فضاء الرأي

الإعلام المصري المنحدر

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نعم هناك ثورة نعم هناك تحديات نعم هناك مرحلة حرجة.. ولكن هناك قاعدة اعلامية ألا يتحول الاعلامى الى ناقد ينتصر لطرف ضد اخر وألا يكون للإعلامى رأية الشخصي على اى موضوع يناقشة انما التزام كامل بالحيادية والصدق فى مناقشة اى موضوع وان سلك الإعلامى غير ذلك سيتحول الإعلام الى اعلام تعبوي ويتحول المشاهد الى ماريونت يتم اقتياده.

غريب أمر مصر فى هذه المرحلة تحول العديد من الإعلاميين الى مخبرين ومرشدين، بل الى طغاة وقضاه ايضا، بل بامتياز فاق العديد منهم اعتى الخارجين عن القانون فى تهديدهم للاخر واصبح التخوين سمة العصر.

من طرائف الاعلاميين خروج احد اصحاب الوجوه اللامعة فى كل العصور، مصرحا للطالبة مريم منتقداً مطالبتها بحقها بعد تزوير فج فى ورق الإجابة " لو مش عاجبك سيبي البلد ". وهنا لم يتطرق الإعلامى الى رأي شخص ما، بل صرح برايه الشخصي وكان مصر اصبحت ملك السيد "ابيه"، فيمنح البقاء والمغادرة لمن ليس على هواه. انها صورة تعكس اعلام فاشل بكل القواعد والمقاييس المهنية الإعلامية الى "القمامة" حتى يتحول الى قاضي امام المشاهدين.

مراسل لجريدة مصرية فى وزارة الداخلية، تحول الى اعلامى فى احد القنوات الخاصة ووجد نفسة امام ميكروفون وشاشة ومشاهدين. وسط هذه الهوجة نزل من اعلامى الى فتوة تارة، ومحامى تارة، الى بلطجى للنظام، رغم ان النظام باق ليس بكلماتة، بل بايمان الشعب به وبثقتة فى قائد الثورة.

اعلام محابى ووجوه تجيد العنتريات والسباب على كل شاشة، تجدها تلف على كل القنوات، وسط ترحيب وتهليل لعدد من الإعلاميين الذى ركبوا قطار الثورة قبل فوات الاوان، ليطبلوا ويرقصوا على النظام الحالى، معتقدين انهم صمام امان النظام، على الرغم من كلمات الثائر مارتن لوثر كينج حقيقة ساطعة " السلام الكامل ليس معناة غياب الصراع انما إقامة العدالة "

اعلام بدون قضية سلفى اصبح يبحث فى ملابس الفنانات والفنانين. اعلام يبحث فى غرائز البشر، فاصبح بدلًا من مناقشة قضايا وطنية مثل التعليم الصحة العمل، اصبحت قضايا طول فتحة الصدر وعلاقتها برفع درجة التهافت الجنسي لدى المشاهد.

اعلام الوجوه الثابتة كل من الاعلاميين لم تتغير فى شكلها، وانما تتغير فى لونها تارة مباركية واخرى طنطاوية و...من الغريب ان كلماتهم عن كل رئيس كانه ال صديق اللصيق وحامل اسراره.. بلا خجل.

اعلام سلفى، موضة جديدة، ظهور عددا من الاعلاميين المحسوبين على القنوات الخاصة، كلمتهم عبارة عن وعظ وارشاد تخلوا عن دورهم الإعلامى امام الميكروفون، وتقمصوا شخصية احد جماعات الامر بالمعروف والنهى عن المنكر، ويبحثوا ويدينون الجميع وكانهم مجموعة من الملائكة، مما يحول وسائل التواصل الاجاتماعى الى البحث عن ماضيهو وماضي ذويهم.

بكل اسف الإعلام المصرى بنظرة سريعة تتأكد انه اعلام غير ناضج، سقط العديد من الاعلاميين فى العنصرية واخرين سقطوا فى النرجسية ومنهم من سقط فى مستنقع السلفية.

واخيرا متى نرى اعلام وطنى له مسئولية قومية وليست مسئولة تطبيلية أو تدجينية أو اكروباتية.

مدحت قلادة

medhat00_klada@hotmail.com

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
.............
تيمور -

إقحام السلفية في كل شاردة وواردة لعمري إنه سقوط .

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

ولكن هناك قاعدة اعلامية ألا يتحول الاعلامى الى ناقد ينتصر لطرف ضد اخر وألا يكون للإعلامى رأية الشخصي على اى موضوع يناقشة انما التزام كامل بالحيادية والصدق فى مناقشة اى موضوع وان سلك الإعلامى غير ذلك سيتحول الإعلام الى اعلام تعبوي)) << طبق كلامك على نفسك يا النصراني قبل لا تنصح غيرك "" هزلت """

عجيب امرك
كاميليا -

..... رغم ان النظام باق ليس بكلماتة، بل بايمان الشعب به وبثقتة فى قائد الثورة.!!!!!!! من هو قائد الثورة؟ و اي ثورة؟ و اي نظام؟ نظام العسكر؟ اذا انت راض بحكم العسكر و فرعون فيجب ان تحترم سحرة فرعون ايضا. (الاعلاميون).

هذا إعلام النظام العسكري الانقلابي الذي أيدته
كنيستك -

هذا إعلام النظام العسكري الذي أيدته كنيستك الارثوذوكسية وأخرجت له رعاياها الارثوذوكس ، فلا حق لك في الاعتراض على إعلام انقلابيين ايدتهم

اذا كنت مهموما
سالم -

نصيحة اذ كنت مهموما ويحاصرك الغم من كل جانب , شاهد الإعلاميين المصريين وخاصة برامج التوك شو , صدقني لن تتوقف عن الضحك وسيزول عنك الهم والغم. ويقول لي الكاتب بان الإعلاميين المصريين غير مفيدين.

الى البت المتفاخرة
عتريس -

ليه أنتي كده لا تملكين حاجة من الاحترام وليه انتي عنصرية الى الهدرجة فدي العبارة(طبق كلامك على نفسك يا النصراني قبل لا تنصح غيرك) تظهر مدى عنصريتك

اعلام عروبى ماذا تنتظر ؟
فول على طول -

الاعلام العروبى مثل الأدب العروبى مثل الثقافة العروبية مأخوذين من الدين العروبى .اذن ماذا تنتظر غير التعصب والطائفية والكذب والتقية والنفاق ؟ الاعلام الحقيقى هو الذى ينتصر للمظلوم ويظهر عيوب المجتمع كى يتم علاجها ...قضية مريم فضيحة بكل المقاييس ولو فى بلد محترم كانت التحقيقات تشمل أكبر رأس فى التعليم الى أصغر مسئول ..ولو الاعلامى اياة لدية ذرة ضمير لا يطالب الضحية بأن تترك البلد ...هى بلد أبوة ؟ كان من الأفضل لة مناصرة الضحية أو السكوت على الأقل ...لكن ماذا تقول للاعلام العروبى الملئ من الدين العروبى ؟

FOOL
Aziz -

Fool , in short ; as usual you shifted the subject to a religion matter , what else , it was expected , that is the level of your thinking . The TV man was bad only because he was a Muslim , it has nothing to do with his stupidity , his sick personality , or his bad behavior .

يا عيني
مرات مخيمر -

هو الواد لسه بعيط؟ حد يدي طعميه أو لقمة خبز.. بيقطّع القلب والله. خساره حتى انو مراحش للمدرسة واتعلم أزاي يكتب التاء المربوطة والهاء في آخر الكلمة.

قبطي
لن يرضيكم شيء -

لن يرضيكم شيء يا أقباط

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

يــوتــيوب (الأنبا رافائيل يقول احنا نصارى فلماذا يغضب النصارى و يعترضون على هذه الكلمه ؟؟؟؟ )) >>> قال شوه ليه عنصريه قال تعلم دينك قبل لا تفكر تحاور المسلمين

الى عزيز رقم 8
فول على طول -

بالتأكيد سمعت عن مئات الحوادث بل الاف الحوادث التى يتعرض وتعرض لها الأقليات فى بلاد المؤمنين وخاصة المسيحيين ..هل سمعت عن اعلام عروبى أو اعلام اسلامى تكلم بحيادية ولو مرة واحدة عن هذة الأحداث ؟ هل سمعت عن حرق المسيحيين امتدادا من باكستان الى المغرب ؟ وهل تكلم أى اعلام اسلامى عن ذلك ؟ هل سمعت عن تهجير وقتل ونهب ممتلكات المسيحيين فى مصر والعراق وسوريا ؟ هل سمعت اعلامى اسلامى واحد تكلم عن ذلك ؟ هل سمعت عن الظلم الذى يتعرض لة الأقليات فى بلاد المؤمنين وخاصة الأقليات المسيحية ؟ هل سمعت عن اعلامى مؤمن تحدث بحيادية عن ذلك ؟ هل تعرف لماذا ؟ هل تنكر ذلك ؟ بالتأكيد أنا لا أنتظر الاجابة لأنى أعرفها وهى الانكار كالعادة ...جاوب بينك وبين نفسك . أنا أؤمن تماما أن اللة لا يترك المظلومين وأنت ترى بنفسك الان . تحياتى .

الى الاماراتية
Slim -

تفتخرين بماذا ؟!! ببلد هو صدفة بيولوجية بحتة بلا ماض و لا تاريخ فقط بضع لترات من النفط و الغاز ؟؟؟!! بلد بناه الاجانب من ابسط بيت الى اكبر ناطحة سحاب ؟؟! بلد لا يساوي في العالم شيئا سوى بأرقام قياسية هبلة و عبيطة من نوع أطول و أكبر و أعلى و أوسع ؟!! بماذا تفاخرين ؟؟! بعلماء ؟! بمخترعين ؟! بدكاترة ؟! بمبدعين ؟! و الله العظيم انت مسخرة !! و المصيبة ان عبطك لم يكفك فأضفت لهما كمية من الجهل و التخلف و التعصب هي سمة عديمي الثقافة و فاقدي الحضارة !! انا لا يهمني لا مسيحي و لا مسلم و لا عربي و لا اجنبي ...ما يهم الانسانية هو "الانسان" و انت فاقدة أصلا لهذه الصفة !!

الى الاماراتية و تنفجر
تيسييييير -

روحي حرّري جزرك الثلاثة اللي محتلتها ايران و بعدين تعالي افتخري و بلاش هبل

الى البت المتفاخرة
عتريس -

أما هبل بصحيح !