عشرات الالاف من الشيعة الفيلية والشيعة الاخرين والكورد والاشورييون ممن اتهموا بانهم ليسوا عراقيين، لادركنا التخريب الوطني والشرخ الذي من الصعوبة ان يندمل، فبعض من ابنا واحفاد من قامت حكومات البعث بطردهم منذ اوائل السبعينيات القرن الماضي واستولت على ممتلكاتهم، عادوا لوطنهم ولاسترجاع ممتلكاتهم التي سلبت منهم ولكن الكثير منهم رجعوا بخفي حنين، بالاظىفة ان الكثير في الوطن اعتبرهم غرباء. وهناك كم هائل من الدعاوي والعداوات التي نشأت نتيجة ذلك. هذا يمكن ملاحظته بنظرة مبسطة، فكيف لو عملنا دراسة علمية على تاثيرات الامر على واقع الوطن من كل جوانبه؟ من هنا نحذر القيادات التنفيذية والتشريعية من اخذ الامر بالسهولة التي يتبين عليها، ونقول للمثقفين ان ياخذوا دورهم لكي يبينوا ماذا يعني ذلك.

في فترة ما راجت ومن خلال الحوارات الثنائية، محاولة لادخال مسألة التجاوز في اطار الصراع الحزبي بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني، او بينهما وبين الاسلاميين، بمعنى ان اي طرف لا يريد ان ياخذ خطوات تصعيدية تجاه هذه الامور وعلى الجميع الصبر، لكي لا تقوم عشيرة المتجاوز بالميل الى الطرف المنافس، ويخسرون السلطة، وكان تبريرا مقنعا لحين، ولكن السؤال الى متى؟

قد يعتقد بعض الاطراف ان مثل هذه المواضيع التي ينظرون الهيا باستصغار، لا تهم احد، ولن يسمع صرخة المظلوم احد، وقد يكونون محقين في ان عدم الانصاف لن يزول من مظلوم ما، ولكنهم يخطأون في ان الكثير من الدول لا تستغل مثل هذه الملفات في فرض الكثير من القرارات التي قد تلغي سيادة البلد اصلا، ومنها هز السلطة القضائية التي يجب ان يشعر كل المواطنين انها هناك لحمايتهم. وقد لا تثير الكثير من الدول مثل هذه التجاوزات علنا، الا انها تستغلها احسن استغلال في جلسات التفاوض وخصوصا اللقاءات الفردية بين الزعماء. ومن هنا فان الكثير من الدول والتي تتفاخر بان نظامها القضائي مستقبل وهي كاذبة، تقوم بتكذيب نفسها وتلحس قرارات القضاء وتلغي استقلاليته بقرار من رئيس السلطة التنفيذية (في الغالب الرئيس)، لانه وجه بحقائق ما يحدث حقيقة. ومن هذه النقطة والممارسة التي يعتقدها البعض غير مرئية يمكن ان يبداء مشروع انشاء الدولة الفاشلة ومسلسل التراجع والتخبط وهز الثقة بالسلطة والاقتصاد!

صار من الواضح ان تعلل البعض بان الاشوريون (المسيحيين) يضخمون الامور، والتجاوز لا يشكل 53 قرية كما يدعون، انه تبرير سمج ومؤلم للضحية لانه يقر بالتجاوز ولكنه يقلل من شأنه، لنفترض انها ليست 53 قرية بل هي اربعون، فهل يتغيير المفهوم الاخلاقي للتجاوز؟، ولنفترض انه ليس هناك عشرات القرارات الصادرة من القضاء برفع اللتجاوز بل هناك قرارات عديدة، فهل هذا لا يعني ان السلطة القضائية فقدت هيبتها؟

بات من المهم لحكومة الاقليم حل مثل هذه الامور ان كانت ترى ان امامها مهام اخرى لترسيخ الحقوق والوضع وتطويره، وقد يكون احد الحلول بالاقرار التام بكل تجاوز واذا كان يؤثر على المتجاوز ماديا او اجتماعيا فيجب رفعه فورا، اما اذا امكن وضع الامور انه بدلا من بقاء الارض بورا في حالة عدم وجود من يستغلها، فيفضل ان يستغلها اي مواطن في انتاج المنتوجات الزراعية لحين عوده صاحب الارض او الملك المتجاوز عليه، وان على المتجاوز اقرار بانه لن يقوم باي تغيير في الملكية سؤاء بالزرع او بالقطع او البناء، وانه سيترك الارض او البناء حال عودة صاحبها او احد من ورثته، في مدة اقصاها انتهاء الموسم الزراعي او ثلاثة اشهر للبناء. فاعتقد ان الذي يتم التجاوز على اراضيهم سيكونون مظمئنين ان ارضهم ستعادل لهم وان الارض لن تبقى بورا بل سترفد الاقتصاد بالناتج.

في كل المنطقة من لبنان الى ايران تقريبا، هناك قرى خاصة بكل مكون رغم تجاورها، وخلال الفترة الممتدة من عام 1961 وقبلها في بعض الاحيان، تم الاستيلاء على قرى بكاملها كان يمتلكها ابناء شعبنا في العراق، نتيجة مسلسل الحروب والثورات، ونعتقد جازمين انه من حقهم اعادة املاكهم التي فرض عليهم تركها، ونعتقد بان المقترح اعلاه قد يكون حلا وخصوصا ان ضمن قضائيا اي صار قانونا ملزما للجميع ولكل الحكومات المتعاقبة التي ستحكم الاقليم، وقد يكون مخرجا للكثير من القضايا التي تثار وستثار على مستوى العراق كله نتيجة حملة التهجيرات التي حدثت فيه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اتفق مع السيد الكاتب
برجس شويش -

اتفق مع كل ما ذهب اليه السيد تيري بطرس، كوردستان لكل ابنائها بدون اي تميز واحترام الحقوق والقوانين هو دوما يجب ان يكون سيد الموقف وهو بكل تاكيد عامل قوة واستقرار وتقدم والعدل والانصاف يعم على الجميع وبشكل خاص اتجاه القوميات التي اضطهدت في العهود السابقة

الحقيقه والتحلي بالكرامه
ابن الرافدين -

من كان يعتقد ان الامور سوف تسير بالاتجاه الصحيح على الاقل في شمال العراق فهو مخطئ . وهذه ليست بالمعادله الصعبه او تحتاج الى ( phd ) لتحليل الواقع او تفسير الظواهر .فهي واضحه وتفسيرها جداً بسيط وقالها قبلنا باحثين بالشؤون السياسيه وعلماء اقتصاد واجتماعيين . ان اساس اي كيان هو ابراز العداله الاجتماعيه والرضوخ الى القوانيين وعدم المساس بكرامه الناس مهما كانت سلطه وجبروت المتنفذين والغاء الشريعه التي تنتقل السلطات بها الى نفس العشيرة او القبيله والتحكم بالموارد والهيمنه على المال العام . وايضاً وهذا هو الموضوع الذي نحن بصدده هو التجاوز على املاك الناس بابشع الصور ومصادره الاراضي من اجل احلال المد الشرس واحداث الخلل الديموغرافي في هذه المنطقه التي كانت بالامس القريب كلها عائده للاشورين الكلدان السريانيون . التجاوز موجود ومصادره الاراضي الغير عائده للكرد موجوده كل يوم وحل مشاكل القرى التي هيمن عليها الاكراد بالقوة غير مجديه وكانك تنادي الذي لايسمعك ومن جانب اخر يخرجون على الناس وبالصحافه عن قولهم نحن نحب المسيحيين ( شئ لايشبه شئ) . الوطن الجليل الاخر الذي استقطع من هذه الارض هو اليوم في تركيا واعطيت هذه الاراضي كلها للاكراد كهدايا وعطايا من جراء ماقدموه للسلطنه العثمانيه حيث ذبح الطرفين كل السكان الاصليين في تلك الديار بابشع الصور التي يندب لها جبين الانسانيه في ايام الحرب الكونيه الاولى . وها هم يخططون لاستقطاع البقيه الباقيه من هذه الارض التي بها صنع الانسان اجمل واحلى واغنى حضاره عرفتها البشريه , نعم الادانه موجوده وهي في صميم كل انسان عراقي شريف محب لارضه ووطنه واهله الطيبين , الطغاة زائلون مهما عظمت جبروتهم والحكام التعسفيين راحلون من الدنيا والاخره

اين اكراد ايلاف
أشوري لا يجامل -

اين المعلقيين العنصريين-الاكراد في ايلاف امثال المزعج جدا رزكار وزبير وخالد محمد وشويش ومن لف لفهم حتى جماعة شيرين الجبل واكراد سوريا من المعلقين جماعة التطهير العراقي في الخابور وتل ابيض -سوريا -وهنا الكاتب تنطبق عليه وشهد شاهد منكم لان الكاتب-تقريبا تحول الى ناصح كردي ولطيف وواقعي ومهذب وكانه يقول حلوا هذه المشكلة ولا مانع لديه ان تتحول ارضه الاشورية المحتلة في شمال العراق الى دولة كرستان- ولكنايها المعلقون احفاد سمكو -الشكاكي الذي غدر عام 1918 بالبطريرك الاشوري واغتاله عام 1918 ما ان خرج من بيته علما حتى في تركيا اليوم انذاك الارض اشورية ولكن الشهيد بطريركنا الاشوري اراد وحدة او تنسيق بين الشعبيين لانهم اي الاكراد بعد جلبهم قبل 170 عام لارضنا من قبل العثمانيين وظلم الجميع قلنا لنتعاون ولكن الخسيس الاغا الكردي بندقية للايجار والهوهمان والجشع وروح القتل والغدر- وغلب الطبع التطبع دائما عند قطاع الطرق والمجرمين ولحد الان ولن يتغيروا نعم بعد مقتل المجرم سمكو الشكاكي من قبل حكومة الشاه الايرانية وجدت وثيقة غدره وخيانته بالاتفاق مع الحكومة الانكلزية وكان وعدته بامارة على حساب اهل الارض الاشوريين والمهم كما الان الامريكان واسرائيل يستخدمونكم وكل شعوب المنطقة عرفت معدنكم وفي ايلاف اعتقد انفضحتم واكاذيبكم وما يسمى حماية المسحيين؟؟امثال الكاتب الذي يستعطفكم -وكنت قد ذكرت في تعليق سابق -اني لا اعترف باحتلال ارضي الاشورية والتسمية التحريفية-كرستان ومع هذا كنت قد اتيت بمعلومة 53 قرية-من ما يسمى احزاب الارتهان-المسيحي للاحزاب الكردية وخاصة العصابات البرازانية والمهم ننفس هذه الاحزاب ويعرف كاتب المقال ان انتدبوا السيدة الاشورية المحترمة دكتوراه-بالقانون واستاذة في جامعة كردية انتدبت لتكون عضوة في كتابة -الدستور لاقليم-كرستان وفي لقاء اذاعي مع اذاعة اشورية في استراليا- اكدت ان الاكراد رفضوا طلبها ان تكون المقدمة اقليم مواطنة وسموا الاشوريين اصحاب الارض والتاريخ والحضارة واستمرار الوجود سموهم اقلية او ضيوف او حتى طائفة دينية لان كرستان- اساسا اغتصاب وقوة وعدد وبالتخويف لانها ارض اشورية ورفضوا ادخال مذبحة سميل و67 قرية اشورية -التي تعرضت للمذبحة والابادة والسبي وبقر بطون النساء واول مقابر جماعية -للاشوريين لعراق الانكليز وذلك مذبحة-8 اب-1933 والمعروفة بمذبحة سميل نعم سميل -و67 قري

حقيقة المنقرضون
حفيد سمكو شكاكي -

يظنون ان الكورد لو اسسوا أية بقعة في البرازيل او استراليا او القطب الشمالي دولة كوردية فان البعض سيدعون انها في الأصل آشورية وتعود لهم ، لقد وصلت أدمغتهم المتحجرة بعيداً عن الواقع ، لذا كان جدي المرحوم سمكو شكاكي لهم بالمرصاد فأعطاهم درساً مناسباً عسى ان يفهموا الحقيقة .!!

نطالب ایضا
ازاد -

سید الکاتب لنبداء من الاخیر البارحە نائب رئیس برلمان کردستان من حزب البارزانی یهدد رئیس البرلمان والنواب من الاحزاب الاخری بالقول لە(لو تم غدا اجتماع البرلمان فاننا لا نستطیع ضمان سلامتکم لو تعدی الناس (جمعتنا) علیکم) ولهذا نام نواب الاتحاد الوطنی ال١٨ فی شقە واحدە خوفا من الاعتداء علیهم .کل هذا من اجل قراءە(ولیس تشریع) مسودە قانون یقلل من سلطات الاقلیم. فاذا المشرع یهدد بالقتل فهل تتوقع منە تشریع قوانین لخدمە الشعب ،اتعرف ان مساحە قصر نیجیرفان برزانی اکبر من مساحە ٦٠ قریە الم یکن لهذا الاراضی اصحاب، الیس مصیف سری رش مملوک لرئیس الاقلیم ،الا یمللک العائلە الحاکمە ٪٢٥ من مساحە اربیل فقط. فی ایە جیب ینزل واردات ابراهیم خلیل، اتعرف انهم یبیعون یومیا ٥٠٠الف برمیل من نفط کرکوک وکرکوک لم تستلم منذ ستە اشهر فلسا للمیزانیە ،اتعرف ان فی زمن المالکی عدو الکرد کانت لکرکوک دولار واحد عن کل برمیل بترودولار وکان مقررا ان یصبح ٥ دولارات عدا عن المیزانیە السنویە لکرکوک والیوم صفر،والالاف من هذە السرقات ،خلاصە القول کردستان کلها صید ثمین للعائلە ترید ان تمتص دمها ما استطاعت ولا یهمهم ان کان الدم کردیا او مسیحیا او او .

الرفيق اشوري ولا يجامل
برجس شويش -

احمد ربي بان تعليقي سبق تعيقك بل الاول وهو مؤيد لحوق قومك. إذا تهمتك باطلة . وامطلوب هو الاعتذار وشكرا

الرفيق اذاد
برجس شويش -

كل الدروب تؤدي الى روما، كل المواضيع تحريض ودافع لامثالك وامثال من لف لفك ، لو حكم امثالك كوردستان لما بقى مسحي واحد فيها لكان كوردستان كالعرق يعمها الفوضى العارمة والصراعات الدموية ويضربها الارهاب، نحمد ربتا بان برزاني يحكم ، يا رفيقنا المتطرف

هری مری
ازاد -

کلامك کلە هرطقە و هو ما یجری حلیا بین الشیعە والسنە .ارحم قلبك

حبذا
ازاد -

حبذا لو تتعلم اداب الحوار ،کل من لا یوافقک الرای ویحمد ویسبح بالبرزانی تعتبرە رفیقا مع العلم ان شرحت للک من هو الرفیق وانت تعرفە جیدا ،انا اکتب وقائع وعلی الاکثر من صفحات و مواقع سیدک ،وانت تکتب بالروح بالدم نفدیک الیوم تکتب برزانی غدا تکتب لمن یحکم بعدە،هناللک اناس مثللک یعبدون اشخاص وانا یهمنی شعبی قل رایک ولا تقراء ما اکتب ،هل هذا صعب علیک

الرفيق ازاد
برجس شويش -

الذي يخرج عن الموضوع هو من ﻻ يلزم نفسه بادب الحوار ،الموضوع عن القري الاشورية ولكن تهجمت كعادتك وعادة امثالك على برزاني ، اي لا يهمك قضية الموضوع بقدر ما يهمك التهجم غلى الاخرين

برجس العب غيرها
أشوري لا يجامل -

برجس عندما يكون اسمي أشوري لا يجامل واعلق هنا في معقل العصابات العنصرية البرازانية-التي تخنق اهلها الاكراد اصلا فمعنى اني اولا-أشوري وهذا فقط يكفي لتعلم لو 10 اشوريين وفق القانون والاصول والمعاهدات -انهم اهل الارض الاصليين وليسوا اقلية وان كنت انسان او اي شيئ رد الان على ما قالته الدكتورة منى ياقو عضو لجنة دستور الاقليم قالت 19 -من الاكراد في اللجنة يقولون ماذا تقولين واي مواطنة انتم ضيوف واقلية واتحداك رد على هذا وايضا رد على صاحبك -كاتب المقال وانا ابيعه لك ببلاش ومبروك للاكراد به نعم رد هل ستعيدون ال-53 قرية- مع العلم ملف القضية وصل الى محكمة جنيف 299 قرية منذ 1961 والف قضية اخرى اشورية يا برجس ناهيك عن مجزرة الابادة في سميل و88 قرية اشورية يرفض الاعتراف المتهم -الدكتاتور العشائري الاقطاعي-مسعود البراني مذبحة عام 1933 -واول مقابر جماعية -الان ترد انت مع حق الجميع اشرح كيف وليس ذر الرماد في العيون وانت وكفاح والمزعج جدا رزكار طبالي هذا اولا ثانيا -برجس يا برجس اكرر اقرا اسمي اشوري-لا يجامل- كان تعليقي الخامس -ولكن انتم من تسيطرون على القسم الكردي من التعليقات في ايلاف ولك مسكين انا شيوعي سابق وابسط مسالة انه في القراءة والكتابة وامور لاعلام والساسة معروفيين بخبرتنا والهواة العنصريين لا يستطيعون اللعب معنا فف ان اكون اشوري وعنيد ولا اجامل -افهموها وتعلم موقفي وصريح واعرف ما اكتب والحق معي وقضيتي الاشورية العادلة ساريحك انا -كامل ميخا -او كمل ساكو ممنوع ان اعلق باسمي الصريح في ايلاف محظور- من شهور بدون سبب و ضغطتم انتم لما لكم قوة في ايلاف ولكن اتاني اشعار من ايلاف بشكل غير مباشر انه الافضل ان ادخل كزائر وعلق براحتي ولكن انا اشوري يا برجس اكرر انا اشري وقضيتي عادلة ولو تعرف ما اعرف عن الحقيقة الاشورية وعندما تنزل كتبي الى النشر- ستبكون خجلا يا شويش من الحقائق وتمنون لو كتم كما قلت مرة للمنافق فاضل ميراني عام 2000-وهو يعزني بوفاة والدتي قلت له-بعد ان قال اعتقد في النهاية الصراع كردي-اشوري وقلت له لا يافاضل لماذا -هناك حق وعدالة ونقاش ولكن لا تطمعوا لا تستصغرونا- وتستصغروا حقنا-واعطيته امثلة وان صدقت يا برجس ويا ايها الاكراد يا من عفتم ما هو مسعود -نعم اخوتي منذ عام 2003 مطط للقاعدة والبرازاني والموساد واجهزة مخابرات قتل وارهاب وتفجير-الاشوريين-لمسحيين وهم ليس

منتهى النخوة
علي البرزنجي -

لتنتفض غيرتكم على قراكم و كنائسكم التي استباحت قيها داعش اعراضكم قبل ان تطالبوا باراضيكم التي استلبها الاكراد حسب زعمكم...... يا ناكري الجميل من غير الاكراد في العراق منحكم حقوقكم يوماً ووفر لكم الامان و الاستقرار ...... اذا انته اكرمت الكرم ملكته و باقي بيت الشعر معروف...... الا تخجلون من انفسكم البيشرمكة يستشهدون من اجلكم و انتم تفكرون بالقرى و الاراضي؟؟؟؟ ماحاجتكم للارض و انتم عرضكم مهتوك لاتدافعون عنه؟ تريدون الارض لتبيعوها و تهاجروا و من ارض المهجر تتطاولونن على الاكراد..... بئساً لكم

صديقي.الكلداني
برجس شويش -

حين كان بعض الاشورين المتطرفين يخاطبون الكورد بخطب نارية وعدائية ، صديقي الكلداني كان يرد عليهم: احملوا السلاح ضد الكورد ساكون في مقدمة الجبهة، كان يقولها بلهجة التهكم ، خطابك وخطاب امثالك لا تفيد قضيتك على الاطلاق لانك بهذا الخطاب لن تكسب كورديا واجدا الي جانبك بينما امثال السيد الكاتب تيري بطرس سيكسبون الالاف من الكورد الى جانب قضيتهم العادلة، على العكس تماما امثالك يضرون بقضيتهم

أشوري لا يجامل!!
بختیار موراد -

انت مریض والا علیك اثبات غیر ذلك، و هو ان تاتي وتسأل اخوتك في الدین عن دیمقراطیتنا و دیمقراطیة الذین یدفعون لك من الاعراب و الاتراك. یجب ان تحمد الرب باننا هنا لو لا لکان الان انقرضتم علی ایادي الاعراب والاتراك مثل التي - ریکس!