فضاء الرأي

صحوة الذئب التركي

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مع اختراق الطيران الحربي التركي للأجواء السورية و العراقية يكون الذئب التركي قد استيقظ من غيبوبته السياسية بعد أن استشعر الأتراك عقم علاقتهم مع تنظيم الدولة الارهابي للقيام نيابة عنهم بمحاربة العمال الكردستاني, الحزب الذي وقع اختيار نظام البعث عليه عبر فرعه السوري حزب الاتحاد الديمقراطي كشريك أساس، ذلك الاختيار الذي لم يكن محض صدفة بل لاعتقاد النظام السوري بأن الحزب المذكور يعمل وفق أجندات محددة متجهة إلى الداخل التركي, نفس الدافع الذي شجع الأسد الأب لدعمه و تأمين معسكرات تدريب لعناصره في الثمانينات من القرن الماضي في منطقة البقاع اللبنانية الخاضعة حينها لدمشق. القيادة التركية اكتشفت أيضا أن تلك السياسة أعطت نتيجة معاكسة لتوقعاتهم، الاستمرار في تحدي حلفائهم في الناتو, عدم التعاون معهم للقضاء على تنظيم الدولة في سبيل اضعاف الحركة الكردية الموالية لحزب العمال الكردستاني قد أكسب الحزب المذكور المزيد من التعاطف الدولي مع قضيته على حساب علاقات الأتراك مع العالم الخارجي عموما و الغربي خصوصا كمحصلة لسياسة حكومة العدالة و التنمية الخاطئة هذا بالإضافة إلى اتساع شعبيته داخل كردستان التركية الأمر الذي سهّل على الحزب تعبئة المزيد من الشبان و الشابات في صفوفه و مضاعفة أعداد مناصريه سياسيا حيث تمكن من خلال دعمه لحزب الشعوب الديمقراطي جناحه السياسي في الحصول على نسبة الأصوات التي أهّلت دخوله البرلمان التركي.

من وجهة نظر تركية فان تعاظم دور منظومة العمال الكردستاني على حدودها الجنوبية يهدد بلا شك أمنها القومي الأمر الذي فرض على الحكومة التركية تغيير نهجها مؤخرا عبر التحول من التدخل الغير مباشر من خلال تنظيم الدولة الإرهابي إلى التدخل المباشر.

في ظل هذا التحول في الموقف التركي على الحزب الكردي السعي بدوره لإيجاد استراتيجية تتسم ببعد النظر و ذلك بعد حقبة من التأقلم مع الظروف و السير وفق تكتيك الاستفادة من التحولات السياسية والنزاعات الاقليمية بين الدول التي تتقاسم جغرافية كردستان. الأتراك سوف لن يدّخروا جهدا في سبيل تقويض الادارة الذاتية للمقاطعات الكردية الثلاث لإجهاض نشوء كيان كردي تابع للعمال الكردستاني عبر مسمياته المختلفة في حال سقوط حكومة دمشق المتهالكة.

كرديا الكرة في ملعب العمال الكردستاني لاتخاذ قرار مصيري فإما أن يكون فعلا كما اعتقد الأسد الأب و الابن بأنه حزب يعمل وفق أجندات لا علاقة لها بالداخل السوري و متوجهة فقط نحو الداخل التركي وما الادارة الذاتية اليوم إلا فرصة مؤقتة للطرفين: النظام حيث تفرغ بقواته في محاولة لسحق المناهضين له في المناطق الأخرى من خلال تفويض أمر المناطق الكردية للعمال الكردستاني عبر فرعه السوري حزب الاتحاد الديمقراطي للعمل بالنيابة عنه مقابل بسط نفوذ الأخير على حساب القوى السياسية الكردية الأخرى و استغلاله الظروف المتاحة لتقوية مركزه كحزب شمولي على مختلف الأصعدة السياسية, الاقتصادية و العسكرية أم أنه سوف يثبت عكس ذلك أي أنه يخدم قضية الكرد كشعب لدرجة أن يسمح للأطراف السياسية المخالفة معه فكريا بتحمل مسؤولياتهم الوطنية و القومية بما فيها السماح لقوات البيشمركة التابعة للمجلس الوطني الكردي التي تلقت تدريباتها العسكرية في اقليم كردستان العراق بالمشاركة في الدفاع و الادارة.

ليس من المستبعد أن تنجح تركيا في اقناع الأميركان و الغرب إن لم تكن قد فعلت في الأيام الأخيرة بضرورة اطلاق يدها في المناطق الكردية السورية مقابل تعاونها التام مع قوى التحالف للقضاء على داعش و كما هو معروف فان مصالح الأمن القومي للدول العظمى هي الأهم نظرا للدور المحوري الذي يمكن أن تقوم بها الحكومة التركية العضو في حلف الشمال الأطلسي، حينها يكون الأكراد السوريون أول الضحايا و آخر المستفيدين من التغييرات التي ستطرأ على المنطقة و سيفقد حزب العمال الكردستاني حاضنته الشعبية بينهم نظرا لإصراره المستمر في التفرد بالسلطة.

&

ستوكهولم

&Farmaz_hussein@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نريد تحليلا موضوعيا
صادق محفوظ -

اين التحليل في هذه المقالة؟ حزب العمال الكردستاني يسيطر الآن على كل مساحة كردستان الشمال وعلى كردستان الغرب وقضاء شنكال ايضا، لذلك اختارت الدولة التركية مواجهته عسكريا. اما الحديث عن "العلاقة مع نظام الاسد" فمكرور تردده المعارضة السورية العميلة لتركيا والمتحالفة مع "جبهة النصرة" القاعدية، ونرجو الا يكون الكاتب منتميا لهذه المعارضة. نذكره بان وحدات حماية الشعب قتلت في الحسكة فقط 40 جنديا ومسلحا تابعين للنظام السوري منذ عام 2012. وهي ايام حتى يطرد الكرد النظام من الحسكة. اما ما تسمى ب "بيشمركة روج آفا" فلن يتم السماح لها بالمرور طالما تطالب تركيا والمعارضة العميلة بدخولها، ويتولى تدريبها عناصر فارة من صفوف حزب العمال الكردستاني.

ید اردوغان
ازاد -

یقول الکاتب ( يسمح للأطراف السياسية المخالفة معه فكريا بتحمل مسؤولياتهم الوطنية و القومية بما فيها السماح لقوات البيشمركة التابعة للمجلس الوطني الكردي التي تلقت تدريباتها العسكرية في اقليم كردستان العراق بالمشاركة في الدفاع و الادارة. ) هذە القوات یقوم بتدریبها ضباط اتراک وهناک شریط فیدیو لزیارە داود اوغلو لهم فی معسکر للتدریبهم فی منطقە دیانا فی کوردستان العراق اما الاطراف السیاسیە المخالفە الموجودە فی فنادق اربیل نفس الفنادق التی یسکن فیها الموالین لداعش الذی یلتقی بهم القنصل الترکی بصورە دوریە فان قبول مشارکە هولاء فی المناطق المحررە من کردستان سوریا تعنی تسلیمها لاردوغان بصورە طوعیە الم یهدد اردوغان قبل اسابیع بانە ضد ای حقوق للکرد وهدد البکک ظهر بعدە مسرور برزانی ونیجیرفان برزانی لیرددوا نفس کلام اردوگان ضد البکک قدموا کل دعم استخباری لترکیا لقصف المناطق وقدم مسعود الدعم السیاسی لهم

المهم عند اردوغان!
زبير عبدلله -

الدخول في تحالف مع حزب الشعب لتشكيل حكومة وهذا دفعه الى: 1_الاقدام على تفجير سروج, بالايعاز الى داعش, وقتل خيرة الشباب الكوردي,والقضاء على التواصل الكوردي- الكوردي.2-الايعاز الى عملائها بقتل شرطيين, لاتهام حزب العمال, وتخريب عملية السلام..3-ايهام العالم بانها هي الاخرى مستهدفة من داعش.4_ايجاد منطقة عازلة تفصل كوباني عن عفرين..وبدالك تقضي على امكانية, حكم كوردي في غربي كوردستان....على الكورد تحصين الوضع الداخلي وهذا: 1-النزول من جبل قنديل, الى الساحات والشوارع.2_عدم التدخل كليا في وضع كوردستان العراق, فهناك البرزاني اليد الاكثر امانا..3_السماح لبيشمركة غربي كوردستان, وتشكيل لجنة عسكرية عليا مشتركة, مع ابناء المنطقة للاشراف..وقصة من دربهم فهذا كلام,فقط, 4-البقاء مع صلة مع الجميع, خارج النظام ايضا...

pyd
shahriki -

سؤالي موجه للكاتب كيف كان على الوحدات لكوردية في بداية التحول العسكري ان يتصرف عندما ارسل اوردغان مرتزقة جبهة النصرة الى سرى كانية الكردية بحجة اسقاط بشار في دمشق وبينما النظام ولحساباته تجنب قصف المدن الكوردية المحرومة اصلا من البنية التحتية هل كان على الكورد ان يستسلموا لعصابات اوردغان ويقدموا مفاتيح المدن الكوردية لهم ويحاربوا تحت اعلامهم السوداء الظلامية ضد النظام لكي لا يتهموا ب التعامل مع النظام إرضاء لعيون اوردغان ومن امثالك من العباقرة في التحليل ام اختيار طريق ثالث وخاصة ان اطراف الصراع ذيول ل اجنداة تركية قطرية واخرى اقليمية لا مشروع ديمقراطي لهم سوى مصالحهم وانما الهاجس الوحيد هو منع الكورد من انجاز اي حقوق وطنية محقة لهم في هذا البلد والزمن خلال هذه السنيين من الحرب الشرسة اثبتت ان ب ي د كانوا على حق ف لا ثقة بتجار الحروب والمرتزقة التي تحارب على الساحة اليوم و ايضا الامكانيات محدودة تجبر احيانا لتجنب الصراع مع النظام عندما تجد نفسك محصورا من كل الجهات ولعلمك لولا تلك الدماء الطاهرة لوحدات الكوردية لكانت اليوم اعلام السود ترفرف فوق مدينتك او قريتك ول كانت اخواتك صابيا لدى داعش ومن هنا ورغم بعض التصرفات الحمقاء من ب.ي.د نحو ابناء شعبهم والاحزاب الكوردية ف انهم يستحقون كل الاحترام والدعم من كوردي له شرف وناموس ومن يجهل هذه الحقائق فهو قصير نظر. وملاحظة اخيرة لو كان امامك مخرجان لاثالث لها لابد عبور احدهما الاول سيكون في انتظارك اسد جريح يتهاوى على الارض موتا ينتظر الشهيق الاخير وفي المخرج الثاني ينتظرك خمسين ذئبا جائعا شرس. ايهما ستختار؟

حان مو ذبح الخروف السمين
Arbyig -

أكد رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو إن رئيس حكومة كردستان العراق مسعود بارزاني "أكد لي حق تركيا في تنفيذ العملية ضد حزب العمال الكردستاني". البيت الابيض يصف حزب العمال الكردستاني بـ"المنظمة الارهابية" الأتراك سمنّوا الخروف الكردي ليسرح ويمرح ويلعب" بالساسة العرقيين (اللُعب) المُلَعبيين" ويمتص النفط لبيعه "«بيزنس التجارة.. والسياسية .. والعنجهية .. على عينك يا تاجر .." لحلفائه الداعمين المخلصين "أعداء العرب والمسلمين" لاعلان الدولة الكردية... ومن المؤكد أن كل من أيران وتركيا تعارضان قيام الدولة الكردية المستقلة. والأن حان مو ذبح الخروف السمين قبل موسم الأضاحي، للأستعداد للأحتفال بعيد الأضحي في موعد لا يتعدى الشهرين من حلوله. ولا ننسى مبادئ السياسة "الوسخة" ليس هنالك من عداوات دائمة أو صداقات دائمة بل هنالك مصالح دائمة..تنقلب "ما بين غمضة عين وانتباها يغير الله من حال الى حال "

"بي.كاكا."الإرهابية...
حمدي آغا القلعة -

1) - الــ"بي.كاكا." منظمة كردية محلية إرهابية في جنوب تركيا بنص القوانين التركية، (2) - فرع الــ"بي.كاكا. بشمال سوريا المحاذي للحدود التركية هو أيضا منظمة إرهابية . (3) "الدواعش" منظمة إرهابية عالمية عابرة للقارات و تتركز نشاطاتها الإرهابية بسوريا و العراق أساسا ، ما يجمع هاتين المنظمتين الإرهابيتين الــ"بي.كاكا. و "الدواعش" هو الإرهاب الأعمى و بث الفوضى وقتل مخاليفيهم على الهوية "القومية" و الدينية الطائفية.- إن التأييد السياسي الواسع في تركيا و العالم الإسلامي لتحرك الحكومة التركية الأخير نحو إستئصال شأفة إرهاب "بي.كاكا" و "الدواعش" و ملاحقتهما بدون هوادة وراء الحدود العراقية و السورية لعجز حكومتيي هاذين البلدين عن التصدي له نظرا لأوضاعهما السياسية المهترئة ،هو الرد العملي و الناجز على هؤلاء القتلة الأوباش و المرتزقة الذين يحاولون عبثا الإصطياد في المياه العكرة في جنوب تركيا.

اعترفو بجريمتكم يا اكراد
واعترفو بحقوق الارمن -

ان التغيير الديمغرافي الدي حصل في ارمينيا الغربية/شرق اناضوليا بعد ابادة الارمن والمسيحيين 1915-1923 على يد الاتراك وبمساعدة الاكراد ولصالح الاكراد المشاركين في قتل الارمن والمسيحيين وخاصة بعد سنة 1923 غير معترف بها دوليا لان ماتم بالابادة يعتبر لاغيا ويجب الرجوع الى احصائيات 1914 حيث الارمن والاشوريين واليونان اكثرية واغلبية سكانية والاكراد والاتراك اقلية ضئيلة وهدا مانصت عليه معاهدة سيفر 1920 الدي رجعت معظم حقوق الارمن واعطتهم حقهم وهو ارمينيا الويلسنية وكدلك ستالين والاتحاد السوفياتي تقدمو بطلب رسمي للامم المتحدة للمطالبة بارمينيا الغربية 1946-1947 والوثائق الرسمية بهدا الخصوص موجود في الامم المتحدة والان ارمينيا وكاراباغ/ارتساخ والارمن الغربيين وكل الشعب الارمني في العالم ومعهم ثمانية وعشرون دولة مهمة تعترف بالابادة الارمنية وتطالب بارمينيا الويلسنية ولا للتغيير الديمغرافي لصالح الاكراد في شرق اناضوليا ولا كردستان شمالية ولا كردستان في ارمينيا الغربية وادا انتو تردون حقوق اعترفو بجريمتكم يا اكراد واعترفو بحقوق الارمن

مجرمون بالفطرة
فراس -

الأتراك مجرمون بالفطرة

في ذيل قائمة البشر
محمد عيتاني -

الأتراك أبادوا من السنة أكثر مما أبادوا من المسيحيين أو الأرمن. أقصد السنة العرب بالطبع فهم في ذيل قائمة البشر بالنسبة إليهم.

نائب من كتلة الحريري
محمد زعتر -

هناك نائب لبناني من كتلة الحريري السنية، يدعو اللبنانيين إلى رفع الأعلام التركية بدل الأعلام اللبنانية فوق شرفات منازلهم في الشمال السني.

ارحلوا عن أراضينا
صونيا -

نرفض أن يحتل الأكراد أراضي السريان والأشوريين التاريخية.

دروز العالم
ابن حمزة -

الدررز في كل مكان في العالم يشاطرون الأكراد والأشوريين والسريان وباقي الأقليات حقهم في إقامة دول فوق مناطقهم التاريخية، ويرفضون رفضاً قاطعاً كذب وهمجية وتسلط الدولة الأردوغانية المحتلة الساقطة.

كيليكيا
جميل القنطار - جبل الدروز -

الحرية لدولة كيليكيا وشقيقاتها.

على العرب أن يتحدوا
السموأل -

رفضاً لهمجية الأتراك على العرب أن يتحدوا.

أردوغان دمية
شانتال الوز -

أردوغان دمية في يد المخابرات الأميركية والصهيونية.

إحياء جمهورية مهاباد!!؟؟
Jimmy -

أنا مع إنفصال و إستقلال ولاية تكساس و فلوريدا و آلاسكا و بورتوريكو و جزر هاواي ...وإحياء جمهورية مهاباد الكردية في إيران و بعث المُلا مصطفى البرزاني عبر وسائط البرابسيكولوجي الروحانية لسؤاله عما حكاه له شاهنشاه البهلوي وجوزيف ستالين من نكات لاذعة !!؟؟؟...

هل كان الارمن يعيشون في
الهواء اين ارمينيا الغربي -

لولا الاكراد لما نجح الاتراك في ابادة الارمن والمسيحيين 1915-1923 وتم استكراد اكثر من مائتي الف ارمني وجامعات ارمينيا وامريكا وفرنسا تؤكد دور الاكراد في الابادة الارمنية لان الاكراد هم المستفادين من ابادة الارمن ونقول للاكراد الدين يعتقدون بانهم بنفيهم مشاركة الاكراد يخلصون من جريمة ابائهم واجدادهم وهدا غير صحيح جريمة الاكراد ثابتة وموثقة ولقد تم قتل اكثر من مليون ونصف ارمني على يد الاتراك وبمساعدة الاكراد والان سؤال الارمن للاكراد هؤلاء الارمن الشهداء كانوا يعيشون في بلد اسمه ارمينيا الغربية ضمن الدولة العثمانية والان اين بلد الارمن اين بيوتهم هل كان الارمن يعيشون في الهواء لو على الارض ولمادا الاكراد الان يعيشون في بيوت الارمن كيف امتلك الاكراد بيوت ومدن الارمن ان التغيير الديمغرافي لصالح الاكراد بدا في ارمينيا الغربية قبل الابادة الارمنية واكمل بالابادة الارمنية ولا كردستان في ارمينيا المحتلة

الارمن الخونة
سوري -

يا ارمني الشعب السوري لقد استقبلوكم السوريين في مدنهم وفتحوا ابوابهم لكم بعد فشل تأمركم مع الروس هروبكم من حيث اتيتم ومنذو ١٩١٥ وانتم تستمتعون بخيرات ارض سوريا وعندما جاءت ساعة الحقيقة اظهرتم انكم مرتزقة ناكرة ووقفتم مع المجرم وقاتل الشعب السوري بشار الاسد ولعبت كنائسكم لعبة اعلام في الغرب دعارة لبشار وحين ضاق الظروف بكم هربتم وتذكرتم ان ارمينيا موطنكم والتي رفضت استقبال السوريين في محنتهم سوى من اصول الارمنية بعد كل الجميل من الشعب السوري ومارستم الارتزاق حتى في لبنان ضد المعارضة السورية لذا لن ننسى خيانتكم وسياتي ساعة الحساب انتظروا فقد

السوريون الدواعش الخونة
الارمن تاج راسك -

السوريون الدواعش الخونة من انت ياداعشي يا خائن لتهدد الارمن لقد بنى الارمن سوريا وكل شيئ جيد في سوريا من صنع الارمن وسيكون سيكون حسابكم عسيرا يا مجرمين والموت لداعش الخلافة الاسلامية وكل الدواعش السوريين الى جهنم وبؤس المصير يا خائن اطلع من سوريا ليس لك مكان هنا وتروح فدوة للارمن الارمن تاج راسك والله يسامح ايلاف لسماحه لهدا الشتام المجنون بالتطاول على الارمن