صناعة الحكم الشرعي
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
المقدمة الثالثة من كتاب ( الأحكام الشرعية .. لحياةٍ مدنية )
&&الأحكام الشرعية وبصيغتها المتداولة حالياً ليست قديمة، قدم التدوين الإسلامي، بل هي خلاصات واستنتاجات من الأحاديث الموروثة عن النبي(ص) وصحابته وأهل بيته، ولطالما كانت الأحاديث المنقولة، لا تحتوي تفصيلاً دقيقاً لمَواطن إبتلاء الباحث عن الحُكم، فقد قام الفقيه بترجمة وتحويل تلك الأحاديث إلى نصوص فتوائية وأحكام ملزمة.كيف ترجم الفقيه الأحاديث واستنبط منها الحكم الشرعي ؟أغلب الأحكام الشرعية المتداولة هي ظنّية، أي، هي ما يعتقده الفقيه ويظنه مقبولاً من الله، وهو يذيلها دوماً بعبارة ( والله أعلم )، وبالفعل فإن أصل الحكم الحقيقي هو عند الله وحده، إنما يضع الفقيه مقدار فهمه وعلمه مما بحث.&أين المشكلة إذن ؟&إن هذه الأحكام ومنذ تشكيلها قبل قرون، لم يتجرأ أحد المساس بها، تحويراً أو تغييراً أو إلغاءاً، رغم عدم تناسقها حال حاضر مع مستجدات وسيرة الإنسان في القرن الواحد والعشرين.كيف ذلك ؟في كل صناعة بشرية، فإن المبدأ هو دخول مواد أولية إلى المصنع، لتتولاها أيادي صناعية ماهرة وماكينات تعمل بدقة وانتظام لتحولها إلى منتوجٍ مفيدٍ للمجتمع، وفي عالم الفقه لا يختلف الأمر كثيراً، لكن المشكلة كانت في نوعية وكمية المواد الأولية ( الأحاديث المنقولة ) وإدخالها إلى عقول الفقهاء ليتسنبطوا منها أحكاماً تخدم الباحثين عنها.نبذة عن الأحاديث ..هناك ست صحاح وأربعة كتب للحديث هي المشهورة في فرق المسلمين، وكل فريق جمع بحدود أربعين ألف حديث، وتصريحات جامعيها تؤكد حفظهم لمئات الألوف من الأحاديث ! لكنهم آثروا اختصار وتمحيص ما لديهم من خزين، فدوّنوا ما اعتقدوه صحيحاً برأيهم، مع العلم أن كَتبة الأحاديث أولئك عاشوا بين القرن الثالث والخامس الهجري.{ إنّ ما مجموعه بين (10 إلى 15) شخصاً فقط، عاشوا قبل ألف، وألف ومائتي عام قرّروا مصير مليار وستمائة ألف مسلم حتى &العام 2016 وإلى ما شاء الله !}&هندسوا تفاصيل حياة 23% من سكان الأرض !&فأيّ نجاحٍ وأيّ ارتياح سيكون من استخدام بضاعةٍ عمرها هكذا ؟ ومُنتجوها عاشوا في ظروفٍ وأجواءٍ وحياةٍ غير التي نحياها.كان الأمل سينعقد لو أن الذين أتوا من بعدهم، وضعوا لمساتهم وتجرؤا بعقولهم لتحوير وتطوير تلك البضاعة، لكن حدث العكس، إذ أقرّ الكثير من الفقهاء بإلغاء العقل حال عدم توافقه مع النص، أي زادوا الطين بلّةً وأغلقوا طرق النجاة من هذه الكارثة التاريخية.نعود ونقول بخصوص صناعة الحكم الشرعي في الفقه القديم وإشكالياتنا، فحتى لو كان المُنتَج صحيحاً وناجحاً، لكن، ربما هو ليس في زمانه ولا مكانه، فلا معنى من انتاج ملابس وإكسسوارات من تصاميم الدولة العباسية (مثلاً)، فرغم كونها جميلة ومتقنة، لكن لن يقتنيها أحد في هذا العصر، ولو اقتناها أحدهم ولبس الجبة والقلنسوة وتمشى وسط الشارع، سيلقى نفوراً، معلناً وغير معلن، ومن يتعاطف معه، ربما من باب أن صاحب القلنسوة به مرضٌ نفسي !لا واقعية في كثير من الأحكام الشرعية المطروحة، وأقصد بالواقعية، هو عدم تطابقها مع زمننا هذا، &زمننا الذي يذهلنا فيه، سرعة التغييرات وتدفق ملايين المعلومات وبالمجّان عبر شبكات الإنترنيت والقنوات الفضائية، وما زالت الأحكام تخوض في الشكوك عن نجاسة هذا الماء أو حلّية لحم ذلك الحيوان أو لون الدم في الحيض أو الاستحاضة أو النفاس!&والأخطر من كل ذلك، فإنهم حصّنوا عملهم كله وبرروا عدم التجديد فيه، بحديث متواتر (من أفتى بغير علم، فليتبوأ مقعده من النار) ! فصارت الأحكام المتداولة عبارة عن عملية نسخ ولصق للمنتوج الأولي، مع تغييرات طفيفة على بعض المسائل، ولم يرفعوا سقف الأحكام بما يوازي التطور الفكري والتكنولوجي، وتطور أساليب الحياة بشكل عام، وكيف اختلفت عن حياة من أسس هذا الفقه القديم.أما في الفقه المعاصر، فنحن نرى، أن صناعة الأحكام الشرعية تحتاج إلى الواقعية والضمير والجرأة في طرحها، لا إلى التردد والتوجس، لإنصاف المتعامل بها، فليس من العدل أن نساوي بين إنسانٍ عاش في الصحراء والبداوة مجرداً من أيّ مقومات، مع آخر يعيش عصر غزو الفضاء وتداول المعلومات المجانية على مدار الساعة.والواقعية هي أن لا تؤثر الأداآت الفقهية، والالتزامات، على خط سير الإنسان في الحياة، فنحن في رسالتنا هذه سنحاول قدر المستطاع تسخير الأحكام الشرعية وبما لا يعكر صفو المتعامل معها، بلحاظ عدم الخروج عن القواعد الأخلاقية العامة التي تحترم الإنسان وتحترم ظروف حياته.&Ayoobeat@hotmail.com&التعليقات
هل تدعو لدين جديد ؟
أيها المتنبيء الخاسيء -اذهب واصلح نفسك أولاً فالأحكام الشرعية صالحة لكل زمان ومكان انزلها العارف بأحوال الانسان الأحكام تخاطب المؤمنين بها أساساً بعد إيمانهم بالله ورسوله وليس الملاحدة والعلمانيون من امثالك والكنسيون ممن لا شريعة لهم .
تنقية التراث الشيعي
معوض -انا ارى ان يوظف الكاتب وهو شيعي كما يبدو من اسمه جهده الى تنقية و تخليص التراث الشيعي من الاقوال والاحقاد التاريخية التي على اساسها يتم اليوم ابادة المسلمين السُنة في العراق وسوريا وتهديد سُنة الجزيرة العربية
الذبح بِسْم الحسين
معوض -1️⃣هل تعلمأن مشاهد الذبح والسلخ لميليشيات #جحش في #العراق وحده التي نشرها الشيعة افتخارا بها وتأييداًتبلغ 7 أضعاف ما فعلته داعش؟! 2️⃣هل تعلم أن عصابات #جحش سرقت 200 مكتب صرافة ومتجراً في بغداد وحدها بقوة السلاح خلال عامين ؟!
هل يمكن الاصلاح ؟
فول على طول -اليكم بعضا من التعاليم التى لم يعتريها التحريف : لا تبدؤا اليهود ولا النصارى بالسلام، فإذا لقيتم أحدهم في طريق، فاضطروه إلى أضيقه" ..ولكن الاية تقول : ( "وإنك لعلى خلق عظيم" (القلم :4) ونحن نسأل هل الذى على خلق عظيم يضطر الناس الى أضيق الطريق ؟ انتهى - كان النبي صلى الله عليه وسلم يدور على نسائه في الساعة الواحدة من الليل والنهار وهن إحدى عشرة، قال: قلت: لأنس أو كان يطيقه؟ قال: كنا نتحدث أنه أعطي قوة ثلاثين،وقال سعيد عن قتادة: إن أنسا حدثهم تسع نسوة" ..ونحن نسأل كم كان عدد زوجات النبى ؟ تسعة أم احدى عشر ؟ ولماذا لم يلتزم بالشرع الذى يحدد أربع زوجات ؟ وما معنى قوة 30 ..هل تم قياس السيكسوميتر ؟ ..انتهى - (البخاري : الغسل ؛ إذا جامع ثم عاد، ومن دار على نسائه في غسل واحد)"عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: إن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يجامع أهله ثم يكسل، هل عليهما الغسل؟ وعائشة جالسة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني لأفعل ذلك أنا وهذه ثم نغتسل" (مسلم : الحيض ؛ نسخ الماء من الماء ووجوب الغسل لالتقاء الختانين)ويحق لنا أن نتساءل: ألم يكن هنالك أسلوب آخر لتعليم الناس مثل هذه المسائل الفقهية ؟هل يقبل احدنا أن يخبر رجالا أنه يفعل هذا مع زوجته، وبحضور زوجته؟"عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة، الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه، ثم ينشر سرها" (مسلم :النكاح ؛ تحريم إفشاء سر المرأة)هل يفضي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها ؟أينهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أمر ويفعله !؟...انتهى - عن عائشة قالت:كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل ويباشر وهو صائم وكان أملككم لإربه البخاري كتاب الصوم باب المباشرة للصائم ح 1792إذا كان الصوم في حقيقته إمساك وامتناع عن اللذائذ فكيف نقنع بالنبي مثل هذه التصرفات التي لا تصدر عن ابسط فرد من الأمة؟..انتهى - عن عائشة قالت: كانت إحدانا إذا كانت حائضا فأراد رسول الله أن يباشرها أمرها أن تتزر في فور حيضتها ثم يباشرها. البخاري ج1ص83 باب القبلة للصائم فكيف يتفق ذلك وقوله تعالى: يسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن. البقرة الآية 222....ونكتفى بذلك . أعتقد
الخرق أكبر - تابع ما قبلة
فول على طول -ونحن نسأل المعلق الأول عن صلاحية الأحكام الاتية : وانكحوا ما طاب لكم مثنى وثلاث ورباع وملكات يمين ...هل هذا الشرع يصلح ؟ ..نساؤكم حرث لكم فأتوهن من حيث يعجبكم ..هل هذا يصلح ؟ قطع الأيدى والأرجل من خلاف ...هل هذا يصلح أو هل سمعت عنة فى أى تشريع فى الدنيا غير الدين الأعلى وقطاع الطرق واللصوص ؟ هل يمكن اثبات الزنا ...بأربع شهود وفتلة ..؟ نكاح البهائم حلال شرعا ولكن مكروة ..هل هذا يعقل ؟ جواز أكل لحم تارك الصلاة والزوجة ....بدون طبخ ...هل هذا يعقل ؟ هل يعقل نكاح الأموات ويسمونها نكاح الوداع ...؟ هل يعقل نكاح الأطفال وتفخيذ الرضيع ؟ هل يعقل زواج المتعة أو المسيار ...وما الفرق بينة وبين الدعارة ؟ هل يعقل ارضاع زميل العمل أو السائق أو العامل حتى يصبح محرما ؟ هل يعقل الحور والولدان ووصيفات الحوريات ...كل حورية لها سبعين وصيفة ؟ نكتفى بذلك ..والى من يهمة الأمر والى أصحاب العقول . أعتقد يا سيدنا الكاتب أنك تنطح الصخر ولا جدوى من محاولاتكم ولكن يكفيكم شرف المحاولة ...أعتقد أن الفشل كان مصير كل من سبقوك فى هذا المضمار ومنهم من دخل السجن لمجرد الاقتراب من اصلاح الهيكل الوهمى . تحياتى على كل حال .
العقل والشرع
خوليو -لنعطي أمثلة تعليمية عن الشرع نصاً واحاديث فالنص يذكر في سورة النحل ان هذه الحشرة تخرج من بطنها شراباً فيه شفاء للناس ،،ركزوا على شفاء للناس"" احضروا له طفل مسهول فوصف له عسلاً ( صحيح البخاري) وفي اليوم الثالث جاء الطفل وأمه ليقولوا له ان حالة الطفل ساءت،، امام هذا الاحراج قال لها احد أصحابه لقد صدق رسول الله وكذبت بطن الطفل ،،،،، كم من المرضى بمرض السكري ان تقيدوا بصحة النص وشربوا من شراب بطن النحل سيموتون وبسرعة ؟ مرض السكري معروف منذ. وجود الانسان على الارض فا في الطب المصري القديم والإغريقي والهندي كانوا يشيرون اليه بمرض البول الحلو،، حيث كانوا يتذوقون البول،،، ولشدة تعقيدات ومضاعفات المرض من تدمير وانسداد الشرايين في جميع أنحاء الجسم كان المريض يموت وهو بهذه الحالة ويقولون انه مات لان بوله حلو المذاق ،، فتصوروا ان احد المرضى قرا النص فوجد ان العسل فيه شفاء للناس ،، يريد السيد الكاتب ان يقول انه وعلى ضوء المعلومات الحديثة لايمكن الأخذ بأحاديث او نصوص عمرها أربعة عشر قرناً فقد تكون قاتلة ،، خذوا مثلا التعليق الاول ولنسأل صاحبه ان كان يتناول العسل لو انه مريض بالسكري ؟ اكيد سيقول كلا لان الله خلق للانسان عقل ،، فأين كان هذا العقل عندما قال النص ان شراب بُطُون النحل فيه شفاء للناس ؟ على الاقل كان باستطاعته اضافة ماعدا أمراض البول الحلو ،، على كل حال صدق الله العظيم وكذب مرض السكري حتى لو أعطيناه عسل ،، هل يمكن لهكذا امة ان تتقدم ان لم تفعل عقلها على ضوء المعلومات الحديثة ؟. مقالة جيدة ولايهم ان كان صاحبها سنياً او شيعياً ،،المهم المضمون ،، امة تاءهة بشكل عام .
الواد الشماس جرجس بيسأل
ابوه الراهب برسوم -الواد الشماس جرجس بيسأل ابوه الراهب برسوم : ليه احنا المسيحيين الانعزاليين عموماً والأرثوذوكس خصوصاً .. يابا الراهب بنعاير المسلمين وليه بنتدخل في امورهم الدينية والاجتماعية بالنقد البذيء الكاذب والجارح البعيد عن الحقيقة والمصداقية ؟!!! ابوه الراهب بيرد عشان احنا يا ابني جرجس ما بنختشيش وإلا فإن لدينا من البلاوي الكتيرة والمتلتله في بيوتنا في كنايسنا في قلايات رهبانا ومشاكل مع الرعايا وتكفير وترهيب وحرمان كنسي وشتايم للمسلمين وللطوائف المسيحية التانية وبنسيب كل ده ونجري نعاير المسلمين وكأننا أحسن. منهم ! يا ابني ياجرجس نحن الأرثوذوكس مرضى محتاجين الى علاج نفسي جماعي عاجل فلقد حقنتنا الكنيسة بالأحقاد التاريخية والدينية ضد المسلمين وضد المسيحيين الآخرين الم اقل لك يا ابني جرجس اننا ما نختشيش ؟!
هل الاسلام صالح لكل زمان
الشماس الواد جرجس بيسأل -الشماس جرجس بيسأل ابوه الراهب برسوم الا صحيح ان احكام وشريعة الاسلام صالحة لكل مكان وزمان زي ما بيقولوا المسلمين ؟! ابوه الراهب يرد قبل ما جاوبك يا جرجس وهل لدينا نحن المسيحيين شريعة تحكم حياتنا في كل امورنا.؟! مافيش ما فيش على قولت السيسي الذي ارسله المسيح لنا كما تقول كنيستنا هههههه نحن يا واد انت نحتكم الى قوانين البلد اللي عايشين فيها. ونحن نحمد الرب على ذلك لانه لو كان للكنيسة شريعة كانت نغصت علينا حياتنا وقرفتنا اكثر من كده وعشان كده توجهت اعداد من وعينها اما الى الالحاد او المذاهب المسيحية الاخرى والموفق فينا يا واد يا جرجس من هداه الله الى الاسلام الواد الشماس جرجس بيسإل ثانية طب ماذا عن نظام القصاص في الاسلام حاجه مش إنسانية خالص يابا الراهب ابوه الراهب يرد لا تنظر الى بشاعة القصاص ولكن انظر الى بشاعة الجرم الذي ارتكبه المجرم وأثره في نفسية أولياء القتيل ، نظام القصاص من بتر أعضاء وحز رقاب وجلد وخلافه هذه العقوبات وان بدت قاسية الا ان في باطنها الرحمة يا جرجس انت وهي عقوبات زجرية وردعية بالمقام الاول انته المستفيد الاول منها ولا توقع الا بعد تحقيق مستوف اما باقرار المتهم او بشهادة الشهود وأي شبهة في تجير لصالح المتهم حتى تدرء عنه القصاص ان الاسلام يا جرجس
عن التضييق
يسأل الواد الشماس جرجس -الواد الشماس جرجس بيسأل ابوه الراهب برسوم عن حديث جاء الامر فيه باضطرار اليهود والنصارى الى أضيق الطريق وعدم مبادئتهم بالسلام ابوه الراهب برسوم يرد طبعاً يا ابني اليهود والنصارى الوحشين في المجتمع المسلم زي الأرثوذوكس في مصر والمهجر يوجه الاسلام الى التضييق عليهم بالطريق وعدم مبادئتهم بالتحية لانهم اشرار لا يحترمون الجيرة والجوار ناس بتبلطج في الشارع وفي الميديا ناس اوساخ فلابد من ردعهم. تزنق عليهم تديهم كوع حاجه خفيفة ورادعة للناس الوحشين هؤلاء بس ، اما المحترمين فاهلاً وسهلاً بهم يرحب بهم المسلمون شركاء وطن ومجتمع ومصالح ومنافع لهم كل التقدير والاحترام
ليته صمت هذا البروفسور
ولم ينتقي! -ما دام البروفسور فول، قدس الله سره، يعيد اسطوانته المشروخة: "نحن نأتيكم بتعاليمكم وبنصوصكم"، لا بديل عن التكرار لأنه يفيد الشطار: "من المعلوم في مناهج البحث العلمي (تدرس سنة اولى جامعات غربية!) ان الانتقائية Selectivity والمواقف المسبقة والتجارب الماضية (الادراك الحسي المسبق Perception) يمنعان العلماني من التوصل الى المعرفة الموضوعية ... فهمت يا بروف "فول" أم أكرر؟
عندما يهذر هذا البروفسور
التعدد مثالاً -التعدد يا بروفسور فول هو الوسيلة الانسانية الوحيدة لاشباع رغبة الامومة والاسرة لدى النسوة اللاتي لا يجدن شريك حياتهن الشرعي.. البدائل كالسوق السوداء والصحبة والدمى، هي بدائل غير بشرية بصراحة، وتقود الى الاجهاض المهدد لصحة المرأة وحياة الجنين، أو الأطفال غير الشرعيين واللقطاء ومجهولي النسب، أو الخيانة الزوجية والبغاء، أو الأمراض الجنسية المهددة أيضاً للصحة والحياة الانسانية. أعطني البديل عن التعدد بروفسور خائب؟
معاندة العلماني
وتمسكه بالاستثناءات -مستر خوليو ينتقي ما ينسجم ومعتقداته وهواه المسبق دون أي مراعاة للأدلة المكملة والهامة. اذا كان العسل الطبيعي يضر بصحة المريض بالسكري، فهو يفيد بالتأكيد في العديد والكثير من الأمراض والعلل الصحية. هل نأخذ بالقاعدة، أم نتبنى الاستثناء ونظل نعاند عنده؟ ثم لاحظ الفرق بين كلمة "شفاء" و"الشفاء".
لم تقنعني للأسف
نورا -يا أخي الكريم ..لم تذكر أمثله وتعطي نماذج شرعية واضحة انقلبت الامه بأكملها على أعقابها بسببها ..لم تدلل وتوثق ..ان حكام العرب سقطوا بسبب انهم ملتزمون شرعا وان دمار ليبيا لم يكن بسبب اوروبا وفرنسا وإيطاليا وحيلة ودهاء السياسه والمصالح وانما بسبب القذافي ..وان سوريا سببه بشار العلماني فأين الشرع يتدخل .. وان ما حصل في العراق من دمار الآن بسبب الشرع فأين دليلك ..بل الأصح ان العراق عندما كانت بالدِين بعد زمن الصحابه والتابعين ملئت الدنيا هجيرا وأناشيدا وأشعارا حيث انبثقت منها مدينة الفقه وعلماء اللغة والعلم كله في العراق كان متماشيا مع الشرع وغير العز والثراء والقصور والزراعه أتنكر ذلك ؟؟وعندما تَرَكُوا دين محمد وعبدوا الحسين ضاعت العراق....يا سيد من منعك ان تنتج وتتطور وتسبح في الفضاء هل هو دين محمد ..يا سيد لماذا تعبثون في التاريخ وترفضون الحقيقة ..الاسلام لَيْس حركة او فن او موضه ..منظومه اخلاقيه ..هل تقصد بالتطور والنقلة التي تريدها هي رفض احاديث الصلاة والحث عليها وعلى أركان الاسلام الاساسية ..هل منعتك من التطور ..اما الأحاديث الاخرى كحديث العسل يا خوليو وغيره هو ليس فرضا واجبا يجب قبوله وتطبيقه فالذي فيه سكر يملك عقلا وطبيبا يرشده ..لعلكم تتدبرون ..تعقلون ..تتفكرون ..هكذا هو طلب الله منا في القرآن .
اضاءات هامة1
عمار -بصراحة، المقال عموماً لا يتسم بالأصالة ولا يقدم جديداً خارج "الصندوق. أولاً من المتفق عليه القاعدة الشرعية "لا ينكر تغير الأحكام بتغير المكان والزمان". هذا ينطبق على المسائل الظنية شريطة الاستناد الى النصوص الجزئية ومقاصدها العامة. هنالك حاجة بالتأكيد الى النظر في آليات تطبيق المبادئ الاسلامية المنسية كالشورى والعدل، وهذا هو التحدي الأساسي بدلاً من وضع القطعيات والظنيات في سلة واحدة.
عن الطب النبوي الشريف
رد على شبهة كنسي لئيم -أولاً : إن المسلمين يعتقدون بأن عسلَ النحلِ فيه شفاءٌ للناس ، وذلك مصدقًا لقولِه تعالى " ثمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (النحل69).ولقول نبيِّنا في الحديثِ الذي نحن بصدده " اسْقِهِ عَسَلًا فَسَقَاهُ فَبَرَأَ ".إن هذا الحديثَ يدل على صدقِ نبوة نبيِّنا ، وصدقِ ما جاء به وهو القرآن الكريم ؛ حيث إننا نجد في نهايةِ الحديثِ أن الرجلَ الذي كان يشكو بطنه شُفي لما شربه العسل الذي وصفه النبيُّ له دواءً ؛هذا واضحٌ من الحديثِ نفسِه ففيه " اسْقِهِ عَسَلًا فَسَقَاهُ فَبَرَأَ ". نلاحظ كلمة " فَبَرَأَ ثانياً نحن تعودنا من الشماس الكنسي والعنصري والبذيء خوليو انه لا يذكر الحقيقة كاملة بل يدلس فيها ويكذب وليس هذا بغريب على من كذب على الله. وعلى رسوله يسوع وعلى الناس ودلس وحرف فيما انزل على نبيه فنقول ان المدلس خوليو لم يذكر كذب وأخفى على القرّاء ان المريض شرب للمرة الرابعة عسلاً فبريء من إسهاله نحن نقول للكنسيين المتعلمين لخوليو انه في زمن النت لن تستطيع ان تدلس ونحن لك ولتساهم الكنسي العنصري الكذاب اللئيم بالمرصاد وسنفضح كل تدليساتك الخبيثة القميئة ونقول لمصلحة القاريء وليس رداً على هذا الكذاب الأثيم. فَنقول لما يمرض إنسانٌ في عصرنا هذا ، ويذهب للطبيب يصف له احد المضادات الحيوية ، ويحذره الطبيب من إيقاف العلاج إلا بعد انتهاء الجرعة المطلوبة المحددة حتى يتم الشفاء ، ولو نظرنا في نشرة الدواء لوجدنا مكتوبًا فيها: لعلاج أمراض الجهاز التناسلي ، الجرعة المحدد لمدة أربعة أيام.. ..وبهذا المعنى ذكره ابن حجر في الفتحِ عن الإمامِ الخطابيِّ قال : فَكَأَنَّهُ شَرِبَ مِنْهُ أَوَّلًا مِقْدَارًا لَا يَفِي بِمُقَاوَمَةِ الدَّاء ، فَأَمَرَهُ بِمُعَاوَدَةِ سَقْيه ، فَلَمَّا تَكَرَّرَتْ الشَّرَبَات بِحَسَبِ مَادَّة الدَّاء بَرَأَ بِإِذْنِ اللَّه تَعَالَى . وَفِي قَوْله : " وَكَذَبَ بَطْن أَخِيك " إِشَارَة إِلَى أَنَّ هَذَا الدَّوَاء نَافِع ، وَأَنَّ بَقَاء الدَّاء لَيْسَ لِقُصُورِ الدَّوَاء فِي نَفْسه وَلَكِنْ لِكَثْرَةِ الْمَادَّة الْفَاسِدَة ، فَمِنْ ثَمَّ أَمَرَهُ بِمُعَاوَدَةِ شُرْب الْعَسَل لِاسْتِفْرَاغِهَا ، فَكَانَ كَذَلِ
خوليو ليس علماني بل هو
كنسي حقود -نقول تاني خوليو ليس علماني نكشناه فاسقط قناعه عن مسيحي كنسي اصولي خبيث وعنصري بذيء ولئيم وما تشدقه بالعلمانية الا قناع يتخفى تحته يسقطه تعليقاته البذيئة العنصرية اللئيمة ضد الاسلام والمسلمين وقرآنهم ونبيهم واصطفافاته وتصفيقه لإخوانه الكنسيين والثناء على تعليقاتهم حتى لو كانوا يكفرونه مذهبياً مثل فول وغيره من الكنسيين الانعزاليين الشعوبيين الحقدة من الذين كفروا من الامة الضالة
اضاءات هامة2
عمار -في منطقة الظنيات وما لا نص فيه، فان صناعة الحكم الشرعي واستخراجه هي عملية مجتمعية وهامة، ولهذا فهي صناعة لم تكن في العصر الذهبي للاسلام محصورة في نخبة مغلقة تدعي الحكمة المطلقة وتحتكر السلطة الشرعية. بل تنافس أتباع اربعة مذاهب شرعية على الأقل في التوصل الى الحكم الشرعي الموضوعي في عملية مفتوحة وتشاركية دون تعصب أو ادعاء عصمة عن الخطأ. في منطقة القطعيات المحدودة والاستراتيجية (أم الكتاب) فالاحكام الشرعية معلومة عموماً.
اضاءات هامة2
عمار -في منطقة الظنيات وما لا نص فيه، فان صناعة الحكم الشرعي واستخراجه هي عملية مجتمعية وهامة، ولهذا فهي صناعة لم تكن في العصر الذهبي للاسلام محصورة في نخبة مغلقة تدعي الحكمة المطلقة وتحتكر السلطة الشرعية. بل تنافس أتباع اربعة مذاهب شرعية على الأقل في التوصل الى الحكم الشرعي الموضوعي في عملية مفتوحة وتشاركية دون تعصب أو ادعاء عصمة عن الخطأ. في منطقة القطعيات المحدودة والاستراتيجية (أم الكتاب) فالاحكام الشرعية معلومة عموماً.
للاخت نورا المحترمة
ليسوا طلاب حق وحقيقة -يا ست نورا انك لست بصدد النقاش مع أناس عقلاء أسوياء للوصول معهم الى حق وحقيقة وإنما مع كنسيين معاندين مدرسين مزورين لئام يرفضون الحق الابلج من باب الحقد الكنسي والمعاندة النفسية السرطانية وإلا فإن فوائد العسل معروفة من قديم ولكن لان بعضها ورد على لسان نبينا الكريم فإنه لشدة حقدهم وكراهيتهم له يحاولون فاشلين الاساءة اليه عبر التدليس والتزوير والكذب والانتقاص لكنهم خابوا وفشلوا فهو صلى الله عليه وسلم وفق المعيار العلماني كان على رأس المئة الأوائل وجاء ربهم يسوع كما يدعون في المرتبة الثالثة بعد فيزيائي ؟! ونحن لا نقر هذا المعيار ونرى ان عيسى بن مريم رسول ونبي كريم شقيق لرسولنا صلى الله عليه وسلم ولسيدنا عيسى وأمه الصديقة كل التقدير والتقديس والاحترام بخلاف الكنسيين .
اضاءات هامة3
عمار -بعد العصر الذهبي للاسلام، تعرضت صناعة الحكم الشرعي للأسف الى بعض التشوهات الرئيسية، كاغلاق باب الاجتهاد حتى في القضايا المستجدة والنوازل (المصالح المرسلة)، والحرفية في تفسير النصوص دون مراعاة لمقاصدها العامة المستمدة من مجموع النصوص، والانتقائية في اختيار النصوص دون الأخذ بالمبدأ الشمولي المتكامل، وتجاهل مبدأ الضرورة في الازمات والظروف غير الطبيعية. هذه النقائص ينبغي حلها في اطار اعادة انعاش لدرة العلوم الشرعية، الا وهو "علم أصول الفقه"، لكن دون اهدار للنصوص القطعية، أو الادعاء بأن التحسين والتقبيح أمر عقلي محض بمعزل عن الوحي.
أحسنت
ماهر -قوله تعالى ( شفاء ) بالتنكير يدل على التبعيض ، وأنه شفاء لبعض الأدواء ، لا أنه شفاء لها كلها ، ولو كان العسل فيه الشفاء لكل الأمراض ما خلق الله دواء آخر غيره !
الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -شيخ أذكى اخواتة فى تعقيبة على تعليقى رقم 5 قال - لا فض فوة - : التعدد يا بروفسور فول هو الوسيلة الانسانية الوحيدة لاشباع رغبة الامومة والاسرة لدى النسوة اللاتي لا يجدن شريك حياتهن الشرعي..انتهى الاقتباس . ونحن نسأل الشيخ ذكى ..ماذا لو أراد عدد من الرجال محرومون من الأبوة والأسرة وأرادوا الزواج بسيدة واحدة ذات خصوبة عالية مثلا لنفس السبب الذى ذكرتة لنا يا شيخ ذكى وهو الحرمان من الانجاب والأسرة ؟ أما ساعتها سوف تتنكر للانسانية وتتعلل باختلاط الانساب مع أن تحليل الدى ان اية - DNA - الان يمكن تحديد والد أو أم الطفل ؟ أو السؤال بطريقة أخرى حتى تفهم : يعنى ممكن ولنفس السبب أن المرأة تعدد ازواجها وخاصة الرجال المحرومون من الأسرة ومن الأبوة ؟ ..يا شيخ ذكى تبرير القبيح دائما يأتى بنتائج أقبح ..نتائج كارثية .
تحية محبة
فاضل عباس -يا سيدي الكريم ، لا أدعو إلى دين جديد ، إنما لتحديث أحكامنا الشرعية ، خدمةً للدين ولمن يتمسك بهذا الدين ، ولا تلقي التهم والسباب جزافاً ، فما هكذ تعاليمنا .. احترامي
سأحاول
فاضل عباس -ما أنا بصدده الآن هو تنفية الأحكام الشرعية ، أما دعوتك ، فبالفعل لي رغبة في تنقية التراث الإسلامي عموماً لو أتيحت لي فرص تحقيق ذلك ، أما وصفك بأن هناك إبادة للسنة وعدد المؤيدين لهذا التعليق دليل على وجود مشكلة حقيقية ، وفي المقابل من يوصف أن هناك إبادة للشيعة من قبل السنة ، هو ما يدعو لجميع أصحاب الضمير أن ينتبهوا ويبادروا إلى وضع حلول لمثل هذه الاستغاثات من الطرفين .. احترامي
ليس كذلك
فاضل عباس -سأنتقي آخر سطر من تعليقك ، فهذه ليست محاولات تجميل القبيح ، لأنك بنيت أساس رؤيتك للصورة على مدونات تحت يدك ، وغيرك بناءه جمالاً بنفس المدونات ، ربما أنت قرأت ما لم يقرأه غيره والعكس ، لكن ، نحن نرى أن كل تلك المدونات طالما قابلة للتأكيد أو عدم التأكيد وفق ذلك الزمن ، فتبقى كل الإحتمالات مفتوحة ، اتخاذ جانب الضد ليس صحيحاً .. احترامي
لم كل هذا الخوف من الجديد
فاضل عباس -من حيث لا تعلمين فأنت تؤدين طرحي ، لكن هناك خوف من هذا الجديد ! هل الدين المتداول بين أيديكم سينهار لمجرد فكرة أو كتاب هنا أو هناك ؟ وبالفعل أن هناك الكثير من ضحايا الخوف الذي أورثه القديم حين استبدلوه عن حب الله الذي سيملأ القلب بالطمأنينة وقبول الآخر مهما كان ! .. احترامي
الواد الشماس جرجس بيسأل
ليه احنا بنعايرهم بالتعدد -الواد الشماس جرجس بيسأل ابوه الراهب برسوم هو احنا ليه يابا بنعاير المسلمين بالتعدد ليه يابا ؟!! ابوه الراهب بيرد من باب الحقد والحسد يا ابني يا جرجس عشان ما عندناش تعدد ولا طلاق عشان على الأقل نتزوج تاني الرسول بولس شاؤول اليهودي ربنا يجحمه مطرح ما راح بقا ادانا المقلب اللي هوه وحرم علينا التعدد عشان كده احنا بنحقد ونحسد المسلمين طب المتعة يابا يا ابني العبيط المتعة محرمة على المسلمين السنة وهم غالب أهل الاسلام الى يوم القيامة ومحللة بس عند إخوانا الهراقطة الكفار المشركين الشيعة فقط طب زواج المسيار زواج المسيار زواج شرعي بعقد ورضا الولي وبمهر وشهود بس احنا لأننا اوساخ وتفكيرنا ملان بالتصورات الاباحية من واقعنا المسيحي عاوزين نعير المسلمين بأي حاجة والسلام يا واد يا جرجس
ليه نعاير المسلم بجنته
الواد الشماس جرجس بيسأل -الواد الشماس جرجس بيسأل ابوه الراهب برسوم ليه احنا يا با بنعاير المسلمين لجنتهم وبنقول عليها أشياء وحشه ؟! ابوه الراهب يرد لأننا اولاد كلب اوساخ يا ابني جرجس وإلا فإن كل الاديان بها ان الجنة بها متع حسية مضاعفة حتى جنة يسوع فيها شراب واكل مئة ضعف وبعد ما تشرب وتآكل تحلي باللي بالك يا واد ياجرجس وبتشوفوا كتير عندي هنا في القلاية ايوه عند المسلمين جنة فيها المتع الحسية فيها خمر وعسل وولدان مخلدون وحور عين وكل ما لم تَر عين ولم تسمع أذن وما لم يخطر على قلب البشر ولكنها بخلاف تصوراتنا العفنة من واقعنا العفن حيث لواطة الغلمان المكرسين يسوع والنسوان المكرسين لخدمة الكنيسة و التي وضعنا لها تصورات مما. نعيشه في بيوتنا وكنائسنا واديرتنا وقلاياتنا و أسفارنا الاباحية ثم تعال هنا وأخبرني يا واد يا جرجس ما فائدة ان يدخل المسيحي جنة يسوع اللي كلها ملل ليبقى فيها معلقاً في الهواء مثل الشبح كاسبر ومضيء مثل مصباح الفلورنست لملايين السنين وبعدين ؟ لا يروح المسيحي على بحيرة الملح والكبريت أحسن له ففيها من العذاب ألوان وأنواع واشكال ! مما يبعد عنه الملل
قول والله أعلم
رداً على المغرورين الجهلة -الحمد لله قول المفتي بعد فتواه أو الشيخ في درسه أو الراوي بعد روايته : " والله أعلم " هو نوع من التأدب مع الله تعالى علام الغيوب والتواضع للعلم. يا جهلة ..
تعدد واشباع
خوليو -يقول السيد المعقب على تعليق العزيز فول-5- ان التعدد هو الوسيلة الوحيدة لإشباع رغبة الأمومة عند النساء اللواتي لايجدن شريك حياتهن الشرعي ،،، هذا السيد ربما لم يفهم جيداً اية السماح بالنكاح المتعدد،، حيث تقول الآية فان خفتم الا تقسطوا في اليتامى فَانكِحُوا ما طاب لكم من النساء مثنىً وثلاثً ورباعاً وما ملكت إيمانكم فان خفتم الا تعدلوا فواحدة ،، اي ان النكاح في هذه الآية جاء لنساء أشبعن جيداً رغبة الأمومة وعندهن اولاد أيتام فبدل ان يساعدهم النكاح ( لوجه الله كما يقول الذين امنوا) فباستطاعته نكاح أمهاتهن لقاء تلك المساعدة ،، يريد ان يعطي هذا السيد للنكاح دور بطولي من قبل الفحول امام المراة وكانه يقول لها اريد ان اشبع رغبة الأمومة عندك فأحسن إليك وأنكحك على سنة احد الأنبياء وإلهه ،، دور بطولي يستحق ميدالية ذهبية ،، غير ان الطلقة عند هذا السيد خرجت عليه من كعب البارودة كما نقول في بلاد الشام لان الهدف الذي يقول ان النكاح المتعدد جاء من اجله سقط بالضربة القاضية فها هو الأسوة الاول قد نكح نساء ارامل وجدن الشريك قبله ( سودة بنت زمعة) ونكح الطفلة عاءشة ولم تنجب منه ولم تشبع رغبة الأمومة بنكاحها هذا ،، اي نكح نساء عندهن أطفال وارتوين وشبعن من رغبة الأمومة ويبحثن عمن يساعدهن في إعالة أطفالهن وبدل ان يكون القسط مساعدة مجانية تقوم بها الدولة واجباً او من يتبرع بذلك يشرط تلك المساعدة بنكاح أمهاتهن ،، اي يمنح ذلك الاله حق النكاح المتعدد حتى ولو كرهت تلك النسوة الرجال،، ما شاء الله كما يقول الذين امنوا . الخلاصة النكاح المتعدد لم يات لأجل إشباع رغبة الأمومة عند اللواتي لم يجدن شريك الحياة بل جاء من اجل إشباع الرغبة الجنسية عند الذكور المفضلين على النساء عند ذلك الاله ،، وهو مسموح سواء كانت المراة قد أشبعت رغبة الأمومة او عند التي لم تشبعها بعد،، وايضاً عند السبايا ملك اليمين اللواتي اوقعهن ذلك الاله في قبضة مجاهديه ،، فان كنت تريد ان تعطي دور انساني للنكاح المتعدد فقد أخفقت ياسيد . وتسال عن البديل ؟ هو احترام الحرية الشخصية للمراة فهي واعية ومساوية للرجل في قراراتها ومستقبلها او هكذا يجب ان تكون . وهذا البديل هو عصي على الفهم على البعض من امثالك مع فاءق الاحترام .
مثال
نورا -سأعطي لك مثال ..انقلبت العراق على أعقابها ..حين زاد وعم فيها دين الحسين وزاد التطبير وإنتقل اتجاه الحج الى كربلاء ..نعم هنا انت على حق لو ذكرت ذلك ..على من تضحكون ..نحن في الامارات وهي نموذج للدوله المسلمه ..الآن بصدد بناء برج خور دبي اعلى برج في العالم وغيرها من التطور المعماري والاهم ان الدين في سلام والدوله في أمان فلم يكن الحكم الشرعي مانعا من التطور ...الامور لدينا دقيقه كالساعة وغير النظام العام .
نحن نقول لجوقة المنصرين
السبابين كان غيركم اشطر -المعتوه فول ليس علماني وإنما منصر فاشل يجمع في كرازته بين الجهل والغباء والسباب نحن نقول له و للمنصر الاخر الفاشل الكاثوليكي خوليو اخوه الذي يكفره وبقية المنصرين الفشلة هنا في ايلاف انكم تحاولون عبثاً كان غيركم اشطر وفشل فشلاً ذريعاً .
نحن نقول للكنسيين
وانتوا مالكم -احنا أولاً وقول للكنسيين الانعزاليين الحقدة ان التعدد شأن إسلامي وشأن يخص المرأة المرأة وحدها ما شأنكم به فلماذا تدخلون أنوفكم العفنة وألسنتكم القذرة في شأن لا يخصكم اذهبوا وأصلحوا انفسكم وبيوتكم وكنائسكم واديرتكم وقلايات. رهبانكم اما المنصر فول الذي يقترح تعدد الرجال للمرأة الواحدة فنحن نرد عليه انك تقترح هذا من طبيعة بيئتك
خسئت يا منصر خوليو
تعليقاتك نضح بيئتك -خسئت أيها المنصر الكنسي العنصري خوليو تصوراتك عن رسول الاسلام نتاج تربيتك
الواد جرجس بيسأل عن
الفتاوي المفبركة والحكاوي -الواد الشماس جرجس بيسأل ابوه الراهب برسوم ليه احنا يابا بندور على الفتاوي والحكاوي الشاذة والمفبركة زي نكاح الميتة ونكاح الحيوان الخ من طرفنا او من طرف اخوتنا الملاحدة او لمفتي معتوه محسوب على المسلمين او مساءل عند فرق ضالة محسوبة على الاسلام وبنعاير بها المسلمين ؟! ابوه الراهب برسوم بيرد عشان ان اوغاد سفلة يا واد يا جرجس ما بنختشيش وإلا فإن نكاح الشواذ أقرته كنائسنا وباركته اكتر من كده تلاقي القس تزوج قِس زيه ونحن اول من ابتكر نكح الحيوانات او نكح الحيوانات له ولم يصدر من اي كنيسة مسيحية في الارض يدين هذا الفعل الذي وقع من مسلم لتم قتل الفاعل والمفعول به ومع ذلك يجي منصر معتوه وسخ ويدمغ المسلمين به ؟! مع اننا بنعرف ان مجرد مقدمات الزنا في الاسلام حرام لكن تقول ايه في امخاخنا الوسخة المليئة بالصور الاباحية من واقعنا المسيحي في بيوتنا وكنائسنا وقلايات رهباننا يا واد يا جرجس ؟!
الواد الشماس جرجس يستغرب
هذه الممارسات بالكنايس ؟! -الواد الشماس جرجس بيسأل ابوه الراهب برسوم ايه اللي بيحصل دا في الكنائس المسيحية معقول دا يا با ؟!!! الدكتوره سوزى حليم فى اجتماع السيدات بالكنيسه الارثوذوكسية تعترف برشم الأعضاء التناسلية للنساء المعمدات ؟! ما سنقوم بطرحه الآن يحتاج منك ان تتخيل الموقف بدقة متناهية .. انها ممارسات الذين كفروا من الامة الضالة بإمرأة قد تكون حامل في الأشهر الثلاثة الأولى أو قد لا تكون حامل كما سيتضح لنا فيما بعد ويأمرها رجال الدين بالكنيسة بأن تخلع ملابسها بالكامل .
يا كنسي حقود انزل اكرز
بالمساواة بمجتمعك المسيحي -لو نزل المنصر الانعزالي العنصري خوليو يكرز بهذه الأفكار العلمانية " المساواة بين النسوان والرجال في كل شيء " في مجتمعه المسيحي الشرقي المحتاج اليها فعلاً حيث المرأة المسيحية لاشيء ولا قيمة لها الا النكاح بالحلال وأغلبه بالحرام وفي الحرام لسلط عليه رجال الكنيسة بلطجيتهم وشبيحتهم واختطفوه الى احد الأديرة وأخفوه وعذبوه حتى الموت ودفنوه ارجع من أوروبا يا خوليو حيث تقيم وانزل اكرز بأفكارك هذه في الشام بين المسيحيين وورينا شجاعتك
عرب قرن7 لاشفاء لهم!!..
عربي من القرن 21 -عقولهم تحت سندال أرجلهم ولا أقول حذائهم أو جزمتهم , لأنه لم يكن أصلا موجودا !!؟..عقول متحجرة الى أبد الأبدين , وبتأويل نصوص(بتصرف) خوليو وفول بأن رحلة المليار سنة ضوئية تبدأ بخطوة واحدة ..ولكن العلم نجح في غزو المريخ بمركبة (مجنحة ) غير مأهولة كخطوة وبعدها بضع سنوات فقط لوصول البشر أيضا !!!..
مؤيدة للمرة الثانية
فاضل عباس -نموذج الإمارات جداً ممتاز ، لأنه وضع الفقيه ورجل الدين تحت سلطة الدولة ، ولا يحق له إرباك الجو العام من عندياته ، وهذا ما نسعى إليه من تطهير الأحكام في العراق وفي غير العراق كبادرة استقرار ، وتقديم قوانين الدولة المدنية على الأحكام الشرعية ، نحن لا نضحك على أحد ولا نرغب إلا بالإصلاح ما استطعنا .. احترامي
التجديد
كريم الكعبي -التجديد بالاحكام الفقهية جملة واحده ام بين فرقة واخرى ، فالشيغة دوما مجددون باحكامهم التي تتماشى مغ الغصر، ولم يبقوها في قالب جامد منذ مئات السنين ، لاأغرف هل قرأت الفقه الشيغي جيدا من الاوائل ائمة أهل البيت الى يومنا هذا ، وتغرف جيدا ان الشيغة لايأخذون فقههم من صحاح القوم ، فلديك مراجغ وغلماء الشيغة في النجف وغيرها من البلدان الاسلامية وأسأل مابدالك وتحقق من مطلبك ستجد الجواب الشافي ليساغدك في البحث ، اما طريقة تجديد اليوم غلى طريقة الغريفي وغرغور وال الشيخ وابن غثيمين وشيخ الازهر والحويني ستخرب البلاد الاسلامية والغالم
محاذير على
الهدف المعلن -شعار تحديث أو تنقية الأحكام الشرعية يمكن بسهولة ان يتحول الى تطبيقات لا دينية أو"برنامج" علماني. مثال، لا يمكن تغيير حرمة الزنا والربا باسم "التحديث" و"التطور".
محاذير على
الهدف المعلن -شعار تحديث أو تنقية الأحكام الشرعية يمكن بسهولة ان يتحول الى تطبيقات لا دينية أو"برنامج" علماني. مثال، لا يمكن تغيير حرمة الزنا والربا باسم "التحديث" و"التطور".
عندما يعاند العلماني
ويدعي الحكمة المطلقة -ردود علمانية ضعيفة ومخيبة للآمال من البروفسورات فوليو وخوليو!. كلاهما يخفق في تقديم البديل، وهذا هو الأساس. فوليو يهرب من مسألة البديل باقتراح حالة افتراضية، وخوليو يضيق واسعا، ويفترض ان الزواج من ثانية هو بالضرورة زواج "لنساء أشبعن جيداً رغبة الأمومة وعندهن اولاد أيتام"؟!. بروفسور فول -الخبير السكاني كالمعتاد- تجاهل حقيقة سكانية نمطية في كافة المجتمعات، الا وهي ان نسبة الاناث في اي مجتمع انساني تفوق أو تساوي نسبة الذكور لاسباب عدة ليس أقلها الحروب. أما بروفسور خوليو فيقترح ان تتزوج المرأة العانس من "احترام الحرية الشخصية" وتنجب منها أطفالاً!. ويبقى السؤال الأساسي: ما البديل عن السوق السوداء والصحبة المحرمة والدمى غير الانسانية؟
أسوأ نموذج يمكن
لبشري اقتراحه من جديد -الكاتب يؤيد "وضع الفقيه تحت سلطة الدولة"، في انتكاسة خطيرة وفاشلة لنموذج الدولة الاستبدادية العلمانية (تونس وسوريا قبل عام 2011). ومن أدراك يا سيدي ان البيروقراطي ليس أسوأ -بمراحل- من رجل الدين؟
يا كريموه روح سلم نفسك
وخمسك للسيستاني الإيراني -يا عراقي روح سلم نفسك يتمتع بيك وخمسك للسستاني وانته إِيش علاقتك بالإسلام يا. عراقي وثني. ؟!! اولاً يا عراقي نحن نسألك وديت الخمس والمتعة للسستاني الإيراني حاكم العراق نيابة عن خاميني حفيد الوثنيين الساسانيين لو لا ؟!
الأخ كريم العبيدي
فاضل عباس -الشيعة يأخذون فقهم من الكتب الأربعة ، وقد ذكرت ذلك في هذه المقدمة ، وجمعوا 41000 حديث ، وهم يعانون من نفس المشكلة سيدي الكريم ، وهو الارتباط بذلك التراث القديم ، وتفاصيل أحكامهم المتشددة لا تختلف عن الفرق الأخرى ، وهي موجودة في أمّهات كتبهم ، كحكم المرتد والجواري والعبيد ، والتقية وغيرها من الأحكام الغريبة ، ولو لم ترها اليوم في رسائل المراجع الحالية ، فهذا لا يعني عدم وجودها بالأصل ، ولم يصدر حكم ينفي تلك الأحكام ، ولكن لم تدون بالكتب الجديدة حسب قولهم ( لعدم الإبتلاء بها حال حاضر ) .. احترامي
سؤال الى ابو مركبة المريخ
ليش تشتم الناس -طيب وانته يا عنصري ما مقدار مساهمتك في صنع وإطلاق المركبة التي غزت المريخ حتى تشتمنا بها وتدعي العلم هل ثبت ولو يرغي واحد فيها ؟! ام انك مفتخر بشغل غيرك كافتخار القرعا بشعر اختها ؟! روح انتحر و موت وريح الناس من شتايمك ومعايبك
المنصران خوليو وفوليو
فالج لا تعالج -بالنسبة للمنصرين الكنسيين الشماس خوليو وأخوه المطران فوليو الذي يكفره نقول لك أنهما كالفالج لا تعالج
الكنسيين
بين منطقين -اذا أردنا ان نساير الذين كفروا من الأمة المسيحية الضالة في منطقهم مثل الكنسي العنصري و خوليو و نقول لهم لو ان امرأة ارادت ان تكون صديقة لرجل يعاشرها بالحرام وفي الحرام وجاء شخص محافظ او متدين واعترض فإن خوليو هنا سوف يقول له وانته مالك هي حرة تفعل بجسدها ما تشاء اذا جاءت امرأة اخرى برضاها لتكون لزوجة اخرى بالحلال وفي الحلال لرجل متزوج فإن خوليو يعترض ؟! !
الحقيقه يجب ان تقال
نورا -انت تستطيع تطبيق مشروعك في العراق لان فعلا حالها مزري في الوقت الحاضر وهي تعود الى الوراء بخسائر عظيمه بشرية وماديه وانهيار اقتصادي وفوضى عارمه ..والسيد الآخر في تعليق ،،الكعبي ،،الذي يقول الشيعة طورت من الأحكام الشرعية وليست جامدة ،،اقول لهم انتم حين تصنعون التطبير على طفله او اطفال رأيتهم بعيني يضربون صدورهم ،،وتسلخونها حتى سيلان الدم ،،بأي ذنب ،،اي قانون سيحاكمكم ،،وأي غضب ألهي يكفيكم ،،لماذا لا تجففون دموع الخذلان والحسرة من مبدأ تغيير حكم شرعي شيعي خاص بكم ،،،لا بن عثيمين ولا العريفي يضربون الصدور ،،،والكاتب يقول السنه تقاتل الشيعه ،،متى حصل ذلك قرون وهم خليط وأقلية تعيش بين السنه في كل الدول العربية ولا احد يعرفهم ولا يميزهم ،،اليست ايران تمثل الشيعة وتطول يدها ومخالبها في كل ركن عربي سني ،،ايها الكاتب لو كنت قويا فَطَهِّر العراق من مجازر الحسينيات لفعلت أمرا انسانيا نشكرك جميعا عليه ،،،،،،جددوا أحكامكم الشرعية في العراق وإيران فهما في احتياج فخسارتهم شديده و عمت بهم البلوى ،،،،اكتبوا وألفوا الكتب ونحن أيضا نملك قلما ولن نصمت . اشكرك
موقف النقاد من مرويات١
الشيعة الروافض -اعتنى علماء الحديث اعتناءً كبيرًا بمرويات الحبيب المصطفى - عليه الصلاة والسلام - حتى تصلَ إلينا صحيحةً سليمة لا يشوبها الخطأ، وكان ذلك عن طريق قواعدِ التنقيب والتمحيصِ التي وضَعوها وساروا وَفْقَها، فميَّزوا من خلالها الأحاديثَ النبوية الصحيحة من الأحاديث المكذوبة على الرسول -صلى الله عليه وسلم- وهذه الأخيرةُ كانت من إبداع أهل الأهواء؛ لِما رأوه يتماشى مع آرائهم، والتي تظهَرُ عند الشيعة الرافضة - خاصة - بصورة كبيرة. فكان لعلماء الحديث تعاملٌ خاص مع هذه المرويات من حيث القبولُ والردُّ؛ لأن هذه الفئة تدَّعي الانتساب للإسلام، وحبَّ آل البيت، وتأليهَ علي - رضي الله عنه - فكان لها الحظ الأكبر في الطعن في أحاديث النبي - عليه الصلاة والسلام - وسبِّ أصحابه، حتى وصل بهم الأمرُ إلى وَضْعِ أحاديث تلائم اعتقاداتِهم الخرافية، وهذا واضح وجلي في كُتُبهم التي يعتمدون عليها، وجعلوها المصدر الأول في دينهم الخرافي، وفي الحقيقة هي مجردُ أحاديث موضوعة ومكذوبة على النبي -صلى الله عليه وسلم- فمن خلال هذه المرويات التي تَكيد للإسلام - بكل حقد وكُرْه، وتكفِّرُ الصحابة الأبرار - وضَع أهل الحديث النقاد حدًّا لهذه المرويات، بحيث رفضوا الأخذَ بها، والتعامل معها، بل هناك مَن جعَل من يأخذ بأحاديثهم خارجًا عن ملة الإسلام، وغيرَ منتسب إليه؛ فهي فرقة ضالة - أعني الرافضة - حملت أعباءها على ظهر الأمة الإسلامية حتى تغطي فضائحَها وأكاذيبها بلواء السلم والأمن، الذي هو ميزة الإسلام في الحقيقة، ومن خلال هذا التثبت من طرف أهل السنة والجماعة والمحدِّثين مع أحاديث الرسول - نجتِ السنَّة النبوية من التغيُّر والانحراف؛ فهم خيرُ سلَف لخيرِ خلَف
الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -الذين امنوا وعلى طريقة زغلول النجار يحاولون تحريف الحقائق حتى تتماشى مع كتابة العزيز الذى لم يعترية التحريف ...يؤكدون على أن عدد الاناث أكثر من عدد الذكور فى العالم طبعا لغرض فى نفوس المؤمنين وهو اباحة تعدد الزوجات ..وكأن اللة لا يعرف مقدما أن عدد الاناث أقل أو يجهل هذة الحقيقة ...الغريب أن اللة فى الاسلام فقط أيقن لهذة الحقيقة التى غابت عنة فى كل الأديان السابقة وحتى ادم خلق لة حواء واحدة ...ولكن اللة الاسلامى استدرك هذا الخطأ بعد قرون عديدة ...لعلة استيقظ من النوم ...ما علينا . طيب يا شيخ ذكى ما رأيكم فى الاحصائيات الاتية ومن مصادر موثقة ..؟ البيان الصادر من التعبئة والاحصاء عام 2016 : عدد سكان مصر بالداخل والخارج سيصل يوم الجمعة المقبل، الأول من مارس، إلى 92 مليون نسمة.وأضاف البيان المنشور على الموقع الرسمي للجهاز أن عدد المصريين بالداخل سيبلغ 84 مليونا، وبالخارج يبلغ 8 ملايين نسمة طبقا لتقديرات وزارة الخارجية.وأضاف أن نسبة الذكور بعدد سكان مصر بالداخل تبلغ 51.1% بينما تبلغ نسبة الإناث نحو 48.9%.وأوضح الجهاز أن عدد السكان ازداد بنحو مليون نسمة خلال ستة الشهور الماضية.وبين أن محافظة القاهرة احتلت المرتبة الاولى في عدد السكان بنسبة 10.7% تليها محافظة الجيزة بنسبة 8.6%.وقال البيان إن مؤشرات توزيع السكان وفقا للمساحة أوضحت أن سكان مصر يتركزون فى 7,7% فقط من إجمالي مساحة الجمهورية وعلى الأخص بالوادي والدلتا، وأن الكثافة السكانية للجمهورية تبلغ نحو 1092 نسمة/ لكل كيلومتر مربع من المساحة المأهولة.وأوضح البيان أن أعلي كثافة سكانية كانت في محافظة القاهرة والتى بلغت نحو 47097 نسمة/كم2 يليها محافظة الجيزة بعدد 6070 نسمة/كم2، بينما سجلت أقل نسبة كثافة سكانية بمحافظة جنوب سيناء بعدد 9.7% نسمة/كم2 يليها محافظة السويس 6,6 نسمة/كم2.- الصين، 119 ذكر لكل 100 أنثى.2- أذربيجان، 116 ذكر لكل 100 أنثى.3- أرمينيا، 115 ذكر لكل 100 أنثى.4- جورجيا، 111 ذكر لكل 100 أنثى.5- كوريا الجنوبية، 110 ذكر لكل 100 أنثى.6- جزر سليمان، 109 ذكر لكل 100 أنثى.7- الهند، 108 ذكر لكل 100 أنثى.8- مقدونيا، 108 ذكر لكل 100 أنثى.9- مونتينيجرو، 108 ذكر لكل 100 أنثى.10- بابوا غينيا الجديدة، 108 ذكر لكل 100 أنثى.المصدر.تحت تصنيف:محليات سعودية موسوم بـ:إناث, السعودية, الصين, ذكور, مواليد, ولادة
عندما ينفش الطاووس فول
ريشه دون داع -البعض -من أمثال المدعو فول- يعتقد ان الحكم الشرعي القطعي يمكن تفصيله حسب البلد وحسب السنة وحسب العصر الزمني وحسب الفئة العمرية للراغبين والقادرين على الزواج وحسب الهوى وحسب مواقف المذهب النسوي!. الاحصاءات السكانية للمدعو فول هي تقديرات اجمالية للسكان لسنة معينة، وليست لفئات عمرية ملائمة لقرار الزواج والأهم انها ليست تقديرات شاملة لكل العصور والأزمنة. الأهم من أرقام فول الاجمالية وعرضية المقطع هي نسبة الاناث في سن الزواج (عمر 20 الى 40 تقريباً) بالمقارنة مع نسبة الذكور، وهي تقديرات احصائية غير متاحة بهذه الدرجة من التفصيل على المستوى العالمي، والأهم أنها غير متوفرة لقرون عديدة. الحكم الشرعي بالتعدد أقره الله عز وجل في كتابه الأخير بناء على معرفة الله الكلية والقطعية ليس في عام واحد، وليس في قرن معين، وليس في بلد معين، وليس في ثقافة معينة، بل في كل السنوات والمراحل الزمنية وفي مختلف الدول ولأسباب وعلل قد ندرك بعضها ولكن ليس بالضرورة كلها. وللعلم، فان تعدُّد الزوجات هو تشريع قديم أباحته كل الشرائع السابقة على الإسلام، لكن الاسلام وضع له ضوابط. قليل من التواضع مستر فول!
تفاصيل مهمة منسية
من البروفسور فول -العديد من الذكور في عصرنا الحالي وفي الغرب خصوصاً لا يتزوج الا في سن متأخرة أو لا يقدم على الزواج بتاتاً بسبب أعباء الزواج المتفاقمة وبسبب عنجهية الزوجات المتزايدة. هؤلاء الذكور يشكلوا نسبة مهمة ومتزايدة، ويجب خصمهم من عدد الرجال عند احتساب نسبة الرجال الى النساء، لأنهم ببساطة رجال بلا رجولة!
معقب مغتاظ وعصبي
خوليو -السيد المعقب على تعليقي. حيث عَنْوَن تعقيبه بالطب النبوي الشريف مغتاظ ولا يسيطر على لسانه فيستخدم تعابير غير لائقة مما يدل على فشله ككاتب تعليقات ،، الحديث الذي ذكره هذا السيد هو حديث صادر عن ابو سعيد الخدري ( موجود بالصحيحين ) يقول ان رجلاً جاء لصاحب الدعوة ( في الحديث يشيرون لصاحب الدعوة بالنبي) فقال له ان بطن اخي ساحبة اي في لغة اليوم مسهولة،، فقال له اسقه عسلاً فعاد اليه في البوم الثاني وقال له لقد ساءت بطن اخي فقال له اسقه عسلاً وهكذا في اليوم الثالث والرابع فيقول له اسقه عسلاً ،، في اليوم الرابع قال له عندما اخبره بانه لم يشف العسل أخاه قال له صاحب الدعوة بان صدق الله وكذبت بطن اخيك ،،هل تدل هذه الجملة على ان اخاه شفي ؟ هل ان سمع المريض اليوم جملة لقد صدق الدواء الذي وصفته لك وكذبت بطنك تعني ان بطنه شفيت ؟ الهذا الحد وصل التدني بالفكر والعقل ؟ لو ان اخاه شفي من اسهاله فالجواب سيكون الحمد لإله محمد على ذلك ،، وليس كذبت بطن اخيك ،،، تكررت هذه القصة أيضاً مع الطفل المسهول والحديث مع والدته والحديث منسوب لإنس ابن مالك بعد العنعنة وفي صحيح مسلم ،، حيث كانت خاتمة الحديث بصدق الله العظيم وكذبت بطن الطفل ،، حتى تخرج ياسيد من هذه الدوامة فعندما تصاب حضرتك بإسهال فاشرب عسلاً بجرعات أربعة ايام او كما تريد لنرى هل ستبرا ؟ اشرب عسلاً وجرب بنفسك وأخبرنا . شيىء مخجل حقاً تتحدث وكأنك مغيب عن علوم هذا العصر .
لم تفهم القصد
فاضل عباس -مشروعنا هو ( الأحكام الشرعية .. لحياةٍ مدنية ) وهذا يعني أننا نريد دولة مدنية تنشر فيها هذه الأحكام ، ولست متفائلاً بقبول تفاصيل كتابي في ظل هذه الحكومات العرجاء ، لكننا نحلم بدولة مدنية ، وجزء مهم من تلك الدولة هو أن تكون أحكام الشرع المتداول فيها يخدم الحالة المدنية ، وتكون مؤسسة الفقيه جزء من مؤسسات الدولة وتحترم ضوابطها .. احترامي
وبعدين مع العلم التجريبي
وتناقضاته -لطالما سمعنا وقرأنا أن تناول البيض يشكل خطرا على الصحة، وذلك بسبب محتواه المرتفع من الكولسترول الذي يرفع مستوياته في دم آكله مما يزيد مخاطر إصابته بأمراض القلب، ولكن لجنة استشارية صحية ألغت هذه التحذيرات، وقالت إن الكولسترول الغذائي -أي الموجود في الغذاء الذي تتناوله- ليس مرتبطا بالمستويات الخطيرة لكولسترول الدم الذي يسبب المرض. الى الخلف در!
الواقعية المطلوبة
في التحديث القيمي -لا جدال في حاجة صناعة الحكم الشرعي الى مراجعة مع المستجدات العالمية والنوازل القومية التي تلم بالأمة العربية والاسلامية، لكن من المهم عدم القاء الطفل البرئ مع مياه الاستحمام القذرة بعد تنظيف الطفل، كما تقول الحكمة الانجليزية. القيم وأحكام القيمة لا يمكن اشتقاقها من خلال العقل وحده وبمعزل عن هداية الوحي والدين الحق، وهذا الاستنتاج القوي توصل اليه الغرب بعد جهود عقلية مضنية منذ بداية عصر "التنوير" الغربي. حتى المستشرقين الغربيين من أمثال برنارد لويس يرون ان الخلل ليس في الاسلام بحد ذاته وانما في اختيارات العرب والعجم. فكيف نضع الخلل في الشريعة، وهنالك استبداد علماني يقيد الشريعة ويكبلها، وهنالك جهل في الأخذ بأسباب الازدهار من شورى وعدالة واتقان عمل وعلم.
بل انت المغتاظ يا مدلس
عنصري -بل انت المغتاظ لأننا كشفنا كذبك وتدليسك وتزويرك فمت بغيظك الكنسي السرطاني والى بحيرة الكبريت والاسيد خالداً مخلدا فيها
رأي الأغلبية
والدولة المدنية -وهل "الحالة المدنية" دين أم آلية تنفيذ مفضلة على "الحالة الاستبدادية"؟. من ناحية أخرى، الدولة العربية يجب أن تحترم قطعيات الدين اذا ارادت ان تكون "مدنية" وليس العكس. أرجو ان تكون فهمت قصدي.