فضاء الرأي

الانتخابات المبكرة في إقليم كوردستان

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مع تزايد حده الصراعات والأزمة السياسية المتعلقة بالنظام السياسي و مع تمسك كل طرف بطروحاته ومشاريعه و رفض اطراف المعارضة قرار مجلس الشورى بتمديد فترة رئاسة السيد رئيس الإقليم لنهاية الدورة الانتخابية مع كون مجلس شورى الإقليم هذا مؤسسة دستورية وقضائية لقراراتها قوة القانون وفي الوقت الذي تؤثر هذه الازمة المفتعلة بشكل سلبي على الحياة اليومية للمواطنين وعلى أداء وفعالية قوات المقاومة الكوردية الباسلة ضد العدوان الخارجي لقوى الإرهاب الهمجية ناهيك عن المشاكل مع الحكومة الاتحادية والأزمة المالية الخانقة ووجود قرابة مليوني لاجئ فان الحل العادل والصحيح هو بالعودة الى شعب الإقليم وإجراء انتخابات مبكرة لاختيار برلمان جديد في ضوء التطورات الحاصلة في الإقليم و مواقف القوى السياسية ومدى تمثيلها لمصالح وإرادة المواطن صاحب المصلحة الأولى والأخيرة في تقرير مصيره بنفسه ونوعية النظام السياسي الذي يريده.

ان اجراء انتخابات مبكرة ومجيء برلمان جديد سيكون بالتأكيد بعد التجربة المريرة لما يسمى بالتوافق الوطني والذي سقط في اول امتحان حقيقي له اكثر تمثيلا واصدق تعبيرا عن إرادة الامة خاصة بعد ان ظهر بجلاء ان بعض الأطراف استغلت هذا التوافق كوسيلة لتثبيت مواقعها ومركزها القانوني والإداري لا ايمانا به وبضرورته في هذه المرحلة وإنما لتحقيق وتنفيذ اجندات خاصة بها دون أي اعتبار للتوافق و الاتفاقات المسبقة التي وافقت عليها.

&

البرلمان القادم سيحسم مسألة في غاية الأهمية للنظام الديمقراطي وهو تبلور ووجود تحالف السلطة التحالف الحاصل على الأكثرية وتحالف المعارضة الذي يمثل الأقلية والرقيب على حسن أداء السلطة وأيضا سيحسم الطروحات والمشاريع القانونية المتعلقة سواء بنظام الحكم او طريقة اختيار الرئيس او مدة الرئاسة.....الخ

&

ان إبقاء مواطني الإقليم في هذا الوضع المتأزم المزري وجرهم عمدا وعن سبق إصرار الى مواقف عدائية وعدوانية تجاه بعضهم البعض لا يخدم إلا أعداء الشعب الكوردي وحقوقه المشروعة وأعداء المشروع الديموقراطي في كوردستان وقد ان الأوان لوضع حد نهائي للمتاجرين بصوت الشعب وإرادته الحرة وعلى السلطات المخولة الدعوة لهذه الانتخابات قبل اغراق الإقليم في بحر من الدماء والدموع والمآسي وإذا كان لأي طرف اقل قدر من المصداقية والالتزام بالمصالح العليا لشعب الإقليم فلابد وان يوافق على العودة لرأي الشعب الذي سيختار النظام الاصلح الذي يمثل تطلعاته المشروعة وأي موقف ضد اجراء الانتخابات المبكرة دليل على الإفلاس الجماهيري والخشية من رأي الشارع الحقيقي.

&

ليكن شعب الإقليم المغيب حقا في هذه الازمة المصطنعة والمستوردة ان جاز التعبير الحكم النهائي والى انتخابات مبكرة نزيهة لحسم المشاكل العالقة وغلق باب الفساد الأكبر والأخطر فساد تمزيق الوحدة الوطنية والهاء الشعب بما يتعارض ومصالحه الأساسية في وقت هو احوج ما يكون فيها الى هذه الوحدة لمواجهة استحقاقات المرحلة والمستقبل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خط المرديان..
زبير عبدلله -

الذين لايقبلون بتمديد رئاسة البرزاني, لن يقبلوا ايضا بحكم الشعب والطريقة التتي سيتم بها اختيار الرئيس, ليس في مخيلة هؤلاء مصالح الشعب الكوردي العليا, ولا الازمة الاقتصادية الخانقة, سياتي احدهم ويقول ان الازمة الاقتصادية,ناتج عن سوء الادارة والسرقات, ...هم يعرفون جيدا (بعد القيادات في التغيير, والاتحاد) ,ان الاسلم لشعب كوردستان هو رئاسة البرزاني, والبرزاني مسعود وحده يستطيع ان يضع حدا للحرامية كائنا من كان, حتى من اهل البيت, لكن ومتى كان مهما لدى حسن نصرالله مصلحة لبنان, ومتى كان مهما عند الحوثي مصلحة اليمن, والاسد مصلحة سوريا....لايختلف نوشيرووان مصطفى, وبعد قيادادت الاتحاد عنهم بشيء,...الديمقراطية للانسان الكوردي لقمة عيشة, والامان له ولاولاده, وهذا فقط بقيادة وطنية, وليس هناك بديل للبرزاني مسعود, اقول هذا, وليعلم الذين يقراون لي, انا في هولندا, وكوردستان بحاجة الى خمسين سنة لتصل الى مستوى هذه الدولة....ان اي خلط للاوراق في خدمة قم وانقرة, وهم انفسهم يصبون الزيت على النار في كوردستان....في العلاج الصيني بالابر الصينية, هناك المرديان (وهو الخط الواصل بين النقاط البيولوجية المتشابه) ,اذا تعققبت المرديان من قم,سيمر بمكتب التغيير, ويعرج على نقاط بيولوجية حيوية في مكاتب الاتحاد, العلاج بالوخذ هنا لايفيد. المفيد هو البتر, اوالكي بمنبع حراري

احسنت, احسنت، احسنت
برجس شويش -

مقال كاكا سربست بامرني اكثر من رائع ، نابع عن روح وطنية عالية ، ما اقترحه هو الحل الوطني الصحيح والسليم للخروج من هذه الازمة.مرة اخرى احسنت يا كاكا سربست بامرني

زبير عبد الله
متابع كوردي -

كيف تتنّصل من الديمقراطية واول ما جئتم الى الحكم كنتم تقولون نحن المدافعين عن الديمقراطية واسم حزبكم ( الديمقراطي ) والان تقول ان الخبز اهم من الديمقراطية واين ذهبت تلك الاموال اذن ؟! ..

اکبر عمیل
ازاد -

ان من مصلحە ایران وترکیا ان یکون عمیلا فاسدا سارقا عشائریا فی هرم السلطە فی کردستان .وانهم لن یجدوا شخصا بمثل هذا المواصفات غیر مسعود لدیە ١٨ قاعدە عسکریە فی مسقط راسە فیها الالاف الجنود الاتراک والدبابات ومراکز التنصت ومسعود یشارک فی کل حملات ترکیا ضد البکک ،کما ان مسعود یحارب قوات ال ب ی د بحفر الخندق ،بتجییش المرتزقە ضدهم وتدریبهم فی معسکرات فی دهوک تحت اشراف ضباط اتراک ،کما ان مسعود تقدم جنود الباسدران والحرس الثوری عندما کانت کردستان ایران محررە ،کما ان مسعود یبیع النفط لترکیا برخص التراب، ای ضرب الکرد اینما کانوا ، اذن فلیس فی مصلحە ایە دولە من هولاء او سعودیە او قطر الموثرین فی المنطقە ان یکون لکردستان حاکم وطنی یومن بالدستور والقوانین وبناء دولە الموسسات ، بل ان جیش الکتاب والمعلقین العائشین فی نعیم الضمان الاجتماعی الاوروبی یطبلون لفکرە ان الکرد قوم متخلف یجب ان ینتظر عقود اخری حتی یفکر حفید او حفید حفید البرزانی لیعطیە بعض الحقوق ،مادام هذا فکر کتابنا وسیاسینا فلا عجب ان تکون بیلیز وصومال ووو دول معترفە ،ونحن نحاول لحد الان ان نثبت للکاتب الکردی ان الکرد لیسوا همج وتداول السلطە فی القرن ٢١ لیس ترفا او شان اوروبی ،وان حکم عشیرە فاسدە لیس ضمان للکرد والا لن یکون الکرد سوی ورقە تافە بید الدول تستخدمها کما ترید وتحرقها عندما تختفی الحاجە لها ،الشاە حرق ورقە الکرد فی خمسە دقائق عندما کانت کل الامور بید رئیس عشیرە .

خير الكلام ما قل ودل
حقي دهوكي -

رداً على المعلق الاول ، ان مسعود سيقطع أيدي الحرامية . اقولها أن لدي وثيقة استنسختها من الأصلية ليست بقديمة تورط بتوقيعه على الاختلاس ،إن 24 عاماً من سرقة أموال الشعب هو وآل بيته وآل حزبه و يتباهون ويتفننون بسرقاتهم وآلالاف من الأدلة من قبل الشعب والبرلمان عدا ذلك التعدي على القانون هو وعائلته وحاشيته ومرتزقيه ، فهل تم معاقبة احد خلال 24 عاماً الماضية ؟ بل و بالعكس تم ترقيتم الى مناصب اعلى ، و تم معاقبة كل من اعترض او كشف فسادهم . اليوم لكي ينظف سمعته وعائلته وحزبه يجب ان يقطع يده اولا ثم وعائلته وحاشيته .

مؤامرتكم ستفشل
باسم زنكنه -

فى المنعطفات التاريخيه التى تمر بها الشعوب فهى اى الشعوب تحتاج لوقوفها مع قائد شجاع وحكيم قادر على ان يوصلها الى بر الامان --وكلما اقتربنا فى كردستان من لحظه تحديد المصير نرى الاحزاب والحركات المرتبطه باجندات خارجيه مشبوهه تنعق وتحاول عرقله مسير قافله التحرر للشعب الكردى---نحن اليوم بحاجه لرص الصفوف للوصول الى الهدف وهو كردستان حره ومستقله--وفيما بعد يكون بأمكان الناعقين طلب الحصول على مايريدون وفق الدستور والقانون--ان الرئيس مسعود رجل زاهد فى المنصب وسيركله بقدمه بعد الاستقلال لانه اكبر من الكرسى وهو الذى اعطى بتاريخه النضالى قيمه لمنصب رئيس اقليم كردستان وانتم تتامرون وتتحالفون مع اعداء الكرد ولا هم لكم سوى المناصب والامتيازات

فطاحل الزمان
برنجي -

مع شديد الاسف لا يقرأ المرأ ولا يسمع أو يری في وسائل الاعلام الكوردية تحليلا صائبا وطنيا وصادقا لمجريات الامور الحالية في کوردستان، كما هو جاء في مقالة الاخ والاستاذ سربست بامرني. نعم مع الاسف اغلبية الصحف وقنوات التلفزيون الغير محايدة تعزف نفس الموسيقی الرتيبة لبعض الاحزاب الكردية، التي تصور الوضع في کوردستان وکان المواطن الکوردي لا هم له سوی النظام البرلماني أو الغير البرلماني. وکان كل مشاكل کوردستان حلت ولم يبقی سوی السٶال، هل ننتخب الرئيس من قبل البرلامن ام بالانتخاب المباشر. لو كان المواطن الكوردي مهتما ولو بنسبة 1% بثرثرة الاحزاب الكوردية لکانت نزلت الی الشارع وطالبت بما تطالب به تلك الاحزاب. ولكن الاحزاب في واد والمواطن في واد آخر. تلك لم تستطع ان تحرك حتی أعضائها ومٶيديها. لذلك تخاف تلك الاحزاب ان تلجأ للشعب کي يتخذ القرار، لانها تعرف ان قرار الشعب سوف يکون صادما لهم. باسم الديمقراطية يريدون ان ينتخب الرئيس في اروقة البرلمان، الذي هم اول المستهزئين به. بدليل ان هذ ا البرلمان الذي يريدون ان ينشروا علی شماعته قذارتهم، لا يتضمن اي کادر قيادي من تلك الاحزاب، حيث يستنکفون ترشيح انفسهم له. ليس فقط لا يتضمن لبرلمان ولا عضوا قياديا من تلك الاحزاب، بل لا يتضمن ولا كادرا وسطيا منها. والحال هو کذلك في برلمان بغداد بالنسبة للاحزاب الكردية. مرة قال لي احد عضاء برلمان بغداد من الکورد، ان هذه هي مشکلهم الکبری. فهم لا يستطيعون اتخاذ اي قرار دون الرجوع الی احزابهم، ولكن الی ان يحصلوا علی موافقة قادة احزابهم يکون قد فات الاوان!!. لذلك لا ادري ما هذه المهزلة التي تقوم بها تلك الاحزاب الکردية المعارضة ؟؟؟ وهل حصل في اية دولة ديمقراتية صحيحة في العالم ان تم تغيير، لا نظام حكم ونظام سياسي، بل وحتی بند من الدستور من دون الرجوع للشعب؟؟ لا ادري اين تعلموا هذه لديموقراطية وفي اي کتيب قرأوها؟؟ بعض فطاحل هذه الاحزاب لا يتجاوز عمرهم الثلاثين سنة ولم يعيشوا کثيرا من آلام واجاع هذا الشعب المسكين ويعتبرون انفسهم افلاطون عصرهم.

هاي جين
مصرية -

ونا قاعده بتفرج على مظاهرات اللبنانيين بسبب تراكم الزباله عندهم -شهر- جالي خاطر كده ان لو عندنا في اسكندريه عملنا مظاهرات بسب الزبالةكان زمانا محررينها من زمان واعلناها-جمهورية اسكندريه الحره النظيفه- اللبنانيين بكل طوائفهم سنة-شيعه-دروز-نصارى بطوائفهم -ملحدين بقالهم سنة مش عارفين يتفقوا على رئيس وعايشين بيس خالص لكن الزبالة جمعتهم انه -السنس - العالي ب-الهاي جين-لدى الشعوب المتحضره

حان وقت الرحیل
نارین برواری / کوردستان -

السيد مسعود كان يعاتب نوري المالكي لأنه يتمسك بالكرسي ويتهمه بالدكتاتورية، وهو نفسه يعبد الكرسي عبادة ويتمسك بيديه وأسنانه بهوألاسوأ، هم تلك الأبواق الرخيصة من الكورد الذين يبررون بقاء سيدهم بحجة الظروف المحيطة بالإقليم لا تسمح بذلك، بقاء البارزانی لیس ضرورة تاريخية کما یدعی بعض المنافقین والمستفیدین من بقائە “ لقد حان وقت الرحیل قبل ان یرحل !

الضمان
هاوكار امين -

اي انتخابات تحتاج الى ضمان من جهات موثوقة، لان اتباع البارزاني لهم القدرة على التلاعب بالانتخابات سواء بالضغط على الناخبين او بالتلاعب بصناديق الاقتراع كما حصل في الانتخابات الاخيرة، وابسط مثل ان تقوم الاسايش بضرب مرشح للرئاسة في وسط اربيل لانه رشح امام البارزاني مع انهم يستطيعون ان يتلاعبوا بالاصوات هو دليل على اعمالهم الاجرامية بحق الشعب الكردي، واخرها قيامهم باعتقال المدون شفان ازاد لانه اعطى رايه بالوضع الكارثي في كردستان وفي هه ولير بالاخص، بسبب سياسات البارتي المستمرة بسرقة اموال الشعب على حساب الموظفين البسطاء، اين هو الضمان؟؟!!

زمن القصة القصيرة
محمد الكوردي -

سلمت يداك على هذه المقالة القيمة والتي أوجزت فيها كل مايجري في كردستان من انقلابات ومناورات ومحاور غادرة تجاه مستقبل كوردستان وكذلك أوجزت وطرحت الحل باسلوب هادئ يعتمد على البعد الوطني والديمقراطي وهو رأي الشعب وهو لب الديمقراطية في الوقت الحاضر فاللذين يؤمنون بقرار الشعب والديمقراطية والتي صدعوا رؤوسنا فيها فاليحتكموا الى قرار الشعب والانتخابات المبكرة عندها سوف يصحوون من غيبوبتهم ومن سباتهم العميق ليرووا حجمهم الحقيقي أمام يقظة الشعب والجماهير والتي هي الميزان الحقيقي لعدالة الناس بالحكمة والضمير والوجدان التي نحن بامس الحاجة اليها .بوركت جهودك يا أخي بامرني وبوركت جهود كل المخلصين والشرفاء لخدة الكورد وكوردستان .

يقول انتخابات ههههههههههه
جميل مزيري المانيا -

عزيزي الكاتب ارجوك لاتقول انتخابات مبكره ومتاخره لاان كلها ضحك على زقون الفقراء لحن الديمقراطيه في اوطاننا لحن حزين الشرق الاوسط المتخلف والديمقراطيه بما فيهم الكورد خطان موازيان لايمكن ان تلتقان ,,, نحن شعوب غير مهيئه للديمقراطيه انظمتنا عقائدنا تصرفاتنا غير مهيئه للدوله المدنيه التي تحفظ حق المواطنه على اساس حقوق الانسان الديمقراطيةحتى اذا كان هناك ثمثيليه انتخابات- يكون تصويتهم ورأيهم مرهون بمن يدفع الثمن او بما يمليه عليهم إمام المسجد والمشايخ او العشيره،فكيف نبني أدوله ونظام ديمقراطي بهذا الأسلوب؟! لااعرف حتى كيف نحن نعتبر الانتخابات عندنا ديمقراطيه حتى لو اشتركوا 80 بالمئه من الشعب كيف تعطي حقك لمن ليس لديهم ثقافه ووعي وفاسد ومنافق وحرامي لماذا تنتخب

You are the agent
Mageed -

It is you and people like you who are the worst agents acting against the Kurd and Kurdistan whether you know it or not. Shame on you and the likes of you who do not know the right or wrong times for such talk and you accuse a Kurd who has put all his life in the service of his nation and Kurdistan. At least have the decency to act in a democratic way when your big mouth and those of your friends Sherin al Jabal, Ahraman and Nafii akrawi claim to be the biggest disciples of. Even if you do not agree with Massod Barzani you can be civilized and use civilised language rather to simply accuse him of all sorts of names which are total lies and fabrications. Maybe you and Nafii Akrawi can tell us what have you ever done for the Kurds you disgrace

الديمقراطية المجني عليها
عراقي متبرم من العنصريين -

يقول المؤرخ الإيطالي كارلو شيبالا (( لقد أوجِدَت الديمقراطية لتُخلِّص الشعوب من المتسلطين خاصة الأغبياء منهم الذين يركبهم الغرور فيتشبثون بالكرسي ويستمرون في قيادة الناس إلى مالا يحسن عقباه. هذا هو بالضبط مايحدث في عراقنا عامة وفي شمالنا خاصة. يقول كاتبنا أن انتخابات مبكرة ستحل مشكلة رئاسة الإقليم وأنا أذكّره بتجربة أجراها علماء على ٥قرود ليعّرفوا العالم كيف يمكن لبعض الحكام صناعة شعب من الأغبياء فوضعوا القرود في قفص فيه سُلّم وفي أعلاه بعض الموز وفي كل مرة يطلع أحد القرود السلم لأخذ الموز يرشّ العلماء على باقي القرود الماء البارد وعندما تكررت هذه العملية قام القرود بمنع كل قرد يحاول ذلك وضربه. بعد فترة بدّل العلماء أحد القرود الخمسة بقرد جديد فلَقِيَ بمجرد محاولته صعود السلّم من المنع والضرب على أيدي القرود الباقين مالقيه سابقوه. قام العلماء تدريجياً بتبديل بقية القرود جميعاً فشاهدوا أن القرود الجدد ساروا في عملية المنع والضرب على سيرة القرود السابقة دون أن يعرفوا السبب بالرغم من أن العلماء لم يرشّوا الماء البارد عليهم. ولو سألتهم عن السبب وكانوا يقدرون على النطق لأجابوك: هذا ماوَجَدنا عليه مَن سبقونا ونحن على ذلك لسائرون. أقول للأستاذ بامرني: مع احترامي للمكون الكردي قبل أن تقترح إجراء إنتخابات مبكرة هات أولاً شعباً سليماً معافى من غسيل الدماغ وآمناً على نفسه من سطوة أمرائكم البارزانيون والطالبانيون

شكراً
عراقي متبرم من العنصريين -

أشكر المئات ممن لم يعجبهم مواجهة حقيقتهم المرة فأغرقوني بوابل من الديسلايكات .. يبدو أنّ رشّ الماء البارد قد فعل فعله في شعوبنا حتماً. الماء البارد جمّد عقولنا إلى درجة جعلنا نفضل بقاء الحال على ماهو عليه رغم أنه مزرٍ ومخزٍ.. ويؤسفني أن أتطاول وأقول: إنّ شعوباً يحول بينها وبين تحقيق طموحاتها المشروعة رشّ الماء البارد؛ هكذا شعوب لاتطيق تحمّل الماء البارد سوف لن يكتب لها اتقدم والنجاح ولا تستحق الحياة أبداً وستحيا دائماً في الحضيض يتلاقفها الجوع والحرمان والذل والخنوع والألم والخوف أسوة بأولئك القرود! أخيراً أنا لايهمني سوى نشر الحقيقة ولا يهمني حتى لو خالفني الكثيرون كما قال أحد الشعراء ((عََلَيَّ نَحتُ القوافي من معادنها ــ وما عليّ إذا لم تفهم البقر؟)).

number 14 and 15
Mageed -

To the inflated with sh whos does not know a thing but racism: You are welcome any time to receive our outright rejection of your absolutely pathetic views. Your words are reflect the character of an extremely arrogant, buffoon and Walter Mitty character who thinks his words are gold and advice indispensable. Who the hell you think you are to advice a whole nation of nearly 50 million Kurds how to conduct their business and who to elect. Do you by any chance think you are an Einstein or Nelson Mandela? Our answer to an empty-headed person like you is that even a small Kurdish child has better senses than you because they are simply not racists when you are full of it. Sir, GO TO HELL

العراقي 15
جبل كوردي -

هؤلاء ليسو القراء وانما جهة حزبية كردية توعز الى تنظيماتها بعمل اللايكات او الديسك لايكات وفق ماتراه من المقال او التعليق ان كانت في صالحها او ضدها والاغلبية العظمى منهم لا يقرأون لا المقال ولا التعليق بل ينفذون الاوامر والتعليمات اي انها مزيفة ولا تعبر عن الرأي الجمعي او الاكثرية الحقيقية لذلك لا تدير بال !..

الطيور على اشكالها ١٥،١٧
برزنجي -

ماشاء الله على هذا الجبل الكوردي الذي ياخذ بخاطر العنصري المريض حتى النخاع والذي يشبه الكورد بالقرود. اذا بان معدنك، فانت لا جبل ولا كوردي، بل عنصري مريض مثل صاحبك. يبدو ان مرضكم لا شفاء له وسوف يودي بكم، لان الشعوب لا تموت ابدا، بل اعداء الشعوب هم الذين احتوتهم المزابل والمقابر

الى ١٨
عراقي متبرم من العنصريين -

أحسدك على فطانتك ايها الفهيم أنا لم أتطاول على قومك ولو أعدت قراءة تعليقي فإني شملت كل العراقيين ولم أذكر الأكراد فقط.. الأمثال تضرب ولا تقاس ولولا التجارب على القرود والفئران والقطط والكلاب لما بقي إنسان حياً على وجه الأرض فتجربة أي دواء أوغذاء تبدأ أولاً من الحيوان ومن ثم يستفيد منها الإنسان فهل جميع البشر قرود وفئران لأنهم حذوا حذوهم؟ فافهم يامن (لست َبعنصري) أبداً .. أم أنت من جملة سدنة السلطان مسعود الذين يقومون برشّ الماء البارد بل الساخن على كل كردي يضيق بطول خناق سيدك ومعبودك عليه؟!