فضاء الرأي

الأوطان الطاردة لأبنائها

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


الأوطان الطاردة لأبنائها ظاهرة إستفحل أمرها في أكثر من عاصمة عربية. قوارب صغيرة تغرق أو تتحطم بالقرب من السواحل الإيطالية، وسفن عالقة في المحيط بالقرب من السواحل الأسترالية، وكلها تحمل مواطنين عربا وأفارقة يغامرون بحياتهم، هاربين من تسلط الأنظمة الحاكمة وجحيم الفقر والبطالة، يبحثون عن مأوى خارج أوطانهم يوفر لهم لقمة العيش وبعضا من الكرامة الإنسانية.

أخبار القوارب الضالة في البحار والسفن العالقة في المحيطات تذكرنا بما حدث بعد إنتهاء الحرب في فيتنام في أواخر الستينيات وبداية السبعينيات من القرن الماضي، حيث طفا فوق الموج كل من كان يبحث عن مأوى، وكل هارب وجد أن الموت غرقا أو جوعا أهون عليه من ذل الإنتظار المهين.

في غضون أربع سنوات، هاجر قسرا نحو ستة ملايين سوري للعيش خارج بلدهم، ومثلهم وربما أكثر من العراقيين خلال العقد الأخير. ومنذ بداية الأحداث السورية، زاد عدد سكان الأردن وهو بلد صغير بنسبة لا تقل عن 25%، وتحول لبنان، وهو بلد هش إلى حد ما، إلى خزان كبير بسبب اللاجئين السوريين. هذه الكتل البشرية الضخمة لا تفكر في العودة إلى أوطانها الأصلية، بل تفكر في الهجرة الأبدية إلى البلدان الأوروبية وأمريكا وكندا وأستراليا. شعوب بأكملها تبحث عن أوطان جديدة، وما من أحد سواء من الأقليات أو الأكثريات أصبح يتحمل العيش في الوطن الأم.

هذه الهجرة المحفوفة بأخطار كبيرة قد تصل إلى الموت المحقق، تتم عن طريق شبكات التهريب التي إستطاعت بأساليبها الخاصة تهريب ما يقارب الـ 90% من حالات هجرة الشباب العرب إلى البلدان الغربية، ويبدو أنها أصبحت أكثر صعوبة وخطورة في الآونة الأخيرة بسبب الإجراءات الشديدة التي إتخذتها السلطات الإيطالية للحد من دخول اللاجئين غير الشرعيين إليها ومن ثم العبور إلى الدول الأوروبية الأخرى.&

في أحد البرامج الإذاعية عن الهجرة غير الشرعية، عبر راديو الـ بي بي سي، سمعت سيدة عربية من سوريا ترد على المذيع عندما سألها عن سبب المغامرة بحياتها وحياة أطفالها في البحر، والتي قد تؤدي إلى الموت غرقا بنسبة تصل إلى 90% في كثير من الحالات، قالت بوضوح وبدون تردد، على الأقل هناك أمل بنسبة 10% في الوصول إلى السواحل الإيطالية، ومن ثم الذهاب إلى أحد الدول الأوروبية التي قد توفر لي ولأطفالي حياة كريمة إلى حد ما، بينما لا أعتقد بأن هناك أمل بنسبة 1% (واحد في المائة) في التمتع بحياة كريمة في وطني الأصلي. أليس هذا شيئا محزنا؟

ومن المآسي الإنسانية التي ينفطر لها القلب، التي قرأتها قبل فترة قصيرة في إحدى الصحف المحلية نقلا عن الحكومة الإسبانية: إن شابا مغربيا إختنق أثناء محاولة تهريبه إلى إسبانيا في حقيبة كانت موضوعة في صندوق سيارة. وعثر على الشاب البالغ من العمر 27 سنة متوفى بعد وصول السيارة إلى ميناء المرية على متن عبارة من جيب مليلية الإسباني في شمال أفريقيا. وقال الناطق بإسم الحكومة الإسبانية في المدينة إن صاحب السيارة، وهو أخو الرجل الميت، ألقي القبض عليه بتهمة القتل. واستغاث الأخ لإنقاذ أخيه عندما رست العبارة في إسبانيا لكن خدمات الطوارئ عجزت عن إنعاشه. ويعتقد أن 3500 شخص من المهاجرين واللاجئين لاقوا حتفهم في البحر الأبيض المتوسط العام الماضي، وأن قرابة 2000 شخص لفظوا أنفاسهم خلال الرحلة المحفوفة بالأخطار حتى الآن هذا العام.

أصبح المواطن العربي يعيش في عالم "عربي" يطرد أبناءه ويدفعهم قسرا إلى ذل الغربة والحياة الهامشية والموت غرقا في البحر أو قهرا خارج الوطن. ولا يقتصر هذا الأمر على بلد أو نظام سياسي عربي بعينه، حيث أصبح المواطنون العرب يهربون من كل البلدان ومن مختلف الأنظمة السياسية، يطرقون كل الأبواب لعبور الحدود لأوطان الغربة الدائمة.

العالم العربي، في ظل هذه الظروف البائسة يتحول تدريجيا إلى سجن كبير لأبنائه يدفع الكثير منهم إلى محاولة الهجرة بأي وسيلة كانت قانونية أم غير قانونية، حتى لو كان الثمن في بعض الأحيان هو الموت غرقا أو جوعا. أصبح حلم أكثر الشباب العرب في الوقت الحاضر هو أن يهاجروا من أوطانهم في أقرب فرصة ممكنة، وفي بعض البلدان العربية الغنية أصبح عدد الملتحقين بالمنظمات الإرهابية أعلى من طالبي الإلتحاق بالجامعات. أليس هذا مبكيا؟

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Iraq
Iraqi -

من ضمن المشاكل الكثيرة التي يعاني منها العرب هي مشكلة فوضى التناسل. سكان البلدان العربية يتكاثرون مثل الارانب مع غياب التخطيط لتعليم هذه الملايين واسكانها وايجاد عمل لها وتامين الضمان الصحي والاجتماعي لها. حتى الامان غير متوفر لكن كل عائلة تابى الا ان يكون لها اربعة اطفال او اكثر. الحكومات غير مهتمة وغالبية المجتمع يحتاج للتثقيف بهذا المجال. يجب افهام العائلة العربية ان انجاب طفل معناه مسؤلية كبيرة وذنب ايضا ان لم يستطيع تربيته كبشر. كثير من الشباب العرب التحق بداعش لاسباب مادية بحتة حيث تدفع لهم مرتبات بالدولارات. لو استمر الوضع على ماهو مع نضوب مردودات النفط سيكون العرب قنبلة ستنفجر على نفسها.

بجهودكم حدث للعرب هذا
عراقي متشرد -

لو أنكم تركتم العراقيين والسوريين واليمنيين يحلون مشاكلهم فيما بينهم لما حدث هذا الذي تكلم عنه الكاتب.نقمة النفط أصابت هذه البلدان بتلك الكوارث،ولولا ماله لما حدث كل ذلك.في العراق مثل شعبي يقول:إذا امتلك العربي المال فإنه إما أن يشتري بندقية ويقتل شخصا ويدخل السجن ليعدم ،أو يخرب بيت جاره ، أو يشتري سيارة وتنقلب به ويموت ،وفي أفضل الحالات يتزوج بعد أن يطلق زوجته ويسيب أبناءه.هذا ما يفعله الخليجيون اليوم.

THANKS
Sultan -

Thanks to the billions spend by our brothers in the rich countries . History will indicate and state that the huge wealth came from oil was the main reason of destroying most of the Arab countries and their people ,

كلام سليم
ماجد -

نعم انا اتفق مع كل كلمه قلتها ....كثره الانجاب بدون تخطيط بالاضافه الى الاميه والجهل والتخلف وانعدام جميع الحقوق والحريات والقوانين العادله و عدم توفير اللقمه او استقلال اقتصادي وعدم توفير الخدامات الأخرى الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي..وتخلف الوالدين وعدم تمكنهم من تربيه أجيال على أسس سليمه وحضاريه وتربويه صحيه ..حياة قائمه على العشوائيه بدون تخطيط والابناء دمى يتفاخرون بهم ويتسلون بهم ثم انهم عباره عن مشروع استثماري ويدخل الدين كعامل مساعد لكثره الانجاب وكل طفل يولد ومعه رزقه !! العائله العربيه تستمد مفاهيمها وتربيتها لابنائها من هذا المبدأ !! لايعرفون انهم يربون أجيال صالحه للتفجير والتفخيخ والاجرام مجتمع يصبح مستقبلا عصابات ومافيا وحراميه وضحايا تربيه فاشله .....الفشل لاياتي من فراغ حيث لكل سبب مسبب..ونحن شعوب لاتتعلم من ماضيها ولا تاريخها ولا من الاخرين ولا من التجارب,,نحن سطحيين هامشيين عهبثيين

ليش العرب و المسلمين تعسا
هدهد سليمان -

دائما أتساءل في نفسي لماذا كل البلاوي و المصايب و الخيبات و الفقر و الضياع و تشريد موجود في الدول العربية و الاسلامية مع ان عندها كل مقومات النهضة و التطور من الموارد الطبيعية و الثروات تحت الأرض و قوة بشرية كبيرة مع ذلك هم الأتعس بين شعوب العالم. ؟؟؟

وما السبب فى الطرد ؟
فول على طول -

السيد الكاتب تطرق الى المشكلة ولكن لم يذكر السبب فى المشكلة أو الحل ...هل لك أن تتطرق بجدية وجرأة وصراحة الى السبب والحل فى المقالات القادمة ؟ تحياتى مقدما .

الم يحن الوقت للذين امنوا
ان يعيدوا النظر في ثوابته -

هل الدين االذي يجعل حياة معتنقيه على ارض جحيما هل يمكن لهذا الدين يان ضمن لاتباعه الجنة في الآخرة؟ هل سييبقى االذين لآمنوا يصدقون انهم خير امة اخرجت للناس و هم يهربون من اوطانهم ( دار السلام )محاولين باي وسيلة الوصول الى بلاد الكفار ( دار الحرب )/ كيف يكونوا خير امة و هم بهذا التردي الحضاري و التخلف الإجتماعي و يعيشون عالة على المجتمع العالمي ؟

بدون خلط للأوراق
عادل -

السبب في ما آلت اليه الامة هو الأنانية والاقصاء والعلمنة المتزايدة وليس الدين الحق.

بعيداً عن هذيان الانعزاليين
هذا سبب المعاناة الانسانية -

يبدو ان بعض الانعزاليين يستغل المقال للتنفيس عن أحقاده النفسية ضد العروبة والإسلام. ما علينا منهم ونقول لهم سرطنوا وموتوا بأحقادكم. ثم الى جهنم وبئس المصير ، اما السبب الذي تعمى عنه الكاتب واظنه سعودي وعادة ما يكون اللبراليون السعوديون ثواراً بلا قضية ولذلك لا يؤثرون مباشرة الى اساس البلاء ان السبب يكمن في الاستبداد السياسي والفساد المالي الذي رهن الاوطان وخيراتها الكثيرة في يد أقلية انانية من الانظمة الحاكمة العسكرية او الحزبية او الطائفية والعائلية التي تستأثر بخيرات الاوطان وحدها وتفقر وتقهر وتقمع غيرها وبالطبع لا يمكن تجاهل العامل الأجنبي الامريكي وغيره الذي يساند هذه الانظمة القامعة لشعوبها لانه يحصل على النفط منها بلا شروط تقريباً ويقمع معها اي نزوع للتحرر الوطني .هذه يا سادة أسباب الأوضاع البائسة في بلداننا بعيداً عن هذيان الانعزاليين المبغضين للعروبة والإسلام والتي تدفع الملايين للهروب منها ولو كان في ذلك هلاكها

الى اذكى اخواتة
فول على طول -

اذكى اخواتة عادل : المقال يقول أن الناس تهرب من بلاد المؤمنين أصحاب الدين الحق الى بلاد العلمنة وليس العكس ..فهمت ؟ ومطلوب أن ترد على تعليق رقم 7 ...كفاكم هروب وفضايح . ...وذكاء أكثر من اللازم .

الحيتان المهددة بالأنقراض
طاهر -

الحوت البالينى مهدد بالأنقراض, لو كان هذا هو عنوان مقال الكاتب الأستاذ حسن العطار,, بردو لكان الفول وشركاؤة و his aliases حولو الموضوع الى قضية دينية وأتهمو الأسلام, 12 مليون مهاجر مكسيكى غير شرعى يعيشون الأن فى أمريكا وعلى مر السنين لقى الألاف من المكسيكين حتفهم فى صحراء أريزونا وكاليفورنيا فى محاولاتهم للهجرة غير الشرعية لأمريكا, ولقى أكثر من مائة ألف فيتنامى من المعروفين ب ال boat people حتفهم غرقاً عندما حاول أكثر من مليون فيتنامى الفرار بعد سقوط سايجون فى يد الشيوعين,, وماذا عن المهاجرين الأفارقة وهم يمثلون النسبة الأكبر من المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا. ما يحدث للسوريون فهو مأساة وعار على العرب اللذين لم أرادو أن تكون سوريا ساحة لحرب بالوكالة proxy war بينهم وبين أيران دون أى أعتبار لأهالى سوريا كما كانت حرب فيتنام حرب بالوكالة بين أمريكا والأتحاد السوفياتى.

لو هل حرفين
صوت الحق -

شكراً للكاتب لجعله البعض يفكر في جزء من مصائبنا وياريت كان لدينا المزيد من شاكلته من المثقفين . كل دول العالم تدرس المشاكل بحرية وتضع الحلول مهما كانت مؤلمة للحاكم او المجتمع الا نحن , في بلداننا وظيفة المثقف التطبيل للحاكم مهما كانت قراراته غبية وحتى كارثية للشعوب . سؤال لن تجد اجابة له , كيف تحولت ١٠٠ عام من النفط الى نقمة ؟ كيف لدول تمتلك المليارات من الاسلحة ولا تستطيع الانتصار على عصابة او حتى الدفاع عن نفسها ؟ لماذا صار الولاء للحاكم عوضاً عن الوطن ؟ مجموع جيوش ١٠ دول عربية يقارب ٤,٥ مليون عسكري ونحتاج لامريكا لمحاربة ٣٠ الف داعشي !!!! هذه الاسئلة يطرحها الامريكان هنا في امريكا مع قناعتهم اننا قد فقدنا رجولتنا . لقد تخلت شعوبنا عن كل امل في التقدم ولكنها تريد ان تقف كما هي لا الرجوع الى الخلف.. نظرة بسيطة لجرائدنا واعلامنا تكفي لنتعلم ان من يطبلون له فيها هو سبب مأسينا كما كان من سبقه ومن سيأتي بعده فهو وحده يعرف الفرقة الناجية ومن هو العدو والصديق ولا يحق لنا الا ان نقول آميييين....

تكاثروا تناسلوا
عراقي -

من المحرر:التعليق ليس واضحا

الى طاهر تعليق 11
فول على طول -

أولا كلمة aliasis لا تعنى حليف بل شئ أخر وهو دوران عجلة السيارة بسرعة كبيرة حتى يخيل لك أنها تدور فى الاتجاة العكسي والكلمة الصحيحة هى : alliances أى حلفاء ..ثانيا : أغلب الفارين فى العالم هم من دول الذين امنوا سواء أفارقة أو غيرهم بسبب تعاليم الدين الأعلى والعنصرية المذهبية والدينية وهذا ما يعنينا . أما المكسيك فهم يهاجرون هجرة غير شرعية - وليسوا فارين من بلادهم بسبب التطاحن أو الفقر - لتحسين أوضاعهم المعيشية ويقومون بأعمال لا يعملها الأمريكان مثل البناء والمزارع والصرف الصحى وأمريكا تعرف ذلك وتنطش بمزاجها ..وأنا أدرى بذلك .

لاتكن Fool يا فول
صوت الحق -

كلمة Aliases تعني الكنيات اي الاسماء المستعارة ولكنه استعمل i عوضاً عن ال e . اما عن المهاجرين الى امريكا ورغم غالبيتهم المكسيكية فهناك الملايين من جميع دول امريكا اللاتينية وجميعها دول كاثوليكية مسيحية وكمقيم في كليفورنيا اعرف هذه الحقيقة فلا تحاول العثور على ما يناسب طروحاتك... للعلم فقط

الى رقم 15
فول على طول -

الاحمق هو من يغير كلامة اى يكذب ويستذكى على الناس ويظن انهم يصدقونه او يكتب شئ خطأ وعند الزنقة يقول هذا ليس قصدى ولكن أقصد كذا ...أو كذا ..غباء بالطبع . نحن نحاسب على المكتوب وليس على النوايا ..نأمل أن تأتى بالكلمة كاملة. للعلم اهل أمريكا الجنوبية لم يفروا بسبب الاضطهاد الدينى أو الحرب ولم نسمع الا المكسيكان فقط يهاجرون الى امريكا

التكرار يعلم الفول
صوت الحق -

التكرار يعلم الفولتفضل تعريف كلمة aliases = Pseudomonas= pen name= stage names انصحك بشراء قاموس . هل سمعت بكوبا يا فول ؟ هل سمعت بالالاف ممن فروا منها باستخدام اطارات الى ولاية فلوريدا ؟ اتعلم ان غالبية المستوطنيين فروا الى امريكا من ظلم الكاثوليك لهم في اوربا ؟هل سمعت بكولومبيا ومهاجريها عبر المكسيك ومثلهم فعل سكان غواتيمالا وكوستاريكا ؟ اذا كانت ثقافتك محدودة فهذه ليست مشكلتي واذا كانت معلوماتك ان من يعبر الحدود هم المكسيكان فانصحك ان تقرأ كتباً تفيدك افضل من الاستماع لتفاهات الفاشلين لمئات السنين لان الناس على دينهم وسيبقون عليه الى ابد الدهر فاستثمر وقتك بما يطور حياتك ومن هم حولك ودع الخلق للخالق

الى 17 صوت الحق
فول على طول -

اولا كوستاريكا وجواتيمالا وكوبا أيضا يتبعون قارة أمريكا الشمالية وليس الجنوبية وكذلك الاوربيون يتبعون اوربا وليس أمريكا الجنوبية وهذا للعلم فقط . تعليقى رقم 15 تحديدا كان عن المكسيك وسكان قارة أمريكا الجنوبية - يمكنك الرجوع الية - والاوربيون الفارين الى أمريكا أغلبهم بروتستانت وليسوا كاثوليك ..واذا كان هناك اضطهاد دينى بين المسيحيين ليس بناء على نصوص مقدسة مثل الدين الأعلى ..أما الكلمة الانجليزية - المحيراك جدا - انا أعرف معناها جيدا بالانجليزية أما الترجمة العربية فهى غير دقيقة ..راجع علم الطبيعة ..وهى تستخدم جيدا فى الفحص بالموجات فوق الصوتية ان كنت تعرفة ولا أحتاج للقاموس هناك الان ما يعرف بالانترنت . والتكرار يعلم الشطار واحتفظ بنصايحك لنفسك يا ناصح انت . هذا تعليقى الأخير .

wrong Mr Fava beans
طاهر -

aliases تعنى الأسماء الأخرى التى يتخذها بعض الأشخاص سواء لأغراض بريئة أو للأحتيال أو للتهرب من ملاحقة الشرطة ألخ, فمثلاً لو أن المعلق الذى يكتب تحت أسم المعارض رقم 1 هو نفسة المعلق الذى يكتب تحت أسم خوليو, فنقول; ALMUAARD Number 1 is just another alias of Julio ,, أما عن المهاجرين الغير شرعيين الأفارقة فهم يأتو من كل البلاد الأفريقية وقد فر مئات الألاف من حكم روبرت موجابى فى زيمبابوى ولجأوا إلى جنوب أفريقيا وماذا عن الأثيوبيين الذين يخاطرون بحياتهم وقتل الكثيرين فى الصحراء المصرية من قبل عصابات المتاجرة بالأعضاء البشرية من أجل الهجرة إلى أسرائيل...

للتوضيح
طاهر -

على فكرة ياسيد فول أنا كتبت aliases وليس aliasis ولو كنت عملت type-o لكان السوفت وير الذى أستخدمة للكتابة بالعربية لنبهنى لذلك فهو يعمل spell check على الأنجليزية وللأسف ليس على العربية فنحن جميعاً معلقين وكتاب نحتاج ذلك,, نرجو منك ومن المعلق صوت الحق وكل المعلقين الألتزام بأداب الحوار لفائدة الجميع..