فضاء الرأي

ستقتلنا الحروب الطائفية وحروب الاديان

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تتعدد زياراتي لجنوب أفريقيا.. الدولة التي عانت من التمييز العنصري وعدم المساواة لعقود طويلة.. والتي أقرت الديمقراطية والمواطنة والمساواة على يد الزعيم العالمي الراحل مانديلا الذي إختار السلام بدل الحرب بين الأبيض والأسود وأقر بحقوق كلا الطرفين.. وعمل على جعل جنوب افريقيا مثلا ’يحتذى به في التسامح من أجل مستقبل أفضل لكل مواطنيها. الحق ’يقال بأنها من أروع بلاد العالم طبيعة.. وثروات مدفونه واخرى ظاهرة للعيان مزدهرة.. وإن كانت لم تصل بعد إلى لمحو البطالة كما تتمنى.. أما أحداث العنف الأخيرة ضد المهاجرين من الدول الأفريقية المجاوره.. فقد جعلت كل مواطنيها يتحدون مرة اخرى لنبذ العنف وإعلاء قيمة التعايش.. وإن أدت أيضا لوضع سياسات حكومية صارمة للحد من المهاجرين وإعطاء فرص عمل لمواطنيها أولآ.... المهم في كل ما كتبته.. هو أنه وبرغم إلغاء كل مظاهر التمييز.. سواء في المواصلات والمستشفيات أو السكن بمعنى سقوط سياسة التمييز العنصري إلا أن هناك حاجزا نفسيا داخليا بين السكان أنفسهم.. ربما لطول سنوات التمييز العنصري.. خلقت مجتمعات إلتفت حول نفسها بشكل تلقائي ظانة انها بذلك تخلق مجتمعآ أكثر أمنا.. وبالتالي فإن أمامها مالا يقل عن جيلين أو ثلاثة لكسر هذا الحاجز النفسي...ولكن الأهم هو تعزيزها وحمايتها من خلال ثقافة تسامح وثقافة سلام وتعايش زرع بذورها الراحل مانديلا وتبنتها الأغلبية الشعبية.

هذه الثقافة هي الغائبة عند الأغلبية الشعبية في المنطقة العربية.. في إحدى مقالاتي تحت عنوان ""خطاب كاميرون وخطاب الأزهر إتفاق ام إختلاف "" بيّنت فيها كيف يقع الخطاب الديني الذي يحارب الشيعة تماما فيما تروج له الدولة الإسلامية المقيته.. ويؤجج للفتنه الداخلية ما بين الطوائف.. ليس فقط في مصر وإنما في المنطقة العربية.. وهو الخطاب الذي قد يدفع البعض من الشباب إلى إعتناق هذه الأفكار المتطرفة وربما الإنضمام لداعش.

نعم التدخل الغربي كان احد أسباب النزاعات الطائفية بعد دخول القوات الغربية إلى العراق.. ولكن الثقافة العنصرية موجودة أصلآ من خلال الخطاب الديني الذي غذاها بتوظيف النصوص.. وهذا التدخل لم يعطي رخصة للحكام والأنظمة على إستعمال سياسات عدم مساواة وسياسات تهميش واقصاء وتفضيل طائفة على أخرى!

ليس من المنطقي ولا المقبول ونحن الذين ’يصرّون على أننا خير امة أخرجت للأرض.. أن نتعلل بأنه وحتى أمريكا وبعد عقود لا زالت تعاني من عدم المساواة.. وتنامي العنصرية ضد الأميركيين من أصول أفريقية.. فشتان ما بين نضال الأقليات في بلداننا العربية وبين كفاح هؤلاء في اميركا.. وللتدليل على ذلك إنتخاب رئيس منهم... بينما ’يحرم القبطي والشيعي من تولي منصب حكومي قيادي في مصر وغيرها من الدول العربية بتفسيرات دينية!!! ويحرم من خلال هذه التفسيرات من المساواة وحرية ممارسة شعائرة الدينية ويعاني الإضطهاد في المدرسة والجامعة.

نعم لا يمكن ان يتحقق العدل ولا المساواة كاملين في أي بقعة من العالم ولم يتحققا خلال الخلافة الإسلامية أيضآ.. ولكن الفارق الكبير بين معاناة الأقليات في بلداننا المباركة.. ومعاناة الأقليات في الدول الغربية لا يمكن قياسه.. نظرا لأن الدول الغربية تعمل بقانون سيادي واحد لا يفرق بين مواطنيه, و’يجرم كل من ’تسوّل له نفسة بالتعدي على الاخر المختلف. بينما تخضع كل الأقليات في العالم العربي وتعمل بقوانين مختلفة تبعا لطائفتها ودينها... ولكن ومع التأكيد على حق المسلمين بكذا وكذا... إضافة إلى غياب الوعي والتوعية الصادقة بين المواطنين لترويج ثقافة سلام وحقوق إنسان مواطن.

إن حرب الطوائف وحرب الأديان التي يشهدها العالم. وإن كان بنسب متفاوته هو أساس المصيبة التي تعاني منها المنطقة العربية.. وهي أساس تفريخ كل التنظيمات المتطرفة التي إعتنقت الجهاد دينا وساعدها على ذلك الخطاب الديني الذي اكد أن الإسلام يعلو ولا ’يعلى عليه.. وأن الإسلام هو المنتصر.. كما في كتاب الدكتور محمد عمارة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر “شهادات غربية لتراث الاسلام” والذي تضمّن شهادة القسيس الانجليزي الشهير مونتجمري الذي شهد بفشل المسيحية وانتصار الإسلام... إنتصاره على ماذا.. وأي إنتصار هذا بينما يعشعش الفقر والتخلف وعدم المساواة وإنعدام العدالة في كل المنطقة العربية... ثم وماذا بعد هذا الإنتصار.. متلاحما مع الفقر والتخلف.

إن هذا الإنتصار والذي يتحقق يوميا على يد الدولة الإسلامية المقيته ليس بإنتصار.. وإنما خراب للإنسان وللمنطقة. نعم لأنهم يحملون عقيدة جهادية وحشية وبربرية تحض على قتل النفس البريئة وقتل نفس مفخخة بالكراهية وبالعنف كلاهما يدفع ثمنا للنصوص ولتجار الدين.. ولا أتمنى أن يتبناها لا غربي ولا عربي لقتالها بنفس أسلوبها.

علينا الإعتراف بأن داعش وأخواتها, ليسوا بمؤامرة غربية.وليسوا بحرب صليبية جديدية يشنها الغرب على المسلمين فكريا وإجتماعيا وعسكريا وسياسيا.. كما يقول الشيخ العريفي.. بل هي نتيجة اللغة الخشبية التي إستعملها ولا يزال فقهاء الدين لإغلاق العقول والقلوب وقتل الضمير.

نعم سيفشل الغرب في محاربتة عسكريا للدولة الإسلامية المقيتة لأنه لن يستطيع حربها بنفس أسلوب مقاتليها الإنتحاريين.. وستفشل الدول العربية أيضا في حربها.. لأن التطرف لا زال ’يغذى عبر ميكروفونات الجوامع. والقنوات الدينية.. والكتب الدينية.. مما يعمل على البلبلة الفكرية في الثوابت.. والجهاد أحد أهم هذه الثوابت كما ’يصرون!&

الحل الوحيد والأمثل هو محاربتها فكريا.. ومن خلال المسلمين في الشرق وفي الغرب.. وكل من لدية ضمير أخلاقي.. لإقتلاعها من الجذور.. مع خطاب ديني يحمل تسامحا حقيقيا. مبتعدا عن العين بالعين والسن بالسن.. مبتعدا عن فقه الذمي.. وفقه الولاية.. في دعوة صادقة للعدالة والتعايش لخلق بيئة ثقافية إجتماعية جديده ’تجسّد التسامح والمحبة وتعيد الإعتبار إلى العقل في الحرية بكل أشكالها وفي العدالة في قانون سيادي واحد يعلو.. ولا ’يعلى عليه.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تريدون الحل
خليجي اؤمن بالتقمص -

لكي ينتهي الإرهاب خلال اشهر------اعرفوا من هو الذي يمول الجماعات الإرهابيةويبث الفتن ويؤجج بالاعلاممن الخارج---مؤسسات او دول؟؟؟؟؟----بعدها سيجوع الارهابين

إنهاء الاستبداد
شرط لما تطلبين -

عندما نتخلص من الاستبداد بكافة أنواعه والذي تقفون معه كلبراليين سيتحقق ما تطلبين .

الاسلام والمسلمون يتعرضون
للاستفزاز على مدار الساعة -

المسلمون يتعرضون للاستفزاز ودينهم ورسولهم للشتم والسب على مدار الساعة

التجربة والبرهان
نورا -

عزيزتي بكل صراحة اقولها وبدون عنصرية ..الشيعي لا يستطيع ان يحكم بلد لانه يدخل معتقداته وافكاره ودينه في حكم الدولة ..مثال ..إدارة العراق شيعية ..انظري ماذا حل بهم ..تقسيم وتدمير العراق وربطها بأيران اي ربط العراق بدولة اخرى من منطلق انها تحمل نفس مذهبهم ..الم تقرأي انهم بصدد تأنيث الهيئة التدريسية في الجامعة وهذه لم تحصل في عمر العراق ..وعكس صدام الحاكم السني برغم عيوبه ولكن كان لا يربط معتقده بسياسة الحكم رغم دكتاتوريته ..الحاكم يجب ان يكون من نفس مذهب أغلبية السكان ..معنى أمريكا لن تضع حاكم مسلم عليها لنكن واقعيين وأوروبا ايضا عندها سياسة الانتقائية في المذهب وفي الانتماء للكنيسة حتى انها زوجة ولي العهد يدققون في مذهبها ..اختيار حاكم مسلم على دولة إسلامية لا يعد عنصريا ابدا ..كما أن لبنان حاكمها مسيحي والمسلمين ضائعة حقوقهم هناك كما يعبرون ..هي دول أسلامية واختيار حاكم من الاديان الاخرى سيزيد الأمة شقاقا وفرقه ..ولكن أختيار الحاكم المسلم العلماني التفكير والمتطور والمتحضر والمثقف والعالم بسياسة وإدارة الدولة وليس شيخ إسلامي يجهل السياسة ويفتقر لفن الادارة وطريقة حكم الشعب في هذه نعم فالدولة تحتاج الى رجل مسلم سياسي إداري وليس رجل دين بدون حنكة وذكاء السياسة ..وكما قال الرسول للرجل الضعيف ..انها أمانة ويوم القيامة خزي وندامة إلا من أتى حقها .

من أقوال اسلام بحيرى
فول على طول -

بعد حادث تفجير مسجد للشيعة فى الكويت والحادث الارهابى فى تونس والاخر فى فرنسا قال الباحث الاسلامى اسلام بحيرى ما يأتى : اللة يرحم اللى ماتوا فى الكويت وتونس وفرنسا : "بس اوعى حد اسمعه يقولي "إرهاب "، كتب المذاهب الأربعة اللي هي إجماع الأئمة يا حلوين، بتقول " الشيعة الرافضة " كفار، وكتب التفسير والمذاهب الأربعة بردو مجمعة على إن " أهل الكتاب " كفار، وكل دول وعليهم " ابن تيمية " بيقولوا يجوز قتل الكافر لمجرد الكفر.وتساءل: "فما بالك بقى وانت بتقول ليهم لازم نهدم المشروع الصليبي الشيعي الصهيوني في المنطقة، وشيخ الأزهر " الكيوت " بيعمل برنامج كل يوم بيحرض فيه على الشيعة"؟ : "بس متنسوش كتب التراث حلوة وأئمة يا ولاد وداعش وحشة وإرهابية". : "مستني بشوق ولهفة إدانة الأزهر والأوقاف والإفتاء، بس لازم معاهم إدانة مستشفى الأمراض العقلية، مش هتدين الحادث بس هتعرض الكشف المجاني على التلات جهات السابق ذكرهم"..انتهى كلام بحيرى . بالتأكيد الاستاذة تعرف أنة تم الحكم على اسلام بحيرى بالسجن 5 سنوات بتهمة ازدراء الأديان مجرد اقترابة من نصوصكم المقدسة هذة والرجل يواجة 48 قضية مرفوعة ضدة أى سيبقى بقية عمرة يلهث فى المحاكم بتهمة ازدراء الأديان لأنة اقترب من الثوابت وما أدراكم ما الثوابت . يا استاذة فول على طول قال لكى مفيش فايدة .

الاسلام هو المنتصر
فول على طول -

أما مقولة خير أمة أخرجت للناس والاسلام هو المنتصر فى الحقيقة هذا الكلام لا يصدقة حتى المختلين عقليا ...وبالعين المجردة وبالأرقام فان الذين امنوا فى ذيل الأمم وبشهادة الأمناء منهم وهذا لا يحتاج لدليل . الذين امنوا لم يسجلوا براءة اختراع واحدة منذ الف عام ..وأكبر نسبة بطالة فى بلادهم ويعيشون عالة على المجتمع العالمى . والعالم لم يرى منهم غير التطاول والأرهاب ..وأعلى نسبة تحرش وفساد وظلم وظلام وقهر للأقليات والمرأة ..وأعلى نسبة جهل فى العالم . القارئ المسلم لا يقرأ 7 دقائق فى العام ..والحروب والنيران والتفجيرات على أشدها فقط فى بلاد المؤمنين وبأيديهم وبأموالهم ..ومجرد سماع حادث ارهابى فى العالم كلة تجد الفاعل من المؤمنين ..بالطبع سوف ينبرى الذين امنوا ويقولون مؤامرة خارجية وهذا يؤكد أنة مفيش فايدة يا استاذة ..أعتقد أن رصاصة الرحمة واجبة فى مثل هذة الظروف .

يا ابو التقمص
اصحى يا نايم -

ههههه يا ابو التقمص. الم تقرأ في ايلاف ان المجاهدين يمولون أنفسهم بأنفسهم وأصدروا عملتهم الذهبية يبدو انك نايم ههههه

الى تعليق 7
خليجي اؤمن بالتقمص -

انت اصحى من الشعوذه والارهاب وخرافة حور العين--وانا اتحداك بهذا--تعرف لماذا--لان العلم يثبت حقيقة التجسد اما انتم خليكم مع عذاب القبر والثعبان الاقرع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

. تعليق 1
صالح ثامر بنعمر . -

نعم بهذا الكلام وضعت النقاط على الحروف----لكن اكثر الناس لايقتنعون

ThE FAct
QatARi mONItor -

يعتقد الغرب ان وجود الارهابين عندهم يجنبهم الاعمال الإرهابية هذه نظرية فاشلة لماذا لان الأصل بعقول المشعوذين الارهابين أي الفكر الشمولي الذي لايؤمن ولا يهمه أي قيمة إنسانية المهم ماهو مكتوب ينفنذ من تراث وهذا لو الغرب عرف الحكمة التي التي تقول الذي يربي عقارب في جيبة عرفتم المقصد؟؟ ماذا تتوقع

شكرآ
نون -

الكاتبة مشكورةً على المقالة والخط التنويري لخطابها الاعلامي..لكن ما ينقص هذه المبادرات هو الصراحة في تحديد الخلل وهذا ما يفعله بكل شجاعة البحيري والدكتور عدنان ابراهيم وغيرهم بخصوص اعادة فهم النصوص وتكرار التصريح بعدم قدسيته وبشرية من كتبوه واحتمالية الخطأ فيه فضلا عن عدم منطقية هذا النص في احيان كثيرة (حديث محاولة انتحار النبي محمد في البخاري- خير مثال)..حتى وان اتهم البعض البحيري بألاستفزاز ولكن يبقى الدليل والقصد عنده اقوى واعم فائدة في تخليص الناس من الغام الفكر الضال, والحقيقة المؤلمة ان هذه الجهود لا تقوى على الصمود امام المد العارم لان المجتمع غاب وعيه ويدافع مستميتآ عن كل من يرفع لواء الدين وانا اجزم بأنه لو قررت داعش الان محاربة اسرائيل (وهذا مستحيل) لاصبحوا ابطال وسينسى الكل جرائمهم فالمهم جهادهم ضد العدو وما فات مات وهم اخوتنا في الدين !!, وهذه هي احدى اخطاء التربية التي نعلم اطفالنا ونرضعهم فيها ان الجميع اشرار وكفرة ولا مكان لهم هنا ما عدا طائفتي وديني وعشيرتي ومن هنا يبدأ الاقصاء ثم الحقد والكره ثم شرعية القتل وطبعآ بمساعدة النص الذي هو من الوفرة والسهولة في كل مكان وزمان..خطايانا يجب ان ندفع ثمنها وما دام الاغلب منا لا يجد داعي للتغيير وينافق ويخون انسانيته واخلاقه فنحن الى زوال حضاري والاتي افضع.

ISIS AND THE GREEN HORSE
ROSE -

WE HAVE BEEN LIVING IN THE ERA OF THE GREEN HORSE, IN ACCORDANCE TO THE PROPHESIES WRITTEN IN A SUMBOLIC WAY IN THE BOOK OF THE REVELATION WHERE THE LORD JESUS AND ARCH ANGEL APPEARED TO ST JOHN AND TOLD HIM TO WRITE DOWN WHAT WOULD HAPPEN UNTIL THE SECOND COMMING OF CHRIST , HIS COMMING TO JUDGE AND TO RULE IN HIS HEAVENLY KINGDOM NOT ON EARTH.........THE GREEN HORSE FOLLOWED THE RED HORSE WHICH REFER TO TEH PERSECUTION OF CHRISTIANS ESPECIALLY BY THE ROMAN AND OTHERS....THE RIDER ON THE GREEN HORSE WAS CALLED DEATH ...BUT CHEERS UP, THE WHITE HORSE AND HIS RIDER WHO WOULD BE CLOTHED IN WHITE CLOTH WOULD APPEAR AND MAKE EVERYTIING NEW...COME TO HIM WHO SAID I AM THE ALPHA AND OMEGA , THE BEGINNING AND THE END THANK ELAPH

تحية للكاتبة
محمود -

كتبتي فوفيتي شكرا أستاذتي

TO 3
حفيد قريش -

كم كنت اتمنى اننا بدين الاجداد بدل الحالي حيث الارهاب والتخلف

من نفس الطينه
مثقال العزازي -

ما يصدر عنك يا سيد فول من تعليقات متطرفه حاقده.. يؤكد لنا كقراء ومتابعين .. ان استشهادك بكلام اسلام البحيري ودفاعك المتكرر عنه , هو دليل ادانه ضده !

الى العزيزة نورا
فول على طول -

واضح جدا أن نورا لا تعرف التنوير مع أن اسمها نورا ولكن تكرس للطائفية بامتياز ولا تدرى احوال البلاد التى حولها . يا نورا البلد الوحيد الذى بة رئيس جمهورية سابق هو لبنان لأنة مسيحى والرئيس الوحيد الذى لم يتمسك بالكرسي بعد مدتة لأنة مسيحى والذى لم يسرق بلدة لأنة مسيحى والذى لم يهرب أو ينحرف لأنة مسيحى ..ونورا لا تعرف أن رئيس لبنان مجرد رئيس شرفى بعد أن جردوة من كل صلاحياتة فى اتفاق الطائف لأنة مسيحى وأن المسلمين فى لبنان وخاصة حزب اللة هم دولة داخل الدولة ..ولا تعرف نورا أن كل رئيس بلاد المؤمنين التى تئن من الفساد هم من أتباع المذهب السنى والذى لم يتخلى منهم واحد عن الحكم وكلهم سرقوا بلادهم ومنهم من هرب ومنهم مازال جاثما على صدور الشعب ومنهم من يورث البلد لأبنائة وأحفادة من بعدة ..ونورا لا تعرف أن اوباما من خلفية اسلامية وأفريقى العرق ويرأس أكبر بلد ..ونورا لا تعرف أن ولى العهد أو الملك فى اوربا يتزوج بمن يشاء ولا يحدد مذهب أو حتى ديانة العروس ..كفاكى تنوير يا نورا .

ان ايات قتل المسيحيين
واليهود هوسبب الارهاب -

ان ايات القتل قتل المسيحيين واليهود في كتاب الدين امنو هو السبب في الارهاب العالمي حاليا ومند اكثر من اربعة عشر قرنا 1436 حيث الوعد للدين امنو ان قتلتم مسيحيا او يهوديا لكم الحوريات وبدون توقف والولدان المخلدون كدلك وسؤالي لكم يا دواعش الخلافة هل الله القدوس هو حامي الفساد حتى يسمح به لفئة مجرمة تمتعت بقطع روؤس البشر حاشا لله فلا وجود لنكاح الحوريات ولا وجود لنكاح الولدان المخلدون وحاشا لله انه اضغات احلام فقط في الدهن الفاسد المريض لا اكثر ولا اقل فالزنى من الشيطان ومرفوض على الارض فكيف يسمح به في السماء وفي الابدية

الحل في تحديث اللغه
mohamad -

اخت اخﻻم: اشارك الرأي من بلدي البرازيل اكبر بلد كاتوليكي في العالم قد تتواجد به كل طواءيف ومذاهب العالم لكل اثنيات بني اﻻنسان ولنا في كل سنه عيد الكرنفال الجامع للكل بكل محبه واخاء.المتحدرون البرازيليون من السوريين اللبنانيين يقدرون ب12 مليون.نجد المتحدرون المسيحيون يشاركون في السياسه وادارة الدوله في كل حقولها في الصناعه في اﻻنديه الرياضيه وفي مجاﻻت العلم والمعرفه بينما نحن المسلمون كأننا في عالم آخر .السبب هو اللغه العربيه وفهمها الخطأ لكثير من الكمات التي افرغت من معانيها كلكلمات التاليه:الجاهليه،النبي اﻻمي،اقرأ،المدينه ،الحكمه ،الكتاب وكثير من الكلمات.لهذا العنوان اﻻنسب لمقالك هو:ستقتلنا الكلمات الخاويه.جنوب افريقيا واستراليا وكندا امم لغتهم اللغه اﻻكثر تطوا اﻻنكليزيه.الحل في خطاب جديد من كلمات محدده ﻻ لبس فيها.

التطرف والتطرف المقابل
مثقال العزازي -

انا مع الكاتبه المحترمه بان الحرب على التطرف والارهاب يجب ان يكون فكري وليس فقط عسكري .. لكن الا ترى السيده المحترمه ان التطرف الاسلامي يواجه الان بتطرف اخر مقابل وهجمه شرسه تطال عقديتنا وثوابتنا كمسلمين .. واود ان اسوق لها مثالا على نفسي وعلى الكثير من اصدقائي المقربين .. فنحن يا سيدتي مسلمين منا من هو ملتزم باداء الفرائض من صلاه وصوم وزكاه ومنا من هو غير ملتزم ومقصر تجاه تلك التعاليم .. نحب الحياه ولا نحمل اية احقاد على احد ونؤمن بحق الحياه للبشر اجمعين . لكن اصحبنا الان قلقين , والسبب هو ما نشاهده على اغلب الفضائيات وما نقرأه في بعض الصحف والمجلات العربيه والاجنبيه من محاولات لبعض رجال الدين غير المسلمين والكثير من المثقفين , والكتاب والصحفيين التشكيك بديننا وعقيدتنا والنيل من كتابنا ورسولنا الكريم ,, انا شخصيا لا اخشى من التطرف والمتطرفين لانهم قله من المسلمين ,, لكني اخشى من النهج الحاصل والتطرف المقابل في علاجه للازمه التي سببها داعش وبعض الخوارج على الدين .. فهو يدفع نحو تغذية المتطرفين بمسلمين جدد هم الان معتدلين مسالمين اوغير ملتزمين وبتعاليم دينهم مقصرين .. فقط لانهم اصبحوا مدركين بان هناك هجمه ومؤامره على دينهم من قبل جماعات الحاديه او جهات وديانات اخرى تسعى جاهده لهدم هذا الدين بحجة الحرب على الارهاب والارهابيين !

فول
نورا -

يا فول انا لست عنصرية ولا أحب التمييز واتمنى المساواة بين الجميع ..ولهذا لو قرأت جيدا ما كتب لوجدت اني ارفض الحاكم الديني الذي لا يتمتع بالحنكة والعدل ..وطالبت بحاكم عادل وإداري ومتحضر يساوي بين البشر في حكمة ...يافول الا تثق في مسلم واحد فقط يقيم العدالة ..كلهم خونة في نظرك والبقية من الاديان الاخرى هم الصالحون ؟؟ نورنا يا فول فأنا أعيش الظلام ..

نتمنى من الكاتبة الكريمة
عصام -

ان تتطرق في مقالها القادم الى اسباب فشل الثورات في الدول العربية وشكرا

1- تشخيص المحنة
مصطفى كمال -

تباغض الاديان والطوائف والاعراق في بلاد العرب ليست بالامر المستجد . المسلمون يقولون باحقيتهم في الحكم لانهم الاكثرية العددية وبخاصة لانهم حموا ديار العرب والمسلمين من غزوات المغول والصليبيين والاستعمار الاوروبي المتنوع والحماية هنا استفاد منها غير المسلمين ايضا من مسيحيين ويهود . والمسيحيون العرب يقولون انهم سكان البلاد الاصيلون من زمن الغساسنة في الشام والاقباط في مصر وانهم عانوا من غلبة المسلمين فهمشوا واستبعدوا من الحكم . السنة العرب ينظرون الى انفسهم باعتبارهم شعب الدولة الاسلامية في امتداد معظم تاريخها من الدولة الاموية قالاندلسية والعباسية الى الايوبيين والمماليك والسلطنة العثمانية . والشيعة العرب يقولون بمظلومية تاريخية من كربلاء حيث نحر اهل بيت الرسول مرورا بالدولة الفاطمية في مصر وسوريا التي انهى حكمها صلاح الدين الايوبي وصولا ال عراق صدام حسين وهو روع الشيعة وابقاهم دوما في خانة المشتبه بولائه. والعرب المسلمون يرون انه لولاهم لما انتشر الاسلام وساد وبالتالي هم اولى من الاقليات العرقية المسلمة الاخرى بالسلطان مقارنة مع البربر والاكراد . الا ان تباغض هؤلاء جميعا كان في غالب الازمنة ينحسر لمصلحة التوحد ضد الاعداء الخارجيين وهم استنزفوا قدرات العرب والمسلمين كافة طيلة نحو الف سنة من تاريخ الحملة الصليبية الاولى 1095 حتى نيل جميع الدول العربية استقلالها الوطني في خمسينات وستينات القرن الماضي . علما ان الاحتلال الصهيوني في فلسطين لا يزال قائما من سنة 1948 وان امريكا احتلت العراق سنة 2003 ودمرت دعامته ا الرئيسة لمتمثلة في الجيش الوطني . وفي لحظة انفراط التوحد العربي ضد العدو الخارجي وهو استمر نحو الف سنة وجدت الحكومات العربية الوليدة في الخمسينات والستينات نفسها فجاة امام كم هائل من الاشكاليات الضخمة كالديمقراطية والحريات المدنية والعلمانية والانتخابات الحرة وتداول السطة سلما وحقوق الاقليات والتنمية الاقتصادية وتوليد فرص عمل جديدة فاختارت سبيلين : الاستبداد العسكري في مصر وسوريا والعراق والجزائر. فشلت دول الاستبداد في ايجاد حل مستدام لمعظم الاشكاليات المطروحة امامها وتحولت الى حكومات شل

طائفية
نورا -

انا طائفية يا فول بالعكس انا الوحيدة بينكم التي تسعى للتعايش السلمي ورسم خريطة السلام !..ولن ترضوا ولن تقبلوا ومن الطرفين ...كل عربي بقض النظر عن ديانته يريد السطوة والتسيد وهذه المشكلة ..

2-تشخيص المحنة
مصطفى كمال -

في ضوء ما تقدم لا تشابه حال العرب اليوم في محنتهم مع داعش حال افريقيا الجنوبية في كفاحها ضد التمييز العنصري كما ان حال العرب لا يجب ان تقارن بمرحلة الحرورب الدينية في اوروبا القديمة . دون ان نغفل وجود تمييز عربي ضد الاقليات الدينية والعرقية ودون ان ننكر حاجتنا الماسة للتجديد الديني والتنوير الفكري والثقافي . محنة العرب اشد تعقيدا مما حصل في جنوب افريقيا ومن حروب الاديان في اوروبا لان عواملها تجمع معا البعد الديني والسياسي والاقتصادي وعناصرالعولمة الاقتصادية ومؤثرات الشبكة العنكبوتية . وبصورة ادق ليس بوسع الشعوب العربية انجاز تحول ديمقراطي وثوري يكنس القديم المتكلس سياسة واقتصادا و ثقافة لانه لا يتوفر على زعيم علماني يقطع مع التراث القديم قطعا تاما مثل اتاتورك ولا على حزب جماهيري ثوري كالحزب الشيوعي الصيني وهو ارتقى بالصين من المجاعات وادمان الافيون وهراء الخرافات الى مرتبة ثالث اقوى اقتصاد في العالم . وفي غمرة الكر والفر بين جمهور العرب الغاضب وبين حكومات بعد الربيع العاجزة عن تحقيق الطموحات الجامعة للشعوب تمكنت عصابة من المجرمين مؤلفة من قتلة ومغامرين ودجالين اسلامويين ممن اطلقهم الاسد من سجونه وسلحهم المالكي وسهل تنقلهم اردوغان و آزرتهم سرا ايران واسرائيل ( لم تضرب داعش في البلدين ) من انشاء دويلة مواردها 100 مليون دولار من بيع النفط والمكوس والاتاوات . وهي جمعت في صفوفها شطرا من السنة العراقيين ممن اخرجهم المالكي عن طورهم اضطهادا وتعديبا وتهميشا وممن احبطتهم نتائج ثورات الربيع العربي من المتعطلين الساكنين قاع المجتمعات العربية وبخاصة تونس و وضواحي العواصم الاوروبية . وعليه تصبح الاولية سحق داعش بجهد عربي مشترك دون التعويل على امريكا ومحاربة الاسلام السياسي بالاصلاح الديني وتحرير المساجد ووسائل الاعلام من قبضتهم والشروع في تنمية اقتصادية واسعة النطاق تشغل العاملين بالانتاج والتطوير وتعزيز المهارات و الترقي الاجتماعي والمعيشي بدلا من نبش كتب التراث الصفراء واستعادة نعرات دينية وطائقية وعرقية لا تعود على مستعديها سوى الخيبات والخسران

الذئب والضبع
رائد شرف الدين -

السنة أفضل من الشيعة بقدر ما هو الذئب أفضل من الضبع.

الى نورا مع الود
ابو ذر -

نعم يا نورا انتي طائفية لاتتركين فرصة الا وشتمت الشبعة والله يقول "ولايسخر قوم من قوم ولانساء من نساء عسى ان يكونوا خيرا منهم " . عسى ان يكون الشيعة خيرا من السنة , ولو ولدت في ارض الشيعة لكنتي شيعية فليس لكي فضل بكونك سنية . فانتي لم تكوني على ديانة اخرى وتحولتي الى الاسلام السني . فلولا الشيعة وحفظهم للدين من ان يتلاعب به شيوخ السنة لما وصلكي الاسلام لكنتي الان ربما من عبدة الاصنام . ورحم امرء عرف قدر نفسه .

الى العزيزة نورا
فول على طول -

تقول نتورا : الحاكم يجب ان يكون من نفس مذهب أغلبية السكان ..معنى أمريكا لن تضع حاكم مسلم عليها لنكن واقعيين وأوروبا ايضا عندها سياسة الانتقائية في المذهب وفي الانتماء للكنيسة حتى انها زوجة ولي العهد يدققون في مذهبها ..اختيار حاكم مسلم على دولة إسلامية لا يعد عنصريا ابدا ..كما أن لبنان حاكمها مسيحي والمسلمين ضائعة حقوقهم هناك كما يعبرون ..هي دول أسلامية واختيار حاكم من الاديان الاخرى سيزيد الأمة شقاقا وفرقه يافول الا تثق في مسلم واحد فقط يقيم العدالة ..كلهم خونة في نظرك والبقية من الاديان الاخرى هم الصالحون ؟؟ ..انتهى كلام نورا : يا نورا لا يجب تحديد ديانة أو مذهب الحاكم بل يجب أن يكون الأكفأ والأكثر عدلا والأقدر على شئون البلد وما عدا ذلك فهو عنصرية . وأنا لم أقول أننى لا أثق فى حاكم مسلم بل أنا سردت واقع فعلى وحقيقى وهو أن كل الدول الاسلامية - ما عدا سوريا ولبنان - يحكمها حاكم مسلم سنى وأنت تعرفين أن أغلبهم ان لم يكن جميعهم سرق ونهب ولم يتخلى عن السلطة وهذا معروف للعالم كلة ..وهناك فرق بين سرد الواقع كما سردتة أنا وبين الاتهام ...انا لم أتهم أحد ولكن سردت الواقع ...واضح يا نورا ؟ تحياتى .

مانديلا رجل حكيم
وحكامنا طغاة مجانين -

مانديلا رجل حكيم وعاقل وانسان وليس كحكامنا العلمانيين كأمثال بشار والقذافي والسيسي وعلي صالح وبوتفليقه الذين يقولون للشعوب يا نحكمكم يا نحرقكم

معنى خيرية أمة الاسلام
// -

معنى خيرية هذه الأمة جاءت من انها تؤمن بالله إيمان توحيد لا شرك فيه فهو توحيد خالص لله ، الثاني انها أمة تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ، وما نفع أمة من الامم كما في الغرب مهما تقدمت تكنولوجياً وحضارياً و لا تؤمن بالله او تشرك به او تشرعن للبغاء والمثلية وسائر المحرمات التي أتت بها الرسالات وتقطعت فيها اواصر القربى وأصبحت الانانية والجشع حالة وبائية فيها وارتفعت معدلات الجريمة الى ارقام قياسية هل هذه مجتمعات خيرة ام انها مجتمعات تسير نحو الهاوية بخطى حثيثة ؟

الاٍرهاب لا دين له
وكذا الإرهابيين -

نعم يوجد إرهاب باسم المسيحية، ونعم يستند إلى نصوص دينية. ليس الأمر فقط في التاريخ القديم، ولكنه يحدث الآن. والأمر لا يخص المسيحية وحدها. فيوجد إرهابٌ بوذي شهده العالم كله في بورما ضد المسلمين. وفي الهند يحدث بين الحين والآخر إرهاب سيخي ضد المسلمين والعكس. ليس هذا فقط ولكن دعني أزيد أن هناك العديد من الجماعات الإرهابية العقائدية في العالم، سواءً كانت تستند إلى دين أو أيديولوجيا. فعلى سبيل المثال نشر الزميل بسام رمضان في موقع المصري اليوم عن هذه المنظمات الإرهابية غير الإسلامية، منها نمور التاميل وهي حركة سريلانكية انفصالية، تقاتل الحركة منذ العام 1983 للحصول على الاستقلال. ومثلها منظمة فارك في كولومبيا وهو تنظيم ثوري يساري مسلح، تأسس سنة 1964 كجناح عسكري للحزب الشيوعي الكولومبي وكحركة عسكرية تعتمد حرب العصابات كاستراتيجية له. وفي اليابان توجد منظمة أوم شنريكيو تعرف في الإعلام العربي بـ«طائفة أوم»، هي طائفة دينية يابانية، اشتهرت هذه الجماعة بعد حادثة تسميم مترو أنفاق طوكيو وكذلك حادثة مقتل عائلة المحامي ساكاموتو تسوتسومي. نشأة طائفة أوم على يد شخص يدعى شوكو أساهارا وكانت بدايتها في عام 1984 حيث أنشأ أساهارا ساحة لليوغا في منطقة شيبويا بطوكيو تطورت بعد ذلك لتكون من أعنف الطوائف في تاريخ اليابان. كل هذه التنظيمات ارتكبت جرائم ضد الإنسانية. ومثلها جيش الرب الأوغندي وهو حركة تمرد مسيحية مسلحة في شمال أوغندا، ترجع جذورها إلى امرأة تدعى أليس لاكوينا. ففي ثمانينيات القرن العشرين اعتقدت لاكوينا أن الروح المقدسة خاطبتها وأمرتها بالإطاحة بالحكومة الأوغندية لما تمارسه من ظلم وجور ضد شعب أشولي. تأسس جيش الرب كمعارضة أوغندية من قبائل الأشولي في الثمانينات وبالتحديد عام 1986 على يد جوزيف كوني. يسعى جيش الرب إلى هدف رئيسي وهو الإطاحة بنظام الرئيس الأوغندي يوري موسفيني، فضلا عن إقامة نظام ثيوقراطي «حكم ديني» يتأسس على الكتاب المقدس، العهد الجديد والوصايا العشر. وجيش الرب مصنف باعتباره تنظيماً إرهابياً ويخوض حلف الناتو حرباً ضده. وطبقاً لما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية فقد أرسلت الولايات المتحدة الأمريكية في نهاية شهر مارس الماضي تعزيزات ووسائل نقل جوي إلى أوغندا للمشاركة في مطاردة قائد متمردي «جيش الرب»، جوزيف كوني، الذي تلاحقه الولايات المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية. جيش الرب يست

قثم
فارس الانثري -

هل صحيح أن اسم النبي محمد هو قثم؟ وماذا يعني هذا الإسم؟ وهل صحيح أن النبي كان يحكم الناس بالسيف؟ وهل صحيح أن معظم من دخلوا الاسلام في الألف سنة الماضية دخلوه خوفاً؟

فين جرجس البحيري عن هذا
الاٍرهاب المسيحي المعتبر -

الاٍرهاب في المسيحية ، اعتمد الإرهابيون المسيحيون على التفسيرات الفقهية أو الحرفية لتعاليم الإيمان (الكتاب المقدس في هذه الحالة). وقد استخدمت هذه الجماعات كتب العهد القديم والعهد الجديدلتبرير العنف والقتل أو السعي إلى تحقيق "أوقات النهاية" الموصوفة في العهد الجديد، بينما يسعى البعض الآخر لتحقيق ثيقراطية مسيحية ، في تموز 2011، اعتقل اندرس بهرنغ بريفيك ووجهت إليه تهمة الإرهاب بعد تفجير سيارة في أوسلو وإطلاق نار جماعي في جزيرة Utøyaاوتويا ونتيجة لهجماته قتل 77 أصيب واصيب 151 شخصا. أصدر بريفيك بيانا مكونا من 1500 صفحة يذكر فيه ان المهاجرين يقوضون القيم المسيحية التقليدية للنرويج، وعرف عن نفسه بأنه "صليبي مسيحي". ؟!!!!

يا ست احلام البداية مع
ازالة الاستبداد -

الحصول على واقع تتداول فيه الطوائف والمكونات والأحزاب السلطة والحكم يحتاج أولاً الى ازالة الأنظمة العربية المستبدة المتسلطة للحصول على واقع تتداول فيه السلطة وينعم فيه الجميع بالعدالة والرفاهية

فول
نورا -

انا معك ان الدول العربية سرقت ونهبت وبالذات مصر وانا أعدها أغنى دولة عربية من ناحية الموارد الاقتصادية والأيدي العاملة المتوفرة الدوله العربية الوحيدة التي تملك كل شي والاولى في السياحه ولا اعتقد أن هناك عربي لا يتأثر من الاوضاع المزرية في مصر ..انا لا اقول حاكم شيخ خريج الأزهر ثبت فشلهم وانتهى أمرهم فأنا لا اقصد هذا المعنى نحن نريد لمصر حاكم عقله أوروبي او ياباني او صيني ولكن معتقده مسلم لاحترام الأغلبية وكونها دولة مسلمه ..هل يوجد يافول ..تحياتي .

الاٍرهاب صناعة وحاجة غربية
فرات -

ان الغرب بعد إسقاط البعبع الروسي احتاج الى بعبع جديد يخيف به مواطنيه فاختار الاسلام المسلمين لأسباب تاريخية لكي يضل الاسلام مصدر قلق في الغرب وحقيقة هناك جهات رسمية في هذه الدول مستفيدة بطريقة غير مباشرة من الهجمات الارهابية التي توصف ب "الاسلامية"، وقد صرحت مرة احد الغربيات وهي تصف شعورهم ابان احد هجمات اليمين المتطرف المسيحي في اوربا "عندما حصلت الهجمات في اوربا اردنا في داخلنا ان يكون المنفذ مسلم، وعندما عرفنا ان المنفذ لم يكن مسلماً لم يعجبنا ذلك!!"، وكل المهاجمين كانوا تحت المراقبة حتى منفذي احداث الحادي عشر من سبتمبر ومع ذلك لم يعتقلهم احد، وعلينا ان ندين سياسات الدول التي تدعّي بأسم حقوق الانسان انها لا تستطيع ايقاف الارهابيين حتى يقوموا بتلك الاعمال، كما ان هناك شراء ذمم واموال هائلة تصرف في هذا القطاع الذي تحول لمصدر رزق لبعض البائسين اليائسين، فهؤلاء الذين يقومون بهذه الاعمال انما هم وسائل حرب بأيدي قوى خارجية تستخدمهم لتحقيق مأرب غريبة وعجيبة او وسائل ضغط بطرق غير مباشرة، حقيقة اذا امعنا النظر في السياسة الدولية سنجد مستنقع أسن من الجيف واطراف تدعم اطراف وسياسات لا اخلاقية وتحالفات عجيبة وعفنة يقف امامها العقل عاجزا عن الفهم.

خبرية غير موثوقة
فيديل عنداري -

أخبرني أحد الأصدقاء أن المسلمين في الجزيرة وشمال أفريقيا لا يتورعون عن ممارسة زنا المحارم

يا اخ فارس اقرأ عن ٣١
الاسلام بمواقع موضوعية -

يا اخ فارس. لا تقرأ عن الاسلام وعن رسول الاسلام من المواقع المشبوهة واقرأ من مواقع محايدة وموضوعية لتعرف الاسلام ورسول الاسلام ان كنت تريد الحقيقة حقاً

شكرًا
نورا -

انا اتبع سيدنا محمد ..وزمنه لم يكن هناك شيعة ولا سنة ..ولكن حين ظهرتم وشتمتم عائشة زوجة الرسول واصحاب رسول الله ..هنا وجب التفرقة بيننا وبينكم أليس كذلك ؟؟

يا فيديل عنداري ٣٦
فرات -

يبدو ان صديقك يتكلم من واقع بيئته

وايضا
نورا -

الاسلام واحد ورسوله واحد وكتابه واحد ونحن لا نوالي احد غير الله ورسوله وبقية آل البيت لهم الاحترام دون الموالاة ..ولم نفرق بينهم ..انتم فرقتم ..وانتم عبدتم علي والحسين وتبركتم بالقبور وابتدعتم ..نحن ربنا الله ونبينا محمد ولا نملك خزعبلات وتقديسات لبشر آخرين ونزور القبور ونعبدها وننوح عندها ..انتم احرار ..هذا فكركم ونحن لا نحاربكم ولم نفترق عنكم ولا نكيد لكم بالعكس يدنا بأيديكم وخير مثال ما حصل في الكويت حيث وقف السني والشيعي في جنازة الشهداء ..نحن نريد اتفاق ديني بيننا وبينكم وصلح أبدي وكلمة واحده ..نتمنى ذلك .

ازالة الاستبداد العلماني
شرط لإزالة داعش -

يا ست احلام. ان ازالة الاستبداد العلماني شرط لإزالة داعش ، ماذا قدمت النظم العلمانية لشعوبها تَخَلف قمع هزائم تبعية ، سماح بالتطاول على المقدسات وسخرية من الاله يبدو لنا كشعوب ان خطاب داعش أفضل يكفي ان يشفي قلوبنا وهو يتوعد كل من يتطاول على الاسلام من أعداءه الداخليين والخارجيين اعطونا البديل ونحن نطلق داعش بالثلاث لقد رفض الغرب الاسلام المعتدل فجاءته وجاءت عملاءه داعش اشششررربوا

وايضا
نورا -

وتقول لولا الشيعة لكنت عابدة اصنام ..اتصدق الحمدلله انني لا ابكي وانوح او أشق الجيوب واضرب الصدور وتسيل الدماء مني واتبرك بالقبور ..الحمدلله اني لا افعل افعال الجاهلية .

رد على شبهة متسائلين
حول اسم رسول الاسلام -

السؤال:هل صحيح أن الرسول كان اسمه قثم قبل نزول الوحي أم هو مجرد للطعن في النبوة ؟ الجواب : الحمد للهأولاً : ضبْط ومعني اسم " قُثَم " في لغة العرب .لو أردنا في البداية أن نعلم كيف يُنْطَق هذا الاسم ؟سنجد أنه يُنطق بالتشكيل التالي : " قُثَمُ " بضمِّ القاف وفتح الثاء ، كما ينطق اسم : "عُمر". لسان العرب (12/461) .ما معني هذا الاسم في لغة العرب ؟بمطالعة معاجم اللغة سنجد أن مادة القاف والثاء والميم تدلُّ على الجمع والإعطاء .من ذلك قولهم : رجلٌ قُثَمٌ : مِعْطاء ، والقُثَمُ والقَثوم : الجَموع للخير ، ويقال للرجل إذا كان كثير العَطاء ( قُثَمُ ) ، و ( القُثَمُ ) : المجتمع الخلق ، وقيل هو : الجامع الكامل . انظر : " لسان العرب " (12/461) ، و" مقاييس اللغة " (5/59) .مما سبق يتضح أن المعاني التي تدل عليها مادة ( قُثَم ) في لغة العرب معاني مدح وثناء . ثانياً : هل كان ( قُثَم ) هو اسم النبي قبل الوحي ؟!.هذه شبهة من الشبهات التي يحرص علي ترديدها الاستشراق المعاصر .حيث جاءت في كتابات المستشرق الألماني تويودور نولدكه (1836/ 1930م) صاحب كتاب " تاريخ القرآن " ، وردَّدها أيضاً المستشرق النمساوي لويس سبرنجر (تـ 1893م) في كتابه عن سيرة النبي ، والمستشرق الفرنسي اليهودي هرتويغ درنبرغ ( تـ 1908م) ، والمستشرق الإيطالي الأمير ليون كايتاني في كتابه الشهير " حوليات الإسلام " . انظر : " تاريخ العرب في الإسلام" لجواد علي (97-98) ، " هل بشَّر الكتاب المقدس بمحمد صلى الله عليه وسلم " لد. منقذ السقار (129) .وقد تابع المستشرقين في ترديد هذه الشبهة بعض تلامذتهم من المسلمين ، ممن لا ينبغي للبال أن ينشغل بأسمائهم . والهدف من إثارة هذه الشبهة يتمثَّل فيما يلي : أ- إشاعة الشك عند المسلم في كل شيء ، حتى يشك المسلم في كل أمور دينه ولا يطمئن إلى أيٍّ منها ، وهذه خطة قديمة جرى عليها كثير من المستشرقين والمبشرين وأذنابهم من المسلمين من بين أَظْهُرنا ومن بنى جلدتنا . ب-فرار أحبار اليهود والنصارى من الإشارة إلى بشارة التوراة والإنجيل بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وورود اسمه الصريح فيهما . وبعد بيان مصدر هذه الشبهة وهدفها نذكر الرد الشرعي والتاريخي والعقلي والمنطقي علي هذه الشبهة في النقاط التالية : القد كان النبي صلى الله عليه وسلم معروفاً باسم ( محمد ) منذ طفولته ،

الديمقراطية شرط لوصول
غير المسلم الى منصب ما -

يا ست احلام إنتي تعرفين ان شرط وصول شخص ومن اي دين الى منصب يحتاج الى الديمقراطية الحقيقية وليست ديمقراطية حكامنا المزمنين المنقرضين الذين يورثون الحكم لأولادهم ولو كانت انظمتهم جمهورية علمانية ؟! بل ان هذا الداء انتقل الى الأحزاب العلمانية فنجد ان رئيس الحزب رئيسه من أربعين سنة ؟! لا يخلعه منه الا سيدنا عزرائيل عليه السلام ! والديمقراطية تعني وجود احزاب ووجود برامج وإذا انظم غير مسلم الى حزب واستطاع ان يقنع حزبه ببرنامجه ووافق عليه ورشحه لمنصب لم لا ؟ ويعرض هذا المرشح غير المسلم برنامجه السياسي على الأمة فإذا اقتنعت ببرنامجه اوصلته للمنصب لم لا ؟

أصابت كبد الحقيقة
بنت النت -

إن هذا الإنتصار والذي يتحقق يوميا على يد الدولة الإسلامية المقيته ليس بإنتصار.. وإنما خراب للإنسان وللمنطقة. نعم لأنهم يحملون عقيدة جهادية وحشية وبربرية تحض على قتل النفس البريئة وقتل نفس مفخخة بالكراهية وبالعنف كلاهما يدفع ثمنا للنصوص ولتجار الدين.. ولا أتمنى أن يتبناها لا غربي ولا عربي لقتالها بنفس أسلوبها.

هل تسمح اكثرية المسيحيين
بوجود رئيس مسلم عليهم ؟ -

بس يبقى سؤال لو افترضنا ان أقلية مسلمة وسط اكثرية مسيحية مثلاً لو افترضناها في مصر مثلاً هل كانت اكثرية الارثوذوكس ستسمح بوصول مسلم الى منصب رئيس الجمهورية او رئاسة الوزراء او الوزارات السيادية والجيش والمخابرات مثلا ؟! خلينا نشوف رأي القرّاء الارثوذوكس هنا .

حل لمشكلة
خليجي لا ينافق -

اهم شيء ان نفكر هل معقول ان خالق وجد بالكون وبناءه بهذه الضخامة التي لا نعرف حجمها وما فيها وما تمثله الارض من حجم كحبة رمل من رمال الربع الخالي مهتم بالناس وتصرقاتهم وماذا يعملون وماذا تلبس النساء هل هذا خالقا اشك بهذه المقدرة ولانعرف من هو ومن اين جاء ولماذا مسنخبيء من مليارات السنين ان يكون خالق. اشك انه حقيقة

سؤال هام
قطري لا اجامل -

سؤالي بسيط لماذا لم يذكر الله عن يومياته ماذا يفعل وكيف يمارس حياتهلابد ان يقول هذا لانه لو هو موجود من المؤكد عنده اسلوب حياةاذا لا ماذا يفعل صامت لايتحرك هل هذه الاعمال فيها منطق اليكم التعليقات بس بدون تهجم نريد الحقيقةلانها جزء من وجودنا على الارض ومن نحن ولماذا؟؟؟؟؟شكرا الى ايلاف للتعبير

رقم 46
من قطري -

. القضية.بل ثقافة المجتمعات العربية .وقلة الوعي وغياب دولة القانون بل دولة القرون الحجريةلو المجتمع يريد ان يكون رئيسا ممكن لكن بسبب الذي قلتهلكن نسيت ان اوباما من اصل مسلم اي والده وعبدالكلام رئيس للهند من قبلوالمسلمين 13% و80% هندوس المشكلة عندنا المسلمين اكثر بسبب التراث والدليل تمنع المرأة المسلمة تولي منصب رئيس لماذا لان حديث يقوللن يفلح قوم ولوا امرهم امرأة شوف الاحتقار ونلوم الغير؟؟؟؟؟

نهاية الاديان والسبب
قطري اؤمن بالتقمص -

الحل النهائي ان الانسان وجد بالروح لانها المحرك الاصيل للمشاعر والرؤى للوجود اما الجسد يتغير المهم من اجل التسامح .لابد من البعد كل مايؤذي البشر ارجو المعذرة أتمنى من الجميع عدم التهجم وهذا اعتقادي بصراحة وبعد سنوات من البحث بالعقائد والحقائق والتركيز على الروح وما تكون فيه وهذه البحوث تناولت أمور تتعلق بالتجسد او التقمص توصلت الى موضوع او عقيدة التقمص هي الصحيحة بعد نهاية الجسد وان عملية الاحلال حقيقة حتى العلم يثبتها نتيجة تتابعها لا مجال للسرد وان موضوع النيرفانا التي تصل الى نهاية المطاف واقع والتي تعني “التطاير” أي تطاير نيران الجشع والحقد والوهم بعيدا.هذه حقيقة ابحثوا ستعرفون معنى كلامي وبعدها ومع الوقت نقول وداعا الى الاديان حيث القتل وسفك الدماء والكراهية.

لايمكن الثقة بالأقباط
لاتثق بقبطي -

هذه النويا الخبيثة والأماني السيئة التي يكنها الأقباط نحو الإسلام ونحو كل مسلم ، هي من المعطيات الأساسية في معادلة عدم الثقة بالأقليات في الشرق الأوسط ، لن ولن ولن يكون هنالك تكافوء إجتماعي وعدالة إجتماعية تلقائية في المجتمع المصري طالما أن الأقباط يكنون كل هذا الحقد والكراهية نحو المسلمين ، كيف يمكن لي أن أثق بك وخنجرك موجه نحو ظهري؟ الأمريكيون من أصل أفريقي لم يخونوا بلدهم أبداً ، ولم يستقوون بأعداء أمريكا أبداً ، ونضالهم من أجل نيل حقوقهم بدأ في ستينات القرن الماضي في وقت كانت الحرب الباردة بين الإتحاد السوفيييتي السابق وبين أمريكا في قمتها ، ومع ذلك لم يتجه السود الأمريكيون نحو أعداء أمريكا للإستقواء بهم عليها من أجل نيل حقوقهم ، لكن على النقيض ، نجد الأقباط يطعنون مصر على ظهرها في كل فرصة تحين لهم وفي المهجر يعملون في الخفاء مع المنظمات الصهيونية التي تسعى لتفتيت وتقسيم وإضعاف مصر والأقباط يعملون منذ فترة من أجل إنشاء دولة دينية قبطية أرثوذكسية في صعيد مصر بمعاونة إسرائيل ، فكيف يمكن الثقة بهؤلاء؟

ازالة الاستبداد
شرط للتعايش والتسامح -

ياست احلام ان ازالة الاستبداد كترنا عليكي الشروط هههه شرط للتعايش والتسامح ذلك ان المستبد يضرب مكونات الأمة بعضها ببعض ليخلو له الجو فيضرب المسلمين بالمسيحيين والليبراليين بالاسلاميين وأهل الجنوب بأهل الشمال وهكذا بعد الخلاص من المستبدين نستطيع إيجاد صيغة للتعايش اساسها نبذ المتطرفين من كل جهة وخفض الاحتقان الطائفي ثم نضع خطة للنهضة والتقدم يساهم فيها الجميع .

الحنين لدين الاجداد
حفيد قريش -

ياليت نرجع لدين وفكر وتراث الاجداد مش احسن مما يحصلالان من سفك دماء وارهاب ورجال دين بفتاوي قاتلة همجية واحتقارهم للنساءكانوا اجدادنا رجال وشهامة وكرم لايقتلون الاسير والاعزلبعدها تغيرت الاحوال بفكر دمر امة العرب ذات التاريخ الممتد 4000 سنة

البحث عن المستفيد
مـتــابــع -

يعني أمريكا وأخواتها لما صنعوا داعش ودعموها وألقوا إليها بالأسلحة و مكنوها من السيطرة علي أراضي في العراق وسوريا خاصة مناطق انتاج البترول وسهلوا عملية تداوله في السوق السوداء، و قاموا بتنويم العالم مغناطسيا بأكذوبة التحالف الدولي المحارب لداعش،، عشان في الآخر يعملوا تنمية مجتمعية لدول المنطقة. الغرض الأساسي من إنشاء داعش هو توطين الإرهاب في دول المنطقة لاستنزاف مواردها وطاقاتها ومقدرات شعوبها حتي يتم إنهاكها ومن ثم إعادة تقسيمها إلي دويلات تدور في فلك الكيان الصهيوني المستفيد الأوحد مما يحدث في المنطقة.

مغالطات عقليه
كريم الكعبي -

الكاتبه تقول داعش ليس مؤامرة غربية او حرب صليبية .. اذن داعش نزلت من السماء ووجدت نفسها على الارض بهذه الدمويه .. والغريب اجد بعض الكتاب يتجاهلون كتاب هليري كلنتون الذي تقول فيه ان داعش صناعتنا وتخرجت من مطبخ مخابراتها وتحاول الكاتبه التغافل عن تصريحاتها للصحف العالميه بأن هذا التنظيم الارهابي جذوره مخابراتها المركزيه .. القضية الاخرى العريفي لايمكن ان يؤخذ بكلامه لانه من منظري داعش وافتى لهم بفتوى جهاد النكاح .. والحقيقه التي خرس عنها الجميع ان المخابرات البريطانيه والامريكيه والاسرائيليه استغلت التناقض في الكتب الدينية في المذهب السني واتبع وصايا وعاض السلاطين الذين افسدوا دين محمد ص . الملاحظه الاخيره الغرب يستطيع القضاء على داعش واخواتها خلال اسبوع واحد لانهم متحكمين بالارض والفضاء وكيف تصل الاسلحه المتطوره من المصانع الامريكيه والغربية ومن مولهم الم يكن بلاد عربية وقطر وممر العبور تركيا وسياراتها تأتي من اليابان بالالاف وتركب عليها الاسلحة في تركيا . الحل يكمن في تنقيح الفقه قولي ماشئتي من جهاد الحكام وليس الجهاد في سبيل الله اما فقه الولايه هوفقه محمدص واهل بيته الكرام

حفيد قريش
شهامة وكرم -

الشهامه والكرم ولا يقتلون الأسير والاعزل هذه كانت شهامة الاسلام في عهوده الاولى وما زالت بنوده موجوده في أحترام البشر ولكن الذي تغير هم الناس والمرضى النفسيين وأحفاد الرومان وبني صهيون وأبناء الذين دمروا بلاد العرب وقسموهم فرقا وأمدوهم بالسلاح والاموال كما تفعل امريكا وهي تمد داعش بالسلاح وكله واضح فأحفاد الرومان واليهود يثأرون ولكن من بعد غلبهم سبغلبون.

يا ابو التقمص المعتوه
منصب رئيس الهند -

منصب رئيس الدولة في الهند شرفي بلا سلطات يصور مع الضيوف ويوزع ابتسامات وهدايا ، اما السلطة الحقيقية فهي بيد رئيس الحكومة الذي يأتي في الغالب من حزب الأغلبية الهندوسي .

الى رقم 55
صالح مترك البو عمر -

بعد فشل الائتلاف-----اوجدوا داعش والنصرة-----الجواب في رقم 1

غيبوبة الذين امنوا
فول على طول -

يؤمن الذين امنوا بأن الكتاب المقدس تنبأ بمحمد ولكن الكفار حذفوا اسم محمد كما يقول تعليق 43 -فرار أحبار اليهود والنصارى من الإشارة إلى بشارة التوراة والإنجيل بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وورود اسمه الصريح فيهما - وأيضا يردد الذن امنوا أن المسيح لم يصلب ..نتأمل فى هذين الطرحين للمؤمنين ونسألهم : متى تم حذف اسم محمد من كتب الكفار ؟ هل قبل أم بعد ظهور محمد ؟ اذا كان قبل ظهور محمد فهذا عمل اعجازى لا يأتى الا من السماء أى من اللة نفسة ولا يحق لأحد الاعتراض علية ..أما لو افترضتم أنة بعد ظهور محمد فأنتم فى ورطة كبرى لأننا نطالبكم بنسخة واحدة ذكر فيها اسم محمد لأن الكتاب المقدس كان موجودا قبل محمد بعشرات القرون ولا يمكن أن يحذف منة اسم محمد من كل هذة النسخ التى تقدر بالملايين ..ألا يوجد نسخة واحدة فى الجزيرة العربية تؤكد ذلك ومن المعروف أن الجزيرة العربية كان بها يود ونصارى قبل محمد ؟ أو أى مكان بالعالم ؟ واذا كان المسيح لم يصلب لماذا هذا السكوت من اللة طوال 7 قرون ولم يخبر البشرية الا بعد مجئ محمد ..؟ لماذا ترك البشرية طوال هذة الفترة ؟ فعلا مساكين .

اوجه شبه طاغية
جاك عطالله -

اوجه الشبه العنصرية والارهابية بين كتاب كفاحى وكتاب الذين امنوا كثيرة جدا اهمها اكذوبة خير امة واكذوبة انتم الاعلون واكذوبة ان الله مسلم وكل الانبياء مسلمون وحتى بالتطهير العرقى الفعلى والغزوات والجهاد تتطابق الشخصيتان الرئيسيتان واتباعهما مع الفارق الحضارى والزمنى طبعا- العالم وقف ضد النازية و منعها وهزمها واودع قادتها بالسجون و منع طبع ولا المناداة بمذهب النازى و ترك كتاب وافكار الذين امنوا تسرى كالسرطان بالجسم العليل- ما اغبى ذلك العالم ومتى ينتبه الاطباء ان حل السرطان هو استئصاله وليس الطبطبه عليه؟؟

ALAAHA BROKE MY SOUL
ROSE -

DEAR AUTHOR , I REMEMBER YOUR LAST ARTICLE TITLED ; ALAAHA BROKE MY SOULD , WOMEN CRYES WITH,....AS ISLAM GIVE A HARSH AND DISUISED PICTURE THTA IS BASICALLY DIFFERENT FROM THE TRUE GOD OF THE UNIVERSE......AS GOD ALLOW BEHEADING, KIDNAPPING, RAPING OF INNOCENT WOMEN, SLAVERY, HOMOSEXTUALLITY IN HEAVEN BUT FORBIDDEN ON EARTH....ALL THIS ON ONE SIDE AND THE OTHER SIDE IS ALAAHA IS ONE , NOT GAVE BIRTH AND NOT BEING BORN......I SEE THAT NO BODY IS ACTUALLY THINKING AND I ASKED IS THERE ANY PHILOSPHER WHO CAN TELL US WHAT WOULD BE THE BODIES AT THE TIME OF RESURRECTION OF EVEN AFTER SOMEBODY WHO IS A SUICIDE BOBMBE DIE AND GO TO HEAVEN AND ENJOY SEX WITH HORALAIN....AND IN THIS ISLAM GIVE PICTURES OF ALAAHA THAT HE BUILT HEAVEN FOR SEX AND INDULGENCE FOR MEN...AND ALLOWING WOMEN FOR THEIR LUST ON EARTH ..SO WHAT KIND OF GOD IS THIS IN ISLAM WHO IS RACIST AND DOES NOT GRANT JUSTICE ON EARTH HOW THEN HE CAN GRAND IT IN HEAVEN...WE NEED ANSWER THANKS ELAPH

نقطة
نظام -

تعليق رقم 59 و60 هو مثال على خطاب الكراهية الصرف... مجرد انفعالات تزيد من الأمراض العضوية لدى المعلق الذكي ومن الضجيج الاعلامي الفارغ.

الاٍرهاب العلماني يذبح
شباب مصر -

قالت منظمة العفو الدولية في تقرير نُشِر قبل يومين إن السلطات المصرية تشن هجمة متواصلة على النشطاء الشبان في محاولة سافرة لقمع روح أشجع العقول الشابة في البلاد وأكثرها تألقًا، والقضاء على أي تهديد مستقبلي لحكمها في مهده. ويركز التقرير، وعنوانه "جيل السجون: شباب مصر من التظاهر إلى السجون"، على حالات 14 شابًا من بين آلاف قُبِضَ عليهم تعسفيًا، واحتُجِزوا، وسُجِنوا في مصر على مدى السنتين الأخيرتين بسبب التظاهر، ويكشف التقرير عن عودة البلاد تمامًا إلى سابق عهدها كدولة بوليسية. وقالت حسيبة حاج صحراوي، نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية "بعد عامين على عزل الرئيس محمد مرسي، أفسحت الاحتجاجات الحاشدة المجال لعمليات قبض جماعي، وباستهداف نشطاء مصر الشبان بلا هوادة، تقمع السلطات أمل جيل كامل في مستقبل أكثر إشراقًا". "لقد حظي شبان مصر، بعد انتفاضة 2011، بإشادة قادة البلاد العسكريين وشركائها الدوليين على السواء باعتبارهم منارة الأمل للبلاد، وكانت مثاليتهم والتزامهم بالدعوة إلى العيش، والحرية، والعدالة الاجتماعية، قوة دافعة حاسمة نحو التغيير، أما اليوم، فيقبع كثير من هؤلاء النشطاء الشبان وراء القضبان، فيما يوفر كل الدلائل على أن مصر قد عادت إلى دولة تقوم على القمع بلا كلل.وإذا كانت الرغبة هي أن تسود سيادة القانون في مصر، فيجب أن يمارس القضاة عملهم بحرية وبدون الشعور بالتهديد بالعنف. وحثت المنظمة السلطات بعدم الرد على حادث القتل بمزيد من القمع يستهدف المتظاهرين السلميين والنشطاء، وقد عبرت عن قلقها عن الأعداد المحتجزة حاليًا ضمن موجة قمع المعارضة. لقد مرت مدة تزيد على العام على تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي السلطة، ولم تبد حكومته أي دلائل على تخفيف شدة حكمها القمعي، وتفيد أحدث تقديرات متاحة من نشطاء حقوق الإنسان المصريين بأن حملة القمع شهدت القبض على أو اتهام أكثر من 41000 شخص، أو الحكم عليهم بعد محاكمات جائرة. وقالت حسيبة حاج صحراوي "إن نطاق الحملة القمعية هائل، لقد أظهرت السلطات المصرية أنها لن تقف عن محاولاتها لقمع أي تحدٍ لسلطتها". "فالقابعون وراء القضبان يتراوحون بين زعماء للحركة الشبابية حظوا بإشادة دولية، ومدافعين عن حقوق الإنسان، وبين طلاب قُبِض عليهم لمجرد ارتدائهم قمصانًا عليها شعارات مناهضة للتعذيب". ويُمَكِّن قانون التظاهر، الذي ص

عقيدة حاملي الأسفار
مــتــابــع -

أعجب من حاملي الأسفار الذين يخوضون فيما لا يفهمون ،، تجد أحدهم يتشدق بشبهات عن الإسلام من كتب التراث التي وثقها المسلمون أنفسهم و فندوها وكشفوا زيفها وضحالتها،، أذكر أن أحدهم كان من الجهل بحيث أنه كان يكتب إسمه في تعليقاته (اللة) بالتاء المربوطة ، حتي تم لفت انتباهه إلي الخطأ الساذج الذي لا يقع فيه تلميذ في الصف الأول الإبتدائي. إشكالية حاملي الأسفار أنهم يقفون موقف المدافع عن عقيدتهم الهشة بتشويه عقائد الآخرين دون إعمال عقل يبحث عن الحقيقة في معتقده الذي يعتقد فيه. إشكالية عقيدة حاملي الأسفار في ثلاثية الإله لديهم والتي هي سر من الأسرار التي لا يجب أن تخضع لعقل أو فهم لأن العقل محدود مما حدا بهم إلي تخصيص دراسات جامعية لتعريف كل إقنوم من الأقانيم الثلاثة المختلطة في أذهان الأتباع وحدوده المختلطة مع الآخرين. إشكالية حاملي الأسفار في عقيدة الصلب والفداء المزعومين و التي لم يشهدها أي من التلاميذ ، والتي تم حشرها إجباريا في إيمان حاملي الأسفار، ولا تجب أن تناقش أو تفهم لماذا تم الصلب أصلا، وما علاقة هذا بخطيئة آدم منذ آلاف السنين السابقة علي الصلب المزعوم ، وعدم وضوح مصير الملايين الذين ماتوا من قبل الصلب، ومن كان يدير الكون أثناء الصلب أو الموت أوحتي القيامة المزعومين. يجب علي حاملي الأسفار أن يعملوا عقولهم أولا في حل إشكاليتهم العقدية علي الأقل حتي يضمنوا أنهم سيدخلون الملكوت.

رد على الاخ رقم 30\ج1
george -

يقول صديقي المتخفي الكلام التالي (نعم يوجد إرهاب باسم المسيحية، ونعم يستند إلى نصوص دينية. ليس الأمر فقط في التاريخ القديم، ولكنه يحدث الآن.)....... أنا سوف أصدقك يا صديقي ولكن أين النصوص المقدسة التي أستندت عليها والتي يجب أن تجلبها لنا من الانجيل المقدس لكي تثبت بها كلامك ولكي تظهر امام نفسك وأخوتك ولنا بكامل صدقك؟؟؟؟ هل تملك شيء ؟ بالطبع لا .أليس كذلك يا صديقي ؟ أذن لماذا تتعب نفسك بتأليف مثل هذا الكلام الغير مستند على أي دليل أو برهام؟؟ ...أنت أستشهدت بالكثير من الفصائل الارهابية التي تقول بأنها غير أسلامية مثل1- (نمور التاميل وهي حركة سريلانكية انفصالية).2-( منظمة فارك في كولومبيا وهو تنظيم ثوري يساري مسلح) 3-( ومثلها جيش الرب الأوغندي وهو حركة تمرد مسيحية مسلحة في شمال أوغندا) وأنت تقول ( جيش الرب يستند إلى نصوص دينية، مثلما تستند كل الحركات الإرهابية، أياً كانت خلفيتها، إلى نصوص مقدسة.) ... طيب لماذا لا تذكر لنا النصوص المقدسة المسيحية التي تحث على القتل والدمار وشن الحروب ما دامت برآيك موجودة ؟؟ أم أنك تعتمد فقط على نقل الكلام دون دراسته يا صديقي ؟؟ ... أنت تقول ( فعلى سبيل المثال فقد ارتكبت الحملات الاستعمارية التي يسمونها صليبية جرائم ومجازر بشعة تحت راية المسيح) ..... طيب ولكن هل تملك دليل بأن التي سميت زوراً حروب صليبية لها سند في انجيل المسيحيين أم هي مخالفة لكل نصوص الانجيل وتعاليم المسيح ؟؟ ...فأذا وجدت بنفسك الثقة الكاملة بنفسك وبكلامك فقدم لنا أدلة تثبت صدق كلامك ؟؟ فأنا أنتظر الجواب بفارغ الصبر يا عزيزي .... ثم وماذا عن المنظمات الارهابية التي أعترفت بانها أسلامية عبر التاريخ والتي سوف أقدمها لك لاحقاً.....شكرا

رد على الاخ رقم 30\ج2
george -

أنظر عزيزي الى المنظمات الارهابية بحسب ما جاء بالويكابيديا !فهل كل هذه التنظيمات التي اعترف أتباعها بأنها أسلامية لا تمثل الاسلام !!! ...وهذه بعض أسماء التنظيمات الاسلامية الارهابية حول العالم ؟!!!أنصار الإسلام (اليمن) أنصار الشريعة (ليبيا)) أنصار بيت المقدس).....أنصار الشريعة (تونس).....الجبهة الإسلامية......الجبهة الإسلامية للجهاد المسلح.......الجبهة القوقازية (حرب الشيشان.....قالب:الجماعة الإسلامية الجماعة الإسلامية المسلحة .......الجماعة الإسلامية في جنوب شرق آسيا ......الجماعة الإسلامية في مصر.....الجماعة السلفية للدعوة والقتال......الجماعة الليبية المقاتلة..... .الجيش الإسلامي في العراق......الجيش العراقي الحر.... الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) ......القاعدة في العراق......القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ......المجاهدون العرب في الشيشان ......المجلس الأعلى الإسلامي العراقي.... .بوكو حرام نيجيريا .... تنظيم الفنية العسكرية ..... تنظيم القاعدة......تنظيم القاعدة في جزيرة العرب......جبهة النصرة.... .جبهة تحرير مورو الإسلامية. ...جماعة أبو سياف ......جماعة أنصار السنة في العراق..... جماعة التكفير والهجرة....... جماعة التوحيد والجهاد .....جماعة الجهاد الإسلامي ..... جند أنصار الله.......جيش المجاهدين (منظمة)......جيش عدن أبين الإسلامي.......حركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا ..... حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين.....حركة حماس ....... حركة شرق تركستان الإسلامية...... حركة طالبان باكستان ...... حزب الدعوة الإسلامية ...... حزب الله ..... حزب الله الحجاز..... حماس العراق ....دولة العراق الإسلامية (منظمة) ..... سباه صحابة ..... سرايا القدس ......سيد قطب...... سيليكا (جماعة مقاتلة)...... الشباب (تنظيم صومالي)......شبكة حقاني..... طالبان.......عاصم عبد الماجد......عصائب أهل الحق......عمر عبد الرحمن... ..عنتر زوابري. ....كتائب الغامقي.....كتائب حزب الله في العراق......كتائب عبد الله عزام......كتائب عز الدين القسام... ...كرم زهدي.....كمال حبيب ......لشكر طيبة..... لواء أبو الفضل العباس......لواء اليوم الموعود......مالك بن أنس.. ...مجلس شورى المجاهدين في العراق.....مجموعة فتح الإسلام..... محمد عبد السلام فرج......منتصر الزيات.....منظمة بدر.....فماذا تسمي هذه الم

بتزاكر من ورانا يا مرسي
مثقال العزازي -

اخي المحترم جورج ..اراك بهذا الاسلوب المغرض من سرد وتضخيم لاعداد التنظيمات الاسلاميه .. تصنع لهم دعايه مجانيه .. كنت اتمنى لو زودتنا بالاعداد الحقيقيه للمنتسبين لهذه التنظيمات وكم نسبتهم الى المسلمين في الدول الاسلاميه ..... ولو اني اعتقد سلفا ان عددهم لا يتجاوز سكان قريه منسيه في افقر الدول العربيه !

خلطت ين الحق والباطل
كريم الكعبي -

الاخ جورج اذا كان اسمك هكذا ومسيحي لدينا في العراق نعتز بكم لانكم لاتخافون في الحق لومة لائم .. خلطت بين الحق والباطل وهما قطبان متناقضان . ذكرت بتعليقك المجلس الاعلى منظمة ارهابية وجناحه العسكري بدر . فعائلة ال الحكيم قضى عليهم صدام على بكرة ابيهم الا الشهيد السعيد محمد باقر الحكيم والمرحوم سيد عبد العزيز الحكيم وابنائهما، مجموع مااعدمهم المجرم صدام 69 حتى بعضهم لاتوجد لديهم جثث حد الساعه ومن ضمنهم نساء وهي عائله معروفه بالورع والتقوى وابوهم امام الطائفه السيد محسن الحكيم وحملو السلاح الباقين في المنفى وقاتلوا صدام ثلاثين سنة والتحق بهم من الهاربين من بطش المجرم صدام واسسوامنظمة بدر التي قاتلت مع الاكراد في جبال كردستان جنب الى جنب بنظرك هؤلاء ارهابيين وكثير على شاكلتهم ارجوك لاتطلق كلماتك على عواهنها

التوراة والانجيل
اضطهاد -

من التوراة والانجيل خذ عندك ..محرقة هتلر المسيحي لليهود ..مجزرة لينين المسيحي وقتل الملايين ..احتلال اليهود فلسطين وجرائمهم .واضهاد المسلمين في بيت المقدس .جرائم الرومان باسم المسيحية متمثلة في محرقة نيرون لروما وبشرها وحيوانها ..اضطهاد المسلمين باسم المسيحية في البوسنه من قبل الصرب والأبادة الجماعية واضطهاد المسلمين من مسيحي (آنتي بلاكا)....اضطهاد مسلمي العراق وافغانستان وباكستان والصومال واليمن من قبل الجيش الامريكي الصليبي ...المساعدة في قتل المسلم السوري من قبل روسيا ووووووووووووووو

داعش هي نتاج اسلامي بحت
الى كريم الكعبي 55 -

داعش ليست غريبة على الثقافة الإسلامية و هي ليست وليدة مؤامرة ضد الامة الاسلامية بل هي منها و فيها و هي لم تهبط من السماء على حين غرة و لا هي وليدة اليوم وانما هي ثمرة ونتاج عقود من العمل المظني الدؤوب ساهم فيه الاعلام الرسمي العربي والاسلامي والتربية المدرسية و كذلك ساهمت فيه اموال عرب الخليج كدول و اشخاص و الخطاب الديني الاسلامي السائد طيلة العقود الماضية عمل على شحن عقول اجيال متعاقبة من الناس في الدول العربية والاسلامية و حشو تلافيف ادمغة افرادها بالكراهية للاخر المختلف (من النصارى و اليهود و الروافض و غيرهم من الكفار الذين يتربصون بالامة الاسلامية ) وتحميل وزر فشل الحكومات العربية في النهوض بشعوبها وتطوير دولها على نظرية المؤلمرة و القاء تبعة ذلك على الغرب المستعمر الذي يعمل على تخريب و منع تقدم المسلمين، داعش لم تهبط من سماء و فكرها و عقيدتها ليست نابعة من فراغ بل عقائديا

الى كريم الكعبي 55
داعش و ما ادراك ما ... -

داعش لم تتأسس على فراغ بل هي تستند على كم هائل من النصوص الدينية الاسلامية في القرأن و السنة و الأحلديث التي تحرض المسلمين على كراهية و مقاتلة الكفار و التبرؤ منهم و داعش تستلهم ممارسات المسلمين و الصحابة الاوائل لتبرير شرعية وجودها و تنفيذ اعمالها ، داعش وظفت المبدأ السائد بين المسلمين قاطبة الا وهو ان عودة المسلمين الى سابق مجدهم ( المبني هلى تخريب حضارات عظيمة و على حساب دموع و مأسي شعوب و ازهاق الاف الأرواح البريئة ) لا يتم الا بالعودة الى الاصول استخدمت هذا المبدأ لجذب الاف الشباب المسلم المتحمس الذي يحلم بإستعادة مجد المسلمين التليد و كل ما تفعله داعش انما هو عودة و تقليد السلف الصالح و كل مسلم مؤمن بالفكر الجهادي هو داعشي و ان لم ينتمي

الى الاخ المحترم مثقال
george -

أخي المحترم مثقال العزازي ..لا تنس بأن كلامي هذا جاء كرد على من يريد أقحام أي أرهاب لكي يضعه بالمسيحية والمسيحيين فيقول جيش الرب الاوغندي ووو الخ وكأن المسيحية حثت على تأسيس الجيوش وشن الحروب على الاخرين متناسياً بأن هناك دائماً أطماع سياسية خلف الحروب لا دينية ... أما بالنسبة الى تسميتي للمنظمات الارهابية فأنا لم أجلب شيء من عندي بل هذا ما وجدته على الجوجل والويكيبيديا وهدفي كان هو الرد على كلام الاخ رقم 30 الذي يحاول أن يضع الكثير الكثير من الاخطاء على العقيدة المسيحية .. وهذا ما هو الذي يجب أن تفهمه لأن غايتي دائماً الرد على الاساءة لا الاساءة لعقائد الاخرين .. لهذا لا يهمني أعداد أتباع هذه المنظمات ولا انتمائها لأنني نقلت الكلام دون النظر أو التدقيق بهذه المنظمات وقد تكون بعضها غير موجود على الارض الواقع أيضاً فأنا دائما صريح ولا احابي أحد على حساب الحقيقة وشكرا لتفهمك أخي الكريم مثقال ..

الى الاخ كريم الكعبي
george -

الاخ الفاضل كريم الكعبي بداية يجب أن أشكرك على ادب كلامك الذي جاء في بداية كلامك.. أنا بالفعل أسمي الحقيقي جورج وأنا أردني المولد والجنسية والانتماء ايضاً ... أما أذا كان هناك أي خطأ أو خلط أو كلام غير حقيقي فليس ذنبي لأنني لم أقصد الاساءة لأحد بل أنا نقلت ما جاء على الويكابيديا كما هي دون فحص ولا تدقيق بالمعلومات ... وسبب هذا النقل كان للرد على صاحب التعليق رقم 30 الذي يفتري على المسيحيين بأمور ليس لها سند في كتاب المسيحيين كاتهامه للمسيحين بالارهاب بالرغم أن عقيدة المسيحيين حثت وتحث على المحبة والسلام ... لهذا انا أعتذر أذا كان هناك أي خطأ في هذه المعلومات ...وشكرا لك .. كما أشكرك على المعلومات التي جاءت في مشاركتك ..وتقبل مني كل ألاحترام

الى 69 اضطهاد
التعليق المضحك المبكي -

ما هذا التخبط الذي يصل الى حد البلاهة و الهذيان/ هتلر لم يكن مسيحيا و ولادته من ابوين مسيحيين لا يعني انه مسيحي بل المعروف ان هتلر كان معجب بالدين الاسلامي و قال ان الدين الأسلامي الذي يؤمن بالسيف و القوة هو الذي يلائم المانيا العظيمة و اعتبر الدين المسيحي هو نقطة ضعف المانيا و كانت لهتلر علاقة شخصية ب امين الحسيني مفتي فلسطين و هي علاقة معروفة و ليست خافية على احد و على هذا الأساس قام بإحراق اليهود و ليس لتنفيذ تعاليم مسيحية و حسن ابنا كان معجبا بهتلر و اسس جماعة الأخوان المسلمين تشبها و اعجابا بمنظمة ذوي القمصان البنية النازية، اما القول بأن لينين هو مسيحي فليس هناك كلام اسخف من هذا فكل الناس تعرف ان لينين هو شيوعي ملحد وقام ببإغلاق و تخريب الكنائس، و النقطة الثالثة التي تدل على جهلك وكذبك هي حديثك عن جرائم الرومان باسم المسيحية متمثلة في محرقة نيرون لروما -هذا الكلام ينم عم جهلك الفاضح، نيرون لم يكن مسيحيا بل كان وثنيا وعدو المسيحيين وقام بإعدام الاف المسيحيين بالقاءهم امام الأسود الجائعة و كان مجنونا و احرق روما والقى تهمة حريق روما على المسيحيين وليلقي هذه التهمة على المسيحيين للأمعان في البطش بالمسيحيين، اما اضطهاد المسيحية في البوسنة من قبل الصرب فهذه مبالغة وكذبة اصطنعتها دوائر المخابرات الغربية لتبرير شرعيتها بالتدخل في يوغسلافيا وتقكيكها الى عدة دول عقابا لها على كونها اخر دولة اعترفت باسرائيل ودعمها للعرب و مصر في حرب الأيام الستة ونجح الغرب من جعل يوغسلافيا درسا لكل الدول التي قد تفكر يوما في معاداة اسرائيل و مساعدة العرب والمسلمين حيث تم محاربة وتفتيت يوغسلافيا من قبل المسلمين انفسهم الذين دابت يوغسلافيا على دعمهم ومساندة قضيتهم فلسطين طيلة عقود طويلة وحتى بعد وفاة تيتو

الى الاخ رقم 69
george -

أذا كنت تلمح الى أن المسيحية فيها أرهاب فأين النصوص التي حث السيد المسيح أتباعه من خلالها أن يتبعوها في حروبهم !!! ... فلا تخلط السياسة بالدين يا عزيزي وشكرا

الكعبي الشيعي
جسوم اخو عبود -

كريم الكعبي . اول مرة اعرف ان قبيلة الكعبي شيعية ومتشددة بعد على بالي سنة . هسه شلون بالله . يا كعبي قالك عدوكم انتم والسنة واحد هو ولاية الفقيه في طهران شلون تحور الكلام وتدافع عن التشيع الايراني . انتم ياشيعة تعرضتم إلى خداع وانضحك عليكم من قبل ايران تستخدمكم كبش فداء لتضحية بكم مقابل تمكينها من مشروعها الصفوي على حسابكم انتم الشيعة المتشددين وتدفع بكم لتصادم مع السنة العرب كلام السيدة المحترمة نورا صحيح كل المسلمين يجب ان يتبعون الدين الاسلامي الصحيح كما كان النبي محمد يفعل ولم يكن في زمنه وعهده شيء اسمه سني وشيعي وصوفية واسماعيلية ودرشتيه وبهره والاقزام السبعة واخوتهم . لم يكن إلى مسمى واحد مسلم وهو على سنة النبي محمد والصحابة من بعده لا غير كيف من اين جائت تلك المسميات وتلك الطوائف . ما انزل الله بها من سلطان . ان هي إلى اسماء سميتموها انتم وابائكم ما انزل الله بها من سلطان